اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

عائشة القذافي تؤزم علاقة الجزائر بالثوار

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/09‏/2011 | السبت, سبتمبر 24, 2011


وضعت عائشة القذاقي ابنة الرجل الأول في النظام الليبي المنهار، معمر القذافي، السلطات الجزائرية في حرج مع المجلس الوطني الانتقالي، الماسك بزمام الحكم في ليبيا، بسبب إطلالتها المفاجئة على "قناة الرأي"، التي تبث من العاصمة السورية دمشق.
عائشة القذافي وفي أول ظهور إعلامي لها منذ إعلان الخارجية الجزائرية دخولها التراب الوطني رفقة عدد من أفراد عائلتها الكبيرة، اتهمت قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي بـ "الخيانة"، أول أمس الجمعة، وهو اليوم الموافق لاعتراف الجزائر بالحكام الجدد في طرابلس، بعد ما يقارب الشهر من هروب القذافي من معقله في "باب العزيزية".
وخاطبت عائشة القذافي الليبيين قائلة: "يحق لكم أن تفتخروا بقائدكم العظيم، هو بخير والحمد لله معنوياته مرتفعة، يحمل السلاح ويقاتل هو وأبناؤه"، في خطوة تتنافى وتقاليد الضيافة، كما تتعارض وأعراف قوانين اللجوء السياسي، التي تمنع على اللاجئ الخوض في الشؤون السياسية لبلده انطلاقا من الدولة التي تستضيفه.
وكانت السلطات الجزائرية قد ردّت على الحملة التي شنها ضدها قادة المجلس الوطني الانتقالي الليبي، الذين طالبوا الجزائر بتسليم عائشة القذافي ووالدتها صفية وشقيقيها محمد وحنبعل، لمحاكمتهم، بالقول إن السماح بدخول عائشة ومرافقيها، كان لاعتبارات إنسانية، قبل أن تتدارك لتؤكد بأن الجزائر مجرد بلد عبور لهؤلاء المطلوبين للعدالة في طرابلس.
وأثنت عائشة، التي عادة ما تقدم على أنها محامية وقانونية، على من وصفتهم "الشعب الليبي الصامد"، وجددت دعوتها  للانتفاضة ضد الثوار، وخاطبتهم قائلة: "اصبروا وانتفضوا، لا تسمحوا لمهزلة عن حكومة جديدة"، وحملت بشدة على بعض الحكام العرب وعلى قادة وعناصر المجلس الانتقالي، على خلفية تحولهم إلى أداة في يد الحلف الأطلسي، الذي "وجد في ليبيا من يوجه السلاح إلي صدر أخيه"، على حد تعبيرها.
 وهاجمت ابنة الزعيم الليبي المطاح به، محمود جبريل، رئيس المكتب التنفيذي في المجلس الانتقالي، قائلة إنه "قدم الولاء والطاعة" وعبد الحكيم بلحاج رئيس المجلس العسكري للثوار الليبيين في طرابلس الذي "خان العهد ونكثه"، قبل تعمم اتهامها للمجلس الانتقالي برمته: "إنهم خانوا العهد فكيف لا يخونونكم".
ومن شأن هذا التسجيل الصوتي المنسوب لابنة معمر القذافي المطاح به، المحرض على الانتفاضة ضد السلطات الجديدة في ليبيا، أن يعيد التوتر إلى العلاقات بين الجزائر والمجلس الانتقالي الليبي، بعد بروز مؤشرات على توجه هذه العلاقات نحو التطبيع، بإعلان الخارجية الجزائرية اعترافها بالهيئة التي يرأسها مصطفى عبد الجليل، ممثلا شرعيا للشعب الليبي.
ويعزز هذا الطرح من مصداقية الاتهامات التي كثيرا ما ساقها قادة المجلس الانتقالي الليبي ضد الجزائر، والتي تمثلت، حسب تصريحات الثوار، في دعم نظام القذافي المنهار من خلال تزويده بالأسلحة وسيارات الدفع الرباعي، ونقل المرتزقة، كما يقوي المخاوف من أن تتحول الجزائر إلى قاعدة خلفية ضد الحكام الجدد في ليبيا، إذا لم تسارع السلطات الجزائرية إلى حمل المتواجدين على أراضيها من عائلة القذافي، على احترام آداب الضيافة والامتناع عن أية تصريحات عدائية ضد حكام طرابلس الجدد، وفق ما تقتضيه أعراف وقوانين اللجوء السياسي.
عن الشروق الجزائرية
السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تدخل عنيف ضد مظاهرة سلمية بالعيون المحتلة يتسبب في العمــــــى لامرأة صحراوية


نظم العشرات من الصحراويين ، يوم الثلاثاء 20 سبتمبر 2011 ، مظاهرة سلمية بحي البوركو بمدينة العيون المحتلة قصد المطالبة بحقهم في الشغل والعيش الكريم . وقد ردد المتظاهرون العديد من الشعارات التي تطالب المنتظم الدولي بحماية ثرواتهم الطبيعية التي تستنزف من طرف الدولة المغربية والاتحاد الأوروبي . كما طالبوا الأمم المتحدة بتطبيق الشرعية الدولية عن طريق تنظيم استفتاء حتى يتسنى للصحراويين تقرير مصيرهم بأنفسهم .
هذه المظاهرة السلمية تم قمعها من طرف الأجهزة الأمنية . وقد أسفر عن تدخلهم العنيف جرح العديد من المشاركين في المظاهرة السلمية . وكانت من بين المصابين السيدة : لالة امحمد الشيخ بوصولة ، متزوجة وأم لأربعة أطفال و مزدادة سنة 1981 بمدينة العيون .
وحسب شهادتها ، فقد انهالوا عليها بالضرب المبرح حتى فقدت وعيها ، لتنقل بعد ذلك إلى مستشفى ابن المهدي في المدينة . وبعد أن استردت وعيها وجدت نفسها عمياء . وفي اليوم الموالي سلمت إلى عائلتها وهي في حالة مزرية . 
وعليه ، فان منظمة المدافعين الصحراويين الجيل الثاني تعلن ما يلي :
1 ـ تدين وبشدة هذه الجريمة المرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق السيدة : لالة امحمدالشيخ بوصولة ،
2 ـ مطالبتها الدولة المغربية بفتح تحقيق في النازلة ومحاكمة المسئولين عنها،
3 ـ مناشدتها المنظمات غير الحكومية بتقديم كل المساعدات والإرشادات الممكنة للضحية 
منظمة المدافعين الصحراويين الجيل الثاني
السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تنظيم حلقة نقاش حول حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بجنيف


احتضن قصر الأمم المتحدة بجنيف، الأربعاء الماضي حلقة نقاش حول "حق تقرير المصير بالصحراء الغربية"، حيث تم عرض الأوجه القانونية والسياسية لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وانعكاسات عدم تطبيقه على الوضعية الكارثية لحقوق الإنسان بالمناطق الصحراوية الخاضعة للإحتلال المغربي، و ذلك على هامش أشغال دورة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حسب بيان لتمثلية جبهة البوليساريو بسويسرا.
وشارك في النقاش عدد من الأساتذة والمتخصصين في القانون والسياسة وحقوق الإنسان منهم السيد يحيى الزبير، و السيد ماركو بالبوني، و السيد كريستوف غولي، و السيد عبد السلام عمار رئيس جمعية اولياء المعتقلين و المفقودين الصحراويين .
 و في مداخلته ركز السيد الزبير على "مشروعية" تطبيق حق تقرير المصير في الصحراء الغربية، مبرزا البراهين القانونية والتاريخية القوية الدالة على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره، بما في ذلك حقه في الإستقلال التام عن المغرب، كما نبه إلى أسباب "تماطل" الأمم المتحدة في تنظيم إستفتاء بالصحراء الغربية نظرا لتضارب وتناقض "مصالح" بعض الدول النافذة في مجلس الأمن مع المشروعية الدولية "الواضحة".
 و أوضح السيد بالبوني أن صعوبة دخول المراقبين الدوليين الى المناطق المحتلة يجعل من "الإنتهاكات المتكررة لحقوق الإنسان " المرتكبة من طرف المغرب في  منأي  عن المراقبة  في غياب ميكا نيزمات مراقبة  حقوق الإنسان الأممية، مشيرا الى أهمية قرار مجلس الأمن الأخير الذي يتحدث عن حقوق الإنسان
  وشدد  الخبير  في ذات السياق  على أهمية استغلال مجلس حقوق الانسان بطريقة مثلى تجعل من هذه الإنتهاكات معلومة لدى الامم المتحدة. (واص)

السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نساء العالم والافريقيات بخاصة ، مدعوات للتضامن بشكل قوي مع كفاح المرأة الصحراوية



في تصريحات تناقلتها مختلف وسائل الاعلام النيجيرية أمس الجمعة، أكدت السيدة باصيرات ناهيبي، رئيسة ومؤسسة المنظمة النسائية الافريقية أن "إتخاذ منظمتها رفقة شركاء من المجتمع المدني والنقابات النيجرية مبادرة تنظيم ندوة دولية حول كفاح المرأة الصحراوية من أجل الحرية بأبوجا يومي 27 و28 سبتمبر الجاري، تندرج في إطار الالتزام بخدمة قضايا النساء والشعوب الافريقية".
 ووجهت المسؤولة الافريقية  بنداء إلى كل نساء العالم وافريقيا تحديدا بأن "دقة المرحلة التي يمر بها نضال النساء الصحراويات من أجل الحرية والإستقلال، تتطلب الآن، أكثر من أي وقت مضى،  حشد كل أشكال التضامن والتعبئية من أجل تسريع مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وإنهاء محنة المرأة الصحراوية في اللجوء وتحت الاحتلال".
 وعرضت القنوات التلفزيونية النيجيرية تقارير مصورة عن كفاح الشعب الصحراوي، بالتركيز على الدور المحوري الذي تلعبه المراة الصحراوية، حيث شددت السيدة ناهيبي في لقاء بثته قناة التلفزية على أن "صمود المراة الصحراوية ومساهمتها الفعالة في جبهتي التحرير والبناء، يشكل مبررا للإفتخار بالنسبة للنساء الأفريقيات" معربة عن قناعتها الراسخة بأن "النصر سيكون حليف الشعب الصحراوي في نضاله التحرري"
 جدير بالذكر أن ندوة دولية تشارك فيها وفود من مختلف القارات حول "كفاح المرأة الصحراوية من أجل الحرية" ستعقد بمدينة أبوجا يومي 27 و28 سبتمبر الجاري.  واص
السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دخول معتقلين سياسيين صحراويين و ذويهم في إضراب إنذاري عن الطعام



دخل ستة طلبة صحراويون كانوا قد تعرضوا للاعتقال منذ يوم 23 أبريل 2011 على خلفية المظاهرات التي أعقبت مقتل الطالب الصحراوي " حمادي هباد " بالقرب من الحي الجامعي السويسي بالرباط المغربية، في إضراب إنذاري عن الطعام مدته 48 ساعة بداية من اليوم الجمعة 23 شبتمبر الجاري، بالسجن المحلي رقم 02 بسلا المغربية، تضامنا مع معتقل الرأي الصحراوي " الشيخ بنكا " المتواجد بنفس السجن، و الذي يخوض إضرابا مفتوحا عن الطعام منذ يوم الخميس 15 شتنبر 2011 .
 كما تخوض مجموعة من عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية ملحمة مخيم " اكديم إزيك " إضرابا إنذاريا عن الطعام مدته 24 ساعة بداية من يوم غد السبت 24 سبتمبر الجاري، حسب بيان صادر عن عائلات المعتقلين الذي استنكروا من خلاله الاعتداء العنيف الذي تعرض له المعتقل الصحراوي " الشيخ بنكا " من قبل إدارة السجن تحت إشراف رئيس المعقل " يونس البوعزيزي "، المسؤول الأول عن المضايقات و الاستفزازات و سوء المعاملة التي تطال كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بهذا السجن، مطالبين في البيان ذاته، بضرورة التحقيق في الوضعية المزرية لهؤلاء المعتقلين و ضرورة احترامهم و احترام كامل حقوقهم المكفولة في المواثيق و العهود الدولية، خاصة منها حقهم في العلاج و الدواء.

السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العراقيل التي تواجه الطلبة الصحراويين بالجامعات المغربية



 إختار  8500 طالب صحراوي كليات أكادير المغربية قادمين من مختلف المناطق الصحراوية المحتلة نظرا لقربها الجغرافي ، ويواجه الطلبة الصحراويين العديد من العراقيل البروقراطية والعنصرية فخلال احد الاجتماعات التي خصصت للدخول الجامعي  وصف رئيس الشؤون الداخلية باكادير المغربية الطلبة الصحراويين بالأوباش وأوصاف أخرى... لم تجد أي رد عليها من طرف الأطراف المجتمعة  حيث أن حقد المسؤول على الصحراويين لم يمنعه من طلب إصدار قرار قمعي ومستفز إلى رئيس جامعة ابن زهر المغربية تطبق فيه إدارات الكليات الصرامة عبر توقيف منح الإقامات الجامعية لهم وتركهم عرضة لعراقيل الإدارة ومشاكل السكن من اجل التأثير على نفسيتهم وخلق الشقاق بينهم وتأجيج النعرة وسطهم وكسر كل الوسائل التي قد تمكنهم من التوحد... وإغلاق التسجيلات الجامعية في وجههم وتعطيل المنح المالية عليهم لتأزيمهم. تبجح المسؤول المذكور أنه يشرف على عملية تصوير سرية لكل الطلبة عبر إجبارهم على لقاء ضروري عند التسجيل بالحاسوب وعند هذه العملية يتم أخذ الصور بشكل سري حسب المسؤول.
 التنسيقية الوطنية للطلبة الصحراويين تبذل مجهودات كبيرة من اجل حل المشاكل التي يتخبط فيها الطلبة الصحراويين القادمين من مدن بعيدة ، وتبقى معانات الطلبة الصحراويين متشعبة وكثيرة يتسبب فيها مسؤولون معقودون يكنون حقد عنصري لكل ما هو صحراوي ولا يؤمنون إلا بإصدار قرارات عنصرية في حق الطلبة الصحراويين

السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية في صلب محادثات الوزير الجزائري مساهل مع مبعوث الامم المتحدة للصحراء الغربية


تحادث الوزير المنتدب  الجزائري المكلف بالشؤون المغاربية و الافريقية السيد عبد القادر مساهل يوم الجمعة بنيويورك مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفر روس على هامش أشغال الجمعية العامة للأمم المتحدة .  ضمن دورتها ال 66 
و في تصريح لوكالة  الانباء  الجزائرية و للتلفزيون الجزائري عقب المحادثات أكد السيد مدلسي أن
 المحادثات التي تندرج في إطار المشاورات المنتظمة مع المبعوث الشخصي لبان كي مون للصحراء الغربية تمحورت حول أجندة الأمم المتحدة لا سيما تطرق الجمعية العامة لمسألة الصحراء الغربية في شهر أكتوبر.
كما تم التطرق أيضا إلى مسار المفاوضات  التمهيدية بين جبهة البوليساريو و المغرب و تنفيذ القرارات المتخذة خلال الاجتماعات الماضية  التي تنظم وفقا لرزنامة محددة.
و في إطار هذا المسار ذكر السيد مساهل بدعم الجزائر بصفتها دولة مجاورة لكل الجهود الرامية إلى "التوصل إلى حل عادل و نهائي يقوم على الحق في تقرير مصير شعب الصحراء الغربية" في إطار توافقات متطابقة مع أهداف و مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.
و كانت جبهة البوليساريو و المغرب قد شرعا سنة 2007 في مفاوضات مباشرة تحت إشراف الأمم المتحدة من خلال 4 جولات جرت بمنهاست (الولايات المتحدة) و 8 جولات غير رسمية بفيينا (النمسا) و فاليتا (مالطا) و مانهاست حضرتها كل من الجزائر وموريتانيا بصفتهما بلدين مراقبين خلال جلسات الافتتاح و الاختتام وكذا لدى دراسة اجراءات الثقة. واص

السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال المغربي تمنع وقفة سلمية للمطالبة "بالحقيقة الكاملة" حول مقتل الشهيد سعيد دمبر


منعت الأجهزة الأمنية للاحتلال المغربية يوم أمس الجمعة وقفة سلمية نظمتها عائلة الشهيد  الصحراوي سعيد دمبر أمام مقر محكمة الاستئناف بشارع السمارة بمدينة العيون المحتلة، للمطالبة ب بكشف "الحقيقة الكاملة "حول مقتل إبنها برصاص شرطي مغربي  .
 و قام عناصر من المخابرات والشرطة المغربية بزيها المدني والرسمي بمحاصرة و منع المحتجين الصحراويين بما فيهم عائلة الشهيد الاقتراب من مقر محكمة الاستئناف المكان الذي خصص للوقفة السلمية ،  مستعملة سيارات ذات الدفع الرباعي، كما قامت بالاعتداء على المتظاهرين ومطاردتهم وسبهموشتمهم .
 للإشارة اغتيل الشهيد  سعيد دمبر، بواسطة الرصاص الحي، لمسدس شرطي مغربي بتاريخ 22 ديسمبر العام المنصرم بمدينة العيون المحتلة ، ولا تزال سلطات الاحتلال ترفض مطلب عائلتهبإجراء تحقيق نزيه و تشريح طبي مستقل ،من أجل الكشف عن حقيقة و ملابسات مقتل إبنها (واص)

السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاعلام المغربي 'المستقل' والشعب الصحراوي


السالك الصبار
منذ بداية النزاع في الصحراء الغربية وجدنا انفسنا ضحية له، ندفع ثمنه من دمنا وارواحنا ومستقبلنا، دمر كل ما لدينا ولم يتبق لنا إلا إنسانيتنا المجروحة والمهددة. ونحن في الصحراء الغربية نؤمن بالقدر خيره وشره ونواجهه بقدر ما نستطيع. وقدرنا هذه المرة هو محاولة إرغامنا على أن نكون غير ما نحن عليه. إنني شخصيا أتفهم بشكل كبير أطماع الانظمة وتنافسها على التوسع، وما يترتب على ذلك من كوارث بالنسبة للمجموعات البشرية التي ليس بيدها القرار، وعليه لا يهمني في هذا المقام كل ما يصدر عن الادارة المغربية الرسمية حول وعن الشعب الصحراوي من دعاية واخبار وشائعات تهدف الى التأثير في قلب كفة الميزان لصالحه. وأدرك تماما أن النظام في المملكة المغربية لم يتمعن جيدا في تاريخ الاستعمار عندما قرر محاولة إبتلاع الصحراويين بالقوة.
ولكن ما لاأفهمه جيدا هو موقف الاعلام "المستقل" في المغرب من الشعب الصحراوي، لماذا ينساق في طريق الاعلام الرسمي دون أن يخشى على مصداقيته، لماذا لا يكلف نفسه عناء التحقيق في الواقع، لماذا لايحاول الاقتراب من هذا الشعب والاطلاع على مكنوناته، لماذا لا يكون صوتا له، لماذا يفقد إنسانيته، مهنيته، إحترافيته؟ ولا رغبة لي هنا في الخوض في إستقلاليته من عدمها، ولو أنني مؤمن بأنه في المملكة المغربية شئ من الكرامة رغم الهدر، التي تجعل أو يجب ان ترغم الصحافة المستقلة على ولو النزر اليسير من الانسانية. إنني أستغرب تماما لماذا لم يغير الاعلام المغربي من نظرته الى الشعب الصحراوي او على الاقل الى إقليم الصحراء الغربية، لايمكنني الاستمرار في تصديق ان الاراضي المغربية على إتساعها تخلو من مغربي يمكنه البحث عن ولم لا قول الحقيقة، حتى في زمن تحرر فيه العالم من القبضة الحديدية للأنظمة، والنظام المغربي يسوق سلعة حرية التعبير لايزال الاعلام المغربي يظلم الشعب الصحراوي ويتجنى عليه ويشارك في تسييفه على ان يكون ما لا يرغب أن يكون وما لن يكون، فلن تفلح سياسة التعنيف في تحويل الحمامة الى معزاة(من نكتة معزة ولوطارت). واتذكر هنا زيارة مبعوثين عن الصحيفتين المغربيتين (نيشان وتيلكيل) الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، وقبلهما الصحفي المغربي المهاجر على لمرابط، ولا يهمني هنا ما ورد في تقاريرهم بقدر ما يهمني اهمية الخطوة في تشجيع "الإخوة" المغاربة على محاولة نبش الامور ومعرفة ما يتحدثون عنه. إنه من المخزي للمغاربة أن يكون الغربيين اكثر منهم دراية بالصحراء الغربية وبالشعب الصحراوي، فقد اوردت امريكية زارت الإقليم ومخيمات اللاجئين عبارة رائعة أقل ما تثبته انها تراقب الوضع من خارجه وتصدر عليه الاحكام وهو ما يجب ان يفعله الاعلام المغربي، لقد قالت:" إن الصحراويين ببقائهم خمس وثلاثين عاما في المنفى البشع يكونون قد صوتوا بأنهم لن يرضوا بأن يكونوا مغاربة".
لن استجدي الاعلام المغربي كي ينصفنا، فقد عكر نظامهم صفو حياتنا حتى صرنا نكره حتى الاستجداء، ولكنني اشجعه واطالبه بان يستفيق من غفوة الضمير، أ، ينتفض من الخوف والرعب فقد زال زمنهما، أن ينظر الى الصحراء الغربية والصحراويين بعين غير التي كان عليها الغبار. على كل المغاربة ان يتأكدوا ان الصحراء وسكانها لن يتحولوا يوما الى مغاربة وانه عليهم إحترامهم والتجرد من عقلية التعنيف حتى بالقلم والورقة التي لو كانت تجدي لأردعت غاندي الذي لم يكن يملك من السلاح إلا رداءه، وهي لن تجد مع الصحراويين الذين بحوزتهم أسلحة لا حصر لها أدناها كرامة عصية على الإهانة.


مخيم العيون للاجئين الصحراويين


سبتمبر 2011


السبت, سبتمبر 24, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المينورسو من حفظ السلام الى تجارة الخمور بالمناطق المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/09‏/2011 | الجمعة, سبتمبر 23, 2011


لا يكاد طريق في العيون المحتلة يخلو من سيارات بعثة الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية "مينورسو". في محيط أحد أفخم فنادق العيون، توجد عدة مركبات عليها رموز الأمم المتحدة. في هذا الفندق، ينزل غالبية أعضاء البعثة، من عسكريين وشرطة، منذ تاريخ حلولهم بالصحراء الغربية المحتلة سنة 1991. وقد اضطر تزايُد عددهم مالك الفندق إلى تشييد بناية أخرى في الفندق، لاحتوائهم. وصل عدد هؤلاء، بعد تمديد مدة تفويضهم في أبريل الماضي، إلى 510، بينهم عسكريون وشرطة وموظفون
ورغم اختلاف جنسياتهم، فقد استطاعوا ربط علاقات مع مواطنين صحراويين، بحكم مكوثهم هنا لمدة خمس سنوات. شملت هذه العلاقات مُهرِّبين يشتركون معهم في تجارة «منتوجات» من نوع خاص لا يكاد يعثر لها على أثر في أسواق الصحراء الغربية المحتلة كسجائر وخمور المينورسو.
يتلقى أعضاء «مينورسو» الأجانب تموينات من أنصبة مقررة ضمن حساب خاص. تشمل هذه التموينات علباً من السجائر والخمور يتوصل بها أعضاء البعثة كل شهر. وبحكم أن عددا كبيرا من هؤلاء الأعضاء لا يدخّنون ولا يشربون الخمر، فإنهم يعمدون إلى بيعها .
تتم طريقة البيع، كما كشف مصدر مطّلع، عن طريق تجميع أحد أعضاء البعثة كميات الخمور والسجائر من بقية أعضاء البعثة الذين لا يستعملونها. يقوم هذا الشخص ببيع الكمية التي يتم تجميعها لمهرب يقوم، بدوره، بتوزيعها على تجار الخمور والسجائر بالتقسيط .
وبهذا يتحول جنود بعثة المينورصو من حماية المواطنين الصحراويين العزل من بطش الاجهزة الامنية المغربية الى تجار همهم الاول والاخير هو جمع الارباح على حساب معانات الشعب الصحراوي.
الجمعة, سبتمبر 23, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فلسطين بالأمم المتحدة



قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة إنه سيتم التعامل مع طلب انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة "بسرعة"، وإحالته إلى مجلس الأمن الدولي

وبعد اجتماع بين الرئيس الفلسطيني محمود عباس والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، قال المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي "ستتم مراجعة الإجراءات المطلوبة بسرعة في الأمانة العامة، وسترفع بعد ذلك إلى رئيس مجلس الأمن ورئيس الجمعية العامة.

جاء ذلك بعد أن قدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون طلب انضمام دولة فلسطين إلى الأمم المتحدة.

وقدم عباس الطلب لبان في مكتبه بالأمم المتحدة في ظرف مغلف يحمل شعار دولة فلسطين. وقام الأمين العام للمنظمة الدولية بفتح المغلف لإلقاء نظرة سريعة على الطلب.

وفي الخطاب- الذي أعقب ذلك في الجمعية العامة للأمم المتحدة- قال عباس "تقدمت بصفتي رئيسا لدولة فلسطين ورئيس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية إلى سعادة بان كي مون السكرتير العام للأمم المتحدة بطلب انضمام فلسطين -على حدود الرابع من يونيو/حزيران عام 1967، وعاصمتها القدس الشريف- دولة كاملة العضوية إلى هيئة الأمم المتحدة.

وقال عباس إن قدومه إلى الأمم المتحدة يؤكد اعتماد الجانب الفلسطيني للخيار السياسي والدبلوماسي وعدم قيامه بخطوات أحادية، قائلا إن الفلسطينيين يمدون أيديهم إلى الحكومة الإسرائيلية والشعب الإسرائيلي من أجل صنع السلام

وقال عباس في خطابه "نحن لا نستهدف بتحركاتنا عزل إسرائيل أو نزع شرعيتها، بل نريد اكتساب الشرعية لقضية شعب فلسطين.

وأكد الرئيس الفلسطيني تمسكه ومنظمة التحرير الفلسطينية ببنود المبادرة العربية لتحقيق السلام، ونبذ "العنف" ورفض "الإرهاب"، وخصوصا "إرهاب" الدولة والمستوطنين، وكذا تمسك المنظمة بكل الاتفاقيات مع إسرائيل وخيار التفاوض وفق القرارات الدولية، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الفلسطينيين سيواصلون المقاومة السلمية الشعبية للاحتلال الإسرائيلي.

كما أكد أن الاستيطان والسياسة الإسرائيلية الراهنة ستهدم فرص حل تحقيق الدولتين، محذرا من أن السياسة الاستيطانية تهدد بتقويض وضرب بنيان السلطة بل وإنهاء وجودها.

وأضاف "أعلن هنا استعداد منظمة التحرير للعودة على الفور إلى طاولة المفاوضات، وفق مرجعية معتمدة تتفق مع الشرعية الدولية، ووقف شامل للاستيطان.
الجمعة, سبتمبر 23, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيـــــــــــــــان تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم أكديم إزيك

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/09‏/2011 | الخميس, سبتمبر 22, 2011


تحية نضالية عالية لكافة الصحراويين الأحرار
على إثر الإعتداء الهمجي الذي تعرض له المعتقل السياسي الصحراوي والناشط الحقوقي الشيخ بنكة من طرف رئيس المعقل المدعو * يونس البوعزيزي*  يوم 14.09.20 بسجن سلا 2 , حيث منعه من الحق في التطبيب وإنهال عليه بالضرب و السب و الشتم الحاط بالكرامة الإنسانية في إنهتاك سافر وصارخ هذا الجلاد هو نفسه المسؤول عن كل الأعتداءات التي تطال المجموعة وحملات التفتيش و الإستفزازات و المعاملات العنصرية  و إنتهاك لكرامتنا و الدوس على ادميتنا .
و أمام تمادي  مندوبية العامة لإدارة السجون رغم مراسلتنا لها بخصوص هذا الشأن و كذالك إدارة السجن لكن هذه الأخيرة لازالت مستمرة في حرمان أبنائنا من كافة حقوقهم المشروعة التي يكفلها القانون المنظم للسجون 23-98 وكذا الإتفاقيات الدولية و النموذجية  الدنيا لمعاملة السجناء, وعلى إثر هذا الحرمان من الحقوق نتج عنه وضع صحي مأساوي متأزم لأبنائنا المعتقلين ظلما وعدوانا ,
وعليه نعلن نحن عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية مخيم أكديم إزيك  مايلي
_ دخولنا في إضراب إنذاري عن الطعام لمدة 24 ساعة إبتداءا من يوم السبت 23- 09 – 2011 تضامنا مع المعتقل السياسي و الناشط الحقوقي الشيخ بنكة الذي يخوض إضراب مفتوح عن الطعام منذ يوم الخميس 15-09- 2011
_ دعوتنا النائب الأول للمندوب العامة لإدارة السجون السيد سفيان بالوفاء بوعده و زيارة أبنائنا بالسجن المذكور
_ دعوتنا كافة المنظمات و الجمعيات المدافعة عن حقوق الإنسان وكل الجماهير الصحراوية المناضلة إلى المزيد من الضغط على الدولة المغربية من أجل إحترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
_ فتح تحقيق  عادل و نزيه في هذه الخروقات الممنهجة و المقصودة من طرف رئيس المعقل المدعوا البوعزيزي
وماضاع حق واره مطالب

الخميس, سبتمبر 22, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمهورية موزمبيق تجدد دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير

أكد رئيس جمهورية الموزمبيق السيد ارماندو اميليو جويبوزا اليوم الأربعاء دعم بلاده  لحق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
  ووجدد الرئيس الموزمبيقي في خطاب ألقاه في افتتاح أشغال الدورة ال66 للجمعية العامة للأمم المتحدة "دعم بلاده القوي لجهود المجتمع الدولي لإيجاد حل دائم لقضية  شعب الصحراء الغربية.
  واستطرد الرئيس جويبوزا مخاطبا رؤساء دول العالم "إننا نجدد دعمنا لحق الشعب الصحراوي المشروع في تقرير المصير" . واص
الخميس, سبتمبر 22, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمهورية جنوب افريقيا تحث المجتمع الدولي على دعم نضال الشعب الصحراوي في سبيل الحرية والاستقلال

جدد الرئيس الجنوب أفريقي السيد جاكوب زوما اليوم الأربعاء دعم بلاده القوي لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير.
 وقال الرئيس الجنوب أفريقي مخاطبا رؤساء دول وحكومات العالم في افتتاح أشغال الدورة ال66 للجمعية العامة للأمم المتحدة"نؤيد نضال شعب الصحراء الغربية المستمر من أجل تقرير المصير.
 وحث الرئيس زوما "المجتمع الدولي على دعم نضال الشعب الصحراوي للحصول على حريته وكرامته" .واص
الخميس, سبتمبر 22, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لا لفلسطنۃ...آو .ألبنۃ٫۔۔۔۔۔الثورۃ الصحراویۃ ..!


عبد الودود حمدي    
  فکرت فی کتابۃ ھذا الموضوع منذ مدۃ ٫لکن کلما سمعت عن ببدء جولۃ جدیدۃ من المفاوضات بين البولپسارپو و المغرب۔ ترپثت لعلي آسمع جدپدا فی القضپۃ الصحراوپۃ پحی الامل وپفلج الصدر٫فجاءت الجولۃ الاخپرۃ من المفاوضات، مخپبۃ للآمال حسب بعض المقربپن من المفاوضپن، آو ممن جلسوا معھم علی "طبلۃ آتایّ ۔ فروجوا آن البولپسارپو تفکر إن لم آقل آنھا قبلت بمخطط لتسوپۃ النزاع فی الصحراء الغربپۃ۔ من ضمن بنودہ قبول  التقسپم و حکم ذاتی لمدۃ ثمان سنوات ،بعدھا پجری الاستفتاء ۔ و ما خطاب ملک المغرب الاخپر الا مبنی علی شئ ،پقول المثل" .
الحجرۃ ما تگول کر آوحدھا ّ ۔ کما نسب لمفاوض صحراوی بارز ۔ طبعا آبعد عن ملف التفاوض ربما بسبب ھذا التصرپح  قولہ منذ حوالی 15 سنۃ ۔ آن حل القضپۃ الصحراوپۃ قد پکون على "الطريقة الفلسطينية ".
لذلک و من خلال  دراسۃ لمسپرۃ جبھۃ البولپسارپو ، خاصۃ فی جا نبھا الدبلوماسی  نری آنھا
تسپر بخطی وئپدۃ علی الطرپقۃ الفلسطپنيۃ۔ بدءا بالتفاوض السری ،مرورا بوقف اطلاق النار ،الذى یقابلہ عند الجانب الفلسطپنی نبذ العنف و الحفاظ علی آمن اسرائپل  ثم التنازلات  المتتاليۃ۔ حتی القبول بشبر من الارض يدفن فپہ موتی الصحراوپپن بدلا من لحمادۃ،آوالمھجر۔
و ربما تظھر الا پام القادمۃ اختراق مکتب آحد المفاوضپن الصحراوپپن، و تسرپب معلومات
خطپرۃ عن المفاوضات التی اختصرت علی اشخاص معپنپن "بارکپن آعلی شیء ما ھو
واضح " وقد تنجلی الاحداث عن ظھور ،قوی مقاومۃ لدی الشعب الصحراوی۔ رافضۃ للحلول
السلمپۃ مثل حماس و الجھاد الاسلامی آو فصائل آخری ۔ ولما لا پکون المفاوض الصحراوی
قد تفاوض علی عدم عودۃ اللاجئپن و اپجاد وطن بدپل  واستبدالھم بالمستوطنپن المغاربۃ بدلپل
اننا لم نعد نسمع فی الخطاب الرسمی الصحراوی عبارات منقبپل " المستوطنپن ،الادارۃ والجپش"
۔وکل التآوپلات ممکنۃ فی ظل التعتپم المفرط علی  المفاوضات۔ وقد تکون قيادۃ البولپسارپو الثملاء بحب المادۃ قد آغرتھا الدول الغربپۃ والخلپجپۃ بآن تصبح  دول مانحۃ ممول لمشارپع علی الجزء الممنوح للصحراوپپن حتی الا ستفتاء وقد بدآت ملامحہ تظھر بما پعرف باعمار المناطق المحررۃ .
۔ وکلما تعثرت المفاوضات لا نستبعد السعی الی طلب الاعتراف بالدولۃ الصحراوپۃ علی حدود ما کانت تحتلہ مورپتانپا سنۃ 1975 . " اقليم وادي الدهب " وربما تستعمل فرنسا حق "الفتو" كما ستفعل امريكا راعية اسرائيل في الشرق الاوسط  هذه هي خطواث فلسطنة الثورة الصحراوية .أما "البنتها" فتتمثل في محاولة اللعب على التركيبة القبلية للمجتمع الصحراوي و تسييسها ،فكما شكلت الطائفية مصدر ازعاج
وحجر عثر أمام أي توافق  أو تلائم او وحدة لتحقيق الصالح العام للمجتمع اللبناني،فإن القبلية
رغم أنها لم تكن كدالك فهي رابطة عرقية اجتماعية ادت دورها الايجابي خلال تاريخ الشعب
الصحراوي ، فلقنت المسثعمر دروسا في حماية الوطن و الدود عنه ،كما نبذت كل اشكال الظلم
والجور فتقول لابنها الذي قثل او سرق اوسلب مال الغير انت ظالم ،و احيانا تطرده من حماها
وتتبرئ منه . واما الان فأصبحت وسيلة هدم لا بناء  وظلم لاعدل  وحماية المفسد و المهرب لا
الشد على يده و ثنيه عن ظلمه وتهريبه ، و ذلك بفعل ابنائها المتمصلحين الذين و ظفوها لتحقيق
مآربهم الضيقه ، فأصبح الصراع غير المسلح شيمة المؤتمرات و الندوات و الانتخابات المحلية
والجهوية . و بدون التعالي  عن الاسلوب القبلي الضيق، و النظر الى المصلحة الوطنية، فلن
نحقق هدفنا ولن نصل مبتغانا. و بالنسبة للجانب السياسي فعند لبنان فريق١٤ من آذار و عندنا
فريق ١٩٨٨ و عندهم فريق ٨ من آذار وعندنا فريق ١٩٧٣ و الذي يتكون من بعض اعضاء
الرعيل الاول للثورة الصحراوية و ممن حالفهم من الاجيال اللاحقة. و هناك من بين اعضاء
فريق ١٩٨٨ من يسعى الى تجريد المقاومة من سلاحها.
والقاعدة الشعبية معبأة على هذا الاساس الطائفي والسياسي ، والضحية هو الوطن و مكاسب
الشعب الصحراوي التي حققها بدماء شهدائه و عرق منضليه.
فيأيها الصحراوي المخلص لوطنك و دماء شهدائك وتضحيات  الصحراويات والصحراويين عبر
٣٨ سنة من عمر ثورتك مهما كان عمرك او جنسك او مكان تواجدك،انادي فيك النخوة
النخوة الوطنية الصادقة ،ان تقف في وجه محاولة فلسطنة او البنة الثورة الصحراوية
بقلمك او بصوتك او بسلاحك او بمالك ، متساميا عن القبلية و الجهوية و الفساد الذي طبع
سلوك قيادة و اطارات البوليساريو خلال العقود الماضية، والا فإن مصيرك سيبقى مجهولا
الى الابد. تتلاعب به زمرة من الانتهازيين تتوارثه عبر الاجيال، وضع نصب عينيك
أيها الوطني المخلص وحدة شعبك و حماية مكتسبات شهدائك بصدق ونزاهة وتفاني
لا بالشعارات والابتزاز كما يفعل هم و يكون شعارك "الناس ما تتحامر اعلا شئ خاسر "
وأعلم ان الوطن يستغيث لانه سيباع في سوق النخاسة.
ملاحظة اقترح على الوطنيين الصحراويين الصادقين ،الانتقال من الكلام الى الفعل تشكيل
"هيئة صحراوية مستقلة لمحاربة الفساد و مناهضة الحكم الذاتي و حماية المكتسبات الوطنية"
نتفق على طبيعة اعضائها وطريقة عملها حتى تستطيع انجاز عملها قبل المؤتمر .
وفق الله الجميع الى مافيه خيرالشعب الصحراوي
     
الخميس, سبتمبر 22, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تسريبات ويكيليكس : بيسط يُغضب الجزائريين

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/09‏/2011 | الأربعاء, سبتمبر 21, 2011


بيسط يتهم الجزائر بانها لا تدعم البوليساريو
لازالت  تسريبات ويكيليكس تنشر مزيدا من المفاجأت الحقيقية. الآن ظهر أن سفيرنا السابق في الجزائر، محمد يسلم بيسط، هو شخص ناكر لجميل الجزائر بمَا فيه الكفاية. إن نكرانه لهذا الجميل وصل إلى درجة جعلته يرتمي في أحضان الأمريكيين لِيسُرَّ لهم " بنقص الدعم الجزائري"، كأنما الولايات المتحدة الأمريكية كانت، في يوم من الايام، من وجهة نظر بيسط، ستنوب عن الجزائر وتقدم الدعم بدلها.
ويتذمر بيسط أمام الأمريكيين بأن الحكومة الجزائرية لا تتعدى في دعمها الدبلوماسي لقضية البوليساريو أكثر من النقاط المتعارف عليها في الحق في تقرير المصير. لقد وصل ببيسط الأمر إلى أن يقدم للأمريكيين بعض الأمثلة التي يظن أنه من شأنها أن توضح نقص دعم الجزائريين، بينما في الحقيقة أظهر لمحدثيه نكرانه هو شخصيا لجميل للدولة التي تأوي شعبه.
وفي هذا المضمار، حكى للأمريكيين انه خلال جولته الأخيرة حول أمريكا اللاتينية فإن الحكومة الجزائرية لم تقدم أي دعم. قال لهم، أكثر من ذلك، حتى الحجز في الفندق والاجتماعات كانت تتم بتنسيقات السفارة الصحراوية في هافانا. لقد أكد بيسط من جهة أخرى للأمريكيين بأن الجزائر لم تحرك ساكنا حتى تدعم البوليساريو كي تتحسن مصالحها الدبلوماسية في الخارج
وبجهله إن النكت لها تأثير مميت في الدبلوماسية، فإن بيسط قال للأمريكيين في حالة دعابة أن " الدبلوماسي الحقيقي الجزائري لا يقول لك مرحبا دون تعليمات من الجزائر العاصمة." وقال بيسط بأن السياسة الجزائرية اتجاه الصحراء الغربية هي حصريا لا تتعدى جملة من موضوعات للنقاش التي تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأهمية حل النزاع في إطار تصفية الاستعمار.
ورغم كل ذلك، فإن بيسط اسر للأمريكيين بإنه لا يجد أي معرقل حتى يدخل إلى وزارة الخارجية الجزائرية أو حتى يجري لقاءات مع المسئولين الجزائريين، وفي هذا السياق فإن الموظف في السفارة الأمريكية يكون قد أضاف تعليقا يقول" إن السفراء الآخرين عليهم أن يقبلوا الأرجل في مرات عديدة حتى يفعلون ما يفعل بيسط".
 وكما يظهر فإنه من المرجح بأن مشوار وزيرنا الدبلوماسي، المكلف بإفريقيا وأوروبا قد انتهى. لنفترض، احتمال ضعيف، إن الوزير المذكور يحظى بدعائم قوية في النظام تنقذه، فإنه من المفترض أن الجزائر تطالب عبد العزيز برأسه، وبالنظر إلى الماضي، فإنه لا يبدو إن ذلك سيجعل الرئيس يفكر كثيرا.
وثيقة ويكيليكس بنسختها الاصلية باللغة الانجليزية
الأربعاء, سبتمبر 21, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان تصدر بيـــان استنكـــــاري



صورة من الارشيف
عمدت السلطات المغربية إلى استعمال القوة المفرطة عند تفريقها الاعتصام السلمي الذي خاضه أعضاء المكتب المسير للرابطة  الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات بمصلحة قسم الإمضاء ببلدية بوجد ور – الصحراء الغربية – حيث تم الاعتداء على أعضاء المكتب المسير للرابطة وكذا بعض المنخرطين المتضامنين بالضرب والرفس وسب والشتم والتلفظ في حق هؤلاء الأعضاء بالألفاظ النابية الحاطة بالكرامة حيث تعرضة المدافعة الصحراوية عن حقوق الإنسان سلطانة خيا رئيسة الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات للضرب على مستوى الظهر والتهديد المباشر يفقئ عينها الثانية كما تعرضت المناضلة الزاوي أم السعد عضوة المكتب التنفيذي للرابطة هي الأخرى للاعتداء بالضرب على مستوى الكتف وأصيب باقي أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة بعدة إصابات وكدمات متفاوتة الحدة.
وقد ابتدأ الاعتصام الذي كان من المقرر أن يكون اعتصاما مفتوحا حتى تلبيت مطالب المكتب التنفيذي المشروعة بحكم القانون بالمقر المذكور على الساعة الثانية عشر زوالا بعد رفض السلطات المغربية في إدارة البلدية إتمام بعض الوثائق الإدارية الخاصة بعمل الرابطة الحقوقي والإنساني وذلك من اجل عرقلة العمل الشرعي لهذا الإطار الحقوقي الصرف وكشكل من أشكال المضايقات والمتابعات اليومية الأعضاء المسيرين للمكتب.
وعند حدود الساعة الرابعة والربع زوالا تفاجأ المعتصمين من أعضاء المكتب التنفيذي للرابطة بدون سابق إنذار بأعداد هائلة من عناصر الشرطة المغربية بالزى المدني والرسمي يترأسهم  رئيس المنطقة الأمنية لبوجدور المسمى  "مصطفى الولافي" ونائبه المسمى "بوعزة الغربي" ورئيس الدائرة الأولى "سعيد بشيشي" وكذا باشا المدينة ورؤساء عدة أجهزة أمنية أخرى بدخول مقر الاعتصام وإخراج أعضاء مكتب الرابطة بالقوة المفرطة المصحوبة بالسب والشتم والضرب , وقد صرح جميع الأعضاء أن التعامل الذي عوملوا به  من طرف السلطات المغربية تعامل عنصري ويتنافى والقوانين المعمول بها  في قانون التجمعات العمومية رقم 76.
إذ لم يعطى أعضاء الرابطة المعتصمين إنذار بمكبر الصوت ثلاث مرات كما هو منصوص عليه في القانون وحيث أن الاعتصام كان سلمي ولا يعرقل سير عمل المؤسسة العمومية المذكورة أنفا.

v   أن الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان وحماية الثروات ببوجدور – الصحراء الغربية – لتعبر عن استنكارها وإدانتها للانتهاكات السافر لحقوق الإنسان التي تعرض لها أعضاء مكتبها التنفيذي وكذا ما تتعرض له جميع المتظاهرين الصحراويين في وقفاتهم السلمية اليومية من طرف سلطات والقوات العمومية المغربية.
v   نطالب الدولة المغربية بفتح تحقيق مع المسؤولين المتورطين في إعطاء الأوامر لعناصر الشرطة , وكذا مع سلطات المؤسسة العمومية أي بلدية المدينة بسبب عدم قيامها بعملها وامتناعها بدون مبرر عن القيام بإتمام العمل الإداري المتعلق بوثائق الرابطة القانونية .

وهذه لائحة بأسماء ضحايا  المكتب التنفيذي المعتدى عليهم
Ø    سلطانة خيا
Ø    سيداتي حيماد
Ø    حبادي حمدي
Ø    احمد ناجم
Ø    سيدي هيبة حبيبي
Ø    سيدي عالي بكنا
Ø    لغالية موسى
Ø    محمد لمين البكاري
Ø    الخراشي بن باه
Ø    الزاوي أم السعد
عن الرابطة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان
وحماية الثروات
لجنة الانتهاكات
الأربعاء, سبتمبر 21, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا