اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

سفير بلادنا بغانا يجري لقاءا بمقر البرلمان الغاني

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/06‏/2012 | السبت, يونيو 09, 2012


استقبل سفير بلادنا بغانا السيد المحجوب سيدينا بمقر البرلمان الغاني من قبل نائب رئيس البرلمان السيد دوي ادجاو.
وفي هذا اللقاء قدم السفير الصحراوي عرضا موجزا عن أخر التطورات التي تمر بها القضية الوطنية. خاصة القرار الاخير للمحتل المغربي القاضي بسحب الثقة من المبعوث الاممي روس وإنعكاسات ذلك على مسلسل التسوية الاممي في الصحراء الغربية.
كما اجاب السفير الصحراوي عن اسئلة مضيفيه خاصة مايتعلق منها بجديد القضية الصحراوية.
بدوره نائب رئيس البرلمان الغاني جدد تأييد بلاده لنضال الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير والاستقلال. واوضح ان هذا الموقف نابع من ثوابت السياسة الخارجية الغانية.      

السبت, يونيو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوي بفرنسا تحيي اول لقاء مع الشهيد الولي

تنقلت المستقبل الصحراوي مع رجال عايشوا الحدث الى المكان الذي عقد فيه الشهيد الولى مصطفى السيد اجتماعه الاول مع الجالية الصحراوية في فرنسا بداية صيف 1974 في مدينة ليميرو في فيرساي بفرنسا، حيث التقى بعدد من افراد الجالية لتأسيس الفرع الاول في فرنسا ضمن فروع الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب المنتشرة في كل مكان يتواجد فيه الجسم الصحراوي، وكان اللقاء في احدى هذه المنازل داخل هذا المبنى المعروف بـ "أفييى أفتام" حيث قال الولي مصطفى السيد أن الثورة أنطلقت وأن الصحرويين الآن عليهم الاستعداد للمراحل القادمة وعليهم الاستعداد لكل الاحتمالات ولتقديم التضحيات.
 ويقول محمد أمبارك رئيس الفرع أن اغلب الجالية الصحراوية كانت تقيم في مونت لا جولي و ليميرو ومن هذا المكان وفي ذلك الوقت وفي ذاك الاجتماع أتخذت الاسس العريضة لانطلاقة الثورة الصحراوية سواء في مجال السلم أو الحرب، وأتخذت ايضا كيفية تقديم الدعم للثورة ماديا و معنويا كمشاركة بعض من افراد الجالية في الكفاح المسلح منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر، ومنهم قيادات لهذا الفرع وعلى سبيل المثال لا الحصرالشهيد سيدح والشهيد لحبيب ولد حمدي ولد أباعلي والشهيد مجيدي هؤلاء كانوا مسؤولي الفرع و ايضا المناضل ياسين محمد صالح الذي كان من ضمن المجموعة التي قدمت الملف الصحراوي لمحكمة لاهاي الدولية، ويقول بوسحاب نائب رئيس الفرع و أحد الحاضرين انذاك وأحد المشاركين في انتفاضة الزملة حيث حدثنا عن المظاهرة بالتفصيل وان مكانها حي معطى الله. وزمانها 1970حيث توافد عليها الصحراويين من كل مكان وان سيارات الاجرة والحافلات كانت تنقل الناس بالمجان، واضاف ان الخيمة الصحراوية كانت دائما حاضرة في كفاح الشعب الصحراوي بحيث اقيمت الخيام في مظاهرة الزملة حيث تدخلت قوات الاحتلال واسقطت تلك الخيام وفرقت المتظاهرين واعتقلت الكثير منهم، وكان ابرزهم سيدي ابراهيم بصيري و المشهد ذاته تكرر في اكديم ازيك عام 2010. ونقل عن الشهيد الولي قوله أن المرحلة شاقة و طويلة وعلى الشعب الصحراوي التحمل و الصبر والاعتماد على النفس وركز على ضرورة التواصل المستمر بين الصحراويين كل من مكانه كما اصر على تكوين الانسان الصحراوي وأن المرحلة مرحلة الكفاح المسلح، ويقول أمبارك الرنا رئيس جمعية الصحراويين في فرنسا في هذه المناسبة كنت من بين الحاضرين حيث دخلت على الولي مصطفى السيد في هذا المكان واستقبلنا بالابتسام وكان يرتدي جلابة وذو شعر كثيف وجسم نحيف ورغم ذلك كان يحمل فكر كبير ورؤية ثاقبة وقد تحدث الاخوة قبلي باسهاب في الموضوع لكن يمكنني ان اضيف انه شدد على الوحدة والانضباط  بعد الاجتماع بفترة قصيرة بدأ العمل بجد وبسرعة ايضا كل من مكانه، واول انطلاقة كانت من هنا شهر ماي 1975و الذين كان من بينهم السالك ولد بوجمعة ولد البخاري والطالب  وعبد الرحمان وولد الزيعر واجمع ضيوفونا على قوة الاقناع ومتانة الحجة لدى الشهيد الولى مصطفى السيد الذي كان مثالا في التواضع، وان فقدانه خسارة تاريخية باعتباره شخصية يستحيل تعوضها، واكدوا على ضرورة التمسك بنهجه وفكره حتى تحقيق الاهداف التي رسمها الشهيد الولي وشهداء الشعب الصحراوي من هذا المكان واماكن اخرى من هذا العالم من اجل تحقيق الكرامة للشعب الصحراوي.                                                                             
أحمد باب لحبيب أبعيا    المستقبل الصحراوي      مدينة ليميرو
صور خاصة للمستقبل الصحراوي




السبت, يونيو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

برلمانيون اوروبيون يعلنون تضامنهم مع لفقير كزيزة


اعلن اربعين برلمانيا اوروبيا يتقدمهم البرلماني الاوروبي ويلي مايير عن تضامنهم مع الشاب الصحراوي لفقير كزيزة الذي يخوض اضرابا عن الطعام امام السفارة المغربية بمدريد تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجن سلا المغربي على خلفية مشاركتهم في ملحمة اكديم ازيك.
وقام ويلي مايير بزيارة لفقير كزيزة حيث قدم له رسالة موقعة من اربعين برلمانيا اوروبيا يعلنون فيها تضامنهم مع لفقير كزيزة ودعمهم لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
ويدخل الشاب الصحراوي لفقير كزيزة يومه التاسع من اضرابه المفتوح عن الطعام. مطالبا بضرورة الافراج عن المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية احداث اكديم ازيك.

السبت, يونيو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفارة الصحراوية بنكاراغوا تنظم محاضرة بنقابة الصحفيين


نظمت السفارة الصحراوية بنيكاراغوا وجمعية اصدقاء الشعب الصحراوي عدة لقاءات بمدينة ماناغوا حول كفاح الشعب الصحراوي.
حيث عقد السفير الصحراوي سليمان الطيب هنان لقاءا بمقر النقابة العامة للصحفيين والتي تضم مختلف الصحفيين والمذيعين العامين في مجال الصحافة. وكان السفير مرفوقا برئيسة النقابة الدكتورة ماجدة انريكي بايتلر. وبعض قيادات النقابة الصحفية.
حيث قدم السفير الصحراوي عرضا تاريخيا عن العدالة الدولية وحقوق الانسان ومسلسل السلام في الصحراء الغربية وصولا الى المرحلة الراهنة التي تشهد انسدادا في مسلسل التسوية الاممي خاصة بعد سحب المغرب لثقته من المبعوث الاممي السيد روس.
وسينظم في الاسبوع المقبل سلسلة محاضرات بمختلف الجامعات النيكاراغوية حول تطورات القضية الصحراوية.
السبت, يونيو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء خاص مع سعيد الفيلالي رفيق درب الشهيد الولي


يتطرق موقع الشروق الصحراوي مع القنصل الحالي بولاية وهران الجزائرية سعيد الفلالي والذي يعتبر مرجعية لفكر الشهيد الولي ليحدثنا عن  مناقب وأفكار وفلسفة شهيد الحرية والكرامة وعن كيفية تعامله مع قيادات وكوادر الجبهة وكذلك عن صدور بيان الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب العاشر من مايو 1973
السبت, يونيو 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفريق الوطني لكرة القدم يسحق ريتيا بثلاثية نظيفة

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/06‏/2012 | الجمعة, يونيو 08, 2012


تمكن الفريق الوطني الصحراوي في المواجهة الرابعة برسم بطولة العالم للبلدان غير المعتمدة في الفيفا من الفوز بنتيجة عريضة 3 مقابل 0 على فريق ريتيا.
 ويعتبر هذا الفوز الثاني على التوالي لاشبال المدرب احمد بابا حياي بعد فوزه أمس على إقليم دار فور بخمسة أهداف مقابل هدف وحيد، وبهذا يكون المنتخب الوطني قد عوض جزأ من النقص الذي ظهر به في بداية هذه البطولة.
الجمعة, يونيو 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البوليساريو تدعو إلى تمكين المينورسو من تنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي


 دعت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، البوليساريو، الى تمكين بعثة المينورسو من تنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي و حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، حسبما جاء في بيان توج اجتماعا لمكتب الأمانة الوطنية للجبهة عقد يوم أمس الخميس برئاسة السيد محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة
و شدد مكتب الأمانة على "ضرورة تمكين بعثة المينورسو من القيام، في أسرع الآجال، بمهمتها الرئيسية، ألا وهي تنظيم استفتاء لتقرير المصير للشعب الصحراوي، إضافة إلى حماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية ومراقبتها والتقرير عنها"
مكتب الأمانة، عبر عن "إدانته للعراقيل المستمرة التي تضعها الحكومة المغربية أمام الجهود الدولية الرامية إلى استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية"، معتبراً رفضها التعامل مع السفير كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، "إمعاناً في التنصل من التزاماتها الدولية ومحاولة لفرض منطقها التوسعي الاستعماري على العالم".
و طالب المكتب بالوقف الفوري لعمليات النهب المكثف للثروات الطبيعية الصحراوية من طرف سلطات الاحتلال المغربي، وبإزالة الجدار العسكري المغربي الفاصل والمقسم للشعب الصحراوي وبلاده.

الجمعة, يونيو 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فوز الفريق الوطني على فريق دارفور 5 مقابل 1

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/06‏/2012 | الخميس, يونيو 07, 2012


فاز الفريق الوطني في المقابلة الثالثة التي جمعته مع فريق دارفور بنتيجة عريضة 5 مقابل 1.


اشبال المدرب الصحراوي الراقب احمد بابا سيطروا على مجريات المقابلة بخلاف مقابلاته السابقة مع كوردستان واكسيتانيا.

الخميس, يونيو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد امريكي رفيع المستوى من السفارة الامريكية يصل العيون المحتلة للاطلاع على الوضع


افادت مصادر اعلامية من من مدينة العيون المحتلة بأن  وفد امريكي رفيع المستوى من السفارة الامريكية وصل لمدينة العيون المحتلة قصد الاطلاع على الوضع من قريب ويتعلق الامر بكل من :
 - المستشار السياسي لسفارة الامريكية السيد "  ديفيد كرين  " .
- المسؤول عن حقوق الانسان لسفارة الامريكية بالرباط  السيد "  باركن جيوفري  " .
هدف هذا الزيارة التي تستمر الى غاية الخميس 7 يونيو 2012   انجاز تقرير ميداني  مرفوع إلى وزراة الخارجية الامريكية عن الواقع المزري لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
شبكة اميزرات الاعلامية

الخميس, يونيو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أحزاب وشخصيات اسبانية وأوروبية تتعاطف مع " لفقير كزيزة " في إضرابه عن الطعام.


 عبرت عدة أحزاب وشخصيات اسبانية وأوروبية عن تعاطفها وتضامنها غير المشروط مع الناشط الحقوقي الصحراوي لفقير كزيزة، الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام أمام السفارة المغربية بمدريد حتى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين الـ22 على خلفية أحداث مخيم اكديم ازيك.
وفي هذا الإطار شرع أعضاء بالبرلمان الأوروبي في حملة تضامنية مع الناشط الحقوقي الصحراوي لجمع التوقيعات على مستوى البرلمان وقد انضم لهذه الحملة مجموعة من الأحزاب والشخصيات السياسية والإعلامية الاسبانية والأوربية.
وفي هذا الشأن عبر المنسق العام لليسار الاسباني الموحد، السيد كايو لارا عن تضامنه معه الناشط الحقوقي الصحراوي ومع كافة الأسرى الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي، كما حظي الإضراب المفتوح عن الطعام بتغطية إعلامية واسعة خاصة من طرف وسائل الإعلام الاسبانية التي أشارت إلى ان السلطات المغربية لم تحرك ساكن أمام ما يجري قبالة المبنى الرئيسي لسفارتها.
الخميس, يونيو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صيف ساخن على المخزن والمغرب على شفى الافلاس الاقتصادي


جاء قرار الحكومة الاسلامية المغربية الاخير والقاضي برفع اسعار المحروقات والتي ستثقل كاهل المواطن المغربي المثقل اصلا جراء ازماته الاقتصادية والاجتماعية المستمرة. جاء لينذر بافلاس وشيك للاقتصاد المغربي.
ففي دفاعه عن قرار الزيادة في أسعار المحروقات قال رئيس الحكومة المغربية بنكيران إنه إذا لم يتخذ مثل هذا القرار فإن عجز الدخل المغربي الخام سيرتفع ليصل إلى نسبة 7.5 في المائة، وهو ما سيضع المغرب في وضعية صعبة أمام المقترضين. وشبه الوضع المحتمل الوصول إليه بأوضاع المغرب الاقتصادية عام 1983 عندما فرضت المؤسسات الدولية المقرضة على المغرب سياسة "التقويم الهيكلي".
وجاء القرار الاخير ليفضح الواقع الاقتصادي الصعب للمملكة المغربية بعيدا عن الدعاية الاعلامية التي تروجها وسائل الاعلام المخزنية، فعلى لسان رئيس الحكومة المغربية ان المغرب كان على شفى اعلان حالة الافلاس .
ويرى مراقبون ان رفع ثمن اسعار الوقود سيلهب جيوب المغاربة وسيشعل نار الإحتجاجات من جديد.
ويرى نشطاء ان الحكومة الجديدة و بعد أن صعب عليها تطبيق فرض الضريبة على أصحاب الثروات وبعد أن صعب عليها إرجاع الأموال المنهوبة كل ما قدروا عليه هو الشعب المغربي المسكين فهو أخر من يقدر عليه بنكيران ووزراء حزبه ،فبعد أن فشلوا في تطبيق مجرد دفتر تحملات في قنوات التلفزيون المخزنية .
وقالت مصادر حقوقية مغربية ان نقابات النقل المهني والجمعيات الحقوقية وكثير من تيارات الشعب تستعد للخروج في إحتجاجات ضد قرار رفع اسعار المحروقات .
الجفاف يجبر المغرب على رفع مشترياته من الحبوب لأول مرة منذ عام 1981
من المتوقع أن ترتفع واردات المغرب من القمح اللين الى اعلى مستوياتها منذ عام 1981 بعدما أسفرت الاحوال الجوية غير المواتية عن أسوأ محصول للحبوب بين دول شمال افريقيا هذا العام في حين تتوقع الجزائر ومصر مشتريات أقل بفضل المحصول المحلي الجيد.
وتتوقع وزارة الزراعة المغربية انخفاضا نسبته 43 في المائة في محصول الحبوب هذا العام والذي سيشمل 2.6 مليون طن من القمح اللين ومليون طن من القمح الصلد و 1.2 مليون طن من الشعير.
ومن المرجح ان يستورد المغرب ما لا يقل عن اربعة ملايين طن من القمح اللين في الاثني عشر شهرا حتى نهاية مايو 2013 وهو اعلى مستوى منذ 1981 بحسب بيانات من جمعية تجارة الحبوب في المغرب التي تضم الشركات الخاصة العاملة في هذا المجال.

الخميس, يونيو 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة لدعم القضية الوطنية في وسائل الاعلام الدولية

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/06‏/2012 | الأربعاء, يونيو 06, 2012


 تدعوكم مجلة المستقبل الصحراوي الى المساهمة في دعوة قناة بي بي سي العربية الى تسليط الضؤ على القضية الوطنية الصحراوية خاصة على واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة وذلك عن طريق ارسال المواد المصورة من صور وفيديوهات الى برنامج انا الشاهد الذي تبثه قناة البي بي سي البريطانية .
برنامج "أنا الشاهد" هو برنامج أسبوعي يعتمد اسلوب صحافة المواطن. يعرض البرنامج قصصا وشهادات يرويها مواطنون من العالم العربي ومن انحاء العالم بالصوت والصورة، يتناولون فيها حياتهم اليومية أو قضايا تخص مجتمعاتهم وبلدانهم.
يذاع البرنامج كل خميس في الساعة الخامسة والنصف مساء بتوقيت غرينتش.
للمشاركة في البرنامج يرجى ارسال المواد المصورة الى عنوان البريد الاليكتروني:
shahid@bbc.co.uk

الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المنتظم الدولي يبحث تداعيات سحب الثقة من المبعوث الاممي روس


سيبحث أعضاء مجموعة 'أصدقاء الصحراء الغربية' المكلفة بالدفع بالمفاوضات بين البوليساريو والمغرب  وإعداد القرارات الخاصة بهذا الملف في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مستقبل نزاع الصحراء الغربية والمفاوضات المواكبة له على ضوء رفض العدو المغربي للمبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس. 
وقد توصي بضرورة تعيين مبعوث جديد أو استمراره روس ولكن بشروط لا تغضب الاحتلال المغربي.
وتتكون مجموعة 'أصدقاء الصحراء الغربية' من اسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا وروسيا وتساهم في البحث عن حل لنزاع الصحراء الغربية. 
ويشكل رفض المغرب لكريستوفر روس تحديا سياسيا حقيقيا للأمم المتحدة خوفا من دخول هذا النزاع الذي استغرق أكثر من خمسة عقود دوامة الرفض والرفض المضاد لكل طرف للمبعوث الخاص في حالة عدم تلبية طموحاته وأهدافه. 
وتكشف التجربة عن عمليات رفض حدثت في الماضي، وكان المغرب هو السبب في اعاقة المجوهدات التي بذلها أول مبعوث خاص للأمين العام الأول وهو وزير الخارجية الأمريكي الأسبق جيمس بيكر، وهو ما جعله يقدم استقالته، كما يرفض الآن علانية كريستوفر روس. 
ورفضت جبهة البوليساريو المبعوث الخاص للأمين العام الذي لم يزاول مهامه وهو البيرواني ألفارو دي سوتو بتهمة تحيزه للمحتل المغربي ثم رفضت الهولندي بيتر فان ولسوم الذي استقال بعدما اتهمته البوليساريو بتبني مشروع الحكم الذاتي المناقض للشرعية الدولية وليس مبدأ تقرير المصير الذي تنص عليه القرارات الأممية.
في الوقت ذاته، يشكل هذا النزاع تحديا ماليا للأمم المتحدة للاستنزاف المالي الذي يشكله النزاع منذ سنة 1991، تاريخ إنشاء قوات المينورسو، وحيث بدأت تتعالى الكثير من الأصوات وسط هذه المنظمة العالمية تطالب بقرار فاصل أو الانسحاب.
وعلمت جريدة القدس العربي الصادرة في لندن أن التطورات الجارية في العالم العربي وخاصة سوريا تمنع 'مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية' من بحث نزاع الصحراء الغربية، ولكن من المنتظر أن يتم خلال الأسابيع المقبلة النظر في ملف المبعوث الخاص للأمين العام من خلال تزكيته وإملاء شروط جديدة قد تلبي بعضا من مطالب الرباط ولكن بدون المس بروح قرارات الأمم المتحدة أو البحث عن مبعوث جديد.
وقد يتعرض المغرب لبعض الانتقادات وسط 'مجموعة الصحراء الغربية'، فدولة مثل بريطانيا تتبنى موقفا مساندا للشرعية الدولية، والولايات المتحدة متحفظة على قرار المغرب الاعتراض على كريستوفر روس الذي يعتبر من المتخصصين في العالم العربي وسط الدبلوماسية الأمريكية، وروسيا بدورها لا تميل الى موقف المغرب أما اسبانيا فهي تتبنى أطروحة كريستوفر روس وخاصة تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
ويبقى الرهان الكبير للمغرب على فرنسا المعروفة بتاييدها لاطروحات المتحل المغربي والتي تبقى الدولة الوحيدة التي صدر عنها موقف في ملف كريستوفر روس عندما صرحت وزارة الخارجية 'نأخذ موقف المغرب بعين الاعتبار'.
وكانت اسبانيا في الماضي هي التي تبادر وتقترح أسماء بعض المبعوثين في الصحراء الغربية بحكم نشاطها القوي في هذا الملف نظرا لطبيعتها السابقة كقوة استعمارية، إلا أنه هذه المرة يبدو أن انشغالها بالأزمة الاقتصادية الخانقة التي تمر منها وتهددها بالانهيار تحول دون لعبها دورا رئيسيا في هذا النزاع.
الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بوجدور المحتلة تتعرض من جديد لهجمة شرسة من قوات الاحتلال المغربية


عرفت مدينة بوجدور ليلة البارحة عدة أحداث كان ابرزها تنظيم ابطال الانتفاضة لوقفة سلمية بحي لقبيبات وذلك للتنديد بالجرائم الوحشية اليومية التي ترتكبها سلطات الاحتلال المغربية في حق الصحراويين العزل والتي كان اخرها اقدام الاحتلال على دفن الشهيد سعيد دمبر بدون علم ولاموافقة ذويه، في تحد سافر لشعور الصحراويين والصحراويات فكان خروج مواطنين صحراويين البارحة ببوجدور وهم يحملو ن الاعلام الوطنية ويرفعون الشعارات الوطنية للتضامن عائلة الشهيدين يعيد عبد الوهاب دمبر وحمدي الطرفاوي لكن سرعان ما أقدمت جحافل الذل والعار المغربية بمختلف تلاوينها القمعية على قمع المظاهرة السلمية بل تعدتها الى الاعتداء على منازل و أملاك الصحراويين وظلت لساعات تطوق المكان وترهب الساكنة التي ارعبت بالفعل الهمجي وتم تهشيم وتكسيرمحتويات منازل العائلات التالية -
- منزل عائلة أهل ودي.
- منزل عائلة أهل الطالب أحمد.
- منزل عاائلة أهل كويرير.
- منزل عاائلة أهل دافة.
- منزل عائلة أهل المفيد.
- منزل عائلة أهل النويجدم.
- منزل عائلة أهل أدا .
- منزل أهل أحمد فال.
- منزل أهل أحمد مسكة.
- متجر بشرايا.
هذا وقد خلف هذا التدخل الهمجي استياءا عارما من طرف الصحراويين وطالبو بالتدخل العاجل لحمايتهم من غطرسة العدو الغاشم .
الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جريدة "آ.ب.ث" الاسبانية تلتقي الشاب الصحراوي المضرب عن الطعام قبالة السفارة المغربية بمدريد


 نشرت يومية آ.ب.ث الاسبانية لقاء بعنوان "مستعدّ للموت من أجل الشعب الصحراوي" مع الشاب الصحراوي لفقير كزيزة الذي  يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام قبالة السفارة المغربية بمدريد للمطالبة بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين.
الشاب الصحراوي لفقير كزيزة  يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ الجمعة الماضي قبالة السفارة المغربية بمدريد لمطالبة السلطات المغربية بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، بمن فيهم مجموعة ال 22 بسجن سلا، الذين قبضت عليهم أجهزة الأمن المغربي في أعقاب تفكيك مخيم أكديم إزيك خلال شهر نوفمبر 2010.
و أكد الشاب الصحراوي، الذي سبق أن ألقت قوات الاحتلال القبض عليه وتعرض للتعذيب بعد أحداث أكديم إزيك، أنه عازم على مواصلة الإضراب عن الطعام والموت في سبيل الشعب الصحراوي، ما لم تتحقق مطالبه المتمثلة في إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين أو محاكمهم محاكمة عادلة و السماح بزيارات عائلاتهم بشكل مستمر و دون مراقبة و السماح بزيارات الأطباء والعلاج الطبي لهم، تنقل الجريدة المذكورة.

الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تشييع جنازة الشهيد حمدي الطرفاوي + فيديو

  شييعت الجماهير الصحراوية بالعيون المحتلة الشهيد حمدي الطرفاوي الى مثواه الاخير وقام المواطنون الصحراويون بوضع العلم الوطني على قبر المرحوم.
فيديو عن عملية تشييع الشهيد من انتاج شبكة ايمزرات الاعلامية بالتعاون مع مجلة المستقبل الصحراوي.
الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء بين الجالية الصحراوية و السلطات المحلية بمونت لاجولي الفرنسية


عقد مساء الاحد لقاءا بين السلطات المحلية لمدينة مونت لا جولي الفرنسية ممثلة في رئيس البلدية السيد ميشال افيالي والنائبة البرلمانية عن الجهة السيدة سيسل دي مولا وأطر أخرى من المجلس البلدي الذين ينتمون الى اليمين الفرنسي، وبدعوة منهم  مع الجالية الصحراوية متمثلة في جمعية الجالية الصحراوية في فرنسا حيث عقد اللقاء في قاعة اكورة في مونت لا جولي حضره رئيس الجمعية  ورئيسة القسم الثقافي ومسؤوليها وعدد من افراد الجالية الصحراوية حيث قدمت شرحات وافية عن تاريخ الشعب الصحراوي  وتمحور اللقاء حول عدة نقاط  منها مطالبة الجالية الصحراوية للسلطات المحلية بالتعامل معها كباقي الجاليات العربية و المسلمة في فرنسا فهي ايضا اصبح لها ثقلها داخل المجتمع الفرنسي وخير دليل على ذلك هذا اللقاء الذي ادرجته هذه السلطات ضمن لقاءاتها مع باقي الجاليات الاخرى كما طالبت بفتح مكتب رسمي لها وتقديم المساعدة في جميع المجالات لا سيما المجال الثقافي الذي يحفظ هوية الشعب الصحراوي وخصوصيته، وفي هذا الجانب وعدت النائبة بتقديم المساعدة وارسال رسالة الى الوزارة المعنية بهذا المجال، وتوالت المداخلات من طرف الحضور استفسارا تارة وتأكيدا على المواقف تارة أخرى وبهذا اللقاء تكون الجالية الصحراوية في فرنسا قد بدأت خطوات أخرى نحو استهداف الطبقة السياسية في فرنس خدمة للقضية الوطنية                                                                
من مونت لا جولي  - أحمد باب لحبيب أبعيا - المستقبل الصحراوي 
صور خاصة بالمستقبل الصحراوي







الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيان تنديد بجريمة القتل البشع التى تعرض لها الشهيد حمدي الطرفاوي




عقدت اللجنة المديرة لتجمع المهاجرين الصحراويين بكناريا يوم 04 يونيو 2012 تجمعا طارئا استعرضت فيه الوضع الخطير الذي تعيشه جماهير الشعب الصحراوي داخل لأراضي المحتلة عامة ومن خلال عمليات الاختطاف والتصفيات الجسدية التي تضاعفت وتيرتها في الأوانة الأخيرة في محاولة يائسة من نظام الرباط لثنيها عن المطالبة بحقها في تقرير المصير والاستقلال الوطني.
وتوقفت اللجنة المديرة للتجمع مطولا عند اخر فصول هذه الجرائم والمتمثلة في اختطاف الشهيد حمدي ولد محمد يحظيه ولد احمد لحبيب الملقب بالطرفاوي البالغ من العمر 36 سنة الحائز على شهادة الدراسات العليا في القانون ,والموظف بما يسمى بشاوية العيون المحتلة وذلك يوم 18ماي لتسلمه سلطات الاحتلال العائلة جثة مشوهة في محاولة لإخفاء معالم جريمة الاغتيال البشعة ,وقد تمت عملية اطلاع عائلة الشهيد صبيحة يوم 30 ماي بعد قطعها للتيار الكهربائي عن المدينة ليلة قبل ذلك.
وقد توقعت اللجنة المديرة للتجمع طيلة فترة الاختفاء وما تلاها بعد عملية الافصاح عن الجريمة عند التحركات المشبوهة لسلطات الاحتلال وما جندته من قوات لقمع المتعاطفين مع العائلة المكلومة ,وما اطلقته من دعايات بغية التخبس بشخصية الشهيد المشهود له با الاخلاق وعطفه على الابرياء والمقهورين من شعبه.
انطلاقا من هده الحيثيات وغيرها فان للجنة المديرة لتجمع المهاجرين الصحراويين بكناريا تعلن مايلي:
ادانتها الشديدة لهذه الجريمة البشعة وتحمل سلطات الاحتلال المغربية مسؤوليتها كما هو الشأن بالنسبة لمثيلاتها من الجرائم السابقة والتي نذكر من بينها على سبيل المثال لا الحصر حمدي لمباركي والناجم الكارحي بابي الكركار وسعيد دمبر.
تعلن وقوفها ومساندتها ألا مشروطة الى جانب عائلة الشهيد في مطلبها الشرعي المتمثل في اتخاذ كل التدابير المفضية الى الافصاح عن خلفيات وتفاصيل جريمة الاغتيال البشعة التي تعرض لها ابنها.
تقرر انضمامها الى كل الفعاليات الوطنية والحقوقية في مجهوداتها الرامية الى الكشف عن الحقيقة وإدانة مرتكبي الجريمة.
تدعو كافة الهيئات المدافعة عن حقوق الانسان بما في ذلك الامم المتحدة الى الاسراع في اخذ التدابير اللازمة لحماية اهالينا في الاراضي المحتلة الذين اصبحو عرضة للاختطافات والتصفيات الجسدية من طرف سلطات الاحتلال المغربية.
وفي الختام عقد المكتب التنفيذي لتجمع المهاجرين الصحراويين بكاناريا عزمه على الشروع في حملة تحسيسية لتوعية الراى العام بخطورة الاوضاع التي تعيشها جماهير شعبنا في الاراضي المحتلة والمطالبة بإطلاق سراح كل المعتقلين السياسيين في السجون المغربية
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل.
لانثاروتي بتاريخ 04/06/2012

الأربعاء, يونيو 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفريق الوطني يودع البطولة في اول مشاركة عالمية له

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/06‏/2012 | الثلاثاء, يونيو 05, 2012


 انهى الفريق الوطني الصحراوي مشاركته في كأس العالم للبلدان غير المعتمدة في الفيفيا بخسارة ثانية امام اكستانيا بنتيجة 6 اهداف مقابل 2.





 اداء اشبال المدرب الصحراوي احمد بابا تحسن كثيرا عن المقابلة الاولى حيث إستطاعوا وضع حد للعقم الهجومي عن طريق تسجيل هدفين في الشوط الثاني من المقابلة.

رفقاء الحارس المحفوظ حاولوا باستماتة الدفاع عن الالوان الوطنية لكن ضعف اللياقة البدنية كان نقطة ضعف الفريق الصحراوي.
مشاركة الفريق الوطني في هذه البطولة يرى البعض انها مقبولة بالقياس الى انها اول ظهور للمنتخب الوطني الصحراوي في المنافسات العالمية.
الثلاثاء, يونيو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفريق الوطني هل له من معين ؟

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/06‏/2012 | الاثنين, يونيو 04, 2012


خسارة المنتخب الوطني لكرة القدم امام منتخب كردستان العراق تحيلنا الي الحديث عن الرياضة الوطنية خاصة كرة القدم , فالخسارة ورغم وقعها على نفوسنا الا انها اظهرت لنا اننا نمتلك قدرات رياضية لاباس بها، وان النخبة الوطنية الشابة تمتلك فنيات فردية وجماعية واعدة لكن الشيء الذي ينقصها وللاسف هو اللياقة البدنية التي يفتقر اليها لاعبونا وهو ماظهر جليا في اطوار المقابلة، وينضاف الي ذلك قلة الخبرة والتأقلم الجماعي وعدم اللعب على الارضيات العشبية , هذه بعض الامور التي اثرت في اداء منتخبنا الوطني وكبدتنا خسارة عريضة في اول ظهور رياضي لنا على المستوى الدولي، ولكن هذه الاشياء لم تكن لتوجد لو توفرت إرادة حقيقية لدى الحكومة الصحراوية لتطوير كرة القدم رغم الجهد المبذول للرفع من مستواها محليا , فالحكومة لم تعطي للرياضة عناية كافية ولم توفر للفريق الوطني اي مركز ولو واحد للتدريب ولم توفر له شعار يحمله الا في اللحظات الاخيرة ولم تخضعه لمعسكر تدريبي قبل هذه البطولة في اي دولة اخرى ؟, في وقت كان بمقدورها تأمين معسكر بالجزائر الشقيقة لمدة ايام للنخبة الوطنية , لكن ماحدث للفريق في الجزائر عكس ماتحدثت عنه في البداية من قلة العناية والاهتمام , تصوروا فريق وطني يقيم في منزل للايجار يعود لاحد الصحراويين بالعاصمة الجزائرية. 
ولم يتم استقبالهم بالمطار من طرف اي من المسؤولين بالسفارة , الشيء الوحيد الذي ذكرهم انهم يمثلون الجمهورية الصحراوية هو مأدبة عشاء أقامها سفيرنا بالجزائر على شرفهم. 
هذا غيظ من فيض أسالته النتيجة المذلة امام كردستان والتي كان بالامكان تفاديها لو أعطي الفريق الوطني مايستحق من عناية وصقلت تلك المواهب الكروية الشابة جيدا. 
لكن رغم كل شيء المهم من المشاركة تحقق وهو تمثيل الشعب الصحراوي وقضيته العادلة في المحافل الرياضية العالمية ورفع العلم الوطني وقطع الطريق امام الاحتلال وكل محاولاته لمنعنا من الحضور في اي محفل دولي او اقليمي او قاري , وفي الاخير نتمنى لفريقنا الوطني كل التوفيق في مشواره وكلنا من ورائه إن شاء الله.
تغطية خاصة لبطولة العالم لكرة القدم للبلدان غير المعتمدة في الفيفا

الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المواطن الصحراوي يتفاعل مع فريقه الوطني رغم الهزيمة


 لقد تابع الشعب الصحراوي بكل حماسة يوم 4 من يونيو 2012 مبارات الافتتاح في كأس العالم للدول الغير مصنفة ضمن الفيفا، او كما يحلو للبعض تسميته بكأس العالم للمستعمرات ، وكان الصحراويين فخورين بدخول فريقهم الوطني و بعزف النشيد الوطني الصحراوي حتى ان الكثيرين وقفوا في وضع الاستعداد اثناء سماعهم موسيقى النشيد الوطني و لم يفوت الصحراويين الفرصة في الافتخار حتى بكتابة الصحراء الغربية كردستان صفر لصفر .
كان الشباب الصحراوي قد اعد العدة للاحتفال بالفوز و حضرت الاعلام الوطنية لتعليقها على السيارات في حالة الفوز او حتى في حال تسجيل هدف،  وكانت النساء تزغرد لمجرد ضرب اي لاعب صحراوي الكرة و لو حتى الى خارج الملعب، واستمر الحماس و الامل حتى  بعد حصول المنتخب الكردي على ركلة جزاء سجل منها الهدف الاول وحتى بعد الهدف الثاني في مرمى الفريق الوطني كان الصحراويين المشدودين الى الشاشات مصرين على ان الفريق سيعود في المبارات و سيسجل او على الاقل يحافظ على النتيجة .
وبعد انتهاء الشوط الاول بثلاثة لصفر ورغم احباط البعض و مغادرة الشاشة الا ان البعض قال ان المدرب قد يغير في الخطة و قال البعض الآخر إن الحل في دكة الاحتياط وظل الامل حتى بعد دخول الهدف الرابع لكن بدخول الخامس اعيدت الاعلام لاماكنها و بداء البحث عن اسباب الهزيمة، و ارجع البعض السبب الى كونها المشاركة الاولى والبعض قال ان السبب يعود لقلة تجربة الفريق في هكذا مناسبات كروية، والاكثرية تعزو هذه الهزيمة القاسية لوزارة الشبيبة والرياضة و لعدم تشجيعها للفرق تشجيعا جديا و إهمالها للدوريات المحلية و الوطنية مثل دوري الشهيد الولي و غيره من الدوريات بالاضافة الى عدم تحضير ملاعب جوارية و اهمالها الملاعب التي شيدتها بعض المنظمات الانسانية لفائدة المدارس  حتى ولو كانت صغيرة. اضافة الى عدم توجيه الدعوة الى لاعبين صحراويين مقيمين في اوروبا او بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و تحدث البعض عن تضييع الوزارة للمشاركة عدة مرات قبل الآن في هذه الكأس وان جهات دعمت بمبالغ مالية معتبرة اخدتها الوزارة دون توظيفها من اجل اعداد الفريق الوطني بصورة جيدة للمشاركة في مثل هذه المواعيد الكروية .
ويعقد الشارع الصحراوي الكثير من الآمال على مبارات الغد للفوز او التعادل على الاقل من أجل مشاركة مشرفة. 
تغطية خاصة لبطولة العالم لكرة القدم للبلدان غير المعتمدة في الفيفا
الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اراء الشارع الصحراوي بعد مبارات المنتخب الوطني مع كردستان

تباينت أراء الشارع الصحراوي بعد الهزيمة ضد فريق كردستان التي اعتبرها البعض ثقيلة ، وإعتبرها البعض الأخر مبررة بسبب عدة عوامل كانت السبب الرئيس في هذه الخسارة .
وهذه عينات مما نشره بعض المدونيين الصحراويين على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك

الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فوز كردستان على الصحراء الغربية 6 مقابل 0


فاز فريق كردستان على نظيره الصحراوي بنتيجة 6 مقابل 0 في المقابلة الافتتاحية من بطولة العالم للبلدان غير المعتمدة في الفيفا.
وشهدت المقابلة سيطرة كردية مع تحسن واضح لاشبال المدرب الوطني الراكب احمد بابا حياي في الشوط الثاني. 
وتصعب النتيجة من مهمة الفريق الوطني الذي اصبح مطالبا بالفوز بنتيجة عريضة في المواجهة الثانية مع هزيمة كردستان في مقابلته المقبلة، وهذا من اجل ضمان التأهل للدور الثاني من البطولة.
وسيلتقي الفريق الوطني في مقابلة الغد مع فريق اكسيتيا في اطار المجموعة الاولى للفرق المشاركة في البطولة.

الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال المغربية تدفن جثة الشهيد سعيد دمبر دون علم عائلته و تفرض حصار شامل بالعاصمة المحتلة


 فوجئت عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " في حدود الساعة الثامنة و النصف ( 08h30mn ) صباحا بتاريخ 04 ماي / أيار 2012 بعناصر الشرطة على متن حوالي 03 سيارات تتوقف أمام منزلها قبل أن ينزل من إحداها نائب والي أمن و بعض ضباط الشرطة و يقومون بطرق باب منزل العائلة.
و حسب بيان صادر اليوم عن عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " ، أن والدتهم " خيرة أحمد أمبارك الكليوة " البالغة من العمر 76 سنة تعرضت للضغط من قبل ضباط الشرطة المغربية تحت إشراف نائب والي الأمن بالعيون من أجل تسلم وثيقة دون أن تعرف محتواها ، لكنها رفضت تسلمها و التوقيع على أنها تسلمتها قبل أن تفاجئ بالمسؤولين في الشرطة يقومون برمي هذه الورقة أمام المنزل و ينصرفون.
و اعتبرت العائلة المتواجد أفرادها بمدينة العيون الصحراء الغربية و فاس / المغرب و جزيرة لانثاروتي بإسبانيا ، أن ابنها حسب هذه الوثيقة الصادرة بتاريخ 04 يونيو 2012 بمكتب وكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف قد دفن جثمانه بتاريخ 09 يناير / كانون ثاني 2012 ، مستغربة كيف يمكن أن تحضر في حدود الساعة التاسعة صباحا بتاريخ صدور الوثيقة المذكورة ؟.


و خلصت إلى أن هذه الوثيقة تشكل إخبارا لأفراد العائلة بالدفن، و ليس أبدا استدعاء لها لحضور دفن جثمان ابنها بعد مضي حوالي 17 شهرا و 15 يوما عن تواجده المفترض بثلاجة بقسم الأموات بمستشفى حسن بن المهدي بالعيون / الصحراء الغربية ، و هو ما يجعلها تظل متمسكة بفتح تحقيق و الكشف عن ظروف و ملابسات مقتل ابنها " سعيد دمبر " .
و استنكرت عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " لجوء الدولة المغربية التستر على حقيقة مقتل ابنها و دفنه في زمان و مكان ليس من اختيارها و محاولتها ( أي الدولة المغربية ) حبك سيناريو مفضوح لدفن جثمانه دون حضور أي فرد منها و دون تحقيق مطالبها العادلة و المشروعة ، و هو ما اعتبرته العائلة معززا لموقفها في الإقرار بتورط الدولة المغربية في مقتل ابنها " سعيد دمبر ".
و طلبت العائلة أخيرا المنتظم الدولي بالضغط على الدولة المغربية من أجل فتح تحقيق عادل ونزيه في مصير قضية ابنها " سعيد دمبر " المتوفى برصاص الشرطة المغربية ، مناشدة المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية بمؤزرتها من جديد في هذه القضية و الكشف عن الحقيقة ورفع الغبن و الحيف و الاستخفاف عن العائلة المكلومة بفقدان ابنها و التلاعب بجثمانه.
و في موضوع ذي صلة، شهدت مدينة العيون و منذ الساعات الأولى من هذا اليوم تواجدا مكثفا لعناصر الشرطة و المغربية و القوات المساعدة بمختلف شوارع و أحياء و أزقة المدينة، كما شوهدت دوريات متعددة تحاصر منزل عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " و محكمة الاستئناف و المؤسسات التعليمية و التربوية و مقبرة خط الرحمة المتواجدة جنوب شرق مدينة المدينة المذكورة.
إن المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، و هو يتابع باهتمام كبير هذا القضية منذ مقتل الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " متأثرا برصاص الشرطة المغربية، يعلن عن:
ـ تضامنه المطلق مع عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " و مع كل ضحايا الرصاص و التعذيب و الاعتداءات المتكررة للدولة المغربية بمدن الصحراء الغربية و مناطق جنوب المغرب و المواقع الجامعية المغربية.
ـ استغرابه للطريقة الغير إنسانية و أخلاقية التي لجأت إليها الدولة المغربية في إخبار العائلة بمبرر استدعائها لحضور دفن جثمان ابنها ، في وقت كانت فيه هي قد قامت بالمهمة في وقت سابق قاطعة الطريق أمام العائلة و مطالبها و أمام كل المتضامنين معها. 
ـ تنديده بمحاولة الدولة المغربية اللجوء مرة أخرى للتستر خلسة ودفن المواطنين الصحراويين في الظلام دون حضور لعائلاتهم و تحقيق لمطالبها العادلة و المشروعة.
ـ دعوته مجددا الدولة المغربية الكشف عن حقيقة مقتل الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " و لو استدعى ذلك استخراج جثته لإجراء تشريح طبي من طرف أطباء مختصين و دفنها وفق ما تطالب بها عائلته.
ـ دعوته المفوضية السامية لحقوق الإنسان و المنظمات و الجمعيات الحقوقية الدولية بالضغط على الدولة المغربية للتحقيق في قضية مقتل الشاب الصحراوي " سعيد دمبر " و مساءلتها عن الأسباب الحقيقية التي جعلتها ترفض إجراء خبرة و تشريح طبي من طرف أطباء مختصين في التشريح الطبي على جثمانه و لجوئها إلى دفنه دون إخبار عائلته و ضدا على مطالبها العادلة و المشروعة بقوة القانون . 

الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حي معطلا الصامد يزرع البسمة في الصحراء الغربية


"إبتسم فانت صحراوي" هذا هو الشعار الذي اختاره الشاب الصحراوي جابر اوليدة مؤسس اكبر منتدى صحراوي على شبكة الانترنت وتحديدا على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك.
ومثل كل المشاريع الاعلامية الرائدة بدأ المشروع في بداياته متواضعا ثم مالبث ان تطورت فكرة المنتدى وفي زمن قياسي نظرا للاهتمام الكبير من الشعب الصحراوي بأول منتدى متخصص في التحسيس بالقضية الوطنية وبالقضايا الترفيهية على شبكة المعلومات الدولية.
واستطاع المنتدى ان يجمع وفي ظرف قياسي اي اقل من (ثلاث أشهر) 7250 صحراوي من كل أنحاء العالم حيث تتم مناقشة العديد من المواضيع السياسية والثقافية والترفيهية والتحسيس بالقضية الوطنية ومستجداتها سوى بالمناطق المحتلة او او بمخيمات العزة والكرامة والبحث عن حلول لبعض المشاكل خاصة الاجتماعية منها. ورغم حداثته الا انه استطاع احتلال الصدارة بين المنتديات والمجموعات الصحراوية على موقع التواصل الاجتماعي وتامل ادارة الموقع ان يصل العدد الى اكثر من 10.000 مشترك قبل شهر رمضان القادم.
و يستقبل هذا المولود الجديد مئات المشاركات يوميا بالإضافة إلى آلاف التعليقات بين جميع الأعضاء في جو يسوده الاحترام و الود و التآخي. وباشراف مباشر من ادارة الموقع التي تتولى الاشراف على مراقبة ماينشره اعضاء المنتدى خاصة الامور التي تمس من ثوابت القضية الوطنية الصحراوية.
تاسيس اكبر منتدى صحراوي على موقع التواصل الاجتماعي مشروع طموح نبع من داخل المناطق المحتلة وتحديدا من حي معطلا الصامد رغم الحصار العسكري والاعلامي المفروض على المنطقة. وقد ساعد المنتدى في ربط اواصر الشعب الصحراوي المشتت بفعل الغزو المغربي.
و قد تم استغلال موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أحسن استغلال من أجل توفير جميع و سائل الحماية التامة من أجل حفظ حق حرية التعبير للشعب الصحراوي بهذا الموقع الذي سيصل رواده و منتسبيه مطلع هذا العام الى مليار مشترك اي ان كل شخص من اصل سبعة اشخاص في الكرة الارضية لديه حساب بموقع الفيسبوك..
للتواصل والانضمام الى منتدى نكت صحراوية يرجى الدخول على الرابط التالي
https://www.facebook.com/groups/349372051741126/
صورة مؤسس اكبر منتدى صحراوي على شبكة الانترنت اثناء ملحمة اكديم ازيك 



الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شاب صحراوي يضرب عن الطعام تضامنا مع المعتقلين السياسيين


دخل الشاب والناشط الحقوقي الصحراوي، لفقير كزيزة (21 سنة) يومه الثالت من إضرابه المفتوح عن الطعام أمام السفارة المغربية في مدريد تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين في مختلف السجون المغربية وفي مقدمتهم مجموعة المخيم السلمي اكديم ايزيك. ونقلت وسائط الإعلام الاسبانية عن الشاب الصحراوي تنديده بالوضعية المزرية التي يعانيها السجناء السياسيين الصحراويين بمختلف سجون الاحتلال المغربية الرهيبة، واستنكاره لمواصلة ممارسة التعذيب وسوء المعاملة بحقهم وانعدام ابسط الشروط الإنسانية الأساسية. وأكد الناشط الصحراوي انه تلقى الكثير من التهديدات وان عائلته تعيش في حصار خانق تفرضه قوات الأمن المغربية عليهم، حسب ما اكد في ندوة صحفية نشطها بمدريد قبل دخوله رسميا في إضرابه المفتوح عن الطعام. وفي هذا الصدد، حمل الناشط الصحراوي الحكومة المغربية كل النتائج المترتبة عن عدم الامتثال للشرعية الدولية والتي من بينها تدهور أوضاعه الصحية أو وفاته لاقدر الله، كما حث الشعب الصحراوي من جهة أخرى على الوحدة ورص الصف في كل تواجداته. وفي الأخير، دعا الشاب الصحراوي الى تنظيم تظاهرات سلمية يوم الـ9 يونيو الجاري تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بمختلف السجون المغربية والمطالبة بتحريرهم من دون قيد او شرط.





الاثنين, يونيو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا