اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

مشاريع للربط الطرقي والكهرباء لترسيخ سياسية الامر الواقع

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/03‏/2012 | السبت, مارس 24, 2012


ذكرت وكالة لاماب المستقلة عن مصادر مطلعة ان  الحكومة الصحراوية قررت ادخال الكهرباء والقيام بتعبيد الطرق التي تربط مخيمات اللاجئين الصحراويين، وذلك لغرض التخفيف من معناة المواطنين الصحراويين وعدم تحملهم لظروف اللجوء بـ"لحمادة" التي تسودها ظروف طبيعية قاسية ، و كذلك التذمر الذي بداء يغلب على تفكير بعض اللاجئين الصحرايين في التفكير في مصيرهم نتيجة تماطل المجتمع الدولي في إيجاد حل لنزاع الصحراء الغربية مع الاحتلال المغربي الذي عمر اكثر من ثلاثة عقود والذي طال امده بحسب مراقبين ، وياتي قرار البوليساريو هذا بإدخال الكهرباء وتعبيد الطرق كخطوة إستراتيجية ترى فيها الجبهة تقوية لمقومات الصمود للاجئين الصحراويين والتخفيف من معاناتهم ، ويرى فيها البعض الآخر نوع من الاستثمار السياسي من قبل النظام الصحراوي الحاكم على حساب معانات المواطنين البسطاء ، وستتم العملية على الشكل التالي: العمل علي ربط مدرسة السابع والعشرين فبراير بولاية اوسرد التي تعاني من العزلة لأكثر من ثلاثة عقود، ثم ربط ولاية اوسرد بولاية العيون بعد ذلك ربط الولايتين بولاية السمارة ، اما بخصوص الكهرباء تكون على في البدء من مدرسة 27 فبراير نحو ولاية اوسرد، ثم الى ولاية السمارة كمرحلة اولى ثم بعد ذلك بقية الولايات. ولم يتم تحديد اجل لهذه المشاريع التي قد تمتد لعدة سنوات.
كما ان هذه المشاريع تدر الكثير من الفوائد على أثريا اللجؤ حيث يتم اسنادها الى مقاولين مقربين من بعض القيادات الصحراوية. 
وجاءت هذه الخطوة بعد فشل تسع جولات من المفاوضات وهو مايدل ان لاحل في الامد القريب للقضية الصحراوية.
وينتقد البعض هذه الاجراءات باعتبارها ترسيخا لسياسة الامر الواقع التي يراهن عليها المحتل المغربي لإطالة معانات الشعب الصحراوي. وهي سياسة من شأنها ان تساهم في توطين الشعب الصحراوي بعيدا عن ارضه المحتلة.
السبت, مارس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فرحة بالشارع الصحراوي بعد هزيمة ممثلة المغرب في مسابقة اراب ايدول


اكدت مصادر خاصة لمجلة المستقبل الصحراوي ان المناطق المحتلة من الصحراء الغربية شهدت حالة من الفرحة فور الاعلان عن فوز المتسابقة المصرية كارمن سليمان بأول لقب لمسابقة "آراب ايدول" او محبوبة العرب على حساب المتنافسة المغربية دنيا باطمة، وهي ابنة حميد باطما شقيق الفنان المغربي العربي باطمة عضؤ الفرقة الغنائية المغربية "ناس الغيوان" التي يحفظ لها التاريخ ازدواجية مواقفها، حيث غنت لهموم المغاربة بينما شجعت سياسات التشريد والابادة التي قام بها الاحتلال المغربي ضد الشعب الصحراوي في إحدى أغانيها الشهيرة، وكأن التاريخ انصف نضال الشعب الصحراوي فطاردت لعنة آهات الارامل والثكالى وأنين المستضعفين المشاركة المغربية في هذه المسابقة الفنية.
وقد حظيت المتسابقة المصرية  بدعم العديد من الصحراويين الذين صوتوا لصالحها في الاستفتاء الذي اجرته قناة الام بي سي. 
يشار الى ان "عرب ايدول" هي النسخة العربية للبرنامج العالمي الشهير اميريكان ايدول ، وهو برنامج غنائي تبثه قناة الام بي سي، ويتابعه الملايين، وقد حاولت وسائل الاعلام المغربية إلهاءالمواطن المغربي بهذه المسابقة عن مشاكله اليومية مع الفقر والبطالة. 
السبت, مارس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخراشي احمد العبد اعلي في ذمة الله


بسم الله الرحمن الرحيم
يقول الله جل  جلاله ياايتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية وادخولي في عبادي وادخولي جنتي
صدق الله العظيم
ببالغ  الحزني والاسى تلقينا نبا وفاة المرحوم الخراشي احمد العبد اعلي  ليلة الجمعة الموافق ل 23/03/2012 بمدينة بجدور المحتلة وولد المرحوم سنة 1933 بضواحي مدينة بجدور ولقد تعلم ودرس القران الكريم الدي اجازه فيه شيخه المرحوم عبد الله ابيبة وقد كان المرحوم طبيبا  في الجراحة والتداوي التقليدي وكان شاعرا واديبا خلف وراءه ثروة كبيرة من الشعر الحساني في مختلف الاقراض الشعرية وكان مناضلا غيورا في الدفاع عن حق شعبنا في الحرية والاستقلال متشبثا بثورة 20 ماي الخالدة كلفه دالك الاعتقال والحبس بالسجن الاكحل الرهيب بالعيون المحتلة خلال فترة زادت على نصف سنة وعرف بتحدية سياسة العدو الظالمة  فقد استقبل كل النشطاء الحقوقين في جولاتهم بمدينة بوجدور الصامدة.
 ويسجل له التاريخ انه رفض الانصياع لسياسة العدو الغازي الترهيبية والاغرائية فظل طوال حياته رافضا اي استفادة من سلطاة العدو وعاش كريما ومهابا ومحبوبا في اوساط الجميع حنى وفاه الاجال الحتوم اللهم ارحمه واعف وعافي عنه واسكنه فسيح جنانه والهم دويه الصبر والسلوان وانا لله وانا اليه راجعون
السبت, مارس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هيومن رايتس ووتش تطالب بإصلاح قوانين العنف الأسري والاغتصاب بالمغرب


قالت منظمة هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي على المغرب أن يسن قانونا فعالاً حول العنف الأسري وأن يلغي مقتضيات القانون الجنائي التي تسمح في الممارسة لرجال متهمين باغتصاب أو ممارسة الجنس مع قاصر، بتجنب الملاحقة القضائية إذا تزوجوا بضحاياهم. على ما يبدو، انتحرت فتاة عمرها 16 عاما في 10 مارس/آذار 2012، بعد زواجها في ظل هذه الظروف.
وأثارت وفاة أمينة الفيلالي في قرية في شمال المغرب، جدلاً عاما حول الفصل 475 من القانون الجنائي المثير للجدل، بما في ذلك مظاهرات جرت في الرباط ومدن أخرى، وتغطية واسعة من طرف وسائل إعلام رسمية ومستقلة. وقالت هيومن رايتس ووتش، إنه ومع ذلك، فإن مكافحة العنف ضد النساء والفتيات في المغرب تتطلب، ليس فقط إلغاء الفصل 475، ولكن مجموعة من الإصلاحات القانونية الإضافية التي تخفف من العقبات التي تحول دون محاكمة الاغتصاب والعنف الأسري، فضلا عن سياسات لضمان تمكين الضحايا من الحصول على الخدمات التي يحتاجون إليها.
وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "الفصل 475، بقدر ما هو سيئ، ليس سوى غيض من فيض من فشل المغرب في مجال حماية النساء والفتيات من العنف. على الرغم من إصلاحات مدونة الأسرة المغربية في عام 2004، فإن الفتيات والنساء لا يزلن بعيدات عن الحماية بموجب القانون عندما يكن ضحايا عنف".
منذ وفاة الفيلالي، فإن مصطفى الخلفي، وزير الاتصال، وبسيمة الحقاوي، وزيرة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية، المرأة الوحيدة من بين الـ 29 وزيرا في الحكومة، كانوا من بين المسؤولين الذين دعوا إلى ضرورة دراسة وربما مراجعة الفصل 475. ومع ذلك، فإن الحكومة التي تشكلت بعد انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني 2011، والتي يقودها حزب العدالة والتنمية الإسلامي، لم تعلن عن أية خطة للضغط من أجل تشريع أكثر فعالية بشأن العنف ضد المرأة.
وقدم والدي الفيلالي، اللذين يعيشان في قرية قريندي، قرب العرائش، شكوى في عام2011 لدي الوكيل العام للملك (الادعاء) في طنجة، مشيرين إلى أن مصطفى فلاك، الذي يبلغ 25 عاما من العمر ويعيش في قرية خميس الساحل القريبة، اغتصب ابنتهما. وقالت الزهراء،  والدة الفتاة، لـ وكالة اسوشيتد برس مؤخرا، إن الطبيب الذي فحصها أصدر تقريرا ذكر فيه أنها فقدت عذريتها ولكن الفحص لم يظهر أي دليل على الاغتصاب.
بعد ورود تقارير في وسائل الإعلام المغربية بأن الفيلالي قد انتحرت بواسطة سم الفئران، أصدرت وزارة العدل والحريات بلاغا بتاريخ 16 مارس/آذار جاء فيه أنه في أعقاب شكوى بالاغتصاب، قالت الفيلالي للوكيل العام إن علاقاتها الجنسية مع فلاك كانت برضاها.
تقدم والدها، الحسن الفيلالي، إلى القاضي في 19 سبتمبر/أيلول بطلب للسماح لـ الفيلالي بالزواج بـ فلاك. وقال بيان لـ وزارة العدل والحريات، إن الفيلالي أكدت، خلال أربع جلسات أمام قاض في مدينة العرائش، بحضور والديها، رغبتها في الزواج. وأعرب فلاك عن رغبته في الزواج من الفيلالي، وفي 30 نوفمبر/تشرين الثاني، أصدر القاضي موافقته، وتخلى الوكيل العام عن التحقيق في الاغتصاب.
بعد زواجهما في ديسمبر/كانون الأول، انتقلت الفيلالي وفلاك للعيش مع عائلته. وقال والدي الفيلالي لـ وسائل الإعلام إن فلاك كان يضرب ابنتهما باستمرار وأن والدي زوجها يعاملانها معاملة سيئة. وقالا على الأقل  لـ صحفي بأنها ذهبت في 9 مارس/آذار، قبل وفاتها بيوم، إلى المقر المحلي لـ الدرك – وهو جهة تطبيق القانون في المناطق الريفية المغربية – للشكوى من أن زوجها ضربها، وقيل لها بأنه دون شهادة طبية تثبت إصابات بدنية، فلا يمكن للدرك فعل أي شيء.
ونفى والدي فلاك، في حديثهما إلى وسائل الإعلام، سوء معاملة الفيلالي، ونفى مصدر في الدرك لـ ناشط محلي أن تكون الفيلالي قد زارت المقر قبل يوم من وفاتها. وقال بيان لوزارة العدل والحريات إن الوكيل يحقق في أسباب وفاة الفتاة.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن قضية الفيلالي تبرز أوجه قصور كبيرة في الإطار القانوني في المغرب حول العنف الأسري والاغتصاب.
ليس للمغرب قانون محدد بشأن العنف الأسري، على الرغم من أن أحكام القانون الجنائي تنص على أن الضرب والجرح إذا كانت الضحية أحد أفراد الأسرة، بما في ذلك الزوجة، يمكن اعتباره ظرف تشديد لأغراض الحكم (الفصلين 404 و 414). ويجرم القانون الاغتصاب في الفصل 486، والأفعال الجنسية مع قاصر "دون عنف" في الفصل 484.
وينص الفصل 474 على عقوبة السجن لمدة سنة إلى خمس سنوات في حق  شحص "اختطف أو غرر بقاصر، تقل سنه عن 18 سنة، بدون استعمال عنف و لا تهديد و لا تدليس أو حاول ذلك". ومع ذلك، فإن الفقرة الثانية من هذا الفصل تنص على أنه عندما تتزوج القاصر بالرجل، "لا يمكن متابعته إلا بناء على شكوى من شخص له الحق في طلب إبطال الزواج، ولا يجوز الحكم بمؤاخذته إلا بعد صدور حكم بهذا البطلان فعلا". تمنع هذه الفقرة الوكيل فعليا من ملاحقة تهم الاغتصاب بشكل مستقل.
ويقول نشطاء حقوق المرأة في المغرب إن المحاكم طبقت الفصل 475 في قضايا الاغتصاب على الرغم من أن صياغته تفترض التبرئة الجنائية فقط عن الأفعال غير العنيفة. وتوجد أحكام مماثلة في بلدان أخرى في العالم العربي.
وقالت سارة ليا ويتسن: "لا يعكس الفصل 475 فقط العادات الاجتماعية الضارة بالمرأة والفتيات، وإنما يعززها، بقيادة القضاء للقمع".
وقالت هيومن رايتس ووتش إن لهذه الأسباب على المغرب أن يسن سلسلة من الإصلاحات لمكافحة العنف ضد الفتيات والنساء. وينبغي أن تشمل هذه الإصلاحات إلغاء الفصل 475 من القانون الجنائي، والفصل 490 الذي يجرم ممارسة الجنس بالتراضي بين غير المتزوجين، والفصل 496 الذي يجرم إيواء امرأة متزوجة تركت زوجها. وينبغي أن تشمل الإصلاحات أيضا اعتماد قانون يحدد ويعاقب على العنف الأسري، وتعليمات لوكلاء النيابة العامة والقضاة على إعطاء شهادة الضحايا، ليس فقط الأدلة الطبية والطب الشرعي، الاهتمام الكافي في العملية القضائية.
وقالت هيومن رايتس ووتش إن دستور المغرب لعام 2011 يلزم الحكومة بإصلاح القوانين القائمة لملاءمتها مع الفصول التي تؤكد حقوق المرأة. ويعلن الفصل 19 من الدستور عن تمتع الرجل والمرأة، على قدم المساواة، بالحقوق والحريات المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية. وينص الفصل 20 على الحق في الحياة، في حين ينص الفصل 21 على الحق في سلامة الشخص. ويحظر الفصل 22 جميع انتهاكات السلامة البدنية والمعنوية والكرامة، فضلا عن المعاملة القاسية واللاإنسانية والمهينة، سواء ارتكبت من قبل جهات خاصة أو عامة.
وقالت سارة ليا ويتسن: "القوانين وحدها لا تستطيع حل المشاكل الاجتماعية العميقة الجذور". وأضافت: "ولكن من دون اعتماد وتطبيق نظام قانوني يعامل الاغتصاب والعنف ضد المرأة دائما على أنها جرائم خطيرة، لا يمكن أن يكون هناك أمل في أي تغيير في الممارسات".

السبت, مارس 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال تستمر في مضايقة السجناء السياسيين وعائلاتهم

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/03‏/2012 | الجمعة, مارس 23, 2012


لازالت إدارة السجن المحلي سلا2 مستمرة في حملتها الشنيعة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك وعائلاتهم ضاربتا عرض الحائط الالتزامات و العهود التي قطعتها مندوبية السجون وإدارة السجن نفسها خلال اللقاءات التي جمعتهما بالمعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك,
حيث وبتاريخ الجمعة 23 مارس 2012 أقدم كل من رئيس المعقل الجلاد المدعو يونس البوعزيزي رفقة مجموعة من موظفين السجن بمضايقة وإستفزاز لعائلات معتقلي مجموعة أكديم إزيك أثناء الزيارة وتأخيرهم عن وقتها القانوني بل وأكثر من ذلك وقف هذا الجلاد شخصيا على تعريض العائلات إلى التفتيش الدقيق, وهو نفس الشيء الذي تعرض له المعتقلون في نفس اليوم ومن الجلاد نفسه,
وعلى على إثر هذه المعاملة العنصرية فإن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك تندد بهذه المعاملة السيئة, وتطالب من كل المنظمات والهيئات الحقوقية المحلية والدولية والمغربية إلى التدخل العاجل لدى الدولة المغربية لوقف هذه الحملة وأخذ إجراءات تأديبية في حق رئيس المعقل الجلاد يونس البوعزيزي.
لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك
Comité de Familiares de los presos políticos saharauis
grupo Gdaim izik
(C.F.P.P.S)
الجمعة, مارس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سفراء في الظل


السيد حمدي يحظيه   
يكثر الحديث الغاضب أحيانا، والذي يصل إلى درجة النرفزة، عن دبلوماسيتنا وعن دورها في جعل قضيتنا التي يريد العدو المغربي أن يطمسها ويمسحها ويجعلها تركن إلى الظل والنسيان، في جعلها تبقى تتنفس، تبقى حية، تبقى تتناكف مع طاحونة دعاية المحتل الرهيبة المبنية على الكذب. 
إن الكثيرين يتصورون أننا نستطيع أن نفعل أكثر، أن نكهرب العالم النائم ونرش الماء على وجهه ليستفيق حتى يبقى على علم أن هناك قضية اسمها قضية الصحراء الغربية لا يجب أن تموت تحت عجلات طاحونة المفاوضات ولا في غبار في النسيان والحصار. 
وإذا كان البعض يتصور أن الثقل ألأكبر للعمل الدبلوماسي يجب إن ينأ به كاهل الدبلوماسية الرسمية، فإن البعض الآخر، خاصة من الجيل الشاب، لديه تصور آخر لو تم تكريسه على الأرض فقد يعطي ثمار أحسن بكثير من مما قد تجنيه الدبلوماسية الرسمية.    
نموذج من الدبلوماسية الموازية العفوية
لنخرج عن دائرة المقال التي قد ترهق تفكيرنا في بعض الأحيان بما تحمل من تنظير قد يكون غير واقعي وممل، وندخل إلى العالم التطبيقي: فعل شيء ملموس على الأرض لصالح القضية.
                           ******
ففي مساء يوم ما من أيام غربتنا الباردة التي تطحننا وتسحقنا وتذر رمادنا من بين المدن، أخبرني صديق لي أن أمسية أو حفلا أو محاضرة عن القضية الصحراوية سيقام في جامعة المدينة التي نسكنها(جامعة لليدا بكتالونيا). وككل طير مهاجر مرهق من برد الغربة والهجرة والبعد والتنقل بين القطارات والحافلات دفعني الحماس( في الغربة نصبح مناضلين أكثر من العادي) إلى الذهاب إلى أين سيقام الحدث. في الطريق المبلل بمطر نزل متأخرا كثيرا هذه السنة كانت أخيلتي هي الأخرى تتبلل ببعض الأفكار الخضراء. كنت أقول أن الأمر قد يكون خيرا لنا جميعا، وأن الحدث ربما يأتي في إطار جولات ينظمها الصحراويون في أوروبا أو في أسبانيا للتحسيس بقضيتنا؛ وحتى دفعت بي الظنون( فزات نارب) إلى تصور أن ما سينظم قد يدخل في إطار تعميم نتائج المفاوضات التي أجريت مؤخرا. وحتى ظننت أن الجمعية هي التي تنظم الحدث.  
في الطريق دائما كانت على بعض الجدران ملصقات قليلة بالأبيض والأسود تقول أن محاضرة ستنظم عن القضية الصحراوية وتحمل صورة لأمرأة صحراوية تلوح بعلم كبير. إذن الأمر يتعلق بمحاضرة، شيء جميل. بدأت بعض الأفكار تتطاير مثل النوارس في ذهني الغائم لحظتها. 
حين  دخلنا الصالة العاجة بالكثير من الشباب الجامعي الأسباني آخر موضة- نعني هنا بتعبير شباب آخر موضة الشباب الذي يفتل شعره، يخرز أنفه، يعلق اقراصا كبيرة من الحديد في ألسنته وفي أذنيه- كان هناك سيناريو مختلف تماما عن ما خطر على ذهني وأنا في الطريق المبلل المؤدي إلى المكان. لا وفد صحراوي ولا دبلوماسيون ولا هم يحزنون ولا هم يفرحون. كان فقط هذا الجو الحافل، المفعم بهؤلاء الشباب الاسبان أو الكتلان الذين يسمعون ويستمتعون بسماع موسيقى صحراوية مسجلة من الإذاعة الوطنية لمريم الحسان وشويطة وفِرَقُنا الوطنية. ولو لا الموسيقى الصحراوية وشابُ يلبس دراعة زرقاء يُعد الشاي في ركن هناك ورائحة كسكسي صحراوي تفوح من مكان ما في الصالة، لظننت أنني أدلف إلى بار عظيم أو إلى مكان يزروه الشبان الأسبان يقضون فيه نهاية الأسبوع يشربون ويسكرون.
وسألت برهبة الداخل الغريب بعض الشبان الأسبان: ماذا يحدث هناك.؟ 
وبدؤوا يسيلون ليحدثونني عن ما جرى في القاعة:" أمسية عن الصحراء الغربية، فيها فيلم صحراوي، موسيقىِ، كسكسي وشاي." 
وأسأل من جديد: ومن ينظم هذه الأمسية؟ قالوا لي: الصالخ ( نطقوا اسم الصالح خطأ، حرف الحاء لا ينطق بشكل صحيح) وباندا ( يعنون با سم باندا اسم بندة الصحراوي). 
وأنا ابحث بين موج الطلاب هذا عن الوفد المشكل من الصالخ وباندا، بان الصالح وبندة يجولون بين الناس الطلبة يتحدثون لهم عن القضية. 
التقيت الصالح وسألته عن الأمسية. قرأت في نظراته أنه يقول لي أنني، مثلي مثل رجال المطافئ والشرطة، قد أتيت متأخرا كثيرا، كثيرا بل أكثر من اللازم. كان كل شيء قد انتهى ولم يبق هناك في المكان سوى الذين يريدون شرب أخر قطرة من الكأس الثالث من الشاي ويريدون تذوق طبق الكسكسي( بالمناسبة الشاي والكسكسس هما جزء مهم من دبلوماسيتنا). 
وأسأله السؤال الذي كان يوخز ذهني وأنا في الطريق عن من نظم هذه الأمسية.؟ يقول:" نظمناها نحن( هو وبندة) لا أكثر ولا أقل. 
بين قوسين: الصالح وبندة، 22سنة فقط، هما الشابان الوحيدان الصحراويان الذين يدرسان في تلك الجامعة من كاتلونيا. إذن هما من بادر ونظم تلك الأمسية عن القضية الصحراوية، وهما رغم صغر السن- أزدادا في سنة 1989 تقريبا- من ابتدع تلك المبادرة التي تمثل قمة الأمل وقمة الابتكار لما يسمى الدبلوماسية الموازية. وحين كنت أتحدث مع الشابين كنت ربما أتصور أننا قد نخطأ ونظن أن الجيل الجديد قد يكون نسى القضية ولم يعد يهمه أي شيء. 
أخرج من تصوراتي، وبما أنني أتيت متأخرا، سألتهما عن محتوى الأمسية. "بسيطة، طلبنا من عائلة صحراوية أن تعد لنا كمية من الكسكسي وأن تأتي لنا بالشاي، وقمنا بإنزال فيلم "أبناء السحاب" من الانترنيت. قبل بث الفيلم في الفيديو قمنا بقراءة محاضرة تاريخية وسياسية عن القضية، أجبنا عن الأسئلة وفي الأخير قمنا ببث الفيلم." 
فعلا كان كشيء بسيط، أبسط بكثير من شرب كأس من الماء: فيلم، محاضرة، نقاش، شاي وكسكسي. وحين عبرت لهما عن دهشتي من بساطة ما قاما به قال لي: " كل واحد يستطيع أن يقوم بهذا من أجل القضية." 
إذن الأمر كان يتعلق بحالة تسلل نتج عنها هدف جميل. الشابان لا يعرفان الجمعية ولا المكتب ولم ينسقا مع أي كان، لكن مع ذلك قاما بعمل يستحق التشجيع. هذه إذن هي الدبلوماسية الموازية، التي لا تعترف بالبروتوكولات ولا تقف في وجهها العوائق. في لحظة إعجاب بما قاما به طلبت منهما إن أقوم بالتقاط بعض الصور للحدث فهو يستحق أن يعلم به شعبنا في المخيمات والمناطق المحتلة، لكن ببساطة طلبا مني أن لا افعل فهما، مثل فاعل الخير، ومثل المتصدق سرا، لا يريدان أن يعلم أحد بما قاما به. في لحظة سريعة أتذكر صور ممثلينا في الخارج وسفرائنا الذين يشحذون الصور مع وفود التقوها في الخارج ليبثوها في حين أنها لا تنفع وتضر.    
وأعود لأسال من جديد مثارا بعمل الشابين، لكن هذه المرة لأسألهما هما إنما أسال بعض الشبان الأسبان الذين حضروا الأمسية.؟                     
ويجمعون على أن الصالح وبندة " لا يتركون اية فرصة في الجامعة دون أن يتحدثا عن قضيتهما ( لا كوسا صاخراوي la causa saharaui)) وأنهما، بسبب تواجدهما ودفاعهما عن قضيتهما أصبحا الآن معروفين في تلك الجامعة، والطلبة يتعاطفون معهما ويحضرون كل الأنشطة التي يقومون بها.  
ويبدأ أولئك الطلبة يسألون عن المخيمات، كيف يعيش الناس هناك/ لماذا تم احتلال أرضهم. أسئلة ربما يجيب عنها الصالح وبندة، بعفويتهما وحماسهما، أحسن مني وأحسن من أي سفير آخر وأحسن من أي دبلوماسي في العالم. في تلك اللحظات تذكرت قصتنا نحن – الجيل السابق- وقصة الجمر المطفئ بالماء. يبقى اسودا مثل أي جمر صالح للاشتعال، لكن لا يشتعل وإذا اشتعل سيطفأ في لحظات دون أن يتحول إلى رماد. وعلى أنغام مريم الحسان غادرت المكان وفي ذهني الكثير من الأسئلة، لكن أيضا الكثير من الإعجاب.   
sidhamdi@yahoo.es 
الجمعة, مارس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

واخيرا المخزن يعترف بأن مدير مخابرات القذافي كان مقيما في المغرب


اعترف وزير الاتصال والناطق الرسمي بإسم حكومة العدو المغربي مصطفى الخلفي، بأن عبد الله السنوسي، رئيس مخابرات الرئيس الليبي المغتال معمر القذافي، كان يقيم في المغرب وبأنه دخل إلى المغرب بهوية مزورة. وقال الخلفي إن المغرب لم يعرف بدخول السنوسي إلى المغرب إلا بعد أن تم القبض عليه في موريتانيا قادما إليها من الدار البيضاء.
وأوضح إنه لم يتم القبض على السنوسي في المغرب لأنه دخله بهوية مزورة، وبأنه عقب الإعلان عن اعتقاله بموريتاني اتصلت الرباط بنواكشوط لمعرفة الهوية التي سافر بها فاتضح لها أنه كان يحمل هوية مزورة. لكن الخلفي لم يكشف عن المدة التي قضاها السنوسي بالمغرب.
ويتناقض كلام الوزير المغربي مع ماتناقلته وسائل اعلام موريتانية التي قالت ان السنوسي عند دخوله إلى موريتانيا كان يحمل جواز سفر مالي غير مزور يحمل الرقم (b0515260) على خلاف ما تم تداوله بشكل واسع بعيد اعتقاله، وحسب المعلومات التي يحملها جواز السفر المالي فإن اسم السنوسي هو عبد الله ولد أحمد، من مواليد سنة 1948 بمدينة كيدال شمال مالي، وقد تم إصدار جواز السفر بتاريخ 12 يناير 2012، وهو ممتلئ بأختام العبور إلى النيجر عدة مرات.
وما يثير هو ان المغرب المعروف دوليا باجهزته المخابراتية العديدة اصبح عاجزا عن تحديد هوية انسان مطلوب لدى العدالة الدولية مثل السنوسي. 
الجمعة, مارس 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شباب الثورة الصحراوية، عام من النضال..و يستمر الحراك

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/03‏/2012 | الخميس, مارس 22, 2012


مولاي ابا 
يعد الحراك الشباني الذي أعلن يوم 05 مارس 2011 ظاهرة جديدة في الساحة السياسة و الإعلامية الصحراوية، قلبت كل المفاهيم التقليدية،و أثارت الجدل في كل الأوساط الشعبية، فأماطت ثوب القداسة عن الأشخاص، وعرت واقعنا المر بكل التفاصيل.
أسباب النشأة و ظروفها:
•  نتيجة لانتشار الفساد بكل اشكاله: السياسي ، الإداري و الأخلاقي، من استغلال فاضح للنفوذ و الخلط بين الثورة و الثروة و تكريس القبلية و تشجيعها رسميا، وانعكاساته الخطيرة على قضيتنا الوطنية. والاحتكار المطلق للسلطة السياسية، وديمومة مالكيها مع رداءة أدائهم المضطرد، وعدم إنصاتهم لكل الأصوات المنادية بالإصلاح و التغيير. وبعد التراجع الواضح في احترام الحريات الأساسية وانعدام فضاء حر للتعبير و الإعلام و غياب سلطة القانون. 
ونتيجة لكل تلك التراكمات كان لا بد من خطوة عملية لاعطاء اشارة قوية لرمز الفساد ، فكان ان خرجت مجموعة كبيرة من الشاب و الاطارات تنادي بالاصلاح، جهارا نهارا، امام الكتابة العامة، يوم 05 مارس 2011، في اول مظاهرة من نوعها في تاريخ شعبنا الحديث، فاتحة بذلك باب التظاهر السلمي المنظم، لتتوالى بعد ذلك المظاهرات و الوقفات بشكل تصاعدي و صل حتى تنظيم اعتصام مفتوح دام خمسين يوما، اضطرت السلطات لتفكيكه بطريقة قصرية فاضحة يوم 09 جانفي 2012.
مميزات الحراك السلمي :
•    حراك من داخل البوليساريو يدعو الى الاصلاح ، الديمقراطية و الحداثة.
•    منفتح على جميع شرائح المجتمع ولا يعتمد الفئوية.
•    يعتمد التظاهر السلمي و التحسيس كاداة.
 ماذا تحقق؟
 يعتبر هذا الحراك كمحاولة اولى للانتقال من المعارضة الكامنة القائمة على اساس النقد الشفهي الى المعارضة الفعالة، وترسيخ و تشجيع فكرة التظاهر والمجاهرة في الاوساط الشعبية باعتبارهما من ارقى اساليب التعبير عن الرأى.
• خلق مناخ جديد وإثارة الجدل و النقاش في الاوساط الشعبية، الشئ الذي ساهم بقوة في تطوير مفهوم الديمقراطية و حقوق المواطنة لدى كل مواطن.
•  ضحد الكثير من الاشعات التي روجها النظام الحاكم وعلى رأسها تدخل الحليف في القضايا الداخلية الصحراوية لمنع اي تظاهرة ضد النظام الصحراوي، وهي قضية أثبتت الوقفات السلمية التي نظمها الشباب ان لا اساس لها من الصحة.

• توجيه رسالة واضحة لرموز الفساد مفادها ان زمن الغفلة و الصمت قد ولى من غير رجعة وظهور اشارات ايجابية على تصرف بعض المسؤولين نتيجة الضغط.
• إفشال القاعدة السائدة عند معظم المسؤولين الكبار والتي تصنف كل من لا يصفق لهم في خانة الخونة او المرتزقة، و تطمين المواطن بانه بإمكانه المعارضة من دون ان تنطلي عليه هذه التهمة.
آفاق :
بعدما تحقق الهدف الأول و المهم وهو: تحقيق الإجماع التام في الأوساط الشعبية على ضرورة الاصلاح و التغيير، يبقى الطريق طويلا حتى تذليل كل الصعاب التي تحول دون تجسيد الاهداف على ارض الواقع، من خلال التحسيس الشعبي المستمر، و الضغط على المسؤولين و فضح كل التصرفات التي تضر بالقضية الوطنية و الصالح العام.
الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجماهير الصحراوية تخرج في مظاهرات عمت السمارة المحتلة


شهدت مدينة السمارة مظاهرات عارمة جابت كل شوارعا و احيائها، و ذلك في اطار فعاليات الانتفاضة التي تشهدها كافة المدن المحتلة من الصحراء الغربية.
"في إطار الهبة الوطنية الشاملة التي تعرفها كافة نقط تواجد الشعب الصحراوي  وتاجيجا لفعاليات الانتفاضة بالسمارة المحتلة  للمقاومة  السلمية الحضارية عبر الخروج الجريئ والعلني في شوارع السمارة المحتلة ومختلف أحيائها جهارا نهارا شيبا وشبابا نساءا وأطفالا،" يقول المصدر.
"وبحي الطنطان خرجت الجماهير الصحراوية في مظاهرة عارمة حملت خلالها أعلام الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطي وعرفت مشاركة لنشطاء حقوقيون صحراويون،" يضيف المصدر.
وردد المتظاهرون الصحراويون مختلف الشعارات الوطنية التي تاكد تشبث  السمارة المحتلة بأهلها وثوارها بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب  وبحق الشعب الصحراوي في تفرير المصير .
أجهزة قمع الاحتلال التي اصيبت بالذهول  بسبب قوة  وزخم المظاهرات وكثافة المشاركين وجرأتهم وتحديهم، بادرت بمهاجمة المتظاهرين وتفريقهم بالقوة وملاحقتهم.
كما قام أبطال الحركة التلاميذية بالسمارة المحتلة بعمليات واسعة للكتابة على الجدران وتوزيع المناشير الثورية المتضامنة مع معتقلي الداخلة المحتلة، المضربين عن الطعام بالسجل لكحل السيئ الصيت،  مجموعة الخمسة الأبطال وقد شملت العمليات كل من حي العمارات الصامد و جدران ثانوية انس ابن مالك التي كانت مسرحا لكتابة الشعارات الوطنية ورسم أعلام الدولة الصحراوية وتعليق علم وطني من الحجم الكبير.
و من جهة اخرى، نظمت ليلة الاربعاء امام قاعة تيرس بالعيون المحتلة مظاهرة رفعت فيها الاعلام والشعارات الوطنية المطالبة بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير وباطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين وبوقف استنزاف خيرات الصحراء الغربية من طرف الاحتلال المغربي، حيث قام المتظاهرين بتنظيم مسيرة بشارع اسكيكيمة والازقة المجاورة له.
الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مكتب الامانة الوطنية يستمع إلى تقرير الوفد الصحراوي المفاوض


 عقد مكتب الأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً يوم الخميس، برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، خصصه للاستماع إلى تقرير الوفد الصحراوي المفاوض عن أشغال الجولة التفاوضية التاسعة، المنعقدة يومي 12 و13 مارس الجاري في مانهاست، نيويو يورك، الولايات المتحدة الأمريكية، حسب بيان لمكتب الامانة الوطنية.
و اشار بيان مكتب الامانة الوطنية أن الجولة التاسعة ركزت على قضايا أساسية في مقدمتها ميكانيزمات تقرير المصير والجسم الناخب وموضوعات الألغام والثروات الطبيعية وإجراءات زرع الثقة، إضافة إلى مقترحي الطرفين لحل النزاع.
كما أن هذه الجولة كانت فرصة للوفد الصحراوي للتأكيد على مواقف الطرف الصحراوي المتشبثة بضرورة التطبيق الكامل والصارم لمقتضيات الشرعية الدولية، وتحمل الأمم المتحدة لمسؤوليتها في منح الاستقلال للشعوب والبلدان المستعمرة، وفي مقدمتها الصحراء الغربية، آخر مستعمرة في إفريقيا.
يذكر ان الجولة التاسعة من المفاوضات غير المباشرة بين البوليساريو والعدو المغربي لم تحقق اي تقدم في ظل تشبث كل طرف بموقفه حسب ماصرح به المبعوث الاممي كريستوفير روس عقب المفاوضات. كما تميزت هذه الجولة كسابقاتها بتناقض التصريحات بين الوفدين الصحراوي والمغربي، مما يدل ان قطار التسوية الاممي سيبقى يراوح مكانه في انتظار جولات قادمة ، والمتضرر الاول والاخير هو المواطن الصحراوي القابع تحت رحمة الاحتلال المغربي في المناطق المحتلة والظروف الطبيعية القاسية بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لحياة الرفاهية التي يعيشها المغاربة في القرن الواحد والعشرين

 
في الوقت الذي تتبجح فيه الدعاية الاعلامية المغربية بالانجازات التنموية خاصة في المناطق التي يحتلها المغرب من الصحراء الغربية يتفاجأ الزائر لمختلف المدن والقرى المغربية بوضعية الفقر المزري الذي تعيشه معظم الاسر المغربية.
والصور التالية في غنى عن اي تعبير









الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انقلابيو مالي يغلقون الحدود وسط إدانات


أغلق الانقلابيون في مالي حدود البلاد واتخذوا المزيد من الإجراءات لتأكيد سيطرتهم على الأوضاع، في حين لم يتأكد بعد مصير الرئيس أمادو توماني توريه بعد الانقلاب الذي لقي تنديدا إقليميا ودوليا واسعا.
وقالت مصادر للعسكريين الذين نفذوا الانقلاب فجر الخميس، إنه تقرر إغلاق الحدود حتى إشعار آخر، كما أفاد مصدر ملاحي مالي لوكالة الأنباء الفرنسية بأن مطار باماكو أغلق منذ صباح الخميس وألغيت كل الرحلات الجوية.
وبخصوص مصير الرئيس توريه تواترت أنباء عن وجوده في معسكر للجيش مع أعضاء من الحرس الرئاسي.
وقال مصدر موال له طلب عدم كشف اسمه إن "الرئيس موجود فعلا في باماكو وليس في سفارة.. إنه في معسكر للجيش يتولى القيادة منه"، وهو "في حالة جيدة".
يذكر أن الجنود الانقلابيين أعلنوا على شاشة التلفزيون الحكومي الخميس أنهم استولوا على السلطة، وأنهم سيسلمون الحكم إلى حكومة جديدة منتخبة انتخابا ديمقراطيا.
وقال متحدث باسم ما سميت "اللجنة الوطنية لاستعادة الديمقراطية والدولة" التي شكلها الانقلابيون، إن اللجنة "قررت الاضطلاع بمسؤولياتها بإنهاء النظام العاجز لأمادو توماني توريه"، واتهم البيان الحكومة بالفشل في إنهاء التمرد في شمال البلاد.
وجاء هذا البيان بعد وقت قصير من إعلان المتمردين سيطرتهم فجر الخميس على القصر الرئاسي في باماكو بعد عدة ساعات من معارك مع الحرس الجمهوري.
وسارعت دول عديدة في أفريقيا والغرب إلى إدانة الانقلاب في مالي، حيث دانت الولايات المتحدة "بشدة" الانقلاب، وطالبت بـ"العودة الفورية للنظام الدستوري" في البلاد.
وجاء في بيان أممي أن بان "يتابع بقلق عميق تطورات الوضع في مالي.. والأمين العام يجدد دعم الأمم المتحدة للنظام الدستوري في مالي".
كما دان الاتحاد الأوروبي الخميس الانقلاب وطالب بعودة السلطة الدستورية "في أقرب وقت ممكن".
عربيا أعربت الجزائر عن قلقها الشديد من الوضع بعد الانقلاب ودانت "بشدة" اللجوء إلى القوة مؤكدة أنها ترفض أي تغييرات منافية للدستور.
الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سفير بلادنا بفنزويلا ضيف على اذاعة اصوات الجنوب


حل سفير بلادنا بفنزويلا السيد امبيريك احمد ضيفا على اذاعة اصوات الجنوب التي تبث برامجها في ارجاء امريكا اللاتينية.
وقدم السفير الصحراوي القضية الصحراوية كقضية مصنفة ضمن قضايا تصفية الاستعمار من قبل المنظمة الاممية.
واضاف السفير ان كفاح الشعب الصحراوي هو رمز لنضال الشعوب من اجل استرداد حقوقها وتقرير مصيرها، وهدفه الاول والاخير هو الاستقلال عن المحتل المغربي.
ويرى السفير ان ثقة الطرف الصحراوي في المفاوضات الجارية مع المغرب تبدأ باعلان هذا الاخير عن حسن نيته باطلاق سراح كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية. ووضع آلية لحماية حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية عن طريق توسيع صلاحيات المينورسو.
واشار السفير الصحراوي الى ازدواجية المواقف الفرنسية التي تدعي الدفاع عن العدالة وحقوق الانسان في عدة بلدان بينما تعمل ديبلوماسيتها على دعم واقع الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية.
وعن سؤال حول مدى ثقة الطرف الصحراوي في الهيئة الاممية قال السفير اننا لم نفقد الامل في المنظمة الاممية رغم عجزها عن ارغام المغرب على الانصياع لقرارات الشرعية الدولية. 
الخميس, مارس 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رد على حوار السيد وزير الداخلية مع وكالة لاماب المستقلة

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/03‏/2012 | الأربعاء, مارس 21, 2012


طالعنا موقع الزملاء بوكالة المغرب العربي للانباء المستقلة على مقابلة مع وزير الداخلية السيد :حمادة سلمى , وإنطلاقا من مبدأ حق الرد المكفول يسرنا ان نطلعكم وقراءكم الاعزاء على بعض ما جاء في كلام السيد الوزير وخاصة ما تعلق بمجلة "المستقبل الصحراوي" آملين أن يتسع صدر وزيرنا رجل التسيير والقانون كما وصفته الوكالة المستقلة ومؤسس منظومة القضاء الصحراوي الحديثة وإن كان في ذلك تجني على حقائق التاريخ " أيد وحدة ماتصفق":
في رد السيد الوزير على ما نشرته مجلة "المستقبل الصحراوي" على موقعها الالكتروني خاصة ما يتعلق بكشف وثيقة محضر مداولات مؤتمر الجبهة الأخير بدأ الوزير متشنجا أو هذا ما نستشف من طريقة ردوده الغريبة جدا . فقد تحول الرجل فجأة من المواطن الوزير الى أحد سندة الهيكل الاوصياء على المشروع الوطني الذي يجمع كل الصحراويين دون إستثناء وذلك بمحاولته توزيع صكوك الوطنية والإنتماء كما يريد وبالطريقة التي تحلو له في وصفه للقائمين على مجلة المستقبل الصحراوي بـ "...كمناضلين في الجبهة كما يقولون عن أنفسهم ..".  فهل يملك الرجل مقياس زئبقى لمستوى تدفق هرمون النضال في أجسام المناضلين؟.. وأي درجة عندها يكون المواطن الصحراوي مناضلا في نظر الوزير؟.  
إن ولاية الفقيه لا تنسجم مع رؤية حركة تحرير لا فضل فيها لعربي على عجمي إلا بالإخلاص للوطن وليس للقادة ، مثلما ان محاكم التفتيش وعهد دعاية الشبكات قد ولت وبقي طيف الضحايا الأبرياء وشبح المستضعفين ولعنة التاريخ تطارد الجلادين ومهندسي مناشير الكذب والتدجيل .كل هذا حصل بإسم الوصاية على المشروع الوطني والحرص الكاذب على التنظيم فهل يعيد الرجل الإسطوانة المشروخة لحاجة في نفس يعقوب . البقاء للشعوب وليس للأشخاص ..
ربما لم يضف نشر الوثيقة بحسب الوزير شيء لمناضلي الجبهة الذين يعرفهم هو بتعدادهم الكلي طالما ان لديه مواصفات خاصة للمناضل في صفوف التنظيم , لكنها بكل تأكيد كانت عملا أخلاقيا ينسجم مع رؤية رئيس الدولة للأشياء حين طلب من المؤتمرين أن يروي كل واحد منهم ماشاهد وماسمع لكل بقعة يوجد فيها صحراوي بصفتهم رسل الأمانة والقيادة الى الشعب أو ليس التبليغ مهمة المناضل المنضبط؟..!.
بقي ان نذكر سيادة الوزير ان شهادة النضال في الجبهة الشعبية تختلف عن "شهادة السوابق العدلية" التي كانت تباع فارغة بمبلغ 1000 دينار من قبل وزارة العدل الصحراوية في عهد مؤسس منظومة القضاء الصحراوي الحديثة .
وخلُص الوزير لنقطة مهمة في حديثه " ..ولكن كمواطنيين من حقنا على وسائل الإعلام هاته أن لاتقدم خدمة مجانية للعدو " وهنا بيت القصيد . لايحتاج المواطن الصحراوي البليد فما بالك باللبيب الكيس لمعرفة من يقدم خدمة مجانية للعدو .
 سيدي الوزير .. من حتم على الشباب الصحراوي أن يجتاز جدار الذل والعار ولا يخشى حقول الألغام ليس ما تنشره "المستقبل الصحراوي" بكل تأكيد، وهي التي لايمتلك أي عضؤ من هيئة تحريرها .عقارا في تيندوف أو ازويرات , أو صهريج محروقات. أو حتى أسطول شاحنات لنقل العجائن أو قطع الغيار من البلد الحليف الجار أو ...أو.. . ليست المستقبل سيدي الوزير هي التي خانت القضية في وضح النهار و "أنفقعت" لسبب تافه، ثم أدارت نفسها للمشروع الوطني . وليست المستقبل الصحراوي هي التي تستنزف جيب المواطن الحالم بالهجرة كي يتنفس نعيم الحرية بسبب ضغوطات أثرياء الحرب والاوصياء على المشروع الوطني "واللي ماهو سارق ما يخلعوه القصاصة" 
السيد الوزير.. إن من ينظر لنصف الكأس أو يرى من برجه العاجي أن مخيمنا المتواضع جنة فيحاء وأن مشروع كل الصحراويين يشبه المدينة الفاضلة حيث يعيش أعتى لحظات ريعانه في سنواتنا العجاف هته، وأن الدولة الصحراوية في سنوات السلم هي الآن دولة قانون حريصة على المساواة والعدل بين كل أبناء الشعب الصحراوي،  إنما يبيع نفسه الأوهام او يصر أن يقود الناس نحو الهاوية وتلك مصيبة تحدد عندها معادن الناس لان الشعوب لاتبنى بالآماني والخدع واليوتوبيا . 
قد تكون المستقبل الصحراوي الغربال الذي يستغل منه العدو بعض سقطاتنا وإخفقاتنا لكن المشكلة الاكبر هي "فالشبكة اللي اتعيب غربال".
معا من أجل إعلام حر يخدم القضية ... ولايقدس الأشخاص
عن هيئة تحرير المستقبل الصحراوي
للراغبين في الاطلاع على مقابلة لاماب المستقلة مع وزير الداخلية 
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة في حوار مع وزير الداخلية الصحراوي

الأربعاء, مارس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حتى لا تصبح المفاوضات غاية


اسلامه الناجم
انتهت جولة أخرى من المفاوضات المباشرة بين الجبهة الشعبية والمغرب، لا تهم التسمية أو الصفة رسمية كانت أو غير رسمية، طالما أن الطرفين يتفاوضان و مباشرة، وهي مفاوضات يجمع الطرفان ومعهما الأمم المتحدة أنها لم تحرز تقدما، وذلك يعني أن البوليساريو لم تتمكن من إقناع المغرب بتصورها للحل، والمتمثل في تمكين الشعب الصحراوي من حق تقرير المصير، من خلال استفتاء حر وشفاف تحت إشراف الأمم المتحدة ، ويعني أيضا أن المغرب لم يتمكن من فرض تصوره للحل، والذي يراه من خلال حكم ذاتي، يضيف إليه عبارة "موسع" في بعض الأحيان لتحسين الطعم، ورفع العتب عنه أمام المجتمع الدولي ، ويعني كذلك أن الأمم المتحدة عاجزة عن فرض أي من الحلين، مع أن مجلس الأمن الدولي و رغم قراراته المتوازنة الى حد ما، لكنها  تدعو بوضوح لا لبس فيه الى حل سياسي  متفق عليه، يستند الى رأي الشعب الصحراوي، وهو موقف قريب نوعا ما من مطلب البوليساريو، كذلك دورات الجمعية العامة السنوية، تدعو دائما من خلال لجنتها الرابعة، الى وجوب استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، غير أن السبب في عجز الأمم المتحدة مرده الى أن بعض الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن، يعملون عكس قراراته، ويشجعون المغرب صراحة على التمادي في تعنته والاستهتار بجهود المنظمة الدولية، وخاصة فرنسا ، فمندوبها في مجلس الأمن يكاد يكون ناطقا رسميا باسم ملك المغرب .
البوليساريو أيضا ليست معزولة فلها حضور دبلوماسي وسياسي عبر العالم، وكفاحها عادل ونظيف، يستمد شرعيته من القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة وهيئاتها الدولية،  و تعترف بالجمهورية الصحراوية أكثر من ثمانين دولة، وهي عضو مؤسس في الاتحاد الإفريقي، و فوق مستوى الشبهات، رغم محاولات الخصوم وصمها تارة بالإرهاب، وأخرى بتجارة المخدرات وعمليات التهريب الدولي، ولها جيش يردع المغرب عن ارتكاب أي حماقة، كأن يلجأ الى تغيير الوضع القائم منذ وقف إطلاق النار، وكان قد هدد بذلك مرارا،هذا التوازن النسبي في القوى بين الطرفين ،هو ما جعل الوضع يراوح  مكانه، ويدخلان في لعبة عض الأصابع أيهما يصرخ أولا.
رغم طول الصراع، ومسلسل التفاوض الممل، و التغيرات الجيوسياسية التي شهدها العالم ومازال، وتبدل موازين القوى،  ورغم الهزات والأزمات، التي عرفها حلفاء الجبهة، وهي نفسها، إلا انه يحسب لها في كل ما أبدته من مرونة، وتنازل في بعض الأحيان، أنها لم تصل الى المساس بأهم  مبدأ تأسست من اجله، وهو تمكين الصحراويين من حقهم في تقرير المصير. ومع ذلك ليس هذا بالانجاز الكافي، فلابد للمفاوض من عصا الى جانب الجزرة، فطوال هذه العشرين سنة من التفاوض منذ وقف إطلاق النار على الأقل، قدمت البوليساريو ما بحوزتها من الجزر، ولم تلوح بالعصا جديا إلا مرة واحدة، في مطلع 2001 خلال أزمة الرالي المعروفة، في حين تراجع المغرب خطوات الى الوراء، ونكث بتعهداته في تطبيق مخطط السلام الأممي الإفريقي، المفضي الى الاستفتاء، مستغلا في ذلك ظروف ومستجدات، وهو ما لم تفعله البوليساريو التي تعاملت ومازالت بسذاجة سياسية مع المتغيرات المتسارعة، فقد أضاعت الفرص الواحدة تلو الأخرى، بسبب تمسكها الحرفي بالاتفاقات،و"أخلاقها الحسنة" ، إذ ضيعت فرصة الضغط على المغرب وحلفاؤه نهاية التسعينيات، عندما اشتدت وطأة المرض على الحسن الثاني، وتركته ينقل الحكم الى ولي عهده بكل سهولة ودون منغصات، ثم أضاعته لحظة استلام الملك الجديد للحكم،و أعطته كامل الوقت حتى تمكن واستقر، ليفاجئها بتنصله من الاستفتاء، وتقديم ما يسمى بالحكم الذاتي كسبيل وحيد للحل، وكانت ثالثة الأثافي بتضييعها لفرصة مخيم اكديم ازيك والتي يندر أن تتكرر . 
تدرك البوليساريو أن عملية التفاوض طويلة وشاقة ومرهقة، أشبه ما تكون بسباق القفز من فوق الحواجز، خاصة إن كانت البدائل محدودة وفعاليتها أيضا محدودة، وهي تحاول جاهدة أن تحتفظ بالمكاسب التي حققتها، سوى على مستوى الحركة أو الدولة كأوراق لعب رابحة .
إذن على البوليساريو للخروج من هذه الدوامة، البحث عن حلول باستشارة الأصدقاء والحلفاء وعن طريق إشراك النخب الوطنية و الأخيرة  مسؤولية مركز الساقية الحمراء للدراسات الإستراتيجية الذي "يذكر ولا يرى"،فللجبهة وسائل ضاغطة إن هي أتقنت استغلالها، والتي منها وليس حصرا.
ورقة الثروات الطبيعية، التي من شأنها حسم الصراع إن أحسنت الجبهة إدارتها ، فهي إن تمكنت من إقناع المجتمع الدولي بحمل المغرب على وقف استنزاف الثروات الصحراوية، ساعتها ستكون كلفة الاحتلال المغربي كبيرة وفاتورته باهضة. ولن يجد بدا من الانصياع الى الشرعية الدولية لعلها  تحفظ ماء وجهه، أو أن تتمكن على الأقل من إجباره على توجيه جزء كبير منها لفائدة الصحراويين، و به ستعوض كثيرا نقص التمويل الناجم عن الأزمة المالية والاقتصادية العالمية ، وستعمق من عدم شرعية احتلاله للصحراء الغربية، وهذا الميدان يفتح على جبهة قانونية تترتب عنها أخرى أخلاقية، و الصراع فيه سيكون على مستويين الأول  الهيئات الدولية والقارية والتجمعات الاقتصادية الكبرى، وعلى رأسها الاتحاد الأوروبي وأداته الأمم المتحدة والقانون الدولي،والثاني على مستوى كل دولة أو شركة على حدة، و أداته الأحزاب السياسية والمجتمع المدني والهيئات الحقوقية والقانون الدولي أيضا .
ورقة الأرض المحتلة وحقوق الإنسان، وذلك عن طريق كسر الحصار  المضروب عليها من خلال حث وتشجيع الأصدقاء والمتعاطفين على  زياراتها, و من خلال المرافعة الدائمة في كل مكان عن ضرورة فتح المنطقة أمام المراقبين الدوليين والصحافة الدولية، وجعله بندا ضمن جدول أعمال التفاوض، والإصرار على  خلق آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها وحشد الداعم اللازم لفرضها، وهذا سيتسنى إذا تمكنت الجبهة من تأجيج وتوجيه انتفاضة الاستقلال، حتى تصبح كابوسا يثقل كاهل الرباط ، ويحرج باريس. 
ورقة الأرض المحررة، من خلال تحول مدروس وتدريجي للدولة الى هناك، حتى تصبح أمرا واقعا على طرف الجدار، وعلى الحكومة أن تعزز عوامل الصمود وتوفرها هناك وليس هنا، فإذا كان العالم لا يلتفت إلا الى الأزمات و بؤر التوتر، فلنحمله على تمويل وتسهيل توطين شعبنا اللاجئ، في أرضه المحررة الى أن يستكمل تحرير الجزء المحتل منها. 
ورقة الدبلوماسية، بان تطرق الجبهة جميع الأبواب، وهي تحمل الى جانب الحق والشرعية، صفقات ووعود وامتيازات، جميع الأبواب دون استثناء من فرنسا الى أمريكا ، بل عليها أن تتجه شرقا الى الصين إن لم يلتفت الغرب إليها وفضل حليفه التقليدي، فالصين قوة متعاظمة يوما بعد آخر اقتصاديا وعسكريا وقريبا سياسيا وقطعا إنها تحتاج الى منافذ وموارد جديدة شانها شان أي إمبراطورية تتطلع الى ما وراء حدودها. ونحن لنا ارض تزخر بالثورات الطبيعية والموقع الاستراتيجي، كانت دوما سبب احتلالها وحان الوقت أن تكون سبب استقلالها، وعلينا أن ننتبه الى أن الدبلوماسية ليست مسؤولية وزارة الخارجية وحدها، فمخاطبة العالم يجب أن تكون بالثقافة و الرياضة والفن والإعلام .....الخ، ففي بعض الأحيان تكون هذه الوسائل أمضى و أجدى. 
ورقة الجيش، لان أهبة الجيش واستعداده ستظل الضامن "لتعقل" المغرب وانخراطه الجاد في البحث عن حل سلمي  للقضية، وذلك بان تتوجه الجبهة والدولة الى بناء جيش محترف عالي التدريب والمهارة ومسلحا تسليحا حديثا، له قوات احتياط مكونة من عناصر الجيش الذين سرحتهم مرحلة اللاحرب و اللاسلم الى مشاغل الحياة الأخرى ومن الذين أدوا الخدمة العسكرية لكنهم يريدون أن تتجه حياتهم الى المستقبلية الى اختصاصات ومهام أخرى غير الجيش. وفق برنامج استدعاء وتسريح منظم ودقيق تشرف عيه وزارة الدفاع.
ورقة الدولة، كلما تمكنا من إرساء وبناء دولة المؤسسات، سنفرض أنفسنا بشكل أفضل على المجتمع الدولي، ولن يستطيع تجاهلنا الى ما لانهاية.  
إن التفاوض دون غطاء أو وسائل ضغط  والاستناد الى الحق وحده في وجه عنجهية الاحتلال  وسياسة المصالح واللوبيات ستحول مفاوضاتنا الى نسخة أخرى من المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية   لا قدر الله، فكلما امتلك المفاوض وسائل ضغط على خصمه استطاع ان يحدد جدول الأعمال وان يضع سقفا زمنيا للتفاوض معه  والا........



الأربعاء, مارس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

والاحداث تمر على قبور الدبلوماسية الصحراوية


 الباحث ابراهيم احمد  
ما اكثر شعيرات جسم دبلوماسيتنا من نبتة منصب وزير ،امين عام ، وزراء منتدبين ، سفراء ، ممثلين ، كتاب عامين ، مساعدين اوائل ، ومطالبين بالتعيين، وآخرين ، والكل شغلهم الشاغل يقعدون الدنيا والاخرة عن تكهنات وتخمينات التعيينات واماكن بها ميزانية معتبرة  ، ماشاء الله حين تعدهم او يشمون رائحة توجهات لتعيينات جديدة او يقترب موسم مؤتمر فهم كثر ، يتكلمون كل اللغات ، واحيانا يحتاجون الى مترجم ليترجم لشعبهم بالحسانية ، يرتدون بذلات آخر صيحات الموضة  ، لكنهم في الواقع وفي احداث تتطلب وجودهم ، فبعضهم أموات والبعض في مشافي الانعاش وآخر ميزانيته لم تسدد له تكاليف انعقاد ندوة صحفية او وقته لم يسمح له بكتابة موضوع للتحسيس بالقضية في الصحافة العالمية او يتصل بقناة فضائية وهو اضعف الايمان في الدفاع عن القضية الوطنية وشخصية المواطن الصحراوي.
ابان الحرب الليبية ، قامت الدبلوماسية المغربية بالترويج عبر كل وسائل اعلام العالم من مشرقها الى مغربها بغرض تلفيق التهم للمقاتل الصحراوي الشريف النبيل كالمرتزق بدون اي دليل ، مستغلة النبأ لتدنيس سمعة القضية الوطنية الصحراوية.
الآن وبعد انكشاف طعن المخزن المغربي للشعب الليبي في الظهر ووضوح الرؤية للعالم اجمع على عدواة هذا النظام المخزني المغربي للشعوب التي تريد التحرر ، لم يكلف اي دبلوماسي صحراوي نفسه بالرد على ضبابية المواقف المغربية من الازمة الليبية ، او يسأل على الاقل السلطات الليبية اين كان يختفي عبدالله السنوسي واخرين مازالوا في المغرب والسجون الليبية التي أمتلأت بالمرتزقة المغاربة وقد شهد على ذلك شاهد من أهلها ( الصحافة المغربية) .
عذرا يا قضيتنا الوطنية ان دبلوماسيتنا قد ألتزمت الصمت عن خبر اعتقال عبد الله السنوسي ، لانها ظنت انه قادم من مطار الرابوني لان الدبلومسية المغربية قد اقنعت العالم بوجود مرتزقة صحراويين في ليبيا كما تحاول اقناع العالم باكذوبة اننا انفصاليين.

الأربعاء, مارس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ازمة في القطاع الصحي بولاية اوسرد والمواطن يدفع الثمن


تعاني ولاية اوسرد من ازمة في الطاقم الطبي المشرف على المستشفى الجهوي بالولاية، ينضاف ذلك الى العزلة الطبيعية التي تعانيها الولاية بسبب عدم انجاز اي طريق معبد يربطها ببقية ولايات ومؤسسات الجمهورية.
وقد علمت مجلة المستقبل الصحراوي ان الكثير من سكان الولاية يعانون من تردي خدمات الرعاية الصحية الضرورية بالولاية حيث يطر المواطن البسيط الى الذهاب الى المستشفى المركزي بالشهيد الحافظ.
 ويقول مواطنين من الولاية انك اذا ذهبت الى المستشفى الجهوي لاتجد احدا باستثناء بعض الدكاترة المتطوعين الا انهم لايتوفرون على الاجهزة اللازمة لتقديم الخدمات الصحية الضرورية للمواطنين خاصة في الحالات الحرجة ، وفي الاسبوع الماضي اصيبت طفلة صغيرة بحمى شديدة في الساعة الرابعة فجرا وظلت تعاني المسكينة حتى التاسعة صباحا لتجد الطبيب المتطوع والذي بعثها الى مستشفى الجراحات بالشهيد الحافظ وحين وصلت المستشفى لم يأتيها الطبيب الكوبي وهو احد افراد البعثة الكوبية التي تعمل بالمستشفى المركزي بالشهيد الحافظ الا بعد 20 دقيقة ولو لالطف من الله لكانت الكارثة .
 وامام هذا الوضع المتردي للقطاع الصحي بالولاية يطالب الكثير من المواطنين الى تقريب مصلحة الاستعجالات من مركز الولاية وعدم إجبارهم على قطع مسافات طويلة للحالات الطارئة التي في قالب الاحيات لاتستطيع الصمود في طرق غير معبدة مثل طرق ولاية اوسرد.
الأربعاء, مارس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شركة سيمنز الإلمانية تنتهك القانون ا لدولي في الجزء المحتل من الصحراء الغربية


في بيان صحفي صادر عنها أعلنت الشركة الالمانية المتعددة الجنسيات سيمنز أنها تعتزم بناء مصانع لصيانة مايقارب من 22 من طواحين الهواء ستقوم الشركة ببناءها  بمزرعة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية وذلك بعد توقيعها لصفقة مع الشركة المغربية القابضة "نافيرا" وبحسب البيان فإن هذا النظام يعد جزءا من أكبر صفقة تجريها الشركة مع الشركة المغربية وسيتم الشروع في إستغلال ارباح المشروع إبتدا من صيف 2013 وتشمل الصفقة كذلك أعمال توريد وتركيب وخدمة هذه الطواحين مدة خمس سنوات قادمة . 
وتعتبر هذه الخطوة إنتهاك صارخ للقانون الدولي  من قبل الشركة الألمانية وقد نددت تمثيلية بلادنا في الدنمارك بهذه الصفقة وأعتبرتها خطوة غير مسؤولة وأضاف السيد"|أبا ماءالعينين" أن الشركة المغربية ليس لها الحق في إبرام أي صفقة في الجزء المحتل من الصحراء الغربية  لانها تتصرف فيما ليس ملك لها  .
وبحسب القائمين على الشركة الألمانية فإن الشركة تلتزم بإحترام المواثيق والعهود الدولية المنصوص عليها في القانون الدولي، حيث تزعم شركة سيمنس  دائما أن التعاملات التجارية للشركة لن تنتهك القانون الدولي من خلال الانضمام إلى الميثاق العالمي للأمم المتحدة - وهي المبادرة التي تجبر الشركات المشاركة الى "دعم واحترام حماية حقوق الإنسان المعلنة دوليا" و "التأكد من أنها ليست ضالعة في انتهاكات لحقوق الإنسان ".
"و تلتزم شركة سيمنز صراحة  حسب القائمين عليها بالاتفاق على عشرة مبادئ، من بينها "  . "الإلتزام بمراقبة حقوق الانسان (...) وضمان احترامها " وتاخذ الشركة هذه المعايير والمبادئ الأساسية في سلسلة التوريد. 
لكن يبدو أن الشركة تعتزم التخلي عن  هذه الوعود فيما يتعلق بإقليم  الصحراء الغربية الامر الذي حذى بكثير من دعاة حقوق الأنسان الى تحذير الشركة من مغبة الإقدام على خطوة كهذه ففي رسالة بعث بها الى شركة سيمنز الجمعة الماضي قصد ثنيها عن الإقدام على هذه الصفقة  ذكر السيد مورتن نيلسن  من منظمة الدنمارك أفريقيا للأتصال غير الحكومية  بإن" كل تجارة مع المغرب الذي يحتل الصحراء الغربية تعتبر إنتهاكا صريحا للقانون الدولي وبالتالي فهي  عمل غير  قانوني "  واعتبر أن مثل هذه الصفقات تقوض فرص التوصل الى حل عادل للقضية  وتساعد في تأجيج العداء في المنطقة المنقسمة بسبب هذا النزاع الذي يعتبر عامل عدم إستقرار في منطقة المغرب العربي التي تجاور أوروبا. 

الأربعاء, مارس 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تصاعد حدة التظاهر بالعيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/03‏/2012 | الثلاثاء, مارس 20, 2012


أفاد الفريق الاعلامي لانتفاضة الاستقلال بالعيون المحتلة ان المظاهرات المطالبة باحترام حق الشعب الصحراوي في الاستقلال تتواصل بمدن الصحراء الغربية المحتلة  ، لكن بتواصل القمع البوليسي المجاني ايضا .
مساء امس 17 مارس وبمدينة العيون المحتلة ، شارك اكثر من ثمانين شخصا في مظاهرتين بحي دويرات والراحة ، صاحوا ورددوا شعارات لصالح تقرير المصير و الاستقلال ، كما عبروا عن تضامنهم مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين .
المتظاهرون طالبوا ايضا المجموعة الدولية بالتدخل بوقف استنزاف المغرب لثروات الاقليم الطبيعية . ثمنوا قرار البرلمان الاوربي القاضي بوقف اتفاق الصيد البحري مع المغرب ، متمنين ان يتخذ قرارا مماثلا يخص استيراد الفوسفات والمنتجات الفلاحية الصحراوية .
في الاثناء ، مظاهرة ثالثة جمعت اكثر من خمسين معطلا صحراويا امام مقر مندوبية وزارة التشغيل المغربية بالمدينة المحتلة .طالب خلالها المتظاهرون باحترام حقهم في الشغل ، واحتجوا ضدا على التمييز الذي تمارسه السلطات المغربية بحقهم ، كما نددوا بنهب ثروات بلدهم الطبيعية .
اربعة معطلين صحراويين هي حصيلة تدخل قوات الاحتلال لتفريق المتظاهرين دون سابق انذار .
سيداتي ابك ، عضؤ اللجنة التنظيمية المشرفة على الوقفة الاحتجاجية ، اصيب خلال التدخل ونقل الى المستشفى لتلقي العلاج .
السيدة خدجتو شوبيدة ، مولود بوركبة و المحفوظ ملعين ، هم الاخرون اصيبوا ، واختاروا علاج انفسهم عند ذويهم ، خوفا من الذهاب الى المستشفى .
على هامش المظاهرة ، صرح الشاب الصحراوي عادل عبد السلام احمد انه اعتقل حوالي الساعة الثامنة مساءا بحي الدويرات قبل ان يتم ااعتداء عليه بالضرب . وفي شهادة له قال انه تم الاعتداء عليه بولاية الامن بسبب مواقفه السياسية حيال النزاع الصحراوي . تم الافراج عنه في وقت لاحق .
قبل يوم من تلك المظاهرات ، الجمعة وحوالي الساعة الثامنة والنصف مساءا اعتقلت احدى دوريات الشرطة المواطن الصحراوي سعيد بوبا ولد سيد احمد بحي الدويرات الذي كان يقود سيارته ، بسبب نسيانه اوراق سيارته بمنزله ، رفض اعطاء رشوة لقائد الدورية ، ففوجئ بترجل تسعة عناصر امنية من على متن السيارة قاموا بسبه واستفزازه قبل الاعتداء عليه والتوجه به الى مقر الشرطة وترك دون علاج لجروحه .
عائلته لدى علمها توجهت الى مقر الشرطة حيث قامت بنقله الى المستشفى حيث قام طبيب بخياطته 7 غرز على مستوى الراس.
انظر شهادته المصورة



الثلاثاء, مارس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وشهد شاهد من اهلها.. المرتزقة المغاربة لازالوا في السجون الليبية


علم من مصادر صحفية مغربية ان المغاربة الذين حاربوا الى جانب كتائب القدافي مايزالون رهن الاعتقال في عدد من السجون الليبية. 
واوضحت المصادر ذاتها ان هؤلاء الاسرى المغاربة يحتاجون الى متابعة لحالتهم القانونية و الانسانية من طرف وزارة الخارجية و التعاون المغربية و السفارة المغربية في طرابلس.
واكدت المصادر ذاتها ان هؤلاء المغاربة مايزال بعضهم محتجزا في مراكز سجنية دون التصريح باحتجازهم لدى السفارة المغربية في طرابلس او الصليب الاحمر الدولي الذي يتولى زيارة المعتقلين الاجانب في ليبيا , مضيفة ان الكثيرين من المغاربة قاتلو الى جانب كتائب القدافي خلال الثورة الليبية طمعا في المكافآت الكبيرة التي كانت تقدمها الكتائب الموالية للقذافي لافرادها خاصة الاجانب ، قبل ان يقعوا اسرى في ايدي الثوار الذين اعتقلوهم في انتظار هدوء الاوضاع من الاجل محاكمتهم على مشاركتهم الى جانب كتائب القدافي في الهجوم على المدنيين الليبيين في عدد من المدن.
وهو دليل قاطع ينضاف الى الكثير من الادلة التي تثبت تورط مرتزقة مغاربة حاربو الى جانب القذافي ، وجاءت هذه الاخبار بعد ثبوت تورط المملكة المغربية في التستر على رموز النظام الليبي السابق ومنهم عبد الله السنوسي رئيس المخابرات في عهد القذافي الذي تم ايقافه بموريتانيا قادما من المغرب.
الثلاثاء, مارس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الارجنتين مدعوة الى الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطيية


 دعا عضو الامانة الوطنية الوزير المكلف بامريكا اللاتينية السيد محمد يسلم بيسط الارجنتين الى الاعتراف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية ، في مقابلة له اليوم مع اليومية الالكترونية " آمبيتو فينانثييرو .
" نامل من حكومة كريستيتنا دي كوشنير التي تتمتع بقدرتها السياسية القوية ، والتي تقود دولة الارجنتين التي تشتهر بــ " تشتهر بتمسكها بالشرعية الدولية وحقوق الإنسان والعدالة ، ان تعترف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية " يقول السيد محمد يسلم .
و اعتبر الوزير المكلف بشؤون امريكا اللاتينية ،ان "الاسباب" التي دعت حكومة كريستينا كيرشنر الى الاعتراف بالدولة الفلسطينية "متوفرة" في الدولة الصحراوبة .
وخلال اللقاء ، ذكر محمد يسلم بيسط بالصلات التاريخية والثقافية التي تربط بين الارجنتين والجمهورية الصحراوية ، مشيرا الى ان هناك حوار "دائم" مع القوى السياسية و تواصل مع وزارو الخارجية الارجنتينية
الثلاثاء, مارس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ماذا بعد المفاوضات؟


بقلم : المحفوظ محمد لمين بشري 
بعد تسعة جولات من المفاوضات المباشرة وغير المباشرة بين جبهة البوليساريو والمغرب والتي لم تأتي اي منها بجديد أو على الأقل لم يحدث اي تقدم في ما يخص لبّ وصميم المشكل، والمتعلق بضرورة تسهيل تطبيق لوائح وقرارات الأمم المتحدة في ما يخص تصفية الإستعمار من الصحراء الغربية، وبعد أن أثبتت هذه المفاوضات أنها عبارة عن "حوار طرشان" وأن التفاوض فيها يتم فقط لأجل التفاوض أصبح الحديث كله يدور حول ماذا بإمكان الأمم المتحدة أو أطراف النزاع أن تأتي به من جديد بعد هذا المسار التفاوضي، فكل المعطيات تشير الى أن مآل المفاوضات حتما إلى الفشل أو على الأقل 5 سنوات من التسابق نحو منهاست يوحي بذلك و"الدّوني من لرض ينعت لكصيها" كما يقول المثل الشعبي.
إن إصرار المغرب على أن يكون مقترحه هو الأرضية الأساسية للتفاوض متحديا بذلك روس وهيئته وقراراتها يفرغ المفاوضات من محتواها، ويجعلنا نصدق فعلا أنها عبارة عن رحلات نقاهة لا أكثر ولا أقل، وبالمقابل طاعة البوليساريو للأمم المتحدة وخضوعها المخجل أحيانا أمام كل ما تقول وتقرر وتنازلاتها المتتالية يجعل منها "الحيط لكصير" والإبن المطيع في نظر الأمم المتحدة علما أن الأخيرة لا تكافؤ ولا ترضخ إلا للأبناء المشاكسين، ولا تزال البوليساريو مع الأسف ولأكثر من عقدين لم تدرك هذه الحقيقة التي أثبتها التاريخ والتي مفادها أن الهيئة العالمية تحترم من يفرض عليها ذلك بينما تهمش وتتجاوز كل مطيع مجتهد.
إن الوضع العالمي الحالي المطبوع بالتوتر واللاإستقرار نتيجة تأثيرات الربيع العربي التي لا تزال تلقي بظلالها على المنطقة بأكملها وخاصة الأزمة السورية التي تزداد الأمور فيها تعقيدا يوما بعد يوم، وكذلك الأزمة الإقتصادية في أوروبا والتي قلبت موازين القارة العجوز وجعل قادتها لا يفكرون إلا في الطريقة التي يُخرجون بها دولهم من هذه الأزمة الخانقة وغير المسبوقة، هذا بالإضافة إلى الضغوطات الداخلية والخارجية على منطقتنا من أجل إعادة إحياء وبعث الروح في ما يعرف بالمغرب العربي أو "الإتحاد المغاربي"، والذي يتوجه فيه المرزوقي إلى وضعنا بين قوسين متناسيا لمن يعود الفضل في إعتلاءه عرش قصر قرطاج، محاولا بذلك الإقتراب أكثر من أسياده في الرباط والتي إعتبرها بلده الثاني، وهو ما ينبأ بـ "بن علي" جديد في تونس الثورة. ضف إلى ذلك صعود الإسلاميين في المغرب وهو ما راهنت عليه البوليساريو في المفاوضات الأخيرة، وكأنه مقدر لنا أن نراهن فقط على ما لا قدرة ولا تحكم لنا فيه، فقد راهنّا على اليمين في إسبانيا ولا جديد في الموقف الإسباني حتى الأن، وقبل ذلك على اليمين المعتدل في فرنسا وقد كان أكثر تشددا وإنحيازا إلى الطرح المغربي من سابقيه، ولا ندري إلى متى سنظل ننتظر ونراهن على غيرنا لتحقيق أهدافنا مع أن القاعدة وطبقا للمثل الحسّاني تقول "ألّي ماه أمعاك لا إشدلك" . كل هذه المعطيات لا تنبأ بأي إلتفاتة على المدى القريب من طرف المجتمع الدولي نحو القضية الصحراوية إذا ما أخذنا بعين الإعتبار بأن المنطقة لا تسبب أي قلق لهم فهي مصنفة كمنطقة سلم فهم بالتالي لا يجدون أي داع يفرض عليهم الإسراع بإيجاد حل لأزمة لا يدفع ثمن طول أمدها إلا من يحترق بنارها والذي هو الشعب الصحراوي المغلوب على أمره.
إنه وبعد أكثر من 20 سنة ونحن نخوض غمار مخطط التسوية الأممي، أصبح جليا أن موافقة المغرب على الدخول في هذا المخطط إنما كان بموجب خطة خبيثة ومحكمة حيكت بالتواطؤ مع الهيئة الأممية، يلعب المخزن من خلالها على عامل الزمن الذي كلّما تقدم كلما أصبحت القضية في طي النسيان، وبالتالي يستفيد هو وحلفاءه من ثروات الشعب الصحراوي من غير حسيب ولا رقيب، كلما تقدم الزمن كلما إزدادت معاناة الصحراويين الذين فرقهم المحتل إلى جزء تحت وطأته وتسلطه وجبروته، وجزء في مخيمات تفتقر إلى الكثير من شروط العيش والإستمرارية، فبعد حزب الإستقلال التوسعي ها هو حزب "العدالة والتنمية" الذي أتى بعد لعبة ذكية قام بها المخزن ليحد من الإحتقان السياسي والإجتماعي وخوفا من الإلتحاق بقطار الربيع العربي، يطلع علينا هذا الحزب وعلى لسان سعد الدين العثماني وزير الخارجية في الحكومة الجديدة ليقول أنه لا بد من إيجاد حل "مبتكر" للقضية، والغريب أن وفدنا إكتفى بترديد الأسطوانة القديمة التي ما فتأنا نسمعها عند كل مفاوضات، وكأننا عجزنا نحن أيضا عن إبتكار أساليب جديدة للمقاومة نستطيع من خلالها رد الإعتبار لمنظمتنا ولكفاح شعبنا، ونجبر من خلالها الأمم المتحدة على الإلتزام بمسؤولياتها والمغرب على الرضوخ والتسليم لحقنا في الحرية والإستقلال.
إن تهديد البوليساريو المستمر بالعودة إلى حمل السلاح، وعدم الوفاء بهذه التهديدات، يجعل منها مجرد كلام روتيني لا يُشعر أحدا بالخطر وهو ما افقدنا المصداقية وجعل سمعت المنظمة في المحك خاصة عند أصدقاءنا وحلفاءنا الذين طالما إنتظروا منا موقف شجاع كهذا نستبدل من خلاله لغة الكلام بلغة النار والحديد، خاصة بعد أن أثبتت كل الأساليب الأخرى فشلها وعدم جدوائيتها.
إن قيام الأمم المتحدة بإضافة جولات أخرى من المفاوضات ليس إلا مجرد "أسبيرين" يسكن ويهدأ لكي تتفرغ هي إلى قضايا أخرى ترى فيها أكثر أهمية، وإلا فإن الأمم المتحدة ومبعوثها كريستوفر روس والأطراف والمراقبين كلّهم يدركون أن المفاوضات بين المغرب والبوليساريو لا تعدو كونها "عبث سياسي" وحوار عقيم، وأنها مهما دامت فلن تحدث أي تقدم، لذلك بات على الجميع خاصة البوليساريو الإجابة على سؤال بات يطرحه الصغير قبل الكبير وهو ماذا بعد المفاوضات؟.


تلمسان 18/03/2012
Mahfoudsh30@hotmail.com

الثلاثاء, مارس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المداخلة التي قدمها السيد البشير مصطفى السيد في المؤتمر الثالث عشر للجبهة

تمكنكم مجلة المستقبل الصحراوي من مشاهدة المداخلة التي قدمها السيد البشير مصطفى السيد في المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو الذي انعقد بتفاريتي المحررة
الثلاثاء, مارس 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مقارنة بسيطة بين مفاوضات ايفيان والمفاوضات الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/03‏/2012 | الاثنين, مارس 19, 2012


قال رضا مالك الناطق باسم الوفد الجزائري المفاوض في إيفيان إن فرنسا لم تمنح للجزائريين استقلالهم هدية، مشيرا بمناسبة الذكرى الخمسين لوقف إطلاق النار بين جبهة التحرير الجزائرية والسلطات الفرنسية أن الجزائريين انتزعوا استقلالهم، وانتزعوا اعترافا من فرنسا بقيام الجزائر ككيان مستقل وقائم بذاته.

وأشار مالك في ندوة بمناسبة الذكرى الخمسين لعيد النصر المصادف لـ19 آذار (مارس) إلى أن التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار جاء بعد حرب تحرير دامت سبع سنوات ونصف، واستعمار دام 132 سنة، وكذا نتيجة مفاوضات شاقة امتدت لأكثر من سنتين، قبل التوصل إلى اتفاق بين الطرفين.
وأشار إلى أن جبهة التحرير وافقت لأنها لم تشأ أن يظهر ديغول، وكأنه رجل سلم وأن الجبهة مصرة على الحرب، وكان اللقاء في مولان الفرنسية في 25 حزيران (يونيو ) 1960، وأن الحكومة الجزائرية المؤقتة التي تشكلت في عام 1958 كلفت كل من محمد الصديق بن يحي وأحمد بومنجل للقيام بهذه المحادثات، مشدد على أنه بمجرد وصولهما أغلق عليهما داخل مقر محافظة مولان، ولم يسمح لهما بإجراء اتصالات مع الصحافة، مؤكدا على أن هذه المفاوضات فشلت لأن الطرف الفرنسي كان يبحث عن شيء واحد هو وقف إطلاق النار، وأن هذا الأمر كان مرفوضا من طرف جبهة التحرير، مالم يتم التوصل إلى اتفاق.
وأكد أن ديغول سارع بإعادة فتح قنوات الاتصال، ووقعت عدة لقاءات ومحادثات، في مدينة 'لوغران'والتي عرفت فشلا أيضا، بسبب مشكلة الصحراء، ليتم تعليق المفاوضات وفي أيلول (سبتمبر)1961 أعلن ديغول أن موضوع سيادة الجزائر على الصحراء ليس فيه أي لبس، وبعد إجراء لقاءات سرية بين الطرفين، تم الدخول في الجولة الثانية من المفاوضات في السابع من آذار (مارس) 1962، والتي كان من المفروض أن تدوم ثلاثة أيام، لكنها استمرت حتى 18 من الشهر نفسه، لأن اتفاقية إطلاق النار كانت بحاجة إلى تدقيق، وفي يوم 18 آذار (مارس) 1962 على الساعة الخامسة مساء تم التوقيع على اتفاقيات إيفيان، ووقع من الجانب الجزائري كريم بلقاسم ومن الجانب الفرنسي لويس جوكس الوزير المكلف بالشؤون الجزائرية.
وبمقارنة بسيطة بين مسار المفاوضات الجزائرية الفرنسية والمفاوضات الصحراوية المغربية يتضح لنا البون الشاسع بين التجربتين، فالطرف الصحراوي ارتكب خطأ استراتيجيا فادحا بتوقيعه على اتفاق وقف اطلاق النار العام 1991 دون التوصل الى اتفاق نهائي مع المحتل المغربي.
ينضاف الى ذلك ان فرنسا كانت تستجيب لمطالب جبهة التحرير الوطني الجزائرية على وقع ضربات المجاهدين الجزائريين، بينما يحاول الوفد الصحراوي المفاوض ان يجبر وفد المحتل المغربي على الرضوح لإملاءاته تحت وقع بعض الضربات في المجال الحقوقي والديبلوماسي وهي امور من اليسير على العدو المغربي الالتفاف عليها خاصة وانه اكتسب تجربة كبيرة في كيفية التعامل مع الوفد الصحراوي المفاوض .
الاثنين, مارس 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر رفضت استقبال السنوسي قبل توقيفه بموريتانيا

كشفت مصادر مطلعة "للشروق الجزائرية" أن الجزائر رفضت عرضا تقدم به قبل فترة مدير المخابرات الليبية السابق عبد الله السنوسي، دخول أراضيها عبر وساطة تكتمت مصادرنا عن ذكرها.
وأفاد نفس المصدر أن الجهات الجزائرية المختصة رفضت هذا العرض لعلمها المسبق بتحركات "السنوني" فوق الأراضي المالية قبل توقيفه بموريتانيا قبل أيام،وأن المعلومات الاستخبارية التي بحوزته أضحت لا تشكل أي تهديدا على منطقة دول الساحل برمتها بعد النهاية المأسوية "للعلبة السوداء" للعقيد معمر القذافي ،فضلا عن تحفظ الجزائر على استقبال مدير الاستخبارات الليبي السابق جاء في سياق تطمينات للمجلس الانتقالي أثناء زيارة وزير الخارجية إلى ليبيا مؤخرا بينها عدم رغبة الجزائر إحتضان أي شخصية من بقايا النظام المنهار.
وأشارت نفس المصادر أن المصالح المختصة رصدت تحركات مدير الاستخبارات الليبي في صحراء مالي الذي يكون قد دخلها متخفيا قبل الوصول إلى المغرب بجواز سفر مالي مزور رغم علم أجهزة "أمن المخزن" بتحركاته حيث سهلت له مهمة الدخول إلى أراضيها ثم الخروج نحو موريتانيا والإقلاع به في كمين بمطار نواقشط كانت السلطات الأمنية المغربية قد هندسته.
وقالت مصادر إن السنوسي لم يبلغ من قبل الجهاز الأمني الموريتاني بأنه الآن رهن الاعتقال، كما أن عملية استجوابه لم تبدأ بعد رغم مرور ثلاثة أيام على توقيفه بالعاصمة الموريتانية نواكشوط
 وقال المصدر إن السنوسي يتحدث بأريحية كبيرة من حراسه من عناصر مكافحة الإرهاب في موريتانيا، ويتحدث عن نبل أخلاق الموريتانيين وخصوصا الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز الذى وصفه بالأخ والصديق أكثر من مرة.

وقد منعت السلطات عبد الله السنوسي من الاستماع إلى الإذاعات المحلية والتلفزيون الذي تم تعطيله قبل وصوله إلى القاعة التى يحتجز فيها.
وتقول مصادر الشروق اليومي بموريتانيا إن عبد الله السنوسي لا يزال يعتقد بأنه في طريقه إلى مكان سري بموريتانيا، وإن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يترتب لنقله إلى مكان آمن للاختفاء عن عيون مطارديه.
ويفضل السنوسي حسب أوساط رسمية أن يتم نقله إلى مكان صحراوي، وأن تكون هنالك حياة بدوية بسيطة، خوفا من أن يتم الإطلاع على وجوده في موريتانيا من قبل بعض الأطراف المناوئة له أو الجهات الأمنية الدولية . دون أن يعلم بأن نواكشوط أذاعت خبر اعتقاله يوم السبت 17 - 3 - 2012، وأنه الآن رهن الاحتجاز، وأن مفاوضات سرية تجري مع باريس من أجل تسليمه لها ليحاكم.


الاثنين, مارس 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

على ماذا يتفاوضون يا ترئ؟؟؟

ابريكة سلامة
بكل انواع الغضب و السخط و التعجب و الحيرة و الانبهار ابدأ كلامي

ما هذه الاضحوكة و الاكذوبة التي نومنا بها اكثر من عقدين من الزمن؟
و ما هذا التلاعب بمصير شعب له كامل الحق في الرجوع الى ارض وطنه؟
و ما هذا التهاون و التماطل و الكذب من مفاوضينا؟
و ما هذا الاصرار على مفاوضات اصلا من بدايتها فاشلة؟
و ما هذا الغموض و السرية التي تصاحب تلك الاكذوبة الطويلة الامد؟
ام هل هي مجرد خطة للتلاعب بمشاعر شعبنا الصبور؟
ام هي مجرد نزهة يقوم بها مفاوضينا الى الاراضي الامريكية؟
في الحقيقة
هذا شي مخزي و عار ودنيء في حق من دفعوا ارواحهم فداءا لهذا الشعب الابي و القضية العادلة وهو جريمة نكراء في حق نساءنا و أطفالنا و شيوخنا و شبابنا و رجالنا الذين تحملو كل تلك السنين رغم كل الاكاذيب المفبركة من مفاوضينا.

فبالله عليكم اخبروني,,, على ماذا يتفاوضون كل تلك السنين؟؟؟
لقد استغلو صمتنا و صبرنا و عطفنا و لعبو كل اوراق التطاول في حقنا.

فتبا لها مفاوضات و ما تركته لنا من سنين الحرمان و اللجوء و الشتات.

و كمواطن بسيط لازلت لم افهم وببساطة اريد ان افهم : علئ ماذا انتم تتفاوضون ؟؟؟
الاثنين, مارس 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا