اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

الازواد بصدد إعلان دولة جديدة فى شمال مالى بعد سيطرتهم على تمبكتو

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/04‏/2012 | الاثنين, أبريل 02, 2012


أعلن الازواد سيطرتهم على مدينة تمبكتو التاريخية، بعد فرار القوات الحكومية من المدينة التاريخية التى تعد مركزا تجاريا فى شمال البلاد. ودخل المتمردون الطوارق الأحد إلى تومبوكتو التى يكرس سقوطها سيطرتهم شبه الكاملة على شمال شرق مالى، فيما أكد الانقلابيون فى باماكو أنهم يريدون العودة إلى الدستور وتشكيل حكومة انتقالية من دون تحديد جدول زمنى.
وقال أحد السكان فى اتصال معه من باماكو للعربية "دخل المتمردون إلى تومبوكتو. فى هذه اللحظة بالذات أراهم (متجهين) إلى أحد مصارف المدينة". وأكد عدد من المصادر الأخرى هذه المعلومات، مؤكدين أن إطلاق الأعيرة النارية قليل.
وأفادت مصادر متطابقة أن الثوار تفاوضوا على دخول المدينة. وتم الاتصال بميليشيا عربية موالية للسلطة كانت تمركزت فى المدينة بعد فرار أغلبية الجنود الماليين. وقال محمود آخ على فى بيان نيابة عن المتمردين الذين تعود أصولهم إلى قبائل الطوارق، "إن المعركة لم تنته بعد، فعلينا أن نثق بأنفسنا وقدراتنا، وأن نكون يدا واحدة على قلب رجل واحد، للمضى قدما فى المشوار الذى بدأناه".
وقال محمود آخ "إن الشعب الأزوادى قد صمم على نيل الاستقلال عن الاحتلال المالى الغاشم، وأن يقطع العهد مع سنوات القمع والإذلال والقهر والقتل التى عاشها منذ أكثر من 50 سنة، وقد بذل الشعب الأزوادى، وسيبذل الغالى والنفيس لتكتمل فرحته، يوم يعلن عن استقلاله التام، وميلاد دولة أزواد الفتية وعلى شعوب المنطقة أن تستبشر خيرا بهذا التحول الذى سيكون قطعا عامل استقرار وازدهار فى منطقة الساحل الافريقى، على عكس ما يروج له المناوئون".
ووجه البيان نداء عاجلا "لكافة أبناء الشعب الأزوادى رجالا ونساء، أينما كانوا، أن يعودوا إلى الأرض الأم، للمساهمة فى النهوض بأمتنا، وإدارة شؤون حياتنا، والدفاع عن أمننا".