اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

امينتو حيدار ضمن المرشحين لجائزة نوبل للسلام 2012

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/10‏/2012 | الجمعة, أكتوبر 12, 2012

تم إعلان جوائز نوبل للطب والفيزاء وستتوالي النتائج تباعا عن الإقتصاد والكيمياء والأدب التي تعلن من معهد نوبل في العاصمة السويدية إستكهولم.ولكن تبقي نوبل للسلام هي الأبرز والأهم لما تثيره من جدل وهي تعلن من معهد نوبل للسلام في العاصمة النرويجية أوسلو.
وبين الاسماء المقترحه في اوسلو للمرشحين للفوز بجائزه نوبل للسلام عام 2012 حسب مانشرته جريد VG النرويجية ناشطون في مجال حقوق الانسان من الصحراء الغربية وافغانستان وروسيا وكوبا وبيلاروسيا وكذلك امريكي محلل لاساليب المقاومة السلميه.

http://www.vg.no/nyheter/innenriks/artikkel.php?artid=10054956
ولائحة المرشحين تبقي سريه وسيتم كشف اسم الفائز فقط الجمعه المقبل من قبل لجنه نوبل النرويجيه.

 ومن اهم المرشحين للجائزة :
- امينتو حيدار : ناشطة حقوقية من الصحراء الغربية عرفت بنضالها السلمي ضد الاحتلال المغربي، سبق وان خاضت اضرابا عن الطعام لاكثر من شهر بجزيرة لانثاروتي الاسبانية احتجاجا على قرار السلطات المغربية القاضي بابعادها من الصحراء الغربية بسبب تشبثها بهويتها الصحراوية.
- اليس بيلياتسكي (50 عاما): رمز المقاومه في بيلاروسيا. رئيس احدي ابرز حركات الدفاع عن حقوق الانسان ويواصل نضاله ضد النظام السلطوي في هذه الجمهوريه السوفياتيه السابقه حتي وهو في السجن.
وقد ادخل نائب رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الانسان، السجن منذ اغسطس 2011 بعدما حكم عليه في نوفمبر بالسجن اربع سنوات ونصف السنه بتهمه التزوير الضريبي. وهذه الادانه ندد بها الغرب بشده فيما تعتبره منظمة العفو الدولية "سجين راي".
- - جين شارب: الخبير السياسي الأمريكي البالغ من العمر 84 عاما يدعو الي الحراك السلمي وتحدث عن طريقه القيام بثورات لا تستخدم العنف في كتاب قد يكون شكل مصدر وحي لثورات "الربيع العربي".
كتاب "من الديكتاتوريه الي الديمقراطيه: اطار مفهوم للتحرر" كتب في 1993. ويمكن قراءته علي الانترنت ويعطي 198 فكره "للتدخل غير العنيف" من اعتصامات واضرابات مرورا بتحركات المقاطعه او حكومات ظل.
- - يواني سانشيز: المدونه الكوبيه المنشقه التي ولدت عام 1975 تجسد منذ اكثر من خمس سنوات نوعا جديدا من المقاومه للنظام الشيوعي الكوبي ما ادي الي منحها العديد من الجوائز وسمعه دوليه تجاوزت الي حد كبير شعبيتها في كوبا.
تشكل مدونتها مجموعه افادات حول الحياه اليوميه في كوبا وتندد فيها بالنظام وبياس الكوبيين. وتقول انها تتعرض "لترهيب دائم" من القوات الأمنيه واوقفت عده مرات كان اخرها في 5 اكتوبر في بايامو (جنوب شرق) حيث كانت تغطي محاكمه لصالح "ايل باييس".
- - سفيتلانا جانوشيكينا (70 عاما): مشاركه في تاسيس منظمه ميموريال الروسيه مع اندريه ساخاروف.
عدد المرشحين لجائزة العام 2012: 231 منهم 43 منظمة والبقية أفراد