اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

إذاعة "بولوتاد "تشرع هذا الأحد في بث شبكة برامج جديدة

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/09‏/2012 | السبت, سبتمبر 08, 2012


يعكف طاقم إذاعة بولوتاد الناطقة باللغة العربية والتي تبث من إقليم الباسك على إعداد شبكة برامج سياسية وثقافية و إجتماعية ودينية يبدأ بثها هذا الأحد، وتشمل شبكة البرمجة الجديدة كبداية برنامج " صباحيات بولوتاد " وهو برنامج ثقافي ترفيهي يعده ويقدمه "سلامة حمة"، يتناول البرنامج بأركانه المتعددة مجموعة من المواضيع الثقافية المتنوعة و الدراسات الحديثة و ركن هل تعلم بالإضافة إلى نكت للترفيه.
البرنامج الثاني بعنوان " قضايا الأسبوع " وهو برنامج سياسي ذات بعد وطني و دولي يعده ويقدمه بشكل حصري لإذاعة بولوتاد الصحفي"سعيد زروال"، البرنامج يعالج بالتحليل و النقاش ابرز القضايا الوطنيةعلى مدار الاسبوع .
البرنامج الثالث بعنوان "حديث الوطن" برنامج وطني يهتم بالشق التاريخي و الثقافي للقضية الوطنية، يعده ويقدمه الصحفي "ميشان إبراهيم أعلاتي"، البرنامج يضم ثلاث فقرات رئيسة الأولى تتناول تاريخ الصحراء الغربية منذ القدم وصولا إلى التاريخ الحديث، و الفقرة الثانية تتناول كل ماله صلة بثقافة و أصالة المجتمع الصحراوي، اما الفقرة الثالثة فهي فقرة متنوعة تهتم بكل المستجدات على المستوى الوطني و التطورات السياسية و الاجتماعية و الثقافية المتعلقة بقضيتنا الوطنية .
البرنامج الرابع وهو " ديننا الحنيف " فقرة أسبوعية يتم من خلالها بث محاضرات دينية لعدة مشايخ لهم باع كبير في الدعوة لطاعة الله و الامتثال لأوامره مثل الشيخ ولد سيدي يحيى، وذلك من أجل الحث على التمسك بالدين الاسلامي و التفقه فيه.
كما يعمل طاقم إذاعة بولوتاد على اعداد برامج خاصة من داخل المناطق المحتلة ستدخل حيز البث ضمن شبكة البرامج الجديدة حال إستكمال الدراسة الميدانية لإنجازها وذلك لتغطية ومعالجة كل ما يتعلق بجماهير شعبنا في المناطق المحتلة و جنوب المغرب من قضايا سياسية وثقافية وإجتماعية، بالإضافة إلى سلسلة حورات متنوعة التخصص و المواضيع من مختلف مواقع التواجد الوطني .
ويسعى طاقم إذاعة بولوتاد من خلال هذا العمل إلى ارضاء وتلبية مختلف رغبات مستمعيه الأكارم سواء بمخيمات العزة و الكرامة أو بالمناطق المحتلة أو بالجاليات، وكذا أداء واجب وطني في التعريف بالقضية و إحياء التراث الثقافي الصحراوي.
كما يرحب بمقترحاتكم وأرائكم بخصوص شبكة البرامج، ويفتح لكم المجال للمساهمة في إثراء البرامج من خلال ارسال المواضيع ذات الصلة موقعة بإسم صاحبها مع ذكر المصدر.
وللتذكير فإن إذاعة بولوتاد الناطقة باللغة العربية تبث يوم الأحـــد من كل أسبوع على ســـاعة 10صـباحا إلـى 15 بتوقيت إسبانية،في إقليم الباسك، ويمكن الاستماع لها علــــى راديــــو موجة ( FM ) مباشرة على الموجة القصيرة ( Hz 107.4 )، كما يمكنكم متابعة البث الحي عـلى الهــواء مباشرة عبـرالانتـرنيت من خلال صفحة الاذاعة الجديدة عبر الفايس بوك " إذاعة بولوتاد "
أوعبر موقع الإذاعة الرسمي التالي :
http://www.ustream.tv/channel/radio-bulautad
كما نستقبل إهداءاتكم وأرائكمو مشاركاتكم ومساهماتكم المكتوبة و المسجلة على البريد الإلكتروني التالي : radiobulautad@gmail.com
أوعبر صفحاتنا بالفايس بوك ...
أومن خلال الاتصال عبر رقم الهاتف التالي : 
0034644181610
كونوفي الموعد ، مع خالص التحيات. 
عن إدارة إذاعة بولوتاد .  
السبت, سبتمبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخارجية الجزائرية تفند الاشاعات المتعلقة بصحة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة


انتشرت مساء أمس الجمعة، إشاعات كثيرة حول الحالة الصحية للرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة، ووصلت هذه الإشاعات التي تم نشرها على نطاق واسع عبر شبكات التواصل الاجتماعي، إلى غاية العديد من العواصم الأوروبية.
وليست هذه المرة الأولى التي تنتشر فيها إشاعات عن الحالة الصحية للرئيس عبد العزيز بوتفليقة، إلا أن السلطات الجزائرية قررت هذه المرة الرد عليها وتكذيبها بصفة رسمية.
وقال الناطق الرسمي باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، عمار بلاني، في تصريح لموقع "كل شيء عن الجزائر"، اليوم السبت 8 سبتمبر، "يتعلق الأمر بإشاعات خبيثة، لا تشرف أصحابها ولا تستحق الاهتمام، كونها مخزية ومشينة"، في حين لم يقدم نفس المتحدث أي تفاصيل إضافية بخصوص جدول الأعمال ونشاطات رئيس الجمهورية.
وجدير بالذكر، أن الرئيس عبد العزيز بوتفليقة كان قد نقل سنة 2005 إلى المستشفى العسكري "فال دوغراس"  بالعاصمة الفرنسية باريس، ومنذ ذلك الوقت لم تتوقف الإشاعات التي تتحدث في كل مرة عن تدهور صحته، إلا أنها المرة الأولى التي تنتشر فيها هذه الأخيرة بهذا الشكل الكبير.

السبت, سبتمبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تساقطات مطرية معتبرة ببلدة التفاريتي المحررة وضواحيها


شهدت بلدة التفاريتي المحررة ليلة الجمعة الى السبت تسقطات مطرية معتبرة إستبشر لها البدو الرحل بعد موجة جفاف طويلة نسبيا ضربت المنطقة في السنوات القليلة الماضية   إنجر عنها هلاك معتبر لمواشيء البدو الرحل القاطنين في منطقة زمور المحررة  .
 ليل التفاريتي وضواحيها إشتعل رعودا وبروقا مصحوبين بتساقطات مطرية كثيفة دون ان تسجل أية خسائر تذكر . 
ويبدو ان موسم خريف التفاريتي سيكون ماطراهذا العام بحسب تخمينات البدو الرحل الذين إلتقتهم المستقبل الصحراوي في جلسات سمر ليلة البارحة حيث إرتسمت على ملامح وجوههم الفرحة بعد طول إنتظار وشغف ,  
وفي الصباح رسمت معالم البلدة صورة طبيعية نادرة وجميلة . تقاطع فيها ثغاء الغنم ورغاء الإبل مع خيوط الشمس المختنقة خلف الغيوم . 
صور حصرية للمستقبل الصحراوي :







السبت, سبتمبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

على روس أن يزور المنطقة في أسرع وقت ويحدد تاريخا لتنظيم استفتاء تقرير المصير

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/09‏/2012 | الجمعة, سبتمبر 07, 2012


 اعتبر المنسق الصحراوي مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية ''المينورسو'' امحمد خداد أن التقرير الأولي الذي نشره مركز روبرت كيندي لحقوق الإنسان إثـر زيارته للمناطق المحتلة من الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين مؤخرا، سلط الضوء على حقائق دامغة لم يرد مجلس الأمن أن يأخذها بعين الاعتبار، مشددا على أن التقرير يؤكد الحاجة إلى آلية أممية للمراقبة حقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.
وقال امحمد خداد في اتصال مع ''الخبر''، تعليقا على تقرير مركز كيندي ''ما جاء في التقرير هي الحقيقة الدامغة التي سلط عليها الضوء بعدما أراد مجلس الأمن أن لا يأخذها بعين الاعتبار ويطمسها، وأصبح يعامل الظالم على أنه مظلوم، وأضاف ''هذه المنظمة تقول عبر تقريرها للعالم كفى عبثا، ما يقع في الصحراء الغربية جريمة نكراء، وعلى المجتمع الدولي أن يتحرك ويأخذ الوضع بعين الاعتبار، مشيرا إلى أن ما ''قامت به منظمة كيندي والوفد الحقوقي الدولي الذي رافقها في الزيارة يعد اختراقا''، وطالب بضرورة أن تحذو الأمم المتحدة حذوها.
وفي تعليقه على انتقادات الرباط لما جاء في التقرير، حيث قال الناطق باسم الحكومة المغربية إن المنظمة متحيزة وأن المغرب ''يواصل ترسيخ حقوق الإنسان في كل مناطق المملكة''، قال خداد ''منظمة كيندي شاهدت بعينها مباشرة ما يجري في العيون ونقلت ما شاهدته، لكن الحكومة المغربية تريد أن تشوه كفاح الشعب الصحراوي، وهذا ليس بجديد على الدول الاستعمارية''، وأضاف ''هيومن رايتس ووتش وفرونت لاين والكثير من المنظمات الدولية أكدت من قبل على نفس الحقائق التي جاءت في تقرير منظمة كيندي، لكن على المجتمع الدولي الآن أن يأخذ دوره ويمكن الشعب الصحراوي من حقوقه عبر تقرير مصيره''.
وشدد على أن مطالبة تقرير منظمة روبرت كيندي المينورسو بالتقرير عن وضع حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، يؤكد ما جاء في تقرير الأمين الأممي الأخير بأن تكون المينورسو لديها نفس الآليات التي تحوز عليها باقي البعثات الأممية في العالم، وأن لا تكون متحيزة، مجددا في هذا السياق مطلب البوليساريو الداعي إلى تمكين المينورسو من مراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وطلب  النسق الصحراوي مع المينورسو من المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية، كريستوفر روس، زيارة المنطقة في أقرب وقت لأن الزيارة أصبحت أكثـر من ضرورية -حسبه- بعد تقرير منظمة روبرت كيندي، كما طالبه بتحديد تاريخ لتنظيم استفتاء تقرير المصير.

الجمعة, سبتمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الفشل الامني.. هل هو إخفاق أم تقصير؟


لازال الهاجس الامني الشغل الشاغل للمواطن بمخيمات اللاجئين الصحراويين وكذا بالنسبة للسلطة التي لم تعمل في اجتماعاتها الاخيرة غير تبادل التهم فيما بينها بالتقصير الذي يلقيه كل طرف على الاخر، وبعد مدة من الشد  والجذب اصبح موضوع أختراق الجماعات الاسلامية المتشددة لمخيماتنا حقيقة  نعترف بها  بعد تصريح وزير الدفاع الاخير لموقع "أ ب ث" الاسباني  ، فإن المستقبل الصحراوي حاولت ان تضع الاصبع على الجرح الذي  يبدو ألا أحد يريد ان يعترف بالتقصير بشأنه، فحسب معلومات دقيقة تلقتها المستقبل الصحراوي فأن احساس السلطات الصحراوية بخطر فعل الجماعات التكفيرية المتشددة بالمخيمات لم يكن وليد الامس القريب ، وهذا ما تثبته وثيقة رسمية حصلنا عليها صادرة عن مكتب الوزير الاول  في 2009 لاحد محاضر اجتماعات ما عرف  بالخلية الامنية التي انيطت بها مهمة تأمين المخيمات والاجانب وكذا  حفظ النظام بشكل عام، ولكن يبدو أن التقصير  أو الفشل قد حصل في تلك الخلية بحد ذاتها بحيث أنها ولدت كجسد بلا روح  وظل عملها حبيس اجتماعات لا فائدة منها ، وتضع المستقبل  قراءها الكرام في صورة كيف ان السلطة كانت تعلم بالخطر ولم تقم بالواجب تجاه حماية المواطنين والمتضامنين؟،  وكيف تم ترك المجال لعناصر معينة تحمل  الفكر التكفيري لضخه  في أذهان مرتادي المساجد و طالبي العلم الشرعي في مساجدنا ومدارسنا الدينية؟  التي ليس كما قيل بأنها تحت السيطرة والمراقبة (التأطير). وكيف تركنا خطر هذه الجماعات ينمو داخل بنية مجتمعنا ونحن نعلم ذلك ؟ وكيف غضضنا الطرف عن التزاوج بين عصابات تهريب المخدرات والجماعات التكفيرية المتشددة؟.
 وقد حصلت المستقبل حصريا كذلك  على لائحة بأسماء بعض الشباب الصحراويين الذين  ذهبوا ضحية هذه المغالطات والذين اعترفت السلطات الصحراوية رسميا بتواجدهم ضمن الجماعات التكفيرية المتشددة ، وكان ذلك نتيجة عوامل كثيرة ونعرفها كذلك  جعلت اولئك الشبان يضلون الطريق و يلتحقون بصفوف تلك الجماعات لعدة مبررات منها العوز المادي الكبير وفقدان فرص العمل وضيق الافق بالنسبة لفئات واسعة منهم نتيجة لفترة الانتظار الطويل،  وكذلك  نتيجة غسيل الدماغ ووعود مزيفة  للشباب  "بالفوز بجنات النعيم والحور العين" بالاضافة طبعا الى دور مخابرات العدو المغربي في ذلك والتي لابد ان يكون لها الدور البارز في كل ذلك.
مصدر عليم اكد للمستقبل الصحراوي أن نشاط  خلايا التجنيد الممولة من المخابرات المغربية عن طريق بعض عصابات تهريب المخدرات لازال مستمرا لتجنيد شباب جدد ونقله من داخل بعض  المساجد والمدارس القرأنية الى معاقل الجماعت التكفيرية المتشددة ، و لايستبعد ان يكون بعض من الشباب يفكرون في العودة الى المخيمات لاخذ  عائلاتهم معم الى قواعد المجموعات التكفيرية المتشددة التي تتخد الآن من مدينة "جاو" بالشمال المالي معقلا لها ، مصدرنا  كذلك قال أن غالبية الشباب الصحراوي المغرر بهم ينضوون الان تحت لواء ما يسمى  ب ـ"جماعة التوحيد والجهاد"  الارهابية  التي يعتبر الناطق الرسمي بأسمها هو:  المدعو "ل. ع . س"  وكنيته: "عدنان أبو الوليد" ، من سكان دائرة الحكونية ولاية العيون خريج جامعي ويتكلم 3 لغات، إطار سابق في منطمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب التي يفترض بها ان تكون الحاضن المؤطر لكل الشباب الصحراوي، وهنا السؤال : ترى لما فضل هذا الشباب ترك عائلته و التنظيم المفترض احتضانه له ليعيش ارهابيا مطاردا في صحاري قاحلة يتهدده الموت كل وقت و من كل جانب؟.
وقد لاحظت المستقبل أن أعمار غالبية هؤلاء الشباب تتراوح بين العشرينيات والثلاثينات ومنهم أئمة وخطباء مساجد ومنهم شباب مثقفون وخريجي جامعات ومعاهد عليا ومنهم من يتقن أكثر من لغة حية . 
وهذه لائحة  ببعض ممن وردت اسمائهم للمستقبل الصحراوي:
ملاحظة : تضم اللائحة اسماء 20 شابا منهم من لازال بمعاقل الجماعات الارهابية بمالي ومنهم من قتل في بعض المواجهات، وتمتنع مجلة المستقبل الصحراوي عن نشرها نظرا لاخطارها المحتملة على القضية الوطنية.
والملاحظ على القائمة انها لاتضم اي من أبناء القيادة الوطنية ولاحتى مقربيهم وهو مايدل ان القيادة تركت ابناء العامة من الشعب لمصيرهم حتى وقعوا في شراك الجماعات المتشددة بالمنطقة بعدما ضمنت لابنائها مستقبلا يبدو مشرقا حتى ولو كان على حساب معاناة الابرياء.
وفي الاخير يبقى السؤال المطروح بإلحاح من قصر في حماية هؤلاء الشباب من الفكر المتطرف؟ واين ذهبت الجهات الوصية عنهم ؟ وما دور مديرية الشؤون الدينية  ووزارة العدل في ذلك وفي مراقبة المساجد والمدارس القرأنية ؟ وهل كانت الجهات الامنية قد أخذت تهديدات أمن الاجانب والمخيمات بصفة عامة بنوع من الفتور والبرودة؟ ..على اية حال وبغض النظر عمن المقصر فانه لابد من محاسبة كل الجهات التي كانت المسؤولة وصولنا الى ما نحن عليه.
ومهما كانت الايجابات والمبررات التي سيسوقها النظام الحاكم في الجبهة الا ان الجميع مجمع ان النظام والقيادة الحالية يتحملان المسؤولية الأنية والمستقبلية لهذه الظاهرة التي اساءت لنضال الشعب الصحراوي بعد ان وصل الفساد الى الاعضاء الحيوية في مفاصل الدولة الصحراوية بما فيها المؤسسة الامنية.
نسخة من محضر اجتماع الهيئة الوطنية للامن سنة 2009




الجمعة, سبتمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عائلة صحراوية تتعرض لحادث مرور أليم بمدينة الطنطان


افادت شبكة اميزرات الاعلامية في اتصال مع مجلة المستقبل الصحراوي عن تعرض عائلة المناضل الناجم ولد محمدو الى حادث مروري بقرية الطاح حيث كان افراد العائلة مسافرين على متن سيارة من نوع مرسيدس، واودى الحادث الى وفاة الاخوة الثلاث : 
جدو امبارك 
جدو منت اخوالها
جدو اغلانة
فيما نقل كل من جدو مولود وجدو عالي الى المستشفى في حالة حرجة.
عائلة اهل الناجم ولد محمدو معروفة لدى سكان مدينة الطنطان بنضالها ودعمها للقضية الوطنية الصحراوية العادلة.
وسنوافيكم بمزيد من التفاصل حال ورودها من المصدر.

الجمعة, سبتمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الدفاع الصحراوي يجتر الماضي ويبقي الجيش رهن إرادة السياسيين

يبدو أن القادة العسكريين لجبهة البوليساريو لازالو يرهنون القضية والجيش الصحراوي في آيادي السياسيين , حتى بعد واحد وعشرين سنة من السلام المزيف إلا أن قادة العسكر الصحراوي لم يستوعبوا الدرس بعد ففي لقاء بمناسبة الحدث  مع أسبوعية "الصحراء الحرة " لم يقدم وزير الدفاع الصحراوي محمد لمين ولد البوهالي أي جديد سوى إجترار الماضي التليد والتاريخ المجيد لبطولات جيش التحرير الشعبي الصحراوي. 
وزير الدفاع الصحراوي وهو يرد على أسئلة  الصحفي بدأ مشتت الذهن وبعيد عن سياق الظرف إذ حاول أن يخلط "كلوة وفرسن فشدق واحد" بالمفهوم الشعبي  حين تعلق الامر بالسؤال عن السياق الذي إندرج فيه وقف إطلاق النار حينذاك.
قفز الوزير الى التاريخ ليستجلب الجواب السهل غير الممتنع وبدا كمن يستقوي  بالماضي ليبرر فشل كل هذه السنوات  فاستعاد بمخزن  ذاكرته   كي يسرد المكتسبات والتي لم يتجاوز ظلها  منذ اكثر من 16 سنة من الحرب الضروس  بين مقاتلي جيش التحرير الشعبي وقوات المخزن الغازية.
واحد وعشرون  سنة من السلم الموهوم  بدأت في أفق وزير الدفاع مجرد إستراحة محارب سيعود متى ماطلب منه ذلك وليس فقط جندي ترك  لسياسييه سلاحه حتى علاه الصدأ قبل ان يحشروه في دوامة الواقع المر.
 الوزير المتفائل دائما  حتى في عز التخاذل والوهن يحاول إيهام الرأي العام ان دار لقمان بخير وجاهزية الجيش في أعلى درجاتها متناسيا كيف ان رفقاءه من السياسين قد حشرو الجيش الصحراوي طيلة كل هذه السنوات العجاف في الزاوية الضيقة وادخلوه متاهات لاقِبل له بها وحروب جانبية لاتعنيه في شيء من قبيل حراسة مخيمات اللاجئين الصحراويين وكذا حراسة مهرجانات الثقافة ورعاية الامن بعيدا عن حراسة الثغور .
 كل سنوات سلخ جلد الجيش الصحراوي تلك  لم يراها وزيره  سوى أنها الصورة المثالية  للجاهزية  المطلوبة والتنظيم الإداري المحترف ومدام الجيش الصحراوي بأقصى جاهزيته فمالذي يمنع الوزير من التسويق للمقبل من الأحداث وكيفية التعامل معها. 
لم يستشرف الرجل ببزته العسكرية المستقبل الغامض والأفق المظلم في ضؤ التطورات الآنية للقضية وخيبة الامل الشعبية في آلاعيب السياسيين، لم ينقل الرجل بامانة هموم المؤسسة العسكرية عكس مافعل سابقا مع جريدة الخبر الجزائرية قبيل مؤتمر الجبهة الأخير، فهل نشر غسيل المؤوسسة العسكرية اولى به صحف الحليف من صحفنا الرسمية التي بالكاد يتعامل معها حتى رفقاءه في أمانة الجبهة. 
زج السياسيون  بالجيش الصحراوي  وسمعته -التي لن تهتز رغم كل شيء-  في أتون حرب مطاردة اباطرة المخدرات وعصابات الجريمة المنظمة من محترفي الإرهاب الإقتصادي والديني وحولوه الى حارس امامي لبقاء نظامهم الفاشل، ثم قعدو وهم   يتفرجون ويجتمعون، لكن الرجل الوصي على القطاع  لم يرى ذلك او يتكلم عنه . 
لكن الجيش الصحراوي صمد  في وجه العدو الحقيقي وكذا الخفيء للقضية. رغم أن السياسيين لازالو مستمرين في عملية سلخه بعد ذبحه على مذبح الواقع المر طيلة كل هذه السنوات .
والسؤال هنا متى سيدرك الوزير حجم إستهانة السياسين بالجيش وهم الذين يتهكم الكثير منهم بإنتماءه للناحية العسكرية السادسة مثلما فعلت ذلك وزيرة الثقافة الحالية في حادثة مشهورة يعرفها الكل.
 ربما في الذكرى الأربعين لوقف إطلاق النار يدرك الوزير الإجابة !!
يمنكم متابعة اللقاء على الرابط التالي: 
 http://www.essahraelhora.info/body1.asp?field=hiwar&id=91
الجمعة, سبتمبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في ذكرى وقف إطلاق النار الحادية والعشرين: المقاتل الصحراوي بين هموم العائلة وواجبات الإستعداد

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/09‏/2012 | الخميس, سبتمبر 06, 2012


واحد وعشرون سنة بليالي بيض يكسر رتابتها ضؤ القمر وايام يعكر صفو شمسها غبار صهاريج محروقات بعض القادة وهي تقطع الفيافي الطويلة باتجاه اسواق التصدير كي يعود الريع لجيب الزعيم الفذ، تمر والمقاتل الصحراوي صبور عنيد، صبور لان كل مطبات السياسيين لن تستطيع جره لمستنقع الفضيحة وعنيد لأنه مابدل تبديلا رغم هوان الساسة وخيانة بعضهم ومتاعب الحياة في مخيمات اللاجئن الصحراويين .
وهكذا بعد عشريتين من صمت المدافع وإستراحة المحارب يجد المقاتل الصحراوي نفسه مجبرا على ان يعود للحنين، ازيز البنادق تدفعه أمانة الرفقاء للمواصلة ويشحن عزيمته إستماتة المدنيين الصحراويين في المدن المحتلة في وجه اعتى قوات المخزن وهم الأعزلون من كل شيء، حصارإعلامي وصمت دولي وقلة ذات الحيلة في وجه المعتدي بينما يشرب الساسة نخب الوطن البديل، بمشاريع تكسب ومقاولات بيع للذمم على ارض جرداء قاحلة . 
عشريتان تغيرت فيهما قناعات الرجال بكل تأكيد فمنهم من نكص على عقيبيه ومنه من بحث عن الإستقرار في بلد جار وكثيرون بقوا على العهد حتى يتم الله امرا كان مفعولا ، وبين هذا وذاك ثمة عامل آخر دخل في الحكاية ليعيد حسابات الكل، إنه العائلة ومتطلباتها الكثيرة، ففي ظل السلم والآمان الموهوم من حق المستريح البحث عن سبل العيش الكريم، هكذا اراد السياسيين اللعبة واقحموا فيها الكل فبات الهم اليومي للعائلة يسيطر على يوميات كل المقاتلين .
اليوم ومع الذكرى لازال المقاتل الصحراوي يبحث عن الخلاص من ضغط التجار والساسة كي يصنع المستحيل . يحرص وطن مغتصب ويرعى عائلة معوزة محتاجة. حتى في يوم الذكرى ومنذ مايزيد عن أكثر من ثمانية اشهر بالنسبة لنواحي جيش التحرير الجنوبية وسبعة بالنسبة لنواحي القطاع الشمالي لم يتلقى المقاتل الصحراوي أجرته التي تعرف لدى العامة ب"الإستفادة"، وهو ما انجر عنه إمتعاظ كبير أحسته المستقبل الصحراوي وهي تقترب من بعض المقاتلين في يوم الذكرى، إذ لاحديت بين هؤلاء سوى عن تأخر إستفاداتهم بشكل كبير إنجر عنه  تحمل الكثير منهم ديون كبيرة أصبحت تحيل نومهم الى كابوس حقيقي.
وفي يوم الذكرى يغيب كذلك اي إنجاز سياسي يمكن ان يكون الشجرة التي تغطي خيبة غابة الإنكسارات والتنازلات المتوالية، يدفن ساستنا رؤوسهم في التراب ويحيطون مشاريعهم بسياج قانوني محكم يضمن لهم عدم المحاسبة بينما يُترك المقاتل لواقعه المرير .
قراءات كثيرة قد تراود الكثير منا في يوم ذكرى وقف إطلاق النار لكن الأكيد ان قراءة لم تكن سليمة مالم  تُسقط  خلاصاتها على الواقع الحالي الذي يعيش المقاتل الصحراوي أداة الفعل الحقيقية ومكمن النصر المتبقي "وجمل الثقلة " الذي يحمل الوطن وضعف السياسيين رغم كل شيء .
حظ العظماء الموت وهم واقفون  ...
الخميس, سبتمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مفاوضات مرتقبة بين البوليزاريو والمغرب في ظرف شهر


بدأ المحتل المغربي يواجه مشاكل حقيقية في ملف الصحراء الغربية، فبعد تقرير منظمة كينيدي الحقوقية التي ادانت ما يجري في منطقة الصحراء الغربية من خروقات، من المحتمل أن تدعو الأمم المتحدة الى مفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو في نهاية الشهر الجاري أو بداية المقبل على أساس قرارات مجلس الأمن، الأمر الذي سوف لن يترك هامشا للمقترح المغربي.
وتلقت الدبلوماسية المغربية ضربة قوية جراء مضمون تقرير معهد روبرت كينيدي الذي قام وفد عنه بزيارة الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين وانتهى الى وجود خروقات تتطلب ضرورة تفعيل آليات المراقبة الدولية لحقوق الإنسان في هذا النزاع.
وعلاوة على هذا المعطى المزعج للمغرب، علمت 'القدس العربي' باحتمال أن تدعو الأمم المتحدة الى مفاوضات بين المغرب والبوليزاريو في نهاية سبتمبر الجاري أو بداية أكتوبر المقبل، وذلك بعدما قبل المغرب باستمرار المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في النزاع كريستوفر روس. 
وجاء تراجع المغرب عن موقفه، أي قبول استمرار روس نتيجة رفض قوي من طرف واشنطن والأمم المتحدة لموقف المغرب الأولي الرافض لهذا الدبلوماسي الأمريكي الوحيد.
وتوقفت المفاوضات غير المباشرة بين المغرب وجبهة البوليزاريو في أبريل الماضي عندما رفض المغرب مضمون قرار كريستوفر روس واعتبره منحازا لجبهة البوليزاريو بسبب مطالبته بمراقبة حقوق الإنسان في منطقة الصحراء الغربية وطالب الأمم المتحدة بضرورة تغيير المبعوث الخاص. 
وتؤكد مصادر قريبة من الأمم المتحدة أن هذه الأخيرة ترغب في تحريك الملف في أقرب وقت ممكن، وتطرح كتاريخ لاجتماع بين المغرب والبوليزاريو نهاية سبتمبر الجاري أو بداية أكتوبر المقبل، وتبرز هذه المصادر أنه لم يتم حسم التاريخ ولم يتم حسم شكل المفاوضات هل ستكون رسمية أو ستكون غير مباشرة وإن كان الرأي السائد أنها ستكون مباشرة ورسمية للانتقال الى معالجة جوهر النزاع الذي هو الحسم في كيفية تحديد السيادة الأخيرة للمنطقة.
وتضيف أن الرأي السائد أن بان كيمون قد يحضر الجلسة الأولى من المفاوضات وأن 'مضمون المفاوضات سيكون وفق قرارات مجلس الأمن الخاصة بنزاع الصحراء الغربية أي حل متفق عليه يضمن للشعب الصحراوي تقرير المصير'.
ومن شأن هذا التصور أن يضع المغرب في موقف حرج للغاية لأن المسؤولين المغاربة يؤكدون أنه لا مفاوضات إلا على قاعدة الحكم الذاتي بينما تؤكد الأمم المتحدة أن المفاوضات تجري على قاعدة ما يحدده مجلس الأمن وليس المغرب وأن قرارات مجلس الأمن ترحب بالحكم الذاتي ولكنها لا تجعله قاعدة رسمية للمفاوضات.

الخميس, سبتمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

واقع النظام الصحراوي بعد عقدين من وقف إطلاق النار

مع تفكيك القوات المغربية لمخيم النازحات الصحراويات في وادي درعة بالقوة المفرطة وفي ظل لجؤ شبان صحراويين الى القنصلية الإسبانية باكادير جنوب المغرب وتحت نشوة نظام البوليساريو بالملاحظات الاولية لتقرير البعثة الحقوقية الأميريكية
 تعود ذاكرة كل الصحراويين الى يوم السادس من شهر سبتمبر العام 1991 بعد ان وقع النظام الصحراوي ومن طرف واحد ودون اي استشارة شعبية على قرار وقف اطلاق النار مع العدو المغربي، حيث شكل هذا الاتفاق منعطفا تاريخيا لم يكن أي كان يعتقد أنه سيكون المعول الذي هدم كل الإنجازات وحتى المكتسبات إذ ومنذ 21 سنة وضع المقاتل الصحراوي نفسه رهينة حسابات السياسيين التي عادة ماتخطىء الهدف وتبعد الحل. 
وهكذا وضع المقاتل الصحراوي فوهة مدفعه في يد سياسييه كي لايكون الصخرة التي تغير مجرى الواد لكن يبدو ان الساسة تنسموا  روح الفشل واستهوتهم لعبة الوقت الضائع حتى غاب عنهم الحل.
ولم يبقى من الروح العسكرية لدى القيادة الحالية الا التظاهر بمكاسب الجيش الصحراوي واستثمارها في الساحة السياسية وخير دليل مايقوم به الرئيس من تمثيلية خاصة اثناء جولاته الرئاسية بإرتدائه للبدلة العسكرية وهذا لخداع القاعدة الشعبية التي لازالت تكن احتراما وتقدير كبيرين لأبطال جيش التحرير الشعبي الصحراوي. لكن المشكلة ان من يتظاهرون بالملابس العسكرية هم اكثر من فرط في المؤسسة العسكرية بعدما اوهموا القاعدة الشعبية انه بامكان وزارات "آخر زمن" ان تحرر ماتبقى من ارض الصحراء الغربية.
وفي الوقت الذي يعزز فيه العدو المغربي قدراته القتالية خاصة بعد صفقات الاسلحة الامريكية والتي كان أخرها صفقة طائرات الاف 16 لازال القائمون على الجيش الصحراوي يكتفون بالشعارات والتهديدات المتتالية بالعودة للكفاح المسلح، وهي تهديدات فقدت بريقها مع الزمن بعد ان اصبحت قضية العودة الى الكفاح المسلح من آخر اهتمامات القيادة الوطنية التي اصبحت منشغلة بحرب من نوع آخر.
 حرب عنوانها البحث عن افضل الاسواق العقارية من تندوف الجزائرية الى الزويرات وانواذيبو الموريتانية وصولا الى جزر الكناري والبينينسولا الاسبانية. واصبحت حماية الوطن والمواطن من آخر اهتمامات النظام الصحراوي بعد ان اصبحت حماية المصالح الخاصة على سلم الاولوية في عصر الضعف الحالي.
وقد اثبتت طريقة تعامل القيادة الصحراوي مع تداعيات مخيم اكديم ازيك نهاية العام 2010 ان النظام الحالي لم يعد بمقدوره الدخول في حرب جديدة مع المحتل المغربي، وكل التصريحات التي نسمعها سوى من ابطال الصفوف الامامية او من رجال الصفوف الخلفية لاتعدو ان تكون مجرد تصريحات للاستهلاك الاعلامي ولتخدير القاعدة الشعبية المسكينة.
 لأن الحرب بحاجة الى حماس ونفس جديد يفتقده شباب "عام لول". كما انه يستحيل على نظام ينخره الفساد واعتاد على الرفاهية المزيفة في سنوات "الاحياة والا موت" او مايسميها النظام بـ اللاحرب واللاسلم ان يغامر بالدخول في حرب جديدة قد تغير موازين الامور وتهدد بالتسريع في حل القضية الصحراوية وتفلس ماتبقى من مشاريع عقارية للقيادة الثورية  وهو هاجس  يخشاه الكثيرين في القيادة الوطنية الرشيدة الذين اعتادو على الامر الواقع وتأقلموا معه دون ايلاء اهمية للمعانات الصامتة للمواطن الصحراوي البسيط .   

الخميس, سبتمبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شريط فيديو للشبان الصحراويين قبل دخولهم للقنصلية الاسبانية

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/09‏/2012 | الأربعاء, سبتمبر 05, 2012


توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بشريط فيديو من انتاج الفريق الاعلامي بالمناطق المحتلة للشبان الصحراويين الثلاثة قبل اقدامهم على اقتحام القنصلية الاسبانية بمدينة اكادير المغربية والاعتصام فيها مطالبين بحقوقهم وحقوق الشعب الصحراوي المشروعة.
الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواطنين صحراويين يعتصمون في القنصلية الاسبانية باكادير


قام ثلاثة شبان صحراويين بالاعتصام في حدود منتصف نهار اليوم 5 سبتمبر 2012 داخل القنصلية الاسبانية بمدينة اكادير المغربية مطالبين بالحماية الاسبانية بصفتهم مواطنين اسبان. بحكم ان اسبانيا لازالت هي القوة المديرة للصحراء الغربية في نظر القانون الدولي.
والشبان الثلاثة هو من مدينة العيون المحتلة وهم :
 عالي السعدوني واحمد لعسيري وحمزة اهل الفيلالي.
وقد اصدرت الرابطة الاسبانية لحقوق الانسان بيانا تدعوا فيه الحكومة الاسبانية الى التدخل لتسوية وضعية الشبان الصحراويين. خاصة وان القوات المغربية غالبا ماتتعامل بعنف مفرط مع مثل هذه الحالات التي تحاول تسليط الضؤ على الوضع القانوني للصحراء الغربية. والحيلولة دون تسليمهم الى قوات الامن المغربية بسبب ماقد يشكله ذلك من خطر على حياتهم.
وقامت القوات المغربية على الفور بمحاصرة مقر القنصلية الاسبانية وامتنعت عن اقتحامها وفق نصوص القانون الدولي حيث ينص البند 22.1 من معاهدة فيينا على منع الدخول الى اي من البعثات الديبلوماسية الاجنبية.

الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سياسة ايضا .......الكذب من الكبائر.


اسلامه الناجم 
في الغرب الذي نصر على نعته بالكافر، و المجتمعات المنحلة و غير الاخلاقية، يستقيل وزير ان ضبط وهو يكذب، فالناس هناك يحاسبون بعضهم البعض في الدنيا ويتركون الاخرة لله، فمن اعتمد على حساب الاخرة وحده وانتظره يضيع الوطن ساعتها، ويكون هو ايضا ارتكب كبيرة بفهمه الناقص والمشوه للدين ولسنن الله، وحكمته .
وفي بلداننا نحن، او العالم الذي يطلق عليه "دار الاسلام" الدين الذي يحرم الكذب ويتوعد اهله باقصى انواع الوعيد، قلّ ما يصدق الوزير، وقلّ ما يقال بسبب كذبه فكيف يستقيل ؟.
كذب وزير الاعلام محمد التامك، في كل كلمة قالها ردا على اسئلة الطلبة والشباب المشاركين في الجامعة الصيفية للاطر الطلابية والشبانية، المنعقدة في الفترة ما بين 25 يوليو المنصرم الى الفاتح سبتمبر الجاري، وهي اسئلة صبت في مجملها حول ملابسات وخلفيات قراره الجائر والمتسرع في حقنا البشير محمد لحسن وانا .
فعندما يقول انه جلس معنا امام لجنة تظلمات الوزارة فقد كذب، والحمد لله ان اعضاء الجنة كلهم احياء يرزقون، بل تعالى على اللجنة وارسل سكرتيره ليقرأ عليها تقريرا حول صلاحياته استنادا على الجريدة الرسمية ، و كأن المشكلة سببها خلاف بيننا على صلاحياته،واعتذر بان الوزراء ينتدبون من يجلس عنهم ولا ندري بمن يتأسى الوزير، فنحن نعلم - من متابعة الاخبار- ان وزراء العالم الاخر يحضرون للمحاكم بل ويسجنون ان ثبتت التهم عليهم. وكذب ايضا عندما رد الامر برمته الى حركية اجراها ويجريها دائما دون مشاكل الا عندما هم بتحريكنا نحن، فجميع الامثلة التي اوردها تدينه ولا تقوي موقفه كما يظن، فالسالك مفتاح والمثال من عند الوزير وليس لي، نقله من رئيس تحرير بالاذاعة الوطنية، الى رئيس تحرير بوكالة الانباء الصحراوية، في حين نقلني انا من رئيس تحرير الاذاعة الوطنية الى قسم وهمي بما يسمى ديوان الوزير يعنى بالتقارير الصادرة عن مجلس الامن حول القضية الوطنية، وجولات المفاوضات بين طرفي الصراع ، وقل الشيئ نفسه عن البشير .
كذب الوزير ايضا وايضا عندما تهرب من قول الحقيقة، بانه عندما استدعانا بعد كتابة المقالين بخصوص استقالة وزير التعاون انذاك، وقال بالفم وحرفيا ان التوقيف لمدة شهرين وانه بسبب الكتابة في المواقع المستقلة، لكن بعد ما تيقن من شدة ردة الفعل التي ابداها المواطنون في كل تواجداتهم ومستوياتهم ، وبعدما تخلى عنه – ظاهريا- الذين اوعزوا له بالقرار ، لحس هذه الكلمة ولم تعد تسمعها منه، ليستنجد بقاموس جديد يبدأ بالحركية وينتهي بالصلاحيات . 
صدق الوزير في امر وحيد عندما قال اننا لجأنا الى عديد الجهات الوطنية النافذة دون ان تحل المشكلة - وان كانت كلها استنكرت امامنا التوقيف عن العمل بسبب الرأي ورافعت عن حرية الراي بطريقة يعجز عنها فوليتير – لم تحلها ولن، لانها هي من يقف وراء القرار الخطيئة، ولانها هي من يتضرر من فضح الفساد وكشف الفاسدين. 
فيا ايها الطلبة والشباب المشاركين في جامعة اكديم ازيك للاطر الطلابية والشبانية لا تصدقوا كلمة واحدة مما قاله لكم وزير الاعلام في رده على سؤالكم الشجاع ، لماذا توقف الوزارة الصحافيين البشير واسلامه وتعاقبهما بسبب الراي المكتوب في مواقع صحراوية وطنية مستقلة؟!. 
لا اريد ان اشغل الراي العام بقضايا ذاتية وهامشية ربما امام قضايا اساسية وجوهرية ، لكن عذري ان القضية في عمقها ليست هينة بل كانت لو كتب لها النجاح ستكون فاتحة تطهير لكل المؤسسات من حملة القلم والفكر المناهض للفساد والكاشف للتخاذل عن خدمة الوطن والمواطن والتهافت على المعونات والصدقات الموجهة للنساء والاطفال واللاجئين عموما . 
كنت ساغض الطرف - وقد فعلت- لو ان الوزير ترك تبريره الكاذب داخل الوزارة او لاصدقائه المقربين ، اما ان يعمد الى الكذب المفضوح امام عشرات الطلبة، قصد تشويهنا وامتصاص النقمة التي خلفها قراره الارعن، فلا والف لا .

الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

''التوحيد'' قال إنه تلقى موقف رفض شروطه من عسكري جزائري


 أبلغت السلطات الجزائرية قيادة ''حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا''، السبت الماضي، أنها لن تتعاطى إيجابيا مع شروطها. وعلى أساس هذا الموقف، قرر التنظيم المسلح إعدام الملحق الدبلوماسي الطاهر تواتي. هذه الجزئية الجديدة في قضية الدبلوماسيين الرهائن، جاءت على لسان المتحدث باسم ''التوحيد''، ولا يوجد ما يقابلها من جانب الجزائر، لا بالنفي ولا بالتأكيد.
صرَح أبو الوليد الصحراوي، الذي يقدم نفسه كرئيس لمجلس شورى ''التوحيد''، لوكالة الأنباء الفرنسية، أن ''الجزائر كان أمامها متسع من الوقت للمضي قدما في المفاوضات، ولكنها لم ترد ذلك. لقد أعدمنا الرهينة السبت''. وقال، أيضا، في التصريحات التي نشرت الليلة ما قبل الماضية، إن تنظيمه ''تلقى، السبت، بواسطة مسؤول عسكري جزائري الرد النهائي للجزائر، والذي جاء فيه أن الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة يرفض إبرام اتفاق مع الحركة''. يقصد أن الجزائر رفضت التجاوب مع شروط خاطفي الدبلوماسيين. وأضاف قيادي التنظيم بأن ''حياة باقي الرهائن ستكون، سريعا، في خطر، إذا لم تصغ إلينا الجزائر''. 
ويتضمن كلام ''الصحراوي'' جزئية جديدة وهامة في مأساة الدبلوماسيين المختطفين، وهي أن عسكريا جزائريا أبلغ ''التوحيد والجهاد'' بأن الرئيس بوتفليقة يرفض العرض الذي قدمه التنظيم، وهو استبدال بقية الدبلوماسيين الرهائن بعناصر من تنظيم ''القاعدة''، على رأسهم ''أبو إسحاق السوفي''. وإذا صدقت رواية ''أبو الوليد'' حول العسكري المكلف بنقل موقف أعلى السلطات، فإن التفاوض حول مصير المحتجزين توقف يوم السبت، وصدر قرار إعدام تواتي. لكن في نفس اليوم، أي السبت، ذكرت وزارة الخارجية الجزائرية، عندما استقبلت ذوي المختطفين، بأن ''الاتصالات مع الخاطفين لم تقطع''. وقدَرت بأنه لن يقدم على قتل الطاهر تواتي، حتى لو أبلغته رسميا بأنها ترفض شروطه؟ ولم يوضح ''أبو الوليد'' الصيغة التي تمت بها تبليغ تنظيمه برفض الشروط، واللافت في هذه الأزمة، الأكثـر خطورة منذ اختطاف الدبلوماسيين الجزائريين علي بلعروسي ومحمد بلقاضي بالعراق عام ,2005 هو تكتم السلطات الجزائرية الشديد في تسيير الملف، بذريعة أن كثـرة الكلام تعرَض حياة الرهائن للخطر. في المقابل، كان الخاطفون هم مصدر المعلومة الوحيد، فأداروا القضية بالطريقة التي تحقق لهم الأهداف التي سطروها مسبقا.  ويوجد عنصران هامان برزا أثناء التعاطي إعلاميا مع الأزمة. الأول تضمنه بيان ''التوحيد''، الصادر الثلاثاء الماضي، الذي يحدد آخر أجل لقتل الدبلوماسي، فقد جاء فيه أن الجماعة الخاطفة ''أفرجت عن ثلاثة من فريق القنصل مقابل مجموعة من السجناء، وبقيت مجموعة من الفريق تنتظر أن يطلق سراحها مثل المجموعة الأولى''. معنى ذلك، أن الجزائر تجاوبت، في مرحلة أولى، مع شروط الخاطفين فسلمتهم إرهابيين مسجونين، واسترجعت ثلاثة من الدبلوماسيين السبعة المختطفين. أما العنصر الثاني في القضية، فهو قصة العسكري الذي حمل للخاطفين رد الرئيس بوتفليقة. وفي الحالتين لم تؤكد السلطات الجزائرية المعلومتين ولم تنفهما، ما جعل الخاطفين مصدر المعلومات الوحيد بالنسبة لمتتبعي تطورات الأزمة.

الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العدو المغربي غير راضي عن ترشيح اوباما لولاية رئاسية ثانية


بدأ الحزب الديمقراطي الأمريكي  يوم الثلاثاء لقاءه الخاص في مدينة شارلوت في كارولينا الشمالية لاعتماد باراك أوباما رئيسا يمثل الحزب في الانتخابات الرئاسية التي ستجري في نوفمبر المقبل لمواجهة المرشح الجمهوري ميت رومني، ويبدو أن الإدارة المغربية لا تحبذ استمرار أوباما بل تفضل المرشح الجمهوري.
وكانت مدينة تامبا في ولاية فلوريدا قد احتضنت الأسبوع الماضي مؤتمر الحزب الجمهوري الذي اعتمد ميت رومني كمرشح لرئاسة البيت الأبيض في الانتخابات التي ستجري يوم 6 نوفمبر المقبل، ويعقد الحزب الديمقراطي لقاءه أو مؤتمره الانتخابي غدا الثلاثاء في مدينة شارلوت لإعلان أوباما مرشحا للحزب لولاية ثانية نحو البيت الأبيض.
ويصل أوباما الى هذا المؤتمر في وقت منح استطلاع الرأي الذي أجرته وكالة رويترز بالاشتراك مع معهد إيبسوس التعادل النظري بحوالي 45% لكل مرشح مع أفضلية ضئيلة جدا لأوباما. ويبرز المحللون في كبريات وسائل الاعلام مثل نيويورك تايمز والواشنطن بوست ومجلة ذي نايشن أن بقاء أوباما في البيت الأبيض، أي الفوز بالولاية الرئاسية الثانية ليس سهلا كما كان يعتقد لأن المرشح الجمهوري يقدم برنامجا بدأ يقنع نسبيا للطبقة الوسطى.
وفي انتظار البرنامج الانتخابي لأوباما في لقاء شارلوت، فالانتخابات الأمريكية تهم العالم بسبب الحضور القوي للولايات المتحدة في المشهد السياسي الدولي ودورها في مختلف القضايا لاسيما الشائكة منها. وأبرزت تحاليل صحفية أن الإدارة المغربية تفضل عودة الجمهوريين الى البيت الأبيض لتفهمهم في نظر نظام المخزن المغربي لبعض القضايا وخاصة ملف الصحراء الغربية المحتلة.
وعليه، فالرباط لا تحبذ استمرار باراك أوباما في البيت الأبيض لأن العلاقات في ولايته الرئاسية لم تسجل تقدما ملحوظا بل برودة ومن عناوينها أنه جرت مكالمة واحدة بينه وبين الملك المغرب ثم أن الأخير لم يزر واشنطن كما أن ملف الصحراء الغربية تسبب في توتر مع الخارجية الأمريكية بسبب رفض المغرب المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في هذا النزاع، كريستوفر روس الأمريكي الجنسية.

الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

امريكا تتمسك بروس والمغرب يحاول تضليل الرأي العام


اكد السفير الأمريكي بالمغرب، صامويل كابلان على تملك الادارة الامريكية باي مبعوث أممي خاص يعينه الامين العام للمنظمة الاممية السيد بان كي مون، مشيرا إلى أن موقف الولايات المتحدة الأمريكية يبقى داعما لمسار الأمم المتحدة من أجل التوسط وإيجاد حل لقضية الصحراء الغربية، ومن هذا المنطلق اوضح السفير ان ادارته تساند كريستوفر روس .
وفي سياق أخر حاول وزير الاتصال المغربي تضليل الرأي العام في مقابلة مع قناة الجزيرة في نشرتها المغاربية، في تعقيب له على تقرير منظمة كينيدي لحقوق الانسان التي رسمت صورة سوداوية عن واقع حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
فيديو لمقابلة وزير اعلام العدو مع قناة الجزيرة
الأربعاء, سبتمبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعيين اعضاء الحكومة الجزائرية الجديدة

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/09‏/2012 | الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012


عين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة الثلاثاء أعضاء الحكومة الجزائرية الجديدة التى يسيرها الوزير الاول عبد المالك سلال الذي تم تعيينه الاثنين.
وجاءت تسمية أعضاء الحكومة الجديدة حسب بيان للرئاسة الجزائرية بعد استشارة أجراها الرئيس عبد العزيز بوتفليقة مع الوزير الأول الجديد عبد المالك سلال.
وجاء في البيان الذي وزعته وكالة الأنباء الجزائرية أنه "طبقا لأحكام المادة 79 من الدستور أصدر رئيس الجمهوريةا لسيد عبد العزيز بوتفليقة هذا اليوم(الثلاثاء) وبعد استشارة الوزير الأول مرسوما رئاسيا يتضمن تعيين أعضاء الحكومة الجديدة :
عبد المالك سلال وزير أول
عبد المالك قنايزية وزير منتدب لدى وزير الدفاع الوطني
دحو ولد قابلية وزير الداخلية والجماعات المحلية
مراد مدلسي وزير الشؤون الخارجية
محمد شرفي وزير للعدال حافظ الأختام
كريم جودي وزير المالية 
يوسف يوسفي وزير الطاقة والمناجم
حسين نسيب وزير الموارد المائية
بوعبد الله غلام الله وزير الشؤون الدينية والأوقاف
محمد شريف عباس وزير المجاهدين
عمارة بن يونس وزير تهيئة الاقليم البيئة والمدينة
عمار تو وزير النقل
عبد اللطيف بابا احمد وزير التربية الوطنية
رشيد بن عيسى وزير الفلاحة والتنمية الريفية
عمار غول وزير الأشغال العمومية
سعاد بن جاب الله وزير التضامن الوطني والأسرة 
خليدة تومي وزير الثقافة
مصطفى بن بادة وزير التجارة
رشيد حراوبية وزير البحث التعليم العالي والبحث العلمي
محمود خدري وزير العلاقات مع البرلمان
محمد مباركي وزير التكوين والتعليم المهنيين
عبد المجيد تبون وزير السكن والعمران
الطيب لوح وزير العمل التشغيل والضمان الاجتماعي
عبد العزيز زياري وزير الصحة والسكان واصلاح المستشفيات
محمد بن مرادي وزير السياحة والصناعات التقليدية
محمد طاهمي وزير الشباب والرياضة
شريف رحماني وزيرالصناعة والمؤسسات الصغير والمتوسطة وترقية الاستثمار
موسى بن حمادي وزير البريد وتكنلوجيات الاعلام والاتصال
سيد احمد فروخي وزير الصيد والموارد الصيدية
محند أوسعيد بلعيد وزير الاتصال
عبد القادر مساهل وزير منتدب لدى وزير الشؤون الخارجية مكلف بالشؤون المغاربية والافريقية
بشير مصيطفى كاتب الدولة لدى الوزير الأول مكلف بالاستشراف والاحصاء
ساحلي كاتب دولة لدى الشؤون الخارجية مكلف بالجالية الوطنية بالخارج 
دليلة بوجمعة كاتبة دولة لدى وزير تهيئة الاقليم والبيئة والمدينة مكلفة بالبيئة
محمد أمين حاج سعيد كاتب دولة لدى وزير السياحة والصناعات التقليدية مكلف بالسياحة
بلقاسم ملاح كاتب دولة لدى وزير الشباب والرياضة مكلف بالشباب 
أحمد نوي وزيرا أمينا عاما للحكومة
الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

معتقلوا اكديم ازيك يدخلون في اضراب عن الطعام


بعد مرور أزيد من 22 شهرا من الاعتقال التعسفي بالسجن المحلي سلا 2 بعد ان اجلت من طرف النيابة العامة بتاريخ 12 يناير 2012 الى اجل غير مسمى في الوقت الذي كنا ننتظر انعقاد الجلسة الاولى بتاريخ 13 يناير 2012 وهو ما يشكل خرقا سافرا يمس مبدا استقلال القضاء وينسف حق التقديم   للمحاكمة في اجال معقولة هذا الخرق لا يعد سوى حلقة صغيرة من مسلسل الخروقات التي شابت اعتقالنا مند نوفمبر 2010 كالاختطاف والتعذيب وتوقيع المحاضر بالقوة دون الاطلاع عليها ثم احالتنا على القضاء العسكري كقضاء استثنائي لا يضمن شروط المحاكمة العادلة والاكثر من ذلك تعرضنا للتعنيف داخل المحكمة العسكرية كعلنية الجلسة وحضور مراقبين دوليين وهو ما يشكل انتقاما اعمى من مواقفنا وارائنا كوننا سجناء رأي ونشطاء حقوقيين ونقابيين اعتقلنا على خلفية نضالنا من اجل الحرية .
وعليه وانطلاقا مما سبق فاننا نعلن ما يلي :
- تدشيننا معركة نضالية نبدئها باضراب عن الطعام يومه الاربعاء 05 سبتمبر 2012 احتجاجا على هذا الوضع الشاذ والمطالبة بمحاكمة عادلة واطلاق السراح.
- استنكارنا وتنديدنا الشديد لكل الخروقات والتعسفات التي شابت اعتقالنا وعلى راسها تقديمنا امام محكمة عسكرية.
- مطالبتنا بفتح تحقيق عادل ونزيه في كل حالات التعذيب وسوء المعاملة وامام قاضي التحقيق خلال الاستماع التمهيدي لتتوالى الخروقات والتعسفات وكافة اشكال المعاملة الحاطة بالكرامة الانسانية داخل السجن من تعذيب وتجريد من الملابس والعزلة الانفرادية وحملات التفتيش والترهيب النفسي والحرمان من رؤية الشمس لمدة تزيد عن 4 اشهر والحرمان ايضا من كافة الحقوق المكفولة للسجين. 
وبعد تاجيل دام اكثر من ثمانية اشهر اشعرنا بتاريخ 31 غشت 2012 من طرف النيابة العامة بانه تم تحديد 24 اكتوبر 2012 كموعد للجلسة.
ان تقديمنا للمحاكمة العسكرية هو ضرب لكل القوانين والمواثيق الدولية وخرق سافر وتنافي صريح مع مبدأ وحق المحاكمة العادلة التي تضمن وتكفل كل الشروط ومحاسبة المسؤولين عنها .
تشبثنا بآرائنا ومواقفنا التي أعتقلنا من اجلها والداعية الى حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
مناشدتنا كل المنظمات والهيئات الحقوقية الجهوية والقارية وكل الضمائر الحية والقلوب التي تحن وتقدس الحياة الانسانية من اجل مساندتنا ومؤازرتنا خلال محنة الاعتقال وأطوار المحاكمة .
وفي الأخير ندعو كل الجماهير الصحراوية الى الالتفاف حول معركتنا وشد ازرنا عبر هبات التضامن الواسعة معنا.
عن المعتقلين السياسيين الصحراويين
 مجموعة اكديم ايزيك
السجن المحلي سلا2 

الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شخص اسمه الدولة


بابا أحمد بوصولة
يلاحظ أنه تم تخصيص حيزا من الوقت في الفضاء الإعلامي الرسمي لشرح الدستور، والهدف من ورائه هو جعل المواطن يدرك ويطلع على ما تم قوننته من قوانين تحتكم إليها سلطة دولته القائمة، وأما قراءة ما بين الموجات الترددية، كي لا أقول ما بين السطور، فإن الهدف منها واضح، استهلاك إعلامي، ومحاولة للتكفييرعن خطايا الحكام ولو بالحديث والكلام.
فالدساتير والقوانين على الورق وقراءتها في الندوات والمؤتمرات وعبر الشاشات، ليست وحدها تبني دولة القانون، وليست قراءتها وتعميمها وحده يشرع لحاكم ما أن يسود ويحكم.
فالدستور معناه دولة القانون، وفحواه دولة الإنسان الواعي، من لا ينتظر من يخلصه مما هو فيه، أو من بارقة الأمل عنده ليست معقودة أو مرتبطة بالمخلص والزعيم الأوحد.
لا جدال هناك أن الحياة الانسانية لا بد لها من قوة وتنظيم كي تكون لها قيمة ومعنى، ولا نظام دون قانون يحكمه، فالسلطة ضرورية، وحيث لا يكون القانون يضل الناس السبيل، ولذا نرى التشريع الفرنسي قد نعتها باسم السيادة، أي سيادة القانون، فمفهوم السيادة أن سلطة الدولة عليها أن تكون هي العليا لا يسود عليها شيء ولا تخضع لأحد، اي أنها تعلو فوق الجميع، وتفرض نفسها على الجميع.
والسلطة تتولد مع مولد الجماعة، لأنه بغير السلطة لن يتحقق النظام ولن تكون هناك حرية، وقد ذهب فريق من الأخصائيين في القانون إلى قول أن الخلافات حول ـ السياسة ـ مهما تشعبت فهي تدور جميعا حول فكرة السلطة، لكن لا بد لهذه السلطة من تبرير حتى تكون شرعية، حيث يتمكن الحاكم من الاستناد إلى هذه الشرعية في ممارسة السلطة، ثم لا بد أن توضع لها حدود.
، - Poder- والقوة –Autoridad السلطة ـ وهنا يجب علينا أن نفرق بين 
وفي هذا الصدد يقول جاك مارتيان : السلطة والقوة أمران مختلفان، القوة هي التي بواسطتها تستطيع أن تجبر الآخرين على طاعتك، في حين أن السلطة هي الحق في أن تواجه الآخرين وأن تأمرهم بالإستماع إليك وطاعتك، والسلطة تتطلب قوة غير أن قوة بلا سلطة ظلم واستبداد.
أما السلطة التي عشناها ونعيشها تعني بالنسبة للحاكم القوة، بل يراها ممثلة في شخصه، فهو الدولة إن كانت دولة وهو الثورة إن كانت ثورة، أي أن الدولة والثورة تساوي بالنسبة له بقاءه في السلطة، وإلا فلا دولة هناك ولا شعب ولا ثورة، واستمراره في السلطة مرتبط باستمرار الدولة وسلامة الشعب مرتبط بسلامته كحاكم، وان تم تنحيته فرده سيكون تدميرا للدولة وإبادة للشعب وإجهاضا لمشروعه الاجتماعي والثوري.
وبغض النظر عن الماضي فإن الحاضر شاهد على كوارث انسانية سببها الحكام، بل سببها مجرمون، إذ في ظرف أشهر سحقوا ودمروا وحولوا دولا وحضارات بنتها الشعوب بعمل وكفاح مئات الأجيال إلى رماد، لا لشيء ارتكبته هذه الشعوب سوى أن جماهيرها أعربت لحكامها وبطريقة سلمية وحضارية، أنهم أصبحوا حكاما غير صالحين، وغير مرغوب فيهم.
فالدولة عندما تكون مؤسساتها في يد حاكم وأعوان يحركونها ويعبثون بها كما شاءت غرائزهم ومصالحهم، فلا دساتير ولا قوانين تجدي ولو حفظت للمواطنين عن ظهر قلب، بل ما نحن أمامه ليست دولة حق وقانون، بل دولة طابعها الطغيان، وعن الطغيان يقول جون لوك، في الحكم المدني: يبدأ الطغيان عندما تنتهي سلطة القانون، أي عند انتهاك سلطة القانون وإلحاق الأذى بالآخرين، ويعطي مثلا بقوله: الشرطي الذي يتجاوز حدود سلطاته يتحول إلى لص أو قاطع طريق، كذلك كل من يتجاوز حدود السلطة المشروعة سواء كان موظفا رفيعا، ملكا أم شرطيا، بل إن جرمه يكون أعظم.
و هنا لا يفوتني أن استشهد بما كتبه البستاني لتوضيح وشرح معنى الطاغية، حيث يقول: ويقال طغى فلان أي اسرف في المعاصي والظلم، والطاغية الجبار والأحمق والمتكبر والصاعقة، والمراد به هنا مَن تولى حكما واستبد وطغى وتجاوز حدود الاستقامة والعدل، تنفيذا لمآربه في مَن تناوله حكمه أو بلغت سلطته إليه.
فالشعب السوري الشقيق هو الآن بصدد دفع ثمن باهض، لكن لا محالة سينتصر، وانتصاره الأكبر ليس فقط بتنحية الطاغية السفاح بشار، بل بفصل وبصفة نهائية السلطة السياسية عن الحاكم الذي يمارسها، حاكم قال في إحدى تصريحاته، أنه طبيب جراح ولا يخشى أن تتلطخ يداه بالدماء من أجل أسعاف المريض، والمريض هنا بالنسبة للطاغية ليس إلا الشعب السوري، ولَكم ان تتصوروا كل ضخامة وحجم العملية الجراحية، بل عملية الفناء والتدمير التي قام ويقوم بها.
وعن الطغاة من أمثال بشار الأسد يقول مونتيسكيو: موقف الطاغية هو موقف ذلك الذي يقطع الشجرة كي يقطف ثمارها.
والسلطة في يد حاكم من هذا النوع، والتي تتحول إلى قهر وتدمير إنما تكشف عن انحراف مرضي، بل إننا أمام أمر غير طبيعي، يجب ردعه، فمن المؤكد أننا إذا أخذنا الشعب السوري كمثال، نقول أن شرائحه غضت النظر وتسامحت وتعامت عقودا عن حكامها تحت مبررات، أن خطر العدو الأسرائيلي على سوريا هو أخطر بكثير من أخطاء وتجاوزات حافط الاسد وابنه بشار، ولذا اختاروا الصبر والخنوع مادام شغل حكامهم هو الذوذ عن الوطن السوري وكرامته، واليوم ها هو بشار ينسف الوطن والشعب السوري برمته وكأن ما ينسفه هو اسرائيل، فهل حقا يحكمنا حكام أم مجرمون مرضى.
ولا بأس إن اعتبرني البعض بالرجعي أو وصفني بصفات أخرى ، حيث اقارن سياسة نظامنا وحكامه بسياسة النظام السوري، وما يلجموننا به من تبريرات ـ مقارعة العدو، والذوذ عن الوطن واستقلاله ـ تبريرات يظنون أنها كفيلة بأن تشفع لهم ما ارتكبوه في حق الشعب من جرائم، والتي هم يصفونها بالتجاوزات لا غير، بل اعتمدوا عليها في احتكارهم للسلطة قرابة أربعين سنة. لكن لهؤلاء وأولئك أقول، كي نتفادى ما نحن فيه ونقي شعبنا مما لا تحمد عقباه، فعيلنا ان ننصب شخصا له صفة الدوام، وهذا الشخص ليس محمد عبد العزيز ولا من قد يليه، بل شخص اسمه الدولة، كي نضمن لمشروع شعبنا وكفاحه الاستمرار والنجاح، ونحد من اطلاق يد الحاكم في السلطة، ونتجاوز ما يغسلون به أدمغتنا في المؤتمرات، أن قيادتنا منزهة ومقدسة، وأن كفاحنا ومشروعنا الوطني مرتبط بالحاكم الذي هو أعلم منا ومن الشعب جميعا بما يصلح له.
وخير خلاصة أختتم بها هذا المقال هو سؤال بعض المفكرين: إذا كان الحكام بشرا كالمحكومين، فكيف تكون إرادة الحكام حرة تحدد نفسها بنفسها، بينما تكون إرادة المحكومين خاضعة للحكام تتحدد وفق مشيئتهم؟

الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مركز كيندي: "المخابرات المغربية اعتدت على النشطاء الصحراويين

أكدت كيري كيندي رئيسة مركز روبرت كيندي من أجل العدالة وحقوق الإنسان، وجود انتهاكات لحقوق الإنسان في حق النشطاء الصحراويين، وكشفت بشكل واضح الطرق التي تستعملها مصالح الاستعلامات المغربية (المخابرات) في مراقبة مظاهرات بعض النشطاء الصحراويين. 
 نشرت كيري كيندي ابنة الرئيس الأمريكي الراحل روبرت كيندي في تقريرها الأولي حول زيارة قادتها إلى كل من مدينة العيون المحتلة ومخيمات الصحراويين في تيندوف الأسبوع الماضي، على موقع هافينغتون بوست الأمريكي، وذكرت حسب موقع ''كل شيء عن الجزائر'' تفاصيل حادثة وقعت لها في مدينة العيون، حيث قالت إنها واجهت في مدينة العيون التي أقامت فيها أياما من وصفتهم ''بحفنة من البلطجية''.
وقالت كيري كيندي إن ابنتها ماريا ''عندما كانت تلتقط صورا لكشك امرأة عندما كانت تتعرض للضرب، قام بلطجية بإخفاء وجوههم ووقف اثنان منهم أمام نوافذ السيارة لمنعنا من مشاهدة ما يحدث في الكشك، وثالث حاول أخذ آلة التصوير من ماريا''.
وأوضحت كيري أن هؤلاء البلطجية ليسوا مجهولين، بل إن أميناتو حيدر الحائزة على جائزة مركز كيندي من أجل الدفاع عن العدالة وحقوق الإنسان، تعرفت على أحدهم ويسمى محمد الحسوني، والذي سبق وأن شتم ابنها البالغ من العمر 13 سنة بكلام فاحش ذكره التقرير حرفيا.
الترهيب اللفظي رافق كيري كيندي ومن معها إلى المستشفى أين أخذت المرأة التي تعرضت للاعتداء. وبعد ساعات من هذا الاعتداء وقف الوفد الأمريكي على ضحية أخرى ملطخة بالدماء ومصابة بجروح، لكن المكتب الإقليمي للحكومة المغربية نفى هذه الحادثة واعتبر ما وقع مجرد حوادث بسيطة.
و في ما يتعلق بالوضع في  مخيمات اللاجئين الصحراويين، فقد وجد الوفد أن مستويات العيش غير كافية. فبعد مرور ما يقرب من أربعة عقود فإن هذه المعايير لم تعد مقبولة وتؤثر بشكل خطير على حياة وتطلعات المواطنين الصحراويين في مخيمات اللاجئين.

الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمعية الإسبانية لحقوق الإنسان تطالب بإبطال إتفاقية مدريد


في مسعى من الجمعية الاسبانية لحقوق الانسان لتحميل اسبانيا مسؤلياتها التاريخية إزاء الشعب الصحراوي، راسلت الجمعية رئيس الحكومة الاسبانية ماريانو راخوي للاستفسار عن مدى شرعية الاتفاق الذي ابرمته اسبانيا مع المغرب وموريتانيا ولازال الشعب الصحراوي الى اليوم يدفع ثمن هذا الاتفاق المشؤوم، ومن اهم النقاط التي تضمنتها الرسالة التي بعثت بها الجمعية الإسبانية لحقوق الإنسان للحكومة الإسبانية الحالية، كرد على جواب مكتب رئيس الوزراء الاسباني الذي لم تستسقه الجمعية كونه جاء بعيداَ عن مضمون إستفسارها حول إتفاقية مدريد الثلاثية :
-1 إدانة إتفاقية مدريد و المرسوم 2258/76 – 10 اغسطس 1976- كخطوة مستعجلة.
-2 إسترجاع الجنسية الإسبانية لكل الصحراويين المسجلين في الإحصاء الإسباني 1974م، و ابنائهم و كل صحراوي لديه وثائق تثبت احقيته في الجنسية.
3- البدء الفوري في الإجراءات الملائمة لتسليم الأمم المتحدة المسؤوليات التي ترتبت على إسبانيا في 1962م، كقوة مديرة للإقليم، مثل ما حدث بتيمور الشرقية، فتبقى بذلك الصحراء الغربية تحت " إدارة إنتقالية أممية للصحراء الغربية" لحماية حياة سكانها و مواردها الطبيعية و تنمنيتها،كبلد غير مستقل حتى تتم عملية تصفية الإستعمار عن طريق إستفتاء تقرير المصير. 
علما ان الجمعية كانت قد بعثت برسالة مماثلة و بالأدلة الكافية إلى حكومة ثباطيرو السابقة تطالبها بتوضيح شرعية إتفاقية مدريد او عدمها في القانون الداخلي و الدولي. لكنها، لم تتلق اي رد على رسالتها.
هذه الخطوة من الجمعية الاسبانية لحقوق الانسان هي خطوة بسيطة لكن من شأنها أن تعيد القضية الصحراوية الى المربع الاول اي الى اتفاقية مدريد، وهو مايعني عودة الصحراء الغربية الى الادارة الاسبانية في حال الغاء اسبانيا لالتزاماتها في هذا الاتفاق. وهو أمر من شانه ان يفرض حلولا جديدة للقضية الصحراوية بعيدة عن الحلول المتداولة منذ 1991 ومن شأنه كذلك ان يساعد في تسوية وضعية الجالية الصحراوية المقيمة باسبانيا.
ملاحظة: 
يمكنكم الإطلاع اكثر على مضمون الرسالتين الأصليتين باللغة الإسبانية في الملفات المرفقة.




الثلاثاء, سبتمبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعيين عبد المالك سلال وزيرا اول بالجزائر

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/09‏/2012 | الاثنين, سبتمبر 03, 2012


عين الرئيس الجزائري عبدالعزبز بوتفليقة مدير حملته الانتخابية للرئاسة الماضية، عبدالمالك سلا وزيراً أول للحكومة الجديدة، خلفاً للسيد أحمد أويحيى، الذي قدم استقالته، وينتظر أن يعلن الوزير الأول الجديد عن طاقمه الحكومي الثلاثاء.
ويأتي تعيين الوزير الأول الجديد في أعقاب حالة فراغ سياسي شديدة دامت عدة أشهر، أبقى فيها الرئيس بوتفليقة على حكومة السيد أحمد أويحيى، وكان يفترض أن تقدم استقالها فور إجراء الانتخابات البرلمانية التي جرت في 10 مايو/أيار المنقضي، وانتهت بفوز ساحق لحزب جبهة التحرير الوطني، الحزب الحاكم في البلاد، بأغلبية مقاعد البرلمان.
والوزير الأول الجديد عبدالمالك سلال، تخرج في المدرسة الوطنية للإدارة، ولا ينتمي سياسيا لأي حزب، وقد شغل في وقت سابق منصب وزير الداخلية كما شغل منصب وزير في عدة قطاعات كالشباب والرياضة والنقل والموارد المائية.
عبدالمالك سلال، ابن منطقة قسنطينة، يعتبر أحد رجالات الثقة لدى الرئس بوتفليقة، الذي كلفه عامي 2004 و2009 بإدارة حملته الانتخابية التي انتهت بفوز بوتفليقة بعهدة ثانية وثالثة بالرئاسة.
يبقى، الآن، التأكيد إن كان الرئيس قد فصل نهائيا في تشكيلة حكومته الجديدة، أم أنه سيبدأ سلسلة اتصالات ومشاورات للبحث عن من أسماهم في بداية عهدته الأولى بـ "رجال دولة بدل كوكبة نجوم السينما"، فيُقيل على الأقل الوزراء "المنبوذين" والفاشلين في تسوية ملفات قطاعاتهم، وأولئك الذين اتهمهم على المباشر بالكذب وتضليله بأرقام خاطئة، خاصة وأن المرحلة حرجة شعبيا وسياسيا وديبلوماسيا وإقليميا ودوليا، نتيجة لعدّة متغيرات ومستجدات، تفرض "ثورة قرارات" للخروج من "المأزق" بأقلّ التكاليف والأضرار!

الاثنين, سبتمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تنويه وتنبيه


يحق للذين وقفوا الى جانبنا نحن الصحافيين البشير محمد لحسن واسلامه الناجم حمدي، ضد تعسف وزير الاعلام المدعوم ضمنيا بارادة عليا، تريد اسكات اي صوت لايتناغم مع عزفها ، ولا تسمح برأي لا يرى ما تراه ، والذين تضامنوا معنا كثر، مواطنون في مختلف التخصصات والمهام والاعمار والجنس والمشارب واماكن الاقامة و اجانب اصدقاء لشعبنا متضامنين معه في محنة اللجوء القاسي والطويل وويلات الاستعمار المغربي التي لاحصر لها . يحق لهم ان يعرفوا اين وصلت تداعيات القضية؟ وهل اثمرت جهودهم ؟
ما كان لهكذا حادثة ان تتحول الى قضية رأي عام، شغلت الناس واثارت استنكارهم واستهجانهم، من تصرف ارعن ظن الجميع انه انتهى وصار من الماضي ، لاسيما وان ادبيات الجبهة والدولة كلها تمجد حقوق الانسان واولها حرية التعبير، لولا هؤلاء الذين رفضوا الخنوع ونفسية القطيع امام الراعي ان لوح بعصاه ، فانخرطوا بكل جد وجهد في حملة للدفاع عن حق المواطن الصحراوي في التعبير عن رأيه مهما خالف رأي السلطة او ازعجها، مادام يحترم ثوابت الثورة والمجتمع الصحراويين .
فلاشك ان هذه الحملة والتي قادها او اطرها موقع "المستقبل"بصفة رئيسية اضافة الى شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك ، كما ابدى اتحاد الكتاب والصحافيين الصحراويين ممثلا في امينه العام الزميل ماء العينين لكحل جهدا ومثابرة كبيرين من خلال اتصاله بعديد الجهات النافذة في الدولة توج باصدار بيان للاتحاد يدين هذا التصرف غير المدروس والمتعسف وزعت نسخه على الرئاسة والبرلمان والحكومة كل هذا الجهد يضاف اليه الرسالة المفتوحة الى رئيس الدولة والتي تدعوه صراحة من موقع مسؤوليته عن كافة الصحراويين الى التدخل من اجل حل الاشكال وحماية المواطنين وحقوقهم امام تعسف السلطة وتغولها .وهي رسالة وقعها العشرات ممن ذكرنا اعلاه ، وقد سلمت نسخة منها الى ديوان الرئيس نفسه ، اضافة الى عديد المقالات ورسالة اخرى مفتوحة الى الوزير الاول كتبها الصديق محمد لحسن ونشرها موقع المستقبل ، لا شك انها-الحملة - منعت حصول الاسوء واحرجت السلطة ، التي تركت وزير الاعلام وحده في الصورة او في المصيدة، حيث نأى الجميع بنفسه عن الفضيحة، واظهر تعطافا وتفهما وان كانت الحقيقة المرة انه تظاهر بالتعاطف والتفهم ، ما يجعلنا متأكدين من ان قرار الوزير ليس صادرا منه بل هو أمر من جهة اعلى ، دليلنا ان ان لا جهة من الرئاسات الثلاث ، رئاسة الدولة او البرلمان اوالحكومة تدخلت لانهاء الازمة التي طالت اكثر من اللازم ، في حين ان مكالمة واحدة من اي من الجهات الثلاث كفيلة بحل المشكل من جذوره وما اكثر ما فعلوها في امور اقل شأنا واقل قيمة .
اهم ثمار الحملة وهذا الحراك النبيل المسعى الوطني القصد، انها جعلت وزير الاعلام ، يتراجع ويتنصل عن السبب الذي اوقفنا من اجله وهو الكتابة ، وادعى زعما امام لجنة تظلمات بالوزارة ان ما قام به هو حركية عادية تدخل في نطاق صلاحياته كوزير، ومعلوم ان صلاحيات وزير في الحكومة الصحراوية يحسده عليها رئيس الحكومة في السويد او في بريطانيا ، بل نفى لكل من جاءه وسيطا او مستفسرا ان السبب يعود الى الكتابة مصرا انها حركية وفقط ، ولن نناقش الوزير او نراجعه في معنى الحركية وكيفيتها ، كما لن نذكره باقواله، فيكفينا انه ومن ورائه بلعوا السبب الذي حركهم اول مرة ، وها نحن الان بعد ان تم تحويلنا او تحريكنا من الاذاعة الوطنية الى شيئ وهمي يسمى ديوان الوزير للعمل في ملفات لا تعني المؤسسة في شيئ وليس من تخصصها فقد كلفنا البشير محمد بملف يعنى بالتضامن واسلامه الناجم بملف يعنى بالمفاوضات والتقارير الاممية حول القضية الوطنية، ها نحن مازلنا نكتب وسنظل عن رأينا في قضايا شعبنا . 
لم تذهب جهود الحملة اذن سدى والتي لولاها كما قلنا لحصل الاسوء فشكر الله سعي كل من ساعدنا وابدى تعاطفه وتضامنه معنا وادى واجبه ، باعتبار ان الغضب للحق واجب .
نؤكد مرة اخرى ان ما ازعج النظام وجعله يطيل العقوبة، هو هذا الالتفاف والتعاضد الذي تداعى له الصحراويون من كل فج عميق نصرة لحق اصيل من حقوق الانسان والمواطن الا وهو حرية التعبير، وهو امر لم يالفه النظام منذ ان سمح للقبلية ان تسود وتحكم وتحل المشاكل ، في حين كان ينتظر منا ان نتوسط بالشيوخ او نحتمي بالنساء والاطفال وهو ما لم ولن يحدث .
وحتى لا تتكررمأساتنا في اخرين - وهي بالقطع- ستتكرر عشرات ومئات المرات مادام هذاهو شكل النظام ، نظام ليس به قضاء و يرفضه باستماتة ، ليظل هو نفسه الخصم والحكم في اي قضية او مشكلة، من هنا وجب الاسراع في .
- تفعيل المجتمع المدني من خلال خلق هيئات تعنى بالدفاع عن حقوق الموظفين والمرافعة عنهم لها مقار وعناوين معروفة، تكون اداراتها دوريا وتطوعيا مؤقتا على الاقل حتى تتبلور الفكرة وتتأصل .
- تشكيل نقابات بالمؤسسات حتى لا تستفرد السلطة بالموظفين من خلال عزلهم او حتى تهميشهم بمضايقتهم باخرين ياتون ويرحلون مع كل وزير جديد .
- من مهام هذه النقابات تحسيس الموظفين بانهم هم القادرون على رفض الوزير او اي مسؤول يغلب مصالحه الخاصة والقبلية على المصلحة العامة .
- ان يخرج التضامن وفعله من حيز الانترنت والرسائل المفتوحة الى وقفات واعتصامات امام ادارة الوزير او المؤسسة المعنية واللجوء الى القضاء ما امكن .
البشير محمد لحسن 
اسلامه الناجم حمدي 

الاثنين, سبتمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عرّابو "التوحيد والجهاد" يُحاولون ليّ ذراع الجزائر وكسر مواقفها


يرى متتبعون لشأن الساحل أن الهدف من وراء عملية إعدام الدبلوماسي الجزائري الطاهر تواتي بغاو المالية، من طرف حركة التوحيد والجهاد، "صحيحة كانت أو ملفقة" هو ارغام الجزائر على مراجعة موقفها القاضي بعدم التدخل العسكري في مالي.
يعتقد استاذ العلوم السياسية عبد العالي رزاقي في تصريح لـ"الشروق الجزائرية" أن الهدف البارز من عملية الإعدام او التهديد بها يكمن في ارغام الجزائر على تغيير عقيدتها التي تمنع اي تدخل عسكري في مالي، وكذلك موقفها الرافض لأي فدية لأي جماعة مسلحة، باعتبار أن هذه الجماعات المسلحة مخترقة من طرف اجهزة اجنبية، ما يعني حسبه ان هذه الجماعة اذا نفذت حكم الإعدام، فهذا يعني ان الأطراف التي تقف وراءها تريد اقحام الجزائر في قضية هي ليست طرفا فيها.
وأفاد المتحدث أن مشكلة الجزائر "وهو الأهم" ليست مع هذه المجموعات المسلحة، ولكن مع دولة اسمها مالي، والدبلوماسيون كانوا يمثلون الجزائر فيها، وعلى هذا الأساس قد تلجأ الجزائر ـ حسبه ـ الى غلق حدودها مع مالي، ما ينعكس سلبا على الأوضاع الاجتماعية لسكان شمال مالي، ما يعني الإثارة على على هذه الجماعات المسلحة.
ويرى رزاقي في تصريح لـ"الشروق" أن البيان الذي نشرته وكالة صحراء ميديا الموريتانية يحمل الكثير من المعلومات المتداخلة، فهو يعلن عن اعدام الدبلوماسي الجزائري من جهة، وفي الوقت ذاته يهدد الشعب الجزائري، مما يجعلنا نشعر بأن هناك اطرافا تستخدم مواقع هذه الجماعات المسلحة.
وشكك المتحدث في صحة البيان باعتبار أنه جاء بطريقة جديدة على الجماعات الارهابية التي تعلن حسبه في كل مرة عن عملية اعدام اي رهينة لديها عن طريق أشرطة فيديو، مشددا على أن هؤلاء الدبلوماسيين لا يمثلون النظام في الجزائر وإنما يمثلون الدولة الجزائرية، وبالتالي فإن اعدام اي دبلوماسي من هؤلاء الدبلوماسيين "المفقودين" يعتبر مساسا بالشعب الجزائري، لأن هناك فرقا بين الإثنين ـ على حد تعبيره ـ .
وأضاف رزاقي أنه اذا تم تنفيذ عملية الإعدام فهذا يعني ان التنظيم فتح عليه جبهة لا يستطيع غلقها، ويتحول كل من ينتمي اليه خطرا على المواطنين، ويعتقد أن التنظيم لا يستطيع ان يستمر اكثر من ثلاثة اشهر في حالة إعدام الدبلوماسي الجزائري.
ورجح رزاقي ان جماعة الأزواد الذين كانوا وسيطا رفقة انصار الدين بين الحكومة الجزائرية وحركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا، سيثورون ضد عناصر حركة التوحيد والجهاد، وهو ما يفتح الباب اما تصفيات جسدية متبادلة بين هذه الجماعات، كما ذهب إلى دفع العناصر التي تنتمي إلى هذه الجماعات المسلحة الموجودة في السجون الجزائرية ثمن اي جريمة ترتكب في حق الدبلوماسيين الجزائريين.
وعلق متابعون على أن المصادفة تكمن في ان بيان حركة التوحيد والجهاد انفردت وكالة صحراء ميديا الموريتانية المحسوبة على المخابرات المغربية وعلاقاتها الوطيدة مع الحركة الارهابية بنشره، دون التأكد من صحته، باعتبار انه جاء دون ختم الحركة المسلحة.
الاثنين, سبتمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في ظل الجهود الحثيثة للخارجية الجزائرية لمعرفة الحقيقة وزارة الإعلام الصحراوية تستبق الأحداث


مرة جديدة تعيد وزارة الإعلام الصحراوية نفس الأخطاء المعتادة في التعامل مع الأحداث والتطورات الجارية في العالم حيث وفي ظل الغموض الذي يلف حقيقة إعدام ديبلوماسي جزائري بمالي من قبل الجماعة الإرهابية "التوحيد والجهاد "سارعت وزارة الإعلام الصحراوية الى نشر بيان تنديد باسم الحكومة الصحراوية مع عدم تأكد صحة الخبر حتى اللحظة من مصادر مسؤولة جزائرية، إذ وبحسب وكالة الانباء الجزائرية الرسمية فإن وزارة الخارجية الجزائرية لازالت تقوم بإتصالات حثيثة للتأكد من صحة الخبر الفاجع  وقد شكلت منذ أول امس السبت خلية أزمة لازالت في إجتماع مفتوح للتثبت من حقيقة الامور .
لكن يبدو ان القائمين على وسائل إعلام الجبهة لم يكلفو انفسهم عناء مراجعة المواقع الإعلامية الجزائرية الرسمية والتي لم يثبت لديها خبر إعدام الديبلوماسي حتى اللحظة فمن أين لوزارة الإعلام الصحراوية بتأكيد الخبر .  
يمكن متابعة بيان وزارة الإعلام الصحراوية المتسرع عبر رابط وكالة الانباء الصحراوية التالي:
الاثنين, سبتمبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاوضاع الكارثية بالإذاعة الوطنية تجبر احد أقدر صحفييها على مغادرتها

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/09‏/2012 | الأحد, سبتمبر 02, 2012


الصحفي الكوري سيداتي اثناء تغطيته للمهرجان العالمي العالمي للشباب بجنوب افريقيا
بعد اثنتاعشرة سنة من العمل الاعلامي المتواصل في المؤسسات الوطنية غادر الصحفي الكوري سيداتي مديرية الاذاعة الوطنية احتجاجا على ظروف العمل المزرية بهذه المؤسسة بسبب التهميش وضعف الادارة وهو الامر الذي نبه له الصحفي في عدة مقالات .
خلال فترة عمله بالاذاعة الوطنية تدرج من منشط اذاعي الي مقدم مساعد لنشرة الاخبار ثم مذيع ورئيس نشرة كما تولى رئاسة القسم الثقافي وقسم البرامج وقبل مغادرته كان رئيسا للتحرير ورئيس احد افواج العمل بالاذاعة. 
وخلال فترة عمله ايضا قدم العديد من البرامج الثقافية والسياسية وساهم في تغطية عدة احداث وطنية بالمخيمات والاراضي المحررة كالذكريات الوطنية والمؤتمرات والندوات والملتقيات والانشطة الرئاسية والوزارية الي جانب تغطية احداث خارجية خاصة في الجزائر وجنوب افريقيا. 
اليوم يغادر الكوري سيداتي الاذاعة الوطنية وهو يتحسر على واقع مر تعيشه هذه المؤسسة التي اصبحت في وضع كارثي لم يكن يتخيل في يوم من الايام ان هذا الصرح الاعلامي الذي يمثل "صوت الشعب الصحراوي" سيؤول الى هذا المأل.
ندعو رئاسة الجمهورية باعتبارها الوصي الاول عن المؤسسة الاعلامية الى التدخل من اجل وضع حد للنزيف البشري في المؤسسة الاعلامية خاصة وان الاعلام هو واجهة المعركة مع المحتل المغربي.

الأحد, سبتمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نشطاء من جمعية الحرية والتقدم يلتقون الوفد الحقوقي الاميريكي


ذكر المكتب الإعلامي لجمعية الحرية والتقدم لمحاربة العبودية داخل الدولة الصحراوية في إتصال هاتفي مع المستقبل الصحراوي من مخيمات اللاجئين الصحراوين ان نشطاء من الجمعية تمكنوا من الإلتقاء بوفد مركز روبرت كينيدي لحقوق الانسان اثناء زيارته الاخيرة لمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وبحسب المصدر فان الإجتماع كان على عجالة وبشكل سريع لكن منتسبي الجمعية تمكنوا من توصيل رسالتهم التي يودون تبليغها للوفد الحقوقي الامريكي وبذالك يكونون قد كسرو طوق المراقبة الذي أقامه النظام الصحراوي حول تحركات الوفد المذكور. 
ذات المصدر اكد ان النظام الصحراوي مارس حملة دعائية مغرضة ضد الجمعية بل وحاول الضغط على بعض نشطائها وهددهم في حال إلتقائهم بالوفد الامريكي. لكن كل هذه المحاولات باءت بالفشل ليتمكن بعض تشطاء الجمعية غير المرخص لها والتي تنشط في مجال محاربة ظاهرة العبودية داخل المخيمات من اللقاء بوفد المركز الحقوقي الامريكي الشهير. 
المكتب الأعلامي للجمعية أشاد بتضحية هؤلاء النشطاء وثمن إستماتتهم في وجه كل دعايات النظام وإذ يشيد بهذه الشجاعة فإنه يؤكد بمناسبة إتصاله بالمستقبل الصحراوي قصد إطلاع الرأي العام على كل ماجرى ويؤكد على مايلي :
- تشبثه المطلق والثابت بعدالة القضية الصحراوية ونضال الشعب الصحراوي الأبي
- يندد بممارسات النظام الممنهجة لعرقلة انشطة الجمعية 
- يستهجن خرجات إعلام السلطة ومواقعها الألكترونية والتي تحاول إختصار مفهوم منظمات المجتمع المدني الصحراوي فقط على جمعيات حقوقية تدور في فلك النظام وتتبع إجندته الخاصة
-يحي كل الضمائر الحية التي تقف الى جانب الحق والمستضعفين مهما كانت مشاربهم وإنتماءتهم الحقوقية 
- يؤكد انه لابديل عن دولة صحراوية مستقلة تتساوى فيها حقوق وواجبات كل المواطنين الصحراويين .

الأحد, سبتمبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا