اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

بوجدور تستقبل الوفد الحقوقي المشارك في المؤتمر ال13 لجبهة البوليساريو

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/01‏/2012 | السبت, يناير 07, 2012


وقد تعرض الوفد الحقوقي إلى مختلف أنواع التفتيش و الاستنطاق و المعاملات الاستفزازية من طرف الأجهزة الأمنية الاستخباراتية المغربية في نقطة المراقبة عند مدخل مدينة بوجد ور المحتلة.
وفي سياق متصل، و بالرغم من الحراسة الأمنية المشددة من قبل السلطات الأمنية المغربية، تم تنظيم منبر خطابي افتتح بالنشيد الوطني و رفع العلم الوطني في ظل أجواء حماسية، نضالية من خلال الزغاريد و رفع الأعلام الوطنية و صور المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين في سجون الاحتلال المغربي .
هذا وقد تخللت الحفل كلمة ترحيبية بالوفد الحقوقي المشارك في المؤتمر ال13 لجبهة البوليساريو، بالإضافة إلى عدة مشاركات أدبية وشعرية تعكس الطابع الاحتفالي للصحراويين بمدينة بوجدور المحتلة أثناء احتضانهم لمجموعة الأبطال المناضلين.
و قام المتدخلون بنقل الصورة والأجواء التي ميزت أشغال المؤتمر الثالث عشر ومجرياته وما تمخض عنه من توصيات ومقررات وتوجيهات، الشيء الذي تفاعلت معه الجماهير الصحراوية بالشعارات الهاتفة بحياة الجبهة الشعبية معبرة من خلالها عن تشبثها بممثلها الشرعي والوحيد والتزامها وعملها بكل ما يصدر عنها وعن مؤتمراتها العامة من توصيات.
للإشارة، فقد قام الوفد الحقوقي المشارك في فعاليات المؤتمر ال13لجبهة البوليساريو بزيارة عدة مدن صحراوية محتلة من بينها العيون، السمارة.
السبت, يناير 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس الدولة يشارك في احتفالات تأسيس الحزب الوطني لجنوب افريقيا


 يشارك رئيس الدولة، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز على رأس وفد حكومي غدا الأحد في الذكرى المائة لتأسيس حزب المؤتمر الوطني الإفريقي بمدينة اكران بلويمفونتين، و ذلك  تلبية لدعوة رسمية من الرئيس الجنوب إفريقي و رئيس المؤتمر الوطني الإفريقي السيد جاكوب زوما، بحسب مصدر من الرئاسة.
 و يحضر هذا الحدث العالمي الذي ينظمه الشعب الجنوب إفريقي الشقيق أكثر من مائة ألف مشارك،  تضم وفود عن دول العالم من بينهم 50 رئيس دولة، و رؤساء حكومات وأحزاب سياسية و برلمانات  منظمات دولية  وقارية  والعديد من الشخصيات السياسية والثقافية والإعلامية.
وللتذكير، فالمؤتمر الوطني الإفريقي الذي تأسس في مدينة بلويمفونتين في 8 يناير 1912 قد وصل السلطة سنة 1994 بعد عقود من الكفاح ضد نظام الابارتايد العنصري.
السبت, يناير 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ساركوزي امضى ليلة رأس السنة في ضيافة المخزن المغربي


ذكرت صحيفة "نيويورك بوست" أن ملك المغرب وزوجته استضافا الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي وزوجته كارلا بروني لقضاء ليلة رأس السنة. ونقلت صحيفة "نيويورك بوست" أن ساركوزي توجه إلى مراكش المغربية للحاق بزوجته وإبنته البالغة من العمر 3 أشهر، بهدف مشاركة نظام المخزن المغربي في احتفاله بحلول رأس السنة الجديدة.
ويرى مراقبون ان هناك ارتباط وثيق بين الزيارات الخاصة التي يقوم بها الرئيس الفرنسي الى المغرب وموقف فرنسا من القضية الصحراوية حيث اتسمت السياسة الفرنسية بالانحياز الفاضح للاطروحات المغربية وموقفها المخجل في الهيئات الدولية من التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية بمخيم اكديم ازيك نهاية العام 2010.
السبت, يناير 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أمير قطر يغادر موريتانيا شبه 'مطرود' بعد خلاف مع رئيسها


ذكرت مصادر إعلامية موريتانية، أن زيارة الأمير القطري الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، لموريتانيا، لم تمر كما توقعتها قطر ولا الجمهورية الموريتانية، حيث أكدت بعض المصادر أن اللقاء الثنائي شهد مشادات كلامية في ختام الزيارة، ووصفها البعض بالطرد المباشر للأمير حمد.
وأكدت المصادر ذاتها، أن المشادات حدثت في نهاية اللقاء بين الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وأمير قطر، حيث أفاد مصدر مقرب من القصر الرئاسي في موريتانيا لعدد من الصحف الموريتانية، أن أمير دولة قطر نصح ولد عبد العزيز خلال حديث دار بينهما بضرورة إحداث إصلاحات ديمقراطية في البلاد، من خلال بسط الحريات وانتهاج سياسية اقتصادية ناجعة، وتقريب التيار الإصلاحي الإسلامي، والتشاور معه، والاسترشاد بالشيخ محمد الحسن ولد الددو، الذي أثنى عليه الأمير، غير أن هذه النصيحة أثارت حفيظة ولد عبد العزيز، الذي انتقد السياسة‭ ‬القطرية‭ ‬فيما‭ ‬اسماه‭ ‬‮"‬تصدير‭ ‬الثورة‮"‬‭ ‬وتوجيه‭ ‬قناة‭ ‬‮"‬الجزيرة‮"‬‭ ‬للتأليب‭ ‬والتحريض‭ ‬ضد‭ ‬الأنظمة‭ ‬العربية،‭ ‬معتبرا‭ ‬أن‭ ‬نصيحة‭ ‬الأمير‭ ‬القطري‭ ‬له‭ ‬تدخل‭ ‬في‭ ‬الشؤون‭ ‬الداخلية‭.‬
ولم يوّدع الرئيس الموريتاني ضيفه القطري إلى المطار، كما لم يسمح للوزراء بتوديعه. و كان من اللافت للانتباه أن التلفزة الموريتانية لم تبث الليلة صور توديع الأمير القطري.
وقد أثار غياب الرئيس الموريتاني و وزيره الأول و امتناعهم من توديع أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني في ختام زيارة يؤديها لموريتانيا استغراب المراقبين الذين استبعدوا أن يكون الأمر مجرد خطأ بروتوكولي كون الزيارة تم الإعداد لها منذ مدة وحظيت باهتمام كبير من الإعلام الموريتاني رابطين الأمر بتفجر خلافات بين قيادة البلدين في اللحظات الأخيرة.
السبت, يناير 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاحتفال على طريقة "القيادة"..


 بات الاحتفال هو السمة المعروفة والاكثر رواجا في المخيمات مؤخرا فبعد الافراط في البذخ بالمناسبات العائلية ( اعراس ، وعقائق) ،  ومن باب الترف ابتدعت قيادتنا هذه الايام طريقة جديدة بالاحتفال ، فالمنتشين منهم بنصر العضوية في الامانة الوطنية وكذا الفرحون بتعيينهم ضمن تشكيلة الحكومة الجديدة القديمة والمحتفظون بمناصبهم بعد المؤتمر الثالث عشر للجبهة ، أختاروا الاحتفال بإقامة الولائم ودعوة الاقارب وشركاء الكراسي ليشاركوهم نشوة البقاء في الكراسي . فبينما لايجد المواطن البسيط ما يساعده في مناسبة عائلية بسيطة يسرف قياديونا في الولائم الكبيرة بدون حساب وهذا من أموال ورثوها عن أباءهم وأجدادهم (طبعا)،ولايجوز لنا ان نقول ان بها دينار واحد من أموال الشعب "الا أعرگهم"،" نخبك ايها الشعب".
وقد لوحظ هذه الايام إنتشار لظاهرة نحر الابل من طرف قيادتنا العائدة الى كراسيها مما يدل ان سياسة التقشف ورشد الامكانيات تم تطبيقها من قبل القيادة ولكن على طريقتها الخاصة. 
السبت, يناير 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

علي انوزلا .. حينما تتقاطع عقلية المثقف وعقلية المخزن

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/01‏/2012 | الجمعة, يناير 06, 2012


السيد حمدي يحظيه 
لم أكن أعرف أن الصحفي المغربي المسمى "علي أنزولا" أو " انوزلا ا" او شيء مثل هذا حل ضيفا عزيزا مكرما على المؤتمر الشعبي العام للجبهة الشعبية حتى نبهني أحد أُطرنا المحترمين في أحد المطارات بذلك. أكثر من ذلك حثني أنه علي أن اقرأ ريبورتاج هذا الصحفي المغربي عن زيارته إلى المخيمات. 
ورغم أنني كنت في المخيم أيام انعقاد المؤتمر إلا أنني لم اسمع إن صحفيا مغربيا كان متواجدا هناك. 
المهم قرأت ريبورتاج علي انزولا، أو انوزلا  ورغم أنني قرأته بسرعة، لكن بدون تسرع إلا إن ذلك لم يكن سببا يجعلني لا اكتشف الفجوات الفجة الواضحة فيه. فالصحفي المذكور والذي لا أعرف من استدعاه وعلى أي أسس تم استدعاؤه، لم يستطيع إن يخفي حكمه السابق على القضية الصحراوية، ولم يستطيع أن يقدر حق تقدير الشعب الذي استدعاه إلى حدث لا يتم استدعاء له إلا الأصدقاء الكبار والناس المحترمين. إن أي شخص يحترم نفسه، شخص تم استدعاؤه من بعيد لحدث مثل هذا وبهذه الطريقة الرائعة، حتى لو كان عدوا وغير متفق مع ما رأى وما سمع ما كان ليقول ما قال علي انزولا،" انزولا" وكان من الأفضل له، تقديرا للتقدير الذي حظي به، أن يسكت. 
فالتقرير لم يخرج عن السياق العام الذي ظللت شخصيا أومن دائما به وهو أن هناك خلل في عقلية المثقف المغربي. فالكثير أو غالبية المثقفين المغاربة من كتاب ومفكرين مثل الطاهر بن جلون، برادة، محمد عابد الجابري وآخرون لم يستطيعوا إن يتخلصوا من عقدة إن الملك والمخزن هما فوق العقل وفوق التفكير، وان ما يقوله الملك والمخزن هو شيء مقدس لا يمكن الخروج عنه أو مخالفته. 
فعلي أنزولا يبدو انه هو الآخر انضم إلى كوكبة " المثقفين" المغاربة المتشربين بعقلية المخزن وعقلية القصر، وجاء إلى الصحراويين بأحكام مسبقة، أو جاء ليستطلع ما كان يسمع من دعاية مخزنية خسيسة عن الصحراويين. ورغم العمل الجليل الذي قدمه انزولا للمخزن المغربي إلا إن الصحافة المغربية، وحتى قبل أن تقرأ التقرير، انلفتت من عقالها وراحت تكيل له الكيل ثلاثة مرات.        
    وحتى لا نقول كلاما عاما سببه صراعنا الفكري والسياسي الدائم مع المحتل المغربي، أو سببه اتهام كل من هو مغربي بمعاداتنا فإنني هنا أورد بعضا من تقرير انزولا حتى أؤكد الخلل في العقلية المغربية: 
استعمال عبارة "ما يسمى" 
هذه العبارة هي من اختراع المخزن، ويستعملها المخزن، الدبلوماسية المغربية وصحافة القصر. أول من أخترع هذه العبارة هو الجلاد إدريس البصري بعد قبول الجمهورية العربية الصحراوية في منظمة الوحدة الإفريقية سنة 1983م. بعد ذلك تم تعميم هذه العبارة\ التعبير على كل الجرائد المغربية والسفارات حتى يتم استعمالها حين يتعلق الأمر بالحديث عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. لنرى كم من مرة استعملها علي انزولا:      
- مبنى يرتفع فوقه علم ما يسمى بـ "الجمهورية الصحراوية".
 - قيام ما يسمى بـ "الجمهورية الصحراوية"
- يسمى بـ "الجيش الشعبي الصحراوي
- ما يسمى بـ"الجيش الشعبي"،
-  ما يسمى بـ "المناطق المحتلة"
- من تسميهم الجبهة بمناضلي الأراضي المحتلة،"
- ما يسميه الصحفيون الجزائريون القضية الصحراوية.
الترويج للتدهور الأمني 
طبقا لتكتيك المخزن فالذي يتم الترويج له الآن هو الحالة الأمنية في المخيمات، ومحاولة " إقناع العالم" أن القاعدة تجول وتصول في المخيمات بكل راحة. 
من خلال تقريره يبدو إن علي انزولا حاول كثيرا أن ينبش ما يستطيع، ويطرح بعض الأسئلة التي يريد المخزن تأكيدا لها من داخل المخيمات. فمثلا يقول: "الهاجس الأمني سيطر على سكان المخيمات بعد اختطاف ثلاثة أجانب من بين ظهرانهم." ويلف ويدور حول نفس الموضوع في سبيل الوصول إلى نتيجة هي إن الصحراويين " ضالعين" في عملية الاختطاف أو هم الذين قاموا بالأختطاف. يقول انزولا أنه طرح سؤالا عن من هم الذين قاموا بعملية الاختطاف فرد الجميع:" أن اختطافهم تم بتواطؤ مع صحراويين من داخل المخيم، لحساب عصابات إجرامية ربما لمقايضتهم أو بيعهم لتنظيم إرهابي في منطقة الساحل".  هذا ما كان انزولا المتفق مع الدعاية المغربية يريد توصيله. ففي الفترة التي كان فيها انزولا متواجدا في المخيمات كان الجميع بما فيهم هو نفسه وهو عينه، قد عرف إن الاختطاف تم بتخطيط مغربي محض، وان المجموعة تم إلقاء القبض عليها. المشكلة إن انزولا لم يكلف نفسه حتى عناء التساؤل حول إمكانية أن يكون للمخابرات المغربية ضلعا في عملية الاختطاف. المهم بالنسبة له، والأمر الذي يبدو انه كان متعطشا على سماعه هو علاقة الصحراويين بالأختطاف وترك المغرب بعيدا عن الشبهة. 
ويقول انزولا في مكان أخر من التقرير أنه " وحسب "مسئول"( نكرة) من الجبهة فإن عملية الاختطاف تورط فيها صحراويون ممن "أعماهم البحث عن المال"، وذلك من أجل "بيعهم" أو "مقايضتهم" مع تنظيمات إجرامية قد تقوم هي الأخرى بدورها ببيعهم أو مقايضتهم مع تنظيم القادة في منطقة المغرب الإسلامي." 
المشكلة إن انزولا ذكر كل المسئولين الصحراويين الذين التقاهم بالاسم، الوظيفة، وحتى القيافة والهندام ما عدا هذا المسئول الذي قال له " أن صحراويين تورطوا في علمية اختطاف الرهائن من المخيمات".  من هو إذن هذا المسؤل مجهول الهوية الذي قال هذا؟ بكل تأكيد لا أحد.  .
كم عدد سكان المخيمات؟
سؤال ظل يؤرق المخزن المغربي منذ حوالي ثلاث سنوات. الاحتلال المغربي يريد أن يقول أنه لا يوجد لاجئين في المخيمات، ويحاول قطع القليل الذي ترشح به المساعدات الدولية على الصحراويين هناك. فحسب انزولا، وهذا ما يريده المخزن طبعا،" يبقى عدد سكان هذه المخيمات سر من أسرار الجبهة التي لا تريد الإفصاح عنه. وعندما أسأل – يقول انزولا- سيدينا ( موظف او مواطن صحراوي) عن سبب امتناع الجبهة عن إحصاء سكان مخيماتها، يقول بأن من يتحفظ على ذلك هي الجزائر وليست الجبهة، وذلك لأسباب أمنية وسياسية حتى لا يتم توطين اللاجئين. " 
هل منا من سمع يوما أن الجزائر هي التي تتحفظ على إحصاء السكان الصحراويين في المخيمات. إن إحصاء سكان المخيمات ليس مشكلة، وتم إحصاؤهم في الكثير من المرات، لكن الذي تتحفظ عليه جبهة البوليساريو هو أن المخيمات ليست فوضى وليس كل من يريد أن يقوم بعملية إحصاء، حتى لو كان منظمة مجهرية، يستطيع فعل ذلك. إن الإحصاء في المخيمات خاضع لقوانين مثله مثل الإحصاء في كل بلدان العالم. .
التهريب والسوق السوداء
دعاية أخرى تؤرق المخزن المغربي. فالسؤال عن السوق السوداء في "المخيمات" يبدو أنه كان من الأسئلة التي يتعطش انزولا كثيرا إلى طرحها، لكن لم يجد من يتجاوب معه في حكمه المسبق فراح يعطي انطباعه الشخصي. يقول في التقرير:" نشاط السوق السوداء ازدهر داخل المخيمات في العشرية الأخيرة، فالكثير ممن يوصفون بـ "المقاتلين" العائدين من جبهة الحرب بعد وقف إطلاق النار لم يعد يجدوا ما يشغلون به أوقات فراغهم فتفرغ الكثير منهم إلى التجارة بكل أصنافها بما فيها حتى تلك المحرمة دوليا مثل تجارة المخدرات. وتحولت المخيمات إلى سوق سوداء كبيرة يتم التعامل فيا بكل العملات وبكل أشكال المقايضة بما فيها حتى تلك التي تخص مقايضة الرهائن والمختطفين كما حدث مؤخرا مع الأجانب الثلاثة المختطفين من داخل مخيمات الجبهة". 
عند هذه النقطة سيحس من قرأ التقرير أن الرجل فقد البقية الباقية من مصداقيته، وتعري حتى من الداخل. فهو يصور المخيمات أنها منطقة مفتوحة للمخدارت والتجارة المحرمة دوليا، في حين أنها منطقة تتواجد يوميا فيها مئات الوفود الأجنبية ومنظمات حقوق الإنسان التي لم تقل أبدا مثل هذا الكلام.         
حل القضية
يبدو من خلال التقرير أن انزولا متعطش لسماع أية كلمة تدعم حكمه السابق المتطابق مع حكم المخزن حول حل قضية الصحراء الغربية. فمثلا حين يقول محدثيه أن " الاستقلال هو الحل، وأن الكل أو لا شيء" يسأل هو وماذا لو أن هذا الحل( الاستقلال) لم يوجد إطلاقا"؟ هنا ينسب إلى أحد محدثيه قوله " أنه إذا كان لا يوجد استقلال فالحكم الذاتي هو الأفضل وهو أحسن من الانضمام للمغرب." في كل الأحوال لا يوجد أي صحراوي حتى لو تم فهم كلامه خطأ يقول في المخيمات أن الحكم الذاتي هو حل للقضية. هذا كله من اختراع علي انزولا الذي نزل ضيفا وهو لا يفهم الضيافة ولا ينقل الحقائق كما هي.  
   6) موقف الصحفيين الجزائريين.. موقف علي انزولا
بالنسبة لعلي انزولا الجزائريون لا يفهمون أي شيء عن القضية الصحراوية، وموقفهم " سطحي" ويكررون نفس موقف الحكومة الجزائرية. إذن، إذا كان موقف الجزائريين متطابق مع موقف حكومتهم، لماذا لا تتطابق مواقفه هو( انزولا) مع مواقف المجتمع الدولي الذي يقول أن المغرب احتلال، ويقول أن الحل يكمن في الاستفتاء.؟ لماذا لا يقبل إن يناقش مع الجزائريين حول الشرعية الدولية ويعترف معهم بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير؟ لماذا يظل يكرر عن عمد ما تكرره المملكة المغربية حول " ما يسمى الجمهوية الصحراوية" ما يسمى الجيش الصحراوي"، ام إن موقف الحكومة الجزائرية الداعم لحق الشعوب يجب إن تتم مراجعته ولا تتم مراجعة موقف المملكة التي تمارس الاحتلال.      
إن الخلل يكمن في العقلية والثقافة. ما الذي يمكن أن يُنتظر من علي انزولا الذي تربى في مجتمع يعبد الملك، يقبل يد الملك، يركع للملك ويقول ما يقوله الملك. أنه نسخة ممن سبقوه وعلى رأسهم الجابري الذي ظل يقول أنه حضر لعملية رفع العلم الجزائري مكان العلم المغربي في مدينة التندوف. إن انزولا هو صحفي ظل دائما غير قادر على المجاهرة بارائه، وهو خائف من السجن. ففي حين انه مقتنع، مثله مثل جل المغاربة، أن الملكية المطلقة انتهى وقتها، وأن الشعب المغربي يريد بديلا لها، فإنه لا يجاهر على التلفزيون ولا في الجرائد بذلك. وفي الأخير أن تقريره عن رحلته الى المخيمات كشف الخلل في عقليته وكشف أنه يريد من خلاله ألعودة إلى المغرب الذي طُرد منه بلا سبب. 
sidhamdi@yahoo.es       
الجمعة, يناير 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواجهات عنيفة بين قوات الاحتلال وابطال انتفاضة الاستقلال

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/01‏/2012 | الخميس, يناير 05, 2012


افادت شبكة مراسلي راديو وتلفزيون ميزرات الوطني الاعلامي بمدينة العيون المحتلة ان احياء "العوده "، "الوفاق "، "الدويرات"،"25مارس " ، شهدت مواجهات بين ابطال انتفاضة الاستقلال وقوات الاحتلال المغربي هذه المواجهات التي وصفت بالعنيفه جدا .
ومع حدود الساعة الثالثة مساء شهدت نفس الاحياء  مظاهرات متفرقه مطالبه بالحرية وخروج الاحتلال من مناطق الصحراء الغربيه .
وقد استخدمت سلطات الاحتلال آليات  أمنيه وعسكرية مختلفه لتفريق المتظاهرين مما ادى الى شل حركة السير بشارع " اكديم ايزيك ".
راديو اميزرات الوطني
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المستقبل الصحراوي تعرض حصريا محضر مداولات المؤتمر الثالث عشر للجبهة

 تنشر "المستقبل الصحراوي" حصريا التفاصيل "المملة" لاشغال و مداولات المؤتمر الـ13 للجبهة المنعقد مؤخرا ببلدة التفاريتي المحررة، المحضر  الذي حصلت عليه "المستقبل الصحراوي" كان قد قدم للامين العام للجبهة و رئيس الدولة من طرف رئاسة المؤتمر الاخير ضمن مجموعة من الوثائق ( القانون الاساسي للجبهة، الدستور، برنامج العمل الوطني، وكذا محضر أداء القسم القانونية ).
ويحتوي المحضر الذي تم أعداده بعناية وبتفصيل تام من طرف المكلفون بالكتابة على كل المداولات وأهم المحطات التي تخللت اشغال المؤتمر وكذا كل الاجراءات المتعلقة بعملية المصادقة على المواد ومحاضر التصويت والفرز وتشكيلات اللجان المعينة خلال المؤتمر وقوائم المتدخلين والمترشحين والمنتخبين و بيانات التصويت ، وشروط الترشح . بالاضافة الى بعض الخلاصات والاستنتاجات التي خلصت اليها رئاسة المؤتمر من خلال كل المداخلات والملاحظات المقدمة.
وتطرح "المستقبل الصحراوي" لقراءها هذه الوثائق (كما وردت من المصدر) لجعلهم  يرون  المشاهد الحقيقية التي حجبت عنهم من قبل أطراف داخل النظام الصحراوي تريد ان تمارس رقابتها على الشعب في القرن الواحد والعشرين.
ملاحظة : للاطلاع على الوثيقة بشكل جيد يرجى عرض الملف في شاشة كاملة كما هو موضح في الصورة التوضيحية ادناه .
للتحكم بقراءة الوثيقة بشكل افضل ينصح باستخدام الاسهم الموجودة في لوحة المفاتيح خاصة السهمين العلوي والسفلي. كم هو موضح في الصورة ادناه.
اذا لم يظهر عرض الملف ادناه هذا يعني ان جهازكم لايدعم الفلاش بلايير . يمكنك تنزيل البرنامج من هنا
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

محاكمة عسكرية للمعتقلين السياسين الصحراويين

أعلنت هيئة المحكمة العسكرية بالرباط المغربية أنها ستشرع في محاكمة 23 معتقلا صحراويا كان أغلبهم قد تعرض للاعتقال التعسفي والتعذيب وسوء المعاملة منذ يوم 08 نوفمبر 2010 على خلفية قضية مخيم "اكديم إزيك" والمظاهرات التي تلت تفكيكه العنيف من طرف قوات القمع المغربي بالعيون المحتلة.
وأفاد بيان لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان أن الهيئة المذكورة قد حددت إجراء المحاكمة يوم 13 يناير الجاري، على الساعة الثامنة والنصف صباحا بعد أن خضع جميع المعتقلين إلى الاستنطاق التمهيدي والتفصيلي لدى قاضي التحقيق بنفس المحكمة العسكرية بالرباط ضمن ملفين تضمنا مجموعة من التهم الملفقة ذات الطابع الجنائي.
ويتابع جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين في حالة اعتقال، باستثناء المعتقل الصحراوي محمد الأيوبي اللذي أفرج عنه مؤقتا لأسباب صحية يوم 14 ديسمبر الماضي بعد أن قضا فترة الإعتقال الإحتياطي مع رفاقه لأزيد من سنة في ظروف صحية مزرية ودون أي علاج.
كما لا يعرف إن كان المعتقل الصحراوي أحمد الداودي، المفرج عنه مؤقتا هو الآخر يوم 14 ديسمبر الماضي سيمثل أمام الهيئة المذكورة بحكم أنه كان قد تعرض للاعتقال قبل أسبوعين على الأقل من الهجوم العسكري على المخيم المذكور، ومن اعتقال بقية رفاقه في السجن.
وأعلن التجمع عن تضامنه المطلق مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية قضية مخيم "اكديم إزيك" ومظاهرات العيون المحتلة والمرسى ومع عائلاتهم وكل ضحايا الانتهاكات المرتكبة من طرف الدولة المغربية.
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ما يسمى "التوحيد والجهاد" يتبنى خطف المتعاونين الاوروبيين من مخيمات اللاجئين‬


أكد القيادي في مايسمى بتنظيم "التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا"، حمادة ولد محمد الخيري الموريتاني الجنسية، احتجاز تنظيمه الجديد للرهائن الغربيين المختطفين من مخيمات اللاجئين الصحراويين جنوب غرب الجزائر، وهما إسبانيان وإيطالية، وهدد الحكومة الفرنسية "بحرب شاملة لمعاداتها للإسلام والمسلمين‮"‬‭.‬
وأعلن القيادي السابق في التنظيم الارهابي "القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، ولد محمد الخيري، في شريط فيديو اطلعت عليه وكالة الأنباء الفرنسية، عن تبني تنظيمه الجديد باسم "جماعة التوحيد والجهاد"، المنشق عن تنظيم "القاعدة" لاختطاف الرهائن الغربيين الثلاثة،‭ ‬كما‭ ‬تحدثت‭ ‬الوكالة‭ ‬الفرنسية‭ ‬عن‭ ‬الشكل‭ ‬الذي‭ ‬ظهر‭ ‬فيه‭ ‬بنظارات‭ ‬سوداء‭ ‬وعمامة،‭ ‬وهدد‭ ‬الفرنسيون‭ ‬خلال‭ ‬الشريط‭ ‬مستعرضا‭ ‬الرهائن‭ ‬الغربيين‭ ‬المحتجزين‭ ‬لدى‭ ‬التنظيم‭ ‬الجديد‮.‬
وخصص ولد محمد الخيري ـ حسب الوكالة ـ  جزءا من شريطه الجديد للحديث عن معتقدات التنظيم ورؤيته، متحدثا عن ضرورة "الجهاد في كل إفريقيا حتى يتم تطبيق الشريعة"، ومؤكدا أن الجهاد سيصدر إلى كل مكان في العالم لأنه ضروري، وهم يقومون به لوجه الله، داعيا رفاقه إلى أن يكونوا‭ ‬جاهزين‭ ‬له‭ ‬بكل‭ ‬شيء‭.‬
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواجهات عنيفة في عدة مدن تنذر بعام ساخن بالمغرب


أفادت مصادر صحفية مغربية عن وقوع مواجهات عنيفة بين قوات الأمن المغربي و شباب غاضبين من التهميش بمدينة تازة المغربية ، مما تسبب في سقوط عدد من الجرحى  والمصابين .
و أكد شهود ان المواجهات اشتعل فتيلها حوالي الساعة11 و30 دقيقة من صبيحة يوم الأربعاء 04 يناير، إثر تعرض كل من أعضاء حركة المعطلين المجازين والجمعية المغربية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب لعملية قمع بباب عمالة الإقليم.
هذا و استمرت المواجهات الضارية لما بعد الظهيرة.
وحسب مصدر حقوقي من المدينة المغربية فإن المواجهات العنيفة لازالت مستمرة بين سكان حي التقدم والأمن والأمور في تطور خطير.
وحسب نفس المصدر الحقوقي، فإن الوضع ينذر باستمرار المواجهات الدامية ، وهناك أنباء عن دهس سيارة شرطة لثلاث متظاهرين واقتلاع عين شرطي في المواجهات .
كما شهدت سيدي افني المغربية انتشار ظاهرة التخلي عن الجنسية المغربية التي بدأت من مدينة اكليميم وهدد مواطنوها بنصب خيم في الشوارع كشكل احتجاجي على تفشي الفساد والتهميش واتساع الفوارق الاجتماعية مما يتناقض مع الخطاب الاعلام المغربي.
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراويون يرفضون الجنسية المغربية


توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بالعديد من الوثائق التي تحمل تواقيع لمواطنين صحراويين من مدينة أكليميم السليب يعبرون فيها عن تنازلهم عن الجنسية المغربية المفروضة على الانسان الصحراوي منذ احتلال الصحراء الغربية العام 1975 من القرن الماضي، كما نندو في رسالة مرفقة توصلت المستقبل الصحراوي بنسخة منها بكافة اشكال القمع والمضايقة التي يتعرضون لها بعد تعبيرهم عن حقهم الطبيعي في رفض جنسية غير معترف بها لدى المنتظم الدولي خاصة وان الصحراء الغربية لازالت مدرجة على لائحة الاقاليم التي لم يشملها عملية تصفية الاستعمار.
وهي خطوة جريئة تضاهي اذا ما احسن استغلالها وتوسيعها الاشكال النضالية السلمية التي خاضها الشعب الصحراوي والتي كان اخرها انتفاضة مدينة الداخلة المحتلة نهاية العام المضي وملحمة اكديم ازيك نهاية العام ماقبل الماضي.
واليكم نماذج من وثيقة رفض الجنسية وصورة للمجموعة التي باردت بهذه الخطوة التي ستزيد من احراج سلطة الاحتلال المغربي .








الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لادجيد و ملف الصحراء الغربية


 ابراهيم احمد*
تتكون لادجيد من 15 جهازا رئيسيا و أخرى تابعة أو مستقلة عنها لكن الهدف هو خدمة السرية المغربية و موقعها الرسمي بالرباط ، لها عناصر موجودة في كل البعثات الدبلوماسية في المملكة و بعثات المملكة و بين المهاجرين المغاربة في الخارج بجميع تواجداتهم (جمعيات، عمال، مساجد، أجهزة نقل...) .
 دور لادجيد الرئيسي هو استباق الأحداث التي لا تزال الدولة تتوجس منها بطريقة أو بأخرى، هذا الجهاز إرتبط بالمؤسسة الملكية منذ إنشائه عام 1973  بعد محاولات انقلابية فاشلة، حيث كان الهدف هو مراقبة عمل الجيش وكل النشاطات التي تمس من  سمعة العائلة الحاكمة أو طوق درعها (المخزن)  والمعلومات الاستخبارية عن الأنشطة المضادة ، وأيضا كل ما يخص الصحراء الغربية التي أخذت حصة الاسد من عملها بعد ابعاد مصدر الخطر( الجيش) في حرب الصحراء الغربية.
رؤساء لادجيد منذ إنشائها (حسب الموسوعة الحرة "ويكيبيديا"):


 اجهزة ذات صلة تحت إشراف وزارة الداخلية :
جهاز الإستعلامات العامة (RG)
مديرية مراقبة التراب الوطني (DST)
المديرية العامة للشؤون الداخلية (DGAI)
تحت إشراف القوات المسلحة الملكية :
المكتب الثاني (2B)
المكتب الخامس (5B)
المخابرات المغربية والدرك الملكي (SRGR) .

لادجيد و ملف الصحراء الغربية:
يعتبر ملف الصحراء الغربية من أكبر و أهم الملفات في نشاط لادجيد ويحظى بعناية خاصة من القصر وبأكبر ميزانية ، ولابد من استشارة القصر في جميع القررات التي ستتخذ فيه .
في عهد الملك الحسن الثاني كان ملف الصحراء الغربية تحت إشرافه المباشر و مقسوم الى قسمين :
 قسم النشاط العسكري (تابع للادجيد مباشرة) ، وقسم SH (تابع لويز الداخلية) مختص في الامن الوقائي من تداعيات القضية الصحراوية دوليا وجهويا ومحليا وفبركة حق القضية المضاد تحت شعار "تسخير الكل من اجل ربح الكل".
و في عهد محمد السادس تحت إشرافه كذلك تولت لادجيد ملف الصحراء الغربية بكامله ضمن خطة عمل على ثلاثة أجهزة:
- جهاز المخابرات العسكرية والدرك الملكي يتولى مراقبة النشاطات العسكرية على طول الحزام.
- جهاز الاستعلامات العامة بوزارة الداخلية بالتعاون مع جهاز مراقبة التراب الوطني يتولى مراقبة ومتابعة النشطات الصحراوية.
- جهاز الاستعالامات الخارجي من أجل التكثيف و التضليل الإعلامي للقضية الصحراوية في العالم .
و لهذه الأجهزة الثلاثة خلية أمنية إستشارية تسمى "خلية SH " لرئيس لادجيد قبل الحسم فيها من طرف الملك.
يتبع ....
 *باحث في شؤون المخزن المغربي

الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المؤتمر أسئلة التدبير و المصير و إجابات المحاصصات


اندكسعد ولد هنان 
سياسوية معارك الذات !! و تدابير إدارة صراع التحرير و الوجود !!؟؟؟
سبق و أن كتبت شبه قراءة على إيقاع مقالين لمحلل مغربي حينها و الذي هو حالا وزير الإتصال في حكومة بنكيران، المقالين

1 –
المغرب والتنافس الاقتصادي عليه... هل نسير نحو مؤتمر جزيرة خضراء ثانية؟
http://hespress.com/writers/39535.html

2 –
ضربة جديدة للقضية الوطنية في أمريكا
http://hespress.com/writers/39217.html

ورد في القراءة ما يلي

محلل مغربي يقول
 المغرب والتنافس الاقتصادي عليه... هل نسير نحو مؤتمر جزيرة خضراء ثانية؟
نحن في حاجة لامتلاك رؤية استراتيجية كلية بعد أن تعددت مصادر التدخل لتشمل عددا من الدول، ولاسيما بعد أن أصبحت قضية الصحراء الغربية حصان طروادة عموم هذه الدول للدفاع عن مطالبها ومصالحها في الفرص المطروحة ؟؟؟

تحليل مغربي لمغربي عن المغرب للمغرب تحصيل حاصل
 لكن من باب شعار
أعرف عدوك !!

جدير بالاطلاع !!؟؟

خصوصا أن صاحب التحليل هو نفسه صاحب مقال
 ضربة جديدة للقضية الوطنية في أمريكا

لصاحبهما: مصطفى الخلفي

صحيح هذا تحليل مغربي مخلص لمخزنه و سياساته التوسعية الإستعمارية
 في المقابل و لو بالمحاكاة !!؟؟
  أين نحن مما يحاك ؟؟
  أي تدبير و تدبر تحوطي إستشرافي لدينا ؟؟
   أم أنها القدرية ؟؟
تدبير و تدبر يَحْركٌ بَيهَمْ يَ اللَّ !! ؟؟
   في وضع جهوي و دولي متحرك في كل الإتجاهات... يغير ترتيبات يسقط أنظمه و ينسج تحالفات متقلبة يقلب موازين قوى في كل إتجاه !!؟؟
يربك جيوبوليتيك على إيقاع تحولات في جيو ــ أمن و جيو ــ إقتصاد في أتون زخم مقايضات جشعة لا ترحم السذج ؟؟
 خصوصا إذا أخذنا ما ورد في مقاليه في سياق
 محاولات المغرب تحصيل العضوية في مجلس الأمن الدولي !!؟؟
 الدخول الكيدي على خط الأزمة الليبية بمراهنة تطويق واضحة !!؟؟
  الى أي مدى تحصيل المفاعيل، رهين بإستتباب الأمر من عدمه لمجلس شلبيات
 إشتقاقـ من أحمد شلبي العراق ›› طبخة الناتو بالتوابل الساركوزية !!؟؟؟
و ما يرشح عن تولي ملك المغرب أغلب ملفات إدارة العمل الديبلوماسي بنفسه !!؟؟
   مما يوحي بإحتمالين
 إما إحساس بفشل مقبل ؟؟
أو التهيء لدخول مقايضات لا يثق في غيره لإدارتها !!؟؟
  و فرقة الذكاء الاقتصادي، التابعة لجهاز الموساد الإسرائيلي، و ضعت موضوع تفويت الحكومة
المغربية رخصة استغلال مناجم الذهب والماس في جنوب الصحراء الغربية إلى شركة تنقيب كندية على رأس قائمة المواضيع الأجنبية، التي جندت لها عملاءها في الميدان الاقتصادي والمالي لوضع تقارير تفصيلية عن هذه الاكتشافات المنجمية الثمينة، و كانت وسائل الإعلام الإسرائيلية أول من نشر خبر قيام شركة «ميتاليكس» الكندية بمسح مغناطيسي بطائرات على مساحة أرضية إجمالية فاقت 17 ألف كلم مربع، واهتمت الصحف الإسرائيلية بشكل لافت بتفاصيل تفويت الصفقة للشركة الكندية ومدى الخطورة التي قد يشكلها اكتشاف واستغلال الذهب والماس على صناعة الأحجار الثمينة، التي تستحوذ عليها الشركات الإسرائيلية عبر العالم، وأيضا من خلال سيطرة إسرائيل على رئاسة البورصة العالمية للماس وتحكمها في تقلبات الأثمان. قالت صحف إسرائيلية إن تل أبيب جد مهتمة بالاكتشافات الأخيرة التي أعلن عنها في جنوب الصحراء الغربية على الحدود الموريتانية، مشيرة إلى أن سوق استخراج الماس عبر العالم يتمركز بنسبة 65 بالمائة في القارة الإفريقية بقيمة 13 مليار دولار، وأن عائدات مبيعات الماس بعد تحويله إلى أحجار خاصة بصناعة المجوهرات تفوق 72 مليارا في السنة. و الخشية الإسرائيلية مردها الاختلالات الاقتصادية الهامة التي قد تحدثها هذه الاكتشافات على بورصة الماس العالمية التي تتحكم فيها إسرائيل عبر صادراتها التي ارتفعت السنة الماضية ب 70 بالمائة من الماس، حسب ما أعلن عنه أفي باز، رئيس الفيدرالية العالمية لبورصة الماس ورئيس بورصة الماس في إسرائيل في تصريح صحفي لصحيفة «إسرائيل فالي

تحصيل المغرب العضوية في مجلس الأمن الدولي !!؟؟

و ما يترتب على دخوله مجلس الأمن الدولي من أريحية حركة و فرص مقايضات ربما يحتاجها الكبار في المجلس ً أخلاقيا ً على نذر الأزمة مع إيران !! و هو دور مؤتمن هو غربيا للعبه !!؟؟ و بارع في تلقفه بل إلتقاطه!!؟؟ ينضاف له أن دخوله المجلس يظهره بمظهر أن دخوله له ً يَجُبُّ ً ما قبله في موضوع إنتهاكاته لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ( تصفير عداد المغالطات و الإنتهاكات ) !!؟؟
 و لعل تجميد المفاوضات من طرف العدو رسالة في هذا الإتجاه !!؟؟

دون إقفال إحتمالية أنها بفعل مزدوج تضرب في إتجاه تحضيرات المؤتمر الشعبي العام ١٣ جهة وضع الجبهة في مأزق شح الخيارات أمام قواعدنا الشعبية المطالبة بإتخاذ مواقف تعطي بدائل
 و خيارات أمام مفاوضات عقيمة أضحت توصف بالعبثية !!؟؟ قواعديا و ضيق هامش حركة أمام التكبل الرسمي بإتفاق وقف إطلاق النار بقوات أممية !!؟؟ لينضاف عنصر تجميد المفاوضات من طرف العدو !!؟؟ تساؤلات برسم المحضرين للمؤتمر !!؟؟
  بعيدا عن قصور و تقصير الإلتهاء الواهن المؤهن في التيه في وحل التتيه في تصنيفات شهداء الشمس و شهداء الظل و شهداء الأمام وشهداء الخلف !!؟؟؟
          بدل أن يكون المؤتمر١٣ محطة للإستنهاض الوطني لإخراج المشروع الوطني من احتمالات التقاعد بسب التقاعس !!؟؟ بسب تمييع تدبير المؤتمر١٣ في وحل المحاصصات!!؟؟؟
و رواج سوق الإبتزازات السياسوية !!؟؟

و نحن نعيش على إيقاع تدبير المؤتمر١٣ و ترتيبات ما بعد المؤتمر ١٣ !!؟؟
أين الإجابات على أسئلة الصراع الكبرى !!؟؟؟
  في وحل التخبط في تدبير معارك الذات سيـــــاسويا !!؟؟؟
 أية تدابير تحوط في إدارة صراع التحرير و الوجود !!؟؟؟

على إيقاع وضع دولي و خصوصا جهوي في المحيط المحيط، متحرك متحول في أتون مخاض عسير لإعادة تشكل في كل شيء ؟؟ و في كل الإتجاهات ؟؟ في أجواء موجة التحولات المتسارعة و الترتيبات الشاخصة بسيناريوهاتها المفتوحة على كل الإحتمالات ؟؟

و مقايضاتها التي توشي بنذر أتسونامي كاسح، إذا لم يغيير جغرافيا جيوسياسية، فإنه بالتأكيد سيغير موازيين قوى و ترتيبات و تحالفات و تقاطعات ... و حتى انظمة ؟؟؟
امام هذا المشهد الذي يرتسم بكل إحتمالاته و تبعاته المحتملة ؟؟

أي إستشرافية تَحَوُّطْ و تدبر لطليعتنا الجبهة الشعبية ممثلنا الشرعي و الوحيد،

و قيادتنا و إدارة مشروعنا الوطني في تدبير شروط التماسك الوطني امام الهزات ؟؟؟
لا نحتاج التذكير ان إثارة النقاش الوطني الآن ليست إجهاض للمشروع الوطني ؟؟ و ان الخشية دليل حرص و لا تعني محاكمة النوايا و التشكيك ؟؟ بل رسم الهواجس بدوافع الحرص و الغيرة و تحمل المسؤلية الوطنية و الإنسجام مع الضمير، دون تطاول او إحتكار للحكمة ولا الحصافة و لا الأهلية، بل و بكل صدق وطني

و تواضع و محبة و تقدير للمكانة و الأدوار و حفظ المقامات ....، و لكن كذلك من منطلق: << كٌّلَتْ لَعْظَامْ
>>

مع الوطن و الشعب و المشروع الوطني القناعة الراسخة بالمشترك الوطني في محدديه

ـ الإيمان بالشعب الصحراوي

ـ الإيمان بالإستقلال الوطني للشعب و الوطن الصحراويين
تصبحون على وطن مستقل و شعب حر و سيد
الخميس, يناير 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تشكيل لجنة للرقابة والمحاسبة على مستوى الأمانة الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/01‏/2012 | الأربعاء, يناير 04, 2012


كشف مساء أمس الثلاثاء عضو الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، ورئيس المجلس الوطني الصحراوي خطري أدوه عن تشكيل لجنة وطنية للرقابة والمحاسبة على مستوى الأمانة الوطنية، في تصريح صحفي لوسائل الإعلام.
و أكد خطري أدوه على دور" الرقابة و المحاسبة" بهدف تحقيق التكاملية على مستوى الحركة والدولة ومن اجل آن تلعب دورها الرئيسي و المتمثل أساسا في حسن التسيير وضمان الشفافية في التدبير.
وقال رئيس المجلس الوطني الصحراوي بان اللجنة تضم خمس أعضاء من الأمانة الوطنية- هم الخليل سيد أمحمد رئيس أمانة الفروع,إبراهيم احمد محمود كاتب دولة للأمن والتوثيق,بشرا يا بيون ممثل جبهة البوليساريو باسبانيا,يوسف احمد سالم مدير المحافظة السياسية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي , ,وخطري أدوه رئيس المجلس الوطني الصحراوي. 
الأربعاء, يناير 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الركود ليس استقرارا

محمد عبد الرحمن
طول المدة في الحكم يفقد الحاكم الشعور بالواقع ويعزله تماما عما يدور حوله، يساعد على ذلك نمو بطانة متنفذة وأصحاب مصالح ربطوا مصالحهم بوجوده فيصورون له أن الشعب يعيش في ظله أزهى سنوات الاستقرار والنمو والعيش الكريم.
 سمعنا و قرأنا لعشرات الكتاب المصريين والتونسيين والسوريين واليمنيين عن الازدهار الذي تعرفه بلدانهم في ظل القيادات الرشيدة للرؤساء الضرورة فالحريات مكفولة والحقوق محفوظة والمواطن إنسان موفور الكرامة بل أن نمو هذه البلدان حسب ذات الكتاب والمحللين في البرامج التلفزيونية مضطردا يكاد يكون من بين الأفضل عالميا و لولا المؤامرات الغربية والدسائس الصهيونية لتصدرت هذه الدول قوائم مراكز الأبحاث والدراسات في تحقيق الرخاء بفضل حكمة القائد وحنكته ، ويجمعون على استنتاج وحيد مفاده أن هذا الرخاء إنما هو ثمرة الزمن الطويل من استقرار الحكم والحاكم حتى تمكن من تدبير أمر البلد بالصورة الرائعة التي صارت مضرب المثل ، قلة قليلة كانت تحذر من الانهيار وتقول الحق دون مواربة بان البلد ذاهبة الى الهاوية بسبب تراكم الأخطاء والخطايا, وهذه القلة نعتت دائما بالخيانة والتواطؤ والتآمر مع العدو بل والسجن والسحل ومصادرة الحرية والحقوق السياسية وقطع أرزاقها ، غير أن " المدرك بالأيام عريان "فما لبث العالم أن اكتشف أي الفريقين أهدى و أيهما أضل سبيلا، فإذا استقرار مصر يحجب تحته فسادا مهولا وتوريثا لبلد بحجم وإمكانيات وتاريخ مصر, واستقرار ليبيا يحجب معه سرقة بلد وتوزيعه غنائم وكتائب بين أبناء القائد العظيم ونمو تونس واستقرارها كان نموا واستقرار لعائلة بن اعلي وعائلة حرمه الطرابلسية في حين أن سيدي بوزيد وغيرها من مدن و مداشر تونس يواجهون مصير البوعزيزي، والشيء ذاته يمكنك قوله عن اليمن وسوريا و باقي دول الحظيرة العربية التي لم تنتفض بعد.
نحن الآن نتبع خطى و أخطاء هذه الدول! نحن الذين لازلنا غرباء منفيين عن أرضنا بفعل الاحتلال والاستيطان المغربي الهمجي نحن الذين لازالت الثورة بين جوانحنا مشتعلة أو هكذا يفترض ونحن الذين لازالت دماء شهدائنا لم تجف بعد وجراحنا لازالت تنزف ، وكأن هذه المصائب لا تكفي، ليختطف بعضنا الثورة ويرهن الدولة بمسميات وذرائع شتى وبالتالي يرهن ويختطف عن وعي وقصد مستقبل الصحراويين ووجودهم ويضعه في الجيب والغيب.
إن ما يظنه قادتنا استقرارا هو ركود في أبشع معانيه ركود سياسي ودبلوماسي وعسكري وأداري و خدماتي ، ولأكون محددا ودقيقا سأخرج قليلا عن الكلام العام واسأل ماذا أفادنا التجديد الدائم لشخص الأمين العام للجبهة بمعنى أكثر تحديدا من يقدم لنا – ولنا هنا تعني الشعب أو جمهور عريض منه على الأقل حتى لا اتهم بالمزايدة والحديث باسم الشعب دون تفويض – من يقدم لنا إحصاءات وحقائق بما يضيفه الأمين العام للقضية وللشعب بعد كل تجديد ، وليدعنا من التقارير الأدبية فهي أدبية شكلا ومضمونا لدرجة إنها تصلح سيناريو فيلم ابيض واسود وعلى وزارة الثقافة أن تدرس جديا هذا الاقتراح!! فليس بالانجاز مجرد الاستمرار في الحكم وفقط.
ثم في ماذا اختلفت حكومة ولد الطالب عمار الماضية عن سابقتها؟ والتي بقيت على حالها اللهم في استثنائيين أو ثلاثة! أدرك جيدا أن تعيين عبد القادر الآن وزيرا أول للمرة الثالثة على التوالي ليس اختيارا بل اضطرارا ذلك أن النظام والذي اعتمد منذ البداية على المحاصصة القبلية دون إعلان ذلك سياسة وبرنامجا ونهجا فأبقى على شكل مشوه من الديمقراطية هو الآن يحصد نتيجة هذا العبث فالأمانة المنتخبة لم تتح لمحمد عبد العزيز أي خيار أو هامش مناورة فكان المأزق وكان هذا الاختيار القاتل والذي يعني المزيد من الركود وليس الاستقرار.
الثورة تعني قلب الوضع السابق رأسا على عقب ،والدولة تعني التداول وقيادتنا الرشيدة لم تفعل أي من هما فالوضع السابق والذي هو النظام القبلي مازال مستمرا بل انتعش أكثر وتشعب وتجذر في ظل "قيادة وطنية" أما التداول فهو عندها كالعنقاء أو الغول مستحيل ومرعب.
 وطبيعي أن من يقول أو يكتب كلاما كهذا فهو عند حكامنا الدائمين إما " إشير ماهو فاهم شي" يخدم أجندة العدو دون قصد أو هو متآمر وخائن عن إصرار وترصد نفس فعل وقول الحكومات العربية المتساقطة والآيلة الى السقوط فتشابهت قلوبهم وأخشى أن تتشابه النتائج فوضعنا لا يحتمل وهو استثناء حقيقي في هذه المسالة وليس الاستثناء الذي يرفعه النظام ساعة يشاء ويضعه ساعة يشاء.
 في زمن ثوراتها تستبدل الشعوب قادتها بسرعة عجيبة وفي زمن استقرارها تضمن تداولا سلميا على السلطة، وتستبدلهم إن حاربت و تستبدلهم في سلمها فأين نحن من كل هذا ، ألا يوجد في هذه الألوف المؤلفة من الشعب الصحراوية في دولة المنفى من يصلح أمينا عاما للجبهة ومن يصلح وزيرا أول .......ومن .....الخ . سقط الولي شهيدا وهو أمين عام للجبهة ومفجر الثورة وعقلها ومنظرها وشغل الحالي مكانه وظلت القضية شامخة حية وإرادة الشعب الصحراوي وهمته في تحرير بلده لم تفتر ، ألا يكفي هذا دليلا على ديمومة وتواصل الحياة والشعوب وعدم ربطها أو ارتباطها بشخص مهما كانت قدراته ونواياه.
إن تحرير العيون وباقي الأرض المحتلة صار رهينا بإصلاح نظامنا إصلاحا سياسيا حقيقيا وتغييرا بنيويا يعيد ترتيب الأولويات ,وإيجاد نظام يتسامى فوق العقلية القبلية الاقصائية , والتي شرحها الأخ بابا الحاج بتفصيل اكبر وتقديم أفضل في مقاله الأخير "عن أي قبلية يتكلمون " نظام يتمثل ابسط المسلمات ويعمل بها والتي تقول "إن الشخص زائل والباقي هو الشعب.
" .
الأربعاء, يناير 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخارجية الجزائرية : قرار غلق الحدود مع المغرب لم نعتبره نهائيا


صرح وزير الخارجية الجزائري، مراد مدلسي، بأن قرار غلق الحدود مع المغرب ''لم نعتبره أبدا نهائيا''. وتحدث عن ''مؤشرات إيجابية'' تصب، حسبه، في اتجاه تطبيع العلاقات بين البلدين. وأعلن مدلسي، بالمناسبة، عن عقد اجتماع لوزراء خارجية اتحاد المغرب العربي بالرباط، قبل نهاية فيفري المقبل.
وأفاد مدلسي، أمس، في مقابلة مع القناة الإذاعية الجزائرية الثالثة، بأن غلق الحدود ''بين بلدين شقيقين هما الجزائر والمغرب لم نعتبره أبدا قرارا نهائيا''، وهو إجراء اتخذته الجزائر عام 1994 ردا على فرض التأشيرة على الجزائريين من جانب الرباط. وذكر بأن ''التقارب الجاري بين تونس والمغرب منذ أشهر، زيادة على تشكيل حكومة جديدة في المغرب، نعتبرها تطورات تصب في اتجاه تطبيع العلاقات بين الرباط والجزائر''.
الأربعاء, يناير 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شباب الثورة يستقبلون الحكومة الجديدة بتصعيد جديد


إستقبل شباب الثورة الصحراوية تمادي النظام الحاكم بقيادة الرئيس محمد عبد العزيز في سياسة الهروب الى الامام وعدم الإصغاء للاصوات المنادية بالاصلاح بتصعيد جديد تمثل في اعادة كتابة شعار "إرحل" وبخط كبير باللون الابيض وعلى عدة مرات على الطريق المؤدية الى مدخل الكتابة العامة بالشهيد الحافظ.
ولاحظ بعض المراقبون ان الرئيس أصبح يسلك طرق ملتوية للدخول الى الكتابة العامة وعلى الارجح انه يتخذ من الابواب الخلفية كمدخل له حتى يتفادى الاحراج الذي قد يسببه رؤية هذا الشعار المكتوب وبخط كبير على الطريق الرئيس الوحيد المؤدي الى القصر الرئاسي بالشهيد الحافظ. 
والصور التالية لاتحتاج الى تعبير: 


الأربعاء, يناير 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جلالة الرئيس إرحم أحلامنا !!!

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/01‏/2012 | الثلاثاء, يناير 03, 2012


أمبارك محمد لمين
سيدي الرئيس :
 لقد كتب لك ان تكون في موقع المسؤولية التاريخية العظيمة  بحكم توليك مقاليد سلطة لم تكتمل بعد وانت المجاهد , المناضل , الثائر من الخيمة .. من البادية ! , 
وانت الذي لاتملك إلا بندقيتك وبعض قرارات  ومع ان يقيننا راسخ بإنك ستقاتل حتى آخر طلقة إلا أننا نعاتب فيك الأب والقائد والزعيم لشعب لايزال برمته يدفع ضريبة حرية لم يتحقق منها إلا موطىء القدم الذي تتسيد انت فيه الميدان ، ليس من باب التقليل من المآثر ولا تسفيها لإنتصارات أخذت في الضمور سنة بعد أخرى بل من منظور الرؤية التنظيمية الشاملة  المستقطبة لكل آليات الفعل الوطني الخلاق ,الجاد والبناء المبنيء أساسا على القناعات بالمباديء والافكار التي تأسست عليها وبشرت بها ثورة العشرين من ماي الخالدة , وليست تلك المستندة الى ألوان الطيف المشؤوم  الذي أريد به التنويع والإشراك فأسس لثقافة "لفقايع " والتشتت والتشرد , 
جلالة الرئيس:
 لقد عقدنا ومنذ خروجنا الى الدنيا الامل ألا محدود على قدرتكم وانتم الجديرون  وعلى وعيكم وانتم الفاهمون  ولكن طول الإنتظار وعدم تحقيق الآمال والخلود على مقاعد السلطة أصبح يهدد بإندثار المشروع وإغراق أحلامنا في بحر أحلامكم .
سيدي الرئيس:
نرجوا أن تفهم أن الآوان قد حان كي تفعل لنا شيئا مادمت لم تفعل للقضية غير مزيد من الإنتظار في غرفة إنعاش الامم المتحدة .
سيدي الرئيس:
إذا كان الإحتلال المغربي قد حرمنا من أن تكون لنا أرض وبحر فلاتحرمنا جلالتك من أن تكون لنا أحلام !
المواطن : أمبارك محمد لمين
ولاية أوسرد -  مخيمات الاجئين الصحراويين
يوم تشكيل  الحكومة الصحراوية 
03-جانفي -2012   
الثلاثاء, يناير 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قراءة في تشكيلة الحكومة القديمة-الجديدة

لم تحمل تشكيلة الحكومة المسماة بالجديدة أي شيء من إسمها ، فالحفاظ على التوازنات القبلية كان هو السمة الطاغية على حكومة مابعد المؤتمر الثالث عشر مما يدل ان القبلية التي قال الرئيس أنها إنتهت مع المؤتمر لازالت رائحتها "النتنة" تشم ومن مسافة بعيدة في التشكيلة الحكومية الجديدة.
ويبدو ان مقاييس التعيين التي ألفها النظام في الحكومات السابقة لازالت هي السمة المسيطرة ، كتهميش بعض الإطارات المعروفة بمعارضتها لنهج الرئيس محمد عبد العزيز مثل المسؤول السابق لامانة الفروع الذي تم تعيينه مستشار بالرئاسة ، لينضاف الى مستشاري "محكن ارواية" الذين تعج بهم رئاسة الجمهورية مما يفقده أي تاثير مستقبلي في المشهد السياسي.
الوزير المنتدب المكلف بالعلاقة مع امريكا اللاتينية يبدو ان لعنة "ويكيليكس" لازالت تلاحقه ولم تشفع له عضويته في الامانة الوطنية للظفر على الاقل بمنصب حكومي خاصة وأن الكثيرين رشحوه لمنصب وزير الاعلام، لكن يبدو ان رأس النظام فضل إبعاده بطريقة ديبلوماسية. 
 حرم الرئيس إحتفظت بمنصبها بوزارة الثقافة في وقت كان الجميع ينتظر ان تضخ دماء جديدة في هذه الوزارة التي أجهدت الخزينة العامة بمصاريفها الخيالية على مناسبات لافائدة منها على القضية الوطنية، هذا بعد ان أصبحت أم الوزارات بعد المؤتمر الماضي.
إحتفاظ رجل النظام القوي بوزارة التجهيز لم يكن بالجديد بعد نجاحه في إنجاح المؤتمر الماضي بالصيغة التي أرادها الرئيس ، وهذا مكافأة له على خدماته الجليلة "خلف الستار" لفائدة النظام الحاكم، ويعتبر هذا التعيين تمرد واضح من قبل النظام الصحراوي على توصيات منظمة العفو الدولية التي أوصت بضرورة إبعاد كل المتهمين بإرتكاب جرائم ضد الانسانية في سجون "الرشيد" و"أعظيم الريح" من المناصب الحساسة في الدولة الصحراوية، وعلى رأسهم وزير التجهيز في الحكومة الحالية ، وقد يزيد هذا التعيين من إحراج النظام الصحراوي خاصة مع المنظمات المعنية بحقوق الانسان.
تكليف وزير جديد بملف المناطق المحتلة وهو من أكثر الملفات تعقيدا في المرحلة الراهنة قد يعتبر كعقاب على إخفاق المؤسسة الامنية التي كان يرأسها في قضية إختطاف المتضامنين الاجانب، وسيحد هذا التعيين من السلطة المطلقة للوزير خلف الستار الذي كان يدير كل شاردة ووارة في المناطق المحتلة من مكتب كناريا .
ترقية رئيس المؤتمر الماضي الى وزارة سيادية كوزارة الداخلية ، يأتي في إطار مكافأة الرئيس للقائمين على إنجاح سياساته وفرض أرائه على المؤتمرين في المؤتمر الاخير، ويرى بعض المتابعين ان من عجز عن تسيير أشغال مؤتمر لمدة أيام سيستحيل عليه تسيير وزارة بحجم وزارة الداخلية.
الجديد في التعيينات الاخيرة هو ترقية مدير مدرسة الشهيد عمي الى قائد للناحية العسكرية السادسة وهو خريج إحدى الاكاديميات العسكرية. وهي خطوة في الاتجاه الصحيح في إطار تحديث المؤسسة العسكرية الصحراوية.
ولاندري إن كان رئيس الحكومة المعين هو الذي إختار أعضاء حكومته وقدمهم للرئيس ، أم أن الرئيس هو الذي إختار أعضاء الحكومة وقدمهم بإسم الوزير الاول ، وبالرجوع الى تاريخ النظام والسلطات المطلقة لرئيس الجمهورية يبقى الخيار الثاني هو الارجح.
وينظر الى الحكومة الحالية بانها من أضعف الحكومات في التاريخ الصحراوي الحديث خاصة إذا مانظرنا الى التغيرات المتسارعة في المنطقة العربية، مما سيجعلها عاجزة عن مسايرة اي تغيير قد يحصل خاصة في الساحة الاقليمية ، ويبقى السؤال الاهم هل ستستطيع الحكومة الحالية الصمود للسنوات الاربع القادمة؟.

الثلاثاء, يناير 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعضاء الحكومة الصحراوية الجديدة


ملاحظة : هذه الصفحة يتم تحديثها باستمرار
توصلت مجلة المستقبل الصحراوي عن طريق مصادرها الخاصة بقائمة رسمية لاعضاء الحكومة الجديدة المعينة من قبل السيد عبد القادر الطالب عمر الوزير الاول وبعض ممثلي الجبهة بالخارج ، والجديد هو ترقية كتابات الدولة الى وزارات ، والملاحظ هو احتفاظ الكثير من اعضاء الحكومة السابقة بمناصبها اضافة الى عدم تعيين اي وجه جديد من خارج النظام الحاكم ، وسنوافيكم ببقية المناصب حال ورودها من المصدر : 
مكتب الامانة الوطنية :

البشير مصطفى السيد
امحمد خداد
 خطري ادوه
 محمد لمين البوهالي
الخليل سيدأمحمد
عبد القادر الطالب عمر  
محمد سالم السالك
أعضاء الحكومة :
- الداف محمد فاظل، الأمين العام للرئاسة 
- ماء العينين الصديق، وزير منتدب مكلف بآسيا 
- محمد ولد الولي ولد اعكيك، وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني.
- سيد أحمد بطل، وزير التجهيز
- إبراهيم مخطار بومخروطة، وزير منتدب مكلف بإفريقيا
- محمد لمين احمد وزير المالية
- الطالب عمي ديه قائد الناحية العسكرية الاولى
- حمة سلامة قائد الناحية العسكرية الثانية
- حمة مالو  ، قائد الناحية العسكرية الثالثة
- مصطفى سيد البشير قائد الناحية العسكرية الرابعة
- سيدي اوكال قائد الناحية العسكرية الخامسة
- نافع المصطفى "الحرديد" قائد الناحية العسكرية السادسة 
- عبد الله لحبيب قائد الناحية العسكرية السابعة
- أباه الشيخ وزير العدل 
- ابراهيم احمد محمود "كريكاو" مدير حماية المؤسسات "الامن"
- بوحبيني يحي بوحبيني الهلال الاحمر
- حبيب الله محمد الكوري المدير المركزي للتشريفات
- الحاج احمد باريك الله وزير التعاون
- ابا عالي حمودي الدرك الوطني
- خيرة بلاهي  الوظيف العمومي
- خديجة حمدي وزيرة الثقافة
- محمد لمين ددي وزير الصحة
- مريم السالك احمادة وزيرة التعليم
- محمد المامي التامك وزير الاعلام
- بكي حمدي بكي وزير المياه
- بابية الشيعة وزير النقل
سيداحمد الطيب "بيري" الامين العام للحكومة 
- محمد سالم السالك وزير الخارجية
- حمادة سلمة وزير الداخلية
- محمد لمين البوهالي وزير الدفاع
- محمد يسلم بيسط وزير مكلف بامريكا اللاتينية
- يوسف احمد سالم المحافظة السياسية
- امحمد خداد مكلف بملف الاستفتاء
- البشير مصطفى السيد مستشار لدى الرئاسة
- مولاي احمد محمد فاظل مفتش لدى وزارة الدفاع
- النعمة الجماني وزير التنمية
- محفوظة محمد رحال وزيرة الشؤون الاجتماعية
- اعبيدة الشيخ وزير التجارة
- محمد مولود محمد فاظل وزير الشبيبة والرياضة
- الخليل سيدي امحمد مكلف بامانة الفروع
- محمد سيداتي وزير منتدب مكلف باوروبا

- بلاهي السيد وزير البناء واعمار الاراضي المحررة
- السالك ببيه مستشار لدى الوزير الاول
عبد الودود محمد عمار، المدير المركزي للرقابة والتفتيش
الولاة
- سالم لبصير والي ولاية الداخلة
- العزة ببيه مديرة مدرسة 27
- ادة احميم ، والي ولاية السمارة
- السالك بابا ،والي ولاية اوسرد
- حمة البونية ، والي ولاية العيون
-ـ سلمة موناك، مكلف بالوحدة الإدارية والسياسة للشهيد الحافظ، برتبة والي.
الأمناء العامين  :
ـ سلامة محمد يوسف، أمين عام لوزارة النقل.
ـ فاطمة بلا، أمينة عامة لولاية السمارة.

السفراء والممثلين بالخارج
- احمد فال محمد يحظيه ممثل بالبرتغال
- علين حبيب الكنتاوي ممثل بالسويد
- ابراهيم غالي سفير بالجزائر

- بشرايا بيون ممثل باسبانيا




الثلاثاء, يناير 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامانة تواصل دورتها .. وسرعة الحضور للجدد


تواصل الامانة الوطنية للجبهة " الجديدة القديمة"  دورتها الاولى بعد المؤتمر الـ13 الذي نظم مؤخرا ببلدة التفاريتي المحررة، ومن المنتظر ان تخرج الامانة الوطنية بمكتب لها من بين أعضائها معين حسب المناصب الحكومية  وكذا سيتم الاعلان عن أسماء أعضاء الحكومة الصحراوية المقبلة التي ستسير شؤون الصحراويين طيلة الاربع سنوات المقبلة، ومن المنتظر أن لا تشذ قاعدة التعيينات في المناصب عن سابقاتها من الحكومات التي لا تحمل الا نفس رموز القيادة الجاثمة على الكراسي منذ أكثر من ثلاثة عقود، وحسب مصدر موثوق صرح "للمستقبل الصحراوي" من داخل رئاسة الجمهورية التي يعقد بها الاجتماع فإن أول من وصل الى قاعة الاجتماع  أمس هم الاعضاء الجدد المنتخبون في المؤتمر الاخير، مما جعل مصدرنا يعلق ان من هم في "سنة أولى أمانة" أكثر انضباطا من الحرس القديم الذي يصل الى مثل هته الاجتماعات بترهل وملل كبيرين.فنتمنى ان تنعكس سرعة الحضور الى الاجتماعات على فاعلية وسرعة الاداء في الميدان وبالقرب من الشعب حتى يأخدوا "كشف حسن السيرة والسلوك" من المواطن وليس من شخص أخر. 
الثلاثاء, يناير 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السمارة المحتلة تستقبل ابطال الانتفاضة+ فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/01‏/2012 | الاثنين, يناير 02, 2012


استقبل يوم الإثنين بمدينة السمارة المحتلة الوفد المشارك في المؤتمر الثالث عشر من طرف عدد كبير من المواطنين، بعد أن كان قد لقي استقبالا مماثلا بالعيون المحتلة.

ففي حدود الساعة الثامنة والنصف مساء وصلت قافلة السيارات التي تقل الوفد الحقوقي الصحراوي والمرافقين له إلى نقطة التفتيش المتواجدة بالمدخل الغربي للسمارة المحتلة حيث تعرض للتوقيف لأكثر من ساعة ونصف من طرف سلطات الاحتلال المغربية التي احتشدت هناك بمختلف تشكيلاتها لترهيب اعضاء الوفد.
وبعد الإنتهاء من الإجراءات الأمنية المعهودة، انطلقت قافلة الوفد صوب منزل الناشط الحقوقي الصحراوي فكو لبيهي حيث استقبلتهم الجماهير وسط الزغاريد وترديد الشعارات الوطنية بخيمة من الحجم الكبير بنيت فوق سطح المنزل وقد زينت بالأعلام الوطنية وبالونات تحمل هي الأخرى العلم الصحراوي ولافتات كتبت عليها العديد من الشعارات الوطنية، بما فيها شعار المؤتمر الـ13: "الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل".
كما حملت الجماهير الصحراوية صور للمعتقلين السياسيين الصحراويين ويافطات تطالب بالإفراج الفوري عنهم، حيث انطلق الحفل برفع علم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ليفسح المجال لمداخلات النشطاء الحقوقيين والتي تخللها ترديد الشعارات الوطنية الهاتفة بحياة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب، الطليعة الصدامية للشعب الصحراوي والمطالبة برحيل الغزو المغربي عن ارض الساقية الحمراء وواد الذهب.

الاثنين, يناير 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا