اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

تهديدات البوليساريو للمغرب جِدِّية، والحرب يمكن أن تقع

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/08‏/2012 | السبت, أغسطس 11, 2012


في تحليل جديد يظهر مدى التناقض الحاصل في التحليلات المخزنية للقضية الصحراوية والتي غالبا ماتجانب الحقيقة قالت الدكتورة المغربية مونية رحيمي، التي توصف بالخبيرة في نزاع الصحراء الغربية، إنه إذا اطلعنا على قرارات مؤتمرات جبهة البوليساريو، خاصة تلك التي عقدت بعد فشل عملية الاستفتاء، فإننا سنقف على حقيقة أن استئناف الحرب ظل دائما خيارا قائما، واشتدت حدة طرحه من طرف جبهة البوليساريو مع طرح المحتل المغربي لحل الحكم الذاتي.
وأكدت رحيمي أنه من هذا المنطلق يعتبر التهديد بشن الحرب على المغرب من طرف البوليساريو تهديدا جديا، وليس مجرد استهلاك سياسي، كما أن إمكانية تنفيذه حاضرة بقوة، ولا يجب استبعادها أو الاستهانة بها لاعتبارات عديدة.
الحرب لم تنته
واستطردت صاحبة كتاب "نزاع الصحراء الغربية في إطار السياسة الخارجية الأمريكية" بأنه رغم أن اتفاق وقف إطلاق النار لم يكن قرارا أحاديا، وإنما كان باتفاق طرفي النزاع:
المغرب والبوليساريو، فإن هذا الاتفاق لا يرقى ـ من وجهة نظر العلاقات الدولية ـ إلى مستوى معاهدة السلام التي تقضي بإحلال السلام بين الطرفين وإلزامية احترام بنوده، وإنما يعتبر أحد مكونات استتباب الأمن خلال مرحلة معينة ومؤقتة يتم خلالها البحث عن حل سياسي بدل المواجهة العسكرية بين أطراف النزاع.
وعليه، تُكمل رحيمي، فإن "وقف إطلاق النار لا يعني بالتأكيد أن الحرب قد انتهت"، مضيفة أنه "يمكن للبوليساريو أن تعلن أنها لم تعد معنية وملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار مع العدو المغربي بحجة تعثر المفاوضات وفشل الأمم المتحدة في حل النزاع، كما أن البوليساريو، رغم الجهود الأممية المتواصلة وجولات المفاوضات المتعددة لإيجاد حل سياسي، ظلت متشبثة بالاستقلال كحل حقيقي للنزاع، ولم تقبل لحد الآن بأي بديل سياسي".
واسترسلت الباحثة بالقول إنه في حالة ما إذا قررت الأمم المتحدة فرض حل سياسي من قبيل الحكم الذاتي مثلا، أو قررت سحب قوات "المينورسو" من الصحراء الغربية بسبب جمود الوضع وعدم تقدمه، فإن العودة إلى الحرب سيكون الخيار الوحيد .
وقد اوردت الخبيرة المغربية في آخر تحليلها الكثير من المغالطات التي لاتختلف في شيء عن السمفونية التي طالما رددتها ابواق الدعاية المغربية. 

السبت, أغسطس 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأمم المتحدة لاترى غيابا للامن بمخيمات اللاجئين


 فيما يبدو انه انتكاسة جديدة لما كانت تراهن عليه الرباط نبهت  الامم المتحدة ان البعثة الاممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لاترى اي "غياب للامن "يؤثر على  عمل متعاونيها العاملين  سواء في الميادين الانساينة في مخيمات اللاجئيين الصحراويين او  المراقبين  لوقف اطلاق النار الذي تشرف عليه بين جبهة البوليساريو والمغرب الساري المفعول منذ سبتمبر 1991.
في هذا الصدد، قال المسؤول عن مكتب المينورسو في مدينة تندوف الجزائرية، عمر بشير مانيس  خلال لقاء جمعه الاربعاء بوفد المتعاونين الاسبان -الذي يقوم بزيارة منذ الثلاثاء للمنطقة - أن الأمم المتحدة لن تسحب الموظفين التابعين لها في مختلف المخيمات الصحراوية مضيفا  انها  "لا ترى غيابا للأمن" في هذه المخيمات يدفع لقرار مثل سحب الموظفين العاملين في قطاعات إنسانية ضمن المينورسو.
واعترف المسؤول عن مكتب المينورسو في تندوف، أن اختطاف اسبانيين وإيطالية يوم 22 أكتوبر الماضي من طرف جماعات مسلحة شكل "منعطفا في اتخاذ إجراءات أمنية مشددة وتوفير الأمن للمخيمات ومن ضمنها أمن المتعاونين الإنسانيين"
 للاشارة يتواجد 23 متعاونا اجنبيا  مكلفين  ببرامج  انسانية  مثل  برنامج ، الغذاء العالمي، مفوضة الامم المتحدة لشؤون اللاجئيين. 
وتاتي هذه الشهادة من اكبر منظمة اممية لتزيد من احراج الرباط التي كانت تراهن على تقليص المساعدات الانسانية لمخيمات اللاجئين الصحراويين باثارة الشكوك حول الوضع الامني .

السبت, أغسطس 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خمسة وأربعون يوما تمر على اعتصام النساء الصحراويات بوادي درعة

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/08‏/2012 | الجمعة, أغسطس 10, 2012


تخوض مجموعة من النساء الصحراويات اعتصاماً مفتوحاً بمنطقة واد درعة، شمال مدينة طنطان، جنوب المغرب، لمدة تجاوزت 45 يوما.
و في تصريح لبعض المصادر الحقوقية الصحراوية، ناشد النازحات الصحراويات كافة شرائح المجتمع الصحراوي وذوي الضمائر الحية للالتفات حولهن و مؤازرتهن و التضامن معهن. 
و تأتي خطوة النزوح، الذي اتخذته مجموعة النسوة الصحراويات البالغ عددهن 16 امرأة، احتجاجا على تعرضهن لسياسة اللامبالاة والقمع الممارسة ضدهن من قبل سلطات و قوات القمع المغربي.
النزوح تم مشياً على الأقدام من طنطان إلى واد درعة على بعد مسافة 22 كلم، واستغرقت الرحلة حوالي 10 ساعات  بدون زاد ولا أمتعة.
و منعت السلطات المغربية و صول الخيام و الغذاء إليهن، و بقين في العراء تقاسين الظروف الطبيعية، خاصة الحرارة المرتفعة في فصل الصيف.
و تظل قوات الدرك المغربي المرابطة بقرب النسوة الصحراويات النازحات تتمادى في إجراءاتها الاستفزازية، و تمنع عائلاتهن وذويهن من زيارتهن.
كما أن النازحات الصحراويات تبقين عرضة للمخاطر، حيث تعرضن في ليلة ماضية لهجوم مباغت من قبل بعض البلطجية المغاربة كانوا في حالة سكر، و أتوا  لزرع الخوف والرعب في أوساطهن.

الجمعة, أغسطس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بنكيران و عفى الله عما سلف


النضال السالك
رسم لنا رئيس الحكومة المغربية عبدالإله بنكيران على قناة الجزيرة المغرب لوحة زيتية بديعة الحسن
والجمال لكن ألوانها وللأسف الشديد لم تكن متناسقة لأنها لم تكن حقيقة نابعة من الواقع .
تراهات يا بن كيران حين تقول أن خطاب ملككم المبجل إمتص غضب المغاربة . من يصدق هذا سوى
المغاربة الذين حين يطل عليهم ينقطع الأكسجين كالشبح المخيف ولدي لهفة أنثوية لأعرف ألا يوجد
في المغرب سحرة ¿ لماذا قلت أن ملاحقة ملفات الفساد القديمة أشبه بملاحقة الساحرات ¿¡ 
ولماذا يابن كيران تقول للمغاربة أن تجرع الدواء المر ضروري حتى يحصلوا على الشفاء ¿¡
وهو كذلك لكن لكل جرعة مقياس ووقت وزمن وإن كان على الزمن فالمغاربة المساكين لهم زمن
طويل في تجرع الدواء المر من فقر وجوع وزوارق للموت و...و...عن ماذا تتحدث أنت ¿¡
وأكثر ماشدني في المقابلة حين قلت أن فلسفتك في الحياة هي عفى الله عما سلف ومن عاد فينتقم
الله منه . وهنا لك أن تسأل كل صحراوي على حدى هل عفى عنكم فيما سلف وإن كان كذلك فأنتم
لازلتم تتعمدون قتلنا وتشريدنا فأرجو من سيادتك ألا تتكلم بالقرأن دون أن تعيه بروحانية
صادقة فهناك شعب برمته مفكك ومشرد بسبب كلام وبهتان كبهتانكم .
أتحداك أن تأتيني بصحراوي واحد فقط لم يعاني ظلمكم وزوركم . أقترح عليك أن تعطي الريشة
لطفل صحراوي وأتركه يرسم لك المغرب فإنه سيرسمه دون زيف وعناء . لوحة فاقعة الإحمرار
تقطر دما ووسطها كرسي عرشكم المبجل . هذا هو المغرب الحقيقي ببراءة الأطفال .
فأحذر يابنكيران أن تأكل الفقير المغربي وتختنق بعظامه وتذكر أنك أنت من إستهديت بالقرأن :
....ومن عاد فينتقم الله منه .

الجمعة, أغسطس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رسالة من لاجئ فلسطيني إلى لاجئ سوري.. متلائمة مع الواقع الصحراوي


ستكون الخيمة مزعجة في الليلة الأولى، ثم في السنة الأولى، بعد ذلك ستصير ودودةً كواحدٍ من العائلة، لكن حاذر أن تقع في حبها؛ كما فعلنا.
لا تبتهج إن رأيتهم يقيمون لكم مركزاً صحياً، أو مدرسةً ابتدائية، هذا خبرٌ غير سارّ أبداً ! وإيّاك أن تتورط بمطالبات غبية مثل بناء بيوت بسيطة بدل الخيام، أو بخطوط مياه وكهرباء، ذلك يعني أنك بدأت تتعايش...وهنا مَقتل… اللاجىء، وهنا أيضاً مَقبرته!
ولا تُدرّب أولادك على الصبر، الصبر حيلة العاجز، وذريعة مَن تَخلّى، واللاجىء يموت إن لم ينظر خلفه مرّتين في اللحظة الواحدة.
أنت لستَ ابن "هناك"؛ تَذَكّر هذا دائماً؛ أنت لك "هنا" جميل ولا يُخان، ..لا تنم ليلةً دون أن تُعدّد محاسنه لأطفالك، واقرأ عليهم كيف مات الناس، وكيف ذُبحوا على شاشات التلفزيون لأنهم لم يُصفّقوا للخِطاب، وقل لهم إنك تنام بين أشجارٍ غريبةٍ، لأنك لم تشأ أن تُلدغَ من "أسدٍ" واحدٍ مَرّتين !
سيبيعك الناس لبعضهم، تلك هواية السياسيين، وسيجيؤك المتضامنون من كل البلاد، ستصير أنتَ شعارهم الانتخابي، ويتقربون بك إلى الله، وستزداد همّة الناس في تفقّدك في "رمضان" وفي الأعياد والمناسبات الدينية !والبعض سيصوّر أطفالك منهكين وجائعين وزوجتك النائمة الآن في الظلّ لــ تكون موضوعاً لصورةٍ تفوز بجائزةٍ دولية !
ستتعلّمون لغات جديدة، ومشاعر جديدة، وستنشأ علاقةٌ مُلتبسةٌ مع المنفى، وقد تشعر في ليلةٍ ماكرةٍ بأنه لا ينقصهُ شيء ليكون كافياً كوطن ..؛ لكنك سرعان ما ستنتبه : الأشجار هنا لا تخضرّ كما يجب، والملح ليس مالحاً، والذين ماتوا لن يغفروا لي، وتعود تنظر للوراء مرّتين !
وهنا سيتقدمُ ابنك –الذي صار رجلاً دون أن تنتبه – ليحمل عنك الذاكرة، .. ويحمل حُلمك الذي أنقض ظهرك !ربما يا صديقي أن الأمر سيبدو مُعقّداً في البداية؛ لكنّه واضحٌ: أنت "هناك" لأن الـ "هنا" متوعكةٌ، وقد يطول غيابك ليلتين، لكنك لستَ في رحلةٍ للبحث عن هويّة جديدةٍ، ولن تُفكّر حتماً في مدّ سلك كهرباء الى الخيمة؛ ..
تلك خطيئتنا نحنُ، حين قُلنا: الخيمة ضيّقةٌ ونحتاج خيمتين إضافيتين !
واسمعني، فأنا أفوقك خبرة بـ 63 عاماً في هذه "المهنة": لا تلتقط الصور التذكارية مع سفراء النوايا الحسنة، ولا تشكو لهم حرارة الطقس أو من الحصى في الخبز، وحاذر أن تطالب بخيمةٍ أفضل، ليس ثمة خيمة أفضل من خيمة''



الجمعة, أغسطس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مقتل مغربي "مهرب" مخدرات بصاروخ هيليكوبتر جزائري في عربة قادمة من موريتانيا



أفادت مصادر جزائرية بمقتل مواطن مغربي "مهرب" على الحدود الجزائرية مع مالي، بعد أن رصدت فرقة استطلاع من الجيش الجزائري تحرك آليتين من نوع تويوتا، لتتدخل بعد ذلك فرقة التدخل الخاصة مستخدمة طائرة هيليكوبتر التي وجهت صاروخا نسف إحدى المركبتين موديا بحياة المغربي الذي كان بداخلها، و ذلك بمنطقة صحراوية تدعى أنانوسة.
فيما استسلم راكبو السيارة الثانية الثلاث بعد أن شاهدوا جثة صديقهم المغربي قد تفحمت عن آخرها، ليتم نقلهم إلى مركز أمني لاستكمال التحقيقات.
و تفيد المصادر ذاتها أن المنطقة تشهد تداخلا رهيبا بين تجارة المخدرات و تجارة الأسلحة و التي يعتبر تنظيم القاعدة أول المستفيدين منها و محركها الرئيسي، مضيفة أن الجيش الجزائري استرجع خلال هذه العملية مجموعة من الأسلحة بين رشاشات كلاشنيكوف (10قطع حديثة) و أسلحة مضادة للدبابات بالإضافة إلى قنطارين من الكيف (!) مخزنة داخل العربة التي توقفت و لم تقصف (!!).


الجمعة, أغسطس 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استقبال المتضامنين الاجانب بالشهيد الحافظ + صور

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/08‏/2012 | الأربعاء, أغسطس 08, 2012


اقيم بوزارة الثقافة بالشهيد الحافظ حفل استقبال لتكريم الطلبة الناجحين في شهادة البكالوريا و كذا استقبال للمتضامنين الاجانب الذين قدموا الى مخيمات اللاجئين الصحراويين في تحدي واضح لقرار الحكومة الاسبانية.
كما تم خلال هذا الحفل تكريم الشابين الحاصلين على شهادة الباكالوريا بالسجون المغربية على خلفية مشاركتهم في انتفاضة الاستقلال وهم بنك الشيخ وحسن الداه.
واشرف على الحفل السيد محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية وبحضور وزير التعاون السيد الحاج احمد الذي عاد الى عمله بعد شهر من اعلان استقالته من الوزارة.







الأربعاء, أغسطس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحاج احمد يعود لوزارة التعاون



حدامين مولود سعيد
إن عودة المتعاونين الإسبان الى وظائفهم في مخيمات اللاجيين, ستأتي مرفقة حسب ما تشيرله جميع التوقعات, بعودة الحاج احمد الى وزارة التعاون التي قد إستقال منها قبل اكثر من شهر، إذا كان خلال أسبوع الماضي يخوض معركة شاقة مع الحكومة الإسبانية من اجل عودة المتعاونون, إنه من الضروري حل مسألة الإستقالة, لأن جدول أعمال و عمل هؤلاء المتعاونين مرتبط إرتباطاً وثيقاً بتلك الوزارة و بما ان الموضوع يتعلق بسلامة المتعاونين, فإن مسألة الإستقالة تدخل في بُعد اَخر.
إن المغرب, بالإضافة الى ال 140 الف جندي المتواجدة في جدار الذل والعار, قد نجح في إطلاق بعض المرتزقة من قواته في شمال دولة مالي. و من هنالك يهدف الى مضايقة مخيمات اللاجيين من خلال تعريض التعاون الدولي للخطر. و كل هذا من اجل اجبار المجتمع الدولي على التخلى عن تقديم المساعدات الإنسانية للاجئين الصحراويين.
و ليس هذا فحسب. بل يبدو انه قد حاول ادخال بعض من تلك العناصر المشبوهة الى المخيمات.
لذاك و بقض النظر عن مشروعية الأسباب التي ربما كان الحاج أحمد يدعم بها إستقالته, إلا انه لأصبح من الواضح ان هذه الدينامية الجديدة تتطلب نهجاً جديداً للتعامل مع الأجانب المتواجدون في مخيماتنا و السهر على حمايتهم.
و هكذا, و بيوم واحد قبل الإعلان, من مدريد, عن رجوع المتعاونين, تم في الرابوني عقد اجمتماع متوتر, دام اكثر من ساعة, بين الرئيس محمد عبد العزيز و الوزير الحاج احمد. 
وحسب المصادرالقليلة, إن المشهد الأمني الجديد في المخيمات قد كان المحور الأساسي في ذلك التجمع. الأمر الذي ترك في مستوى ثانوي الأسباب التي كان الحاج احمد يٌجادل بها, في يومه, للحفاظ على إستقالته.
و هكذا أدرك الرئيس محمد عبد العزيز انه, مرة أخرى, قد كان عامل خارجي (عملية إختطاف و سحب المتعاونين) الذي وَفر له الفرصة لسد الفجوة المفتوحة في حكومته الجديدة. 
إن نمط تسيير وزارة التعاون في الأسابيع و الأشهرالمقبلة هو الذي سيعطينا فكرة عن مدى تلبية المتطالب المشروعة التي يُفترض ان الحاج احمد قد وضعها على طاولة المفاوضات لقبول عودته للوزارة.
و هذا يعني ان الأراء و وجهات النظر الكثيرة التي ساندته عندما إستقال, ليست لها إعتراضات رئيسية لتفهم خطورة الوضع الأمني للمتعاونين الأجانب وبأن هذا سبب جدي بما يكفي لتبرير عودته للوزارة.
هذا يعني ان تلك الأراء و وجهات النظرستظل تطالب السيد الحاج احمد بتكييف ممارسات و أعراف و عادات وزارته مع المبادئ و القيّم التي تحكم تقديم المساعدات الإنسانية. وهو ما يعني ان قوافل المساعدات الإنسانية ليست لمكافأة او إسكات الأعيان وأحد كبار المسؤولين حين "ينفكّع" . 
عندما ظهر في المؤتمر الثالث عشرالماضي أن السيدة خديجة حمدي حصلت على اصوات اكثر من الاصوات التي حصلت عليها شخصيات تارخية وقيادة بارزة في جبهة البوليساريو, قد تبين حينه أن, "تبارك الله", سوق الضمائر مزدهرة. يعني السيد ابراهيم غالي و محمد لمين احمد و البشير مصطفى و محمد لمين االبوهالي, الذي يُفترض حيازتهم على رمزية تاريخية في المجتمع, حصل كل واحد منهم على أقل اصوات من خديجة حمدي. والسؤال هنا هو لماذا وفي حركة تحرير وطنية تفتقر لموارد خاصة بها, يحدُث شئ من هذا النوع؟, بالتأكيد شئ غريب يحدث في ساحتنا الداخلية عندما تفوز سيدة بعضوية الامانة الوطنية لا لشيء الا لكونها السيدة الاولى بالدولة الصحراوية وتتفوق في عدد الاصوات, على الشخصيات التاريخية التي ترمز للبوليساريو, شيئا غريباً يحدث. هذا الشيء الغريب ليس سوى سوى نتيجة طبيعية لاستخدام المساعدات الإنسانية من اجل كسب نتائج سياسية. إن الإستعمال الغير صالح واستخدام الموارد العامة لأغراض شخصية اصبحت ممارسات مقبولة في دولتنا الفتية. يُعرف ان بعض المسؤلين لديهم تفويضاً مطلقاً للتصرف, كيف ما يشاؤ, في جميع الموارد (المساعدات الإنسانية) الموجودة. و هناك هو االمجال الذي يُنتظر ان الحاج احمد وبعد عودته سيعمل على تيكييف عادات و ممارسات وزارته مع المبادئ العالمية التي تحكم المساعدات الإنسانية.

ملاحظة : الموضوع مترجم من الاسبانية الى العربية


الأربعاء, أغسطس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ما بعد فشل المخزن المغربي في سلاح جماعة التوحيد والجهاد؟


ابراهيم احمد : باحث في شأن المخزن المغربي
كنا قد تطرقنا في مواضيع تحليلية ماضية عن بصمات المخزن المغربي وراء عملية اختطاف المتعاونين الاجانب في الميدان الانساني الذين لم يرتكبوا من جرم او ظلم او تبشير سوى انهم أتوا من بلدانهم من اجل مساعدة اطفال وعجزة شُردوا من طرف "إخوان" لهم في الاسلام والعروبة، والسلاح الذي خطفهم يتبنى مرجعية "التوحيد والجهاد" من اجل تعميق معانات ومأسي اللاجئين الصحراويين المسلمين المسالمين، ويمكن التأكد من وقوف المخابرات المغربية وراء عملية الاختطاف التي تبنتها "جماعة التوحيد والجهاد في شمال غرب افريقيا" المُعَرفَة في أجهزة المخابرات المغربية بالخلية العَكْسَسِيَة بمعنى خوض الصراع من الاتجاه المعاكس وفبركة أعداء للعدو من حيث لا يحتسب في المكان الخصب ، من خلال الاستنتاجات التالية:
- ظهور هذه الجماعة للعلن مباشرة بعد عملية الاختطاف ، ثم تبنيها للعملية
- اثناء فترة احتجاز المتعاونين  تم تحريضهم على عدم مساندة اللاجئين وتحذيرهم في المستقبل من ذلك وتبليغ اوطانهم بخطورة الوضع هناك .
- اثناء عملية التفاوض في المقايضة تم الضغط على حكومتي الرهائن كشرط مسبق لسحب متعاونيهم من مخيمات اللجوء كما تم 
- تجنيد المخابرات المغربية بعض المرتزقة من اصول صحراوية بعضهم يتكلم الاسبانية في العملية وتركهم يباشرون شأن الرهائن اثناء فترة الاحتجاز ، يتحدثون على مسامعهم ( كنا البارحة في المخيم الفولاني ..... ومقر استقبال الاجانب .. وقال لنا القائد فولان لا تنساوني من ثمن فدية الرهائن وسنساعدكم في العملية القادمة) لترسيخ في عقول الرهائن مسؤولية الصحراويين عن عملية اختطافهم، كما هو معروف بالمراكشيات المخزنية.
- يتولى التنسيق مابين هذه الجماعة المخزنية والمخزن كل من: المخزني المطرود من موريتانيا عبدالله البقالي  وعميلين من اصل صحراوي والموريتاني مصطفى الامام الشافعي بصفته وسيطا.
- قد امتد نشاط هذه الجماعة المخزنية الى الاخوة الاشقاء بالجزائر من اجل كسر صخرة الثقة بجبهة البوليساريو من خلال ظهور في الاعلام بعض قيادة هذه الجماعة المخزنية من اصل صحراوي بتبنيهم كذلك عملية اختطاف الدبلوماسيين الجزائريين و بصماتهم في عملية تمنراست.
من ناحية اخرى متصلة بعملية التفاوض لاطلاق الرهائن يسود الامر ضبابية في التركيز على اطلاق سراح مامين لفقير الذي ساعد على الدراسة وترك المنفذين للعملية قيد السجون ! ! ؟ .
و انعدام عامل الحزم والوقاية المسبقين لدى النظام الصحراوي مما سهل عملية الاختطاف مع وقوع حالات مماثلة في المنطقة الذي يترك اكثر من علامة استفهام ؟؟؟؟؟؟. 
والسؤال المطروح الان ما هي خطوات المخابرات المغربية بعد فشلهم من منع المتعاونين الاجانب مغادرة مخيمات اللجوء ولو انهم حققوا هزة اعلامية خفيفة ، وأتمنى ان يكون جهاز وكالة الدولة الصحراوية قد استنبط وجهز الخطة الرادعة .

الأربعاء, أغسطس 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائري توفيق مخلوفي يفوز باول ذهبية للعرب + فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/08‏/2012 | الثلاثاء, أغسطس 07, 2012



أهدى العدّاء توفيق مخلوفي، ليلة الثلاثاء، الجزائر أول تتويج في أولمبياد لندن 2012، لما افتك الميدالية الذهبية لنهائي سباق الـ 1500م.
وغطّى مخلوفي السباق - بكل أريحية كعادته في هذا الإستحقاق الرياضي الكبير - في ظرف 3د.34ثا.08ج، متقدّما على الأمريكي ليونيل مانزانو الثاني الذي أنهى السباق في توقيت قدره 3د.34ثا.79ج، وجاء المغربي عبد العاطي إيكيدير ثالثا بتوقيت قدره 3د.35ثا.13ج.
ومنح مخلوفي - إبن سوق أهراس البالغ من العمر 24 سنة - الرياضة الجزائرية، الميدالية رقم 15 في تاريخ مشاركاتها في الأولمبياد، والذهبية الخامسة في رصيدها، والأولى في مشواره الأولمبي، والرابعة من المعدن النفيس لألعاب القوى، التي صارت خزانتها تجمع 7 ميداليات (من كل الألوان) متقدمة بميدالية واحدة عن الملاكمة.
وباتت الرياضة الجزائرية تقود القافلة العربية، بعد أن حصدت امتياز الذهب، تليها مصر ثانيا بفضيتين، فتونس بفضية وبرونزية، وقطر ببرونزيتين، ثم السعودية والكويت والمغرب ببرونزية لكل بلد، ما يفيد أن غلّة العرب ارتفعت إلى 10 ميداليات مؤقتا.
وبهذه المناسبة تتقدم مجلة المستقبل الصحراوي بتهانيها الى الشعب الجزائري الشقيق.
ملاحظة : يرجى الضغط على : المشاهدة بواسطة youtube
الثلاثاء, أغسطس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لوفد المتضامنين الأسبان الذي يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين


صور لوفد المتضامنين الأسبان الذي يشرع في زيارة "عمل وتضامن" لمخيمات اللاجئين الصحراويين اليوم الثلاثاء ردا على قرار الحكومة الاسبانية القاضي بسحب المتعاونين الاسبان من مخيمات اللاجئين الصحراويين. وهو القرار الذي لاقى استحسان العدو المغربي الذي يحاول فرض حصار على مخيمات اللاجئين الصحراويين. رغم ان الجميع يعرف ان الارهاب ظاهرة عالمية عابرة للحدود.







الثلاثاء, أغسطس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ولد دداه يحكي كواليس توقيع اتفاقية تقسيم الصحراء الغربية


لخليفة سيدي محمد دويهي 
اذا كانت قضية الصحراء الغربية عصية على الحل فأن تدوين تاريخ المنطقة كان من اصعب الاشياء العصية على المؤرخين والباحثين لأن ثقافة التدوين لم تكن بشكل كبير عند اهل المنطقة وهذا ما يجعل كل شخص يكتب تاريخ بالكيفية التي يريد وينسب لشخصه او تنظيمه السياسي بطولات ما انزل الله بها من سلطان هذه المرة نغوص في التاريخ السياسي للمنطقة من خلال مذكرات الرئيس الراحل الموريتاني السابق المختار ولد داداه رحمة الله عليه, يقول ابن خلدون في تعريف التاريخ " هو خبر عن الاجتماع الانساني الذي هو عمران العالم (حياة الانسان) ومايعرض لطبيعة ذلك العمران من الأحوال , مثل التوحش والتأنس والعصبيات وأصناف التقلبات البشرية بعضهم على بعض "
فهذا التعريف هو ما عايشه الصحراويين من خلال " التقلبات البشرية بعضهم على بعض "في سنة 1975 عندما اقتسمت المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية اقليم الصحراء الغربية 
هذه المحطة التاريخية التي غيرت حياة الانسان الصحراوي من سيئ الى أسوئ , عندما قسمو الصحراء الغربية لم تجعل التاريخ عند الصحراويين من اجل التوحش او استئناس من خلال جلسات الشاي وانما جعلت الحياة تقسو عليهم من خلال تقسيم اقليم الساقية الحمراء وواد الذهب ، وما عايشوه بعد تقسيم من مأساة وحروب وتفرقة بين كل عائلة صحراوية والسبب هو " التقلبات البشرية بعضهم على بعض " 
والهدف من كتابتي هذا الموضوع واعادة نشره هو تعميم الفائدة والاطلاع التام على التاريخ السياسي للمنطقة ، بعدما جاد سياسي المنطقة بكرمهم في روايات واساطير بخطبهم السياسية ولم يكتبوا اي شئ عن تاريخهم والسبب اجهله او نتجاهله واتمنى ان يكتبو اي شئ من اجل التاريخ ان يبقى حي للأجيال القادمه اذا كنتم تحبون الكتاب او تخافون التجريح او الكذب في كتاباتكم أنتم من رستموه يبقى عليكم ان تكتبوه
اعود بكم الى كواليس تقسيم الصحراء الغربية ونترك الحديث للرئيس الموريتاني المختار ولد دداه , ومصدر كلام هو كتاب" موريتانيا على درب التحديات" ص 470 من تأليف رئيس موريتاني المختار ولد دداه وكتاب " موريتانيا المعاصرة شهادات ووثائق " من تأليف سيد أعمر ولد شيخنا ص 205 /206
بعد جولات الحوار المتعددة تمكن الرئيس المختار والملك الحسن الثاني في ديسمبر 1974 من التوصل لاتفاق نهائي لتقاسم الصحراء الغربية بينهما يقول الرئيس المختار في مذكراته. 
وفي ديسمبر 1974 م التقينا مجددا بفاس كما كان مقررا . وانتهج الملك في بداية المفاوضات – كما هي عادته – موقفا زاوج بين التنازل والصرامة المتمثلة في التهديد اللبق والمرونة الكبيرة لتجريدي من السلاح بعبارات معسولة دوما بل لا تخلو أحيانا من اطراء مذكرا اياي بلباقة أنه هو الذي يقدم التنازلات باستمرار وأنني لم أقدم أي تنازل. وللوقوف في وجه المناورات المقوم بها بذكاء , عملت على التخلص منها بأجوبة ظرفية أو بالصمت المعبر بل والمحرج أحيانا.
ولم تفض جلستا عمل وجها لوجه الى أية نتيجة . وفي نهاية الجلسة الثانية ؛ اضطررت لأن أغضب بصفة " مهذبة" وأن أذكره ،مجددا، وأن مواقفي في هذه القضية مواقف مبدئية غير قابلة لتغيرات كبيرة. وقد رد على ذلك قائلا "... ان الاشكال الوحيد بالنسبة لي هو مآل الداخلة. فالداخلة هي الميناء الطبيعي الوحيد في هذا الاقليم ، ولا بديل عنه من المنظور الاستراتيجي. ولا بد لنظام دفاع المملكة العام من عودة الداخلة للمغرب . ولهذا السبب أعتبر أن الداخلة أكثر اهمية من باقي الصحراء كلها . فهناك بالطبع الكثير من الفوسفاط في اقليم الساقية الحمراء .غير أن الفوسفاط يجب أن يكون بالامكان الدفاع عنه وربما تصديره يوما ما عن طريق الداخلة لأن النظام الذي شيده الاسبان في العيون غير قابل للبقاء ، فهو عبارة عن مرفا .ولذا أقترح عليكم خط حدود عموديا وليس أفقيا يمنحكم أرضا أوسع ، أي الجزء الأكبر من واد الذهب ..."
لقد قلت بصراحة انني لست موافقا " ... فينبغي أن نعرف ما اذا كنا نريد أن نطبق بأمانة اتفاقية 1972 أم لا . فاذا كان الجواب بالايجاب ، فان الاقتراحات التي تقدمت بها جلالتكم غير مقبولة اطلاقا . و اذا كان الأمر بخلاف ذلك ، فلنقل صراحة أننا نطعن في تلك الاتفاقيات . واذا كنا نتمسك بتلك الاتفاقيات ، أجدد اقتراحي بترك اقليم وادى الذهب لمورتانيا الذي تتطابق حدوده مع خط العرض 26 . وأضيف بأن الجمهورية الاسلامية الموريتانية لن تقبل بحال من الأحوال أي حل يترك الداخلة ، عاصمة اقليم وادى الذهب ، خارج أرض موريتانيا . واذا كان الأمر بخلاف ذلك ، فلنوقع محضرا بعجزنا هذه المرة عن الوصول الى حل وسنوصل مفوضاتنا آملين أن يلهمنا الله سواء السبيل ..."
وكان على مضيفي أن يستقبل زائرا ، فعلقنا مناقشاتنا على أن نستأنفها فيما بعد .
وعندما استئناف النقاشات ، صرح لي الملك بادئ بدء . وقد ظهر عليه الارتياح والبشاشة ، قائلا " أتنازل استجابة لمطالبكم كما يحدث دائما . فأنا موافق لأن تعود الداخلة الى مورتانيا .غير أن الحدود التي تقترحون غير مقبولة بالنسبة للمغرب الذي تنازل عن النقطة الرئيسة المتعلقة بالداخلة . فوادى الذهب أكبر مرتين من اقليم الساقية الحمراء وناقشنا مطولا ، والخريطة بين يدينا ، قبل أن نتفق على الحدود بين شطري الصحراء المتطابقة مع خط العرض 24 المار مباشرة الى الشمال من الداخلة . وهكذا " صعد " محاوري درجتين ( من خط العرض 22 الى الخط 24 ) و " نزلت " درجتين كذلك ( من خط العرض 26 الى الخط 24 ).
وعندها استدعينا معاونينا لنعلن لهم اتفاقنا ، وهو الاتفاق الذي سيتم وضع اللمسات الأخيرة عليه بتوقيعنا على خريطتي أركان عسكرية رسمت عليها الحدود وكتب عليها باللغة العربية " من هنا ستمر بحول الله الحدود التي ستفصل بين المملكة المغربية والجمهورية الاسلامية الموريتانية " .
وفي الغد ، طلب مني مضيفي مقابلة على انفراد قبل توقيع الخريطتين ، واقترح علي تعديلا طفيفا في خط الحدود التفق عليه بالأمس مبتغاه أن تترك المغرب بلدة بئر انزران وهضبة ميجك الجبلية الواقعة أصلا في جزء العائد للجمهورية الاسلامية الموريتانية .وعلل طرحه برغبته في اعطاء مكافأة صغيرة لجيشه شديد التعلق بالداخلة ، لا سيما وأن منطقة بئر انزران وميجك ذات أهمية استراتيجية مؤكدة بوصفها معبرا هاما بين جزأي الصحراء .
وأضاف يقول مبتسما " ثم ان استجابتكم لطلبي تسمح لي أن أوكد ، بدوري ، لرعاياي أن بوسعي أن أحصل على تنازلات من شريكي الصعب ..."
وقد قبلت الاستجابة لطلب مضيفي تفاديا لمزيد من شد الحبال لا سيما وأن الجمهورية الاسلامية الموريتانية قد حصلت موضوعيا على أقصى ما كانت تؤمل بالنظر الى وزنها الخاص مقارنة بوزن المغرب .... وفي ديسمبر 1974 م ، وقعت مع الملك الحسن الثاني اتفاقية تقسيم الصحراء الغربية ، وهو الاتفاق الذي ارتأينا أن يظل سريا حتى نهاية مسار تصفية الاستعمار من تلك الأراضي.
قراءة من مذكرات الرئيس الموريتاني السابق المختار ولد دداه كتاب " مورتانيا على درب التحديات" ص 470
Lakhlifa1984@gmail.com

الثلاثاء, أغسطس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اصدقاء الشعب الصحراوي يردون على سياسة مدريد


في اول رد عملي من منظمات المجتمع المدني الاسبانية الداعمة لقضية الشعب الصحراوي العادلة على قرار الخارجية الاسبانية القاضي بسحب المتضامنين الاسبان من مخيمات اللاجئين الصحراويين وهو القرار الذي لاقى استهجان كبير في الساحة الاسبانية المعروفة بتأييدها للقضية الصحراوية، شرع اليوم الثلاثاء وفد من المتضامنين الأسبان في زيارة "معاينة وتضامن" إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين برئاسة رئيس تنسيقية الهيئات والجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي في اسبانيا خوسي تابواظا
وتهدف الزيارة التي تستغرق أربعة أيام، من 7  إلى 11 غشت، إلى التأكيد على التضامن مع الشعب الصحراوي عقب سحب الخارجية الاسبانية لمجموعة المتعاونين يوم 27 يوليو الماضي.
وقال رئيس التنسيقية "نحن نريد تقييم الوضعية الأمنية وكذا الحاجيات  الإنسانية الاستعجالية والمساعدات الغذائية للشعب الصحراوي".
و أضاف تابواظا في حديث نشرته وكالة أوروبا بريس الاسبانية أن الوفد يضم 30 شخصية من منظمات غير حكومية وبلديات ومجموعات برلمانية متضامنة مع الشعب الصحراوي ومندوبي وسائل الإعلام.
كما يشارك في الزيارة بعض المتعاونين الذين تم ترحيلهم السبت الفارط بالإضافة إلى نشطاء من كاطلونيا، مدريد، بلاد الباسك وغيرها ويمثلون أزيد من 300 جمعية وهيئة متعاطفة مع الشعب الصحراوي على مستوى اسبانيا
 في سياق متصل،افادت جريدة "الدقيقة" الالكترونية الاسبانية يوم الاحد، أن وزارة الخارجية الاسبانية إعترفت على لسان الناطق باسمها  آنطونيو غونثاليث بأن "السحب المفروض للمتعاونين الاسبان من مخيمات اللاجئين في الآونة الاخيرة مثّل "إجراءا راديكاليّا متجاوزا للحدود"
وأوضحت الجريدة الالكترونية أن التنسيق بين المنظمات غير الحكومية ووزارة الخارجية الاسبانية أفضى الى الشروع في العودة التدريجية للمتعاونين الى مخيمات اللاجئين، في ظل  إجراءات أمنية محكمة بالتنسيق المباشر مع السلطات الصحراوية
وسيلتحق الفوج الاول من المتعاونين بالمخيمات يوم الثلاثاء، على  ان  يسافر فريق آخر بعد ثلاثة ايام  يضمّ بين أعضائه المتعاون التابع لمنظمة موندو بات السيد إنريك غونيالونص الذي أختطف خلال شهر أكتوبر من العام الماضي الى جانب إسبانية وإيطالية، بحسب ذات المصدر .
صور لوفد المتضامنين الأسبان الذي يزور مخيمات اللاجئين الصحراويين

الثلاثاء, أغسطس 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ازمة ديبلوماسية صامتة بين المغرب وواشنطن بسبب الموقف من روس

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/08‏/2012 | الاثنين, أغسطس 06, 2012


 تتحفظ واشنطن على البحث عن مبعوث جديد للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية ليخلف الأمريكي كريستوفر روس، ويبقى السبب هو  أنها تعتبر اعتراض المغرب على دبلوماسي أمريكي موقفا غير مناسب من حليف خاصة وأنه يتكرر للمرة الثانية في ظرف ثمان سنوات، وبدون مبررات مقنعة.
وكان وزير خارجية العدو المغربي سعد الدين العثماني وبعد نفي قرابة شهرين، أكد في البرلمان خلال الأيام الماضية أن دبلوماسية واشنطن عاتبته على موقف المغرب برفض المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس.
وطالبت واشنطن الرباط بأدلة مقنعة حول تحيز كريستوفر روس الى جبهة البوليساريو.
ويعود قلق الولايات المتحدة لسببين، الأول أن المغرب يعترض للمرة الثانية على مبعوث للأمم المتحدة من أصل أمريكي، وكان الاعتراض الأول غير مباشر بل تحفظا ويتعلق الأمر بوزير الخارجية الأسبق جيمس بيكر الذي قدم استقالته كمبعوث في الصحراء الغربية سنة 2004 والاعتراض الثاني يشمل كريستوفر روس وهو دبلوماسي أمريكي. ويتجلى السبب الثاني في أن واشنطن لا ترى بعين  الارتياح اعتراض الرباط على مبعوث أمريكي في وقت يعتبر روس هو المبعوث الأممي الوحيد من أصل أمريكي في ملف أممي وأن الاعتراض صادر عن بلد يعتبر نفسه حليفا تاريخيا للولايات المتحدة منذ الحرب الباردة.
وفي الوقت ذاته، يتحفظ المغرب على مبعوثين أمميين من جنسية أمريكية لأنه يعلم أن المبعوث الأممي من جنسية أمريكية سيحظى بدعم من طرف السفير الأمريكي في مجلس الأمن الدولي, وسبق وأن عانى كثيرا مع جيمس بيكر.
وعندما قد بيكر المخطط الذي يحمل اسمه يوم 31 يوليوز 2003 أمام مجلس الأمن، كاد السفير الأمريكي في المجلس نيغروبونتي وقتها أن يفرض المخطط على المغرب لولا تدخل اسبانيا.
وفي أعقاب تعيين كريستوفر روس، تحفظ المغرب لمدة شهور وطالب بضمانات من واشنطن بشأن عدم تحيزه في الإشراف على هذا الملف.
ويبقى تحفظ الولايات المتحدة من الأسباب الرئيسية التي تدفع الأمم المتحدة الى الإستمرار في تأييد كريستوفر روس رغم الرفض الذي أبداه المحتل المغرب.
يذكر ان كريستوفر روس حاول إعادة مسار التسوية الاممي الذي انحرف عن مساره، والتركيز على اليات تنظيم الاستفتاء وهو ما اغضب الرباط واعتبرته انحيازا للبوليساريو.

الاثنين, أغسطس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر تتحفظ على توصية بفتح الحدود مع المغرب


 أفادت مصادر مطلعة لـ''الخبر الجزائرية''، أن الجزائر تحفظت على مشروع ''بيان سياسي'' يتضمن توصيات بفتح الحدود بين دول المغرب العربي، في ختام قمة رؤساء دول الاتحاد المغاربي المقررة في تونس بعد أشهر. وذكرت الجزائر في تحفظاتها على المقترح الذي تدعمه المغرب، أن مسائل الحدود ''تعالج ثنائيا''، وقالت المصادر ذاتها أن جدول أعمال القمة لا يشهد تقدما ملحوظا ''والشيء الوحيد المسجل هو البرلمان المغاربي''.
برزت خلافات جوهرية بين بلدان المغرب العربي، في تحضيراتهم لقمة الزعماء المقررة في تونس ربما شهر أكتوبر المقبل، ومع بلوغ المشاورات مرحلة متقدمة لضبط جدول أعمال القمة التي قرر الرؤساء الخمسة حضورها، ظهرت حالة ''عدم توافق'' بشأن ''البيان السياسي'' المتوقع أن يختم به القادة لقاءهم الأول من نوعه منذ ثمانية عشر (18) عاما.
وذكر مصدر حكومي لـ''الخبر'' أن الجزائر أعلنت تحفظها رسميا على مشروع ''بيان سياسي'' يتضمن توصية بفتح الحدود البرية بين الجزائر والمغرب، ضمن فصل يوصي بـ''تسهيل تنقل الأفراد بين أقطار المغرب العربي''، وتعيب الجزائر على الحكومة المغربية إعطاءها انطباعا بأن هدفها الأول من قمة الرؤساء هو الدفع بمطلب فتح الحدود البرية المغلقة. وقالت المصادر في هذا الشأن: ''ملف الحدود البرية قضية ثنائية محضة والقنوات الدبلوماسية بين الجزائر والمغرب مفتوحة ولا تحتاج لوساطات أو أن يتم فتح الخلافات في اجتماعات متعددة الأطراف''.
وقد رهن رئيس الحكومة المغربية عبد الإله بن كيران تفعيل البناء المغاربي بمعاودة فتح الحدود البرية المغلقة بين بلاده والجزائر. وقد تحدث بن كيران في وقت سابق عن عدم وضوح بخصوص المغزى من قمة، وعزا ذلك إلى سريان مفعول إغلاق الحدود بين  الجارين، مؤكدا أن التئامها في مثل هذه الظروف ''سيكون شكليا''. وفي واقع الأمر، لم تكن تصريحات بن كيران مجرد تمنيات بخصوص القمة القادمة، حيث تسعى الحكومة المغربية للتنسيق مع نظيرتها التونسية للدفع بـ''البيان السياسي'' المتعلق بتوصية الحدود، نحو أشغال القمة، ما خلف انزعاجا داخل الحكومة الجزائرية. ونقلت المصادر في هذا الشأن أن الجزائر ''تتحفظ تماما على البيان وترى أن تقييد القمة بموعد العاشر أكتوبر لا يخدم لقاء الزعماء، لذلك اقترحت أن تأخذ التحضيرات كل وقتها إلى أن يحدث توافق تام''.
وشجعت الجزائر بذلك ''العمل التمهيدي'' ضمن ''لقاءات تحضيرية تضع كل ملف في موقعه حتى لا تكون قمة تونس موعدا لمناقشة الخلافات الثنائية وإنما التصورات المشتركة''. وتفيد المصادر أن الجزائر في حال عقدت القمة في توقيتها قد تحمل مقترحات بتفعيل اللجان المشتركة بشكل ثنائي.
وقالت المصادر ذاتها أن الأمر الرسمي الوحيد الذي جرى التوافق حوله بخصوص أجندة القمة المغاربية يتعلق بـ''البرلمان المغاربي''، وفي النهاية هذه الآلية ''شكلية'' وربما باقي جدول الأعمال قد يكون كله شكليا، ما يعزز حجة بعض الدوائر التي اقترحت تأجيل القمة وعدم التسرع بعقدها العام الجاري، بالنظر لحجم الملفات المعطلة.
وكان عدنان منصر، الناطق الرسمي باسم رئاسة الجمهورية التونسية، قال في تصريحات صحافية إن تأجيل موعد القمة المغاربية المقررة في 10 أكتوبر المقبل ''أمر وارد''.

الاثنين, أغسطس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفارة الصحراوية بالجزائر تقبل مرسوما رئاسيا وترفض آخر


تسلم السيد البشير مولود مهامه كملحق عسكري جديد بالسفارة الصحراوية
بالجزائر يوم الخميس الماضي خلفا للملحق السابق السيد الطالب حيدار الذي
عين في مهام اخرى.
وتم تنفيذ هذا المرسوم الرئاسي بسرعة قياسية اذ لم يمر شهر على تعيينه في
هذا المنصب، على عكس مرسوم رئاسي سابق عين بموجبه السيد المحجوب هداد
قنصلا بنفس السفارة خلفا للمرحوم جد امين، حيث آن القنصل الجديد لم
يتسلم مهامه حتى الان رغم مرور قرابة اربعة اشهر على تعيينه في هذا
المنصب بموجب مرسوم رئاسي .
وكان القنصل الجديد قد حل بالعاصمة الجزائرية شهر ماي الماضي ليتسلم
مهامه وفقا لمرسوم رئاسي غير آنه لم يتمكن من ذلك حيث قوبل بالتسويف
والتماطل من طرف القائمين على السفارة مما اضطره للمغادرة لمخيمات
اللاجئين بعد يآسه من الاستجابة.
وقد دفع هذا التناقض في موقف واستجابة السفارة للتعيينين الجديدين بعض
المواطنين الى التساؤل عما اذا كانت المراسيم الرئاسية عند السفارة درجات
منها الواجب التنفيذ ومنها الاختياري في التنفيذ، او مراسيم من الدرجة
الأولى وأخرى من الدرجة الثانية .
يذكر ان القنصل المعين السيد المحجوب هداد قد تم تعيينه في شهر ابريل
الماضي ولم يتسنى له تسلم منصبه حتى الان .

الاثنين, أغسطس 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس الصحراوي : تعنت المغرب يضغط علينا للعودة لخيار الكفاح المسلح

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/08‏/2012 | الأحد, أغسطس 05, 2012


 اكد  رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمد عبد العزيز، ان  التصرفات الاخيرة من طرف الرباط  في "عرقلة سير المفاوضات" الرامية لتنظيم  استفتاء تقرير المصير،  تشكل  عاملا ضاغطا في "العودة لخيار الكفاح المسلح  بشكل  اوضح  من ذي قبل"، في حديث نشرته الجمعة  جريدة غارا الباسكية
 واضاف الرئيس   في حديثه للجريدة ان "خيار العودة  للعمل العسكري ظلت قائمة ضمن  اجندة  جبهة البوليساريو فنحن  قد  نعود الى ذلك  الخيار في اية لحظة ،  ثم ان  الامم المتحدة اعترفت  بحقنا  في  الرجوع  لحمل السلاح  للدفاع  عن ارضنا  في مواجهة  الغزو الاجنبي " المغربي  مبرزا في هذا  الاطار "ان الحرب  ستكون مشروعة."
 وبخصوص المفاوضات، اشار  الرئيس  انها  "معطلة"  نتيجة  موقف التعنت المغربي  الذي قرر التخلي  عن اية معالجة  للقضية بواسطة  مبعوث الامم المتحدة ، كريستوفرروس  في  تعنت   قاله انه افقد  قرارت  الامم المتحدة "المصداقية."
 وحول  مواقف الحكومة المغربية  منذ  الانتخابات الاخيرة في المغرب، ابرز الرئيس محمد عبد العزيز  " انه لم يلاحظ  وجود  اي تغيير في  الموقف المغربي  لا في  مرجعية  الاحتكام  للاستفتاء ،او في موضوع المفاوضات  او احترام حقوق الانسان  او قضية  نهب  الثروات الطبيعية  في الاقليم" المشمول بمسؤولية الامم المتحدة  كونه  لازال  يمر  بمسار تصفية الاستعمار. 
 وفيما يتعلق  بالموقف الفرنسي ،  اعرب الرئيس الصحراوي  عن الامل في ان تصحح الحكومة الفرنسية  الاخطأ "المرتكبة " وتسلك  طريقا غير الذي دأبته  عليه  خلال السنوات الفارطة بما يحترم  قرارات الامم المتحدة  ويستجيب لمقتضات الشرعية الدولية  في الصحراء الغربية.
الأحد, أغسطس 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خرق جديد للدستور الصحراوي بعد تفويض رئيس الجمهورية بعض سلطاته لوزير العدل


علمت مجلة المستقبل الصحراوي من مصدر موثوق ان الاجتماع الاخير للقضاة شهد خرقا جديدا للدستور المتمخض عن المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر للجبهة، وهذا بعد قيام رئيس الجمهورية بتفويض صلاحياته في رئاسة المجلس الاعلى للقضاء الى وزير العدل.
في مخالفة واضحة للدستور المعمول به حيث تنص المادة الـ60 على : 
  لايجوز بأي حال من الاحوال ان يفوض رئيس الجمهورية سلطته في تعيين الوزير الاول وباقي المهام والصلاحيات المنصوص عليها دستودريا.

الأحد, أغسطس 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مجرم الحرب المغربي بنسليمان يفر من لندن خوفا من اعتقاله


كشفت وكالة فرانس برس أن مجرم الحرب المغربي، الجنرال حسني ابن سليمان، قائد الدرك الملكي، قد غادر لندن على عجل بعدما علم بطلب قاضي التحقيق الفرنسي، باتريك راميل، السلطات البريطانية لإيقافه قصد الاستماع إليه في ملف اغتيال المهدي بن بركة.
وأكدت الوكالة أن راميل نبه السلطات البريطانية لوجود الجنرال حسني بن سليمان في لندن كرئيس للوفد الأولمبي المغربي وطالب بضرورة إيقافه للتحقيق معه في ملف اختفاء المهدي ابن بركة.
وكشفت عملية محاولة اعتقال الجنرال حسني ابن سليمان في لندن أن القانون العسكري الجديد الذي صادق عليه البرلمان المغربي والذي حاول فيه نظام الرباط حماية مجرميه لن ينفع أمام القانون الدولي في حالة وقوع خروقات.
وكشفت التجربة الدولية أن دولا من أمريكا اللاتينية اعتمدت قوانين عسكرية مثل المغرب وأحيانا كانت بها ضمانات أقل لكنها لم تصمد أمام القانون الدولي عندما وقعت خروقات سواء تتعلق بالحاضر أو الماضي كما أن التطور السياسي في دول أمريكا اللاتينية دفع بتغيير هذه القوانين وتجري محاكمات متعددة في الوقت الراهن لضباط عسكريين كبار في دول مثل البرازيل والأرجنتين والتشيلي.
وكان القاضي باتريك راميل قد أصدر سنة 2007 مذكرة دولية لاعتقال ابن سليمان وتم تجميدها سنة 2009 من طرف السلطات الفرنسية نفسها، ويرغب القاضي الاستماع للجنرال بشأن دوره في اختطاف واغتيال المهدي ابن بركة، حيث تفيد الكثير من المعطيات أن ابن سليمان الذي كان "كابتن" في الجيش ساهم بطريقة أو أخرى في عملية اختطاف المعارض اليساري بن بركة من خلال الدعم اللوجيستي.
كما أن ابن سليمان متورط في جرائم حرب عديدة في الصحراء الغربية هو وعدد كبير من الضباط المغاربة النافذين في الجيش المغربي الآن، أو في وظائف أمنية أخرى بالمملكة التي تحتل الصحراء الغربية منذ غزوها سنة 1975.

الأحد, أغسطس 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جورج قرداحي يغضب المغاربة بسبب الصحراء الغربية


اثارت الحلقة الثامنة من برنامج "المليونير" الذي يعرض في شهر رمضان  استياء في اوساط نظام المخزن المغربي بعد اعتراف مقدم البرنامج الصحفي العربي المشهور جورج قرداحي بالصحراء الغربية اثناء توضيحة لسؤال يتعلق بالشيخ مالعينين.
وسبق للعديد من مقدمي البرامج التلفزيونية ان تعرضوا لهجمة اعلامية مغربية بعد اعترافهم بالصحراء الغربية ومنهم احمد الشقيري وطارق السويدان وهذا في محاولة من المغرب في الضغط على كل من يحاول قول الحقيقة فيما يخص النزاع في الصحراء الغربية، كما سبق وان تعرض نجوم عالميين لحملات مماثلة من ابرزهم الفنان خافيير بارديم وويلي توليدو بسبب تأييدهم للقضية الصحراوية العادلة.
يشار ان برنامج المليونير هو برنامج شبيه ببرنامج من سيربح المليون ويعرض على قناة الحياة ويستقطب البرنامج جمهور كبير من المشاهدين.
الأحد, أغسطس 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا