اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

عبد العزيز بلخادم : حكام عرب عرضوا على الجزائر أخذ جزء من الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/10‏/2011 | السبت, أكتوبر 01, 2011


كشف ممثل الرئيس الجزائري و الأمين العام لجبهة التحرير الوطني السيد عبد العزيز بلخادم، أن بعض الحكام العرب طلبوا من الجزائر أخذ جزء من أراضي الصحراء الغربية لإنهاء الصراع بالمنطقة، مقابل ترك المغرب يأخذ كل التراب الصحراوي·

ونقلت صحيفة البلاد الجزائرية في عددها الصادر اليوم السبت عن  السيد عبد العزيز بلخادم  خلال اختتام أشغال الجامعة الصيفية أمس بزرالدة " أن الجزائر ردت على عرض الحكام العرب بأن دعم القضية الصحراوية هو موقف مبدئي وليس انتهازيا"  ،مشيرا إلى أن كل ما في القضية أن الجزائر متمسكة بمبدأ عدم المساس بالحدود الموروثة عن الاستعمار، الذي يعتبر ضمانا لأمن وسلام كل الدول في العالم، لأن الأمر شبيه بلعبة ”الدومينو” بحيث إذا طالبت كل دولة بحدود غير التي ورثتها عن الاستعمار يصبح العالم مهددا بالفوضى واللااستقرار·

وقد دعا الأمين العام  لحزب جبهة التحرير ، المغرب إلى "اختيار" الطريق المختصر وإجراء استفتاء تقرير المصير، مخاطبا السلطات المغربية ”إذا كنتم متأكدين من أن غالبية الصحراويين يرغبون في الاندماج داخل المجتمع المغربي، فالتذهبوا للاستفتاء وتنهو القضية بأكملها”، مضيفا ”أما إذا كنتم غير متأكدين فإن الأمر سيتعبكم، وستلجأون في النهاية إلى حل الاستفتاء”

 وأكد بلخادم أن ”الجزائر ليست حاقدة ولا حاسدة ولا راغبة في الاستحواذ، وإنما الأمر يتعلق بمبدأ في السياسة الخارجية للجزائر”· (واص)

السبت, أكتوبر 01, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قاضي التحقيق يستنطق معتقل الرأي الصحراوي " النعمة الأسفاري " بحضور هيئة الدفاع


مثل مجددا معتقل الرأي الصحراوي " النعمة الأسفاري " ( 41 سنة ) بتاريخ 30 سبتمبر / أيلول 2011 أمام قاضي التحقيق بالمحكمة العسكرية بالرباط / المغرب بحضور ممثل عن هيئة الدفاع المؤازر لمعتقلي الرأي الصحراويين المتواجدين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي ( الزاكي ) بسلا / المغرب. 
و نفى" النعمة الأسفاري " جميع التهم ذات الطابع الجنائي المنسوبة له على خلفية قضية مخيم " اكديم إزيك "، مؤكدا أن اعتقاله كان بتاريخ 07 نوفمبر / تشرين أول 2010 بمنزل أحد أصدقائه بمدينة العيون / الصحراء الغربية و ليس 08 نوفمبر / تشرين أول 2010 ، تاريخ الهجوم العسكري لمختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية على المخيم المذكور كما جاء في محاضر الضابطة القضائية، معتبرا أن اعتقاله جاء لأهداف انتقامية من نشاطه كحقوقي و كمعتقل رأي سابق يدافع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. 
 و تجدر الإشارة إلى أن " النعمة الأسفاري " الرئيس بالتشارك  للجنة الدفاع عن الحريات العامة و حقوق الإنسان بالصحراء الغربية المتواجد مقرها بباريس العاصمة الفرنسية، مثل للمرة الخامسة على التوالي أمام نفس القاضي من أجل التحقيق التمهيدي و التفصيلي كان آخرها بتاريخ 28 سبتمبر / أيلول 2011 ، حيث تمسك بضرورة حضور هيئة دفاعه. 
-- 


راديو وتلفزيون ميزرات الوطني الاعلامي مباشر من العيون المحتلة
السبت, أكتوبر 01, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الداخلة المحتلة : العودة مجددا لمداهمة المنازل و شن حملة واسعة من الاعتقالات في صفوف المدنيين الصحراويين


شنت السلطات المغربية مجددا في حدود الساعة 08 و النصف مساء ( 20h30mn ) بتاريخ 30 سبتمبر / أيلول 2011 حملة واسعة من الاعتقالات في صفوف مجموعة من الشبان الصحراويين بعد مداهمة العديد من المنازل بحي الأمل بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
و أفاد شهود عيان أن دورية متكونة من 04 سيارات تابعة للجيش المغربي و 03 سيارات على متنها عناصر الشرطة بزي رسمي و مدني، من ضمنهم ضباط تابعين للشرطة القضائية، قامت بمداهمة 03 منازل لمواطنين صحراويين بالحي المذكور، و يتعلق الأمر بمنازل " عبد الله اكريميش " و " أماي موسى " و " العروسي المكي ". 
و قد كان أغلب عناصر هذه الدورية مسلحين بأسلحة رشاشة خلفت رعبا و فزعا في صفوف المواطنين الصحراويين، الذين اضطر معظمهم إلى الدخول إلى منازلهم و إغلاق أبوابها و نوافذها خوفا من تعرضها للمداهمة و الاعتداء السافر. 
و أدت كل هذه المداهمات إلى اعتقال مجموعة من الشبان الصحراويين، و يتعلق الأمر بكل من " محمد اكريميش " و " عمار اكريميش " ( 13 سنة ) و " سيداتي اكريميش " و " حمدي اكريميش " و " منصور أبهي " و " سيدي عيلال " و " الشيخ اكريفة " و " سيدي العريبي " و " عزيز الحافظ ". 
و تبقى الإشارة إلى أنه لا زالت مجموعة من الدوريات التابعة للشرطة و القوات المساعدة تجوب شوارع و أزقة المدينة، و غالبا ما تكون معززة بقوات من الجيش المغربي مسلحين بأسلحة رشاشة عند مداهمة منازل المواطنين الصحراويين بهدف اعتقال مجموعة من الشبان و الأطفال بطريقة عشوائية مصحوبة بتهديد و إساءة معاملة الموقوفين و عائلاتهم.         

 -راديو وتلفزيون ميزرات الوطني الاعلامي مباشر من العيون المحتلة
السبت, أكتوبر 01, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جبهة البوليساريو وتحديات التغيير

بقلم : السالك الصبار
تحدثت في مقالات سابقة عن اربعينية تنظيمنا الوطني "الثوري" التي يقترب تاريخ حلولها وحاولت بتواضع تقييم حال المنظمة وما يجب عليها تفاديه. ونظرا للتطابق المربك احيانا كنت مرغما على كتابة مقال مماثل عن الدولة الصحراوية والغاية من تأسيسها وعلاقة الامر بالشهيد المرحوم الولي مصطفى السيد. وكنت ولا ازال اتمنى من عمق القلب ان تنظر المنظمة التحريرية بعين التمعن الى ما يصدر عن ابنائها من كتابات وانتقادات هدفها تقييم المسار ومحاولة تعديله.

اليوم والمؤتمر الثالث عشر للجبهة على الابواب أجد نفسي مرغما على المساهمة في محاولة توضيح المسار لقيادتنا الوطنية علها لا تزال تحتفظ " ببقية أخلاق وشئ من التقوى".

هذه الايام وريح التغيير تعصف بالعالم العربي كنا ننتظر من قيادتنا أن تبذل جهدا مهما كان قدره نحو تطمين الشارع الصحراوي المغلوب على امره، وأن تبدي ولو القليل من النية في تحسين مسار التحرير اولا ومسار التسيير ثانيا، وكنا ننظر وننتظر بلهفة ما سيصدر عن اعلى هيئة في جبهة البوليساريو (الامانة الوطنية) من قرارات تمهيدية لإنعقاد المؤتمر القادم لنستشف منها ما سيأتي. وعندما صدرت قائمة اللجنة التحضيرية تذكرنا القول العربي " تمخض الجبل عن فأر"، ولا ارى هنا داع لأن اتناول اسماء اعضائها ومدى تأثيرهم في الساحة الوطنية، ولكنني أؤكد على مسألة هامة تتعلق بهم جميعا خاصة رئيس اللجنة ونائبه وهي أنهم من أكثر القادة ليونة وإذعانا لشخص الامين العام الذي أصبح واضحا أنه هو نفسه الامانة الوطنية والى حد ما هو نفسه جبهة البوليساريو.

وكلما كتبنا او ناقشنا حالنا الداخلي كان ينتابنا إحساس بأن شخص الامين العام (جبهة البوليساريو) لا بد وان يعير ذلك اهتماما، ولكن يبدو اننا كنا مخطئين، فشخصه على ما يبدو محاط ببطانة سوء تحول بينه وبين ذلك او هذا ما يمكن التوصل اليه لمن في حالنا محروم من الشفافية ومن المعلومات حتى ما يتعلق منها بمصيرنا. ولكن من جهة اخرى يقال عنه انه على قدر كبير من الذكاء والفطنة، فلماذا اذا لا يتفطن لثقب السفينة ونزولها المتدرج نحو القاع. لقد مللنا منه ومن طقمته التي تتربع على قلوبنا "دون فائدة" منذ اكثر من ربع قرن فلو كان لوحده لكنا تحملنا ولكن ان تتحمل نفس الاشخاص بكل ما يصدر عنهم من أخطاء متكررة فليس الأمر بالهين. كنا نعتقد ان الربيع العربي سيكون بمثابة الغمزة لقادتنا ولكن يبدو انهم مصابين بفقدان الحساسية ويعتبرونه خريفا وأنهم القيادة التي باركها الرب القدس وانهم منزلين ليسيروا شؤوننا ونحن نتبعهم كالدواب التي لا حول لها ولا بصيرة. كما اسلفت قبلا فهناك الكثير يمكن قوله عن القوم ولكنه ليس بالاهمية الكبيرة في حالنا اليوم.

يقترب المؤتمر إذا ونحن تحت رحمة اللجنة التحضيرية، ومن الواضح ان المنظمة بذكاءها اللامحدود وعماها اللامحدود قد رتبت لكل شئ واوجدت القنوات اللازمة لمرور كل العواصف التي قد تشكل طريقا نحو التغيير، ويمكننا القول جازمين أنه وبدون معجزة فسيبقى الحال على ماهو عليه لاربع سنوات اخرى يعلم الله كيف سيكون تأثيرها على النفوس الصحراوية البائسة المعذبة بتخاذل كبار قومها عن المعركة الحقيقية. يقترب المؤتمر والمنظمة تصم الاذان عن صوت يطالب بالتحرك نحو الافضل، فقيادة المنظمة أدمنت الفساد السياسي والاخلاقي ولم تعد تكترث لأنات المعذبين سواء في سجون الاحتلال أو تحت خيم السرابيل في صيف الحمادة الحمراء قرب تيندوف. لا نقول هذا جزافا فبالنظر الى ما تم القيام به في إصلاح مسؤولينا المفسدين، او ماتم بناءه في الاراضي المحررة، او ما تمخضت عنه المفاوضات مع العدو المغربي نستطيع القول أننا نراوح مكاننا للأسف البالغ.

إن مؤتمر الجبهة القادم يقف امام تحد واحد ووحيد، واضح وضوح القدرة الالهية، وهو تحد التغيير نحو الافضل في كل المجالات التي أشرنا اليها على سبيل الاختصار بالتحرير والتسيير. وقد تفأجات بشكل كبير عندما علمت ان القيادة الوطنية (شخص الامين العام) قد بدأ وبدون حياء بتوزيع السيارات على مجموعة من شيوخ القبائل في إشارة بليدة ومتسلطة الى أنه لا ينوي على التعاطي الايجابي مع ما يعتمل في صدرونا من غليان، وأنه ماض بدون خجل في تجذير القبلية بعد ما غرس بجذور من حديد المحسوبية والرشوة في كل مؤسساتنا.

قد يعاب على هذا النص حصره للمسؤولية في كل شئ على شخص الامين العام لجبهة البوليساريو، وأؤد الإشارة في هذا المقام الى أنه ومن خلال قرابة اربعين عاما من تواجده في القمة أصبحنا ندرك باليقين ان البقية ما هم إلا دمى يحركهم كيف يشاء ويستخدمهم متى شاء، وادركنا باليقين انه لا يفعل بهم ما يخدم لا مسار التحرير ولا طريق التغيير، وأشير أيضا ان ما قلته مدعوم بصلاحياته الدستورية بالنسبة لمؤسسات الدولة والوارد منها في القانون الاساسي للجبهة، ولكننا كمناضلين تعامينا عن كل ذلك عله يهتد ولا يبدو انه كذلك، بل مصر على الاستمرار في نسخ تجربة زين العابدين والقذافي والاسد ولكن بطريقة ناعمة يغطيها غبار النضال والمصير وحرب التحرير بينما يختبي تحت كل ذلك صدأ الفساد والقبلية والمحسوبية. وأشير ايضا الى أنني كنت الى وقت قريب جدا أكن الكثير من الاحترام له، وانتظر أن يقوم بما يجب ليحافظ على ذلك ولكنه كما يقال بلغ السيل الزبى ولم يبرهن شخصه المحترم عن أية نية في التحرك نحو ما تصبو اليه قناعاتنا وأظهر جليا تمسكه بالنهج الذي اوصلنا به الى ما نحن عليه اليوم، ومع ذلك لا نملك الى ان نشير الى اننا لم نعد نحتمل.

هكذا وصل بنا الحال ياجبهتنا المحترمة، أصبحنا نختزلك مرغمين في شخص الامين العام، أصبحنا نتحدث عنك بشئ من الانفصال عنك وكأننا لسنا منك، إن ضخامة اليأس "من التغيير للأفضل" التي كسوتنا بها تدفعنا الى ان نتبرأ منك يوما ونهيم في ارض الله الواسعة نبحث عن سيارة تخرجنا من غيابات الجب وتبيعنا نخسا ليمكن الله لنا من بعد ذلك في أمرنا. ندعو الله الذي لا تضيع ودائعه أن يكون ذلك اليوم بعيدا، وندعو الله كما دعوناه دائما أن يكون السداد أمام أولي الامر منا، وأن يؤخذ ما قيل هنا على قدر ما اريد به من صلاح واستقامة، وأن لا يوضع في غير محله.

هل من فرصة سانحة؟ الله اعلم، فكلما اقترب المؤتمر سيتضح الامر وسيكون حينها مقام لمقال أخر.
السالك الصبار
مخيم العيون للاجئين الصحراويين
السبت, أكتوبر 01, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء في البرلمان الكناري للتحسيس بمعانات الداخلة المحتلة

عقد الناشط الحقوقي و رئيس المنظمة الصحراوية ضد التعديب المامي اعمر سالم لقاءا تحسيسيا بمقر البرلماني الكناري مع العديد من المجموعات البرلمانية.
تناول اللقاء أخر التطورات بمدينة الداخلة المحتلة وماشهدته من اعتداءات من قبل المستوطنيين المغاربة على الاحياء الصحراوية بالمدينة وخلفت سقوط الشهيد ميشان محمد لمين لحبيب والعديد من الجرحى بعضهم في حالة خطيرة كحالة الشاب الناجم شيبتا ميشان .
وفي ختام اللقاء طالب رئيس المنظمة الصحراوية ضد التعديب بالداخلة المحتلة  ممثلي مختلف المجموعات البرلمانية الكنارية بالمزيد من التعاون والدعم خاصة على المستوى البرلماني من اجل كسر الحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة.
السبت, أكتوبر 01, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الداخلة... تلك الحسناء المقاتلة..!!

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/09‏/2011 | الجمعة, سبتمبر 30, 2011



أعمدة وسحب دخان... حرائق في كل مكان... دموع ودماء على الإسفلت...!! عسكر.. سيارات... شاحنات... دبابات... أسلحة... بلاطجة... شبيحة... رصاص وشهداء...!!
 ما هذا..؟؟ أنحن في غزة... أم في بغداد... أم أننا في جنوب لبنان أو السودان...!! أنكون في إدلب .. حماة أو ريف دمشق...؟؟ أم أننا في تعز .. أبين أو صنعاء...؟؟ 
الحقيقة... أننا لسنا هناك ولا هناك... والحقيقة أكثر أننا لسنا في حاجة للرحيل نحو الشرق لنعيش على إيقاع ثلاثية العرق والدموع والدماء... فالمدن الصحراوية الواقعة تحت السيطرة المغربية نقط أخرى لتَمثُل تلك الثلاثية منذ عقود ثلاثة... بالأمس كانت ملحمة "أكديم إزيك" التي حررت العرب من تكلسات الخوف وترسبات التردد وعقد الانتظارية وعبدت الطريق لرياح الحرية التي اتجهت شمالا وشرقا وعصفت  بأنظمة تسلطية ولا زالت تدك حصون أخرى تقاوم دون جدوى (تعَنْتِيتْ العَرمْ)... واليوم جاء الدور على مدينة الداخلة... الجريحة والنازفة... مدينة الجمال والدلال... ومدينة الصمود والتحدي كذلك... التي تعيش هذه الأيام على وقع صفيح ساخن لا يبقي ولا يذر...انتقاما من صمودها واستماتتها... فقدر كل فتاة جميلة دائما هو التنكيل ضدا على ممانعتها ورفضها الخضوع واسترخاص شرفها وعذريتها...
الداخلة... المدينة الإفريقية الهاربة من القارة نحو البحر... المنزوية بهمومها وجراحها في أحد زواياه... الممتطية بشموخ صهوة الساحل... الغارقة في ملكوت الجمال والسحر... صاحبة الموقع الجغرافي الذي يأسر الخاطر... مدينة كأنها شبه جزيرة لا تربطها بالبراري سوى شعرة معاوية... جورب تمدد بأريحية على ظهر المحيط... أو رباطة عنق تدلت بأناقة من جغرافية الوطن المحتل على امتداد الساحل...أو ممر ترابي يمخر عباب البحر...بل هي قلادة ذهبية وشحت جيد الشاطئ... إن لم تكن جسر أسطوري يأخذك من البر إلى البحر... بمعنى ينقلك من الواقع نحو الخيال... من هذه الحياة القاحلة نحو الفردوس الآخر..!! هي نفسها المدينة الرافضة دوما الانحناء... الحسناء المقاتلة... العذراء العصية على "زواج الإكراه" من غريب... فما بالك بالقبول ب "هتك العرض" على يد بربري متوحش.. هي نفسها المدينة التي قهرت دولتين " المجموعة الموريتانية والمملكة المغربية"...ومرغت في وحل الهزيمة أنف نظامين..." الداداهي والحسني"... الحاضرة التي ابتليت بالإحتلالين وغدر الجارين... وطعنت من الجنوب ومن الشمال مرتين... لا لشئ سوى أنها فاتنة...رائعة ... وممتلئة... نعم فجمالها كان دائما سبب بلائها... وبطنها العامر كانا دائما مصدر نعمتها ونقمتها على حد سواء... فكونها عروس البحر... فاتنة الوطن... وعذراء إفريقيا...الغنية بثرواتها وموقعها الآخاذ.. فهي على الدوام محل أطماع الغرباء وقطاع الطرق واللصوص والصعاليك وكل زير...
فالداخلة مدينة لا تنتمي لهذا العالم ولا لليابسة...هي... بنت الخيال... بنت الأسطورة...  بنت البحر ... وبنت الشاطئ... حورية خلقت من ماء وطين...وحين كبرت زفت للمحيط كعروس بتول... وعادت للماء كأي سمكة سلمون... فإن كان قدر كل إنسان هو العودة للتراب...فقدر بعض المدن هو العودة للمياه... وذاك قدر الداخلة... " المدينة المائية العائمة"...!!
ولأن الوحوش لا تأبه بالجمال... والذئاب لا تقدر الفراشات... والفيلة لا تتجنب الزهور... فقد كانت الداخلة الساحرة منذ أيام عرضة للاغتصاب والقتل والتنكيل والدهس وكل ضروب المعاملة القاسية على يد الاحتلال المغربي الغاشم... فكونها مدينة تنتمي لجغرافية الوطن المحتل... وكونها ممانعة وأبية وعصية على الرضوخ لمشيئة الاحتلال... فذاك كفيل بأن تتعرض للدوس وامتهان الكرامة... فلا جمال يشفع...ولا حسن ينفع... ولا شكل يقنع... مع استعمار لا يهمه سوى العمق والمضمون...استنزاف الأرض واستباحة  العرض...
الداخلة جريحة الآن... مثلها مثل تعز اليمنية وحماة السورية وغيرها من المدن العربية التي تحصي هذه الأيام شهدائها وجرحاها ومعتقليها... ومثلها بالأمس كان مخيم "أكديم إزيك" الصحراوي  و "ميدان التحرير" المصري وسيدي بوزيد التونسية وبنغازي الليبية... وذاك قدر كل مدينة تأبى الاستبداد أو الاحتلال... وقدر كل شعب يلفظ التلكؤ والاتكالية وينبري إلى انتزاع حقوقه بأسنانه...
الداخلة الحبيبة... تذبح اليوم بدم بارد... تسلخ على مرأى الجميع... تطعن بسكاكين نظام الاحتلال مباشرة وبواسطة " شبيحته" و " بلاطجته" أو بالأحرى " شماكريته"... فلكل نظام استبدادي " ماركته المسجلة" وأزلامه متعددي الأسماء والاستعمالات... ولأنها مدينة ركعت كل غازي حاول المس بشرفها الغالي... ولأن هذا الاحتلال أدرك منذ البدء حجم صمودها ومقدار مقاومتها وحرصها على بكارتها... فقد زرع بخبث " بؤرة سرطانية" استيطانية في جسدها، وسماها " حي الوكالة" الذي كان دائما " وكيله المعتمد " الذي كلفه بدور قذر يتجلى في " الحرب بالوكالة " ضد انتفاضة الجماهير الصحراوية بالداخلة المحتلة، هذا الورم الذي انتشر وتوسع واستقوى أكثر شكل عنصر تحول خطير في البنية السكانية و قلب المعطى الديموغرافي رأسا على عقب، مثلما شكل خزانا بشريا احتياطيا يوظفه هذا الاحتلال وقت الحاجة، مرة " كإطفائي للحرائق" أو "فزاعة للتخويف" أو " ميليشيا مسلحة جاهزة للاستعمال " ومرة أخرى  " كقفاز ملاكمة" يبطش به  وينكل به كل صحراوي تجرأ على التظاهر أو حتى الجهر بحق شعبه في تقرير المصير والاستقلال.
الداخلة العزيزة... ودعت بالأمس شهيدها الشاب " ميشان محمد لمين لحبيب" الذي سقط دفاعا عن شرفها وعرضها وانتفاضتها... ليلتحق بركب الشهداء الأبرار... كان يافعا في عمر الزهور لم يكمل بعد ربيعه الثامن والعشرين.. مثله مثل عريس الشهداء الولي مصطفى السييد وسيدي حيذوك وحمدي لمباركي وشباب آخرين قضوا نحبهم من أجل الوطن قبل أن يكملوا عقدهم الثالث... وكأن قدر الموت يترصدهم قبل عتبة الثلاثين...
الشاب ميشان... بطل آخر... هذه المرة سقط في الداخلة... وكأن الانتفاضة تحرص على توزيع عادل للشهادة على كل المدن الصحراوية لبلوغ شعار " لكل مدينة شهدائها "... شهيد آخر يلتحق برفيقه سعيد دمبر الذي لا زال في انتظار قبر...!! شهيد لا غبار على شرعية استشهاده رغم ما روجت له آلة الاحتلال الدعائية من أنه فقط ضحية لأعمال عنف تفجرت بعد مقابلة رياضية...!! مثلما كانت قد إدعت أن انتفاضة فبراير الماضي بنفس المدينة كانت مجرد " أحداث عنف" تلت مهرجان ثقافي...!! لكنها تناست أن إدعاءاتها كشفت... وأن مزاعمها تبخرت... وأن العالم بأسره ما عادت تخفى عليه الحقيقة... حقيقة المقاومة المدنية التي تعيشها كافة المدن الصحراوية... وحتى مبرراتها الواهية التي ساقتها.. هي ضدها وليست لها... فدولة تقتل على خلفية الرياضة أو الثقافة كيف لها احترام المواقف السياسية المجاهرة بالحق في تقرير المصير والاستقلال...!! دولة تزج بمستوطنيها وشماكريتها ضد الصحراويين كيف لها الادعاء باستتباب الأمن والآمان...!! دولة تحرق المدن وتدمر المساكن والمتاجر وتتلف المزارع كيف لها التبجح بالتنمية والإقلاع...!! دولة تغتال الزهور في مهدها كيف ستقبل بزحف الربيع...!! دولة تنتهك وقف إطلاق النار وتعمل على جر المنطقة المحتلة إلى أتون حرب أهلية والمنطقة ككل إلى حالة من عدم الاستقرار كيف لها طلب مقعد في مجلس الأمن لحفظ السلام في العالم...!!
إن الدروس المستفادة من ملحمة هذه " الحسناء المقاتلة" هو... أن المستوطنين أصبحوا فعلا مشكلا حقيقيا يقض مضاجع الصحراويين... وأن الانتفاضة فعل شعبي لا يموت أبدا... لا يخبو أبدا... مادامت هناك جماهير تواقة للحرية...!! وما دام هناك احتلال يجثم على الصدور...!!

الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بوجدور المحتلة تتضامن مع الداخلة الجريحة




في اطارالهبة التضامنية والاستنكارية لما عاشتهمدينة الداخلة المحتلة وتلبية لنداء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواديالذهب التي نادت بيوم الخميس يوم حداد وطني على كافة ربوع أراضى الجمهورية العربيةالصحراوية الديمقراطية نظمت جماهير بوجدور المحتل مساء البارحة وقفة تضامنيةوتنديدية على الساعة الثامنة مساء بوسط المدينة لما شهدته مدينة الداخلة الصامدة من تقتيل واعتقالات وأعمال تنكيل ضد الصحراويين تنم عن مدى عنصرية وسأدية الاحتلال المغربي ومستوطنيه.
هذا وقد ابتدأت الوقفة السلمية بدقيقة صمت وقرأة الفاتحة على روح الشهيد البطل **ميشان محمد لمين لحبيب** وبعدها تم ترديد العديد من الشعارات الوطنية والتضامنية التي تحمل في طياتها روح الثاني عشر من أكتوبر 1975والامتثال لعهد الشهداء وعزم الجماهير الصحراوية استمرار نضالها السلمي من أجل الحرية والكرامة كما ألقيت عدة كلمات باسم كل من المجازين الصحراويين وتنسيقية المعطلين الصحراويين وكلمة للرابطة الصحراوية للدفاع حقوق الإنسان وحماية الثروات حيث أكد الجميع على تضامنهم ورفض كل الصحراويين لممارسات الاحتلال القمعية والشوفينية والمجازر التي يرتكبها في حق المدنيين الصحراويين العزل كما ندد المتدخلين بالسياسة العنصرية التي تنتهجها دولة الاحتلال من خلال تسليح وحماية ميلشيات من المستوطنين المغاربة ووضعهم في حرب صدامية مع الصحراويين بعد فشلها في الحرب المباشرة معهم .
وقد شهد مكان الوقفة السلمية انزالات قمعية مكثفة لشتى تلاوين القمع المغربي من شرطة وقوات التدخل السريع والقوات المساعدة إضافة إلى الأجهزة الأمنية السرية حيث تم تطويق المكان وتكثيف عدد الدوريات تحسبا لأي غضب جماهيري للجماهير الصحراوية. 
وللإشارة فقد شهدت الأحياء المجاورة لحي لقبيبات العديد من المطردات والموجهات عقب انتهاء الوقفة السلمية.



الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تشييع جثمان الشهيد ميشان محمد لمين لحبيب


شيعت جماهير الداخلة المحتلة جثمان الشهيد ميشان محمد لمين لحبيب الى مثواه الاخير بمقبرة التاورطة بعد صلاة الجمعة ، حيث هب الكثير من المواطنين لمراسيم الدفن ، كما حضر العديد من المواطنيين الصحراويين لجنازة المرحوم من جميع المناطق الصحراوية

رحم الله الشهيد واسكنه فسيح جنانه انه كريم مجيب
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

من أجل الصحراء الغربية بلا عنف و ممارسات عنصرية

 بيان إلى الرأي العام :


على إثر الاعتداءات الوحشية و القمعية التي تعرض لها منذ 25 سبتمبر / أيلول 2011 المدنيون الصحراويون بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية من طرف ميليشيات مسلحة تقطن بحي الوكالة، الذي يضم آلاف المواطنين المغاربة القادمين من مدن داخل المغرب أواخر سنة 1991 بهدف المشاركة ـ حسب ما أفادت بها الدولة المغربية ـ في مسلسل تحديد الهوية الخاص بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية. و بفعل ما خلفته هذه الاعتداءات من قتل و تهديد للحق في الحياة و السلامة البدنية و الشخصية و من مداهمات للمنازل و السيارات و حرقها و حرق مؤسسات تربوية و حصار عسكري و بوليسي و إعلامي يظل مضروبا على المنطقة بهدف إخفاء الجرائم الخطيرة المرتكبة من طرف مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية و الميلشيات المسلحة، التي تستمر في هجماتها على المواطنين الصحراويين و ممتلكاتهم بدون محاكمة أو معاقبة.

و بحكم أن الجرائم المرتكبة باتت تتغذى بممارسات عنصرية و قمعية راح ضحيتها عشرات المواطنين الصحراويين و مست من ممتلكاتهم بشكل جعل أغلبهم يتخذ قرار النزوح الجماعي خارج المجال الحضري، خوفا على حياتهم و سلامتهم.

و أمام محاولة الدولة المغربية تزوير مجموعة من الحقائق المحيطة بما وقع بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية في عدة مناسبات من وقائع خطيرة شجعت الميلشيات المسلحة على التمادي و الاستمرار في الهجوم المسلح على المدنيين الصحراويين و ممتلكاتهم.

فإن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية، وهي تعتبر هجوم الميليشيات المسلحة القاطنة بحي الوكالة امتدادا لهجمات سابقة وقعت أواخر شهر فبراير من هذه السنة و خلف ضحايا عشرات الضحايا الصحراويين و حرق لممتلكاتهم دون فتح تحقيق و متابعة قضائية للمسؤولين عنها.

و على هذا الاعتبار، فإن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية تعلن:

01 ـ تضامنها المطلق مع ضحايا الاعتداءات الوحشية التي قامت بها الميليشيات المسلحة القاطنة بحي الوكالة و عناصر الاستخبارات المغربية ضد المدنيين الصحراويين.
02 ـ تعازيها و تضامنها مع عائلة الشهيد الصحراوي " ميشان محمد لمين لحبيب الشيعة "، الذي تعرض للقتل العمدي من طرف ميليشيات مسلحة من حي الوكالة قامت باختطافه و تعذيبه حتى الموت.
03 ـ تنديدها بمحاولة الدولة المغربية تغليط الرأي العام المحلي و الدولي في ما وقع من ممارسات عنصرية و قمعية استهدفت المدنيين الصحراويين و ممتلكاتهم التي تعرضت للإتلاف و الإحراق.
04 ـ مطالبتها الدولة المغربية إجراء تحقيق عادل و نزيه في مختلف الجرائم المرتكبة من طرف الميليشيات المسلحة و الأجهزة الاستخباراتية المغربية ضد المدنيين الصحراويين بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
05 ـ دعوتها الأمم المتحدة و المجلس الأعلى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف إيفاد لجنة دولية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي باتت ميليشيات مسلحة تقوم بها إلى جانب السلطات المغربية في حق المدنيين الصحراويين.
06 ـ مطالبتها المجتمع الدولي و المنظمات الحقوقية و ذوي الضمائر الحية التحرك العاجل من أجل:
ـ احترام حقوق الإنسان و الإسراع بضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بهدف وضع حد للنزاع السياسي و العسكري بالصحراء الغربية.
ـ توفير آلية أممية لحماية المدنيين الصحراويين و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ الاستجابة الفورية لمطالب المواطنين الصحراويين في حمايتهم من الميليشيات المسلحة و الممارسات القمعية للسلطات المغربية و الكشف عن مصير المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير و إطلاق سراح المعتقلين السياسيين و الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية و ضمان كل حقوقهم المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية. 

حرر بالصحراء الغربية بتاريخ: 29 سبتمبر / أيلول 2011

عن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية

ـ عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر ".
ـ تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.
ـ الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير المصير.
ـ اللجنة الصحراوية لمخطط التسوية الأممي و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.
ـ تنسيقية اكديم أزيك الشاملة لكافة الفئات الصحراوية المهمشة.
ـ ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال و التعسفي و ذوي الحقوق بالصحراء.
ـ لجنة الدفاع عن الحريات العامة و حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ الرابطة الصحراوية لحماية السجناء.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة / الصحراء الغربية.
ـ منظمة مناهضة التعذيب بالداخلة / الصحراء الغربية.
ـ لجنة عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.
ـ منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية بالصحراء الغربية.
ـ لجنة الأمهات الصحراويات ل 15 مختطفا صحراويا.
ـ المنظمة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ المركز الصحراوي لحفظ الذاكرة الجماعية.
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بالولايات المتحدة تندد بأعمال القمع الممارسة ضد الصحراويين في الداخلة المحتلة

أدانت جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي في الولايات المتحدة أعمال القمع التي يتعرض لها المواطنين الصحراويين بمدينة الداخلة المحتلة منذ الأحد الفارط ، حسبما جاء في بيان للجمعية
 وتقدمت الجمعية بتعازيها لأسرة الشهيد ميشان محمد لمين و كافة أسر مدينة الداخلة المحتلة، معلنة "تضامنها المطلق مع الجرحى والمواطنين الذين تعرضت منازلهم وممتلكاتهم للتخريب وأهينوا جسديا و نفسيا"
 ونددت الجمعية "بتأليب سلطات الإحتلال للمستوطنين المغاربة ضد الصحراويين، مطالبة الأمم المتحدة بالقيام بواجبها في حماية المدنيين الصحراويين عبر خلق آلية أممية ميدانية لمراقبة ورصد انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها"
 و طالبت "بإرسال بعثة لتقصي الحقائق بشأن أحداث الداخلة، مناشدة الشعوب العربية الثائرة أن تتضامن مع الشعب الصحراوي الذي يرجع له الفضل في إطلاق شرارة الثورة العربية من مخيم إكديم إزيك ودعمه لممارسة سيادته على أرضه وتقرير مصيره عبر إستفتاء حر ونزيه تشرف عليه الأمم المتحدة"
 ودعت الدول التي ساندت الشعب الليبي في مجلس الأمن "أن تفعل الشئ ذاته للشعب الصحراوي في إجتماع مجلس الأمن المزمع عقده في 11 أكتوبر القادم، لبحث التطورات الخطيرة الراهنة في الصحراء الغربية. (واص)
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إحالة معتقلين صحراويين على السجن الإداري بالداخلة المحتلة


أحال امس الخميس ما يسمى وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة الداخلة المحتلة، المواطنين الصحراويين " سالم بركة حسان علي عبد الله " و " بيجا حفظ الله " على السجن الإداري بمدينة الداخلة المحتلة، حسبما افاد بيان لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.

 و اشار البيان أنه "و قبل أن يوضع المعتقلين الصحراويين رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المذكور ، مثلا أمام ما يسمى هيئة المحكمة الابتدائية للاحتلال و هما في حالة اعتقال بعد أن وجهت لهم مجموعة من التهم ذات طابع جنحي تلبسي على خلفية المواجهات التي أعقبت الهجوم المسلح لقاطني حي الوكالة على المدنيين الصحراويين منذ الأحد الماضي.
 و أرجأت هيئة المحكمة المذكورة محاكمة المواطنين الصحراويين " سالم بركة حسان علي عبد الله " و " بيجا حفظ الله " إلى غاية 03 أكتوبر القادم بعد أن تقدمت عائليتيهما بطلب شفوي من أجل منحها الفرصة للاستعانة بهيئة الدفاع.
 و في ملف منفصل أفادت مصادر من عين المكان أن نفس الهيئة أجلت المتابعة القضائية لمجموعة من الموقوفين الصحراويين رهن الحراسة النظرية بمقر الشرطة القضائية بالمدينة المذكورة في انتظار أن يمثلوا أمام النيابة العامة لتحديد طبيعة التهم المنسوبة إليهم، و يوجد من بينهم المعتقلون الصحراويون التالية أسماؤهم: ـ الدية هنون ـ سيداتي حيباب المختار ـ لفضيل أمبارك ـ محمد أكماش. (واص)
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشاب الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان " بالمستشفى في حالة حرجة

الضحية الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان " بمستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية


                   اضطرت السلطات المغربية في حدود الساعة 04 مساء إلى نقل المواطن الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان "( 40 سنة )  Najem Chaibata Maichan على متن سيارة للإسعاف إلى مستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية بعد أن قضى و هو في غيبوبة تامة ساعتين على الأقل بغرفة الإنعاش بالمستشفى العسكري بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
و مباشرة بعد وصول سيارة الإسعاف التي تقل الضحية الصحراوي المذكور في حدود الساعة 11 و النصف ليلا (23h30mn ) إلى المستشفى المذكور خضع لفحوصات طبية دقيقة أثبتت خطورة وضعه الصحي و إصابته بجروح قاتلة يصعب التكهن باستقرارها أو شفائها على المدى القريب بعد أن أكدت بعض المصادر المرافقة له بأنه قد يكون ميتا سريريا  Clinical death ، و هي حالة تتميز بالانعدام الفجائي لدوران الدم في الأوعية و التنفس و الوعي.  
 و تظل عائلة " الناجم شيبتا ميشان " قلقة جدا على الوضعية الصحية الصعبة لابنها ، الذي وجده عناصر من قوات الجيش المغربي مرميا  على الأرض في القمامة بالقرب من حي الوكالة مساء يوم الخميس 29 سبتمبر / أيلول 2011 بعد أن بات في عداد المفقودين لمدة تجاوزت 24  ساعة على الأقل.و حسب إفادة بعض المصادر أنه قد يكون اختطاف و تعذيب و إساءة معاملة الشاب الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان "  بمكان معد لممارسة التعذيب تابع للأجهزة الاستخباراتية المغربية، كما قد يكون وراءه هدفا انتقاميا بسبب قيامه بأخذ بعض الصور الحية للهجوم العنصري المسلح الذي تعرض له المدنيون الصحراويون و ممتلكاتهم الشخصية بالمدينة المذكورة.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يقف على الوضع الصحي الخطير للشاب الصحراوي "الناجم شيبتا ميشان " بسبب تعرضه للتعذيب في ظروف تظل غامضة و مثيرة للشك، يعلن:
ـ مطالبته الدولة المغربية بفتح تحقيق عادل و نزيه في قضية العثور على الشاب الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان " مرميا على الأرض و فاقدا للوعي بسبب تعرض جسده للتعذيب الوحشي بشكل قد يمس من حقه في الحياة.
ـ دعوته السلطات المغربية بضرورة إجراء خبرة طبية عاجلة تثبت زمان و مكان وقوع الجريمة و سائل التعذيب المستعملة و الجهات المشرفة على تعذيب و إساءة معاملة الشاب الصحراوي " الناجم شيبتا ميشان ".
ـ تخوفه من أن يكون وراء العثور على " الناجم شيبتا ميشان " مرميا بالقرب من حي الوكالة محاولة من الأجهزة الاستخباراتية المغربية للتهرب من مسؤوليتها في ارتكاب هذه الجريمة، التي تم الكشف عنها بعد أن أعلنت السلطات المغربية عبر مختلف وسائل إعلامها عن استتباب الأمن و سيادة الهدوء الكامل بمدينة الداخلة.   
 ـ مناشدته المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية الضغط على الدولة المغربية للكشف عن ملابسات و ظروف قتل " ميشان محمد لمين لحبيب الشيعة " Maichan Mohamed Lamin Lahbib Chiaa و التعذيب الجسدي الذي طال " الناجم شيبتا ميشان "  Najem Chaibata Maichan المتواجد حاليا بقسم الإنعاش بمستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية.
 المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين

عن حقوق الإنسان

CODESA

العيون / الصحراء الغربية: 30 سبتمبر / أيلول 2011
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

من الداخلة الى المخزن / بقلم : سعيد زروال



بقلم : سعيد زروال
لست من مواليد الداخلة المحتلة ولم يسبق لي زيارة المدينة، لكن فضاء الانترنت حول العالم الى قرية صغيرة متجازوا بذلك كل الجدران العازلة بما فيها جدار العار المغربي، وماشهدته المدينة من احداث دامية ومن حصار اعلامي فرض علىَّ ان اكتب نيابة عن الانسان الصحراوي بالداخلة المحتلة، والذي تحول الى مواطن من الدرجة الثانية لينضاف بذلك الى قائمة الاقليات البشرية المهددة بالانقراض بسبب موجات الاستطان المغربية الهائلة التي إجتاحت المدينة، بعد ان عملت السياسة المغربية منذ عهد الحسن الثاني الى محمد السادس على تشجيع الاستطان بغرض التأثير على نتيجة اي استفتاء لتقرير المصير، لكن الغرابة تكمن في تصميم نظام المخزن على بقاء الاستيطان وفي الوقت نفسه يصمم على عرقلة استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي، اليس هذا التناقض بعينه؟.
ان ماشهدته الداخلة المحتلة ليس نتاج لمقابلة رياضية من تسعين دقيقة بل حصاد تراكمات لمقابلة سياسية بدأت منذ المسيرة السوداء قبل سبعة وثلاثين سنة، لانه في المقابلات الرياضية يفترض بالجماهير المضيفة ان تساند فريق مدينتها لا أن تساند الضيف ، الا ان المقابلة السياسية بالداخلة المحتلة قلبت منطق الرياضة ودفعت بالمستوطنين المغاربة الى مساندة شباب المحمدية المغربي على حساب نادي المدينة التي تأويهم، والسبب بإختصار انهم ليسو من ابناء المدينة المحتلة. رغم انهم من اكثر المستفيدين من عائداتها الاقتصادية بعد ان فضحت الاحداث الاخيرة توزيع عائدات ثروات المنطقة على السكان الصحراويين ، فلا يعقل ان المدينة التي تملك اكبر مخزون للثروة السمكية في القارة الافريقية اضافة الى إمكاناتها السياحية الضخمة ، توجد بها أحياء سكنية لازالت تعيش في عالم ماقبل الاحياء القصديرية، اما عن مستويات البطالة المرتفعة والعنصرية والاعتداءات العشوائية وإهانة الكرامة الصحراوية فحدث ولاحرج. 
لقد أعادت ملحمة الداخلة فتح ملف الاستطان المغربي وهو مايفرض على المفاوض الصحراوي فتح هذا الملف الحساس والموجع للعدو المغربي في اي مفاوضات قادمة، خاصة وان الطرف المغربي يحاول دوما ان يدخل الى  المفاوضات مواضيع لاعلاقة لها بجوهر القضية، لان اي حل لملف الاستطان وفي هذا الوقت بالذات اي "زمن الربيع العربي" لابد ان يكون على حساب طرفي المعادلة المفروضة بالمنطقة اي الصحراويين والمستوطنيين المغاربة ، فالمحتل المغربي لايمكنه فرض حل على الطرف الصحراوي بسبب المخاوف من مخيم "اكديم ازيك" جديد ، كما انه لايمكنه فرض حل على المستوطنين المغاربة لان ذلك يعني تخلي المحتل عن مفاتيح نجاحه في اي عملية استفتاء لتقرير المصير. كما ان التخلي عن المستوطنيين المغاربة قد يؤجج من حراك الشارع المغربي.
ان التهديد باللجؤ الى منطقة "بوطلحة" وهو التهديد الذي ذكر سلطات الاحتلال بكابوس مخيم اكديم ازيك واجبرها  على الرمي بكل ثقلها من وزير الدخلية الى الجنرال بناني، اثبت ان اهالينا بالداخلة المحتلة استفادوا من درس مخيم اكديم، وعلى سكان بقية المناطق المحتلة مثل العيون والسمارة وبوجدور واوسرد وحتى جنوب المغرب اخذ الدرس والعبرة مما حدث بالداخلة المحتلة، التي وضعت الاصبح على جرح ظن المحتل المغربي انه اندمل فإذا به لم يندمل الا وهو جرح ملف الاستطان.
لقد اثبتت ملحمة الداخلة المحتلة فشل إعلام المحتل المغربي في التشويش على احداث المدينة ، فالقائمين على المواقع الصحراوية على الانترنت اخذو الدرس جيدا من المكيدة التي دبرتها اجهزة الاستخبارات المغربية عن طريق ادخال صور متعلقة بقضايا عالمية اخرى اثناء ملحمة اكديم ازيك بغرض ضرب مصداقية الاعلام الصحراوي ، الا ان رسالة الداخلة المحتلة وصلت الى العالم وفشل الاحتلال في التأثير عليها رغم محاولاته تكرار التجربة  عبر استغلاله لبعض المواقع الاليكترونية المخزنية التي اصبحت لعبتها هذه المرة اكثر من مكشوفة.
كما ان انسحاب اعيان مدينة الداخلة المحتلة من اجتماع مايسمى "الجهوية الموسعة" بالعيون المحتلة أطلق رصاصة الرحمة على انصاف الحلول التي يحاول المحتل المغربي فرضها على الصحراويين، فاذا كان نظام المحتل عاجزا عن تأمين مقابلة رياضية فكيف له بتأمين الحلول السياسية الطوباوية التي يقترحا لتسوية القضية الصحراوية كالحكم الذاتي والجهوية الموسعة وغيرها من الحلول المخزنية.
ان واقع الاحتلال الذي بناه نظام المخزن المغربي طيلة السبعة والثلاثين سنة الماضية يمكن ان يصبح في خبر كان في اقل من تسعين دقيقة لو عرف الصحراويون اماكن الضعف التي يجب التركيز عليها.كالنزوح الجماعي على شاكلة مخيم اكديم ازيك او فتح قضية ملف الاستطان كما حدث بالداخلة الصامدة.
ان الدرس الذي يجب على نظام المخزن المغربي استخلاصه من انتفاضة الداخلة المحتلة هو ان اي وضع دائم في ظل الاحتلال المغربي سيشهد مئات او الاف نقاط التوتر كالمقابلات الرياضية والمناسبات الثقافية والفنية وفي كل منها قد تتكرر الاحداث الدامية بين المستوطنيين المغاربة والمواطنيين الصحراويين. وهو دليل على فشل سياسة التعايش القسري بين الصحراويين والمغاربة والتي سترسم في حال استمرارها صورة سوداوية لمستقبل القضية الصحراوية في حال تطبيق اي حل لاينص على الاستقلال التام للشعب الصحراوي.  

الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قراءة سياسية لتصريح وزير الخارجية الصحراوي



بقلم : اندكسعد ولد هنان
قراءة سياسية عاجلة على هامش تصريح وزير الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك للتلفزيون الجزائري من نيويورك على هامش اشغال الجمعية العامة الأممية . 
 ممتاز الأخ وزير الخارجية الصحراوي، التنصيص و التأكيد على التمسك بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال الإستقلال الإستقلال .... تَيْمَشْنَ هذه الكلمة
 الإستقلال !!! بعد ٢٠ سنة من اللهث وراء سراب مفاوضات عبثية هزيلة منحنى التحصيل الوطني تنازلي بإستمرار !!؟؟ نتيجة غياب بل إهدار و إستنزاف كل عوامل الإسناد و الترجيح الوطني بتفعلها في جولات المفاوضات و الكواليس التي تحيطها، ليتضح التلازم الطردي المراكم المرجح الضاغط المثمر ... بين تسخين كل جبهات الفعل الوطني المقاوم الميداني الباسل و الفعل الوطني المقاوم الديبلوماسي المفاوض، بتناغم حصيف حكيم بارع ديناميكي فاعل مطلوب حيوي ... في إدارة إستشرافية تحووطية للصراع، تحصيل و تستوفي شروط المناغمة الضرورية الملحة لأركسترا جبهات الفعل الوطني لإستفاء مقومات تحصيل شروط التعاطي مع مخطط التسوية الأممي الأصلي الناص على: حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال الإستقلال الإستقلال، و الخروج على إيقاع ملاحم التحدي و التصدي و عنفوان وتمايز و تميز الهوية الوطنية الصحراوية بمطلبها السياسي الوطني الواضح الممحص المواقف: حقوق وطنية مشروعة،مظلومية بائنة بالبيّنة، و تنكيل وحشي في مقابل منسوب عناد و إستبسال و تضحية تعكس مستوى الإصرار و التمسك... الخروج على أغلال الشلل و التيه الى رحابة المبادرة و التقاط خيط الخط الوطني الناظم لإستفاء شروط النفاذ و الإنفاذ بتصحيح مسار و بالتالي مصير المطلب الوطني وجهته الصحيحة: التمسك بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الإستقلال الإستقلال .
الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حرقة كبد


بقلم محمد لمين علال
….المدينة الجريحة مستيغظة كعادتها ،تخيطها زرافات المارة ذهابا وايابا
وبين الفينة والفينة تصادفك جماعة اباء عهدتهم بتلك السماحة والمحبة وحسن المجلس ،يستوقف منظرهم وقد اكتسح الشيب الرؤوس، واعتلى الحواجب ورسمت التجاعيد لوحة تذكارية لأب محترم صنع المجد في عز شبابه،اوهنه الكبر واسترخت عضلات كانت بالأمس سر بهائه وحيويته ونشاطه،فما تلبث ان تطلق نفس حسرة عميقة مردفا ،سبحان مغير الأحوال.
 تتسارع دقات قلبك كأنما ينذرك الحدس بأن هناك امر لامحالة واقع، ثم واصل مسيرتك التي لم تعد تدري الى اين ستقدوك وكلما تقدمت خطوة زاد انقباض قلبك شدة 
تلتفت يمنة ويسرة ، تتعوذ من الشيطان الرجيم وتقولها  وانت لاتشعر.""بسم الله الرحمن الرحيم
هرج ومرج قهقهات تهز جدران المقهى في الواجهة المقابلة ازيز السيارات يتقلب عليه هتاف من احد احياء المدينة يختلط عليك الامر تغيب عن الوعي للحظة فاذا بك تفتح عينيك على شاب  بهي الطلعة متخلق توحي اليك نظرة من عينيه الباسمتين بانه عزيز كريم النفس طيب الخلق وقد وضع راسك على فخذه ينتظر استغاظتك الكلية ولم تكن تدري حينها بان تلك النظرة الساحرة كانت تستودعك الله وتضع بين يديك امانة اعظم مما تتصور.
يسألك بكل وقار : اوعيت ؛ انت اياك لباس شطرى فيك ياول لجواد ، اياك مانك باغي تلحك الطب واللا باغي تولحكك الحد تعرفو هون اكريب.
تقف مصافحا وتقول له جزاك الله خيرا انا لباس اعلي
تمضي في طريقك ويمضي الشاب مهرولا وكانما هناك امرا يتعقبه 

الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

من صحراوي حائر و يعيش في زمن انتصر فيه كل ثائر


بقلم : سيد الزين من المناطق الحتلة
من صحراوي حائر و يعيش في زمن انتصر فيه كل ثائر
إلى قيادة للأسف تنكرت لدماء الشهداء و تضحيات كل الأحرار و الحرائر،
بعد كل انتفاضة تعيشها مدننا السليبة و يشعلها أبطالنا الأشاوس
نتفاءل خيرا و نقول هذه ربما ستساعد قيادتنا لتستفيق من سباتها الشتوي 
الذي دام لسنوات و فاق كل التوقعات،
سنوات عجاف، نجح فيها المحتل و بدرجة ممتاز جدا في الخروج من وضعية المهزوم الذي ظل طيلة سنوات الحرب ذليلا مدحورا يجر أذيال الهزيمة تلو الهزيمة، إلى وضعية المنتصر الممتص لحماسة شباب صحراوي استبسل في الدفاع عن قضيته و عن أرضه و عرضه في وجه أعتى الجيوش العربية 
التي تستنجد بها الآن دول الخليج لتحميها من المجهول،
نعم للأسف، مع احترامي لنضال بعض من قادتنا، 
و مع احترامي لقلة حيلة البعض الآخر منهم فإنني إلى الآن لا أجد تفسيرا لهذا الجمود الممل القاتل و المحبط،
و أتساءل بيني و نفسي كما الكثير من الصحراويين،
هل بعد اكديم ايزيك ستأتي فرصة أخرى للقيادة الصحراوية لتتحرك و تثبت أنها حقا تمثلنا؟، 
و أنها تستحق بالفعل أن تلقب بالممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي؟
و الله، لا أظن .. هذا ليس بكلامي و أنا المواطن البسيط الذي لا يفهم كثيرا في السياسة،
بل هذا تحليل كبار المحللين الغربيين و العرب، 
فلا أحد ينكر أن اكديم ايزيك هو الشرارة الأولى للثورات العربية، 
و لكن، أين نحن بعد اكديم ايزيك؟،
و أين التونسيين و المصريين و الليبيين بعد اكديم ايزيك؟،
الجواب بسيط:
نحن لازلنا نرزح تحت الاحتلال الغاشم ..
و التونسيين و المصريين و الليبيين يتنشقون الآن نسائم الحرية 
و لو كانت نسائم تحمل معها أتربة و غبارا.
كما أنني إلى الآن أشقائي الصحراويين و شقيقاتي الصحراويات
لا أعرف عن أي نصر تتكلم قيادتنا بعد أحداث مخيم العز و الكرامة اكديم ايزيك؟
بربكم هل هذا الجمود الذي تعيشه قضيتنا 
و هذه العنجهية التي يتعامل بها معنا المحتل و مستوطنوه
هل هذا هو الانتصار الذي تتكلم عنه قيادتنا؟
ألا يعلم قادتنا أننا هرمنا
و أصبحنا نفرق بين الانتصار و الهزيمة
بين التحرير و الاحتلال
بين الرجال و أشباه الرجال
بين الحق و الباطل
بين الأمس و اليوم..
ألا تعرف قيادتنا أننا نعيش في عصر الفيس البوك و التويتر و الآي فون و الآي باد
ألا تعرف قيادتنا أن من كان عمره زمن الثورة الحقيقية أياما أو شهورا 
اليوم صار رجلا و زوجا و أبا لجيل جديد من الصحراويين..
ألم تواكب قيادتنا الثورات العربية التي جلبت لشعوبها
التحرر من طواغيت جثمت على قلوب شعوبها لسنوات جاوزت أعمار الكثير منهم؟.
و اليوم، نفس الخطأ يتكرر عقب أحداث الداخلة المدينة المظلومة
و التي أثبتت لنا جميعا أنها ستكون الملهمة لباقي مدن الصحراء الغربية،
نعم، نفس الخطأ يتكرر،
بيان فقير، محشو بعبارات الضعفاء و الجبناء : نندد، و نستنكر و نشجب....
أإلى هذه الدرجة استرخصت قيادتنا دماء الشهداء الذين سقطوا 
و يسقطون الواحد تلو الآخر؟
أإلى هذه الدرجة مستعدة قيادتنا المجيدة و العظيمة و العظمة لله 
أن تضحي بنا الواحد تلو الآخر في سبيل أن تبقى هي و كراسيها؟
ألا يذكركم ذلك بشيء؟
سأعطيكم تلميحات :
شين العابدين بن علي،
حسني ماهو مبارك،
القذافي معمر كذب،
علي عبد الله ماكط عاد صالح،
ألا تجدون أن هناك روابط متينة مابين هؤلاء و قياداتنا و كراسيها ؟
سيقول البعض أنني أبالغ و أنني أحمل القيادة أكثر من طاقتها،
لو كان الأمر كذلك، 
فلتتنحى هذه القيادة جانبا و لتعطي الفرصة لكوادر صحراوية جديدة

الجمعة, سبتمبر 30, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا