اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

اختفاء مواطنين صحراويين في ظروف غامضة في الطريق من موريتانيا

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/05‏/2012 | السبت, مايو 05, 2012


في محاولتها لحل لغز إختفاء مواطنين صحراويين مازال مصيرهم مجهول حتى الآن حصلت المستقبل الصحراوي على معلومات عن القضية ستنشرها كما هي وذلك لوضع القاريء الصحراوي في الصورة ولإزالة اي لبس قد يرافق القضية.
حيث افادت مصادر مجلة المستقبل الصحراوي ان سيارة نيسان صحراوية تعمل في النقل الخاص يقودها سائقها السيد محمد المد مصحوبا بشخصين اخرين بينهم امراة  استاجرت السيارة لتقلهم الى مخيمات اللاجيئين خرجت في يوم  23 من ابريل 2012 من مدينة ازويرات الموريتانية و منذ خروجها من موقف سيارات النقل بالمدينة اختفت في ظروف غامضة..
وبعد ستة ايام اكد جميع سائقي سيارات النقل التي جاءت بعد ذلك الى مخيمات اللاجئين الصحراويين من موريتانيا انهم لم يشاهدوا اي سيارة متعطلة في الطريق الرسمي التي تعودوا على السفر عن طريقها، وفي اليوم السابع خرجت بعض السيارات في مهمة البحث و لم تاتي باي خبر يفيد في الوصول الى السياراة او ركابها ومنذ ايام و العديد من السيارات الخاصة تذهب تباعا في مهام البحث في ظل غياب لاي مساعدة رسمية..
يذكر انه تم ابلاغ السلطات الصحراوية باختفاء ثلاثة مواطنين لكن لا حياة لمن تنادي , فقيادتنا لا يعنيها امن المواطن خصوصا اذا كان خارج مخيمات اللاجئين الصحراويين و هذا ما يجعل المواطن يتساءل عن دور التمثيليات والسفارات والمكاتب في الخارج .
وقد حاولت المستقبل الإتصال بعائلة الشاب المختفي لكن تعذر عليها ذلك.

السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الصحة العمومية يلتقي بالدكاترة والاطباء المقيمين باسبانيا


التقى وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي بالعديد من الاطباء والدكاترة الصحراويين المقيمين باسبانيا لتدارس كيفية معالجة النقص الكبير في الاطباء والدكاترة خاصة المختصين منهم بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
وقد عقد اللقاء بمدينة اشبيليا الاسبانية يوم 5 ماي 2012 بحضور اكثر من 30 طبيبا صحراويا، وركز النقاش على كيفية الاستفادة من الخبرات الصحراوية في المجال الطبي لسد النقص الكبير بهذا القطاع بمخيمات اللاجئين الصحراويين ، خاصة وانه في كثير من الاحيان تتم الاستعانة بوفود اجنبية لمعالجة المشكل.
بعض الاطباء والدكاترة يلقي باللائمة في هذه القضية على عجز الوزارة الوصية عن ضمان ظروف عمل ملائمة للاطباء والدكاترة الصحراويين بالقطاع الصحي اضافة الى التهميش الذي يعانيه الاخصائين وحاملي الشهادات في سلم الوظيف العمومي. وهو مافرض على الكثير منهم ترك القطاع والهجرة الى دولة اجنبية بحثا عن ظروف عمل ملائمة.
وامام حالة الشد والجذب بين الوزارة الوصية والاطباء والدكاترة المختصين يبقى المواطن الصحراوي البسيط هو من يدفع الثمن اولا واخيرا خاصة في زمن الامراض الموسمية مع النقص الحاد في الادوية المتوفرة بسبب تراجع الدعم الانساني الناتج عن تداعيات الازمة الاقتصادية العالمية. 

السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مشكلة الالغام ،عنوان محاضرة في برشلونة


عرضت الجمعية الكطلانية للتضامن مع الشعب الصحراوي، يوم الجمعة،  بمدينة برشلونة الاسبانية، كتابا بعنوان (الشاي المر ).للصحفيان القديران اتشابي بيرا و خوسيبا ثابالثا ، الكتاب يتضمن آثار الاحتلال المغربي للصحراء الغربية منذ سنة 1975 وأثار الحرب العميقة وانعكاساتها الخطيرة على المدنيين الصحراويين العزل، وتتخلل صفحات الكتاب مجموعة من الصور تبرز بوضوح مخلفات الحرب ومعاناة ضحايا الألغام القاطنين في مدرسة الشهيد اشريف، وظروف وطريقة عيشهم وحياتهم اليومية
و تقدمت السيدة نوريا سالامي رئيسة فيدرالية  اكابس  ، بأفتتاح الندوة ، حيث تكلمت بإسهاب عن تاريخ الشعب الصحراوي وفي حديثها عن الالغام و مخافاتها اثنت علي هذ النوع من المبادرات ، واكدت إستعداد جمعيتها لدعم هذا العمل الانساني النبيل . وبعد ذلك  تخلل العرض مداخلات ومحاضرات لكل من مايكل كارتيرو عضو الجمعية الكطلانية والمصور اتشابي بيرا احد مؤلفي الكتاب ، والاستاد غيثي النح منسق شبكة رمسو ، مستشار الجمعية الصحراوية لضحايا الالغام والاستاد مايكل كارتيرو، وركزت المحاضرات في مجملها حول اهمية العمل الجاد ضد الالغام  وازالتها نهائيا لما تسببه من كوارث انسانية باتت تهدد ارواح البشر والمشاريع التنموية وتلوث الطبيعة، وكسر هاجس الصمت المفروض على مخلفات الحرب وكشف الحقيقة الكاملة عن اضرارها الخطيرة


وقدم المحاضر الصحراوي الاخ غيثي النح نبذة تاريحية شاملة عن استعمال الالغام وزرعها بالصحراء الغربية على يد قوات الاحتلال المغربية، مرورا الى مرحلة بناء الاحزمة الرملية التي تفصل الشعب الصحراوي الى نصفين والمتناثر على طولها ملايين الالغام ، وصولا الى مرحلة مابعد الحرب وما خلفته الغام ومخلفات الحرب المغربية من ضحايا ومأسات للمدنين الصحراويين . 
كما تطرق بالملموس الاستاد المحاضر غيثي الى الدور  الريادي والطلائعي الذي لعبه الدعم الانساني منذ البداية لمكافحة الالغام بالصحراء الغربية شرق الجدار والمجهودات المبذولة من طرف المنظمات الاهلية والدولية للتخفيف من معاناة المدنينن من خلال القيام بعمليات مسح وتمشيط لجزء من الارضي الصحراوية المحررة الملوثة بالالغام ومخلفات الحرب وغيرها من آلات الدمار.
كما ندد المحاضر بالموقف الفرنسي أزاء وضعية حقوق الانسان بالصحراء الغربية، مع العلم انها تدعي هي ودول عظمى بترسيخ وتكريس قيم ومبادئ حقوق الانسان في بلدان اخرى ، وتغض النظر عن كارثة الاحزمة الرملية والالغام بالصحراء الغربية وماتسببه من كوارث انسانية تهدد السكان والطبيعة على حد سواء.
وتحدث الصحفي تشابا بيرا عن تجربته في العيش وتقاسم الاقامة مع نزلائه من الضحايا الصحراييين بمدرسة اشريف، متأثرا بحجم المعاناة الانسانية التي يعيشها هؤلاء الضحايا، وهو مكان سببا كافيا لتكتمل وتتولد له صورة تاليف كتاب هو ورفيقه لإبراز معاناتهم على حد قوله، معتبرا ان هذا الكتاب هو بداية عمل متواصل لمحاربة آفة  الالغام الخطيرة ، والذي يهدفان من خلاله الى تحسيس الرأي العام عن خطورة الالغام وتاثيراتها الخطيرة بالصحراء الغربية متبعرين بجزء من مبيعاتهم للكتاب لمساعدة ضحايا الالغام.
وفي ختام اللقاء كشف الاستاد غيثي النح عن قيام حملة توقيعات دولية في الايام المقبلة لحمل المغرب علي الامتثال للقانون الدولي الانساني ، وجعله يحرم إستعمال الالغام بالصحراء الغربية وتطهير الاراضي الصحراوية الخاضعة تحت احتلاله والتي اسفرت عن الكثير من الضحايا اصيبو على اثرها بعاهات مستديمة مما سبب الكثير من الالام والمعاناة والخوف والرعب من شبح الالغام المغربية  .
السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الوطنية والانتخابات الفرنسية


مع وصول الانتخابات الرئاسية الفرنسية الى دورها الثاني وجولتها الاخيرة والحاسمة يوم 6 ماي 2012 يتبادر الى الاذهان سؤال يتعلق بانعكاسات نتائج هذه الانتخابات على السياسية الخارجية الفرنسية خاصة على القضية الصحراوية.
فالقضية الصحراوية وكما هو معلوم ليست قضية محورية في البرامج الانتخابية الفرنسية على خلاف قضايا اكثر اهمية الا ان مواقف باريس المعلنة من القضية الصحراوية تثير التساؤل حول مدى تاثير اي تغيير في سياسة الاليزي على مستقبل القضية خاصة وان العديد من المراقبين يربطون بين التعنت المغربي والتاييد الفرنسي في المنظمات الدولية ومنها منظمة الامم المتحدة. واكبر دليل هو وقوف فرنسا في وجه اصدار ادانة دولية للتدخل الهمجهي لقوات الاحتلال المغربية في مخيم اكديم ازيك نوفمبر 2010.
وبالرجوع الى تاريخ العلاقة بين الرئاسة الفرنسية والقضية الصحراوية يبرز جليا التناقض الواضح في مواقف اليمين واليسار الفرنسي، والمعادلة هنا لاتكاد تختلف عن جارتها الجنوبية اسبانيا التي يبرز فيها خلاف بين الحزبين الرئيسين حول القضية الصحراوية في المواسم الانتخابية سرعان مايختفي بعد وصول اي منها الى قصر المونكلوا، وهو مايدل ان قواعد السياسة الخارجية في معظم البلدان هي قواعد ثابتة مبنية على المصالح ولاتتاثر بالشعارات الانتخابية.
الا ان مواقف اليمين الفرنسي التي اعتبرت الاكثر انحيازا للطرف المغربي خاصة اثناء زمن الرئيس الفرنسي الاسبق جاك شيراك وخلفه ساركوزي اذا ماقورنت بمواقف الاشتراكيين التي يعتبرها البعض مؤيدة للقضية الصحراوية خاصة في الجمعية الوطنية الفرنسية او في البرلمان الاوروبي. وهو ماقد يعني ان وصول الاشتراكيين الى قصر الاليزي قد تكون له انعكاسات ايجابية على المواقف الفرنسية من القضية الصحراوية، لانه من غير المعقول ان تنحاز باريس الى اطروحات الرباط بدرجة اكبر من انحيازها في الفترة الاخيرة والتي اعتبرها بعض المحللين بالانحياز الفاضح والمناقض لمبادئ السياسة الخارجية الفرنسية المبنية على اساس احترام حق الشعوب والدفاع عن قيم الديمقراطية، الا ان الازدواجية الفرنسية في التعامل مع هذه المبادئ تبدو واضحة للعيان بالمقارنة بين المواقف الفرنسية في الازمة الليبية ومواقفها من القضية الصحراوية.
وبالرجوع الى أخر استطلاعات الرأي والتي ترجح كفة المرشح الاشتراكي فرانسوا هولاند متقدما على مرشح اليمين نيكولا ساركوزي فان المواقف الفرنسية من القضية الصحراوية مقبلة على تطورات قد تصب في صالح حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال اذا ما احسنت الديبلوماسية الصحراوية استشمار التغيير المرتقب في الاليزي لصالح القضية الوطنية.
السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزيـة المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك


قال الله تعالى:"كل نفس ذائقة الموت,وإنما توفون أجوركم يوم القيامة"
 وقال جل جلاله:"ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية,فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"صدق الله العظيم
تلقينا ببالغ الحزن والأسى والالم وبقلوب خاشعة مؤمنة بقدر الله عز وجل خبر وفاة المغفور له موسى ولد عبد الله ولد المحجوب ولد سيدي إبراهيم  شقيق المعتقل السياسي الصحراوي التاقي المشظوفي, الذي وافته المنية عصر يوم الأربعاء 2-5-2012 بعد مرض عضال لازمه الفراش لمدة طويلة,
وبهذا المصاب الجلل نتقدم بتعازينا ومواساتنا لرفيق دربنا الأخ التاقي المشظوفي وإلى كل أفراد عائلته كبيرا وصغيرا وإلى الشعب الصحراوي قاطبة, راجين من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته بجوار النبئين والشهداء والصدقين وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان,
إنا لله وإنا إليه راجعون
المعتقلين السياسيين الصحراويين
 مجموعة أكديم إزيك
سجن سلا2
السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انور مالك للمستقبل الصحراوي، اصبحت مستهدفا من عدة جهات استخباراتية


في اول تصريح له لوسيلة إعلام صحراوية شرح الكاتب الصحفي الجزائري انور مالك  للمستقبل الصحراوي ملابسات الإعتداء الشنيع الذي تعرض له بمدينة تولوز الفرنسية. 
مالك قال بانه تعرض لاعتداء من شخص جزائري في مشفى تلولوز وذلك بتاريخ 30-04-2012 مؤكد انه سبق وان تلقى تهديدات بالقتل عبر رسالة وصلت بريده الإلكتروني  بتاريخ 25-04-2012 محذرا إياه من عدم إبلاغ الشرطة، الأمر الذي دفع انور مالك الى رفع شكوى لدى الشرطة الفرنسية بتولوز في 25-04-2012 ، وبعد خمسة أيام كانت هي مهلة  التفاوض التي أمهلت  للكاتب والصحفي انور مالك حدث الإعتداء الشنيع  ولازالت المصالح المعنية تحقق في الأمر لمعرفة هل توجد علاقة بين رسائل التهديد التي تلقاها انور مالك والإعتداء الذي تعرض له.
انور مالك اكد في ردوده على المستقبل الصحراوي ان المشكلة ليست في الإعتداء بالضرب بل تكمن في تزامنها مع التهديدات التي كان قد تلقاها منذ أن غادر سوريا في 10-01-2012 وبعد التصريحات التي أطلقها عن الوضع المزري للشعب السوري وكشف فيها حجم المضايقات التي تعرض لها مراقبي الجامعة العربية من قبل النظام السوري ليصل إلى استنتاج هو أنه ثمة جهات إستخباراتية تريد إختراق محيطه وحتى من تربطهم به علاقة سواء كانت بالمصاهرة او أي علاقة أخرى.
 وشدد انور مالك على انه سيتخذ كل الإجراءات القانونية لمعرفة خبايا الموضوع  محملا السلطات الفرنسية المسؤولية إن هي تقاعست في حمايته،  مستغربا في ذات الوقت من أن الشخص الذي إعتدى عليه  سبق وأن تم ترحيله من فرنسا الى الجزائر قبل ان يعود في ظروف غامضة وبزمن قياسي بالرغم من ان القانون الفرنسي يمنع عودة أي شخص تم ترحيله من فرنسا لسنوات، وأن كان قد إرتكب جنحة او مخالفة حينها تكون قضية عودته أكثر تعقيدا يقول انور مالك مؤكدا أنه سيقوم وبالتعاون مع إحدى المنظمات الحقوقية برفع شكوى بخصوص القضية في الأيام القادمة وسيطالب بالتحقيق حول المتهم لمعرفة ملابسات الحادثة واعدا بأن تتكشف الأمور على حقيقتها للرأي العام.
 الى ذلك وفي سياق رده على المستقبل الصحراوي أشار الكاتب الصحفي أنور مالك أنه ومنذ سنوات أصبح مستهدفا من قبل المخابرات المغربية التي تلاحقه بعد زيارته التاريخية لمدينة الداخلة المحتلة، وكشفه للرأي العام العالمي مايتعرض له ابناء الشعب الصحراوي من ظلم في المدن المحتلة تحت نير الإحتلال المغربي،  وبعد المخابرات المغربية جاء دور المخابرات السورية بعد أن إستقال من بعثة المراقبة العربية ولم يستثني المخابرات الإيرانية التي تطارده منذ أن اصدر كتابه "أسرار الشيعة والإرهاب في الجزائر" مستطردا انه لايمكن ان يحدث له شيء من دون أن يأخذ بعين الإعتبار كل هذه الحيثيات.
 واختتم انور مالك ردوده للمستقبل الصحراوي بالقول أن ليس لديه مشكلة مع أي شخص كان وان كل ماروج له على شبكة الانترنت مجرد إفتراءات لا أساس لها من الصحة، مؤكدا في الأخير أنه لن يساوم على مبادئه ولن يبالي لان الطريق الذي إختاره لايمكنه سوى الصبر فيه على البلاء والأشواك.
السبت, مايو 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مطالب بحرية التعبير تواجه بقمع السلطات المغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/05‏/2012 | الجمعة, مايو 04, 2012


تظاهر اكثر من خمسين مواطنا صحراويا يوم 28 نيسان-ابريل 2012  بمدينة العيون/ الصحراء الغربية احتجاجا على القمع الذي تمارسه المغرب منذ العام 1975.
السلطات المغربية حاصرت الازقة والدروب المحيطة بمقر المجلس الوطني لحقوق الانسان ، ووضعت متاريس لمنع المواطنين الصحراويين من الوصول الى المكان الذي كان مقررا لتنظيم مظاهرة مطالبة بمزيد من الحريات ( شاهد فيديو الفريق الاعلامي ).
الساعة الرابعة و 45 دقيقة ، مواجهات اندلعت بحي الانعاش بين مواطنين صحراويين يطالبون بالحرية من جهة والشرطة المغربية من جهة اخرى . الفعل كان عنيفا  فرجال الشرطة كانوا مسلحين بعصي وهراوات .
الشبان التالية اسمائهم اعتقلوا لساعات قبل يتم اطلاق سراحهم
عي السعدوني ، محمد لحبيب الكاسمي ، محمد سالم بوصولة ، محمد حنين ، وحمزة علوات .
المواجهات امتدت الى حي معطى الله .
رجال الشرطة بزي رسمي ومدني ، هاجموا المتظاهرين و طاردوهم امام منازلهم قبل ان يقوموا برشقها بالحجارة  ( شاهد فيديو اخر للفريق الاعلامي)
الساعة التاسعة مساءا ، اكثر من ثلاثين مواطنا صحراويا احتشدوا امام مقر شركة اتصالات المغرب بشارع مكة يرددون شعارات من قبيل
الحرية للصحراء الغربية ، " لابديل لابديل عن تقرير المصير"
الشرطة تدخلت من جديد بعنف وقامت بالاعتداء على المتظاهرين بعصي وهراوات ، واعتقلت خمسة اشخاص قبل نقلهم الى مقر الشرطة .
الهدف من مظاهرات 28 من نيسان- ابريل  هو تخليد يوم حرية التعبير حسب منظميها .
منذ 26 من نفس الشهر ومدن الصحراء الغربية  تشهد مظاهرات  سلمية ، لكنها تجابه كل مرة بعنف السلطات المغربية .
الصحراويين لا يتمتعون بحماية بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية ،  موظفيها يتواجدون لكن دون تحرك ،  لايظهرون امام عنف السلطات المغربية كالصم والعميان .
هذه البعثة ، بدأت مهامها منذ العام 1991 بهدف تنظيم استفتاء لتقرير المصير ومراقبة وقف اطلاق النار ، ليس لها مهمة مراقبة حقوق الانسان بسبب الضغط الفرنسي ، المتناقض اساسا مع القيم التاريخية لبلد حقوق الانسان.
الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية
الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خاطفوا الايطالية والاسبانية يطالبون بثلاثين مليون يورو للافراج عنهما


افادت وكالة الصحافة الفرنسية ان حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا التي تحتجز اسبانية وايطالية خطفتهما مع اسباني آخر في اكتوبر 2011 من مخيمات اللاجئين الصحراويين، طالبت مجددا بفدية قيمتها 30 مليون يورو للافراج عن هاتين الامرأتين، كما قال لوكالة 'فرانس برس' احد المتحدثين باسمها يوم الاربعاء.
وردا على سؤال خطي لوكالة 'فرانس برس'، قال المدعو عدنان ابو الوليد ان 'المفاوضات تتناول فقط الرهينة الايطالية والرهينة الاسبانية'، موضحا ان حركته طالبت بـ'فدية قيمتها 30 مليونا' وطلبت من الحكومة الاسبانية 'التدخل للافراج عن افراد من الجماعة اعتقلتهما موريتانيا'. 
هذا ولم يذكر الناطق باسم الجماعة اي تفاصيل عن الرهينة الاسباني الذي تم اختطافه مع الرهينتين الاسبانية والايطالية. 
وتستفيد الجماعة الخاطفة من غياب الامن والقانون بمالي خاصة بعد الانقلاب العسكري واعلان منطقة الازواد دولة مستقلة وهو مايصعب من اي عملية مفاوضات مستقبلية لتحرير الرهائن.
وينشط بالمنطقة المعنية العديد من الاجهزة الاستخباراتية بغرض جمع اكبر قدر ممكن من المعلومات المتعلقة بالرهائن الغربيين. والبحث عن حلول من اجل تحريرهم من قبضة الخاطفين.
الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزارة الإعلام تغرد خارج سرب النظام


 جاء البيان الذي اصدرته وزارة الاعلام الصحراوية بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة  الذي يصادف 3 ماي من كل عام مخالفا لكل التوقعات وربما صادما لسياسة تكميم الأفواه التي يحاول النظام الصحراوي أن يلجم بها كل صوت معارض او معبر عن رأي مخالف لما يراه النظام هو الحقيقة الواحدة.  
وزارة الأعلام وهي تذكر في بيانها أن نقل الأحداث بكل موضوعية وشفافية وإعطاء فرصة للآراء المختلفة مهما تناقضت من شأنه ان يعزز مصداقية الإعلام  ويزيد من اتساع شعبيته.
 وبهذا الإعتراف الصريح تكون وزارة الإعلام  قد غردت خارج سرب النظام الحاكم الذي لازال يكيل التهم والشتائم لاي وسيلة اعلام مستقلة لاتأتمر بأوامر الكتابة العامة ولا امانة الفروع، فهل هي ثورة إعلامية جديدة تشبه الصحوة ام فقط مجرد رقص على الحبال مع الثعابين قد يدفع القائمين عليها ثمنه قريبا؟. خاصة إذا ماعلمنا ان وزارة الإعلام ورغم اهميتها فإنها في آخر سلم اولويات النظام الحاكم، والدليل ان الوزارة لازلت تعاني من انقطاع خدمة الانترنت منذ اكثر من شهر بسبب عدم تسديد فاتورة الشركة المانحة للخدمة. مع العلم ان هناك وزارت تفوق نفقاتها بالكثير وزارة الاعلام ولاتقدم اي فائدة تذكر لصالح القضية الوطنية مقارنة مع مايقدمه جنود مهنة المتاعب بوزارة الاعلام للصالح العام ولصالح القضية الوطنية رغم صعوبة ظروف العمل وشح الامكانيات.
الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية قضية مركزية في السياسة الخارجية الجنوب افريقية


اكدت الخارجية الجنوب افريقية في بيان حول سياستها الخارجية عن دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال. وجددت في بيان السياسة الخارجية الذي قدم بمقر البرلمان بمدينة كيب تاون يوم 26 ابريل 2012 عن دعمها القوي لحقوق الشعب الصحراوي المشروعة.
حيث اكدت وزيرة الخارجية والتعاون الجنوب افريقية السيدة مايتي انكونا ماشاباني على ثوابت السياسة الخارجية لبلادها والداعمة للشعب الصحراوي.
وفي هذا الاطار ستواصل جنوب افريقيا دعمها لمخطط السلام الاممي الافريقي من اجل ايجاد تسوية سلمية للقضية الصحراوية.
وقالت نائبة الوزيرة ان بلادها ومنذ العام 1994 تعتمد سياسة خارجية داعمة لحق الشعوب في الحرية والاستقلال، كما ان بلادها قلقة من تطورات القضية الصحراوية باعتبارها أخر قضية لتصفية الاستعمار في القارة الافريقية. واضافت ان جنوب افريقيا لايمكن ان تبقى مكتوفة الايدي امام عجز المنتظم الدولي عن تمكين الشعب الصحراوي من حقه في تقرير المصير والاستقلال. وكنا نعول على توسيع صلاحيات المينورسو من اجل ضمان احترام حقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية في التقرير الاخير لمجلس الامن الدولي لكن بعض الاطراف الدولية حالت دون ذلك.
بدوره سفير بلادنا في جنوب افريقيا صلحة العبد التقى على هامش تقديم تقرير السياسة الخارجية بالعديد من المسؤزلين بالخارجية واعضاء في لجنة الخارجية بالبرلمان وعلى رأسهم رئيس اللجنة اضافة الى عدة لقاءات مع السلك الديبلوماسي المعتمد بجنوب افريقيا.

الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضية الصحراوية حاضرة في اليوم العالمي لحرية الصحافة بالشيلي


حضر السفير الصحراوي المكلف بمهمة بالشيلي السيد محمد ازروك لعروصي لفعاليات تخليد اليوم العالمي لحرية التعبير الذي يصادف 3 من ماي من كل عام.
وقد شارك في هذا الحفل العديد من الصحفيين من الشيلي والعالم من مختلف الوسائل الاعلامية وقد اغتنم السفير الصحراوي هذه الفرصة لوضع الحاضرين في الوضعية الصعبة والخطيرة بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية التي تعتبر من اكثر المناطق في العالم تضييقا على حرية الرأي والتعبير خاصة بالنسبة للمواطنيين الصحراويين المحرومين من التعبير عن ارائهم السياسية بكل حرية بسببب الحصار العسكري والاعلامي الذي يفرضه المغرب على المنطقة منذ احتلالها العام 1975.
وقد استفاد الحضور من الحصول على صورة مقربة عن قضايا انتهاكات حرية التعبير في نزاع الصحراء الغربية، والتي تدعمها شهادات من صحفيين بارزين وكبريات الصحف في العالم، فضلا عن التقارير الواردة من المؤسسات الدولية، بما فيها تقارير الأمين العام للأمم المتحدة، والتي شجبت هذه الممارسات ودعت إلى ضرورة فتح الاراضي الصحراوية المحتلة امام الصحافة الدولية.

الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمة عدالة تنظم محاضرة حول القضية الصحراوية بلندن


نظمت منظمة عدالة البريطانية محاضرة حول واقع حقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية بجامعة سانت ادموندس بكامبريدج، وقد حضرها نائب ممثل بلادنا بالمملكة المتحدة السيد سيدي ابريكة والناشط الحقوقي سيداحمد مسكة رئيس منظمة عدالة البريطانية غير الحكومية. وفيوليتا ارويو عن سانت بلاتس.
المنظمة التي تم تاسيسها من قبل الجالية الصحراوية بلندن ومواطنيين بريطانيين ينكب عملها على الدفاع عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة. اضافة الى التحسيس بعدالة القضية الصحراوية بالمملكة المتحدة.
وقد زار اعضاء من المنطمة في الفترة الاخيرة المناطق المحتلة من الصحراء الغربية كما عقدوا اجتماعات مع الطلبة الصحراويين في جامعات مراكش واكادير، كما بحثوا عن كيفية اقامة مخيم اكديم ازيك قرب العيون المحتلة نهاية العام 2010والاطلاع عن قرب على معانات عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي اضافة الى معانات العمال الصحراويين خاصة العاملين في شركة فوسبوكراع.
وقد استمع الحاضرين الى شهاذة سيداحمد احد المشاركين في مخيم اكديم ازيك وشهادة مماثلة عن مواطنيين بريطانيين اطلعوا وعن قرب على الحصار العسكري والاعلامي المفروض على المناطق الصحراوية المحتلة.
نائب ممثل بلادنا بدوره اطلع الحضور على أخر التظورات بالمناطق المحتلة وماتشهده من حصار وانتهاكات يومية لحقوق الانسان خاصة مدينة العيون المحتلة التي شهدت مظاهرات عارمة قبل اسبوع جوبهت بتدخل عنيف لقوات الاحتلال المغربية.




الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ملاك أميدان تلقي محاضرات في بعض الجامعات الاسترالية


 ألقت الناشطة الحقوقية الصحراوية ملاك أميدان محاضرتين حول القضية الصحراوية في كل من جامعتي أرام اي تي و فيكتوريا الاستراليتين الثلاثاء والأربعاء على التواليحول القضية الصحراوية، بالإضافة إلى إجراء بعض اللقاءات الصحفية مع وسائل إعلام أسترالية مختلفة، حسبما أفادت التمثيلية الصحراوية بأستراليا
و تطرقت الناشطة الحقوقية الصحراوية في مداخلاتها إلى تاريخ الصراع في الصحراء الغربية و واقع حقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية، مبرزة الانتهاكات المستمرة لحقوق الإنسان التي يواجهها المواطنين الصحراويين على أيدي قوات الاحتلال المغربي.
و أشارت أميدان إلى ضرورة إيجاد آلية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية،  تابعة لبعثة الأمم المتحدة لإجراء الاستفتاء (مينورسو).
وشرحت الناشطة الحقوقية الصحراوية، في سياق متصل، كيف يقوم المغرب وبعض الشركات الأجنبية باستغلال الثروات الطبيعية للصحراء الغربية بطريقة غير شرعية.
و دعت الشركات الأجنبية المتورطة في الاستغلال غير الشرعي لثروات الصحراء الغربية للتوقف عن ذلك، كون نهب خيرات إقليم لم يتمتع بعد بالسيادة يعد أمرا لا أخلاقيا يتنافى مع القانون الدولي، بالإضافة إلى عدم عودته بالفائدة على السكان الصحراويين.  

الجمعة, مايو 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إنطلاق عرض الأفلام المشاركة في المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 03, 2012


 إنطلق في ساعة متأخرة من مساء يوم، الأربعاء عرض الأفلام المشاركة في المهرجان العالمي للسينما في الصحراء الغربية، وذلك على مستوى الشاشة الكبيرة وسط ساحة الولاية والنادي الجهوي بولاية الداخلة.
ومن بين الأفلام التي تعرض هذه الليلة، فلم "أبناء السحاب" للممثل الإسباني الحائز على جائزة الأوسكار خابيير بارديم والمخرج ألبارو لونغوريا، إلى جانب فلم مكسيكي بعنوان البكرات الضائعة لبانتشو بيا، كما سيعرض فلمين من إنتاج صحراوي، " المدرس الصحراوي" وفلم "الصحراوية" .
ويعرف المهرجان تنظيم مسابقة في ما بين الأفلام المشاركة، على أن توزع جوائز رمزية على الفائزين بالمراتب الأولى لأحسن الأفلام، القصيرة، المتوسطة، الطويلة، والوثائقية، في حفل ينظم بمناسبة إختتام المهرجان. 
الخميس, مايو 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الإعلام الصحراوي المستقل بين خدمة القضية وهواجس النظام


في اليوم العالمي لحرية الصحافة الذي يصادف 3 من ماي من كل عام تبرز أسئلة مهمة تتعلق بالإعلام الصحراوي المستقل الذي يبحث عن ذاته وسط واقع صعب يبدو فيه هامش الحرية اشبه بخروج عن نص القاعدة التي رسمها النظام بان تكون هي المحدد الرئيس لمفهوم الإعلام الوطني الذي يُدافع عن  المتكسبات النظامية، ويغض الطرف عن الواقع الراهن بكل تجلياته  وصوره ذات الأبعاد المختلفة. ومع أن التجربة الصحراوية تنفرد بواقعها "المرفوض-المفروض" كقضية منسية إعلاميا ومتخاذل في حلها سياسيا، ومع بروز الإعلام المستقل كلاعب أساسي يحاول أن يناكف الديبلوماسية دون أن يكون بديلا عنها في نشر القضية الصحراوية والذود عن قدسيتها إلا أنه ثمة اسئلة مشروعة ينبغي الاجابة عنها، هل بات الإعلام الصحراوي المستقل بديل منطقي في ظل عجز الإعلام الرسمي؟، مع التنويه هنا بالمجهودات الجبارة التي يبذلها اصحاب مهنة المتاعب بوزراة الاعلام الصحراوية والذين لاحول لهم ولاقوة امام الاملاءات النظامية. ثمة سؤال يفرض نفسه في اليوم العالمي لحرية الصحافة : هل يملك النظام الصحراوي سعة الصدر  لفتح الطريق أمام هذا الإعلام كي يفرض نفسه وبصورة قانونية تضمن للصحفي حقه في البحث عن المعلومة دون المساس بواجب الدفاع عن القضية الوطنية بما يملك كل أنسان صحراوي  يناضل من اجل حقيقة إسمها الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية دولة لكل الصحراويين دون إقصاء أو تخوين او إستئثار بالمكتسبات الجماعية لخدمة طغمة حاكمة تتكيء على تاريخ ثوري يضمن لها البقاء على رأس الهرم وهو يهوي بسبب سياساتها الفاشلة وحبها للتملك وشهوة السلطة التي لاتكاد تخمد حتى تثور كل أربع سنوات. 
المؤشرات الموجود تؤكد بما لايدع مجالا للشك أن النظام الصحراوي لازال لم يستسغ بعد فكرة إعلام حر لايخضع  لمناشير أمانة الفروع أو كتابات التحريض الفارغة، ولايستند على "أخلاق الزعيم " في نشر هذا الموضوع او ذاك، او يخضع لمنطق تصفية الحسابات بين أطراف النظام ذاته في مايشبه الضرب تحت الحزام في سبيل حظوة من رأس النظام المتفرد بكل السلطات. 
ويبدو في الراهن ان الإعلام  الصحراوي المستقل إن جاز الوصف يكتسب شرعيته من تفانيه في سبيل القضية وهذا مكمن النجاح الذي يثير حفيظة النظام الذي بات يرى الإعلام المستقل عدو أول قبل العدو الحقيقي، وغالبا مايجد القائمون على الاعلام المستقل انفسهم بين مطرقة النظام الصحراوي الذي يذهب الى حد التشكيك في وطنية القائمين على اي منبر مستقل وبين سندان المحتل المغربي الذي تضرر كثيرا منهذا الاعلام الذي اصبح يقوم بدور الريادة في الجبهة الاعلامية خاصة على شبكة المعلومات الدولية رغم تواضع امكانياته البشرية والمادية.
فالمنابر التي استطاعت ان تكسر الحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة هي منابر اعلامية مستقلة وعلى رأسها شبكة اميزرات الاعلامية، والاذاعات الموجودة على الانترنت كاذاعة بولوتاد الناطقة بالعربية واذاعة الانتفاضة وانتفاضة ماي وموقع صحراء توب اضافة الى موقع صوت وصورة الشعب الصحراوي والدور الريادي الذي تلعبه وكالة المغرب العربي للانباء المستقلة التي كان لها الفضل في ايصال القضية الى مشارق الارض العربية. هذا اضافة الى المجهودات التي يبذلها الكثير من رجال الخفاء لفائدة القضية الوطنية على شبكة المعلومات الدولية خاصة بمواقع التواصل الاجتماعي كاالفيسبوك وتويتر.
ونذكر في الأخير بما قاله أحد الكتاب في حق الصحافة المستقلة بأنه ليس من حقنا أن نسأل الصحافة لما تنتقدنا, بل من الواجب أن نسأل أنفسنا اولا لماذا نفعل ما سننتقد عليه.
وبمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة والذي هو استثناء من الاعياد التي يخلدها النظام الصحراوي "لحاجة في نفس يعقوب" تتقدم هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتهانيها الى الاسرة الاعلامية الصحراوية آملين النصر على المحتل المغربي في المواجهة الاعلامية .
شريط فيديو عن الدولة الصحراوية والاعلام المستقل
الخميس, مايو 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين تندد بالممارسات المغربية في حق ابنائهم

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/05‏/2012 | الأربعاء, مايو 02, 2012


بعد مرور ما يزيد عن سنة ونصف على احتجاز معتقلي مجموعة أكديم إزيك تحت ذريعة التحقيق و استمرار الإدارة السجنية ومن وراءها الدولة المغربية في مضايقة المعتقلين ومنعهم من أبسط الحقوق والواجبات التي يكفلها لهم القانون المغربي المنظم للسجون وكذا المواثيق والعهود الدولية, رغم التزام إدارة السجن المحلي سلا2 والمندوبية العامة لإدارة السجون بتحقيق جميع مطالب المعتقلين وعائلاتهم وتوفير لهم كافة حقوقهم كسجناء الرأي, إلا أن مدير السجن الجلاد المدعو مصطفى حجلي يقف أمام تحيقي كل المطالب والواجبات, حيث أقدم هذا الجلاد على منع شخصيا على منع عائلات المعتقلين من زيارة المعتقل السياسي محمد خونا بابيت و تقديم له التعازي ومؤازرته بعد وفاة أب زوجته مولى بلخير.
وعلى إثر كل هذا قامت يوم الإثنين 30 ابريل 2012 عائلات المعتقلين بالاعتصام داخل السجن المذكور لأكثر من ساعات مطالبة بوقف كل الممارسات المشينة و الحاطة من الكرامة وتمكين أبنائهم من كل الحقوق والواجبات والتزام المؤسسة السجنية بكل الوعود التي قطعتها في عدة لقاءات مع المعتقلين بحضور مسؤولين من المندوبية العامة لإدارة السجون والأمين العام لمجلس حقوق الإنسان.
لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إزيك
Comité de Familiares de los presos políticos saharauis
 grupo Gdaim izik
(C.F.P.P.S)
الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وحده الموت


علي رسولي*
نعم وحده الموت الذي ينقلنا من هذه المعركة الخاسرة الى بر الامان بين التقدميين القدماء في مفاهيمهم وبين الرجعيين الجدد في اساليبهم وبين الوطنيين المهمشين في ملاجئهم وبين المثقفين المشردين في ازقة اوروبا  وبين و....وبين .....وحده الموت .
لقد توسم البعض بتولي السيد كريستوفر روس ملف القضية فأصبحت المفاوضات ماراطونية كما استبشر البعض الاخر خيرا بالمؤتمر الثالث عشر للجبهة فجاءت نتائجه عكس المأمول ، قيادة ابدية تربط مصير القضية بذواتها ، تنتج دائما حكومة فاسدة وقبلية .فماذا ننتظر اذن ؟ حتى تباع الارض بثمن رخيص !ام الموت المحتوم في مخيمات اللجوء على ارض الشقيق الحليف ؟ لقد رحل من كان يطالب برحيل هبل واللات والعزى ومنات الثالثة الاخرى ! فماذا ننتظر ؟.
من الصعب ان يكتب الصحراوي في هذا الزمن عن التمزق والضياع الذي سببته فترة الانتظار فلقد تمزقت الحناجر ولم تستجيب الاذان ، فلقد اختلفت المفاهيم ونفدت كلمة الحق من افواه الصحراويين واصبح الكلام يموت قبل ان يولد!.
ام ترى العيب فينا ؟ ونحن الذين نولول ونعلل ونصفق لقيادتنا الرشيدة عند كل مؤتمر ، ام نحن مثل الذين قال فيهم جلا وعلى " مثل الذين كفروا كمثل الذي ينعق بما لايسمع الا دعاءا ونداءا صم بكم فهم لايعقلون "، فنحن لم نتدبر معنى قوله عز من قائل " ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ".
هل نصبر على كيد الكائدين وظلم الظالمين حتى يسقط القيد وينقشع الظلام ؟ اليس الصبر في الصراع مع الظلم والطغيان امضى من غيره واجدى ؟
فهو الضياء في ظلمات البيداء حين تنحل عرى الانسانية وتسود جاهلية الطغاة !ماذا عن شعبنا على ضفة الجدار الاخرى وهو الذي يكابد يوميا ويل الاستعمار ودناءات ملك ظلوم غشوم وفي المقابل، هل خلاصنا من كل هذا في الموت وحده؟
متى انهار الاتحاد السوفييتي ومعه كامل كتلته وحلفه؟ لماذا انهارت نظم الاستبداد العربية ؟ عندما تحرر المجتمع من الخوف واراد مواطنوه ان يمارسوا كل حقوقهم السياسية والمدنية .
ان اول واجبات الدولة تجاه المواطن الاعتراف بإنسانيته والتي يترتب عنها كل حقوقه ، وان ترى هذا واجبا وليس منة.
ان الوطن في اشد الحاجة الى جهودنا جميعا ونحن الصحراويين مطالبون اكثر من غيرنا بان نضاعف العمل والجهد حتى نسترد وطننا ونمتلك سيادتنا ،لابد من فعل ينزلنا من سماء الخيال الى ارض الواقع ، فالمؤامرات علينا لا تزال في ازدياد ، من اراد من غيره ان يوصله الى حقه فلينتظر الى الابد .


*مواطن صحراوي مقيم بفرنسا

الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية تحضر في إحتفالات اليوم العالمي للعمال بالدنمارك


في اليوم العالمي للعمال المصادف للفاتح ماي من كل سنة حضرت القضية الصحراوية في الأنشطة للمخلدة للحدث بالدنمارك بإعتبارها آخر مستعمرة أفريقية فامام المئات من الدنماركيين  الذين حضرو هذه الفعاليات في العاصمة كوبنهاغن .حضرت القضية الصحراوية من ضمن الدول المشاركة عن طريق اقامة معرض متنوع تضمن عرضا عن الثقافة والتاريخ الصحراوي اضافة الى قيام منظمة أفريكا كونتاكت للتضامن مع القضية الصحراوية بتوزيع كتيبات تعريفية إحتوت هذه الكتيبات على تعريف بقضية آخر مستعمرة في القارة السمراء مشفوع بخلفية تاريخية للإحتلال المغربي غير الشرعي للصحراء الغربية والكشف عن الإنتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية كما احتوت كذلك على صور لجدار العار الذي يقسم بين السكان الصحراويين وكذا النهب الغير شرعي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية.
تمثيلية بلادنا في الدنمارك كانت حاضرة هي الإخرى فقد قدم ممثل بلادنا السيد :أبة ماء العينين شروح وافية خلال هذه النشاطات وأجاب على أسئلة الحضور من الزوار. 
للتذكير فقط فأن القضية الصحراوية تحضر  للمرة الثالثة بالدنمارك اثناء اليوم العالمي للعمال المصادف الفاتح ماي من كل سنة. 




الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي امبيريك احمد يجري عدة لقاءات بالاكوادور


في اطار جولته الى الاكوادور اجرى السفير الصحراوي امبيريك احمد العديد من اللقاءات السياسية بدأها بلقاء مع الوزيرة الاكوادورية للشعوب والحركات الاجتماعية السيدة روسا ميريا التي اكدت على دعمها لكفاح الشعب الصحراوي من اجل تقرير المصير واسترداد حقوقه المشروعة. السفير الصحراوي وفي لقاء مع الوزيرة اوضح ان تعاطف الاكوادور مع القضية الصحراوية يعود الى عدالة القضية التي تستحق تعاطف كل المنتظم الدولي.
كما اطلعها على اخر تطورات القضية الصحراوية والتغيرات التي تشهدها المنطقة العربية، والتشديد على ضرورة اكمال تصفية الاستعمار من القارة الافريقية عن طريق حل القضية الصحراوية، اضافة الى اخر التطورات في المناطق المحتلة والانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في ظل الرعاية الفرنسية بالمنظمات الدولية.
الوزيرة كارديناس قالت ان الانتهاكات المغربية لحقوق الانسان غير مقبولة.   
كما استقبل السفير الصحراوي من قبل السيد فيرناندو كورديرو رئيس الجمعية الوطنية الاكوادورية والسيد دومينقو باريديس رئيس المجلس التشريعي حيث اجرى معهم محادقات مطولة حول أخر تطورات القضية الصحراوية وجرى خلالها تبادل وجهات النظر حول القضايا المشتركة.
كما اجرى السفير الصحراوي على هامش الزيارة عدة لقاءات مع منظمات غير حكومية اضافة الى لقاء مع المواطنيين في هذه الدولة اللاتينية ليعريفهم اكثر بالقضية الصحراوية.





الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قضاتنا بين سنداد الخلية الامنية ومطرقة المؤسسة العسكرية


بقلم بابا مولود محمد حسني*
ان عامة الناس تعني باستقلالية القضاء قدرة القاضي علي احباط سعي اصحاب الجاه والمال في املاء الحكم عليه، غير
ان استقلالية القضاء هو قدرة القاضي علي معالجة القضايا المعروضة عليه بكل حرية واصدار الاحكام المحققة للعدل والمبنية علي النصوص القانونية والاجتهادات الفقهية النزيهة، ومن ثمة فاستقلالية القضاء ليس خيارا بقدر ماهو حتمية حياة وضرورة وجود لانه بغير هذا الاستقلال ياكل القوي الضعيف منا، ويفقد المظلوم الامل في نيل حقه فهل قضائنا حقا مستقل؟.
بالرجوع الي المواثيق الدولية نجد انها نصت جميعها علي ان :
ل1 تكفل الدولة استقلال السلطة القضائية بموجب الدستور والقوانين المعمول بها في البلد كما ان علي جميع المؤسسات احترام ومراعاة استقلال السلطة القضائية
ل2 تفصل السلطة القضائية في جميع القضايا المعروضة عليها علي اساس الوقائع ووفقا للقانون بعيدا عن اي اغراءات اوضغوط او تدخل مباشر كان او غير مباشر من اي جهة
ل3 للسلطة القضائية الولاية علي جميع المسائل ذات الطابع القضائي وتنفرد بسلطة البت في اي مسالة متي كانت من اختصاصها
ل4 لاتقبل اي تدخلات غير لائقة او لامبرر لها في الاجراءات القضائية كما لاتخضع الاحكام القضائية التي تصدر عن المحاكم لاعادة النظر الا من قبل السلطة القضائية الاعلي منها درجة.
كما نصت المواثيق الدولية علي حق القضاة في حرية التعبير وتكوين جمعيات طبقا لمبادئ وحقوق الانسان تتحدث باسمهم وتحمي نظامهم المهني، وبمراجعة نصوص الدستور لدينا نجد انها لم تشذ عن هذه القاعدة فاين اذن تكمن المشكلة التي تعيق اسنقلالية القضاء وتدفعهم الي الدخول في مواجهة وزاة العدل او السلطة التنفيذية؟.
فالعلاقات متوترة بين الوزارة والقضاة منذ امد قديم، فالازمة ليست وليدة اليوم واضراب القضاة هو قمة جبل الجليد.
فهم في بادئ الامر اي القضاة كانوا تحت رقابة الخلية الامنية ممثلة في نيابة الجمهورية التي تتحكم في كل شاردة وواردة والتي كانت تصول وتجول دون رقيب او حسيب وتعبث في القضايا كيف ماشاءت.
كما ان التدخل في القضاء حصل ويحصل بشكل متكرر سواء كان ذلك بطريقة مقننة او غيرها عن طريق عدة جهات من السلطة التنفيذية، والدليل علي ذلك تورط اكثر من عضؤ من اعضاء السلطة في الجرم وحين تعجز السلطة عن حل القضية سواء بواسطة الشيوخ او غيرها من الطرق يتم احالة القضية الي القضاء وفي اقل من لمح البصر يتم سحب الملف من بين يدي القضاء من جديد والكثير الكثير من الاحداث والشواهد التي حصلت و التي لايعلم عددها الا الله.
اما عن حرية تكوين جمعية تتحدث باسم القضاة وتحمي نظامهم المهني فذاك شان اخر فكم حاول وحاول القضاة انشاء جمعية خاصة بهم ولم ينجحوا في ذلك لاعتبارات لامجال لذكرها الان، والطامة الكبري انه لايوجد قانون للقضاء مكتوب وان نظامنا نظام اشخاص لا مؤسسات.
وفي اخر النكائب التي اصابت القضاء ان تولى رجل من المؤسسة العسكرية قيادة المؤسسة القضائية، وكانها رسالة للقضاة مضمونها ان القضاة لايستطيعون الدفاع لا عن القانون ولان عن القضاء الذي هو مجال اشتغالهم او كأنها رسالة ان استقلالية القضاء ماهو الاحلم بعيد المنال وفات المسؤولين لدينا ولم يدركوا ان الزمن تغير وان العسكر لم يعد يحكم وان نظامه لن يعود.
ورغم ان القاعدة تقول ان القاضي حين يشعر بان مصيره متعلق بالسلطة التقديرية لجهات اخرى مقيد في عمله غير حر في توجهاته وهو كغيره من البشر ضعيف النفس قليل الباس فهو بالتاكيد ان لم يكن لرضا تلك الجهات طالبا فلن يكون في سخطها راغبا، الا ان السواد الاعظم من قضاتنا خالفها و لازال وسيظل مستميتا في الكفاح عن استقلالية هذه المؤسسة بشتي الطرق القانونية والتي كان اخر فصولها ماشهدته الساحة القضائية قبل اسابيع وبالتاكيد انه لن ولن ينتهي الا بتحقيق تلك الاستقلالية ولن يثنيهم لا رقابة الخلية الامنية ولاحتي تولي المؤسسة العسكرية لقيادة هذه الوزارة.
* قاضي التحقيق سابقا
خريج المدرسة العليا للقضاء بالجزائر

الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

النقابة النيجيرية تدعو المغرب الى انهاء احتلاله اللاشرعي للصحراء الغربية


دعا السيد عبدوالواحيد عومار رئيس المؤتمر النيجيري للشغل "المغرب الى انهاء احتلاله اللاشرعي للصحراء للصحراء الغربية"، مطالبا، في خطاب ألقاه، اليوم أول ماي 2012، أمام عشرات الآلاف من العمال النيجيريين وممثلين عن الحكومة والبرلمان والهئات المدنية النيجيرية في الساحة الرئيسية بمدينة أبوجا، "الحكومة المغربية بالسماح باستكمال تصفية الاستعمار من افريقيا عن طريق تنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية"، وذلك حسب ما أفاد به بيان صادر عن السفارة الصحراوية في العاصمة النيجيرية.
وخلال نفس الحشد الجماهيري، وفي تصريحات لبعض وسائل الاعلام النيجيرية، ندد البروفيسور ديبو فاشينا، رئيس تحالف منظمات المجتمع المدني والعمل "لاسكو"، "بالقمع الذي يتعرض له المدنيون الصحراويون  داخل المدن المحتلة من الصحراء الغربية  في ظل لامبالاة مشينة من طرف المجتمع الدولي، خاصة الأمم المتحدة التي تتولى مهمة ادارة الاقليم ولديها بعثة سلام دائمة فيه"، مشيرا الى أن "التضامن مع قضية الشعب الصحراوي العادلة تشكل نقطة محورية في برنامج المؤتمر النيجيري للشغل وفي برامج أغلب  منظمات المجتمع المدني النيجيري الكبرى".
للتذكير، فالمؤتمر النيجيري للشغل الذي يضم في عضويته أكثر من ستة ملايين عامل، يقود حركة التضامن مع الشعب الصحراوي داخل نيجيريا، ويأوي مكتب تنسيق "المحفل النيجيري للتضامن مع الشعب الصحراوي" الذي تم تدشينه من طرف الأخ محمد عبد العزيز الأمين العام للجبهة ورئيس الجمهورية، على هامش زيارة الدولة التي قادته الى نيجيريا أكتوبر 2010.   
الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بفرنسا تحيي ذكرى الفاتح ماي



نظمت الجالية الصحراوية بفرنسا يوم الثلاثاء، مسيرة سلمية تخليدا لذكرى اليوم العالمي للعمال، انخرط فيها جميع التنطيمات العمالية والنقابية اليسارية الى جانب بعض فعاليات المجتمع المدني الفرنسي المتضامن مع حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال..
وردد خلال هذه المسيرة السلمية المواطنون الصحراويون والمتضامنين معهم مجموعة من الشعارات من قبيل: لابديل لابديل عن تقرير المصير، رغم كل الجبروت نحن شعب لايموت...وغيرها من الشعارات الحقوقية العالمية نضالية تضامنا مع جميع عمال العالم.
 كما نظموا منبر خطابيا تضامنا مع الشعب الصحراوي وابطال انتفاضة الاستقلال، وصبت جل المداخلات والكلمات التضامنية بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين القابعين بالسجون المغربية دون قيد او شرط ، ووضع حد للإنتهاكات الجسيمة بالصحراء الغربية وتصفية الاستعمار من خلال استفتاء حر ونزيه وشفاف يضمن من خلاله الشعب الصحراوي تقرير مصيره في الحرية والاستقلال، وتخللت هذا المنبر الخطابي منوعات غنائية تضامنية. 





الأربعاء, مايو 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور الجمع التأسيسي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/05‏/2012 | الثلاثاء, مايو 01, 2012

صور الجمع التأسيسي للمرصد الصحراوي للطفل والمرأة الذي انعقد يوم الأحد 29 أبريل 2012 على الساعة 16:30 بمدينة العيوم المحتلة
تأسيس المرصد الصحراوي للطفل و المرأة


















الثلاثاء, مايو 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا