اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

روس يتأخر في الرد على التوضيحات التي طلبها المغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/08‏/2014 | الجمعة, أغسطس 15, 2014


 
وجه المغرب رسالة جديدة الى الأمم المتحدة يطالب منها ما اسماه الحياد في نزاع الصحراء الغربية المحتلة، معتبرا كل تغيير لمهام المينورسو قد يشكل نهاية التواجد الأممي في الصحراء الغربية. 
ويكشف قيام وفد مغربي بالتفاوض في الأمم المتحدة حول الجولة المقبلة للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس وعدم التوصل حتى الآن الى اتفاق، مما يؤكد فرضية احتمال عدم استمراره بعد أكتوبر المقبل وهو مانفته اوساط مقربة من المبعوث الاممي. 
سفير العدو المغربي لدى الأمم المتحدة يوسف هلال انتقد دور الأمم المتحدة بشكل واضح بقوله “أود التأكيد مجددا على التزامنا القوي بالعملية السياسية التي تمر بالضرورة عبر حياد الأمانة العامة للأمم المتحدة، وحياد بعثة المينورسو، ووضوح الرؤية في مسار المفاوضات، وشفافية الوساطة، حتى يكون الخطاب الصادر عنها سواء في الرباط أو الجزائر أو تندوف أو نيويورك متطابقا، وبالتالي تفادي ازدواجية الخطاب التي تؤدي إلى التوتر وتآكل الثقة”. 
ومن المعطيات الهامة الواردة في تصريحات السفير المغربي هو إرسال المغرب وفدا الى نيويورك برئاسة الكاتب العام لوزارة الخارجية المغربية وأجرى مباحثات مع كريستوفر روس وسلمه استمارة تتضمن توضيحات يرغب المغرب في الحصول عليها وأنه مر شهران دون توصل المغرب بالأجوبة. ويقول في تصريحاته “سلم المغرب روس استمارة حول مختلف هذه الجوانب، تلقينا وعدا منه بالإجابة خلال الأسبوع ذاته، ولا زلنا ننتظر منذ حوالي شهرين”.. 
ورغم نفيه اعتراض المغرب على استقبال كريستوفر روس، فالتأكيد على غياب الثقة وربط الجولة المقبلة بالتوضيحات التي يجب أن تقدمها الأمم المتحدة مؤشرات قوية على سحب المغرب الثقة من المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة بطريقة تقنية خاصة وأنه استشهد بوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هينري كيسنجر قائلا أن “إن أهم ما في مفاوضات سياسية ليس هو الشخص بل العملية في حد ذاتها”. 
واعتبر ممثل جبهة البوليساريو في الامم المتحدة، البخاري احمد تصريحات مندوب دولة الاحتلال المغربية الدائم في الامم المتحدة ،تنم عن اللا مسؤولية والاستهتار والاستخفاف المعهودة من الرباط ازاء المشروعية الدولية في الصحراء الغربية.
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.