اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

فيديو لمحاولة الاعتداء على ملك المغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/04‏/2012 | السبت, أبريل 14, 2012


فيديو لمحاولة الاعتداء على من يسمى بامير المؤمنين باحد المساجد المغربية.

السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مظاهرات في ارجاء العالم للمطالبة بتوسيع صلاحيات المينورسو


شهدت العديد من مدن العالم يوم السبت 14 مظاهرات احتجاجية استجابة للحملة التي اطلقها مجموعة من النشطاء على شبكة الانترنت لاعتبار يوم 14 ابريل 2012 يوما عالميا للمطالبة بتوسيع صلاحيات بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية لتشمل مراقبة حقوق الانسان.
وانطلقت المظاهرات من ميلبورن الاسترالية مرورا بمدريد فاستوكهولم ومخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحتلة وباريس والعديد من المدن العالمية التي شاركت في هذه الحملة الدولية الهادفة الى تحسيس البلدان الاعضاء في مجلس الامن الدولي بمسؤزلياتها في حماية حقوق الانسان بالمناطق المحتلة.
فيديو للوقفة السلمية امام السفارة الفرنسية بالعاصمة الاسبانية مدريد

صور من مختلف ارجاء العالم








السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعتقال الناشط الحقوقي مماي هنون


تعرض الناشط الحقوقي الصحراوي مماي هنون للإعتقال من طرف الأمن المغربي ، وتم نقله إلى مركز امني حيث تعرض للإستنطاق والاحتجاز لمدة 6 ساعات.  
وقد إعتقل الناشط الحقوقي الصحراوي بعد تعرضه للتوقيف من طرف شرطة المرور المغربية بدون تقديم تبرير واضح له حيث بدؤوا بمحاولة ضربه وإختطافه.
إعتقال مماي جاء علي خلفية دوره في تنوير الصحافة الدولية وللقاءاته مع الدبلوماسين  الدوليين ـ ونقله لصورة ما يقع في الصحراء الغربية من إنتهاكات لحقوق الانسان ، كما أن هذه الحادثة تأتي في وقت وصلت فيه الى مدينة الداخلة المحتلة تعزيزات أمنية غير مسبوقة من جيش ،وقوات عسكرية ، وشرطة سرية ومخابرات ،، في حالة أصبحت فيها المدين اشبه ماتكون بالثكنة العسكرية.

السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حماه الله ولد السالم.... حتى لا تكون “ظَلْ أَلنَّخلَ


اندكسعد ولد هنان
بكل محبة و تقدير الأستاذ الكبير الدكتور: حماه الله ولد السالم، لمؤهلاتكم الأكاديمية و من منطلق الغيرة لها و بها و عليها و ليس منها، و حتى لا تنحرف عن مسارها و مصيرها الحتمي، و تجد نفسها في يوم من الأيام في ، بعد أن تنتصر حتما يقظة التاريخ على ظلم الجغرافيا و خذلان الأشقاء و جشع و ظلم و غطرسة الجيران و توسعهم.... من منطلق انك "مَانَكْ فَاظَلْ أَعْلِينَ"
)أكيد ) " وُ لانَ فَاظْلِينْ أَعْلِيكْ " ؟؟؟!!!
و على هدي : أَلْعَيِنْ إِلَ مَرْڭَتْ حَاجَبْهَ يَخْسَرْ وَاجَبْهَا”
لا أخفيك سرا و لا أجد حرجا و لا تناقضا إن قلت لك أنني كنت جد معجب بإطلالاتك على الشاشات، و أعتز وأفتخر بشجاعتك الآدبية و قدرتك الخطابية و مخزونك الثري وأتمنى أن أظل كذالك على إفتراض أنه لكل جواد كبوة ..... مخزونك الثري الذي أود أن يكون أّخْزِينْ للبيظان ( ب الظاء ) وليس ( ب الضاد ) و ليس حتى ( ب الطاء ) حتى تحافظ على البقية الباقية من عنصر البيظان التي لا تقبل أن تعيش تحت أَلْبِيطَانْ ؟؟؟!!! من (الإبط)، وهذا في الحقيقة دور المؤرخ صاحب الضمير الحي و اليقظ، لأن المؤرخ بحكم معرفته لحقائق الأشياء و الخلفيات التاريخية و التحولات و التطورات و إستشراف المآلات، هو المؤهل أكثر من غيره أن يكون المرجع للإستزادة و الإستنارة و التحفيز و تقوية العزائم، لأنه بدرايته و عمقه و حكمته و حصافته المفترضة، لا ينخدع لموازين القوى المتغييرة.... و بالتالي من هذه الأرضية، لن ادخل في دوامة الردود و إستنزاف الذات بتعميق الفرقة، لسبب جوهري بسيط أن الأيام و حقائق الواقع و الوقائع و تراكمات التاريخ وليس وحدها الجامعات و الشهادات التي أحترمها و أجلها هي التي محصت رؤيتي و علمتني أن لا أنخدع بالواقعيات الواهنات الموهنات و المهينات و بالتالي أن وحدة عربية أو حتى إسلامية لا تحترم و لا تعزز إستقلال و سيادة و أمن موريتانيا أكفر بها..... و وحدة عربية أو إسلامية حتى لا تحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و الحرية و الكرامة....... أكفر بها. من منطلق بسيط شرعي و جوهري محوري و هو:" رُوسْ فَوْكْ رُوسْنَ يَكْطَعْهُمْ. "
السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هيومن رايتس ووتش تدعو مجلس الأمن الدولي إلى توسيع مهام المينورسو


دعت المنظمة الأمريكية للدفاع عن حقوق الإنسان هيومن رايتس ووتش، مجلس الأمن الدولي إلى توسيع مهام بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) إلى مراقبة حقوق الشعب الصحراوي الإنسانية.
وفي رسالة لأعضاء مجلس الأمن ال15 وجهت منظمة هيومن رايتس ووتش هذا النداء تحسبا لدراسة تقرير الأمين العام لمنظمة الأمم المتحدة حول الصحراء الغربية يوم الثلاثاء المقبل.
و ذكرت هذه المنظمة الكائن مقرها بنيو يورك في هذا الصدد بان المينورسو "تعد من البعثات الأممية القلائل المكلفة بعمليات حفظ السلم التي لا تضطلع بمهمة مراقبة حقوق الإنسان". وأضافت انه علاوة على ذلك أعرب الأمين العام الأممي في تقريره حول الوضع في الصحراء الغربية الذي صدر الأسبوع الفارط عن "تأسفه للصعوبات التي تعيق مهمة المينورسو".
وترى هيومن رايتس ووتش انه إذا كانت اللائحة 1979 التي صادق عليها مجلس الأمن في افريل 2011 قد حيت الإجراءات التي اتخذها المغرب من اجل إنشاء المجلس الوطني لحقوق الإنسان و التزامه بضمان استفادته من كل الإجراءات الخاصة لمجلس حقوق الإنسان الأممي فإن "هذه المبادرات المغربية بعيدة كل البعد عن ضمان متابعة منتظمة و نزيهة للوضع الحالي لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية".
وفي هذا الصدد، سجلت المنظمة الأمريكية غير الحكومية أن المجلس الوطني لحقوق الإنسان يعد مؤسسة تابعة للمغرب "الذي لا تعترف منظمة الأمم المتحدة بسيادته على الصحراء الغربية". وأضافت هيومن رايتس ووتش أن هذه المبادرات المغربية "لم تسمح حتى بتغيير الوضع في مجال حقوق الشعب الصحراوي الإنسانية".
وبعد أن ذكرت تقاريرها الخاصة بهذا الشأن أكدت هذه المنظمة الأمريكية غير الحكومية في رسالتها لمجلس الأمن أن "السلطات المغربية تواصل في ارتكاب مختلف أشكال القمع في حق الصحراويين الذين يدافعون عن حق تقرير المصير أو ينددون بانتهاكات حقوق الإنسان".
وبخصوص بعثات المراقبة التي تقوم بها أحيانا منظمة الأمم المتحدة، أكدت هيومن رايتس ووتش انه "حتى و إن كانت هذه المبادرات تشكل تقدما ايجابيا يجب أن يستمر فإنها تبقى مع ذلك بحكم طبيعتها قصيرة و نادرة".
وبالتالي، شددت المنظمة الأمريكية على أن "هدف ضمان مراقبة واسعة النطاق و منتظمة لحقوق الإنسان لا يمكن أن يبلغ إلا بواسطة توسيع عهدة المينورسو بإدماج مراقبة حقوق الإنسان أو من خلال استحداث مقرر خاص للصحراء الغربية".
وبعد أن ذكرت بان قسم الأمم المتحدة لعمليات حفظ السلم "يحدد احترام حقوق الإنسان كعنصر أساسي للتوصل إلى سلم دائم" أكدت هيومن رايتس ووتش انه "آن الأوان بالنسبة لمنظمة الأمم المتحدة لإدماج آلية مراقبة منتظمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية ضمن عهدة المينورسو و مطابقتها بالتالي مع بعثات حفظ السلم الأممية الأخرى".

السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بلانثاروتي تشارك في اجتماع للتنسيقية الكنارية


شارك وفد عن الجالية الصحراوية بمدينة لانثاروتي يقوده حمودي اسلمو في اجتماع التنسيقية الكنارية للتضامن ع الشعب الصحراوي.
وقد ترأس الاجتماع السيد كارميلو ريميريث عضؤ التنسيقية الدولية للتضامن مع الشعب الصحراوي والسيد محمد سالم داحة ممثل البوليساريو بجزر الكناري. وايناس ميريندا ممثلة الحقوقين الدوليين المدافعين عن القضية الصحراوية.
كما شارك في الاجتماع ممثلون عن جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي وبعض المنظمات الغير حكومة منها الصليب الاحمر الدولي.


وقدم السيد ريميريث عرضا عن المجهودات التي يبذلها المتضامنون مع القضية الصحراوية على ضوء نتائج ندوة التنسيقية الاوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
ممثل البوليساريو بكناريا ركز في كلمته على الاوضاع المعيشية الصعية للاجئين الصحراويين بسبب نقص المساعدات الانسانية المتأثرة بالازمة الاقتصادية العالمية. كما عرج على نتائج المفاوضات الصحراوية المغربية التي ترعاها المنظمة الاممية.


وقد خرج الاجتماع بخطة عمل تهدف مستقبلا الى الدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، ودعم المشاريع الانسانية ومتابعة برنامج عطل من اجل السلام، اضافة الى ارسال مراقبين دوليين لمراقبة حقوق الانسان بالمناطق المحتلة. ودعم جمعية المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.
كما ادان المشاركون كافة الانتهاكات التي تقوم بها قوات الاحتلال المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استراليا تطالب بحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية


في اطار الحملة التي اعلنها مجموعة من النشطاء على شبكة الانترنت والداعية الى التظاهر امام مصالح الدول الاعضاء في مجلس الامن الدولي، قام اعضاء من الجمعية الاسترالية للتضامن مع الشعب الصحراوي بالتظاهر امام القنصلية الفرنسية بمدينة ميلبورن الاسترالية حاملين شعار التظاهرة الدولية والذي هو عبارة عن ثلاثة قردة "لاترى ولاتسمع ولاتتكلم"، في اشارة الى واقع قوات المينورسو في الصحراء الغربية التي تلتزم الصمت إزاء انتهاكات حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة.
واراد المتضامنون من خلال اختيار القنصلية الفرنسية توجيه رسالة الى قصر الاليزي مفادها انه من العار ان تبقى فرنسا التي ترفع شعارات الديمقراطية وحقوق الانسان تدافع عن الانتهاكات المغربية خاصة في مجلس الامن الدولي.
وقال السيد توماس ان هناك فرصة امام المنتظم الدولي من اجل تصحيح اخطائه في الصحراء الغربية عن طريق توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان.
وقدم المشاركون في التظاهرة رسالة الى القنصلية الفرنسية تتضمن مناشدة للدولة الفرنسية من اجل عدم الاعتراض على توسيع صلاحيات المينورسو حتى تقوم بمهامها كبعثة لمراقبة حقوق الانسان مثل بقية البعثات الاممية في العالم.




السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شبكة ميزرات الاعلامية تستضيف الاخ "سيد أحمد بـــــــــــطل" وزير التجهيز


يعلن طاقم شبكة ميزيرات الاعلامي لكل محبيه ومستمعيه انه ليلة الـــــســـــبــــــت 14 أبريل / نيسان 2012  ابتداء من الساعة الحادية عشر بتوقيت المناطق المحتلة الذي يوافق توقيت جرينتش سيستضيف  وزير التجهيز في الحكومة الصحراوية  السيد المحترم سيد أحمد بـــــــــــطل ".

 ضيفنا الكريم  تقلد عدداً من المناصب حيث كان وزير للصحة والتعليم والثقافة والاعلام وقائد للناحية العسكرية الثانية.ويعتبر من المؤسيسن للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
في هذا الحـــــــــــوار الهــــــــــــــــام سيعمل طاقم شبكة ميزيرات على فتح النقاش بجدية وجرأة مع احترام الرأي و الرأي الأخر.

يمكنكم متابعة البث المباشر على الموقع الرسمي لراديو ميزيرات : 
وعلى صفحة الفايس بوك :
وعلى صفحة تويتر :
وكذا المشاركة مباشرة ضمن الغرفة الخاصة عبر البالتولك :
وعبر تلفزيون الشبكة :
كما نعلن عن استقبال الأسئلة قبل التاسعة مساء  على البريد الإلكتروني  الخاص بشبكة  :radiomaizirat@gmail.com
و يمكن طرح الاسئلة مباشر على القيادي المحترم   سيد أحمد بـــــــــــطل " .

السبت, أبريل 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حضور صحراوي، وانسحاب وفد العدو المغربي في جنازة بن بلة

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/04‏/2012 | الجمعة, أبريل 13, 2012

حضر الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز إلي جانب الرؤساء  والشخصيات  وضيوف الجزائر خلال مراسيم  تشيع جنازة الرئيس الجزائري الأسبق، الراحل احمد بن بلة، فيما اتخذ الوفد المغربي موقفا لايتماشى والاعراف المتعارف عليها في مثل هته الاوقات العصيبة، بانسحابه دون اتمام مراسيم الجنازة الرسمية التي اقامتها السلطات الجزائرية للراحل بن بلة بحجة مشاركة الوفد الصحراوي.
انسحاب الوفد المغربي من جنازة الرئيس الجزائري الراحل احمد بن بلة يثبت ان حكومة الاسلاميين لاتتحكم لا في سياساتها ولا في مواقفها وقد لاتبدو افضل حالا من الوفد الشباني المغربي الذي شارك في المهرجان العالمي للشباب والطلبة الذي انعقد في الجزائر عام 2001 والذي تلقى الاوامر بالانسحاب رغم انه كان على علم بحضور وفد شباني صحراوي. ويبدو ان التاريخ يعيد نفسه ولكن هذه المرة ليست مع وفد شباني بل مع وفد رسمي يقوده رئيس الحكومة التي يفترض بها ان تكون مسؤولة عن مواقفها السياسية بعيدا عن املاءات القصر الملكي. لان رئيس الحكومة المغربي على دراية ان الدولة الصحراوية لايمكن ان تغيب عن حضور جنازة اول رئيس للدولة الجزائرية الشقيقة. 
ومن المفروض ان تترفع الناس عن خلافاتها السياسية اذا ما اصابتها مصيبة، لكن يبدو ان نظام المخزن المغربي يحاول ان يدخل السياسة حتى في الاجواء الجنائزية.
وشارك رئيس الدولة الأمين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز يوم الجمعة في مراسيم تشييع جنازة الرئيس الجزائري الاسبق أحمد بن بلة، مرفوقا بوفد يضم الأخوة البشير مصطفى السيد عضو الأمانة الوطنية مستشار لدى رئيس الجمهورية ومحمد لمين احمد عضو الأمانة الوطنية المستشار بالرئاسة  ومحمد الوالي اعكيك وزير المناطق المحتلة والجاليات ، وإبراهيم  غالي  عضو الأمانة الوطنية  السفير بالجزائر.
و توجه الرئيس الصحراوي والوفد المرافق له،  إلى قصر الشعب، لأداء واجب العزاء  باسم الشعب الصحراوي  إلي  الجزائر شعبا وحكومة ، وإلقاء النظرة الأخيرة علي  جثمان الراحل  احمد بن بلة  قبل دفنه، بمربع الشهداء بمقبرة العالية، التي تحتضن رفقاء الرئيس الراحل من قادة الثورة  وأبطالها .
وبعد التوقيع على سجل التعازي ، عبر الأخ الرئيس  لوسائل الأعلام الحاضرة، انه جاء والوفد المرافق له  للتعبير عن تعازي الشعب الصحراوي  لشقيقه الجزائري في وفاة احد عظماء ثورة أول نوفمبر.

الجمعة, أبريل 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد صحراوي بتركيا لكسر الصمت الاسلامي المضروب على قضية الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/04‏/2012 | الخميس, أبريل 12, 2012


يشرع وفد من الصحراء الغربية بقيادة الداعية الاسلامي المحجوب محمد سيدي الامين العام للرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي في زيارة الى تركيا بغرض التعريف بقضية الشعب الصحراوي في اوساط المجتمح المدني و النخب السياسية التركية.
و قد استقبل الوفد الصحراوي باسطنبول من قبل ممثلين عن المجتمع المدني التركي و بعض الجمعيات الانسانية والخيرية.
الزيارة تاتي في إطار المساهمة في التحسيس بمعاناة شعب الصحراء الغربية الذي يكافح منذ ازيد منذ 37 سنة لنيل استقلاله وواقع حقوق الانسان بالمناطق الصحراوية المحتلة.
كما ان الزيارة تأتي لتكسر حاجز الصمت الاسلامي المفروض على قضية شعب الصحراء الغربية في تركيا خاصة انها دولة ذات وزن سياسي كبير في ظل التحولات الدولية التي تعرفها الساحة العربية والاسلامية . 
وكان الداعية المحجوب محمد سيدي قام بزيارة مماثلة الى فلسطين في شهر فبراير من هذا العام في نفس الاطار.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة
الخميس, أبريل 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب تجسس على بعثة المينورسو بالصحراء الغربية


 لمح بان كي مون الامين العام للامم المتحدة إلى ان المغرب ربما كان يتجسس على قوة المراقبة التابعة للمنظمة الدولية في الصحراء الغربية ويعوق قدرتها على العمل بكفاءة وذلك في تقرير جديد حصلت عليه رويترز.
وجاء تقييم الامين العام للامم المتحدة الذي وقع في 28 صفحة بعد ان فشلت الشهر الماضي الجولة الاخيرة من محادثات الوساطة التي تشرف عليها الامم المتحدة بين جبهة البوليساريو والمغرب  بشأن مصير الصحراء الغربية في تحقيق تقدم حقيقي. وانتهت بشكل مماثل جولات سابقة أجريت على مدى الخمسة أعوام الماضية.
وفي تقريره إلى مجلس الامن التابع للامم المتحدة شكا بان من ان قوة المنظمة الدولية في الصحراء الغربية "غير قادرة على القيام بشكل كامل بمهمة مراقبة السلام ومهام الملاحظة ووضع التقارير أو الاستفادة من السلطة الممنوحة لها في معالجة الخلل" الذي لحق بقدرتها على العمل.
وحث بان مجلس الامن على مساعدته على "اعادة التأكيد على الدور المنوط ببعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية ودعم معايير حفظ السلام والحياد وضمان توافر الحد الادنى من الظروف اللازمة لنجاح عمل البعثة."
وكتب بان في تقريره أن البعثة تواجه صعوبات من ضمنها ما قال دبلوماسيون من الامم المتحدة لرويترز انه تجسس من جانب المغرب على قوة المنظمة الدولية.
وجاء في تقرير بان "كان هناك... مؤشرات على اختراق سرية الاتصالات بين مقر بعثة الامم المتحدة في الصحراء الغربية ونيويورك ولو في أحيان."
ولم ترد بعثة المغرب في الامم المتحدة على الفور على طلب تقديم تعليق.

الخميس, أبريل 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رسالة الى المحتل المغربي : انها السيادة ياجرذان.. فلا تتطاولوا عليها


قديمة هي الحروب والنزاعات قدم الانسان ،وغالبا ماتنتهي هذه الحروب بمعاهدات او اتفاقات و مواثيق حسب امكنة وأزمنة المصطلح بغية وضع حدا لها ويجبر كل طرف على الالتزام بما وقع عليه بعد ان تضع الحرب اوزارها وينغشي غبارها والامثلة في ذلك كثيرة كالتي ووقعت بين مصر واسرئيل و الجزائر وفرنسا في ايفيان  وحتى السودان وجنوب السودان مؤخرا في نيفاشا و المقام هنا لايسع اذا استسردناها ،غير انه تبقى اكثرها جدلا وخرقا هي التي وقعناها مع العدو المغربي ،فبالرغم من انه كان المطالب الاول والمستفيد من توقيف الحرب بعدما كبده ابطال جيش التحرير الشعبي الصحراوي  خسائر فادحة في العتاد والارواح لكنه لم يتوقف عن الخروقات فقام عشية الاتفاق بالهجوم على بلدة تفاريتي المحررة وتدمير المستشفى المدني وكذا ابادة كل ماوقع في طريقه من شجر وحجر وبشر ومواشي غير ان الجبهة كانت اكثر حكمة وتركته يعيث فسادا ويرحل دون طلقة واحدة باعتبار ان السلام هو الهدف المنشود بعد حرب منهكة ومتعبة  علها تكون فرصة اخيرة للعدو لكي يراجع حساباته ويرضى بواقع الحال و والرضوخ للشرعية الدولية من خلال القرارات الصادرة عن مجلس الامن والتي في مجملها تعترف بحق شعبنا في تقرير مصيره ، وإذا قمنا بإحصاء الخروقات ربما لكان تعدادها مقدار كل يوم يمر من عمر قضيتنا ،فالانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان الصحراوي في المناطق المحتلة والتعدي على النشطاء وأخرها الهجوم على مسؤول صحراوي قادم في برنامج الزيارات العائلية الذي ترعاه الامم المتحدة ليس سوى حلقة من سلسلة الانتهاكات ، وقد  نستطيع هضم  كل هذا باعتبار هذه الاحداث جرت في الجزء المسيطر عليه من قبل المحتل لكن ما لا نستطيع التقاضي عنه هو ماحدث في الايام القليلة الماضية وهي سابقة من نوعها ومؤشر خطير على انتهاك لسيادة ارض سقط عليها الكثير من فلذات الاكباد وخيرة الاولاد من اجل بقائها نقية طاهرة طهارة الدماء الزكية زكاة الارواح ، شامخة شموخ الملاحم والبطولات التي دار رحاها على ترابها ، الامر هنا ليس  مجرد خروج بعض الجرذان لانزال قطعة قماش تركت من قبل الشباب الصحراوي بل هو تعدي على رمز وكبرياء وأنفة وعزة شعب باكمله، ان العدو ومن خلال هذه السابقة بالتوقل في ترابنا الوطني وانتهاك حرمة وسيادة دولتنا ليعلن صراحة انه لم يعد يفرق بين تفاريتي وطنجة وبين امهيريز و تيزنيت، انه التعدي لكن هيهات بانزالك العلم ان تنزلوا همة و عزيمة وصمود الشعب الصحراوي في دحركم و طردكم وثنيكم عن ماتصبون اليه في اشعال نار الفتنة في المكان الخطأ والوقت الخطأ ،ولكن يبقى المقاتل الصحراوي الشبح الذي يقض مضجعكم والشوكة في حلقكم والوحش في جحوركم ،فلا نامت اعين الجبناء والمجد والخلود لشهدائنا الاسود.
ولد الصحراء

الخميس, أبريل 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس الجمهورية يعزي نظيره الجزائري في وفاة بن بلة

بعث يوم الخميس رئيس الجمهورية، السيد محمد عبد العزيز، الامين العام لجبهة البوليساريو، برسالة تعزية إلى فخامة الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة على إثر وفاة الرئيس الجزائري الاسبق أحمد بن بلة.
"تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة الرئيس الجزائري الأسبق والمجاهد الكبير أحمد بن بلة، هذا الأربعاء، 11 أبريل 2012. وأمام هذه الحدث الجلل والمناسبة الحزينة، أتقدم إلى فخامتكم، باسمي الخاص وباسم شعب وحكومة الجمهورية الصحراوية، ومن خلالكم إلى عائلة الفقيد وكافة أفراد الشعب الجزائري الشقيق، بأحر التعازي القلبية الصادقة،" قال رئيس الجمهورية في رسالته إلى الرئيس الجزائري بوتفليقة.
"وإذ نجدد لكم، فخامة الرئيس والأخ العزيز، أحر التعازي القلبية الصادقة بوفاة المجاهد الكبير أحمد بن بلة، فإننا نسأل الله العلي القدير أن يتغمده بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جنات الفردوس، مع النبيين والصديقين والشهداء، وأن يلهم ذويه والشعب الجزائري الشقيق جميل الصبر والسلوان، إنه سميع مجيب، وإنا لله وإنا إليه راجعون."
و أضاف الرئيس محمد عبد العزيز انه "و في هذه اللحظة الأليمة، لا يمكن إلا أن نستحضر، بكل تقدير وإجلال، سيرة رجل طبقت شهرته الآفاق واحتل مكانته عن جدارة واستحقاق في مسار ثورة خالدة وشعب عظيم، فنال شرف الجهاد من أجل الحرية والكرامة في غمار حرب التحرير البطولية، وكان أول رئيس للجزائر بعد أن ظفرت باستقلالها الوطني".
"لقد فقدنا بفقدان المجاهد أحمد بن بلة مناضلاً جزائرياً مخلصاً، انخرط في خضم النضال السياسي مبكراً، وزاده إيماناً وتصميماً ما شهده من سياسات التقتيل والإبادة التي مارسها الاستعمار الفرنسي لبلاده الجزائر، والتي كانت جرائم 8 ماي 1945 من أبشع تجلياتها."
و أستطرد رئيس الجمهورية أن الشعب الصحراوي وهو يعزي شقيقه الشعب الجزائري في وفاة الرئيس المجاهد أحمد بن بلة " إنما يستلهم من حياة ونضالات وصمود واستماتة الفقيد في الدفاع عن المثل والقيم والمبادئ السامية النبيلة أروع الدروس وأرقى العبر، وهو لا يزال يعاني من احتلال وظلم ذوي القربى في المملكة المملكة المغربية، ليزداد ثقة وإصراراً على انتزاع حقوقه العادلة المشروعة في الحرية وتقرير المصير والاستقلال، مهما كلف ذلك من ثمن ومهما اقتضى من زمن."

الخميس, أبريل 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تساقطات مطرية معتبرة بمخيمات اللاجئين الصحراويين والمناطق المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/04‏/2012 | الأربعاء, أبريل 11, 2012


شهدت مخيمات اللاجئين الصحراويين تساقطات مطرية معتبرة خلال اليومين الماضيين.
وافادت شبكة مراسلي ميزرات الاعلامية ان المناطق الداخلية من الصحراء الغربية شهدت هي الاخرى خلال الاربع والعشرين ساعه الماضية تساقطات مطرية مهمة، ويتعلق الامر بمنطقة تيرس ونواحيها ومنطقة كلتة زمور ونواحيها ووادي سلوان ونواحيه في ما شهدت مدن الداخلة المحتلة والسمارة المحتلة تساقطات استمرت لعدة ساعات جاءت على شكل ما يصطلح عليه *اراد نـــــــــــة *.
  وقد عمت فرحة كبيرة عند فلاحي ومربي الماشية في الصحراء الغربية التي أنهكتها أزمة جفاف كبيرة منذ بداية الموسم.
صور من منطقة السمارة المحتلة يوم 2012/04/11





الصور من التساقطات المطرية قبل ايام على الشهيد الحافظ وضواحيه





الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الى "الهمًازين" .."الًلمًازين" ..



بقلم: عبداتي لبات الرشيد 

لم أكن أريد التحدث في موضوع كهذا لكن بعض الناس الذين بات يزعجهم كلامي أكثر من اللازم هم كذلك أصبحوا يهمزون ويلمزون أكثر من اللازم، ولهم وحتى لا يذهبوا بعيدا في "همزهم" و"لمزهم" أقول وببساطة أن صاحب هذه "الخربشات" ليس صحفيا ولا كاتبا ولا مثقفا ولا "نخبويا"، ليس حاسدا ولا حاقدا ولا "متمصلحا" ولا متملقا، إنه مواطن عادي، مواطن بسيط قرر أن يقول رأيه بصراحة ودون نفاق ولا مجاملات ولا مطولات ومن خلال اقصر الطرق وأقلها تكلفة، صاحب هذه "الخربشات" المملة مواطن عادي يعاني البيروقراطية والعزوبية، يعاني غلاء المحروقات وكثرة المكروهات، مواطن، مجرد مواطن من الدرجة الثالثة بعد المائة لكنه يحفظ المادة الثلاثين من الدستور والتي تقول بالحرف "حرية التعبير مضمونة تمارس طبقا للقانون" والمادة الخامسة والعشرين من الدستور والتي تقول بالحرف "يتمتع كل مواطن صحراوي بالحقوق والحريات المعترف بها والمكفولة في الدستور دون أي تمييز قائم على العنصر أو العرق أو اللون أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الرأي السياسي أو أي رأي"، و كمواطن صحراوي قررت أن أمارس هذا الحق، حقي الطبيعي كإنسان في هذا العالم، حقي غير الممنوح لا من فخامة الرئيس ولا من الأمانة الوطنية ولا من الحكومة، وهو حق إنساني تكفله القوانين والمواثيق الدولية وتكفله أيضا قبل ذلك شريعتي الإسلامية، أمارس ذلك الحق إذا بشكل صريح وبلغة بسيطة، بعيدة عن التقعر اللغوي وخالية من كلمات مثل "يعني" و"أعتقد" و"أظن" و"كان يجب" و"نرى أنه" و"نقترح" و"في الواقع" و"في الحقيقة"، خالية من كلمات أكرهها من قبيل "التحسيسية" و"النضالية" و"الجماهيرية" و"التثقيفية" و"التكوينية"، خالية من كلمات أمقتها من قبيل "تفعيل" و"تكريس" و"تمتين" و"ترتيب"، خالية من كلمات فارغة من قبيل "التحدي" و"الصمود" و"الاستمرارية" والتي صدعوا بها رؤوسنا والتي تملأ كل تلك التقارير والبيانات والوثائق الصادرة عن مجلس الوزراء وعن مجلس الحكومة وعن مكتب "الأمانة" وعن تلك الأمانة وعن الندوات التحضيرية والندوات الصحفية والندوات "لخروطية" والاجتماعات "الزًعتية"، لغة خالية من الشعارات، كل الشعارات بما فيها تلك التي عقدت "تحتها" أو "فوقها" المؤتمرات الشعبية والندوات السياسية والأيام التضامنية والوقفات الميدانية والأيام التكوينية والجامعات الصيفية والبرامج الشتوية والخريفية والربيعية، لغة بسيطة جدا قد لا تخلوا من كلمات جد بسيطة "سوقية" أحيانا لكنها تعبر في معناها الذي يتجاوز الفهم السطحي عن معانات الناس وآلامها وأحزانها مع هذه الدنيا الحزينة وهذا الزمن المر التعيس.
العبد لله مواطن بسيط، وبكل فخر إبن مجاهد ومواطنة مكافحة بسيطة ومتواضعة أحفظ لها تربيتي على قول الحق ومدين لها بحياتي على كل يوم صعب عاشته في أرض اللجوء من اجلي، من اجل أن أعيش وإخوتي وندرس ونكبر، مدين لها وسأبقى على كل شيء، وبكل تواضع كنت ولا أزال أكافح كباقي أفراد هذا الشعب "المطحون" من اجل البقاء وفقط من اجل حلم قد يتحقق ذات يوم، ومثل أفراد هذا الشعب كنت ولا أزال مجرد مواطن مكره ومحبط من جراء أفعال وأقوال هذا النظام.
 صاحب هذه "الخربشات" المملة والمنتشرة هنا و"هناك" مواطن يائس وفاقد للأمل لأنه وحتى الضوء الذي قد يكون عادة في آخر النفق لم يظهر بعد ولا أمل في ظهوره، أنا – وأعوذ بالله من قول كلمة أنا – مواطن ليله طويل لأنه لا ينام إلا متأخرا من "التخمام" بحاضر هذا الشعب المقرف ومستقبله المجهول، أحاول نقل معانات الناس التي لا صوت لها، الناس الضعيفة، نقل معانات أمهاتنا وآبائنا الذين ضيعوا أعمارهم في سبيل أن نعيش نحن في بلد لم نولد على أرضه لكننا رضعنا من لبنه وسمعنا عن بطولات آبائنا وأجدادنا من الذين ضحوا ورحلوا والذين ضحوا ولا زالوا يدفعون الثمن بعيدا عن ذلك الوطن، من اجل تحقيق الحلم في أن نعيش نحن على ارض شهدت ميلادهم واحتضنت رفات آخر رجالات هذا الزمن من الذين دفعوا حياتهم ثمنا لحرية نراها اليوم تسرق حتى من أفواهنا وقبل أن تدمعها أقلامنا حبرا على ورق، مجرد "حبر على ورق" ففي النهاية ما الذي يمكننا تغييره، فما نقدمه مجرد حبر على ورق لن يكون له أي تأثير أو كلام على أفواه سوف لن يسمع وإن سمع سوف لن يغير من الأمر شيئا، ومع ذلك "مستخسرين فينا" هذا الحق وهو الأخر لم يسلم من يد غادرة قادرة على سرقة كل شيء بما في ذلك الكلام والابتسامة من على ثغورنا وحتى "الخبزة" "اليابسة" "الحافية" قبل أن تصل الى أفواهنا.
كتبت مؤخرا الى مواطن من هذا الشعب كان قد رد عبر صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"على احد مقالاتي  وقال عني "أشياء" من قبيل أنني "وكال الغلة وسباب الملة" وهو في النهاية وصف يعبر عن رأيه الذي هو في النهاية وصف لمواطن آخر مثله ربما، بسيط ضعيف بلا حول ولا قوة، كتبت إليه عبر الإيميلّ: " .. ولأنني  لا أحب الرد على كلام الآخرين لان هذه ليست مهنتي ولا وظيفتي ولا هوايتي ولا سبب وجودي ولا سبب بقائي ولا سبب نعمتي ولا سبب نقمتي، سأقول لك شيء واحدا فقط: سبق وكتب البعض وعلق وذكرني بالاسم صراحة ولم أرد ولم أكلف نفسي عناء الرد فليست مشكلتي مع احد، أي احد ولست في صدام مع احد ولم أكن يوما ندا لأحد، لدي ولديك ربما ولدى غالبية هذا الشعب مشكلة مع نظام، مع سياسات، مع مهازل وفضائح مع ماضي تعيس وحاضر مقرف ومستقبل مجهول لنا ولأولادنا وللأجيال من بعدنا، -أنا- مواطن بسيط مجرد مواطن تعيس لكنني أؤمن بأن لدي حق دستوري ليس منة من احد في إبداء الرأي في السياسات وفي الحكومات وفي التوجهات، في الماضي والحاضر وفي المستقبل من اجل الأجيال ولن اهبط أبدا صدقني، لن اهبط بنفسي لأوفر قلمي أو لأكرس بعضا من وقتي للحديث عن شخص لا مدحا ولا ذما ".
وإذا .. سنبقى نتحدث ونجهر ونكتب ونمارس حقنا المشروع في إبداء الرأي ونقل معانات الناس البسيطة التي لا صوت لها والتي لا تقرأ حتى ولا تكتب ولا تستمع الى المذياع ولا تشاهد التلفزيون ولا تعرف شيئا عن عالم اسمه الانترنت، الناس البسيطة المقهورة والمظلومة الجالسة طول النهار وعرض الليل في خيامها المتواضعة منذ أكثر من ثلاثة عقود، الناس التي لم تغادر تلك الخيم إلا الى مهرجان خطابي ممل، معاد، مكرر، تعيس محبط، مخيم للآمال أو الى مكان لتقسيم المواد الغذائية أو قارورات الغاز، الناس البسيطة التي لم تذهب الى اسبانيا ولا تعرف شيئا عن وثائق الإقامة أو الجنسية أو حتى "الباسبور"، الناس التي لا تمتلك ديارا في تندوف ولا في نواذيبوا ولا في اسبانيا ولا في أي مكان آخر، الناس التي تدرس أبنائها في مدارسنا "التًعبانة" والتي تتداوى في مستشفياتنا "المنهكة"، الناس البسيطة التي لا تمتلك سيارات فخمة ولا مشاريع تجارية.
نتحدث ونبدي رأينا بشكل حضاري وشجاع رافعين رؤوسنا في وضح النهار موقع بالاسم الكامل مرفق بصورة غير مركبة ب"الفوتو شوب" بملامحنا الطبيعة التي فعلت بها قسوة الطبيعة ما فعلت وذلك حتى أتحمل مسؤوليتي كاملة عن كل حرف أو كلمة أو معلومة تخطها يدي، نعبر عن رأينا بشكل حضاري من هنا، نعم من هنا، من مخيماتنا وليس من مكان أخر، نقول رأينا بعيدا عن جلسات "آسواقا" و"أكل الغيبة" والنميمة والحسد والحقد والضغينة، نقول رأينا في النظام وفي السياسات وفي التوجهات وليس في الأشخاص الذين لا تهمنا ذواتهم بأي شكل من الأشكال ولا أحلامهم ولا عقيدتهم ولا هواياتهم ولا زوجاتهم ولا عشيقاتهم ولا لباسهم ولا عطرهم المفضل ولا أكلهم غير المفضل، نقول رأينا بعيدا عن القبلية والعنصرية والمحسوبية والرشوة وقبول الهدايا والسخايا، نقول رأينا الذي نعتقد والذي لا نريد من ورائه جزاءا ولا شكورا إلا ابتغاء قول الحق وإصلاح الأمور من اجل حياة أفضل للقابعين وراء الهامش دوما ومن اجل الحاضر والمستقبل ومن اجل أبنائنا ومن اجل أحفادنا ومن اجل الحلم الذي نعيش فقط لأجل تحقيقه.
كتب إلي صديق عزيز ذات مرة "أس أم أس" في آخر ليل كان يومه طويل .. شاق .. وحزين .. كتب إلي بلغته الساخرة والتي وحدها تعطيني الابتسامة التي أفتقد .. كتب يقول " لقد ضاعت البلاد يا صديقي ولو كان في هذا الوطن عباد غيرنا لكانوا قد انتحروا لكننا منافقين ولا نمتلك الشجاعة " .. قلت له " نعم يا صديقي .. نعم .. نحن منافقين .. نحن "حزارين" .. نحن أنتاع الكذب .. أنتاع "لخروطي" .. أحنا يا صديقي أنتاع ألي عدلنا الخير انكافوهلوا بالشر وألي عدلنا الشر انكافوهلوا بالخير .. ألي يكذب  أعلينا أنصدقوه وألي إقول الحق أنبهدلوه .. أحنا مع ألي يكرهنا .. مع ألي إبهدلنا .. نحن يا صديقي مع الواقف دائما حتى ولو كان حمارا .. "
مع ذلك يبقى الأمل هو الغالب لأن التشاؤم المعبر عنه والذي أزعج البعض والذي يسيطر مع الأسف علي ما هو في النهاية إلا أملا  في غد أفضل لتلك الأجيال التي ستأتي من بعدنا ومن اجل أن لا نساهم مجددا ودوما في جعل حاضرها أكثر قسوة من حاضرنا ولا مستقبلها أكثر غموضا من مستقبلنا.


الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بفرنسا تشارك في الحملة الدولية لتوسيع صلاحيات المينورسو


احمد باب لحبيب ابعيا*
ستشارك الجالية الصحراوية المقيمة بفرنسا في الحملة الدولية للمطالبة بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو يوم 14 من فبراير الجاري، وذلك باقامة وقفة بوسط العاصمة الفرنسية باريس للمطالبة بتوسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان بالمناطق المحتلة ، كما ستكون قضية توسيع صلاحيات المينورسو حاضرة في الندوة التي ستعقد بمدينة لميرو الفرنسية .
وستعمل مجلة المستقبل الصحراوي على تغطية كافة النشاطات التي ستقوم بها الجالية الصحراوية بفرنسا يوم 14 ابريل في اطار الحملة الدولية التي اطلقها مجموعة من النشطاء على شبكة الانترنت من اجل مطالبة البلدان الاعضاء بمجلس الامن بضرورة ادراج مراقبة حقوق الانسان ضمن صلاحيات المينورسو باعتبارها البعثة الوحيدة في العالم التي لاتعنى بملف حقوق الانسان.
*مراسل مجلة المستقبل الصحراوي بفرنسا


الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شبكة ميزرات الاعلامية تكشف عن لائحة المساهمين ماديا


في خطوة فريدة من نوعها قصد تجسيد المصداقية والنزاهة في العمل الاعلامي كشفت شبكة اميزرات الاعلامية التي تبث من المناطق المحتلة كل مصادر تمويلها التي تتلقاها من مواطنين صحراويين همهم الاول هو دعم المنابر الاعلامية الصحراوية دفاعا عن القضية الوطنية العادلة. وقد توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بهذا الاشعار من الزملاء بشبكة اميزرات الاعلامية :.
قال الله تعالى في كتابه العزيز: "إن الله لا يضيع أجر المحسنين" سورة التوبة 120. 
وقال سبحانه وتعالى : "إنا لا نضيع أجر من أحسن عملاً" سورة الكهف 30
إيمانا منا  بالعمل الصادق والشريف والمعتمد على النزاهة والموضوعة والشفافية يقدم لكم طاقم شبكة ميزرات الاعلامية في خطوة فريدة من نوعها ولأول مرة في الوسط  الاعلامي كشف مداخيله من المساهمين الذين قدموا مساعدات مالية لدعم في استمرارية بث الخط الاثير عبر شركة لبالتولك .
فمنذ توقف بث الاثير لراديو ميزرات الاخباري  للاسباب  تقنية تلقى مكتب شبكة ميزرات الاعلامية مساعدات من عدد من المواطنين قصد أداء الفاتورة الشهرية التي كانت منذ 3 سنوات عبئ على الطاقم لوحده والتي تصل الى 150 يورو شهريا .
وفي مايلي  لائحة المساهمين : 
الرفيق الملقب بـ " راصد  أوسلو " ساهم بمبلغ قدره الف كرونة اي ما يعادل 135 يورو.
الرفيقة الملقبة بـ " مناضلة منتصرة " ساهمة بمبلغ قدره 50 يورو.
الرفيق الملقب بـ" بمبا " ساهم  بمبلغ قدره 50 يورو.
الرفيق الملقب بـ" كلابت تيرس " ساهم بمبلغ قدره 50يورو.
الرفيق الملقب بـ" صالميو " ساهم بمبلغ قدره 30 يورو.
الرفيقة الملقبة بـ" نزيهة " ساهمة بمبلغ قدره 30 يورو.
الرفيق الملقب بـ" خيمة فضاء " ساهم بمبلغ قدره 10 يورو.
ومجموع هذه المبالغ هي 355 يورو اي مايقارب أداء فاتورة شهرين ونصف من البث عبر شركة البالتولك ابتداء من تاريخ الخميس 05 أبريل / نيسان  2012
ان كشفنا لهذه المعطيات كان ببساطة امر اساسي بالنسبة لنا  لتوضيح الصورة  للراي العام الوطني  
إن النزاهة والحياد والخبرة والمصداقية والتعددية والموضوعية والمهنية من معايير النجاح الحقيقي .
اما في ما يتعلق بطاقم شبكة ميزرات الاعلامية فقد ساهم بمبلغ مهم نتحفظ عن ذكر قيمته لاننا نعتبر ان كل المساعدات التي تقدم في سبيل القضية الوطنية هي  وفاء لدماء الشهداء الأبرارالذين سقطوا من تحرير الوطن.
لقد كنا دائما نعتمد في خطنا التحريري على الاستقلالية وموضوعية  بعيدا عن كل التأثيرات و أردنا أن يعبر عن صوت الشعب بكل حرية وديمقراطية وهذا ما جعنا نركز كثير على الدعم الذاتي البعيد عن دعم التنظيم السياسي او الجمعيات الحقوقية او غيرها ...
نذكرفي الختام ان الفاتورة المالية التي صرفت على الغرفة بشركة لبالتولك كي يبقى خط الاثير مفتوح منذ تاريخ 27 سبتمبر2009 الى يوم  1مارس 2012 بلغ 4200 يورو  منها 900 يورو كدعم من الجمهور اي بنسبة 21.43 في المئة.

الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العنوسة في المجتمع الصحراوي


سيدأحمد المعطي أحمد محمود
شرع الإسلام الزواج لغايات سامية،ولتحقيق مقاصد نبيلة،فمنها أنه وسيلة من وسائل الإحصان والعفة وتكوين أسرة متكاملة، لأنها نواة المجتمع وركيزته الأساسية، ومنها يبدأ وكلما كانت الأسرة مستقرة ومترابطة كان المجتمع متماسك ومتوازن وقوي، وكلما ابتعد المجتمع عن منهج الله وسنة رسوله كلما زادت المعضلات التي تصيب توازنه ومنها العنوسة والتي تكدر على الأولياء والمجتمع قبل الفتيات، وجوهر المشكلة يكمن في تأخر سن الزواج للفتيات عن السن الطبيعية وما يترتب عليه من الآثار والفتن التي عواقبها المحن وأثار نفسية واجتماعية ضارة.
ولعل التساؤل المطروح والإشكال الجوهري،حول ماهية أسباب انتشار مثل هذه المشاكل في مجتمع هو أحوج من غيره إلى التكاثر، وبما أنها تكاثرت في المجتمع الصحراوي يمكن أن نقسم أسبابها إلى ثلاثة أقسام:
 القسم الأول: يتعلق بالفتاة وبقضية مواصلة الدراسة، فمجتمعنا كان يعتبر أن كل فتاة تجاوز عمرها العشرين فما فوق فهي عانس (بائر ) لكن مع تطور وتأثر المجتمع بالمتغيرات الخارجية التي فرضها العصر وبفضل تطور وسائل الاتصال والمواصلات وانتشارها في المخيمات،أصبحت بعض الفتيات تلزم نفسها بقضية إكمال دراستها قبل الارتباط والإنجاب، مما يعود عليها بعاقبة وخيمة تكون نهايتها ما نحن بصدده، وبما أننا ما زلنا في بداية هذه المرحلة فبعض البنات رفضن الزواج حتى تكملن دراستهن ورفضهن هذا قد يكون سببا في عنوستهن في بعض الأحيان حسب تفاعل المجتمع ومحيطها الاجتماعي، ومن الأسباب أيضا المبالغة والتشدد في مواصفات الزوج فبعض فتيات مجتمعنا وللأسف تجدهن يبالغن في مواصفات الزوج ويركزن على الجانب المادي من شخصيته، فهذا الصنف ما في بالهن إلا المادة وتجد في حديثهن عبارات شائعة –(لودي ألواحد امونكك )-(يبنيلك كيكوطة )-(يصيف بك فالدشرة)،ويقودهن هذا التفكير إلى أوهام ووساوس تراودهن، وهناك سبب يتعلق بإصابة الفتاة ببعض العاهات والأمراض المزمنة،وهذا الأمر يتعلق بأمر مقدور لاغبارعليه، كما أن بعض الفتيات يرفضن التعدد وهذا إجحاف في حق المجتمع،  فالتعدد من حقوق الرجال وبه تعالج وتدرأ الفتن، كما نصت عليه تعاليم ديننا الحنيف، فلماذا تخطئ بعض الفتيات وتحرم بعضهن الآخر من الزواج، ،فهذا يزيد في انتشار الظاهرة.
أما القسم الثاني من أسباب العنوسة في مجتمعنا قسم يتعلق بالأولياء حيث نجد الكثير منهم يتحججون بحجج واهية لعدم تزويج بناتهم وبأن الرجل الذي تقدم لخطبتها ليس بكفء  ولن يسعدها أو يضمن لها العيش الطيب لأنه لا يملك شئ– ونسى نفسه عندما تقدم لخطبة في زمن حرب التحرير ومقاومة الاحتلال ففي تلك المرحلة نعرف أن معظم أبائنا تزوجوا بمهر قليل جدا، فرسول صلى الله عليه وسلم قال: (اقلهن مهرا أكثرهن بركة)- ,ويوجد أيضا بعض أرباب العائلات يطبق نظرية جديدة (عقلية ) تتزوج الكبرى ثم الوسطى ثم الصغرى وهكذا فإذا تقدم رجل إلى الوسطى أو الصغرى يقابل بالرفض لأن بعض الأولياء يفكر بأن إذا تزوجت الصغرى أو الوسطى يكون عائق في زواج الكبرى وهذا التصور لا أساس له من الصحة أو يخشى أن تبقى عنده في البيت .
أما القسم الثالث من أسباب العنوسة فيتعلق بالأسرة والمجتمع ومنها غلاء المهور والتبذير في مراسيم الزواج والعادات الدخيلة وما يصحبها من فساد أخلاقي وهذا متناقض مع حالنا.
يقول الشاعر محمد سالم جدو في قصيدته-خيمة لق-
تشجيعات أخيام أخر وجو                                   ياللأجيين أل تتلصق
ضيعتوا شباب اللوجـــــــــو                                    لأعراس ألحقها تلبق
وكذلك تأخير الزواج لبعض الفتيات بحجة العمر وان الزواج تلزمه خبرة وتجربة في الحياة ،وسوء سمعة الأسرة فقد تجد بعض الفتيات ذات أخلاق عالية إلا أن سمعة أسرتها على نقيض ذلك، وهذا من أهم عوائق الزواج في مجتمعنا ونحن نعرف الشائعات وسرعة انتشارها (ماشاءالله)في المجتمع .
فمشكلة العنوسة لها آثار خطيرة ونتائج سلبية أكثرها يعود على الفتاة، فقد تصاب الفتاة العانس ببعض من الآلام النفسية فتشعر بالحزن والاكتئاب والنفور من الناس خشية السخرية والتلميح الجارح –(التمعني )- ونحن نعرف جيدا بعض اجتماعات الناس (اجمايع أتاي ) ، وقد تنحرف عن الطريق السوي ومن أثارها على الأسرة حيث أن بعض الأسر تخاف من نظرات الناس –(أسواقة )- وتفسيرها بغير معناها واعتبارها نوعا من الإتهام لهم ولبناتهم .مما يؤثر سلبا على العلاقات الاجتماعية بين أفراد المجتمع ومن أثارها على المجتمع انتشار التفكك والانحلال في المجتمع وانتشار الأحقاد بين الأفراد وكما ينتشر الفساد والرذائل والانحرافات، فعلى مجتمعنا أن يصحو من هذه الغيبوبة ويفيق من هذا السبات فهذه الحال ما سببها إلا الابتعاد عن الشرع فالإسلام حث على الاعتدال ومراعاة حالة المجتمع ووضعه والوسطية في كل شئ في المهور والحرص على الخلق والدين قبل المال عند اختيار الزوج، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فانكحوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) أخرجه الترمذي، وإزالة فجوات التعصب السلبي للقبيلة وتقريب بين أفراد المجتمع الذين يربطهم مصير مشترك وهدف عليهم تحقيقه والتخلص من العادات البالية وأخذ مبدأ تعدد الزوجات الذي يعد متنفسا شرعيا والتمسك والعودة دائم إلى الشريعة فهي الأداة المنيعة والطريق البديعة قال عليه الصلاة والسلام (تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما تمسكتم بهما :كتاب الله وسنتي ) .
وهذه خطوة أولى في محاولة للفت الانتباه إلى قضايا عالقة قد رأيناها وعايشناها،فكانت هذه الالتفاتة مجرد تجربة بدائية للإدلاء بدلونا في معالجة قضية حساسة من قضايا مجتمعنا .
*رأينا خطأ يحتمل الصواب،ورأيكم صواب يحتمل الخطأ*
Sidahmed58@hotmail.fr

الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بان كي مون يعترف بصعوبة ممارسة مهمة المينورسو في الصحراء الغربية


أكد الأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون أن بعثة الأمم المتحدة من أجل تنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) تواجه صعوبات في ممارسة مهامها، مشيرا إلى تقارير حول انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية من قبل السلطات المغربية. وقدم هذه الملاحظات مسؤول الأمم المتحدة في تقريره الأخير حول الصحراء الغربية الذي قدمه لمجلس الأمن ليناقشه يوم 17 أفريل الجاري قبل المصادقة على أي لائحة. وجاء في التقرير الموجه إلى مجلس الأمن الأممي "قدمت في تقريري مجموعة من التحديات تبين أن المينورسو غير قادرة على ممارسة مهام المراقبة وحفظ السلام، كما أنه ليست لها السلطة الكاملة لمواجهة انفلات الأمور من أيديها". ولاسترجاع السلطة الكاملة للمينورسو دعا السيد بان كي مون مجلس الأمن إلى دعم هذه الآلية لحفظ السلام مثلما كان مقررا في السابق لتجسيد "الأهداف الثلاثة الرئيسية" التي أنشئت من أجلها. وأوضح في هذا السياق "يجب اعتبار المينورسو كآلية لحفظ الاستقرار في حال تواصل حالة الانسداد السياسي وآلية لتجسيد استفتاء حول تقرير المصير في حال نجاح المفاوضات التي يقودها مبعوثه الخاص، كما يجب أن توفر لأمانة الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي معلومات مستقلة حول الأوضاع السائدة في الأراضي الصحراوية". وأكد أن المينورسو يجب أن تعمل باعتبارها "حكما حياديا" طبقا لمعايير عمليات حفظ السلام. وبعد أن ذكر بأن الهدف الرئيسي لإنشاء المينورسو هو تنظيم استفتاء لتقرير المصير في الصحراء الغربية أوضح أن انسداد المسار السياسي لم يسمح لهذه الهيئة بتنظيم الاستفتاء مكتفية بمراقبة وقف إطلاق النار. وأشار المسؤول إلى أن هذا أدى إلى "ضعف سلطة المينورسو ومهامها وانحرافها عن معايير حفظ السلام". ولدى تطرقه إلى الاجتماعات غير الرسمية المنعقدة لحد الآن بين جبهة البوليزاريو والمغرب دون تسجيل أي تقدم أشار السيد بان كي مون إلى أن هذه اللقاءات تؤكد بأن "الطرفين لا زالت لديهما الإرادة السياسية لعقد لقاءات، لكن دون الالتزام بمفاوضات عميقة تفضي إلى الهدف المتضمن في لوائح مجلس الأمن والمتمثلة في حل سياسي عادل ودائم ومقبول من كلا الطرفين يسمح للشعب الصحراوي بممارسة حقه في تقرير مصيره. وأوضح السيد بان كي مون أنه خلال الزيارات التي أجراها مبعوثه الشخصي السيد كريستوفر روس الى البلدان الأعضاء في "مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية" (الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا وإسبانيا) أكد هذا الأخير على ضرورة تقديم "معلومات موثوقة ومستقلة" حول الوضع السائد في الصحراء الغربية للأمم المتحدة والمجتمع الدولي. وأشار إلى أنه يمكن تحقيق ذلك بفضل تقارير أكثر تفصيلا للمينورسو وزيارات مكثفة إلى الصحراء الغربية من قبل دبلوماسيين وصحفيين وغيرهم. وفي هذا الشأن سجل الأمين العام للأمم المتحدة "تجاوبا واسعا" حول ضرورة الاطلاع على "معلومات مستقلة" وكذا ضرورة استفادة المينورسو من "حرية تحرك وتحسيس تامة في الصحراء الغربية للتمكن من إعداد تقارير شفافة حول التطورات الهامة التي تعرفها المنطقة وذلك على غرار عمليات حفظ السلام الأخرى عبر العالم".
ومن جهة أخرى، أكد أن "حضور المينورسو يبقى ضروريا بصفتها ضامنا للإبقاء على وقف إطلاق النار والتزام المجتمع الدولي من أجل التوصل إلى تسوية النزاع في الصحراء الغربية". وفي هذا الشأن أوصى في تقريره بزيادة عدد الملاحظين العسكريين بـ15 عنصرا لتعزيز قدرات هذه البعثة التي تضم حاليا 228 عسكري، داعيا إلى تمديد عهدتها بـ12 شهرا أي إلى غاية 30 أفريل 2013.  وفي تقريره أوضح الأمين العام للأمم المتحدة أن المغرب لم يحترم حياد الأمم المتحدة في الأراضي الصحراوية المحتلة بحيث أنه يفرض أن تحمل سيارات المينورسو أرقام تسجيل دبلوماسية مغربية. ونفس الشيء بالنسبة لمقر المينورسو بالعيون "المحاط بـ21 علما مغربيا" وهو الامر الذي يمس بحياد الامم المتحدة للخطر إزاء جبهة البوليزاريو والسكان المحليين والمجتمع الدولي". وذكر السيد بان كي مون تقارير تشير إلى "الاستعمال المفرط للقوة و الاعتقالات التعسفية" وإرغام الصحراويين على الاعتراف تحت التعذيب الممارس من قبل القوات المغربية. سيتم اعداد مشروع لائحة مجلس الأمن حول الصحراء الغربية من قبل "مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية" قبل عرضه على البلدان الأخرى الأعضاء في مجلس الأمن للموافقة عليه قبل يوم 30 أفريل الجاري.
الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أول رئيس للجزائر المستقلة أحمد بن بلة في ذمة الله


توفي، الأربعاء، أول رئيس للجزائر المستقلة، أحمد بن بلة، بمقر سكناه عن عمر يناهز 96 سنة، وعلم لدى أقارب الرئيس الراحل أن الحالة الصحية للفقيد تدهورت في الآونة الأخيرة، حيث أدخل المستشفي العسكري "محمد الصغير نقاش" بعين النعجة، قبل أسبوعين، فيما سجلت وفاته طبيا - إكلينيكيا -، منذ قرابة 10 أيام، حسبما علم لدى مصادر مقربة من محيط الرئيس الراحل.
الفقيد أحمد بن بلة الذي قاد الجزائر المستقلة من الفترة الممتدة من   1962 إلى 1965، أدخل، أواخر شهر فيفري الماضي، المستشفى العسكري مرتين على التوالي، وخضع للعلاج قبل أن يغادره ويستقر به الأمر في مسكنه بأعالي حيدرة بالعاصمة.
وكانت عدد من الصحف الوطنية قد أعلنت، الأسبوع الأخير من شهر فيفري الماضي، عن تدهور صحة أول رئيس جزائري أحمد بن بلة، وذهبت لحد نشر خبر وفاته، بينما أكدت صحف أخرى أنه كان لا يزال على قيد الحياة، فيما تراجعت تلك الصحف التي أعلنت وفاته، وأوضحت أن غموضا كبيرا يشوب حالته الصحية، ونفت، حينها، وكالة الأنباء الرسمية والقنوات الإذاعية الخبر، وقالت إن الحالة الصحية لأحمد بن بلة مستقرة، وأنه تحت الرقابة الطبية.
وأكدت ابنة الفقيد، حورية بن بلة المقيمة في القاهرة، وفي اتصال هاتفي مع الشروق الجزائرية، خبر الوفاة، خلال الساعات الأولى، من عصر أمس، فيما رفضت الخوض في تفاصيل أخرى عن ظروف الوفاة.
ويعتبر أحمد بن بلة من الشخصيات الوطنية البارزة على المستوى الوطني والإفريقي والدولي، في الآونة الأخيرة، بعدما استنجد به الرئيس عبد العزيز بوتفليقة، في تمثيله في عدة محافل دولية، وبرز دور بن بلة، بمجرد عودته للجزائر من منفاه الاختياري بسويسرا، في 29 سبتمبر 1990، حيث استقر بالجزائر، وتولى رئاسة اللجنة الدولية لجائزة القذافي لحقوق الإنسان، واعتبر من عقلاء قارة إفريقيا للإسهام في حل النزاعات التي تنشب في القارة السمراء، حيث أسندت له رئاسة مجموعة عقلاء الاتحاد الإفريقي، منذ سنة 2007 . ويعد الرئيس الراحل أحمد بن بلة من بين أهم رايات الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، حيث كان بن بلة رفيق درب عبد الناصر وأحد أبرز الزعماء العرب تأثرا  بمشروعه القومي،  وينتظر أن يوارى جثمان الرئيس الراحل، اليوم، بمقبرة العالية بالعاصمة.
الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثل بلادنا بدول البلغان يستقبل بمقر البرلمان السلوفيني


استقبل ممثل بلادنا بدول البلغان السيد مالعينين بغادة بمقر البرلمان السلوفيني من قبل رئيس لجنة العلاقات الخارجية النائب جوزيف هارفات وبحضور عضؤ اللجنة ماتي داراقوتين، وشكل اللقاء فرصة للممثل الصحراوي لابلاغ النواب بتطورات القضية الصحراوية خاصة ماتشهده المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان من قبل قوات الاحتلال المغربية، اضافة الى النهب غير الشرعي للثروات الطبيعية الصحراوية، وأخر نتائج المفاوضات الجارية بين جبهة البوليساريو والمملكة المغربية بنيورك. وشدد ممثل بلادنا في هذا الخصوص على الدور السلبي الذي تلعبه الديبلوماسية الفرنسية التي تقف حجر عثرة امام تطبيق قرارات الشرعية الدولية بسبب تأييدها لواقع الاحتلال المغربي ولانتهاكاته الجسيمة لحقوق الانسان.
بدوره رئيس لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان السلوفيني السيد هارفات وممثل حزب اسلوفينيا الجديدة اكد في هذا اللقاء على دعم اسلوفينيا لمبدأ تقرير مصير الشعب الصحراوي عبر استفتاء حر ونزيه باشراف الامم المتحدة، اضافة الى دعم مساعي مخطط التسوية السلمي لمنظمة الامم المتحدة من خلال السعي لانجاح المفاوضات الجارية بين الطرفين.
كما اكد ممثل الحزب الديمقراطي السلوفيني للمثل الصحراوي على دعم حزبه لايجاد حل للقضية الصحراوية من خلال المفاوضات الجارية بين البوليساريو والمملكة المغربية من اجل تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير. واضاف ان اوروبا لها مسؤولية كبيرة من اجل ايجاد حل لهذه القضية.   
الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاستفتاء بين الديمقراطية والاستبداد


اسلامه الناجم
لا ينفك التاريخ وحوادث السياسة وعوامل الجغرافيا تؤكد مجتمعة ان الاستفتاء هو الخيار الوحيد الافضل في حل القضايا المستعصية بين الشعوب والقوميات وهو الامر الذي استمد منه مبدأ حق تقرير المصير كل هذه الاهمية في ميثاق الامم المتحدة والقانون الدولي ، فها هي بريطانيا  بكل ارثها الاستعماري والامبريالي  المخزي و ايضا بكل تراثها وحاضرها الديمقراطي والليبرالي المجيد تلجأ إلى الاستفتاء في مسألة اسكتلندا وتضرب له خريف 2014 موعدا لا يثنيها عن ذلك الثروات البترولية والغازية الضخمة المستكشفة في بحر الشمال وبالضبط في الشواطئ الشرقية  لاسكتلندا ولا يثنيها كذلك تاريخ طويل يمتد الى قرون من الوحدة المتنافرة في اول الامر والمتناغمة في اخره وما ترتب عنها من مصالح مشتركة او ما قد يترتب عن الاستقلال من مشاكل وتداعيات.
كل هذا لا يفوت لندن فقد قال رئيس الوزراء ديفيد كاميرون وبالحرف الواحد " انه بينما لدينا رغبة قوية في الحفاظ على وحدة المملكة  المتحدة ، فمن العدالة ان نسمح لسكان اسكتلندا ان يصوتوا على المسألة اذا كانوا يرغبون في ذلك ". بل اكثر من هذا فقد دعا  الحكومة الاسكتلندية المحلية الى تنظيم الاستفتاء في اقرب وقت ممكن والكف عن ما اسماه تضييع الوقت لتحقيق مكاسب سياسية ، ولكم ان تتصوروا ان حكومة غلاسكو برئاسة الحزب الوطني الاسكتلندي هي من يرفض تحديد موعد عاجل وتصر على نهاية 2014 !!.
لم تجد المملكة المتحدة  سببا يدعوها الى عدم احترام رغبة اسكتلندا  في الاستفتاء سوى ان العدالة تقتضي منها ذلك ، ام المملكة المغربية والتي يفصلها عن الصحراء الغربية وشعبها الف سبب وسبب، فمن التاريخ جاءت شهادة محكمة العدل الدولية بلهاي تنفي أي صلة بينهما ومن القانون الدولي يطالعنا القرار الشهير 1514 القاضي بحق الشعوب في تقرير مصيرها تدعمه وتعززه عشرات القرارات  الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الامن الدولي ، تدعوا وتطالب صراحة الى تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير  واحترام ارادته ، يضاف الى هذا القرارات الافريقية واشهرها اللائحة أ هـ ج 104 والتي تعتبر حجر الاساس في مخطط السلام الاممي مع الاخذ بعين الاعتبار اعتراف افريقيا بالجمهورية الصحراوية  وقبولها عضو في اكبر منظماتها السياسية "منظمة منظمة الوحدة الافريقية " 1984 لتصبح عضوا مؤسسا للاتحاد الافريقي سليل المنظمة .وحتى لا تستغرقنا المقارنة بين المملكة المتحدة والمملكة المغربية  غير الواردة اصلا وفصلا اذ لا يوجد وجه شبه واحد بينهما اللهم الا في عبارة "مملكة " فشتان بين الثريا والوحل .
وللعلم فان اسكتلندا تتمتع بحكم ذاتي منذ عشرات السنين في ظل نظام   ديمقراطي ومع ذلك تريد استفتاء شعبها حول استمرارها مع المملكة المتحدة  او الاستقلال عنها. 
بإمكاننا ان ندرك تماما لماذا تقبل المملكة المتحدة  وتتقبل استفتاء الاسكتلنديين وترفض المملكة المغربية  استفتاء الصحراويين ، ذلك ان بريطانيا دولة ديمقراطية لا تخفي شيئا عن شعبها وبالتالي لا تخشى غضبه وتعلم وتعمل ان الحكومة في خدمة الشعب في حين تخفي ديكتاتورية المخزن في المغرب تحت سطوة الخوف  تآمر على الشعب المغربي وبيع لأرضه وتراثه وخيراته وحتى لمستقبله بل ان كلمة الشعب لا  معنى لها في المغرب ولا وجود فالمغاربة هم رعايا وخدام الملك وحاشيته ، لهذه الاسباب تتخذ الرباط احتلالها للصحراء الغربية غطاء للتآمر وللفساد وتصدير لمشاكله  وتأجيل كل مطالب الشعب المغربي وتطلعاته المشروعة الى بلد ديمقراطي و حداثي فيه الناس مواطنون وليس اشياء ومقتنيات ، من هنا يتضح جليا ان الرباط لن تتقدم الى حل حقيقي لنزاع مادامت هي نفسها مستعمرة من قبل اوليغارشية المخزن .

الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المستقبل تلتقي الشاب الصحراوي البشير ولد الحسين


حاوره : أحمد باب لحبيب أبعيا             
إلتقت المستقبل الصحراوي بالشاب البشير ولد الحسين الذى اعتقلته السلطات الفرنسية لمدة 15يوما في مركز للتوقيف بغرض ترحيله الى المغرب في خرق للمواثيق الدولية الخاصة باللاجئين، حيث التقته مجلة المستقبل الصحراوي في احدى مقاهي مونت لا جولي بفرساي في فرنسا وكان معه الحوار التالي :
 تعريف بالضيف : البشير ولد الحسين من مواليد 01/07/1979 في مدينة العيون المحتلة ترعرع ودرس هناك الى غاية 2005 ثم انتقل مع عائلته الى الطنطان ومنذ ذلك الوقت بدأت تشتد الاحتجاجات وككل مواطن صحراوي تحت الاحتلال  تعرض للاعتقال و الضرب والإهانة من قبل قوات الاحتلال المغربي بسبب المظاهرات المنددة بالاحتلال والمطالبة بتقرير المصير، وكان اخرها مظاهرة الطنطان في 2008 حينها تدخلت القوات المغربية بعنف وتم اعتقال عدد من المتظاهرين من بينهم بوعمود و يحى محمد الذى حكم عليه ب15سنة والبقية تراوحت احكامهم ما بين 8 سنوات و6 سنوات.                                                                                                                                     
بعدها انتقل الى مخيمات العزة و الكرامة وقضى بها عامين ثم انتقل الى فرنسا في 2010 حيث تقدم بطلب للجؤ السياسي ومنذ وصوله الى فرنسا بدأ بالمشاركة في كل تظاهرة أوندوة تقام من اجل القضية الوطنية حيث شارك في التظاهرات الرياضية مثل ماراطون 2010 الذي شارك فيه حوالي 120 عداء وإحتل المرتبة 37 في الترتيب عن الجالية الصحراوية في فرنسا، كما شارك في ندوة التنسيقية الاوروبية لدعم الشعب الصحراوي التى نظمت من 29 الى 31 اكتوبر 2010 والتى حضرها السيد محمد عبد العزيز الامين العام للجبهة و رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الدمقراطية اضافة الي الناشطة الحقوقية امينتو حيدار ومجموعة من الحقوقيون وعدد كبير من الجالية الصحراوية في فرنسا.                                                                                                         
المستقبل الصحراوي : هلا حدثتنا عن ظروف اعتقالكم من قبل الشرطة الفرنسية ؟                                                                        
 كنت واقفا امام احدى المحطات في مدينة " بوفي" انتظر وقت وصول القطار الى ان جائني رجلان من الامن الفرنسي بزي مدني وسألني احدهم عن الوثائق فاعطيته وثيقتة التي اعطيت لي هنا للتحرك بها ، فاتصل بالادارة الخاصة بالمهاجرين وقال لي لقد وصلتك رسالة مفادها ان طلبك للجؤ قد رفض، قلت له لاعلم لي بهذه الرسالة فقال لي انت معتقل الآن وعليك الذهاب معنا الى مركز الاعتقال.                                                                                                                                   
المستقبل الصحراوي : وماذا حدث بعد ذالك ؟                                                                                          
بعد وصولي الى المركز في" شارل ديكول " في ولاية "بوفي" بدأ التحقيق معي منذ وصولي الى فرنسا الى غاية يوم اعتقالي، بعدها بدأت الاتصالات مع الجمعيات الفرنسية المتضامنة مع الشعب الصحراوي وجمعية "ليميرو" وجمعية "مونت لا جولي" الصحراويتين واوجه من خلال "المستقبل الصحراوي" الشكر الجزيل الى المحامية الفرنسية "فرنس فاي" التى وقفت معي وهذا ليس جديد عليها فوالدها كان مدافعا عن القضية الصحراوية منذ السبعينات الى اليوم وهي بدورها سارت على طريق والدها في التضامن مع القضية الصحراوية. والآن تدافع عن الشباب الصحراوي الذين تقدموا لطلب اللجؤ وعن قضية الشعب الصحراوي العادلة فاني اوجه لها تحية خاصة نيابة عن كل الصحراويين واصالة عن نفسي من خلالكم.                                                       
المستقبل الصحراوي : ما حقيقة دخول القنصلية المغربية على الخط وما الذي جرى؟                                          
قالوا لي في المركز انهم اتصلوا بالقنصل المغربي في مدينة "بونتواز" وانهم بعثوا له برسالة بعد التحقيق معي وقلت لهم لن التقي به انا صحراوي ولست مغربي والمغرب دولة احتلال وانا اطالب بالاستقلال تحت لواء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب "البوليساريو" الممثل الشرعي  للشعب الصحراوي، وبعد ذالك ردت القنصلية المغربية بانها لن تاتي ولا علاقة لها بموضوعي بعد ان توصلت بنسخة من التحقيق وتاكدت من اني صحراوي ورفضت التجاوب معهم بعد ذلك تم الافراج عني بعد 15 يوما من الاعتقال.
وقبل عملية التوقيف اصبت بألم شديد على مستوى الرجل الى درجة انني لم استطع تحريكها مما اطرهم لاجراء عملية جراحية، وقيل لي حينها من قبل الاطباء انه سبق لي وان حملت شيأ ثقيلا او ما شابه مما سبب لي تمزق في العضلة الفاصلة بين الظهر و احدى الرجلين وقلت لهم انه لاعلم لي بذلك وربما تكون الاصابة ناتجة عن الضرب الذي تعرضت له في الاحتجاجات ولم اشعر بها في وقتها وظهرت نتيجة ذلك الآن.                                                               
المستقبل الصحراوي : ماذا تريد قوله في ختام هذا اللقاء؟                                                                           
اولا اشكرك كثيرا ومن خلالك مجلة "المستقبل الصحراوي" على الاستضافة واهتمامكم بقضايا المواطن الصحراوي اينما كان واوجه تحية خاصة الى الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وجنوب المغرب ومخيمات اللاجئين الصحراويين في الجزائر وشكر خاص لكل الجمعيات الفرنسية المتضامنة مع الشعب الصحراوي. .  

الأربعاء, أبريل 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا