اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

النظام يبتز الموظفين بحملات "الاستنفار"...

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/09‏/2014 | السبت, سبتمبر 27, 2014


آخر خرجات آلة النظام في الدولة الصحراوية هو ابتزاز الموظفين في القطاع الحكومي بضرورة المشاركة في حملات البناء و الترميم و إلا فإن اي غياب سيحرم صاحبه من الاستفادة من الراتب او المنحة التي يقدمها الوظيف العمومي لكل المنتسبين للقطاع العام ، و قالت مصادر متطابقة للمستقبل الصحراوي ان بعض المسؤولين اخبروا موظفيهم بالفعل بالإجراء الذي جاء بتعليمة شفوية "فوقية" تلزم كل الموظفين (باستثناء النساء) في المؤسسات باجبارية المشاركة في الحملات التي شرع النظام في تنظيمها للترميم و بناء بعض المقار الحكومية ، و إلا فإن اي غياب سوف يؤدي الى إتخاذ قرار المنع من المنحة التي تقدم في إطار الوظيف العمومي.
 و معروف ان الموظف الحكومي الصحراوي في مختلف القطاعات يستفيد كل ثلاثي من منحة تعتبر هي الراتب في مقابل ما يقدمه من خدمات ، و تعتبر هاته المنحة مبلغا بسيطا جداً (لا تتجاوز الألف دينار جزائري شهريا) و في أحسن الأحوال و لا يمكن ان تسد حاجاة المواطن البسيط مع المصاريف اليومية و المتطلبات الكثيرة للعائلات الصحراوية مؤخراً ، في مقابل ما يستفيد منه القادة و المدراء و المسؤولين من امتيازات و نصيب فردي شهري منتظم من المؤن و المحروقات و تعويضات قطع الغيار و.. و.. و حتى اختلاس المال العام ، هذا بالإضافة الى ان جل المسؤولين يقومون بالاستيلاء على منح الكثير من الموظفين الغائبين و حتى الوهميين الذين يستحوذ المسؤولون على استفاداتهم في تواطؤ واضح بين جهات نافذة مسؤولة عن صرف المنح و مدراء و قادة في مؤسسات حكومية و وزارات .
و بهذا الإجراء المثير للجدل يكون النظام قد أصبح يمارس و بطريقة مفضوحة الابتزاز البين ضد كل الشرفاء حتى من الموظفين البسطاء اصحاب الدخل الضعيف و الذين لا تعجبهم طرق التسيير و أنتشار الفساد الذي يراد تغطيته بهكذا حملات، تستر عيوب الاختلاس و السرقات التي شابت المشاريع المستهدفة بحملات الاستنفار والتي أعلن النظام عنها بعد "محاضرة" اوسرد التي أرادها المسؤولون بداية الخطة الموعودة و ان كانت الأمطار الاخيرة قد أعطت درساً مهما لمنظري الحملات بأن الطبيعة أقوى من الترقيع الذي لا فائدة منه.

يشار الى ان ملف المالية يعتبر من المحرمات لدى النظام الصحراوي ولايسمح لاي كان بالادلاء برأيه في القضايا المالية التي يحتكرها الرئيس بواسطة احد اقربائه الذي يتحكم في كل مداخيل العملة الصعبة عن طريق مديرية المالية بالسفارة الصحراوية بالجزائر، اضافة الى فروعها في الكتابة العامة والوزارة الاولى، وهدف هذه البنوك المصغرة هو شراء الذمم لضمان الولاء لنظام الرابوني حتى ولو كان ذلك على حساب معاناة الابرياء من المواطنين البسطاء .

السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لعنة التهميش تطارد المدير السابق لوكالة الانباء الصحراوية

خلال عقود اللجوء والواقع "المرفوض المفروض" سخر اشخاص انفسهم لقضية الشعب الصحراوي العادلة، حربا وسلما، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا تجدهم في جميع المؤسسات وهم في المقدمة يدافعون عن مكاسب الشعب ومبادئ الثورة في السر والعلن، يقاومون الاهمال والتهميش بالارادة والانضباط، لكن في الغالب لا ينتبه القادة لمثل هؤلاء المحتسبين اعمالهم خدمة لاهداف لا اغراض فيكون الاهتمام والظفر المادي من نصيب غيرهم، لانهم لا يسألون الناس إلحافا.
ولا شك اننا نرى الكثير من هؤلاء في حياتنا اليومية، ولا شك ايضا ان اصحاب السيارات الفارهة من اصحاب الفخامة والامانة يعرفون صاحبنا جيدا وهم الذين يرمونه يوميا بسموم محركاتهم، في طريقهم الى بيوتهم الفخمة في تندوف وهو متسمرا على قارعة الطريق ينتظر من يقله الى خيمته المتواضعة وعائلته التي يعود اليها كل مساء وهو صفر اليدين إلا من الايمان الراسخ بان المادة تاتي وتغيب ولكن المبادئ والمثل إذا غابت لا تعود؟
هكذا هي فلسفته في العمل وقناعته في الحياة رجل سخر حياته في خدمة القضية التي ترك من اجلها الاهل والولد، وضحى بالصحة والوقت متنقلا بين مختلف الوسائط الاعلامية من اذاعة وطنية وجريدة الصحراء الحرة ووكالة الانباء الصحراوية، صحفيا بامتياز، متواضعا سمحا طليقا، يحترم الجميع ويقدره الجميع، ليجد نفسه أخيرا في أرشيف حقل سيبقى يذكر إسهاماته التي لا تزال ذخرا وعونا لطلبة الاعلام والاتصال.
اخذ منه العمل كل الوقت، حتى صار لا يعرف للايام لون ولا للمناسبات والأعياد طعم، رغم هجرة الكثيرين وانصراف اخرين بحثا عن تحسين واقعهم المادي، مع سنوات السلم الموهوم التي فتحت الباب امام التنافس لجمع الثروة والانسلاخ من مبادئ الثورة، أغمض عينيه واصم أذنيه عن تاثيرات ورواسب الواقع من حوله وهو يقاسي اتعاب المهنة بانضباطه المعهود، رغم الاوجاع والامراض التي اجتاحت جسده المنهك، ومزقت عضلات كاهله من شدة التركيز في العمل الشاق، وطول الجلوس امام اشعة الاجهزة، إلا انها لم تشفع له عند اصحاب القرار لإجلائه من اجل العلاج فظل متنقلا بين المستوصفات الخاوية على عروشها والمستشفيات الخالية، واللجوء للطب الشعبي والرقية الشرعية بحثا عن الدواء وهو يشكو بثه وحزنه للواحد الأحد، فلا احد اكترث لحاله حتى المسؤولين المباشرين في الوزارة، والذين يسافرون للعلاج من لسعة الناموس الى الخارج، لم يتفقدوا حاله ولم يسألوا عن مآله.
المرسوم الذي حركه وهو لم يمضي على تنصيبه أحد عشر شهراً مديرا لوكالة الانباء الصحراوية، طرح اكثر من علامة استفهام؟؟؟ باعتبارها فترة شهدت الوكالة خلالها نقلة نوعية في سرعة الخبر ومعدل التحديث اليومي للقصاصات الاخبارية، ومع انها فترة غير كافية لتقييم الرجل، في الوقت الذي يخلد فيه اشخاص في مناصبهم عقود من الزمن وهم يدمرون مكاسب محصلة بدماء وعرق المخلصين ومنهم متسببين في احداث هددت امن المجتمع وعبثت بمكتسباته يتربعون على كراسي الفساد وعروشه، تستثنيهم حركيات الرئيس ومن دونه؟
وهو ما بات يهدد المشروع الوطني برمته ويبعث على التململ داخل مؤسسات الدولة الصحراوية المنهارة بفعل التصرفات دون رقيب او حسيب، حينها لايكون للحركية اي معنى وهي تستثني الخالدين في مناصب الفساد
وبالرغم من ان الزميل والمدير الجديد للوكالة له مؤهلات اكاديمية وتجربة كبيرة في الميدان وهو ما يشكل اضافة لوكالة انباء لاتزال تعاني الاهمال من قبل القائمين على الشأن العام، إلا ان لغز الحركية يظل قائما مالم تظهر الايام الدافع الحقيقي وراء ذلك؟


السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضاء الاسباني يقبل التحقيق في وفاة الشهيد الصحراوي حمدي بوجمعة الكركار

أوردت الصحافة الإسبانية ان قاضي المحكمة الوطنية في مدريد إسماعيل مورينو قبل التحقيق في دعوى تقدمت بها عائلة الشهيد الصحراوي الذي استشهد في احداث مخيم اكديم ازيك عام 2010 حمدي بوجمعة الكركار والرابطة الإسبانية لحقوق الإنسان.
وجرى تقديم الدعوى خلال نوفمبر 2010 مباشرة بعد مقتل الشهيد الصحراوي على يد قوات الاحتلال المغربية بحكم أنه يحمل الجنسية الإسبانية. ورفض القاضي إسماعيل مورينو من المحكمة الوطنية التي تحقق في قضايا لها ارتباط بالخارج الدعوى التحقيق وقتها، وجاء في تعليل الرفض أن الأسبقية في التحقيق هي للقضاء المغربي.
وبعد مرور أربع سنوات وبعد عدم إجراء المغرب أي تحقيق في هذه الوفاة ولم يتوصل القاضي بإخبارية من المغرب تؤكد أو تنفي التحقيق، قام القاضي إسماعيل مورينو هذا الأسبوع بقبول الدعوى التي قدمتها الرابطة الإسبانية لحقوق الإنسان. وكانت الرابطة قد اشتكت القاضي بسبب التأخر في التحقيق.
وتؤكد الصحافة الإسبانية رفض القاضي مؤقتا توجيه الاتهام الى مجموعة من المدعى عليهم وعلى رأسهم وزير الخارجية المغربي وقتها الطيب الفاسي الفهري الذي يشغل الآن مستشار الملك محمد السادس في الشؤون الخارجية ووزير الداخلية وقتها شكيب بنموسى.
وتوجد ملفات قضائية ضد مسؤولين مغاربة في المحكمة الوطنية منذ نهاية التسعينات، ويرفض المغرب الرد على تفسيرات القضاء الإسباني. ويبرر الأخير التحقيق في الجرائم المرتبطة بحقوق الإنسان بالحق في التحقيق في الملفات التي تقع خارج اسبانيا وفي الوقت نفسه، يعتبر أن اسبانيا هي المسؤولة عن الصحراء الغربية أمام الأمم المتحدة طالما لم يتم بعد البث النهائي في السيادة عبر الأمم المتحدة.
السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الملك فيليبي السادس يبحث مع بان كيمون نزاع الصحراء الغربية

عالج ملك اسبانيا فيلبي السادس مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون نزاع الصحراء الغربية. وفي بيان لها، أكدت الأمم المتحدة معالجة الأمين العام بان كيمون مع ملك اسبانيا فيلبي السادس ملف الصحراء الغربية خلال المباحثات التي جرت بينهما.
وتؤكد مصادر سياسية في مدريد التزام الملك فيلبي السادس بموقف حكومة مدريد المتمثل في دعم تقرير المصير للشعب الصحراوي ولكن دون فرض أي حل ودعم مساعي المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في النزاع، كريستوفر روس. المصادر نفسها، تستبعد موقفا آخر بحكم أن الملك يعبر عن قررات الحكومة. وتؤكد المصادر معالجة فيلبي السادس للنزاع بطبيعة اسبانيا قوة استعمارية سابقة وكون النزاع يقع في محيط يهمها استراتيجيا وترغب في تسريع البحث عنحل لهذا النزاع.

 ويتسم موقف اسبانيا من القضية الصحراوية بالغموض والتناقض الكبير بحكم حرص القوى السياسية الاسبانية على استعمال الملف الصحراوي قورقة ضغط على الطرف المغربي خاصة في المواعيد الانتخابية.
السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحكومة الصحراوية تعبر عن استغرابها لخطاب ملك المغرب امام الجمعية العامة للامم المتحدة

اعربت الحكومة الصحراوية عن استغرابها الشديد لخطاب ملك المغرب الذي القاه نيابة عنه وزيره الاول امام الدورة 69 للجمعية العامة للامم المتحدة، معتبرة انه يتناقض تماما مع سياسة الغزو الاستعمارية ضد الشعب الصحراوي، و ذلك في بيان اصدرته اليوم الجمعة وزارة الاعلام.  
فيما يلي النص الكامل للبيان:
"سجلنا باستغراب كبير خطاب ملك المغرب الذي القاه نيابة عنه وزيره الاول امام الجمعية العامة للأمم المتحدة نتيجة لدرجة النفاق و المغالطة التي طبعته ، حيث اراده صاحبه ان يكون مرافعة ضد الاستعمار و في اتجاه سيادة الشعوب و الامم و حقها في البناء المستقل الذي يحترم خصوصياتها السياسية و الثقافية.
و لاشك ان من استمع الى هذا الخطاب سيجد انه في تناقض تام مع سياسة الغزو الاستعماري التي ينتهجها المغرب ضد الشعب الصحراوي و الذي يرتكب ضده نظام الاحتلال القمع الوحشي و ينهب ثرواته الوطنية في خرق واضح لكل قرارات الشرعية الدولية.
و سعى الخطاب من جهة اخرى الى دغدغة عواطف الشعوب الافريقية التي لفظت المغرب من بين احضانها باحتلاله اللاشرعي لأجزاء من تراب الجمهورية الصحراوية، العضو المؤسس للاتحاد الافريقي، هذا الاتحاد الذي يطالب المغرب برفع العراقيل امام تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية من اجل انهاء الاستعمار عن اخر معاقله في القارة كما ينادي بذلك القادة الافارقة من  منصة الجمعية العامة منذ عقود.
ان هذا الخطاب ليس سوى عملية ذر الرماد في الاعين خاصة و ان المغرب يوجد في مرتبة سفلى في سلم التنمية البشرية حيث الفقر و الجهل و تشرد المغاربة رجالا و نساءا الى مختلف بقاع العالم بحثا عن لقمة العيش بمختلف الطرق هربا من بلد يستحوذ فيه القصر على الثروة و المال و رقاب البشر."
السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نقل السجين السياسي الصحراوي " حسنة الوالي " إلى المستشفى العسكري الثاني بمدينة الداخلة المحتلة

أفادت عائلة السجين السياسي الصحراوي " حسنة الوالي " أن ابنها نقل في ساعة متأخرة من الليل بتاريخ 26 سبتمبر / أيلول 2014 إلى المستشفى العسكري الثاني بالداخلة / الصحراء الغربية بعد أن قضى حوالي 48 ساعة يرقد بالمستشفى الإقليمي للمدينة المذكورة.
و كانت إدارة المستشفى الإقليمي قبل ساعات من نقله قد استعانة بأطباء بالمستشفى العسكري الثاني من أجل إجراء تحليلات طبية على بعض الفحوصات التي كان قد أجريت للسجين السياسي الصحراوي " حسنة الوالي " بعد تدهور وضعه الصحي و ارتفاع درجة حرارة جسمه مع ما بات يعانيه من فقدان للوعي.   
و حيث إن التجهيزات الطبية للمراقبة الدقيقة للوضعية لصحية للسجين السياسي الصحراوي " حسنة الوالي " تظل مفتقدة و منعدمة، فقد لجأت إدارة المستشفى الإقليمي إلى المناداة على إدارة السجن المحلي بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية قصد إخبارها بضرورة نقله إلى مستشفى آخر خارج المدينة ، خصوصا بعد أن كشفت التحليلات الطبية ارتفاع مهول للضغط الدموي بشكل قد يؤدي إلى إصابته بمرض السكري بعد أن بلغت نسبة هذا الأخير 07 غرامات في جسمه.
و نتيجة هذه التطورات الخطيرة التي قد يكون سببها مرتبطا بالإهمال الطبي للوضعية الصحية المتدهورة باستمرار للسجين السياسي الصحراوي " حسنة الوالي " ، فإن عائلته تظل متخوفة من أن يستمر الوضع الصحي لابنها و يزداد خطورة و تفاقما بشكل قد يمس من حقه في الحياة و في سلامته الجسدية و أمانه الشخصي.
المكتب التنفيذي لتجمع المدافعين الصحراويين
عن حقوق الإنسان
العيون / الصحراء الغربية بتاريخ: 27 سبتمبر / أيلول 2014
السبت, سبتمبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعيين السيد الصالح نافع، مديرا جديدا لوكالة الأنباء الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/09‏/2014 | الجمعة, سبتمبر 26, 2014

في إطار الصلاحيات الواسعة وغير المحدودة التي يتمتع بها الرئيس الصحراوي والتي تمكنه من التحكم في كل مفاصل الدولة الصحراوية دون حسيب او رقيب، عين يوم الخميس، رئيس الدولة  الأمين العام للجبهة، السيد محمد عبد العزيز، السيد الصالح نافع اعبيد مديرا جديدا لوكالة الأنباء الصحراوية خلفا للسيد السالك مفتاح الذي أصبح مديرا للأرشيف بوزارة الإعلام وذلك وفق تعليمة رئاسية هذا نصها :
بناءا على الصلاحيات التي يخولها إياه دستور الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، يصدر رئيس الجمهورية التعليمة التالية
المادة 1: يعين الأخ الصالح نافع اعبيد مديرا لوكالة الأنباء الصحراوية
المادة2: يعين الأخ السالك مفتاح مديرا للأرشيف بوزارة الإعلام
المادة3: يصبح مضمون هذه التعليمة ساري المفعول من تاريخ توقيعها
حرر بتاريخ 24 سبتمبر 2014
محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
الأمين العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
الجمعة, سبتمبر 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضاء الإسباني يؤجل نقل جثمان الفقيدة لالة الغزواني الى مخيمات اللاجئين الصحراويين.‎

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/09‏/2014 | الخميس, سبتمبر 25, 2014

تقرير : أحمد باب لحبيب أبعيا / المستقبل الصحراوي 
لازال جثمان الشابة الصحراوية لالة احمد
محمد سالم الغزواني في مصلحة حفظ الجثث في مدينة روندا بملقا الإسبانية حيث لقيت مصرعها نتيجة رصاصة اخترقت حقيبة الظهر التي كانت تحملها واستقرت في جسدها بسبب خلاف عائلي بين الزوجين الاسبانيين الذين كانت المرحومة تعمل لديهم، وفي الرواية الاولية للحادث أن الفتاة دخلت المنزل وقت الظهيرة للعمل ووجدت الزوجين الاسبانيين في حالة خلاف حاد وقامت الفقيدة بمحاولة تهدأت الاجواء بينهم وخرج الزوج من المنزل وبقيت الشابة الصحراوية مع الزوجة لتهدأها فإذا بالزوج يعود وهو يحمل مسدس وباشر باطلاق النار مياشرة، فاخترقت الرصاصة جسد الشابة لالة الغزواني من الخلف فاردتها قتيلة على الفور، واطلق الرجل الرصاصة الثانية على نفسه ليفارق الحياة هو الاخر لتبقى الزوجة الشاهد الوحيد على ما جرى، وهي مصابة بمرض الزهايمر المعروف في الاوساط الشعبية الصحراوية بـ ( الوسواس ) وتتغذى عن طريق انبوب اصطناعي مما صعب عملية التحقيق المستمرة الى حد الساعة.
وفي اخر تطورات القضية أن العائلة الإسبانية المستضيفة للشابة الصحراوية لالة الغزواني مصرة على دفن جثمان الفتاة في الاراضي الاسبانية، حيث اعتبروها بمثابة ابنتهم بعد ان قضت سنوات عدة بين احضانهم، ومصابهم فيها لا يقل عن مصاب عائلتها الصحراوية، بالإضافة الى ان الفتاة صحراوية المولد والاصل لكنها تحمل الجنسية الاسبانية مما عقد القضية وصعب من عمل ممثل جبهة البوليساريو السيد عابدين بشرايا الذي خاض مفاوضات مكثفة وعسيرة مع العائلة الإسبانية المستضيفة.
وفي حديث خص به مجلة المستقبل الصحراوي قال السيد عابدين بشرايا أنه تمكن في الأخير من إقناع العائلة الإسبانية بضرورة نقل جثمان لالة أحمد محمد سالم الغزواني إلي مخيمات اللاجئيين الصحراويين، إلا أن القضاء الإسباني ومن خلال قاضي التحقيق الذي قرر وقف إجراءات النقل إلي حين إستكمال جميع الإجراءات الخاصة بالقضية، حيث قال أن الفتاة تحمل الجنسية الإسبانية مما وجب علينا يقول عابدين بشرايا تكليف محامين مختصين في مثل هذه الحالات وجمع كل الوثائق التي طلبها المحامون سوى من هنا أو من مخيمات اللاجئيين الصحراويين لإغناء الملف بكل المستندات المطلوبة وتحول القضية الى القضاء الإسباني لا يثير المخاوف بعد أن تخطينا عقبة العائلة المستضيفة، فقد يفتي القضاء بنقل الجثمان مباشرة من خلال الملف المقدم وإنتهاء التحقيق الجنائي في أسباب الوفاة كما نفى نفيا قاطعا السيد عابدين أن تكون المرحومة بإذن الله لها مشاكل مع أي كان لا مع العائلة المستضيفة ولا العائلة التي تعمل لديهم، كما أكد أنهم مستمرون بجد وفعالية في القضية ويأمل أن تنتهي بنقل جثمان لالة أحمد سالم إلي ذويها في أقرب وقت ممكن. 

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.    
الخميس, سبتمبر 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المعتقل السياسي الصحراوي السابق حسنا خلاد يواصل اعتصامه ضد سياسات الاحتلال المغربي

يواصل المعتقل السياسي الصحراوي السابق حسنا خلاد اعتصامه المفتوح امام مقر بلدية الوطية جنوب الطنطان، في ظل رفض ارجاعه لعمله بعد الطرد التعسفي الذي طاله انتقاما من نشاطه النقابي والحقوقي حيث كان يطالب اكثر من مرة بتحسين وضعيته لا سيما انه رب اسرة وياتي كذلك انتقاما من موقفه من القضية الوطنية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, سبتمبر 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عندما لا تخشى الثورة الأخطاء فهي في الطريق الصحيح

بقلم : شباهي الشيخ ماء العينين
يقول المفكر الجزائري مالك بن نبي  (إن الثورة لا تستطيع الوصول الى اهدافها إذا هي لم تغير الانسان بطريقة لا رجعة فيها من حيث سلوكه وافكاره وكلامه) هنا قد يحق لكل منا أن يطرح تساؤلا هل ثورتنا في الساقية الحمراء وواد الذهب غيرت سلوكنا وافكارنا وكلامنا بطريقة لا رجعة فيها؟ او بعبارة أدق هل نحن في الطريق الصحيح لتحقيق اهداف ثورتنا ؟.
فمثلما يحق لنا طرح هكذا تساؤل من حقنا كذلك ان نجيب عليه حسب ما نراه ونعتقده لأنه ولله الحمد بغض النظر على اننا لا زلنا في ثورة إلا اننا تجاوزنا مرحلة حرية الرأي والتعبير التي لاتزال عرجى في الكثير من الدول المستقلة منذ عقود من الزمن, بطبيعة الحال أن تكون هناك آراء وحتما هي متناقضة ولكن تبقى الاجابة الاقرب للصحة لهذه الاشكالية أو بالاحرى التساؤل حتى نبتعد عن جدليات الفلسفة العقيمة هو الواقع واعني هنا واقع الشعب الصحراوي سواءً في مخيمات العزة والكرامة أو في المناطق المحتلة او الجاليات, فتضحية الصحراويين بارواحهم وممتلكاتهم وصمودهم طيلة اكثر من اربعة عقود من الزمن وتجلدهم وصبرهم وتحملهم لكل صعوبات الحياة وإكراهاتها من قساوة الطبيعة وصعوبة العيش والشتات والغربة والبعد عن الاهل والوطن وأشياء كثيرة لا يعلمها  إلا الله هي الاجابة الشافية الكافية الملموسة والمحسوسة في آن معاً لأنها تنطلق من واقع معاش ومشاهد لا يمكن لاي كائن من كان تكذيبه أو التقليل من شأنه، فماهو السبب يا ترى في انعكاس هذا الحس الثوري والنضالي على المفاصل الحياتية للجسم الصحراوي؟  الجواب حسب علمي واضح وبسيط وهو ان الثورة في الساقية الحمراء انطلقت لتغيير واقع غريب مرفوض وغير مرغوب فيه لتحقيق الافضل والاصلح حسبما يراه الشعب الصحراوي لكن قبل ان تنطلق واقعياً وتصدح بها حناجر وجوارح الصحراويين انطلقت في قلوبهم, وكما يقول المثل الحساني (اللسان يقرف الي فالقلب) وهنا مكمن السر, فالقناعات والمبادئ المنطلقة من داخل الانسان هي ما تحدد وتوجه بوصلته في الحياة , لكن ولكي نكون اكثر واقعية قد نجد اجيال لا تقف على قدم المساوات مع اجيال اخرى في هذا  الحس الثوري والنضالي لماذا يا ترى؟ الجواب كذلك حسب علمي يحتمل عدة اوجه متشابكة ومتداخلة, إما بسبب الإكراهات الاقليمية والدولية أو بسبب إسكات صوت البنادق أو فينا نحن، أو تراجع دور التعبئة  والوحدة وهذا ما يشكل فراغ يتيح المجال لدخول شوائب وامراض تتسبب في إعاقة وتراجع الروح الثورية لبعض هذه الاجيال ومن خلال ذلك التأثيرعلى مشروعنا النضالي.
ولكي نكون منصفين لا يمكننا اطلاق الاتهامات جزافاً لجهة دون غيرها في انها هي المتسببة الوحيدة في دخول هذه الشوائب على بعضنا, فكلنا زيادتاً على هذه العوامل نتحمل جانبا من المسؤلية، ويستحضرني هنا الخطاب الشجاع و الصريح للاخ رئيس الدولة الامين العام للجبهة مؤخرا بولاية اوسرد عندما اماط الغطاء عن الكثير من الاشكالات  ودعى إلى حلها كما ألحَّ للتصدي لكل ما من شأنه إضعاف مشروعنا الوطني وذلك بالتمسك بالوحدة الوطنية ونبذ القبلية لاعتبارهما صماما امان لتحقيق وانجاح مسارنا النضالي, ولرفع درجة الإستنفارتصديا لمؤامرات العدو الذي ما فتئت بمحاولاته الدنيئة إدخالها إلينا عن طريق إستغلال هذه الهفوات, فعندما لا تخشى الثورة الاخطاء وعندما لا تغاضي الطرف عنها بل تسلك السبيل لعلاجها حينها يمكن أن نقول أننا في الطريق الصحيح.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, سبتمبر 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جنوب افريقيا ستستمر في دعم كفاح الشعب الصحراوي الذي لازال يعاني تحت الاحتلال المغربي

اكد الرئيس الجنوب افريقي السيد جاكوب زوما الأربعاء ان بلاده ستواصل دعما التام لكفاح الشعب الصحراوي الذي يخوضه من اجل الحرية وتقرير المصير
وقال الرئيس جاكوب زوما في كلمة القاها في افتتاح أشغال الدورة ال69 للجمعية العامة التي افتتحت أشغالها الاربعاء بحضور عدد كبير من زعماء دول العالم ” ان جنوب افريقيا ستواصل دعم كفاح الحرية وتقرير المصير الذي يخوضه الشعبان الصحراوي والفلسطيني اللذان لازالا يئنان  تحت نير الاستعمار بكافة اشكالة  ”
للاشارة تتواصل مداولات الجمعية العامة للامم المتحدة  حتى  الثلاثين  من الشهر الجاري
المصدر : المصير نيوز
الخميس, سبتمبر 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطفل الصحراوي محمد فاظل مولود رمضان في ذمة الله

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
 ببالغ الحزن والأسى تلقينا في مجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة الطفل الصحراوي محمد فاظل مولود رمضان في اعقاب عملية جراحية اجريت له بمستشفى مدينة قادش "كاديث" باسبانيا يوم 24 سبتمبر الجاري، المرحوم من مواليد 10 اكتوبر 1994، وبسبب ظروفه الصحية الصعبة كان يقيم مع عائلة اسبانية بمنطقة الاندلس منذ العام 2008 .
ورغم حداثة سنه وظروفه الصحية الصعبة الا انه دأب على المشاركة في كل المناسبات الداعمة للقضية الصحراوية خاصة التظاهرات التي تنظم في منطقة الاندلس باسبانيا.
وكان المرحوم محبوبا لدى كل من عرفه من الاسبان والصحراويين.
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم في هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازينا الى جميع افراد عائلة الفقيد ومنها إلى الشعب الصحراوي، داعين المولى عز وجل أن يتقبله بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الخميس, سبتمبر 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استنتاجات الرئيس وواقع القاعدة

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/09‏/2014 | الأربعاء, سبتمبر 24, 2014

 بقلم : سلامة حمتي حبوب
يحكى ان احد الحكماء جاءته امراة وهي تاخذ بيد ابنها طالبة منه ان ينصح وليدها بالاقلاع عن التدخين, فطلب منها ان تذهب عنه الان وسينادي عليها وعادت المراة ادراجها وهي في حيرة من امرها. بعداربعة عشر يوما دعاها اليه وتوجه نحوالطفل وطلب منه الاقلاع عن التدخين وبين له مضاره وعواقبه......
تبين لاحقا ان هذا الحكيم لم يقل للطفل اي شئ في المرة الاولى لانه هو نفسه كان يدخن واحتاج لتلك المدة للاقلاع عنه وحينها قدم النصيحة وبين المضار.
ان المتتبع لخطاب السيد الرئيس في ندوة الاطر بولاية اوسرد والذي حاول من من خلاله ان يجمل الحالة العامة للشعب الصحراوي ، يلاحظ للاسف الشديد انه لم يوفق في ذالك برغم البرغماتية التي حاول الظهور بها، لا بل جاء باهتا خاضعا للكثير من الحسابات والمغالطات (الطلي عل لوبر) وتميز بانعدام التراتيبية والتنسيق مماعرضه للكثيرمن المزالق و العيوب مما ادى لفقدانه للتاثير والحجة والحيوية وغياب عنصر التشويق على غرارخطابات القمة في حركات التحرر العالمية  خصوصا انه كان يتحدث امام( النخبة)السياسية التي تدير امور البلاد و العباد.
من خلال دراسة عاجلة للخطاب( الحوصلة) على خطى السيد الرئيس الذي اراد انهاء الندوة الوطنية للاطر في غضون ثلاث ساعات، ندوة من المفترض ان يناقش فيه بالدراسة والتحليل كل حيثيات الواقع الصحراوي المزري والمر.....
يظهر ان السيد الرئيس وقع في الكثير من المتناقضات ، واعتمد على سرد لبديهيات يعلمها القاصي قبل الداني والعدو قبل الصديق وابتعد عن الواقعية التي كان ينشدها بعض الحاضرين وكل الغائبين (القاعدة الشعبية)، الحاضرين الذين يستحقون الشفقة لانهم يخادعون انفسهم وقناعاتهم ، باستثناء البرلماني الذي جهر بموقفه وانسحب من الندوة والذي يواجه بحملة مسعورة من قبل محسوبين على تيار في السلطة وللاسف انطلت على  بعض السذج، هذا المناضل الذي  احتج على الطريقة التي ادار بها الرئيس الندوة، بالرغم ان الطبقة السياسية عامة قد خضعت للتهجين والتوريط اللهم مارحم ربي وماقضايا صهاريج المياه الى قانون التعدين مرورا بفضيحة مايعرف اليوم بفرينكيت في الهلال الا عينات لايمكن اخفائها و لانكرانها.
تحدث السيد الرئيس على ان الج الع الص الد دولة معترف وذات سيادة واجماع الصحراويين على الاستقلال وعلى ان البوليساريوا ممثل شرعي ووحيد لهم ،
وتناسى الرئيس ان يوضح ان الركن الاساسي للدولة هي الارض التي لازلت محتلة
وان السيادة معدومة مادام العدو ينهب الخيرات ويتحكم فيها  ويعقد الصفقات ويصدرالثراوات.
تحدث الرئيس عن الاجماع على البوليساريوا ولكنه لم يوضح ان الاجماع على النهج والبرامج والادبيات وليس على الافراد وجماعات الضغط ولوبيات الفساد، ليواصل حديثه ويصنف المفاوضات بالمكسب لان العدو تخلى عنها (انفض ايدو منها) ولكن الواقع ان كل المسؤولين المغاربة يرددون ان العدو مستعد للتفاوض ولكن بشروط وليس كما قال الاخ الرئيس باننا ليس لدينا اي مشكل للتفاوض، ولنفترض جدلا ان العدو تخلى عن المفاوضات وهو المسيطر على الارض والثراوات، فماهي اوراق الضغط التي بحوزتنا؟؟ لم يذكر السيد الرئيس ان اهم ورقتي ضغط كانتا لدى البوليساريوا قد باعتهما في سوق النخاسة و بثمن بخس وهما اسرى جيش العدو ووقف اطلاق النار؟؟.
ليعود الاخ الرئيس ويتحدث عن استراتيجية وضعها القادة مكونة من نقطتين ولم يتاكد هل هي في الثمانينات ام في التسعينات لمواجهة مناورات العدو ليخلص الى القول ان العدو لم يسلم بحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال وهي النقطة الاولى ليسقط في الفخ النقطة الثانية وهي اظهاره بالمتمرد على القوانيين والشرعية الدولية والامم المتحدة،
ولكنه نسى او تناسى ان الامم المتحدة التي يتغنى بها سيادة الرئيس التي امطرها بوابل من الرسائل في السنوات الاخيرة لايمكنها ان تفعل شئ بمناى عن القوى العظمى والمصالح الدولية، وماابتلاع روسيا للقرم ، وحرب غزة، واستقلال جنوب السودان و........الا امثلة محدودة ، ليصل الى ماهو ادهى من ذالك ويربط تاجيل المؤتمر الشعبي العام بتقرير   مجلس الامن للسنة القادمة ليوكد انه ليس هناك مايستدعي عقده فالامور كلها تسير بوتيرة جيدة (مش بطالة)على حد قول الرئيس.
ولكن السيد الرئيس لم يكلف نفسه عناء السؤال عن تزايد اعداد( اللاجئين) الصحراويين من كل اطياف المجتمع الصحراوي المحظوظين بمدينة تيندوف الجزائرية والذهاب بابناءهم لمتابعة دراستهم هناك وهو الذي اكد على انه ليست لدينا اي مشاكل في التعليم وان هناك اقسام شاغرة ؟؟ولكن غاب عن ذهنه لماذا هي شاغرة؟؟؟
وغاب عن السيد الرئيس ان ينادي على اي طفل في المدارس الوطنية ويملي عليه فقرة لغوية او يطلب منه ترديد النشيد الوطني اوحتى يطلب منه كتابة اسمه الثلاثي حينها سيصاب حتما بالحيرة الذهول، وغاب عنه ايضا حالة المستشفيات والمستوصفات وحالة غرف الولادة بالمستشفى العام في الرابوني وقد تحدثن لي نسوة عن الاهمال الذي تعرضن له والنقص الحاد في الامكانيات المادية والبشرية التي تحدث الرئيس عن وفرتها، في وقت تناسلت فيه العيادات الخاصة بمخيمات العزة التي لاتخضع لاية رقابة؟؟؟ ليعود ويضرب لنا مثلا بصهاريج المياه الموجودة لدى العدو وانها لازالت تعمل  منذ وقف اطلاق النار وان الصهاريج لدينا لاتصمد اكثر من ثلاث سنوات او اربع، ولكنه لم يستطع ان يقول ان غياب الارادة في تطبيق القوانيين والمحاسبة واالشفافية لدى المسؤولين والقياديين كانت وراء هذا الخراب والدمار لهياكل الدولة وموؤسساتها، لينتقل الاخ الرئيس لفصل اخر من فصول الدراما ليوكد ان العدو يعيش على وقع ازمة اقتصادية خانقة ويعتمد فقط على اموال المخدرات والمعونات المالية من بعض الدول ولكنه تجاهل عن السؤال عن مصادر الدعم لنا ولم يقل انها مساعدات انسانية لايمكن التعويل عليها ويجب ارشادها والمحافظة عليها من النهب والتبذير، لينتقل الاخ الرئيس بالحديث عن واقع الجالية باوروبا ولكنه تحدث عنها كرقم مادي وان العائلات تاثرت من قلة التحويلات والدخولات ولكنه اغفل الجانب الاساسي لاستمرار هذه الجالية والمعاناة اليومية في مشاكل جوازات السفر من تجديد ونزع في بعض المدن وتكاليف اعدادها المرتفعة في مدريد. ولمح السيد الرئيس الى القبلية وطالب بمحاربتها والترفع عنها ومعاقبة كل المتسببين فيها، ولكنه غفل عن ذكر الذين يؤظفونها ويضغطون بها وهم اؤلائك الانتهازيين والمتملقين الذين يدورون في فلكه ويقولون مالايفعلون وحق فيهم الطرد والعقاب. ليعرج الاخ الرئيس على الاوضاع في دول فاشلة وانها تعيش حالة من التناحر والقتال والفوضى ولكنه لم يذكر ان هذا الوضع هو نتاج حكم دكتاتوري شمولي بني على حكم العائلة والترقيع والتوازنات الاثنية والعرقية .
الشئ الذي اكده الاخ الرئيس ونتفق معه فيه هو انها ثورة طويلة الامد ولكن طول الامد اي الاستمرارية يجب ان ترتكز على ركائز اساسية حتى تصمد من قبيل العدالة والنزاهة والمثالية والاخلاص...وهي مبادئ جبهة البوليساريوا، البوليساريوا الذي يجمع عليه كافة الصحراويين .
في الاخير نقول ان هذا الخطاب جاء مخيبا للامال وبعيدا عن التشخيص الحقيقي للواقع  وعن ماتنادي به القاعدة، خطاب تميز بالتعميم ولم يضع النقاط على الحروف خطاب يظهر ان كل شئ على مايرام في حين الواقع يفند ذالك.
اقول واؤكد ومن باب المناصحة ان المؤتمر الشعبي العام يجب ان يعقد في موعده ان لم يقدم وبميكانيزمات جديدة وتمثيل اعمق لمكونات الشعب حتى يتم اختيار الانسب والانجع لان الحالة الصحراوية متردية والوضع الداخلي هش وحساس للغاية باعتراف الرئيس بنفسه، وانه حان الاوان( لاخراج راس النعامة من التراب) ومواجهة الحقائق والتصالح مع الذات والاخر واعادة النظر في جميع المشاكل والتحلي بالشجاعة لتفعيل الاجراءات والقوانين وعلى حد قول الرئيس (نشوفو لخشب لفعينينا).
هناك مثل صحراوي يقول (التكمكيم مايكسرالنبق) وعليه فان على القيمين على الشان العام القيادة السياسية ان تتحمل مسوؤلياتها التاريخية والاخلاقية والشرعية امام الله والشعب وعليها ان تحسم امرها وتحطم هاجس الخوف والتردد والنفاق السياسي ،و(فات من الدهر الماتلى).
الأربعاء, سبتمبر 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزارة الصحة العمومية تتلاعب بصحة المواطن.

لم يجد القائمون على وزارة الصحة عندنا اي مانع في مواصلة الاستخفاف بحياة المواطنين الذي أرهقتهم سنوات اللجوء و "التمرميد" ، ففي ظل الكلام عن استنفار وطني على مستوى الجبهة الصحية و "مجهود" يقال انه يبذل لتحسين اداء القطاع الصحي ، سيتم تغيير مكان مستشفى الأمراض العقلية من مكانه السابق مدرسة 12 أكتوبر الوطنية الى جوار مركز العزل الصحي الخاص بمرضى السل الرئوي (منطشات) و الذي تم بناءه هو الاخر حديثاً في ضواحي مستشفى الشهيد بلة احمد زين العسكري ، الخطوة مفيدة كمبدأ يراد منه تحسين ظروف مستشفى الأمراض العقلية القديم الذي أحاطت به الرمال و يعتبر قديما جدا و لم يعد صالحا لإقامة المرضى ، الا ان وضعه في مسافة لا تزيد عن ال30 مترا من مركز العزل الخاص بمرضى "منطشات" المعدي و الخطير هو الكارثة بعينها و لا ينم إلا عن استخفاف الوزارة بحياة المرضى الذين هم بالأساس ذوي علل و لا يحتاجون لأسقام جديدة تنضاف لأوجاعهم ، مصادر صحية متطابقة قالت للمستقبل الصحراوي بأن الخطوة تعتبر كارثة بالمعنى الحقيقي و هي غير مدروسة و تعبر عن استهزاء متعمد بحياة الناس خاصة اذا علم بأن سبب بناء المستشفى الجديد بمحاذاة مركز العزل بأمتار قليلة فقط هو التذرع بغلا سعر الكوابل الكهربائية التي ستكلف الوزارة حوالي خمسون مليون سنتيم حسب زعمهم !! ، و هو ما اعتبره المكلف بالتعاون في الوزارة بالتشاور مع الوزير اعتبروه مبلغاً ضخما جداً ليس للوزارة "الفقيرة" طاقة به !!.. فمتى كانت الأموال أغلى من صحة الناس؟؟!!.. كوارث وزارة الصحة لا تتوقف عن حدود البخل الممنهج و الحرص المزيف على أموال المشاريع الإنسانية و الاستخفاف بحياة المواطنين بل ان الفساد المستشري في دواليب القطاع يطرح أكثر من تساؤل عن جدواىية تبديل المواقع و أستمرار المشاريع السنوية و الأموال التي تصرف في قطاع لا يفيد المواطن إلا في ما يعانيه من انتظار للحصول على دواء تم بيعه للصيدليات الخاصة قبل ان يصل له او فرصة للعلاج سواء على مستوى المستوصفات او حتى فيما تعلق بالإجلاء بالخارج ، فالمطلوب هو استنفار المواطن ضد وزارة الصحة و سياساتها...
الأربعاء, سبتمبر 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية من تنسيقية الجالية الصحراوية باوروبا في وفاة الشابة لالة أحمد محمد سالم الغزواني

بسم الله الرحمان الرحيم
" يا أيتها النفس المطمئنة إرجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي و ادخلي جنتي" صدق الله العظيم
ببالغ الحزن و الأسى بلغنا نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله الشابة لالة أحمد محمد سالم الغزواني من الجالية الصحراوية المقيمة باسبانيا، و بمناسبة هذا المصاب الجلل يتقدم أعضاء تنسيقية الجالية الصحراوية باوروبا بأحر التعازي إلى عائلة الفقيدة و ذويها و إلى كل أفراد الجالية الصحراوية المقيمة باسبانيا، راجين من العلي القدير أن يسكن الفقيدة فسيح جناته و أن يلهمنا جميعا جميل الصبر و السلوان، و إنا لله و إنا إليه راجعون.
كما نغتنم هذه الفرصة لمطالبة السلطات الصحراوية بالتدخل لدى نظيرتها الاسبانية لمتابعة مجريات التحقيق في الحادث الأليم، و تقديم كافة المساعدات المادية و المعنوية الضرورية لعائلة الفقيدة.
عن مجلس تنسيقية الجالية الصحراوية باوروبا
محمد بنو
الأربعاء, سبتمبر 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعلان للجالية الصحراوية بفرنسا بمناسبة ذكرى الوحدة الوطنية

تعلن جمعية الصحراويين بفرنسا عزمها تنظيم  الإحتفالات المخلدة لذكرى 12 أكتوبر 1975 "عيد الوحدة الوطنية" بضاحية "Les Mureaux" قرب السوق التجاري "Auchan" وذلك يومه 12 أكتوبر 2014 على الساعة 14:30 زوالا.
حيث ستفتح الإحتفالات بتنظيم منبر تضامني مع إنتفاضة الإستقلال المباركة والمعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وأهالينا بمخيمات العزة والكرامة .
وعليه تدعو جمعية الصحراويين بفرنسا كافة مكونات الجالية الصحراوية للحضور بشكل مكثف والمشاركة في تخليد هذه الذكرى التي تعتبر أساس وقوة الشعب الصحراوي المقاوم.
عن جمعية الصحراويين بفرنسا
الأربعاء, سبتمبر 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحزب العمالي البريطاني يؤكد موقفه الداعم لتقرير مصير الشعب الصحراوي واحترام حقوق الإنسان

أكد السيد دوغلاس آليكساندر وزير العلاقات الخارجية في حكومة الظل البريطانية ، على موقف الحزب العمالي البريطاني الثابت والداعم لحق تقرير المصير واحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية خلال تنشيطه لجلسة خصصها للوفود الأجنبية المشاركة ، الوسائط الإعلامية والسلك الدبلوماسي المعتمد لدى المملكة المتحدة أثناء تقديمه لمخطط السياسة  الخارجية في برنامجهم الانتخابي الذي قد يتبناه الحزب العمالي البريطاني في حالة فوزه في الانتخابات الرئاسية المقبلة خلال شهر ماي 2015.
 جاء هذا الموقف خلال رده على أسئلة تم طرحها من قبل ممثل حزب المؤتمر الإفريقي بجنوب إفريقيا حول إمكانية تقديم الدعم والتضامن مع كوبا والشعب الصحراوي على غرار الدعم الذي تحظى به القضية الفلسطينية خاصة بعد العدوان  على غزة. وكذا سؤال تقدمت به عضو الأمانة الوطنية الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي حول مقاربة أكثر جدوائية بخصوص دعم توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة وحماية حقوق الإنسان ، إضافة إلى رفع تقارير إلى مجلس الأمن بصفة دورية خصوصا بعد التقرير الذي أعدته لجنة تقصي الحقائق البريطانية المكونة من برلمانيين ومجتمع مدني تحت عنوان " حياة تحت الاحتلال " بعد عودتها من المناطق المحتلة شهر فبراير الماضي والتي خلصت إلى مطالبة مجلس الأمن الدولي بإنشاء الآلية المذكورة داخل مأمورية المينورسو.
وقد أوضح وزير العلاقات الخارجية في حكومة الظل في ردوده ، دعم العديد من القضايا في العالم والدفاع عن حقوق الإنسان كمبدأ مقدس لدى الحزب العمالي البريطاني ، وكذا التضامن مع القضايا العادلة في العالم وبناء علاقات اقتصادية دولية مشتركة على أساس احترام حقوق الإنسان.
للإشارة ، فقد حضر هذه الجلسة إلى جانب وزير الخارجية عضو البرلمان البريطاني المكلف بالتعاون الدولي للحزب السيد جيم مورغي وعضو البرلمان البريطاني ووزير الدفاع في حكومة الظل السيد فيرون كوكر.
ويضم الوفد الصحراوي عضو الأمانة الوطنية الأمينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية السيدة فاطمة المهدي والكاتب الأول بتمثيلية جبهة البوليساريو ببريطانيا السيد سيدي أبريكة.
الأربعاء, سبتمبر 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

"الاستنفار" للتغطية على الفساد و الاختلاسات.

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/09‏/2014 | الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014

بعد إعلانه عن خطة الاستنفار الاستثنائية و التي لم تكن الا نسخة مختصرة من برنامج الحكومة المسطر للسنة المنصرمة و الذي وافق عليه برلماننا الفاشل منذ مدة ، ها هو النظام يعلن عن أولى مظاهر خطته للاستنفار بعد شروعه في تنظيم حملات للترميم و البناء في عدة مؤسسات و مدارس و مقار رسمية ، مصادر خاصة قالت للمستقبل الصحراوي ان اول المشاريع التي ستسهدفها خطة الاستنفار هي مدرسة "سيمون بوليفار"، التي سبق للنظام ان أعلن عن استكمال مشروعها منذ سنوات و بميزانية ضخمة تجاوزت المليون دولار!! ، الا ان طريقة الإنجاز و نوعية المرافق لم تكن مقنعة بل و بعيدة كل البعد عن المقاييس المتفق عليها مع الممولين، فضلا عن البرنامج و المنهاج الدراسيين، و هو ما اثار حفيظة الشريك الأجنبي الذي رفض المضي قدما في المشروع بعد اكتشافه لحجم الفساد و التلاعب المنافي للاتفاق ، مما أضطر الحكومة و وزارة التعليم الى فتح المؤسسة و باي ثمن حتى و ان كانت بمرافق غير مكتملة . بعد ما يزيد عن العامين على الافتتاح الرسمي للمؤسسة يستيقظ النظام مؤخراً من غيبوبته "متفرفر" ليعلن أولى خطوات الاستنفار من مؤسسة قيل بشأنها الكثير و أدت قضيتها الى أزمات كثيرة بين الوزارة الوصية و الوزارة الاولى من جهة و الأولياء و التلاميذ من جهة اخرى ، و لكن لم تكن الاستفاقة من باب صحوة الضمير و الحرص على مستقبل التلاميذ لطمأنة اولياءهم الذين فضل الكثير منهم سحب ملفات أبناءهم من المؤسسة و إرسالهم للتعليم بالخارج ، الا ان مصادر خاصة قالت للمستقبل الصحراوي ان وفداً رفيع المستوى من الدول الممولة لبناء المؤسسة سيزور المخيمات خلال الأشهر القليلة المقبلة و هو ما جعل القوم يسارعون في حشد الاطارات في العمل لتجميل صورة المؤسسة او بالأحرى بناء سور خارجي محيط لستر عورات الفساد في مشروع كان يفترض به ان يكون النموذج للمدرسة الأجنبية بالمخيمات تكون النشىء و يعول عليها الصحراويين كثيراً .
الاستنفار القادم بعد "محاضرة اوسرد" خاله الرأي العام الوطني صورة حقيقية لشكل من التعبئة العامة !، الا ان سياسة النظام أرادت له معنى اخر في انتظار عقد مؤتمرها الذي لم يحصد له حتى الان الا ما نضج في السنوات الاخيرة الماضية من استشراء للفساد و القبلية و دوس القانون و اختراقات العدو للسلم الأهلي في المخيمات و انتشار كبير لتجارة المخدرات و الرشوة و العصابات المنظمة. فهل يكون الاستنفار بديل ينجز ما عجز عنه برنامج الحكومة ، و غيره من المقررات و المراسيم ، لجعله حصيلة تشفع للقوم أمام مؤتمر المسرحية ال_14؟؟؟..

الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب بين الضلال والتمادي


بقلم : سعيد المرابط.
إذا كانت الصحراء الغربية حقا مغربية، لماذا لا تزال المملكة تردد شعارها الرنان "الوحدة الترابية " كأن الصحراء الغربية هي فقط حبات من تراب... من تراب، فقط لا غير. كأن الإنسان الصحراوي الذي أوصل صوت حقه في تقرير المصير ربوع العالم حتى دخل به جحر المحتل ( الرباط ) غير موجود... أم أن المغرب لا يفهم رغم بساطة المعنى أنه لا توجد أرض بلا شعب إلا في ذهن المحتل ... ولماذا إذا كانت الرباط وليدة الديموقراطية وحقوق الإنسان والحريات وربة الحقوق المدنية في إفريقيا كما تدعي عاجزة عن استيعاب هذا الدرس. أنك لا تستطيع أن تحارب من تدعي أنهم أعداء الوحدة الترابية ( الإنفصاليين ) عن طريق ضرب المبادىء الأساسية لهذه الوحدة. تناقض تام في ما يريده المغرب وما يقوله وما يفعله.
مثال آخر على أن الحرية والعدالة والديمقراطية والمساواة بين الضعيف والقوي مفاهيم زئبقية تتقافز في هواء ساخن، لا يحدد معناها للآخرين إلا من يملك القوة. ومن يملك القوة يحاول أن يبتكر كل يوم كذبة يخفي خلفها قوة أكبر من قوته وهي قوة الحق. على المغاربة أو المغربيين أي الشعب المغربي أن يطرحواألف سؤال وسؤال وعلى هذا السؤال أن يتسلل إلا أذهانهم... إذا كانت حقا هاته الأرض مغربية بلا شك فلماذا نرى خللا في كلام رأس الهرم في المملكة ( صاحب الجلالة ) حين يكون في أبهى حلله وهو يخاطب شعبه قائلاً ( من طنجة إلى لگويرة ) بينما هذه الأخيرة ( لگويرة ) خاضعة للجيش المويتاني وتحت سيادة ولد عبد العزيز؟.
لماذا إذا كان البيت بيتك تتفاوض مع من يدعي ملكه على حل من أجل فض النزاع ؟. قبل أن تصفونا بالمرتزقة والإنفصاليين إسألوا سادتكم عن أجوبة لكل سؤال فيه ريب إن كنتم أصلا تفكرون. 


الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عابدين بشرايا : الخيار العسكري ضد المغرب مستبعد لأننا نشتغل في إطار السلم

اللقاء الذي اجرته جريدة البلاد الجزائرية مع ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة الاندلس الاسبانية، وتعيد مجلة المستقبل الصحراوي نشره كما ورد حرفيا بالجريدة الجزائرية تعميما للفائدة.
أكد مندوب جبهة البوليساريو بإسبانيا عابدين بوشارايا، أن المغرب مستمر في ممارسة خروقات القوانين الدولية ولوائح الأمم المتحدة في الوقت الذي تعمل الصحراء الغربية على احترامه، وأشار المتحدث في الحوار الذي جمعه بـ"البلاد"، إلى أن الجبهة لا تحاول استمالة أي مغربي أو صاحب جنسية أخرى للاستعانة بمعلوماته، مؤكدا أن الموقف الجزائري تجاه القضية الصحراوية ثابت بسبب أن الجزائر "بلد صاحب مبادئ ويقف مع الشعوب وحرياتها".
- ما مدى التزام جبهة البوليساريو بقرارات الأمم المتحدة في ظل خرق المغرب لها؟
في سنة 1991، جاءت الأمم المتحدة إلى منطقة الصحراء الغربية بموافقة الطرفين المغربي والصحراوي، وعرضت علينا برنامج وقف النار، ومنحت للصحراويين كلمة شرف أنها ستلتزم بتنظيم استفتاء سنة 1992، وللأسف لم توفِ بوعدها إلى يومنا هذا رغم مرور 23 سنة، مع العلم أن المنطقة لازالت تحت مسؤولية هذه المنظمة الدولية. وجبهة البوليساريو اندفعت بجدية وبمصداقية لتطبيق قرارات الأمم المتحدة. وأود أن أوضح نقطة جد مهمة، فقبل مجيء منظمة الأمم المتحدة قبل سنة 1991، قام المغرب بغزو المنطقة عسكريا، وفي المقابل كانت جبهة البوليساريو تحارب من أجل الاستقلال. وأما ما يتعلق بالتزام جبهة البوليساريو بقرارات الأمم المتحدة، فنحن جديون في هذا الأمر، والعالم يشهد لنا بالنزاهة والشفافية، في المقابل نجد أن المغرب يحدث العراقيل يوميا من أجل أن لا يتم هذا الاستفتاء، مما يعتبر خرقا غير مسؤول للقانون الدولي، والدليل على ذلك أن الدولة المغربية تعرقل حاليا زيارة روس إلى المنطقة كوسيط أممي.
- ما سر العمليات التي يترقبها المغرب من جبهة البوليساريو والرامية إلى استهداف القصر الملكي؟
في واقع الأمر ليس هناك أي سر، فمنذ اتفاقية وقف النار، وجميع اللقاءات الدولية مع المغرب كانت تحت غطاء الأمم المتحدة، مما يعني أننا نشتغل في إطار قانوني، ولنا دراية بالقوانين الدولية، وعلى المغرب أن يلتزم بها كما التزمنا وسنلتزم بها. هناك من يعتقد أن جبهة البوليساريو قد تقوم بعمل عسكري ضد المغرب، وهذا الخيار جد مستبعد لأننا نشتغل في إطار السلم، لكن إذا تعنت الطرف الآخر، فآنذاك للصحراويين الشرعية التامة للدفاع عن ترابهم وأرضهم.
كيف تنظرون إلى العلاقات الدبلوماسية والإنسانية بين الجزائر والصحراء الغربية؟
 منذ أن تأسست جبهة البوليساريو، كان الصحراويون مقتنعين بأن الدول المجاورة ستساندهم من أجل تحرير وطنهم من الاستعمار الإسباني، وللأسف الشديد هذه الدول المجاورة من الشمال ومن الجنوب، هم الذين غزوا المنطقة وشردوا الصحراويين وقتلوهم، والدولة الثالثة المجاورة وهي الشقيقة الجزائر وانطلاقا من مبادئها، هي الدولة الوحيدة في المغرب العربي التي تعرف قيمة الحرية والكرامة الإنسانية، ومن أجل هذه المبادئ، قدم الشعب الجزائري مليون ونصف شهيد من أجل استرجاع استقلال بلاده، ومن المنطق أن يكون موقفها موقفا تضامنيا ومساندا للشعوب التواقة للحرية. ونحن الصحراويون مدينون للجزائر رغم أننا لا نملك ما سنقدمه لها سوى الشكر، كما أن الشعب الصحراوي سيبقى وفيا ومخلصا لهذه العلاقة الأخوية، ونفتخر ونعتز بالشعب الجزائري الأبي، ونشهد على أن الجزائر شعبا ودولة دخلوا في سجل التاريخ من أبوابه الواسعة، وامتلكوا قلوب الصحراويين، في الوقت الذي كانت الدولة المغربية تقصف المدنيين بشتى أنواع الأسلحة. في المقابل، كانت الجزائر تفتح أبوابها لاستقبال اللاجئين الصحراويين ورعايتهم. وهذا الموقف الجزائري، ولله الحمد؛ أثر إيجابا على الأجيال التي ولدت أو ازدادت وترعرعت بمخيمات اللاجئين. وقد أصبحت الجزائر بالنسبة إلى هذه الأجيال مثالا للتضامن والسلام وتحيى الجزائر.
- يتهم ضابط المخابرات المغربي السابق، الصحافي الباحث فريد بوكاس على غرار مجموعة من الضباط المنشقين بالعمالة لدى جبهة البوليساريو، ما حقيقة ذلك؟
 التاريخ يشهد على أنه الذي استشهد من أجل الصحراء هم الصحراويون، وليس لدينا عملاء لا من المغرب ولا من خارجه، ونحن أصحاب قضية عادلة ولاشك في قرارات المجتمع المدني الدولي. هناك الآلاف من المتعاطفين مع القضية الصحراوية، وداخل الساحة المغربية هناك أصوات مثقفين مغاربة متضامنين مع مبدأ الشرعية الدولية واحترام حقوق الإنسان، وأظن أن الدولة المغربية وحسب التقارير الدولية معروفة بخرق حقوق الإنسان ببلادها، فما قولنا عن الصحراويين الذين تم تشريدهم واعتقالهم، لا لشيء سوى أنهم يدافعون عن حقوقهم الشرعية. أما ما يتعلق بالأستاذ فريد بوكاس، فالمغاربة أنفسهم يعرفون جيدا مدى نزاهته ودفاعه عن حقوق الإنسان، وعلاقتنا به علاقة أخوية في إطار حقوقي محض، والنظام المغربي معروف باتهام الشرفاء بالعمالة لا لحساب جبهة البوليساريو فحسب وإنما حتى لحساب الجزائر.
- ما المنتظر من المرحلة المقبلة بين المغرب والصحراء الغربية، وهل يمكن اللجوء إلى الخيار العسكري بين البلدين؟
 نحن في جبهة البوليساريو مقتنعنون بمشروعنا الوطني، ومستعدون للتضحية من أجل استقلال بلادنا في حالة تعنت الطرف المغربي الالتزام بالقرارات الدولية كما أشرت إلى ذلك سالفا. والحرب قد استمرت بين الجبهة والمغرب لمدة 17 سنة، والحروب ليست في مصلحة الشعبين، لذا نعمل جاهدين على الوصول لحل سلمي تحت الشرعية الدولية. والشعب الصحراوي شعب مسالم، نحب السلام ونناضل من أجل السلام. فإذا كانت الحرب العسكرية استمرت لمدة 17 سنة، أعتقد أن وقف النار قد مر عليه 23 سنة تقريبا، وهذه الوضعية ـ أقصد وقف النارـ تستغلها الدولة المغربية لفرض وجودها بالمنطقة، ولا شك أنها تغذي جميع العناصر من أجل خلق بلبلة للاستمرار في نزف الثروات التي هي ملك الصحراويين، ومن الأفضل على المغرب أن يدخل من باب التوبة ويشارك في بناء المغرب العربي الكبير ويسمح بتقرير المصير. فالقضية الصحراوية لا رجعة فيها، وجبهة البوليساريو تمثل عنصرا أساسيا في التوازن بالمنطقة والاستقرار والسلم مما يفرض على الجانب المغربي الامتثال للشرعية الدولية.
- هل يمكن الحديث عن دعم إسباني لجبهة البوليساريو في ظل الموقف الذي وصفه قادة من الجبهة بـ"الباهت"؟
 إسبانيا لها واجبات قانونية، دولية وثقافية، وهي المسؤولة الأولى أمام القانون الدولي على أن تستكمل خطوط تصفية الاستعمار، وتشارك بجدية وفعالية من أجل تنظيم الاستفتاء لتقرير مصير الصحراويين. كما نطالب إسبانيا بالالتزام بواجبها أمام المجتمع الدولي. أما ما يتعلق بالمجتمع المدني الإسباني أود أن أكد وبكل صدق وأمانة، أن غالبية الإسبان متضامنين مع قضيتنا بدون شرط أو قيد وبكل حرية. ونذكر على أن الدولة الصحراوية هي الدولة الوحيدة بشمال إفريقيا التي لغتها الثانية هي اللغة الإسبانية.
 - ما سر تشبث الجزائر بموقفها الثابت تجاه الشعب والقضية الصحراويين؟
 كما سبق أن ذكرت سابقا بأن الجزائر دخلت التاريخ من أبوابه الواسعة، وذلك بمواقفها الواضحة والشفافة تجاه جميع الشعوب المقهورة وليس فقط تجاه الشعب الصحراوي، وأود أن أذكركم أنه خلال سنوات السبعينات، كانت الجزائر معروفة دوليا باسم مكة الثوار. لا يوجد شعب كان  مظلوما إلا والجزائر كانت بجانبه من أجل مساندته للتخلص من الاستعمار والظلم وهذا يحسب عليها. والشعب الجزائري معروف عنه بوقوفه ليلا ونهارا ضد الظلم. كما ذكرت في هذه المقابلة، ليس من المعقول أن شعبا قدم المليون والنصف شهيد من أجل الحرية أن لا يصبح مبدأه مقدسا لكل الجزائريين، وانطلاقا من هذا المبدأ المقدس لا يفكر أي نظام في العالم أن يتاجر فيه أو أن يساومه. أما تشبث الجزائر بموقفها تجاه الشعب والقضية الصحراويين، تشبث نابع من شعب مخلص للقضية الإنسانية والأخلاقية، رغم أن هناك جهات تعتقد أن الجزائر لها مآرب أخرى أو مصالح بالمنطقة.

الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطفل الصحراوي سيداحمد لحبيب اعلي المكي في ذمة الله

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
 ببالغ الحزن والأسى تلقينا في مجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة الطفل الصحراوي سيداحمد لحبيب اعلي المكي بسبب تماس كهرباثي  مساء يوم 2014/09/22 في مدينة تندوف الجزائرية، الطفل سيداحمد من مواليد 209/01/17.
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم في هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازينا الى عائلة الفقيد ومنها إلى الشعب الصحراوي، داعين المولى عز وجل أن يتقبله بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهله وذويه جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي

الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية في وفاة الشابة الصحراوية لالة احمد محمد سالم الغزواني

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الأسى والحزن تلقينا بمجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة الشابة الصحراوية لالة احمد محمد سالم الغزواني بعد الحادث الاليم الذي شهدته مدينة روندا الاسبانية يوم 22 سبتمبر الجاري.

الفقيدة من مواليد عام 1984 ومن سكان دائرة حوزة ولاية السمارة.
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل الذي حل بالشعب الصحراوي قاطبة وبالجالية الصحراوية بالديار الاسبانية خاصة، نتقدم في هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازينا الى عائلة الفقيدة ومنها إلى الشعب الصحراوي، داعين المولى عز وجل أن يتقبلها بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الثلاثاء, سبتمبر 23, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعلان خاص بالصحراويين المرفوضة طلباتهم في الحصول على الجنسية الاسبانية.

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/09‏/2014 | الاثنين, سبتمبر 22, 2014

افتتح نشطاء صحراويين موقع على الانترنت وصفحة خاصة على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي، وتهدف المبادرة الى امكانية جمع اكبر عدد ممكن من ملفات الصحراويين الذين تم رفضهم، لاسباب بعيدة كل البعد عن المنطق، ورفع القضية للمحكمة العليا الاسبانية.
وتشير التقديرات ان هناك ما يقارب 600 صحراوي تم رفض طلبهم في الحصول على الجنسية الاسبانية رغم استفائهم للشروط القانونية. 

ويرى مراقبون لهذه القضية ان الحكومة الاسبانية تريد اجبار الصحراويين على اللجؤ الى طلب وثيقة "بلا وطن" وذلك كنوع من التهرب من المسؤولية القانونية والتاريخية الملقات على اسبانيا حيال الشعب الصحراوي.
ويحاول القائمين على المبادرة الاتصال بعدة محامين على دراية بالقضية الصحراوية. كما يقومون بتقديم المشورة القانونية للصحراويين المرفوضة طلباتهم في الحصول على الجنسية الاسبانية، وتقديم اجابات شافية عن كافة الاستفسارات المتعلقة بهذا الموضوع.
ورغم حداثتها استطاعت الصفحة ان تجلب اكثر من 300 إعجاب في اقل من يومين.

للاتصال بالمجموعة :
رقم الهاتف من داخل اسبانيا : 631873204
 او عنوان البريد الاليكتروني :
ciudadanossaharauis@gmail.com
 ولزيارة موقع المجموعة على الانترنت يرجى الضغط هنا.
او عن طريق الانضمام الى الصفحة على موقع الفيسبوك بالضغط هنا 

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تجاذب العلاقة الجزائرية المغربية وأثرها على القضية الصحراوية


بقلم : السلامي  محمود
 ظلت  الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب محافظة الى حد كبير على ألإستقلالية في القرار أثناء مرحلة الحرب  أو على ألأقل  أوحت للرأي العام الوطني بذلك . لكن بيانات الأمانة الوطنية وتهديدات القيادة بالعودة الى الحرب في أكثر من مناسبة والبيان الشهير سنة 2003 الذي كان هو كذالك تهديداً  ووعيداَ بالحرب  إذا ماحاول " َرالي دكار" عبور أرض الجمهورية الصحراوية دون ترخيص مسبق من الجهة المعنية .
 تلك الحادثة كشفت المستور كما يُقال وأظهرت التحدي السافر الذي مارسه النظام المغربي وأطراف دولية على الدولة الجزائرية للحيلولة دون خرق وقف إطلاق النار . وكان الدليل الثابت على عدم إسقلالية الجبهة في إتخاذ القرارات. ومنذ ذلك الحين أصبحت مواقف الجبهة مقياساً لتجاذب العلاقة الجزائرية المغربية .
من يتصور أن حل القضية الصحراوية سيأتي دون توافق مغاربي قطباه الدولتان الجزائرية والمغربية فهو واهم.  ولا أعني بتاتاً بهذا الطرح  أن المشكل  الصحراوي هو مشكل مغربي جزائري . أقولها بؤضوح  قبل أن ينقض عليٌ المنافقون والمزايدون من إبناء جلدتي .
 وللتاريخ وكما يعلم البعض أن البوليزاريو قد حمل السلاح من أجل التحرير حتى قبل أن تعترف به الدولة الجزائرية ، بل أكثر من ذلك كان  أعضاء من البوليزاريو يمارسون أنشطتهم  التعبوية والنضالية في السنوات ألأولى من النضال في تندوف خلسةً ، بعيداً عن أنظار المخابرات الجزائرية .لأن الموقف الجزائري المؤيد للقضية الصحراوية أتى متأخراً الى حد ما.
 الصراع عمر طويلاً وتعرض للتدويل إقليمياً وجهوياً وظل يُراوح مكانه عشرات السنين والحقيقة المرة أنه لا حل في ألأفق للقضية الصحراوية دون مصالحة جزائرية مغربية حتى ولو حدث مايخشاه النظام المغربي، أي مناقشة القضية الصحراوية من جديد وإدراجها تحت البند السابع . ولاتغير في إستراتيجية الدولتين مادامت السلطة الفعلية في المغرب والجزائر بيد المخزن ونظام الحكم بالجزائر. 

ولاجديد في العلاقات الجزائرية المغربية  ، كما ينبغي لها أن تظل هكذا..... لأن كليهما يتعامل مع الصراع من إستراتيجية تبادل الإتهامات و من خلفية قديمة تعود الى ألأثار المترتبة عن الواقع الجيوسياسي الذي تركه ألإستعمار الفرنسي في القرن الماضي قبل إنسحابه من المنطقة المغاربية إن لم نقل شمال إفريقيا وجنوب الصحراء.
ففرنسا كما هو بديهي وغيرها من الدول ألإستعمارية لم تراع لا الحدود التاريخية ولا المكونات الثقافية للشعوب المستعمرة بل مصلحتها كدولة إستعمارية أتت من أجل البحث عن الموارد ألأولية بشرية كانت أو مادية و إستنزافها . وإلا فكيف نفسرالتقسيمات الجغرافية لدول العالم الثالث؟. تقسيم الشعب الواحد الى أجزاء مختلفة وانتماءات متباينة . وعلى سبيل المثال لا الحصر فهناك أكراد العراق وأكراد سوريا وأكراد تركيا ، و طوارق الجزائر وطوارق ليبيا وطوارق  مالي و النيجر ولا أبالغ حين أقيس ألأمر نفسه على الشعب الصحراوي فالواقع ألإستعماري هو الذي أحدث ظاهرة صحراويي المغرب ، وصحراوي موريتانيا ، وصحراويي الجزائر ، وليس غريباً أن نجد  أنفسنا أمام صحراويي إسبانيا قريباً.
 ألأمثلة على الشعوب التي ذهبت ضحية التقسيم ألإستعماري في مؤتمر برلين لاتُحصر لأن تقسيم الشعوب تم ببساطة على الطاولة بعيدا عن الواقع والمكونات الجيوثقافية للشعوب .
 لكن ألإستثناء في المنطقة المغاربية وقد يكون نادرالحدوث  في مناطق أخرى ، أن فرنسا كانت تُريد لنفسها البقاء في الجزائر الى ألأبد  و التقطيع الجغرافي كان مفرطاَ إذا صح التعبير ومكرساً  لذلك  ألإعتبار. حيث احتفظت فرنسا  بمنطقة تيندوف حين قررت ألإستغناء عن المغرب ومنحه الإستقلال  واقتطعت من نصيب إسبانيا منطقة ازويرات في الجنوب  الشرقي  حيث معدن الحديد نظراَ لتمديد بقائها في موريتانيا .
 واقع احتفظت به الذاكرة التاريخية .
 فالدولة المغربية تشعر بالظلم  وتعتبر تيندوف ومنطقة الساورة عموماً هي مناطق كان من الممكن ان تكون مغربية وما دوافع إحتلالها للمستعمرة ألإسبانية في سنة 1975 ماهو إلا قفزة على ألأحداث و ردة الفعل القوية على الشعور بالظلم إتجاه الخارطة الموروثة عن الإستعمار الفرنسي ، رغم أن الحدود الموروثة عن الإستعمار متعارف عليها دولياً في ميثاق الأمم المتحدة.  وقد تخلى المغرب عن المطالبة بها رسمياً   في نهاية الخمسينات عندما شارك في العدوان الإسباني الفرنسي في عملية  "أكوفيون"  والقضاء على جيش التحرير.
وأمام تلك المتغيرات لم يبق للدولة الجزائرية سوى اتخاذ الموقف الذي ينسجم مع  طبيعتها كثورة شعبية وفي نفس الوقت يُساند الشرعية الدولية في تصفية ألإستعمار وحق الشعوب في تقرير مصيرها وألأهم من هذا كله إزعاج الدولة المغربية وألإنتقام منها مجدداً . فهي من هاجم الجزائر حين كان الشعب الجزائري  لازال يُضمد جراحه من حرب دامت  سبع سنوات ونصف ضد ألإستعمار الفرنسي الغاشم  ذهب ضحيتها مليون ونصف مليون شهيد ، وبذلك تضرب الجزائر عصفورين بحجر واحد. 
إن تجاذب  العلاقات الجزائرية المغربية مستمر ولن يخدم القضية الصحراوية فهو أشبه مايكون الى مسلسل جديد قديم يُوظف فيه الشعب الصحراوي عند الحاجة من هذا  أو ذاك ، لأن الإدوات التي تتحكم في  مصدر القرار سواء من لدن المخزن في المغرب  أو نظام الحكم في الجزائر هي أدوات تحكم بذهنيات قديمة  تتعامل مع ألأحداث من خلفية ماضية ، ولم تعد قابلة للتغيير ومواكبة ألاحداث.
لن تجد القضية الصحراوية طريقها الى الحل إلا في إطار مغاربي متكامل إقتصادياً ولن يتحقق ذلك إلا بالتكامل ألإقتصادي لقطبيه ألأساسيين المغرب و الجزائر وبدون شك سيكون على حساب الصحراويين ما لم يتبوؤا  مكانة أفضل من التي هم فيها ،  بإستحداث الموقع الريادي الذي يستحقه الشعب الصحرواي و ألإستفادة  من التجربة الفلسطينية في إدارة الصراع على المستويات الإقليمية والجهوية والدولية مع القوى المتنافرة ،  ورفع التحدي . 

فاستمرارالوضع على على هذا النحو بحالة الجمود  لن يجدي نفعاَ ولن يجد الصحراويون  من الكعكة عند تقسيمها غيرالقشور،  وبعبارة أخرى فهي الحلول التي ستُملى علينا و لن يكون لنا من أختيار غير القبول بها.
على الصحراويين أن ينفتحوا على أنفسهم قيادة وشعباً وأن يستحدثوا حواراً وطنياً شاملاً يمس القضايا المصيرية التي يعتبرها التنظيم طابوهات محرمة  لايُخوض فيها "إلا المطهرونّ." . لاتُقصي أحدا ًبغض النظرعن انتماءاته السياسية. يشمل التجمعات الصحراوية  في جنوب المغرب والمناطق المحتلة والمناطق المحررة وشمال موريتانيا ومنطقة الساورة ومخيمات اللاجئين والجاليات ، تكون محاور النقاش فيه  هي ألإختيارات الثلاثة  المطروحة والتي تبنتها المنظمة رسمياً ، تبنتها دون إستشارة شعبية . ولاتفويض قانوني من المؤتمرالشعبي العام الذي يُعد أعلى سلطة في الجبهة . ومن حق الصحراويين النقاش فيها والتعديل والتغيير والرفض أوالقبول.
إن ألإستغلال ألإقتصادي أو ألإستثمار كما يحلو للبعض أن يُسميه من طرف المغرب في الصحراء الغربية وحق الشعوب في التنمية سيظل ناقصاً و غير مُجدي نظراً للضغط الذي يًمارس على المغرب بحكم  إستلائه على ألأرض بالقوة وحرمان أهلها من أن يُقرروا مصيرهم بإشراف أُممي .
 وأما بالنسبة للدولة الجزائرية فإنها بسياستها الحالية تمنع نفسها من إستغلال معادن غار اجبيلات في الجنوب الغربي و غير ذلك من المعادن الباطنية التي تزخر بها منطقة الجنوب الجزائري وما يترتب عن ذلك من مشاريع إنمائية وإيجاد مناصب شغل وحل مشاكل السكن والصحة والتعليم  و أيجاد البنية التحتية للمؤسسات. و تعمير الجنوب والحد بين الفوارق الإجتماعية والإقتصادية والبنيوية بين الجزائريين وبشكل من ألأشكال تجنب ثورات الصحراء الجزائرية التي بدأت تلوح في ألأفق.
أما من الناحية السياسية فإن كل من المغرب والجزائر قد أخفقا في كسب إرادة الصحراويين. فالدولة المغربية  هي التي إحتلت ألارض بالقوة وزجت بأهلها في غياهب السجون وأذاقتهم كل أنواع التنكيل وألأخطر من ذلك كله أنها في الزمن الحاضر لازالت عاجزة عن طي صفحة الماضي . فكلما قطعت خطوة نحو إصلاح البين وإرضاء الصحراويين سرعان ماتقوم بخطوة أخرى في ألإتجاه المعاكس وتفسد ما أصلحته " كييف حرث اجمل". لأن معظم القائمين على الشأن العام في المناطق المحتلة  هم أنفسهم من مارس سياسة العصى الغليظة في سنوات الرصاص.
 وفيما يخص الدولة الجزائرية فقد ظلت تعزف على الوتر الذي يستميل الصحراويين وينسجم مع إرادتهم و المتمثل في حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، الشرعية الدولية، إعانة المظلوم لكن هذا الموقف نفسه أدى الى إبقاء الصراع في  حالة جمود . لايضر بالدولة الجزائرية . يضمن الصُداع المزمن لعدوها اللذوذ المغرب ، وتُدير الصراع عن بعد بتمسكها بقيادة شائخة متخاذلة عاجزة عن تحقيق التقدم، تنعت بالخيانة والعمالة كل من يُخالفها في  الرأي.
إلى متى سيظل الصحراويون حطباً لنار الحروب في المنطقة المغاربية، خدمة لأجندات خارجية .  فعلوها في مقاومة ألإستعمار الفرنسي تحت لواء الجهاد ونصرة ألإسلام ، و في زمن جيش التحرير لتحرير ألأرض من النصارى والكفر، و في تنظيم الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
علينا أن نعيد قراءتنا للواقع الجديد قراءة متأنية، متحررة من الوصاية المغربية والجزائرية وأن نعمل سوياً  على بلورة الرأي الشعبي الموحد الذي لايُهمش أحداً من وادنون شمالاً الى أزويرات وانواذيبو غرباً وتيندوف شرقاً وتكوين إجماع حول الحلول التي يراها الصحراويون مناسبة لهم دون غيرهم . آخذين بيد الجار والحليف خدمة للمنطقة المغاربية وشعوبها.
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفاة شابة صحراوية ورجل اسباني على إثر خلاف عائلي

الفقيدة لالة احمد محمد سالم على اليسار
اوردت وسائل اعلام اسبانية ان حادث اطلاق النار وقع في مدينة روندا الاسبانية يوم الاثنين 22 سبتمبر 2014 وواودى بحياة شخصين،  والضحيتين هم شابة صحراوية في الثلاثينات من عمرها وسائق طاكسي متقاعد في الـ 70 من عمره.
وافاد مصدر موثوق من الجالية الصحراوية بمنطقة اشبيلية في اتصال هاتفي مع مراسل مجلة المستقبل الصحراوي ان الفقيدة هي الشابة الصحراوية لالة احمد محمد سالم الغزواني، من سكان دائرة حوزة ولاية السمارة، واضاف المصدر ان الفقيدة كانت تعمل لدى العائلة وليست لها اي مشاكل مع احد.

الفقيدة لالة احمد محمد سالم الغزواني بمخيمات اللاجئين الصحراويين 
وفي اتصال هاتفي أخر اجرته مجلة المستقبل الصحراوي قالت احدى افراد الجالية ان الشابة الصحراوية وبعد قدومها على الساعة الواحدة والنصف زوالا اليوم الاثنين الى مسكن العائلة الاسبانية التي تعمل عندها، وجدت اب العائلة في خلاف مع زوجته، وبعد تدخل الشابة الصحراوية في محاولة لفض الخلاف قام اب العائلة باطلاق النار صوب الشابة الصحراوية مما تسبب في مقتلها، وبعدها قام باطلاق النار على نفسه فسقط قتيلا.
وافادت المصادر التي كانت تتحدث لمجلة المستقبل الصحراوي ان جثمان الفقيدة تم وضعه في مصلحة حفظ الجثث بمدينة روندا، في انتظار استكمال التحقيقات التي تجريها الشرطة الاسبانية.
ورغم ان الحادث وقع على الساعة الواحدة والنصف زوالا، الا ان السلطات الصحراوية لم تتدخل الا في الساعة الخامسة والنصف مساءا. حيث حضر ممثل عن السلطات الصحراوية و أحد مرافقيه. ويضع غياب ممثلين عن مكتب الجالية الصحراوية باسبانيا علامات استفهام كثيرة حول عمل هذا المكتب وفائدته على الجالية الصحراوية في مثل هذه الظروف العصيبة. 
ولازالت التفاصيل الحقيقية للحادث مجهولة في انتظار ما سيتمخض عن التحقيقات التي تجريها الشرطة الاسبانية حول الحادث.


يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي للتساقطات المطرية بولاية العيون

صور خاصة بمجلة المستقبل الصحراوي من ولاية العيون يوم 22 سبتمبر 2014.


يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إصابة عشرة مواطنين من بينهم 3 في حالة حرجة جراء التساقطات المطرية الاخيرة

اعلنت  وزارة الداخلية  حصيلة  بالخسائر البشرية  والمادية التي تسببت  فيها الامطار  والعواصف التي ضربت  مساء  امس الاحد  ولاية  العيون ، مبرزة   انها وصلت 1400 خيمة  فيما  تضررت  بعض المؤسسات التعليمية والتربوية والادارية بالولاية.
وتهاطلت على ولاية العيون بمخيمات اللاجئين الصحراويين المجاورة لمدينة تيندوف الجزائرية أمطار قوية مصحوبة برياح عاتية في حدود الساعة السادسة من مساء يوم الأحد 21 سبتمبر 2014، تسببت في إصابة عشرة مواطنين من بينهم 3 في حالة حرجة يوجدون حاليا في المستشفى.
أما الخسائر المادية فكانت مرتفعة حيث تجاوز عدد الخيم التي تهدمت بفعل الرياح القوية 1400خيمة وتحطم عدد مماثل من المساكن الطينية،كما تضررت العديد من المدارس ودور تربية الأطفال والمستشفيات والمقرات الإدارية. إضافة إلى ذلك فقد تسببت الأمطار في إتلاف كميات معتبرة من المواد الغذائية والتجهيزات والمستلزمات السكنية الخاصة بالمواطنين والمؤسسات العمومية الاجتماعية."

وفي اتصال هاتفي لمجلة المستقبل الصحراوي مع عدد من مواطني ولاية العيون اكدوا ان الامطار الاخيرة ذكرتهم بالكارثة الطبيعية التي شهدتها الولاية عام 2006 حيث لجأ برنامج الأغذية العالمي انذاك إلى صندوق مخصص للاستجابة العاجلة وهو صندوق يستخدمه البرنامج الاممي في عملياته الأخرى التي تواجه في الأساس نقصا حادا في التمويل.
ويساعد برنامج الأغذية العالمي اللاجئين الصحراويين منذ عام 1986، وإلى أن تتم تسوية النزاع سيستمر معظم اللاجئين في الاعتماد إلى حد كبير على المساعدات الإنسانية التي يقدمها المجتمع الدولي.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.

الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الصحة العمومية يختتم زيارته الى مقاطعة مورثيا الاسبانية

اختتم وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي ، وزير الصحة العمومية زيارته الرسمية الى مورثيا بعد ثلاثة أيام إلقتى فيها عددا من السؤولين الإسبان و قادة أحزاب سياسية و بعض تنظيمات المجتمع المدني في المقاطعة.
العراقيل المغربية في وجه مسلسل السلام الأممي في الصحراء الغربية أسهب في شرحها الوزير الصحراوي لمستقبليه في مقر إتحاد النقابات العمالية بالمقاطعة المستضيفة ، مؤكدا ان دولة الإحتلال وضعت عقبات جمة امام تقدم المفاوضات وعززتها بتعقيد مهمة روس والممثلة الخاصة الجديدة للأمين العام الى الصحراء الغربية وكذا مبعوث الأتحاد الإفريقي الى أخر مستعمرة في إفرقيا .
من جهته أكد الأمين العام لإتحاد النقابات في المقاطعة موقف النقابات الثابت والمساند للقضية الصحر اوية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، ومواصلة المساهمة تخفيف معانات اللجوء عبر الإستراك في عمليات الدعم السياسي والإنساني ، هذا بالإضافة المشاركة في أنشطة التحسيس بالقضية الوطنية على مستوى المنطقة بالتعاون مع تمثيلية جبهة البوليساريو .
وفي مقر مجلس الأطباء بالمقاطعة تدارس الجانبان سبل التعاون المستقبلي مع مؤسسات قطاع الصحة الصحراوي في مجالات التكوين وتنظيم بعثات طبية الى مخيمات اللاجئين ، وإمكانية إستقبال بعض الحالات المستعضية العلاج في ميخمات اللاجئين .
وكان للوفد لقاء هام مع المنسقة الجهوية لحزب الإتحاد من اجل التقدم والديمقراطية و عضو المجلس البلدي لمدينة مورثيا .
وتناول اللقاء الذي إحتضنه مقر الحزب بالمقاطعة ، عددا من المواضيع ذات الصلة بالقضية الصحراوية .. فرصة وجدها المستضيفون مواتية لتأكيد موقف حزبهم الثابت والمساند للشعب الصحراوي .
في ختام الزيارة توجه الوفد مقر وزارة النقل و الأشغال العمومية وتنظيم الأراضي بالحكومة الجهوية للمقاطعة أين حظي بحفاوة إستقبال خصه بها الوزير الذي أظهر إهتمام كبيرا بقضية الشعب الصحراوي ورائد كفاحه جبهة البوليساريو .
وناقش القاء الذي يأتي في ختام زيارة رسمية دامت ثلاثة أيام ، سيبل التعاون في مجال الصحة والمساهمة في تعزيز قدرات القطاع الصحي الصحراوي .
وككل مرة يلتقي فيها الوفد بمسؤولين إسبان فإن جبهة الأرض المحتلة وملف حقوق الإنسان يطرح نفسه على طاولة الحديث خاصة مع تزايد حدة القمع الذي تواجه به السلطات المغربية سلمية مظاهرات الشعب الصحراوي في الأراضي المحتلة وشرعية مطالبه .
كما ان موضوع معانات اللاجئين الناتجة اولا وأخيرا عن الإحتلال والتي يعززها شبحة الازمة الإقتضادية ، تفرض هي الاخرى نفسها على المجتمعين في لقاءاتهم التي أثمرت تاكديات بتقديم الدعم في جانبيه السياسي والإنساني وتكثيف العمل التعاوني في المستقبل القريب .
ويضم الوفد الصحراوي الى جانب وزير الصحة العمومية ، ممثل الجبهة في منطقة مورثيا السيد محمد لبات مصطفى ، و مدير قسم البعثات الطبية الأجنبية في وزارة الصحة السيد خطرى ماء العينين .
يذكر أن اللقاءات التي شهدتها بلديات من مقاطعة مورثيا واستمرت ثلاثة أيام ، لقي إهتماما كبيرا من طرف وسائل الإعلام الجهوية للمنطقة ، التي اجرت حوارات مع أعضاء الوفد الصحراوي .
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة الصحراويين بكوبا ينظمون يوما تحسيسيا حول واقع حقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية المحتلة

نظمت رابطة الطلبة الصحراويين الدارسين بكوبا، يوما تحسيسيا حول واقع حقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية وجنوب المغرب والمواقع الجامعية بالمدرسة اللاتينية للطب بكوبا، بحضور سفير الجمهورية بكوبا السيد ماء العينين أتقانة ورئيس الهلال الأحمر الصحراوي السيد بوحبيني يحيى بوحبيني، إضافة إلى إطارات وأساتذة المدرسة وحشد كبير من الطلبة الممثلين لعشرات الدول.
عرف الحدث تنشيط محاضرة تحت عنوان " حقوق الإنسان بالصحراء الغربية " مدعمة بعرض أشرطة مرئية توثق الانتهاكات المغربية الجسيمة لحقوق الإنسان وتسلط الضوء على أشكال أخرى من الانتهاكات مثل النهب الممنهج للثروات الطبيعية ، جدار الذل والعار باعتباره جريمة نكراء في حق الإنسانية، حقول الألغام، واقع المعتقلين بالسجون المغربية والمفقوديـن بالإضافة إلى أساليب القمع والتعذيب والسياسات العنصرية التي يمارسها النظام المغربي في حق الشعب الصحراوي.
رئيس الهلال الأحمر الصحراوي أكد في مداخلته على " الدور المنوط بالطلبة باعتبارهم سفراء قضية وحملة فكر نزيه وبالتالي فإن عليهم أن يكونوا مثاليين ومتواجدين في كل ساحات الفعل والنضال"، ليتبع مداخلته بعرض كامل لآخر تطورات القضية الصحراوية على جميع المستويات .
كما قدم عرضا مفصلا عن خطة الاستنفار التي تم تبنيها من طرف الأمانة الوطنية في آخر اجتماع لها ليتبع ذلك بمداخلات واستفسارات من طرف الطلبة الصحراويين الذين أكدوا على استعدادهم الدائم للتواجد في مواقع الفعل و النضال من أجل انتزاع حقهم في الحرية والسيادة على كامل تراب وطنهم .
الحدث شهد جملة من الأنشطة الثقافية شارك فيها طلبة من جنسيات مختلفة والذين عبروا عن تضامنهم مع نضالات الشعب الصحراوي وتنديدهم بالممارسات القمعية لقوات الاحتلال المغربية بالمناطق المحتلة.
وفي نهاية الأمسية، تم توزيع بعض الشهادات التكريمية على عدة شخصيات كوبية وطلبة عرفانا بمجهوداتهم في سبيل إنجاح هذا اليوم التحسيسي.
الاثنين, سبتمبر 22, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا