اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

حراك اعلامي في الاردن بسبب مقالات حول القضية الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/02‏/2013 | السبت, فبراير 16, 2013

بعد نشرها حقائق عن القضية الصحراوية شملت ثلاثة تقارير صحفية اعدها مراسل الصحيفة الذي زار مخيمات اللاجيئين الصحراويين خالد هيلات (عرب في اللجوء ياعرب ، معانة العرب الصحراويين ، السوسنة في الصحراء الغربية بحثا عن الاستقلال المنسي ) تلقت الصحيفة الاردنية المستقلة بيانا من السفير المغربي بالاردن حمل مغالطات كبيرة في محاولة لمغالطة الرأي العام الاردني وتشويه صورة كفاح الشعب الصحراوي لدى الرأي العام الاردني الذي بدأ يتفاعل مع القضية الصحراوية ويظهر تضامنا كبيرا معه وهو ما عكسه التفاعل مع التقارير الصحفية والاهتمام المتزايد بالقضية الصحراوية .
وقدم السفير المغربي بعمان مغالطات تاريخية كبيرة حاول فيها تزييف التاريخ والقرارات الدولية المنادية بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وسقط السفير المغربي في التناقض المفضوح عندما حاول تقديم صورة كاذبة عن مخيمات اللاجيئين الصحراويين وهو التناقض الذي تكذبه تقارير الصحيفة التي وقفت بعين الحياد على المخيمات ونقلت فيها  الحقيقة  الكاملة .
وقد دأب السفير المغربي بعمان المدعو “حسن عبد الخالق” على تقديم صورة كاذبة عن كفاح الشعب الصحراوي للرأي العام الاردني في ظل غياب تام لتمثيلات الجبهة بالمشرق العربي والوزير المكلف بالعالم العربي وهو ما يطرح سؤال عن اسباب السبات العميق الذي تعيشه الدبلوماسية الصحراوية وعدم تفاعلها مع الساحة العربية التي تعتبر عمقا استراتيجيا وتحتاج الى اهتمام كبير خصوصا بعد ظهور هامش الحرية وتزايد دور المجتمع المدني بعد الربيع العربي .
السبت, فبراير 16, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جنوب إفريقيا تجدد موقفها الثابت إلى جانب تقرير مصير الشعب الصحراوي

جدد السيد جاكوب زوما، رئيس جمهورية جنوب إفريقيا، موقف بلاده الثابت من قضية الشعب الصحراوي و حقه في تقرير المصير، في  الخطاب السنوي للأمة خلال جلسة مشتركة للبرلمان و مجلس المقاطعات (الغرفة العليا).
 و أكد السيد زوما في خطابه، بحضور كبار المسؤولين في الدولة و سفراء الدولة و أعضاء الحكومة وممثلين عن المجتمع المدني و المنظمات النقابية و المهنية و ممثلي وسائل الإعلام الوطني و الدولي، "إن حق شعب الصحراء الغربية في تقرير المصير يجب أن يتحقق".
للإشارة فان خطاب الأمة هذا يعتبر التصريح الرسمي لسياسات الحكومة و برامجها لهذه السنة و يوضح معالم توجهاتها و مواقفها من مختلف القضايا الوطنية و الدولية.
السبت, فبراير 16, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حملة تحسيسية بالقضية الوطنية بجامعة ام البواقي الجزائرية

شهدت جامعة العربي بن امهيدي بمدينة ام البواقي الجزائرية الأربعاء تنظيم يوم تضامني مع المعتقلين السياسيين الصحراويين الذين يحاكمون بالمحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط , وقد شهد هذا اليوم القيام بعدة أنشطة تضامنية منها إقامة معرض للصور تمكن من خلاله الطلبة من الاطلاع على مراحل مختلفة من القضية الوطنية , كما اكتشفوا واقع حقوق الإنسان بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية والانتهاكات التي يمارسها المغرب في حق الصحراويين العزل وذلك من خلال أشرطة وثائقية .
وتقع مدينة ام البواقي شرق الجزائر حوالي 500 كلم عن العاصمة , ويدرس بجامعة المدينة اكثر من أربعين طالبا صحراويا وقد تخرجت من الجامعة دفعات من الطلبة الصحراويين أصبحوا فيما بعد إطارات للدولة الصحراوية .
السبت, فبراير 16, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السويد تؤكد ان منتجات الصحراء الغربية ليست جزءا من اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/02‏/2013 | الجمعة, فبراير 15, 2013

اوضحت وزيرة التجارة السويدية إن أي من دول الاتحاد الأوروبي لا تعترف بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وبالتالي لا يمكن أن تعطى للمنتجات المصنعة في هذه المنطقة افضلية في اتفاقيات التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب.
وجاء جواب الوزيرة السويدية في سياغ ردها على سؤال من النائب هانس ليند عن حزب اليسار الذي طالب بضرورة اتخاذ اجراءات مشابهة للاجراءات التي اتخذتها الحكومة الهولندية قبل بضعة اشهر وهي اجراءات تحول دون ادراج منتجات الصحراء الغربية في اطار اتفاقية التجارة بين المغرب والاتحاد الاوروبي.
يشار الى ان السويد وكل بلدان الاتحاد الاوروبي لاتعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية المحتلة، لذلك تقول وزيرة التجارة السويدية السيدة ايوا بيورلينق أن اتفاقية التجارة بين الاتحاد الأوروبي والمغرب لا تنطبق على منتجات الصحراء الغربية. واضافت انها اكدت في شهر نوفمبر من العام الماضي في اجتماع لوزراء التجارة على هذه القضية.
الجمعة, فبراير 15, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حصيلة وزارة العدل بعيدا عن التقارير الرسمية

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/02‏/2013 | الخميس, فبراير 14, 2013

مر عام منذ تولي وزير العدل لمنصبه، وهي فترة كافية لتقييم ادائه في تسيير القطاعيين العدلي و الديني اللذين عانيا الكثير في السابق ليزدادا معاناة بسبب الاساليب المتبعة من طرف الوزير الحالي في ادارة و معالجة الملفات على مستوى الوزارة بدءا من الادارات المركزية و مرورا بلملف الشؤون الدينية و وصولا الى المحاكم، اضافة الى مشكلة الفساد المستشري في مفاصل الوزارة و المنظومة القضائية و انتهاءا بقضية القضاة المعلقين للجلسات.
فالمتتبع لرودود الوزير على انشغالات اللجنة القانونية داخل البرلمان سيلاحظ بدون ادنى جهد مدى هشاشة و ضعف الاجوبة المقدمة لاعضاء المجلس الوطني، و هي اجوبة في حقيقتها تعكس تماما المستوى المزري الذي وصلت اليه العدالة عندنا، وبالرغم من ذلك فإنه من المتوقع ان يكون تقييم البرلمان للازمة التي تتخبط فيها الوزارة  بكافة إمتداداتها بردا و سلاما على الوزير، و الذي سبق له في احدى الدورات السابقة للبرلمان ان اجاب عن سؤال كتابي من احد البرلمانيين حول مشكلة القضاة المعلقين للجلسات بطريقة هزلية فيها الكثير من الاستهزاء بعقول اعضاء البرلمان ، ويبدوا ان  ذلك شجع الوزير على التمادي في الضحك على ذقون نواب الشعب مادامت العدالة تشكل اخر اهتماماتهم.
الخميس, فبراير 14, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأب المجاهد ميدو ولد سيدي عمار في ذمة الله

قال الله تعالى:"كل نفس ذائقة الموت,وإنما توفون أجوركم يوم القيامة"
 وقال جل جلاله:"ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية,فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"صدق الله العظيم.
تلقينا ببالغ الحزن والأسى والالم وبقلوب خاشعة مؤمنة بقدر الله عز وجل خبر وفاة وفاة الأب المجاهد ميدو ولد سيدي عمار.
المرحوم من مواليد 01-01-1932 وانخرط في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب في أواخر العام 1974 حيث انضم إلى صفوف الوحدات الأولى لجيش التحرير الشعبي الصحراوي و شارك في عدة معارك حتى أصيب بجرح في معركة  القارك الشهيرة نوفمبر 1975, و بعد شفاءه انضم مباشرة الى المليشيا الشعبية 1978 و بادر العمل فيها بكل جدية و احترام حتى تشكيل الشرطة الوطنية سنة 1982 و اصبح منذ ذلك التاريخ يزاول مهامه النبيلة داخل الشرطة الى غاية سنة 2000 حيث انضم الى جهاز الحرس الوطني و ظل وفيا ملتزما بالمبادئ النضالية الى ان وفاه الاجل المحتوم يوم : 12/02/2013 اثر مرض عضال عن عمر ناهز 81 عاما، المرحوم عرف بالوفاء و حسن الخلق تاركا ارثا كبير من الطيب و المودة و الاحترام بين اوساط الناس جميعا , الأب رحل عن أربعة أبناء ثلاثة بنات و ابن.

وبهذا المصاب الجلل نتقدم بتعازينا ومواساتنا إلى كل أفراد عائلته كبيرا وصغيرا وإلى الشعب الصحراوي قاطبة، راجين من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته بجوار النبئين والشهداء والصدقين وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان.
إنا لله وإنا إليه راجعون
الخميس, فبراير 14, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مهما كان الثمن ليس اغلى من الوطن

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/02‏/2013 | الأربعاء, فبراير 13, 2013


الشابة مولود ديدي
 يعد ملف الاعتقال و الاختطاف من ابرز الملفات العالقة في قضية الصحراء الغربية والتي لم تجد  الاهتمام الإعلامي والدولي اللازمين، حيث تحتفظ المملكة المغربية بأكثر من 151اسير حرب صحراوي وأكثر من 500 مفقود مجهول المصير, ناهيك عن عشرات المعتقلين السياسيين الذي قضوا غيلة وغدرا تحت سياط التعذيب في مجاهل زنازين المملكة المغربية، بسبب مواقفهم السياسية,ومازال المعتقلون والمختطفون والأسرى يعانون من أصناف التعذيب النفسي والجسدي ومعاملات قاسية داخل السجون وسط تواطؤ دولي و صمت أممي رهيب و تقديمهم تارة إلى   محاكمات سياسية بقوالب مدنية تارة وعسكرية تارة أخرى كما هو الحال مع مجموعة ال24 معتقلا سياسيا المتواجدة بسجن سلا 2  منذ شهر نوفمبر  2010.
وتعرف هذه المجموعة المقدمة لمحاكمة عسكرية بمجموعة اكديم ازيك نسبة الى المخيم التاريخي الذي اقامته الجماهير الصحراوية بالقرب من العاصمة المحتلة العيون يوم 8 اكتوبر من سنة 2010 وكان جل عناصر المجموعة  حينها اعضاء في لجنة حوار المخيم الذي صنف كشرارة لما بات يعرف بالربيع العربي .
ولكن ورغم اسهام المجموعة في اسقاط دكتاتوريات عدة في عالمنا العربي والاسلامي , الا انها لم تحظ بتضامن وتآزر العرب والمسلمين في وقت طالبت فيه جمعيات ومنظمات وشخصيات غربية بوقف المحاكمة العسكرية ,وهنا مكمن التساؤل الاهم اين هي الامة مما يكابده شعب الصحراء الغربية العربي المسلم ؟ ,ولماذا يقدم الغرب السند والمعونة في وقت يغيب فيه العربي عن نصرة اخيه, بالرغم من حرص الإسلام على سلامة الحريات، حتى لغير المسلمين الذين يعيشون في كنف الدولة الإسلامية، مع مراعاته الكرامة الإنسانية؟ .
وإذا كان الاسلام حث على معاملة الأسرى المسلمين  في  اسرهم ومعاملتهم معاملة أدمية انسانية  فمن  اللازم على المسلمين أن يقوموا بواجبهم تجاه أولئك المظلومين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي،و الذين احتلت ارضهم بغير وجه حق وكابدت عائلاتهم مرارة الفراق واللهفة للقائهم او معرفة اخبارهم, فلا يوجد بيت من البيوت الصحراوية الا ويعيش وجع فقدان أسير أو معتقل او مفقود؛ لذا تقع على أهل الأسرى والشعب الصحراوي مسئولية والعالم العربي والاسلامي  مسؤوليتان اخلاقية وشرعية وواجب المشاركة في تخليص الأسرى والمعتقلين من سجون الاحتلال المغربي.
يأبى الأسرى الصحراويون في سجونهم ومعتقلاتهم إلا أن يحملوا على أكتافهم مهمة توحيد الشعب، وإعادة رسم حدود الوطن، وإعادة البريق  إلى القضية الصحراوية، بعد أن مزق الاعداء  وحدة الشعب، ومزقوا لحمة الوطن، ويسعون الى تشويه صورة القضية،
إنهم يستحقون منا كل التضحية، و الوفاء ، فهم الذين استطاعوا بأمعائهم الخاوية، وأجسادهم النحيلة، أن يحركوا العالم كله تضامنًا معهم ومع قضية شعبهم، إنهم أصحاب الفضل في إعادة البهاء إلى القضية الصحراوية، فما من مدينة صديقة او شقيقة  إلا وشهدت فعالياتٍ من أجلهم، وأقامت المهرجانات تضامنًا معهم، وانتفضت لنصرة قضيتهم، وعلا الصوت فيها منادين بحريتهم، ووجوب حسن معاملتهم، ووقف الممارسات القاسية بحقهم.
لقد استطاع معتقلونا بفضل ايمانهم واستبسالهم وصبرهم بكشف حقيقة الاحتلال ومن حيث لم يدري وبدل توجيه تهم مبررة وامام اعين المراقبين الدوليين الذين حضروا بكثافة تنجلي صورته الحقيقية صورة احتلال بشع طالما عبر عن رفضها معتقلينا السياسيين مجموعة كديم ايزيك وكل معتقل مر من سجون الاحتلال .
وتبقى الحقيقة المستعصية على الذوبان او التهديد او الترغيب واصدار احكام مدنية كانت اوعسكرية على غرار محكمة ابطال الملحمة التاريخية اكديم ازيك هي أن الشعب الصحراوي ماض نحو تحقيق اهدافه وان الضريبة مهما بلغت من ثمن فلن تكون اغلى من الوطن والحرية .

الأربعاء, فبراير 13, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المحكمة العسكرية محاولة الاحتلال الأخيرة لكسر الانتفاضة.


اسلامه الناجم
"كتلة عائمة، تظهر للعين الصورة المستحبة، عن جهازذي نزعة ديمقراطية، بينما الجزء  الغاطس، الأكثر أهمية، يغوص في قاع القمع البوليسي " جيل بيرو.
بهذه الكلمات القليلة، يلخص جيل بيرو، الكاتب و الصحفي الفرنسي، في كتابه الشهير، "صديقنا الملك" حقيقة النظام القضائي المغربي، والذي فضح فيه، وحشية وسادية ملك  المغرب الراحل، تجاه معارضيه من شعبه ومن الصحراويين، الذين يحتل أرضهم بقوة الحديد والنار، وهي كلمات، تؤكد كذلك أن لاشيء تغير في المغرب، عدا أسماء الملوك وترقيمهم، رغم حملات الدعاية والعلاقات العامة لتلميع الملك الشاب، التي استنزفت الكثير من أموال الشعب المغربي .
هذه الخلطة- القشرة الديمقراطية و اللب القمعي الاستبدادي-  التي فضحها بيرو وغيره، لازال نظام المخزن يعتمدها، في خداع الرأي العام الدولي، بالاشتراك مع حلفائه،  سياسييهم وإعلامهم، في إرهاب المغاربة، وكتم أنفاس الصحراويين، وما تجاهل الإعلام الفرنسي و الخليجي الآن، لمحاكمة مجموعة من النشطاء الحقوقيين الصحراويين عسكريا، سوى حلقة أخرى ضمن مسار المؤامرة، المتعددة الأطراف ضد شعبنا.
لكن الزمن تغير، وحمل معه معطيات جديدة، إذ كسر الصحراويون جدار الخوف إلى غير رجعة، وانتبه الكثير من شرفاء العالم ومنظماته الحقوقية والإنسانية، إلى بشاعة الاحتلال المغربي، وأساليبه القمعية في الصحراء الغربية المحتلة، ومدن جنوب المغرب، ما أصبح يشكل ضغطا حقيقيا على المخزن وحلفائه، بدت نتائجه جلية في الاتحاد الأوروبي، وفي برلمانه، وبرلمانات دوله، ومن خلال الدعوات المتلاحقة والمتعاظمة، بضرورة توسيع مهام المينورسو، لتشمل مراقبة حقوق الإنسان والتقرير عنها .
هذه المعطيات التي حملها الزمن- قدسية حقوق الإنسان والقفزة التكنولوجية خاصة في المجال الإعلامي – مواقع التواصل الاجتماعي- الهواتف النقالة والكاميرات الرقمية....  الخ - وأدت إلى تكسير جزئي للتعتيم الإعلامي، هي ما زاد في ارتباك المخزن وحيرته، في التعامل مع انتفاضة شعبية سلمية، في الأرض المحتلة وجنوب المغرب، تطالب صراحة بحق الشعب الصحراوي، في تقرير المصير والاستقلال، نرى هذا جليا، في استنفاره وغضبه، ووعيد الملك شخصيا، بتسليط أقصى العقوبات، وكان من جملة الوعيد،المحاكمة العسكرية، في حق مجموعة السبعة، التي مثلت أول وفد حقوقي صحراوي، يزور الأرض المحررة ومخيمات اللاجئين،  فحطم بذلك والى الأبد، التقسيم شرق جدار العار وغربه، والذي جاهد المخزن و أذنابه، في تحويله إلى إنقسام، وتكريسه واقعا، وقد كان فشله ذريعا، حيث اضطر إلى إطلاق سراحهم تباعا، تحت الضغط ، ثم جاءت أزمة الاحتلال مع أمنتو حيدار، التي سعى إلى نفيها عن وطنها، بالتواطؤ المخزي مع حكومة ثاباتيرو الاشتراكية في اسبانيا، بعد أن أصابه نشاطها الحقوقي والسياسي بالصداع، ليتراجع أمام العالم بشكل مذل، عن قرار كان وراؤه الملك نفسه، هذه الهزائم المذلة و المتتالية، سببها سخافة التهم الموجهة إلى مجموعة السبعة، وكذلك أمنتو حيدار، وهو أمر أراد المخزن تلافيه، هذه المرة مع مجموعة ال24  ، بفبركة أدلة وتهم جنائية، من خلالها تجرأ على تقديمها إلى المحاكمة العسكرية، وهو يريد من خلال عمله هذا شيئين .
- تجنب الحرج والمشاكل مع  المنظمات الدولية الحقوقية والإنسانية .
- هز عصا التطويع والانتقام في وجه الانتفاضة السلمية ونشطائها.
لكنه يغالط نفسه فقط، و ليس العالم، الذي بات يعرف تماما، أن 24 معتقلا بسجن سلا 2 هم معتقلون سياسيون صحراويون، تم توقيفهم على خلفية التفكيك المغربي العنيف، لمخيم  اكديم ازيك السلمي، والذي ضم عشرات الآلاف من المواطنين الصحراويين، جلهم من النساء والأطفال، هتفوا بصوت طيلة الشهر يطالبون بالاستقلال .
تبدوا إدارة الاحتلال، ماضية في مسرحية المحاكمة العسكرية، وفي إثبات التهم الملفقة، وهي تريد أن تعوض خساراتها الفارطة، أو هكذا تتوهم ، لكنه سيعود عليها حتما، بمزيد من الخسران والخذلان، فلا المعتقلون أغرار يسهل كسر شوكتهم وصمودهم، ولا شعبهم ينام على ضيم فيفرط فيهم، ولا التهم الملفقة لهم قادرة على الصمود، أمام أهم معطى، وهو حقيقة وجود احتلال مغربي لاشرعي للصحراء الغربية، وبالتالي يشرع القانون الدولي، للصحراويين حق الدفاع عن النفس، وعن الوطن بالوسيلة التي يختارون ، ومهما كانت نتيجة المحكمة بإسقاط التهم وإخلاء السبيل – وهو أمر مستبعد- أو كانت أحكامها قاسية ، فيجب ألا تكون النتيجة خاتمة العمل والتضامن معهم  .
في معركة كسر العظم هذه، يمارس الاحتلال آخر حيله، مما يستوجب من البوليساريو ، دعم انتفاضة الاستقلال، ماديا ومعنويا وإعلاميا ودبلوماسيا، كما يتوجب عليها، رفع دعاوى قضائية وسياسية في كل مكان تصل إليه، ضد هكذا محاكم، وضد جدار العار المغربي، والأضرار والأخطار  التي يشكلها على الإنسان والحيوان والبيئة، وعليها وعلى الجمعيات الحقوقية  بالأرض المحتلة، رفع دعاوى أيضا ضد الاستغلال غير القانوني للثروات الصحراوية، وفضح ومقاضاة ، الشركات التي تستثمر في نهب الثروات الصحراوية، وأيّن.
الأربعاء, فبراير 13, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نواب الشعب ينقسمون حول تقييم عمل الحكومة..

  بعد عرض عمل اللجان الذي تم خلال الدورة الخريفية العادية للمجلس الوطني الصحراوي والتي مازالت متواصلة والتي من المنتظر ان تتواصل اليوم  بعد مهلة الـ 36 ساعة التي منحت للنواب لتدارس تقييم الاداء الحكومي بصفة عامة واخذ موقف معين حوله ستختتم به الدورة الحالية والتي شهدت تجاذبات كبيرة ميزت جلسات المجلس الذي حاول بعض اعضاءه اضفاء خلافاتهم الشخصية مع وزراء معينيين  خلال تقييم ادائهم ، وقد اكدت مصادر مطلعة من داخل مقر المجلس الوطني الصحراوي بمدرسة 09 يونيو ان الخلاف بين النواب جاء بعد مطالبة بعض النواب بسحب الثقة من الحكومة في حين اعتبر اخرون ان سحب الثقة يجب ان يقتصر على وزراء معينين فقط في حين اعتبر فريق ثالث ان سحب الثقة من الحكومة غير وارد  ويجب ان يكتفي المجلس باحدى القرارات الاخرى وهي اما التوبيخ او الانذار او اصدار لائحة لفت انتباه . و تسود المجلس الوطني الصحراوي انقسامات كبيرة بين اعضائه حول الطريقة التي  سيحكم بها النواب على اداء الحكومة. و معروف ان كل فريق داخل المجلس محسوب على جهة حكومية معينة أو هم تابعين لوزير او جهة تنظيمية بعينها، وهو ما يؤثر على الاجماع داخل قاعة المجلس الذي يشهد عدة غيابات خلال اشغال المداولات. وتعتبر اوساط شعبية ان الاداء البرلماني لنواب الشعب بات تحت رحمة الوزراء واعضاء الفريق الحكومي بحيث اصبح يسمى شعبيا "برلمان الزكايب" في اشارة على تلقى بعض اعضاء المجلس الوطني الصحراوي  لمساعدات وعلاوات مقابل دفاعهم  عن وزير بذاته او برنامج معين  ونسيان انشغالات المواطن التي جاء النائب الى هته الهيئة لتمثيله ونقلها الى السلطات العليا.
الأربعاء, فبراير 13, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أضواء على الندوة السياسية

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/02‏/2013 | الاثنين, فبراير 11, 2013

مراقب وشاهد عيان   
 الأمين العام للجبهة : كان الحاضر الغائب، حيث كانت كلمته اقل من عادية، ودون مستوى الحدث، إلى درجة مخيبة للأمل، والذي جعلنا نطلق عليها هذا الحكم ذلك أن رئيس الندوة الوزير الأول قال وهو يقدم جدول أعمال الندوة أن كلمة الأمين العام "ستكون الخاتمة وستحدد معالم المرحلة القادمة كما سترسم الخطوط العريضة لتعامل الجبهة مع الأحداث داخليا ودوليا" هذا ما قصده الوزير الأول،  لكن الطريقة التي صاغ بها جملته، تحيلنا إلى لغة الخشب المعتمدة في خطاب الحزب الواحد، في المنظومة الاشتراكية، أو في الأنظمة العربية المتساقطة، والتي تعتقد العصمة والضرورة والتاريخية، في القائد الهمام ، الذي يختزل جميع المؤسسات في شخصه. كانت الكلمة مرتجلة، كما في معظم المناسبات، خاصة منذ 5 إلى 6 سنوات الأخيرة، ما يوحي  بنوع من اللامبالاة تجاه الرأي العام الوطني، وما يعطي انطباع بغياب كلي لمؤسسة الرئاسة وان المستشارين ليسوا أكثر من ديكور. وتشكلت الكلمة من:
- تكرار لما جاء في مداخلة كاتب الدولة للتوثيق والأمن حول الوضعية الأمنية وانعكاسات الحرب في مالي .
- تحصيل حاصل من خلال تشبيه بليغ للجبهة بالضاية، التي حافظت على مائها نقيا، طيلة أربعة عقود، محذرا من إفساده من قبل المغرب ومناوراته، في حين لم يحذر ولو تلميحا من إمكانية إفساده، من طرف القبلية والفساد وسوء الإدارة والتسيير الذي أصاب الجبهة بقدر هائل من الوهن والضعف حتى لا  نقول الشلل.
- رد مطول على مداخلة على احد طلبة ليبيا اتسمت بالتبرير حينا، و باتهام الطلبة بالعجز عن استقلال الوقت، أو حل مشكلهم بأنفسهم.
- حملت اعتذار لأحد الشيوخ، شكا أمام الحضور، من رعونة حرس الأمين العام للجبهة، وهي رعونة باتت ملحوظة و متزايدة.
مسؤول أمانة الفروع: قدم قراءة،واحدا من أفضل النصوص، لغة وأدبا ،التي مرت على منابرنا، أو قرأها قادتنا، ما يعني أن قلما مقتدرا، وبالتالي مثقفا هو من صاغ النص، وهي خدمة جليلة، لو كانت في غير هذا الموضع، إذ لا يجوز للمثقف المشاركة في تزييف الواقع :
-  النص في معظمه يتحدث عن واقع غير واقعنا، فلا نحن بصحة جيدة، ولا وضعيتنا كذلك جيدة.
-  الأخطر من ذلك انه عدد واجبات الجبهة تجاه شعبها ومناضليها وكأنها منن، وعقد مقارنة مغلوطة بين الجبهة والدول المستقلة .
- ادعى زورا سلامة تسيير وعمل المؤسسات الدستورية (وهي للدولة وليست للجبهة).
- دفاع مسـتميت عن القيادة أو ما اسماها " نخبة قيادية تنفيذية وتشريعية وقضائية ودستورية واستشارية" .
- تعليق الأمل والأماني  (كالعادة) على قوة الحليف ونفوذه.
وزير الخارجية : حاول أن يظهر بصورة المتمكن من مهمته (مهنته)، مستعينا بحركات الجسد ولغته، فعرض في مقدمة طويلة ومرتجلة نجاحات الدبلوماسية الصحراوية سالكا سبيل "وضيعتنا جيدة"  .
- تشبيه بليغ حالة المغرب باخرة تتقاذفها الأمواج، ولم يخبرنا عن مصير زورقنا نحن.
رئيس المجلس الوطني: قدم كرونولوجيا لمسار التفاوض، منذ 2010، والاستغراق في تفاصيل العملية التفاوضية المعروفة من قبل الحضور.

- شدد على انشغال العالم في نزاعات أخرى كالصومال ، أفغانستان، العراق والسودان،دون التعليل، وما لم يقله رئيس المجلس الوطني ورئيس الوفد المفاوض ورئيس هيئات ولجان أخرى من حين لآخر، أن العالم يلتفت فقط إلى الأزمات  ومن يحسن تسويق صراعه.
كاتب الدولة للتوثيق والأمن : أكثر من لامس الجرح دون أن يفتحه أو يحدد نوع الإصابة.
- اعترض وان بلطف على ذكر النجاحات والمكاسب المحققة دون الوقوف على الأخطاء والانتكاسات .
تقارير الولايات والمنظمات الجماهيرية والأرض المحتلة والمحافظة العسكرية تراوحت بين تقديم اقتراحات جيدة لكيفية الاحتفال بأربعينية الجبهة و لغة  العمل على ....ضرورة خلق...الخ
وزيرة التعليم: في ردها على الطالب، الذي قال بان اثنين فقط من طلبة ليبيا، ذهبا إلى كوبا لأنهما أبناء لوزراء أو ممثلين ، قالت الوزيرة أنهم خمسة، و نفت بكل "متن عين" أنهم أبناء وزراء، وهذا صحيح في ظاهره، لكنهم أيضا أقارب وأصهار لوزراء،وهي تعلم ذلك، وتوجد شبهة في اختيارهم، لا يحجبها رد الوزيرة عالي النبرة، وذهاب هذه المجموعة، التي لا تعرف اللغة الاسبانية إلى كوبا، يسقط حجة الأمين العام للجبهة، الذي قال إن من بين مشاكل طلبة ليبيا هي دراستهم باللغة العربية فقط.
المداخلات 3 دقائق لكل متدخل، لم ترتفع هي الأخرى عن مستوى التقارير المقدمة للندوة بل حمل بعضها مداخلة أو اثنتين شخصنة في غير محلها  .
شعارات القاعة" رجال نساء أطفال الحرب حرب أجيال" و" اذا أردت حقك يجب أن تسخى بدمك " كانت إجابة على سؤال حائر يقول "كيف نخلد الذكرى الأربعين ؟"
مبادرة ولاية السمارة في توزيع الشاي والتمر والمياه المعدنية جيدة لكنها بحاجة إلى تنظيم أكثر  فمعظم الحاضرين لم يصلهم شيء رغم وفرت المادة .
الاثنين, فبراير 11, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الناشطة الحقوقية "خديجة موثيق" تتعرض لمحاولة اغتيال على يد قوات الاحتلال بكليميم

 أفادت شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية من مدينة كليميم السليبة ، ان سلطات الاحتلال حاولت اغتيال الناشط الحقوقية الصحراوية "خديجة موثيق" عندما كانت تشارك في مظاهرة عارمة امام عمالة الاقليم .
حيث قامت مجموعة من الشرطة الخاصة مكونة من عشرة عناصر باستهدافها وضربها على مستوى الرأس بآلة حادة، وقالت "خديجة موثيق" في اتصال هاتــفي مع شبكة ميزرات انها عندما كانت تتعرض للتعذيب سمعت ضابط شرطة يقول لمجموعته "...اقتلوها واضربوها بقوة على الرأس".
وقال شهود عيان لـ "مراسل شبكة ميزرات بكليميم "  ان الأخت " خديجة موثيق " تتعرض لمراقبة شديدة منذ ايام .
هذا وعرفت مدينة كليميم خروج عدة مظاهرات مندده بمحاكمة أسود ملحمة"أكـديــم إزيــك".
الاثنين, فبراير 11, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حرب مالي تصل الى تيرس المحررة

بينما تتكشف يوما بعد يوم الفظائع التي يقترفها الجيش المالي بحق بعض مكونات شعبه في المناطق الشمالية من دولة مالي التي كُتب لها ان تختلف عرقيا مع سكان جنوب تلك البلاد. ومع ان الوجه الخفي والبائس للتدخل الفرنسي في هذا البلد الأفريقي المشتت قد بدأ يطفو على السطح ثمة وجه ايجابي للحرب المدمرة في شمال مالي قد يصدق فيه القول العربي "رب ضارة نافعة" .
والقول يصدق هنا على  الثروة الحيوانية الصحراوية التي عادت ادراجها لمراتعها الاولى . فمنذ سنوات اختار العديد من ملاك الثروة الحيوانية الصحراوية والذين  هم عادة من القيادة الصحراوية، إختار هولاء شمال مالي كمراتع خصبة لقطعانهم حيث يجاورون تجار السجائر ومهربي المخدرات في ظل غياب سيطرة الدولة المالية ما سمح بإستثمار القوم في شراء الذمم ونسج علاقات مشبوهة مع رجالات الجريمة العابرة للقارات .
وفي ظل هذه الهجرات البعيدة لبعض صناع القرار في الدولة الصحراوية إما سخطا من سياسات الرئيس الصحراوي او هروبا من ضغط الشارع باتت الاراضي المالية حضن دافيء لبعض رموز القيادة الصحراوية حيث يمكنهم الاستراحة والاسترخاء وسط قطعان إبلهم او مواشيهم في جو لايكسر رتابته الا رغاء الابل وغثاء الماعز واصوات اباريق الشاي وهي معبقة برشفات لبن طبيعي يضمن الصحة ويوفر اللذة بعيدا عن صخب السياسة وخرجات الزعيم.
لقد وفرت الثروة الحيوانية لبعض قادة البوليساريو ولسنوات ريع إقتصادي بسبب توفر الايدي العاملة الرخيسة بمناطق شمال مالي  .لكن بعد هيمنة بعض الحركات الارهابية على منطقة الشمال اضطر  القوم للتنقل بقطعانهم الى المراتع التي تتبع للدولة الصحراوية وتقع تحت سلطة جبهة البوليساريو في المناطق المحررة .
 العابر او المتنقل في مناطق النواحي العسكرية الجنوبية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي خاصة منطقة ميجك المحررة والقطاع التابع لها  سيلاحظ العدد الكبير لقطعان الأبل التي تجوب هذه الاراضي .مصادر خاصة اقتربت منها المستقبل الصحراوي في  المنطقة اكدت ان اغلب هذه القطعان قادمة من مالي وهي ملك لرموز قيادية من جبهة البوليساريو من بينهم الوزير المستشار بالرئاسة البشير مصطفى السيد والوزير المستشار لدى الوزير الاول السالك ببيه  .
ومع أن منطقة تيرس تشهد تواجد الكثير من قطعان الإبل خاصة في ظل الإستقرار الذي تنعم به المنطقة إذ يتواجد العديد من القطعان من موريتانيا والصحراء الغربية إلا ان بعض البدو الرحل الصحراويين وكذا رجالات أمن صحراويين قابلتهم المستقبل الصحراوي اكدوا تخوفهم من استباحة المنطقة من قبل الغرباء مايسهل على المخابرات المغربية التواجد في المنطقة وقرب مراتع الماشية من مناطق عسكرية صحراوية حساسة في ظل صمت السلطات المعنية بالامر.
كما ان بعض القيادة الصحراوية يلجأ الى تجنيس بعض "السراح" لضمان بقائهم  في رعي ماشيته مايشكل إختراق لحرمة الاراضي الصحراوية .
وتبقى تبعات الحرب الفرنسية على مالي تتخذ اشكالا مأسوية عدة رغم انها فتحت المجال للثروة الحيوانية الصحراوية بالعودة لمراتعها الاصلية بين الأهل والخلان وفي تيرس ملهمة الشعراء وايقونة المجد التي لاتنطفي شعلتها.
الاثنين, فبراير 11, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا