اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

انزعاج مغربي من حضور القضية الصحراوية بالبرلمان الفرنسي

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/04‏/2012 | الثلاثاء, أبريل 03, 2012


أبدت بعض الاوساط الفرنسية المقربة من نظام المخزن المغربي انزعاجها من الندوة التي نظمت بمقر البرلمان الفرنسي دعما للقضية الصحراوية العادلة. في تطور ديبلوماسي لصالح الشعب الصحراوي الذي طالما تضرر من المواقف الفرنسية المنحازة لصالح المحتل المغربي.
وياتي هذا التطور بعد ان افتتحت يوم الثلاثاء بالجمعية الوطنية الفرنسية ندوة حول الوضع في الصحراء الغربية وذلك بدعم من جمعية اصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و كذا ارضية التضامن مع الشعب الصحراوي.
وبهذه المناسبة اوضح جون بيار لوكوك نائب وعمدة و عضو في الجمعية الوطنية البرلمانية لمجلس اوروبا في مداخلة مختصرة لدى افتتاح هذه الندوة التي نظمت بمبادرة منه "انني اناضل بشدة كل اشكال الاستعمار سواء كان في المغرب او اسرائيل او بلدي فرنسا وفي السياسة يجب ان تكون لدينا مواقف و مبادئ".
من جانبه اكد وزير الشؤون الخارجية الصحراوي محمد سالم ولد السالك بخصوص تقييمه للنزاع الصحراوي حاليا ان المسالة الصحراوية توجد في وضعية "عرقلة للقانون و تمرد على الشرعية الدولية" من جانب المحتل المغربي.
كما اشار السيد ولد السالك الى اننا "امام ظلم واضح و صارخ فهناك احتلال بلد و تقاسم لاراضيه و ابعاد جزء هام من سكانه و استغلال لثرواته الطبيعية و انتهاك واضح لحقوق الانسان و جرائم ضد الانسانية و جرائم حرب ارتكبت ضد الشعب الصحراوي في وضح النهار".
و يشارك في هذه الندوة عديد المتدخلين اعضاء في جمعيات متضامنة مع الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية و رجال قانون و ذلك من اجل اعطاء وجهات نظرهم حول القانون الدولي و مبدا تقرير مصير الشعب الصحراوي.
من جانبها قدمت الفدرالية الدولية لحقوق الانسان خلال هذه الندوة تقريرا عن تحقيق حول احداث مخيم اكديم ازيك و عن عملية تفكيكه في نوفمبر 2010.
كما قدمت السيدة كريستيان بيريغو التي تراس مناصفة الجمعية التاسيسية لمدينة جنيف و عضو في  المكتب الدولي لاحترام حقوق الانسان في الصحراء الغربية تحليلا للاليات الخاصة التي تطبق على حقوق الانسان في الامم المتحدة.
اما رئيس الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان ابراهيم دحان فيقدم من جانبه شهادة حول القمع المغربي في الاراضي الصحراوية المحتلة، بحسب اجندة الندوة .