اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

لا جديد في اللجنة التحضيرية للمؤتمر القادم للبوليساريو

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/09‏/2011 | السبت, سبتمبر 10, 2011


كما كان متوقعا جاءت القائمة النهائية لاعضاء اللجنة التحضيرية للمؤتمر القادم دون مفاجأة تذكر بحكم ان جل اعضائها محسوبين بطريقة او اخرى على النظام الحاكم ، الجديد هو ان بعض الوجوه التي تهجمت على شباب الثورة الصحراوية بغرض التقرب الى النظام الحاكم في ندوة الداخلة شهر يونيو الماضي تم تكريمها في اللجنة المذكورة ، في انتظار مكافأة بقية المنافقون الجدد بمناصب سفراء او ممثلين او وزراء بعد المؤتمر القادم لقيادة البوليساريو. يأتي هذا في وقت تشهد فيه المنطقة العربية ثورة على بقايا الانظمة الشمولية التي احتكرت المشهد السياسي العربي على مدى العقود الماضية،
وفيما يلي قائمة بأسماء أعضاء اللجنة الوطنية التحضيرية للمؤتمر :
1. خطري آدوه، عضو الأمانة الوطنية رئيس المجلس الوطني، رئيسا.
2. محمد الامين البوهالي، عضو الأمانة الوطنية وزير الدفاع الوطني، نائبا.
3. الخليل سيد امحمد، عضو الأمانة الوطنية وزير شؤون الأرض المحتلة والجاليات والريف الوطني.
4. ابراهيم محمد محمود، عضو الأمانة الوطنية قائد الناحية العسكرية الثانية.
5. عبد الله لحبيب، عضو الأمانة الوطنية قائد الناحية العسكرية السابعة.
6. البخاري أحمد، عضو الأمانة الوطنية ممثل الجبهة في الأمم المتحدة.
7. السالك بابا، عضو الأمانة الوطنية وزير التعاون.
8. فاطمة المهدي، عضو الأمانة الوطنية الأمينة العامة لاتحاد النساء.
9. محمد الشيخ محمد لحبيب، عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد العمال.
10. موسى سلمى، عضو الأمانة الوطنية الأمين العام لاتحاد الشبيبة.
11. سيد احمد بطل، وزير التجهيز.
12. حماده سلمى، وزير العدل.
13. بلاهي السيد، وزير الداخلية.
14. محمد مولود محمد فاضل، كاتب الدولة للشباب والرياضة.
15. محمد بوزيد، رئيس المجلس الدستوري.
16. محمد امبارك محمد احمد، رئيس المجلس الأعلى للقضاء.
17. محمد الولي اعكيك، مدير المديرية العامة لحماية المؤسسات الوطنية.
18. المحجوب ابراهيم، المكلف بالملف العسكري بالرئاسة.
19. محمد ودادي، المدير المركزي للأفراد.
20. لرباس سعيد الجماني، رئيس دائرة التفاريتي المحررة.
21. بابا السيد، رئيس مركز الساقية الحمراء للدراسات السياسية والاستراتيجية.
22. سيدي أوكال، المدير المركزي للمحافظة.
23. امبارك لهديب، نائب رئيس المجلس الوطني وعضو المجلس الاستشاري.
24. البشير حله، رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية في المجلس الوطني.
25. سلامه السالك، رئيس لجنة العلاقات الخارجية والاعلام والتشريفات في المجلس الوطني.
26. الفاضل حميد، رئيس لجنة الشؤون العسكرية في المجلس الوطني.
27. أبا الشيخ محمد امبارك، رئيس لجنة الشؤون السياسية والارض المحتلة والجاليات والريف الوطني.
28. حمه ددي، رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في المجلس الوطني.
29. عبد الله الغزواني، رئيس لجنة الشؤون الإدارية والقانونية في المجلس الوطني.
30. يوسف احمد سالم، عضو المجلس الوطني.
31. سلامه اميسه، عضو المجلس الوطني.
32. ابراهيم السالم ازروك، عضو برلمان عموم افريقيا.
33. أده ابراهيم احميم، ممثل الجبهة في البرتغال.
34. الليه بيروك، ممثل الجبهة في اليونان.
35. حمد محمد فاضل، سفير.
36. محمد الامين احمد سيد حماد، أمين بمركزية أمانة الفروع.
37. احمد لحبيب، الأمين العام لاتحاد الطلبة.
38. احمد أمريك، أمين بمركزية أمانة الفروع.
39. لحريطاني لحسن، مستشار بالرئاسة.
40. أبا الحيسن، رئيس اتحاد الحقوقيين الصحراويين.
41. عمار حمدها بوبكر، مدير ديوان وزير الداخلية.
42. حماده ناجي، أمين ولاية سابق.
43. شيخه لولاد، عضو طاقم مجلة 20 ماي.
44. اتفرح داهي حنود، عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الشبيبة.
45. النانة لبات الرشيد، عضو في اتحاد النساء.
46. احمد عليين سيد احمد، أمين جهوي مساعد بولاية العيون.
47. محمد عالي عبد القادر (عبد المنعم)، رئيس دائرة آغوينيت.
48. فاطمتو اباه محمد، أمينة فرع بدائرة امهيريز.
49. اخناثة عثمان السالك، رئيسة بلدية بدائرة اجريفية.
50. الزين محمد احمد، قائد كتيبة في الناحية العسكرية الثالثة.
51. سيدي التهليل، قائد كتيبة.
52. بيداللا محمد ابراهيم، مدير قسم مركزي بمديرية الإمداد.
53. سلمه موناك، مسؤول الوحدة الإدارية للشهيد الحافظ بوجمعه.
54. فاطمة بلا، مديرة مدرسة 27 فبراير.
55. أبا محمد مولود اباعلي، المكلف بجاليات الشمال.
56. احمتو محمد سالم، المكلف بجاليات أوروبا.
57. الشيخ ماء العينين الشيخ لكبير، المكلف بجاليات الجنوب.
58. السنية احمد مرحبه، ممثلة الجبهة في ليبيا.
59. غالي الزبير، دكتور في جيولوجيا المعادن.
60. حفظلا العبد، ممثل عن الريف الوطني(واص)
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جبهة البوليساريو تندد بتشجيع المغرب لتجارة المخدرات بالمنطقة (بيان )

 ندد مكتب الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو، في ختام اجتماع عقده يوم الجمعة برئاسة رئيس الجمهورية الأمين العام للجبهة، محمد عبد العزيز، بإصرار المغرب على" تشجيع" تجارة المخدرات بالمغرب العربي، داعيا الشعب الصحراوي للمزيد من "رص" الصفوف لمواجهة مخططات الإحتلال في افق ذكرى الوحدة الوطنية ال 36 وعقد المؤتمر ال 12 لجبهة البوليساريو.
 "إن المملكة المغربية ما انفكت تشكل تهديداً حقيقياً في المنطقة، ليس فقط بسياساتها التوسعية، ولكن بكونها من أكبر منتجي ومصدري المخدرات في العالم". وأشار بهذا الخصوص إلى أن هذه الحقيقة "أدت، مع الأسف الشديد، إلى تنامي انتشار المخدرات والعصابات المروجة لها في المنطقة بكاملها"، يقول بيان  توج  الاجتماع .
 وقررت الجبهة، "اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار، والتي تقف وراءها الحكومة المغربية، وبالتالي التعامل بالصرامة الضرورية مع تجلياتها وانعكاساتها من أجل إبقاء منطقتنا طاهرة وخالية من هذا التهديد"، داعية المواطنين للإستعداد لكل المؤامرات التي يحيكها المغرب خصوصا في أفق انعقاد المؤتمر ال13 للجبهة، المنتظر في النصف الثاني من شهر ديسمبر.
 وفيما يلي النص الكامل للبيان:
---------------
 الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب
مكتب الأمانة الوطنية

التاريخ : 09 سبتمبر 2011
 بيـــان
 برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الدولة، الأمين العام للجبهة، عقد مكتب الأمانة الوطنية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، اجتماعاً يوم الجمعة، 09 سبتمبر 2011، خصص لوضع خطة لتنفيذ قرارات الدورة الثانية عشر الأمانة الوطنية، ودراسة موضوعات ذات أهمية راهنة.

وأشاد المكتب بنجاح الدورة الثانية عشر للأمانة الوطنية، سواء من حيث عمق النقاشات أو من حيث القرارات الهامة لتي تمخضت عنها، مركزاً على الرزنامات التي ستحكم المحطات الوطنية القادمة.

كما حيا المكتب فعاليات انتفاضة الاستقلال وصمود الجماهير في معركتها السلمية البطولية وتشبها بمطالبها المشروعة، مستنكراً تصاعد وتيرة القمع الوحشي ضد المدنيين العزل.

وأعاد مكتب الأمانة التذكير بحالة الشهيد سعيد دنبر الذي لم يوارَ جثمانه الثرى، وادان استمرار تعنت سلطات الاحتلال المغربي ورفضها تحمل مسؤولياتها الكاملة عن عملية الاغتيال الجبانة والكشف عن ملابساتها.

وجدد مكتب الأمانة مطالبة الأمم المتحدة بالتدخل العاجل من أجل إطلاق سراح يحي محمد لحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين، بمن فيهم المجموعة المعتقلة على خلفية الهجوم المغربي العسكري على مخيم اقديم إيزيك في 8 نوفمبر 2010، والكشف عن مصير أكثر من 651 مفقوداً لدى الدولة المغربية وإزالة الجدار العسكري المغربي الفاصل وإيقاف نهب الحكومة المغربية للثروات الطبيعية الصحراوية وإيجاد آلية أممية تمكن بعثة المينورسو من حماية حقوق الإنسان في الصحراءالغربية ومراقبتها والتقرير عنها.

ونبه مكتب الأمانة إلى أن المملكة المغربية ما انفكت تشكل تهديداً حقيقياً في المنطقة، ليس فقط بسياساتها التوسعية، ولكن بكونها من أكبر منتجي ومصدري المخدرات في العالم. وأشار بهذا الخصوص إلى أن هذه الحقيقة أدت، مع الأسف الشديد، إلى تنامي انتشار المخدرات والعصابات المروجة لها في المنطقة بكاملها.
 وهكذا، أقر مكتب الأمانة اتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة هذه الظاهرة الخطيرة التي تهدد الأمن والاستقرار، التي تقف وراءها الحكومة المغربية، وبالتالي التعامل بالصرامة الضرورية مع تجلياتها وانعكاساتها من أجل إبقاء منطقتنا طاهرة وخالية من هذا التهديد.
 كما أهاب مكتب الأمانة بجميع المواطنات والمواطنين الصحراويين من أجل أخذ جانب الحيطة والحذر والتجنيد لمواجهة هذه الظاهرة الخبيثة، بكل مظاهرها.
 وأدان مكتب الأمانة محاولات العدو ودسائسه الرامية إلى المساس بالجهبة الداخلية، ووجه نداء إلى كل جماهير الشعب الصحراوي، في كل مواقع تواجدها، لجعل سنة الذكرى السادسة والثلاثين للوحدة الوطنية والمؤتمر الثالث عشر للجبهة، موعداً متجدداً لرص الصفوف والتجنيد لمواجهة كل المؤامرات والاستعداد لكل الاحتمالات.
واص
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عدالة حاميها حراميها فأين المفر ?

من ثوابت وميزات ثقافة سوء التدبيرلدى النظام الصحراوي هو عدم التجاوب مع المواطن المظلوم حتى تتحول قضيته إلى رأي تتداوله الألسنه و"يتجاوز مداه أكوار الداخلة". فالنظام في بلادنا وفي ظل غياب مرجعية يُحتكم إليها، يقابل مظالم المواطنين بصمت رهيب، ولا يستجيب للمواطن الا بقدر مايحمل من تهديد أو يشكل من خطر.. بمعنى أنك اذا أردت حقك يجب أن "دير ظهرك في القبيلة" أو تحتمي بالمنظمات الحقوقية "ماتْلَ حد ادكو شوكة الا وتدخلت المنظمات" المدافعة عن ثقافة احترام الفرد وحقوقه....والتهمة جاهزة باعتبار أنك خارج عن الاجماع الوطني، متربص وكاره للوطن، ومتنكر للقضية والعهد.. أو تلجأ الى سلطة الاعلام فتتهم بنشر الغسيل الداخلى للمنظمة..مع ما يحمله ذلك أيضا من أوجاع الاتهام في الوطنية؟ علما بأن اعلامنا الوطني الرسمي ولأسباب متعددة، لازال ذا بعد واحد. أما الاحتكام للقضاء المرتهن بالأوامر الفوقية، فلم تسجل عدالتنا خلال 35 سنة أن بتت في نازلة خلاف بين مواطن ومسؤول، والحق دائما الى جانب المسؤول: "طاح عليك يعطبك، طحت عليه يعطبك" فهو الخصم والحكم. اذن أين المفر؟ البحر من وراءكم والعدو من أمامكم..على حد قول الفاتح طارق بن زياد. ان الحقيقة الأولى التي لا يجوز أن تغيب عن الأذهان ولو للحظة هي ضرورة قراءة الوضع الصحراوي الراهن قراءة واعية عميقة ومتأنية، تفرّق بين مطالب الناس المشروعة في العدالة الاجتماعية، وشعار التآمر على الوطن والقضية..مشكلة حكامنا المزمنة هي انهم رهينة لوحة نرجسية قد رسموها لأنفسهم حول تصورهم لمفهوم الوطن والمواطنة. فهم يرون أن الوطن الذي يحكمونه هو نتاج ما يملكون "هم وأولادهم"، والمواطنه التي ينتظرونها هي قدر الولاء لهذا النتاج.. لذلك فهم لا يستطيعون استيعاب ان الوطن أكبر منهم وأبقى. الا بعد ان يسقط حكمهم بقبضة ملك الموت؟ أما "التجديد" في المؤتمرات العامة للجبهة فهو في حقيقة الأمر أقرب إلى بيعة يزيد في ظل سيوف بني أمية؟.الذين كان شيخهم يناور ويداور، يُبعِد ويقرّب، يحالف ويخاصم متى اقتضت الضرورة. والشئ نفسه يعيد انتاجه واخراجه اليوم "جماعتنا" مع موعد اقتراب استحقاق المؤتمر المؤجل. نكاد نفقد الثقة في "عدالة" اطاراتنا وبرامجهم " على افتراض ان لديهم برامج"، ووعودهم وشعاراتهم، وتنظيراتهم المتعثرة..وسعيهم الجهيد من أجل الحفاظ على مواقعهم، أي امتيازاتهم ومصالحهم، ومصالح أولادهم وأحفادهم، وما نتج عنها من تصدع للقيم والأخلاق، و تدنى الشعور بأمانة المسؤولية، وإهدار جارف لحقوق أولاد الناس وكرامتهم..بعدما تم تخريب وتحريف كل المؤسسات وجعلها مجرد أدوات تابعة لأشخاص كلما كبرت مناصبهم وصفاتهم، يتقزّم الوطن أكثر، وفوق ذلك يتعاملون باستخفاف مع حقوق المواطنينن.. ليرسخوا إنتاج صور الظلم والعطالة التاريخية والتراجع.. والنتيجة دائما اتساع الهوة بين القمة والقاعدة، والتفريط في أسباب العودة المعززة والمكرمة، ليتعرى الواقع بجلاء ونكتشف أنفسنا أمام رعب تاريخي حقيقي "الله افك من باسو". آنذاك وحيث لا ينفع الندم سنعرف كم كنا بحاجة إلى "خِيمْ" الرجال الذي سنده الفكر والتضحية، وبعد النظر وطهارة اليد، والعيش العزيز، والموت الكريم، والذكرى الطيبة، والمبادئ الكبرى.
ان التغيير ليس عملية تدور خارج الحدود فقط، بل يجب وينبغي لها أن تجري أيضا في الداخل، داخل الوطن الذي ما فتئ يثبت أنه كبيرًا، فهل تثبت قيادته أنها كبيرة أيضا؟. والبداية تكون بأن يسأل حكامنا أنفسهم عن بيت مال الشعب الذي أصبحوا يملكونه ويهبونه لمن يشاؤون ؟ و عن معاناة أولاد شعبهم وترف أولادهم ؟ والأمر بلغ سيل شططه الزبى. أم ان "الجماعة" ينتظرون هزات لم يسلم منها غيرهم ليعتبروا بها؟ محمد لبات مصطفى
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ويكيليكس'' 40 في'المئة'من رؤساء بلديات اسرائيل و900 الف مستوطن وعدد كبير من الحاخامات من اصول مغربية

   تواصل المنابر الصحافية والالكترونية المغربية نشر برقيات بعثتها السفارة الامريكية بالرباط الى وزارة الخارجية بواشنطن وينشرها موقع 'ويكليكس' الشهير.
وكشفت وثيقة تعود لسنة 2005 أن حوالي 40 بالمائة من عمداء و رؤساء بلديات إسرائيلية من أصول مغربية، وجاء في ذات الوثيقة وعلى لسان السفير الأمريكي بالمغرب توماس رايلي أن اليهود المغاربة في إسرائيل يشكلون قوة سياسية لا يستهان بها بحيث أن أغلب مسؤولي الحزب الصهيوني الحاكم، الليكود، من أصول مغربية، ومنهم من يتقلد مراتب عليا داخل هرم السلطة في الكيان الاسرائيلي.
وقدرت إحصائيات أوردتها السفارة الأمريكية في ذات الوثيقة أن حوالي 900 ألف مستوطن إسرائيلي من أصول مغربية، من بينهم عدد كبير من'الحاخامات مغاربة.
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الخارجية النيكاراغوي يؤكد موقف بلاده من حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكد وزير الخارجية النيكاراغوي، صامويل سانتوس لوبيز، موقف بلاده الثابت في دعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والإستقلال، خلال استقباله يوم الخميس للسفير الصحراوي المعتمد لدى نيكاراغوا، سليمان الطيب.
 وسلم السفير الصحراوي رسالة موجهة من وزير الخارجية الصحراوية لنظيره النيكاراغوي، بحضور مديرة قسم آسيا، إفريقيا، ومدير قسم إفريقيا، حيث أكد الوزير النيكاراغوي في حضورهما على نية بلاده دعم كافة الجهود الصحراوية الرامية للدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير.
 وكان السفير الصحراوي قد أجرى قبل ذلك لقاء عمل مع موظفين سامين في الخارجية النيكاراغوية، حيث طرحهما في صورة آخر تطورات القضية الدولية .واص
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمات دولية ترد على اكاذيب الرباط : لا وجود لمرتزقة جزائريين بليبيا

قامت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بزيارة تقصي إلى ليبيا، حيث زارت أماكن الاحتجاز المكدسة بالآلاف من المرتزقة والمحبوسين الأفارقة والآسيويين وأيضا أزلام نظام القذافي، ولم تجد سوى شابا واحدا قال عنه الثوار إنه جزائري، وهذا في جناح لاحتجاز أسرى الحرب ببنغازي شرق ليبيا على أساس أنه مرتزق شارك في القتال ضمن كتائب القذافي ..
فريق المنظمة العربية لحقوق الإنسان الذي راسل رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان الأستاذ بوجمعة غشير بطلب من هذا الأخير قال إنه حرص على لقاء كل الأسرى والمحتجزين من دون استثناء، واهتم بالخصوص بالجنسيات العربية التي وجد بعض منهم، وهم من جنسيات عرب إفريقيا بالخصوص، ولا يوجد منهم سوى شاب جزائري واحد الذي قدّم نفسه على أساس أن اسمه جمال بن حمادة محمد محمود، وقال لفريق المنظمة إنه عامل مهاجر منذ سنوات في ليبيا، ولم يشارك أبدا في القتال وحتى عندما قُبض عليه لم يكن في مكان القتال .. واستعمل الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان في مراسلته للرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان مفردة "ألحّ" عندما تحدث عن طلبه من هذا المحتجز عنوانه حتى يمكّنوه من الاتصال الهاتفي بأسرته، ومنحهم عنوانه الخاص في تبسة في حي 5 جويلية شراع هواري بومدين، وأعطاهم رقم الدار 48 وهو العنوان الذي قامت الشروق اليومي طيلة اليومين الأخيرين بتقصي حقيقته، فاتضح بأنه غير موجود إطلاقا في خارطة مدينة تبسة التي يوجد بها تحصيص هواري بومدين، حيث طرقنا كل الأبواب وتأكدنا بأن هذه العائلة غير موجودة في كامل تبسة، وهو نفس ما قمنا به في بلدية هواري بومدين بڤالمة، ظنا منا أنه حدث خلط بين الولايتين ولم نجد أي اسم مطابق للاسم الذي وصل من الأمين العام للمنظمة العربية لحقوق الإنسان الأستاذ علاء شلبي .. الغريب أن هذا المحتجز قال إنه فقد الاتصال بعائلته القاطنة بقلب تبسة، وهذا غريب فعلا، خاصة أن الصليب الأحمر يزور مقر الاحتجاز مرة كل أسبوع، ويوفر لمن يسمون بأسرى الحرب بما فيهم المتهمين بكونهم مرتزقة خطوط اتصال هاتفية بالأقمار الاصطناعية لتأمين الاتصال بأسرهم ..
أما عن قضية هذا المرتزق اللغز وغيره من المحتجزين فإن الأمانة العامة للمنظمة قامت بنقل ما وثُقته إلى المجلس الوطني الانتقالي على أمل أن تتلقى ردودا بشأنه، كما أن فريق تقصي حقائق سيعود إلى ليبيا قريبا.. وقد اتصلت الشروق اليومي بعد زوال أمس بالأستاذ بوجمعة غشير رئيس الرابطة الجزائرية لحقوق الإنسان لمعرفة الخطوة الموالية التي من المفروض القيام بها بعد أن تحوّل المرتزق الجزائري إلى لغز، فأكد لنا أن الخطوة الموالية يجب أن تكون باتجاه المجلس الإنتقالي لتفادي أي انتقام ممكن ضد أي مواطن جزائري لا ذنب له.
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصراع‭ ‬الفرنسي‭ ‬الأمريكي‭ ‬على‭ ‬شمال افريقيا ‬


أبدت الولايات المتحدة الأمريكية، قلقها من ظاهرة انتشار الأسلحة في الساحل الإفريقي بسبب الأزمة الليبية، بعد وصولها إلى أيدي الجماعات الإرهابية، في حين أرجعت فرنسا تدهور الأوضاع في المنطقة إلى الفوضى السائدة في بلدان الميدان، وليس الأزمة الليبية.
رفض أندري باران مساعد المستشار الدبلوماسي للرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي، الذي ترأس الوفد الفرنسي، اعتبار الأزمة الليبية، والأسلحة المهربة من ليبيا سببا في تدهور الوضع الأمني في المنطقة، داعيا إلى عدم الخلط بين "الأعراض والأسباب"، وقال "إن تدهور الوضع الأمني في الساحل ما هو سوى حمى لمرض قد تفشى، وأوضح أن عدم تلبية دول الميدان لحاجيات سكان منطقة الساحل التنموية، هو سبب تدهور الأوضاع، وهو ما جعل هذه المناطق مهجورة، ما أتاح الفرصة للجماعات الإرهابية باحتلالها، متهما بلدان الميدان الاهتمام بتنمية مناطق الشمال والجنوب‭ ‬على‭ ‬حساب‭ ‬المنطقة‭.‬
وحرص مستشار الرئيس الفرنسي في مداخلته، على تثمين دور الجزائر في محاربة الإرهاب والشرعية التي تحوزها من هذه التجربة، وجدد التزام بلاده في مرافقة دول الساحل في هذا "التحدي المشترك"، سواء بمساعدة دول الساحل ميدانيا في مكافحة الإرهاب وتنمية هذه الدول اقتصاديا، قبل أن يشير إلى أن الدور الأساسي يجب أن يكون من نصيب دول المنطقة"، ورافع أندري باران على تدخل فرنسا العسكري لتحرير الرهائن في المنطقة، وأوضح أن العملية تمت بإذن حكومات موريتانيا ومالي والنيجر، رافضا أن يكون ذلك تدخلا في الشؤون الداخلية لهذه البلدان، كما رفض‭ ‬أن‭ ‬يسمي‭ ‬دفع‭ ‬باريس‭ ‬للفدية‭ ‬مقابل‭ ‬الإفراج‭ ‬عن‭ ‬رعاياها‭ ‬المحتجزين‭ ‬لدى‭ ‬تنظيم‭ ‬القاعدة‭ ‬في‭ ‬بلاد‭ ‬المغرب‭ ‬الإسلامي‭ ‬بالتواطؤ‭ ‬مع‭ ‬الجماعات‭ ‬الإرهابية‭.‬
وقبل ذلك سارع المسؤولون الأمريكيون كل واحد على حدة، إلى الإشادة بالدور المحوري الذي تلعبه الجزائر في مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل، ومساندة أمريكا لدول المنطقة وعلى رأسها الجزائر في مكافحة الظاهرة، حيث أكدت ممثلة مكافحة الإرهاب في إفريقيا على مستوى القيادة العسكرية الأميركية لأفريقيا (أفريكوم) فيلا روسا، أن الإرهاب ظاهرة دولية ولا يقتصر على منطقة الساحل، وأن القدرات الاستخباراتية لن تقضي على الإرهاب دون معالجة الجوانب الاجتماعية والاقتصادية، مبرزة ضرورة تركيز الجهود التي تبذلها الدول الأربع للتصدي للإرهاب، وأصرت على أن البلدان الأربعة هي الوحيدة التي بإمكانها أن تلعب دورا في هذه المعركة، وأن التدخل الأجنبي في المنطقة يعيق هذه الجهود، معربة عن استعداد بلادها على تقديم جميع أنواع المساعدة لدول الساحل لمواجهة تحدي القاعدة.
أما القائد الأعلى للافريكوم، الجنرال كارتر هام، فقد أعرب عن قلقه إزاء تدهور الوضع في منطقة الساحل، خصوصا مع التطورات التي عرفتها الأزمة الليبية، خاصة مع انتشار الأسلحة والمتفجرات ووصولها بسهولة إلى الإرهابيين، مع تزايد متانة الصلة الجماعات الإرهابية وشبكات‭ ‬التهريب‭ ‬والجريمة‭ ‬المنظمة،‭ ‬مشيرا‭ ‬إلى‭ ‬أن‭ ‬‮"‬أفريكوم‭ ‬له‭ ‬دور‭ ‬مساند‭ ‬وليس‭ ‬القيادة.‭
نقلا عن الشروق اليومي الجزائرية
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تأمر مغربي فرنسي على الجزائر والقضية الصحراوية

يبدو أن المملكة المغربية وجدت في المجلس الإنتقالي الليبي حليفا جديدا، للتآمر على الجزائر ومحاولة ابتزازها، فاتخذت من عداء "الإنتقالي" للجزائر أرضية جديدة للمساومة والتأليب، كشفتها فحوى المحادثات الثنائية التي جمعت وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي بالرئيس التنفيذي للمجلس الإنتقالي محمود جبريل، الذي حاول إقناع ممثل الدبلوماسية الجزائرية بالاعتراف بالانتقالي كممثل شرعي للشعب الليبي، مقابل عدم الخوض في مسألة الحدود الجزائرية الليبية التي رسمها القانون الدولي.
كما ظهرت المؤامرة بدخول جمعة القماطي الناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي على الخط ومحاولة "جلط الاوراق" بالتلويح بورقة الصحراء الغربية، إضافة الى المنحى التصاعدي الذي أخذته الحملة الإعلامية الشرسة التي دخلتها صحافة المخزن ضد الجزائر والقضية الصحراوية العادلة.
وحسب مصادر مسؤولة، فإن أول لقاء جمع وزير الشؤون الخارجية الجزائري مراد مدلسي بالمسؤول التنفيذي للمجلس الإنتقالي الليبي محمود جبريل، أظهر نوايا ليبية في ابتزاز الجزائر، حيث حاول جبريل اللعب على وتر مسألة الحدود البرية، وعرض صراحة على مدلسي اعتراف الجزائر بالإنتقالي مقابل تقديم ضمانات للجزائر بعدم الخوض في ملف الحدود الجزائرية الليبية ما قبل الاستعمار(..)، رغم أن القانون الدولي واضح وضوح الشمس في هذه الزاوية وفصل في هذه المسألة بالنسبة لجميع المستعمرات، كما حاول ممثل ليبيا في الجامعة العربية إثارة مسألة الصحراء الغربية‭..‬فحوى النوايا السيئة للانتقالي جعلته يلعب على وتر آخر، يتعلق بمسألة الصحراء الغربية التي يحاول المخزن في كل مرة جر رجل الجزائر إليها، رغم التأكيدات الجزائرية على أن مسألة الصحراء الغربية قضية أممية وحلها لن يكون سوى ضمن هذا الإطار.. التواطؤ المغربي فضحه اتصال هاتفي للناطق باسم المجلس الوطني الانتقالي جمعة القماطي من لندن نقلته الصحف المغربية عن قناة العيون المحتلة، "أن لا مستقبل للصحراء الغربية إلا تحت السيادة المغربية"، ولم يتوقف تصريح القماطي عند هذا الحد، بل حاول استعطاف المغرب على حساب الجزائر حين عبر عن رفض ليبيا للتجزيء، وأكد على ضرورة بناء المغرب العربي الكبير، من خلال التنويه بموقف المملكة المغربية من الثورة الليبية ودعمها لها، فيما انتقد الموقف الجزائري، الذي لم يجد فيه الإنتقالي إنحيازا وحاول الاستثمار في استقبال الجزائر أفراد من عائلة القذافي .
 المؤامرة المغربية التي خطط لها ونفذها جهاز مخابرتهم بتواطؤ فرنسي، وبعد أن استنفدت طريق كيل التهم للجزائر، وخيبة سيناريو المرتزقة والطائرات الجزائرية التي أقلتهم لليبيا للدفاع عن نظام القذافي، جاء الدور على الإعلام وتجنده في حملة تفضح نوايا ومؤامرات المغرب الذي استباح الإستثمار في الأخضر واليابس، فمنذ قرابة الأسبوعين دخل الإعلام المغربي في حملة ضد الجزائر، ففي مقال حمل عنوان "الصحراء.. الجزائر تتنصل وجبهة البوليساريو تزداد عزلة"، تعتقد جريدة "المغرب اليوم" (أوجوردوي لوماروك) أن سقوط نظام القذافي هو بداية لعهد‭ ‬جديد‭ ‬في‭ ‬المغرب‭ ‬العربي‭ ‬وسيخلط‭ ‬جميع‭ ‬الأوراق‭.‬

وحسب ما نشر فإن أربعة عناصر أساسية من شأنها أن تدعم الموقف المغربي في هذا النزاع باعتبار التورط المدعم بأدلة لمرتزقة من البوليساريو في قمع الثورة الليبية، وهي الاكاذيب التي فندها رئيس المجلس الانتقالي الليبي .
وبالمقابل، يبني المغرب "أحلاما وردية" على اعتراف المجلس الوطني الانتقالي الليبي "بمغربية" الصحراء الغربية، وتزعم صحافة المخزن أن هذا الاعتراف المزعوم يضع أطروحات الجزائر في حالة دفاعية فيما يخص القضية، ويحرم البوليساريو من دعم مالي ولوجيستي، ويفتح فصلا جديدا‭ ‬في‭ ‬مسار‭ ‬المفاوضات‭ ‬حول‭ ‬مستقبل‭ ‬الصحراء‭ ‬الغربية‭.‬
وحاولت الجريدة المغربية الدخول في لعبة قذرة أكدت تصريحات الوزير الأول الجزائري أحمد أويحيى الذي اتهم صراحة المغرب بإختلاق سيناريو المرتزقة فـ"أوجوردوي لو ماروك"، روجت لفكرة خطيرة تقول أن الملف الليبي سمح لهم بالحصول على نسختين عن الجزائر، من جهة الجزائر الرسمية والتي‭ ‬عبرت‭ ‬صراحة‭ ‬عن‭ ‬معارضتها‭ ‬للخيار‭ ‬الديمقراطي‭ ‬للشعب‭ ‬الليبي،‭ ‬ومن‭ ‬جهة‭ ‬أخرى‭ ‬الجزائر‭ ‬الشعبية‭ ‬التي‭ ‬كانت‭ ‬كبقية‭ ‬شعوب‭ ‬المغرب‭ ‬العربي‭ ‬طموحة‭ ‬ومتطلعة‭ ‬للديمقراطية‭ ‬والتعددية‭ ‬ووحدة‭ ‬المغرب‭ ‬العربي.‭‬
وتبني المغرب آمالها الخائبة على مزاعم أن الجزائر ومن أجل تجنب أن تجد نفسها في الباب والعنوان الخطأ أمام الأمم المتحدة والرأي العام الدولي، كانت في كثير من الأحيان مندوبا عن النظام الليبي في أمور حساسة، وبأن الجزائر كانت تستخدم النظام الليبي كمساعد مهم لمواجهة‭ ‬المغرب‭ ‬في‭ ‬المؤسسات‭ ‬والهيئات‭ ‬الدولية‭.‬
وهي التخريجة المفضوحة التي تورط المخابرات المغربية بالتواطؤ مع "صديقتها" الفرنسية في التآمر على الجزائر وحاولا ضرب استقرارها مجددا، بعد ما تورطا "الحليفان التقليديان" في تموين العشرية السوداء التي واجهها الجزائريون بكل حزم ويرفضون العودة الى سنوات اللاأمن‭ ‬واللاإستقرار‭.‬
غير أن الأكيد أن آمال وأماني المغرب المعلقة على شماعة أمثال اعترافات جمعة القماطي وغيره ستصطدم وتتحطم عند جدران أطماع دول الناتو والمخطط الفرنسي لتقسيم ثروات ليبيا ولنا في التجربة العراقية أسوة حسنة؟!
السبت, سبتمبر 10, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحكومة الصحراوية تفند تعرض أفراد من المينورصو لهجوم من طرف وحدات من الجيش الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/09‏/2011 | الجمعة, سبتمبر 09, 2011

فندت الحكومة الصحراوية ما ورد أمس في صحيفة القدس العربي نقلا عن صحيفة المساء المغربية من "تعرض أفراد من بعثة المينورصو لمراقبة وقف إطلاق النار بمنطقة بئر لحلو، الصحراء الغربية، لهجوم من طرف وحدات من الجيش الصحراوي"،في بيان لوزارة الاعلام الصحراوية .
وكذب البيان هذه الاشاعات مضيفا أنه "لا أساس لها من الصحة".

و أكد البيان أن "العلاقات الميدانية بين الجيش الصحراوي ووحدات المراقبين الأممين لحفظ السلام علاقات جيدة يطبعها التعاون والاحترام المتبادل .
و في ذات السياق،نددت جبهة البوليساريو بهذا النوع من التلفيق والأكاذيب التي عودتنا عليها الصحافة المغربية.(واص)
الجمعة, سبتمبر 09, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الديش محمد صالح يقدم أوراق اعتماده كسفير للجمهورية الصحراوية بزيمبابوي

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/09‏/2011 | الخميس, سبتمبر 08, 2011

قدم السفير الصحراوي الجديد بجمهورية زيمبابوي السيد الديش محمد صالح، أوراق اعتماده اليوم الخميس إلى رئيس البلاد السيد روبيرت موغابي.
وبالمناسبة أكد الرئيس موغابي عقب لقاءه بالسفير الصحراوي، أن جمهورية زيمبابوي موقفها واضح وجلي بخصوص تصفية الاستعمار من القارة الافريقية والصحراء الغربية على وجه الخصوص، مشيرا الى عمق أواصر الصداقة بين الحكومتين والشعبين الصحراوي والزيمبابوي
.
و حضر مراسيم تقديم اوراق الاعتماد، وزير الخارجية الزيمبابوي سيمباراش مومبينقيقوي، حيث عبر الرئيس عن تضامنه المطلق مع حكومة وشعب الجمهورية الصحراوية، "حتى استكمال السيادة".(واص)
الخميس, سبتمبر 08, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي المحجوب سيدينا يقدم أوراق اعتماده للرئيس الغاني

قدم السيد المحجوب سيدينا صباح اليوم الخميس أوراق إعتماده إلى رئيس جمهورية غانا، السيد جون ايفانز اتا ميلس كسفير مفوض فوق العادة للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بالبلاد.
وحضر مراسيم تقديم أوراق الاعتماد بالمقر الرئاسي، وزير الخارجية الغاني ومدير ديوان الرئيس، حيث عبر رئيس جمهورية غانا بالمناسبة عن تضامنه وتأزره مع الشعب الصحراوي، مشددا في الوقت ذاته على أهمية فتح سفارة للجمهورية الصحراوية بهذا البلد الصديق.
 ومن جهته نقل السفير الصحراوي للسيد الرئيس تحيات وتمنيات رئيس الجمهورية الصحراوية، السيد محمد عبد العزيز لسيادته والشعب الغاني بمزيد من الرقي والازدهار، مؤكدا على جدية والتزام الدولة الصحراوية في السعي إلى التوصل إلى حل عادل ونهائي للقضية الصحراوية بما يحترم القانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة، ويسمح بتمكين الشعب الصحراوي في تقرير المصير.(واص)
الخميس, سبتمبر 08, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامانة الوطنية : المؤتمر القادم بالاراضي المحررة ولا إصلاحات في الافق


عقدت الأمانة الوطنية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب دورتها العادية الثانية عشرة، أيام 5، 6 و7 سبتبمبر 2011، واستمعت إلى تقرير مكتب الأمانة حول الفترة الفاصلة بين الدورتين وإلى عرض عن الجولة الثامنة من المفاوضات بين الطرفين الصحراوي والمغربي التي لم تسفر عن نتائج تذكر.
وعند تطرقها للتطورات الدولية، والحراك الذي يميز الساحة العربية، تجاهلت قيادة البوليساريو اي اشارة الى الحراك في الساحة السياسة الصحراوية ، مما يوحي بان المؤتمر القادم لايعدو ان يكون نسخة من المؤتمرات الماضية التي ستجدد البيعة للقيادة الحاكمة دون ان تكون هناك اي فرصة للاصلاح داخل مؤسسات الدولة الصحراوية ، في وقت تفرض فيه خصوصيات المرحلة اعادة النظر في الكثير من الاساليب والسياسات المتقادمة وعلى رأسها مؤتمر الشعبي العام المستمد من افكار العقيد الهارب معمر القذافي.
وأعلنت الأمانة الوطنية أن المؤتمر الثالث عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، الذي تقرر أن يحمل اسم القائد الراحل المحفوظ اعلي بيبا، سينعقد في النصف الثاني من شهر ديسمبر 2011، في الأراضي المحررة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية.
كما أعلنت الأمانة عن تشكيل لجنة وطنية تحضيرية للمؤتمر الثالث عشر للجبهة، تشرع في عملها وفق المقتضيات والآجال المحددة في القانون الأساسي للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، ومن المرجح ان تضم اللجنة اعاضاء يتم اخيارهم على مقاس النظام الحاكم في الجبهة .
واهم ماخرج به بيان الامان الوطنية هو ان لا اصلاحات مأمولة في الافق المنظور مما يعني ان القيادة السياسية لجبهة البوليساريو لازالت تعيش خارج منطقتنا العربية التي سارعت كل انظمتها الى القيام باصلاحات سياسية باستثناء النظام الصحراوي .
الخميس, سبتمبر 08, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جبهة البوليساريو تستنكر سياسة " الكيل بمكيالين" المنتهجة من طرف فرنسا


استنكرت الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو الخميس "مواقف بعض الأطرف الدولية، مثل فرنسا، التي "تكيل بمكيالين".
وابرز بيان صدر في ختام الدورة الثانية عشرة للأمانة الوطنية أن "فرنسا تسارع إلى الدفاع عن المدنيين وعن الديمقراطية وحقوق الإنسان في مواقع معينة، وتتجاهل تماماً حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وتدعم السياسة التوسعية للمملكة المغربية، وتدافع عنها على مستوى مجلس الأمن الدولي، وتقف حجر عثر أمام إيجاد آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وأعربت الأمانة عن إرادة جبهة البوليساريو واستعدادها لمواصلة التعاون البناء مع الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي في جهودهما الرامية إلى التوصل إلى حل عادل ونهائي لنزاع الصحراء الغربية، يمكن الشعب الصحراوي من ممارسة حقه الطبيعي في الحرية والاستقلال، عبر استفتاء حر، عادل ونزيه.
و طالبت الأمانة الوطنية الأمم المتحدة، بحكم أن مسؤوليتها عن تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، بضمان أمن وسلامة المواطنين الصحراويين العزل، وإيجاد آلية أممية تمكن بعثتها، المينورسو، من حماية حقوق الإنسان في الإقليم ومراقبتها والتقرير عنها.
وعند تطرقها للتطورات الدولية، والحراك الذي يميز الساحة العربية، وبعد أن ذكرت بأن كفاح الشعب الصحراوي هو كفاح من أجل الحرية والديمقراطية وتقرير المصير، أعربت عن خالص أمانيها بتحقيق السلام والاستقرار الدائم في المنطقة المغاربية والعالم، على أسس واضحة من "تكريس" القانون والاحترام الكامل لإرادة الشعوب.
الخميس, سبتمبر 08, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هل ستقود قطر العالم العربي مستقبلا؟

منذ زمن، لم تعد قطر تلك «الإمارة المضجرة» في الخليج العربي. فهي إن خلعت عنها هذه الصفة عبر خطة تطويرية شاملة طالت العمران والتعليم والإعلام وغيرها من الميادين، ثم انخرطت بعدها في ميادين الصراع الإقليمية لاعبة دور الوسيط في حل النزاعات في لبنان واليمن والسودان ودول أخرى عبر ما عُرف بـ«دبلوماسية المصالحة»، إلا أنها «استحقت الآن شهادة حسن التصرف عن جدارة، لتصبح لاعباً أساسياً على الساحتين الإقليمية والعالميّة»، حسب ما أوردت صحيفة «لوموند» الفرنسية الأسبوع الماضي.

مناسبة كلام الصحيفة الفرنسية كان «خروج قطر من الأزمة الليبية بنجاح»، حيث أوضحت «لوموند» أن «دور قطر الدبلوماسي كان مفصلياً، ودورها العسكري كان حاسما من الناحية الرمزية».

أما الأسباب التي تدفع قطر إلى التدخل في المنطقة، لا سيما في ظل الربيع العربي، فعديدة، وإن كان أبرزها ما يتم تداوله عن تعطش الإمارة للعب دور إقليمي، وهو هاجس يعزّزه واقع شغور المنصب، لا سيما بعد غياب السعودية ومصر، اللتين اضطلعتا بهذا الدور لسنوات.

في الخلاصة، قطر تحب أضواء الشهرة وتسعى جاهدة لانتزاع اعتراف دولي وعربي بدورها القيادي، ناهيك عن سعيها للظهور بمظهر إنساني. مستفيدة من حماية أمنها عبر القواعد العسكرية الأميركية، ومن كونها، وهذا هو السبب الأهم، بقيت محصنّة من عدوى الحركات الاحتجاجية التي هزت الربيع العربي، قد تنجح قطر في اغتنام دور الريادة، وإن كان أبرز ما يؤخذ عليها في مرحلة ما بعد الربيع العربي هو «ازدواجية معاييرها». ويبقى السؤال الأهم الذي يطبع هذه المرحلة هو: ما الذي تريده الإمارة وأميرها بالضبط؟
حاول معهد «هادسون» الإجابة عن هذا السؤال، في تقرير نشره أمس، فنّد فيه مواقف قطر على ضوء «خريطة الثورات العربيّة»، مع ما يمكن أن تحمله في طياتها من نيات ومطامح مستقبليّة.
بدأ التقرير، الذي أعده الباحث لي سميث، بالثناء على الموقف القطري «المفاجئ» الذي تمثّل في استضافة مؤتمر إعادة إعمار ليبيا الشهر الماضي، في حين «لم يقدّم أي زعيم عربي عرضاً أفضل عندما شكلت ضرورة الحصول على 5 مليارات دولار لإعادة إعمار ليبيا، التي تقف على شفا حرب أهليّة، هاجس الثوار الأكبر». ويضيف التقرير «لم تكن قطر السباّقة في الاعتراف بالمجلس الوطني الانتقالي الليبي فحسب، بل سارعت إلى مدّ الثوار بالسلاح والبزّات العسكرية فضلاً عن دعمهم مالياً بمبالغ وصلت إلى 400 مليون دولار». ولا يمكن لأحد أن يتجاهل مساعدتها لهم ببيع النفط وهي مساعدة، على أهميتها، لا يمكن مقارنة مفعولها الإيجابي بما حققته قناة «الجزيرة» الفضائية في تغطية الثورة الليبية.
إلا أن تقرير هادسون يغمز إلى أنه «في مقابل ما قدمته من مساعدة، يُرجّح أن الدوحة، وهي أكبر مصدّر للغاز الطبيعي السائل، تنشد لعب دور أساسي في تنمية موارد ليبيا من الغاز الطبيعي»، ويردف «حتى لو أن القذافي نجح في التغلّب على الصعاب والاحتماء لبعض الوقت، فإن المؤكد أن القطريين قد نجحوا في تحقيق ما ابتغوه من دعمهم للثوار الليبيين: الهيبة والنفوذ. وبينما الشرق الأوسط ما زال يتخبط في الزلزال الذي أثاره الربيع العربي في ستاتيكو المنطقة، فإن المال والدبلوماسية والبراعة الماكرة، كلها عوامل جعلت من قطر قوة إقليمية صاعدة».
لم يقطف أحد، في العالم العربي أو الغربي، ثمار الربيع العربي كما فعلت قطر. هذا ما يعكسه كلام سميث عند إشارته إلى أن «القوى الخارجية المتنافسة، الولايات المتحدة الأميركية وعدوها إيران، اختلطت حساباتهما جراء الاهتزازات في المنطقة، حيث خسرت أميركا اثنين من أهم حلفائها، مصر وتونس، وتتعرض سوريا، حليفة إيران، لاحتجاجات معارضة يبدو أنها لن تصل الى خواتيمها في الأمد المنظور». أما الدوحة، التي تدَوزِن علاقاتها مع واشنطن وطهران بهدوء، فهي لا تنفك تزيد قوتها قوة، بحسب سميث.
يعود الباحث إلى مصر «التي طالما كانت محوراً أساسياً في متابعة «الجزيرة»، مؤكداً أن هذه الأخيرة، بعد انتصار الثورة المصرية، تهنئ نفسها باعتبارها لاعباً فاعلاً في سقوط مبارك. في حين انها من جهة اخرى، ومع اندلاع الحركات المعارضة في البحرين، التزمت القناة القطرية الصمت. وساعد بقاء قطر تحت مظلة السعودية في مجلس التعاون الخليجي والتدخل عبر قوات درع الجزيرة، في تمكين السلطات البحرينية من قمع المعارضة الشيعية في البلاد.
على الصعيد السوري، يرى سميث أن الرئيس بشار الأسد يعيش أوقاتاً عصيبة، ويعود ذلك جزئياً إلى الدور الذي تلعبه «الجزيرة» في تغطيتها الإعلامية لما يجري على الساحة السورية. صحيح أن بعض المراقبين الإقليميين فوجئ بانقلاب الأمير القطري على صديقه وحليفه السوري بعد تهجم إعلام الأخير على «داعية الجزيرة» الشهير يوسف القرضاوي الذي يقف إلى جانب المعارضة السورية، إلا أن المراقبين القطريين يستبعدون أن يكون القرضاوي من أشعل الخلاف.
« الأرجح أن القرضاوي كان بمثابة إشارة إلى الموقع الذي سبق واتخذته قطر»، يقول مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية في واشنطن روبرت مالي، مؤكداً أن «موقف دولة قطر حيال سوريا جاء انعكاساً للمزاج السائد في المنطقة».
ويلفت مالي إلى أن موقف قطر كان مختلفاً كلياً قبل وصول موجة الربيع العربي إلى المنطقة. «في السابق حاولت الدوحة ممارسة دبلوماسية المصالحات عبر التوسط في حل النزاعات. في لبنان على سبيل المثال، استطاعت الدوحة الحفاظ على علاقاتها الإيجابية مع طرفي النقيض، إذ نسجت علاقات جيدة مع حزب الله وكذلك مع جماعة 14 آذار. وفلسطينياً، حاولت التوسط بين إسرائيل وحماس، إلى جانب حركة فتح». ولكن مع اندلاع حركات الاحتجاج في المنطقة، يرى مالي أن دور الوسيط بين جبهتين بات مهمة في غاية الصعوبة. وعليه، قرر القطريون أن يتحولوا إلى طرف في اللعبة.
موقع قطر الجديد جرّ عليها العديد من العداوات. فقد تناقلت وسائل الإعلام مؤخراً ما أوعز به القذافي بشأن حرق السفارة القطرية في تونس، أو الهجوم الذي قام به مناصرو الأسد على السفارة القطرية في سوريا بعد أن سحبت قطر سفيرها. واليوم، يبدو ان العلاقة الثنائيّة بين قطر واسرائيل مهددة بالانهيار. فقد كشفت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية الأسبوع الماضي النقاب عن قرار سري إسرائيلي بقطع العلاقات مع قطر بسبب «نشاطها المناهض لإسرائيل في أرجاء العالم». (راجع التقرير الذي نشرته «السفير» في 26 آب الماضي تحت عنوان «»معاريف»: إسرائيل تقطع علاقات يفترض أنها مقطوعة مع قطر!»).
«الحقيقة، أنه بعيداً عن ثوار ليبيا ومعارضي سوريا وإسلاميي الثورة المصرية، تفتقر قطر إلى أصدقاء حقيقيين. صحيح أن هناك انشقاقات بالكاد تذكر بين أميركا وأوروبا في ليبيا، وهو حال ينسحب على سياستهما الخارجية إزاء سوريا كذلك، ولكن الولايات المتحدة على ما يبدو تتخوّف بشدة من الدور القطري، لا سيما أن واشنطن تحاول جاهدة تقويض دور المملكة العربية السعودية وضمها إلى جناحها». هو واقع يختصره الباحث المرموق في مجلس العلاقات الخارجية إليوت أبرامز بالقول «صعود النفوذ القطري يتقاطع مع انحسار الدور السعودي».
لسنوات مضت، حسب أبرامز، كان هناك قوى غير عربية تتحرك في المنطقة، الفرس والأتراك واليهود. ومع ذلك، أثبتت النزاعات في ليبيا وسوريا قيود النفوذ التركي في المنطقة، فيما بقيت اسرائيل بعيداً عن التدخل علناً، أما إيران فالحديث عنها شأن آخر.
خلال الأسبوع الماضي، زار أمير قطر إيران والتقى الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد. ولا شك بأن محور اللقاء كان سوريا. فبقاء الأسد هو مصلحة حيوية بالنسبة للإيرانيين. وإن كانت قطر قد أرضت «شوفينيتها» بدعم الثوار ضد القذافي، غير ان حقول الغاز الطبيعي المشتركة بين قطر وايران تعطي للأخيرة القدرة على تحييد الدوحة ومنعها من لعب دور محتمل في سوريا شبيه بذاك الذي لعبته في الدوحة لجهة تسليح الثوار ضد القذافي.
ليست قطر أول اللاعبين الإقليميين الطامعين في المنطقة، ولكن قلة منهم نجح في تحقيق مآربه، على عكس الإمارة الصغيرة التي باتت تتمتع بمجال مفتوح لدور أتاحه أمامها الربيع العربي. ومع هذا، فإن «قطر لم تكوّن بعد رؤية شاملة للمنطقة، لا سياسات أو ايديولوجيا معيّنة يتم التكلم بشأنها، لا تطرف أو ديموقراطية، فكلا الطرفين قد يعملان عكس ما تشتهي سفن عائلة آل ثاني»، حسب تقرير «هادسون».
وليس من قبيل المصادفة، أن قطر ناضلت للحصول على الحق باستضافة كأس العام 2022، في ظل ما آلت إليه الإمارة. لقد تمكنت من استقطاب جميع الفائزين الحاليين والمحتملين في الربيع العربي، الأمر الذي يدفع للقول حكماً بأن من يريد أن يفهم الاتجاه الذي تسير فيه المنطقة، فعليه أن يعرف أين تقف قطر. ومن نافل القول إنه سواء كان الوضع يتجه للأسوأ أو للأفضل، فإن النظام الإقليمي الجديد لا بدّ أنه سيدور في فلكها.
عن موقع لكم
الخميس, سبتمبر 08, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المنح الدراسية في الجمهورية الصحراوية: انا بوكم نوكلم؟

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/09‏/2011 | الأربعاء, سبتمبر 07, 2011




تعمل سلط الإشراف في كافة البلدان العالم على الارتقاء بالمنظومة التعليمية، بتبني فلسفة ومفاهيم لرسالة التعليم وأساليبه والأهداف االوطنية العليا المتوخاة منه ومن مؤسساته.. في إطار رؤية واعية بأهمية العائد الاجتماعي، من خلال فتح أبواب المعرفة، أمام كافة أبناء الشعب لإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الناس..واشاعة مناخ يكون فيه العلم للجميع حقيقة وليس شعارا..
وفي بلادي الجمهورية الصحراوية يدور جدل كبير في السنوات الأخيرة حول فشل التعليم بالداخل، ليس بسبب شح الامكانيات المرصودة، وانما بسبب الأداة التي تقود المؤسسة أوتساهم في صناعة سياستها أو على الأقل تدبير البيت التربوي. "متى يستقيم الظل والعود أعوج"
ثم ان استئثار النخبة السياسية حق المعرفة لأولادها وأحفادها.. قد زاد الأمور تعقيدا من خلال الاحتكار المطلق للمنح الدراسية بالخارج، خصوصا تخصص الطب في بلدان أمريكا اللاتينية، اضافة الى تخصصات أخرى في أوروبا..وأمريكا الشمالية أيضا..
وهذا الكلام  معناه بالتأكيد سياسة خطيرة لها تبعاتها، وستمتد نتائجها وآثارها للتحكم في حاضر ومستقبل الأجيال القادمة من خلال تكريس نخبة متعلمة "من أبناء الخاصة" وسط شعب جاهل..وكأن من اوكل أمر مسؤولية التعليم والتربية هدفه الاستثمار في عقول نخبة من السوبرمانات الذين تسري في عروقهم "الدماء الزرقاء" بينما غيرهم لا يصلح للكر والفر..  
قد يقول قائل: القيادة لها كامل الحق في تدريس أبناءها، وهذا صحيح وحق، لكن أن تكون كل المنح الجامعية من نصيب أولادهم فقط؟ السنة الماضية، وهذه السنة أيضا، وفي ظل غياب مطلق  للمقاييس والشفافية، و"بدون تلقيمة" ومن دون احترام للوائح الأسبقية، والشهادات العلمية، فذاك هو العيب والمأخذ "شرتات أشبع والا أشيانت أخلاكو".
ليس من قناعاتي أن أتناول الأشخاص لذواتهم وشخوصهم، ولكن من يطلع ويشاهد بأم عينه أولاد "الكوم" ولا أحد غيرهم في مدرسة أمريكا اللاتينية للطب في العاصمة الكوبية هافانا، وليس من بينهم ما عدا واحدة حاصلة على شهادة الباكالوريا "وهذا الكلام له ما يوثقه" يتأكد أن الزبونية "بدلي نبدل لك" هي الرائجة.. وتضخم الذات هو المسيطر، وتبادل المصالح الذاتية هي المتحكمة؟ ..فهل يدرك القوم أي خطر يشكلون على التوجهات المعيارية والأخلاقية الكبرى التي تحفظ تماسك المجتمع؟ وتوجيه السلوك الفردي والجماعي؟ وتشكل المناخ الملائم لتقدمه؟..انه واقع وظاهرة لا نتمناها لبلدنا الذي أنهكت مواطنيه كثرة الوعود "صيفط رحال"..وأفجعتهم الموازين المقلوبة "مرد اليد"..وأعياهم طول الانتظار لترجمة الشعارات المرفوعة الى واقع يلمسون فيه ولو النزر القليل من العدالة الاجتماعية.
في بلادي الجمهورية الصحراوية يستحيل أن يلجأ مواطن إلى القضاء، للبت في نازلة خلاف بينه وبين مؤسسة أو من يمثلها، لحمايته من تظلمات "المسؤولين" وهو حق طبيعي يوجد في جميع بلدان العالم، الا ان الوضع لدينا مختلف كون المسؤول عندنا "وزيرة كانت، أو سفير" فوق القانون و قراراتهم نهائية وغير قابلة للطعن أو الاستئناف "لا ناهي ولا منتهي".. وهي غالبا قرارات يصيغها الخوف والطمع، وتتحكم فيها تصفية الحسابات، ويستولي عليها العناد، ويحركها  الشعور بالنقص.. وتجعل همها إدارة ضعف المجتمع، وتخويف البشر، وامتهان كرامتهم، وغياب الناس عن المطالبة بحقوقهم من المهد إلى اللحد.
في هذه الحالة المثقلة بالمعاني السلبية، فليس للعامة من الشعب التي تعاني قلة الزاد وكثرة "الفنيات" ووحشة الطريق، وانعدام العدالة، الا الدعاء بالعقم "دعوة المغلوب" على كل من امتدت يده وجيبه من قبل لنهب حقوقها، والآن تمتد سياسته لتجهيل أبناءها، وكأن هذا الشعب خم من الدجاج بعضه يبيض ذهباً.. وبعضه للذبح..هكذا أرادت وزارة التعمية والتعتيم في دولتنا الفتية، "والدوني من الواد ينعت لكسيه".. فمتى تتجسد  فى القائمين على أمرنا، والمؤتمنين على مستقبل أولادنا، قدوات حسنة  يقتدي بها جموع مواطنينا.أم ان الوقت قد حان لنقول في قادتنا ما قاله المظفر النواب قي القادة العرب الذين تتهاوى أصنامهم اليوم تباعا، وغير مأسوف عليهم بالتأكيد.. ان الوطن أولاً هو العدل وليس مجرد أرض نعيش عليها ونحبها، ونكافح بدون حساب من أجل استقلالها.  

قائمة طلاب الطب بكوبا  
تحتفظ مجلة المستقبل الصحراوي بقائمة الطلبة المحظوظين بالمنح الدراسية بكوبا  ، وللراغبين في الاطلاع عليها يرجى مراسلتنا على عنوان الربيد الاليكتروني  :
futurosahara@gmail.com
 محمد لبات مصطفى
005352990492  
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ارجاء محاكمة المجرم المسؤول عن مقتل الشهيد سعيد دمبر


تأجيل محاكمة الشرطي المغربي المسؤول
عن مقتل الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر "



أرجأت غرفة الجنايات قضاء الدرجة الأولى بمحكمة الاستئناف بالعيون / الصحراء الغربية بتاريخ 07 سبتمبر / أيلول 2011 ، محاكمة الشرطي المغربي المسؤول عن مقتل الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر " بعد إطلاق الرصاص الحي عليه بتاريخ 22 ديسمبر / كانون أول 2010 بالمدينة المذكورة.

و جاء هذا التأجيل إلى غاية 12 أكتوبر / تشرين ثاني 2011 بمبرر عدم حضور الشاهد أو المصرح و هيئة الدفاع بعد مثول الشرطي المغربي لأول مرة، و هو في حالة اعتقال.

و قد تميزت هذه المحاكمة بحصار مشدد لعناصر الشرطة المغربية بزي مدني و رسمي بهدف منع المواطنين الصحراويين و المدافعين عن حقوق الإنسان من دخول قاعة الجلسات، التي لم تسلم هي الأخرى من المراقبة الناتجة عن حضور مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية.

و أدى منع السلطات المغربية لحضور المواطنين الصحراويين لهذه المحاكمة إلى لجوء عائلة الشهيد " سعيد دمبر " إلى الاحتجاج سلميا ، و هو ما دفع بعناصر الشرطة و القوات المساعدة إلى التدخل لتفريق المتظاهرين و منعهم من التظاهر السلمي.  

تبقى الإشارة إلى أن جثمان الشهيد " سعيد دمبر " لازال يتواجد داخل ثلاجة بقسم الأموات بمستشفى حسن بن المهدي بالمدينة المذكورة بسبب رفض عائلته تسلمه و دفنه بعد امتناع القضاء المغربي إجراء خبرة طبية مضادة.
          
راديو وتلفزيون ميزرات الوطني الاعلامي مباشر من العيون المحتلة
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شخصيات بريطانية تسلم دافيد كاميرون عريضة تطالب لندن بلعب دور فعال لاحترام اتفاقية وقف إطلاق النار فى الصحراء الغربية

 سلم أمس الثلاثاء وفد هام يتكون من برلمانيين وممثلين من المجتمع المدنى البريطانى وممثلين من النقابات وممثل جبهة البوليساريو بلندن عريضة تطالب بريطانيا بلعب دور فعال لاحترام اتفاقية توقيف إطلاق النار في الصحراء الغربية، بمناسبة مرور 20 سنة على وقف اطلاق  النار بين طرفي النزاع المغرب وجبهة البوليساريو وتواجد بعثة المينورسو في الصحراء الغربية وحملت الوثيقة توقيع عدد من البرلمانيين والشخصيات السياسية والاكاديمية والنقابية والباحثين، حيث تم تسليمها إلى مكتب الوزير الاؤل البريطانى السيد دافيد كامرون
"إن الربيع العربي الذي خلق جو من التغير فى المنطقة لفرصة سانحة لقيام مجلس الامن الدولى بدوره و فرض احترام القانون الدولى فى الصحراء الغربية من خلال حل الصراع الدائر منذ 36 سنة" تقول العريضة
وأضافت العريضة مخاطبة الوزير الاول البريطاني "وبالضبط بعد 16 سنة من الحرب بين المغرب وجبهة البوليساريو تم التوصل الى توقيف اطلاق النار فى اطار اتفاقية تسمح بتنظيم استفتاء لتقرير مصير شعب الصحراء الغربية حيث يوجد اكثر من مائة ألف لاجئ يعيشون فى مخيمات في الصحراء الجزائرية بينما البقية توجود تحت الاحتلال فى ظروف صعبة "(واص)
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بعد 20 سنة من وقف اطلاق النار: مهمة بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية لم تكمل بعد (مراقبون)


الشهيد الحافظ 7 سبتمبر 2011 (واص)- بعد مرور 20 سنة من تواجد بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو)، يرى مراقبون بأن سبب عدم إجراء استفتاء يسمح للشعب الصحراوي بتقرير مصير وضع الإقليم، كما نصت على ذلك قرارات مجلس الامن ينبع من العرقلة الفرنسية المتواصلة لهذا الاجراء القانوني المتبع في جميع حالات الاقاليم غير المتمتعة بالاستقلال.
وفي تصريح خص به وكالة الانباء الصحراوية، قال العضو السابق في اللجنة الوطنية المكلفة بالاستفتاء حمدي الديد أن جبهة البوليساريو تدرك جليا أن استمرار حالة الجمود واللا استقرار في المنطقة هي نتيجة السياسة الفرنسية الداعمة لاحتلال المغربي في الصحراء الغربية".
وأضاف " الامم المتحدة وجدت سنة 1991حلا لوقف الحرب، لكنها لم تفرض الحلول المستديمة على الاطراف وتركت الابواب مفتوحة للمفاوضات، لذلك بقي الحال على ماهو عليه".
وفي ظل المستجدات الدولية في ليبيا وقبلها في ساحل العاج ، يطرح  المراقبون  لمسار التسوية في الصحراء الغربية،  السؤال  عن "مصداقية"  الامم  المتحدة ليس فقط في حماية القانون الدولي، بل  وايضا في  "جدوائيتها"  في ظل  عالم  تسيطر عليه  مصالح دولية  وتتحكم  في صياغة  اجندته "انتقائية" غير مسبوقة  في توظيف  المشروعية وفق "ازدواجية معايير" سواء في  تطبيق احترام  حقوق  الانسان والمشروعية الدولية و حتى في تعريف  مفهوم ما هي  انساني دون سواه : ففي الوقت  الذي كان فيه المواطن الصحراوي يتعرض "للتطهير العرقي"  في مخيم اكديم ازيك  يوم  8 نوفمبر 2010 كان العالم "مغيب"  وبعثة  المينورسو غير قادرة  على  ولوج المخيم مع بقية المراقبين الذين منعوا  من دخول الاقليم  رغم ان الاقليم  يقع تحت المسؤولية المباشرة للامم المتحدة بحسب مقتضيات مخطط التسوية الذي وافقت عليه المغرب وجبهة البوليساريو سنة 1991

ويتساءل المراقبون  لماذا  يتم  الدوس  على حق مشروع  وطبيعي  في تقرير المصير لمواطن، هنا في الصحراء الغربية، وفي منطقة اخرى من العالم تقام الدنيا  ولا تقعد  لاجل تطبيق ذات القرارات الصادرة عن  مجلس  الامن  سواء  في حماية  المواطنين  او في  تطبيق عقوبات على المارقين على  المشروعية  الدولية ، كما حدث  في  ليبيا، وقبلها في  ساحل العاج .
يذكر أن البعثة الاممية (مينورسو) أسست بقرار أممي لمجلس الأمن للامم المتحدة رقم 690 في أبريل 1991. و يوجد مكتبها المركزي بمدينة العيون المحتلة ولها 11 مركزا موزعة علي كل الصحراء الغربية على طرفي الجدار منذ وصول اول طلائعها للمنطقة وسريان وقف اطلاق النار يوم 6 سبتمبر 1991.
وتم نشر بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ، يوم 6 سبتمبر 1991  بهدف مراقبة وقف إطلاق النار وتنظيم  استفتاء يسمح لشعب الصحراء الغربية بتقرير المصير في ظرف 8 اشهر بحسب ما  اجندة  اعدتها الامم المتحدة.
و يبلغ عدد أعضاء المينورسو بالمنطقة 536 عنصرا و هم مقسمون على الشكل التالي 228 مراقبا عسكريا دوليا و25 شرطيا دوليا و168 موظفا مدنيا دوليا و115 موظفا محليا أو تم التعاقد معه محليا والموظفون الدوليون خاضعون للتغيير الدوري حسب حاجات الأمم المتحدة.(واص)
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

برتغالية تهدد بالتوجه الى المحكمة الاوروبية بعد محاولة اغتصابها بالعيون المحتلة


 إستنكرت الناشطة البرتغالية في مجال حقوق الإنسان سوسانة كريستينة دي اوليبيرة الاحد محاولة اغتصابها من قبل شرطي مغربي و الاعتداء على حرماتها داخل مخفر للشرطة بمدينة العيون المحتلة. وهددت بمقاضات الجناة بالمحكمة الاوروبية .
وقد منعت السلطات المغربية الناشطة الحقوقية البرتغالية من إمتطاء الطائرة التي كانت تنوي السفر على متنها يوم السبت إنطلاقا من مدينة العيون المحتلة مباشرة بعد الإعراب عن نيّتها لتقديم شكوى ضد محاولة الاعتداء عليها.
وبهذا الخصوص، أشار كاتب التنظيم لحزب كناريا الجديدة السيد كارميلو راميريث في تصريح لوكالة الأنباء الكنارية إلى أن الناشطة البرتغالية التي مضت عليها عدة أيام بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية سبق و أن أعربت عن امتعاضها من المضايقات التي تعرضت لها ، وأضاف أن علامات المعاملة السّيّئة تبدو واضحة على جسم الناشطة نتيجة دفاعها عن نفسها في وجه المحاولات البوليسية. (واص)
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القذافي يتجه إلى بوركينافاسو محملا بسبائك الذهب وملايير الدولارات


استبعد المسؤول الإعلامي بالمجلس الليبي بأمريكا الشمالية أشرف الثلثي أن يكون القذافي وأتباعه قد نجحوا في الهروب إلى النيجر بعد أن اختاروا وجهة بوركينافاسو بدون تغطية فرنسية. وأكد في اتصال مع الشروق أن خروج موسى إبراهيم وتوعده للثوار على لسان القذافي مجرد تمويه مدروس لإيهام العالم بأن القذافي لايزال في ليبيا "القذافي والعديد من أتباعه تمكنوا من الفرار من منطقة سبها بعد أن ضمنوا تغطية أو مساعدة فرنسية، وإلا كيف استطاعوا التنقل في 250 مركبة من سيارات وشاحنات دون أن يتفطن الثوار والمراقبون الموزعون في كل مكان للموكب‭ ‬الطويل‭.‬‮ ‬واعتقد‭ ‬أن‭ ‬فرنسا‭ ‬اضطرت‭ ‬إلى‭ ‬هذه‭ ‬الخطوة‭ ‬حقنا‭ ‬لدماء‭ ‬الليبيين‭ ‬ويبقى‭ ‬الأمر‭ ‬مجرد‭ ‬تخمين‭ ‬منطقي‮".‬
  • وكشف في معرض حديثه واستنادا إلى معلومات قال أنها مؤكدة أن القذافي ومن معه ممن قصد النيجر كانوا محملين بسبائك الذهب وسيولة مالية بملايير الدولارات ووقود وهو مؤشر آخر على أنهم تلقوا ضمانات كافية للمجازفة. وكان قد سبق الموكب المسمى ضاو منصور الذي تمكن من الوصول‭ ‬إلى‭ ‬النيجر‭ ‬لتهيئة‭ ‬عملية‭ ‬المرور‭.‬
  • وعن سر اختيار بوركينافاسو، رجح المسؤول الإعلامي فرضية العلاقات التاريخية الوطيدة التي تربط القذافي بهذا البلد ورئيسه "التاريخ يؤكد أن علاقة القذافي ببوركينافاسو لم تكن عادية، فإضافة إلى الاستثمارات، أعلن الرئيس نيته في استقبال القذافي إذا ما اختار وجهته، رغم‭ ‬ان‭ ‬بوركينافاسو‭ ‬من‭ ‬الدول‭ ‬التي‭ ‬أمضت‭ ‬اتفاقية‭ ‬روما‭ ‬التي‭ ‬تقضي‭ ‬بتسليم‭ ‬المطلوبين‭ ‬من‭ ‬طرف‭ ‬محكمة‭ ‬العدل‭ ‬الدولية‮"‬‭.‬
  • وتفاءل‭ ‬الثلثي‭ ‬بالنتيجة‭ ‬التي‭ ‬أفضت‭ ‬إليها‭ ‬المفاوضات‭ ‬بين‭ ‬الثوار‭ ‬ووجهاء‭ ‬بني‭ ‬وليد‭ ‬وسرت‭ ‬‮"‬أصبحت‭ ‬سيطرة‭ ‬الثوار‭ ‬تامة‭ ‬وكاملة‭ ‬على‭ ‬ليبيا‭ ‬بعد‭ ‬نجاح‭ ‬الثوار‭ ‬في‭ ‬المفاوضات‭ ‬مع‭ ‬سكان‭ ‬بين‭ ‬وليد‭ ‬وسرت‮".‬
  • وأشار الثلثي في معرض حديثه إلى الشروق إلى إن الأيام الأخيرة كشفت عن تغيير واضح في لهجة وخطاب القذافي وأبنائه، حيث تحول الحديث من تهديد ووعيد إلى استعطاف على غرار خرجة ابنه الساعدي منذ أيام عندما حمل سيف الإسلام المسؤولية وقال إن والده رجل كبير ومريض. وهي أول خرجة أبانت ضعف القذافي وأتباعه "لقد أدرك القذافي ومن معه أن الوقوع في يد الثوار أصبح وشيكا وكان يخشى ان يحاكم في ليبيا أكثر من خشيته أن يسلم إلى محكمة الجنايات الدولية، ذلك أن الجرائم التي ارتكبها وأبناؤه والموثقة وحسب القانون الليبي، فعقوبة الإعدام هي نهايته الحتمية، وعليه عمد إلى عملية ذر الرماد في العيون والتمويه بخروج موسى إبراهيم على التلفزيون وفي حديثه إلى بعض الوكالات يلملم قواه ويتوعد باسترجاع ليبيا وتحريرها من المتمردين مثل ما فعل في قناة الرأي ليلة أول أمس.
  •  
الأربعاء, سبتمبر 07, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا