اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

المغرب ضمن الدول التعيسة في العالم

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/01‏/2013 | السبت, يناير 19, 2013


 صنفت دراسة مستقبلية أنجزتها المجلة البريطانية ذي إيكونوميست المغرب ضمن الدول التعيسة التي سيجد فيها الطفل الذي يولد خلال سنة 2013 مشاكل مستقبلية سنة 2030 عندما سيبلغ سن الرشد  شأنه شأن دول مثل سوريا وروسيا وبنغلادش وكينيا.
وأنجز قسم الدراسات الخاص بمجلة ذي إيكونوميست مع مطلع سنة 2013 دراسة دقيقة حول أحسن الفرص وأسوأ الفرص في بلدان العالم عندما يولد الطفل الآن والمستقبل الذي ينتظره عندما يبلغ سن الرشد سنة 2030، اي الدولة التعيسة والدول السعيدة.
 واعتمدت الدراسة معايير علمية متعددة بعضها ثابت مثل الموقع الجغرافي وأخرى متقلبة وخاصة ما يرتبط بالتطورات المجتمعية وارتكزت أساسا على مستوى التطبيب والعناية وفرص الحياة ومستوى العيش والحريات السياسية وكيف ستكون سنة 2030 من خلال معرفة هل الدولة ستكون لها مشاكل اقتصادية وسياسية أم لا.
واعتمدت الدراسة 80 دولة، وتاريخيا كان أحسن مكان للولادة هو الولايات المتحدة بسبب المستقبل الزاهر الذي كان لهذا البلد ومواطنيه، لكن هذه المرة تربعت سويسرا على عرش أحسن دولة للولادة ثم أستراليا وبعدها دول أوروبا الشمالية النروج وفلندا والسويد والدنمرك واحتلت الولايات المتحدة المركز 16 وفرنسا المركز 26 بعدما كانت في المركز الثاني في الدراسة التي أنجزت سنة 1998 وجاءت اسبانيا في المركز  28 بينما أول دولة عربية هي العربية السعودية في 38.
وتصنف الدراسة الدول الثمانين الى أربعة أقسام وجاء المغرب في القسم الأخير، أي ما فوق 60، وبالضبط في المركز 66 متقدما بنقطتين على الأردن في المركز 68 وست نقط على سوريا في المركز 73، واحتلت الجزائر المركز  54 ثم تونس في المركز 59 ومصر في المركز 60. ولم يتم تضمين المغرب في دراسة 1998 التي أنجزتها ذي إيكونوميست. ويتم إنجاز هذا النوع من الدراسات على مسافة زمنية تمتد الى 15 سنة، اي مرور الجيل السياسي الذي هو 15 سنة، حيث أن العالم يشهد كل 15 سنة تغييرات جوهرية.
ومجلة ذي إيكونوميست التي تنصف بأحسن وسيلة إعلام في العالم اشتهرت بإنجاز دراسات دقيقة حول مختلف المجالات منها مستوى الديمقراطية وحرية التعبير ومستوى التقدم الاجتماعي والمستقبل الاقتصادي للدول. وهي الوحيدة التي تنافس الأمم المتحدة في إنجاز التقارير وتتمتع بمصداقية علمية.
السبت, يناير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فضيحة سياسية تهز حزب الشعب الاسباني

تعيش اسبانيا زلزالا سياسيا حقيقيا قد يتطور الى نتائج غير مرتقبة بعد الشبهات الممتدة الى بعض أعضاء الحكومة بتوصلهم بمرتبات شهرية مصدرها غير قانوني. وتأتي هذه الشبهات في وقت تمر منه البلاد بأخطر أزمة اقتصادية تعيشها منذ أربعة عقود وشبهات حول المؤسسة الملكية.
وكشفت جريدة الموندو هذه الأيام وجود حساب بنكي في سويسرا بمبلغ 22 مليون يورو في اسم أمين المال السابق لويس بارسيناس للحزب الشعبي الحاكم ومبالغ مالية أخرى في بنك أمريكي، كان يوظف هذه الأموال في مصاريف غير قانونية للحزب. وأمام احتمال بقاءه وحيدا متهما، أقدم محامي بارسيناس على إعطاء تصريحات مفادها أن "أمين المال كان يؤدي مبالغ مالية للكثير من قياديي الحزب الشعبي ما بين خمسة آلاف يورو و15 ألف يورو شهريا لسنوات طويلة، وأتحدى مصلحة المالية أن تفتح تحقيقا في هذه الملفات". ويحقق القضاء مع بارسيناس حول اختلاسات مالية وحسابات في اسمه. وتؤكد الموندو أن مصدر الأموال هو شركات العقار والتأمين وتبرعات.
وهذا التصريح هو الذي يشكل زلزالا سياسيا في البلاد، إذ قد يعني أن الكثير من قياديي الحزب الذين يشغلون مناصب وزارية ومن ضمنهم رئيس الحكومة ماريانو راخوي كانوا يتوصلون بهذه الأموال التي مصدرها عمولات غير قانونية دون استبعاد مسؤولين سابقين ومن ضمنهم رئيس الحكومة الأسبق خوسي ماريا أثنار. وأكد مسؤول سابق في الحزب لقناة التلفزيون الرابعة أن "هذه الممارسة معمول بها منذ سنة 1988".
وإذا تبين صحة هذه المعطيات، فسيفقد الحزب الشعبي كل مصداقية وهو الذي يقود الحكومة الحالية في وقت تمر منها البلاد بأخطر الأزمات السياسية والاقتصادية خلال الأربعة عقود الأخيرة. كما تعني فتح تحقيق قد يمس الكثير من الوزراء، مما قد يؤدي الى انتخابات سابقة لأوانها. ويوجد رئيس الحكومة  في موقف صعب للغاية بحكم أنه كان من أشد المدافعين عن لويس بارسيناس عندما جرى التحقيق معه في ملف اختلاسات مالية وعمولات منذ ثلاث سنوات بل وصادق على تقدمه كعضو في مجلس الشيوخ. وتكتب الباييس ليلة اليوم في موقعها الرقمي أن راخوي في موقف حرج للغاية وأن "صمته ليس حكمة ولا ينم عن الاحترام".
وتجمهر ليلة اليوم مئات الإسبان أمام مقر الحزب الشعبي في العاصمة مدريد للتنديد بما يصفوه "فساد سياسي" لحزب يحكم البلاد وتقديم الحكومة لاستقالتها.
وأصبحت الحكومة تحت الشبهات، وهي ثان مؤسسة مهمة في البلاد بعدما حامت الشبهات المؤسسة الأولى وهي المؤسسة الملكية بسبب تورط صهر الملك إنياكي أوندرغرين في عمليات اختلاس بلغت ملايين اليوروهات.
السبت, يناير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاعلان عن تأسيس جمعية التراث الثقافية

اعلن في مدينة استوريسا ايام 12 و 13 يناير الجاري عن تأسيس جمعية ثقافية صحراوية تحمل اسم "التراث" هدفها هو تنمية التراث الثقافي الصحراوي والحفاظ عليه من الاندثار. والعمل على تطوير ونشر وتعزيز اساليب الابتكار في جميع الجوانب التراثية الصحراوية اضافة الى تشجيع البحوث والدراسات حول الثقافة الصحراوية.
 وفي البيان التأسيسي ادان مؤسسي جمعية "التراث" الثقافية كافة اشكال الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها الدولة المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية. وطالبوا بضرورة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان. وحث المغرب على وقف نهب الموارد الطبيعية للصحراء الغربية. كما دعى البيان المثقفين في جميع أنحاء العالم وخاصة المثقفين والفنانين الاسبانية واللاتينيين لإدانة محاولات القضاء على الثقافة الصحراوية .
وناشد البيان المؤسسات الاسبانية لدعم الثقافة الصحراوية وشعبها في نضالهم من أجل الحفاظ على هويتهم الثقافية من الاندثار.
وفي الختام اكد البيان على دعمه المتواصل لنضال الشعب الصحراوي من أجل استعادة حقوقه المشروعة من اجل الدفاع عن الثقافة والهوية الصحراوية.
المؤسسين لجمعية التراث الثقافية : بيكا الحسان، النجاة الحسين، حمادة سلمى ، محمد امبارك سلامة، فلوكة حمودة، مريم حبوب، مولود يسلم، عبد الله احمد زين، نصرة السالك، يحي الدخيل، محمد عالي عالي سالم.
السبت, يناير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضاء على 11 إرهابيا والخاطفون أعدموا الرهائن السبعة

انتهت العملية العسكرية التي قامت بها الوحدات الخاصة للجيش الجزائري، بالقضاء على 11 إرهابيا بمصنع الغاز بتيقنتورين بعين أمناس بولاية إيليزي. وذكرت مصادر أمنية أن الإرهابيين الخاطفين قاموا بإعدام الرهائن السبعة بعد تضييق الخناق عليهم من طرف قوات الجيش. للتذكير فقد أضرم الإرهابيون النار يوم الجمعة في جزء من منشات المركب وقد تم التحكم في الحريق بفضل التدخل السريع للعمال وفرق الجيش الوطني الشعبي.
منفذو هجوم "عين أمناس" دخلوا من النيجر.. وعددهم قرابة أربعين مسلحا
كشفت مصادر عليمة لوكالة نواكشوط للأنباء أن عدد منفذي الهجوم الذي استهدف احتجاز رهائن غربيين في منطقة عين امناس، كان حوالي أربعين مسلحا.
وأضافت المصادر أن الإرهابيين التابعين لكتيبة "الموقعون بالدماء"، تسللوا إلى الأراضي الجزائرية عبر الحدود مع النيجر، وقد تمكنوا من اقتحام المجمع، حيث احتجزوا عددا من الرهائن في المجمع السكني، وعددا آخر في المصنع، ويوم الجمعة وأثناء محاولة نقل المجموعة المحتجزة في المجمع السكني إلى المصنع، تعرضت سياراتها لقصف المروحيات الجزائرية، فقتل حوالي 16 من الخاطفين، و35 من الرهائن، حسب تصريحات أدلى بها "عبد الرحمن النيجري" لوكالة نواكشوط للأنباء، بينما تحصنت المجموعة الأخرى في المصنع ومعها سبعة من الرهائن الغربيين.
السبت, يناير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نـداء الى الشعب الصحراوي من عائلات ابطال ملحمة اكديم ازيك

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/01‏/2013 | الجمعة, يناير 18, 2013

إلى كل الجماهير الصحراوية الغيورة على أرض هذا الوطن نحن مطالبون الآن وفي هذه الفترة بالـذات وأمام دقة المرحلة الراهنة التي تمر منها قضيتنا الوطنية، ندعوكم جميعا إلى رص الصفوف وشد السواعد والالتفاف حول قسم اكديم إزيك وعلى معركة الشرف والنخوة لنسطر معا بالعرق وبالحنجرة والعلم فصلا جديدا من فصول ملحمة أكديم إزيك الخالدة حيث هب كل الصحراويين نساء ورجالا  وقدموا التضحيات من أجل أن يعيشوا أحرارا .
إن أبناءنا المعتقلين القابعين وراء القضبان، والذين سيقدمون أمام محكمة الظلم والجور العسكرية يوم فاتح فبراير 2013، قد استرخصوا حياتهم وهم يضحون من أجل أن نعيش جميعا في أمن واستقرار، من أجل أن نحيا مرفوعي الهامة، في وطن نحرص  جميعا،على أن يبقى حرا شامخا . , ان معاناة أبنائنا داخل السجون  المغربية مستمرة ،بعد كل ما تعرضوا له من تعذيب وعنصرية داخل مخافر الشرطة والدرك المغربي بالعيون وداخل السجن سلا 2 وسلا 1 ،تنتظرهم أحكام قاسية ويتعرضون للإذلال اليومي في الزنازن الوحشية. إننا ندعوكم لنصرة حقهم في محاكمة عادلة، والتنديد بهذه المحاكمات الظالمة، والتصدي للانتهاكات الخطيرة التي  تستهدفنا جميعا كصحراويين.
إن الواجب والمسؤولية على عواتقنا جميعا ،ويتطلب منا أن نكون عند الموعد حيث سيمثلون أمام المحكمة يوم  فاتح فبراير 2013 على الساعة التاسعة صباحا، وذنبهم الوحيد أن لهم آراء مخالفة عبروا عنها بشكل سلمي، وهي آراء  تهم  احترام حقوقهم المشروعة .
إذن ، كلنا مدعوون لنكون عند الموعد ،في تزامن مع المحاكمة ، أنتم مدعوون ، أنتم  يا جماهيرنا ، في الأراضي المحتلة وأهالينا بمخيمات العزة والكرامة وجالياتنا بالمهجر ، ويا أهالينا  بجنوب المغرب وطلبتنا في المواقع الجامعية المغربية، وكافة المتضامنين، للتظاهر السلمي والمشاركة والإسهام في إنجاح هذه المحطة النضالية، فحيثما كنت أيها المواطن الصحراوي ، أيتها المواطنة الصحراوية ، داخل الوطن أو خارجه أنت مدعو للمشاركة في تنظيم وقفات تندد بهذه المحاكمة الصورية لأبطال ملحمة اكديم إزيك  ، حيثما كنتم جميعا ، ندعوكم نحن أمهات وعائلات هؤلاء المعتقلين للوقوف إلى جانبنا ومؤازرتنا والتضامن مع أبنائنا في محنتهم والنضال من أجل إطلاق سراحهم ، فكونوا في الموعد.
لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك
العيون المحتلة : 16/01/2013
الجمعة, يناير 18, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وكالة الانباء الصحراوية لاتفرق بين علم استراليا وعلم النمسا

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/01‏/2013 | الخميس, يناير 17, 2013

في قصاصة اخبارية لوكالة الانباء الصحراوية نشرت يوم الخميس 17 يناير 2013 وتتعلق بدعوة المدير العام للشؤون السياسية بوزارة الخارجية النمساوية إلى ضرورة إنهاء النزاع في الصحراء الغربية.
وبدل إرفاق الخبر بعلم النمسا قام موقع الوكالة الرسمية بارفاقه بعلم استراليا،

وقد يكون مبرر هذا الخطأ التقني هو التقارب الكبير بين اسمي النمساء واستراليا في اللغة اللاتينية. لكن هذا المبرر قد يقبل من وسيلة اعلام مستقلة لكنه لا يقبل من وكالة انباء رسمية.
نتمنى من القائمين على وكالة الانباء الرسمية الحرص على تفادي مثل هذه الاخطاء مستقبلا والتي قد تشكل حرجا للدبلوماسية الصحراوية، وضرورة الاء اهمية للاخبار الدولية لاتقل عن الاهمية الخاصة التي توليها الوكالة كعادتها لانشطة السيدة الاولى بالدولة الصحراوية.

تنبيه : قام الموقع بتصحيح الخطأ بعد نشر هذا الخبر بمجلة المستقبل الصحراوي.
للاطلاع على الخبر بعد تصحيح الخطأ من موقع وكالة الانباء الصحراوية اضغط هنا
صورة العلمين ادناه توضح الفرق الشاسع بين العلم الاسترالي والنمساوي 


الخميس, يناير 17, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية والحرب المالية

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/01‏/2013 | الأربعاء, يناير 16, 2013

المتابع لتغطية وسائل الاعلام الرسمية الصحراوية للازمة المالية قد يتخيل له ان دولة مالي تقع في استراليا وان مايجري في هذا البلد لن يكون له اي تاثير على الاوضاع في الصحراء الغربية شأنه في ذلك شأن ظاهرة تسونامي التي تحدث في غرب القارة الاسيوية.
فالصحافة الجزائرية تتابع وعن كثب مايجري في مالي خاصة بعد الاعتداء على قاعدة بولاية اليزي الحدودية مع ليبيا، كما ان الصحافة الموريتانية تولي اهتماما خاصا لما يجري في مالي اضافة الى صحافة العدو المغربي. اما الصحافة الصحراوية الرسمية فيبدو انها لازالت تنتظر مكالمة هاتفية من "الكتابة العامة" لتسليط الضوء على مايجري من حرب يصفها البعض بالدولية بشمال مالي خاصة بعد مشاركة فرنسا.
يجب التذكير فقط ان منطقة شمال مالي هي المنطقة نفسها التي كانت بعض المجموعات الارهابية تحتجز فيها ضيوف الشعب الصحراوي الذين خطفوا نهاية العام 2011 من مخيمات اللاجئين الصحراويين من قبل جماعة التوحيد والجهاد وتم الافراج عنهم بفدية مالية.
كما ان المبعوث الاممي السيد كريستوفير روس اشار في تقريره الاخير الى الروابط الوثيقة بين مايحدث بشمال مالي ومستقبل القضية الصحراوية. ناهيك عن عوامل اخرى تتعلق بالتركيبة البشرية للجماعات المسيطرة على شمال مالي وهي معلومات لايمكن التعمق فيها حتى لانعطي فرصة للمحتل المغربي حسب منطق الاوصياء على المشروع الوطني في "الرابوني".
عامل آخر يستدعي الاهتمام بما يحدث بشمال مالي ويؤكد على اننا لسنا بمعزل عن الازمة المالية وهو الترابط الاجتماعي الوثيق بين المجتمع الصحراوي والمجتمع العربي بشمال مالي وهي روابط قد تجعل العديد من الاسر الصحراوية تترقب بحذر تطورات الحرب المالية.
سخونة الاوضاع العسكرية وتدفق اللاجئين على بلدان الجوار سيؤثر في المستقبل القريب سلبا على الاهتمام الدولي بالقضية الصحراوية لأن منظمة الامم المتحدة اصبحت منشغلة بازمتين في نفس المنطقة، ووفق المنطق الدولي فان الازمة المالية تحظى باولوية لدى المجتمع الدولي بسبب الخسائر البشرية اليومية وقضايا اللاجئين.
وما يزيد من الترابط بين الصحراء الغربية ومايحدث بشمال مالي هو الطبيعة الجغرافية للمنطقة التي لاتبعد كثيرا عن حدود ولاية الداخلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وهي طبيعة مفتوحة ويستحيل السيطرة عليها عسكريا من جيوش المنطقة، ما يعني ان الطرف الصحراوي مطالب بمضاعفة اجراءات الحيطة والحذر ليس فقط على المواطنين الاجانب ولكن حتى على المواطنين الصحراويين بحكم ان الجماعات المسيطرة على شمال مالي ومنها جماعة التوحيد والجهاد التي تحوم الشكوك حول علاقاتها بالاستخبارات المغربية، سبق وان هددت بعد اطلاق سراح المتعاونين بضرب الاستقرار في مخيمات اللاجئين الصحراويين. وبعد نجاح احدى هذه الجماعات في الهجوم على قاعدة نفطية بجنوب شرق الجزائر وهي قاعدة محكمة التأمين بحكم وجود العديد من الاجانب العاملين بها وهو امر يستدعي اخذ الحيطة والحذر من قبل قوات الامن الصحراوية.

خريطة توضح القرب الجغرافي للحدود المالية من مخيمات اللاجئين الصحراويين
اما عن موقف العدو المغربي من الازمة المالية فقد اكد مصدر  دبلوماسي مغربي  لـ"الشرق الأوسط" أن "المغرب لن يشارك بشكل مباشر في العمليات العسكرية في شمال مالي"، مشيرا إلى أن "الرباط تدعم التدخل العسكري الدولي في شمال مالي". وهو موقف مبدئي مرشح للتطور خاصة وان المغرب كان يراهن على لعب دور محوري في الحرب على الارهاب بمنطقة الساحل والصحراء، وترك العدو المغربي وحيدا في هذه القضية قد تكون له انعكاسات سلبية على القضية الصحراوية خاصة وان المغرب لن يتردد في محاولته البحث عن ادلة مزعومة لعلاقة كفاح الشعب الصحراوي بظاهرة الارهاب العالمية.
لاندري هل من مصلحتنا تجاهل مايحدث بمنطقة شمال مالي دون تقديم اي مبرر مقنع لذلك التجاهل ؟، ام متابعة تطورات هذه القضية من اجل معرفة كيفية التعامل مستقبلا مع انعكاساتها المفتوحة على كل الاحتمالات خاصة على مستقبل القضية الصحراوية.
الأربعاء, يناير 16, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمعية "الكوديسا" ترد بتقرير هام على لجنة متابعة توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة

أمام المطالبات المتكررة لتجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان CODESA ، والمنظمات الحقوقية  والإنسانية الصحراوية والدولية و فريق العمل الخاص بالاختفاء  القسري التابع للأمم المتحدة،  واللجنة الدولية للصليب الأحمر، وعائلات المختطفين الصحراويين مجهولي المصير للدولة المغربية بالكشف عن مصير مئات المختطفين الصحراويين مجهولي المصير، قدم المجلس الاستشاري لحقوق الإنسان المغربي في " تقرير حول متابعة تفعيل توصيات هيئة الإنصاف و المصالحة ـ الملحق 1 حالات الاختفاء القسري 2010 " معطيات عن الوفاة المفترضة ل 346 مختطفا صحراويا من ضمنهم أطفال و نساء و شيوخ ب: " ساحات المعارك" وبثكنات عسكرية و بمخابئ سرية و بمستشفيات مغربية...
 و حيث أن هذا التقرير (موضوع البحث و الدراسة) و التقرير الختامي لهيئة الإنصاف و المصالحة الصادر سنة 2006، لم يتطرقا للسياقات السياسية العامة التي ارتكبت خلالها انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان من طرف الدولة المغربية ضد المدنيين الصحراويين، و المرتبطة بالصراع السياسي و النزاع العسكري بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو حول إقليم الصحراء الغربية منذ 31 أكتوبر/ تشرين أول 1975.  وحيث أن التقريرين لم يحددا في أغلب الحالات التي أورداها، المسؤوليات الفردية داخل مختلف أجهزة الدولة  المغربية المتورطة في هذه الانتهاكات مما يساهم في تكريس الإفلات من العقاب و يصادر حق الضحايا وذوي الحقوق في التقاضي.
 
للاطلاع على التقرير المرجو الضغط هنا
الأربعاء, يناير 16, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

توقف تبادل الزيارات بين العائلات الصحراوية على جانبي الجدار

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/01‏/2013 | الثلاثاء, يناير 15, 2013

 أبلغت تنسيقية جبهة البوليساريو مع بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو) انه لم يتم تبادل الزيارات المبرمجة لهذا الأسبوع  في إطار برنامج المفوضية  السامية لشؤون اللاجئين بين العائلات الصحراوين على طرفي الجدار.
و أوضحت تنسيقية جبهة البوليساريو مع بعثة المينورصو أن هذا التوقف يعود لأسباب تقنية صرفة  مرتبطة بطلب الترخيص في الوقت المطلوب من قبل المفوضية للجهات المعنية بتحليق طائراتها. 
وأكدت  بان الاتصالات جارية مع  مكاتب المفوضية السامية لشؤون اللاجئين بجنيف و مخيمات  اللاجئين الصحراويين ليتواصل البرنامج في بحر هذا الاسبوع بشكله الطبيعي المعتاد.
كما اشارت بعض المصادر الى ان توقف الرحلات قد تكون له علاقة بتطورات الاوضاع الامنية بشمال مالي.
الثلاثاء, يناير 15, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر تغلق حدودها مع مالي

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/01‏/2013 | الاثنين, يناير 14, 2013

 أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، أمس، عن غلق الحدود مع مالي بصفة رسمية بسبب الحرب التي اندلعت في مالي.
وأكد عمّار بلاّني، الناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الجزائرية، هذا القرار بصفة رسمية، حيث صرح لموقع ''كل شيء عن الجزائر''، أمس، ''فعلا، أؤكد بأنه تم اتخاذ قرار بالقيام بغلق الحدود مع مالي''، دون تقديم تفاصيل أخرى.
ويأتي هذا التصريح للناطق الرسمي لوزارة الشؤون الخارجية الجزائري ردّا على تصريحات محمّد كمامة، النائب الممثل لمنطقة تمنراست لـ''كل شيء عن الجزائر''، أمس، التي أكد فيها بأن السلطات الجزائرية قررت رسميا غلق حدودها مع مالي، حين قال: ''لدي معلومات دقيقة من تمنراست تشير إلى أن حدودنا مع مالي مغلقة''. وفي تصريح آخر، أمس، لوكالة الأنباء الجزائرية، أشار الناطق باسم وزارة الشؤون الخارجية، عمار بلاّني، عقب زيارة الوزير الأول المالي، ديانغو سيسوكو للجزائر، ''لقد أطلعنا الجانب المالي بالتدابير التي اتخذت من أجل غلق الحدود التي تم تأمينها منذ الأحداث الأخيرة التي وقعت في مالي''.
وأضاف نفس المتحدث أن زيارة الوزير الأول المالي إلى الجزائر ''كانت فرصة لمسؤولي البلدين للتأكيد من جديد على العلاقة المتميزة التي تجمع مالي والجزائر، والقائمة على حسن الجوار والتضامن والعلاقات العريقة بين الشعبين''.
وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الجزائري، في هذا الصدد، إن ''تبادل المعمق للمعلومات وتقييم الوضع السائد في مالي والمنطقة سمح للطرفين بالخروج بتطابق في وجهات النظر بشأن المسائل ذات الصلة بإيجاد حل للأزمة في مالي''.
وأكد في هذا الصدد أن ''الجزائر تدرج عملها في إطار التضامن مع البلدان المجاورة منها مالي، كما تدرجه في إطار ميثاق الأمم المتحدة والعقد التأسيسي للاتحاد الإفريقي والخارطة الإفريقية لحفظ السلام''.
الاثنين, يناير 14, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير مفصل حول محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني

سلا ، المغربية : 14/01/2013
   شهدت ملحقة محكمة الاستئناف بالرباط المتواجدة بسلا المغربية  اليوم الاثنين الموافق لــ 14 يناير2013 اطوار محاكمة المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني بحضور رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية السيد إبراهيم دحان ومراقبين دوليين ومحامين الدوليين من الجمعية الدولية لمراقبة حقوق الانسان ممثلة في السيد خوسي مارشين بوتو JOUé MERCHIN BOTO  و جمعية الحقوقيين الاندلسيين من اجل الصحراء الغربية AJA SAHARA  وجمعية الحقوقيين الدوليين من اجل الصحراء الغربية ممثلين في شخصية السادة "فرانسيسكو سيرانو" و "وخوان كارلوس كوميث"، وقد بدأت اطوار المحاكمة بدخول  محمد الديحاني لقاعة المحاكمة على الساعة العاشرة والنصف صباحا  حاملا شارة النصر ومرددا شعارات مطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره والاستقلال من قبيل "لا بديل لا بديل عن تقرير المصير" و "الشعب يريد تقرير المصير" ومطالبا بمحاكمة عادلة و مدنية لابطال ملحمة اكديم ازيك ، هذا ما جعل القاضي يطالب اكثر من مرة بارغامه على السكوت من طرف رجال الامن ، جذير بالذكر ان القاعة عرفت تطويقا امنيا لرجال الامن المغربي والمخابرات المغربية بزي رسمي و مدني .
هذا وقد حضر المحاكمة بالإضافة الى المراقبين الدوليين عائلات المعتقلين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك و الطلبة الصحراويين موقع الرباط ، وقد انتهت الجلسة بتأجيلها الى يوم 28 يناير 2013 واللاشارة فليست هذه المرة الأولى التي يتم تأجيل المحاكمة فهذه هي المرة العاشرة التي يتم فيها التاجيل كانت اخرها بتاريخ 12 نوفمبر 2012 والتي تعرض فيها المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني للتعذيب والتعنيف امام مراى ومسمع من هيئة القضاء و بحضور مراقبين دوليين وهي ليست المرة الأولى التي يتعرض فيها للتعذيب، حري بالذكر ان ملف المعتقل السياسي محمد الديحاني بدات اطواره ياختطافه بالقرب من منزل عائلته بتاريخ 28 ابريل 2010 ، ليظهر بعد 06 اشهر من الاختفاء في غياهب سجن تمارة الاستخباراتي بتاريخ 29 اكتوير 2010، لتبدا المحاكمة السورية والتي توجت بالحكم عليه ابتدائيا بعشر سنوات سجنا نافذا بتاريخ 27 أكتوبر 2010، بتهم واهية ذات طابع إرهابي لالصاقها بالشعب الصحراوي و الطعن في ممثله الشرعي الوحيد الجيهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب هذا بالإضافة الى المساومة التي ساومته الاسخبارات المغربية اثناء اختفائه من خلال ربط جبهة البوليساريو بالإرهاب الا ان هذه المحاولة بائت بالفشل امام صمود ورفض المعتقل السياسي الصحراوي محمد الديحاني لهذه اللعبة الدنيئة للاستخبارات المغربية
الاثنين, يناير 14, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا