اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

المغرب يعين سفيرا جديدا في باريس استعدادا لحرب دبلوماسية في القارة الاوروبية

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/12‏/2012 | السبت, ديسمبر 22, 2012

 لم يتاخر العدو المغربي كثيرا في الاستعداد لمواجهة مرتقبة مع الطرف الصحراوي سيكون مسرحها بلدان الاتحاد الاوروبي خاصة بعد مصادقة البرلمان السويدي على الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية.
حيث كشف وزير خارجية العدو المغربي سعد الدين العثماني عن تعيين ثلاثة سفراء في دول رئيسية بالنسبة للمغرب وهي مصر والعربية السعودية وفرنسا، حيث سيتولى شكيب بنموسى سفارة باريس وسيكون مطالبا بتطوير العلاقات مع الاشتراكيين الذين يتولون رئاسة البلاد وحكومتها بد ذهاب اليمين المعروف بانحيازه للمواقف المغربية من القضية الصحراوية.
وكشفت وزير الخارجية المغربي عن تعيين كل الوزير السابق من سعد العلمي من حزب الاستقلال في منصب سفارة القاهرة، وهي سفارة حساسة في الوقت الراهن بحكم أن دبلوماسية مصر تعيد تشكيل العلاقات الخارجية للبلاد في أعقاب ثورة 25 يناير التي أطاحت بالرئيس حسني مبارك. وكان هناك قلق مغربي حول أحداث مثل عدم اعتراف رئيس الجامعة العربية وهو الدبلوماسي المصري نبيل الغربي بالسيادة المغربية المزعومة على الصحراء الغربية.
وتعتبر مهمة عبد السلام بركة في منصب السفير المغربي في الرياض عادية بحكم الانحياز السعودي المعروف لصالح العمحتل المغربي، وسبق لبركة أن تولى منصب السفير المغربي في العاصمة مدريد.
وتبقى مهمة شكيب بنموسى وزير الداخلية المغربي الأسبق الأكثر أهمية في نظر المراقبين بحكم ما تشكله فرنسا من ثقل في الأجندة الدبلوماسية المغربية. ومن خلال التطورات التي تشهدها العلاقات بين باريس والرباط خاصة بعد ذهاب اليمين الذي يتعاطف مع المغرب ومجيئ الحزب الاشتراكي ، وفي الوقت نفسه سيحاول السفير المغربي الجديد في باريس التشويش على صورة القضية الصحراوية العادلة في احدى اهم العواصم الاوروبية.
وكان الاعتقاد السائد هو اختيار سفير من الحزب الاشتراكي المغربي لسفارة باريس، حيث جرى الحديث عن فتح الله ولعلو أو الحبيب المالكي بسبب العلاقات المتينة التي تجمعهما مع الحزب الاشتراكي الحاكم.
السبت, ديسمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرسائل الصديقة هل ستصل الى القيادة الوطنية؟؟

من صرخة الناشطة الحقوقية خديجة الموثيق الى رسالة الناشط الحقوقي المعتقل الآن النعمة لسفاري وصولا الى صرخة الكاتب والصحفي والناشط الحقوقي مصطفى عبد الدائم في مقاله "الوفاء للشهداء" تعددت رسائل رموز الحقل الحقوقي الصحراوي الى من يعنيهم الامر اولا والبقية للذين إحترقوا بفعل اولائك ثانيا .
رسائل رموز الفعل الحقوقي التي لايمكن لاحد ان يزايد على معاناتهم وتفانيهم في خدمة القضية تمثل بنظر المتابعين نيران صديقة موجهة للقيادة بعد ان طفح الكيل واتضح حجم الفشل الذي يتخبط فيه النظام الصحراوي معتمدا سياسة النعامة بدفنه رأسه في رمال المكتسبات المحققة ماضيا، والتغول بالماضي التاريخي حاليا للوقوف في وجه كل من يطالب بإصلاح دواليب النظام وإعادة القطار الى سكته الرئيسة بعد كل هذا التيه الذي نعشيه منذ وقف إلأطلاق النار وحتى اللحظة .
لم يعد بإمكان أي كان التبرير لفشل النظام او الدفاع عن فساده إلا اولائك الذين ركبوا ظهر القاعدة تزلفا خدمة لظل السلطان وتحولوا الى سدنة هيكل النظام المتداعي رغم كل المسرحيات، وحيث ان الربان ينتهج سياسة إغراق السفينة على عزف "الرمز التاريخي " الذي لاغنى عنه  للقضية والوطن .
تخبط النظام وفضائحه التي ملأت الاسماع من الفشل السياسي الى التورط الإجرامي في عمليات التهريب والمتاجرة بالمخدرات وكبح جماح جهاز العدالة عن العمل إلا وفقا لما يراه "سلطان الرابوني" وازلامه لم تترك مجالا للصمت او السكوت لرموز الفعل الحقوقي في المدن المحتلة وذلك قدر المناضلين الثوريين الذين يقودون الجماهير نحو الخلاص والإنعتاق من إغلال التبعية ووهن الركون الى ظل فلان او علان.
فباتت صرخاتهم التي سيحفظها التاريخ لهم تمثل حجارة سجيل عساها تحقق المراد وتوقف القطار قبل ان ينفرط عقد عرباته في إتجاهات مختلفة من تندوف الى بئر ام اكرين وصولا الى بلاد الباسك حيث اضحى البحث عن مستقر للمواطن البسيط هاجس اكبر  قد يقوّد مسار القضية ويجعل من سياسة الامر الواقع التي يفرضها العدو وتتقاطع سياسيات القيادة الصحراوية معها حلا مرضيا لمسار القضية بعيدا عن حجم المعاناة والتضحيات التي قدمها كل الصحراويين في سبيل العيش الكريم في وطنهم المغتصب .
لكن هل ستصل رسائل كل هذه الرموز الى العنوان المراد؟ . وهل ستقرأ بطانة الرئيس له كل ماينشر في المواقع الألكترونية  من صيحات وصرخات؟ . ومتى سينزل الرئيس من برجه العاجي ويمشي بين محبيه الحقيقين .ينصت لقول "لمبكينوا " ولايشرب نخب "لمظحكينوا"  بينما سفينة الوطن تغرق في وحل الوهن . واحلام اليقظة وكرنفالات المهرجانات الصاخبة التي تلون الألم بمصل تحرير الوطن بالأوبيرات والحفلات ورسائل "في رحاب الثقافة والأدب الشعبي" . وتأطير القاعدة لبيعة جديدة في قادم المؤتمرات . فهل سيفهم الرجل فحوى الرسائل أم انه مالجرح  بميت إيلام؟.
السبت, ديسمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التسجيل الكامل للقاء الذي أجرته شبكة ميزرات مع وزير شؤون الأرض المحتلة.

 التسجيل الكامل للقاء الهام  الذي أجــراته شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية مع السيد''محمد الولي اعكيك'' وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني.
للاستماع الى اللقاء اضغط هنا
السبت, ديسمبر 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صدمة جديدة في الرباط بعد ترشيح جون كيري رسميا لخلافة كلينتون التي كانت النصير الأكبر لمصالح المغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/12‏/2012 | الجمعة, ديسمبر 21, 2012

أعلن الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بشكل رسمي مساء اليوم  الجمعة عن ترشيح  السيناتور والمرشح الرئاسي السابق عن الحزب الديمقراطي، جون كيري، لتولي مهام وزارة الخارجية خلفا لهيلاري كلينتون التي كانت اكبر الشخصيات السياسية في الحكومة الامريكية  المدافعة عن مصالح العدو المغربي في البيت الابيض .وتتحدث وسائل الإعلام الامريكية  عن ان جون كيري يحظى  بدعم واسع بين الديمقراطيين والجمهوريين على حد سواء، مما سيسهل  بنظرها عملية  باعتماد ترشيحه بسرعة مع وصول القرار إلى الكونغرس للمصادقة عليه.
ويأتي ترشيح اوباما ل كيري بعدما  كانت السفيرة الامريكية  سوزان رايس، ممثلة واشنطن في الأمم المتحدة، قد سحبت ترشيحا لهذا المنصب بعد تصريحات لها  انتقدها الجمهوريون بقوة تتعلق  بمعلومات تخص  الهجوم الدامي على مقر القنصلية
الأمريكية في بنغازي الليبية، حيث اعتبرت الهجوم ليس عملية إرهابية بل احتجاجات منفلتة.

وياتي مرشح أوباما لخلافة هيلاري كلينتون التي كانت تعتبر أكبر نصيرة لمصالح العدو المغربي في البيت الابيض وهو ماقد يدفع واشنطن الى اتخاذ مواقف اكثر تاييدا لقرارات الشرعية الدولية فيما يتعلق بالقضية الصحراوية.
الجمعة, ديسمبر 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمعية العامة للامم المتحدة تؤكد على دعم مسار المفاوضات بين المغرب والبوليزاريو


  اكدت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة على دعم مسار المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو قصد التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم لنزاع الصحراء يقبله الطرفان، ويسمح بتقرير مصير الصحراويين ونوهت بالجهود المبذولة من قبل الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي كريستوفر روس.
 وجاء تأكيد الجمعية العامة في توصية صادقت عليها الاربعاء الماضي الدول الغربية بالتوافق وبدون تصويت التي تمت المصادقة عليها دون التصويت من قبل وفود الدول الأعضاء، اشادت فيها بكون طرفي النزاع 'التزما بإبداء حسن النية السياسية والعمل في جو ملائم للحوار لمباشرة مفاوضات مكثفة دون شروط مسبقة'.
وأوضحت
التوصية أن الجمعية العامة بحثت بشكل معمق مسألة الصحراء الغربية وتجدد حق الشعوب الثابت في تقرير المصير والاستقلال طبقا للمبادئ التي ينص عليها ميثاق الأمم المتحدة والواردة كذلك في اللائحة 1514 لكانون الاول (ديسمبر) 1960 التي تتضمن التصريح حول منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة'.
ودعت الجمعية العامة كل الأطراف و بلدان المنطقة إلى التعاون بشكل كبير مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي مجددة مسؤولية منظمة الأمم المتحدة إزاء الصحراويين. وأشادت بالجهود التي بذلها الأمين العام وممثله الشخصي للتوصل لحل سلمي لهذا النزاع يكون مقبولا من الطرفين و يضمن حق الصحراويين في تقرير مصيرهم'.
كما أشادت بكون الطرفين 'التزما بإبداء حسن النية السياسية و العمل في جو ملائم للحوار لمباشرة مفاوضات مكثفة دون شروط مسبقة'.
ودعت الجمعية العامة للأمم المتحدة اللجنة الخاصة -المكلفة بدراسة الوضع فيما يخص تنفيذ الإعلان الخاص بمنح الاستقلال للدول و الشعوب المستعمرة ـ مواصلة متابعة الوضع في الصحراء الغربية وتقديم تقرير حول الموضوع كما دعت الأمين العام لتقديم تقرير حول تنفيذ هذا القرار الجديد خلال دورتها الـ68 في ايلول (سبتمبر) 2013، فيما من المقرر ان يقدم الامين العام للأمم المتحدة تقريرا حول الصحراء الغربية أمام مجلس الأمن في شهر نيسان (أبريل) 2013 على ضوء تحركات مكوكية يقوم بها مبعوثه الشخصي لاحياء عملية السلام الصحراوي المتعثرة.
وحققت جبهة البوليساريو نقطة ثمينة في قرار البرلمان الاوروبي تعيين مقررا خاصا عن وضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية واختار البرلماني الاوروبي البريطاني، د. شارلز تانوك لهذه المهمة وكلف باعداد مشروع تقرير خلال الاسابيع القليلة القادمة لتقديمه للجنة حقوق الانسان في البرلمان.
ويولي البرلمان الاوروبي اهتماما متزايدا بوضعية حقوق الانسان في الصحراء الغربية، خصوصا في تزامن مع مناقشة الاتحاد الاوروبي توقيع اتفاقيات صيد بحري مع المغرب تشمل المياه المقابلة للصحراء الغربية.
وكان البرلمان الاوروبي قد صوت السنة الماضية ضد تجديد الاتفاق بسبب 'انشغاله بالانتهاكات المغربية لحقوق الانسان في الصحراء الغربية، وعدم استفادة الصحراويين من ثروات المنطقة'.
وسبق للبرلمان الاوروبي أن ندد مرتين في 2012 بـ'انتهاك حقوق الانسان في الاراضي الصحراوية المحتلة و طالب بتطبيق حق الصحراويين في تقريرمصيرهم'.
وعن المبادرات الرامية الى الرفع من مستوى التمثيل الدبلوماسي الصحراوي بالقارة الاوروبية كشفت إيرين لوسانو رئيسة اللجنة البرلمانية لدعم الصحراويين عن مشاروات مع اليسار لتقديم مقترح الى رئاسة البرلمان للتصويت على الاعتراف بالجمهورية الصحراوية كدولة مستقلة.
من جهته أكد الوزير البريطاني، المكلف بالشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أليستار بورت أن المملكة المتحدة لا زالت تدعو المغرب لتقديم أدلة تفيد بأن الصحراويين يستفيدون من انعكاسات اتفاق الصيد البحري الموقع مع الاتحاد الأوروبي.
وعبر بورت عن دعم بلاده للجهود التي يبذلها المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة المكلف بالصحراء، كريستوفر روس والرامية إلى حث المغرب وجبهة البوليزاريو على معالجة مسألة استغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية.
الجمعة, ديسمبر 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولاند سأقول للمغاربة إننا نؤيد الحل الأممي لقضية الصحراء الغربية

أكد فرانسوا هولاند، خلال الندوة الصحفية التي عقدها بفندق ''ماريوت'' بتلمسان، أمسية يوم الخميس، بعد نهاية الزيارة الرسمية للجزائر، إن الحكومة الفرنسية ''تؤيد الحل الأممي للقضية الصحراوية''. وكشف بأنه سيدافع عن نفس الطرح خلال زيارته للمغرب بداية 2013، وتحاشى الإشارة إلى المقترح المغربي حول الحكم الذاتي.
وأوضح هولاند، في نفس الموضوع، بأنه لن يذهب إلى المغرب ''كوسيط'' لكن لاقتناعه بضرورة معالجة الأسباب التي أدت إلى نشوب الأزمة وغلق الحدود بين البلدين. وعن سؤال ''الخبر'' حول وجود طلب رسمي جزائري حول الأسلحة، رفض الرئيس الفرنسي تقديم تفاصيل حول الصفقة، بعد أن أومأ له وزير دفاعه برأسه، واكتفى بالقول: ''الاتفاق يتضمن بندا حول الأسلحة، وهو غير سري يمكنك الاطلاع عليه''. واستبعد كذلك مراجعة بقية مواد قانون 23 فيفري خاصة ما يتعلق بالمؤسسة المكلفة بكتابة التاريخ الاستعماري التي طالب العديد من الجامعيين والمؤرخين حلها وتوزيع ميزانيتها على مراكز البحوث الجامعية. كما اعتبر أن زيارته ''ناجحة وحققت الأهداف المسطرة، لأنها كانت ترتكز على الحقيقة حول الماضي والإرادة لبناء المستقبل''. وأرجع هولاند اختياره لمدينة تلمسان لماضيها العريق ولأنها ''غالية على قلب الرئيس بوتفليقة، كنت أستطيع اختيار مدينة سطيف كذلك''. واعترف هولاند بأن الفرنسيين لا يعرفون جيدا الجزائر، مؤكدا وجود أحاسيس مختلفة تجاه الجزائر خاصة لدى المرحلين والأقدام السوداء والمعمرين.
وتطرق هولاند لقضية اختطاف رعية فرنسي في نيجيريا ومقتل اثنين من مرافقيه، وندد بهذه العملية وعبر عن عزم الحكومة الفرنسية على بذل كل ما في وسعها لإطلاق سراح الرعية الفرنسية. وفي نفس السياق، أشار إلى تقارب الرؤى بين الجزائر وفرنسا بخصوص محاربة الإرهاب في شمال مالي بعد قرار أممي.
الجمعة, ديسمبر 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير خارجية العدو : روس كان يتعامل مع الصحراء الغربية كدولة مستقلة

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/12‏/2012 | الخميس, ديسمبر 20, 2012

ذهبَ وزير خارجية العدو المغربي اثاء تقديمه لميزانية وزارته أمام لجنة الخارجية والدفاع باحدى غرفتي البرلمان المغربي ، إلى أن المبعوث الأممي للصحراء الغربية كريستوفير روس  "تغول" على ممثلي الأمين العام الأممي المكلفين بملفي حقوق الإنسان والمينوريسو بعد فشل مهمته السياسية، مردفاً أن روس كان يتعامل مع الصحراء الغربية كدولة مستقلة، وجسد ذلك من خلال مسار الزيارات التي كان يقوم بها، بحيث كان ينتقل من الرباط إلى نواكشوط، ومن نواكشوط إلى العيون، قبلَ أن يدلفَ من العيون إلى تندوف.وعادَتْ قضيةُ سحبِ المغرب ثقتَهُ من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، إلى الواجهةِ مرةً أخرى بعدَما كادَتْ أنْ تسببَ أزمة ديبلوماسية، عبرَ تصريحٍ لوزير خارجية العدو المغربي، سارَ فيهِ إلى القولِ إنَّ قرار سحب الثقة لم تتخذهُ الحكومة الاسلامية الحالية، بل الحكومة السابقة هيَ التي أقدمتْ عليه سنة 2011، لكنهُ ظل معلقاً بسبب الأوضاع المتوترة بالمنطقة.
وأوضحَ الوزير المغربي أنَّ الح
كومة السابقة التي كان يقودها عباس الفاسي، والتي كانت حقيبة الخارجية موكولة فيهَا إلَى المستشار الحالي بالقصر الملكي، الطيب الفاسي الفهري، أنجزت تقارير حول ماسماه تحيز روس لأطروحات جبهة البوليساريو .
وياتي التصريح الجديد لوزير الخارجية المغربي ليثبت التناقض الواضح في تصريحات المسؤولين المغاربة ، فقد سبق لنفس الوزير ان صرح ان القصر الملكي هو المسؤول عن قرار سحب الثقة من روس. كما ان التقرير الاخير الذي قدمه المبعوث الشخصي للامين العام الاممي الى الصحراء الغربية يتناقض مع ماصرح به الوزير المغربي.
الخميس, ديسمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المجلس البلدي لعاصمة مقاطعة مورثيا يجدد دعمه لحق الشعب الصحراوي


دعى المجلس البلدي لعاصمة مقاطعة مورثيا بالاجماع الى ضرورة تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية ، كما جددت الأحزاب السياسية الممثلة بالبلدية الالتزام بزيادة التعاون والمعونات الانسانية للاجئين الصحراويين.
وجدد الحزب الشعبي، والحزب الاشتراكي، وحزب اليسار الموحد، وحزب التقدم والديمقراطية الممثلين ببلدية مورثيا من خلال هذه التوصية تضامنهم مع الشعب الصحراوي في مسيرته لاسترجاع حقوقه المشروعة. وفي ذات المسعى فان التوصية تحث الحكومة الاسبانية لمواصلة الدفاع في الامم المتحدة عن مخطط السلام ليتسنى للشعب الصحراوي التعبير الحر عن اخياراتة.
كما دعى المجلس البلدي لمدينة مورثيا الى ضرورة ان تتحمل الأمم المتحدة مسؤولياتها في حماية المواطنين الصحراويين في المدن المحتلة، وأيضا دعت التوصية سلطات الاحتلال الى السماح بدخول المراقبين الدوليين والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق الانسان الى المناطق الصحراوية المحتلة .
الخميس, ديسمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لقاء خاص مع الدكتورة لهدية محمد دافة رئيسة منظمة "صحراء ميديكال"

لهدية محمد دافة للمستقبل الصحراوي : الجمعية بامكانياتها المحدودة اثبتت ان الاطباء الصحراويين قادرون على رفع التحدي.
المستقبل الصحراوي : كيف تولدت فكرة تأسيس جمعية للاطباء الصحراويين باسبانيا؟
إن فكرة الاستمرار في مساعدة آهالينا في مخيمات الاجئين، هي فكرة تدور دائمنا في أذهان جميع المهنيين الصحراويين. من اجل إيجاد سبل لمواصلة تقديم المساعدة الضرورية، وكان دائما الفكرة مطروحة في جميع النقاشات سواء كانت رسمية، مثل محاولة وزير الصحة السابق في عام 2007 أو غير رسمية، كما حدث في الاجتماع الذي نظمته مجموعة من الأطباء   نهاية عام 2009، وقد تكون هذه نقطة البداية لفكرة انشاء جمعية صحراء ميديكال.
المستقبل الصحراوي : هل تلقيتم اي دعم او تشجيع من وزارة الصحة العمومية باعتبارها الجهة الوصية؟‫
قبل الإجابة، أود أن أشير إلى أن صحراء ميديكال،  هي جمعية مستقلة تماما، باعتبارها منظمة غير حكومية تأسست وسجلت في وزارة الداخلية الاسبانية. ونحن  على قناعة أن قرار  الهجرة لايمكن ان يفقدنا روابطنا الاجتماعية والتاريخية مع شعبنا، ونشعر اذن ان لدينا مسؤولية و التزام أخلاقي في أن نواصل مساعدة شعبنا و تبادل المعارف مع أقراننا في المخيمات والدفاع عن حق شعبنا في الصحة الذي هو حق تكفله كافة القوانين العالمية. وبالتالي نعتبر انفسنا باننا جزء من المجتمع المدني  وفلسفتنا هي المساعدة  من باب المسؤولية  ولكن أيضا من باب الاستقلال الكامل عن الوزارة أو أي هيئة  رسمية أخرى.
تحدثنا مع وزير للصحة السابق،  سيد أحمد الطيب (بيري) عدة مرات عن المشاكل التي يعاني منها القطاع و كيفية ايجاد طرق للمساعدة.  بعد ذلك تلقينا رسالة من يده وجهها إلي شخصيا حيث دعا  بالمساعدة العاجلة لتنظيم وتشجيع كافة الاطباء الصحراويين باسبانيا لمعالجة الوضع الصحي في المخيمات، و هذه الاخيرة اعتبرها ربما هي نقطة الانطلاق لتنظيم هذه الجمعية.

 المستقبل الصحراوي : قمتم مؤخرا بجولة عمل الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، هل يمكن ان تطلعي القراء على طبيعة العمل في اطار هذه المهمة؟
صحراء ميديكال منظمة عمرها لا يتجاوز سنة، و لكن استطعنا في هذه الفترة الزمنية التي قد تبدو قصيرة القيام بالعديد من المشاريع. بدآنا عملنا بتنظيم الملتقى العلمي و التضامني الاول  للاطباء الصحراويين في إسبانيا. كانت تجربة ناجحة للتعلم و تبادل الاراء بين الصحراويين والإسبان خاصة في عالم التعاون الصحي. كما شاركنا في مؤتمر جمعية الاطباء العرب في أوروبا (ARABMED) الذي عقد في مدريد في أكتوبر 2011. 

اما بالنسبة للعمل في المخيمات، فقامت المنظمة بتصميم وتدريس دورة خاصة بالصيدلية و ذالك باللهجة الحسانية  لجميع الموظفين العاملين في العيادات سوى كانت  مستوصفات محلية  او المستشفيات الجهوية والمستشفى الوطني. هذه التجربة ومع انها الاولى من نوعها، كانت ناجحة للغاية و ذلك يعود لانها قدمت من طرف صيدليين صحراويين و باللهجة الحسانية. أرسلنا أيضا ثلاث بعثات طبية مكونة من متطوعين  بين الصحراويين والإسبان ما بين الأطباء والممرضات من سبتمبر إلى نوفمبر. وقد عالجت هذه اللجان أكثر من 3000 شخص في ولايتي العيون والسمارة.
 
المستقبل الصحراوي : هل هناك مبادرات مستقبلية من اجل تشجيع الدكاترة على عدم الهجرة من المخيمات لانه من غير المعقول ان من بقي منهم اصبح يعد على رؤوس الاصابع؟
 نحن نفهم أن الوضع الصحي في المخيمات في ازمة حقيقية و خطيرة، وأن أي جهد قمنا به لن يكون كافيا لتقطية هذه الحاجة. ولا نعرف ما هي المبادرات التي قامت بها وزارة الصحة من اجل وقف الهجرة الجماعية للمهنيين من المخيمات، ناهيك عن تعزيز عودتهم أو كيفية ادماجهم على الأقل مؤقتا في الخدمات الصحية في المخيمات، ولكن ما يمكنني ان اقوله، هو ان وجود ما يقارب من 200 طبيب صحراوي في إسبانيا واقع لا يجب ان ننسى ان هذا الوجود هو جزء لا يتجزاء واقع المعانات التي يعيشها شعبنا باكمله. لا اريد ان  اصدر أحكاما حول هذا الموضوع لان المهم هو أن تتخذ التدابير الفعالة  لمعالجة الحالة الصحية و إعطاء الرعاية الطبية اللازمة لمواطنينا في كافة المخيمات. كما نشير هنا الى ان منظمة "صحراء ميديكال" و بقليل من الامكانيات اظهرت في الأشهر الأخيرة أن الأطباء الصحراويين  بشئ  من الارادة هم فعلا ذو قدرة على تنظيم وحشد الدعم  لتحسين صحة إخواننا اينما تواجدو.

 المستقبل الصحراوي : هناك معاناة كبير للكثير من الحالات خاصة باسبانيا هل فكرتم في تقديم المساعدة لهذه الحالات؟
من بين أهدافنا، المنصوص عليها في النظام الأساسي، الدفاع عن الحق في الصحة للشعب الصحراوي أينما كان. بالطبع نحن مستعدون لمساعدة المرضى في إسبانيا بقدر ما نستطيع. في الواقع البعض منا قدم مساعدات بصفة شخصية للكثير من الحالات. ونود أيضا الوصول إلى الصحراويين في المناطق المحتلة، ولكن نعتقد ان عملنا يجب ان يتركز في الوقت الحالي على مخيمات اللاجئين الصحراويين.
 
المستقبل الصحراوي : هل فكرتم في توسيع نشاط المنظمة خارج اسبانيا لتشمل كافة الاطباء الصحراويين المقيمين في كل بقاع العالم؟
نحن منفتحون للعمل مع جميع المهنيين الصحراويين الذين يشاركون أهدافنا كمنظمة غير حكومية، داخل او خارج اسبانيا. ونحاول أن يكون لنا وجود قوي في شبكات التواصل الاجتماعي لمساعدة كل من يريد الاتصال بنا. 
المستقبل الصحراوي : ماهي المشاريع المستقبلية للمنظمة؟ 
نود أن نستمر في إرسال المزيد من البعثات الطبية الى المخيمات ما دامت الاشكالية الرئيسية هي النقص في تواجد الاطباء .ونعتقد أيضا أن التدريب وإعادة التدريب لطاقم الصحة المحلي هو أحد المجالات التي يمكن أن نعمل فيها وبشكل فعال وبالتالي لا نستبعد تطوير مشاريع صحية اخرى متعلقة بالتحسيس و الوقاية. وحاليا نحن في انتظارالضوء الاخضر من طرف وزارة الصحة العمومية لمواصلة عملنا هناك.
وشكرا جزيلا لكم على هذه الفرصة.

المقابلة باللغة الاسبانية
الخميس, ديسمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استقبال ممثل بلادنا في السويد بالعيون المحتلة + فيديو

 أفاد مراسلو شبكة ميزرات الإعلامية من منزل عائلة ممثل بلادنا في السويد  السيد "علين الكنتاوي" الواقع امام مقر ولاية الامن بالعيون المحتلة ان الجماهير الصحراوية  خصصت إستقبال كبيرا للدبلوماسي الصحراوي زوال يوم الاربعاء في اجواء من الفرح والسرور والدموع بزيارته التي تاتي ضمن الأشخاص المستفيدين من عملية تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها المفوضية العليا لشؤون اللاجئين بين مخيمات العزة والكرامة وإقليم  الصحراء الغربية .  كما كان في مقدمة مستقبليه عائلته الكبيرة والصغيرة  إضافة إلى عدد من النشطاء الحقوقيين والاعلاميين .
وهذا ووصل ممثل بلادنا في السويد  السيد "علين الكنتاوي" الى منزل عائلته وسط إجراءات أمنيّة مشدّدة حيث حاصرت قوات الاحتلال كل المنافذ المؤدية إلى المنزل المذكورمدعمه بقوات من الش
رطة بزييها الرسمي والمدني والقوات المساعدة.

الخميس, ديسمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فرانسوا هولاند يتطرق الى القضية الصحراوية في اول مقابلة صحفية مع الصحافة الجزائرية

في لقاء له مع جريدتي الخبر والوطن الجزائرية تطرق الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الى الكثير من القضايا ومنها قضيتي الصحراء الغربية والازمة في شمال مالي.موقف فرنسا الداعم للمغرب بشأن الصحراء الغربية ليس مفهوما. ألا ينبغي أن تتخذ فرنسا موقفا متوازنا بشأن هذه المسألة لتتمكن من التأثير على تسوية ما يبقى كآخر حالة لإزالة الاستعمار في إفريقي ؟
 تدرك فرنسا تماما التحدي الذي تمثله مسألة الصحراء بالنسبة للسكان المعنيين، وللمغرب وللجزائر.
وهي تساند الحل التفاوضي والمقبول من جميع الأطراف، وفق القرارات والثوابت التي حددها مجلس الأمن بشكل واضح. يجب أن تسمح الواقعية وروح التسوية بالوصول إلى حل سياسي لهذا النزاع الذي طال أمده. وفرنسا على استعداد لمساعدة كل الأطراف من أجل التقدم نحو حل لهذه المسألة.
أصبحت ظاهرة الإرهاب منتشرة بشكل مرَضي، بحيث أنها تمثل خطرا فعليا بالنسبة لبلدان المنطقة. كيف ترون صعود تنظيم القاعدة في بلدان المغرب الإسلامي، وتشعباته مثل حركة التوحيد والجهاد في إفريقيا الغربية، ومنطقة الساحل؟ ما هو الحل الذي تنصح به فرنسا لإزالة هذه الظاهرة؟ وهل تعتقدون بأن الخيار العسكري هو وحده القادر على حل مشكلة مالي، من دون تفتيت المنطقة؟ وكيف ترون دور الجزائر في التعامل مع ملف مالي، والخلاف في وجهات النظر بين باريس والجزائر فيما يخص الطرق والوسائل التي ينبغي وضعها من أجل تفادي التصعيد العسكري وإشكالية دفع الفدية؟
 هناك إجماع دولي تم التعبير عنه في قرارات مجلس الأمن من أجل محاربة الإرهاب في منطقة الساحل، ومساعدة مالي على استعادة سيادتها. يشكل احتلال مجموعات إرهابية لشمال مالي تهديدا للمنطقة وللمجتمع الدولي. والسلطات في مالي، كما الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا هي التي طلبت من الأمم المتحدة المساعدة لوضع حد لهذا الوضع غير المقبول. وتندرج فرنسا والجزائر ـ التي لا أنسى أنها كانت ضحية الإرهاب ـ في هذا السياق الذي يوفر وحده، فرصة إعادة السلام في منطقة الساحل.
بلدانا متفقان على متابعة النهج المزدوج، السياسي منه والأمني، لمواجهة هذه الأزمة. ينبغي أن نعزز حوارنا بشأن المسائل الدولية والإقليمية، بما فيها وبشكل طبيعي، الوضع في منطقة الساحل وأزمة مالي.
الخميس, ديسمبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولاند : قضية الصحراء الغربية يجب أن تحل على مستوى هيئة الأمم المتحدة

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/12‏/2012 | الأربعاء, ديسمبر 19, 2012

اقام الرئيس الفرنسي “هولاند”  في الجزائر عقب لقائه بالرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة ندوة صحفية اجاب فيها للصحافة الجزائرية والدولية عن العديد من المواضيع، السياسية، الاقتصادية وغيرها.وقال هولاند في جوابه عن سؤال يتعلق بالموقف الفرنسي تجاه قضية الصحراء الغربية "فرنسا ستدعم جهود الأمم المتحدة من اجل ايجاد حل لقضية الصحراء الغربية، القضية الصحراوية والفلسطيينية يجب أن تحلا على مستوى مجلس الأمن الدولي"، وبخصوص مالي قال هولاند "فرنسا متفقة مع الجزائر تجاه الأزمة المالية، وهي تدعم المساعي الافريقية والاممية الرامية لايجااد حل لأزمة مالي".
وقد يثير هذا الموقف للرئيس الفرنسي حفيظة الرباط التي كانت تراهن على دعم باريس الدائم لمشروعها المسمى بالحكم الذاتي. وهو ما من شأنه ان يثير ازمة صامتة في العلاقات الفرنسية المغربية التي شابها الكثير من التوتر غير المعلن منذ هزيمة ساركوزي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية.
الأربعاء, ديسمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرباط تراقب بحذر شديد زيارة هولاند للجزائر

وصل رئيس فرنسا فرانسوا هولاند الى الجزائر بزيارة رسمية تستمر يومين جاعلا منها وجهته الأولى الى المغرب العربي  بعدما كان التقليد هو اختيار المغرب كوجهة أولى.واختار الرئيس الفرنسي هولاند الجزائر كوجهة أولى له الى شمالي إفريقيا بعد وصوله الى السلطة في ايار (مايو) الماضي.
وهذه الزيارة تشكل خرقا لتقليد يتجلى في ضرورة زيارة كل رئيس فرنسي الرباط كمحطة أولى قبل الجزائر وتونس، وحافظ الرؤساء اليمينيون مثل فاليري جيسكار ديستان وجاك شيراك ونيكولا ساركوزي على هذا التقليد لأنهم يعتبرون المغرب حليفا رئيسيا بل و
كذلك حافظ على الرئيس الاشتراكي السابق فرانسوا ميتران.
ومن ضمن المعطيات التي تفسر هذا التطور الذي لا يصب في صالح المغرب هناك عاملان رئيسيان.
ويتجلى العامل الأول وهو موضوعي في رغبة السلطات الفرنسية جعل الجزائر الوجهة الرئيسية كنوع من النوايا الحسنة للقضاء على تلك المقولة التي تقول ان باريس تفضل الرباط في العلاقات المغاربية.
وفي الوقت نفسه، يوجد تقرير دبلوماسي أعده عدد من المختصين من قطاعات حساسة كالخارجية والجيش والاقتصاد والاستخبارات سنة 2007 ويحمل اسم 'ابن رشد' يوصي بضرورة إعطاء الجزائر مكانة خاصة في الخارجية الفرنسي.
وتمارس الشركات الفرنسية ضغطا على حكومة باريس للتقرب أكثر من الجزائر أملا في الفوز بصفقات في بلد مثل الجزائر يرغب في تطوير بنياته التحتية بفضل العائدات الضخمة من البترول والغاز.
ويبقى العامل الثاني هو الموقف الشخصي لفرانسوا هولاند الذي لم يستسغ كيف أن الملك محمد السادس رفض استقباله عندما كان مرشحا لمنصب الرئاسة الفرنسية خلال الانتخابات الأخيرة وكيف أن الملك جعل نفسه طرفا في الحملة الانتخابية عندما أبرز محيطه ميلا لمرشح اليمين نيكولا ساركوزي الذي خسر الانتخابات. ولعب موقف الملك دورا في اختيار هولند للجزائر بدون شك على حساب المغرب.
وللتخفيف من وقع اختيار الجزائر كوجهة أولى، كشفت جريدة 'لوموند' في تقرير مفصل لها في المحلق جيوسياسي منذ عشرة أيام قرار هولند بإرسال الوزير الأول الفرنسي جان مارك أيرلوت الى المغرب في زيارة رسمية جرت الأسبوع الماضي.
ومهما كانت هذه الزيارة والهالة التي منحها لها المغرب، فمن باب التقييم الديبلوماسي والتاريخي، يبقى قرار فرانسوا هولاند بعدم اختيار المغرب كوجهة أولى خسارة للديبلوماسية المغربية.
في الوقت ذاته، تبقى النقطة الأكثر حساسية في هذه الزيارة هي شكل الإشارة الى نزاع الصحراء الغربية. وهو ماحصل في الندوة الصحفية التي نظمها الرئيس الفرنسي في اول يوم من زيارته والتي وضع فيها القضية الصحراوية في مصاف القضية الفلسطينية ودعا الى حلها في اطار الامم المتحدة وهو موقف ستكون له تداعيات سلبية في الرباط.
وتراقب الرباط باهتمام كبير نوعية الإشارة في البيان وهل سيقدم الجانب الفرنسي تنازلات أم لا في هذا الملف، إذ ستكون نوعية الإشارة مؤشرا على مدى تطور العلاقات الفرنسية- المغربية من جهة والفرنسية- الجزائرية من جهة أخرى.
ويردد الدبلوماسيون أن الموقف من قضية الصحراء الغربية المحتلة يبقى عائقا أمام فرنسا لتطوير علاقات طبيعية مع دولتين مهمتين في سياستها الداخلية والخارجية.
الأربعاء, ديسمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولاند يحظى باستقبال شعبي في الجزائر ويجري محادثات مع الرئيس بوتفليقة

 أجرى الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة هذا اليوم محادثات مع نظيره الفرنسي فرانسوا هولاند الذي حظي اليوم باستقبال شعبي في بداية زيارته الرسمية الى الجزائر.
وتناولت المحادثات بين الرئيسين العلاقات الثنائية والتعاون الاقتصادي بين الجزائر وفرنسا ومختلف القضايا الدولية ذات الاهتمام المشترك وفي مقدمتها الأزمة في شمال مالي والصحراء الغربية المحتلة والأزمة في سوريا والشرق الاوسط.
وكان هولاند قد وصل بعد ظهر اليوم الى الجزائر في زيارة هي الاولى له منذ تسلمه مقاليد الرئاسة في فرنسا في مايو الماضي.
وحظي الرئيس هولاند باستقبال شعبي حار وسط العاصمة الجزائرية يرافقه الرئيس بوتفليقة وترجل في الشارع لتحية مستقبليه من الجزائريين قبل أن يتسلم مفتاح مدينة الجزائر من قبل رئيس المجلس الشعبي البلدي للعاصمة الجزائرية عبدالحكيم بطاش فيما أطلقت فرقة من الجيش الجزائري 21 طلقة ترحيبا بالرئيس الفرنسي.
ويرافق الرئيس هولاند وفد يضم تسعة وزراء وعدد كبير من نواب البرلمان ورجال الأعمال وشخصيات من المجتمع المدني الفرنسي.
وسيتم التوقيع خلال هذه الزيارة على 15 اتفاقية تعاون بين الجزائر وفرنسا في المجال الصناعي والاقتصادي والتجاري والتربوي أبرزها اتفاقية لانشاء مصنع لصناعة السيارات لشركة (رونو) الفرنسية والذي سيوفر ستة آلاف وظيفة.
وسيلقي الرئيس هولاند يوم غد الخميس خطابا أمام نواب البرلمان الجزائري تليه كلمة أمام طلبة جامعة (تلمسان) غربي الجزائر حيث سيتم تكريمه بدكتوراه فخرية ثم يزور مواقع أثرية وتاريخية.
وتأتي زيارة الرئيس الفرنسي الى الجزائر في ظل تجدد الجدل السياسي في كلا البلدين حول مطلب أحزاب ومنظمات جزائرية بتجريم الاستعمار الفرنسي للجزائر.

الأربعاء, ديسمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجمعية العامة للأمم المتحدة تدعم حق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير

صادقت الجمعية العامة للأمم المتحدة بالإجماع  يوم الثلاثاء على قرار يؤكد من جديد دعم الأمم المتحدة لحق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير والاستقلال.وجدد القرار الذي صوتت عليه الدول الأعضاء في الجمعية العامة في جلسة عامة التأكيد على مسؤولية الأمم المتحدة حيال شعب الصحراء الغربية.
ورحبت الجمعية في هذا الصدد بالجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي للبحث عن حل سياسي للنزاع يقبله الطرفان ويكفل لشعب الصحراء الغربية تقرير مصيره.
وأهابت الجمعية في قرراها بجميع الأطراف ودول المنطقة أن تتعاون بشكل كامل مع الأمين العام ومبعوثه الشخصي ومع بعضها بعضا.
وللتأكيد على اهتمامها بالقضية
الصحراوية طالبت الجمعية من اللجنة الخاصة المعنية بحالة تنفيذ إعلان منح الاستقلال للبلدان والشعوب المستعمرة مواصلة النظر في الحالة في الصحراء الغربية وتقديم تقرير عنها إلى الجمعية العامة في دورتها الثامنة والستين.
كما دعت الأمين العام للامم المتحدة  إلى تقرير عن مدى تنفيذ القرار  إلى الجمعية العامة في دورتها الثامنة والستين 
الأربعاء, ديسمبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال المغربي ترحل معتقلي مخيم "اكديم ازيك" إلى سجن سلا 01 المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/12‏/2012 | الثلاثاء, ديسمبر 18, 2012

 أقدمت سلطات الاحتلال المغربي يوم الاثنين بشكل مفاجئ على نقل 23 معتقلا سياسيا و مدافعا صحراويا عن حقوق الإنسان، معتقلي مخيم "اكديم ازيك"، من سجن سلا 02 إلى سجن سلا 01، المغرب، حسبما أورده بيان للمكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.و حسب إفادة عائلات المعتقلين فإن نقلهم كان تعسفيا  حيث تعرضوا للتفتيش داخل السجن المحلي 02 و تم تكبيل أياديهم قبل أن ينقلوا إلى سجن سلا 01 وسط حراسة مشددة، أين دخلوا في اعتصام احتجاجا على ترحيلهم التعسفي و إدخالهم زنازن صغيرة تفتقد لشروط و معايير معتمدة بالقواعد النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء.
و بداخل سجن سلا 01 خضعوا من جديد للتفتيش المصحوب بالاستفزازات و المضايقات.  

و تتخوف عائلات هؤلاء المعتقلين من أن يكون سبب نقلهم إلى السجن المذكور مرتبطا بالاستمرار في تمديد مدة ا
عتقالهم الاحتياطي و الإبقاء لمدة أطول على عدم محاكمتهم مع استفزازهم و مضايقتهم من طرف إدارة السجن المذكور.
وتجدر الإشارة إلى أن أغلب هؤلاء المعتقلين السياسيين الصحراويين قضوا حوالي 25 شهرا و 15 يوما رهن الاعتقال الاحتياطي  بعد تأجيل لمحاكمتهم لأجل غير محدد لمرتين على التوالي بالمحكمة العسكرية بالرباط.
كما أن الدولة المغربية لازالت مستمرة في اعتقالهم على خلفية قضية مخيم " اكديم إزيك " و متابعتهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالمحكمة العسكرية بالرباط، المغرب.
الثلاثاء, ديسمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب متخوف من تداعيات زيارة “هولند” على ملف الصحراء الغربية

قالت صحيفة “لو فيغارو” الفرنسية والمحسوبة على اليمين أن زيارة الرئيس الفرنسي “فرنسوا هولند” جعلت المغرب يرقاب الزيارة عن كثب، بغرض معرفة موطن السياسة الفرنسية الجديدة، خاصة ,ان زيارة الرئيس الفرنسي قد تحمل دلالات جديدة في مجال التعاون مع الجزائر، وكذا تنسيق المواقف المتعلقة بالقضايا الاقليمية ذات الاهتمام المشترك.جاء هذا تحت عنوان “هولند الجزائري” في اشارة الصحيفة على التقارب المحتمل بين الجزائر وفرنسا، حيث من المنتظر توقيع العديد من الاتفاقيات المشتركة بين البلدين، اضافة الى اعادة النظر في العديد من المسائل السياسية التي تشكل اهتمام البلدين وتحديدا ملفات مالي والصحراء الغربية.
الثلاثاء, ديسمبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوات لفرنسا بتغيير موقفها من النزاع الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/12‏/2012 | الاثنين, ديسمبر 17, 2012

يبدأ الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند اليوم الأربعاء زيارة دولة للجزائر هي زيارة الدولة الأولى في عهده الرئاسي إلى الخارج. واختار هولاند الجزائر خلافاً لتقليد رئاسي فرنسي بأن تكون الزيارة الأولى للمغرب، في لفتة إلى بلد يعرفه جيّداً وزاره مرات عدة في السنوات الأخيرة.إلى ذلك، يُتوقع أن تتناول الملفات الخارجية التي سيبحثها هولاند مع بوتفليقة الوضع في مالي واحتمالات التدخل العسكري فيه، علماً أن الجزائر تفضّل الحوار السياسي على التدخل العسكري الذي طالب به الرئيس الفرنسي للتخلص من الجماعات «الإرهابية» التي تسيطر على شمال مالي. كما يُتوقع أن يبحث الزعيمان في العلاقات المغربية - الجزائرية المعطلة مع بقاء الحدود مغلقة بين البلدين، وأزمة الصحراء الغربية. ويُتوقع أن الرئيس الفرنسي سيناقش موضوع الصراع في سورية وسيستمع إلى ما لدى بوتفليقة من تحليل للتطورات في منطقة المغرب العربي، بما في ذلك ليبيا وتونس.
وفي البيان الختامي للندوة الدولية الثالثة حول ''حق الشعوب في المقاومة: حالة الصحراء الغربية'' التي اختتمت أمس، دعا المشاركون الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ''إلى اتخاذ موقف يليق بمقام فرنسا وعظمتها ومطابق لمراجعها ونضالها، فما يخص النزاع في الصحراء الغربية''، مطالبين إياه بإنصاف الشعب الصحراوي لا سيما بتوسيع مهمة ''المينورسو'' لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية المحتلة.
وتوجه البيان الذي صادق على نصه المشاركون بالإجماع، إلى إسبانيا حيث دعوها إلى ''إبداء موقف سياسي واضح وفعال ومطابق لقرارات مجلس الأمن الأممي لفائدة حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، بالنظر إلى المسؤولية التاريخية والمعنوية والسياسية التي تتحملها إسبانيا في معضلة الصحراء الغربية''، وإلى جانب إسبانيا ناشد البيان الاتحاد الأوروبي إلغاء كل الاتفاقيات التجارية المبرمة مع المملكة المغربية التي تستغل بطريقة غير شرعية الثـروات الطبيعية للصحراء الغربية، كما دعوه لانتهاج ''سياسة عادلة نحو حق تقرير مصير الشعب الصحراوي''.
وندد المشاركون الذين يمثلون 51 بلدا من مختلف القارات، في بيانهم الذي اعترفوا فيه ''بشرعية الحرب التحريرية للشعب الصحراوي ومقاومته السلمية ''، بالانتهاكات ''المتكررة لحقوق الإنسان التي يقترفها المغرب في الصحراء الغربية''، وناشدوا ''الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والاتحاد الإفريقي والمنظمات غير الحكومية استعمال كل الوسائل الممكنة للإسراع في ضمان احترام حقوق الإنسان من قبل المغرب''. كما نددوا بنهب المغرب للثـروات الطبيعية في الصحراء الغربية.
وعبر المشاركون عن ''تشجيعهم للمبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس، على مواصلة وساطته بين طرفي النزاع''.
وتقاطع البيان الختامي لندوة الجزائر الدولية في مطالبته فرنسا باتخاذ موقف مشرف حيال النزاع في الصحراء الغربية، ينطبق والشرعية الدولية دون الانحياز إلى أي طرف من الأطراف، مع دعوات ممثلين عن المجتمع المدني الفرنسي ومنتخبين على غرار النائب في البرلمان الفرنسي عن الحزب الاشتراكي هيرفي فيرون، الذي قال في مداخلته ''أشعر بالإذلال لأن الشعب الفرنسي لا يعرف ما يجري في الصحراء الغربية... و99 بالمائة من الشعب الفرنسي لا يعرف بأن بلاده في عهد ساركوزي استخدمت حق الفيتو بمجلس الأمن لمنع توسيع صلاحية المينورسو في الصحراء الغربية بحفظ حقوق الإنسان''، وطالب هولند ''بأن لا تستخدم فرنسا الفيتو في أفريل القادم بمجلس الأمن''.
من جهته، تحدث عمدة بلدية غومفروفيل - لورشي، السيد جون بول لوكوك، عن مسؤولية فرنسا الكبيرة في عرقلة الحل في الصحراء الغربية، ووقف عند تصريح رئيس الحكومة مارك إيرو لجريدة مغربية عندما عبر عن مساندته للحكم الذاتي، حيث قال: ''إنني أتذكر بأن السيد إيرو كان قد ساند مخطط تقرير المصير في الصحراء الغربية قبل بعض الوقت، أي قبل انتخاب الرئيس هولاند''.
وقبل قراءة البيان الختامي، تخلل اليوم الثاني والأخير من الندوة مداخلات  لممثلي وفود من عدة بلدان عربية وإفريقية وأوروبية، والحدث الأهم صنعته شهادات النشطاء الصحراويين القادمين من المناطق المحتلة، الذين نقلوا شهادات مروعة عن الانتهاكات التي يتعرض لها الصحراويون في المناطق المحتلة على يد الأمن المغربي.
الاثنين, ديسمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أغيثونا

 السلامي محمود
مفارقة كبيرة هي التي دفعتني إلى معالجة هذا الموضوع  عندما قرأت خبراً  في مجلة  لكم المغربية المستقلة  تناول حال أسرتين مغربيتين من ألأطلس تعيشان في بؤس وشقاء لإفتقارهما لأبسط سبل الحياة  ولاأقول الحياة الكريمة . حال هتين الأسرتين يُرثى له .  إمرأة من أنمزي في قرى جبال ألأطلس تردد عبارة "أغيثونا من البرد الذي يقتل أطفالنا" والقهر والجوع والثانية صرغة من المدعو يوسف الذي لايجد مايُعيل به أولاده . ماتوا جوعاً وبرداً لولا إكرام المحسنين من المصير الذي ينتظرهم  حين يُصابون بالمرض.
 من الطبيعي أن ألأسرتين المذكورتين ما هما إلاقليل من كثير وعينة يُراد  بها جلب إنتباه الرأي العام المغربي الى حقيقة الوضع الذي يعيشه الكثير من المغاربة في أرضهم وتحت سمائهم .

الوضع ألإفتراضي للأسرة المغربية أنها أسرة كاملة الحقوق العامة، تعيش في كنف الدولة المستقلة، لها المبادرة في إختيار الزمان والمكان الذي يمكنها من الرزق الحلال ومستلزمات الحياة من أكل وشراب و علاج وتعليم ، أما وضعها الحقيقي فهو الذي تناولته المجلة  تستعمل الحطب للطهي وقد تقضي ليلها في ظلام حالك.الوضع ألإفتراضي للأسرة الصحراوية في مخيمات تيندوف : أسرة  ناقصة الحقوق العامة ، تعيش في المنفي في لحمادة ، في أرض قاحلة لاتنبت ألأخضر ولا اليابس ، تُعاني ألأمرين الحر في الصيف والبرد في الشتاء  "محتجزة من طرف البوليزاريو" حسب ادعاء النظام المغربي .
 أما وضعها الحقيقي فهي التي تحظى بجميع مستلزمات الحياة الضرورية ، تتوفر على الماء الصالح للشرب، تأخذ النصيب الذي يُغطي إحتياجاتها من التغذية كل شهر،  أبناؤها مؤطرون في مؤسسسة تربوية، يستفيدون من التعليم المجاني في مختلف مراحله كما أن جميع أفرادها له الحق في التطبيب والعلاج مجاناً، رغم رداءة الخدمات  تستعمل الغاز للطهي والإنارة في الليل.مفا رقة غريبة وكأن ألأولى هي التي تعيش في اللجوء بينما الثانية تعيش في كنف الدولة المستقلة.
ويُطالبون بفك  "الحصار"  عن إخوانهم الصحراويين في مخيمات تيندوف .  ياله من وقاحة وتضليل للحقائق. على هؤلاء أن يرفعوا أسباب الشقاء أولاً عن ذويهم وأن يُوفروا لهم أبسط الإمكانيات من تغذية ورعاية صحية وتعليم ألتي هي حق لهؤلاء. وهي بشكل من ألأشكال تجنب التسول، و تصون  الكرامة والحرية ألإنسا نية.
 الصحراويون قيادة وشعباً رغم ماينخرهم من فساد لن يقبلوا لأي كان أن يعاني ماتُعنيه ها
تين ألأسرتين.
لو أننا في مكان غير ذاك و في زمان غير الزمان الذي نعيشه لكانت صرخة هذه المراة كافية لإستجابة أمير المؤمنين. شتان بينهما، بين المعتصم بالله في عهد الدولة العباسية وأمير المؤمنين في عهد المملكة المغربية. 
                                                              
الاثنين, ديسمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عملاء المخابرات المغربية يتصدرون المركز الثاني في لائحة المطرودين من أوروبا

طردت الدول الأوروبية خلال الأربع سنوات الأخيرة عشرة من عملاء الاستخبارات المغربية بسبب أنشطتهم للتجسس على الجالية المغربية ونشطاء جبهة البوليساريو، وفق ربورتاج مفصل لجريدة 'الباييس' الإسبانية الواسعة الانتشار والتي اعتبرت أن مدير هذه المخابرات يبقى الوحيد من المقربين من الملك الذي لم يتورط في اي فضيحة اقتصادية وسياسية.ويحمل الربورتاج المنشور في عدد أمس الأحد عنوان 'ملاحقة العميل'، ويبدأ بالحديث عن ملاحقة النيابة العامة الألمانية هذه الأيام لعميل مغربي استقطبته المخابرات المغربية سنة 2007 لمراقبة نشاط الجالية المغربية والبوليزاريو في المانيا وينتهي به المطاف في الاعتقال وستجري محاكمته بتهمة التجسس لصالح دولة أجنبية بحكم أنه يحمل الجنسية الألمانية.
وتبرز 'الباييس' قيام الد
ول الأوروبية منذ 2008 حتى الآن باعتقال وطرد عشرة عملاء مغاربة يعملون للمخابرات العسكرية التي يديرها ياسين المنصوري معتبرة اعتقال شرطي هولندي من أصل مغربي سنة 2008 في مدينة روتردام أبرز حالة لأنه كان على اطلاع مباشر على ملفات الداخلية الهولندية وكان يسرب معلومات حساسة للمغاربة حتى لحظة اعتقاله والحكم عليه ولكن بعقوبة مخففة.
والمثير أن المخابرات المغربية تحتل المركز الثاني في لائحة العملاء المطرودين من أوروبا بعد طرد عملاء روس الذين يصل عددهم الى 31 عميلا مطرودا، مع فارق كبير بين الجهاز الروسي الذي يتوفر على آلاف العملاء في أوروبا والمخابرات المغربية التي تتوفر على بضع مئات.
وتخصص هذه الجريدة حيزا هاما لمدير المخابرات العسكرية ياسين المنصوري الذي يعتبر أول مدني يدير هذا الجهاز الحساس، واصفة إياه بالمقرب جدا من دائرة الملك محمد السادس وتكتب 'يبقى المنصوري الوحيد من أصدقاء الملك محمد السادس الذي لم يتورط في فضيحة اقتصادية أو سياسية'.
ويذكر أن عدد من المقربين من الملك جاء ذكرهم في تقارير فساد ومن ضمن ذلك، وثائق ويكيليكس.
وتنتقل 'الباييس' الى عمل المخابرات العسكرية المغربية في اسبانيا، وتعتمد في هذا الصدد على تقرير صادر عن المخابرات الإسبانية سنة 2011 جاء فيه 'هدف المخابرات العسكرية المغربية هو تشديد السيطرة على الجالية المغربية في اسبانيا من خلال توظيف الدين الإسلامي عبر السفارة والقنصليات وعملاء تحت يافطة دبلوماسيين وأشخاص جرى استقطابهم'.
ومن ضمن الأمثلة الواردة في هذا الصدد، اجتماع ياسين المنصوري سنة 2008 في مدينة مراكش بعدد من الأئمة من اسبانيا وإيطاليا لتوجيههم في تسيير الشأن الديني، الأمر الذي اعتبرته اسبانيا تدخلا خطيرا في شؤونها الداخلية.
ويؤكد الربورتاج نقلا عن عميل سابق للمخابرات الإسبانية أن 'دول جنوب أوروبا مثل فرنسا واسبانيا وإيطاليا لا تطرد العملاء المغاربة لأنها تحتاج للتعاون الاستخباراتي المغربي كما حدث في مالي خلال المفاوضات للإفراج عن ثلاثة اسبان جرى اختطافهم، وحتى إذا تم طرد عميل ما لا يتسرب الخبر للصحافة'.
الاثنين, ديسمبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا