اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

كريستوفر روس يدعو إلى الإسراع في مفاوضات "جادة" لحل قضية الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/11‏/2012 | الاثنين, نوفمبر 12, 2012

دعا المبعوث الشخصي للامين العام السيد كريستوفر روس اليوم الاثنين بمدريد جبهة البوليساريو والمغرب الى الإسراع  مفاوضات "جادة" لحل قضية الصحراء الغربية مطالبا الأعضاء الرئيسيين في المجتمع الدولي باستخدام نفوذهم لتشجيع الطرفين على القيام بذلك".وابرز المبعوث الشخصي في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الاسباني  "انه من الممكن حل النزاع إذا كانت هناك إرادة للانخراط في حوار حقيقي وتسوية لإيجاد حل مشرف للجميع.
ونبه السيد كريستوفر روس "إن الصراع على الوضع النهائي للصحراء الغربية قد امتد لفترة طويلة جدا، وأن الاعتقاد بأن الوضع الراهن يمكن أن يستمر سيكون سوء تقدير خطير.
وخلال محطات زيارته التي شرع فيها منذ 27 اكتوبر المنصرم "أكد المبعوث الشخصي السيد كريستوفر روس رغبته في التوصل إلى حل عادل للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
و ذكر السيد روس أنه منذ تعيينه في يناير 2009 كمبعوث خاص  عمل على "تسهيل" المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو بمساعدة الدولتين المجاورتين الجزائر و موريتانيا و بمؤازرة الاسرة الدولية "للتوصلالى حل سياسي عادل و دائم و مقبول للطرفين (المغرب و جبهة البوليساريو) يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره".
و عبر في هذا السياق عن أسفه لعدم احراز اي تقدم يذكر نحو هذا الهدف "بالرغم من عقد اجتماعات و جولات عديدة من المفاوضات و المحادثات".
  و بخصوص جولته أبرز السيد روس أنها ترمي "للمساهمة في تقييم ما جرى خلال السنوات الخمس الماضية من مفاوضات مباشرة و لمناقشة  الافكار والآراء حول أفضل السبل لإحراز تقدم حقيقي في العملية التفاوضية و للنظر في تاثير التطورات الاخيرة في شمال إفريقيا و الساحل على قضية الصحراء الغربية".
و صرح السيد روس أنه سيطلع الامين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون بعد عودته الى نيويورك على نتائج جولته الى المنطقة كما يقدم تقريرا بشأنها  لمجلس الامن في أواخر شهر نوفمبر.
اسبانيا تجدد دعمها لحل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
 أكد وزير الشؤون الخارجية الاسباني السيد خوسي مانويل غارسيا مرغايو اليوم الاثنين بمدريد دعم بلاده لحل عادل ودائم ، ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية تماشيا مع مبادئ  ومقاصد الأمم المتحدة
وجدد رئيس الدبلوماسية الاسباني خلال استقباله للسيد كريستوفر روس دعم اسبانيا للمبعوث الشخصي ومساعيه الى إيجاد حل نهائي للنزاع في الصحراء الغربية
من جهته عبر كريستوفر روس  في بيان عن  شكره للحكومة الاسبانية لتعاونها الكامل من اجل التوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية، و لعمله كوسيط اممي.