اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

الموقع الجديد لمجلة المستقبل الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/10‏/2014 | الثلاثاء, أكتوبر 28, 2014

لزيارة الموقع الجديد لمجلة المستقبل الصحراوي.
www.futurosahara.net


الثلاثاء, أكتوبر 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ديلما روسيف تفوز في الانتخابات الرئاسية البرازيلية والشعب الصحراوي ينتظر اعترافها بالدولة الصحراوية

أعيد انتخاب ديلما روسيف رئيسة للبرازيل بعد تقدمها بفارق غير كبير على منافسها من يمين الوسط ايسيو نيفيس، بحسب نتائج رسمية نشرت مساء الاحد بتوقيت البرازيل.
وفازت روسيف اليسارية بـ51,45 في المئة من الاصوات مقابل 48,55 في المئة لمنافسها وفق نتائج شبه نهائية بعد فرز 98 في المئة من بطاقات الاقتراع.
وفي تعليقه على فوز الرئيسية ديلما روسيف في الانتخابات الرئاسية اكد ممثل جبهة البوليساريو بالبرازيل السيد محمد ازروك الجماني ان البوليساريو استقبلت بارتياح كبير فوز السيدة روسيف، وقد ابلغت تمثيلية البوليساريو تهاني القيادة الصحراوية للرئيسية البرازيلية الجديدة، واضاف الدبلوماسي الصحراوي نامل ان تكون العهدة الجديدة بادرة أمل في سبيل مناصرة كافة القضايا العادلة في العالم ومنها قضية الشعب الصحراوي الذي يناضل من اجل الحرية والاستقلال.
ودعت الرئيسة البرازيلية الى السلام والوحدة والحوار مؤكدة انها ستمد جسورا مع معارضيها بهدف "تغيير" البلاد.
وقال روسيف في العاصمة برازيليا اثر اعلان فوزها على المرشح الاجتماعي الديموقراطي، "كلماتي الاولى هي دعوة الى السلام والوحدة".
واضافت "هذه الرئيسة مستعدة للحوار وسيكون ذلك التزامي الاول في هذه الولاية الثانية"، مؤكدة التزامها تعزيز "الاصلاح السياسي" و"محاربة الفساد".
وأقر نيفيس بخسارته في خطاب له أمام داعميه.
وتوجه البرازيليون الاحد الى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيس جديد وسط منافسة شديدة بين ديلما روسيف وآيسيو نيفيس بعد حملة كانت الاكثر سخونة في تاريخها الحديث.
وتعد هذه الانتخابات استفتاء على 12 سنة من حكم حزب العمال اليساري الذي شهدت هذه الدولة الناشئة العملاقة في اميركا اللاتينية في عهده تغييرات اقتصادية واجتماعية كبيرة.
وينتظر الرئيسية الجديدة العديد من التحديات خاصة في السياسة الخارجية ومنها مايتعلق بالقضية الصحراوية حيث طالب مجلس النواب البرازيلي وبالاجماع من رئيسية البلاد الاعتراف بالدولة الصحراوية.
الثلاثاء, أكتوبر 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تكتم شديد حول نتائج الجلسة التي عقدها مجلس الأمن مساء الاثنين حول الصحراء الغربية

أحيطت جلسة المشاورات المغلقة التي عقدها مجلس الأمن بكامل أعضائه مساء يوم الاثنين بسرية تامة ولم تتسرب معلومات عن فحوى النقاش الذي دار داخل قاعة مجلس الأمن.
وكما كان منتظرا، تقدم كريستوفر روس بعرض شفوي حول تطورات الأوضاع في الصحراء الغربية وكذلك الأسباب التي تقف وراء عدم قيامه بجولة الى منطقة النزاع منذ يناير الماضي.
وتؤكد وكالة الأنباء الإسبانية “إفي” استمرار الجلسة لمدة ساعتين وكانت مغلقة، ورفض كل الحاضرين تقديم تصريحات للصحافة بمن فيهم مساعد الأمين العام المكلف بعمليات السلام هيرفي لادسوس.
وقامت الأمم المتحدة بقطع البث المباشر عن القاعة المقابلة للمجلس والتي تخصص في العادة للمؤتمرات الصحفية التي تعقد مباشرة بعد جلسات المجلس.
وخصصت جلسة الاثنين التي حضرها السيد ارفيه لادسوس، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام وكريستوفر روس المبعوث الشخصي للامين العام خصصت لتقييم تطورات عملية السلام في الصحراء الغربية والجهود الأممية لحل القضية الصحراوية.
وعقدت الجلسة في ظل توتر غير مسبوق في علاقة المغرب مع الأمم المتحدة نتيجة رفض هذا الأخير زيارة الممثلة الخاصة للامين العام المعينة حديثا وعرقلة برنامج المبعوث الشخصي، ووصل الأمر إلى حد القطيعة بين الطرفين إذ لجأت الأمم المتحدة شهر اوت الماضي إلى الولايات المتحدة الأمريكية للضغط على المغرب لإقناعه بالتراجع عن مواقفه.
الثلاثاء, أكتوبر 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

روس امام مجلس الامن الدولي بعد عجزه عن زيارة المنطقة

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/10‏/2014 | الاثنين, أكتوبر 27, 2014

يعالج مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة اليوم الاثنين نزاع الصحراء الغربية المتلة من خلال‎ عرض للمبعوث الخاص للأمين العام كريستوفر روس حول الشق السياسي وفشله في ‏إجراء‎ جولة لتنشيط المفاوضات المتعثرة بين الطرفين، جبهة البوليساريو والمملكة المغربية.
وسيستمع مجلس الأمن لعرض شفوي للمبعوث الخاص في النزاع، الأمريكي ‏كوريستوفر‎ روس حول تطورات الملف، وإن كانت مداخلته ستركز على الأسباب التي تقف وراء ‏عدم‎ نجاحه في القيام بجولة الى الدول والأطراف المعنية بنزاع الصحراء الغربية رغم تنصيص‎ قرار مجلس الأمن في نيسان/ أبريل الماضي على جولة المفاوضات‎.
وفشل كريستوفر روس في القيام بجولة جديدة بسبب العراقيل التي وضعها العدو المغربي امام المبعوث الاممي ، حيث تشدد الرباط على توصلها بتوضيحات حول ثلاث نقاط وهي : نوعية ‏وساطة‎ روس حتى لا يتجاوز الأعراف المنصوص عليها في الوساطة في الملف، وهي شروط تعجيزية يحاول من خلالها المغرب التكم مسبقا في نتائج العملية التفاوضية، امام عجز النظام الصراوي عن الضغط على الطرف المغربي.

ولايعول الرأي العام الصحراوي على اي نتائج ملموسة من اجتماع مجلس الامن الدولي الذي دآب على انتهاج سياسة التماطل في التعامل مع القضية الصحراوية دون الاء اهتمام لمعاناة المواطنين الصحراويين البسطاء سوى في المناطق المحتلة او بمخيمات اللاجئين الصراويين.
الاثنين, أكتوبر 27, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا