اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

وزير الخارجية الاسباني في مالي من اجل تحرير الرهائن

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/03‏/2012 | السبت, مارس 03, 2012



الخاطفون طلبوا 20 مليون يورو كفدية
حل وزير الخارجية الاسباني قارثيا مارقايو بالعاصمة المالية بماكو من اجل التوصل لحل سريع لازمة الرهائن الاسبان. الذين اختطفوا نهاية شهر اكتوبر من العام الماضي من مخيمات اللاجئين الصحراويين ، وقالت مصادر على دراية بعملية التفاوض التي تجريها الحكومة الاسبانية من اجل تحرير الرهائن ان هناك إشارات ايجابية قد تفضي للتوصل لاتفاق لتحرير الرهائن الاسبان كما تم تحرير الرهينة الايطالية روسيلا اورو رفقة دركي موريتاني.
واشارت مصادر الى ان الخاطفين طلبوا فدية قدرها 10 ملايين يورو لكل رهينة وهي فدية جد مرتفعة اذا ما قورنت مع عمليات سابقة حيث لم يتعدى ثمن الفدية في معظم الاحيان 5 ملايين يورو للشخص. 
وخلال زيارته للعاصمة المالية باماكو التقى وزير الخارجية الاسباني مع الرئيس المالي مامادو توري ونظيره المالي وطلب منهم المزيد من التعاون من اجل إنجاح عملية التفاوض مع الخاطفين.

السبت, مارس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية باسبانيا تخلد ذكرى اعلان الجمهورية


إحتفلت الجالية الصحراوية ببلاد الباسك باسبانيا بالذكرى السادسة والثلاثين لاعلان الجمهورية حيث اقيمت الاحتفالات بمدينة فيتوريا وشارك فيها العديد من افراد الجالية الصحراوية قدموا من مختلف المدن الاسبانية، وحظيت التظاهرة بتغطية مباشرة من اذاعة بولوتاد الناطقة بالعربية.
كما تم تنظيم العديد من الفعاليات الثقافية ذات العلاقة مع التراث الصحراوي.
واقيمت بالمناسبة مأدبة غداء على شرف الحاضرين .
واختتمت  باحياء حفل فني احيته فرقة موسيقية صحراوية.

















السبت, مارس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عرض فيلم وثائقي عن مخيمات اللاجئين بهولاندا


في يوم  2 مارس تم عرض فيلم وثائقي عن الحياة في مخيمات الاجئين الصحراويين من 45 دقيقة من إعداد المنظمة الدولية ساند بلاست و قد حضره جمهور غفير من مختلف شرائح المجتمع الهولندي و عدد من المتعاطفين مع القضية الصحراوية . الفيلم يتناول كل الجوانب المتعلقة بحياة الصحراويين اليومية في مخيمات الاجئين الصحراويين و الانشطة التي تنظمها مختلف المؤسسات الوطنية الصحراوية و كذلك تم التركيز على الدور الذي تقوم به المرأة الصحراوية في المخيمات باعتبارها المسير الاول لهذه المخيمات كما ركز الفيلم كذلك على الرهانات المطروحة أمام الشباب الصحراوي باعتباره النواة الاساسية في تحريك عجلة التنمية  في الحاضر و المستقبل.
و قد تبع الفيلم بنقاش مفتوح حول الوضع الانساني لمخيمات اللاجئين و أفاق سبل الدعم التي يمكن ان يقدمها المجتمع الهولندي بمختلف اطيافه ، وركز الحاضرون تقريبا في كل المداخلات على نشر التوعية بالقضية الصحراوية في المجتمع الهولندي الذي مازال يجهل هذا الوضع في كثير من جوانبه الانسانية.
ثم بعد ذلك اجرى الاخ ماءلعينين لكحل الامين العام لاتحاد الصحفيين و الكتاب الصحراويين مداخلة عبر سكايب حول الوضع في المناطق المحتلة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان  في هذه المناطق و التعتيم الاعلامي على الجرائم التي يرتكبها النظام المغربي في حق الصحراويين العزل وندد مرة اخرى بالتواطؤ الدولي و بالخصوص الفرنسي منه  لعدم توفيره الحماية الضرورية للانسان الصحراوي في المناطق المحتلة و كذلك استغرب الرفض الفرنسي لادماج ملف حقوق الانسان في مهمة بعثة المينورصو.
ثم بدأ الحاضرون في طرح الاسئلة على الاخ ماءلعينين لكحل..
جدير بالذكر أن هذا العرض هو ألاول من نوعه في المركز الثقافي الميزراب في مدينة امستردام.
السبت, مارس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انتخاب السيد احمودي لبصير نائبا لرئيس المجلس الوطني


إنتخب أعضاء المجلس الوطني الصحراوي في جلسة خاصة بمقر المجلس بمدرسة 9 يونيو السيد احمودي لبصير نائبا لرئيس المجلس الوطني السيد خطري ادوه.
وتقدم احمودي لبصير ب 12 صوت على اقرب منافسيه .
امباركة بومخروطة التي فازت بـ 11 صوت  .
البشير حلة بـ 11 صوت.
فيما توزعت بقية الاصوات على باقي المترشحين.
كما تم انتخاب اعضاء مكتب المجلس الوطني الصحراوي :
المعلومة لرباس
الديه النوشة
عبد الله الغزواني
سيدي المهدي
امباركة بومخروطة
الفاظل حميد
السبت, مارس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور للاستقبال الحافل الذي نظمته الجماهير الصحراوية بمدينة الطانطان

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/03‏/2012 | الجمعة, مارس 02, 2012

صور للاستقبال الحافل الذي نظمته الجماهير الصحراوية بمدينة الطانطان مساء أمس الخميس  على شرف شرف خمسة معتقلين سياسيين صحراويين من مجموعة " يحي محمد الحافظ أعزى " تم الإفراج عنهم في نفس اليوم من السجن المحلي بتزنيت و السجن الفلاحي بتارودانت بعد أن قضوا مدة 04 سنوات سجنا نافذا على خلفية مشاركتهم في مظاهرة سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.







 




الجمعة, مارس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخارجية الايطالية : مدلسي يتابع شخصيا قضية الرهينة الايطالية المختطفة


قال وزير الخارجية الايطالي جيوليو تيرتسي أنه حصل على التزام شخصي من وزير الخارجية مراد مدلسي لمتابعة قضية الرهينة الايطالية المختطفة بمخيمات اللاجئين الصحراويين بتندوف شهر أكتوبر الماضي روسيلا أورو.
وأوضح وزير خارجية روما في تصريحات صحفية أنه تحادث منذ أيام مع وزير الخارجية الجزائري مراد مدلسي والذي قدم له التزامه الشخصي لبذل المزيد من الجهود في سبيل الوصول إلى حل لقضية الرهينة المختطفة بتندوف روسيلا أورو، مشيرا إلى أن خلية الأزمة المنصبة على مستوى الخارجية   ما زالت في اتصالها عبر قنوات دبلوماسية مع دول المنطقة قصد الوصول إلى إطلاق سراح الرهينة روسيلا أورو.
ومن المنتظر أن تحط مبعوثة الخارجية الايطالية مارغاريتا بونيفر الرحال بدول منطقة الساحل هذه الأيام في إطار جولة يهدف للتوصل إلى إطلاق سراح جانب الرهنية المختطفة في تندوف روسيلا أورو المختطفة من طرف فصيل منشق عن تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي أطلق على نفسه تسمية جماعة توحيد الجهاد في غرب إفريقيا، فضلا عن متابعة ملف السائحة الايطالية الأخرى المختطفة بجانت الجزائرية في فيفري من العام الماضي ماريا ساندرا مارياني.

الجمعة, مارس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامن الوطني الصحراوي يحبط أكبر محاولة مغربية لسرقة وثائق هامة من رئاسة الجمهورية


افادت شبكة مراسلي مجلة المستقبل الصحراوي ان فرق الامن الوطني المشتركة تمكنت من إحباط اكبر عملية سرقة تتعرض لها رئاسة الجمهورية بالشهيد الحافظ ، بعد تمكنها من إلقاء القبض على شخصين متلبسين بسرقة ومحاولة تهريب اجهزة كمبيوتر محمولة تحوي معلومات حساسة إضافة الى مستلزمات ادارية .
وبدأت عملية السرقة بعد منتصف ليل الخميس 2 مارس 2012 ، وقد إرتدى افراد المجموعة زيا عسكريا من اجل التمويه امام كاميرات المراقبة الاليكترونية بعد ان تسللو الى داخل مبنى الرئاسة مستخدمين منفذا من الجهة المحاذية لمبنى أمانة الفروع ، حيث قاموا بنزع مكيف هوائي من مكانه وهو مامكنهم من الدخول الى داخل المبنى، ولم ينتبه المكلفون باجهزة المراقبة الاليكترونية الى افراد المجموعة ظنا منهم انهم من افراد الحراسة العسكرية المكلفين بحراسة المبنى.
وتوجهوا بعد انتهاء عملية السرقة الى السيارة التي كانت في انتظارهم بالقرب من مستشفى الجراحات بالشهيد الحافظ. وهو ما أثار انتباه فرقة الدرك الوطني التي تقوم بدورية روتينية ، وبعد تفطن افراد المجموعة الى انهم اصبحوا تحت مراقبة فرقة الدرك الوطني لاذو بالفرار ورفضوا الانضياع لأوامر التوقف الصادرة من دورية الدرك الوطني ، وبعد رفضهم التوقف عند برج المراقبة بمدخل الشهيد الحافظ قامت فرقة الحراسة التابعة للناحية العسكرية السادسة باطلاق النار على سيارة المجموعة وقد اسفر الاشتباك عن جرح احد افراد المجموعة واحد رجالات الدرك الوطني.
وكان الهدف من العملية هو سرقة وثائق رسمية بغرض توصيلها الى جهات معادية.
ويبدو ان المجموعة تم تدريبها تدريبا جيدا على العملية .
يذكر ان احد افراد المجموعة عاد الى مخيمات اللاجئين الصحراويين قبل 7 ايام فقط من المناطق المحتلة ، وقد وضعوا كل الترتيبات بغرض الخروج بالمسروقات الى خارج حدود المخيمات والدليل هو ان السيارات التي بحوزة المجموعة تم ترخيصها لهذا الغرض .
وتثير المسلتلزمات التي تمت سرقتها "كومبيوترات محمولة، وثائق ادارية، اقراص مرنة، حافظات ادارية" الكثير من الشكوك حول الجهة التي تقف وراء هذه العملية خاصة وانها تأتي بعد فشل الدعاية المغربية في الترويج لبعض الوثائق المزيفة التي تدعي انه تم تسريبها من الادارات الصحراوية، وهو مادفع ببعض المتتبعين الى اعتبار ان هذه العملية تأتي في اطار الحرب الاعلامية والاستخباراتية بين الاحتلال المغربي والشعب الصحراوي.
الجمعة, مارس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استقبال جماهيري حافل على شرف معتقلين سياسيين صحراويين مفرج عنهم من سجون الاحتلال


 نظمت الجماهير الصحراوية بمدينة الطانطان ،جنوب المغرب، مساء أمس الخميس  استقبال جماهيري حافل  على شرف خمسة معتقلين سياسيين صحراويين من مجموعة " يحي محمد الحافظ أعزى " تم الإفراج عنهم في نفس اليوم من السجن المحلي بتزنيت و السجن الفلاحي بتارودانت بعد أن قضوا مدة 04 سنوات سجنا نافذا على خلفية مشاركتهم في مظاهرة سلمية مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، حسبما أفاد مصدر حقوقي صحراوي
"و  نظم هذا الاستقبال بزنقة 18 بحي عين الرحمة بالمدينة المذكورة وسط حصار بوليسي مشدد انطلق منذ الصباح و فرض على كل الحاضرين تقديم معلوماتهم الشخصية كاملة من أجل تقليص عدد المشاركين و محاولة ترهيبهم و تهديدهم بقطع أرزاقهم" يضيف ذات المصدر
و مباشرة بعد حضور المعتقلين السياسيين الصحراويين المفرج عنهم " محمود البر كاوي " و " محمد السالمي " و " مجاهد ميارة " و " الناجم بوبا " و " لحسن الفقير "، انطلقت الشعارات وزغاريد النساء مرحبة بقدومهم و باسترجاعهم حريتهم قبل أن تسهر اللجنة المنظمة التي أعدت قاعة نصبت فيها الاعلام  الوطنية و صور المعتقلين، على تنظيم مهرجان خطابي شاركت فيه فعاليات و لجان حقوقية صحراوية و شعراء، إضافة إلى " محمد الحافظ أعزى " أب المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " يحي محمد الحافظ أعزى " المحكوم ظلما و جورا ب 15 سنة سجنا نافذا بالسجن المحلي بأيت ملول المغربية.
و طالبت الجماهير الصحراوية الحاضرة بالإفراج النهائي و بدون قيد أو شرط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين و بضرورة احترام حقوق الإنسان و توفير آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان و التقرير عنها بالصحراء الغربية في انتظار أن تعطى الفرصة للشعب الصحراوي بتقرير مصيره عبر استفتاء حر و عادل تشرف عليه الأمم المتحدة.
و ندد المتدخلون باستمرار الدولة المغربية في قمع المظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية ، مسجلين تضامنهم مع كافة ضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان و على رأسهم المعتقلين السياسيين و عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهول المصير و عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " الذي تمضي أكثر من 14 شهرا عن مقتله دون أن تتمكن عائلته من دفنه بسبب رفض الدولة المغربية لتشريح طبي أو خبرة طبية مضادة لدى أطباء مختصين تكشف عن الظروف و الملابسات الحقيقية لمقتله متأثرا بالرصاص الحي.
الجمعة, مارس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة الصحراويين بجامعة تيسمسيلت الجزائرية ينظمون يوما دراسيا حول قضية الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/03‏/2012 | الخميس, مارس 01, 2012


تحت شعار " طلبة علم و حملة قضية" قام المكتب الولائي للطلبة الصحراويين  بمدينة تيسمسيلت الجزائرية التابع لفرع الشهيد المهدي زركة حمود الناشط بالوسط الجزائري و بالتعاون مع التنظيم الطلابي الجزائري " التحالف من أجل التجديد الوطني" قاموا  بتنظيم يوم دراسي حول قضية الصحراء الغربية  بقاعة المحاضرات بالمركز الجامعي ، و قد كان برنامج اليوم بعد الإستماع لأيات قرآنية و النشيدين الجزائري والصحراوي إلقاء كلمة ترحيب من طرف رئيس المركزالجامعي السيد الطيب بن جامع ، ثم تعاقب على المنصة كل من رئيس منظمة التحالف من أجل التجديد الطلابي الوطني السيد سيدأحمد تيمامري   ، و الدكتور بابا مصطفى السيد الأستاذ بجامعة الجزائر و رئيس مركز الساقية للدراسات الإستراتجية بالجمهورية الصحراوية بالإضافة إلى الإعلامي الجزائري المعروف بنضاله إلى جانب الشعب الصحراوي في قضيته السيد عمار بن جدة .
     ومباشرة بعد إنتهاء الكلمات المختصرة تم عرض شريط وثائقي من إنتاج التلفزيون الجزائري يحمل عنوان" الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.... مفتاح النزاع"، و الذي كان قد أعده ألاستاذ عمار بن جدة ، هذا الأخير قدم محاضرة موجزة أكد على أن النزاع حول الصحراء الغربية قبل أن تكون أسبابه تاريخية و سياسية فهي إقتصادية بدليل أن المغرب يستتزف ثروات الصحراء الغربية التي تعود عليه بالارباح الطائلة من غير أن يستفيد من ذلك سكان الأقليم الذين عبروا عن رفضهم لذلك في عديد المناسيبات و كان مخيم الإستقلال بأكديم إيزيك خير دليل على ذلك" يقول الإعلامي الحزائري، مؤكدا مخالفة المغرب و كل من يتعامل معه تجاريا للقانون و الموائيق الدولية التي تدين هذا النوع من النهب اللاشرعي للثروات الطبيعية.
   بعد ذلك كانت هناك محاضرة أخرى من تأطير الدكتور بابا مصطفى السيد ، تطرق فيها بإيجاز إلى تاريخ النزاع الصحراوي  منذ أن كانت الصحراء الغربية مستعمرة إسبانية، و كيف أن المغرب تحول مبدئيا من حليف و مطالب بتقرير المصير  في الإقليم  إلى عدو توسعي محتل لهذا الإقليم المسجل في لوائح الأمم المتحدة ضمن الأقاليم التي لم تتم عملية تصفية الإستعمار منها بعد ،  ليعرج الدكتور بعد ذلك على الدعوات التي برزت في الفترة الأخيرة والداعية إلى ضرورة تفعيل الإتحاد المغاربي متسائلا عن كيفية قيام هذا الإتحاد في ظل وجود نظام يرفض الإنصياع للشرعية الدولية و يرفض تنظيم إستفتاء لتقرير مصير أحد شعوب هذه المنطقة، في إشارة إلى نظام الاحتلال المغربي.
  و في الأخيركانت هناك بعض المداخلات من طرف بعض الطلبة قدموا فيها بعض الإستفسارات حول مضمون المحاضرات قام بدورهما الأستاذ عمار بن عدة و الدكتور بابا السيد بالإجابة عنها ، ليتم إختتام اليوم الدراسي على الساعة منتصف النهار ، في إنتظار الإفتتاح الرسمي للمعرض الفوتوغرافي على الساعة 2 زوالا.
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ضحايا الحرب و الألغام بالصحراء الغربية القصة المنسية ( تحقيق خاص )

قضايا منسية ـ تحقيقات لاماب المستقلة ـ تعود قصة ضحايا الحرب والألغام في الصحراء الغربية إلى خريف عام 1975 حين اجتاحت القوات الملكية المغربية بقيادة الملك الحسن الثاني منطقة الصحراء الغربية ـ المستعمرة الاسبانية السابقة ـ ومع بداية ذلك الاجتياح المغربي بدأت خيوط القصة تتشكل بشكل
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ولا يدوم إلا وجه الله


عبداتي لبات الرشيد
اعتذر لكل من وردت - في مقالي هذا-  خصلة من خصاله أو صفة من صفاته أو حالة يوجد أو قد كان عليها أو قد يكون عليها مستقبلا فما ذلك إلا محض صدفة ... الله غالب ....
تدور الأيام وتسخر الأقدار على كثير منا دون أن ننتبه أو نأخذ العبرة أو حتى نتعظ ....
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الملك يستحوذ على كل شيء في المغرب بلا حسيب أو رقيب


نشرت جريدة "الباييس" الاسبانية مقتطفات من كتاب "الملك المستحوذ"، وهو من إنجاز الصحافي المخضرم إريك لوران الذي كان صديقا للملك المغربي الحسن الثاني، وحاوره في كتاب "ذاكرة ملك"
، والصحفية كاثرين غراسييه، مؤلفة كتاب "حاكمة قرطاج"، الذي كشفت فيه عن فساد الأسرة الحاكمة
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حصار عسكري خانق على مدينة الداخلة المحتلة


الداخلة المحتلة تواجه حصارا خانقا  وتشهد دوريات مشتركة للشرطة والجيش المغربي تتجول في الشوارع والازقة،، ولازالت قوات الامن المغربية توقف الشباب وتقوم بنقلهم إلي مراكز الأمنية وتقوم بتعذيبهم  وإطلاق سراحهم، يذكر أنه تم اليوم النطق بالحكم الصادر  ضد الشابين الصحراويين :
أحمد ولد محمد ولد أمبارك 
محمد ديدا 
الحكم الذي  صدر 4 أشهر موقوفة التنفيذ ، في حق الشابين على خلفية مشاركتهم في وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسين الصحراوي والاحتفال بذكري 27 فبراير. 
في موضوع متصل قالت مصادر من داخل السجن لكحل بالعيون أن السلطات الامنية قامت اليوم بمنع المعتقلين السياسيين الصحراويين من الاستفادة من زيارة عائلاتهم و الاتصال الهاتفي الذي كانو يحصلون عليها  يومين في الاسبوع وقد تم منعهم اليوم من الحصول على الزيارة والاتصال بعائلتهم :
-أولد الشيخ المحجوب
-عتيقو براي
-حسنة الوالي 
-الشريف الناصري 
-عزيز براي
 المضربين عن الطعام في يومهم  الاول من الاضراب الذي أعلنوه   ،
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفارة الصحراوية بفنزويلا تخلد ذكرى اعلان الجمهورية



قامت السفارة الصحراوية بفنزويلا بالتعاون مع مجلس مدينة كاراكاس وجمعية اصدقاء الشعب الصحراوي بفنزويلا باحياء الذكرى السادسة والثلاثين لاعلان الجمهورية باقامة الكثير من الانشطة بغرض التحسيس بالقضية الوطنية.
وبدات الفعاليات في الساعة التاسعة صباحا من يوم  29 فبراير بوضع اكليل من الزهور على ضريح القائد الفنزويلي سيمون بوليفار وعزف النشيدين الصحراوي والفنزويلي.
كما نظم حفل بمقر مدينة كاراكاس افتتحته رئيسة البدلية كارمين زيربا وبعدها ، تم عرض شريط وثائقي عن كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال بالمناطق المحتلة وبمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وبعدها اخذ الكلمة رئيس جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي سيمون اوليفيرا حيث ركز في كلمته على سبل تعزيز التضامن مع الشعب الصحراوي دعما لقضيته العادلة.
وبعده تسلم الكلمة سفير بلادنا بفنزويلا السيد امبيريك احمد الذي قدم شروحات وافية عن تضحيات شعبنا في مساره النضالي ، والدور الذي لعبته الجمهورية الصحراوية منذ اعلانها في سبيل الدفاع عن حقوق وكرامة الانسان الصحراوي.
وفي نهاية الحفل وشحت مدينة كاراكاس الفنزويلية سفير الجمهورية الصحراوية بوسام الشرف من الدرجة الاولى تكريما له وللشعب الصحراوي المكافح.
كما قدمت السفارة الصحراوية بدورها شهادات تقدير لاعضاء المجلس البلدي لمدينة كاراكاس.
وبعدها تم افتتاح معرض فني من اجل كسر الصمت الدولي حول مايحدث في الصحراء الغربية. واختتم الحفل بدعوة خاصة من السفارة الصحراوية للحاضرين بتناول الشاي التقليدي الصحراوي .




الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بفرنسا تخلد ذكرى إعلان الجمهورية


بمناسبة الذكري السادسة و الثلاثون لإعلان الجمهورية الصحراوية الديمقراطية و بمدينة مونت لاجولي  اجتمعت الجالية الصحراوية بفرنسا  تلبية منها لاستدعاء وجهه المكتب التنفيذي للجالية في وقت سابق و إيمانا منهم بعظمة الحدث وتضامنا منهم مع كافة مكونات المجتمع الصحراوي اين ما كانوا باعتبارهم جزء لا يتجزأ من هذا الشعب العظيم.
 ومع منتصف النهار بدأ افراد الجالية بالتوافد على القاعة المخصص للحدث مرددين الشعارات الوطنية، حيث بدأت الفعاليات المخلدة للذكرى بدقيقة صمت ترحما على ارواح شهدائنا الابرار وبعدها تم عرض فلم وثائقي لجون لامور مسلطا الضوء على جانب من معاناة و نضالات الشعب الصحراوي.
و توالت بعد ذالك التدخلات التى ابرزت اهمية الحدث و الظروف التى تم الاعلان فيها عن الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. كما اشاد الجيل الجديد للجالية بكامل الشكر و العرفان للفئة القليلة التى كانت النواة الاولى لبناء هذه الجمعية، وقد جددوا تضامنهم الامحدود مع كافة المعتقلين الصحراويين في السجون المغربية و جماهيرنا بالمناطق المحتلة و جنوب المغرب و مخيمات العزة و الكرامة.
 و في الختام تشرفت الجالية بحضور الناشط الحقوقي و المعتقل السياسي السابق محمد المتوكل الذي اخذ الكلمة وابرز فيها التطورات التى مرت بها الدولة الصحراوية منذ نشأتها الى اليوم ، و تطرق الى الاوضاع في المناطق المحتلة و جنوب المغرب. وكانت لكلمته صدى كبير لدى الحاضرين.
لا بديل لا بديل عن تقرير المصير.





ASSOCIATION DE LA COMMUNAUTE SAHRAOUI EN FRANCE
MAIL/ asso.acsf@gmail.com
الخميس, مارس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا