اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

مواجهات عنيفة بين المواطنين الصحراويين وقوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/04‏/2012 | السبت, أبريل 28, 2012

افادت شبكة اميزرات الاعلامية في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي ان مدينة العيون المحتلة تشهد في هذه الاثناء مواجهات دامية بين المواطنين الصحراويين وقوات الاحتلال المغربية.
وهذا بعد ان شهدت العديد من احياء المدينة كحي معطلا وشارع السمارة وشارع اسكيكيمة وبالقرب من مقر مايسمى بمجلس حقوق الانسان مسيرات احتجاجية جوبهت بتدخل عنيف من القوات المساعدة حيث اقدمت على اعتقال العديد من المتظاهرين.
فيما قامت وحدات اخرى بمنع بعض المسيرات من التوجه الى مقر بعثة المينورسو بالعيون المحتلة.
فيما تفيد انباء ان فريق من بعثة المينورسو ذهب لمعاينة الاحداث .
ولازالت القوات المغربية تحاول منع المواطنين الصحراويين من الخروج من منازلهم خوفا من اشتداد المواجهات واتساع نطاقها.
وسنوافيكم بتفاصيل اكثر في الساعات القادمة.
السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ستون في المئة من الاسبان يدعمون استقلال الصحراء الغربية


كشف استطلاع للرأي انجزه معهد ريال إلكانو للدراسات الاستراتيجية والتابع للدولة الإسبانية ونشره موقع الف بوست المتخصص في العلاقات الاسبانية المغربية وتمحور بسؤال 'كيف ترى مستقبل الصحراء الغربية :
 الاستقلال عن المغرب؟
 استمرار الوضع كما هو عليه الآن؟ 
حكم ذاتي ضمن المغرب؟
 أو لا موقف لك؟ 
وصوت 60 في المئة من المشاركين في الاستطلاع لصالح استقلال الشعب الصحراوي عن الاحتلال المغربي.
بينما ايد نحو 23 فقط من المشاركين مقترح الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب.. 
وفضل 7 بالمائة من المشاركين بالاستطلاع استمرار الوضع الحالي في الصحراء الغربية، أي بدون تغيير سياسي لأنه يضمن الاستقرار نسبيا .
في حين أن أكثر من 10بالمائة قالوا ان لاموقف لهم لا موقف لهم
وتتكون العينة من ألف مواطن اسباني من مختلف مناطق اسبانيا وأجري الاستطلاع في نهاية الشهر الماضي.
 وتدل هذه النتيجة ان تاييد الرأي العام الاسباني لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال لم يتأثر بالحملات الدعائية المغرضة التي تنتهجها الدبلوماسية المغربية بهدف تشويه صورة كفاح الشعب الصحراوي.
وتاتي هذه النتيجة بعد ظهور نتيجة استفتاء تتعلق بصورة المغاربة لدى الرأي العام الإسباني والتي كانت صورة سيئة للغاية.
السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كاتب صحراوي يراسل البي بي سي


في اطار الحملة التي اطلقها مجلة المستقبل الصحراوي والهادفة الى تحسيس وسائل الاعلام العالمية بعدالة القضية الصحراوية، ارسل الكاتب الصحراوي سالم احمودة الصغير الرسالة التالية الى قناة البي بي سي البريطانية.
الى قناة بي بي سي العربية 
من غير الخافي على حضراتكم ان مجلس الامن التابع للامم المتحدة يعد لاصدار تقرير بخصوص الوضع في الصحراء الغربية , نهاية الشهر المنصرم , ومن غير الخافي عليكم ايضا ان الصحراء الغربية المتنازع عليها بين جبهة البوليساريو ممثلا للشعب الصحراوي من جهة والمملكة المغربية من جهة اخرى , هي المستعمرة الوحيدة المتبقية في القارة الافريقية  والقضية مدرجة تحت هذا البند في اجندة الامم المتحدة التي تباشر بعثتها (المينورسو) الخاصة بالصحراء الغربية اشرافها على وقف اطلاق النار بين الطرفين البوليساريو و المغرب منذ سنة 1991 .
وللتذكير فهذه البعثة (المينورسو) هي البعثة الاممية الوحيدة في العالم التي لا يندرج ضمن مهامها مسالة حقوق الانسان , وهو المطلب الذي دأبت جبهة البوليساريو و بالحاح على ان يكون ضمن صلاحيات هذه البعثة , وبالمرصاد كانت المملكة المغربية رافضة له لتغطية ممارساتها القمعية ضد المواطنيين الصحراويين في الجزء المحتل من الصحراء الغربية والخاضع للسيطرة المغربية  وهو ما تحقق لها بقوة الفيتو الفرنسي داخل مجلس الامن , وايضا بتأثير سياسة التعتيم الاعلامي  العربي والدولي بخصوص اي شئ يتعلق بالقضية الصحراوية وحقوق الانسان في المناطق الصحراوية الخاضعة للسيطرة المغربية  ويدفع المغرب لأجل ذلك ميزانيات فلكية .
وعشية اصدار مجلس الامن الدولي لتقريره السنوي حول الوضع في الصحراء الغربية ومسألة ادراج مراقبة حقوق الانسان من عدمها ضمن صلاحيات بعثة الامم المتحدة العاملة بالاقليم (المينورسو) نرجو من قناتكم الموقرة ان تتكرموا بتسليط الضوء على هذا الاشكال (ادراج مسألة حقوق الانسان في اختصاص بعثة الامم المتحدة بالصحراء الغربية ) .
 قد نكون على خلاف سياسي او تاريخي او جغرافي بخصوص القضية الصحراوية برمتها , لكننا نناشد فيكم تلسيط الضوء على القضية من جانبها الانساني لا غير, فمهما تكن الخلافات فهناك انسان يعيش في تلك البقعة ولابد من احترام حقوقه وكرامته الانسانية التي تضمنها له كافة القوانيين والنواميس.واننا ايضا نناشد فيكم روح المهنية العالية التي ألفناها في قناتكم الموقرة في ظرف اصبحت المهنية الاعلامية عملة صعبة , وسوق رخيصة شعارها ادفع اكثر تكسب اكثر.
مع خالص التحيات
سالم احمودة
مواطن صحراوي ... مخيمات اللاجئين الصحراويين

السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الا خيانة الوطن


مجيدي عبد الصمد
 الخيانة لفظ ذا وقع قوي على النفس قبل الأذن ، ففي حياتنا الشخصية يؤدي وقوع الخيانة إلى تدمير الثقة بين الأفراد والعلاقات بينهم ، حتى لو أقتصرت الخيانة على عدم الإيفاء بوعد أو عهد ناهيك عن أن تؤدي الخيانة إلى تدمير حياة إنسان أو إهانته وجرح مشاعره. 
هذا فيما يتعلق بنا كأفراد ، أما خيانة الوطن فهي أعظم وأكبر مما تحتمله أي نفس ، ويكاد يجمع البشر على مقت الخائن ، فكل فعل مشين يمكن للمر ء أن يجد مبررا لفاعله إلا خيانة الوطن ؛ فإننا لا نستطيع أبدا أن نجد لها مبرر ، أين كان السبب الذي يدفعك لهذا الفعل المشين فهو أبدا لا يشفع لك لتبيع وطنك وتغدو في عرفه خائن مهما أختلفنا في أفكارنا أو عقائدنا أو مبادئنا ، مهما ظلمنا بني ابينا وقومنا وأهل وطننا الواحد فهذا أبدا لا يمكنه أن يبرر لنا خيانة الوطن ثلاثة صفات أحداهن لا يكون إلا بالأخرى : الغـدر ، و الخيانة والنفاق . فالغدر يتطلب الخيانة والخيانة تتطلب النفاق ، وجميع هذه الصفات هي من أقبح وأرذل الصفات التي قد تجتمع عند إنسان حتى أقبح الناس صفات يكره ويمقت الخائن ويزدريه ، لأن خيانة الوطن تعني عدم المروءة بالضرورة ، والإنسان الذي لا يملك المروءة يمكنه أن يبيع عِرضهُ وشرفه كما يمكنه أن يبيع وطنه ، لأن الوطن هو بمنزلة العرض والشرف للإنسان . ومن هان عليه وطنه يهون عليه عرضه وشرفه ببساطة.
قد أختلف مع الحاكم وقد أمقته وأمقت حكومته ، قد يظلمني وطني ، قد أحيا غريبا فيه بسبب ما ألقاه من أبناء قومي وأبناء جلدتي ، لكن مامن عرف أو دين أو عقيدة أو فكر يبرر لي خيانة وطني . أنه العار نفسه أن تخون وطنك ، أنه عار لن يكتفي أن تلبسه وحدك بل حتى جميع أهلك وذريتك ، سوف ينظر لهم الناس شزرا ، سوف يزدرونهم ، ليس لأن الناس أشرار ، بل لأن الجرم الذي أقترفته عظيم ، وعظيمٌ جدا ، لذا فأنت به تظلم نفسك وأهلك فوق ظلمك لوطنك وأهل وطنك ، وما من شيء يغفر خطيئة خيانة الوطن ، للأسف مامن شيء أبدا حتى من تخون وطنك لصالحهم ، ينظرون إليك كشخص حقير ، هم لا يثقون بك ولا يحترمونك بينهم وبين أنفسهم وأن أظهروا لك الإحترام ، فأنهم يبطنون المقت والإزدراء لك ، فهم يعلمون أنه لايمكن لعاقل أن يأمن الخوان ، ومن يبيع وطنه يبيع أوطان غيره بسهولة . ومن هان عليه وطنه ، تهون عليه أوطان الآخرين
اخيرا...
يذهب كل شيء ويبقى الوطن ما بقيت السماوات والأرض ، ومهما كان عذرك للخيانة ، فلا عاذر لك ، والوطن لا ينسى من غدر به وخان ( سراً أو علناً ) فالخيانة تبقى خيانة ، وجه قبيح لا يُجمله شيء ، وأن صفحتْ السلطات عن خائن ـ لحاجة في نفسها ـ فالوطن والتاريخ لا يصفح أبدا ، ويظلان يذكران الخائن حتى بعد موته . فهما لا يغفران لخائن أبدا .
يقول الشريف قتادة أبوعزيز بن أدريس :
بلادى وأن هانت على عزيزة ** ولو أننى أعرى بها وأجوعُ
ولى كف ضرغام أصول ببطشها ** وأشرى بها بين الورى وأبيعُ
تظل ملوك الأرض تلثم ظهرها ** وفى بطنها للمجدبين ربيعُ
أأجعلها تحت الثرى ثم أبتغى ** خلاصا لها ؟ أني اذن لوضيعُ

السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي امبيريك احمد في زيارة الى الاكوادور


 استقبل السفير الصحراوي السيد امبيريك احمد عبد الله من قبل المستشار الاكوادوري السيد باتينو حيث تطرق السفير الى معانات الشعب الصحراوي منذ ما يقرب من 36 عاما بحثا من اجل الحرية والاستقلال.
ودعى السفير الصحراوي الحكومة الاكوادورية الى مساندة القضية الصحراوي في النظمات الدولية من اجل تمكين الشعب الصحراوي من تقرير المصير والاستقلال. والى ادانة الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربية في المناطق المحتلة.

وقال باتينو ان دعم القضية الصحراوية هو من ثوابت السياسية الخارجية الاكوادورية لان دستور بلاده ينص على دعم تقرير مصير الشعوب. كما اكد مجددا دعمه للدفاع عن حقوق الإنسان للشعب الصحراوي، وأدان عدم اتخاذ مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اي إجراءات لردع تجاوزات سلطات الاحتلال المغربي .


  وأكد المستشار على تعاون ممثلي الاكوادوري في الأمم المتحدة في نيويورك وجنيف على دعم كفاح الشعب الصحراوي العادل.
و تعتبر الاكوادور واحدة من أولى الدول التي اعترفت رسميا بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في عام 1983

السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمهورية الصحراوية تشارك في أشغال الندوة الخامسة لوزراء التعليم الأفارقة


تشارك الجمهورية الصحراوية، ممثلة بالسفير الصحراوي لدى نيجيريا الأخ أبي بشراي البشير،  في أشغال الندوة الخامسة لوزراء التعليم الأفارقة المنعقدة بالعاصمة النيجيرية أبوجا في الفترة ما بين 23 و27 أبريل الجاري، والهادفة الى تقييم مدى التقدم الحاصل على مستوى الدول الافريقة في تطبيق مقتضيات برنامج العقد الثاني للتعليم في افريقيا (2005 – 2015) وكذا الخطوات المنجزة على مستوى تعزيز الشراكة مع المنظمات الدولية خاصة اليونيسكو، وأيضا ادامج القدرات الافريقية في المهجر في معركة النهوض بالعملية التعليمية.
الاجتماع الوزاري، الذي سبقه اجتماع لخبراء التعليم الأفارقة، تم اقتتاحه أمس الخميس 26 ابريل بتقديم وزير التعليم الكيني السيد كاليستوس مواتيلا، وهو الرئيس المنتهية عهدته لندوة وزراء التعليم الأفارقة، لتقرير عن العمل المنجز والتحديات الماثلة ما بين سنتي 2010 و 2012 قبل أن يتم انتخاب مكتب الندوة برئاسة السيدة روقاياتو الروفاعي وزيرة التعليم النيجيرية التي أكدت في مداخلتها "ضرورة تسريع مسار تطبيق خطة عقد التنعليم في افريقيا 2005 – 2015 على طريق التأسيس لبرنامج عقد تعليم جديد في أحسن الظروف، يتم من خلاله الادماج الفعلي للتكنولوجيا الجديدة في العملية التربوية والتركيز على الاختصاثات العلمية واطلاق شراكة حقيقية بين هيئات المجتمع المدني ومؤسسات التعليم غير الرسمية  مع الحكومات، من اجل تحقيق الأهداف المرسومة".
كما كان لموضوع الجامعة الافريقية، رنامج المنح الدراسية مواليمو نيريري، مواءمة مقررات التعليم في الجامعات الافريقية، تطوير مقدرات المعلم الافريقي وكذا كتابة تاريخ افريقيا حيز هام من النقاشات والقرارات الصادرة عن الندوة التي ستختتم مساء اليوم الجمعة بالمصادقة على البيان الختامي وعلى مقر انعقاد الدورة القادمة.
الندوة كانت مناسبة للوفد الصحراوي لاجراء العديد من اللقاءات مع الوفود الافريقية المشاركة.

السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحزب الإجتماعي الليبرالي الدنماركي يدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير


اكد السيد راسموسن هيلفينغ بيترسن عضو البرلمان الدنماركي والناطق الرسمي للحزب الإجتماعي الليبرالي الدنماركي للشؤون الخارجية في لقاء جمعه بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن مع السيد :أبا ماء العينين ممثل بلادنا بالدنمارك دعم حزبه المطلق لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  وأضاف السيد راسموسن قائلا نحن ندعم حق الشعب الصحراوي في تقريره مصيره طبقا للوائح الأممية ذات الصلة . 
من جانبه ممثل بلادنا بالدنمارك أطلع محاوره على أخر تطورات القضية الوطنية بعد أخر جولات التفاوض وكذا التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة القرار 2044 وكيف أنه تم بصورة روتينية تجاوز طلب خلق آلية لمراقبة حقوق الإنسان بالجزء المحتل من الصحراء الغربية بسبب الضغط الفرنسي المنحاز للمغرب 
وضعية حقوق الإنسان كذلك كانت حاضرة في هذا اللقاء إذ وضع السيد الممثل محاوره في صورة وضعية حقوق الإنسان  وكذا الوضع الصعب لأكثر من 80 ناشطا سياسيا صحراويا في سجون الإحتلال بما في ذلك   23 سجين على خلفية أحداث مخيم أكديم ايزيك ستحيلهم السلطات المغربية الى محاكمة عسكرية جائرة  في المدن المحتلة 
وأثار السيد أبا ماءالعينين ممثل بلادنا بالدنمارك كذلك الإتفاقيات الأوروبية غير شرعية التي تضم الجزء المحتل من الصحراء الغربية  مع المغرب  موضحا إنه  ومع أنها إنتهاك صريح للقانون الدولي فإنها من شأنها إطالة أمد الصراع
اللقاء تطرق كذلك مع عضو البرلمان الدنماركي  للوضعية المعيشية للأجئيين الصحراويين في مخيمات اللاجئين والحاجة الملحة لضرورة المساعدة في خلق الظروف المعيشية التي تسمح لهم  بالعيش الكريم في تلك الظروف الصعبة 
 تجدر الإشارة في الأخير الى أن الحزب الإجتماعي الدنماركي هو أحد أهم أحزاب الإتلاف الحكومي  الحالي في الدنمارك

السبت, أبريل 28, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القرار الاخير لمجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/04‏/2012 | الجمعة, أبريل 27, 2012

تمكنكم مجلة المستقبل الصحراوي من الاطلاع على مضمون القرار رقم 2044 الذي 
اتخده مجلس الامن الدولي في جلسته المعقودة في 24 ابريل 2012
ملاحظة : اذا لم يظهر عرض الملف ادناه هذا يعني ان جهازكم لايدعم الفلاش بلايير . يمكنك تنزيل البرنامج من هنا


الجمعة, أبريل 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تدخل عنيف لقوات الاحتلال المغربي بالعيون المحتلة


افاد مراسل شبكة ميزرات الاعلامية من مدينة العيون المحتلة ان  سلطات الاحتلال المغربي قد  أقدمت مساء يوم الخميس 26 ابريل 2012  ، على التدخل بقوة في حق وقفة احتجاجية سلمية كانت تعتزم تنسيقية اكديم إزيك تنظيمها رفقة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين، بالإضافة لمواطنين صحراويين يمثلون العديد من الفئات الإجتماعية الصحراوية المهمشة .
وقد عملت الأجهزة القمعية المغربية ، المكونة من عناصر الشرطة بزي مدني ورسمي و القوات المساعدة على محاصرة المكان التي إعتادت عليه التنسيقية تنظيم وقفتها بشارع اكديم ايزيك بمدينة العيون المحتلة  ، حيث وما إن تجمهر جمع غفير من المحتجين الصحراويين وشرعوا في ترديد العديد من الشعارات ، حتى فوجؤوا بتدخل قمعي مغربي عنيف خلف عشرات الضحايا نذكر من ضمنهم :
- بمبا لفقير .
- لال صوفي .
- لحبيب صالحي .
- محمد لعروسي .
- سليمى ليمام .
- احمد احيمد.
- بومخروطة اغلانة.
- لمجيد ام لخوت .
- باني مباركة .
- زرولي امباركة .
- الغالية عياش .
- فالة اشتوكي .
- محمد اشتوكي.
- سلامي محمد.
- الرحماني حنيني .
- لال صوفي .
- مريم لمغيمد .
- فاطمة لالة  .
- بوصولة محمد سالم.


في ما تم اعتقال الشابين الصحراويين :
- مصطفى لمى .
- محجوب عياش .
وتشهد مدينة العيون المحتلة حصارا بوليسيا وانتشارا امنيا مكثفا اضافة الى قيام الاجهزة الامنية المغربية بدوريات يومية لمنع كافة أشكال التظاهر السلمي.
صور للتدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية كما صورتها كاميرة الفريق الاعلامي E.M.
لحظة اعتقال المناضل الصحراوي محجوب عياش
 لحظة اعتقال المناضل الصحراوي مصطفى لمى

























الجمعة, أبريل 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لهيب الرياضة يغطي على رتابة السياسة


لم يكترث الشارع الصحراوي بمخيمات اللاجئين بقرار مجلس الامن الجديد حول الصحراء الغربية ويبدو أن الشارع الساخط على الوضع القائم قد نسي تماما الدور الذي تقوم به بعثة الهيئة داخل الإقليم، فقد مر القرار دون أن يُحدث نقاشات طويلة عادة ماترافق الأحداث المهمة هنا بالمخيمات، إذ أن المواطن البسيط بات لايرى حل في الأفق المنظور ولاحتى الطويل طالما بقي المخزن المغربي متعنت والأمم المتحدة متخاذلة . رتابة الوضع السياسي الذي لم يأتي بجديد مع التقرير الأخير أضافت نقاط أخرى دحرجت السياسة نحو المؤخرة في إهتمامات المواطن الصحراوي المنشغل بيوميات معيشته الصعبة في المخيمات، في مسعى البحث عن السبيل الأنجع للعيش الكريم في واقع "مرفوض مفروض"، لكن مع ذلك لايبدو المواطن الصحراوي منعزل عن العالم الخارجي رغم عدم وجود تواصل دائم متمثل في إستغلال الشبكة العنكبوتية كل لحظة وحين لنشر القضية والدفاع عنها بما يسمى الدبلوماسية الشعبية بواسطة التعارف وتبادل المعارف مع الشعوب الأخرى في عالم القرية الواحدة، فثمة إهتمامات مشتركة يتقاطع فيها المواطن الصحراوي وخاصة فئة الشباب مع باقي سكان المعمورة الآخرين .
سحر الرياضة وتأثيراتها والولع بمتابعتها أمور تجد لدى الشباب الصحراوي شغفا كبيرا ومتابعة اشمل حتى بات الشارع الصحراوي منقسما بين أنصار مدريد وعشاق برشلونة وحرب الدعاية مستمرة تحرك رتابة العيش في المخيمات وتحول هدؤها الدائم الى حركية كبيرة كلما حل المساء وقرُب موعد لكلاسيكو الشهير .أو موقعة الفصل الفيصل في الليغا هذا العام. 
صدى لكلاسيكو الأشهر في العالم وصل الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، مناصري الفريقين الأغلى في العالم .ريال مدريد وبرشلونة الإسبانيين لم يبخل كل منهم جهدا في الدفاع عن فريقه والتخمين في الخطة التي يمكن لكل مدرب ان يضعها لوقف زحف الآخر نحو التتويج بإعتبار المقابلة ستكون منعرج الليغا الذي سيتحدد من خلاله البطل بنسبة كبيرة.
مدريد الزاحف ببطء نحو التتويج أم برشلونة العائد من بعيد يقتفي أثر الميرنغي نقطة نقطة حتى كاد يزاحمه في المقدمة ما شكل تهديد حقيقي ينبغي التصدي له، يرى انصار القلعة البيضاء ذلك .بالمقابل بات في ظن انصار فريق الكتالان ومحبييه أن كرسيء التتويج ليس ببعيد .
إنطلق الكلاسيكو وساد هدؤ تام في المخيم اثناء اللقاء لايقطع صمته سوى تصفيقات عشاق كل فريق مع كل لقطة قبل أن يستسلم عشاق برشلونة أخيرا لإرادة رفقاء كريستيانو رونالدو بالتربع على عرش الليغا هذا العام. 
الجميع تفرق في إنتظار التعويض في رابطة الأبطال وهو مالم يحدث مطلقا، أخيرا الإسبان لن يكونوا ضيوف ميونيخ الألمانية ماي المقبل . خرجت الفرق الإسبانية من دوري رابطة أبطال اوروبا لكن زخم لهيب الرياضة لم يتوقف في أوساط شباب المخيمات الذين أصبحوا يتنفسون الرياضة في كل شيء بينما يزهدون في معارك السياسيين غير المربحة والمتعبة جدا والمملة، فهل ستعي قيادة البوليساريو الرسالة جيدا وهي التي تدرك تماما حجم مشاركة الشباب في كل الفعاليات التي تقوم بها !.. 

الجمعة, أبريل 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواد القافلة الانسانية على موائد اللاجئين ولكن باثمان باهضة


  اخيرا وبعد طول انتظار بدأت تظهر على الموائد ولكن باسعار باهظة الثمن ، تلك هي  المساعدات التي حملتها القافلة الانسانية التي اثار وصولها الى مخيمات اللاجئين الصحراويين وتأخر توزيعها عن موعدها الكثير من اللقط وصل حتى المناقشة في ردهات البرلمان بعد استفسار المواطنين عن مصيرها، و إصرار بعض القادة على ان لا توزع على اللمواطنين بحجة انها لا تكفي للجميع .
علمنا ان بعض البرلمانيين طالبوا بتوزع القافلة بالكامل على الموطنين حتى ولو من باب الاستفادة بالتناوب بين ولايات الجمهورية. الا ان طلبهم قوبل بالرفض بعد اشهار الرئاسة للفيتو المعتاد وهذه المرة بحجة ان مؤسساتنا في امس الحاجة لهذه المواد.
ورغم ظهور القليل من هذه المواد للبيع في الاسواق المحلية خصوصا سوق الشهيد الحافظ "الرابوني" و سوق الجمعة بالمدينة المجاورة الا ان الغموض لازال يلف اغلب محتويات القافلةالاخيرة التي تفوق حمولتها 400 طن من مختلف المواد.

الجمعة, أبريل 27, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعلان الى كافة الجماهير الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/04‏/2012 | الخميس, أبريل 26, 2012



بسبب سياسة المنع والحصار البوليسي والإعلامي المضروب على منطقة الصحراء الغربية ، وكذلك سياسة تكميم الأفواه المتبعة من طرف الدولة المغربية ضد كل الفئات الصحراوية ،

وطبقا للمادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 10 ديسمبر 1948 والتي تضمنت ما يلي
:لكل شخص الحق في حرية الرأي والتعبير ، ويشمل هذا الحق حرية اعتناق الآراء من دون أي تدخل واستقاء الأنباء والأفكار وتلقيها وإذاعتها بأية وسيلة كانت دون تقيد بالحدود الجغرافية .
ومن أجل احترام هاته المادة قررت الجماهير الصحراوية وكل الفعاليات المناضلة والحقوقية ، تنظيم وقفة سلمية وذلك بتاريخ 28 أبريل 2012 على الساعة الخامسة مساء أمام مقر ما يسمى (بمجلس حقوق الإنسان ) بالعيون لمطالبة الدولة المغربية باحترام حرية التعبير والكف عن ممارسة العنف بحق الجماهير الصحراوية المحتجة ، وبه فإننا ندعو كافــــــة
الجماهير الصحراوية أينما وجدت وتواجدت للتضامن و المشاركة في هاته الوقفة السلمية ، للمطالبة بحقوق عادلة و مشروعة كما أننا ندعو كل الضمائر الحية وكافة المنظمات الحقوقية والإنسانية ، مآزرتنا والحضور معنا والضغط على الدولـــــة
المغربية من أجل احترام حقوق الإنسان وحرية التعبير بالصحراء الغربية
.العيـــون الصحراء الغربية : 17أبريل 2012
الخميس, أبريل 26, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نحن مرتاحون للقرار، والعدو مرتاح بدوره، فمن الخاسر؟

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/04‏/2012 | الأربعاء, أبريل 25, 2012


عبرت جبهة البوليساريو عن إرتياحها لمضمون القرار الاخير الصادر عن مجلس الامن الدولي، والعدو المغربي بدوره عبر عن إرتياحه لمضمون القرار، وهي مواقف تثير الكثير من علامات الاستفهام خاصة وان الطرفين اعلنا عن موقفها من تقرير واحد اصدره مجلس الامن الدولي حول الوضع في الصحراء الغربية. 
ترحيب الطرفين بالقرار الجديد نابع من القراءة الانتقائية لمضمونه، فكل طرف ينظر الى الجوانب الايجابية في القرار ويتجاهل الفقرات التي تنتقده خاصة مايتعلق بواقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية وذلك وفق قاعدة "ويل للمصلين".
وبقراره الاخير يكون مجلس الامن الدولي قد حافظ على سياسة المنظمة الاممية المبنية على قاعدة "مسك العصاء من الوسط"، فالعدو المغربي سيرى في عدم قبول المنظمة بتوسيع صلاحيات المينورسو انتصارا لدعايته الكاذبة، كما ان البوليساريو ستنظر الى تأكيد مجلس الامن الدولي على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير كانتصار للشرعية الدولية الداعمة لكفاح الشعب الصحراوي.
لكن المؤكد هو ان القرار 2244  الذي صادق عليه مجلس الامن الدولي حول الصحراء الغربية جاء بعيدا عن آمال وطموحات الشعب الصحراوي الذي عول كثيرا على الهيئة الاممية من اجل القيام بدورها بالاطلاع بمراقبة ملف حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. وهو الهدف الذي حاولت الديبلوماسية المغربية الوصول اليه منذ تسريب مضمون تقرير الامين العام الاممي وماتضمنه من ادانة واضحة لتعامل المغرب مع الملف الحقوقي.
ومهما اختلفت القراءات لقرار المجلس الدولي الا انه بالتأكيد هناك خاسر واحد بين جميع الاطراف، هو المواطن الصحراوي البسيط سوى كان بمخيمات اللاجئين الصحراويين او بالمناطق المحتلة والذي لم ينصفه القرار الاخير بعد ان عجز المنتظم الدولي عن تكليف قوات المينورسو بحمايته من بطش المستوطنين المغاربة والاجهزة الامنية المخزنية. مثلما لن تمنحه التصريحات الرنانة للقيادة الصحراوية اي حماية من معاناته اليومية مع واقع الاحتلال.
ان الخاسر منذ 1991 بعد كل القرارات الصادرة عن الهيئة الاممية هو المواطن الصحراوي البسيط الذي لايفقه كثيرا في قضايا الربح والخسارة في المعارك السياسية، وهمه الاول والاخير هو تحرير ارضه من المحتل المغربي وإخراج قضيته من روتينها الحالي وابعادها عن شبح الامر الواقع الذي اصبح يهدده مستقبل اجيال الشعب الصحراوي.

الأربعاء, أبريل 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أوزار الوزيرة


محمد لبات مصطفى  
 كلنا يلاحظ  بالعين المجردة ، والآذان الصاغية ، مدى تذمر وتضرر المواطن الصحراوي من السياسات التي تعتمدها المنظومة التربوية في بلادنا الجمهورية الصحراوية، على مدار السنوات الأخيرة، والوقائع بهذا الخصوص كثيرة، ومعروفة. ابتداءا من ضعف التحصيل المدرسي..و تزايد أعداد غير المتمدرسين..مرورا  بظاهرة الطرد الجماعي من المراكز التعليمية بالقطر الجزائري الشقيق ، وليس انتهاءا بما ورد ، ويرد، من احتجاجات متتالية، و شكايات موجهة لأعلى هيئة قيادية، موثقة بالدلائل القاطعة، حول ممارسات تصنف ضمن خانة "الزبونية" و"المحسوبية" طالت توزيع المنح الدراسية بالخارج بشقيها )الجامعية وما بعد التدرج(. 
فرغم ما أثير من جدل.. وصخب لا حصر له ولا عدد، مدعوما بالشواهد الكثيرة، وليس "بآسواقا" أو بالحدس والظنون. ولأن المواطن الصحراوي أصبح يدرك كل ما يدور حوله، ويبني قناعاته بناءا على ما يرى.. ويسمع، بعيدا عن مهاترات اللغو السياسي.. والمماطلة.. والثرثرة.. والمسارات الالتفافية.. والأعذار الجاهزة التي لا تنتهي..
ولأن الرواية الأحادية للسيدة الوزيرة في مداولات المجلس الوطني الصحراوي لم تؤت أكلها، وربما لم تشف غليلها، حيث عبرت للاخوة في لاماب المستقلة حرفيا بما يلي"..هذه الانشغالات طرحت علينا اكثر من مرة وخاصة في جلسات البرلمان، لكنها لا تصل الى المواطنين بشكل كبير وبشكل يزيل اللبس" فقد تحمّلت السيدة وزيرة التعليم مشقة أن تتصل بالوكالة المذكورة، و تعمدت أن يكون اللقاء " بروباغاندا " تضليلية بامتياز، مستخدمة شتى أساليب التحايل والتضليل. معتبرة كل ما قيل عن تلك التجاوزات والخروقات التي كرست ـ لأول مرة في تاريخ التعليم ـ ثقافة اللامسؤولية والمحسوبية والزبونية ، عبارة عن اشاعات و إدعاءات كيدية ومغرضة لا دليل عليها؟.
وكان أكثر ما يغيظها ـ الوزيرة ـ هو ردة فعل المجتمع القوية، وادانته للفعل والفاعلة؟ اضافة الى تناول وسائل الاعلام المستقلة الصحراوية التي انبرت لنشر الواقعة ـ حتى لا نقول الفضيحة ـ والتي لم تتوان ـ المربية الوزيرة ـ من اتهامها بانها تسيء للقضية الصحراوية أكثر مما تنفعها..؟
 ان بعضا من "ساستنا" الذين أغدقت عليهم السياسة مدعومة ـ بالكوطة ـ يهمهم كثيرا أن يخبروننا أن ما يشغل بالهم ، ليس تعزيز مواقعهم في السلطة ولو استدعى الأمر )الاستعانة بالحجابة والصًلاًحْ( وانما مبدأ الغيرة على اللاجئات اللائي يعانين من نقص الأدوية وهجرة الأطباء الى الديار الاسبانية...ليس الا ؟. للأسف الشديد هذا النوع من السلطات لا يزال يجعل من تصديق الشعارات الخاوية على عروشها واجبا.. وذر الرماد في العيون دواء وشفاء؟.
هذا الصنف من السلطات يعتبر الاحتجاج تهمة.. والصمت حكمة.. و لفت انتباه الجهات العليا نقمة..هذا النوع من "السلطات الوطنية" يخافُ النقد ويتفاداه. لأنه لم يتَعَلَّمهْ..؟ ولأنه لم يكن في أساس تكوينه الثقافي.. ومَنْ يخاف المنابر الحرة، التي ما عاد ممكنا إلغاء دورها أو تغييبها ،  يخاف الضَّوء، ويخاف رؤية الأشياء كما هي.
 هذا النوع من السلطات لا يدرك بعد بان الوعي الشعبي أصبحت له منابره الصحافية، التي تجعل منه إحدى ضرورات إصلاح الأعطاب، أو على الأقل، إثارتها.. ذلك النوع من المنابر لم يعد مُمكناً معه البقاء في مربَّع الإطراء والتزلف الذي تؤطره نزعة النفاق والدجل السياسي ، وعقدة أنا الآمرة ؟ أنا الوزيرة ؟.
وبالعودة الى موضوع منح الطب البشري بكوبا التي طُلبت بقرار رفيع المستوى، والتي تقلصت من 10 منح سنة 2010/ 2011 الى 5 منح سنة في السنة الموالية 2011/2012 بطلب من السيدة الوزيرة ؟ وبشهادة الرسميين الصحراويين المعتمدين في البلد المانح. نعود و نقول: 
ــ فيما يتعلق بالأسبقية، أو ما أسمته السيدة الوزيرة "بمقياس تاريخ إيداع الملف" فهي تعلم قبل غيرها ان منح الطب بكوبا تمت قرصنتها من طرف القادرين على الوصول اليها ؟ و لكل من فتح باباً أو مصلحة ما من وراء الحصول عليها.. ؟ بدون الرجوع الى ملفات الوزارة. والدليل ان "الغنيمة" وزعت من المخيم الصيفي للاطارات الصحراوية بالجزائر؟ و في ظرف لم يتجاوز ال24 ساعة..؟ فهل هذا هو  مبدأ تكافؤ الفرص بين "الجميع" الذي تحاول الوزيرة أن تصوغه؟ بقولها: ان جميع تلك المنح خضعت للإعلان والشفافية.. وما حصل بخصوص الأسماء والألقاب كان محض صدفة؟؟ انه الضحك على الذقون.. وبشكل معيب ومخجل.؟
ــ بخصوص المفاضلة وفقا للمعدل الدراسي: السيدة الوزيرة تدرك ان الدفعتين 10 زائد 5 ليس من بينهم سوى اثنتان حاصلتان على شهادة الباكالوريا. والنتيجة ان الأغلبية قد تعثرت في مسارها الدراسي مما اضطر الجهة الكوبية المعنية أن تفرض ما يسمى ب pre médico )دراسة تمهيدية للتقوية( فعن أي تفوق أو تسلسل في المعدلات تتحدث؟ لماذا منع فتح تحقيق قضائي بخصوص التلاعب بالمنح )موثق(!! ولماذا ردت وزارة العدل بعدم اختصاص محاكمها )موثق(!! وأي المساطر المعتمدة، اتبعتها الوزارة الأولى بعد اخطارها بالموضوع من طرف أكثر من جهة رسمية؟ ولماذا حين أمر قاضي التحقيق بفتح تحقيق في الموضوع بدأت الوزيرة ترغي وتزبد في مجالسها الخاصة، وتطبًل وتزمر بخفة دمها المعهودة !! في المجالس العامة !! ولماذا ترجًت حضور السفير الصحراوي في كوبا لاجتماع بمقر الوزارة استنفرت فيه كل المحيطين بها الذين يتحمّلون عنها كل شيء "الزينة لها والشينة لهم" خلافا لمنطق أن تتحمّل الوزيرة أوزارها. ثم لماذا طلبت بهستيريا عبر الهاتف الأخ وزير الشؤون الخارجية في نفس التجمع؟. "والباغي يكذب ابعد شهودو" !!          

الأربعاء, أبريل 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحفي الصحراوي نفعي الرايس ضيف على قناة التركية


سلطت القناة التركية التي تبث برامجها بالعربية الضوء على قضية الصحراء الغربية، وذلك من خلال برنامج الالوان السبعة الذي استضاف الاعلامي الصحراوي ورئيس تحرير بوكالة الانباء الصحراوية نفعي الرايس عبد الله.
تناول البرنامج الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها المواطن الصحراوي في ظل اللجوء مع الارتفاع القياسي لدراجات الحرارة التي تفوق 50 درجة في فصل الصيف.
كما اشار الاعلامي الصحراوي الى التجاهل العربي والاسلامي لهذه القضية العادلة والمسجلة لدى الامم المتحدة ضمن قضايا تصفية الاستعمار.
وكانت نفس القناة اجرت مقابلة سابقة مع الامين العام للرابطة العالمية للدعاة والمفكرين المسلمين لنصرة الشعب الصحراوي الداعية المحجوب سيدي وهو ما يعكس اهتمام متزايد بقضية الصحراء الغربية في الاعلام التركي.
الأربعاء, أبريل 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إلى أين؟


الكوري محمد بابيت 
استفاق جيل على واقع الاحتلال للصحراء الغربية وله نظرة إشراق لمستقبل يزيح عنه واقع الاستعمار، فأصبح النضال فطري في دماء كل صحراوي يولد ومبتغاه البحث عن الحرية والكرامة، المتمثلة في جلاء النظام المغربي عن ربوع الصحراء الغربية .
مفاوضات تلوى الأخرى وتصريحات مقابل أخرى وكل يوم يستفيق جيل ينادي بالحرية ويساند الأجيال السابقة ممن لم تعرف طعم الحرية في انتظار مصير هذا الشعب فالطريق شائك ومظلم ولا أحد يعرف ما يخبيه المستقبل فالطريق إلى الاستقلال أصبح أشبه بالطريق إلى المجهول إذا صح القول .
غير أنه رغم كل الصعاب تبقى عزيمة أبناء الشعب الصحراوي قوية وتطلعاته أقوى، رغم عدم معرفته أين يتجه مصير قضيته فهناك من أحب هذا الوضع وانصاع لملذات الوضع ونسي أن هناك ثورة وشهداء.
جيل جديد يطالب بالحرية وبزوغ فجر الاستقلال ولا يرى سوى أمله في الحرية، رغم علمه بالغموض الذي يشوب في قضيته الوطنية في العقود الأخيرة .
فالثابت وبلاشك أن هناك أيادي خفية تسعى إلى إستمرار محنة الشعب الصحراوي وجعل القضية مستمرة في طريقها إلى المجهول، فهنا نقف عند عزيمة الشعب الصحراوي هذا الشعب والذي عبر أجياله لن يركع ولن ينصاع إلا لتقرير المصير الذي يرى فيه تعبيرا عن إرادته والتي لطالما إنتظرها .
فالمتأمل والمتتبع لقضية الصحراء الغربية يرى أنها قضية أصبحت ورقة ضغط أو مسألة حساسة تثير المغرب كلما  تم الاشارة لها وذلك للضغط على المملكة المغربية من جهة وتحقيق غايات من جهة أخرى من طرف المثير لها، فكلما تم إشهار سهام الانتقاد والضغط للمحتل المغربي إلاوقدم إكرامياته وشن حملته ضد كل من يؤيد حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ورفع شعاراته المعهودة، كطرحه لفكرة الحكم الذاتي والتي يظن أنها الحل الأنسب والأمثل للقضية متناسيا إرادة أبناء الشعب الصحراوي ويروج للفكرة على الصعيد الدولي ويقول بأنها كمثيلتها في باقي الدول ويعطي على سبيل المثال لا الحصر إسبانيا ،إيطاليا وألمانيا نموذج الفدرالية المطبق بهاعلى أنه يتناسب مع حكمه الذاتي الذي يسعى لدعمه دوليا مقارنا بذلك المغرب البلد المتخلف لا على المستوى الاقتصادي أو الإجتماعي... بالبلدان المتقدمة هذا ولو إفترضنا الاستسلام للحل المغربي ولا أذن ذلك. مغفلا بذلك إختلاف القضايا وخصائص قضية الصحراء الغربية وما يميزها عن باقي القضايا الأخرى . ولاننسى كذلك محاولات المحتل في إظهاره مرونة في حماية الحريات وحقوق الانسان من خلال احداث مؤسسات تعنى بحقوق الانسان وذلك إلا كغطاء للإنتهاكات الممنهجة والجسيمة لحقوق الانسان في الصحراء الغربية والتي تستوجب التدخل العاجل لإخلال الدولة المغربية بإلتزاماتها الدولية في إحترام وحماية حقوق الانسان، فمسؤولية الدولة المغربية عن انتهاكاتها قائمة من خلال الأفعال الصادرة عنها في حق الشعب الصحراوي من ممارسات أجهزتها الأمنية في حق أبناء الشعب الصحراوي العزل ،ولانجد إلا بعض التنديد من متعاطفين مع القضية وبعض المنظمات الغير حكومية التي تعنى بحقوق الانسان ، فرغم كل ذلك تبقى عزيمة ابناء الشعب الصحراوي وأملهم في تقرير المصير المفضي للإستقلال قائما ومبدأ على عاتق كل جيل من أجيال هذا الشعب، في مقابل عجز منظمة الأمم المتحدة في إيجاد حل للقضية وغموض وجهل المسار الذي تتجه له قضيتنا الوطنية.

الأربعاء, أبريل 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مجلس الأمن يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/04‏/2012 | الثلاثاء, أبريل 24, 2012


 أعربت اليوم الثلاثاء جبهة البوليساريو عن تقديرها للقرار 2244 (2012) الذي تبناه  مجلس الأمن للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية و الذي يعكس جوهر نداءات الأمين العام للأمم المتحدة في عدة أجزاء من تقريره.
و صرح ممثل جبهة البوليساريو لدى الأمم المتحدة، السيد البخاري احمد، أن مجلس الأمن من خلال هذا  القرار "يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير و يؤكد أن هدف المفاوضات بين الطرفين هو التوصل لحل يكرس هذا الحق غير القابل للتصرف."
و قال الممثل الصحراوي أن القرار يعتبر كلية مطالبة الأمين العام للأمم المتحدة "بضرورة جعل بعثة المينورسو قادرة على التحرك بحرية و الاتصال بكل المحاورين من سكان صحراويين و مدافعين عن حقوق الإنسان و وسائل إعلام و ملاحظين."

و أعرب ممثل جبهة البوليساريو عن "الذعر إزاء استمرار معارضة فرنسا التي تمنع المجلس من تكليف بعثة المينورسو بمسؤولية رصد وحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية."
كما اعرب ممثل جبهة البوليساريو عن استعداد الجبهة لمواصلة التعاون مع جهود الأمين العام و مبعوثه الشخصي، كريستوفر روس، من اجل التوصل إلى حل عادل و دائم يعكس إرادة الشعب الصحراوي و بالتالي المجتمع الدولي.

ممثل البوليساريو في نيويورك يتحدث الى تلفزيون الامم المتحدة 
الثلاثاء, أبريل 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في غياب أي ضغط .. الأمم المتحدة تبقي على روتينية تقاريرها


أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع القرار رقم 2044 لتمديد ولاية بعثة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية حتى الثلاثين من نيسان/أبريل عام 2013.
وأهاب القرار بجميع الأطراف إبداء التعاون التام مع عمليات البعثة بما فيها تفاعلها الحر مع كافة المحاورين، واتخاذ الخطوات اللازمة لضمان أمن موظفي الأمم المتحدة والأفراد المرتبطين بها وكفالة تنقلهم بدون عوائق.
ورحب القرار بالتزام الطرفين،جبهة البوليساريو والمغرب ، بمواصلة عملية إجراء محادثات مصغرة وغير رسمية تمهيدا لعقد جولة خامسة من المفاوضات.
وناشد الجانبين مواصلة إبداء الإرادة السياسية والعمل في بيئة مواتية للحوار من أجل الدخول في مرحلة مفاوضات أكثر كثافة وموضوعية، ومواصلة المفاوضات برعاية الأمين العام دون شروط مسبقة وبحسن نية.
وجدد قرار المجلس تأكيد الالتزام بمساعدة الطرفين المتنازعين على التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول لهما يكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره في سياق ترتيبات تتماشى مع مبادئ ميثاق الأمم المتحدة ومقاصده.
وبتبنيه قراره الاخير  2244  يكون مجلس الأمن الدولي قد خرج من تحت تأثير الضغط الفرنسي المنحاز للأطروحة المغربية  بشكل سلس تبدو معه طموحات البوليساريو ومنظمات حقوق الإنسان الطامحة لخلق آلية لفرض إحترام حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الإقليم قد تكسرت على جدار التعنت الفرنسي، مايدعو الطرف الصحراوي الى البحث عن أساليب انجع لفرض هذا الخيار  الشرعي،  ومع ذلك فإن الموقف الصحراوي المعبر عنه بدأ متفائلا بشكل كبير  بهذا القرار الأخير .لكن المتابعون يرون أنه وفي ظل غياب أي ضغط فأن الأمم المتحدة تبقي فقط على روتينية تقاريرها السنوية حول الوضع القائم بشكل يثبت أن الهيئة لازالت عاجزة الى حد الساعة عن فرض منطق القانون الدولي  في هذه البؤرة من العالم. 
ربما يتمسك كل طرف بقراءة التقرير بالشكل الذي يناسبه لكن الواقع هو أن الإحتلال المغربي لازال جاثما على الأرض بينما تعجز القيادة الصحراوية عن فرض خيارات الشعب الصحراوي في الحرية والإنعتاق  وتتمسك بدولة المنفى كخيار يتناقض مع  تضحيات الشهداء وتطلعات كل الصحراويين في وطن حر ومستقل.
الثلاثاء, أبريل 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية وجمعيات فرنسية تتضامن مع شاب صحراوي


على اثر اعتقال الشاب الصحراوي من قبل السلطات الفرنسية تمهيدا لترحيله إلى هنغاريا التي تعرض خلال اقامته فيها لمعاملة حاطة بالكرامة الانسانية حيث تم رميه في السجن قرابة 6أشهر دون محاكمة.
وانطلاقا من حس انساني وواجب وطني وتفعيلا لدورها الريادي في الاهتمام بشؤون الجالية الصحراوية بفرنسا قامت جمعية الصحراويين بتسخير كافة الامكانات والوسائل لمساندة هذا الشاب في محنته حيث وبعد ما تم استنفاذ كافة الطرق والوسائل القانونية للإفراج عنه لجأت الجمعية يوم السبت21/04/2012 إلى تنظيم وقفة احتجاجية حاشدة أمام مركز الإعتقال بمؤازرة مجموعة من الجمعيات الفرنسية.


حيث عبرت  الجمعية ممثلة في شخص رئيسها السيد امبارك ولد الرنة خلال لقاء جمعه مع رئيس مركز الاعتقال أنه يجب على السلطات الفرنسية أن تأخذ بعين الاعتبار واقع حقوق الانسان بالصحراء الغربية وهي تقوم بترحيل بعض الشبان الصحراويين المبحوث عنهم من طرف دولة الاحتلال المغربي هذا طبعا إلى جانب مطالبته بالافراج عن سعيد علي منة.
وتعلن جمعية الصحراويين بفرنسا أنها ستستمر في الدفاع عن ملف الشاب سعيد علي منة بل وملتزمة بالدفاع عن أي صحراوي مؤمن بعدالة قضية شعبه.
 جمعية الصحراويين بفرنسا
الثلاثاء, أبريل 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال تصدر أحكاما قاسية بحق ابطال انتفاضة الداخلة


يستنكر المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات إصدار الغرفة الأولي بمحكمة الإستئناف بمدينة العيون \ الصحراء الغربية أحكاما قاسية يوم الأربعاء الموافق 18\4\2012 تراوحت من السجن لمدة سنة إلي السجن لمدة ثلاث سنوات بحق نشطاء ومعتقلين سياسيين صحراويين وجهت لهم تهم جنائية علي خلفية الأحداث التي شهدتها مدينة الداخلة في شهر سبتمبر من عام 2011 وذلك في محاكمة جائرة تغاضت عن التحقيق في تعرض النشطاء للتعذيب علي يد عناصر من الشرطة والجيش تحت إشراف العميد المركزي \ حريز العربي وأن إعترافهم جاء نتيجة تعرضهم للتعذيب
جدير بالذكر أن النشطاء كانوا قد مثلوا أمام قاضي التحقيق والوكيل العام للملك وبهم أثارللتعذيب ومعهم صور ألتقطت لهم وملابسهم ملطخة بالدماء من جراء التعذيب ولم يتم سماع أقوالهم أو التحقيق في وقائع التعذيب .
ويري المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات أن الأحكام الصادرة بحق النشطاء تفتقر إلي معايير المحاكمات العادلة الواردة في القانون المغربي ونصوص المعاهدات والمواثيق الدولية وبالأخص المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية بشأن الحق في المحاكمة العادلة حيث أنة لايمكن الإعتراف بوجود محاكمة عادلة ومنصفة إلا بتوافر شرطان علي الأقل
أولا : تطابق قوانين الدولة وإجراءات المحاكمة بالمعايير الواردة في المواثيق الدولية المعنية والخاصة بالمحاكمات العادلة والمنصفة .
ثانيهما : قيام سلطة قضائية مستقلة ومحايدة بإنفاذ هذة المواثيق والمعاهدات في محاكماتها .
لذلك
يناشد المركز الدولي لدعم الحقوق والحريات جلالة الملك محمد السادس ملك المملكة المغربية أن يصدر أوامرة للسلطات المختصة للقيام ب
أولا : تفعيل نص المادة 14 من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والخاصة بمعايير المحاكمة العادلة والمنصفة .
ثانيا : إعادة محاكمة النشطاء فورا دون قيد أو شرط أمام محكمة محايدة ومستقلة تتوافر فيها معايير المحاكمة العادلة والمنصفة .
ويناشد المركز كافة منظمات حقوق الإنسان وكافة الهيئات التضامن من أجل دعم كافة الحقوق والحريات وكذلك العمل علي رفعة حقوق الإنسان في دول الوطن العربي وكافة دول العالم .

الثلاثاء, أبريل 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيان عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " بعد مضي 16 شهرا على استشهاده


و تمر16 شهراعن مقتل ابننا الشهيد " سعيد سيد احمد محمد عبد الوهاب  دمبر " متأثرا برصاص الشرطة المغربية دون فتح تحقيق عادل و نزيه ينصف روح الشهيد و عائلته و كل من ناضل من أجل الكشف عن حقيقة مقتله، و هو في رعيان شبابه. 
تمر كل هذه الشهور و ابننا في ثلاجة بقسم الأموات بمستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية بسبب رفض الدولة المغربية طلب إجراء تشريح طبي يشرف عليه أطباء مختصين و محلفين لدى الطب الشرعي بالمغرب، الذي يضمن شروط التكييف القانوني للوقائع المنعدم حتى الساعة في هذه القضية. 
إن ابننا الشهيد " سعيد دمبر " ما كان ليبقى طول هذا الوقت في ثلاجة بقسم الأموات، لو أن الدولة المغربية عمدت إلى إجراء تحقيق نزيه في جريمة القتل ، التي طالته في ظروف غامضة مرتبطة بدون شك بجو الاحتقان السياسي المغذى بممارسات عنصرية و شوفينية لعناصر السلطات المغربية ضد المدنيين الصحراويين منذ الهجوم العسكري للقوات المغربية ضد النازحين الصحراويين بمخيم " اكديم إزيك "، و إلا كيف نفسر السبق الإعلامي للرواية الرسمية المغربية التي اعتبرت مقتل ابننا جاء بعد جلسة كان يحتسي فيها الخمر مع الشرطي المغربي المتورط حتى الآن في مقتله ؟ و كيف نفسر رفضها إجراء تحقيق في هذه الجريمة ضد الإنسانية و رفضها لإجراء خبرة و تشريح طبي مضاد يشرف عليه أطباء مغاربة من الطب الشرعي ؟.
فما الذي تخافه الدولة المغربية من إجراء تحقيق عادل و نزيه في مقتل ابننا " سعيد دمبر "، بالاعتماد على وقائع الجريمة و على تقرير الطب الشرعي ؟ و هل يزعج الدولة المغربية أن تنكشف حقيقة أخرى غير تلك التي حاول حبكها و تفنن في إخراجها ؟. 
و ما الذي فعله ابننا " إدريس دمبر " الحاصل على دبلوم الدراسات العليا المعمقة منذ ثلاث سنوات حتى يقصى من الوظيفة العمومية سنة 2011 ، بالرغم من توفره على ملف متكامل و قانوني؟.
إن ما يحركنا كعائلة في هذه القضية، ليس لأن ابننا هو المقتول بواسطة الرصاص الحي، بل يحركنا البحث عن الحقيقة كاملة و المس من شرف و أخلاق ابننا و العائلة جراء وصفه قيد حياته بالمتناول للخمر، و هو المعروف بأخلاقه النبيلة و تربيته الدينية في أسرة محافظة بعيدة كل البعد عن مثل هذه الأشياء. 
و على هذا الأساس، فعائلة الشهيد الصحراوي  " سعيد دمبر " ستظل  متشبثة بمطلبها الرئيسي المتمثل في البحث عن الحقيقة، اعتمادا على تشريح طبي يشرف عليه أطباء متخصصون مشهود لهم بالنزاهة، معلنة عن: 
ـ أسفها و تدمرها جراء الموقف السلبي للدولة المغربية من قضية ابنها المتوفى متأثرا برصاص الشرطة المغربية، و الذي لازال جثمانه لم يوار الثرى. 
ـ دعوتها القضاء المغربي مجددا فتح تحقيق في هذه القضية و الإحاطة بكامل وقائعها القانونية، و على رأسها يبقى إجراء تشريح طبي مضاد من حق العائلة بقوة القانون المطالبة به. 
ـ تنديدها بشروع الدولة المغربية في معاقبة أفراد العائلة جراء الهجوم على منزلها و منعها من التظاهر السلمي و جراء أيضا منع ابنها " إدريس دمبر " من حقه في الشغل المكفول في الدستور المغربي و المواثيق و العهود الدولية. 
ـ تضامنها المطلق مع عائلات كافة الضحايا الصحراويين، ضحايا الرصاص و التعذيب و الدهس بسيارات الشرطة المغربية، و الذين تم دفن أبنائهم في الظلام تحت الضغط و الإكراه و المساومة. 
ـ مناشدتها المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية بالاستمرار في مؤازرة العائلة و الضغط على الدولة المغربية للقبول بالمطالب العادلة و المشرعة للعائلة و لدفاعها حتى تتمكن من دفن مشرف لابنها  الشهيد " سعيد دمبر ". 
حرر بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 22 أبريل 2012
عن عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد  سيد احمد محمد عبد الوهاب دمبر" 
الثلاثاء, أبريل 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا