اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

شبكة ميزرات الاعلامية تستضيف للمرة الثانية الاخ "البشير مصطفى السيد"

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/01‏/2012 | السبت, يناير 21, 2012


يتاسف راديو اميزرات الوطني عن الصعوبات التقنية المقصودة من إدارة الاحتلال المغربي والتي حالت دون اتمام اللقاء مع السيد البشير مصطفى السيد عضؤ الامانة الوطنية والمستشار برئاسة الجمهورية ، وقررت ادارة الراديو تأجيل الجزء الثاني من اللقاء الى مساء اليوم في نفس التوقيت.
وقد شهدت مدينة العيون المحتلة حالة من الهدؤ اثناء توقيت إجراء اللقاء لم تشهدها المدينة الا اثناء مقابلات الدوري الاسباني، وهو مايعكس الاهتمام الذي يوليه مواطني المناطق المحتلة لهذا النوع من القاءات. 
ويعلن طاقم ميزيرات الاعلامي لكل محبيه ومستمعيه وفي تحدي منه للصعوبات التقنية المقصودة انه قرر اعادة استضافة الاخ عضو الأمانة الوطنية و الوزير المستشار لدى الرئاسة الأخ "البشير مصطفى السيد" ليله الاحد 22 يناير 2012 ابتداء من الساعة الحادية عشر بتوقيت المناطق المحتلة .
ومن المعروف لدى العام و الخاص أن البشير مصطفى السيد يشكل حالة خاصة لما يمتلكه من جرأة في الرأي و قدرة على الطرح و النقاش كما يعرف بإنتقاده العلني للنظام السياسي الصحراوي ..
وقد كان إنسحابه الأخير من أشغال المؤتمر محل جدل كبير خاصة و أن مداخلته تميزت بنوع من الجرأة و النقد و النقد الذاتي ..
في هذا الحوار سيعمل طاقم ميزيرات على فتح النقاش بجدية وجرأة مع احترام الرأي و الرأي الأخر.
يمكنكم متابعة البث المباشر على الموقع الرسمي لراديو ميزيرات : 

وعلى صفحة الفايس بوك :
وعلى صفحة تويتر :
وكذا المشاركة مباشرة ضمن الغرفة الخاصة عبر البالتولك :
كما نعلن عن استقبال الأسئلة قبل التاسعة من مساء يوم الجمعة على البريد الإلكتروني  الخاص بشبكة  :
و يمكن طرح الاسئلة مباشر على الوزير 

كونو في الموعد ...شبكة ميزرات الاعلامية تراهن في هذا لقاء على استقطاب اكثر من 10 الف مستمع باذن لله تعالى 

السبت, يناير 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سؤال من مواطن

ابريكة سلامة
بكل صبر و بكل شجاعة و بكل انواع التحمل للظروف,,, عاش شعبنا الابي سنين الحرمان و الاقصاء واللجوء ,في وقت يعيش العالم ربيعه و ديمقراطيته و حقوقه للانسان و شرعيته الدولية.
نعم,,, و هو من ظل يقاوم ويلات الاستعمار و ظروف اللجوء القاسية, و الفوضئ السياسية الدرماتكية للامم المتحدة.
كيف لا,,, و هو من صبر ثلاثة عقود من الزمن بين الكر و الفر في اروقة المجادلات الدبلوماسية, و هو من اكد للعالم بأنه شعب محب للسلام ان كان هناك سلام,محب للخير ان كان هناك خير,ملتزم بتطبيق الشرعية الدولية ان كانت هناك شرعية دولية,محب للحوار ان كان هناك اصلا حوار جاد.
لكن و من جهة اخرئ, و اذا دعت الضرورة فهو لن يقبل و بكل وضوح استمرار الحال الئ ما احيل عليه, و اذا فقد الامل في الدبلوماسية فانه حتما جاهز الئ ما هو بديل عن كل تلك التلاعبات الدبلوماسية و السياسية, فهو لن يقف متفرج و ترابه تنهك حرماتها و حرمات ابنائها و تنهب ثرواتها.
نعم,,, نحن شعب طيب الاعراق محب للسلام و الحوار و الخير,,, لكن في حدود المنطق, لم نظلم احدا و لم نعتدي عليه, و لم نغزو و لم نغتصب ارض احد,
فما هذا التهاون في حق قضيتنا يا ترئ؟؟؟
اسأل اولا من اتبع سياسة الكفاح السلمي خيارا او بديلا لاسترجاع حقنا المشروع,
حتما السؤال موجه الئ قيادتنا التي انتهجت الدبلوماسية و المفاضات سياسة لها,
قضينا ثلاثة عقود ولم تلتفت علينا الدبلوماسية بوجه خير,قضينا ثلاثة عقود و لم يفهم السلام اننا نريد الحرية, و لم تنصفنا الشرعية الدولية في حق تقرير مصيرنا,
فلماذا هذا التماطل و التهاون و التراخي في حق قضيتنا؟؟؟
و لماذا هذا الاصرار علئ الاستمرار في لعبة السياسة القذرة؟؟؟
اجل,,, في فترة الكفاح المسلح كان صوتنا مسموع, و هيبتنا موجودة, و ثورتنا المجيدة يقتدئ بها في كل مكان, و التاريخ شاهد علئ ذالك, و لكن هذا اصبح من الماضي و سيحفظ ذالك في ادمغتنا و قلوبنا ,و ليس من المنطق ان نعيش علئ المجد الذي صنعه ابطالنا و شهدائنا الابرار,
لا,,, لا يجب ان نعيش علئ ماضينا, بل علينا ان نجعل منه قدوة و طريقا الئ الامام لتحقيق المراد.
فلماذا هذا اللهث وراء دبلوماسية اذاقتنا المرارة و سقتنا الملل وجرتنا وراء مشروع الطاولات المستديرة التي لا تستدير الا حول المصلحة و المنفعة الخاصة للدول العظمئ؟؟؟
اذا,,, علئ قيادتنا ان تفهم ان شعبها ليس اعمئ و لا اصم, و لكنه اصبح خجول مما تنساق ورائه قرارتها الرشيدة,,,
كيف لا؟؟؟ و قيادتنا التي اتخذت من سياسة الكفاح السلمي في العقدين الاخرين سبيلها نحو الاستقلال و الرجوع الئ ارض الوطن. و لكن هذا الشعب لم يرئ و لم يسمع سوئ كلمة (الئ مفاوضات اخرئ),
فلماذا و لماذا و لماذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

السبت, يناير 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عامل الأندلس الجديد الراخوي


السيد حمدي يحظيه 
زار الراخوي المغرب، طبَّق العادة الجديدة التي عمرها الآن 28 سنة، وهي أن كل وزير جديد أسباني عليه أن يزور الملك المغربي ويركع عند قدميه ويقدم له أوراق الاعتماد. كان منظر الراخوي في المغرب مثيرا حقا للشفقة والرثاء، فهو مثلما حاول أن يشيع عن نفسه هو شخص متعالي، فخور أو حتى يمكن أن يقال أنه مغرور. فهذا المغرور، وريث أسبانيا "العظيمة" التي ربحت- حسب الصحراويين- 99 حربا، والتي استعمرت في زمن ما نصف الكرة الأرضية وجد نفسه فجأة مرغما أن يتخلى عن غروره وتكبره وأناقته ليقف خائفا ذليلا أمام الملك المغربي الصغير ( المورو)، ويقدم له أوراق اعتماده ويستمع إليه خاشعا. الصور التي بثها التلفزيون المغربي كانت مقصودة، وظهر فيها الراخوي متواضعا، ينصت باهتمام، بل في بعض الأحيان يدني رأسه من الملك كمن يركع له. إن الراخوي في نفسه يدرك أنه لا يقوم بهذه الزيارة بمحض إرادته إنما يمليها عليه الخوف من المغرب العدواني الذي يستطيع القيام بأي شيء قذر حتى يصل إلى مأربه. 
إن التقليد الجديد ( قيام رئس الوزراء الأسباني مكرها بأول زيارة إلى المغرب) تجعلنا نتذكر حين نحاول تمحيصها والتدقيق فيها أن لها علاقة بتقليد آخر قديم في المغرب مرتبط بالعلاقة بين ولاة وعمال وسفراء ووزراء الملك وهذا الأخير. فعمال وولاة الملك وسفرائه، بعد تعيينهم، مباشرة، وحتى قبل غسل وجوههم، فإن أول ما يفعلون، إذا أرادوا المحافظة على المنصب، هو أن يذهبوا جماعيا إلى الملك ويقدمون له قَسَمَ الطاعة والولاء. يقفون في طوابير مذلة ومهينة لمدة طويلة، يلبسون الجلاليب البيضاء والقبعات الحمراء ويقضون الساعات الطويلة في انتظار وصول الملك: يقبلون يده، يقسمون أمامه أن لا يخونوا العرش ولا الملك. 
إذن الآن فهمنا لماذا يفرض المغرب على كل رئيس وزراء أسباني جديد أن يقوم بأول زيارة له إلى المغرب. بسيطة، فالمغرب يعتبر أسبانيا مقاطعة مغربية، يعطيها الآن نفس الاسم القديم( الأندلس)، ويعتبر إن أي رئيس جديد لها، إذا أراد أن لا تُثار له المشاكل، عليه أن يقوم في مدة شهر كأقصى اجل بزيارة للملك المغربي، يقدم له أوراق الاعتماد، يستمع إلى "نصائحه"- هي في الحقيقة أوامر- ويعود. 
ورغم إن الراخوي حاول أن يُظهر بعض الامتعاض من الزيارة بسبب طقوسها إلا أن ذلك لم يمنعه من أن يظهر على حقيقته: الراخوي المتكبر، المتغطرس الفخور بأنه رئيس أسبانيا "العظيمة"، تحول، فجأة، إلى نمر من ورق مقوى، وكاد ينزع عنه ما تبقى من لباس الفخر والاعتزاز. فمثلا في سنة 2010م، إذا لم تخني الذاكرة، رأينا راخوي " يتحدى المغرب" ويقوم بزيارة إلى سبتة ومليلية، ورايناه يحث حزبه على الوقوف إلى جانب الشعب الصحراوي في البرلمان الأوروبي. كل هذا كان خداع سياسي لتسخين الطبل للانتخابات. الآن الراخوي يريد علاقة جيدة مع المغرب، يبكي أمام الملك مستجديا اياه إن يجدد اتفاق لصيد مع المغرب حتى لو شمل المياه الصحراوية. أكثر من ذلك سمعناه يقول بفخر " انه صديق حميم للمغرب، وان هذا الأخير هو بلد رائد في العالم العربي". لم يقول الراخوي أي شيء من الممكن أن يجعل وجه الملك المضيف يحمر، أو يشير مثلا إلى ملف حقوق الإنسان أو إلى احتلال الصحراء الغربية أو إلى انتهاك الشرعية الدولية.  
ورغم ما قام به الراخوي من مداهنة وملاينة وحتى تدليك وحك لظهر الملك إلا أن ذلك، حسب الصحافة المغربية، ليس كافيا. على الراخوي أن ينزع مزيدا من الملابس ويركع حتى تلامس جبهته الأرض مثل ما فعل ثاباتيروا. إن المغرب يريد أسبانيا " مغربية" وليس أسبانيا أوروبية تقف في الصف الأول دفاعا عن حقوق الإنسان. 
إن المنتظر أن تعرف العلاقات المغربية الأسبانية الكثير من المشاكل في السنوات القادمة، فلا احد في المغرب الآن يصدق ما قام به الراخوي من زيارة وخطاب. الضغط قد يكون كبيرا في المستقبل على أسبانيا، ومن الممكن جدا إذا نعرف توترا كبيرا وحادا في قضية سبتة ومليلية وحتى محاولة تدويلها. وقد يزيد التوتر والضغط على أسبانيا أكثر إذا حدث تطور في قضية الصحراء الغربية. إنه من الممكن جدا إن لا نسير طويلا في مسلسل المفاوضات بهذا الشكل، فهي على الأقل سوف لن تكون مفاوضات ما لا نهاية.       

السبت, يناير 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ظاهرة القائد التاريخي الى مزبلة التاريخ بعد الثورات


مقال للدكتور فيصل القاسم نشره ضمن ركنه الأسبوعي في جريدة الشرق القطرية
و لأننا جزء من المنظومة العربية و الإقليمية و بالرغم من اننا حالة إستثنائية بكل المقاييس ـ قضية تمتزج فيها الثورة مع إحتكار السلطة ـ إرتأينا نقل هذا المقال الذي ينطبق على وضعنا بكل كلماته و حروفه وذلك من أجل تعميم الفائدة .
.................
صور أحد رسامي الكاريكاتير العرب تلك السياسة الاستئصالية الاحتكارية عندما رسم صورة لحاكم عربي وهو يحمل في يده مصباحاً كهربائياً يضيئه فوق من يشاء من مساعديه لسويعات إذا كان راضياً عنه، ويطفئه حينما يغضب عليه. بعبارة أخرى فإن الحاكم العربي لا يسمح لأحد أن ينافسه على بقعة الضوء، فهو الوحيد الذي يجب أن تـسلط عليه الأضواء. وكل من يفكر بمنافسته فهو ملعون مطعون إلى يوم الدين. وقد لاحظنا أن بعض الزعماء العرب كان يرفض حتى فكرة أن يكون له نائب ينوب عنه في تسيير أمور الدولة إذا مرض أو كان مشغولاً بقضايا عاجلة. وقد تحجج بعض الزعماء بأنه لم يجد الشخص المناسب في طول البلاد وعرضها كي يكون نائباً له!! وحتى إن تكرم بعضهم وعين لنفسه نائباً فيكون نكرة أو ضعيف الشخصية أو لا محل له من الإعراب السياسي إلا ربما في محل مجرور بحيث يُجَر ولا يَجُر. لهذا السبب تحديداً ليس لدينا قادة أقوياء يمكن أن يحلوا محل الزعيم الأوحد عندما يرحل لسبب أو لآخر لأن " القائد" العربي يعمل منذ البداية على إحاطة نفسه بمجموعة من الموالين من وزن الريشة الذين لا يتمتعون بأي شعبية أو هيبة، وهو يحاول أن يضمن دائماً ألا يكون هناك من يخلفه حتى بعد مماته، شأنه في ذلك شأن كل الطغاة. 
ومن سخرية القدر أن أبواق الإعلام الرسمي العربي كانت تصور لنا ذلك النوع من الزعماء زوراً وبهتاناً على أنهم " قادة تاريخيون ". وبدلاً من تجريمهم وفضحهم على تجميع كل السلطات في أيديهم وشل الحياة السياسية في البلاد وشخصنة الدولة كان الكثير من الكتاب العرب يتغنى بأمجادهم وبطولاتهم الفارغة كما لو أن الزمان لن يجود علينا بأمثالهم. وقد كنت ذات يوم شاهداً على لقاء بين كاتب عربي وصحافي غربي دار حول تلك النوعية من الزعماء العرب. فقد تفاخر الكاتب العربي بأن لدينا قادة كارزميين عظاماً عز مثيلهم، فرد عليه الصحافي الغربي ساخراً: " نحن ومن حسن الحظ ليس لدينا هذا النوع من الحكام " التاريخيين " الذين أصبح بعضهم تاريخيين لمجرد أنهم جثموا على صدوركم ردحاً أو " تاريخاً " طويلاً من الزمن، لكن لدينا القدرة أن نفرز ألف قائد ليحل محل زعمائنا عندما يرحلون، لأن بلادنا ليست مختصرة في شخص سيادته أو فخامته. أما أنتم يا عرب، فمشكلتكم أن " زعماءكم التاريخيين" يعملون بمبدأ " أنا ومن بعدي الطوفان " أو " إذا مت ظمآناً فلا نزل القطرُ". وقد يعتبر بعضكم أيها العرب المهوسون " بالقائد الرمز أو الضرورة أو الملهم " أن الجيل الجديد من الزعماء ليس بكارزمية وفخامة الجيل القديم. وهذا صحيح، لكن فقط لأن وسائل إعلامكم لم تأخذ بعد الوقت الكافي من الكذب والتزييف والتلفيق كي تصنع منهم " قادة تاريخيين " مزعومين. ولو كنتم تفقهون أيها العرب لحمدتم ربكم لأنكم تخلصتم من "القادة الأفذاذ" الذين أوصلوكم إلى ما أنتم عليه من بؤس ومهانة. أليست العبرة دائماً بالنتائج يا صديقي؟ " يتساءل الصحافي الغربي. لكن الكاتب العربي حاول أن يدحض نظرية الصحافي بأن الطوفان لم يأت دائماً بعد رحيل " قادتنا العظام "، فأجابه الصحافي الغربي : 
" الطوفان يا صديقي فعلا ًلم يأت في أحيان كثيرة لحسن الحظ بعد رحيل هذا " الزعيم التاريخي المزعوم " أو ذاك، لكن ليس لأنه خلف وراءه مؤسسات تستطيع أن تدير الدولة في حال غيابه، بل لأنه يكون قد ورّث " القيادة التاريخية " لنظام مشابه أو لذريته أو حاشيته " الميمونة " التي (تتزوج البلاد) من بعده وربما تصبح " تاريخية " أتوماتيكياً. لا أحد يستطيع أن يضاهيكم أيها العرب، فأنتم لا تورثون القيادة لأبنائكم وأحفادكم فقط، بل تورثون لهم التاريخ معها، فحتى التاريخ يصبح ملكاً " للقائد البطل " وعشيرته عندكم. ومن يدري فقد يلجأ قادتكم التاريخيون إلى استنساخ أنفسهم بحيث يسودون مدى الدهر ويصبحون " قادة خالدين " .
لكن بفضل الثورات المباركة فإننا متفائلون بأن هذا النوع من القادة " التاريخيين " سيذهب إلى مزابل التاريخ بلا رجعة، خاصة أن مصطلح "القائد التاريخي" قد تحول إلى بزنس سياسي مفضوح وغدا، في الكثير من الأحيان، الاسم الكودي للفساد والطغيان والاستبداد والديكتاتورية والاحتكار والاستئثار والتخريب والنهب والسلب. أليس من حق الإنسان العربي بعد كل ذلك أن يكفر بقادته " التاريخيين "، ويتمنى لهم جهنم وبئس المصير؟ 

السبت, يناير 21, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزيرة الشؤون الاجتماعية ضيفة على راديو اميزرات

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/01‏/2012 | الجمعة, يناير 20, 2012


تعلن شبكة ميزرات الاعلامية لكل محبيها ومستمعيها انه ليله الجمعة 20 يناير 2012 ابتداء من الساعة الحادية عشر بتوقيت المناطق المحتلة انها سيستضيف  وزيرة  الشؤون الاجتماعية للجمهرية العربية الصحراوية الديمقراطية السيدة  محفوظة محمد رحال.
وحسب الاتفاق بين الطاقم ورئيس مكتب الوزارة فان لقاء سيكون عبر الهاتف وسيتم طرح مجموعه من الاسئلة هي من اختيار الجمهور وبعد ذالك سيتم مناشقة الموضوع في اطار جمعة الاصلاح من اجل غدا افضل .
في ما  سيتم الاستماع بشكل مباشر من الوزراة لكل ملاحظات والتساؤلات المواطنين عن ملف  الشؤون الاجتماعية وما له وما عليه.
ومن اجل ان يكون المواطن قريب من ملف الوزارة تستطعون طرح تساولاتكم على الوزيرة عن طريق الامايل الخاص براديو وبعد ذالك يقوم منشط البرنامج بطرحها بكل موضوعيه ومصداقية.
كما ان الحلقة ستكون مسجلة وتبث على كافة قنواتنا وهي على الشكل التالي.

1 - www.paltalk.com/roomWestern Sahara Radio Maizirat y Khaimet Fada Sahra

2 - www.radiomaizirat.com

3 - https://twitter.com/#!/radiomaizirat

4 - https://www.facebook.com/radio.maizirat

5 - استقبال الاسئلة قبل التاسعة من مساء يوم الجمعة على الامايل الخاص بشبكة radiomaizirat@gmail.com 


الجمعة, يناير 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عاجل : حصار للطلبة الصحراويين بالدار البيضاء


بعد مرور أزيد من من ثمانين يوما من الإعتصام المفتوح الذي يخوضه الطلبة الصحراويين الدارسين بالموقع الجامعي الدار البيضاء المغربية بجامعة الحسن الثاني ، للمطالبة بتحقيق مطالبهم العادلة والمشروعة والمتمثلة في الحق في التعليم والدراسة الذي تكفله كافة المواثيق والأعراف الدولية , وتأتي سياسة منع الطلبة الصحراويين من حقهم في التعليم في إطار السياسة العنصرية والشوفينية المنتهجة ضد الصحراويين 
 وبعد نفاذ الطلبة الصحراويين كافة سبل الحوار مع إدارة الجامعة وممارسة هذه الأخيرة لسياسة اللامبالاة  في حق المعتصمين وخاصة بعد دخول فترة الإمتحانات النهائية للفصل الأول من هذه السداسية,حيث أقدم الطلبة الصحراويين لخطوة تصعيدية تمثلت في نقل الإعتصام من الجامعة  إلى رئاسة الجامعة المتواجدة بدرب غلف بالدار البيضاء\المغرب وبعد الشروع في هذه الخطوة تمت محاصرة مقر رئاسة الجامعة بقوات الشرطة المغربية والمدججين بالعصي والهروات وإلى حدود الساعة مازال الصحراويين محاصرين داخل مقر الرئاسة ويعيشون حالة هلع ورعب وخاصة بعد تهديدهم من طرف القوات القمعية بالإقتحام في حالة عدم فك الإعتصام 
الجمعة, يناير 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خمسة مغاربة يحرقون أنفسهم احتجاجا على البطالة

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/01‏/2012 | الخميس, يناير 19, 2012


 أقدم خمسة من الشباب المغاربة على إحراق أنفسهم، أمس، بعدما تدخلت قوات الأمن المغربية لمنع وصول الغذاء إليهم، بحكم أنهم معتصمون منذ مطلع شهر جانفي الجاري بملحقة التربية الوطنية بالعاصمة الرباط.
وقال ناشط حقوقي، أمس، إن خمسة مغاربة عاطلين عن العمل أحرقوا أنفسهم في العاصمة، احتجاجا على البطالة وخاصة وسط خريجي الجامعات. وأصيب ثلاثة منهم بحروق شديدة، نقلوا على إثرها إلى المستشفى. 
وفي تفاصيل الخبر، منعت قوات الأمن وصول الماء والأكل للمعتصمين، وهو ما أثار حفيظتهم، فعمد خمسة منهم إلى صب البنزين على أجسامهم وإحراق أنفسهم احتجاجا على التجويع. لكن اللافت في الأمر هو أن قوات الأمن ورجال المطافئ المتواجدين بالمكان لم يسارعوا إلى إنقاذهم، بل تكفل بالأمر رفاقهم.
وينتمي المغاربة الخمسة إلى حركة الخريجين العاطلين، التي تضم جمعيات محلية للخريجين الجامعيين. وتشير الأرقام الرسمية إلى أن نسبة البطالة تبلغ 1,9 من المائة ، ولكنها ترتفع إلى نحو 16 بالمائة بين خريجي الجامعات. وتعد هذه العملية الانتحارية هي الأولى في سجل حكومة عبد الإله بن كيران الإسلامية.
تحذير : الفيديو يحتوى على مشاهد صعبة لا تتناسب وأصحاب الاحساس المرهف



الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كوبا تمنح أكثر من 350 طن من السكر لفائدة اللاجئين الصحراويين


منحت جمهورية كوبا مساء الخميس مساعدة إنسانية قدرها 350 طن من مادة السكر لفائدة اللاجئين الصحراويين .
ومنحت كوبا هذه المساعدة لبرنامج الأغذية العالمي التابع لمنظمة الأمم المتحدة, وجرى تسليم هذه المساعدة بحضور ممثل برنامج الغذاء العالمي بالجزائر السيد أسامة عثمان وسفير كوبا بالجزائر والقائم بالأعمال بالسفارة الصحراوية بالجزائر والأمينة الأولى بسفارة فنزويلا وممثل عن الهلال الأحمر الجزائري.
وأعرب سفير جمهورية كوبا بالجزائر السيد ايمليو كباليرو رودريغاز أن هذه "الهبة الغذائية تعد ضرورية للاجئين الصحراويين كونها تندرج في إطار برنامج المساعدات الإنسانية التي تقدمها كوبا من اجل المساهمة في تلبية الاحتياجات الغذائية ومبادرة لتضامننا مع القضية الصحراوية"
وفي السياق نفسه اكدالسفير الكوبي بالجزائر أن القضية الصحراوية قضية "عادلة "وتصب في اتجاه حقوق الإنسان وفي جميع القوانين الدولية الداعية إلى الحق في نيل الاستقلال والحرية ونبذ كل أشكال الاستعمار".
للإشارة, فان كوبا تقدم سنويا هبة ب 2500 طن من السكر إلى برنامج الأغذية العالمي ليستخدمها كإعانات عبر العالم.وتعد هذه المرة الأولى التي يخصص فيها جزء من هذه الهبة للاجئين الصحراويين حسب ما جاء في بيان لبرنامج الأغذية العالمي لمنظمة الأمم المتحدة.
الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس التونسي يعتبر قضية الصحراء الغربية عقبة رئيسية امام بناء اي اتحاد مغاربي


صرح الرئيس التونسي منصف المرزوقي لصحيفة الخبر الجزائرية ان قضية الصحراء الغربية هي السبب الرئيسي في تعثر بناء اتحاد المغرب العربي وذلك بسبب الاحتلال المغربي للصحراء الغربية ومنعه اجراء استفتاء حر وشفاف يمكن سكان اقليم الصحراء الغربية من تقرير مصيرهم بالرغم من وجود القضية ضمن قضايا تصفية الاستعمار في الامم المتحدة  واكد المرزوقي في ان بناء علاقات متينة بين الجزائر وتونس سيكون في طريق بناء المغرب العربي مؤكدا " وكما تعلمون فإنني متعلق كثيرا بفكرة إعادة إحياء هذا الفضاء، وأتمنى أن يقبل إخواننا الجزائريون بعقد قمة مغاربية في أقرب وقت، وأملنا كبير في أن تحتضن تونس هذه القمة، وسيشكل ذلك دفعا قويا لشعوبنا، لأنني أعتقد جازما بأن لا مستقبل لتونس في تونس وكذلك الأمر بالنسبة للجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا، مستقبلنا جميعا هو في الفضاء المغاربي. ولهذا فإننا ننتظر الكثير من الأشقاء الجزائريين خاصة وأننا مدركون بأن شيئا لا يمكن أن يتم في هذا المجال دون الجزائر. حلم جميل لكنه يبقى طوباويا في ظل استمرار الخلافات بين الجزائر والمغرب حول قضية الصحراء الغربية؟ - فعلا قضية الصحراء الغربية هي التي جمّدت المشروع، والآن علينا أن نحاول تجاوز هذه العقبة إذا لم ننجح في تسلقها.. القضية الآن موجودة عند الأمم المتحدة، فلِنحيّدْ الموضوع إذن ولِنمضِ في بناء الفضاء. وكأن الملف موضوع بين ظفرين، وأنا واثق بأننا يمكن أن نتجاوزها مرحليا، لندخل في مرحلة بناء الحريات الخمس: حرية التنقل وحرية الاستقرار وحرية العمل وحرية الاستثمار وحرية الانتخابات البلدية للمواطنين المغاربيين حيث يقيمون. وشيئا فشيئا ستتغير العقليات والمعطيات النفسية والسياسية، وآنذاك ستجد القضية حلا بصفة طبيعية.  تشذ الجزائر عن القاعدة عندما أطلق الرئيس بوتفليقة مجموعة من الإجراءات لإصلاح الوضع السياسي.. من خلال تجربتكم، كيف تقيّمون هذا المسار؟ - كل الشعوب العربية وكل الأنظمة اليوم دخلت في حراك، نحن قمنا بالحراك وأوصلناه إلى مستقره بالنظر إلى طبيعة مجتمعنا، الذي يتميز بخصائص موضوعية، فنحن 11 مليون ولا نعاني تجاذبات دينية أو طائفية، وتعوّدنا منذ القديم على الحوار، كل هذه الظروف مكنتنا من انتقال سلس نحو الديمقراطية، إذن فلكل بلد ظروفه وخصائصه، لذلك فإنني أقدّر الصعوبات التي قد تواجهها الجزائر، وأنا مقتنع تماما بأن أشقاءنا في الجزائر أطلقوا هذا الحراك وسيصلون به إلى نقطة توازن. هذا ما أتمناه، لأن الشعب الجزائري دفع ثمنا باهظا في التسعينات وهو يحاول إيجاد توازنات جديدة. 
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

النظرة حد الانف ...


عثمان احمد محمد الشيخ                                                
مثل لطالما ردده العرب لمن لايرى الامور إلا قرب أنفه.وعندنا في المثل العامي الحساني "أفلان مايشوف ماهو عند أخنافرو"وهو ما حذا بنا في هذا المقال أن نضربه لمعرفة ما إن كان يتطابق ونظرتنا للاشياء ومسمياتها في واقعنا اليومي الذي نعيشه ونحياه.
فلا غرابة أن يكون الحال هذا ينطبق على من له مفاتيح تسيير امورنا وقضايانا المصيرية وبالذات مايتعلق بقضيتنا الوطنية التي تعتبر ام القضايا واهمها منذ ان لجأ الشعب الصحراوي لحمل مشعلها سنة 1970.
فلم يعد من المعقول ومنذ ان تأسست الحركة "الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء وواد الذهب " أن تدار وفق مزاج طقمة متفردة بصنع القرار داخلها .في تجاهل تام وصارخ لمبدأ الشورى والاحتكام للقاعدة الشعبية في القرارات المصيرية التي تهم الجميع.
مع بعض التحليل والتأمل للقرارات التي صدرت عن المؤتمر الثالث عشر للجبهة نجد أغلبها يفتقد لاستشراف المستقبل وتطلعات الجماهير التواقة للتغيير والاصلاح الذي قد يوجه دفة القارب نحو طوق النجاة من الغرق وسط  خضم مرحلة تمر بها القضية الوطنية مليئة بالمطبات والعواصف التي تضرب هنا وهناك وقد لانكون في منأ منها .
وسط هذا الكم الهائل من المتغيرات الدولية المتسارعة وسرعة نقل الاحداث والوقائع لم نجد في قرارات المؤتمر الاخير اية إسترتيجية واضحة تعطي ولو النذر اليسير من الامل لهذا الشعب حتى يظل يتمسك بأهدافه المشروعة المتمثلة في الحرية والاستقلال التام.
والسبب في عدم وضع إستراتيجية واضحة المعالم وإبراز سماتها لعلها تتمثل في غياب الوعي الديمقراطي الصحيح وفهم العملية السياسية للقيادة الحالية للشعب الصحراوي والتي خولها إدارة دفة المعركة مع العدو. والرجوع له في الحالات الاستثنائية والخاصة وعدم تجاهله.مع الاستهتار الواضح بعقلية الشعب وممارسة الوصاية بحقة والتي لم يفهم القادة الحاليين أن الشعب أبقى منهم|||.
التمترس خلف النظرية الثورية التي تضفي الصبغة الشرعية على "المنصب" والاحتماء بالمكاسب النضالية للشعب مما يؤهل هذه الطقمة للتحضير للخلود  على كراسيها.
فعلى سبيل المثال لا الحصر نجد أن إستحداث وزارة" كوزارة إعمار الاراضي المحررة"في المؤتمر الثاني عشر  كان عنوان لذر الرماد في العيون .فهذا المنصب لم يكن مبني على اية إستراتيجية وتخطيط مسبق وإنما جاءت كردة فعل متسرعة بغية إرباك المواطن وأستباقه للأحداث رغم انه مطلب جماهيري ملح.ومن أراد أن يقف على ذالك فما عليه سوى الوقوف بنفسه على ذالك في المناطق المحررة ,والتى الى حد اللحظة لم تمهد بها أرضية ولم يزرع بها حجر ولا شجر .اللهما إذا إستثنينا بعض المشاريع التي تم تمويلها من قبل بعض المتعاونيين الاجانب كالمشروع السكني والرياضي بمنطقة التفاريتي المحررة.
نفس الامر ينطبق على كتابة الدولة للبيئة والمياه ورغم نبل الهدف وحداثة التجربة فأن الامر لم يعدو كونه "سمعنا الجعجعة ولم نرى لها طحين" .فلاهي إستطاعت أن تقهر عطش مواطنينا وتسولهم للماء في "لحمادة" ولا الذين إستبشروا بها خيرا في ريفنا الوطني الذي طالما حلموا بمن يمن عليهم بإلتفاتة لطيفة تغيهم المعاناة الطويلة جراء التهميش والامبالاة التي تعاملهم بها الدولة إثر قرارهم التمسك بأرضهم والصمود بها. وكأنهم مواطنين من "درجة أخرى"رغم المساعدات التي تتبرع بها نواحي جيش التحرير عليهم ومبادراتها المشكورة في دعمهم ومدهم بسبل الحياة في الاوقات الصعبة على حساب برامجها و إمكانياتها المحدودة والمتواضعة.
نفس المخاوف لمسناها في أول حديث خص به الوزير الجديد التلفزيون الوطني أثناء إستلامه لمهامه وهو القادم من الاراضي المحررة وأعتقد أنه يقدر جيدا حجم المهام الملقاه على جهازه الجديد والذي سوف يكون بغير ذي جدوى إن لم تعطى له الدعم والعناية الكافية كغيره من المؤسسات الي تهدر فيها المبالغ الطائلة ولايعود فيها النفع على المواطن لا من غريب ولا من بعيد.
فعندما نرى السياسة المتبعة في  صرف المبالغ الطائلة والتي تقدر بميئات المليارات من الدنانيير على وزارة كالخارجية وعلى مكاتب في مشارق الارض ومغاربها وهي لاتقدم إلا الهزيل والنذر اليسير من العمل ؟ومهرجانات التطبيل والتزمير التي كثرت في زمننا هذا والتي تضخ هي الاخرى مبالغ مالية كبيرة لو أنها أستغلت في مجالات أخرى تنموية وخدمية لعادت بالنفع على المواطن الذي هو أساس التنمية ومقصدها .
كما ان التجاهل الغير مبرر للسياسات التي تخص الشباب  وفرص العمل والتشغيل لجيوش من العاطلين عن العمل وطاقات وكم بشري هائل ,قد يصبح في يوم من الايام بؤرة أيلة للإنفجار إذا لم تستقل أحسن إستقلال وتوظف إمكانتها وجهودها في مسار يلبي إحتيجاتها المادية و الاجتماعية .
فمن غير المعقول أن تدار الامم والشعوب وفق سياسات وحسابات شخصية ظرفية وضيقة ولا يتم فيها إستشراف المستقبل بالطرق العلمية الحديثة ,فنحن لسنا بمعزل عن هذا الكون ولا نعيش في جزيرة منفردة حتى نظل نتخبط في مجموعة من السياسات الغير مدروسة ولا تدخل التخطيط والاسترتيجية في بنيتها. فعلى المعنيين تدارك الامر وإلا فعلينا .....السلام.   

الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ولاية السمارة تستقبل الوالي الجديد بملفات اجتماعية عالقة


 طغت المشاكل الاجتماعية والتسييرية على اشغال ندوة نظمها الوالي الجديد لولاية السمارة لاطر الولاية ضمت الفروع والمجالس البلدية بولاية السمارة بالاضافة الى السلطات الولائية ورؤساء الدوائر والبلديات وكان في استقبالهم الولي الجديد والامينة العامة بالنادي الجهوي بالولاية  حيث اثار الحضور الملفات العالقة التي تعاني منها الولاية. 
وبعد ان تعرف الحضور على الوالي الجديد الذي قدم نفسه متعهدا امام جمهور الولاية بمزيد من العمل وهو التعهد نفسه الذي تكرر على لسان الامينة العامة الجديدة للولاية .
تتالت مداخلات الحضور مركزة على ضرورة ايجاد حلول جذرية للمشاكل العالقة والتي من ابرزها النقص الحاد في حصة الفرد من المياه والتسيب المستشري في الهياكل الادارية بالولاية ونقص الخدمات الاجتماعية للمواطنين وتدني الخدمات الصحية والرعاية الاجتماعية والتسرب المدرسي والتلوث البئي وضعف اداء المؤسسات والمراكز الخاصة بتكوين الشباب وتاهيله وهي كلها مشاكل اثارها الحضور فيما بقي الوالي الجديد مشدودا امام حجم المسؤوليات الملقاة على عاتقه .
للتذكير فإن ولاية السمارة هي اكبر الولايات بمخيمات الاجئين الصحراويين من حيث المساحة وتعداد السكان .
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كتابة دولة جديدة بسياسة أمنية قديمة...


   بعد المؤتمر الثالث عشر للجبهة وتشكيل الحكومة وبعد التوتر والاحتقان الامني في الفترة الاخيرة ، قرر الرئيس انشاء كتابة الدولة للتوثيق والامن  تنضوي تحتها كل  الاجهزة الامنية في الجبهة  والدولة الصحراوية ، والتي هي في الاصل متعددة وليس ما كان يسمى "بالخلية الامنية" الا وجها ظاهرا في حين أنه تعمل في الخفاء عدة أجهزة لكل منها تسييره الخاص وقواته وأجندته ، وقد ظهر أنها لم تكن على  انسجام تام فيما بينها  بالرغم من أنها تصب كلها في شخص الرئيس ،حسب مصدر موثوق صرح للمستقبل الصحراوي.
ويرى مراقبون ان  اختيار كاتب الدولة "الجديد"  للتوثيق والامن  لشغل هذا المنصب الغير جديد عليه والذي كان قد شغله في فترات سابقة ، لم يكن صدفة وانما  تعزيزا للقبضة الامنية  ونظرا لكونه من رجال الثقة لدى رأس الهرم  و هو الذي  يعول عليه كثيرا في اجهاض اي صوت معارض في الداخل او حتى من  خارج  المخيمات. وقد كان من اشد المنتقدين للسياسة الامنية لسلفه  التي يعتبرها غير ناجعة ، ويعرف عنه من اكثر الناس  دراية و خبرة في التضاريس الجغرافية والقبلية .
 وحسب الرأي العام بالمخيمات فإن العودة الى القبضة الامنية المتشددة و وضعية "ما قبل 1988 " باتت هي العنوان البارز في المشهد العام  وقد تجلى ذلك بتدشين الاجهزة الامنية لهذه المرحلة بعملية "اختطاف" شاب بعد خروجه من صلاة الفجر وهو في الطريق  الى منزل والدته بدائرة الحكونية بولاية العيون حيث أعترضت طريقه وهو مترجلا  سيارة  نقلته الى جهة مجهولة ولم يتم التعرف على مكانه الا بعد  أحتجاج عائلته و بحث مضني بمساعدة شخص نافذ في القيادة الصحراوية ، ولايزال تحت قبضة أجهزة الامن بحجة عدم أستكمال التحقيق.
لتأتي عملية تفكيك مخيم الاصلاح بالشهيد الحافظ  وفي ساعة متأخرة من الليل  لتؤكد تنبؤات الشارع حول سياسة الرجل  المبعد من قيادة أحدى اكبر نواحي جيش التحرير الشعبي الصحراوي بعد تذمر كبير أبداه المنتسبين الى الناحية من تصرفات الرجل طيلة فترة قيادته.
وقد استعان القائد الجديد في عملية تفكيك المخيم  باحد الشباب "التكنوقراط" الذين تم تعيينهم مؤخرا  في المناصب الجديدة  كقائد للناحية العسكرية السادسة  وهي الجهة التي أصبح يعزي لها مؤخرا  تنفيذ  كل المهمات الامنية ،  وهو الشاب  الذي كان يعول عليه  ان يكون اكثر انفتاحا وتفهما لانشغالات القاعدة وخاصة مطالب الشباب  نظرا  لانتماءه الى جيل من الشباب  يعاني اليوم التهمبش والاقصاء من طرف القيادة "الثورية" التي حكمت ولازالت، وكذ ا بأعتباره يملك مستوى أكاديبي مرموق.
الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وثيقة الدستور تكشق كيف تم السطو على إرادة المؤتمرين


ملاحظة : تحتفظ مجلة المستقبل الصحراوي ببعض الوثائق المهمة والتي قررت الامتناع عن نشرها نظرا لاضرارها المحتملة على القضية الوطنية.
بعرضها لوثيقة الدستور الصحراوي تكشف المستقبل كيف تم السطو على إرادة المؤتمرين وعلى مقررات المؤتمر والعبث  بمواد دستور الدولة الصحراوية  المصادق عليه في المؤتمر الثالث عشر للجبهة، ففي محضر مداولات المؤتمر المقدم الى رئيس الجمهورية ضمن حزمة وثائق قدمتها رئاسة المؤتمر الاخير ، والذي عرضته مجلة "المستقبل الصحراوي" لقراءها  ،يظهر كيف تم التلاعب بنص المادة 134 من الدستور والتي تتضمن عضوية المجلس الاعلى للقضاء الذي أقترحت الامانة
المنتهية عهدتها على المؤتمر الـ13 ان تكون رئاسته لرئيس الدولة بدل قاضي
 حسب ماكان معمول به ،بالاضافة الى هذا الاقتراح كذلك تم اقتراح أن تكون
النيابة لوزير العدل وهو ما صادق عليه المؤتمرين (صفحة 36 من محضر
مداولات المؤتمر)، ولكن يبدوا أن ذلك لم يرق الى السلطة  بعد ذلك التي
تجاهلت ذكر نيابة المجلس الاعلى للقضاء في المادة المعدلة في الدستور
الجديد ،وهو مايعتبر حسب قانونيين التقتهم "المستقبل الصحراوي" تعدي على
إرادة الشعب فبعد ، ان كان النظام القضائي الصحراوي مثالا للاستقلالية ولو
"على الورق" فقد تراجعنا عن هذا الانجاز خطوتين إلى الوراء حيث تحولت كل
السلطات القضائية الى يد رئيس الدولة وهو ما يتنافى ومبدأ الفصل بين
السلطات .
 وفي البلدان التي تحترم نفسها لايجوز تغيير فاصلة واحدة من الدستور المصادق عليه فما بالك تغيير صياغة او مضمون  مواد بكاملها بما يضمن رضا الرئيس عن الصيغة الجديدة . 
وتطرح "المستقبل الصحراوي" لقراءها هذه الوثائق (كما وردت من المصدر) لجعلهم  يرون  المشاهد الحقيقية التي حجبت عنهم من قبل أطراف داخل النظام تريد ان تمارس رقابتها على الشعب الصحراوي في القرن الواحد والعشرين.
للراغبين في الحصول على نسخة من دستور الدولة الصحراوية يرجى إرسال رسالة تتضمن طلب الحصول على نسخة من الوثيقة على عنوان البريد 
futurosahara@gmail.com
ملاحظة : للاطلاع على الوثيقة بشكل جيد يرجى عرض الملف في شاشة كاملة كما هو موضح في الصورة التوضيحية ادناه .
للتحكم بقراءة الوثيقة بشكل افضل ينصح باستخدام الاسهم الموجودة في لوحة المفاتيح خاصة السهمين العلوي والسفلي. كم هو موضح في الصورة ادناه.
اذا لم يظهر عرض الملف ادناه هذا يعني ان جهازكم لايدعم الفلاش بلايير . يمكنك تنزيل البرنامج من هنا


الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وقفة سلمية ببلاد الباسك تضامنا مع المعتقليسن السياسيين


بدعوة من تنسيقية جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بمدينة بيثكايا وبالإشتراك مع جمعية الجاليات الصحراوية ببلباو نظمت وقفة تضامنية مع معتقلي اكديم إزيك القابعين بسجن سلا المغربية ، و الذين كان لهم موعد مع محاكمة عسكرية صورية على إثر تفكيك مخيم الكرامة و التي اجلت محاكمتهم إلى اجل غير مسمى، حيث حضر عدد معتبر من الجالية رفقة الأصدقاء الإسبانيين و من المحتمل ان تستمر هذه الوقفات التضامنية في المنطقة المذكورة حتى يصدر عفو شامل ومن دون شروط عن المعتقلين السياسيين الصحراويين
وبدأت التظاهرة من 19:00 مساءا واستمرت لمدة ساعة رغم صعوبة الظروف المناخية.
صور من الوقفة التصامنية









الخميس, يناير 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عودة الحرب لشمال مالي والغموض يكتنف مصير الرهائن

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/01‏/2012 | الأربعاء, يناير 18, 2012


دخل الاقتتال بين الحركة الوطنية لتحرير إقليم أزواد، والحكومة المالية، مرحلة خطيرة تنذر باستفحال الوضع في منطقة الساحل والصحراء، في وقت لازال الغموض يكتنف مصير الرهائن الاوروبين الثلاثة الذين اختطفوا من مخيمات اللاجئين الصحراويين نهاية العام الماضي . وبتمسك كل طرف من اطراف الازمة المالية بتوجهه نحو الحسم العسكري، الأمر الذي ولد مخاوف لدى الدول المنشغلة بأمن واستقرار المنطقة، وفي مقدمتها فرنسا التي عبرت‭ ‬عن‭ ‬قلقها‭ ‬الشديد‭ ‬لما‭ ‬يحدث‭ ‬في‭ ‬شمال‭ ‬مالي،‭ ‬في‭ ‬وقت‭ ‬أعلنت‭ ‬فيه‭ ‬الجزائر‭ ‬عن‭ ‬عقد‭ ‬اجتماع‭ ‬شبه‭ ‬طارئ‭ ‬في‭ ‬العاصمة‭ ‬الموريتانية‭ ‬نواكشط‭ ‬يومي‭ ‬23‭ ‬و24‭ ‬جانفي‭ ‬الجاري‭.‬
وأعلنت الحركة الأزوادية أنها بدأت بشكل رسمي منذ يومين الحرب ضد القوات المالية من أجل طردها من الإقليم الذي يطالب سكانه حق تقرير المصير، وقالت إن أولى عمليات القتال مكنتها من "تحرير" مدينة منكا في الجنوب الشرقي من مالي، وبسط سيطرة قواتها عليها وطرد وحدات الجيش‭ ‬المالي‭.‬
وجاء في بيان الحركة تلقت "الشروق" نسخة منه أن انطلاق العمليات الحربية ضد القوات المالية "جاء بعد رفض الحكومة في باماكو الاستجابة لدعوات ومطالب الحركة الداعية إلى حل القضية بشكل سلمي عبر الحوار"، وأكدت أن قوات الحركة تبسط في الوقت الراهن كامل سيطرتها على المدينة‭ ‬منكا‭ ‬التي‭ ‬وصفها‭ ‬بثالث‭ ‬أهم‭ ‬مدينة‭ ‬في‭ ‬إقليم‭ ‬أزواد‭ ‬من‭ ‬حيث‭ ‬الكثافة‭ ‬السكانية‭ ‬والأهمية‭ ‬الإستراتيجية‭ ‬بعد‭ ‬مدينتي‭ ‬تمبكتو‭ ‬وغاو‭.‬
ويرى رئيس المكتب السياسي للحركة محمود آغ غالي أن ما يصفه "بانتفاضة الكفاح المسلح" التي انطلقت أمس تختلف عن سابقاتها في تسعينيات القرن الماضي التي تمكن النظام المالي من إخمادها، وكذا عن تلك التي أطلقها منتصف العام 2006 القائد إبراهيم باهانغا، لكونها استفادت من كل التجارب ولن تقبل الالتفاف مرة أخرى على مطلب الانفصال عن دولة مالي على اعتبار اختلاف سكان الإقليم عرقيا وثقافيا عن بقية سكان البلاد، فضلا عما يصفه "بالفشل الذريع للحكومة المالية في إدارة الإقليم وبسط الأمن في ربوعه"، حيث تحول مع الوقت إلى "حاضنة لكل الحركات‭ ‬المسلحة‭ ‬وجماعات‭ ‬التهريب‮"‬‭ ‬بينما‭ ‬يعاني‭ ‬سكانه‭ ‬من‭ ‬القهر‭ ‬والقمع‭ ‬وتدهور‭ ‬أحوالهم‭ ‬المعيشية‭.
الأربعاء, يناير 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية تحضر في ندوة بالعاصمة المصرية


شارك ممثل عن المجتمع المدني الصحراوي منذ يوم 15 و 17 في ندوة "الأرض وسيادة الشعوب وتقرير المصير"، التي نظمها "منتدى الأرض" في إطار دورته الثالثة، في فندق كاتاراكت بالقاهرة بمشاركة فاعلين من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
المشاركة الصحراوية تمثلت في محاضرة حول "الصحراء الغربية: الحرمان من الحق في تقرير المصير وانتهاكات حقوق الإنسان"، والتي قدمها السيد غيثي النح، عضو جمعية ضحايا الألغام، بالإضافة إلى تناوله لموضوع الألغام وخطورتها على الحياة البشرية والبيئية، وهي التي تتسبب في مشاكل كبيرة للمواطنين الصحراويين منذ الغزو المغربي للبلد واستعمال الجيش المغربي المكثف لها في مختلف مناطق الصحراء الغربية.
وقد جاءت المداخلة الصحراوية في الجلسة المخصصة للأرض كموضوع للصراع، والإحتلال والحرب والترحيل القسري للمواطنين، حيث شارك إلى جانب ممثل المجتمع المدني الصحراوي، ممثلون عن فلسطين والعراق.
وافتتحت الندوة التي أشرف على تنظيمها السيد جوزيف شكلا، المنسق الدولي لشبكة حقوق الأرض والسكن-التحالف الدولي للموئل، والسيد ربيع وهبه، مسؤول برنامج الشرق الأوسط/شمال إفريقيا للشبكة، واللذين افتتحا المنتدى في دورته الثالثة بتقديم رؤية عامة حول ابعاد ومنظور الحقوق على الأرض، عارضين قاعدة لبيانات الإنتهاكات المسجلة في المنطقة بهذا الشأن.
كما كان المنتدى فرصة لتدارس العقبات الحالية والمستقبلية لسيادة الشعوب على أراضيها، ليتم الإستماع في الايام الثلاثة لمداخلات ممثلين عن المجتمع المدني بمختلف دول المنطقة، تناولت المسألة الكردية، قضية الأهواز، فلسطين، العراق، مصر، لبنان، الصحراء الغربية، البحرين، المغرب، الأردن واليمن.
الأربعاء, يناير 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بـيــــان تنـديـدي عن منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية


 لا زالت الحكومة المغربية تصر على التعنت في انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، ولم تكتف بمسعاها بتقديم المعتقلين السياسيين الصحراويين أمام محكمة عسكرية على إثر تدخلها العسكري لتفكيك مخيم "اكديم إيزيك"  12 كلم شرق مدينة العيون الصحراء الغربية بتاريخ 8 نونبر 2010 ، حيث أن الدولة المغربية كانت قد أعلنت في وقت سابق عن نيتها تقديم هؤلاء المعتقلين السياسيين المحتجزين في السجن منذ أزيد من سنة دون محاكمة، غير أنها تراجعت يوما واحدا قبل الموعد المحدد عن هذه المحاكمة دون أي سبب قانوني واضح، بل ان التأجيل قد أتى بقرار من النيابة العامة وهو الشيء المعتبر بغير الشرعي لأن المحكمة هي من كان عليها أن تقرر هذا التأجيل. ولم تكتفي السلطات المغربية بكل هذا بل واجهت مظاهرات سلمية  تزامنت والموعد المحدد لهذه المحاكمة ومنددة بهذا العمل اللاقانوني واللاأخلاقي بحملة شرسة من القمع الوحشي الذي راح ضحيته العشرات من المواطنات والمواطنين الصحراويين العزل.
   فيومه الخميس 12  يناير 2012 شنت قوات الأمن المغربية هجوما وحشيا على المتظاهرين المسالمين المتضامنين مع معتقلي "اكديم إيزيك" في مدينة العيون/ الصحراء الغربية، مما أسفر عن وقوع إصابات متفوتة الخطورة  ويومه الجمعة 13 يناير 2012، وأمام مقر المجلس الوطني المغربي لحقوق الإنسان بمدينة العيون / الصحراء الغربية، تدخلت قوات  الأمن المغربية بمختلف تشكيلاتها لتفكيك مظاهرة سلمية أخرى مما أدى إلى وقوع إصابات في صفوف المتظاهرين،  وفي نفس اليوم و بمدينة بودجدور  تدخلت عناصر من قوات القمع المغربية  ضد متظاهرين يطالبون باطلاق سراح جميع المعتقياين والمفقودين واحترام حقوق الانسان بالصحراء الغربية  وامتدت موجهة التدخلات الأمنية الخارجة عن نطاق القانون إلى مدينة السمارة/ الصحراء الغربية  يومه السبت 14 يناير 2012 لقمع مظاهرات سلمية مطالبة بإطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية والكشف عن مصير المئات من المفقودين الصحراويين وكذا بحق تقرير المصير والحرية للشعب الصحراوي كما امتدت موجهة القمع الى مدينة كمليم جنوب المغرب اسفر هو الاخر عن خروقات عديدة لحقوق الانسان الصحراوي بصفة عامة والمرأة الصحراوية بصفة خاصة.
    وحيث أن موجة التدخلات الأمنية المغربية بحق المواطنين الصحراويين العزل لازلات مستمرة وهو مايعكس الواقع المزري لحقوق الانسان بهذه المنطقة من العالم الغير محكومة ذاتيا والتي يعتبرها منتدى المستقبل للمراة الصحراوية هي نتيجة مياشرة لعدم تمكين الشعب الصحراوي من تقرير مصيره  ونتيجة للنتهاكات الجيدة لحقوق الانسان بالصحراء الغربية والمرتكبة من طرف السلطات الأمنية المغربية وبمباركة واضحة من سلطاتها السياسية   فان منتدى المستقبل للمراة الصحراوية ليعلن مايلي :
تنديده  أشد التنديد بموجة التدخلات الأمنية الاخيرة ضد المواطنين الصحراوين
تندديه بتقديم مواطنين مدنيين أبرياء الى محاكمات عسكرية مواطنين لاذنب لهم الا بما تحمله  السلطات المخزنية المغربية من حقد دفين تجاه الشعب الصحراوي المسالم الأعزل.
شجبه لهكذا تدخلات ومحاكمات عسكرية في ظرفية تعم شوارع العالم موجات تحررية جديدة.
اعتباره أن  مايحصل من انتهاكات غير انسانية ضد المواطنين الصحراوين هو انعاكس مباشر لعدم ضغط المجتمع الدولي بمنظماته وشخصياته وهيئاته بما فيه الكفاية على النظام المغربي للكف عن مشروعه الدمومي المتواصل لأزيد من ثلاثين سنة، مستفيدا من دعم و حماية غير مبررة ومن طرف دول وازنة وذات تاريخ حافل في تسطير مبادىء وأسس حقوق الانسان . 
مطالبته بضرورة ايجاد حل عادل وسريع لقضية الشعب الصحراوي عبر تمكينه حقه الانساني الغير قابل للتصرف في تقرير المصير. 
عن منتدى المستقبل
 للمرأة الصحراوية

الأربعاء, يناير 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مداخلة الناشط الحقوقي محمد المتوكل بقناة المحور

مداخلة الناشط الحقوقي محمد المتوكل عضؤ تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الانسان بقناة المحور حول اوضاع المعتقلين السياسين الصحراويين بالسجون المغربية


الأربعاء, يناير 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الخليل ولد اعلي ولد ميارة في ذمة الله

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/01‏/2012 | الثلاثاء, يناير 17, 2012


تعزية
قال تعالى " كل نفس ذائقة الموت "
ببالغ الحزن والآسى علمت هيئة تحرير المستقبل الصحراوي بوفاة الأب: الخليل ولد اعلي ولد ميارة  والد عضؤ الامانة الوطنية للجبهة ووزير المياه الأخ : حمدي الخليل المعرف ببكي ، والذي وافاه الأجل المحتوم صبيحة اليوم بالعيون المحتلة  إثر مرض عضال ألزمه الفراش .
 وبهذه المناسبة الأليمة تتقدم أسرة تحرير المستقبل الصحراوي بتعازيها الخالصة لأهل الفقيد سائلة المولى عز وجل أن يتغمد روحه الطاهرة وان يحشره هو وسائر شهداء القضية الوطنية في جنة الخلد عند عزيز مقتدر وان يُلهم ذويه الصبر والسلوان.
إن لله وإن إليه راجعون
الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مؤتمر- نعم سيدي


د.سيدي محمد سيداحمد
لقد اجتمع القوم في مؤتمرهم ، اي مؤتمر "الحركة-الحزب "، ورغم محدودية التمثيل  وصنف  ونوعية المشاركين الا انهم تصرفوا كمن يمثل الشعب بأكمله  والناطقين بإسمنا جميعا  وكالمعبرين عن كافة انواع الطيف الفكري والايدلوجي الصحراوي. لقد اعدوا الطبخة على اذواقهم ، والمائدة على احجامهم ، والنحائر على اعدادهم ، في قاعة تتخللها السهرات  وقصائد الشعراء  ودموع التماسيح.
فعلى خشبة "المؤتمر -المسرحية" لم نشاهد سوى ممثلا  واحدا - مع احترامي وتقديري الشديدين للممثل البارع ،محمد غالي-  ،تارة يبكي  وتارة يتوعد  وتارة اخري يسأل الشعب ذاته عمن يكون  ...و"انتوما أشكون" !!
اقول ان في ذلك المؤتمر- الاسطورة، لم نرصد  سوى تحركات ذلك البطل الذي اكتسح كل شيء في بلدة تفاريتي المسكينة ، فلقد استحوذ على كل الارقام القياسية الممكنة  والغير ممكنة . حاز على اكبرعدد من التدخلات، وكلها كانت هادفة  وبناءة وفي صميم تطلعات  وهموم المواطن!! بل انه كان ادرى من كل المؤتمرين مجتمعين بمصلحة الوطن،  واعلم من الجميع بالمخاطر والتهديدات التى ستلحق بالمشروع  الوطني ان لم يستجيب الكل لما يراه مناسبا  رغم صعوبة الرؤية وضبابية المياه التي اعتاد ان يتمرغ فيها. كان المترشح الوحيد لمنصب الامين العام ، فاجدر منه لم ترا قط عين ....وافضل منه لم تلد النساء، بل لم يكن هناك  اكثر من بضع مئات من المصفقين  ممن هم على دين سلطانهم   لا تملك او تتمالك سوى التصويت عليه  بنسبة الدكتاتوريات المعهودة .
 كان قبل المؤتمر الامين العام  والرئيس وقائد القوات المسلحة ، اما بعد المؤتمر-الاعجوبة  فلقد ازداد لقب رئيس المجلس الاعلى للقضاء وكأن بالمؤتمرين كحال من يزيد الطين بلة . 
لقد صال وجال  وزحف  وتدحرج بطلنا الفريد في كل اركان بلدة اتفاريتي متحديا الجميع ، ومع الاسف لم يكن هناك من بمقدوره السباحة  ولو على بعد اميال منه ، كان الفاعل والمتصرف الوحيد  في مشهد لم  يتسع للاخرين فيه سوى التظاهر بالطاعة  والولاء  . 
لقد وصل بهم  الامر من الخضوع  والخنوع  والانبطاح الى حد التراجع عن ما تم  التصويت عليه  بالاغلبية  ،في مشهد قل نوعه من الرضوخ  والاستكانة  " لملتمس " مبلل بدموع التماسيح. 
وبعيدا عن ان يكتفي بكل ما حاز واستحوذ عليه في "مؤتمر- نعم سيدي "، فقد وصلت به شهيته الى ان يضمن " لصمام امن الثقافة الصحراوية" مكانها في الامانة  الوطنية بشريطة مصاحبتها "بارانب سباق "على شكل كوته نسائية تحط من قيمة  النساء لترفع من قيمة " المرأة"!!
ورغم ان احقية  مشاركة اغلب المؤتمرين مطعون فيها ، ولا تمثل سوى باطل تم التأسيس له ، واعني خصوصا من هم مشاركين بالصفة ، فإن املنا في  وفد المناطق المحتلة  كان كبيرا ، على اعتبار خبرتهم  وتجربتهم الكبيرتين في مناورات  وتلاعبات  وخدع المخزن ، فكنا نظن بأن طاقات نضالية  وفكرية من حجم ، اعلى سالم التامك  وابراهيم الصبار وغيرهم من المقاومين ،لن يتركوا اي كان يحتل خشبة مسرح  اتفاريتي ، كنت اظن بهم الواقف الصامد في عدم قبول تمريرمخططات  والاعيب كبير القوم على مؤتمرين جلهم يعتمد في رزق ابنائه على ما يجود به كرم سلطان لحمادة من المال العام  ومقدرات اللاجئين. فخيبة املي كانت كبيرة من وفد ،كان يعج باعلام  فكرية  ووطنية  بحق وحقيقة،  ويظهر ان دموع التماسيح  وهي تذرف كان لها الوقع  المهيمن على نفوس وقلوب الوافدين . وفي النهاية تم تدجينهم، فصفقوا مع المصفقين، وهللوا مع المهللين  ، بل وهرولوا مع المهرولين ......ويا اسفاه......وبالتالي بدا لنا ان الوفد تم استجلابه كمستدعي اكثر من كونه كمشارك.
lajwad10@maktoob.com
ملاحظة : كاتب المقال الدكتور سيدي محمد سيداحمد ليس هو الدكتور سيدي محمد عمار السفير الصحراوي باثيوبيا . 
وقد تم ادراج هذا التوضيح بطلب من هذا الاخير.
الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عبد لعزيز الأول و حاشيته


الصالح ابراهيم الصالح 
 خرج المؤتمر الثالث عشر مؤتمر الشهيد المحفوظ أعلي بيبا رحمة الله عليهم جميعا , بتتويج الملك عبد لعزيز الأول على عرش حكومة البوليساريو السلمي (الأشخاص ) الذي يعتبر عهده عصرا ذهبيا في مجال الركوض الوطني المتفجر بالجراح و الفساد , فالرجل الذي يخلد في الرابوني و هناك يقرا "كتاب الأمير" تراه يستيقظ باكرا ليلتقي بحاشيته ويخبروه كل الأقاويل و الشائعات ,  بعد أن تنحى الشعب مستحيا إلى أبراج المراقبة و معسكراتهم لأن احتمال تحقيق مطالبهم في السباق مع الإرادة التي تريد تحويل الشعب إلى مملكة , بات مستحيل بعض أن إستطاع عبد لعزيز الاول السيطرة على سلامة المؤتمر الذي حوله من مؤتمر للشعب يرتب فيه أهدافه من أجل الاستقلال , إلى مؤتمر ملك يتربع على عرشه .
و بعد أن أضاف المقترح الرابع إلى بطولاته التاريخية ؟, بكل توسل و إذلال و إحباط أمام المؤتمرين , و التحقير من شأن تطلعاتهم إلى حرية الاختيار , و سد الباب أمامهم لأي اختيار لا يصب في تتويجه تاج ملكه , وظنه أن الشعب الصحراوي وقضيته سيموتون إذا ما استقال من منصبه , وكأن القضية الصحراوية تتمثل في شخصه الذي لايرى لغيره أهل له , فماذا لو أخذته المنية و ذاق الموت ؟, "رحمة الله عليه" , هل من الضروري عندها البحث عن رئيس ؟ , ثم هل ما كان ينظر إليه جلالتهم هو الصواب و رأي جميع المؤتمرين في القرار الرابع هو الخطاء ؟ , أم أن التحقير و الإستعداد للمضي قدما في مخططه على نهج (هتلر) للسيطرة على كل شيء على حساب مبادئ الثورة , ببراعة متناهية في التمثيل و القدرة على الإقناع و الميل إلى التهديد و التخويف , إنه خبير في دراسة مكونات الشعب الصحراوي و معرفة المداخل و الثغرات التي يستطيع النفاذ منها كالماء دون توقف للسيطرة عليهم و بهم , إن مشاعر الصحراويين المؤتمرين مهمة لديه لأنها الوسيلة الوحيدة للتلاعب بهم لحساب أهدافه في الملكية , والرجوع إلى العواطف و الود و الرحمة و الإخلاص و القيم الوطنية التي يعتبرها نقاط ضعف يستطيع الحصول عليها كلما أراد ذلك من الشعب النبيل , و إستقلالها في تمتين حظوظه في المملكة , و تراه في كل مرة يوهم الشعب بالتخلي عن الفوز سعيا منه لفوز أعظم و تتويج أكبر يتعدى حدود مملكته الرابونية السبخية .
و بعد أن جلس على كرسيه , عين الإمام الأول في البلاد ثم عمد إلى تحقير من حصل على ثقة الشعب و تكريم أصاحب الشغب متناسيا عشر ماي و عشرين و التاريخ ايسجل , و يهيم في ظلم ذوي القربى و خلق الصراعات و إشعال لهيب فتنة المناصب و حربها , كل حسب مجاله و قطاعه المتخصص في نسفه وتحطيمه من أجل القضية والشعب؟ , ليس لسبب يذكر غير دافعه الوحيد في التسلط و التربع على عرش المملكة , ثم راح سموه يوزع الأوسمة من الأول إلى المستشار التالي , إلى الوزراءالذين لادور لهم سياسيا , إلى ترقية كتابات الدولة إلى وزارات في عام شحيح صلى فيه كل المؤتمرين صلاة الاستسقاء طلبا للغيث في تيفارتي لأن الرابوني لا يحتاج للمطر فالخزينة تعج بالمال في ظل الأزمة العالمية ؟ , ثم يتفنن في خلق المناصب و توزيع الحقائب الفارغة حسب ضررها الإجتماعي , وفراسة كل و احد و فصاحته في الألفاظ الضارة و أسلوب العزلة عن القاعدة الشعبية و المواطن الضعيف , ذلك أن بعض الحكومة المتنافسة و المتناحرة على المناصب , نشأ معظمها على فلسفة الملك الجديد و سياسته في التعامل بالازدواجية في كل خطر من الشعب؟ بين الدولة و الجبهة , هذه الفئة من الصحراويين تربت على الإعتقاد في الأشخاص و تجاهل المبدأ و التفريط فيه و تشويهه على الرغم من أنهم ليسوا مجرمين بالمعنى الصحيح , فإنهم مفسدون متسلطين على حقوق الشعب الصحراوي دون خيار و لا استشارة أصحاب القرار الوحيد الذين كان لهم الفضل في خلق تنظيم سياسي يحمي القضية و المكاسب أكثر من استعبادهم و استقلالهم , حتى صار تجميد الفكر النقدي أفضل وسيلة في تكميم الأفواه , وتطبيق سياسة التجاهل و اعتبار كل طلب و نقد من أجل الشعب على أنه تجاوز للحدود , التي ترسم الفساد و تصوره على أنه مكسب من المكاسب .  
و لاريب هنا في تذكير الملك عبد لعزيز الأول و حاشيته , أن الشعب الصحراوي هو الحامي الوحيد لمملكتهم , و إنه قد لا يشتكي كثيرا من سياستكم إذا ما عرفوا أن الشعب و القضية أصبحت تأن تحت وطأت الهجر و النسيان و الفساد , و إن كانت فئة من الشباب الصحراوي قد استطاعت أن تكتب إرحل أمامكم و تمحونها بالقوة و العنف وفي ظلامات الليالي عوض التحاور مع بني جلدتكم , وأنتم الحاصلين على ثقة الشعب و بكل ديمقراطية؟ من أجل تعذيبه أم خدمته؟ , ليعزز النظام انتصاراته الوطنية بقمع الشباب , بعد أن فشل في تحرير الرهائن الأجانب , حتى أصبحت إرحل في قلوب كل الصحراويين و قد لا تكون كما فهمها أعوان النظام الضعيف , و لكن إرحل هي إرحل للواقع العليل السحيق أكثر من إرحل للأشخاص , لكن الهاجس من واقع جديد سيرحلون معه هو ما يخيفهم , و إن كان لا ضرر في أن يختار الشعب من يريد . و إنه و بكل بساطة هذه هي المملكة الجديدة أيها الشعب الصحراوي , و ملكها عبد لعزيز الأول و حاشيته التي تزين حكومته , بعد أن أصبح الرئيس الأعلى للقضاء و قائد القوات المسلحة و الأمين العام للجبهة و رئيس الدولة الصحراوية , وله أن يدرك تماما أن كل ما حدث من ثورات ليس بالأساس من صنع الثوار , و إنما من صنع النظام السياسي الفاشل والعنيف .

الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بوتفليقة الاتحاد المغاربي لايبنى على حساب الشرعية الدولية


 أكد الرئيس الجزائري السيد عبد العزيز بوتفليقة عزم الجزائر على ''استئناف بناء الاتحاد المغاربي''، ''في إطار احترام الشرعية الدولية'' في إشارة إلى قضية الصحراء الغربية.
وقال الرئيس بوتفليقة في كلمة ألقاها بمناسبة الاحتفال بالذكرى الأولى للثورة التونسية التي جرت يوم السبت الفارط ''نحن على يقين بضرورة استئناف بناء الاتحاد المغاربي.. لقد عقدنا العزم على بناء اتحاد المغارب العربي في إطار احترام الشرعية الدولية''.
واضاف "إننا نحيي ما تحقق للديمقراطية من نقلات في مغربنا العربي الكبير وإننا على يقين من أنها كفيلة حقا بفتح الباب أمام استئناف بناء الاتحاد المغاربي"

الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نحن محترمين.. ..!


المواطن المحترم :  أبراهيم السالم مولود
إنها الحقيقة التي يحاول البعض أن يحجبها بالغربال متحججا بالوضع تارة وبالقيادة تارة اخرى  دون ان يستثني الشعب من ملامة دور المستكين في خضم محركة الجعجعة.  
فغيمة الدخان المتصاعدة من قاعة التفاريتي المحررة و التي صورها البعض  انها دليل على إحتراق [الطبخة]  إنما كانت بقايا غبار المنازلة الحامية الوطيس بين فريق المصارعة الحكومي  يؤزره  جمهور عريض من اصحاب الالقاب و الصفة  في مواجهة "عجول" شباب الاصلاح  المنهكة جراء معركة اعتصام الخيام . 
منازلة بقدر ما كانة اطرافها محترمة و جسورة بقدر ما كان فيها مشهد المتعة مختزل في مونولوج الفرد, المواطن , المحترم .,!
فبعد ان كان الضجيج الذي سببه النقاش الحاد على عدد مقاعد الامانة ان ينسحب من القاعة بعد تهيئته الاجواء لفوضى الاقتراع الخلاقة كي تتسيد الموقف فوجئ الجميع بالمواطن , الفرد , المحترم , ينتصب القامة امام الكل ليصرخ في وجوههم ." نحن محترمين"  
ساد الصمت لبرهة قبل أن يطلق العنان لدموعه الدافئة وهو يسرد قصته [التيتانيكية] منذ هروبه الأشبه بالأسطورة من وجه آلة الموت القادمة للضم و الضمار الى ماراطون المفاوضات المملة و المهينة . 
مليئة هي مداخلته المونولوج  بأحزان الوطن و ملفوفة طبعا في أكفان الشهداء و هي التي خاطبت الكل بنبرة الخوف على المصالحة الوطنية لاجل عيون المصلحة الوطنية ممثلة في الوحدة الوطنية ..؟  
... نحن محترمين.!.. لا شك في ذلك.. ! 
فلوصح غير ذلك لما حق للرئيس الترشح ضد ظله ولا للوزير الاول  أن يعود الى عرشه ولا للمواطن .الفرد . المحترم., ان يبدأ التحضير لخوض معركة إحترامه القادمة . 
نحن فعلا محترمين ..!
فلو صح غير ذلك لما اعدنا لنفس الوجوه التي كرهنا رؤيتها و هي تملاْ اجوائنا بخطاباتها الممزوجة , هيبتها المهدورة عند اعتاب "طبلة" الشاي , ولا فتحنا سفراتنا في بلدان ليست لنا فيها لا جالية و لا جمل و لا جاه ..! 
ألا هل صدُّقتم  أنكم محترمين .. يا محترمين ...! 
أما أنا المواطن المحترم وقبل أن يُختتم المؤتمر فقد هممت لصلاة الإستسقاء بمعية كل المحترمين المؤتمرين و في عمقي يقين أنني مجرد مواطن مُحترق  ينتظر الغيث لينطفيء ...!

الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مداهمة منزل المواطنة احجيبة تاكلبوت والاعتداء عليها


فوجئت عائلة صحراوية حوالي الساعة العاشرة ليلا ( 22h00mn ) بتاريخ 13 يناير 2012 بمجموعة متكونة من حوالي 06 عناصر من الشرطة المغربية يطرقون بقوة باب منزلها الكائن بزنقة الربيب حي الراحة بالعيون / الصحراء الغربية قبل أن يعمدوا إلى مداهمته دون الإدلاء بإذن شفوي أو كتابي.
و في إفادة أدلت بها المواطنة الصحراوية وربة البيت " احجيبة تكلبوت "، أكدت أنها تعرضت للضرب و سوء المعاملة من قبل عناصر الشرطة المغربية الذين داهموا منزلها في وقت متأخر من الليل، خصوصا من طرف المدعو " عبد العالي الراشيدي " الذي قام بجرها من رأسها و ضربها ضربا مبرحا شمل جميع جسدها، مما أدى إلى حدوث تورم في رأسها و جروح في اليد اليسرى و آلام حادة على مستوى المكتفين و الظهر.
و بداخل منزلها تعرض ابنها القاصر " البشير العمري "  البالغ من العمر 12 سنة للاعتداء الجسدي و اللفظي هو الآخر ، حيث أصيب بجروح على مستوى الرجل اليمنى ، فيما أصيب جاره الطفل الصحراوي القاصر " منصور العماري " البالغ من العمر 15 سنة بآلام حادة على مستوى الذراع الأيمن بعد الاعتداء عليه وضربه بواسطة عصا مع إساءة معاملته من طرف نفس عناصر الشرطة بالشارع العام.
الثلاثاء, يناير 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيــان المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة مجموعة أكديم إزيك :

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/01‏/2012 | الاثنين, يناير 16, 2012


على إثر تقديمنا للمحكمة العسكرية يوم 13 من الشهر الجاري والتي أجلت إلى أجل غير محدد وهي محاكمة تعد خرقا سافرا لكل القوانين والأعراف الدولية  كونها محكمة عسكرية تخضع للقوانين استثنائية من جهة ومن جهة أخرى بإعتبرنا مدنيين ومن بيننا نشطاء حقوقيين.
اعتقلنا جميعا على خلفية سياسية واضحة عمادها موقفنا المبدئي الداعي إلى حق تقرير مصير الشعب الصحراوي ومشاركتنا الفعالة في مخيم أكديم إزيك شرارة الربيع العربي وقاطرته و تلبية منا لنداء الرئاسة الداعي إلى التظاهر تنديدا بهده المحاكمة الصورية الجائرة خرجت الجماهير الصحراوية المناضلة عبر كل نقاط  تواجدها وبكل فئاتها العمرية بمظاهرات ومسيرات عارمة عكست بجلاء روح التضامن و التآزر وبرهنت بالملموس عن الانسجام التام والتناغم مع الجبهة الشعبية الممثل الشرعي و الوحيد للشعب الصحراوي.
هذه الهبة الجماهيرية الواسعة واجهتها أجهزت القمع المغربية بتدخلات عنيفة بمدن العيون, بوجدور, السمارة, مما خلف عشرات الجرحى و المعطوبين وإذ نثمن هذا النضال الجماهيري الراقي الذي أبان عنه الجسد الوطني الصحراوي تكريسا للرفض المطلق للواقع البئيس أراد الاحتلال المغربي جعله أمرا معاشا فإننا ندين و بشدة وحشية النظام المغربي وقمعه الأرعن لنضال شعبنا السلمي الحضاري و نسجل هنا تضماننا الكامل مع كل الضحايا وعائلاتهم كما نؤكد شكرنا و تقديرنا لتضحيات جماهير شعبنا والالتفاف حول معركتنا داخل دهاليز السجون ووسط قاعات المحاكم نغتنم الفرصة لنجدد لهم عهدنا للصمود والتحدي والمجابهة دفاعا عن قناعتنا الراسخة المبنية على حتمية وجود النصر و الاستقلال  ووفاء لشهدائنا الأبرار.
 ****إن الحق بغير القوة ضائع ،و السلام بغير مقدرة الدفاع عنه إستسلام****
عن المعتقلين السياسيين الصحراويين
مجموعة أكديم إزيك بسجن سلا2
حرر الأحد 15 يناير 2012
الاثنين, يناير 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مداخلة النائب الموريتانني قاسم ولد بلالي حول القضية الوطنية

الاجزاء المتبقية من مداخلة النائب الموريتانني قاسم ولد بلالي حول القضية الوطنية في مداخلة امام وزير الخارجية الموريتاني.





الجزء الاول من مداخلة النائب قاسم ولد بلالي



الاثنين, يناير 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمات تطالب ساركوزي بمراجعة موقفة من القضية الصحراوية


 طالبت تنسيقية جمعيات التضامن مع الصحراء الغربية، فدرالية جمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي بمدريد ، من الرئيس الفرنسي نيكولاس ساركوزي أن يضع في" صلب" أولويات سياسته الخارجية مسالة المشروعية الدولية لحل نزاع الصحراء الغربية، في رسالة موجهة له بمناسبة زيارته اليوم لاسبانيا
و ذكرت الرسالة الرئيس الفرنسي بدعمه للمغرب في حربه "التوسعية" في الصحراء الغربية، متأسفة للفيتو الفرنسي 2010 الذي منع توسيع مهام بعثة المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان بالا راضي المحتلة من الصحراء الغربية، مطالبة باريس بضرورة العدول عن سياسة دعم  الاحتلال المغربي .
و عبرت المنظمات عن انشغالها العميق  بقضية الصحراء الغربية، معربة عن  يقينها  انه لن يكون هناك حل بدون تطبيق استفتاء حر، عادل و نزيه يضمن للشعب الصحراوي حقه في تقرير المصير
"لن يتاتى ذلك  في غياب  إرادة دولية صارمة في تطبيق المشروعية و القانون الدولي" تقول الرسالة .
و طالبت المنظمات في رسالتها بضرورة التدخل العاجل لحماية المواطنين الصحراويين الأبرياء من الانتهاكات الجسيمة، المنافية للقانون الدولي، التي يرتكبها الاحتلال المغربي في حقهم بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
و في الأخير،اكدت الرسالة باسم ألاف المتضامنين مع الشعب الصحراوي و المتعاطفين مع قضيته العادلة  على مستوى اسبانيا،  املهم  بان تضع السياسة الخارجية الفرنسة في أولوياتها  احترام المشروعية الدولية، العدالة، الدفاع عن حقوق الإنسان حتى يتمكن الشعب الصحراوي من تقرير مستقبله بحرية.
للإشارة،وجهت نسخة من ذات الرسالة لملك اسبانيا خوان كارلوس الذي استقبل الرئيس الفرنسي ووشحه اعلى وسام يمنح لرؤساء وملوك الدول . 

الاثنين, يناير 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا