اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

الجزائرـ المغرب: لا فتح للحدود ولا حل لنزاع الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/01‏/2012 | السبت, يناير 28, 2012


بين الجزائر والرباط حكاية محفوظة ظهرا عن قلب. فالمغاربة يتمنون لو يرفع الجزائريون أيديهم عن جبهة البوليزاريو وأن يكفوا عن دعم حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال عن المحتل المغربي. وفي المقابل يطلب الجزائريون من المغاربة الكف عن تعليق تنكرهم للشرعية الدولية على شماعتهم. وبسبب تباعد الرؤيتين للحل بخصوص أعقد مشكل في إفريقيا، يضيع على ملايين الأشخاص في الدولتين ثمرات لا تعد ولا تحصى، من إمكانيات التكامل الاقتصادي والتبادل الإنساني. لكن يبدو في الأفق مؤشرات رغبة في استدراك الأخطاء، قد تقود إلى الانفراج لو ترك الطرفان القضايا الخلافية جانبا.
  بين ورقة غلق الحدود وتغير خريطة الأنظمة في المنطقة 
الربيع العربي ينفض الغبار على مشروع إحياء المغرب العربي
  عجّل التغيير الذي مس عدة أنظمة بمنطقة شمال إفريقيا، ببروز مؤشرات عن عودة الدفء في العلاقات بين الجارتين الجزائر والمغرب. وبدأ الحديث يسري بين قياديي البلدين بشأن إمكانية تطبيع كامل للعلاقات بين البلدين، بعد فترة ركود وجمود دامت عدة سنوات. 
لم تترك الجزائر رسالة العاهل المغربي في نوفمبر الفارط التي دعا فيها إلى التقارب وكشف عن نية المملكة المغربية في التطبيع الكامل مع الجارة الجزائر، تمر هذه المرة مثل سابقاتها، بحيث تجاوب معها الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة بالدعوة بأن ''الوقت قد حان لبناء اتحاد المغرب العربي''. في تلميح لضرورة التعاطي مع التغييرات الجيوستراتيجية بالمنطقة. وعندما يعلن وزير الخارجية المغربي الأسبوع الفارط أثناء زيارته للجزائر، بأنه ''اتصلنا مع إخواننا الجزائريين لبرمجة هذه الزيارة ولم يستغرق الرد بالقبول أكثر من عشر دقائق''، فهو أكثر من مؤشر أنه تم كسر حاجز ''التوجّس'' بين البلدين ووضعت القاطرة الأولى فوق السكة. لكن هل كل الأمور على ما يرام للتطبيع الكامل للعلاقات؟
لقد سارع الوزير المنتدب للشؤون المغاربية والإفريقية الجزائري عبد القادر مساهل لوضع النقاط على الحروف، وذلك بالنظر إلى وجود تباين في مواقف البلدين لا يمكن إخفاؤه. فالجزائر ترى أنه يجب طرح كل الملفات على الطاولة، بينما يرى المغرب أن قضية فتح الحدود المغلقة منذ حادثة انفجار مراكش في 94 هي بوابة الحل. ولهذا الغرض أعلن عبد القادر مساهل، غداة زيارة رئيس الدبلوماسية المغربية سعد الدين العثماني للجزائر، بأن ''فتح الحدود لم يحن وقته''، في إشارة أن الجزائر لديها أولويات أخرى في ترتيب ملفات المفاوضات مع الرباط.  وتكون هذه ''التحفظات'' التي سبقت الجزائر إلى طرحها وراء ما ذهب إليه وزير الخارجية المغربي بأن ''مقاربتنا الدبلوماسية تقر بالبدء فيما اتفق حوله، يليه فتح تدريجي لملفات محل خلاف، لأن زيارة واحدة لا تكفي''، وفي ذلك اعتراف مغربي بمتطلبات الجانب الجزائري. غير أن تغيّر الأنظمة في تونس وليبيا وزيارة كاتبة الدولة للخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون إلى دول المغرب العربي، من شأنه بطريقة أو بأخرى، أن يشكل عامل ضغط على الجانبين الجزائري والمغربي لمعالجة ''التراكمات'' التي تقف بينهما أو على الأقل عدم العودة إلى سنوات ''الجفاء''. ويعد في هذا الصدد مشروع بعث اتحاد المغرب العربي الذي يعرف جمودا منذ سنوات ، بوابة لإعادة التطبيع بين الجانبين، خصوصا وأن هناك توجهات جديدة لدى المغرب والجزائر ترمي إلى ترك ملف الصحراء الغربية المحتلة بين أيدي الهيئة الأممية وعدم التحجج به لفرملة اللقاءات بين القادة. 
نقلا عن جريدة الخبر الجزائرية
السبت, يناير 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تصريحات قاسم ولد بلالي تثير حفيظة المخابرات المغربية بموريتانيا

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/01‏/2012 | الخميس, يناير 26, 2012


بعد الانزعاج الكبير الذي ابداه النظام المغربي من التحول في الموقف الموريتاني إزاء القضية الصحراوية و الذي اتسم في الفترة السابقة بالانحياز للطرف المغربي ، جندت المخابرات المغربية موريتانيين تحت لواء ما يسمى ب"جمعية ذاكرة وعدالة" والتي نظمت بدورها يوم الثلاثاء وقفة احتجاجية أمام الجمعية الوطنية رفع خلالها المشاركون لافتات تندد بالتصريحات الأخيرة للنائب القاسم ولد بلالي الذي رافع عن قضية الشعب الصحراوي وطالب كل القوى الموريتانية بتحديد موقفها من النزاع واتخاذ موقف مشرف لموريتانيا يصب في كفة الحق والقانون وينسجم مع تطلع الشعب الصحراوي للحرية والاستقلال، كما فضح النائب الموريتاني الانحياز غير المبرر للنظام الموريتاني وتنكره لحق الجورة والقواسم المشتركة بين الشعبين الموريتاني والصحراوي .
وكانت الجمعية المذكورة قد اتصلت بالسفارة الجزائرية بنواقشوط قصد اثارة بعض المشاكل وذلك تزامنا مع زيارة وزير الخارجية المغربي للجزائر .
للتذكير فقد سجلت المخابرات المغربية نشاطا كبيرا  في الساحة الموريتانية تمثل في انشاء صحف ومواقع الكترونية لتوجيه الراي العام الموريتاني وفق الاجندة المغربية ومحاولة تضليله حول النزاع في الصحراء الغربية .
نواقشوط (لاماب المستقلة) 







 


الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إذاعة بو لوتاد .. صوت لشعب الصحراء الغربية من اسبانيا


تشرف كوكبة من الإعلاميين من الصحراء الغربية على إذاعة "بولوتاد" التي تبث برامجها باللغة العربية من قلب اسبانيا متخذة شعار " صوت صحـــراوي مــناضل" لإيضاح رسالتها الإعلامية ، وقد تاسست سنة في 06 نوفمبر 2009 بإمكانيات متواضعة وبسيطة جدا، لتخترق بذلك الحصار الإعلامي المفروض على قضية الصحراء الغربية من قبل الاحتلال المغربي ومخابراته التي يسخرها في تكميم الافواه وحجب الحقائق عن العالم وهو ما شجع على غياب تفاصيل نزاع الصحراء الغربية عن العالم .
وتعتبر هذه الإذاعة التي تبث ايضا على شبكة الانترنت خطوة للتواصل مع الجالية الصحروية باسبانيا وربطها بقضيتها .
وتبث إذاعة بولوتاد الناطقة باللغة العربية الأحـــد من كل أسبوع على ســـاعة 10صـباحا إلـى 15 بتوقيت إسبانية،في إقليم الباسك، ويمكن الاستماع لها علــــى راديــــو موجة (FM) مباشرة على الموجة القصيرة (  Hz 107.4 )، كما يمكنكم متابعة البث الحي عـلى الهــواء مباشرة عبـرالانتـرنيـت من خلال موقعـــها فـــى  الفيسـبوك :
http://www.facebook.com/profile.php?id=100003281307792
وتلفزيون الســـاحــل :
http://www.ustream.tv/channel/radiotvsahel 
و موقــع: راديو اميزيرات الوطني www.radiomaizirat.com
و موقــع صوت كفاح الشعب الصـحراوي ( LA V.L.P.S) :
http://www.sahara-occ.com/
أو على موقع الإذاعة الرسمي التالي :
http://www.ustream.tv/channel/radio-bulautad
كما نستقبل أرائكم و مشاركاتكم المكتوبة و المسجلة على البريد الإلكتروني التالي : radiobulautad@gmail.com
كونو في الموعد .
الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السلطات الموريتانية تطلق سراح ابن الرئيس بعد خروج رجاء اسياد من العناية المركزة


افرجت النيابة العامة في موريتانيا صباح الخميس عن نجل الرئيس الموريتاني "بدر" ورفيقيه المحتجزين على خلفية اطلاق النار على الفتاة الموريتانية رجاء بنت الطالب اسياد (19 عاما) التي اصيبت بجراح بالغة بالصدر.
ومثل المعتقلون الثلاثة بدر نجل الرئيس محمد ولد عبد العزيز ورفيقيه الموريتاني زين العابدين ولد الإمام الشافعي والمغربي رشيد الخطيب صباح الخميس أمام وكيل الجمهورية بحضور ممثل عن أسرة الفتاة الموريتانية المصابة بعد سحب والدها لشكواه ورتب لهم لقاء معه للاعتذار وإبداء الندم وطلب المسامحة، وتم توقيع "صلح جزائي ينهي القضية دون متابعة قضائية للثلاثة وبالتالي تم الإفراج عنهم" ونقل مصدر قضائي ان السلطات القضائية فرضت على كل من بدر ولد عبد العزيز ورفيقيه غرامة مالية قدرها 50 الف اوقية (الدولار يساوي حوالي 300 اوقية) من كل واحد منهم.
وتم توقيف بدر ولد عبد العزيز وزين العابدين ولد الإمام الشافعي ورشيد الخطيب يوم الاحد الماضي بعد اطلاق بدر نجل الرئيس الموريتاني رصاصة من مسدسه في شقة على طريق نواذيبو يستأجرها أحد الشبان، أصابت صدر الفتاة رجاء بنت الطالب اسياد وأدخلت على إثرها في العناية المركزة في المستشفى الوطني بنواكشوط قبل أن تنقل إلى المغرب حيث ادخلت لقسم الانعاش بمستشفى ابن سينا الحكومي بالرباط لتلقى العلاج حيث قام الاطباء بفحص للفتاة بين انعدام الإحساس تقريبا في الأطراف السفلية قبل إجراء جراحة دقيقة في النخاع الشوكي مساء الاربعاء لازاحة بعض شظايا الفقرات عن النخاع الشوكي لتخفيف الضغط عليه املا في ان تتمكن من المشي بالاضافة لعلاجها من اصابة في طرف الرئة العلوي.
ونقل عن مصدر طبي خروج رجاء بنت اسياد من العناية المركزة التي ادخلت اليها بعد خضوعها لجراحة دقيقة في النخاع الشوكي مساء الخميس بنفس المستشفى الا ان الأطباء لن يتاكدوا من نتيجة العملية الا بعد ايام.
وتعتقد نفس المصادر إن إحتمال ان تتمكن الفتاة من المشي ضئيل جدا ولكنه غير مستحيل، وسيتم التأكد من ذلك بعد اجراء تجارب حسية على الأطراف السفلية الا ان الوضع تحت السيطرة وأن حالة المصابة مستقرة.
وقال موقع "تقدمي" الاخباري الموريتاني ان من اسباب صعوبة الحالة ان مسدس بدر ولد عبد العزيز كان محشوا برصاص من نوع يطلق عليه اصطلاحا "دم دم" وهو رصاص متشظي ويمنع استخدامه دوليا، و لكن الكثير من الحرس الخاص في دول العالم الثالث يستخدمه لفعاليته الكبيرة في تعطيل الهدف.
وتقدم والد الضحية رجاء بنت اسياد صباح الخميس الى المفوضة الرابعة بنواكشوط لسحب شكواه ضد بدر ورفيقيه بعد "ضغوطات واغراءات من بعض اقاربه وابناء عمومته خصوصا مستشاري الرئيس والوزير الاول الدي وسيدي ابناء الزين، وبعض اخوال الفتاة، الذين سعوا لإقناع امها التي كانت متمسكة بحق ابنتها بالتراجع عن الشكوى".
ونظم شباب 25 فبراير الذين يطالبون باصلاحات سياسية سلسلة بشرية يوم الاربعاء في شارع جمال عبد الناصر رفعوا فيها شعارات تندد بالفساد والرشوة وحكم العسكر ولوحظ حضور كثيف للفتيات للمرة الأولى في نشاطات الحركة الذي فسر كتعاطف الشابات الموريتانيات مع رجاء وحملت احدى الناشطات لافتة كتب عليها "لا للإستبـ .... إستبـ..تبداد...الإستبداد" في سخرية من الرئيس الموريتاني الذي لم يستطع نطق الكلمة بشكل سليم. وقال احد الناشطين لقد قام بدر ولد عبد العزيز بإطلاق النار على رجاء كما اطلق والده النار على الحلم والأمل بالغد الأفضل والحرية و الديمقراطية، افلم يحن لنا نحن ان نطلق النار على الخوف لنلحق بركب الشعوب الحرة."
الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المقابلة الكاملة التي اجرتها المستقبل مع السيد البشير مصطفى السيد


المقابلة الكاملة التي اجرتها مجلة المستقبل الصحراوي مع السيد البشير مصطفى السيد عضؤ الامانة الوطنية والوزير المستشار برئاسة الجمهورية حول موقفه من المؤتمر الثالث عشر للجبهة وقراءته للمستجدات السياسية في اعقاب المؤتمر الاخير.
الجزء الاول 


الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقد تمخض جمل راديو اميزرات....


د. سيدي محمد سداحمد
بعد ما تم التحضير والاعلان عن اللقاء على جهات المعمورة الاربع ، والدعاية والمناداة للحدث على كل الوسائط الممكنة والمتاحة . وبعد ان انتظرنا - ولاول مرة - لقاءا يكون مباشرا وحرا وبعيد عن مقص الرقابة - او على الاقل هذا ما كان يتبجح به من كان مسؤول عن اللقاء - اذ بنا نتفاجأ بلقاء اسئلته معدة ومحضرة ومفصلة على قدر ومقاس الضيف ، فلم تكن هناك اسئلة محرجة ولا جريئة من اي نوع رغم ان شخصية وافعال الضيف - الصالح والطالح منها- تستدعي بأن يسأل ،بل ان تتم مساءلته. والمشين في ذلك كله هو انه تم تغييب مشاركة الحضور في غرفة البالتولك ، وتم اشراك عناصر اخرى من خارج الغرفة رغم كثرة الايادي التي كانت مرفوعة ورغبة اهلها في التدخل والتحدث الى الضيف بشكل مباشر وعفوي. 
للاسف لم يكن اللقاء الا عبارة عن مونولج من كل اصناف وانواع اطباق الاطراء والتفخيم من طرف معد اللقاء للضيف ، ومن طرف هذا الاخير للمعد ولمعظم المتدخلين ، فكان ذلك اللقاء اقرب الى درس في المجاملة وتمارين على كيفية مدح وتمجيد - بمناسبة وبغيرها - ضيف كان بودنا لو تم التعامل معه ولو بقليل من الحرفية الاعلامية وبأدنى درجات الحياد .. 
لقد قُدِّم لنا الضيف في الحلقة بعبارات "المناضل الكبير "، وبالرجل الذي يقول " نعم للحرب ولا للمفاوضات "، وبأنه جريء في الطرح وصريح في الانتقاد و...........الخ. ورغم كثرة الاسئلة الهادفة والتي كان بإمكانها اظهار الضيف على حقيقته ، فلم يسأله احد عن سبب انسحابه من المؤتمر الثالث عشر للجبهة ، ولم يسأله احد عن فحوى ومقصود تدخله في المؤتمر الماضي ، ولاعن تدخله الشهيرفي المؤتمر الثاني عشر، والذي كان من اخطر ما يكون ، وكان شهادة من نفسه على نفسه وامام الجميع بمخالفات يعاقب عليها في القانون ، بل انه اتهم رفاقه بذات العيوب ، ودعاهم الى اعادة المال العام للشعب وطوي صفحة الماضي وبداية اخرى جديدة تبتعد عن نهب وسرقة المال والامكانيات .
لم يسأل احد هذا" المناضل الكبير " عن حصيلة عمله الوطني على مدى السنوات العشر الماضية ، وكيف ان هذا " المواطن الكبير " و " المناضل العظيم " قد اهمل القضية الوطنية واهتم فقط بقضاياه الشخصية  ومعاركه الدونكشوطية ، تارة مع الرئيس ، وتارة مع النظام بأكمله ، وآخرى مع الريح جريا وراء الابل ــ" الحية ".
لم يُسْأل " تشي غفارة " الصحراء عن كيف سيَّب ولاية الداخلة ، ولا عن كيف افشل المنظومة التعليمية ، ولا عن سنوات نفيه الطوعي بصحبة شركاء له هم الان في خدمة واحضان العدو .
من الغريب في الامر ان الضيف في لقائه تحدث بإسهال وبنوع من التنظير عن المسلسل التفاوضي ولم يسأله احد عن سبب ابعاده من الفريق المفاوض بعد ان كان من اهم اعضائه .
والاكثر من هذا كله ، فلم يُسْأل الضيف المحترم  والمناضل الكبير عن تصريحاته النارية  والحادة من قبيل " ان النظام السياسي لم يعد موجود "او " أن الرئيس " يتلاعب بنا وبإرادتنا ويجيرها ويسيرها كما شاء ، او من قبيل ان " التاريخ الصحراوي يتم تزويره الان " ، او " نحن منذ نهاية الثمانينات تحولنا من قيادة جماعية إلى قيادة بلد و قيادة دولة وقيادة فرد لديه كافة القرارات و الصلاحيات وهو يعين من يريد و ينزع من يريد ويرقي من يريد و يخفض من يريد " .
وبالمقابل ، تم الحديث ، فاللقاء لم يكن لقاء اكثر مما هو تبادل اطراف الحديث بين من هم في حاجة لاشباع ذوات انفسهم من عبارات المدح  والاطراء ، عن عموميات لا تقدم او تؤخر . 
المعضلة الكبرى والخطر الذي نخشاه جميعا ، هو ان يلتف هذا " المناضل الكبير"على حركة الاصلاح  والتغيير الشبانية ، وهذا ما بد واضحا من تصريحاته واستمالته لهذه الحركة ومحاولة ظهوره كمساند لها ، بل ان الحركة في حد ذاتها لا ترا ضررا في مغازلة صاحبنا لها ، و لا ترا فيه من خذلان ورشوة وقبلية وضعف وهوان كما تراه في عناصر القيادة الاخرين!!. 
وما دام طريق اللقاء كان معبدا ومفروشا لكي يمر ضيفنا دون عقبات او صعوبات تذكر ، فإنه من المستحيل ان يكون قد سُئِل عن دوره في سنوات " الجمر والرماد " التي كان هو الآمر والناهي فيها.
وبخلاصة ، واستحواذا مني على جملة من صنع امهات افكار ضيف اللقاء، اقول بأن معد اللقاء كان قد صنع لنا خبزة بالتوكية ، طحينها من عنده  و" انخالتها " من بقايا علف " حية " ضيف اللقاء .
وتصبحون على لقاء آخر بالتوكي بإمتياز.
lajwad10@maktoob.com

الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اجتماع لتقييم برنامج تدابير الثقة بين الطرفين الصحراوي والمغربي


شهدت مدينة جنيف السويسرية اجتماعا بين طرفي النزاع جبهة البوليساريو والمملكة المغربية حول تقييم برنامج تدابير الثقة، نظمته المفوضية السامية للاجئين بالتعاون مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية خلال يومي 24 و25 يناير الجاري بجنيف
وافتتح الاجتماع المفوض السامي للاجئين السيد: آنطونيو كوتيرس، الى جانب المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد: اكريستوفر روس.
و ترأس الوفد الصحراوي، السيد امحمد خداد، عضو الأمانة الوطنية، المنسق الصحراوي مع المينورسو، وضم الأخوة بوحبيني يحي، رئيس الهلال الأحمر الصحراوي، ليمام الخليل، ممثل الجبهة في اسويسرا، المهدي محمد لمين، منسق برنامج تدابير الثقة.وقد حضر الاجتماع وفدا البلدين المجاورين الجزائر وموريتانيا.
وشارك في الاجتماع أيضا الممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة السيد: هاني عبد العزيز، بالاضافة الى وفد كبيرعن المفوضية السامية للاجئين ضم: مدير ديوان المفوض، مدير الشرق الأوسط وشمال افريقيا والعديد من المستشارين والمعاونين.
و قيم الاجتماع برنامج تدابير الثقة وسجل بارتياح نجاح ملتقى ماديرا بالبرتغال حول الثقافة الصحراوية، وتم الاتفاق على عقد ملتقى آخر في شهر يوليو أو أغشت 2012 حول دور المرأة الصحراوية في المجتمع وتربية النشأ أو حول الخيمة الصحراوية المعنى والدلالات.
وجرى بحث سير عملية تبادل الزيارات وتم الاتفاق على أن تكون المفوضية السامية للاجئين وحدها المسؤولة عن تسجيل، تدقيق والتحقق من لوائح المستفيدين من البرنامج دون غيرها وبدون أي تدخل من الطرفين، وتم التأكيد على تبسيط الاجراءات والتزام الشفافية في احترام المقاييس المتبعة وتمكين كل المسجلين من حقهم في الزيارة دون تمييز أو اقصاء.
و ركز الاجتماع على المقترحات الجديدة المتعلقة بزيادة عدد المسافرين من خلال مناقشة تقرير قدمته المفوضية حول امكانية السفر عن طريق البر والصعوبات اللوجستيكية التي يطرحها حيث ينبغي القيام بمزيد من الجهود للتغلب عليها قبل تبني هذا الخيار. وتناول الاجتماع أيضا مقترح استعمال طائرة ذات سعة أكبر من الحالية وهو الاقتراح الذي حظي بالمصادقة.
من جهة أخرى، تم بحث مقترح آخر حول استعمال وسائل الاتصال الجديدة وتقرر أن تقوم المفوضية السامية للاجئين بدارسة الامكانيات المتاحة لتطبيقه. وفي انتظار ذلك أكد الاجتماع على ضرورة الاحتفاظ بالأنشطة الأخرى مثل الاتصال الهاتفي والرسائل البريدية.
وفي الأخير تمت المصادقة على الوثائق المقدمة والاتفاق على عقد مثل هذا الاجتماع مرتين في السنة.

الخميس, يناير 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عنف غير مبرر لتفريف مظاهرة سلمية بالعيون المحتلة + فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/01‏/2012 | الأربعاء, يناير 25, 2012


اصيب تسعة اشخاص بجروح بعد تدخل عنيف لقوات الاحتلال لفض مظاهرة كانت مجموعة من المعطلين الصحراويين قد دعت لها صباح الثلاثاء بحي الراحة بالعيون المحتلة .
وكانت عناصر من الجيش المغربي اضافة الى عناصر الشرطة والقوات المساعدة قد حاصرت الحي ومنعت المواطنين من دخوله مدة ساعتين قبل ان تقوم بالاعتداء على مجموعة من المواطنين الصحراويين حاولت التجمهر للاحتجاج باحد الشوارع الفرعية للحي السالف الذكر . وقد اصيب خلال ذلك التدخل كل من : الصالح الداودي
المختار خر
محمد الصحراوي
موسى صحراوي
صلاح الدين الداودي
حمادي اجديفي
جمال بوفرة
سفيان بونيت
وفي لقاء مصور لهم مع الفريق ، تعهد الداعون الى مظاهرة اليوم ، بمواصلة الاحتجاج على الرغم من القمع المخزني ، وقال المختار خر ان تغير الحكومات المغربية لايعني اي شئ بالنسبة له ، مؤكدا ان النظام المغربي يقوم بالنهب الممنهج لثروات الاقليم الطبيعية بمقابل تهميش المواطنين الصحراويين بغية ارغامهم على ترك الاقليم .
الفريق الاعلامي ، العيون المحتلة
24 يناير كانون الثاني 2012

الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المستقبل الصحراوي تلج أبواب عمال الشحن والتفريق وتكشف المستور :


عمال الشحن والتفريق يعلقون إضرابهم مؤقتا و وزارتهم تصم آذانها عن مطالبهم  المشروعة .
أجرى  المقابلة   مراسل المستقبل  الصحراوي : مولاي أبا بوزيد
كاد إضراب عمال الشحن و التفريق بمؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي عن العمل أن يسبب في أزمة غذاء وطنية في الأسبوعين الماضيين، حيث أعلن العمال إضرابهم من يوم الخامس من يناير الجاري و استمر لعشرة أيام مما تسبب في تأخر وصول المواد الغذائية عن موعدها رغم نفاذ بعضها خصوصا الأولية منها ، وهو ما دفع بمجلة المستقبل الصحراوي إلى لقاء هؤلاء العمال المضربين للإطلاع على أسباب الإضراب و كيفية تعامل السلطات معه .
زُرنا المجمع السكني المخصص للعمال بوزارة الهلال الأحمر الصحراوي و التقينا ببعض العمال شارحين لهم رغبة المستقبل الصحراوي في معرفة تداعيات الإضراب لنشره بموضوعية، فأجاب احدهم نحن نعرف المستقبل الصحراوي كمجلة وطنية مستقلة و نثق بها و يسرنا أن نرفع مظالمنا إلى القاريء الصحراوي من خلالها ، فاخرجوا لنا من بينهم مجموعة  من عشرة اشخاص فيها عضوين من لجنة  كانوا قد أوكلوا لها الحديث باسمهم مع الوزارة فأجابونا عن الأسئلة التالية :
ما هي أسباب الإضراب ؟
سبق أن تقدمنا إلى الوزارة بعدة شكاوي و تبين لنا أن الوزارة لا تأخذ مطالبنا بعين الاعتبار مما دفعنا إلى الإضراب عن العمل .
ما هي مطالبكم ؟
مطالبنا بسيطة و أغلبها لا يكلف مجهودا من احد حيث أنها حقوق لكل عامل في أي مؤسسة وطنية وهي: 
 أولا  : عدم تأخر صرف رواتبنا عن موعدها، لسد حاجياتنا ، خصوصا انه يضيع لنا شهر أو اثنان من كل عام دون صرفه لنا.
ثانيا  :رفع رواتبنا ليتناسب سعر الشحن على الأقل مع سعره في القطاع الخاص ، حيث يصل سعر شحن أو تفريق ألشوال الواحد إلى خمسة عشر دينار في القطاع الخاص و في الوزارة لا يتعدى 7 دنانير للشحن و ست دنانير للتفريق. 
ثالثا : تحسين ظروف المعيشة بما فيها التغذية و الدواء و السكن حيث أننا نضطر للاغتسال في الشارع كما رأيت و ذلك لعدم توفر دورات مياه صالحة للاستعمال .
رابعا : تسجيلنا كعمال رسميين في الوزارة إذ من غير المعقول أن أغلبنا عمل هنا أكثر من 10 أعوام دون أن يكون له ملفا بها ، و بالتالي لا جهة عمل رسمية لنا مما يسبب في ضياع  بعض الحقوق التي لا تمنح ألا لمن له جهة معينة  مثل ترخيص السفر "الاردمسيون" أو حتى التصويت في أي استحقاق وطني .  
خامسا: تحسين المعاملة إذ يعاملنا بعض المسؤلين معاملة سيئة خصوصا لفظيا.


كيف كان تعامل الوزارة مع هذه المطالب ؟
تعاملت الوزارة برفضها جملة  وتفصيلا و خصوصا رئيس الهلال الاحمر الصحراوي  بوحبيني يحي بوحبيني الذي جمعنا لمحاضرة كان فحواها، أن هذا الأخذ والرد في هكذا تفاصيل مرفوض وغير مجدي و أن من أراد أن يعمل فليعمل بهذه الشروط و إلا فليخرج مطرودا ، و أضاف الوزير ردا على بعض من حاولوا نقاشه ما ستقولونه لن استمع له و خرج مباشرة، بعدها تفاجئنا بإعلان الهلال الأحمر عبر الإذاعة الوطنية عن طلبه للعمال الراغبين في العمل .
إذا سيتم الاستغناء عن خدماتكم ؟
لا أظن أن ذلك ، لأنه لا احد جاء يطلب العمل في الشحن بعد هذا الإشعار و حتى إن جاء من دفع به العوز إلى العمل بهذه الشروط فلن يقبلها طويلا و بالتالي ستتكرر نفس المطالب مادام العمال من بني البشر لكن رئيس الهلال يبدو انه يريد عمال آليين اي من الربوتات .
هل انتم متأكدين من أن رئيس الهلال الاحمر تحدث بهذه الطريقة ؟
لك أن تدعو أي ممن هم في الخارج لتسأله عما قاله ، و بالفعل سألت احد العمال من خارج المجموعة ليعيد ما قاله زملاؤه آنفا , و أضاف أن الوزير يعتبرها مؤسسته الخاصة حيث يطرد من يشاء و يبقي من يشاء , فهو يعتبر أن أي عامل بالضرورة جاهلا و يحدثنا باستعلاء و فوقية  .
لماذا علقتم الإضراب بعد عشرة أيام ؟ وهل يعود ذلك لتلقيكم أوعودا بالنظر في مطالبكم ؟  
بعض مجموعات العمل مستمرة في الإضراب و البعض علقه هذا الشهر لأسباب إنسانية على أن يضرب الجميع في الشهر القادم ، لأننا لم نرى أي تجاوبا من الوزارة مع هذه الحقوق التي تسميها أنت مطالب و لكنها بالنسبة لنا هي مستحقات مقابل ما نقوم به من أعمال شاقة  .
كلمة أخيرة ؟
شكرا لمجلتكم التي  تجسد دوما شعارها الذي تتبنى فيه الوطنية دون تقديس الأشخاص وشكرا أيضا على الجرأة التي لم نعتد عليها في إثارة هذه المواضيع و رفع هذه التظلمات ،  في الأخير نُحمل وزارة الهلال الأحمر كامل المسؤولية عن أي نقص أو تأخر في المواد الغذائية قد يحدث جراء إضرابنا في شهر فبراير .    
هل تقبلون أن آخذ معكم بعض الصور ؟
في البداية تقبلوا الفكرة لكن سرعان ما إعتذرو وبصراحتهم العفوية  قالوا إن ظهور صورهم على صفحات المستقبل الصحراوي قد يكلفهم الطرد من العمل ، وهم بحاجة  لتحمل هذه المتاعب في الشغل لانها مصدر الرزق الوحيد لديهم لإعالة عوائلهم  المحتاجة.
فهل تحمي وزارة الوظيف العمومي الجديدة العمال الصحراويين من سيف  المسؤول الذي يُحول  الملك العام الى مستثمرة خاصة  لاتخضع إلا لقانونه الخاص وكأننا لازلنا نعيش عهد  الأسياد وإقطاعياتهم  في زمن الحرية وحقوق الإنسان !
صور خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي لسكنة عمال الشحن والتفريق بالشهيد الحافظ






الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شاب يعمم نتائج المؤتمر على افراد الجالية باسبانيا


في بادرة تعد الاولى من نوعها قام المندوب المنتخب عن منطقة بلاد الباسك الاسبانية ، الأخ محمد سالم ماءلعينين اسويد المشاركة في اشغال المؤتمر الثالث عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب، المنعقد ببلدة التفاريتي المحررة ما بين 15 و19 ديسمبر 2011م، حيث شارك كمنتخب عن جاليات بيثكايا من إقليم الباسك ، و بتنظيم من الجمعية حضر عدد من افراد الجالية للإستماع إلى وقائع مداولات المؤتمر و حيثياته . حيث تعرض الشاب محمد سالم إلى تفصيل بعض الخلافات المتعلقة ببعض النقاط الحساسة في عملية الإصلاح موضحا تأسفه عن إجهاضها المبكر من طرف الذين وجهوا المشاركين توجيها واضحا داخل القاعة و استعملوا نفوذهم في السلطة تخوفا من إضافة مواد في القانون تدعم و تساعد في عملية الإصلاح، مؤكدا في حديثه ان المشاركين بالصفة يمثلون ثلاثة اضعاف المنتخبين وكان قد قدّمَ ذلك بالأرقام المفصلة عن عدد المشاركين من كل الجهات، مشيرا على ان هذا العدد الكبير الممثل عن الصفة كان له تاثيراً واضحاً داخل قاعة المؤتمر. 
و للتذكير كانت الندوة التحضيرية للمؤتمر بمدينة بلباو يوم 24 ديسمبر من السنة الماضية قد أكد رئيسها للحاضرين ان نسبة المؤتمرين بالصفة لا تشكل إلا 33 % ، وهذا ما فنده مندوب المؤتمر، مضيفا  ان ملف الوضع الراهن لم يُناقش بحجة ان الوقت لم يكن كافيا لمناقشته رغم ان المدة القانونية للمؤتمر مددت بمومين آخرين. وبهذا تكون الجاليات الصحراوية ببلباو قد إستمعت من مبعوثها مباشرة إلى المهة التي اسندت له وبهذا تكون كذلك الجمعية بدورها قد قامت بتعميم مجريات المؤتمر على الجالية
ملاحظة: المبادرة هته إستحقت الإمتنان من قبل الجالية الصحراوية  وكذا أعضاء الجمعية هناك  ، إذ أنه  يعتبر سابقة في مؤتمرات  الجبهة أن يتم تعميم النتائج بشكل واسع حتى تصل لمختلف تواجدات اأبناء الشعب الصحراوي 
الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعتقال نجل رئيس موريتانيا على خلفية إطلاق النار على فتاة


قالت مصادر اعلامية إن الشرطة الموريتانية أوقفت قبل يومين في العاصمة نواكشوط  نجل الرئيس الموريتاني بدر محمد ولد عبد العزيز على خلفية حادثة إطلاق نار أصيبت فيها فتاة فجر يوم الأحد الماضي
وقالت المصادر إن الشرطة أوقفت "بد ر" بعد تداول أنباء عن تورطه في الحادثة، ونقل عن والدة الفتاة قولها إنها أبلغتها وهي على سريرها في المستشفى أن بدر هو من أطلق الرصاصة عليها.
وقد اوقفت الشرطة قبل ذلك صديقيه زين العابدين ولد لمام الشافعي ومغربي يدعى رشيد خطاب، على خلفية الحادث المذكور.
وقد استأجرت السلطات في نواكشوط طائرة طبية خاصة تم استدعاؤها لنقل الفتانة من المستشفى بموريتانيا إلى مستشفى الدار البيضاء المغربية للعلاج هناك بعد تدهور حالتها الصحية.
و علم من مصادر صحفية "أن الفتاة رجاء بنت اسيادي لا زالت ترقد في الإنعاش إلا أن حالتها مستقرة وفي تحسن؛ وبحسب مصدر طبي من داخل المستشفى المغربي فإن الفتاة التي وصلت فجر أمس (الاثنين) قادمة من نواكشوط بحاجة إلى أسبوع حتى يصبح بالإمكان الحسم في وضعها الصحي" .
وبحسب نفس المصادر، فإن تعليمات صارمة صدرت عن إدارة المستشفى ابن سينا لإقصاء جميع الطلبة والدكاترة الموريتانيين العاملين في المستشفى المغربي عن حالة الفتاة، وعزلها تماما عن أي زائر وهو ما يعمل عليه شخصان يرافقان أم وأخت الفتاة؛ حيث قاما بعزل حالة رجاء عن الإعلام ومنع ذويها من الإلتقاء بالطلبة أو الدكاترة المقيمين بالمغرب . وقد كلف أحد مستشاري رئيس موريتانيا طبيبا موريتانيا مقيما بالعاصمة المغربية للبحث عن منزل للإيجار ؛ يبدو أنه سيكون مستقرا للفتاة ومرافقيها الفترة المقبلة من مرحلة الاستشفاء.
هذا، وقد علم ان المفوض محمد يحي ولد سيدي يحي أبدى رفضه لدي ادارة الامن الجهوي في نواكشوط لمحاولات المحققين إقناع كل من زين العابدين ولد الشافعي والمغربي رشيد الخطيب اتهام كل منها الآخر بأنه من اطلق الرصاصة على الفتاة رجاء بنت اسياد.
ونقلا عن مصدر إعلامي، وفق رواية أمنية، فإن ولد سيدي يحي أكد لرؤسائه أنه لن يقبل بغير الحقيقة التي أسفرت عنها التحقيقات وهي أن بدر ولد عبد العزيز (ابن الرئيس الموريتاني)، هو من أطلق النار علي الضحية رجاء بنت اسياد، وهو ما لايزال بدر نفسه يؤكده ويرفض التراجع عنه، رغم محاولات ثنيه عن ذلك.
ويحظى بدر (ابن الرئيس الموريتاني الذي تتواتر الشهادات على انه من اطلق النار) بعناية بالغة، حيث صدرت تعليمات عليا لإخلاء مكتب الذي يحتوي مكيفا ليتم فيه تركيب تلفزيون بلازما مربوط بالأقمار الصناعية وسريرا ليقيم فيه ابن الرئيس الموريطاني بدر.
وتؤكد مصادر اخرى ان حرم الرئيس الموريتاني "تكيبر بنت احمد والدة بدر" تجري اتصالات لحظية بمسؤولي الامن، لا عطائهم تعليمات بفبركة الملف لإلصاق التهمة بالمغربي.
وبحسب مصادر متطابقة، فقد أوعزت "تكيبر" حرم الرئيس الموريطاني عن طريق بعض صديقاتها لبنات الامام الشافعي بضرورة ان يقدموا النصح لابنهم زين للشهادة ضد المغربي، الذي تقول حرم رئيس موريطانيا إنه لن يصاب بمكروه وإنما سيتم تسليمه للمغرب بعد ثبوت التهمة عليه ليطلق سراحه.
الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء الشروق اليومي الجزائرية مع وزير الخارجية المغربي


نفى وزير الخارجية المغربي، سعد الدين العثماني في لقاء له مع الشروق اليومي الجزائرية، علمه بوجود مقترح للوساطة السعودية بين الجزائر والمغرب، مفندا حاجة البلدين لأي وساطة، وقد التقت »الشروق« بالعثماني بعد اختتام جلسة مغلقة مع إطارات »حمس« فكان هذا الحوار.
وصفتم‭ ‬زيارتكم‭ ‬إلى‭ ‬الجزائر‭ ‬كوزير‭ ‬للخارجية‭ ‬المغربية‭ ‬بـ‮ »‬الناجحة‮«‬‭ ‬وتحدثتم‭ ‬عن‭ ‬جلسة‭ ‬تدقيق‭ ‬في‭ ‬آليات‭ ‬التعاون‭ ‬السياسي‭ ‬والقطاعي‭ ‬مع‭ ‬مدلسي‭..‬‮ ‬هل‭ ‬تم‭ ‬طرح‭ ‬مطلب‭ ‬فتح‭ ‬الحدود؟‭ ‬وأين‭ ‬وصلتم‭ ‬في‭ ‬هذا‭ ‬المسعى؟
مقاربتي في الدبلوماسية أن تكون بداية أي نقاش أو حوار من المتفق عليه، أي أن تطرح الأمور من منطلق أولويات. وعليه، كان لقائي مع الرئيس بوتفليقة ووزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي، وفق هذه الرؤية وبدأنا في مناقشة الملفات واحدا واحدا، وردا على سؤالك تطرقنا لموضوع‭ ‬فتح‭ ‬الحدود‭ ‬بين‭ ‬المغرب‭ ‬والجزائر‭ ‬على‭ ‬الهامش،‭ ‬ولم‭ ‬يكن‭ ‬موضوعا‭ ‬رئيسيا‭.‬‮ ‬هناك‭ ‬ثقة‭ ‬بيننا‭ ‬وسنواصل‭ ‬مناقشة‭ ‬الأمور‭ ‬المتفق‭ ‬عليها‭ ‬أولا‭ ‬لتوطيد‭ ‬العلاقات‭ ‬وفتح‭ ‬صفحة‭ ‬جديدة‭ ‬بين‭ ‬البلدين‭.‬
حوّل‭ ‬المغرب‭ ‬الضغط‭ ‬من‭ ‬أجل‭ ‬فتح‭ ‬الحدود‭ ‬الغربية‭ ‬من‭ ‬السياسة‭ ‬إلى‭ ‬الفن‭ ‬والرياضة،‭ ‬ما‭ ‬تعليقكم‭ ‬على‭ ‬برمجة‭ ‬الفيدرالية‭ ‬الرياضية‭ ‬المغربية‭ ‬لمدينة‭ ‬مغنية‭ ‬في‭ ‬إطار‭ ‬نشاط‭ ‬رياضي؟
‭-‬أنا‭ ‬أؤمن‭ ‬بحرية‭ ‬الإعلام‭ ‬وأؤمن‭ ‬بأن‭ ‬الخبر‭ ‬مقدس‭ ‬والرأي‭ ‬حر،‭ ‬وعلى‭ ‬الإعلام‭ ‬نقل‭ ‬الأخبار،‭ ‬كما‭ ‬هي‭ ‬دون‭ ‬زيادة‭ ‬أو‭ ‬نقصان‭.‬‮ ‬أما‭ ‬آراء‭ ‬الإعلاميين‭ ‬ومواقفهم‭ ‬فهم‭ ‬أحرار‭ ‬فيها‭ ‬يتحملون‭ ‬مسؤوليتها‭.‬
أكدتم‭ ‬انضمام‭ ‬المغرب‭ ‬إلى‭ ‬مجلس‭ ‬التعاون‭ ‬الخليجي‭ ‬وترافعون‭ ‬لتحقيق‭ ‬حلم‭ ‬الاتحاد‭ ‬المغربي‭..‬‮ ‬ألا‭ ‬يتعارض‭ ‬المشروعان؟
- كما أوضحت، سطّر الدستور المغربي دوائر السياسة الخارجية ورتبها ويأتي المغرب العربي في المقدمة وبناء الاتحاد المغربي أولى، ولكن المبادرة الخليجية ستأخذ مجراها في إطار شراكة ولن يتضرر الاتحاد المغربي إن شاء الله.
‬هل‭ ‬هناك‭ ‬زيارة‭ ‬مرتقبة‭ ‬من‭ ‬الملك‭ ‬محمد‮ ‬السادس‭ ‬إلى‭ ‬الجزائر‭ ‬أو‭ ‬العكس؟
‭-‬‮ ‬والله‭ ‬لا‭ ‬معلومات‭ ‬لدي‭ ‬في‭ ‬هذه‭ ‬النقطة‭.‬
‭‬هل‭ ‬ستكون‭ ‬الجزائر‭ ‬حاضرة‭ ‬في‭ ‬اجتماع‭ ‬وزراء‭ ‬خارجية‭ ‬المغرب‭ ‬العربي؟‭ ‬وهل‭ ‬سيسعى‭ ‬المغرب‭ ‬إلى‭ ‬قمة‭ ‬مغاربية‭ ‬لتفعيل‭ ‬الاتفاقيات؟
- اللجنة العليا المشتركة ستعقد في غضون هذه السنة بإذن الله ويحضر فيها رؤساء الحكومة للدول المشاركة.. وسيعقد الاتحاد المغاربي مجلسا لوزراء الخارجية وبعده سنرى ماهي الخطوات المقبلة، وطبعا سيكون التاريخ بعد الانتخابات الجزائرية.


الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي تصف تصريحات وزير الخارجية الاسباني بالمتناقضة


 وصفت التنسيقية العامة لجمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي امس الاثنين تصريحات وزير الخارجية الإسبانية لجريدة الباييس الصادرة الأحد، بالمتناقضة مع موقف الحزب الشعبي، حسبما جاء في بيان للتنسيقية
و أضاف البيان أن "تلك التصريحات المتعلقة بموقف الحكومة الحالية حول النزاع بالصحراء الغربية، تتناقض مع ما سبق أن جاء على لسان عضو من الحزب الشعبي، وخاصة تلك التي أطلقها كاتب العلاقات الدولية ومسئول شؤون رئيس الحكومة الحالي السيد خورخي موراغاس، ونشرتها الجريدة المذكورة بتاريخ 28 غشت 2011، والتي دافع من خلالها بالقول:" إن موقفنا يتماشى مع ما أقرّه مؤخرا مجلس النواب الاسباني، طبقا للشرعية الدولية، بما في ذلك تنظيم إستفتاء تقرير المصير، على أن الوضعية يجب أن تناقش وتقبل من قبل الطرفين: جبهة البوليساريو والمغرب"
"إن تلك التصريحات تسير أيضا عكس موقف الحزب الشعبي الاسباني داخل مجلسي النواب والشيوخ، وخاصة ما صرح به في مناسبات عديدة الرئيس الحالي للغرفة العليا السيد بيو غارثيّا إسكوذيرو، الذي قال:" لا يمكن أن نقبل أن تكون العلاقات مع المغرب حجّة لتغطية وإسكات وضعية وأحداث تتجاوز أبسط حقوق الإنسان، والإجراءات القاعدية للقانون الدولي، إلى جانب اعتماد الصمت الضالع أمام خروقات حقوق الإنسان بالصحراء الغربية " يضيف البيان
و أشار البيان الى أن "التنسيقية العامة لا تفهم من أين يأتي الآن هذا الغموض المحكم، وهذه التصريحات الفارغة من المحتوى وغير الواضحة، مع تناسي ما ورد في البرنامج الانتخابي للحزب".
وذكّر بيان التنسيقية السيد وزير الخارجية بأن "البعثة الاممية إسمها الكامل: بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء بالصحراء الغربية، ودعته إلى "الكلام بوضوح، بالدعوة الى حل النزاع بواسطة تقرير مصير الشعب الصحراوي، مثلما يدعو الى ذلك القانون الدولي، ومن خلال الاستفتاء بإدراج خيار الاستقلال "
ونبه البيان الى انه سبق وأن توجّهت التنسيقية إلى السيد ماريانو راخوي مطالبة إيّاه بدفع مسار يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير المصير، من أجل المساهمة في إقرار سلام عادل ودائم بالمنطقة المغاربية.
الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

روس غياب ازمة حادة ساعدت في نسيان القضية الصحراوية


طالب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس من البوليساريو والمغرب الاستفادة من أجواء الربيع العربي للبدء في مفاوضات جدية تساهم في الاقتراب من الحل النهائي لهذا النزاع الذي عمر عقودا طويلة، واعتبر غياب أزمة حادة في الصحراء الغربية من ضمن عوامل نسيان المنتظم الدولي لهذا الملف.
وجاءت هذ التصريحات في بيان وزعته الأمم المتحدة منذ يومين ومع اقتراب جولة جديدة بين جبهة البوليساريو  والمغرب في مانهاست في الولايات المتحدة تحت إشراف هذه المنظمة العالمية ستكون الجولة الثامنة بعد فشل الجولات السبع الماضية. ويقول كريستوفر روس 'التطورات التي تعيشها المنطقة مثل الربيع العربي يمكنها أن تدفع الطرفين الى بدء مسلسل من المفاوضات، إذ لم يعد مقبولا الوضع الحالي الجامد نهائيا'. ويؤكد كريستوفر روس أن الانتخابات التي تجري في المنطقة واحتجاجات الشباب من أجل حياة أفضل يمكن أن تلقي بظلالها على المفاوضات نحو تحريكها وتحقيق تقدم.
ولم يتردد كريستوفر روس في تحميل الطرفين خاصة المحتل المغربي مسؤولية حالة الشلل التي تمر منها المفاوضات بسبب الموقف المتعنت لكل منهما، فالمغرب يصر على مقترح الحكم الذاتي للصحراويين تحت مايسميه السيادة المغربية كحل وحيد وأوحد للنزاع في حين تصر البوليساريو على استفتاء تقرير المصير كحل أنسب للنزاع وهو ماتنص عليه كافة المواثيق الدولية التي تخص القضية الصحراوية.
ويرى المبعوث الخاص بأن الربيع العربي قد يدفع البوليساريو والمغرب الى الأخذ بعين الاعتبار هذه التطورات وإبداء التزام أكثر نحو القوى الاقليمية والدولية لوضع حد لهذا النزاع، مبرزا من جهة استمرار الأمم المتحدة في مساعيها لحل هذا النزاع الذي استغرق عقودا من الزمن ومن جهة أخرى رفض استمرار الصحراويين في العيش في وضع مأساوي في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وظروف اللجؤ الصعبة بمخيمات تندوف.
وعاد ليحمل المغرب وكذلك المنتديات الدولية المآسي التي يمر منها الصحراويون ، مؤكدا أنه من نتاج عدم وجود حل سياسي للنزاع معاناة عشرات الآلاف من الصحراويين على طرفي الجدار العازل، رافضا هذا الوضع. وأبدى المبعوث الأممي رأيه في استمرار النزاع وعدم مبالاة المنتظم الدولي به، حيث نسب ذلك الى استمرار قضايا أخرى في الأجندة الدولية ومن ضمنها أجندة الأمم المتحدة التي تولي اهتماما بقضايا طارئة وخطيرة، وكذلك بسبب عدم وجود أزمة سياسية في الصحراء الغربية تدفع المنتظم الدولي يكرس مجهودات كبيرة لحلها.
وسيجتمع المغرب والبوليساريو في مانهاست في فبراير المقبل في إطار الجولة الثامنة من المفاوضات، وتشير جميع المعطيات الى فشلها مسبقا مثلها مثل الجولات السبع الماضية بسبب إصرار كل طرف على موقفه، خاصة الطرف المغربي الذي يريد ان يجعل من مقترحه المسمى بالحكم الذاتي كسقف للمفاوضات وهو ماترفضة جبهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي.

الأربعاء, يناير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاتحاد الإفريقي يدعو الى متابعة حقوق الانسان في الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/01‏/2012 | الثلاثاء, يناير 24, 2012


دعت لجنة الممثلين الدائمين لدول الاتحاد الإفريقي في أشغال الدورة العادية الثالثة والعشرين أمس الاثنين إلى "ضرورة ايلاء العناية الخاصة لوضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية"، حسبما جاء في توصية بهذا الخصوص،تبنتها اللجنة و ارفقتها مع من التقارير التي سوف تقدم للمجلس التنفيذي.
و طالبت اللجنة في مناقشة لتقرير اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب "بموافاتها بشكل دائم بالتطورات الحاصلة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".
واكد السفير الصحراوي بإثيوبيا والممثل الدائم لدى الاتحاد الإفريقي، السيد سيد محمد عمار، في مداخلته على "تدهور اوضاع حقوق الانسان بشكل ممنهج ومستمر في الجزء المحتل من الصحراء الغربية".
و دعا السيد سيد محمد عمار اللجنة الأفريقية لحقوق الإنسان والشعوب "لمواصلة ومضاعفة عملها من أجل ضمان ومراقبة حقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية".
و شدد سفراء كل من تنزانيا وجنوب إفريقيا وأوغندا على "ضرورة أن تكون مسألة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية حاضرة وبشكل دائم ضمن انشغالات الاتحاد الإفريقي.
الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انباء عن وساطة سعودية بين الجزائر والمغرب


نقلت صحيفة الشرق السعودية عن مصادر خاصة تأكيدها أن وساطات محلية وإقليمية دخلت على خط تطبيع العلاقات بين المغرب والجزائر، قادتها السعودية، وأعربت المصادر عن توقعها أن يتم الإعلان قريبا عن اجتماع مرتقب بين قيادتي البلدين على هامش ذكرى تأسيس اتحاد المغرب العربي، الذي يصادف يوم 17 فيفري المقبل. وهو الاتحاد الذي عرف تعثرا منذ تأسيسه بسبب الخطأ التاريخي الذي ارتكبه مؤسسوه بتغييب الدولة الصحراوية .
يتزامن هذا مع الزيارة التي يقوم بها وزير الخارجية المغربي للجزائر وهي الزيارة التي يراهن عليها المغرب من اجل فتح الحدود المغلقة بين البلدين، اضافة الى محاولة التأثير في موقف الجزائر الثابت من القضية الوطنية الصحراوية وهو موقف يستند الى مبادئ ثورة اول نوفمبر .
يذكر ان احتلال المغرب للصحراء الغربية هو العقبة الابرز التي تقف في وجه بناء اتحاد المغرب العربي كما يرى العديد من المراقبين.
الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركة 20 فبراير تؤكد على استمراريتها بمسيرات في عشرات المدن المغربية


شهدت شوارع عشرات المدن والقرى المغربية مسيرات احتجاجية تلبية لدعوة حركة 20 فبراير التي اعلنت معارضتها لنظام المخزن في المغرب، وردد المتظاهرون شعارات تحث على الاستمرار في النضال حتى تحقيق المطالب التي ينادي بها الفبرايريون وفي مقدمتها إسقاط الفساد ومحاكمة ناهبي المال لعام ومطالب متعلقة باسقاط الاستبداد.
ففي طنجة المغربية خرج شباب 20 فبراير في مسيرة جابت أهم الشوارع الرئيسية للمدينة، جدد خلالها المشاركون على قسم الوفاء للاستمرارية في النضال و رفعوا شعارات تسخر من تعيين الهمة مستشارا لملك المغرب وأخرى مطالبة بتحسين معيشة المواطن المغربي البسيط.
وفي مدينة الدار البيضاء كذلك كانت الحركة حاضرة في مسيرات 22 يناير عبر مسيرة شارك فيها سكان حي التشارك وتميزت بتنوع الأشكال التعبيرية فيها، ولم تختلف الشعارات التي رفعت خلالها عن باقي المسيرات والوقفات الأخرى إذ تميزت  بوضوحها متهمة المخزن بالوقوف خلف الفساد ومختلف المشاكل الاجتماعية "التي يعاني منها الشعب المغربي، كما دعت الحركة الى اطلاق سراح معتقلي الحركة بأسفي وشعارات اخرى منددة بحكومة بنيكران.
أما العاصمة المغربية  التي عاشت أسبوعا ساخنا بعد محرقة الأربعاء الأسود التي راح ضحيتها أربعة معطلين، فقد خرج فيها الالاف يمثلون مختلف الهيئات السياسية والجمعوية والنقابية المشاركة في حركة 20 فبراير حيث ساروا في مسيرة لم تختلف الشعارات التي رفعت فيها عن باقي الشعارات لمطالبة بالإصلاح ومحاسبة الفساد و"إسقاط المخزن".
وغير بعيد عن العاصمة الرباط عرفت مدينة القنيطرة عسكرة وتطويقا كبيرا للمكان الذي كان من المفترض أن تنطلق منه مسيرة الحركة، حيث تمت محاصرة مجموعة من النشطاء أثناء بداية تجمعهم ورفعهم للشعارات المناهضة لقمع حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي، وما إن بدأت تتجمع أعداد أخرى من المحتجين حتى تدخلت القوة العمومية بقوة لتفريق المحتجين مخلفة عدد كبيرا من الاصابات والجرحى بينهم، نقل بعضهم على إثرها إلى المستشفى.
كما شهدت مدن مراكش ووجدة وأكادير ومكناس وتاوريرت وخنيفرة وقرى اخرى مسيرات للحركة المغربية المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد.
الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في ذكرى تأسيس وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة


ثمن الكاتب الصحراوي اندكسعد ولد هنان الجهود التي تقوم بها وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة في نقل الحقيقة والانفتاح على الاوضاع الاجتماعية والسياسية بدون رقابة واعتبر ذلك بمثابة متنفس للاحرار بقوله " المنبر المتميز وكالة الغرب العربي للأنباء المستقلة، متنفس الأحرار تجسيدا لحاضنة: مركز وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة للدراسات رؤوية في عمق الاشياء   
موضحا ان الشعار الذي اتخذته الوكالة : الحقيقة ليست حكرا على أحد 
يعتبر متنفس الأحرار في إستقاء المعلومة الصادقة المسؤولة في تلاطم محيطات التسميم، بفضل تصميم و ثبات طاقم الإشراف
متنفس الأحرار في إبداء الآراء الوطنية الصادقة دون مصادرة أو تدخل مقص الأبوية أو القصور الذاتي المتمظهر في إختزال القضية الوطنية في شوفينية ترهن القضية في الذات بدل جعل الذوات جسرعبور للقضية الوطنية ؟؟؟
مجهودكم الجبار في الذود القوي الرصين المتميز من خلال الخدمة الرسالاتية للقضية أمام حرب شرسة تتداخل فيها مفاعيل دعاية العدو و مطبات التقصير و القصور و إكراهات واقع تواضع الإمكانات المهدورة ؟؟ في قصور المقاربات لأعشوية الإستشراف، لتنبريء عزائم الإحرار الصادقين صانعة من تحدي قهر المستحل تحدي تسخير الإمكانات لرفع التحدي، على إعتبار أن التحدي ليس في عدم توفر الأداة البشرية المؤهلة لرفع التحدي ؟؟ بل مكمن الخلل في هدرالإمكانات في منزلقات تيه و تتيه الأولويات في إرتباك و عقم المقاربات ؟؟؟ يردف الكاتب والاعلامي 
الصحراوي اندكسعد ولد هنان
الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تطفئ شمعتها الاولى

بإمكانيات معدومة وإرادة قوية إستطاع فريق عمل وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ان يوصل القضية الوطنية الصحراوية الى ساحات كانت حكرا على الدعاية المغربية خاصة منطقة المشرق العربي، وبالمناسبة العيد السنوي الاول لتأسيس اول وكالة انباء صحراوية مستقلة ، تتقدم هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتهانيها الى الزملاء بوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة متمنينا لهم المزيد من التألق في الساحة الاعلامية خدمة للقضية الوطنية العادلة.
وكانت الوكالة الصحراوية المستقلة قد تاسست تزامنا مع الشرارة الاولى لرياح التغيير التي شهدتها المنطقة العربية بعد ثورات الربيع العربي الشعبية المتاججة وكانت وكالة المغرب العربي للانباء ـ المستقلة ـ بمثابة نبض الشارع العربي تتابع تفاصيل الحراك الشعبي وفق تغطية مستمرة لاحداثه ، واجرت لقاءات مع مشاركين في تلك الاحداث الجسام ومن قلب الحدث ، فكان لنا لقاء مع الصحفيين الاسبانيين اللذين نقلا للعالم مشاهد احداث مخيم اكديم ازيك بالصحراء الغربية ، لتنطلق بعد ذلك الثورة في تونس وفي نفس الشهر اعلن رسميا عن اطلاق وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة تحت شعار :  الحقيقة ليست حكرا على احد  فنكون بذلك قطعنا عهدا على اتفسنا بان تكون المصداقية والحرفية والموضوعية عنوان لكل الصحفيين العاملين بالوكالة سواء كانوا من دول المغرب العربي او باقي دول الوطن العربي والعالم ، وقد استطعنا بعون الله ان نؤسس لفضاء اعلامي ضم كوكبة من الاعلاميين من المغرب والصحراء الغربية والجزائر وموريتانيا وفلسطين والعراق وتونس ومصر واسبانيا ودول اخرى .
وهو ما مكن لوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة ان تبث باللغات الرئيسية الاربعة العربية والانجليزية والاسبانية والفرنسية وفتح ملفات خاصة حول الثورات العربية وملف ويكيليكس عربي ، وملف حقوق الانسان ، وملف حركة 20 فبرائر المغربية ، وملف كديم ازيك ، وملف فلسطين وعد السماء ، وملف مصور .
وخلال العام المنصرم تم نشر 47550 قصاصة اخبارية باللغة العربية ، 9400 قصاصة اخبارية باللغة الانجليزية ، 3900 قصاصة اخبارية باللغة الفرنسية ، 1650 قصاصة اخبارية باللغة الاسبانية ، مركز لاماب للدراسات 2775 دراسة ، استطلاع ، مقال ، تحليل .
فلسطين وعد السماء 675 قصاصة اخبارية ، ملف حقوق الانسان 725 متابعة ، كل شيء عن الصحراء الغربية 4950 قصاصة اخبارية ، ملفات مصورة 529 ملف ،  ملف الارهاب 256 قضية ، ملف كديم ازيك 49 حصيلة بالاضافة الى مجموعة كبيرة من اشرطة الفيديو والصور الثابتة ومقابلات ، ملف بوجدور تحت خط النار 529 قصاصة اخبارية ، مؤتمر جبهة البوليساريو تغطية خاصة 1025 قصاصة اخبارية ، تحليل ، ملكية في وجه الاعصار 725 قصاصة اخبارية ومتابعة ، وثائق ويكيليكي سري للغاية 800 خبر ووثيقة ...
كما تم تاسيس مركز للدراسات الاستراتيجية يستضيف الباحثين العرب ويناقش معهم جيد القضايا ويجري استطلاعات للراي حول مختلف الملفات والقضايا المطروحة .
ووضع بريد الكتروني امام الزوار الكرام لمراسلتنا والتواصل معنا  mapmaim@gmail.com

الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أعداء التقدم


حدامين مولود سعيد  
الخطاب:
" أقتناعا منا أن منظمتنا( البوليساريو) هي مُلكٌ لكل الصحراويين، وبالتساوي؛ أقتناعا منا، أيضا، أنه يجب علينا، كلنا، بالتساوي كذلك، تحمل المسئوليات التي تحتمها علينا منظمتنا( البوليساريو) حتى نصل إلى الهدف الأسمى وهو الاستقلال التام، أصبحنا نعتقد أنه حان الوقت أن نقوم بالخطوات اللازمة كي نجسد، على أرض الواقع، هذه الكلمات، وهكذا نكون قد فتحنا المجال أمام كل صحراوي وفيٌّ للمبادئ السامية لقضيتنا وتتوفر فيه المقاييس المحددة، كي يصبح من إطارات وقيادة منظمتنا..
وطبقا لهذا، فإنني اقترح عليكم – للنقاش والموافقة- إجراءين يتجسد فيهما المبدأ القائل" السيادة ملك للشعب" مثلما هو موضح في المادة (6) من القوانين الداخلية للمنظمة.
أن لا يتم إدماج اسم أي شخص في لائحة المرشحين للأمانة الوطنية ما لم يعلن صراحة وعلانية إرادته المطلقة كي يكون عضوا في هيئة قيادة المنظمة. إن هذا الإجراء سيسمح للرفاق الذين قضوا العديد من السنوات يتحملون على عواتقهم عبء المسئولية، وهم يعتقدون أنه حانت الساعة كي يتركوها ويسلموا المشعل إلى جيل جديد، يسمح لهم بفعل ذلك.
تحديد عهدة الأمين العام للجبهة بفترتين غير قابلتين للتجديد. وبهذا، فقط، نستطيع أن نضمن تجديد حقيقي لمنظمتنا حتى لا يفوتنا قطار التاريخ.
إن السؤال الذي نطرحه نحن الصحراويين هو لماذا الرئيس محمد عبد العزيز لا يذكر في خطابه كلمات واقتراحات مثل هذه.؟ ما لذي يجعله يبقى بعيدا جدا عن الحقيقة حتى لا يذكر الكلمات التي يمكن أن تجعله قائدا حقيقا بكل معنى الكلمة.؟
إن هذا الإصرار السلبي على التجاهل من طرف محمد عبد العزيز يجعلنا نطرح الأسئلة التالية:
هل أن التنظيم لديه الإرادة الجادة لتغيير النظام؟ هذا هو السؤال الجوهري. في الواقع لا يستطيع أحد أن يُحمل القواعد الشعبية مسئولية موافقتها في هذا المؤتمر على ما كانت قد وافقت عليه. إن السؤال لا يجب أن يُطرح على المُؤتمِرين.. السؤال يجب أن يُطرح على النظام. والمقصود هنا بالنظام حصرا هو الرئيس ومعاونوه المقربون. إن الشعب، وخاصة في مؤتمر يندرج في إطار تحدي المغرب، سيصوت على كل شيء. إن الشعب هو بكل صدق وفيٌّ لقيادته. في هذا المؤتمر وفي المؤتمرات المئة التي ستعقد في المستقبل فإن الشعب سيظل يصوت على كل ما تقوله له قيادته. ببساطة، لإنهم قيادته وليسوا أعدائه. لهذه الأسباب ستصبح الكرة في مرمى القادة الذين يتوجب عليهم الإجابة عن السؤال: هل يريدون فعلا أم لا يريدون إصلاح النظام.؟ هل يريدون تطبيق شعار" الإصلاح" الذي سمعوه أكثر من مرة يتردد في جولاتهم عبر الولايات الأربع قبل صيف 2011، أو بالعكس لا يريدونه.؟ لنتذكر ولو قليلا، من فضلكم، كل ما كان يجب أن يسمعه قادتنا من مطالب واقتراحات في جولاتهم المذكورة في الولايات الأربع قبل المؤتمر، ونتذكر أيضا كل ما قيل لهم. إنه من الواضح أن كل ما قيل حينها لقيادتنا لم يتماشى مع النتيجة النهائية للانتخابات في المؤتمر الثالث عشر. لماذا، إذن، ذلك الغضب العام الذي عبرت عنه القواعد الشعبية في الندوات التحضيرية، لم تتم ترجمته، الآن، إلى تغيير حقيقي في النتائج الانتخابية للمؤتمر.؟ إن سبب ذلك بسيط جدا. إن مؤتمرا منعقد في مكان على بعد كيلومترات قليلة جدا من خطوط التماس مع العدو ليس هو المكان المناسب لاستعراض الاختلافات بين الشعب وقيادته. إن الشعب، الشعب الواعي، سوف لن يستغل أبدا فترة انعقاد المؤتمر كي يفرض على قادته ما لا يريدونه هم. ولهذا، فإن السؤال هو: هل سيكون القادة قادرين على إعطاء للشعب ما يريد.؟ هل حقيقة إن الشعب الصحراوي يستحق قيادة تظل ثابتة لا تتغير خلال ال35 سنة الماضية. ؟ هناك معلومة جديرة بالمعرفة: إن 80% من الأشخاص الذين شكلوا الأمانة الوطنية سنة 1995م، سيظلون أعضاء فيها حتى سنة 2015م. بمعنى أنهم سيظلون أعضاء أمانة وطنية مدة 20 سنة متواصلة. ما هو الأسهل من احترام الإرادة المعبر عنها جليا لبعض أعضاء القيادة وطلبهم الصريح لشطب أسماءهم من قائمة المترشحين.؟ أمر غريب: يتم إلزام الناخبين بانتخاب أربع نساء في حين لا يسمح لمن هم في السبعين من القيادة بشطب أسماءهم من لائحة المترشحين. !! هل هذا حقيقة أمر جدي؟
وعليه نستطيع أن نستنتج أنه من داخل النظام نفسه لا يوجد أي نوع من الرغبة في تغيير هذا النظام إذا لم يؤخذ في الحسبان الإرادة المطلقة لعبد العزيز ومعاونيه. من الآن فصاعدا نستطيع أن نعقد مائة مؤتمر في المستقبل والنتيجة ستكون، لا محالة، هي نفسها. إن النظام هو متشكل بطريقة لا تترك المجال أمام مفاجأة كبيرة، إذ أن المؤتمر كله مبني على قواعد تضمن ديمومة النظام.
إن النتائج –النتائج الهزيلة- للمؤتمر الثالث عشر قد أظهرت أن محمد عبد العزيز وشلته هم أكبر معارضين للتقدم. فمحمد عبد العزيز قد قام بمقاومة مستميتة لحزمة الإصلاحات التي كانت تحلم بها القواعد الشعبية. هو أيضا نفسه من قام بمعارضة قوية ورفض كل القواعد الأساسية للتداول على السلطة. ما هو الشيء الأسهل من السماح للقادة الدائمين الثانويين ( ابراهيم غالي، البشير، ولد أحمد، ولد البوهالي) أن ينسحبوا من السباق ويركنون إلى خيامهم.؟ لقد كان محمد عبد العزيز غير رحيم إطلاقا إلى درجة أن لم يقبل أبدا اقتراح تحديد العُهَدْ. إن عدم شفقة محمد عبد العزيز تمثلت في أنه رفض قبول حتى شطب من قائمة المترشحين أسماء القيادة الذين أعلنوا صراحة أنهم لا يريدون إن يتم انتخابهم من جديد. إن من الواضح أن استراتيجية ترك أسماء هؤلاء في القائمة سيعطي لعبد المحمد عبد العزيز بعضا من النزر القليل من الشعبية: يعطي الصورة للوحدة والتلاحم الداخلي.
في هذا المؤتمر حدث شيء خارق للعادة وغريب: لم توجد حرية التصويت. وهذا يعطي إشارة واضحة لقلة العقول النيرة بين الذين يحيطون بمحمد عبد العزيز. فحتى يعجب تصرفنا العالم الغربي، قمنا بخرق مبدأ مهم جدا: حرية التصويت. وكنتيجة لذلك، فإنه من اللحظة التي يصوت فيها المُؤتَمِر تحت التهديد بإلغاء ورقته إذا لم يدمج أسماء أربع نساء، من هذه اللحظة، فإن حرية التصويت لم تعد موجودة..
بالنسبة للكل فإنه معروف أن ما يسمى كوطة النساء جاء من أجل تجميل صورتنا ومشروعنا في الخارج. إنها تفاهة مبتكرة( لا نعرف هل هي من طرف حمادة سملى أو من خديجة حمدي) لإظهار للأوروبيين أنه في الصحراء الغربية فإن النساء لهن وجود سياسي معتبر. لكن بالنسبة لهذه العقول الضعيفة لا يبدو أنها وضعت في الحسبان أنه أحيانا يكون الدواء أكثر ضررا من العلاج، ونسوا أنهم بفعلهم هذا قد سفهوا مبدأ أخر هو: حرية التعبير. بمعنى أنه أصبح عندنا نساء في الأمانة الوطنية لإنه فرضوهم علينا بالقوة، وليس لأننا أصبحنا متحضرين بما فيه الكفاية حتى نسمح لنساء بترؤسنا دون أن يظهر غضبنا.
إذا كان محمد عبد العزيز حقيقة يريد أن يجعل النساء في المقدمة، فليعين هكذا ثماني وزيرات ( مثل الدفاع، الخارجية، الداخلية، العدل، التعاون والتشريفات)، وليعين امراة كرئيسة للبرلمان، وليعين امرأة كرئيسة للمجلس الاستشاري غير الضروري، وليعين خمس نساء كسفيرات صحراويات في الجزائر، لاغوس، بريتوريا، هافانا وديلي.
بدلا من أن إجبار المؤتمِرين على التصويت على أربع نساء كان يمكن تقديم لائحة تضم بالتساوي 50% من النساء والرجال. في هذه الحالة، نعم، سيصفق لنا الغربيون وغير الغربيين. إن تقليد ما قمنا به –إجبار المصوتين على التصويت على أربع نساء- سيجعل العالم كله فقط يضحك منا.
والخلاصة، أن هامش حرية التصويت الصغير الذي كان يسمح للناس التصويت من خلاله في مؤتمر البوليساريو لم يعد موجودا الآن من اللحظة التي أصبح فيها المصوتون مجبرون على التصويت تحت تهديد إلغاء أوراقهم الانتخابية إذا لم يصوتوا على لائحة فيها أربع نساء.

الثلاثاء, يناير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوزير الاول الجزائري يرفض فتح الحدود مع المغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/01‏/2012 | الأحد, يناير 22, 2012


رفضت الجزائر فتح الحدود المشتركة مع المملكة المغربية، أمام المشاركين في الدورة الـ23 لسباق الدراجات المزمع تنظيمها مابين الـ23 مارس والفاتح أفريل القادم بالمملكة المغربية، بعد أن أدرجت الفيدرالية الملكية المغربية مدينة مغنية محطة ضمن المحطات المبرمجة في هذه‭ ‬الدورة.
وأفادت مصادر مسؤولة بوزارة الشباب والرياضة الجزائرية، أن الوزير الأول أحمد أويحيى، راسل وزير الشباب والرياضة الجزائري ، يخطره برفض الجزائر فتح الحدود الغربية الموصدة منذ 1994، في وجه التظاهرة الرياضية التي أدرجت فيها المملكة المغربية ولاية مغنية الجزائرية ضمن محطاتها، وعلى نقيض تعامل السلطات الجزائرية مع القافلة الإنسانية التي قادها النائب البريطاني السابق جورج غلاوي، أين حصلت القافلة على موافقة رسمية وفتحت الحدود سنة 2008، قبل أن تصطدم الموافقة الصادرة لنفس القافلة سنة 2010 برفض الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، الذي منع‭ ‬القافلة‭ ‬من‭ ‬مرور‭ ‬الأراضي‭ ‬الليبية‭.‬
و لم ترد وزارة الرياضة الجزائرية على نظيرتها المغربية، رغم تلقيها رسالة توضيحية لمضمون طلبها، بعد أن أدرجت مغنية كمحطة من محطات التظاهرة الرياضية بداية شهر ديسمبر الماضي، لأن الفصل في مسألة طلب بحجم طلب فتح الحدود بصفة استثائية أمام أية قافلة مهما كان حجمها أو نوعها يستدعي قرارا فوقيا، من الوزير الأول أو حتى رئيس الجمهورية شخصيا، وبمراسلة ديوان الوزير الأول وزارة الشباب والرياضة، تكون قد أعطتها ضوءا أخضرَ لإعلان رفض طلب فتح الحدود الذي جهر به رئيس الفيدرالية الملكية المغربية للدراجات، لدى إعلانه‭ ‬على‭ ‬الدورة‭ ‬الـ23‭ ‬لمنافسة‭ ‬الدراجات‭ ‬المرتقبة‭ ‬ما‭ ‬بين‭ ‬23‭ ‬مارس‭ ‬و1‭ ‬أفريل‭ ‬المتضمنة‭ ‬محطة‭ ‬توجد‭ ‬في‭ ‬مغنية‭ ‬الحدودية‭.‬
قرار الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى رد الرغبة المغربية في فتح الحدود، يبدو مبررا ومنطقيا نظرا لعلامات الاستفهام والتساؤولات التي يثيرها إدراج مدينة مغنية الحدودية ضمن دورة تنافسية مغربية محضة، خاصة وأن محاولة المراوغة لانتزاع قرار بفتح الحدود الغربية للجزائر ولو بصفة ظرفية‭ ‬جاء‭ ‬هذه‭ ‬المرة‭ ‬عبر‭ ‬بوابة‭ ‬تظاهرة‭ ‬رياضية،‭ ‬بعد‭ ‬أن‭ ‬عبرت‭ ‬السلطات‭ ‬المغربية‭ ‬في‭ ‬العديد‭ ‬من‭ ‬المرات‭ ‬عن‭ ‬حاجتها‭ ‬فتح‭ ‬الحدود‭ ‬مع‭ ‬الجزائر‭ ‬عبر‭ ‬مستويات‭ ‬دبلوماسية‭ ‬مختلفة‭.‬
كما يتزامن رفض الجزائر المعبر عنه من قبل الوزير الأول هذه المرة مع زيارة وزير الشؤون الخارجية المغربية سعد الدين العثماني المنتظرة الى الجزائر.
الأحد, يناير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المعتقل السياسي عبد الله التوبالي يواصل اضرابه عن الطعام


مازال المعتقل السياسي الصحراوي عبد الله التوبالي المعتقل ضمن مجموعة معتقلي أكديم إيزيك يواصل معركة الإضراب المفتوح عن الطعام ليومه العاشر على التوالي للمطالبة بتحقيق مطالبه العادلة والمشروعة والمتمثلة في الحق في التطبيب والعلاج , لكونه يعاني من أمراض مزمنة وخطيرة كالمعدة والجهاز الهضمي اللذان يتسببان له في الإغماء والتشنج الجسدي
 وتأتي خطوة الأمعاء الفارغة بعد نفاذ المعتقل المذكور لكافة سبل الحوار مع إدارة السجن المحلي إثنان بسلا المغربية , رغم أن الحق في التطبيب والعناية الصحية تكفلها كافة المواثيق والأعراف الدولية وخاصية مقتضيات المواد 98/ و23/و 113 من أحكام القانون المغربي المنظم للسجون 
 وبعد الخوض في هذه المعركة البطولية التي أصبحت مضاعفاتها تظهر بشدة على المعتقل المضرب عن الطعام نتيجة وحش الجوع الذي ينهش جسده بحيث أصبح يعاني من آلام الرأس والمعدة والتقيء وآلام على المستوى الجسدي , ولم تكلف إدارة السجن نفسها عناء تطبيبه وعلاجه وهذا يتنافى جملة وتفصيلا مع تصنيف مندوبية السجون المغربية التي تقول بموقعها الإلكتروني "بأن كل إدارة سجنية تتوفر على ثمانية وأربعين طبيب عام وواحد وعشرين طبيب خاص ولكل طبيب ممرضين مساعدين وتتوفر كل إدارة سجنية على مصحة طبية مجهزة بكافة المعدات الطبية"
 فبعد مرور عشرة أيام من مسلسل الموت البطي مازالت إدارة السجن المذكور تنهج سياساتها العنجهية كاللامبالاة والإستهتار في حق المعتقل المضرب عن الطعام كوسيلة إنتقامية من عمل الصحراويين النيل
 وفي الأخير نؤكد خطورة الأوضاع المزرية التي يعيشها مجموعة معتقلي أكديم إيزيك وخاصة التدهور المشين للمعتقل "عبد الله التوبالي" الذي أصبحت خطورة هاته المعركة تنذر بتفاقم صحي سئ في حالة عدم الإستجابة لمطالبه التي لاتقبل المساومة ولا التسويف
الأحد, يناير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيان عن الجمعية الصحراوية بفرنسا


واهم من ظن الف مرة أن ثورة الشعب الصحراوي الكوبرينكية ستنطفئ يوما ما لم تحقق مرادها في الحرية و آلإستقلال على كافة ربوع الوطن المحتل.
 لايسعنا من هنا إلا أن نرفع شارة النصر عاليا إلى أولئك المناظلين الشرفاء الذين إسترخصوا دمائهم فداءا للوطن،دون ان ننسى كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و كافة المختطفين و مجهولي المصير والجرحى وضحايا القمع الممارس من طرف الوحوش البشرية المتقنعة بشعارات رنانة من قبيل دولة الحق والقانون وعهد الإنصاف والمصالحة... التي نؤمن اشد الايمان انها ليست إلا قناعا لوجه نظام الإحتلال المغربي القبيح.
فالمحتل لازال مستمرا في نهج سياسة القتل والقمع والترهيب وما تعرض له الصحراويون يوم الجمعة 13يناير2012
بمدينة العيون عاصمة الوطن المحثل ,ليس إلا فصلا جديدا مما يتعرض له الصحراويون من إضطهاد وقمع وحشي ,إلا  انه في نفس آلوقت يظهر صمود شعب امام محتل غاشم ظالم ، هذا الشعب الذي يثبث للعالم يوما بعد يوم انه مستعد للتضحية بالغالي والنفيس بقوافل الشهداء والجرحى والمعتقلين من أجل إستعادة حريته وسياذته على أرضه,فإرادة الشعب الصحراوي صلبة لا تقهر.
وإذ نؤكد اليوم انه لا بذيل لابذيل من مواجهة المحثل على كافة المستويات بعزم وتحد كبير,فالصراع اليوم هو صراع بين خيارين خياروطني دافعه الحرية والكرامة الوطنية ومقاومة التبعية,وخيار العدو الذي يردد الهيمنة والإلحاق والإستغلال.
ومن منبر المسؤولية التاريخية الملقاة على عاتقنا نحن الجالية الصحراوية بفرنسا نعلن للراي العام ما يلي:
- تشبثنا بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب الممثل الشرعي الوحيد و الأوحد للشعب الصحراوي.
- تمسكنا بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
- إذانتنا لما يتعرض له الصحراويون بمدينة العيون و كافة المدن المحتلة من قمع وترهيب.
- مطالبتنا بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو.
- مطالبتننا بالإفراج على كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين وعلى رأسهم معتقلي كديم إزيك..


عن الجمعية الصحراوية بفرنسا

الأحد, يناير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحالية الصحراوية بلانثاروتي تتضامن مع صحراء اكثيون


نضمت الجالية الصحراوية المقيمة بـ لانثاروتي اليوم مظاهرة تضامنا مع مناضيلي صحراء اكثيون بـ تيني ريفي الذين تطالبهم سلطات ميناء سنطأ كروث بي غرامة مالية غدرها ا60.000 يورو لكل متضامن على خلفية تعرضهم لي باخرة محملة بالرمال المهربة من العيون عاصمة الصحراء الغربية 
وتدخل تلك العملية في إطار التنديد بنهب الثروات الطبيعية للشعب الصحراوي و المتاجرة بها دون ترخيص.
واثناء المظاهرة حمل المتظاهرون أعلام الجبهة الشعبية وصور المعتقلين السياسيين وصورة الشهيد سعيد دمبر دعما لأبطال انتفاضة الاستقلال وعائلة الشهيد التي كان عدد من أفرادها بين المتظاهرين إلى جانب عدد من المنظمات الاسبانية الأخرى .





الأحد, يناير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تأخر نزول المطر وصمت الوزارة الوصية يُضاعفان متاعب البدو الرحل


تشهد مخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة من الجمهورية العربية الصحراوية  هذه الأيام موجة برد شديدة مصحوبة بزوابع رملية عنيفة  الأمر الذي نتج عنه تخوف شديد لدى بعض البدو الرحل في المناطق المحررة من أن يكون ذلك بوادر جفاف مطلق تمر به المنطقة منذ سنوات . 
البدو الرحل الذين إلتقتهم المستقبل الصحراوي بعدة مناطق محررة في زمور وتيرس إشتكوا من تأخر نزول المطر هذا العام كما أكدو إمتعاظهم من غياب الوزارة الوصية  المكلفة بالمدن المحتلة والجاليات والريف الوطني  وعجزها عن توفير الأعلاف لمساعدة هؤلاء البدو في تربية ماشيتهم ورعايتها بإعتبارها مصدر الرزق الوحيد لديهم  والمعيل الرئيس لعوائلهم  في غياب برنامج توزيع للمواد يشمل الريف الوطني بصفة دائمة ومقننة . 
وأوضح هؤلاء البدو أن الوزارة لاتعي  موضوع تقديم مساعدة لهم  من الأعلاف اي إهتمام يذكر فيشكر،  بل علق أحدهم في جلسة سمر مع المستقبل الصحراوي قائلا باللهجة الحسانية المثل الشعبي : " كلوة وفرسن مايخلط فشدق" أي أنه من الصعب ان تقوم هذه الوزارة بتأجيج الإنتفاضة داخل الجزء المحتل من الوطن وتتحمل مسوؤلية الجالية الصحراوية في الخارج  وفي نفس الوقت تقطع المسافات الشاسعة  في مختلف المناطق المحررة كي توصل الأعلاف لمربي الماشية  وهي التي لاتمتلك ميزانية تذكر !
الى ذلك كان الكثير من المواطنين قد طالب في المؤتمر الاخير  القيادة الصحراوية بضرورة  الفصل بين هذه القطاعات الثلاث وذلك لصعوبة الربط بينها الامر الذي من شأنه زيادة فاعلية هذه الوزارة ، لكن يبدو أن آذان القوم لم تصغي لذلك جيدا . 
وفي ظل هذه الاوضاع ومع تأخر نزول الامطار  وبوادر  موجة جفاف  جديدة  قد تضرب المنطقة  تبدو الثروة الحيوانية  الصحراوية والمتواجد أغلبها في الأراضي المحررة  في خطر مالم تتدارك الجهات الوصية ذلك وتتكاثف الجهود لمساعدة البدو الرحل المتضررين  بصورة طبيعية من هذا الغياب غير المبرر  للوزارة الوصية .  
 وبينما يَنتظر البدو الرحل الصحراويين  رحمة الله التي وسٍعت كل شيء أن تنزل عليهم مطرا نافعا من السماء يحي الأرض وينبت الكلأ  تستكين السلطات الوصية للصمت المريب  وتتهرب من مسؤولياتها الحقيقية في الحفاظ على  المورد الثمين لكل الصحراويين  وهي التي  دعت المؤتمرين لصلاة الإستسقاء  خلال مؤتمرها الأخير ربما مناجاة لإعادة إنتخابها لا دعوة لنزول المطر على هؤلاء الغلابى  المساكين ...
صورة خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي من الاراضي المحررة ، تم التقاطها نهار امس ، تعكس معانات البدو الرحل مع موجة الجفاف


الأحد, يناير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا