اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

عقارب الساعة تدور على الأنظمة الإستبدادية والمغرب ليس استثناءا

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/10‏/2011 | السبت, أكتوبر 15, 2011


قدّم الصحفي المغربي أحمد بنشمسي "الذي سبق وان زار مخيمات اللاجئين الصحراويين" باعتباره باحثا زائرا في برنامج "حول التغيّرات والديمقراطية في البلدان العربيّة" الذي يحتضنه معهد فريمان سبوكلي للدراسات الدولية، قدّم محاضرة بعنوان "وهم الديمقراطية: كيف أدارت الملكيّة المطلقة في المغرب الرّبيع العربي".
وتطرّق في ورقته للتغييرات والإجراءات التي اتّخدها الملك المغربي على ضوء المظاهرات العربية العارمة والتي من ضمنها الإعلان عن تعديل الدستور المغربي، والذي صوّت عليه المغاربة بنعم بنسبة مشكوك في صحتها فاقت 98 بالمائة.
وقال بنشمسي معلّقا على هذا الحدث:"تبدو هذه تنازلات كبيرة. حتى ولو أنها ليست الديمقراطية". وخاض بنشمسي في تفاصيل عديدة حول تناقضات بين مظاهر وواقع السياسة في المغرب، بدءا بشريط فيديو ثم عرضه يظهر بعض مظاهر الفساد في الاستفتاء الأخير على تعديل الدستور المغربي والذي شابته الكثير من الخروقات.
ومن ضمن ما ذكره بنشمسي في معرض كلامه أن "الملك محمد السادس هو الرقم واحد في القطاع المصرفي، وفي قطاع المنتجات الغذائية، وأول مالك أراضي، وأول مستثمر في المجال الفلاحي" وقال إن الهولدينغ الملكي يشمل مجموع الشركات العملاقة في القطاع الخاصّ بالمغرب، مع عائدات تفوق 8 بالمائة من الناتج الوطني الإجمالي. وأضاف بنشمسي قائلا: "أعتقد أنه من العادل إقامة فرضية أن عقارب الساعة تدور على الأنظمة الإستبدادية العربية، وأن المغرب لا يعتبر استثناءا".
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس بلدية ايطالية يدعو لوضع حد للقمع الذي يتعرض له الصحراويون


دعا رئيس بلدية ايطالية بمنطقة توسكان السلطات الايطالية العليا الى التدخل بهدف وضع حد لموجة القمع الذي يمارسه المغرب على السكان الصحراويين بالأراضي الصحراوية المحتلة حسبما علم اليوم السبت من مصدر اعلامي بروما.
و في رسالة وجهها لرئيس الجمهورية الايطالية و المسؤولين السامين بالدولة ندد رئيس بلدية بيلاغو (توسكان) رينزو زوكيني ب"الموجة الجديدة من المضايقات و القمع التي يشنها المغرب على الشعب الصحراوي".
و أمام هذا "الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الصحراوي بسبب الاحتلال المغربي" أراد المسؤول الأول عن بلدية بيلاغو مدعما برؤساء بلديات أخرى بمقاطعة فلورانس "تحسيس الرأي العام العالمي مجددا" حول "الانتهاكات المستمرة و غير المقبولة لحقوق الانسان" بالصحراء الغربية حسبما جاء في الرسالة.
كما نقرأ في نفس الرسالة أن بلدية بيلاغو التي "تربطها علاقات صداقة خاصة مع الشعب الصحراوي قد اعربت عن رفضها الشديد لمثل هذه الأعمال و الظروف التي يفرضها المحتل المغربي على السكان الصحراويين دون حقوق و دون حرية".
من جانب آخر عبر رئيس البلدية الايطالي عن "دعمه الكامل للشعب الصحراوي الذي يعيش أوقاتا مأساوية و ربما حاسمة بالنسبة لمستقبله و مستقبل أمته".
في نفس الاتجاه  دعا المسؤول الايطالي الى "بذل جهود ديبلوماسية مكثفة من طرف المنظمات الدولية من خلال اعتماد وسائل الشرعية و القانون الدولي من أجل دعم الشعب الصحراوي الذي يناضل سلميا منذ سنوات حتى يعيش في سلام في نطاق حدوده الاقليمية حسب المبدأ الأساسي حول تقرير مصير كل الشعوب" حسب الرسالة.
في هذا السياق  دعا صاحب الرسالة "السلطات الايطالية العليا الى الالتزام و المساهمة من أجل التوصل الى تسوية للنزاع بالصحراء الغربية يضمن للشعب الصحراوي  سواء بالأراضي المحتلة أو بالمنفى الحق في حياة سلمية مثلما أعربت عنه اللوائح العديدة لمجلس الأمن الاممي و أكدته مرارا".(واص)
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كيف يعمل اللوبي المغربي في واشنطن؟


يولي اللوبي الموالي للمغرب بالعاصمة الامريكية واشنطن اهتماما كبيرا للشبكات الاجتماعية الموجودة على شبكة الانترنت ، لما لها من دور في مغالطة الرأي العام الامريكي خاصة دوائر صنع القرار بواشنطن.
ومن اجل ذلك تم التعاقد مع شركة جورسون للاستشارات الاستراتيجية العالمية، والعديد من الشركات التي تعمل لمصلحة الرباط بواشنطن.
واهمها شركة للاتصالات والوسائط الرقمية تعرف اختصارا باسم كرافت والتي تساعد المملكة المغربية على تلميع صورتها في وسائل الاعلام الحديثة كالمدونات ومواقع الانترنت وغيرها.
والهدف من هذه السياسية هوتحديد مواقع النفوذ ومحاولة التاثير عليها من خلال الكتابة في بعض الجرائد والمجلات ومواقع الانترنت في مايتعلق بالقضية الصحراوية . 
وتأسست شركة كرافت في نهاية العام الماضي، وهي متخصصة في استخدام شبكة الانترنت خاصة مواقع التواصل الاجتماعي (تويتر ، ويوتيوب الفيسبوك) وتزداد وتيرة عملها في الحملات السياسية.
 وتعمل شركة كرافت لصالح الحزب الجمهوري ومن مؤسسيها دوناهو بريان، ومايكل جوستين ألمانيا الترك ، الذين شاركو في الحملة الانتخابية للرئيس الامريكي السابق جورج بوش ونائبه ديك تشيني في انتخابات 2004 الرئاسية .
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

برلمان عموم إفريقيا يصادق على توصية تدعو لفرض عقوبات اقتصادية على المغرب


 دعا برلمان عموم إفريقيا في ختام أشغال دورته الخامسة للعهدة الثانية امس الجمعة، الاتحاد الافريقي و المنتظم الدولي الى فرض عقوبات اقتصادية على الاحتلال المغربي لإجباره على الامتثال للقرارات الدولية الداعية لتقرير مصير الشعب الصحراوي، حسبما افاد مصدر دبلوماسي اليوم السبت .
وبحضور اغلب أعضاء البرلمان ونائب رئيس البرلمان الأوروبي، السيد ميكيل آنخل موراتينوس، صادق برلمان عموم إفريقيا بالإجماع على قرار وتوصية تدعم كفاح الشعب الصحراوي العادل وتطالب الاتحاد الإفريقي والمنتظم الدولي بفرض عقوبات اقتصادية على النظام المغربي، يضيف المصدر.
كما طالب البرلمان الإفريقي مجلس الأمن والسلم بحماية حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية، والوقوف الى جانب الصحراويين العزل لمعالجة وضعهم الإنساني، الذي نجم عنه التشريد واللجوء وطول المعاناة.
ودعت التوصية البرلمان الإفريقي وكل الدول الإفريقية الى الوقوف بحزم الى جانب الشعب الصحراوي، كما اثنت على الحكومة والشعب الجزائريين جهودهما الخيرة تجاه الشعب الصحراوي طيلة 36 عاما.(واص)
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فعاليات رياضية باسبانيا بمناسبة ذكرى الوحدة الوطنية


تنطلق  اليوم  السبت،  فعاليات الدورة الثانية من بطولة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في مختلف الأنشطة الرياضية، بمناسبة الذكرى 36 للوحدة الوطنية بالمجمّع الرياضي بوصول، بمشاركة فرق شبانية صحراوية من مختلف المقاطعات الاسبانية، تحمل أسماء مدن من المناطق الصحراوية المحتلة، حسبما افاد  مكتب جبهة البوليساريو  بمقاطعة بالينثيا الاسبانية.
و أشار المصدر، أن هذه الفعاليات الرياضية يرافقها حفل عشاء تضامني وسهرة فنية تنظمها فرقة صحراوية
ودعا البيان كلّ الجالية الصحراوية باسبانيا إلى بذل الجهد لإنجاح الحدث و إغنائه من اجل تعريف الرأي العام الأوروبي والاسباني بالقضية الوطنية
ونشرت التنسيقية العامة لجمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي بمدريد، بيانا  تحت شعار: "صوّت من أجل الاستقلال بالصحراء الغربية، الحرية للمعتقلين السياسيين الصحراويين"، حيث أوضحت فيه أن المظاهرة السنوية العامة، المستنكرة للتوقيع على اتفاقات مدريد في نوفمبر 1975، ستكون بتاريخ 12 نوفمبر المقبل بالعاصمة الاسبانية، إنطلاقا من محطة القطارات ـ أطوتشا إلى غاية الكيلومتر صفر بصول،يضيف نفس المصدر
وأوضح بيان التنسيقية العامة أن الشرارة الأولى التي ساعدت في موجة التغيير السياسي بالوطن العربية ، بدأت بمخيم أكديم إزيك.(واص)
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال المغربية ترمي بشاب صحراوي على الحدود الموريتانية الصحراوية


أقدمت سلطات الاحتلال المغربية على إخراج الشاب الصحراوي عليين محمد سالم  من أرضه ووطنه بعد ان ضاقت ذرعا من مطالبته المستميته بحقه المشروع بالشغل والعيش الكريم في وطنه وبين ذويه ، حيث نقل عنوة من مدينة العيون المحتلة بداية الأسبوع، إلى الحدود الموريتانية الصحراوية أين ترك في العراء بعد تجريده من كل الوثائق التي كانت بحوزته، حسب ماجاء في بيان لوزارة شؤون الأرض المحتلة والجاليات .
وأوضح البيان الذي تلقت وكالة الأنباء الصحراوية نسخة منه ، أن الشاب عليين محمد سالم كان قد خاض إضرابات عن الطعام متقطعة أمام إدارة الاحتلال في مدينة العيون واعتصامات أمام مقر الأمم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية (المينورسو)بالعاصمة الصحراوية المحتلة واعتقل وعذب عدة مرات في مخافر الشرطة بالعيون والداخلة .
واستنكر البيان في الأخير "هذه التصرفات الشنيعة لإدارة الاحتلال المغربية "وطالب بان تعود خيرات البلاد التي ينهبها المحتل المغربي بالمنفعة على سكانها وفقا لمتطلبات القانون الدولي "في انتظار تنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي.واص
السبت, أكتوبر 15, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صـــــرخـــــة

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/10‏/2011 | الجمعة, أكتوبر 14, 2011

شعر: الناجم الشيعة
صــرخـة عـلـيـه
اصرخ مــعـي :

انتظـر...فما حان

بعـد أجـلي
...
و أنـت ؟؟

أنت قد متَّ

مـنـذ الأزلِ
...
منذ أن كنتَ علقة ً

تقتات من رحيق الناس،

من دم الـزهـر،

من دموع الأمــلِ
...
متَّ يوم ألبستني

ثوب شـهـيـدٍ

و شربتَ نخب نعيك

في موطني..فـي مـنـزلـي
...
+ +++++ + +
صـرخـة عـلـيـهـم

اصــرخ مــعـي :

تبّـاً للنائمين في أحشائنا

الذين اغتالــــــــــوا فينا

يـوسـف و أيوب ،

و مـع أوزارهم

حمـَّلونــا وزر النكوص

عـلـى أعقابهم
...
اصـرخ مـعـي :

تبّـاً للـذين تـفيأوا
إزيك" و مشروع السلام...
المتزودون من لحومنا

الآكلون من موائد اللئام
...
تبّـاً لأشـجـار تـنـحني

لتـتـقيأ عليها الـهـوام
...
اصـرخ مـعـي :

هـــــل تـعـلـمـون ؟؟؟

هل تعلمون أن من
يسرق الـيوم دينارا

يبيـع غــدا في المزاد

شـعبا بـالـتـمــــام
...
و الــيـــوم ؟؟؟

ألا علمتمونا أن نوقد شمعة

فقد مللنا سـب الظــلام
....
2011-10-14
الجمعة, أكتوبر 14, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العلاقات الموريتانية المغربية تعيش أزمة دبلوماسية

كشفت مصادر رفيعة لوكالة أنباء "الأخبار" المستقلة الموريتانية عن "استفحال أزمة دبلوماسية بين موريتانيا والمغرب" تعددت أسبابها .
وقالت المصادر إن الأزمة الدبلوماسية تجلت في مظاهر كثيرة أبرزها رفض المغرب تسجيل الطلاب الموريتانيين الوافدين للتسجيل في الجامعات المغربية والذين وصل عددهم إلى 800 طالب "من بينهم 80 من الحصة الرسمية التي يدخل تسجيلها في إطار التزامات التعاون بين البلدين.


كما أن من تجليات الأزمة تأجيل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز زيارته للمملكة المغربية ثلاث مرات متتالية ، وتؤكد المصادر أن اثنتين منها كانت باعتذار الملك المغربي "بالطرق الدبلوماسية عن استقباله"، أما الثالثة فتأجلت باعتذار من الرئيس الموريتاني.
أما التجلي الثالث للأزمة ــ يضيف المصدر ــ فهو دخول المغرب بقوة لمنافسة موريتانية على مقعد مجلس الأمن بعد أن حصلت موريتانيا على دعم عدد كبير من الدول الإفريقية ، مضيفا أن دخول المغرب على خط التنافس أضعف حظوظ موريتانيا في الحصول على هذا المقعد.
وأكد المصدر أن الأزمة الدبلوماسية تجلت في تعامل السلطات الأمنية مع الأسر الموريتانية التي سافرت إلى المغرب أثناء العطلة الصيفية، حيث ضايقتهم السلطات الأمنية في الحصول على أوراق الإقامة وفي إجراءات الدخول والخروج ، مضيفا أن ذلك ظهر في تعاطي السفارات المغربية في أوربا مع المواطنين الموريتانيين الراغبين في الحصول على تآشر لاجتياز المغرب برا باتجاه موريتانيا


أما أسباب الأزمة فأرجعها المصدر إلى عوامل عدة أهمها تطور العلاقات الموريتانية الإيرانية، في وقت "طردت المغرب فيه السفير الإيراني بعد أزمة بين البلدين"، أما العامل الثاني فرأى المصدر أنه الموقف الموريتاني من الأزمة الليبية ، حيث تمتنع موريتانيا حتى الآن عن الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي في حين أن المغرب كانت من أوائل الداعمين له .
وكشفت المصادر أن الرئيس الموريتاني يحضر لزيارة للجزائر في ظل التقارب بين البلدين ، مشيرة أن هذا التقارب قد يكون من العوامل التي أدت لتأزم العلاقات المغربية الموريتانية.
وأكدت المصادر أن الموقف الموريتاني من الأزمة الليبية ورفضها ــ حتى اللحظة ــ الاعتراف بالمجلس الانتقالي الليبي في ظل اعتراف الاتحاد الإفريقي به إضافة لأغلب دول العالم أثر على العلاقات الموريتانية المغربية ، فضلا عن الخليجية عموما والفرنسية والسنغالية.

الجمعة, أكتوبر 14, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شرارة الربيع العربي رأت النور بمخيم أكديم إزيك

أوضحت اليوم الجمعة، التنسيقية العامة لجمعيات الصداقة الاسبانية والتضامن مع الشعب الصحراوي،" أن شرارة الربيع العربي رأت النور بمخيم "أكديم إزيك"، وهي التي دفعت بموجة التغيير السياسي بالمنطقة العربية برمّتها، وذلك في بيان لها تلقت وكالة الأنباء الصحراوية نسخة منه
شرارة الربيع العربي رأت النور بمخيم أكديم إزيك وهي التي دفعت بموجة التغيير السياسي بالمنطقة العربية برمّتها " تبرز تنسيقية جمعيات الصداقة الاسبانية والتضامن مع الشعب الصحراوي في بيانها
وتابعت التنسيقية الاسبانية للتضامن مع الشعب الصحراوي في بيانها " صوّت من أجل الاستقلال بالصحراء الغربية، الحرية للمعتقلين السياسيين الصحراويين ،موضحة انها ستنظم مظاهرة مستنكرة للتوقيع على إتفاقيات مدريد 1975،مقررة تاريخها في 12 نوفمبر المقبل بالعاصمة الاسبانية مدريد
من جهة اخرى، أفاد المكتب الجهوي الصحراوي بمقاطعة بالينثيا أن يوم الخامس عشر أكتوبر الجاري سيشهد تنظيم الدورة الثانية من بطولة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية في كرة القدم، إحياءا للذكرى السادسة والثلاثين لعيد الوحدة الوطنية بالمجمّع الرياضي ، بمشاركة فرق شبانية صحراوية من مختلف المقاطعات الاسبانية، يتّخذون أسماء المدن الصحراوية المحتلة
ويرافق هذا الحدث الكروي- يشير ذات المصدر- حفل عشاء تضامني مع وسهرة فنية صحراوية(واص)
الجمعة, أكتوبر 14, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس الدولة يجدد مطالبته للأمم المتحدة بفرض عقوبات على المغرب

جدد رئيس الدولة الأمين العام للجبهة ، السيد محمد عبد العزيز، مطالبته للأمم المتحدة فرض عقوبات على النظام المغربي للكف عن ممارساته الاستعمارية والانصياع لقرارات الشرعية الدولية وذلك في رسالة بعثها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، السيد بان كيمون.
إننا نجدد مطالبتنا لكم، وبإلحاح، من أجل المسارعة إلى اتخاذ كل الإجراءات والتدابير اللازمة، بما فيها فرض العقوبات، لجعل الحكومة المغربية تتوقف عن هذه الممارسات الاستعمارية" يبرز رئيس الدولة في رسالته التي تلقت وكالة الأنباء الصحراوية نسخة منها
وحث رئيس الدولة الأمين العام للأمم المتحدة بضرورة خلق آلية أممية لحماية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها ، داعيا إلى إطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية التدخل المغربي الوحشي على مدينة الداخلة المحتلة، والمعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية عامة. واص
الجمعة, أكتوبر 14, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

غانا تطالب بحل نزاع الصحراء الغربية طبقا لارادة الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/10‏/2011 | الخميس, أكتوبر 13, 2011


طالب نائب رئيس جمهورية غانا السيد دراماني ما هاما ، يوم الاربعاء بايجاد حل لنزاع الصحراء الغربية طبقا لارادة الشعب الصحراوي من خلال التعبير الحر ، حسبما افاد بيان للسفارة الصحراوية بالعاصمة اكرا 
خلال لقاء بمقر رئاسة غانا ، حيث استقبل السفير الصحراوي ، المحجوب سيدينا، اكد  نائب رئيس جمهورية غانا "انه قد حان الوقت لحل مشكل الصحراء الغربية مثل بقية قضايا النزاعات، طبقا للارادة الحرة المعبر عنها من طرف الشعب الصحراوي.


واشار المسؤول الغاني بان احدى المبادي الرئيسية التي ارتكزت عليها سياسة بلاده في مواجهة الاستعمار، كانت مبدأ الحرية وتقرير المصير
من جهته ، قدم السفير الصحراوي لمحاوره ، اخر تطورات القضية الصحراوية وكفاح  الشعب الصحراوي من اجل انتزاع حقوقه المشروعة في تقرير المصير والاستقلال
وادان موجة القمع التي ينفذها الجيش المغربي في هذه الاثناء في مواجهة المواطنين الصحراويين المسالمين بمدينة العيون وبقية المدن الصحراوية المحتلة ، معبرا عن الشكر والامتنان للحكومة الغانية في دعمها للقضية الصحراوية خلال السنوات الفارطة .واص
الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الكاتب الصحراوي سعيد البيلال يوقع اليوم على اولى اصداراته الادبية



يوقع اليوم الناشط الحقوقي والكاتب الصحراوي القدير " سعيد البيلال " عضو لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية ، على اول كتاب له تحت عنوان " اشعار بالحياة " الكتاب الذي يتناول معاناة الكاتب والمناضل داخل السجن ابان فترة اعتقاله الممتدة من ديسمبر 2007 الى غاية ابريل 2008 في رحلة اختطاف من مدينة السمارة/ الصحراء الغربية الى السجن المحلي بسلا 01 المغربي، ويتناول الكاتب ضمن هذا المؤلف الادبي الجديد على الساحة الادبية الصحراوية " ادب السجون " في نسخته الصحراوية، حيث ان تجربته وإن كانت قصيرة المدة لكنها حافلة بالمعاناة والالم، وحققت قدم السبق في تدوين تجارب المعتقلين السياسيين وراء قضبان الزنازن المغربية.
هذا الكتاب الذي يمثل مرجعية رائدة في مجال تدوين " الأدب المنسي بالصحراء الغربية " يعتبر دفعة معنوية للعديد من الضحايا الذين عمروا طويلا في المخابئ السرية و السجون المغربية لنفض الغبار عن الذاكرة الاليمة وحفظها من الضياع للتواصل بين الاجيال القادمة.
وعليه وبهذه المناسبة يتوجه رئيس لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية وكافة اعضائها، الى الناشط الحقوقي والكاتب المتميز " سعيد البيلال " بالتهنئة عرفانا لمجهوداته الفكرية الرامية الي توثيق الذاكرة الملونة بالوان الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية، انطلاقا من قناعاته الراسخة في العمل على رصد ومعاينة كافة صنوف الانتهاكات التي يتعرض لها كل الصحراويين، كما لا يفوتها ان تتوجه بالتهنئة الى كل المثقفين والكتاب الصحراويين بهذه الاضافة النوعية الى رحاب الثقافة الصحراوية.
لجنة الدفاع
عن حق تقرير مصير شعب
الصحراء الغربية
الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الافراج عن المعتقل السياسي الصحراوي الولي اميدان+ فيديو

افرجت السلطات المغربية عن المعتقل السياسي الصحراوي " الوالي أميدان " من السجن الفلاحي بتارودانت، بعد أن قضى مدة الحكم الصادرة في حقه المتمثلة في 05 سنوات سجنا نافذا قضاها متنقلا بين سجن لكحل بالعيون المحتلة وسجن تارودانت، حيث انه اعتقل في 12 أكتوبر 2006، من حي الانعاش حيث يقطن هو عائلته اذ تم اعتقاله من قبل مجموعة امنية كبيرة طوقت المنزل بشكل كبير وقد كان افراد من هذه المجموعة مسلحا.
ليتم اقتياده الى مخفر الشرطة الذي خضع فيه لشتى صنوف التحقيق و التعذيب لعدة ساعات ثم نقله الى مقر الدرك المغربي يلاقي صنوفا جديدة من التحقيق والتعذيب حيث وجهت له تهم مفبركة من قبل الدرك المغربي وتم تقديمه بملف مطبوح ذو طابع جنائي، وقد تم الزج به فس السجن بتاريخ 16 أكتوبر 2006 حيث بقي بالسجن لكحل بالعيون الى ان قضت عليه المحكمة الابتدائية بسنة ونصف سجنا نافذة ثم حكم عليه استئنافيا بخمس سنوات سجنا حيث تم ترحسله قسرا الى السجن الفلاحي بتارودانت المغربية التي قضى بها مدة محكوميته.
ونشير الى ان المعتقل السياسي الصحراوي " الوالي أميدان " تعود خلفية اعتقاله الى مشاركته الدائمة في مختلف المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير و موقفه من قضية الصحراء الغربية.
وتجدر الاشارة الى انه تعرض للاعتقال التعسفي سنة 2005 ابان اندلاع المظاهرات المطالبة بحق تقرير المصير بالصحراء الغربية وحكم عليه بسنة سجنا نافذة قبل ان يتم الافراج عنه بتاريخ 25 مارس/ اذار 2006 من قبل السلطات المغربية اذ ضغط المنظمات الدولية والجماهير الصحراوية.
وقد تعرض المعتقل السياسي الوالي اميدان اثناء هذه الفترة لسوء المعالملة من قبل ادارة السجن لكحل الرهيب بالاضافة الى تعرضه للتعنيف اكثر من مرة من قبل حراس السجن الفلاحي بتارودانت حيث تعرض عدة مرات للتفتيش والمضايقة ومنعه من الاتصال بالعالم الخارجي ناهيك عن قيامه بمجموعة من الاشكال النضالية والاضرابات عن الاطعام تضامنا مع معتقلين سياسيين او مطالبة بتحسن وضعه الصحي او المعيشي داخل السجن.
جدير بالذكر أن "الوالي أميدان " مزداد سنة 1986 بالعيون / الصحراء الغربية، تمت متابعته هو وكل من المعتقلين السياسيين : بشري بنطالب و الشيخ اميدان
هذا وقد توجه المعتقل السياسي المفرج عنه الى مدينة اكادير/ جنوب المغرب ، حيث وجد في استقباله عدد من الطلبة الصحراويين اضافة الى افراد عائلته الذين كانوا ينتظرونه امام السجن حيث نظم استقبال جماهيري على شرفه باحد منازل الطلبة الصحراويين باكاديرتم ترديد خلال هذا الاستقبال مجموعة من الشعارات المطالبة بحق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية
وبهذه المناسبة تتقدم لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية الى المعتقل السياسي المفرج عنه "الولي اميدان " والى كافة افراد عائلته بالتهنئة والدعم والمعنوي كما لا يفوت اللجنة في عذع المقام ان تعلن تضامنها اللامشروط مع كافة السجناء السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وتطلب الدولة المغربية بضرورة الافراج عنهم دون قيد او شرط
فيديو استقبال الولي اميدان باكادير
لجنة الدفاع
عن حق تقرير مصير شعب
الصحراء الغربية
الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رد على مغالطات الاعلام المغربي

نشرت يوم الأربعاء 12 أكتوبر جريدة هسبريس المغربية، تقريرا رصدت من خلاله ما أسمته "نشاط" غير مسبوق لبعض المواقع الالكترونية المقربة ممن اسمتهم بإنفصاليي الداخل، على حد وصف الجريدة الالكترونية الأكثر شعبية بين متصفحي الشبكة العنكبوتية بالمغرب، و من بين هذه المواقع التي وصفتها الجريدة الإلكترونية ذاتها، بالمنضوية تحت لواء وكالة الأنباء الجزائرية، ذكر بالإسم موقع المستقبل الصحراوي.


واذ نؤكد ان مجلة المستقبل الصحراوي هي مجلة صحراوية مستقلة وغير خاضعة لاي رقابة رسمية ، فان هذه الحملة الاعلامية تأتي بعد التغطية المستمرة لمجلة المستقبل الصحراوي لانتفاضة الداخلة المحتلة ومواكبتها لتخليد الشعب الصحراوي لليوم الوطني للخيمة .
وتحاول وسائل الاعلام المغربية مغالطة الرأي العام بغرض ممارسة المزيد من التعتيم الاعلامي على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .
وللاطلاع على الموضوع المنشور في هيسبريس المغربية يرجى زيارة الرابط التالي :
خطط بوليزاريو الداخل تندحر على وقع مكاسب المغرب
الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جبهة البوليساريو تجدد التاكيد على تشبث الشعب الصحراوي بخيارالمقاومة

اكد رئيس الدولة- الامين العام لجبهة البوليساريو، السيد محمدعبد العزيز، اليوم الاربعاء بأن الشعب الصحراوي يظل متشبثا ب"المقاومة والكفاح لانتزاع حقوقه المشروعة" مجددا استعداد جبهة البوليساريو للتعاون البناء مع جهود الأمين العام للأمم المتحدة ومبعوثه الشخصي.
" في الوقت نفسه، فإننا نطالب الأمم المتحدة بتحمل كامل مسؤوليتها في تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلالِ، وحماية المدنيين الصحراويين العزل ورفع الحصار العسكري والأمني المغربي المفروض على الإقليم وفتحه أمام الإعلاميين والمراقبين الدوليين المستقلين." يقول الرئيس خلال كلمة في ختام احتفال اقيم بمدرسة 27 فبراير بمناسبة مرور 36 سنة على اعلان الوحدة الوطنية
ونبه بان جبهة البوليساريو في الوقت الذي " تجدد ،التزامها بتطبيق مقتضيات خطة التسوية الأممية الإفريقية لسنة 1991، فان ذلك لا يعني، بأي حال من الأحوال، القبول بالأمر الواقع المتمثل في الاحتلال العسكري المغربي اللاشرعي لأرض الصحراويين وحرمانه لهم من حقوقهم المشروعة."
  و لاحظ الرئيس انه بعد 36 سنة من ملتقى عين بنتيلي "تتأكد الحقيقة الصحراوية، ويجدد الشعب الصحراوي رفضه المطلق الأبدي لكل الحلول الملتوية أو أنصاف الحلول، وتشبثه بخياراته في الحرية والاستقلال، بلا تراجع ولا استسلام."
 واشار الرئيس بان انتفاضة الاستقلال قد وجهت للاحتلال "ضربات موجعة ومتتالية"، بحيث أظهرته على "حقيقته الاستعمارية الوحشية، وكشفت زيف" ادعاءاته باحترام حقوق الإنسان، مشيرا في ذات السياق انها "عززت وحدة الصحراويين والتفافهم حول أهدافهم المقدسة، بقيادة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب."
" أن أعمال التنكيل والقمع الوحشي التي قامت وتقوم بها سلطات الاحتلال المغربي في حق المواطنات والمواطنين الصحراويين العزل في مدن العيون والسمارة والداخلة وبوجدور وغيرها، وهم يخلدون الذكرى الأولى لبناء أول خيمة في مخيم اقديم إيزيك والسادسة والثلاثين للوحدة الوطنية، إنما تعكس حقيقة النرفزة والهيستيريا التي تصيب دائماً المستعمرين والمحتلين المستبدين أمام فشلهم الذريع في اجتثاث جذوة المقاومة." يضيف الرئيس
  وحيا الرئيس محمد عبد العزيز مواقف البلدان والشعوب المتطلعة للحرية،مثنيا بالخصوص على "مواقف القوى المغربية" التي ساندت كفاح الشعب الصحراوي العادل، في انسجام كامل مع مقتضيات الشرعية الدولية، مجددا النداء إلى الشعب المغربي الشقيق لمد جسور الأخوة والصداقة، على أسس واضحة وسليمة، قوامها احترام إرادة الشعوب والتعاون وحسن الجوار. (واص)
الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حكم مخفف على قاتل الشهيد سعيد دمبر

شهدت محكمة الاستئناف بمدينة العيون/ الصحراء الغربية، صباح اليوم تطويقا امنيا من قبل رجال الشرطة المغربية وفرق أمنية أخرى ( التدخل السريع، القوات المساعدة) التي عمدت إلى حصار المحكمة التي تتواجد بشارع السمارة حيث عادة ما تقوم تنسيقة اكديم ايزيك بوقفات احتجاجية امامة مقرها.
وقد جاء عسكرة المحكمة اثر استدعائها للمدعو " جمال تكريمشا " الذي اغتال الفقيد " سعيد دمبر " في ديسمبر نهاية العام المنصرم، حيث لازالت السلطات المغربية لم تبدي أي حكم في هذا القضية بل إنها جعلتها حبيسة رفوف المحكمة، وفي ذات السياق فقد منعت عائلة " سعيد دمبر " من الدخول إلى المحكمة حسب ما أفادت به أخته " متو دمبر" ليجئ بعد ذلك مسلسل المنع لكافة الصحراويين الذي تهافتوا على المحكمة قبل ان تقمعهم السلطات المغربية، حيث منع العديد من المناضلين الصحراويين والنشطاء الحقوقيين إضافة إلى أعضاء تنسيقية اكديم ايزيك الشاملة لكافة الفئات.
وحسب شهادة " محمد ددش" رئيس لجنة الدفاع عن حق تقرير مصير شعب الصحراء الغربية ان 12 رجلا امنيا يرتدون زيا مدنيا اعترضوا سبيله قبل ان يهم بدخول المحكمة ووجهوا إليه وابلا من السب والشتم وقاموا باقتياده بعيدا عن المحكمة.
وفي حين تمكن من دخول المحكمة كل من :
الناشط الحقوقي : " إبراهيم دحان " رئيس ASVDH بصفته كمرافق للمراقبين الدوليين : لويس مانغرادي ( سرقسطة ) لولا ترابييسو( فوينتي بينتورا) خايما اربيسو( استورسا ) إضافة إلى ثلاثة مراقبين دوليين من مرصد حقوق الإنسان ببداخوس والأمر يتعلق بكل من : أنخيل كارسيا كايي ـ ميرسيديس أنخيل دوران ـ حفظ الله شداد.
الناشط الحقوقي "العربي مسعود " عضو CODESA عن الجمعية المغربية لحقوق الإنسان.  وقد بدأت اطوار هذه المحاكمة على الساعة 9 صباحا واستمرت الى غاية الواحدة والنصف لتأتي بعد ذلك المداولات التي استمرت الى غاية الثانية والنصف بعد منتصف النهار حيث تم النطق بالحكم القاضي بسجن الشرطي المغربي المدعو " جمال تكريمشا " في حين تم رفض طلب عائلة الشاب " سعيد دمبر " الذي يتضمن اجراء خبرة طبية مضادة لتحديد الملابسات الحقيقية وراء اغتيال ابنها.
الى جانب ذلك فقد حضر اثناء المرافعة في هذه القضية الاساتذة كل من :
الاستاذ لحبيب الركيبي
الاستاذ فضيلي الليلي
الاستاذ بازيد لحماد
الاستاذ بوخالد محمد
ومباشرة بعد اعلان هذا الحكم صرحت عائلة الشاب الصحراوي " سعيد مبر " على لسان ابنتها " متو دمبر " ان العائلة لا زالت متمسكة بمطلب اجراء الخبرة الطبية المضادة مشيرة الى ان سجن مرتكب هذا الفعل لايفيد في شئ ما دام مطلب العائلة لم تعر اي اهتمام من قبل القضاء المغربي، كما أضافت قائلة انها تلقت اتصالا من قبل نائب والي أمن مدينة العيون مفاده انهم يتوفرون على قرار بدفن " سعيد دمبر ".
من جهة ثانية فقد شهد منزل العائلة حصارا مشددا من قبل الامن المغربي بشتى فصائله، واذ نجدد موقفنا التضامني مع عائلة سعيد دمبر فاننا نؤكد على ضرورة اعطاء مطلب العائلة حيزا كبيرا في هذه القضية التي تحاول السلطالت المغربية التستر عليها، كما اننا ندد بالتطور الحاصل في هذا الملف والمتمثل في كون السلطات المغربية تعتزم دفن الشاب الصحراوي " سعيد دمبر " بموجب قرار أصدرته السلطات المغربية وليس بموافقة العائلة وهذا وما يعتبر انتهاكا لحق العائلة في معرفة الأسباب الحقيقية وراء اغتيال ابنها، كما انه يعتبر ايذاء نفسيا للعائلة وتلاعب بمشاعرهم المعنوية.

لجنة الدفاع
عن حق تقرير مصير شعب
الصحراء الغربية

الخميس, أكتوبر 13, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد حقوقي من المناطق المحتلة يشارك في الاحتفالات الوطنية بذكرى الوحدة الوطنية

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/10‏/2011 | الأربعاء, أكتوبر 12, 2011


يشارك وفد يمثل فعاليات انتفاضة الاستقلال بالمناطق الصحراوية المحتلة و جنوب المغرب و المواقع الجامعية يضم 40 عضوا في الاحتفالات الوطنية المخلدة للذكرى 36 لإعلان الوحدة الوطنية و الأولى لمخيم أكديم إيزيك

و في حديث لوكالة الانباء الصحراوية ، أكد الناشط الحقوقي و المعتقل السياسي الصحراوي السابق حمادي الناصري أن عيد الوحدة الوطنية "يأتي هذا العام في ظروف استثنائية في ظل تحولات على المستوى الدولي و المحلي أكدت تمسك الصحراويين بالوحدة الوطنية و تشبثهم بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب كممثل شرعي و وحيد للشعب الصحراوي" في إشارة إلى تماسك الصحراويين بمخيم أكديم إيزيك
"حضورنا هنا يؤكد التناغم و الانسجام و وحدة الصف في وجه المؤامرات المغربية الرامية إلى تفكيك وحدة الصحراويين" يقول الناشط الحقوقي الصحراوي، داعيا إلى "اليقظة و الحيطة لإفشال مخططات العدو"
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مخيمات اللاجئين الصحراويين تحتضن الطبعة الخامسة من الملتقى العالمي للفن بالصحراء الغربية


تحتضن مخيمات اللاجئين الصحراويين في الفترة الممتدة ما بين 5 إلى غاية 29 أكتوبر الجاري أشغال الطبعة الخامسة للمهرجان العالمي للفن بالصحراء الغربية المعروف إختصارا بــ "أرتيفاريتي"، و ذلك بفتح ورشات في مجالات عدة كالفنون التشكيلية و الرسم و الطبوغرافيا و الإعلام الألي و التصوير و المسرح

و يشارك في الملتقى الفني السنوي، الذي تشرف على تنظيمه وزارة الثقافة الصحراوية بالتعاون مع جمعية الصداقة مع الشعب الصحراوي بمدينة إشبيلية الإسبانية، فنانون تشكيليون و رسامون وطنيون و عالميون من إسبانيا، الولايات المتحدة الأمريكية، ألمانيا، اليابان، كولومبيا، إضافة إلى مشاركين من المنتظر وصولهم خلال الأيام المقبلة، بحسب المنظمين . (واص)
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشعب الصحراوي يحتفل بالذكرى المزدوجة لإعلان الوحدة الوطنية و ملحمة أكديم إيزيك

 يحتفل اليوم الأربعاء الشعب الصحراوي بمرور 36 سنة على إعلان الوحدة الوطنية بمنطقة عين بنتيلي سنة 1975 و كذلك الذكرى الأولى لمخيم الاستقلال بأكديم إيزيك، بحضور رئيس الجمهورية، السيد محمد عبد العزيز، رفقة أعضاء من الأمانة الوطنية و الحكومة، بالإضافة إلى وفود وطنية و أجنبية.
و في كلمته بالمناسبة، اعتبر السيد بابية الشيعة، وزير النقل و رئيس اللجنة التحضيرية للذكرى، أن الإحتفال بعيد الوحدة الوطنية "مناسبة لإستحضار تضحيات الآباء في سبيل رص الصفوف و إفشال المحاولات الاستعمارية الرامية إلى تقسيم المجتمع الصحراوي و كذلك تحقيق المطالب المشروعة لشعبنا في الحرية و الاستقلال"
و قد شهد الحفل مداخلات لشهادات حية لشخصيات و طنية حضرت لإجتماع عين بنتيلي التاريخي يوم 12 أكتوبر 1975، شددت في مجملها على أهمية الحدث في رسم معالم وحدة و تماسك الشعب الصحراوي في وجه كل المحاولات الاستعمارية الرامية إلى طمس الهوية الصحراوية، مجددة تمسك الصحراويين بالجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحراء و وادي الذهب "كممثل شرعي و وحيد للشعب الصحراوي"
و يحضر للحدث وفود أجنبية مشاركة في الملتقى العالمي للفن بالصحراء الغربية الذي ينظم سنويا بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وفد من النشطاء الحقوقيين من المناطق الصحراوية المحتلة يضم 40 عضوا، إضافة إلى ممثلين لوسائل إعلام جزائرية و إسبانية و وطنية. (واص)
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إلى متى تدوم معاناة الشعب العربي الصحراوي ؟


المعلوم ولد سيدي محمد
ولى عصر الاستبداد و الظلم و القهر و التغريب و التعذيب إلى غير رجعة ، و استيقن الملوك و الأمراء و الرؤساء أن القوة و القمع لم يعودا أنجع الوسائل للاستمرار في الحكم، و أن الوسيلة المثلى هي الحوار و الإقناع و قبول الرأي الآخر و التنازل، و من ثم الجلوس إلى طاولة المفاوضات بعد تقارب في الآراء و الأفكار، كل ذلك من أجل السلم و الأمن و الاستقرار و الصالح العام.
لقد ظلت القضية الصحراوية العادلة لردح من الزمن تراوح مكانها دون أن تجد حلولا مناسبة بسبب العراقيل و المماطلة من الطرف الآخر و بمباركة من الامم المتحدة و بعض الدول الكبرى ممن لهم نفود في الهيئة الأممية.
لقد آن الأوان لحكام الأرض جميعا أن يعلموا أن إرادة الشعوب لا تقهر، و أن أي أمة لها الحق أن تقرر مصيرها بنفسها دون إملاءات أو مضايقات من شأنها أن تعيق مسارها.
إن قيام دولة عربية صحراوية مستقلة في حيزها الترابي من شأنه أن يعزز اللحمة و الأخوة بين شعوب الدول المتجاورة و يعطي دفعا جديدا للمبادلات التجارية المتعثرة بسبب النزاع القائم، كما سيكون له الأثر الطيب على أمن و استقرار المنطقة برمتها.
إن مستقبل الصحراء الغربية مرهون بتماسك أبنائها و لحمتهم ووفائهم لوطنهم، ووقوفهم صفا واحدا في وجه كل من تسول له نفسه من المرجفين و المثبطين أن يزرع بينهم العداوة و البغضاء و الفرقة ليحول بينهم و بين ما يطمحون إليه و هو تقرير المصير، الذي يفضي إلى بناء دولة عربية صحراوية مستقلة تنعم بالأمن و الاستقرار، يجد فيها كل صحراوي و صحراوية الكرامة و المحبة و السلامة و لم الشمل و رأب الصدع و التئام الجروح بعد الشتات و طول المعاناة.
لقد طال أمد النزاع في الصحراء الغربية، و العالم العربي و الإسلامي يتفرج على كروب الشعب الصحراوي الأبي الذي يعيش تحت الخيام بحثا عن الحرية و الكرامة، لكنها خيام ضربت على الإباء و الشهامة و الندى على الرغم من وعورة المنطقة و قساوة طبيعتها و تضاريسها.
و على ذكرنا للحرية و الكرامة الذين هما حق طبيعي لكل الأمم، فمن حقنا أن ننصف الشعب الصحراوي و ندعمه في كل المواقف الإقليمية و الدولية، و نقف معه في السراء و الضراء حتى يصل إلى أهدافه السامية دون عراقيل تذكر، و لن يتم ذلك إلا بإجراء استفتاء عام عادل و شفاف، ينتهي بحل نهائي للمعضلة الصحراوية التي مضى عليها أكثر من ثلاثة عقود من الزمن و هي في طي النسيان في دواليب الامم المتحدة التي تغض الطرف عندما تكون المشكلة يعاني منها شعب عربي مسلم يأبى الخنا، و تفتح العينين على اتساعهما في الأفق إذا كان عكس ذلك بذريعة حقوق الإنسان و ما إلى ذلك !
إن لسان حال المنطقة يقول للدول المجاورة للصحراء الغربية و الجامحة العربية و الأمم المتحدة: إلى متى تدوم معاناة الشعب العربي الصحراوي ؟

المعلوم ولد سيدي محمد
رئيس المبادرة الموريتانية لدعم الشعب الصحراوي
هاتف:
00.222.22.03.54.87
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمة مغربية تحذر من " تفاقم خطورة الأوضاع في الأرضي المحتلة من الصحراء الغربية

حذرت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  من " تفاقم الأوضاع الخطيرة التي تشهدها الاراضي المحتلة من الصحراء الغربية مما يستدعي الإسراع في خلق آلية أممية لمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها."
 ولاحظت الجمعية في تقرير أصدره فرعها بالعيون عقب جمعه العام المنعقد الأحد الماضي ان انتهاكات حقوق الإنسان تزايدت بشكل خطير
 وحذر التقرير من تنامي "المد الشوفيني "وتهييج المستوطنين ضد الصحراويين وفرض أجواء من "الخوف والترقب" عن طريق تعزيز عسكرة ومحاصرة مدينة العيون  مما يخلق أجواء احتقان و توتر وانعدام الأمن.
 ونددت الجمعية المغربية بحملات القمع الأمني التي تطال كافة أشكال الاحتجاج بمدينة العيون المحتلة ورغبة سلطات الاحتلال منع كل مظاهر الاحتجاج بقمع كل الفئات التي تطالب بحقوقها
وثمن التقرير  دعم الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  لمطلب الحركة الحقوقية الدولية والمحلية لخلق آلية أممية لمراقبة وضعية حقوق الإنسان بالصحراء  الغربية. (واص)
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

باكستان تدعو الى تهيئة الظروف المناسبة لممارسة الشعوب المستعمرة لحقها في تقرير المصير

دعا ممثل باكستان السيد رسا بشير تارار  الاثنين إلى تهيئة الظروف المناسبة لممارسة الشعوب المستعمرة لحقها في تقرير المصير
 وأعرب المسؤول الباكيستاني في مداخلة له امام لجنة تصفية الاستعمار عن تاييد بلاده لتسوية عادلة ومقبولة لدى الطرفين لمسألة الصحراء الغربية ، معبرا عن الامل في ان يتوصل الطرفيين إلى حل  من خلال المفاوضات الجارية".(واص)
الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سر ثمين


محمد حسنة الطالب
خذ عصيا وحاول تكسيرها مجتمعة ، بدون شك سيصعب عليك ذلك ، خذها فرادى وحاول ، ستجد أنك تكسر واحدة في كل مرة إلى أن تأتي عليها بالتكسير كلها ، هنا ستذكرك الحياة بالتجارب ، وستثبت لك أن التآلف بين الناس يبني ، وأن الشقاق بينهم يهدم ، وهكذا تكون قد استفدت أنت وأنا والكل من سر ثمين هو مصدر للقوة ، إنها الوحدة التي وعت الشعوب بها فحرست على تلاحمها وعلى تعاضد أبنائها ، بل ودأبت على رص صفوفها حتى استطاعت أن تقاوم إلى جانب الحق كل جائر، وأن ترد كيد الظالم في نحره ، هنا تكون هذه الشعوب قد أخذت العبرة من الحياة وعرفت كيفية التعامل مع من يستهدفها بعين الخطأ والاستهزاء .
يعي الشعب الصحراوي بدوره هذه الحقيقة جيدا منذ ماض بعيد شابته المظالم وظللته المناورات ، حقيقة استلهمتها مختلف أجياله خاصة في حاضر هو الآن يعج بمختلف المحاولات الرامية إلى شرذمته وتشتيته بعد أن عجز الظلام في إفنائه وإقباره ، لاشك أن الصحراويين ورغم بداوتهم خبروا كل دروب النزاعات والصدامات التي فرضت عليهم من الآخر، وهم الآن يثبتون ذلك بقدرتهم أكثر من أي وقت مضى على خلق ظروف ووسائل للمقاومة والنضال تكون أنجع وأجدى لانتزاع حقهم المسلوب منذ زمن ، وإلا فبماذا نفسر صمودهم وبقاءهم في الوجود حتى اليوم ، وبالأحرى في ظل دولتهم الفتية أم المكاسب ؟
إن تاريخ الصحراويين في مختلف الصراعات والنزاعات كان مرجعا للوحدة والتوحد ، وكانت مسيرتهم على امتدادها حبلى بصور المواجهة والإباء ، وغنية بألوان الصرامة والتشدد إزاء كل من يطأ أرضهم وفي غرارة نفسه خبث تجاههم ، لقد كانت يدهم في درء الشر عن وطنهم واحدة ، وكانوا جميعا للظالمين بالمرصاد على قلب رجل واحد ، ضراغم لا تنزل الأعداء ساحتهم ، أقوياء لا يشق لهم غبار إذا ما امتطوا صهوة وحدتهم وتسابقوا لنيل الشهادة في سبيل الشرف والعزة والكرامة .
في الثاني عشر من أكتوبر من سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعين تناد الصحراويون لنفض الغبار عن وحدتهم وتجديدها في عين بنتيلي ، فانكفأت عثرة الجهل عنهم ، ودب الوعي في أوساطهم يجتث كل الأطروحات المناؤة لنضالاتهم ، حتى غدت سنين الظلام من الماضي بالنسبة لهم ، منذ ذلك الوقت بالضبط صلب عودهم واشتد بأسهم حينما التفوا حول الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، باعتبارها ممثلا شرعيا وحيدا لهم ، بل ورائدة كفاحهم ، موجهة نضالهم ومقوية لحمتهم في العناد والتصدي ، فكان أن أتت على أحلام المستعمر الاسباني وقتها حتى كاد أن يشع نور في آخر ذلك النفق الطويل لولا طمع بعض الجيران وشماتتهم التي تجسدت في الرابع عشر من نوفمبر من سنة ألف وتسعمائة وخمس وسبعين ، أين كان التكالب وكانت المؤامرة ، حيث اتفق كل من المغرب واسبانيا وموريتانيا على تقسيم الصحراء الغربية على مرأى ومسمع من أهلها ، لكن إرادة الصحراويين في الوجود والبقاء ، والتي كان ومازال يعززها إيمانهم الراسخ في عدالة قضيتهم وثقتهم اللامتناهية في وحدتهم الصلبة ، جعلت كل ما دبر في ذلك الليل البهيم يكون سرابا مع وهج نار الثورة و بزوغ شمس الحق الحارقة ، التي انكوا بلهيبها من انكوا ورحل تاركا في لظاها من ساده الغرور والطمع ولم يعتبر كالذي كان قبله ومعه ، انه النظام الملكي المغربي الفاشل ، الذي لا يقيم ملكه وزنا لشئ عدا عرشه الآيل للزوال عاجلا أم آجلا ، وهو هنا إذ يصر على مثل هكذا فعل ، فا نما لإطالة عهده بالسلطة والتلذذ بألا وضاع المزرية للأبرياء والمساكين والغلبة المظلومين ، فهو من أعز حاشيته ، وأذل شعبه ، واحتقر جاره ، ولا يتورع في مزاولة خبثه وخداعه للشعبين الصحراوي والمغربي باهامهم بما هو في الأخير زرع للفرقة وضياع للمصير ، لكن الشعبين لم تعد تجدي معهما سياسات الطغاة ومراوغاتهم ، وما ازدادوا إلا وعيا بمكر الماكرين وحقدا عليهم وعلى أزلامهم ، وهم إذ يسدون كل المسالك والثغرات أمام كل أنواع الخداع ، فإنهم بذلك إنما يمنعون رائحة قذرة ملؤها الشتات والغدر والخيانة ، للعهد ، وللمبادئ ، وللحياة الحرة الكريمة التي ينشدونها بتلاحمهم ووحدتهم التي تخيف المتهورين العابثين بإرادة الشعوب في الوجود المتميز ، وفي الصلاح المبين ، وكذا في التحكم في قراراتها وتسيير شؤونها بنفسها، ولعل ما جاء به "أكديم ازيك" ينم عن عبرة في الوحدة والتماسك ، جاء بها الصحراويون قبل غيرهم وكانت تعبر عن إرادة لا تقهر ، وهو الشئ الذي قامت على صداه الثورات العربية فيما بعد لتشهد شعوبها ربيعا من التحول قضى في بعضه على سنين من الجفاف والجفاء دفعت هذه الشعوب المغلوب على أمرها ثمنا باهضا لها ، جراء التكالب واحتقار الناس ، وتمييز بعضهم عن البعض ونسيان الآخر ، إنها نفس أوهام ومناورات المستعمر لا محالة ورثها أذنابه من الحكام الفاسقين بانتهاجهم لسياسة فرق تسد ، فما كان منهم إلا التضليل والترهيب والترغيب حتى استعبدوا الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا .
في هذا الصدد يبدو جليا أن شيئا خطر ببال الشعب المغربي الجار، انه المثل العربي القائل : قلي من تعاشر أقل لك من أنت ، فالصحراويون الذين عايشهم المغاربة وعايشوهم في الظلم والمهانة ، كانوا شرارة لثورة الشعب المغربي المتنامية والتي ضمت أغلب المغاربة في وحدة غير مسبوقة في الرأي وفي التوجه ، تدعو للتحرر والإصلاح ، والى النضال ضد التعسف وكل أشكال الغبن والفساد ، وهذا معطى آخر في تآلف الشعوب فيما بينها لدرء الخطر وفرض الأمن والسلام ، والتوجه للبناء والتشييد وزرع بذور المحبة والتآخي على طريق الرقي والتقدم ، بدل المكوث في أوحال الماضي وتفاهات الفرقة والتشظي التي توسع الهوة وتعمق الخلافات بين أبناء الأمة الواحدة .
هنا يستخلص المناضلون والثائرون من الشعبين خلاصة مفادها أن الوحدة وسيلة للتحرر من براثن الغزاة ، وسبيل للتخلص من تكلسات الماضي المشئوم ، وعليه فان صيانتها والحفاظ عليها هما درع واق يؤمن الطريق للشعوب المستضعفة حتى تصل إلى مبتغاها ومستقبلها الموعود ، وصدق قوله تعالى "واعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرقوا واذكروا نعمة الله عليكم إذ كنتم أعداء فألف بين قلوبكم فأصبحتم بنعمته إخوانا ، وكنتم على شفا حفرة من النار فأنقذكم منها ، كذلك يبين الله لكم آياته لعلكم تهتدون " .

الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحضور الرمزي المكثف للخيمة في الموروث الثقافي الصحراوي


السيد حمدي يحظيه 
1- خيمة الشَّعْر
قرأت المقالات التي تحدثت عن الخيمة الصحراوية، ابتداء من "وطن الخيام"، و" ذكرى " نصب أول خيمة في كديم إزيك" للاستاذ سعيد البيلال، مرورا بمقال الاستاذة خديجة حمدي الذي تناول سيكيولوجية الخيمة ودورها في النضال الوطني ضد الاستعمار الأسباني منذ انتفاضة الزملة إلى دورها في الكفاح ضد الغزو المغربي، خاصة في ملحمة كديم إزيك الخالدة. إن كل هذه المقالات، في حقيقة الأمر، تُحفز من قرأها في الحديث عن الخيمة. هنا سأحاول أن أضيف، مشاركة في الحديث عن الخيمة وتعميما للفائدة وتبادلا للمعلومة، بعضا مما لم تتحه مساحات مقالات الإخوان عن الخيمة مع تفادي التكرار.
من أين أتت الخيمة الصحراوية الكبيرة؟
من يقف- من غير الصحراويين طبعا- على محصر من الخيام الصحراوية السوداء سيندهش لكبرها وعظمتها وتميزها- شكلا وطريقة بناء- عن باقي خيام البدو المعروفة التي توجد في صحاري كل البلدان العربية تقريبا. فالخيمة الصحراوية (خيمة الشعر العملاقة الهرمية الشكل ) لا توجد في أي مكان تقريبا في العالم. فالبدو في العالم العربي مثلا يبنون خويمات صغيرة من الشعر أو من الجلد لا يدخلها الداخل إلا منحينا ولا يجلس فيها إلا مائلا، والطوارق في صحراء إفريقيا يبنون خويمات أخرى خليطا من الجلد والوبر. عند الصحراويين، ومنذ القدم إلى الآن، الخيمة إن لم تكن الخيمة كبيرة تظهر من بعيد، فذلك يعني أنا أهلها غير مضيافين ولا يحبون أن يزورهم احد. فالخيمة إذا لم تكن كبيرة ويدخلها الشخص مستقيما ويجلس فيها مرتاحا فهي مثل بيت العنكبوت، أوهن البيوت.
وحسب بعض المعلومات فإن خيمة الشَّعر الصحراوية الكبيرة هي قديمة جدا وأصلها من اليمن، جاءت مع هجرات بني معقل إلى الساقية الحمراء. إن أول من صنع خيمة بهذا الشكل والحجم هم قبائل حِمْير اليمنية. فصورة الخيمة بشكلها الهرمي، مثلما هي معروفة عندنا، وُجِدت مرسومة على صخور كبيرة في اليمن يُرجح أنها صخور من سد مأرب المتهاوي في الزمن الغابر.
بناء الخيمة: التكيف مع الطبيعة والترحال
الخيمة الصحراوية مصنوعة بشكل دقيق ومناسب للصحراء. فهي مصنوعة من وبر الإبل وشعر الماعز وهي أصواف مقاومة للطبيعة بحكم إن الحيوانات المذكورة هي حيوانات صحراوية وصوفها أو وبرها مقاومان ويتكيفان مع طبيعة الصحراء والبادية. أيضا حين نتمعن في كيفية بنائها نجد أنها متكيفة إلى أبعد حد مع طبيعة الصحراء. فطبيعة الصحراء هي طبيعة في الغالب رعناء، متمردة وغير مستقرة، ومتنرفزة. فمثلا قد يبني الصحراوي خيمته ويجعل فمها( بابها) إلى الجنوب، لكن في المساء تهب العاصفة من الجنوب. في مثل هذه الحالة لا يقوم الصحراوي بطرح خيمته ونقلها لجعل فمها في الشمال حتى يتقي الريح، إنما يقوم بفتحها من الشمال ويغلق الباب( الفم). نفس الشيء إذا هبت الريح من الشرق يفتحها من الغرب أو العكس.
الحضور الرمزي المكثف للخيمة في الثقافة الشفهية الصحراوية\ الحسانية ( مصطلح الخيمة الكبيرة)
إن كبر خيمة الشعر الصحراوية أعطاها بعض الهيبة في المخيلة وفي الذهنية التقليدية الصحراوية. فهي لكبر حجمها وجمال شكلها، لم تعد ترمز فقط لمسكن عادي في بادية من تلك الصحراء التي تهيل عليها الرياح، إنما أصبح كبر ذلك الشكل والحجم، مع مرور الوقت، رموزا للضيافة، لكثرة المال، للكرم، لاستقبال الضيوف، لوصف المتزوج. فالصحراوي قديما كان إذا أصبح غنيا، خاصة إذا كثرت إبله ومواشيه، يبني خيمة كبيرة على شاكلة خيام الشيوخ ووجهاء القوم. فالخيمة الكبيرة في محصر ما، هي خيمة كرماء القوم؛ هي خيمة شيخ القبيلة وسيدها؛ هي خيمة الغني؛ هي خيمة من يريد الضيوف أن تقصده دون سواه. الضيوف أيضا كانوا إذا حلوا بمحصر ( مخيم بلغة اليوم) ما، فإنهم يقصدون أول ما يقصدون خيامه الكبيرة لا الصغيرة. أكثر من ذلك إن الضيوف حين كانوا يمرون بمحصر خيامه صغيرة كلها أو غير كبيرة بما هو متعارف عليه يتجنبونه ويبحثون عن مخيم خيامه كبيرة. فمصطلح "الخيمة لكبيرة" يعني عاصمة المخيم؛ يعني خيمة الجد؛ يعني خيمة الأب؛ يعني خيمة كريم القوم. فالزمرية المتعددة للخيمة جعلت الصحراويين يقولون مدحا للكريم" هذا ولد خيمة كبيرة" يعني أنه ولد عائلة كريمة ومعطاءة. يقابله في الجهة النقيضة، وذما للبخيل قولهم" هذا ولد خيمة صغيرة": أي إن أهله بخلاء ولا يُستجار بهم، وأشِحاء. فمن خلال هذه التعبيرات السارية على كل لسان نستشف إن الخيمة خرجت عن دورها وظيفتها كمسكن مادي يقي من الشمس والبرد وأخذت وظيفة أخرى: أصبحت ترمز لحال لعائلة ( غنى، فقر، مكانة، ضيافة ). فبدل إن يقول الصحراوي إن البخيل " ولد عائلة بخيلة وشحيحة "، يقول" ولد "خيمة صغيرة"، أو ولد خيمة كبيرة: كريم وحليم. أيضا، حين يطلب احد ما شيئا عزيزا في غير متناول اليد يقال له عادة" اثر به كبر خيمة الأهل"، وفي هذا رمزية أن ذلك لا يطلبه إلا من هم أبناء " لخيام لكبارات".
ويتم هجاء وذم العائلات البخيلة بذكر خيامها. فمثلا يقال إن شاعرا مر بعائلة لا تملك شيئا على الإطلاق، وحين عرفوا أنه شاعر قالوا له لا تهجونا لضيق ذات يدنا. فقال:
ماني شامتكم يخليكم يالخلاء يا خويمة لخلاء
لو كنتو خيمة نشمتكم غير أنا ما نشمت لخلاء
فالشاعر هنا وبدلا إن يوجه الكلام مباشرة للعائلة ويقول لها: لن اشمتكم يا عائلة الفقر والخلاء قال: يا خيمة لخلاء.
أيضا يقال" أخلى من خيمة الصويلحة" وهو مثل للفقر وقلة الشيء.
من جهة أخرى لا يقول الصحراويون " رب العائلة أو أم العائلة" إنما يقولون " مول الخيمة ومولاة الخيمة."
وحين يريد الصحراويون قول إن شخصا ما تزوج لا يقولون " تزوج"، لكن يقولون " بنى خيمة"، " عدل خيمة"، أيضا حين يسالون عن الوضع الاجتماعي لشخص ما يقولون" متخيم، عندو خيمة، بخيمتو". أكثر من ذلك وفي رمزية قوية على حث المجتمع الصحراوي على أهمية الزواج، وربط قيمة الرجل \ المرأة بالزواج يقول الصحراويون " اللي بلا خيمة ما عندو قيمة." أي إن الرجل \ المرأة غير المتزوج(ة) لا قيمة له في المجتمع.
من جهتها نالت الخيمة حظها من المعتقدات الشعبية الصحراوية. فحسب بعض الرواة الكبار في السن، كان بعض الصحراويين- هنا لا نعرف إن كان كل الصحراويين القدماء يفعلون هذا أو بعضهم فقط- إذا ماتت الزوجة، وكعلامة على الحزن، تقوم عائلتها بخفض الخيمة وطيها ( طرح الخيمة) وبناء واحدة صغيرة في مكانها بركيزة واحدة، وفي ذلك رمزية أن الأم هي أساس الخيمة وركيزتها الأساسية. أما إذا مات الزوج فإن الخيمة لا يتم طرحها وتبقى كما هي واقفة شامخة. أيضا كان الصحراويون إذا شاهدوا ريحا عاتية متجهة إلى خيامهم يقولون" جنبي، جنبي خيمتنا فيها النبي"، فهم يعتقدون إن مجرد قول للريح أن النبي موجود في الخيمة هو كفيل بجعلها تغير مسارها احتراما للنبي عليه السلام.
ولم تبقى الخيمة فقط في المعتقدات والأمثال، لكن دخلت أيضا في النكات. فمن النكت التي خطرت على ذهني وأنا أكتب هذه الأسطر عن الخيمة نكتة حديثة تقول "إن الصحراويين يوم القيامة جاءوا متأخرين كثيرا عن البشر، فوجدوا إن النار امتلأت وان الجنة امتلأت كذالك. حين لم يعرف الملائكة أين يضعونهم قالوا: ابنوا لهم خياما خارج الجنة والنار حتى نجد لهم مكانا."
2- اقيطون
اقيطون هو الخيمة التي حلت محل خيمة الشعر الكبيرة التي أصبح من شبه المستحيل غزلها ونسجها. وإذا كان الصحراويون قد أعطوا لخيمة الشعر قيمتها وخلدوها في التاريخ وفي الثقافة حتى أصبحت جزاءا من الشخصية الصحراوية فإن لهم الفضل أيضا في إعطاء لاقيطون قيمته. إن اقيطون كمسكن وحتى كمفردة كان مهملا وغير ذي استعمال حتى جاء الصحراويون فأعطوه قيمة كبيرة وجعلوا اسمه معروفا في كل مكان. إنه من النادر إن تجد الآن- من غير الصحراويين- من يعرف معنى اقيطون وماهي وظيفته.
إن " اقيطون" كمصطلح هو كلمة دخيلة على العربية؛ أي انه كلمة أعجمية قادمة من الفارسية حسب بعض المصادر. إن كلمة " أقيطون"، بعد تدجينها ودمجها في العربية، ليست مرادفا للخيمة. فاقيطون يقال للجزء من الخيمة المخصص للنوم وللنساء "الحاجبات" والذي يفصله ستار عن المكان الذي يُعد فيه الشاي ويُستقبل فيه الضيوف. في الدار أيضا يمكن أن تقوم عائلة ببناء بنية (خويمة من القماش) في صالون لاتقاء البرد أو لردع الناموس. فهذا البناء من القماش يُسمى أقيطون. أي إن اقيطون هو بناء من قماش داخل خيمة أو دار، و في كتاب (الأغاني للاصفهاني) ورد ذكر القيطون في خبر عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل بمعنى المخدع، أو غرفة النوم.
وسواء تحدثنا عن خيمة الشعر أو عن أقيطون فإن الصحراويين هم من أعطى هذان المسكنان قيمة وأدخلوهما التاريخ.

الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوحدة الوطنية أم المكاسب


اسلامه الناجم
للشعوب مواعيد مع القدر وفرص إن اقتنصتها انطلقت نحو المجد وامتلكت المستقبل واهم هذه المواعيد هي تجسيد وحدتها الوطنية.
وكان موعد الشعب الصحراوي مع التاريخ يوم الثاني عشر أكتوبر 1975 والذي كان قبله نسيا منسيا وأشتاتا ،يهيمن المستعمر الاسباني على أرضه ومقدراته وقدره, فالجهل متفشي والفقر عنوان بارز والتخلف يكاد يكون صفة لصيقة به،خيراته تسرق دون أن يدري والأمم تتآمر على وجوده,ولا تحسب له أدنى حساب, و"فرق تسد" هي شعار الاستعمار ومنهجه في التعامل مع شعبنا .
صحيح أن الصحراويين كانوا طيلة تاريخهم يهبون هبة رجل واحد كلما داهمهم الخطر, وكانوا – ولازالوا- لا ينامون على ضيم , فقد شكلوا أشرس مقاومة جابهها الاستعمار الأوروبي في المنطقة , لكن هذه الهبات سرعان ما تخبو لعدم وجود المؤطر والحاضن لها لتتراكم التجارب وتحصل المكاسب،فصار لزاما خلق الإطار، فكانت الجبهة الشعبية , وكان لابد من تجميع طاقات الشعب، فجاء الثاني عشر من أكتوبر 1975،ونفض الشعب الصحراوي عنه غبار النسيان ووضع أسس نهضته , ومنهج كفاحه من اجل الحرية والاستقلال ,لاسيما وهو يتعرض لخيانة اسبانيا وغدر الجيران المتمثل في احتلالين متزامنين المغرب من الشمال وموريتانيا ولد داداه من الجنوب .
أدرك الصحراويون انه لا خيار لهم إلا الانصهار في إطار جامع وحيد لكي يواجهوا المؤامرات التي تحاك ضدهم وخطر الإبادة الذي يتهددهم,فتحللوا من كل التسميات الاستعمارية والهيئات الشكلية منضوين تحت لواء الجبهة الشعبية ممثلا شرعيا ووحيدا للشعب الصحراوي،ومنذ ذلك اليوم الأغر تمكن الصحراويون وفي ظرف وجيز من عمر الشعوب والأمم من بناء دولة المؤسسات لها جيش مرهوب الجانب فرض احترامه على العدو والصديق وعلمها يرفرف في سماء جهات الدنيا الأربع , وصار اسم الشعب الصحراوي يتردد في إرجاء المعمورة والصحراويون شعبا وثقافة وتميزا باتوا اليوم أكثر حضورا على المسرح الدولي , في غضون هذا تمكنت الجبهة من محو الأمية ومن انتشال الصحراويين من وهاد الفقر والتخلف والأوبئة .
لذا لا غرابة أن تظل الوحدة الوطنية مستهدفة وان يشتغل المستعمر المغربي ليل نهار من اجل أحداث ولو ثغرة في هذا الجدار الفولاذي وهو يسعى بكل دهاء وخبث وفي إصرار وعناد بحثا عن فرصة يستغلها لضرب الوحدة الوطنية أو إضعافها وهذا أكثر مما يحتاجه لتقويض المشروع الوطني من أساسه.
لقد كانت الوحدة الوطنية ومازالت وستظل الأساس المتين الذي بنى عليه الشعب الصحراوي دولته وهي التي عليها يراهن في استعادت حقوقه و بها سيلحق بركب الأمم المتقدمة .
ولله در المتنبي حين قال
إذا غامرت في شرف مروم       فلا تقنع بما دون النجــــوم
فطعم الموت في أمر حقيـــر      كطعم الموت في أمر عظيم

الأربعاء, أكتوبر 12, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا