اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

حضور متواضع في اليوم الاول من الندوات التحضيرية للمؤتمر

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/11‏/2011 | السبت, نوفمبر 19, 2011


شهدت الندوات التحضيرية للمؤتمر الثالث عشر في يومها الاول من انطلاقتها على مستوى القطاع المدني بالشهيد الحافظ والولايات عزوفا ملحوظ عن المشاركة حيث وصلت نسبة المشاركة في اوقات الذروة الى حدود العشرة في المئة خاصة في دوائر حوزة والبئر لحلو و امهيريز و اتفاريتي وتعتبر ادنى نسبة تسجل في مثل هذه المواعيد الانتخابية. 
 اما بالشهيد الحافظ وتحديدا في القطاع الاجتماعي فلوحظ ايضا ضعف في نسبة المشاركة  وبعد الافتتاح مباشرة شكلت اللجان لدراسة بعض المواضيع ، وقد رفض عضؤ بمركزية الفروع ترأس ورشة الاعلام واقترح اعضاء اللجنة على مدراء الاعلام ترأس الورشة ورفضوا كذلك ، وبعدها عينت اللجنة المنظمة رئيس للورشة من عمال الوظيف العمومي، وتمت مقاطعتها من صحفيي وزارة الاعلام الذين قرروا مقاطعة العملية الانتخابية بسبب تدني نسبة المشاركة الممنوحة لهم.
و لوحظ تكثيف التواجد الامني من عناصر الشرطة عند ابواب الادارات بالدوائر لمنع الرجال من الدخول بالاضافة الى عدم توضيح من يحق له الترشح للمشاركة في المؤتمر وفي اجابتهن عن سؤال لمراسل مجلة المستقبل الصحراوي حول طبيعة المترشحات من دوائرهن الانتخابية قالت العديد من المواطنات ان النظام عين فلانة و فلانة  و هن مسؤلات الاحياء وعضوات المجلس .
و بالنسبة لنسبة المشاركة المتدنية قالت احدى المواطنات انه لا يهمها من فاز  ومن ترشح وان النتائج محسومة دائما فوفرت على نفسها عناء المشاركة في عملية سياسية معروفة النتائج سلفا.
السبت, نوفمبر 19, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شباب الثورة الصحراوية يدخلون في اعتصام امام الكتابة العامة


دخل شباب الثورة الصحراوية في اعتصام مفتوح امام مقر الكتابة العامة بالشهيد الحافظ ابتداء من مساء يوم 19 نوفمبر للتأكيد على مطالبهم الاصلاحية. 
وقد اصدر شباب الثورة الصحراوية بيانا للراي العام :
بيان شباب الثورة الصحراوية 
بعد إمتناع القيادة الصحراوية عن التعاطي مع المطالب الاصلاحية والتي عملت على إجهاضها بطرق مختلفة اهمها إجراء ندوات واهية و منع الشباب المنادي بالاصلاح من دخول الندوات ، وصولا الى تشكيل لجنة تحضيرية للمؤتمر الشعبي العام الثالث عشر ، والتي تم تشكيلها على اسس اهمها المحسوبية و التقرب من القيادة و البعد عن روح الاصلاح ، و لذلك يتوجه شباب الثورة إلى المؤتمر الشعبي العام بصفته السلطة الاعلى في الجبهة الشعبية بالمطالب الاصلاحية التالية :
1- تقييم مخطط السلام و الخروج بخطة بديلة تكفل السير بالشعب الصحراوي نحو تحقيق الاستقلال التام.
2- العمل على تقوية المؤسسة العسكرية و تحييدها عن كل التجاذبات وتأهيلها لاداء مهمتها الاصلية والمتمثلة في استكمال تحرير ماتبقى من ارض الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية. 
3 - توفير الحماية لجماهير شعبنا في المناطق المحتلة بإستعمال كافة الوسائل و عدم تركهم تحت رحمة المحتل المغربي ، وتفادي تكرار الموقف المخجل من احداث اكديم ازيك والداخلة المحتلة. 
4 - إلغاء القيادة الفردية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب واستبدالها بقيادة جماعية "قرار وقيادة" ومراجعة كل صلاحيات الامين العام للجبهة وانتخابه في المؤتمر ، ومراجعة صلاحيات رئيس الدولة وتحديد عهدتين له وانتخابه بالاقتراع العام المباشر.
5- الفصل التام والواضح بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ، القيادة السياسية لاتشغل مناصب تنفيذية ، واستغلالية القضاء وتفعيل دور البرلمان الرقابي. 
6- توسيع المشاركة الديمقراطٌية في المؤتمر الشعبي العام للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ، وتخفيض نسبة المشاركين بالصفة الى 5 في المئة مع الاحتفاظ بحق التصويت للمنتخبين فقط . 
7 - تفعيل دور و مشاركة الجاليات الصحراوية كافة في عملية الصمود و التحرير والبناء. 
8- اصدار قانون خاص بالحملات الانتخابية لكل المناصب التي تستوجب الاقتراع.
9- اصدار قانون ينص على حرية تأسيس الجمعيات و النقابات المهنية وحرية الصحافة المستقلة وقوننة الدعم المادي لها. 
10- منع مزدوجي الجنسية من تقلد المناصب السامية في الدولة.
11- تقليص عدد الحقائب الوزارية ودمج الوزارات ذات الاختصاص الواحد او المتشابه. 
12- تجديد القيادة السياسية للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب.
حرب التحرير تضمنها الجماهير
المجد و الخلود لشهداءنا الابرار والهزيمة و العار للاعداء

السبت, نوفمبر 19, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مداخلة اليوتوب في عين العاصفة


علمت المستقبل من مصادر مقربة من مراكز صناعة القرار ان النظام الصحراوي يعيش هستيريا حقيقة من المداخلة التي قدمها الشاب يحي محمد سالم عضؤ المكتب التنفيذي للاتحاد العام للعمال الصحراويين، وتم بثها على موقع اليوتوب الشهير .
وقالت اوساط مطلعة للمستقبل الصحراوي ان النظام  الصحراوي  يحاول بشتى الوسائل  البحث عن الطرق الكفيلة بالحد من انتشار هذه المداخلة الجرئية والتي عرت الوجه الحقيقي للنظام من قبل احد كوادره المسؤولة  ، وبصراحة لم يعهدها النظام من قبل , وقد شكلت هذه المداخلة بعد نشرها على الموقع حديث الرأي العام والنخب الصحراوية الباحثة عن جديد في المؤتمر القادم ، وقد اصدرت تعليمات من جهات رسمية بحذفها من شبكة الانترنت .
نذكر زوار موقع المستقبل الصحراوي ان المجلة تحتفظ بنسخة من المداخلة ستقوم بتنزيلها على موقع اليوتوب حال قيام النظام بسحب المداخلة الموجودة الأن على الموقع.
السبت, نوفمبر 19, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مكتب كناريا يتسبب في إحراج ابطال الانتفاضة


توصلت مجلة المستقبل الصحراوي عن طريق صحفي اسباني يعمل بصحيفة كناريا 7 بنسخة من رسالة بريد اليكتروني تم ارسالها من مكتب المناطق المحتلة بجزر الكناري الى اكثر من بريد اليكتروني. ظنا منهم انها رسالة اخبارية بينما تتعلق الرسالة بمطالب واحتياجات خاصة بالجانب الاعلامي لاحدى خلايا الانتفاضة بالمناطق المحتلة.
وقد علمت المستقبل الصحراوي من مصادر موثوقة ان نسخ من الرسالة وصلت الى الصحافة الاسبانية عن طريق المستشار الاعلامي بالسفارة المغربية بمدريد الذي قام بتوزيع نسخ منها على الصحافة الاسبانية بغرض تشويه صورة الانتفاضة بالمناطق المحتلة. 
وتبين هذه الحادثة حجم التسيب الذي وصل اليه مكتب الارض المحتلة بجزر الكناري الاسبانية الذي اصبح عاجزا حتى عن قراءة مضمون الرسائل التي ترده من المناطق المحتلة ، واستخفافه بنضال ابطال الانتفاضة ، اضافة الى اعطائه المبرر الكافي للمحتل المغربي ولدعايته الاعلامية . 
وتجدون ادناه نسخة من الرسالة المذكورة مع العلم ان مجلة المستقبل الصحراوي قامت باخفاء المدينة التي ارسلت منها الرسالة اضافة الى اسماء الموقعين وعناوين البريد الاليكتروني وارقام الهواتف.


السبت, نوفمبر 19, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المجلس الوطني الانتقالي يعلن القبض على سيف الإسلام القذافي



اول صورة لسيف الاسلام بعد الغاء القبض عليه
أعلن المجلس الوطني الانتقالي الليبي رسميا إلقاء القبض على سيف الإسلام القذافي جنوبي ليبيا
وقال مسؤولون في المجلس ان سيف الإسلام كان بصحبة عدد من حراسه ولكن لم يلق القبض على أي مسؤول آخر في نظام القذافي.
وقال وزير العدل في المجلس الوطني الانتقالي محمد العلاقي إن سيف الإسلام اعتقل بالقرب من بلدة أوباري الواقعة جنوب غرب البلاد.
وكان سيف الإسلام في حالة فرار منذ سيطرة قوات المجلس الانتقالي على طرابلس في أغسطس/آب الماضي، وهو مطلوب من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الانسانية.
وأفادت التقارير أن سيف الإسلام كان في حالة صحية جيدة وأنه سينقل بمروحية الى بلدة الزنتان.
وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت في يونيو/حزيران الماضي مذكرة اعتقال بحق سيف الإسلام بتهمة "ارتكاب جرائم ضد الإنسانية إثناء قمع الاحتجاجات في ليبيا".
وقد انقطعت أخبار سيف الإسلام منذ سقوط نظام حكم والده العقيد معمر القذافي، وجرى تداول تقارير في وقت سابق عن مفاوضات غير مباشرة تجري مع المحكمة الجنائية الدولية لتسليم نفسه.
السبت, نوفمبر 19, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المؤتمر بين تسويق الذات ورهان التحديات

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/11‏/2011 | الجمعة, نوفمبر 18, 2011

محمد لبات مصطفى
سينعقد المؤتمر الثالث عشر للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الشهيد المحفوظ علي بيبا. في ظل إخفاق واضح لمخطط السلام الأممي ــ الأفريقي، وجمود مقلق على مستوى الجبهة الداخلية
ستظل الأسئلة تتزاحم حول ما سيأتي به المؤتمر في ظل أوضاع، ووقائع، ومؤشرات لازالت تدفع بفئة كبيرة من المواطنين الصحراويين، ومن مناضلي جبهة البوليساريو، للاعتقاد بتكريس الواقع السياسي الذي غلب على المنظمة منذ سنوات..فثمة مؤشرات واضحة للعيان، ترجح استمرار تعثر البرامج و الابقاء على إمكانات التعطيل القائمة، في ظل غياب معايير التقييم الموضوعية والقدرة الفائقة على تبرير الفشل..والتنصل من المسؤولية عن النتائج..ولكن كذلك بفعل تأثير قوى الشد العكسي الفاسدة والمفسدة، التي ستسعى قبل وأثناء وبعد المؤتمر لإحتواء مطالب الاصلاح والالتفاف عليها بدل التفاعل معها.

ممانعة الإصلاح في الجبهة الشعبية قوية، وهي "ممانعة" تنتظم ضمن "شلة متضامنة" من المتمصلحين..الذين ربما لا يدركون أن المصالح الصغيرة ربما تتحول في نهاية الأمر إلي خسارة هائلة؟ ومن يعتقد أن تلك "الشلة الممانعة" تنحصر في هيئة الأمانة فقط فهو مخطىء تماماً. فالأمانة الوطنية التي تصوَّب اليها سهام النقد الجارح ليس لها وزن كبير في إدارة شؤون البلاد، ولا ولاية حقيقية عليها، رغم أن القانون الأساسي يحملها عبء وأوزار الولاية العامة بين مؤتمرين.
صحيح قد يكون بعضا من أعضاءها من الممانعين للإصلاح ولكنهم ممانعون فرعيون، فهناك إضافة اليهم، قوس واسع من الانتهازيين والمؤلفة قلوبهم، والمتملقين، والمنتفعين، والمداهنين "حظروني نقسم لكم" وبعض الساعين بالغمز واللمز.؟ "العاظين" بالنواجد على إدامة المنظومة البالية..
القناعة تزداد بأن من بيدهم شؤون الحكم والقيادة، ماضون في تمرير الوقت وتقطيعه، تبعا لرؤاهم وتقديراتهم..؟ التي لا يتجاوز بعضها تلك المحاولات المعتادة والتوظيف التكتيكي لاستنفار الغرائز و"إعادة إنتاج وتسويق الذات" من خلال التوزيع "السخي" لمختلف ماركات "المقويات" و"المسكنات" ونحن هنا لا ننجّم بقدر نستعيد سلوكات ومواقف ماثلة أمام أعيننا تتكرر للأسف الشديد كل أربع سنوات.
على أرض طاهرة وفي ضيافة رجال شجعان، وعلى وقع النشيد الوطني سيفتتح مؤتمر الشهيد المحفوط علي بيبا، وستستعيد ذاكرة المخلصين صور وخصال رفاق تقدموا ذات يوم نفس الصفوف وتصدروا المشهد بالفكر والدم والمصداقية.. وكانوا وسيبقون مصدرا للإبداع والتميز..
سيستمع المؤتمرون الى التقرير الأدبي وأرقامه الفلكية..ستُحل القيادة ــ بانتظار عودتها أو جلها سالمة غانمة ــ سيقترح الأمين العام رئاسة المؤتمر التي ستحظى بالتزكية، وبانتظار التحاق بقية أعضاءها بالمنصة سيتحفنا الشعراء بقصاءدهم العصماء، وسينتقد المؤتمرون الفساد من دون تسمية الفاسدين..ويدينون التفريط من دون تسمية المفرطين..وستشكل اللجان ومنها لجنة الترشيحات التي ستُعنى بتفصيل عدد الكراسي وتطريزها على الهوى والمقاس والعدد الذي بدون اتمامه يُصادر حق المصوت، وتلغى لائحته في صناديق انتخابية لا تتوفر على قائمة المصوتين؟ ولا يشرف على مراقبة سيرها القضاة..؟ خلافا للمادة( 139). بالرغم من ان المشهد يبدو امامنا شاحبا مترهلا ضعيفا، ورغم كل اشارات الاحباط و خلط الأوراق، ورغم الفجور في الخصومة السياسية الخارجة عن التقاليد والاعراف. وبالرغم من الضجيج و"التبرزيط" الذي يملأ الفضاء من حولهم، فان الصحراويين كلهم أمل وعيونهم شاخصة الى مؤتمرهم القادم ــ منتصف ديسمبر 2011 ــ و ما سيترتب عنه من نتائج عليها بالقطع سيتوقف مستقبل الصمود والنهوض..
فالجماهير الصحراوية لازالت تعلق الرجاء على قيادتها في التعاطي الايجابي مع نبض الشارع..وتتوخى من مؤتمر الشهيد المحفوظ علي بيبا أن تتجاوب نتائجه مع إيقاع التغيير المجتمعي، وتستجيب لمتطلبات البيئة الداخلية والخارجية، وتلبي جوهر مطالب الصحراويين في الاصلاح، بما يتناسب مع جلال ثورة عنوانها الحرية والاستقلال والديمقراطية وحقوق المواطنة..؟
القناعة تزداد بأن الشعور بالمسؤولية الوطنية، والحكمة، لن يغيبا عن بلادنا كلية. والعقل الصحراوي كما خلقه رب العالمين، يفكر، و يتدبر، ويختار..والصحراويين بالتأكيد بينهم الكثير من المخلصين ممن يستطيعون في أحلك الظروف إدارة الأزمات، وتعزيز المُنْجَزْ من المكتسبات بما يحفظ للوطن أمنه، الذي هو أول الفرائض.وللمواطن حقوقه، التي هي أوجب الواجبات.
 حتى يتحقق ذلك لابد من تأمين أجواء الديموقراطية، واعطاء الوقت الكافي للمؤتمرين ــ سيناريو 5 دقائق ــ لكي يغوصوا بجدية في نبش جذور العطب الاجتماعي والسياسي قصد تقويم الذات و اصلاح المؤسسات، ومعالجة مسألة صلاحيات الهيئات القيادية بما يعزز حزمها وينهي عقلية الهيمنة داخلها.
لابد أن يعكف المؤتمرون على مراجعة نقدية شاملة لنتائج المؤتمر السابق ويطالبون بإيضاحات واضحة عن حصيلة مؤتمر الشهيد مسعود أمبارك أحمد لحسن، حول الرفع من جاهزية اليد المسلحة للشعب؟ وكشف الحساب بخصوص دور التنظيم السياسي للجبهة "الانجازات و الاخفاقات" لابد من تمحيص وتقييم مسيرة التفاوض الباهتة "مرجعياتها ونتائجها" ولم لا اقبار المفاوضات العبثية و"تشييع جنازة مخطط التسوية" في التفاريتي المحررة. خصوصا بعد ان تأكد سقوط رهان "الثقة في الدور الأممي "النزيه"؟. هناك الكثير المطلوب عمله حتى يستعيد العقل الصحراوي صحوته..والقائد قيمه..والمواطن ثوابته..والمشروع الوطني أركانه.. والمناضل مبادئه..والشخصية الصحراوية أخلاقها وأعرافها وتقاليدها التي يعيب خرقها خاصة ممن تنظر اليهم العامة على انهم القدوة والمثال.

لقد بات ضرورياً التركيز على ما نشترك فيه جميعا: الاستقلال، حب الوطن، الجبهة الشعبية، الإعتزاز بالهوية الوطنية، الحرص على تعزيز مظلة الوحدة الوطنية، تقدير جيش التحرير الشعبي، تمجيد شهداء الشعب، انتفاضة الجماهير في المدن المحتلة، وترسيخ قيم التعاضد والألفة الإجتماعية وانهاء الوساطة والمحسوبية من جميع الجهات والهيئات ومساواة أبناء الشعب الواحد، فلم ينزل أحد من السماء "بالبراشيد".
لامناص من ايجاد آليات للتجديد وتحديد مدد زمنية لشغل المواقع الأساسية في قمة السلطة العامة، ولابد من وضع حدود معلومة بين "بيت المال" العام والمال الخاص..اضافة الى وجوب انشاء هيئة وطنية للنزاهة، تتمتع باستقلالية وحصانة في المراقبة، وإعلان نتائج التحقيق امام الرأي العام الوطني الصحراوي. لابد من تفعيل دور المجلس الدستوري كهيئة مشرفة على الانتخابات.لابد من تفعيل القضاء الاداري وسن قانون محاسبة وعزل من أفسدوا الحياة السياسية والاجتماعية بتهمة استغلال النفوذ. لامناص من نشر ثقافة نقد الأداء الوظيفي..
لتجاوز الحالة المأزومة الراهنة لابد أن تمتلك القيادة الصحراوية هذه المرة مستوى من الشفافية يدفعها الى شجاعة تحديد الأخطأ ولاعتراف بمسئوليتها عنها؟ وهي أخطاء وتجاوزات ذات علاقة مباشرة بتوفير المناخات الملائمة لسعة الارتداد المعلن أو المستور، وحتى التنكر لثوابت الكفاح الوطني؟
لابد من إعادة النظر في وظيفة المجلس الوطني، وتفعيل دوره الرقابي، ومده بالأسنان والأظافر اللازمة لمحاسبة المقصرين المفرطين وكل من تمتد أياديهم أو جيوبهم إلى الممتلكات العامة. اضافة الى اصلاح منظومة القضاء الذي يقضي بين الناس، وإلغاء جميع التعليمات و الأنظمة التي تحد من استقلاليته وفعاليته، أو تحد من حصانة القضاة، أو تفتح الباب "للفنيات" التي تقوم بادوار موازية خارج إطار النظام القضائي..؟
من غير المعقول ان يتستر القضاء بالقانون ويستمد منه المبررات عندما يصعب عليه ادانة الظالم..؟ مُعيب ان يظل القانون في بلادنا الجمهورية الصحراوية، لعبة مد و جزر يطال من يريد ) المواطن( ويترك من يريد )المسؤول( باسم العدالة؟ ومن غير اللائق أن يطأطأ القضاة أهل الحق والعدل والعدالة رقابهم أمام التعليمات الحكومية.. بحجة عدم وجود محاكم مختصة..؟ فمنذ اللحظة التي يتوفر فيها للقاضي حصول الظلم يجب عليه أن ينطق بالحكم العادل، والا اعتبر ناكرا للعدالة.. فهل من مذكر ؟
القاعدة التي يتَّبعها القوم الى حد الساعة تقول: تحدثوا عن الاصلاح ما شئتم، اكتبوا ماشئتم، طالبوا بندوات للحوار الوطني، نظموا وقفات أو حتى اعتصامات، ولكننا سنفعل ما نريد؟ هذا ما توضح من خلال التجربة على الأقل..وربما سيبقى يتوضح مما يعني ان المؤتمر القادم لن يتعدى كونه مجرد " احتفال انتخابي " تتخلله مسرحيات التصفيق والتأييد والابتهاج، والتزكية وزيادة "الشعبية" بانتقال هذا الاسم أو ذاك صعودا أو هبوطا في الدور الأول؟ فهل السلطة في موطن اللجوء الذي يعتاش أهله على فتات المساعدات الخارجية تستحق كل هذه المعارك وذاك الفجور..الذي الحق باستحقاقاتنا الوطنية كثير من التشوه والمسخ وبشكل صارخ وفاضح ؟
حتى لا يختزل نجاح المؤتمر في التجديد للأمين العام، وجل أعضاء الأمانة الوطنية، أو في قانون (كوتة) النساء، يجب الاعلان من بلدة التفاريتي المحررة عن حكومة تعزز أسباب الصمود، وتستجيب تشكيلتها لانجاز مهام التحرير وأولويات المرحلة الراهنة والمقبلة. ببرنامج زمني يحدد تواريخ البدء والانتهاء من التطبيق. حكومة تخضع في جميع أعمالها وقراراتها إلى المحاسبة والرقابة 
عندها فقط سنتعافى ويمكن أن ننهض. محمد لبات مصطفى
الجمعة, نوفمبر 18, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بأوروبا و ضرورة إستعاب ثقافة التأثير و التأثر الإيجابي



النانة حمدي ميارة
بداية و حتى لا يذهب البعض إلى إطلاق العنان للتأويلات،والتفسيرات،و التحاليل،والنقد غير البناء. أود أن أشير الى أن هدف هذا الموضوع هو التأسيس لنقاش بناء،و هادف ،و إيجابي، للوصول الى دفع عجلة تطوير الجالية الصحراوية الوليدة ، لمواكبة نظيراتها من الجاليات الأخرى الموجودة في أوروبا. كما لابد من الإشارة الى الدور الرائد الذي لعبته الجالية الصحراوية في تأسيس و تمويل ثورة 20ماي 1973، حيث شارك بعض أبناء هذه الجالية في المؤتمر التأسيس للجبهة 10ماي 1973، و في المعارك الأولى للثورة ضد الإستعمار الإسباني. و ما أن بدأت طلائع الغزو المغربي و قوات ولد دداه تتوجه نحو أرض الساقية الحمراء ووادي الذهب حتى هب أفراد جاليتنا في أوروبا .ملبين نداء الجهاد، فتركوا المصانع و أغلقوا المتاجر و غادروا مقاعد الدراسة. و حملوا السلاح ليرووا أرض وطنهم بدمائهم الطاهرة الزكية.ومن بقي منهم شكل دعما معنويا و ماديا للثورة طيلة العقود الماضية. و ما أن تم توقيف إطلاق النار(المشؤوم) بين جبهة البوليساريو والمغرب 1991 حتى بدأ أوائل المهاجرين الصحراويين يتوجهون من مخيمات اللجؤ الى أوروبا و خاصة إسبانيا وإلتحق بهم آخرون من المناطق المحتلة و من موريتانيا،و كغيرهم من المهاجرين كانت الأولية لتثبيت أقدامهم في البلد المضيف،و السبيل لذلك هو إعداد أوراق الإقامة ،بعدها إتجهوا الى تكوين بعض الجمعيات هدفها تأطير الصحراويين القادمين ومساعدتهم و تذليل الصعاب التي تعترضهم ، و إقامة أنشطة خاصة أن الثقافة السائدة آنذاك عند كل صحراوي توجه الى الخارج هي القيام بنشاط سياسي أو إعلامي أي بناء خيمة ،إقامة معرض،سهرة فنية ، والتحدث مع من يستطع حول القضية الوطنية لكنهم واجهوا مصاعب من ضمنها التصادم مع تمثليات الجبهة المنتشرة عبر التراب الإسباني. وتهميش سلطات الجبهة لهم ،و عدم الإعتراف بهم ، ونعتهم بكل النعوت (جناة الطماطم، رعاة الخنازير عند النصارى). و كذلك صد الأبواب في وجههم، و هي إكراهات سنتحدث عنها لاحقا. أما بالنسبة للمؤطرين أنفسهم ،فإنهم لم ينجحوا لإفتقادهم التجربة و المؤهلات الكلفيلة بتكوين جالية قوية ومتينة،و عدم الإستمرارية، كما أن بعضهم كان يهدف الى تحقيق مآرب شخصية.ولما تزايد عدد أفراد الجالية ،اصبح يشكل عامل ضغط كبير على الدولة الصحراوية (خاصة من الناحية الأمنية لأن المخابرات المغربية بدأت تحاول الإستثمارالأمني و السياسي في محيط الجالية الصحراوية يساعدها في ذلك ما أشرنا له من تهميش و مضايقات مارسها بعض مسؤولي تمثليات الجبهة على أفرادالجالية). بدأت الدولة الصحراوية بإنتهاج سياسة محتشمة إتجاه الجالية الصحراوية بإسبانيا، فبعثت ممثلين لها يقومون بتأطير المهاجرين الصحراويين في ما يسمي بالجالية و كان ذلك بإتباع نفس الأسلوب و المنهجية التي إعتمدت مع الجالية الصحراوية في الجنوب(موريتانيا) و الشمال(الجزائر). و كالعادة أسندت مهام التسيير لأشخاص معروفين لدى الدولة لأنهم كانوا قد تقلدوا مناصب فيها سابقا ،أو كانت لهم تجربة تكوين جمعيات صحراوية كما وضحنا آنفا.و في نظري أن هذا الأسلوب لم يأت بأكله للأسباب الآتية ؛
الجالية هي منشأ ذاتي بإرادة أفراد الجالية أنفسهم دون تدخل خارجي نتيجة عوامل

مشتركة (الوطن،اللغة،الدين،العادات و التقاليد،و الهدف المشترك" يسميه البعض المصالح المتبادلة" ). وليست إطار يفرض من الخارج ( أي البلد الأصلي)، الذي تختصر مهمته في إعداد الإجراءات و النظم والقوانين التي تكفل تعامل الدولة الرسمي مع الجالية في إطار علاقة محترم بين الطرفين
تداخل (حتى لا أقول تصادم) دور تنسيقية الجالية مع تمثلية الجبهة و هذا إنعكس على إمتدادات كل منهما في التراب الإسباني ( لأن كل واحدة منهما تابعة لجهة رسمية من الدولة الصحراوية التنسيقية وزارة المدن المحتلة و الجاليات..... و التمثيلية وزارة الخارجية).
حاولت التمثيلية(تمثيلية الجبهة بإسبانيا) إيجاد حل يتمثل في ترك بعض الصلاحيات
للتنسيقية(تنسقية الجاليات) منها،
تجديد جوازات السفر و إعداد الوثائق التي يحتاجها أفراد الجالية.
تنظيم الرحلات الصيفية لأبناء الجالية.
القيام بالأنشطة الإعلامية و الثقافية.
و إحتفظت التمثيلية بالخط الأحمر

 المشاريع الممولة للمخيمات.
التنسيق مع المنظمات الداعمة للشعب الصحراوي.
برنامج رسل السلام(قدوم الأطفال في الصيف,).

رحلات العائلات المحتضنة للأطفال في الصيف.
و التنسيق الرسمي( بلغة الإقتصاد كل ما فيه ربح مادي).


و هناك أسباب ذاتية تتعلق بالجالية



أن أعضاء الجالية محملين بتبعات الواقع الموجود في الوطن الأصلي ( الخلافات
السياسية، العائلية والقبلية). و عوامل أخرى ليس هذا محلها.



هذه مقدمة للدخول في الموضوع و هو ثقافة التأثير و التأثر الإيجابي.



وأعني بالتأثيرالإيجابي هو تأثير الجالية في المحيط الموجودة به ، ولكي يتحقق ذلك
لا بد من توافر معطيات معينة منها؛

معرفة لغة البلد المضيف و عاداته و تقاليده.
محاولة الإطلاع على نظم و قوانين هذا البلد، و مسايرة منها ما لا يتعارض مع قيم وأخلاق الجالية، و عدم إتباع ما هو مخالف لذلك ما أرى أنه يحقق التأثير الإيجابي بالنظر الى تجربة الجاليات الأخرى، و يتجلى في ثلاتة محاور" الجانب السياسي،الإجتماعي و الإقتصادي".
بالنسبة للجانب السياسي،.-
أعطته الجالية أهمية كبرى بتوجيه من الدولة الصحراوية ويتبلور في÷ إقامة الأنشطة و الفعاليات الإعلامية ( بناء خيم ،معارض ،سهرات، مسيرات في المناسبات خاصة
اتفاقية مدريد"). و أهملت النقاط المهمة التالية؛-
الإنخراط في المنظمات المهاجرة الأخرى (العربية ، الإسلامية ،الإفريقية،و العالمية).
التواصل مع المحيط الذي تقيم به الجالية ( البلديات، المناطق)، والمشاركة في فعالياتها.
إقامة المحاضرات والورشات للتعريف بعادات و تقاليد الشعب الصحراوي.
و بالنسبة للجانب الإجتماعي؛- التركيز على :

 إعداد المساجد ومحاولة فتح أقسام داخل المدارس التي يدرس بها أبناء الجالية لتعلم اللغة الأم (العربية) بالإضافة الى الدور الذي سيلعبه المسجد في تحصين الأبناء.
الإنخراط في النوادي الرياضية و الثقافية.
تفادي التجمهر في الساحات العمومية أوقات الدوام الرسمي لإنه يسيئ لسمعة الجالية
و تصف بالخمول و التكاسل. و في الجانب الإجتماعي لا يفوتني إلا أن أنوه بمعاني
التكافل الإجتماعي السامية السائدة بين أفراد الجالية الصحراوية و التي تتميز بها عن
نظيراتها من الجاليات الأخرى.

و فيما يخص الجانب الإقتصادي؛- يمكن إتباع الخطوات التالية

فتح محلات للبيع.(الحلال)،و المقاهي،والمطاعم ،و محلات للحلاقة،و الهواتف العمومية وتحويلات العملة مع ضرورة تجنيب هذه المحلات أن تكون موضع شبهات،مثل ما يفعل البعض من الجاليات الأخرى.
ولوج الأسواق المتنقلة و الموسمية.
إعداد صناديق دعم خاصة بالجالية في محل تواجدها يكون لحالات الطوارئ.
عدم المساهمة بما من شأنه زيادة الدخل المادي للمحتل المغربي مقاطعة محلاتهم


و تفادي العبور عبر ترابهم هذه الخطوة أعرف أنه مكره أخاك لا بطل مجبرين على العبور نظرا لتعقدات العبور من الطريق الأخرى.



أما التأثر الإيجابي؛

يقصد به الإندماج في البلد المضيف و ليس الذوبان الكلي، و ذلك بإتباع النظم و القوانين السائدة دون التخلي عن تقاليد وقيم البلد الأصلي.

وفي الختام أشير الى بعض الإكراهات التي تواجه أفراد الجالية الصحراوية، راجيا من المعنيين محاولة إيجاد الحلول المناسبة لها،لكي تتمكن الجالية من أداء دورها الرئيسي بفعالية ويتصدر هذه الإكراهات صعوبة تجديد وثيقة السفر(جواز السفر) لذلك لا بد من تذليل الإجراءات البيروقراطية التي تؤدي الى تأخير التجديد( هناك بعض أفراد الجالية من تصل مدة إنتظاره لجواز سفره عدة سنوات).مما جعل المتضرر يلجأ للحصول على وثائق أخرى موريتانيا أو مغربية.

تعقيد مرور السيارات عبر التراب الجزائري ؛- فإضطر أفراد الجالية الى العبور عبر التراب المغربي ثم المناطق المحتلة و التراب الموريتاني و الرابح في ذلك هو المحتل المغربي، و بحل هذه الإشكالية يتم قطع الطريق أمام إستفادت العدو وتحويلها الى حساب الحليف .ويتم كذلك تخفيف المعانات عن أفراد الجالية.


وأخلص الى القول بضرورة تواصل سلطات الدولة الأم مع الجالية، ويتم ذلك بالطرق

التالية :

الزيارة الرسمية لمسؤولي الدولة الى أماكن تواجد الجالية،و الإستماع لمعاناتها و
الإكراهات التى تواجهها ومحاولة إيجاد الحلول المناسبة لها( هذا من شأنه إعطاء دفعة
معنوية للجالية.

إقامة الندوات و المحاضرات لنشر ثقافة العمل في مجال الجاليات و عرض تجارب
أخرى ناجحة في هذا الميدان.


التركيز على الجانب الأمن الوقائي للجالية(و أركز على الأمن الوقائي حتى تكون العبارة مفهومة جدا) و محاولة تحصنها من الإختراقات و تفادي السقوط في شراك المتآمرين على القضية الوطنية.فالجالية سلاح ذو حدين و هذه بديهية يدركها الجميع والغلبة لمن يحسن إستغلالها.


وموضوع الجالية موضوع معقد وشائك ،لاتكفي هذه السطور القلية لإعطائه حقه و لكنها كما أشرت في البداية لبنة للإثراء.و إذا توافرت النية الحسنة، و الإرادة الصادقة. يمكن التواصل مع من أراد ذلك لترجمة هذه الأفكار و ما سينتج عن النقاش و المشورة على أرض الواقع ، للنهوض بجاليتنا الى الهدف الذي يتطلع إليه كل صحراوي مخلص


الجمعة, نوفمبر 18, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ونحن ننتظر المؤتمر ...........

ابراهيم سيداحمد
في البداية أريد أن أنوه أنه لا أحد يطرب  بالحديث عن الواقع و ما وصلت إليه ، لكن الواجب فرض يقتضي أن نجوب في رحابه دون تفصيل ، فالبشر ضعيف مهما قوي ناقص مهما كمل .
و إنطلاقا من ما يخوله الدستور الصحراوي و توصيات المؤتمر الشعبي العام ، أن التحديات الخطرة الراهنة والمستقبلية ، تتطلب وجود تنظيم سياسي قوي ومتماسك ، لأنه هو وحده القادر والضامن لنجاح المشروع الوطني والكفيل بوضع آليات تفعيل البرامج والخطط و حماية وحدة صفوف الجبهة وتعزيز سلطة وفعالية هيئاتها وأجهزتها وصيانة مكاسبها وخطها السياسي ، الأمر الذي يفرض علينا جميعا توجيه الهمم وتسخير كل الطاقات الفكرية و العملية لرفع من مستوى التنظيم و صيانة نهجه التحرري الرائد في مجال التحرير .
ففي زمن يوسع العالم العربي من دائرة الحرية الديمقراطية ، ويحاصر أسلوب العنف الذي جثم لعقود على صدور المواطنين ، وتخلي الجميع بسقوط  دكتاتوريات عن العنف المسلح وتبني العصيان المدني الحضاري الذي إنطلقت لبنته الأولى من ملحمة أقديم إزيك مرورا بتونس التي ناهزت ثورتها الكبار ، و مصر التي تخطت الصعاب ، إلى ليبيا التي لا تزال تنتظر الألباب ، وبين تونس و مصر وليبيا التي تمثل عامل ضخ أساسي لصمود الخارجين عن القانون ، كان الرابح الأكبر التنظيمات المسلحة ، ورب ضار أنفع ، ففي وقت يموت الأبرياء بحثا عن الحرية ، تعيش التنظيمات المسلحة أجمل لحظات عمرها ، منتهجين كل أساليب التمويل من سلاح وذخيرة وعتاد حربي من مختلف الصناعات و التصنيف ، بعد زمن طويل أصابها فيه الهجر و النسيان  والمطاردة من كل الاتجاهات بتحالف دول الجوار والساحل لتضييق الخناق عليها و شل تحركاتها ومدها الاستراتيجي ،  متتخذتا من الصحراء الكبرى موطنا لها .
ونحن ننتظر المؤتمر الشعبي العام  وفي  يوم كانت اللجنة التحضيرية للمؤتمر الشعبي العام  ستقدم برنامج عملها ، إستيقظ الجميع على عملية إختطاف المتعاونيين ، العملية التي تمنى الشعب الصحراوي أن تستهدف أجهزة النظام ، عوض خطف الأبرياء المساندين لقضيتنا العادلة ، و إن كان الإختطاف أشنع لأنه يستهدف حرمة الشعب و عصب صموده في معركته من أجل التحرير .
وبعيدا عن تفاصيل العملية و حيثياتها ، على السلطة وأهل الرأي و القلم أن يبحثوا عن أنجع السبل لردع و مواجهة كل عمل إرهابي يهددنا و يهدف إلى النيل من إستقرارنا الوطني ، بالطرق السليمة و الحكيمة  التي تحفظ الدماء وإستقلال القرار الوطني الصحراوي وتعصم من الأخطاء و الطرق المظلمة التي سبق لدول الجوار أن سلكتها .
فليس من الحكمة و لا من الإستراتيجية في شيء ونحن في طور التحرير، الدخول في حرب مجهولة العواقب ، ونحن ننظر إلى دول مجاورة أنهكت و أستعمرت و استنزفت طاقاتها البشرية و المادية لدخولها في حرب الهجوم و المواجهة مع هكذا تنظيم مسلح ، دول مستقلة غنية  ومتقدمة في التعاطي مع ملف الإرهاب ، و إذا كانت الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و واد الذهب قد إستطاعت الحفاظ على نبل نضالها السلمي الرفيع ، عليها اليوم  الدفاع عن ذلك الرصيد النضالي الفريد ، ليس خوفا من القفز في الظلام ، وإنما حبا وسعيا في نشر السلم و السلام في منطقتنا المغاربية ، و إن كنا شعب مظلوم إمتشق البندقية ذات يوم مجبرا للدفاع عن أرضه ، فإننا نملك من الإرادة ما يؤكد أننا نبحث و بإستمرارحتى وإن كنا الضحية ، عن منطقة يعم فيها الأمن و الأستقرار و السلام ، حتى وإن كلفنا ذلك التخلي عن كل شيء عزيزلدينا و مشروع لنا .
ومن المهم لنا و للسلطة الصحراوية أن تدرك أن الأرهاب ظاهرة عالمية ، لم تستطع أقوى الدول على مواجهته و صده ، بل راح يتسع و ينتشر من حيث قاعدته الشعبية و المالية من خلال ما تحصل عليه هذه التنظيمات المسلحة من فدية مكنتها من الصمود و الأستمرارية ، إلى جانب الواقع الهش الذي تركته الثورة الليبية المسلحة ، وعلى السلطة الصحراوية أن تعلم أن الإرهاب نوعان ، إرهاب حقيقي ينم عن الظلم و الإستبداد و الإستهتار بحقوق الإنسان ، ما يجعل المظلوم يستبيح ويستهدف ذلك المستبد في حقه ، وهذا النوع أتمنى أن يموت مع سقوط الدكتاتوريات الظالمة ، أما النوع الثاني وهو بيت القصيد فهو الإرهاب السياسي المدعوم الذي يهدف بالأساس إلى تمرير مشاريع سياسية يكون الضحية فيها المواطن الصحراوي و قضيته العادلة ، و النيل من إستقراره الأمني الوطني الحقيقي الذي إستطاعت البوليساريو بسطه في كامل المناطق التابعة لها رغم كل المحاولات الفاشلة .
كما أنه من البديهي ونحن جزء من المنطقة التي نعاني إذا عانت ، و نتأثر إذا تأثرت رغم ذلك ليس من الشهامة أن نغض الطرف و نترك الفاعلين أحرارا دون موقفا يحفظ ماء الوجه ،  إحتراما لذات الدولة و شعبها المعروف بالقوة و رد الصاع صاعين ، وإن كان هذا ليس محل خلاف بين الصحراوين ، و إنما الخلاف في كيفية الرد و الرد الحكيم الذي حتى وإن ترك أثر سلبي و نقطة سوداء في تاريخنا النضالي المجيد ، يجب أن يكون فاصل بين المواجهة و الخنوع  و الإحترام  دون الحرب ، وإن كان الإستعداد للحرب فعل يمنع الحرب .
فمن الضروري تسيير الجيش وفقا لصيغ حديثة تجعله منظما قادرا ونشطا وذلك وفق نظم وضوابط يتم تحديدها وإجراءات تدبيرية أمنية تساعده على حماية قيمه ورصيده التاريخي .
وعلينا جميعا أن نبتعد عن الحروب الجانبية التي تهدف إلى إضعاف و فتور الجسم الصحراوي المتين ، و أن يكون للسلطة من الفطنة ما يجعلها تدرك أن إجبارنا على خوض غمار حرب عصابات ، هو تشويش و تسويف لحقيقة الشعب الصحراوي الذي ظل متمسكا بالحماية و الدفاع و إحترام الأخر ، و أن إشعال الحرب أمر سهل و لكن إخمادها سيكون من الصعب ونحن شعب لازال في طور التحرير .
رغم ذلك  لاعيب في دراسة و معرفة  حقيقة التنظيمات المسلحة ونحن مجبرين على ذلك ، وإن كان من الواجب الوقوف على ماهيتها في ما مضى ، ليس حبا فيها ولا رغبة ، وإنما الحيطة و الحذر و الإستعداد ما يدفعنا لذلك ، وعلى دول الجوار المصابة في أمنها ، أن تكاثف جهودها و طاقاتها ، ولن يكون ذلك ممكن مالم تكون الدولة الصحراوية عضو كامل العضوية في ذلك التحالف الأمني ، خدمة لشعوب المنطقة ميسرين لا معسرين .
وعلى السلطة الصحراوية أن تتبنى الحرب الدفاعية ولا تهاجم خارج حدودها ، وتحرص على الدفاع عن مقدساتها و لا تترك لمن يبحثون عن حرب طاحة داخل المنطقة زمام المبادرة ، و أن تركز على الجانب الأمني القانوني و العسكري .
وليس هذا وحده بل يجب على البوليساريو أن تحمل الأمم المتحدة و المجتمع الدولي المسؤولية في حماية الشعب الصحراوي وضيوفه أو السماح له بإتخاذ قراراته بنفسه أو دعمه في أخذ كل التدابير الأمنية التي تضمن سعيها الأممي في حفظ السلام و الأمن و حقوق الأنسان , ومهما كان الحدث و الحديث علينا أن نتفرق إلى مناطقنا المحتلة الحاضرة الصورة أمام كل صحراوي يتحسر ليده الفارقة الدعم للنساء و الأطفال و الشيوخ الصامدين هناك في قلب البركان , دعما منا لستقرار المنطقة , فإذا كنا و في كل يوم نضحي ونحن جامدين أمام أبطال الأنتفاضة سعيا للسلام الذي أصبح العالم يشتريه , علينا أن لا نسقط  في متاهات الزمن السحيق و المنطقة لا تزال في طور المخاض المتصل و الشعب الصحراوي صامد .
وعلى أصحاب الرأي و السلطة و البوليساريو و المؤتمر أمامهم أن يأخذوا العبرة وأن يعلموا أننا لسنا بحاجة إلى حرب أخرى مع القاعدة أو غيرها ، تستنزف قوتنا و أن حربنا الحقيقية هي مع العدو ،و أن أي إجراء بعد هذه العملية الأجرامية يجب أن يرعى مصلحة الشعب الصحراوي التي يجب أن تبقى فوق أي إعتبار ، و أن تدرك السلطة أن  الأمن الحقيقي لأي دولة و أي مجتمع لا يبدأ من الزاوية البوليسية مثلما كان نظام بن أعلي وغيره من الأنظمة الفاسدة ، فهو مسألة إجتماعية قبل أن تكون سياسية ، فالمجتمع المستقر هو دعامة للإستقرار السياسي ، وأمن الدولة أو إنهياره الدولة يبدأ من إنهيار مجتمعاتها وأهم دعامة لاستقرار المجتمع هي الإحساس الفردي و الجماعي بالإنتماء و الأمن  ، فعندما يحس المواطن الصحراوي بأن هناك علاقة وجدانية تربطه بالمجتمع و الدولة قائمة على الحقوق و الواجبات و تثمين الجهود ، فإنه يرتبط بالمجتمع و الدولة ويحميها من كل تهديد ، أما عندما تكون الواجبات هي المذكر دائما فإن المواطن الصحراوي يفقد الرابطة الوجدانية بالدولة ، ومن ثم فإن النتيجة تكون الضياع و فقدان الاحساس و الشعور بالإنتماء .
الجمعة, نوفمبر 18, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مدريد تسعى لإجراء إنزال بري لتحرير الرهائن


 تتفاوض الحكومة الإسبانية على إنزال قوات برية داخل الأراضي الموريتانية، تتولى مهام البحث ''السريع'' عن مختطفين مفترضين من رعاياها. وقالت مصادر إسبانية إن وزارتي الدفاع والخارجية الإسبانيتين شرعتا فعلا في مباحثات مع حكومات موريتانيا والجزائر ومالي، من بين دول أخرى في هذا الصدد.
وقالت مصادر دبلوماسية عسكرية إن الحكومة الإسبانية تتفاوض، منذ أيام، مع نظيرتها الموريتانية من أجل إنزال قوات برية إسبانية داخل الأراضي الموريتانية، في حال اختطاف مواطنين إسبان في موريتانيا. ونقلت الوكالة الموريتانية المستقلة للأنباء، عن صحيفة ''ألكونفيدنثيال'' الإسبانية، أن مدريد تسعى بهذا الإجراء لتوسيع خياراتها لمواجهة حالات الاختطاف التي تحصل في المنطقة وتستهدف مواطنين إسبان. ونقلت الصحيفة عن مصادر دبلوماسية عسكرية، قولها إن إسبانيا تعاني من قيود قانونية للقيام بخطوات عسكرية من هذا النوع لتحرير المختطفين. وبحسب الصحيفة، فإن الحكومة الإسبانية تريد أن تمتلك جميع البطاقات لمواجهة حالات الاختطاف التي تستهدف رعاياها في المنطقة.
وقالت الصحيفة أيضا إن وزارتي الدفاع والخارجية الإسبانيتين شرعتا فعلا في مباحثات مع حكومات موريتانيا والجزائر ومالي، من بين دول أخرى، حيث أن هذه المحادثات ستكون نقطة انطلاق لنشر قوات خاصة على غرار ما تفعله فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا في المنطقة.
ولا يبدو هذا الطرح قابلا للتجسيد داخل ما يعرف بـ''دول الميدان'' التي تضم الجزائر وموريتانيا ومالي والنيجر، قياسا لأن تجمع دول الساحل قام أساسا من أجل منع أشكال مفترضة للتدخل العسكري في المنطقة، لقاء ترك الفرصة لدول المجموعة لتولي المهام الأمنية بنفسها. ورتب المصدر الإسباني هذا الطرح ضمن مخططات فرضت نفسها عقب خطف تنظيم ''القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي'' رهينتين إسبانيين في تندوف ''إينوا فيرناندث دي رينكون'' و''إينريك غونيالونس'' من داخل مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وتحاول الجزائر وموريتانيا الاستثمار في حالة التوافق التي ظهرت على موقفيهما من أزمة الرهائن الغربيين في مالي. وترغب نواكشوط في تسيير الحدود المشتركة بين البلدين ومواجهة التحديات على الحدود لغرض تقول إنه ''التصدي لخطر القاعدة والهجرة السرية والمخدرات''. وهي نفس الخطوات التي باشرتها مع السينغال ومالي.
الجمعة, نوفمبر 18, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إحالة المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عتيقو براي " على السجن

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/11‏/2011 | الخميس, نوفمبر 17, 2011


أحال ما يسمى قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة العيون المحتلة بتاريخ 16 نوفمبر 2011 ،المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عتيقو براي " على السجن المحلي ( لكحل ) بعد استنطاقه من طرف النيابة العامة، حسبما أفاد بيان لتجمع المدافعين
و كانت شرطة الاحتلال المغربيي بمدينة الداخلة المحتلة قد قامت بتاريخ 14 نوفمبر الجاري باعتقال " عتيقو براي " بالقرب من منزل عائلته بحي " اكسي كيسات " على خلفية المواجهات التي وقعت بعد هجوم بعض قاطني حي الوكالة على أحياء المدنيين الصحراويين في الفترة الممتدة من تاريخ 25 إلى 27 سبتمبر الماضي
و باعتقال المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان " عتيقو براي " عضو المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب و إحالته على السجن المحلي ( لكحل ) بالعيون المحتلة، تكون الدولة المغربية قد تابعت قضائيا 16 مدافعا صحراويا عن حقوق الإنسان و معتقلا سياسيا بتهم ذات طابع جنائي.(واص)
الخميس, نوفمبر 17, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير عن الندوة الصحفية لتنسيقية اكديم ازيك


نظمت تنسيقية أكديم إيزيك اليوم ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان  تحت عنوان "دق ناقوس الخطر" إبتدأت مع الساعة العاشرة صباحا وقد أشار المناضل والنقابي الصحراوي أحمد الدية والذي إفتتح الندوة وقال بأنه بالفعل دق ناقوس الخطر أمام الأوضاع المزرية التي يعيشها المعتقلين السياسيين الصحراويين المعتقلين على خلفية أكديم إيزيك والذين يخوضون إضرابا مفتوحا عن الطعام الذي دخل يومه الثامن عشر على التوالي لتحقيق مطالبهم المتمثلة في تعجيل المحاكمة أو إطلاق سراحهم وتحدث أيضا عن الأوضاع المعيشية المزرية التي يعيشها الصحراويين بصفة عامة والتي تستنزف خيراتهم من أرضهم وقال بأنهم جاؤو للرباط للتفاوض مع الجهات المعنية من أجل إطلاق سراح معتقلي أكديم إيزيك ولتحسيس الرأي العام المحلي والدولي بحقيقة وضعية الصحراويين المزرية
 وبعده تدخلت الأخت مينتودمبر شقيقة الشهيد سعيد دمبر لتبين كذلك حقيقة الجريمة الغادرة التي أغتيل بها شقيقها سعيد دمبر وما تتعرض له عائلتها من إهانات وإستفزازات من طرف السلطات المغربية وتحدثت أيضا عن خلفية أكديم إيزيك السلمية والحضارية
وتم بث فيديو عن الهجوم البوليسي لمنزل دمبر وللوقفة التي نظمتها التنسيقية والتي تدخلت فيها القوات المخزنية بهمجية
 وتحدثت الأخت الكورية الداف عن الوضعية المزرية للمعتقلين بالسجن المحلي إثنان /المغرب ليفتح باب المداخلات للصحافة المحلية منها والدولية التي حضرت الندوة وللطلبة الصحراويين وفي الأخير أشار بعض أعضاء التنسيقية الذين أجابو على أسئلة الحضور على أنه إن لم تفرج الدولة المغربية عن المعتقلين الأربع والعشرين سيلجأون لسبل الإحتجاج السلمية وبأساليب حضارية بالعاصمة المغربية الرباط
تقرير من العاصمة المغربية الرباط
الخميس, نوفمبر 17, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إنجاز فيلم "دموع الرمل" يُعَرِّي أدب التسول ...... والزحف المقدس الى "قم"المحررة ينطلق !

بقلم :أحمد بادي محمد سالم
في مخيمنا المتواضع ثمة سُلم واحد للمجد الادبي الخالد تصبح بفضل بركاته مدرسة شعرية خالصة لاتحتاج شهادة ميلاد بل تطأ بقدميها الشريفيتين على كل مطبات إصلاح الشعر التي تسمى نقدا ادبيا خالص وهو ان تأخذ مع الرئيس صورة او تتسول النساء كي يمنحنك فرصة في مركز النعجة لإخراج المبدعين الشعراء والمثقفين الى فضاءات أرحب بدعاية إعلامية خالصة تهيل عليك كل مسميات المجد الأدبي " الشاعر الجهبذ ... الوقور ..المناضل ..الشهم " ثم تنضم الى فطاحل الشعراء وبعدها يجوز لك مالايجوز لغيرك .. تبيع الناس وهم إسمه ابداع وخربشات يقولون لها شعر ملحمي .. لكنك ستجد من يساعدك في عملية التسويق الثوري الناجح ...
بركات البابا ورضا السلطان وشيء من الظهور كل مناسبة تصبح معها مبدع فذ وثروة أدبية تزاحم عقود التنقيب التي تمنحها الجبهة للشركات النفطية لكن ريعها يبقى في الخزينة الى غاية الإستقلال .
و مادام ريع الأحواض المنجمية يشبه "بيع الحوت فالماء" بالنسبة لواقعنا الحالي فلا بأس ببعض الوقت لتحقيق ثورة أادبية في قادم السنوات إقرؤ يرحمكم الله هذا الخبر السار لجمع المبدعيين الثوريين الأحرار :
( ... أشرف الوزير الأول، عبد القادر الطالب عمر، مساء يوم الثلاثاء، على تدشين دار "لارماتان-راصد"، أول دار نشر صحراوية-دولية تابعة لاتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين، بمخيمات اللاجئين الصحراويين، بحضور عدد كبير من أعضاء الأمانة الوطنية، والحكومة والبرلمان والمثقفين...) .
وحتى تزول حيرتكم هاكم تفاصيل الثورة كيف تمت وتحقق الحلم النبيل :(.. وفي هذا الإطار لا يسع دار نشر "لارماتان-راصد" واتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين، إلا أن ينوها بالمساهمات المعنوية والمادية التي قدمها كل من وزير الصحة، والي ولاية الداخلة، قائد الناحية الثانية، وقائد الناحية الخامسة، وزير التجهيز، وزيرة الثقافة، رئيس جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين، ممثل الجبهة بالسويد، السفير الصحراوي المكلف بمهمة بالشيلي، واللائحة ستبقى مفتوحة للمزيد من الداعمين، لأننا لم نكد نضع أرجلنا على بداية الطريق، فمرحبا بكل من لديه رغبة في دعمنا على تعزيز هذا المشروع الوطني...)
بقي فقط ان يشارك ضحايا الحرب وجمعية آفاد الجزائرية والمديرية الوطنية لشهداء في هذه "التويزة" الوطنية كي تحقق الثورة الادبية اهدافها السامية في الوعي والتثقيف .
بهكذا تسول وطني نجح الحلم وأصبح حقيقة حتى المشاريع الفردية تصبغ بطابع الوطنية كي تجد كتابة الدولة للوظيف العمومي نفسها محرجة في الدفاع عن عامل مطرود فمن يملك في رزقه لن يجد من يحاسبه .. "اللي انشرلك افراشو لاتقعد اعليه" ..
فكرة بسيطة ماذا لوأن كل واحد من رعاة الأدب المحسنين , شمل بعطف كرمه الشباب التائه بين حلم البقاء ذخرا للوطن وأمل أن يكون في حسن مظنة اهله كحيط يستندون إليه في زمن الثراء الثوري الفاحش . وأسسو مجتمعين "منظمة لحمادة الخيرية لمساعدة اللاجئيين الصحراويين" .
يحتاج كل عمل فني وإبداع ادبي في وطننا البديل الى بركات البابا كي يصبح نصرا مؤزرا يتباهى بريعه الشعب المسلح وبقايا اللجان الثورية المدحورة من سرت العقيد المقتول الى تخوم مخيمنا اللاجيء , حتى ولو كان لايحمل من مواصفات العمل الأدبي الا الإسم وصفة الشخص صاحبه ليس إلا . لكن ثمة للقاعدة إستثناء حدث قبل أسبوع من الآن,
في غمرة الإحتفالات بالذكرى الاولى لملحمة "أقديم ايزيك" خرجت للعلن ومن وسط جموع الحاضرين في إمارة دبي الخليجية فتاة صحراوية بسيطة تبدو من ملامحها العفوية لتقول للجمع الحاضر أنا من الصحراء الغربية ولست مغربية ..قلتها نظيرة في ظل غياب وسائل الإعلام الوطنية وتغطيتها للحدث بطريقة "ماهو مهم مادام الرئيس مااعرظ اعلى الممثلات ",
خبر يتيم من وزارة الثقافة نشرته هته المواقع نقلا عن وكالة الانباء الصحراوية وصمت مريب من الساسة الذين عودونا على رسائل التهاني لكل من يحقق نصرا ما للقضية.
ومع كل هذا التجاهل فإن فيلم "دموع الرمل" الإسباني والذي صِّور بالكامل في مخيمات اللاجئين الصحراويين و بشخصيات صحراوية شابة فاز بجائزة أحسن ممثلة في مهرجان دبي السينمائي 2011 دون أن يحتاج الى لغط كثير أو بركات الزعيم كي يحقق الشرخ المراد في جدار الصمت العربي المتواطيء مع اطروحة الإحتلال .
مُنع من العرض لكنه خرج من تحت كل هذا بوجه فتاة صحراوية فرض صدق أدائها على اللجنة ان تعترف لها بما تستحق وهي الغائبة , فعلت الفتاتين ماعجز عنه رواد المنتديات الأدبية والرحلات السياحية بإسم القضية في الخارج ومع ذلك لم تنالا على الأقل الشكر الموفور والتقدير المطلوب بل بقيتا نسيا منسيا..
وحقق العمل النجاح الباهر دون ان يحتاج لبصمة الزعيم أوحضور إطارات الدولة الوفية المشرِّف بل حتى دون إفتتاحيات خشبية تقرأ ماخلف الحدث وتاثيراته المستقبلية على القضية في أوطان العربان وتنعت بطلاته بكل صفات الوفاء الخالص ..فارستي القضية .. وحفيدتي الشهداء ... وخريجتي المدرسة الوطنية للسينما ..هل تسمعون بها!
إنجاز "دموع الرمل " عرى أدب التسول والمن و"الوجهيات " وأثبت ان الجوهرة الثمينة قد تدفنها التراب لكنها لا تستطيع تغير لونها وان ماينفع الناس والقضية يبقى أما الزبد المحلى بمحلول التسول فيذهب جفاء .فهل فَهِِم أدباء ومثقفي اللجان الثورية والقائد الهمام عمق الدرس أم على قلوب اقفالها ؟! وهم المشغولون بالبيعة المقبلة في "قم" المحررة عفوا التفاريتي حاضرة زمور.
منذ سنوات تحولت بلدة" التفاريتي" المحررة الى مايشبه مدينة"قم " الإيرانية المقدسة عند الشيعة حيث الحوزات العلمية المؤهلة لإختيار مرشد الثورة الإسلامية . وحيث مصير البلد مربوط بيد شخص واحد يسمونه المرشد الاعلى , يعيد المشهد نفسه عندنا بعيدا عن الحيز الجغرافي للخليج الفارسي . تذهب جموع الإطارات المخلصة والمنتخبة بصفة الى البلدة المحررة .تخرج كل قبيلة فارس من أبناءها البررة تتجسد في تضحياته كل الشروط القانونية للترشح وبعد صراع كبير تُحدد الإصطفافات القبلية والتحالفات القذرة نتيجته ينتهي المؤتمر وتمنح كل الصلاحيات بيد رجل واحد رئيس الدولة والامين العام للجبهة وراعي الثقافة ورمز المشروع الوطني وربما قريبا في المؤتمر الثالث عشر يضيفون لتسمياته " المرشد العام للحركة"
مدام شعار المؤتمر المقبل مستلهم من شعارات الحركات الإسلامية الإخوانية "الإسلام هو الحل "
..."الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل" ..
الزحف المقدس تجاه "قم" المحررة سيغطي بضجيجه المفتعل على ازمة المتضامنين المختطفين فلااحد في النظام يبدو مهتم بأطوار القضية او النبش فيها مادامت سحابة الحدث قد عَبرت بسلام من فوق رؤؤسنا وبداءت العامة تتعافى من لوعة الصدمة . فمن مصلحة النظام ان تردم القضية في كواليس التفاوض والمخابرات ثم يتم إخراج سيناريو التحرير بالطريقة التي تعيد للنظام وجهه البراق وللبيعة رونقها المعهود . جموع الحاضرين في القاعة يرفعون أيديهم لرجل واحد ومن خلف تصفيقاتهم يأتي صوت المذيع رخيما : "المؤتمرون يجددون الثقة في شخص فلان رئيسا للدولة بالإجماع " .. هذه التفاريتي منها حدثتكم وعودة الى بقية الاخبار .

الخميس, نوفمبر 17, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ندوة حول الصحراء الغربية بالبرلمان السويدي


نظم بمقر البرلمان السويدي يوم امس الاربعاء ندوة حول الصحراء الغربية حملت عنوان " ورشة مع الرئيس الصحراوي" وشارك فيها السيد محمد عبد العزيز، رئيس الدولة، الأمين العام لجبهة البوليساريو عن طريق الهاتف، حيث قال بأن الحكومة المغربية، " في القرن الحادي والعشرين، تنوي تقديم ثلاثة وعشرين من المعتقلين المدنيين والنشطاء الحقوقيين الصحراويين، مضربين عن الطعام منذ الحادي والثلاثين أكتوبر 2011، إلى محكمة عسكرية، على خلفية نشاطهم السياسي والسلمي ومشاركتهم في مخيم اقديم إيزيك".
ونظمت الندوة في مقر البرلمان السويدي في استوكهولم ، بحضور ممثل بلادنا بالسويد السيد ابراهيم المخطار وأكثر من مائة مشارك من برلمانيين ممثلين لعدة أحزاب وشخصيات سياسية وأساتذة جامعيين وصحفيين وممثلي منظمات غير حكومية، إضافة إلى شبكة التضامن السويدية مع الشعب الصحراوي.
يذكر ان السويد مرشحة للاعتراف بالجمهورية الصحراوية وهو ماقد يشجع بقية دول الاتحاد الاوروبي على اتخاذ خطوات مماثلة. ومن شان هذه الندوة ان تدعم الاصوات الداعمة للاعتراف بالدولة الصحراوية خاصة داخل الاحزاب السويدة التي تجمع على مساندة القضية الصحراوية خاصة في المنابر الاوروبية.
الخميس, نوفمبر 17, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحافة المغربية تشن هجوما على راديو ميزرات ومجلة المستقبل الصحراوي



نقل "راديو أصوات المغرب" الذي يبث اثير على موجة FM في نشرته المسائية خبر يقول فيه "هناك انفصاليون ينشطون راديو اسمه "ميزرات"يعمل على التحريض واشعال الفتنة من داخل اقاليمنا الجنوبية  بالاضافة الى بعض المواقع الالكترونية المدفوعة الثمن من المخابرات الجزائرية .ويحثون في فقراتهم واعلاناتهم الاشهارية .المواطنين على مقاطعة الانتخابات البرلمانية في اقتراح 25 نوفمبر المقبل."
أما قناة العيون المعروفة بالرحيبة فقد وصفت خلال احدى نشرتها الاخبارية. بان بعض المواقع التي تروج لمقاطعة الصحراويين للانتخابات المزمع اجراؤها يوم 25 نونبر الحالي.بان هذه المواقع الالكترونية انفصالية وتمول من طرف الجزائر
والبوليساريو في اشارة لموقع "مجلة المستقبل الصحراوية" التي تخصص جناح للاشهار من اجل مقاطعة الانتخابات بالتعاون مع راديو ميزرات الوطني .
في ما نقلت  "اذاعة الداخلة" في احدى فقراتها المباشرة بان نشاط الانفصاليين على مواقع الانترنيت اصبح لا يطاق نظرا لما يعتمدون عليه من اكاذيب وتزوير لحقائق . 
وفي سياق متصل نقل موقع هسبريس الالكتروني خبر تحت عنوان "البوليساريو تعتبر الانتخابات بمثابة تكريس للاحتلال بجنوب المغرب" جاء في مضامين الخبر بان البوليساريو قامت  بإطلاق حملة إعلامية أطلقت عليها"الحملة الصحراوية لمقاطعة الانتخابات"، عُهد بتنفيذها إلى راديو "اميزرات" الناطق باسم الجبهة وبعض المنابر الإلكترونية المموّلة من المساعدات الدولية لسكان المخيمات هذه الحملة الدعائية تحاول حشد ساكنة أقاليمنا الجنوبية ضد الانتخابات المقبلة، معتبرة أن المشاركة في هذا الاستحقاق هو "تكريس لأطروحة الاحتلال" وهو بمثابة مساهمة في "إطالة معاناة الشعب الصحراوي".
الخميس, نوفمبر 17, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي يدعم كفاح الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/11‏/2011 | الأربعاء, نوفمبر 16, 2011

اعرب الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي عن دعمه لكفاح الشعب الصحراوي و ضرورة تقرير المصير و الاستقلال، خلال انعقاد جلسته العامة الثامنة عشر بلشبونة البرتغالية ما بين الثامن الى الثاني عشر من الشهر الجاري
 و شارك في هذه الدورة الوفد الممثل لاتحاد شبيبة الساقية الحمراء و واد الذهب، الى جانب مئة و خمس و ستون وفدا يمثلون ستة و ثمانون جمعية مختلفة .
و أدان الاتحاد العالمي للشباب الديمقراطي الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي تمارسها الدولة المغربية في الأراضي المحتلة من الصحراء الغربية، و كذا استنزافها للثروات الطبيعية، كما طالبوا بضرورة تفكيك جدار الذل و العار الذي يشتت شمل المجتمع الصحراوي.
و قرر الاتحاد العالمي تجميد عضوية حزب الاستقلال المغربي للشباب بسبب العنف المتواصل الذي ترتكبه الدولة المغربية في حق المواطنين الصحراويين العزل، الذي يتناقض و قيم و مبادئ المنظمة. (واص)
الأربعاء, نوفمبر 16, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تقرير عن اضراب ابطال ملحمة اكديم ازيك

بعد مرور أكثر من سنة على إعتقال مجموعة من المناضلين الصحراويين المعروفة بمجموعة أكديم إزيك التي يقبع أفرادها بسجن سلا 2 والتي تتكون من نشطاء حقوقيين صحراويين و لجنة الحوار عن مخيم أكديم إزيك وعددهم أربع وعشرون معتقلا, قد دخلوا في إضراب مفتوح عن الطعام نظرا للتعنت المعهود للإدارة المغربية في وجه تحقيق مطالب يراها الرأي العام المحلي و الدولي أنها مشروعة. وأيضا بعد أن أغلق في وجه المجموعة كافة سبل الحوار مع إدارة السجن المحلي 2 ومع القضاء العسكري والمندوبية العامة لإدارة السجون, وعدم وفاء إدارة السجن المحلي سلا 2 والمندوبية العامة لإدارة السجون بوعودها التي قدمتها عدة مرات لكل من تنسيقية العائلات المعتقلين
A.F.P.P.S وكذلك المعتقلين السياسيين المضربين عن الطعام, المحالين على القضاء المحكمة العسكرية الدائمة بالرباط بعد توريطهم في ملفين مطبوخين من طرف أجهزة الأمن المغربية على إثر أحداث مخيم أكديم إزيك صبيحة الإثنين الأسود 8 نوفمبر 2010.

وتتمثل مطالب المعتقلين السياسيين في :
 أولا توفير الشروط القانونية هذه الخطوة للمطالبة بتحقيق بعض المطالب والمتمثلة في تعجيل بحاكمة عادلة تضمن كل شروط القانونية للمحاكمة العادلة وبحضور مراقبين دوليين, أو إطلاق سراحهم ,لكن وكما عودتنا الدولة المغربية, مازالت الجهات المعنية تمارس سياسة التعنت واللامبالاة في تحقيق كافة مطالب المعتقلين السياسيين الصحراويين, الذين يعانون من التدهور الصحي على إثر دخولهم في إضراب مفتوح عن الطعام منذ 31 أكتوبر 2011 ومن بين هذه الحالات نذكر :

حالات نقص الوزن
 النعمة أصفاري ب 4 كلغ
بنكة الشيخ ب 5 كلغ

أحمد السباعي ب 5 كلغ
البشير خدا ب 3 كلغ

عبد الله الخفاوني ب 3 كلغ
 إبراهيم الإسماعيلي ب3 كلغ

التاقي المشظوفي ب 3 كلغ

التهليل محمد ب 3 كلغ

لفقير محمد مبارك ب 3 كلغ

محمد خونا بابيت ب 4 كلغ

محمد باني ب 3 كلغ

عبد الجليل لعروسي ب 5 كلغ

الحسين الزاوي 6 ب كلغ

سيدي أحمد لمجيد ب 3 كلغ

الداودي أحمد ب 3 كلغ

أبهاه عبد الله ب 3 كلغ

بوتنكيزة البشير ب 4 كلغ

محمد بوريال ب 4 كلغ

عبد الله التوبالي ب 4 كلغ

زيو عبد الرحمن ب 3 كلغ

محمد لمين هدي ب 4 كلغ
حسن الداه ب 3 كلغ.

حالات الإغماء
 
الناشط الحقوقي أحمد السباعي: والذي يعاني سابقا من أمراض على مستوى القلب وآلام بالرأس تعرض للإغماء مرات كثيرة

الناشط الحقوقي التهليل محمد: حالة إغماء مرتين

الناشط الحقوقي محمد لمين هدي:حالة إغماء لعدة مرات تصل لأربع مرات

الناشط الحقوقي الشيخ بنكا: حالة إغماء اليوم

محمد خونا : يعاني من حالة الإغماء

الزاوي الحسين : عضو لجنة الحوار يعاني من عدم القدر على الحركة وتقي الدم
 محمد بوريال:عضو لجنة الحوار حالة إغماء

عبد الجليل العروسي : حالة إغماء وتقئ الدم بشدة
وحالات جسدية أخرى
محمد باني:إنتفاخ بالعينين بحيث يعاني من الحساسية

رغم كل هذه الحالات الصحية المزرية لم يستفيد المعتقلين بعد من حقهم في الرعاية الصحية من طرف إدارة السجن وهذا منافي للقانون المغربي رقم 23.98 المتعلق بتنظيم وتسير المؤسسات السجنية المغربية

وعليه فإن المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك المضربة عن الطعام منذ ستة عشر يوما لمصرت ومتشبثة بمبادئها المتمثلة في حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره و الإستقلال
الأربعاء, نوفمبر 16, 2011 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا