اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

قرار المغرب تجاه المبعوث الشخصي للأمم المتحدة تعسفي ودون أساس

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/05‏/2012 | السبت, مايو 19, 2012


 اعتبرت جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية قرار المغرب " الأحادي" بسحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس قرارا "تعسفيا ودون أساس" حسبما جاء اليوم الجمعة في بيان لوزارة الإعلام الصحراوية تلقت واص نسخة منه.
وجاء البيان "أن جبهة البوليساريو وحكومة الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية لترى في قرار المغرب سحب الثقة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد كريستوفر روس في مواصلة مهمته من أجل إيجاد حل عادل ودائم للنزاع في الصحراء الغربية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير  قرارا تعسفيا دون أساس".
وأضاف نفس المصدر أن هذا القرار "علاوة على خطورته البالغة وغير المبررة ليعتبر تحد جديد لا يطاق وغير مقبول من قبل المغرب للمجتمع الدولي  والأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن الذي دعم المبعوث الشخصي السيد روس في جهوده المبذولة من أجل تسهيل عملية التفاوض بين طرفي النزاع".
        وقال بيان وزارة  الاعلام " أن المغرب من خلال هذا التصرف يريد أن يخول لنفسه دون حياء الحق في الإملاء على الأمين العام مضامين تقاريره إلى مجلس الأمن وتحديد الطريقة التي على مبعوثه الشخصي اتباعها".
كما يريد من خلال قراره هذا --يضيف نفس المصدر-- " إقبار مصداقية وحياد بعثة المينورسو كما أكد التقرير الأخير للأمين العام وكذا عرقلة عملية السلام والاستمرار في انتهاكاته الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية المحتلة".
"إن جبهة البوليساريو والحكومة الصحراوية  لتوجهان نداء عاجلا إلى مجلس الأمن لاتخاذ القرارات اللازمة والتدابير الرامية إلى ضمان وحماية سلطة الأمم المتحدة ومصداقية عملها من أجل السلام في الصحراء الغربية في ظل ما قد يلحق بها من عواقب وانجرافات بسبب استراتيجية التهور والهروب إلى الأمام التي ينتهجها المغرب" يضيف البيان.
و للتذكير فقد عين الديبلوماسي الامريكي، كريستوفرروس في يناير 2009 كمبعوث شخصي للأمين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون للصحراء الغربية.

السبت, مايو 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجماهير الصحراوية تخلد ذكرى العشرين ماي الخالدة بمنطقة الخنكة التاريخية


خلدت الجماهير الصحراوية بالمدن المحتلة و جنوب المغرب، يوم الخميس ، بمنطقة الخنكة التاريخة،الذكرى الـ39 لاندلاع الكفاح المسلح، لأول مرة وفي ظرف استثنائي لربط الماضي بالحاضر و إزاحة الستار أمام الأجيال الصاعدة للاطلاع على محطة تاريخية مضيئة شكلت النواة الاولى للعمليات المسلحة التي قام بها جيش التحرير الشعبي الصحراوي ضد الاحتلال الاسباني والمغربي فيما بعد.
وافتتح الاحتفال بتحية العلم الوطني للجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بعد 39 سنة على مرور الحدث التاريخي مرددين شعارات بحناجر تصدح عاليا بنشيد النار و الحديد وحاملين لافتات تخلد الذكرى ال39 لانطلاق الكفاح المسلح بالخنكة.
كما تخللت هذا الاحتفال كلمات ومداخلات صبت في مجملها في اهمية هذ الذكرى التي تعتبر حلقة من ضمن العديد من الحلقات التي تنتظر الشعب الصحراوي لترجمة شعار  بالبندقية ننال الحرية، وكذلك كون هذه المرحلة هي من مراحل الكفاح الوطني المضيئة و المشرقة التي منحت الشعب الصحراوي القوة الذاتية والمعنوية ليسطر الملاحم و البطولات من أجل طرد الاحتلال من أرض الساقية الحمراء و وادي الذهب، رغم قلة العدة و العدد و تكالب الأعداء ضد إرادة الشعب الصحراوي.
 واختتمت مراسيم الاحتفال بقراءة الفاتحة ترحما على أرواح  شهداء الخنكة و كافة شهداء القضية الوطنية و على رأسهم مفجر ثورة العشرين ماي الخالدة الشهيد الولي مصطفى السيد .
ومباشرة  بعد تخليد هذه الذكرى الخالدة في نفوس الصحراويين وتأدية للواجب الوطني و وفاء لأرواح الشهداء عرفت "المنطقة تمشيطا مكثفا برا و جوا من طرف سلطات الاحتلال المغربي و تمت محاصرة كل المنافذ المؤدية من وإلى  منطقة الخنكة وخضعت المنطقة لحملة تمشيط مدققة بطائرات الهيلكوبتر وسيارات الدفع الرباعي التابعة للدرك الملكي والقوات المسلحة الملكية المغربية حيث أصبحت الخنكة منطقة محاصرة وممنوعة على المارة ذهابا وإيابا حيث أقامت قوات الاحتلال عددا من مراكز ونقاط تفتيش ثابتة و دوريات متحركة بالمنطقة".
 وجدير بالذكر ان موقعة الخنكة مكان لإطلاق أول رصاصة للجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب معلنة عن اندلاع الكفاح المسلح  والعنف الثوري ضد الاحتلال بعد عشرة أيام من تأسيسها كخيار لا بد منه.













السبت, مايو 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفير روس يلغي زيارته الى المنطقة بسبب العراقيل المغربية


اوضح الناطق باسم الامين العام للامم المتحدة ان المبعوث الخاص للصحراء الغربية كريستوفير روس لايفكر في زيارة المنطقة في الوقت الراهن، وياتي تصريح الناطق باسم الامين العام الاممي بعد تاكيد المغرب على سحب ثقته من روس. وكان كريستوفير روس يفكر في زيارة المنطقة في شهر ماي الجاري في مسعى منه لايجاد مخرج للمأزق الذي وصل اليه مسلسل التسوية الاممي في الصحراء الغربية.
الا ان القرار المغربي بسحب الثقة من المبعوث الاممي حال دون اتمام هذه الزيارة بسبب خشيته من سعي روس الى اخراج القضية من روتينيها الحالي. الذي لايخدم الا المحتل المغربي.
ويرى بعض المتابعين ان هناك الكثير من العوامل التي كانت السبب في القرار المغربي منها خشية الرباط من اصرار روس على ضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة. إضافة الى النتائج المفاجئة للانتخابات البرلمانية الجزائرية وهي نتائج توحي ان لاتغيير في الامد القريب في السياسة الخارجية الجزائرية خاصة مايعلق بقضية الصحراء الغربية.
وفي استطلاع للراي اجرته مجلة المستقبل الصحراوي وشارك فيه 155 مشارك. قال ثلاثة واربعون في المئة من المشاركين في الاستطلاع ان نتائج الانتخابات البرلمانية الجزائرية كانت ايجابية للقضية الصحراوية.
ونفس النسبة اعتبرت ان نتائج الانتخابات لن تغير في موقف الجزائر الثابت من القضية الصحراوية.
  فيما اعتبر 9 في المئة من المشاركين ان هذه النتائج تعتبر سلبية بالنسبة للقضية الصحراوية.  
  ولم يدلي 3 في المئة باي رأي في الاستطلاع.
وهي نتيجة تدل ان الموقف الجزائري سيبقى ثابتا من القضية الصحراوية وهو الموقف الذي راهنت الرباط على تغيره حال فوز بعض القوى السياسية غير الوطنية باغلبية في البرلمان الجزائري.
يشار الى ان العراقيل التي وضعها المحتل المغربي كانت السبب الرئيس في عرقلة جهود الكثير من المبعوثين الاممين للصحراء الغربية ومنهم المبعوث الامريكي الاسبق جيمس بيكر الذي قدم استقالته بسبب الضغوط المغربية وهو ما اكده في لقاء له مع قناة اي بي سي الامريكية.

السبت, مايو 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فنزويلا تجدد دعمها لكفاح الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/05‏/2012 | الجمعة, مايو 18, 2012


اجرى سفير بلادنا بفنزويلا السيد امبيريك احمد عدة لقاءات سياسية مع مسؤولين فنزويليين بغرض وضعهم حول أخر التطورات التي تمر بها القضية الصحراوية.
حيث استقبل من قبل السيد داريو روبن مولينا، المدير العام  للتكامل في وزارة الشؤون الخارجية الفنزويلية.
وخلال الاجتماع، أكد مولينا على دعم فنزويلا الثابت للقضية العادلة للشعب الصحراوي في كفاحه من أجل الدفاع عن حقوقه الوطنية.
السياسي الفنزويلي ادان الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وابدى استعداده للإبلاغ عن هذه الممارسات غير القانونية.
كما التقى السفير الصحراوي بالسيد أ. اكونيا نائب رئيس لجنة السياسات الخارجية بمقر الجمعية الوطنية الفنزويلية.
وخلال الاجتماع ناقش الطرفين سبل تعزيز العلاقات الثنائية وتمتين اواصر الصداقة والاخوة بين الشعب الصحراوي والشعب الفنزويلي واقامة برامج للتعاون بين المؤسسة التشريعية الصحراوي والفنزويلية.

الجمعة, مايو 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وردة الجزائرية ترحل أياما قبل عرس خمسينية الاستقلال

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/05‏/2012 | الخميس, مايو 17, 2012


شاءت الاقدار أن ترحل أمس أميرة الطرب العربي وردة الجزائرية إثر إصابتها بسكتة قلبية بمنزلها في القاهرة عن عمر يناهز الـ 80 . وردة الجزائرية أو "وردة فتوكي" التي صرحت منذ أيام أنها ستظل تغني إلى آخر نفس في حياتها، وكان لها ذلك لأنها وحسب تصريحات ابنها رياض منذ فترة قصيرة بصدد التحضير لألبوم جديد ومفاجأة فيديو كليب وعودة قوية من الجزائر بمناسبة الذكرى الـ 50 لعيد الاستقلال.
"مازال واقفين" التي تعرف رواجا وانتشارا كبيرين والتي عبرت فيها وردة الجزائرية عن تفاؤل كبير بغد أفضل وأعلنت عن تحدي حقيقي باسم كل الجزائريين، هي آخر ما أبدعت قبل رحيلها عن عالم الأحياء.
و للاشارة، فإن صاحبة "عيد الكرامة" كانت قد عبرت على لسان نجلها عن استيائها من انتشار شائعة وفاتها عشية الانتخابات التشريعية والتي انتشرت بسرعة البرق على مواقع التواصل الاجتماعي، كما تعالت أصوات فنية عربية كثيرة تطالبها بالاعتزال بعد تقدمها في السن وهو الطرح طالما رفضته.
خبر وفاة وردة الجزائرية الذي كانت "الشروق تي في" سباقة إلى نشره سرعان ما أصبح حديث المواقع والوكالات الدولية.
ولدت وردة الجزائرية، واسمها الحقيقي "وردة فتوكي" في فرنسا عام 1932 لأب جزائري وأم لبنانية من عائلة بيروتية تدعى يموت. مارست الغناء في فرنسا وكانت تقدم الأغاني للفنانين المعروفين في ذلك الوقت مثل أم كلثوم وأسمهان وعبد الحليم حافظ، وعادت مع والدتها إلى لبنان وهناك قدمت مجموعة من الأغاني الخاصة بها، لها طفلان هما رياض ووداد.
خضغت مؤخراً لجراحة لزرع كبد جديد في المستشفى الأمريكي بباريس.
الشروق اليومي الجزائرية

الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوزير الأول الفرنسي الجديد يعتبر المغرب دولة محتلة للصحراء الغربية


مباشرة بعد تعيينه وزيرا أول من طرف فرانسوا هولامد الرئيس الفرنسي الجديد، نشرت جريدة "إلباييس" الاسبانية ووسائل إعلام دولية أخرى، رسالة لجون مارك إيرو، سبق أن وجهها إلى رئيسة "جمعية أصدقاء الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية" بتاريخ 31 مارس 2011. جون مارك إيرو، الوزير الأول الفرنسي الجديد، وجه تلك الرسالة بصفته رئيسا للفريق النيابي الاشتراكي بالجمعية الوطنية الفرنسية، ردا على رسالة سابقة تلقاها من الجمعية المذكورة.
في رسالته الجوابية يؤكد جون مارك إيرو موقفه بخصوص قضية الصحراء الغربية متحدثا عن "الموقف المبدئي للاشتراكيين منذ احتلال المغرب للصحراء الغربية، والذي يفضل الاستناد على مرجعية القانون الدولي ومبدأ حق الشعوب في تقرير مصيرها".
بناء على ذلك يضيف رئيس الفريق النيابي الاشتراكي الوزير الأول الفرنسي حاليا "يجب بذل كافة الجهود لتمكين الصحراويين من التعبير الحر عن إرادتهم تحت إشراف المنظمات الدولية". "الحزب الاشتراكي يدعم المجهودات المبذولة من طرف الأمين العام للأمم المتحدة لتنظيم استفتاء لتقرير المصير في شروط تضمن نزاهته".
الموقف الفرنسي الرسمي في عهد نيكولا ساركوزي كان على نقيض موقف الوزير الاول الفرنسي الجديد، إذ اعتبر ساركوزي من اكبر المؤيدينللاطروحة المغربية اضافة الى حماية الرباط من الادانة الدولية في المنظمات الدولية. 
فهل سيحافظ الوزير الاول الفرنسي على موقفه المعلن من القضية الصحراوية ام ان مواقف الكثير من السياسيين سرعان ما تتلاشى بمجرد وصولهم الى سدة الحكم؟. 

الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بان كي مون يوجه صفعة للديبلوماسية المغربية+ فيديو



جدد بان كي مون الامين العام للامم المتحدة ثقته في مبعوثه الشخصي الى الصحراء الغربية السيد كريستوفير روس كما أعلن المتحدث باسم الأمم المتحدة مارتن نسيركي.
وكانت الحكومة المغربية قد اعلنت سحب ثقتها رسميا من المبعوث الأممي إلى الصحراء الغربية كريستوفر روس بسبب مواقفه التي حاول من خلاله فرض الشرعية الدولية في الصحراء الغربية خاصة مايتعلق بفضح الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي يرتكبها المغرب في الصحراء الغربية.
وكان آخر تقرير صادر عن الأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية في 17أبريل/ نيسان الماضي، تم تقديمه إلى مجلس الأمن، قد كشف أن اتصالات بعثة الأمم المتحدة مع مقر الأمم المتحدة في الصحراء الغربية قد "اخترقت"، وأضاف أن "عوامل كثيرة قوضت قدرة البعثة على مراقبة الوضع ونقل تقارير ثابتة عنه".
واتهم روس المغرب بوضع العراقيل في طريق المفاوضات التي ترعاها الأمم المتحدة منذ اتفاق وقف إطلاق النار بين البوليساريو والمغرب سنة 1991 والتجسس على بعثة الأمم المتحدة.
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الجزائرية عمر بلاني في تصريح لوكالة الصحافة الفرنسية إن "الجزائر أيدت باستمرار الجهود الحثيثة التي يقوم بها السفير كريستوفر روس لمرافقة الطرفين، المغرب وجبهة البوليساريو، في البحث عن حل سياسي عادل ودائم ويحظى بموافقة الطرفين ويعطي حق تقرير المصير للشعب الصحراوي".
وأضاف المتحدث أن "التحديات الحقيقية التي تطرح على مهمة الأمم المتحدة في الصحراء الغربية والتي شكلت خلفية التقرير الأخير للامين العام للأمم المتحدة، تستحق بالتأكيد أن تدرس بهدوء وشجاعة في أفق تعزيز ولاية هذه المهمة بناء على القرار الذي تبناه مجلس الأمن الدولي في 24 أبريل الماضي".
فيديو من قناة الجزيرة القطرية



الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تهليل المغرب بالتقرير الأممي والمطالبة بإقالة روس أمر متناقض


وصف المنسق الصحراوي المكلف بالعلاقات مع بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير في الصحراء الغربية ''مينورسو''، امحمد خداد، الموقف المغربي المطالب بإقالة كريستوفر روس بالمتناقض. وقال: ''حين صدر تقرير الأمين الأممي الأخير حول النزاع الصحراوي، هلل المغرب وعبر عن رضاه، وبعد أيام ينتقد التقرير ويطالب بإقالة روس''.
قال امحمد خداد، في اتصال بـ''الخبر الجزائرية''، في رده على سؤال حول مطالب المغرب بإنهاء مهمة كريستوفر روس كممثل للأمين الأممي في الصحراء الغربية: ''نحن في جبهة البوليساريو لم يصلنا أي شيء رسمي بخصوص مطالب المغرب، لا من الأمين العام ولا مبعوثه روس''. وأضاف: ''لكن ما وصلنا عبر وسائل الإعلام بخصوص الموقف المغربي الأخير يظهر تناقضا كبيرا، حيث أن المغرب هلل وبارك التقرير الأخير وقرارات مجلس الأمن، ثم يقول الآن إن التقرير غير عادل''.
ويرى القيادي في جبهة البوليساريو أن ما صدر عن المغرب يكشف الفشل وخيبة الأمل التي مني بها: ''أدرك المغرب أن أطروحاته فشلت، فمحاولاته منذ 2007 للقفز على الشرعية الدولية والتطاول على القانون الدولي باءت بالفشل، ويطاول في الرد على دعوات الأمم المتحدة للتفاوض.. والأمين العام كان واضحا في التقرير بأنه لا يمكن الوصول إلى حل دون إعطاء كلمة الفصل للشعب، وهذا ما يخشاه المغرب''. وأضاف: ''المطالبة برفع القيود عن المينورسو في الأراضي المحتلة وفتح الإقليم أمام الصحافة والمجتمع الدولي وحديثه عن الهيئة الناخبة في الصحراء الغربية وتقرير المصير، كلها نقاط أزعجت كثيرا المغرب الذي كان يظن أن الوضع سيبقى على حاله، ويبقى يقتل ويبطش بعيدا عن أعين المجتمع الدولي، لكن الوضع الدولي تغير''.
ويقول امحمد خداد ''إن تحركات المغرب ومواقفه الأخيرة أظهرت فشله الذريع ومحاولاته، خلال السنوات الخمس الماضية، للسيطرة على مسار الأمم المتحدة، وفشله في دفع المسار في الاتجاه الذي كان يريده''، مشيرا إلى أن نظام المخزن مثلما تعامل مع بيكر يريد أن يتعامل مع روس حاليا. وحمّل الرباط مسؤولية أي توقف للمسار التفاوضي.
وفي رده على سؤال حول ما إذا كان الانزعاج المغربي ليس فقط من تقرير بان كي مون ولكن أيضا ارتباكه من ذهاب ساركوزي من على رأس الحكم في فرنسا، فكان رد حداد: ''هناك مراهنات جهوية وإقليمية للمغرب، وكلها فشلت بسبب التغيير الذي حل في فرنسا وقبله في إسبانيا وكذلك الولايات المتحد، بالإضافة إلى المسار التفاوضي الذي لم يكن وفق ما كان يشتهيه المغرب، حيث أصيب بخيبة أمل بعد أن كان يراهن على شعار لا حل إلا الحكم الذاتي، غير أنه فشل في فرض هذا المنطق''.
الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مصر الجديدة تعترف بالشرعية الدولية في الصحراء الغربية


يبدو ان المغرب لم يتعافى بعد من صداع مزمن إسمه خريطة الصحراء الغربية المعترف بها دوليا، في تناقض تام مع مسعاه الرامي الى فرض خريطة بديلة للصحراء الغربية. الصدمة هذه المرة جاءت من القاهرة ومن الحملة الانتخابية لاحد اقوى مرشحي الانتخابات الرئاسية المصرية. هو المرشح عبد المنعم ابو الفتوح الذي وضع شريطا اشهاريا لحملته الانتخابية على الانترنت وفي الجزء الخاص بالسياسية الخارجية يظهر الشريط وبشكل واضح خريطة الصحراء الغربية المتفق عليها دوليا مصحوبة بعلم الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية، وهو ما أثار حفيظة المغاربة الذين يقيمون الدنيا في كل مرة بسبب الخريطة الصحراوية لكنهم في الوقت نفسه لايستطعون الاحتجاج على باريس التي تظهر خريطة الصحراء الغربية وبشكل واضح في النشرات الاخبارية لقناة فرانس 24 شبه الرسمية. فلماذا كل هذا اللغط على مصر واحيانا قطر ودول اخرى والتغاضي عن اكبر حليف للمغرب في الساحة الدولية، فاذا كانت فرنسا اكبر مؤيد للاحتلال لا تعترف بالسيادة المغربية على الصحراء الغربية فكيف يريد المغرب ان يفرض ارادته على بقية المنتظم الدولي.
فيديو للحملة الانتخابية لمرشح الانتخابات المصرية عبد المنعم ابو الفتوح
الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خاطفوا الرهائن يهددون بإعدام المتعاون الإسباني انريك


هددت حركة ''الجهاد والتوحيد'' بإعدام الرهينة الإسباني انريك قونيالونس الذي تحتجزه رفقة المتعاونتين الإسبانية اينوا والإيطالية روسيلا، والذين كانوا قد خطفوا من مخيمات اللاجئين الصحراويين في تندوف. واتهمت الحركة إسبانيا بـ''التسويف'' في التجاوب مع المطالب، سيما الإفراج عن معتقلين في موريتانيا.
 وطالب التنظيم الإرهابي ''التوحيد والجهاد''، الذي يحتجز في نفس الوقت سبعة جزائريين بينهم قنصل غاو في مالي، بالإفراج عن سجناء اعتقلتهم موريتانيا، مقابل إطلاق سراح المتعاون الإسباني. وأوضح أن المعتقلين الذين يطالب بهم التنظيم، شاركوا في عملية التخطيط لخطف الأوروبيين الثلاثة من مخيمات اللاجئين الصحراويين في خريف السنة الماضية، واعتقلتهم موريتانيا أثناء التحقيق لما تبين أن عملية التسلل جرت عبر التراب الموريتاني، ثم العودة عبره نحو الأراضي المالية.
ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن عدنان أبو الوليد الصحراوي، المتحدث باسم الحركة، في بيان تلقاه مكتبها في باماكو، أن ''إسبانيا تؤجل كل جولة للتفاوض تخصص للرد على مطالبنا''، وتابع: ''على إسبانيا أن تفهم رسالتنا.. إنها تتحمل المسؤولية لأنه لحد الآن موريتانيا لم تطلق سراح أحد''. وهذا التنظيم يطالب أيضا، لقاء الإفراج عن الجزائريين السبعة والإسبانية والإيطالية، بفدية قدرها 45 مليون أورو، إضافة إلى مطالب بإطلاق سراح معتقلين في الجزائر وموريتانيا. وعلى صعيد الرهائن الغربيين، كانت الحركة تقول إن ''المفاوضات تتناول فقط الرهينة الإيطالية والرهينة الإسبانية''. وطالبت للإفراج عنهما بـ''فدية قدرها 30 مليون أورو''. وفي مدريد، تكرر وزارة الخارجية الإسبانية أنها لا ترغب في إعطاء أي معلومة بشأن هذه المطالب، مبدية رغبتها في إدارة أزمة الرهائن ''بسرية''. وفي روما، أشارت وزارة الخارجية الإيطالية إلى أنها ''ستصدر تعليقا على هذه المعلومة''، لكنها لم تفعل. أما بشأن الرهائن الجزائريين، فقال المتحدث باسم حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا، في رسالة سابقة، إن المطالب هي ''الإفراج عن إخوتنا المعتقلين في الجزائر، إضافة إلى فدية قدرها 15 مليون أورو''.

الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نقاط على حروف التصحيح


بقلم / السالك اعمير   
لفت انتباهي تعقيب الأخ الفاضل / لرباس الزاوي وهو التعقيب الذي بقدر ما كان مستفيض في شرح ظاهرة العبودية ببعدها التاريخي والإنساني والاجتماعي والسياسي بقدر ما كان مقصرا  إلى درجة مفرطة في واقع أوجود الظاهرة ضمن سلطة البوليساريو وعليه لابد من التأكيد على النقاط التالية  . 
تغلبا للفائدة وتصويبا لمواقف متأرجحة بين المسبوقة والمسوقة 
أولا أخي العزيز لرباس لقد أصدرت حكمك سلفا حتى قبل أن تسترسل في المقال وجعلت المأساة ملهاة وحسمت الأمر حتى قبل أن تبدأه ,,, 
فجعلت الأمر برمته إما أننا نعيش ضمن " منظومة الابرتايد " البغيض أو أننا نراكم الاتهامات لقيادة البوليساريو وفي كلتا الحالتين فان أهل مكة أدرى بشعابها أو لنقل لن يشتكي من حر الجمر إلا من يكتوي بناره 
ثانيا  إن تقليلك لتأثير الظاهرة وتأثيرها بعوامل التفاعل المحتقن بين الحاضر والمستقبل دون أن نغيب ظلال الماضي ينم عن جهل بحقيقة الأوضاع في المخيمات فما بالك بنشاط جمعية الحرية والتقدم الغير مرخص لها بالعمل ..."
ثالثا إن مراكمة الاتهامات على حد وصفك هي تحصيل حاصل وفعل عقيم على ساحة الفعل الوطني , ونتائجه ليس خيبة أمل فيئة من النظام حتى لا أقول المجتمع بل وتذمر جماهيري يزداد احتقانا وغليانا يوما بعد أخر . 
إلا أن ذلك لا يعفينا من التأكيد وبالتواريخ على صحة ما نقول، فلسنا ممن يوزع الاتهامات جزافا ,,, 
رابعا إن جمعية الحرية والتقدم التي لم ترى لها اثر إلا على صفحات مجلة الرأي المتبصر " المستقبل الصحراوي " هي جمعية أهلية مستقلة تضم في عضويتها أزيد من 185 عضوا منخرط ومشترك في أنشطة الجمعية وهي الأنشطة التي لا تزال محدودة بحكم جملة من العوامل والظروف منها الموضوعي ومنها المادي، إلا أن ذلك لا يغيبها عن ساحة الفعل والتفاعل حتى ولو كان حضورها باهتا أو مناسباتيا وهو أمر تعرفه العامة والخاصة مما يعزز التصور انك لست من قاطني المخيمات ,,, فكيف تريد أن ترى أثرا ..
ختاما أخي الموقر لرباس  أوكد  لك أنني افهم طرحك للموضوع بل وأتفهم حتى اختلافك معي واستقل هذين الفهم والتفهم أن أقول. 
إن من يغزم الموضوع ويريد بقائه حبيس لحسابات الدائرة الضيقة وخاضعا لاملاءات المحاصصة و" الفئوية " القبلية " ليس جمعية الحرية والتقدم بل أولئك الذين جعلوا منه موضوعا لحملات انتخابية مغشوشة هدفها إدامة الزعامة لقيادة تمارس عادة النعامة 

الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البطن لاتلد عدوا


النضال السالك
بدأت المقالات الغاضبة من الحكومة الصحراوية  بالتزايد وبشكل ملفت للانتباه، وأنا هنا لن أدافع عن الحكومة
لأنني أعرف أنه ما من نار الا ولها دخان . لكن يعز علي أن الظاهرة بدأت في التزايد بشكل ملفت
للانتباه، ولكل صحراوي الحق الكامل في إبدأ رأيه لكن الذي يقلقني هو مخافتي أن تتحول هذه الاقلام
الساخطة الى عدوى تصيب كل المجتمع الصحراوي وياحسرتنا جميعا يومها .
مقالات تلوى المقالات وكأنه ليس لدينا من هم سوى حكومتنا وعثراتها التي لاتنتهي بنظرنا . أعرف
أنه لنا طاقات شابة همشت ولنا الحق في انتخاب من نشاء رئيسا أو وزيرا . لكن هنا لي سؤال
أطار السهاد من عيني وعساني أجد الاجابة الصادقة عند كل صحراوي أمين :
هل هذا هو الوقت المناسب حقا ¿¡
ألم يحين أن نصب جام غضبنا على من أخرجنا في عز الظهيرة من أوطاننا وكان السبب في
كل ويلاتنا؟ . أين كل تلك الاقلام الغيورة على اقامة العدل من طعن العدو بعدد الايام والليالي التي
قضيناها في اللجؤ وبعدد كل قطرة دم سفكت ظلما وعدوانا وبعدد قطرات دموع أيتامنا والارامل
وبعدد كل سجين ومفقود وبعدد كل ماتجرعناه من علقم التشرد والغربة وبعدد...وبعدد . انني
ان جئت على عدد طعناتهم لنا ألف مرة بنفس الخنجر فانني لن أنتهي . ان معظمنا غاضب على
الحكومة الصحراوية لكن دون أن ندري فنحن نصب الفيروس وندعه ينتشر وهكذا نكون قد خلقنا
حربا بين أبناء الشعب الواحد ونحن في غنى عن هذه الحرب لانه لدينا حرب لم تكتمل بعد ولسنا
بحاجة الى نزاعات بيننا تخدم بالدرجة الاولى عدونا وقاتل فلذات أكبادنا وسيقول البعض حتما :
لكن الحكومة فعلت وكانت ولازالت . وهنا نعود مجددا لفلسفة - من خلق الاول الدجاجة أم البيضة .
اننا بحاجة الى كل تلك الاقلام الغاضبة من الحكومة أن تترصد عدونا وان أكملنا المشوار فالكلنا
له الحق الكامل أن يغضب بقدر مايشاء .
انني مؤمنة بالمقولة : البطن لاتلد عدوا . وأعرف أن ماخطته أقلامكم كان غيرتا لاقامة العدل . لكن
يعود السؤال بطرح نفسه : هل هذا هو الوقت المناسب حقا ¿¡ .

الخميس, مايو 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/05‏/2012 | الأربعاء, مايو 16, 2012


ببالغ الحزن والاسى تلقت هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة المفقودين الصحراويين الثلاثة الذين ضلوا الطريق قادمين من مدينة الزويرات الموريتانية الى مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وهم المغفور لهم :  محمد المد ، عيشة منت لخضر وسيدي محمد ولد مولاي الزين ويرجح ان يكون سبب الوفاة راجع الى العطش، بسبب موجة الحر الشديد التي تجتاح المنطقة..
يشار الى ان السلطات الصحراوية بذلت مجهودات كبيرة بالتعاون مع دول الجوار التي وفرت امكانيات لوجيستية منها طائرات واجهزة رصد لتتبع أثر المفقودين.
ورغم المجهودات الكبيرة التي بذلت لكن صعوبة التضاريس والحر الشديد الذي يجتاح المنطقة زاد من صعوبة العثور على المفقودين على قيد الحياة.
ويعود سبب القضية الى التيهان في الدروب الصحراوية الوعرة التي تميز المنطقة وهي منطقة غالبا ماتشهد زوابع رملية تؤدي الى اختفاء اي اثر في المنطقة. اضافة الى ندرة منابع المياه بها.
وإثر هذا المصاب الجلل الذي ألم بالشعب الصحراوي, يتقدم أعضاء هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازيهم القلبية الخالصة، داعين المولى عز وجل أن يتغمد اروحهم بواسع رحمته ويسكنهم فسيح جنانه ويلهم اهلهم وذويهم جميل الصبر والسلوان اننا لله وانا اليه راجعون .

الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اعتقالات وإدانات جديدة، وتعذيب المتظاهرين السلميين بالمناطق المحتلة


احالت السلطات المغربية يوم الجمعة 11 ايار مايو 2012 مصطفى البوداني ومحمد بيزي على السجن الاكحل بمدينة العيون-الصحراء الغربية لمشاركتهما في مظاهرة نظمت يوم التاسع من الشهر نفسه ، فيما افرجت عن المواطن الصحراوي الجيد لمدرج بشكل مؤقت .
وكان مواطنون صحراويون قد احتشدوا بشارع الفرسان بالعيون للتنديد بالسياسة القمعية ضد المدنين الصحراويين وللتعبير عن تضامنهم مع المعتقلين السياسيين الصحراويين في السجون المغربية .
مصطفى البوداني ، محمد بيزي و الجيد المدرج البالغين من العمر 22 عاما تعرضوا للتعذيب والاستنطاق المطول قبل قرار الوكيل العام للملك الزج بالاثنين الاولين بالسجن الاكحل والافراج المؤقت والمشروط عن الاخير .
بحسب عائلات المعتقلين الذين منعوا من زيارة ابنائهم خلال فترة احتجازهم ، فان السلطات المغربية استخدمت وسائل التعذيب وسوء المعاملة ضد المعتقلين بمقر ولاية الامن .
من جهة اخرى اجلت المحكمة الابتدائية بمدينة العيون في جلسة عقدت الخميس الحكم في ملف المواطن الصحراوي المحجوب عياش الى يوم 18 من ايار مايو 2012 .
وكان السيد عياش ، سائق سيارة اجرة قد اعتقل بعد محاولته صد هجوم قاده ضابط شرطة مغربي وعدد من مساعديه ضد والدة السيد عياش التي كانت تشارك في وقفة سلمية دعت لها تنسيقية اكديم ايزيك يوم 28 من نيسان ابريل المنصرم .

الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رحلات مكوكية للمخزن بين عواصم العالم لإقناعهم باقالة روس


كثف المغرب تحركاته الدبلوماسية خلال الأيام القليلة الماضية في مهمة عنوانها ''سحب الثقة من كريستوفر روس'' من منصبه الحالي كمبعوث للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء الغربية، بسبب تقرير بان كي مون الأخير، والذي -على غير العادة- لم يكن محل رضى المخزن بسبب اتهامه بالتجسس على قوات المينورسو ووقوف التقرير عند الحصار المضروب على الأراضي الصحراوية المحتلة ومنع المراقبين الدوليين والإعلاميين من زيارتها.
 نقلت تقارير إعلامية عن وزير الخارجية المغربي سعد الدين العثماني اتهامه روس باستعمال عبارات مسيئة للمغرب، وقال العثماني ''إن روس لم يكن منصفا في آخر تقرير له، وإنه لم يحقق أي نتيجة تذكر في المفاوضات التي يرعاها منذ سنتين''، رغم أن التقرير الذي اعتمد في الأمم المتحدة تم تغييره ثلاث مرات قبل أن يصادق عليه، بعد أن مارس المغرب وحليفته فرنسا ضغوطا واسعة في مجلس الأمن، كما أن فرنسا منعت وجود أي عبارة تدين المغرب بخصوص انتهاكاته لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وهو الأمر الذي أدانته جبهة البوليساريو بشدة. 
وفي ظرف أقل من أسبوع، طار سعد الدين العثماني إلى واشنطن ثم نيويرك أين التقى على التوالي وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلنتون والأمين الأممي بان كيمون، حيث طلب من الأولى أن تتفهم رغبة بلاده في إنهاء مهام الدبلوماسي الأمريكي كريستوفر روس، كما قدم نفس الطلب إلى الأمين الأممي، وبعدها تحول إلى باريس أين التقى بالمدير السابق لحملة الرئيس الجديد لفرنسا، بيار موسكوفيتشي، في محاولة للحصول على تأييد من فرنسوا هولاند لمسعاهم، وكذلك محاولة إقناع الحاكم الجديد لفرنسا بدعم المقاربة المغربية من النزاع في الصحراء الغربية، خاصة وأن الرباط متخوفة من تقارب بين هولاند والجزائر، وبالتالي حدوث تغيير ما في الموقف الفرنسي من القضية الصحراوية.
هذا التخوف تنامى منذ وصول هولاند إلى الإليزي، وهو ما جعل الملك محمد السادس يطير يوم الجمعة الماضي إلى باريس دون سابق إعلان، في زيارة وصفت ''بالخاصة''، في محاولة لممارسة الضغط على هولاند عبر أصدقائه في الإيليزي ومراكز القرار في فرنسا لمنع أي تغير مستقبلا في السياسة الفرنسية تجاه المغرب، رغم أن هولاند وإن كانت تربطه علاقات طيبة مع الساسة الجزائريين، غير أنه لم يفز بقوة بالإضافة إلى أن فرنسا تحتكم إلى منطق المصلحة، ما يجعل أي تغيير محتمل لبوصلة فرنسا أمر مستبعد. 
وترى مصادر دبلوماسية قريبة من الملف أن المغرب لم يهضم التقرير الأخير لبان كي مون حول الصحراء الغربية، وينظر -أي المغرب- إلى أن هذا التقرير وراءه المبعوث الشخصي للأمين الأممي كريستوفر روس وممثله في الصحراء الغربية هاني عزيز، ويعتبر المخزن أن روس تجاوز صلاحيته لأنه نقل تقريرا قريبا من الواقع لأول مرة منذ عهد المبعوث السابق جيمس بيكر، الأمر الذي أثار حفيظته، ما جعل التخلص من روس من أولويات الرباط.
وتضيف المصادر أن المغرب مثلما طرد جيمس بيكر لأنه لم يخدم توجهاته، يحاول أن يطرد روس، وتوقع أن واشنطن لن تتنازل بسهولة عن روس بحكم أنه دبلوماسي أمريكي، واعتبر أنه في حال أن المغرب نجح في مهمته، فإن ذلك سيظهر من جديد ضعف الأمم المتحدة، وسيدفع الأمور نحو اللا استقرار في منطقة لا تقبل المزيد من الاضطراب.

الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

موقع راديو ميزرات نت الإخبــاري يطفئ شمعته الأولـــــــــــــى.


بعد سنة من الجد و العمل الدؤوب تطل علينا اليوم الذكرى الأولى لانطلاقة موقع راديو ميزرات نت  و الذى دشن فى العاشر من ماي 2011. وفي حين يحتفل الشعب الصحراوي العظيم بذكرى 10 ماي و 20 ماي المجيدتين، بينما يحتفل قراء  موقع راديو ميزرات نت الإخباري  بذكرى مرور انطلاقته الاولى.
لذلك نتوجه إلى الجميع بأحر التهانئ وأعذب التبريكات بهذين المناسبتين، كما نتوجه بخالص الشكر وعظيم الامتنان إلى كل من ساهم من قريب أو من بعيد في تفعيل وتطوير و إثراء الموقع الذي يفضح الإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان بالصحراء الغربية  المرتكبة من طرف الدولة المغربية كما ينقل الخبر بكل موضوعية ومصداقية كما يهتم بثوار انتفاضة الاستقلال المباركة.
وبهذه المناسبة ندعوا جميع القراء إلى تدوين ملاحظاتهم ومقترحاتهم وإبداء أرائهم حول أداء الموقع خلال الفترة  الماضية بكل صدق وشفافية ووضوح على البريد الالكتروني الخاص بشكبة radiomaizirat@gmail.com.
علماً إننا سنستقبل أي نقد او ملاحظات بصدور رحبة وسنأخذ ملاحظاتكم بعين الاعتبار وثقوا ان الموقع منكم واليكم وانتم أساس نجاح ورقي الموقع.
سنة كاملة هي لمحة عين .. حين استعرض ما نشر على صفحات الموقع،حيث تم استحداث صفحة خاصه على الفايسبوك والتويتر ومع صفحة البث المباشر لراديو ميزرات ونشرالفيديوالذي ينقل واقع المناطق المحتلة تحت سلطة الاحتلال  والسرعة بنقل الخبر لحظة وقوعها، كما ان موقع راديو ميزرات نت  الإخبــاري ينشر الخبر والمقالات المنوعة والرأي والراي الآخر بكل موضوعية وحياد .
أعزائي الكتاب و القراء،
هذا الاهتمام المتميزمنكم بالموقع، والإشراف الواعي من طرف السيد المديرالعام، والإخوة المشرفين والإداريين ،كان له الأثر البالغ في النتائج المشرفة التي حققها الموقع والتطور الملحوظ الذي وصل إليه ، حيث انجز الطاقم خلال هذه السنة اي من الفترة الممتده من 10 ماي 2011 حتى 10 ماي 2012 اكثر 1184 مقال اخباري اي بنشاط 68 بالمئة مقارنة مع بعض المواقع الرسمية المحلية والدولية التي يتراوح نشطها طيلة السنة بين 50 و60 في المئة.
في الاخير نجدد لكم التهانئ والشكر المستحق و نشد على أيديكم من أجل السير في هذا الاتجاه الصحيح.

الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هيومن رايتس ووتش تؤكد قمع النشطاء الحقوقيين الصحراويين في الصحراء الغربية


قالت هيومن رايتس ووتش اليوم إن إخفاق السلطات المغربية في متابعة التحقيق حول ضرب الشرطة لمساعد باحث في هيومن رايتس ووتش، هو نموذج حي لإفلات الشرطة من العقاب على العنف الذي تمارسه في الصحراء الغربية.
وفي 8 نوفمبر 2010، عزلت الشرطة المغربية في مدينة العيون المحتلة، إبراهيم الأنصاري وانهالوا عليه بالضرب على مرأى من صحفي أمريكي. وبعد مرور 18 شهرا على الاعتداء، لم توفر السلطات المغربية لـ الأنصاري أو لـ هيومن رايتس ووتش أية معلومات عن التقدم المحرز في أي تحقيق، على الرغم من طلبات كتابية بذلك من هيومن رايتس ووتش.
وقالت سارة ليا ويتسن، المديرة التنفيذية لقسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في هيومن رايتس ووتش: "إذا كان هناك إفلات من العقاب في حق رجال الشرطة الذين ضربوا مواطنا يعمل لحساب منظمة دولية في وضح النهار، وأمام شهود وعلى الرغم من شكوى رسمية، فهذا نموذج الواضح، عن كيف أن المواطن العادي عرضة لإهدار الحقوق".
في 22 نوفمبر 2010، كتبت هيومن رايتس ووتش إلى وزارة الداخلية، موفرة أدلة عن الضرب من الأنصاري والصحفي الذي شاهد الضرب، وطالبت بإجراء تحقيق. ردت الوزارة بعد يومين من ذلك بتعهد كتابي بإجراء تحقيق وإبلاغ هيومن رايتس ووتش بالنتائج. في 22 ديسمبر 2010، قدم الأنصاري بنفسه شكاية مكتوبة حول الضرب لدى الوكيل العام في العيون، وطالب بإجراء تحقيق.
وفي رسالة 22 نوفمبر 2010، من هيومن رايتس ووتش، وفر كل من الأنصاري والصحفي دجون ثورن، الذي كان مقيما في الرباط في ذاك الوقت لصالح يومية أبوظبي ذي ناشيونال The National، روايات مفصلة عن الهجوم. 
وقال كلاهما إن مجموعة من رجال الشرطة طوقوا الأنصاري في أحد الشوارع وسط المدينة وضربوه، وصفعوه وركلوه، وأهانوه واصفين إياه بـ "الخائن" و"الانفصالي". الأنصاري من أصل صحراوي، وكان قد سبق له العمل مع منظمات صحراوية لحقوق الإنسان في العيون. وتعتبر السلطات هذه الجمعيات معادية لسيادة المغرب على الأقليم المتنازع عليه، ومتعاطفة مع مطالب تقرير المصير أو استقلال الصحراء الغربية.
الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

محلل: فيسبوك يتجه للخدمات المدفوعة


يرى المحلل التقني في صحيفة "كمبيوتر نتورك-سي نت" أن شبكة التواصل الاجتماعي "فيسبوك" ستتخلى عن مجانية خدماتها في المستقبل القريب، واستنتج حتمية تحولها إلى الخدمة المدفوعة قريبا وأرجع ذلك إلى عدة أسباب.
ويؤكد المحلل كريس متيسيك، أنه لا مفر من تحول فيسبوك إلى خدمة مدفوعة نظرا لأن الموقع قد أصبح شركة عامة ذات أسهم مدرجة في السوق المالية وتسعى لتحقيق الأرباح للمساهمين فيها.
وفي سبيل ذلك فهي ستضطر -حسب المحلل- لجعل المشتركين يدفعون ثمنا لخدمات مثل الترويج لتحديثاتهم وصورهم بل حتى لتقديم حماية لصورهم وخصوصياتهم، فكل ذلك سيصبح مقابل رسوم يدفعها هؤلاء المشتركون.
ويستشهد الكاتب بحديث جرى بينه وبين أحد أكبر زبائن فيسبوك وهو مسؤول إعلانات ودعاية في شركة عالمية كبرى، حيث قال له إن فيسبوك يطلب رسوم إعلانات ويجعله يدفع المزيد لجعل هذه الإعلانات تظهر أمام عدد أكبر من المشتركين.
وألمح إلى إعلان فيسبوك في فبراير/ شباط الماضي عن نوع جديد من الإعلانات اسمه الإعلانات الممتازة "بريميوم آدز" التي ستظهر أمام أكثر من 16% من متابعي حساب الشركة المعلِنة وأخبارها على فيسبوك.
وبالرغم من تعهد الرئيس التنفيذي لفيسبوك مارك زوكربيرغ، بأن يبقى الموقع دوما خدمة مجانية، فإن الموقع الذي سيصبح قريبا شركة عامة سيبحث عن موارد مالية من أهم الأصول لديه وهي جمهور المشتركين في خدمته الذين يتجاوز عددهم 900 مليون شخص.
وأجرى فيسبوك مؤخرا تعديلا تجريبيا بفرض رسوم مقابل جعل ما ينشره المستخدم مرئيا لأكبر عدد من المتابعين، فمقابل رسم معين سيجعل فيسبوك التعليقات مرئية أمام عدد أكبر من المتابعين بالنسبة للشركات، أما بالنسبة للأفراد فالأمر يزداد سوءا إذ إن أقل من 12% من الأصدقاء يشاهدون فعليا التحديثات والتعليقات التي ينشرها المستخدم.
لكن المشكلة الحقيقية تبقى في المستثمرين الذين يسعون وراء عوائد استثمارهم في فيسبوك ويمكنهم الضغط على الشركة لانتزاع المزيد من الأرباح من المشتركين لديها خاصة عندما يتراجع أداؤها المالي.
هذا الأمر سيدفع فيسبوك لتحصيل مزيد من الرسوم عبر تقديم خدمات مدفوعة بأسلوب خدمات ممتازة تضمن الخصوصية ونشر ما يريده المستخدم مقابل رسوم، أو خدمات مجانية لا تضمن حماية للخصوصية ولا عرض ما يقوم به وينشره المستخدم من تحديثات.
وبمجرد تقديم فيسبوك لخدمات مدفوعة سيصبح المشترك بالخدمات المجانية معرضا لتغيرات في حماية خصوصيته لأنه مشترك بالحساب المجاني الذي يسهل تغيير شروطه دون سابق إنذار، وهنا يمكن التساؤل من سيمنع فيسبوك عندئذ من استخدام صور هؤلاء المشتركين في إعلانات منتجات مختلفة في مواقع أخرى؟.

الأربعاء, مايو 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يتمرد على المنتظم الدولي والبوليساريو تتفرج

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/05‏/2012 | الثلاثاء, مايو 15, 2012

بعد اعلان المغرب على لسان وزير خارجيته انه لم يعد يرقب في وساطة المبعوث الامريكي كريستوفير روس، وامام صمت الطرف الصحراوي الذي لازال الى الآن لم يعلق على تصريح وزير خارجية العدو المغربي وكأن القضية تتعلق بكوكب آخر ولاعلاقة لها بمسلسل التسوية الاممي الذي تعتبر جبهة البوليساريو احد طرفيه. 
فهل ستشهد القضية سباتا جديدا وهي التي دخلت في سبات مزمن منذ العام 1991 ؟.
سيحاول العدو المغربي بهذه الخطوة الرد على الطرف الصحراوي الذي كان السبب في إقالة المبعوث الاممي الهولندي بيتر فان والسوم بسبب تحيزه لصالح المحتل المغربي. وهو مايعني ان الطرفين دخلا في مرحلة الرد والرد المضاد دون إلاء اهمية ان ذلك سيكون على حساب معانات الشعب الصحراوي الذي مل إنتظار الاوهام من مخطط التسوية الاممي. 
إستقالة روس أو إقالته إن حدثت تعني ان المباحثات العقيمة التي بدأها بين الطرفين ستعود الى المربع الاول وبلغة الزمن يعني ذلك ان امام الشعب الصحراوي المعني الاول والمتضرر الاول من اي تأجيل للحل السلمي عدة سنين قادمة سيمضيها الطرفين من اجل ايجاد تسوية سلمية مستحيلة لنزاع دخل عقده الثالث في رعاية الامم المتحدة. 
وبغض النظر عن الانعكاسات السلبية لهذ القضية على مستقبل الشعب الصحراوي فان النظام الصحراوي لن يتأخر في توظيف هذه القضية لصالحه، وقد يذهب الى ابعد من ذلك في اعتبار ان حنكة الديبلوماسية الصحراوية هي التي اجبرت المحتل المغربي على المطالبة باقالة المبعوث الاممي والتقاضي ان المغرب هو المستفيد الاول والاخير من اي تأجيل للحل السلمي للقضية الصحراوية، لان هدفه هو اطالة مرحلة الامر الواقع مهما كانت المسوقات باعتباره المستفيد سياسيا واقتصاديا من القضية وبالتالي ليس في عجلة من امره على خلاف الطرف الصحراوي الذي يتجاهل ان ان اي يوم يمضيه الشعب الصحراوي في مرحلة اللاحرب واللاسلم "اللاحياة واللاموت" هو في صالح العدو المغربي.
إعلان استقالة روس تعني وبالرجوع الى التجارب الماضية ان المنظمة الاممية ستضيع الكثير من الوقت في البحث عن مبعوث جديد بمواصفات معينة وهو مايصعب من عملية البحث خاصة وان تعيين اي مبعوث غير امريكي الجنسية لاينتظر منه الكثير.
وامام عجز المنتظم الدولي وتعنت المحتل المغربي وتخاذل النظام الصحراوي لن يبقى امام المواطن الصحراوي البسيط الا المزيد من الصبر أو أخذ زمام المبادرة على غرار ماجرى بملحمة اكديم ازيك 2010 وإجبار الاطراف المعنية على الاسراع في ايجاد حل للقضية الصحراوية يحترم حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، وتحسيس المنتظم الدولي بضرورة الاعتراف بالطرف الصامت والمتضرر من لعبة اطراف النزاع في التعامل مع المنظمة الاممية، هذا الطرف هو الشعب الصحراوي الذي يدفع ثمن الانتظار القاتل من مستقبله ومستقبل اجياله .  

الثلاثاء, مايو 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بفرنسا تنظم يوما دراسيا حول القضية الوطنية


بحضور وزير المناطق المحتلة والجاليات في الحكومة الصحراوية السيد محمد الوالي اعكيك وبعض النشطاء الحقوقيين القادمين من المناطق المحتلة نظمت الجمعية الصحراوية بفرنسا يوم السبت الماضي يوما دراسيا حول القضية الوطنية تناول بالتحليل اوجه الصراع السياسي والثقافي والاقتصادي والحقوقي مع الاحتلال المغربي كما تم على هامش هذا اليوم احياء العديد من الانشطة الثقافية منها عرض شريط وثائقي حول قضية الصحراء الغربية.
واقيم في الختام حفل فني احيته فرقة موسيقية صحراوية.






الثلاثاء, مايو 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ساركوزي و"القيادة" في الميزان.


اسلامه الناجم 
تابعنا جميعا الانتخابات الفرنسية بشيء من الاهتمام والترقب، رغبة في سقوط ساركوزي، وانتهت الانتخابات بنجاح الاشتراكي هولاند، مثلما تمنينا، ورافق غمرة الاهتمام والترقب، سيل من الشتائم والاتهامات للرئيس الفرنسي المنتهية ولايته ساركوزي المثير للجدل ، وهي شتائم واتهامات يستحق اكثر منها دون شك .
لكن ليست هذه هي المسالة ، فساركوزي قصة رجل طموح وجريء ومخلص لوطنه فرنسا - رغم تحدره المباشر من اب مجري الاصل كان مجند مرتزق في الفيلق الفرنسي الشهير - . له رؤية يمينية مهما اختلفنا معها ومع مباذل صاحبها وعنصريته واستعلائه الكولونيالي ، غير أن هذا لا يمنع من الاعتراف له بأنه حقق معظم احلامه وجسد الكثير من أفكاره          على ارض الواقع، وسوف لن تزول بسهولة بصمته التي تركها على السياسة الفرنسية ولا تداعياتها داخليا وخارجيا .
الرابح من هذه الانتخابات ليس هولاند وحده  أو حزبه الاشتراكي بل فرنسا ومؤسساتها الجمهورية، وقيمها العلمانية و الديمقراطية، التي اختارتها لنفسها بعد ثورتها التي أسقطت حكم الفرد المطلق، و أنهت شعار وشريعة لويس الرابع عشر " أنا الدولة ".
من هنا نقع نحن في الخطأ، باعتقادنا أن خسارة ساركوزي ازاحت عدوا شخصيا لقضيتنا الوطنية وننسى او نتناسى ان العداء نابع من فرنسا الدولة ومؤسساتها وهو عداء  ليس مجانيا ، بل صنعته الجغرافيا  والمصالح الإستراتيجية والقليل من الايديولوجيا والتاريخ. نعم ساركوزي سيئ وملعون بالنسبة لنا لكنه اختيار الشعب الفرنسي لفترة خمس سنوات من ماي 2007 إلى غاية ماي 2012، ثم لم يعد يريده الان وقد خاض المنافسة بكل شراسة ودهاء في اطار القانون والدستور الفرنسيين وعندما تأكدت النتيجة، احترم خيار شعبه وهنأ منافسه ثم انصرف لحال سبيله لم يندم الفرنسيين على خيارهم ولم يقل لهم " من انتم" أو ينعتهم بعدم النضج وإدراك المصلحة او يصادر خيارهم او يزور ارادتهم بدعوى خطورة المرحلة واستثنائية الظرف ، ماذا عن مسؤولينا نحن الذين تشفوا من خلال تصريحات جوفاء وبلهاء بسقوط الرجل وكأنه ثمرة لعملهم الدؤوب  او استجابة لدعائهم على الأقل، فالقوم قد استبدلوا منذ أمد بعيد العمل بالدعاء! الم يدركوا أنهم بمباركتهم لنتيجة الانتخابات ، إنما يدينون أنفسهم ؟ ألا يخجلون من أنفسهم ؟وهم الذين يجدد انتخابهم مرة بعد اخرى قرابة اربعة عقود ! سنفترض أن "الانتخابات" شفافة ونزيهة وان "الشعب" يجدد ثقته فيهم عند كل استحقاق، لكن أين دورهم   هم في سن مواد دستورية وقانونية تمنع التجديد الأبدي؟ ، هؤلاء الذين حطموا كل الارقام القياسية في مدد الحكم في الرئاسة وفي الوزارة !. اية حكمة في التجديد الابدي سوى استشراء الفساد والنهب، وركود الحال ونمو البطانة الفاسدة والمفسدة ،وترهل مؤسسات الدولة وذهاب هيبتها واحترامها أمام شعبها فكيف أعدائها.ألا يتعظ هؤلاء  مما يجري الآن في مصر؟ والذي هو نتيجة مباشرة ومنطقية لحكم مستبد وبليد استمر ثلاثة عقود بدأ فرديا وانتهى عائليا، يحسب الركود استقرارا وذل الشعب او لا مبالاته رضى  ! فإذا به يكتشف متأخرا جدا حجم الغضب الشعبي على سياسته ، هل نحن في حاجة الى سرد باقي الأمثلة ؟
يجادل البعض ان التجديد المستمر لهذا القيادة في صالح الدولة والجبهة، و يخدم كفاحنا العادل والمشروع ،لان هذه القيادة من وجهة نظره فوق ان معظمها يتمتع "بالشرعية الثورية " فإنها صارت تتمتع بخبرة واسعة في التسيير والتنظيم ! كما أنها صارت حاملة لقدر كبير من اسرار الدولة والتي هي اخطر من أن تتداولها الأيدي والعقول!،وبالتالي لا يمكن ان يكون حاملها مجرد مواطنا عاديا!، ثم لا يتورع هذا البعض من محاولة إقناعك بان ثباتهم في أماكنهم كل هذا الزمن  ضرورة وغاية في حد ذاته  اذ بفضله تمكنوا من نسج شبكة علاقات عامة واسعة لا يجب التفريط فيها على حد رأيه،كل هذه الحجج على تهافتها هي أتفه من أن يرد عليها سوى بكلمة واحدة، لماذا إذن تغير الديمقراطيات رؤسائها وحكوماتها  كل اربع أو خمس سنوات ؟ وهي التي لها من الاسرار الامنية والإستراتيجية والعلاقات  بحكم القوة والتأثير ما يجعل مجرد التفكير في المقارنة بيننا وبينها نكتة ثقيلة .
هي شهوة الحكم وسطوة المكانة الاجتماعية وبريقها  وإغراء السلطة  وما تتيحه من قوة ونفوذ ليس أكثر ، و إلا من يفسر لنا اذن لماذا على امتداد العشرين سنة الاخيرة على الاقل لم يطرأ تغيير يذكر؟! فالحكومة هي ذاتها مع تعديل طفيف لبعض الكراسي او توسيعها من حين لآخر  لأجل غايات أخرى لا علاقة لها بضرورات الدولة .
لقد شيعت قيادتنا شيراك آنذاك بنفس التصريحات البلهاء التي تشيع بها ساركوزي الآن وسيسمع الأحياء منا نفس الموال بعد خمس سنوات أو عشر في حق هولاند.
سيكتب التاريخ يوما إن سبب طول مأساة الشعب الصحراوي ومعاناته من الاحتلال المغربي ونتائجه، يكمن في قيادة احترفت المناورة من اجل البقاء الأبدي في السلطة والحفاظ على مصالح أوجدها الفساد، وتركت القضية والشعب للزمن والحظ!!!.    

الثلاثاء, مايو 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البيظان و ايتيمولوجيا المكان


لرباس الزاوي
ان ما دفعني لتناول هذا الموضوع ؛ليس ما ورد مؤخرا من بعض الكتاب المواظبين على مجلة المستقبل الصحراوي,بل ان الموضوع في حد ذاته شكل و سيشكل هاجسا بالنسة للمهتمين و المعنيين بالمجال الفضائي لمجتمع البيظان.ان اعادة النظر في مورفولوجيا اسماء الامكنة مع ما يترتب على ذلك من ضرورات ايتيمولوجية ,هو مقاربة لسنية بحتة,ليس من العلمية بمكان قراءتها قراءة مؤدلجة او سياسيوية.ان ارض البظان التي تشكلت لغويا (نفس اللهجة)هي مجال جغرافي كبير نسبيا ,شكلت عبر حقب تاريخية قطبا مهما على مستوى التطورات التي مست الفضاءات الاخرى المجاورة.ان هذا الفضاء قبل ان يتم تعريبه و اسلمته جزءمن الفضاء الامازيغي الكبير مع بعض الخصوصيات المحلية اللهجية شانه في ذلك شان الفضاءات الامازيغية الاخرى المترامية الاطراف.                                                                                              
ان هذا الفضاء الذي نتحدث عنه و الذي تتفادى نخبه الغوص بشكل جدي  في قضاياه الايتيمولوجية ,تخوفا او تحرجا,تميز بكونه الفضاء الامازيغي الذي استساغ بشكل سلس و مرن قدوم الوافدين العرب ,عكس الفضاءات الاخرى التي تمت اسلمتها بالقوة في الغالب .ان هذه المرونة في قبول الاخر بكل حمولاته الثقافية و اللغوية و العقدية ,شكلت الحافز و الركيزة الاساسية لهيمنة الايديولوجيا العربية مقابل افول الايديولوجيا الامازيغية بشكل لافت للنظر على كل مستويات الحياة اليومية .ذلك ان ان الابتعاد عن كل ماهو امازيغي يعني اشباع الروح عقديا و ترويضها لغويا حتى يتم التاقلم مع المعطيات الجديدة والخوض في مكنونات النص العربي الجديد و كل ملحقاته(القران الكريم)ان هذا العامل الديني و الثقافي الجديد شكل في لحظته ولازال يشكل الاخراج الجديد و المتميز للهوية بالنسبة البيظان.وبناء على هذا التصور ,واضافة الى لغة التمييزوالتمايز , فان الهاجس الواخز ابدا هو ما قبل تشكل مجتمع البيظان.لذلك بلجئ الوعي الجمعي الى استصدار بطاقات الطرد والاجتثاث `قصد تجفيف منابع ذلك الواقع رغم مثوله الدائم على مستوى اسماء الامكنة و المواضع .بعد هذا الفرش المتواضع اتساءل من منطلق التواصل و البحث المعرفي دون توجس او مكابرة او مزايدة,ماذا يضير اذا كانت فعلا الدلالة السميائية لمسمى ما تحمل دلالة قدحية غير مقبولة اجتماعيا؟كما ذهب الى ذلك بعض الباحثين الموريتانيين في التاريخ عندما اكد ان كلمة نواذيبو تعني راس الكلب وكما جاء في مقال احاديث من موريتانيا.وهل تلك الدلالات بكال شحناتها هي من فعل فاعل يبيت النوايا السيئة,مستغلا جهل الناس للغة او لهجة ما؟اذا كان الامر على ذلك النحو ,اية نوايا سيئة  تستشف من من وراء التسميات التالية   طابك الكلب, حسي الصدادفة,بيرات اهل اعلي طالب  ؟                                                           يبدو احيانا اننا نغلب على مخزوننا العام ردات الفعل السياسية الآنية ,وهو امر ان كان اصحابه يتوخون منه مكتسبات مهمة ,فهم على العكس من ذلك يجردون هوية المجتمع من من مكون اساسي من مكوناته لازالت الذاكرة الاجتماعية تحتفي به اما على مستوى المنطوق او على المستويات المادية الاخرى,كالزينة والرقص وكل اشكال الطقوس الاخرى.وللتوضيح اقول ان جميع اسماء الامكنة التي تبتدئ بالف مد خفيفة و تلك التي تبتدئ و تنتهي بحرف التاء هي في الاصل صنهاجية .ولعل من سخرية التاريخ ان الفرنسيين الذين فرضوا اسم موريتانيا الحالي بدل شنكيط التي تعني عين الفرس ظنا منهم ان الاصل فيه روماني هو في حقيقة الامر امازيغي صنهاجي تم تحريفه ,اذ الاصل فيه  هو امورتناغ اي ترابنا.             
ختاما ان هذا الموضوع المطمور الذي يحسب على التابوهات لاسباب تنم عن عجز الذات في اعادة قراءة تيمات فضاءاتها ,هو موضوع شيق و مثمر ويمكن ان يفتح افاقا رحبة للنقاش اكثر عمقا و اتساعا تمس محرما اخر وهو جينيالوجيا قبائل البيظان التي لا نشك في ان اغلبيتها ذات اصول صنهاجية دون ان يغير ذلك شيئا من الحقائق السياسية و القانونية الموجودة على الارض.اذ نفس الواقع ينطبق على باقي بلدان المغرب الكبير.بل ان استلهام احظات تاريخية  من ماضي فضاء البظان المركب اثنيا و لغويا لكفيل باعادة الاعتبار من طرف الآخر قبل الذات لهذا الموروث الانساني و للمجتمع الذي يحتضنه.وكل محاولة للهروب من ملامسة الحقيقة الواضحة للعيان,هي من قبيل حجب اشعة الشمس بالغربال.
12مايو2012

الثلاثاء, مايو 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

خطر الدراما الصفوية


 عبدالله ابراهيم بوجمه
للدراما أهمية كبيرة في نشر الثقافة والترويج لعدد من المفاهيم والقيم التي تقدمها، والتي تؤدي الى التأثير سلبا على المشاهد الذي أثبتت بعض الدراسات أنه يتعامل مع ما يراه على الشاشة بانفعالات تكون العاطفة هي المحرك الأساسي لها، بل نشأت في عدد من البلدان المتقدمة دراسات كثيرة حول تأثير الدراما على المتابعين، ولعلنا في الآونة الأخيرة نشاهد انفتاحا جديدا من القنوات العربية تجاه الدراما الإيرانية، ونحن بفضل الله مجتمع متماسك ليست لدينا طوائف ولا فرق ولكن هل نحن بمنأى عن خطر التشرذم ولانقسام خاصة أن دول الجوار وقفت عاجزة عن مواجهة المد الشيعي الصفوي المتزايد ونشر معتقداتهم الباطلة التي تشكل خطر على عقيدة اهل السنة في مذهب ظاهره الرفض وباطنه الكفر المحض.
لعل ما يؤكد أمر خطورة الدراما  أنها لها تأثيرات تربوية كبيرة في بناء القيم ولاخلاق، فضلا عن تأثيراتها الاجتماعية والعقدية والنفسية والإعلامية،  فإنه من المؤكد أن الدراما اليوم هي اللاعب الأول فيما يتعلق بالشاشة المرئية بعتبارها الوسيلة الاتصالية الاكثر جمهور داخل المخيمات الصحراوية في ظروف تتسم بعدم وجود إعلام وطني بديل ينافس الفضائيات الخارجية، ناهيك عن القدرة على إنتاج أعمال وبرامج تلفزيونية هادفة تلبي حاجة الجماهير.   
فالحديث عن الدراما الإيرانية ودخولها إلى البيوت الصحراوية، ولتي بها عددا من المخالفات العقائدية من خلال تعارضها مع النصوص القرآنية والسنة النبوية بالاضافة الى المبالغة في تجسيد شخصيات الأنبياء عليهم السلام مثل تناولهم للنبي يعقوب والنبي يوسف عليهما السلام وهذا يتعارض مع الثوابت الدينية.
وفي إطار حديثنا عن المسلسلات الإيرانية نستعرض مسلسل النبي يوسف عليه السلام  الذي يحمل عنوان "يوسف الصديق" والذي عرض على شاشات عديدة، المسلسل يجسد فيه شخص نبي الله غير آبهين أن تصوير وجه أحد الأنبياء غير جائز شرعا، فللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى تقول انه لا يجوز تمثيل الرسل والأنبياء، لما يترتب عليه من المفاسد، ناهيك عن الباقة الجديدة من المسلسلات التي بدأت قناة الكوثر ببثها والتي تتحدث أيضاً عن شخصيات دينية مقدسة مثل السيدة مريم عليها السلام في مسلسل يحمل عنوان "مريم المقدسة"، ومسلسل آخر يحمل اسم الفاكهة المحرمة،وفلم سليمان عليه السلام ومسلسل عن موسى عليه السلام،  وأخيرا تناقلت وسائل إعلامية عديدة عزم مؤسسات إنتاج الدراما في إيران إنجاز مسلسل يجسد شخص النبي  صلى الله عليه وسلم دون مرعاة لمشاعر ملايين المسلمين في كل مكان، ضاربين عرض الحائط بتحذيرات  المراجع والهيئات الاسلامية.
شهدت الدراما الدينية فى الفترة الاخيرة الكثير من التغيرات متمثلة في دخول عنصر الجرأة في تجسد الانبياء فقررت قناة المسار الإيرانية انتاج مسلسل "الامام" يجسد فيه الرسول  صلي الله عليه وسلم صوتا وصورة، فالمسلسل يروي حياة الامام على وعلاقته بسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ومجموعة من الصحابة المبشرين بالجنه .حيث جسد المسلسل شخص الرسول عليه الصلاة والسلم صوتا وصورة بينما لم يظهر المسلسل سيدنا على رضي الله عنه واكتفت بعرض صوته فقط، فهم في عقيدتهم يقدسون الأمة الإثنى عشر حسب زعمهم الباطل أكثر من الرسل والانبياء. 
اننا في جاجة ماسة الى إنشاء مؤسسة أو جهة مختصة بالتوجيه والإرشاد وتوعية المواطنين، فانحن للاسف لانستشعر الخطر الفكري الذي يحدق بالمجتمع من جراء هذه المسلسلات، كذلك لا يفوتني التنبيه على خطورة مشاهدة القنوات  الفضائية الشيعية المضللة والتي تبث سموم عقدية خطيرة متخذين مقولة حب آل البيت ذريعة والتشكيك في أوصول الدين وسب الصحابة وأمهات المؤمنين والقدح في ثوابت الامة مطية ووسيلة،  ولذلك على المؤسسات الدينية والمثقفين مسؤولية كبيرة في توعية الناس  بما يشاهد ومالا يشاهد من أعمال سمعية بصرية خاصة وأننا على مشارف إستقبال شهر رمضان الكريم الذي تعرض فية العمال الدرامية ، فخطر المد الشيعي على المنطقة، وبث أفكارهم العقدية الباطلة في برامج ومسلسلات وفلام بالغة الخطور، خاصة أننا لايمكن أن نمنع مشاهدتها بسسب البث الفضائي العابر للحدود ولكم الهائل من المعلومات والافكار في ما يعرف بالعولمة الاعلامية إلا أنه في المقابل يمكن الحد من مخاطرها وفضح أجندتها من خلال التوعية الاعلامية، وحث الناس على ضرورة الابتعاد عن مشهاهدة كل ما يشوش على معتقداتهم الدينية ومورثهم الحضاري والثقافي وهذا الامر  على عاتق الشباب الواعي والمثقف الذي هو أمل الامة في المحافظة على مكتسباتها والاخذ بها الى بر الامان، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يحفظ شعبنا وعقيدتة السمحة على مهناج القران والسنة ، وآخر دعوانا أن الحمدالله رب العالمين.
yahdih@live.com

الثلاثاء, مايو 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القضاة يستهجنون مسرحية المحكمة العسكرية

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/05‏/2012 | الاثنين, مايو 14, 2012


إستهجن بعض من القضاة المضربين ما اسموه مسرحية المحكمة العسكرية التي بدأت أشغال دوراتها بداية الاسبوع بالشهيد الحافظ، وأعتبر القضاة أن ماسيحدث خلال هذه الجلسات لايعدو أن يكون  مجرد مسرحية خسيسية الأغراض وبأحكامها محددة سلفا طبقا لصفقات دنيئة بين الحكومة وبعض من المحسوبين على جهاز القضاء منذ سنوات، وهي وجوه معروفة بإتقانها لسياسة إبتزاز النظام وفق حسابات ضيقة تضمن لها الإرتزاق دون أن يسود العدل الذي هو اساس الملك يضيف القضاة، خاصة وأن الجهاز الحكومي لم يبخل أي جهد لشق صف القضاة المضربين محاولة منه لكسب نقاط تمكنه من إثبات التهم التي يُكيلها لإضراب القضاة بوصفه أنه تحريض من جهات خارجية لكسر صمود الشعب الصحراوي.  وأستطرد القضاة الذين إلتقتهم المستقبل الصحراوي في شرح شرعية مطالبهم التي يستمتون في الدفاع عنها بعد الهجمة الشرسة التي تخوضها الحكومة ممثلة في وزير العدل الحالي ضدهم، ونشر الدعايات المغرضة والمضللة للرأي العام حول القضية، وكشف القضاة للمستقبل الصحراوي أن النظام لم يبخل أي طريق في سبيل ثنيهم عن تحقيق مطالبهم المشروعة وذلك بإستعانته بالولاءات القبلية وبعض الشيوخ والوساطات العائلية للضغط على القضاة ولم ينفي القضاة نجاح النظام في ذلك لكنه لم يحقق النسبة التي يراها ممكنة للكلام عن نجاح يذكر .
 الى ذلك إستنكر القضاة ما اعتبروه رِدة قضائية تعود بالمجتمع الى عهود محاكم التفتيش وهو ماجسدته نتائج مؤتمر الجبهة الاخير بمنح رئيس الدولة منصب رئيس المجلس الاعلى للقضاء والتي كانت مقتصرة سابقا على أحد القضاة وليس رئيس البلاد، وهي بحسبهم "شماعة" كان يفتخر بها وزير العدل الماضي أمام ضيوف شعبنا  بقوله  أن الدولة الصحراوية كانت السباقة فيما يسمى إستقلال القضاء الذي هو سنام تطوير الشعوب قبل ان تتراجع الدولة عن هذا المكسب لاسباب غير مفهومة يقولوا القضاة المضربين. 
الحديث ذو شجون الذي جمع المستقبل الصحراوي وبعض من القضاة الذين يصرون على الإستماتة حتى تحقيق مطالبهم المشروعة.
وبالعودة الى وضع المؤسسة القضائية داخل الدولة الصحراوية كشف القضاة في حديثهم عن حجم الفساد المستشري فيه وكذا حجم التجاوزات الخطيرة التي تنتهك في ظل جهل المواطن البسيط برزمة القوانين المنظمة للعلاقة بين مختلف هيئات القطاع من النيابة العامة الى المحاكم وكذا جهل طرق الإستئناف الممنوحة للمواطن، ولم يستثني القضاة الطريقة التي يتم بها العفو الرئاسي والتي لاتخضع لمقاييس واضحة ودقيقة. كما لم يخفي القضاة الكشف عن وجود بعض المتطفلين على الجهاز منذ سنوات بل وهو الكارثة وجود علاقات لبعضهم مع العدو المغربي بطريقة تحوم حولها الشكوك وتلفها الريبة وسط صمت الهيئات النظامية المختصة في مجال حفظ الامن العام . 
ليخلص القضاة الحقيقيين الى نقطة مهمة وهو ان النظام يخلط السياسة بالقانون في مواجهته مشروعية مطالبهم التي لن يتنازلوا عنها، والضحية هنا المواطن الذي سيجد نفسه امام بعض المتطفلين الذين يركبون كل موجة لمجرد البحث عن المال ويشرِّعون احكام جاهزة تحت الطلب لأجل عيون السياسيين. 
الاثنين, مايو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تدخل عنيف لقوات الإحتلال المغربية ضد وقفة سلمية لتنسيقية أكديم إزيك


خلف تدخل لقوات الإحتلال المغربية عشية  ذكرى تاسيس جبهة البوليساريو39، عددا من الضحايا بمدينة العيون  المحتلة بخاصة ضد وقفة سلمية نظمتها تنسيقية أكديم إزيك، بشارع السمارة (قبالة حي معطى الله). .
وأكدتْ  شهادات حية لمواطنين صحراويين عن تعرضهم لهجوم  بالعصي والهروات لمنعهم من المشاركة في وقفة سلمية تنظمها تنسقية اكديم ازيم للمهمشين والمعطين الصحراويين، حيث انهال عدد من اجهزة الامن المغربي بزيهم العسكري والمدني  على  امرأة صحراوية مما اوقعها طريحة الارض، مخلفا اكثر من10  اصابات في صفوف المُحتجين الصحراويين،  من بينهم  : محمد الطالب ، ـ الصالحي لحبيب، سعيد هداد (من ذوي الإحتياجات الخاصة)، سلم لمام، حمدو البخاري،الزينة الشتوكي،خديجة الزين، المكبولة حماد،أم لخوت لحسن.
وأضافت ذات المصادر، بأن سلم لمام وسعيد هداد تم نقلهما في حالة خطيرة نتيجة التدخل إلى مستشفى ما يسمى  "حسن بن المهدي" بنفس المدينة.
الاثنين, مايو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

النظام يفشل في صياغة بيان ختامي لندوة الشباب


فشل القائمون على النسخة الثانية مما يسمى بندوة الشباب في صياغة بيان ختامي لاشغال الندوة التي احتضنتها ولاية اوسرد يومي 10 و 11 ماي 2012 .
 النسخة الثانية من الندوة تميزت  بحضور ضعيف من الشباب الصحراوي الذي يبدو أنه استفاق بعد عام على حقيقة هكذا ندوات والتي يراد بها تلميع صورة النظام الحاكم دون وجود اي نتائج ايجابية تعود على الوطن والقضية الصحراوية.
 في ايام الندوة لم يتعدى الحضور داخل القاعة 100 شخص في احسن الاحوال اضافة الى ان الورشات شهدت بدورها عزوفا عن المشاركة من قبل الشباب وهو مايبين ان غالبية الشباب الصحراوي فقدت ثقتها في الخطاب النظامي المتهالك .
وبخلاف النسخة الاولى التي احتضنتها ولاية الداخلة شهر يونيو من العام 2011 والتي كلفت خزانة الدولة اكثر من 300 الف يورو اي مايفوق ثلاثة مليارات سنتيم جزائري، والتي كان الهدف الاساس منها إجهاض الحراك الشباني داخل الساحة الصحراوية، لكن رهاناتها  فشلت في تحقيق مرادها  حيث تميزت النسخة الثانية من الندوة الوطنية للشباب بحضور لافت لشباب الثورة الصحراوية  المنضوي تحت لواء "5 مارس" لكن  حضورهم  إقتصر هذه المرة خارج القاعة بعد اعلانهم  في بيان تسلمت المستقبل الصحراوي نسخة منه عن مقاطعتهم لاشغالها نتيجة  فشل مثل هذه الندوات في تحقيق النتائج المتمخضة عنها وهو ما اثبتته الندوة الأولى .
العلم الذي رفعه شباب الثورة الصحراوية خارج قاعة الندوة
 الملاحظة الأبرز كذلك و التي شهدتها الندوة هو غياب وفد من الحقوقيين عن اطوار الندوة بنسختها الثانية مما يؤكد ماسبق أن أشار له الكثير قبيل الندوة الأولى من ان النظام الصحراوي يريد من الحقوقيين الصحراويين أن يكونوا فقط  مجرد رجل إطفاء كلما  ضاقت عليه حيل التنصل من ضغط القاعدة الشعبية
 حضور شباب الثورة الصحراوية خارج قاعات الندوة لفت إنتباه جل الحاضرين  الذين أستمعوا جيدا لشروحات شباب الثورة الصحراوية عن حقيقة حركتهم الإصلاحية النضالية  ومشروعية مطالبهم في إحداث التغيير المطلوب، وقد  إستغل  شباب الثورة الصحراوية  الندوة  قصد  توزيع نسخ من نشرية 5 مارس على الحاضرين في الندوة،  يذكر ان كل هذه الانشطة قد  تمت  داخل خيمة  الإعتصام  التي أقامها الشباب خارج قاعة النادي الجهوي بولاية اوسرد .
وتعد هذه السابقة الاولى من نوعها وذلك بإن تنتهي ندوة دون بيان ختامي يحدد الآفاق ويستذكر النتائج وهو مايعني أن النظام فشل مرة أخرى في كسر عزيمة الشباب ولي عنق الحقائق الموجودة على الأرض  فهل سيفهم النظام الدرس جيدا أم أنه مجرد كبوة فارس صنديد يؤمن بالمثل الشعبي الحساني "متن العين احجاب " .

الاثنين, مايو 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا