اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

إجراءات امنية جديدة برئاسة الجمهورية

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/02‏/2012 | السبت, فبراير 25, 2012


شرعت رئاسة الجمهورية في تطبيق إجراءات حراسة وأمن جديدة على مسوى مبني "الكتابة العامة" وضواحيه بالشهيد الحافظ بوجمعة ، بحيث لوحط انه تم تسييج الساحة الواقعة أمام المبني بسياج كبير يفصل البوابة الرئيسية للمبني عن موقف السيارات المقابل  ، وقد علمت المستقبل الصحراوي من مصدر من داخل رئاسة الجمهورية أن الإجراءات أيضا شملت تبديل  كلي لأطقم الحراسة وتعيين أفراد أمن جدد ،وقد تم كذلك تفعيل نظام المراقبة الالكترونية بإضافة  كاميرات جديدة على مستوى السور الخارجي، ويرجح أن هذه الاجراءات جاءت عقب الوقفات المتكررة التي نظمت  والتي كان أخرها نشوب خلاف بين حراسة أمن المجمع الرئاسي  وبعض المحتجين الغاضبين .
 وبهذه الخطوة تكون قيادتنا قد وضعت جدارا فاصلا آخرا بينها وبين الشعب الذي أصبح لايطيق تكرار هذه الممارسات التي إنحرفت بالقضية عن اهدافها السامية المتمثلة في الحرية والاستقلال ومجابهة الاعداء الحقيقيين وهم الغزاة المغاربة ، وأصبحت قيادتنا في مواجهة مع شعبها الذي لايريد سوى ان يتنصل الانتهازيون والعملاء من هرم بناه الشهداء والمناضلين الشرفاء.
السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزيزات امنية مشددة لتأمين تظاهرة ماراتون الصحراء الرياضية


تشهد الطبعة الحالية من تظاهرة ماراتون الصحراء الرياضية المقامة بمخيمات اللاجئين الصحراويين تعزيزات امنية مشددة عبر كل المنافذ المؤدية الى المخيمات وبين الولايات الصحراوية لضمان سير حسن للتظاهرة الرياضية التي تقام سنويا والتي يشارك فيها عشرات الوفود القادمة من دول افريقية وأوروبية ، وتتزامن الاجراءات الامنية المشددة مع التحضيرات للحدث ، وهو ما يرى فيه البعض محاولة جبهة البوليساريو وضع جيمع الاحتياطات اللازمة لحماية المشاركين الاجانب من تكرار سيناريو اكتوبر الماضي والمتمثل في اختطاف ثلاثة رعايا اجانب من مقر الضيافة بـ الرابوني.
وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة

السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المفوضية السامية لغوث اللاجئين تحقق في الاعتداء على مستشار رئيس الجمهورية+فيديو


على إثر تدخل قوات الاحتلال المغربية يوم الجمعة 24 فبراير 2012 ضد الجماهير الصحراوية التي كانت في إستقبال مستشار رئيس الجمهورية الصحراوية السيد لحريطاني لحسن، الذي قدم الى مدينة العيون المحتلة، ضمن برنامج تبادل الزيارات العائلية بين المدن الصحراوية المحتلة و مخيمات الاجئين الصحراويين حضر الى مكان التدخل الامني وفد من المفوضية العليا لغوث اللاجئين التي تشرف على عملية الزيارات ، قصد الوقوف عن كثب لما خلفه التدخل الأمني العنيف من خسائر بشرية و مادية، حيث إنجز الوفد المبعوث تقريرا مفصلا بعدما إستمع الى شهود عيان و كذا المستشار الصحراوي لحريطاني لحسن ، الذي تم التدخل الامني بمنزل أقربائه، بشارع بوكراع قرب إعدادية الحسن الأول.
و قد خلف الإعتداء الامني العنيف على المحتفلين بزيارة إبنهم بعد أكثر من 35 سنة، حيث أصيبت المعلومة منت اميليد بحالة اجهاض بعد ضربها على مستوى البطن و هي في شهرها الثالث، كما أصيب سعيد لمباركي اصابة في الرأس و محمد لمباركي اصابة في الرجل و كمبورة المامي احريم اصابة على مستوى الظهر و تاكلابوت محمد فاظل اصابة في الذراع، كما اصيب الشيخ المسن بوتنكيزا على مستوى الفم مما أفقده بعض أسنانه الأمامية.
 





































فيديو للتدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية في حق المدنيين العزل بالعيون المحتلة
السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي بالجزائر يرد على راشد الغنوشي


26-02-2012
 إبراهيم غالي 
سفير الجمهورية الصحراوية بالجزائر
  اطلعنا على محتوى المقابلة الصحفية مع زعيم حركة النهضة التونسية الشيخ راشد الغنوشي المنشورة في جريدتكم العدد الصادر بتاريخ 21 فبراير 2012،  والتي تمكن من خلالها، من تسليط الضوء على العديد من القضايا المتعلقة بالشأن الوطني التونسي ما بعد الثورة من جهة، كما ساهم في إغناء النقاش المغاربي حول جملة التحديات الماثلة ومسارات تفعيل مقدرات شعوب المنطقة بما ينسجم مع مبادئها وطموحاتها، من جهة أخرى. لكن الشيخ، في معرض إجابته على سؤالكم حول ما إذا كان لحركة النهضة ''تصور معين لحل قضية الصحراء الغربية التي تشكل حجر عثـرة أمام بناء المغرب العربي''، يكون قد حمل إلى القارئ المغاربي إجابة أقل ما يقال عنها إنها ''غامضة''. إجابة يدعو من خلالها الشيخ الغنوشي إلى الانطلاق في مسيرة الاتحاد المغاربي من خلال ''تهميش'' سبب تعثـره الجوهري، ألا وهو إصرار المملكة المغربية على المضي قدما في مصادرة حق الشعب الصحراوي غير القابل للتصرف في تقرير المصير. 
في هذا الصدد، يجدر بي أن أثير انتباه الشيخ راشد الغنوشي، من خلال جريدتكم الموقرة، إلى النقاط التالية التي نعتبرها مهمة، بل محددة، في فهم نزاع الصحراء الغربية في إطاره التاريخي والقانوني من جهة، وبالتالي فهمه في الإطار المغاربي من جهة أخرى.
أولا: حسب الأمم المتحدة، ومرجعيات القانون الدولي، فالصحراء الغربية إقليم غير محكوم ذاتيا، بصدد عملية تصفية استعمار غير مكتملة. ورغم أن القانون الدولي المعاصر حسم بشكل صريح في جدل تنازع ''الحقوق التاريخية'' و''حق تقرير المصير'' باعتبار الأخير أولى وأسمى، فهو، فيما يتعلق بالنزاع على الصحراء الغربية، بالإضافة إلى ذلك، ينفي بشكل قاطع وجود أي حق تاريخي يدعم مطالب المغرب التوسعية في الصحراء الغربية، من خلال الرأي الاستشاري لمحكمة العدل الدولية بلاهاي، الصادر بتاريخ 16 أكتوبر 1975، الذي يطالب، ومن بعده جميع قرارات الجمعية العامة ومجلس الأمن الدولي والاتحاد الإفريقي وحركة دول عدم الانحياز ''بتمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير وفق ميثاق ومبادئ الأمم المتحدة''. الكفاح الوطني الصحراوي اندلع ضد الاستعمار الإسباني منذ منتصف ستينيات القرن الماضي، وتواصل في شكل صراع مسلح مع الاحتلال المغربي إلى غاية 1991، وهو مستمر في ظل وقف إطلاق النار المؤقت حتى يتمكن الشعب الصحراوي من ممارسة ذلك الحق غير القابل للتصرف. 
ثانيا: لقد شكلت ''العقيدة التوسعية'' المستحكمة لدى المملكة المغربية السبب الرئيس والجوهري في تعثـر المسار المغاربي منذ ''لقاء طنجة'' سنة 1958 إلى يومنا هذا. فحين كانت شعوب المنطقة تكابد لمداواة جراح عقود طويلة، وتتجه للتكامل مع الأشقاء الجيران بعد رحيل الغرباء الاستعماريين، عمد المغرب إلى طعن الجزائر المستقلة حديثا من الخلف باجتياح حدودها الغربية سنة 1963، كما قاد حرب ترهيب دبلوماسية ونفسية ضد الجمهورية الإسلامية الموريتانية، رافضا الاعتراف باستقلالها حتى سنة 1969 بنفس الحجج، أي ''الحقوق التاريخية''، وفي السنة التي وعدت إسبانيا خلالها الأمم المتحدة بتنظيم استفتاء تقرير مصير الشعب الصحراوي تتويجا لسنوات طويلة من النضال الوطني، بادرت المملكة المغربية إلى اجتياح الصحراء الغربية سنة 1975 فاتحة بذلك واحدة من أكثـر صفحات حرب الأشقاء إيلاما، ارتكب المغرب خلالها جرائم وحشية بحق المدنيين الصحراويين، تبدأ من رميهم من الطائرات إلى دفنهم أحياء في مقابر جماعية، وباقي القصة يعرفها الجميع. المغرب هو من سدد أول سهام الغيلة للحلم المغاربي من خلال تبنيه لسياسة توسعية، ظل بموجبها يسير حملاته العسكرية ضد الأشقاء في جميع الاتجاهات. والمغرب هو المسؤول عن حالة الجمود الحالي، بسبب مواصلة احتلاله اللاشرعي للصحراء الغربية، وعدم التزامه بالوعد الذي قطع على نفسه أمام العالم بأسره، والذي بموجبه تتواجد بعثة للأمم المتحدة في الإقليم منذ سنة 1991، ألا وهو وعد التعاون لتنظيم استفتاء حر وديمقراطي ونزيه تحت إشراف الأمم المتحدة لتقرير مصير الشعب الصحراوي. ألم يقل الراحل الحسن الثاني أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة ''إنني أشهدكم إن المغرب يريد الاستفتاء، وأنه مستعد لتنظيمه غدا إذا شئتم''. الصحراويون لا يطالبون بالمستحيل، ولا يريدون أكثـر من يوم واحد من الديمقراطية التي دفع الشيخ الغنوشي تضحيات كبيرة من أجلها، يتمكنون خلاله من تقرير مصيرهم، ولهم أن يختاروا بكل حرية إن كانوا يريدون الاستقلال أو الانضمام للمغرب أو أي شكل وصيغة أخرى. لكن المحك ينبغي أن يكون صناديق الاقتراع، من خلال وضع جميع الخيارات أمام الشعب الصحراوي. 
وطيلة سنوات النزاع كانت ثمة جهود صادقة لإحياء الحلم المغاربي توجت بإعلان زرالدة سنة 1988، ولقاء مراكش التأسيسي سنة 1989، لكنها اصطدمت دائما بحقيقة انعدام الشروط الموضوعية لإنجاح التحدي بسبب استمرار المغرب في احتلال الصحراء الغربية وتمرده على الشرعية الدولية، وإمعانه في انتهاك حقوق المدنيين الصحراويين، كما توثق ذلك المنظمات الحقوقية الدولية. 
ثالثا: ضمن مساعي إعادة بعث الاتحاد المغاربي، تقضي المنهجية والمنطق مواجهة ''حجر العثـرة''، وإمعان النظر فيه، واستنطاقه، ومحاورته، وتقليبه على كل أوجهه، ولربما بدت للشيخ حينها، وهو رجل الدولة الحاذق والإمام الورع، أفكار أكثـر من مجرد مقاربة ''التهميش''، التي تدعو إلى المخاطرة بالسير بالقنبلة دون نزع مفجرها. فنبل المشروع، وحجم تعلق شعوب المنطقة به، بما فيها الشعب الصحراوي، يجعل من المخاطرة فعلا لا مسؤولا. ولعل أول خطوة يتعين على أشقائنا في تونس، وعلى رأسهم الشيخ راشد الغنوشي، القيام بها في هذا الإطار، هو التوجه للحكومة المغربية بالسؤال: لماذا هذا الخوف الوجودي من الاستفتاء؟ ولماذا هذا الرعب من تكليف بعثة الأمم المتحدة في الإقليم بمراقبة حقوق الإنسان؟ إذا كان حقا ما تقوله الرباط لضيوفها، من ارتباط الصحراويين بالمغرب، لماذا يمنعون من فرصة لتأكيد ذلك وتزكيته من طرف المجتمع الدولي؟ وإذا كان المغرب قد شيد ''جنات عدن'' في الصحراء الغربية كما يزعم، لماذا تمنع الأمم المتحدة من مراقبة حقوق الإنسان ويطرد الصحفيون والبرلمانيون والحقوقيون بشكل يومي من المدن المحتلة من الصحراء الغربية؟ 
مشروع الاتحاد المغاربي يتوجب علينا التطلع إليه في بعده كخيار وحتمية إستراتيجيتين، من خلال إزالة كل أسباب التعثـر، ابتداء بأكبرها ألا وهو نزاع الصحراء الغربية، وذلك من خلال الاحتكام للشرعية والقانون الدوليين؛ فأزهار ''الربيع العربي'' لا تستطيع أن تتلاقح في أجواء تسيطر عليها طفيليات ''التوسع'' وطحالب ''القمع'' وأدران ''تكميم الأفواه''. وتونس الجديدة تستطيع، بل مطالبة، بإقناع المغرب بأن مصلحة الجميع تقضي بأن نتجنب ونجنب المنطقة انزلاقات جديدة باتت تلوح أكثـر في الأفق كلما أمعن المغرب في سياسة الهروب إلى الأمام وإدارة الظهر للخيار الديمقراطي والقانوني المتمثل في استفتاء تقرير المصير.
مقاربة ''التهميش'' والمراهنة على الزمن، لا تستقيم كذلك، لأن الوجود الوطني الصحراوي حقيقة قائمة، ليس من الممكن القفز عليها. فالجمهورية الصحراوية تمارس فعليا سيادتها الوطنية على جزء من تراب الصحراء الغربية ويعترف بها أكثـر من 80 بلدا في العالم، وهي عضو مؤسس للاتحاد الإفريقي، ولها تحالفاتها الدولية الرسمية والشعبية الواسعة، مما يجعل تصور إمكانية الانطلاق الفعلي في أوراش ''اتحاد المغرب العربي'' من خلفية تهميش الشعب الصحراوي أمرا غير واقعي. لم يكن واقعيا بالأمس، وليس ثمة من طارئ يجعله واقعيا اليوم. 
رابعا: أما عن محاولة الشيخ الزج بالجزائر في المشكل حين قال في معرض إجابته على سؤالكم حول الصحراء الغربية ''زرت المغرب الأقصى وزرت الجزائر وتحدثت نفس اللغة في البلدين''، فبالإضافة إلى التحامل على الجزائر، ثمة تحامل آخر على أدبيات الأمم المتحدة التي حددت بشكل واضح ودقيق طرفي النزاع ''المغرب وجبهة البوليساريو''. في هذا الإطار، ولست بصدد الدفاع عن الجزائر ''فللكعبة رب يحميها''، أود الإشارة إلى أن التزام الجزائر بالدفاع عن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، لا يخرج عن المبادئ المؤسسة لسياستها الخارجية الداعمة لحقوق الشعوب المكافحة من أجل التحرر، ألم يقل آميكال كابرال ''إن الجزائر مكة الثوار''. والمطلع على تاريخ وجذور النزاع، يعرف أن الجزائر ظلت، منذ تبني الأمم المتحدة لأول توصية خاصة بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية سنة 1965، متمسكة إلى اليوم بنفس الموقف الداعم لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير. بالمقابل فالمغرب هو البلد الذي تحول من داعم لاستقلال الصحراء الغربية، كما ورد في مضمون خطاب السيد محمد الشرقاوي وزير خارجية المغرب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (أكتوبر 1966) إلى بلد محتل لها.
وتقبلوا أسمى آيات المودة والاحترام
نقلا عن الخبر الجزائرية

السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جـدل حول رئاسة البرلمان الصحراوي بين النواب والسلطة


علمت المستقبل الصحراوي من عدة نواب  منتخبون جدد انه تم الاتصال بهم من طرف أقارب لهم ومعارف  وكذا من قبل شخصيات نافذة في النظام لحثهم من أجل التصويت  لمرشح السلطة لرئاسة البرلمان الذي سوف ينصب على رأس الهيئة التشريعية، وذلك يوم الـ27  فبراير ببلدة التفاريتي المحررة في تقليد متبع منذ سنوات ، وقد علمت المستقبل الصحراوي أن هذه الحملة اتت بعد تردد رأي داخل أوساط النواب الجدد بعدم الرضاء عن الطريقة التي يتم بها فرض شخص معين محضر مسبقا لرئاسة المجلس الوطني الصحراوي .
 ويحتدم السجال بين الطرفين عشية جلسة التأسيس التي تأتي هذه المرة مختلفة عن سابقاتها بحيث انها تقتصر على يوم واحد فقط ، وهو اليوم الذي يتم فيه انتخاب رئيس المجلس الوطني وتأجيل انتخاب مكتب المجلس ورؤساء اللجان الى وقت لاحق وهو ما طرأ بعد المؤتمر الاخير.
 وقد أرجع احد النواب الجدد إلتقته المستقبل الصحراوي ذلك الى إنشغال القيادة أكثر بتظاهرة الصحراء ماراطون وكذا بالوضعية الامنية في ظل تواجد عدد كبير من الاجانب بالمخيمات لمشاركة الصحراويين احتفالاتهم في الذكرى الـ36 لاعلان الجمهورية وكذا للمشاركة في الطبعة الـ11 لتظاهرة الصحراء ماراطون. وإن نجح النواب في رفض مرشح السلطة وإنتخاب آخر من إختيارهم  فستكون المرة الاولى التي يتم فيها انتخاب رئيس للبرلمان بارادة نواب الشعب . وقد وصفت قرارات المؤسسة التشريعية بعدم الفاعلية خلال العهد السابقة بسبب إصغائها للإملاءات النظامية مما أفقدها سمعتها لدى القاعدة الشعبية.

السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو لحفل استقبال مستشار رئيس الجمهورية بالاعلام الوطنية بمدينة العيون المحتلة



تقدم لكم شبكة ميزرات الاعلامية فيديو هام يظهر الجزء الأول من الاستقبال الجماهري الكبير الذي خصص للاستقبال السيد لحريطاني لحسن مستشار رئيس الجمهورية بمدينة العيون المحتلة بشارع بوكراع .

السبت, فبراير 25, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية ضمن الاقاليم التي لازالت مستعمرة

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/02‏/2012 | الجمعة, فبراير 24, 2012


افتتحت يوم الخميس بمقر منظمة الأمم المتحدة الدورة السنوية للجنة الخاصة المكلفة بدراسة تطبيق الإعلان حول منح الاستقلال أو ما يعرف بلجنة ال24.
و بالمناسبة قرأ الأمين العام المساعد للشؤون السياسية السيد أوسكار فيرنانديث تارانكو رسالة من الأمين العام الأممي يدعو فيها المجموعة الدولية إلى المضي قدما في استكمال مسار تصفية الاستعمار و تمكين 16 بلدا لم يتحصلوا بعد على الاستقلال من بينهم الصحراء الغربية من تقريرمصيرهم.
و ذكر السيد بان كيمون في رسالته أن حوالي مليوني نسمة تقطن بهذه اللأراضي.
و قال في هذا الصدد أن تحقيق تقرير المصير يتطلب تمكين  كل الاطراف المعنية من المشاركة بصفة بناءة في هذا المسار سيما لجنة ال24 و القوى المديرة و الأراضي غير المستقلة نفسها.
و اعتبر الامين العام الأممي أنه بإمكان لجنة ال 24 تطوير مقاربات متجددة و خلق ديناميكيات جديدة داعيا اللجنة إلى إقامة شراكة حقيقية لكل وضعية من أجل استكمال مسار تصفية الاستعمار.
كما أكد السيد بان كيمون على الاهمية القصوى التي يكتسيها التواصل رسميا كان أو غير رسمي بين اللجنة الخاصة و القوى المديرة.
و اضاف أن الأمانة العامة لمنظمة الأمم المتحدة ستواصل دعمها للجنة ال24 في تطبيق برنامج عملها.
و بعد المصادقة على جدول الاعمال المؤقت لدورته التي ستكتمل قبل نهاية شهر يونيو من السنة الجارية قامت اللجنة الخاصة بانتخاب رئيسها السيد دييغو موريخون بازمينو من الاكوادور.
و ذكر رئيس اللجنة الخاصة أن "زوال الاستعمار التقليدي نهائيا و بروز عالم متكون من شعوب حرة و مستقلة تتمتع بكامل قدراتها في حكم نفسها بنفسها" يعد من الأهداف الرئيسية التي سطرتها الانسانية.
و أوضح السيد بازمينو انه من مهام اللجنة كذلك جمع المعلومات اللازمة بخصوص الوضع ميدانيا بالأراضي غير المستقلة.
و أضاف ان الملتقى السنوي للجنة الذي سيعقد هذه السنة بمنطقة المحيط الهادي في منتصف شهر ماي يساهم بقدر كبير في هذه الأشغال.
كما ستعكف لجنة ال24 على دراسة الكيفيات الأخرى الكفيلة بضمان معرفة احسن للاوضاع بكل منطقة سواء عن طريق البعثات الخاصة أو الموائد المستديرة أو الاجتماعات لتبادل الآراء. 

الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شرطي مغربي يعتدي على مواطنة صحراوية بالعيون المحتلة

فيديو خاص بشبكة اميزرات الاعلامية بالعيون المحتلة يظهر شرطي مغربي وهو يعتدي على مواطنة صحراوية بالعيون المحتلة
الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين من امام سجن سلا المغربية


إستجابة للنداء الذي وجهه كافة المعتقلين السياسين بالسجون المغربية للتضامن معهم, نظمت عائلات وذوي معتقلي ملحمة أكديم إيزيك التاريخية اليوم صباحا وقفة تضامنية أمام السجن المحلي إثنان بسلا المغربية حاملين صور المعتقلين ويافطة يعلنون فيها تضامهم المبدئي واللامشروط مع أبنائهم وإنطلقت هاته الوقفة إبتداء من الساعة العاشرة صباحا ودامت زهاء الساعة والنصف صدحت فيها حناجر المحتجين بشعارات مطالبة بالحرية والكرامة من قبيل 
شعب الصحرا سير سير نحو النصر والتحرير 
واحد واحد واحد شعب الصحرا واحد 
عهدا عهدا لن نخون أبناؤنا في السجون 
معتقل أكدي إيزيك فرظ تجيني ولا جيك
وغير ذلك من الشعارات الوطنية ليتخلل بعد ذلك مداخلات أكد فيها الجميع على مواصلة الإحتجاجات السلمية وبطرق راقية في حالة عدم الإستجابة لمطالب المعتقلين العادلة ,وجاء لحضور هذه الوقفة أعضاء تنسيقية أكديم إيزيك وعائلة المعتقل محمد الديحاني و ممثلين عن الهيئات الحقوقية المغربية وبعض وسائل الإعلام المحلية
وقد طوق مكان الوقفة ببعض من رجال المخابرات المغربية التي هبت بها حالة من الهيستيريا والإستنفار القصوى بعد تظيم هذه الوقفة
 وقد منعت إدارة السجن عائلة محمد الديحاني من الزيارة بعد مشاركتها في هذه الوقفة وكذك عائلات معتقلي أكديم إيزيك لما يقارب الأسبوعين ,وجدير بالذكر أن معتقلي أكديم إيزيك وعائلاتهم يخوضون إضرابا عن الطعام اليوم لمدة 24 ساعة كخطوة أولية في حالة عدم تلبية مطالبهم المتمثلة في تحسين الوضعية وإطلاق سراحهم 







الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

العاصمة الاسبانية مدريد تستقبل امناء الفروع الطلابية تحضيرا لاجتماع الرابطة


في رسالة لها تسلمت المستقبل الصحراوي نسخة منها ذكرت مصادر من اللجنة التحضيرية لتأسيس رابطة الطلبة  الصحراويين باسبانيا ان أمناء الفروع الطلابية الاربعة عشر على مستوى المقاطعات الإسبانية، قدموا الى العاصمة الاسبانية مدريد. حيث ينتظر ان يشاركوا يومي السبت 25 و الاحد 26 فبراير في الاجتماع التأسيسي لرابطة الطلبة الصحراويين الدارسين بإسبانيا، و الذي ينعقد بالتزامن مع الذكرى 37 لإعلان الجمهورية.
الندوة التأسيسية للرابطة، و التي يعلق عليها الطلبة الصحراويين باسبانيا الكثير من الآمال، ينتظر ان تخرج بنظام أساسي، وبرنامج عمل و كذا انتخاب أمين لها.
للإشارة فإن رابطة الطلبة السحراويين الدارسين بإسبانيا هي رافد من روافد إتحاد طلبة الساقية الحمراء و وادي الذهب كرابطة الطلبة بالجزائر، كوبا، ليبيا سابقا و كذا رابطة الخرجيين.

الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مواجهات عنيفة وحصار بوليسي بالعيون المحتلة


أفادت مصادر من شارع بوكراع بالعيون المحتلة حيث توجد عائلة مستشار رئيس الجمهورية الأخ لحريطاني لحسن، أن السلطات المغربية منذ الساعات الأولى لصبيحة الجمعة 24 فبراير 2012 تحاصر منزل عائلته الذي شهد حضورا شعبيا لاستقباله في إطار برنامج تبادل الزيارات العائلية التي تشرف عليها مفوضية غوث اللاجئين، وقبل وحسب ذات المصادر فإن السلطات المغربية بتلاوينها البوليسية والمخزنية هاجمت المستقبلين ودخلوا في مواجهات معهم، نفيد مصادر أخرى أنها وصلت إلى حد المطاردات بالأزقة المحاذية بموقع منزل الاستقبال، هذا وتفيد مصادرنا أن الحي الحجري (حي الزملة) أنه محاصر من ناحية شارع بوكراع.
وهذا النوع من المضايقات يدخل في إطار السياسة المغربية غير الآبهة بالاتفاقيات الدولية والمعاهدات المنصوص بسيادة منصوص عليها في الدستور المغربي، ومن جهة أخرى يوضح مدى ضعف المنظمة الدولية في كيفية منعها من هكذا تصرفات تدخل في سياق انتهاك حقوق الانسان التي تدعي المملكة المغربية في دستورها أنها تحترمها كما هو متعارف عليها دوليا.






من جهة أخرى افادت مصادر صحفية من اكليميم أنه حوالي الساعة الثانية و40 دقيقة بعد منتصف ليلة أمس الخميس 23 فبراير 2012 شوهدت خمس سيارات تابعة للقوات المساعدة وسيارة إسعاف وسيارتي مطافئ تتوجهان حيث يعتصم بعض الصحراويين في قافلة وتم التدخل في حقهم وقبل ذلك بساعتين تمت مواجهات على مستوى شارع الخرشي.كما نظم بعض الشباب الصحراوي وقفة بشارع المغربي العربي الفاصل بين حي الانعاش ومعطى الله  رددوا خلالها شعارات وطنية جوبهت بمطاردات على مستوى شارع ددش وشارع السمارة ولا زالت المطاردات قائمة اضافة الى الهجوم على بعض منازل الصحراويين بالشارع المذكور وضرب حصار بوليسي مشدد على الشارع بأكمله حيث فرض حظر التجوال، ولا زالت في هذه الأثناء قوات شرطة الاحتلال تحاول مداهمة بعض المنازل دون أن يتمكنوا من تحديد أسماء أهلها.







الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تدخل عنيف لقوات الاحتلال المغربية في حفل استقبال مستشار رئيس الجمهورية


شهد شارع بوكراع بمدينة العيون المحتلة نهار اليوم 24 فبراير 2012 تدخلا عنيفا لقوات الاحتلال المغربية اسفر عن سقوط العديد من الضحايا اثناء خروجهم لاستقبال السيد لحريطاني لحسن مستشار رئيس الجمهورية، الذي يزور المدينة في اطار برنامج الزيارات العائلية التي تنظمها الامم المتحدة ، وهذه لائحة أولية حسب ما اوردته شبكة اميزرات الاعلامية من المناطق المحتلة.
المعلومة منت اميليد حالة اجهاض
سعيد لمباركي اصابة في الرأس
محمد لمباركي اصابة في الرجل
كمبورة المامي احريم اصابة على مستوى الظهر
تقلابوت محمد فاظل اصابة في الذراع 
مواجهات عنيفة وحصار بوليسي بالعيون المحتلة+صور

الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لضحايا التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية بالعيون المحتلة

صور لبعض الاصابات التي وقعت في صفوف المواطنين الصحراويين بالقرب من حي معطى الله بالعيون المحتلة جراء التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية لتفريق مظاهرة سلمية تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين يوم 23 فبراير الجاري.







الجمعة, فبراير 24, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إنتخابات المجلس الوطني تحرج شفافية إختيار الأمانة

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/02‏/2012 | الخميس, فبراير 23, 2012


أعلنت اللجنة الوطنية المشرفة على إنتخابات تجديد عهدة البرلمان النتائج النهائية للإقتراع العام  وبحسب قراءة للجنة فإن البرلمان الصحراوي تجدد بنسبة 69% من 52 مقعدا في البرلمان شغلها اعضاء جدد اغلبهم من الشباب و النساء. بالاضافة إلى نسبة اكثر من 30%هم خريجون جامعيون".
الامر الذي يشكل صدمة كبيرة للقيادة الوطنية التي راهنت على عودة بعض اوجوه البرلمان القديمة والأكثر والمعروفة بولائها للنظام الحاكم، وتأتي هذه النتيجة لتشكل حرجا كبيرا للقيادة الوطنية التي تحتفظ  بوسام أقدم رئيس في الوطن العربي  وهو ما يتنافى وروح رياح التغير التي تجتاح الاقطار العربية . وبينما يتبجح النظام بنسبة التجديد في البرلمان يتجاهل تماما ماحدث في مؤتمره الأخير من قفز على  شرعية مطالب القاعدة الشعبية بضرورة إحداث التغيير المنشود.  ان هذه العملية التي شكلت بحسب رئيس اللجنة المشرفة "  تعزيزا لثقافة الديمقراطية و تعكس درجة عالية من التحضر و الالتزام باستقلالية و سيادة القانو ن " غابت عن القيادة الوطنية ايام مؤتمرها الأخير 
اللجنة كذلك امتدحت تشبيب البرلمان وهو مايسلط الضؤ على القيادة الوطنية الرشيدة التي هرمت في مناصبها رغم الفصول التي هبت على المنطقة العربية. من اشتراكية وقومية وصولا لربيع الثورات العربية.
والسؤال الجوهري هنا هو هل أفاقت القيادة اخيرا بعد نومة مؤتمرها الاخير كي تكتشف مزايا الديمقراطية وحتمية التداول على السلطة وهي مبادئ غابت عن نتائج مؤتمرها الاخير؟.
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجولة القادمة من المفاوضات قد تكون الاخيرة من المفاوضات غير المباشرة


 تأجلت خلال الشهور الأخيرة المفاوضات غير الرسمية بين البوليساريو والمغرب لمرات عديدة بسبب تطورات المنطقة ، ونتج عن هذه الأحداث السياسية المتعاقبة إلغاء زيارة كان يعتزم القيام بها المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة كريستوفر روس الى المغرب والجزائر وموريتانيا ومخيمات اللاجئين الصحراويين والاراضي الصحراوية المحررة لاختبار النوايا الجديدة.
وتم أخيرا تحديد يومي 11 و12 مارس المقبل، كتاريخ لهذه المفاوضات ، وتبرز مصادر مقربة من الأمم المتحدة أن هذه المفاوضات قد تكون الأخيرة من نوعها، أي المتعلقة بمفاوضات غير مباشرة بعدما تبين مدى فشل هذه الاستراتيجية التي راهن عليها المبعوث الخاص كريستوفر روس منذ توليه المنصب خلفا لسلفه بيتر فان والسوم الذي كان يصر على المفاوضات المباشرة والرسمية. ومن المنتظر أن يكون تمديد مهمة قوات حفظ السلام في الصحراء الغربية 'المينورسو' في نهاية أبريل المقبل مرفوقة بآليات جديدة لحل النزاع.
وعلى بعد قرابة ثلاثة أسابيع من الجولة المقبلة للمفاوضات غير الرسمية في نزاع الصحراء الغربية بين البوليساريو والمغرب في نيويورك، يشهد هذا الملف تطورات سلبية قد تجعل من الجولة المقبلة الأخيرة لمفاوضات من هذا النوع، أي غير الرسمية. وفي علاقة بهذا النزاع، يؤكد وزير الزراعة الإسباني أن اتفاقية الصيد البحري المقبلة مع المغرب ستأخذ بعين الاعتبار مصالح الشعب الصحراوي.
وحول هذه النقطة الأخيرة، أكد وزير الزراعة والصيد البحري الإسباني أرياس كانييتي في مجلس الشيوخ مساء الثلاثاء أن اسبانيا عازمة على تجديد اتفاقية الصيد البحري بين الاتحاد الأوروبي والمغرب والتي سيتفيد منها بشكل كبير أسطول الصيد البحري الإسباني، مبرزا في الوقت ذاته أن الاتفاقية المقبلة 'ستأخذ بعين الاعتبار المصالح الاجتماعية والاقتصادية للشعب الصحراوي وسيتم إدماجها بطريقة متوازنة في اتفاقية الصيد البحري مع المغرب تماشيا مع مبادئ الأمم المتحدة'.
وكان البرلمان الأوروبي قد ألغى يوم 14 ديسمبر الماضي اتفاقية الصيد البحري بسبب الصيد في مياه الصحراء الغربية المحتلة، وعادت المفوضية الأوروبية وصادقت على بدء مفاوضات مع المغرب دون ذكر ملف الصحراء الغربية، لكن يأتي الوزير الإسباني ويكشف أنه رغم الإشارة الى الصحراء الغربية، فأي اتفاقية مستقبلية ستتضمن مصالح جبهة البوليساريو. 
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استقبال الصحفي مصطفى سيد البشير بالعيون المحتلة

حفل الاستقبال الذي خصصته جماهير العيون المحتلة لصحفي التلفزة الوطنية مصطفى سيد البشير
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المجلس الوطني الصحراوي يتجدد بنسبة اكثر من 69%


اعلنت اللجنة الوطنية المشرفة على انتخابات تجديد عهدة المجلس الوطني الصحراوي (البرلمان) أن نسبة التجديد تجاوزت 69%في قراءة لنتائج الاقتراع الذي جرى الاحد على مستوى الدوائر الانتخابية في الولايات و المؤسسات الوطنية و الجيش الوطني.
و لاحظت اللجنة النسبة المعتبرة التي وصلت اليها المرأة داخل المؤسسة التشريعية التي بلغت هي الاخرى مايزيد على 25%و كذا نسبة الشباب التي وصلت إلى اكثر من 42% ، في اجتماع يوم الخميس برئاسة السيد امحمد خداد، عضو الامانة الوطنية.
"العملية جرت في اجواء جيدة من حيث المشاركة و الاقبال و الشفافية على كل المستويات. و هو مايعكس الاهمية التي يوليها الناخبون للهيئة التشريعية، يؤكد السيد امحمد خداد في تصريح خاص لوكالة الانباء الصحراوية.
"تجلى ذلك بوضوح من خلال نسبة اكثر من 69%من 52 مقعدا في البرلمان شغلها اعضاء جدد اغلبهم من الشباب و النساء. بالاضافة إلى نسبة اكثر من 30%هم خريجون جامعيون".
"العملية تشكل تعزيزا لثقافة الديمقراطية و تعكس درجة عالية من التحضر و الالتزام باستقلالية و سيادة القانون"،  يضيف عضو الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو.
للتذكير، فإن تنصيب المجلس الوطني الصحراوي الجديد سيكون يوم 27 فبراير بمنطقة التفاريتي المحررة، بمناسبة الاحتفالات المخلدة لاعلان الجمهورية الصحراوية. كما سيتم انتخاب رئيس المجلس الوطني الصحراوي و رؤساء لجان المجلس في ختام الاحتفال.

الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قافلة فرنسية لدعم اللاجئين الصحراويين


تنظم قافلة فرنسية للتضامن مع الشعب الصحراوي بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، من اليوم إلى يوم 27 من الشهر الجاري، حسب ما أشار إليه أمس بيان للجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي.
وأوضح نفس المصدر أن الوفد الذي تتزامن زيارته مع الذكرى الـ36 لإعلان الجمهورية العربية الصحراوية  يضم 150 شخص ''يمثلون كل تشكيلات واتجاهات المجتمع المدني الفرنسي''.
ويتشكل الوفد من برلمانيين ورؤساء بلديات ومنتخبين محليين، وشخصيات سياسية صديقة الصحراء الغربية بفرنسا، ونقابيين وحركات نسوية، وجامعيين ومحامين ومناضلين في مجال حقوق الإنسان، وشباب وطلبة، إضافة إلى شخصيات من ميادين الثقافة والصحافة.
وأكدت اللجنة الوطنية الجزائرية للتضامن مع الشعب الصحراوي، في بيانها، أن ''هذه الزيارة ستكسر جدار الصمت الذي يشجع على اللاعقاب والظلم والاستعمار المغربي في الصحراء الغربية''.
وأضاف ذات المصدر أن ''هذه القافلة ستذكر المجتمع الدولي بتمسك المواطنين الفرنسيين بالقيم النبيلة لحقوق الإنسان والمساواة والعدل والأخوة، وضرورة تطبيق الحق في تقرير المصير للشعب الصحراوي، كونه مقياسا أساسيا ومهما من أجل إيجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية، وهو الأخير من نوعه في القارة الإفريقية''.   
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اصابات خطيرة في صفوف المواطنين الصحراويين بالعيون المحتلة






افادت شبكة "اميزرات" الاعلامية من المناطق المحتلة عن وقوع اصابات خطيرة في صفوف المواطنين الصحراويين بالقرب من حي معطى الله بالعيون المحتلة جراء التدخل الهمجي لقوات الاحتلال المغربية لتفريق مظاهرة سلمية تضامنية مع المعتقلين السياسيين الصحراويين وهذه لائحة  أولية لعشرات الاصابات في صفوف المواطنين الصحراويين بعضهم أعضاء في تنسيقية مخيم " اكديم إزيك "  :
ـ اغلانة بومخروطة، مصابة على مستوى الكتفين.
ـ الباتول التوبالي، مصابة على مستوى الأرجل.
ـ لميكف البشير، مصابة على مستوى الذراع و الأرجل.
ـ نكية بوسيف،  مصابة مستوى الأرجل.
ـ شيباني لارباس،  مستوى الأرجل. 
ـ عدنان لبيهي،مستوى الأرجل.
ـ محمد سالم ازفاطي، مصابة على مستوى اليد.
ـ لميكف إعيش، مصابة على مستوى الكتف.
ـ مولود المساعدي، مستوى الأرجل. مستوى الأرجل. و الرجل و تمت مصادرة أو سرقة هاتفه النقال.
ـ الكريبيص محمد لغضف، مصاب على مستوى الرقبة.
ـ كركوب رغية، مصابة على مستوى على الوجه.
ـ لحبيب الصالحي، رجل مسن عضو في تنسيقية مخيم " اكديم إزيك "، مصاب على مستوى الظهر.
ـ مينتو الكركار ، مصابة على مستوى الظهر.
ـ الوالي الخفاوني، مصابة على مستوى الظهر و اليدين.
ـ محمد أمبارك الإسماعيلي، مصاب على مستوى الظهر.
ـ لمينة الطالبي، مصابة على مستوى الرقبة. 
ـ لميكف البشير، مصابة على مستوى الذراع و الأرجل.
ـ فالة الشتوكس،  مصابة على مستوى الأرجل.
ـ محمد الطالب خيار، مصاب على مستوى الفم.
ـ سعيد هداد، من ذوي الاحتياجات الخاصة، مصاب على مستوى الرأس.
ـ أسليما عبيد،  مصاب على مستوى الفم و قد سقطت بعض أسنانه الأمامية.
ـ عبد الله بوركعة، مصاب على مستوى اليد.
ـ سعاد أحمد سيدي، مصابة على مستوى اليد.
ـ أمباركة أندور، مصابة بمرض الارتعاش، أصيبت على مستوى الظهر و الأرجل.
ـ النيهة القطب، أصيبت على مستوى العمود الفقري.
ـ لمجيد أمباركة، مصابة على مستوى الركبة.
ـ عيشة الزاوي، أصيبت على مستوى الكلي.
ـ بريكية أحمد مولود، مصابة على مستوى الفم.
ـ عبد الرحمان لمرابط، مصابة على مستوى الظهر.
ـ محمد لمغيمض، مصاب على مستوى اليد.
ـ افنينة لبرص، مصابة على مستوى الوجه.
ـ مزنة البوداني،   مصابة على مستوى الركبتين.
ـ أندور السالكة،  مصابة على مستوى بجروح في أنحاء مختلفة من جسمها.
ـ السالكة الفقير، مصابة على مستوى الظهر.
ـ ركيبانو الحويج، مصاب على مستوى بجروح في أنحاء مختلفة من جسمه.
ملاحظة : تبقى هذه المعطيات اولية 
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تنسيقية عائلات معتقلي "أكديم إزيك" تدعو وسائل الإعلام و الهيئات الحقوقية لحضور وقفتها السلمية أمام سجن سلا2 غدا الجمعة


 دعت تنسيقية عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية أحداث مخيم  "أكديم إزيك"،  مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية ووكالات الأنباء والملحقين الصحافيين بالسفارات وممثلي الهيآت الحقوقية لحضور ومساندة الوقفة السلمية أمام سجن سلا   2 غدا الجمعة، حسبما أفاد بيان للجناح الأعلامي للتنسيقية
و أشار بيان التنسيقية الى أن هذه الوقفة تاتي "تضماننا مع أبنائهم المعتقلين السياسيين والناشطين الحقوقيين الصحراويين على خلفية أحداث مخيم أكديم أزيك والمضربين عن الطعام لمدة 24 ساعة في نفس اليوم بالسجن المحلي سلا2.
"وعليه فان مختلف وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية ووكلات الانباء والملحقين الصحافيين بالسفارات والجمعيات والمنظمات الحقوقية والطلبة الصحراويين ، مدعوون للحضور لهذا الوفقة السلمية" يضيف البيان
و كان المعتقلون السياسيون الصحراويون في السجون المغربية  قد دعو كافة جماهير الشعب الصحراوي الأبي للتظاهر يوم غد الجمعة لمساندة مطالبهم المشروعة
و قرروا الدخول في اضراب انذاري عن الطعام في نفس اليوم، احتجاجا على اعتقالهم التعسفي وعدم تقديمهم لمحاكم عادلة و كل ما تعرضوا له من تعذيب و عنصرية  داخل السجون المغربية، وللمطالبة باطلاق سراحهم.
الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاعتداء على الناشط الحقوقي علي الربيو


 أقدمت مساء امس سلطات الإحتلال المغربية بمدينة الطانطان بالإعتداء على الناشط الحقوقي الصحراوي عالي الربيو، بقيادة  الجلاد  مصطفى كمور، حيث قام هذا الأخير بالإعتداء عليه بشكل وحشي وحجز هاتفه النقال أمام الملأ.
و في موضوع ذي صلة، يدخل ثلاثة معتقلين سياسين صحراويين يومهم التاسع من الاضراب المفتوح عن الطعام بالسجن لكحل بالعيون المحتلة، للمطالبة بتسوية  أوضاعهم داخل السجن المذكور و ذلك لان ما يسمى مندوبية ادارة سجون الاحتلال مستمرة في  تشديد القيود عليهم، حسبما افادت مصادر وزارة شؤون الأرض المحتلة و الجاليات من عين المكان
و كانت ادارة السجون المذكور قد اقدمت على وضعهم في العزل الانفرادي ومنع ادخال الاحتياجات الخاصة والاهمال الطبي اضافة الى ممارسة العنف النفسي والجسدي من طرف موظفي السجن بامر وايعاز من مديرالسجن الجلاد عبد الله الزنفوري .
ويتعلق الامر بكل من المعتقل الصحراوي لغضف عبيد الملقب بنيناهي والمعتقل عثمان الركيبي والمعتقل محمد فطار، حيث أنهم ممنوعن من الزيارة و الفسحة و حقهم في الاستفادة من الهاتف الذي يوجد داخل السجن.

الخميس, فبراير 23, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بوتفليقة يلتقي كلينتون يوم السبت المقبل

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/02‏/2012 | الأربعاء, فبراير 22, 2012



أعلنت وزارة الخارجية الجزائرية، أن مباحثات جزائرية أمريكية مرتقبة السبت القادم، تلامس مشروع إحياء اتحاد المغرب العربي، وملفات مكافحة الإرهاب، وتهتم الجزائر خلال زيارة هيلاري كلينتون، بتسويق أوضح للمشروع السياسي الراهن تحت مسمى ''قوانين الإصلاح''، وتترقب بالمقابل تزكية من واشنطن قد ترفع بعض الضغط على الحكومة في خضم مد إقليمي يناشد التغيير.
 جاء بيان كتابة الدولة الأمريكية، حول زيارة كلينتون للجزائر السبت القادم في سياق جولة مغاربية، أكثر دقة في تحديد الملفات التي تتوخى واشنطن بحثها مع المسؤولين الجزائريين، مقارنة ببيان لوزارة الخارجية الجزائرية تحدث عن ملفات الإصلاحات السياسية والمغرب العربي والوضع في الساحل. وأعلنت كتابة الدولة للخارجية الأمريكية في بيان لها، مساء الثلاثاء، أن هيلاري كلينتون ستجري محادثات مع الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة حول ''الوضع الداخلي، التحضير للانتخابات التشريعية ليوم 10 ماي والتحديات التي تواجه المنطقة''.
وحددت الخارجية الأمريكية هدفها بدقة من الزيارة، بالحديث عن التحضيرات للتشريعيات المقبلة. ومنذ فترة تهتم السفارة الأمريكية في الجزائر بالموعد المقبل، من خلال عدة لقاءات للسفير بمسؤولي أحزاب سياسية. وينظر الأمريكيون للانتخابات الجزائرية موعدا فاصلا، إما تتخلص من خلاله السلطة من ترشيحات مد الربيع العربي، أو يحكم عليه بالفشل في تحقيق تغيير يصفه دبلوماسيوها بأنه ''يستجيب لتطلعات الشعب''.
وتفيد مصادر مطلعة على الزيارة لـ''الخبر الجزائرية'' أن الجزائر تتوخى توضيح رأيها من مسار إحياء اتحاد المغرب العربي، في وجود تصور غربي مغلوط يشيع بأن الجزائر هي ''حجر العثرة'' داخل المجموعة المغاربية، وتعتمد المقاربة الجزائرية على ''المشروع الشامل'' في إحياء الاتحاد، وأيضا ''تطبيع'' العلاقات مع المغرب، بداية من الحدود البرية المغلقة. ويعتقد أن الرئيس بوتفليقة ''وافق على مضض'' على عقد قمة رؤساء مغاربيين، قياسا لنظرة جزائرية لا ترى جدوى ملحة لها، إلا بعد عمل طويل من هياكل الاتحاد.
للاطلاع على الخبر كاملا من الخبر الجزائرية يرجى زيارة الرابط
http://www.elkhabar.com/ar/politique/281115.html

الأربعاء, فبراير 22, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا