اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

أسئلة محرجة تستقبل الوفد البرلماني المغربي بالبرلمان السويدي

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/02‏/2013 | الأربعاء, فبراير 20, 2013

في اطار الزيارة التي قادته الى السويد ايام 19 و 20 فبراير الجاري تعرض رئيس مجلس النواب المغربي السيد كريم غلاب والوفد المرافق له خلال زيارته إلى السويد لاحراج كبير في المقابلة التي جمعته مع شخصيات سياسية سويدية، من بينها رئيس البرلمان ونواب من البرلمان السويدي.
وفي هذا اللقاء الذي كان الوفد المغربي يهدف من خلاله إلى إقناع البرلمان السويدي للتراجع عن قراره التاريخي القاضي بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية، تحول اللقاء الى شبه مساءلة للوفد البرلماني المغربي وتركزت الأسئلة التي كانت محرجة على قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمناطق الصحراوية المحتلة وماشهدته المحاكمة الاخيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين من خرق كبير للمواثيق الدولية. وفي هذا الاجتماع واجه الوفد المغربي مشاكل غير متوقعة، وكانت اجاباته بعيدة عن الحقيقة وغير مقنعة لضيوفه من البرلمانيين السويديين، وتركزت اجابات الوفد المغربي على قضايا تاريخية لاعلاقة لها باسئلة البرلمانيين التي كانت مباشرة ودقيقة.
وجدير بالذكر أن احد اعضاء البرلمان السويدي رفض المشاركة في مأدبة عشاء رسمية تم تنظيمها على شرف الوفد المغربي وهذا احتجاجا على المحاكمات العسكرية ضد النشطاء الصحراويين..

وخلال الاجتماع مع الوفد المغربي في مقر البرلمان السويدي، رفع بعض اعضاء البرلمان وأعضاء لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي لافتات تعبيرا منهم عن رفضهم للمحاكمات العسكرية ضد مدنيين صحراويين ودعما للقضية الصحراوية.