اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

توضيحات من كتابة الدولة للتوثيق والأمن حول حادثة "وديان اغسال"

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/08‏/2012 | السبت, أغسطس 04, 2012

توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بتوضيح خاص من كتابة الدولة للتوثيق والامن حول القضية التي شغلت الرأي العام الوطني مؤخرا والتي تعرف بحادثة "وديان اغسال". وتنشر المستقبل الصحراوي هذا التوضيح  كما ورد من المصدر بغرض تنوير الرأي العام الوطني حول حقيقة ما جرى وتفنيدا لكل الاكاذيب التي يروجها اعلام العدو الذي يحاول كعادته تزييف الحقائق بما يتماشى والسياسة المغربية الهادفة لتشويه صورة نضال الشعب الصحراوي.
نص التوضيح : 
 يتناول الرأي الوطني هذه الايام موضوع المدعو "أصلوح" بإهتمام في محاولة لمعرفة وفهم ماذا جرى؟ واين؟ وكيف؟....الخ. ويتعلق الموضوع بحادثة "سوء تفاهم" جرت في منطقة "وديان أغسال" على التراب الموريتاني  جنوب شرق  مخيمات اللاجئين الصحراويين بحوالي 140 كلم، حيث انتقل الى هناك ثلاثة أشخاص صحراويين على متن سيارة شخصية من نوع  "تويوتا" "بيك أب " وبحوزتهم سلاحي رشاس ناريين من نوع "كلاشينكوف"، حيث كانت المجموعة على موعد مع عملية بيع وتسليم حمولة من المخدرات المهربة من المغرب عبر جدار الذل والعار المغربي  والتي تتم بمرأى من جنود الاحتلال المغربي ومخابراته . الا ان الصفقة لم تتم لاسباب غامضة ولا زال التحقيق جاري فيها، مما نتج عنها مناوشات استعمل فيها السلاح  وتبادل لاطلاق النار بين الاشخاص المذكورين و مجموعة اخرى قادمة على متن سيارتين من نوع "تويتا بيك أب" كذلك مما أدى الى قتل المدعو : أحمد هنة معط الله، واصابة المدعو : أصلوح بعدة جروح متفاوتة ولاذت المجموعة القادمة من التراب المالي بالفرار الى وجهة مجهولة. والى حد الساعة فأن المدعو أصلوح لم يستجب الى المحققين لمعرفة الحقيقة الكاملة لما جرى، الا أنه وحسب المعلومات الاولية فان حمولة  المخدرات محل النزاع في الاصل هي ملك لمجموعة مهربين قادمين من مالي وحاولوا انتزاعها بالقوة مما تسبب في الحادث. وعلى اثر هته الواقعة الخطيرة تم تشكيل لجنة تحقيق على مستوى الخلية الامنية يرأسها وكيل الجمهورية  وباشرت في التحقيق وأحالة المتهمين في القضية  للسجن الاحتياطي في انتطار استكمال التحقيق. يذكر ان للمخابرات المغربية الدور الكبير في الاشراف على عمليات التهريب الممنهج للمخدرات التي تخرج عبر جدار الذل  والعار المغربي عن طريق عصابات تهريب دولية الى الصحراء الكبرى في اتجاه مناطق اخرى من العالم".

السبت, أغسطس 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير العدل .. والتخبط في تسيير شؤون الوزارة..


 يبدو أن خرجات وزير العدل في تسيير شؤون بيت الوزارة "المهترئة" لم تأتي بما كان يريد، بحيث أنه وبعد غرقه في مستقنع معركته ضد القضاة المعلقين للجلسات ، وفي الايام الاخيرة تهاطلت المشاكل بالجملة على الوزير "المغرور"  بداية بتمرد حليفه السابق وعصاه الغليظة التي حملها ضد القضاة وهو وكيل الجمهورية الذي يبدوا أنه لم يرقه ما أقدم عليه صديقه فقام برمي المنشفة وهدد بالاستقالة ، وحسب مصدر موثوق اطلع المستقبل على ما جرى فان وكيل الجمهورية قد رفض الاستمرار في العمل الى جانب الوزير مما استدعى تدخل رئيس الجمهورية الذي حاول التوفيق  بين الاثنين في خطوة تعكس  الحال في وزارة العدل  هذه الايام والتي تشهد عدة مشاكل بين الوزير وبعض منتسبي الوزارة من رؤساء اقسام ومدراء لم تعجبهم الشطحات الغير موفقة للوزير ، وعلمت المستقبل من المصدر ذاته ان هناك استقالة جماعية لعمال المؤسسة العقابية "9 يونيو"  وكذا مشكل قائم مع مدير مركز رعاية الاحداث بالشهيد الحافظ. كما لم يسلم مدير التوجيه الديني بالوزارة  كذلك وهو الذي منع عليه الوزير تمثيل المديرية في عدة مناسبات وانتزع منه بعض الصلاحيات في اطار عمله ، كما قام الوزير  برفض  دعوى قدمتها هيئة الائمة الجزائريين لبعض الإئمة الصحراويين للمشاركة في جامعة صيفية مقامة بالجزائر. وقد خيل للوزير بأن الاصلاحات في المنظومة القضائية تقتصر على بعض الترميمات التجميلية على مستوى مباني و الحائط الخارجي للوزارة وعدم اعطاء ادنى اهتمام بالانسان الذي هو اساس كل شيئ والتذرع بعدم وجود موارد مالية للوزارة  في حين ان تكاليف هته العمليات التجميلية قد تكلف الخزينة العمومية  مبالغ كبيرة.
السبت, أغسطس 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

آين أنتم في موسم الصيف ؟


اسلوت محمد
شعور بالملل وقليلُ من الثقة وأكثر من ذلك عدم الرضا.. ينتاب المواطن الصحراوي وهو يشاهد بأم عينيه بعض اعضاء القيادة الصحراوية يتجولنَ في شوارع المدن ألأوروبية في هذه الفترة من السنة والمعروفة بشدة حرارتها في مخيمات اللجؤ.....
وهي الفترة التي يحتاج فيها المواطن البسيط الئ تواجد هذه الآطر والقيادة التي كلفت أمام الله و أمام الشعب في المؤتمر الثالث عشر بأن تكون في مستوئ تطلعات هذا الشعب و أن تكون الغدوة والمنارة التي تنير الطريق أمام الآجيال .
الا أن حرارة وشدة هذا الصيف جعلت بعض القيادة الوطنية الرشيدة تغادر إداراتها وتلتحق بشواطئ المدن الأوروبية بحيث يمكنهم الاستراحة والأستمتاع بعيداً عن مشاكل المواطن ...وبعيداَ عن مشكل المياه و"الكوبات"!
بعيداً عن أريفي ....وعن جميع تلك الويلات!
ولكن بربكم هل تذكرون ( ان القيادة تكليف وليست تشريف)؟.
هذا ما قاله ذاك الزعيم الثائر رحمة الله عليه.
- قادة مدنيون وعسكريون ومدراء و..و...و؟ تركو مواقع الفعل والنضال بسبب شدة حرارة الصيف. هل ياترئ سيصمدون أمام ألأعظم؟
-هل هذا هو القائد وألإطار المثالي الذي سنسيرُ علئ دربه؟
- أمن حق ألإطار الصحراوي أخذ الإجازة لنفسه وابناء شعبه في اللج2ؤ؟
-أو ان من حقه ألإجازة في هذه الفترة من السنة ؟
-أو أن مهمته تتمثل في إجازة من النوع الخاص وعلى حساب الخزينة العامة ؟
بينما الحليف جزاهٌ الله خير ينظم ويحتضن الجامعة الصيفية للأطر الصحراوية من أجل الأرتقاء بمستوئ الاطار الصحراوي و إظهار الكفاءت و المساعدة علئ نشر القضية...يكتفي بعض ألأطارات بأرسال وفود من مؤسساتهم حتئ و إن تطلب ذالك إرسال الحارس والسائق والطباخ ليس الهدف هنا هو ترقية مستوئ هؤلاء بل الهدف هو ملئ الفراق لتسهيل مهمة التسلل وتغيير ألأتجاه نحو العواصم ألأوروبية.
-ومما شهدت عليه الأيام في بومرداس الجزائرية أن معظم المشاركين ليسُ في مستوئ هذا النوع من المحضارت ......بالله عليكم مالذي سيفمه حارس مؤسسة أو موظف بسيط في الولأية أو حتئ عسكري في محاضرة تتكلم عن القانون الدولي....او عن التنمية البشرية.
هذا كله بسبب قلة وعي هذه الأطارات التي تظن بانها علئ دراية كاملة بالذي سيعمم في هذه المحاضرات إلأ أنهم وحسب مقربين للبعض منهم مازالو بحاجة الئ دروس المستوئ المتوسط زد على ذالك إحتياجهم العاجل الئ مراجعة المبادئ الثورية التي تجعل ألأطار إطاراً حقيقياً بعيدا عن اطارات "التبثبيث".
ومن أكثر المساعدين لهذا النوع من ألأطارات الصحراوية في هذه ألأجازات هو بعض القائمين على مكاتب الجبهة الشعبية للتحرير الساقية الحمراء و وادي الذهب وبعض ممثليها طبعاً، بحيثُ أن هذه المكاتب وللأسف تؤكل لها مهام أعظم من مهمة مراعات مشاكل الجالية وبرنامج عطل السلام بحيث تقتصر مهمة المكتب علئ برنامج زيارة (ألأخ القائد) و ما يحتويها من زيارات لبعض المعارف والجولات علئ بعض المناطق الساحية وكذاء وكما هو معروف عندنا جيداً إجاد مكان ملأئم للعب اللعبة المفضلة للقيادة الوطنية وهي لعبة "انزيل مرياس".....أبقاي يا المسؤلية.
وفي الأخير لأيسعني إلأ أن أشكر بعض القادة و ألأطارات الصحراوية المشاركة في الجامعة الصيفية للاطر الصحراوية والذين مثلُ الاطار الصحراوي الحقيقي أيما تمثيل كذاك نشد علئ أيدئ الذين لم يشاركو ولكن بقو في أماكن عملهم جنباَ الئ جنب مع المواطن وفي خضم بناء وتجسيد الادارة الصحراوية ....
................مع كامل إحترامي لكنها الحقيقة................
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل

السبت, أغسطس 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إسبانيا تحبط تفجيرات ''للقاعدة'' هي الأكبر في تاريخها


أفاد وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث، بأن قوات أمن بلاده اعتقلت ثلاثة مقاتلين من ''القاعدة'' مشبوهين بتحضير تفجيرات قد تكون الأضخم في إسبانيا وأوروبا في تاريخ الاعتداءات التي شنها التنظيم.
 أعلن وزير الداخلية الإسباني خورخي فرنانديث دياث أمس، اعتقال ثلاثة أعضاء مفترضين من تنظيم ''القاعدة'' في إسبانيا، للاشتباه في تحضيرهم لاعتداءات في هذا البلد أو في الخارج، في إحدى ''أهم العمليات'' ضد تنظيم القاعدة الإرهابي على المستوى الدولي''، وقال في مؤتمر صحفي ''هناك مؤشرات واضحة تدل على أنه يمكن أن يكون الموقوفون بصدد التحضير لاعتداءات في إسبانيا أو في الخارج''.
وأضاف المسؤول الإسباني، حسبما جاء في وكالة الأنباء الفرنسية، أن العملية ''أحد أهم التحقيقات التي أجريت حتى الآن ضد تنظيم القاعدة الإرهابي على المستوى الدولي''. وتابع الوزير الإسباني إنه عثـر على ''مواد تفجير'' بكمية تكفي ''لتدمير حافلة''، في شقة في مدينة لا لينيا جي كوثيبثيون في منطقة الأندلس جنوب البلاد.
وأوضح أن اثنين من الموقوفين أصلهما من جمهورية سوفياتية سابقا، هما ''من أعضاء القاعدة وخطيران جدا''، واعتقلا في كويداد ريل جنوب مدريد، وأكد أن أحد الموقوفين ''شخص مهم جدا في بنية القاعدة على المستوى الدولي''.
وفي سياق متصل بقضايا الإرهاب والقاعدة، أنهت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون أمس، زيارة إلى السنغال ثم توجهت إلى أوغندا قبل أن تنتقل اليوم في زيارة قصيرة إلى دولة جنوب السودان التي ولدت قبل سنة، وقالت الوزيرة الأميركية في بيان إنها أجرت مع رئيس السنغال ماكي سال ''محادثات شاملة ومثمرة حول المسائل الاقتصادية والأمن الإقليمي''.
وتهدف جولة كلينتون الإفريقية التي تستمر احد عشر يوما وتشمل السنغال وأوغندا وجنوب السودان وكينيا وملاوي وجنوب إفريقيا وغانا، إلى النهوض بالإستراتيجية الأميركية للتنمية في إفريقيا التي كشف عنها الرئيس باراك أوباما في جوان الماضي، ومن المتوقع أن تهيمن القضايا الأمنية على جولة كلينتون الأفريقية، إذ أن توقيت الزيارة يتسم بتنامي التهديدات في منطقة الساحل الإفريقي حيث يلعب الجيش الأميركي دورا متزايد الأهمية، وتضخ القيادة العسكرية الأميركية في أفريقيا التي يطلق عليها اسم أفريكوم، موارد معتبرة في عمليات تدريب القوات في غرب أفريقيا.

السبت, أغسطس 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية تتظاهر تنديدا بقرار الحكومة الإسبانية

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/08‏/2012 | الجمعة, أغسطس 03, 2012


تغطية : ميشان إبراهيم أعلاتي 
شهدت العديد من المدن الاسبانية خاصة في اقليم الباسك تظاهرات تنديدية بقرار الحكومة الاسبانية القاضي بسحب المتعاونين من مخيمات اللاجئين الصحراويين .
حيث نظمت جمعية الجالية الصحراوية بمدينة بيتوريا تظاهرة تنديدية بقرار الحكومة الاسبانية وذلك يوم الجمعة في حدود الساعة الواحدة زوالا بتوقيت إسبانيا، أمام مقر الحكومة المحلية الواقع بوسط مدينة بيتوريا .
وقد شهدت التظاهرة حضورا للجالية الصحراوية إلى جانب بعض من المتضامنين الإسبان، و الذين عبروا من خلال هذه التظاهرة عن رفضهم و تنديدهم بهذا القرار الجائر في حق الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ..
كما تخلل التظاهرة تكرار الشعارات الوطنية و حمل الاعلام الوطنية، وقد دامت ساعة تقريبا.

واثناء التظاهرة استقبل المتظاهرين الصحراويين الناطق الرسمي بإسم الحزب الشعبي اليمين الاسباني (pp ) السيد : " أكي أويارثابل " الذي القى كلمة تضامنية بالمناسبة، وقدم وعد أمام الحضور بنقل إنشغالاتهم لرئيس الحكومة المحلية بمقاطعة بيتوريا وببلاد الباسك، وقدمت رئيسة جمعية الجالية الصحراوية بمدينة بيتوريا السيدة " أم رقية عبدالله محمد لحمد" هدية رمزية للناطق الرسمي بإسم الحزب الشعبي بمقاطعة بيتوريا.
كما تمت تلاوة بيان تنديدي من قبل طالبة صحراوية لتسلم منه نسخة للحكومة المحلية وقد تم وضعها في البريد الخاص للحكومة .
كما شهدت مدينة بيلباو هي الاخرى  تظاهرة مماثلة في نفس اليوم ولذات الغرض.













الجمعة, أغسطس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ملك اسبانيا يسقط للمرة الثانية + فيديو


تعرض أمس العاهل الإسباني، خوان كارلوس، لزلة قدم وهو عند مدخل مقر تابع لوزارة الدفاع الإسبانية بينما كان في زيارة لحضور اجتماع لمسؤولين عسكريين إسبان ومعه كان وزير الدفاع الإسباني، بيدرو مورنيو.
ويبدو أن الملك كان يستعد لدخول المقر بعد أن صافح بعض العسكريين ولم ينتبه لوجود درج آخر، فارتطمت قدمه بإحدى الدرجات ووقع على الأرض وأصيب بخدوش في يده وأخرى في أنفه.
وكان العاهل الإسباني تعرض لسقطة مشابهة في العام 2008 أمام عدسات الكاميرا في برشلونة، أثناء حضوره احتفالات الذكرى الخمسين للدورة الاقتصادية في المدينة.

الجمعة, أغسطس 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اصابات في صفوف المعطلين الصحراويين بالداخلة المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/08‏/2012 | الخميس, أغسطس 02, 2012



افاد مراسل شبكة ميزرات الاعلامية من الداخلة المحتلة  ان سلطات الاحتلال المغربي تدخلت بعنف شديد في حق  مجموعات المعطلين الصحراويين التي نظمت  وقفة احتجاجية جماعية ليلة الخميس 02 اوت 2012 ، بحي المسجد حيث طالب الطلبة المجازين المعطلين  برفع  معاناتهم والتذكير بملفهم المطلبي المتمثل في الإستفادة من العمل وخيرات المنطقة كما نددو بسياسة الاحتلال المغربية المتمثلة في توظيف اعداد كبيرة من المستوطنيين في الوقت الذي يتم تجاهل مطالب المعطلين الصحراويين العادلة  لكن السلطات المغربية حاصرت المتظاهرين  بمختلف الأجهزة الاستخباراتية و القمعية من أجل منعهم.
و  في تمام الحادية عشرو النصف، تدخلت السلطات القمعية المخزنية بشكل عنيف استخدمت خلاله كافة أساليب القمع: الضرب بالهراوات، الركل، الرفس و السب و الشتم،  و هو ما أدى إلى سقوط العديد من إصابات متعددة في صفوف المعطلين، نذكر منهم حسب مراسل شبكة ميزرات الاعلامية من عين المكان : 
- محمد عالي بهية .
- حمدي ولد ازريويل.
- حبيبي ولد اهل التروزي.
  كما سجل مراسلنا اعتقال كل من  : 
- ختاري حمنى.
- يوسف الحمري.
- اعلي ولد بويا.
قبل أن يتم الإفراج عنهم بعد إخضاعهم لتحقيق مطول .
الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

زمور يتألم

 حمادي البشير
لاخلاف على جمال الطبيعة خاصة الجمال البكرالذي لم تتدخل فيه ايادي الانسان، كما انه لاجدال على روعة وحب الوطن وإن كان لاماء فيه ولاهواء ببساطة لأنه وطن كما قال الشاعر:
بلادٌ     ألفناها    على   كل  حالة          وقد يُؤْلَفُ الشيء الذي ليس بالحَسنْ
وتُسْتعذب الأرض التي لا هواء بها          ولا   ماؤها   عذبٌ ، ولكنها  وَطَنْ
زمور جزء عزيز من وطننا الغالي الذي حرمنا من التمتع بجماله بسبب الحرب وظلم الجار، وهو جزء جميل وجذاب وخلاب الطبيعة، مملوء بالاودية ومختلف انواع الاشجار والاعشاب ومثل باقي أجزاء الوطن يصبح جزء من الجنة عندما تجود السماء بالامطار.
تعرض زمور كغيره من جنبات بلادنا للإجتياح المغربي البغيض الذي احرق الاخضر واليابس ونسف اسباب الحياة ولكنه ولأنه غزو همجي لم يكتف فقط بقتل الضحية وتركها تتعفن بل قام بابشع فعل تتأفف حتى الحيوانات من القيام به وهو تشويه جسد الطريدة، ليثبت لنا وللعالم ان المغرب بلد لا يمكن لأي كان أن ينتظر منه الخير، فزرع الالغام وسمم الابار واباد الحيوان والانسان ولكن كل هذه العذابات يمكن ان يمحوها الزمن بمساعدة النسيان ولكن الجرح الذي لا يبرأ ولا يمكن نسيانه هو الذي يبدو جليا امامنا يوميا ويرتسم مؤلما على اجسادنا وعلى جسد ترابنا المعذب وهو الجدار الدفاعي وما يمثله من خنق للحياة وتلطيخ صورة الارض والانسان.
وبغض النظر عن اهمية الجدران الدفاعية واهميتها في تاريخ الجيوش والحروب الانسانية إلا أنه لا يمكن لاي كان أن ينكر انها هي التشويه الاكثر بشاعة لصورة الارض ويزيد من فظاعته صعوبة محوه دون المساس بشكل الطبيعة.
لكن الارض الطيبة لم تتعرض فقط للتشويه من طرف الغزاة الملاعين بل أيضا طالتها أيادي ابناءها عن قصد او جهل او غيره ففي منطقة زمور توجد رقعة جغرافية جذابة وأخاذة تسمى أخشاش وهي منطقة تغطيها الجبال الصخرية المتقاربة تفصل بينها اراضي رملية منبسطة مما يعطي صورة رائعة وساحرة يزيد من جمالها ما يكسو تلك الارض والجبال من نباتات وحشائش تهدب الصورة الكاملة للمنطقة. وأذكر مرة في مطلع التسعينات أنني التقيت بمجند أميركي يعمل في البعثة الاممية للاستفتاء في الصحراء الغربية وقال لي مبهورا: " صدقني إن هذه المنطقة تشبه تماما مناطق خلابة في الغرب الامريكي التي يتم فيها تصوير افلام الكاوبوي إن كنت تعرفها......"
لااعتقد بوجود إختلاف على جمال آخشاش وجاذبيته، ولكنني شعرت بالاسف الكبير الذي يمتزج بحزن مؤلم خلال زيارتي الاخيرة الى هذه المنطقة التي أعرفها جيدا وتذكرت صورتها الرائعة العذرية التي كانت عليها قبل عشرين عاما فقد دهشت وتفاجأت للجروح الغائرة والاخاديد العميقة المؤلمة التي تنتشر في اغلب المنطقة لتغير من شكل الطبيعة وتعبث بجمالها ورونقها والتي يسببها الجدران الدفاعية التي اقامتها السلطات العسكرية حول تواجدات التشكيلات القتالية المقيمة في المنطقة. فقد اقيمت جدران دفاعية مختلفة الاحجام حول مقرات الوحدات القتالية تربط بين الجبال الصخرية وتغير من صورة انبساط الارض وجماله، ولم يكن ذلك في مساحات صغيرة او محدودة يمكن تبرير بناءها بل كست اغلب منطقة آخشاش حتى اصبحت كجسد تعرض لعملية جراحية مئات المرات وأصبح مغطى بالندب والنشائب.
لا اريد ان أخوض جدالا مهما كان حول الاسباب وفعالية تلك التحاليل الامنية والمؤشرات التي بحوزة السلطة التي امرت ببناء الجدران وتشويه صورة الارض ولكنني اقول ووفقا لما اقتنع به او مااراه أنه كان يجب ولايزال التفكير مليا قبل الاقدام على فعل له أضرار على الطبيعة وضرورة وضع الحسابات وإستحضار كل العواقب التي ستنجم عن أي فعل او سياسة مهما كانت خاصة عندما يتعلق الامر بالارض.
لانملك الا الصلاة والدعاء لارضنا الحبيبة بأن لا تطالها العذابات فقد زادت وان تخف عنها الالام وقد زادت وان نقدم على ما يحررها ويكسر القيد عنها فقد طال عليها وعلينا الامد.                                    

الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اجلاء المتعاونين الاسبان : الصورة الكاملة

خليهنا محمد
الزخم الإعلامي و إثارة الشكوك...
قامت اسبانيا في خطوة مفاجئة للجميع خصوصا للصحراويين باجلاء المتعاونين الاسبان في المجال الانساني المتواجدين بمخيمات اللاجئين الصحراويين، بل انها أظهرت  كرم و مرؤة غير معهودين  تجاه متعاونين من جنسيات أخرى كان الأحرى بها أن توليهما للاجئين يعانوا بسببها منذ عقود.
و لعل ما يثير الشكوك حول هذا القرار ذلك الزخم الاعلامي الذي أولته اياه الحكومة الاسبانية ممثلة بوزير خارجيتها، و سرعة تنفيذ الاجلاء بارسال طائرة عسكرية لنقل المتعاونين كمن هو في سباق مع الزمن أو كأن التهديدات تكاد تسبقهم حتى يخيل الى المرء أن مسرح الاحداث ليس شمال مالي انما مخيمات اللاجئين الصحراويين. أو أن تأثير الأزمة على الحكومة الاسبانية وصل حد الهوس فبات لسان حالها يقول ان دفع تكلفة رحلة جوية مسبقا أكثر تقشفا من دفع فدية ضخمة فيما بعد.
الظاهر و الباطن في أسباب القرار...
و لتبرير هذه الخطوة المفاجئة امتطت مدريد ذريعة التهديدات الأمنية في المنطقة ، لكنها أضافت بمكر شديد عبارة '' الوشيكة''  حتى لا يقال أنها كانت في غيبوبة عما يجري، فالجميع يعلم أن المنطقة تعرف حالة من عدم الاستقرار منذ سقوط نظام العقيد القذافي بداية السنة، بل انها تعرف تسارع خطير للاحداث في الاونة الأخيرة .
و بما أنه في السياسة غالبا ما تكون الأسباب المعلنة ليست هي المضمرة و الحقيقية فلابد من ايجاد تفسير أو قراءة أكثر منطقية لما أقدمت عليه مدريد، و في استقصاء للوقوف على حقيقة الأمر يتسأل متابعون للوضع لماذا انتظرت اسبانيا جتى الان؟ أما كان حريا بها أن تسحب المتعاونين مباشرة بعد اختطاف زملائهم نهاية العام الماضي؟ أما كان موقفها بذلك سيبدو أكثر اقناعا للرأي العام الاسباني مما هو عليه اليوم؟  أم أن الاختطاف بحد ذاته لا يعد سببا أكثر اقناعا للحكومات الاسبانية من التهديدات الامنية الوشيكة التي ركبتها لتبريرها هذه الخطوة الأخيرة؟
قد يرى البعض أن هذه الأسئلة كانت لتوجه لحكومة ثاباتيرو و ليس لحكومة الراخوي ، كما قد يذهب هؤلاء الى القول بأن هذه الأخيرة قد وجدت دليلا قاطعا بأن الاسبان المتواجدين بالمنطقة هدفا رئيسيا للجماعات الارهابية خصوصا حركة التوحيد و الجهاد و هذا الرأي مبني على ما أوردته بعض وسائل الاعلام بشأن تصريحات لأحد الرهائن الاسبان المفرج عنهم مؤخرا، وما فحواه أن عناصر من الحركة المذكورة أخبروها أن الاسبانيين هم السبب الرئيسي لفساد المجتمع الصحراوي المسلم و أنهم أي الاسبان أين ما وجدوا سيكونون هدفا لعناصر تلك الحركة في المستقبل .
ان التسليم بهذا الرأي الأخير يستوجب الاجابة عن أسئلة تطرح نفسها بالحاح على المتتبعين لقضايا المنطقة بكل تقاطعاتها المعقدة، لماذا أعلنت اسبانيا عن هذا القرار أياما قليلة فقط قبل العطلة السنوية للمتعاونين التي يأخذونها بداية شهر أوت من كل سنة؟ أما كان من الأولى لحكومة الراخوي أن تتنظر عودتهم للوطن لتعلن عن ذلك؟ دون أن تثير حفيظة أي كان في المنطقة. غير أن الحكومة الاسبانية لم تفعل ذلك و بدت كمن يسارع لدفع ديون تثقل كاهلها، أو كمن هو مرتبط بأجندة محددة الزمان و المكان، و في كلتا الحالتين يحسب لاسبانيا ذكاءها و حسن تدبيرها للمسألة.
جمع الأجزاء المعثرة...
و لتقريب الصورة أكثر يجب أن نسأل من هو المستفيد المباشر من هذه الخطوة بالذات؟ و من هو المتضرر المباشر أيضا؟  لا أحد يستفيد من هذه الخطوة حاليا أكثر من المغرب في حربها الدائمة مع جبهة البوليساريو ،كما أنه لا أحد يتضرر أكثر من اللاجئين. ان النظام المغربي يتصور أنه قد يمارس ضغطا على جبهة البوليساريو من نافذة الوضع الانساني غير أن التطمينات من قبل أصدقاء الشعب الصحراوي من اسبانيا و من غيرها بأنهم ماضون في دعمهم رغم كل الصعاب أفشلت عليه فيما يبدو مخططه و أفسدت عليه نشوة النصر و لو اعلاميا.
من حق البعض أن يسأل من أين أتت للمغرب هذه الفرصة؟ أو ما المقابل الذي دفعه المغرب للحكومة الاسبانية نظير هذه الخدمة؟ من السذاجة القول أن المغرب ينظر الى اسبانيا من منظور افريقي و أن المقابل كان بضع ملايين من العملة الصعبة، غير أنه يمكننا أن نسأل، و هذا من باب تجميع الأجزاء لاكمال الصورة، صنيعة من حركة التوحيد و الجهاد التي طفت على السطح فجأة؟ 
لقد قامت فرنسا و المغرب بتحويل تجار مخدرات معروفين في المنطقة الى قيادة دينية تسعى الى تطبيق الشريعة الاسلامية، و هنا تستحضرني النبرة التهكمية التي تحدث بها شاب أزوادي عن هؤلاء قائلا للشروق الجزائرية أثناء تحقيق أجرته بشمال مالي '' هؤلاء الذين يسعون اليوم لتطبيق الشريعة و بهذه الصرامة بامكانك أنت فقط أن تصدقهم أما أنا فأعرفهم جيدا لقد كانوا بالأمس فقط يتاجرون و علنا بالمخدرات، بل لازالوا الى اليوم انني أستغرب فعلا كيف يدعون هذا'' ، و لدى الصحراويين أدلة على تورط ضباط مغاربة في تدريب و تسليح عناصر هذا التنظيم غير أن المنافسة مع المغرب على الساحة الاعلامية لا زالت تمثل اشكالا. و ما قيام حركة التوحيد و الجهاد بغرب افريقيا بأولى عملياتها ضد مصالح صحراوية و بأيادي تجار المخدرات الا دليلا ساطعا على أن المغرب يقف وراءها و بقوة كما سيتبين فيما يلي ذلك من أحداث.
ألقت السلطات الموريتانية بعد عملية الاختطاف بمدة قصيرة القبض على مشتبه به في العملية، كان حسب المعلومات الشحيحة المتسربة من ثنايا التحقيق يقوم بنقل أموال مصدرها المغرب و و جهتها مجهولة، لم تكن تلك الاموال سوى أجرة من قاموا بالاختطاف و الاكيد أن الذي قام بالدفع لايمكن أن يكون الا المغرب. أتت صفقة اطلاق سراح الرهائن لتثبت ما سبق، فالصفقة  في شقها التبادلي لم تحتوي سوى على شخص واحد،فلماذا يتم تسليم هذا الشخص للحركة و هو ليس من عناصرها؟ و ان يكن فهو على الأقل ليس بوزن أخرين. بالنسبة للمغرب هو العلبة السوداء التي تحمل في داخلها تفاصيل تثبت للجميع تورط المغرب في كل هذا في سعيه لتلويث نضال الشعب الصحراوي، و هذا النوع من العمل الخبيث ليس بالجديد على المخابرات المغربية فبصماتها لا تزال مرتسمة على مسرح جريمة العشرية السوداء في الجزائر.
استكمال الصورة... فشل ككل مرة
أخذا بعين الاعتبار لكل ما سبق نخلص الى القول أن ما أقدمت عليه اسبانيا بكل حيثياته بما في ذلك الزخم الاعلامي كان أحد النقاط التي احتوتها صفقة تحرير الرهائن. فالمغرب يكون قد تدخل لدى صنيعته التوحيد و الجهادلتقديمتسهيلات استكمال الصفقة فعجل بتنفيذها و الاهم بالنسبة لاسبانيا هو تخفيض الفدية الى النصف فبدل 20 مليونالمترتبة على اسبانيا التي تحدثت عنها التوحيد و الجهاد بل ظلت ترددها الى الأمس القريب و على ألسنة كبار قيادتها تبين في الأخير أنها لم تحصل سوى على 10 ملايين يورو طبعا، مما عكس صرامة و جدية الحكومة الاسبانية في اتباع سياسة التقشف حتى مع الجماعات الارهابية، مقابل أن تقوم اسبانيا بهذه الخدمة البسيطة، من أجل احراج البوليساريو و التخفيف من الضغط الذي تتعرض له الحكومة المغربية على خلفية سحب الثقة من كريستوفر روس.
أعلن المتعاونين حال وصولهم أنهم عائدون الى المخيمات رغم كل شيء، بل ان الجمعيات الصديقة للشعب الصحراوي أعلنت عن نيتها تنظيم رحلة تضامنية الى المخيمات هذا الشهر ردا على قرار الحكومة الاسبانية. و من المؤكد أن هذه الاخيرة كانت تتوقع ردة الفعل هذه من المجتمع المدني الذي يقف على طرف النقيض منها بخصوص قضية الشعب الصحراوي، غير أنه يسجل لحكومة الراخوي حيلتها في دفع الدين المغربي فأختارت توقيت عطلة المتعاونين حتى لا تحرج، فضربت عصفورين بحجر واحد: حررت الرهائن و تفادت الاحراج.

الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

والدة الزميل اسلامة الناجم في ذمة الله


قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت، وإنما توفون أجوركم يوم القيامة ".
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الحزن و الأسى تلقينا بمجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة المواطنة الصحراوية سلمى دحان محمد عبد الرحمان والدة الزميل أسلامة الناجم رئيس تحرير الإذاعة الوطنية سابقا والموقوف عن العمل والتي وافاها الأجل فجر يوم الخميس على إثر مرض عضال الم بها مؤخرا. 
الفقيدة سلمى دحان محمد عبد الرحمان من مواليد 1950 بتيرس انخرطت في النضال السياسي 1975، انطلقت رفقة الرعيل الأول من المناضلين من المناطق المحتلة صوب مخيمات اللاجئين الصحراوين في نوفمبر 1975 وتعرضت لعملية القنبلة التي طالت سكان امقالة انذاك، شغلت منصب عريفة و ظلت مناضلة في صفوف الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب إلى أن أقعدها مرض عضال.
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم إلى عائلة الفقيدة ومن خلالها إلى كافة الشعب الصحراوي بأحر التعازي وأصدق المواساة .
وبهذه المناسبة الأليمة ندعو المولى جلتْ قدرته أن يتقبلها قبول الشهداء وأن يُدخلها الفردوس الأعلى من الجنة وأن يُلهمنا وأهلها وذويها جميل الصبر والاحتساب والسلوان، وعزاؤنا فيها واحد..
 إنا لله وإنا إليه راجعون .
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي

الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إعلان إلى الجالية الصحراوية المقيمة بمدينة بيتوريا و ضواحيها ...


تعلن جمعية الجالية الصحراوية بمدينة بيتوريا عن تنظيم تظاهرة تنديدية بقرار الحكومة الاسبانية القاضي بجلاء المتعاونين الإسبان من مخيمات العزة و الكرامة، وذلك يوم الجمعة 03- 08- 2012في حدود الساعة الواحدة زوالا بتوقيت إسبانيا، قرب مقر 9 №olaguéble المحاذي للبلدية (Ayuntamiento ) و الواقع بجانب ساحة إسبانيا بوسط مدينة بيتوريا .
لذا فإن الجمعية تدعوا كافة الصحراويين المقيمين بمدينة بيتوريا و ضواحيها للمشاركة وبفعالية في هذه التظاهرة مع حمل الاعلام الوطنية الصحراوية للتنديد بهذا القرار الجائر في حق الشعب الصحراوي وقضيته العادلة ... و الدعوة عامة .

الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الضباط الصحراويين بجيش الاحتلال يعقدون اجتماعا بمدينة اكليميم


افاد مصدر موثوق لمجلة المستقبل الصحراوي أن الضباط الصحراويين المنتمين لجيش الاحتلال المغربي يعتزمون عقد اجتماع عاجل في مدينة كليميم يوم الأحد 12/08/2012 لتدارس الخطوات المقبلة تنديدا بما أسموه التهميش الممنهج ضدهم من قبل سلطات الاحتلال المغربية والتي لاتوليهم اي ثقة بسبب اصولهم الصحراوية، وقد ظهر ذلك جليا في تهميشهم فيما يسمى باحتفالات عيد العرش المغربي.
ومن المنتظر ان تكون هناك ارتدادات كبيرة لهذا القرار خاصة وان المؤسسة العسكرية المغربية هي من المؤسسات المتنفذة في نظام المخزن المغربي وعادة ماتحرص على ابقاء خلافاتها بعيدة عن اعين وسائل الاعلام.
الخميس, أغسطس 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تسليم رسالة التضامن مع صحفيي الاذاعة الوطنية الى رئاسة الجمهورية

كتب بواسطة : futurosahara on 01‏/08‏/2012 | الأربعاء, أغسطس 01, 2012


سلم يوم السبت 28/07/2012 الصحافيان الموقوفان بامر من وزير الاعلام  البشير محمد لحسن و سلامه الناجم حمدي بسبب الكتابة عن الشأن الوطني في المواقع الوطنية المستقلة سلما الى ديوان رئيس الدولة محمدعبد العزيز الرسالة المفتوحة الموجهة اليه والتي حملت تواقيع العديد من ابناءالشعب الصحراوي من مختلف التخصصات  والوظائف  مقاتلين و برلمانيين وصحافيين ومحامين واساتذة وغيرهم الى جانب العديد من اصدقاء الشعب الصحراوي والمتضامنين الاجانب. 
وتهدف هذه الرسالة الى دعوة رئيس الدولة الى التدخل شخصيا من اجل ايقاف هذا التعسف والاستغلال المشين للسلطة في وقت اشد ماتكون الحاجة الى جهد الجميع .
في وقت تشتد فيه المعركة الحقوقية  بيننا وبين العدو ، تاتي هذه التصرفات الرعناء وغير المحسوبة العواقب .مانحة العدو فرصة كان في امس الحاجة لها بعد ان ضيقت عليه الهيئات الحقوقية والانسانية الخناق.
يذكر ان الصحافيين سبق وان سلما نسخ من شكاوى وتظلمات الى ديوان الرئيس والى رئيس المجلس الوطني والى الوزير الاول ساعات بعد صدور قرار الوزير الجائر، والذين كانو قد وعدو خيرا بالنظر في المسالة لكن مر ازيد من شهر ما يؤكد النظرة الدونية التي يعامل بها النظام مواطنيه وتواطؤ المسؤولين على اذلال المواطنين.
قائمة الموقعين على الرسالة الموجهة الى رئيس الجمهورية
الأربعاء, أغسطس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لالة البكاي سامحينا نتكلم فقط و لا نحرك ساكنا !!


أحمد سالم طالب صحراوي 
 ليس حادثا عابرا ما جرى إثر وفاة المواطنة الصحراوية لالة البكاي على يد سيارة للإحتلال المغربي ، حتى يتم تجاوزه و نسيانه فالدم ما زال على الإسفلت و اللحم الصحراوي ما زال على الحجارة و أغصان الأشجار ، و في سيارة الأجرة و سيارة الإحتلال التي ما زالت تتصاعد منها رائحة الدم الصحراوي .
العبث بحياة الصحراويين بالمناطق المحتلة يبلغ حد الإستهتار و الإستهانة و المغامرة و اللاًُ معقول ، سيارة أجرة كان في جوفها إمرأة صحراوية مسنة و شاب صحراوي كانوا في سبيلهم للتوجه إلى أعمالهم ، فحصدهم موت دون أن يعرفوا لماذا و من حكم عليهم به و ما ذنبهم في أنهم مواطنين صحراويين بسطاء يسعون إلى رزق أسرهم ، و يكدون لرغيف الخبز بشرف ، الحادث لا يجب أن يمر دون إدانته و وصم من إقترفوا هكذا جريمة بشعة و فضح قبح تفكيرهم و خطابهم .
هي الشهيدة الخالدة لالة البكاي مواطنة صحراوية بريئة ، إغتالتها أيادي الغدر الجبانة التي تتطاول على شبابنا و أولادنا و شيوخنا و مرضانا ، إغتالتها بطريقة بشعة تقشعر لها الأبدان ، دهستها ألية لقوات القمع المخزنية الجبانة التي لا تعرف الرحمة حتى على المسنين و هي في سيارة أجرة ، هي شهيدة تضاف إلى قائمة الشهداء الصحراوين الخالدين ، يحصل كل هذا في ظل التعتيم الإعلامي و السكوت الدولي عن جرائم المخزن المستعمر في أرض الصحراء الغربية .
نحاول عبثا أن نتخيل لحظة الحادثة يطل جسد نحيل من شباك سيارة مهشمة ، إنه جسد المواطنة الصحراوية لالة البكاي المعدن القاسي يحمل و يحتضن الجسد الباحث عن نهاية لارتخائه ، ينتقل الموت بين الجسد و الحديد في الجسد يكون الموت مهزوما مرتخيا ، و في السيارة يكون الموت منتصرا و قاسيا، تجمع كثيف لأهالي المدينة المحتلة تجمع الأهالي حول سيارة مهشمة ، تمر لحظة يقف الجميع عن الحركة ينظرون بإتجاه سائق السيارة خلف المقود ، تطول اللحظة رغم الهيجان و هول سرعة تناثر أجزاء المكان ، تمر اللحظة بطيئة فيطل الموت و يقول ساخرا : بإمكانكم تخليص الجسد من السيارة أو تخليص السيارة من الجسد غير مهم ، المهم أن تنجزوا الأمر بسرعة ثمة أجساد أخرى علي جمعها في هذا الوطن الذي كان كريما قي تقديم القرابين و الشهداء و الضحايا منذ سنين و حتى الأن .
لالة البكاي إنها في قلب المعركة تلهب الحماس تسلط الضوء على بطولات ، تشعل من جمر الحب للدين و الوطن كلمات تبقى مسجلة في ورق الزمان تكون منارة لمن يهتدي و نموذجا مقروءا مكتوبا بدم القلب لنضال لا ينقطع ، مربيات مناضلات بالكلمة يرفدن بحروفهن و يصنعن في القلب جذوة تنشد أهزوجة للوطن ،  تضحية و بذل عن طيب خاطر و حياتها دور لا يؤديه غيرها و لا ينتظر فالعمل واجب و الدفع مقدم لتنال إما الكرامة أو الجنة .
فالمرأة الصحراوية و المناضلة الصلبة صحراوية المنشأ و الروح ، هيجت فى القلب مشاعر و دموع لا تساوي شيئا أمام الصخرة الشماء التى وقفت أمام الرياح العواتى إنها أم الأبطال إنها الوطن.
 نعم هى المرأة الصحراوية التى دفعت و ما زالت النصيب الأوفر و الأقسى لهذه الحرب الممتدة . 
و يكفي أن تعلموا أنه بدلا من أن يلقى المتهم جزاءه عن هذا الجرم الشنيع ، رفضت سلطات الإحتلال السماح بتحقيق مستقل في وقائع الحادثة ، و عبرت عن إمتناعها عن إجراء تحقيق جنائي بحق المتهمين.
مسنات ضحوا، مسنات الصحراء الغربية أصل و صمود إنهن جداتنا جذور الوطن .

الأربعاء, أغسطس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رائحة المخابرات المغربية تلف القرار الاسباني


المحفوظ الولي السبيدي
قررت الحكومة الإسبانية بتاريخ ال 27 يوليو 2012، ترحيل المتعاونين الإسبان العاملين في المجال الإنساني بمخيمات اللاجئين الصحراويين، أمام ما اعتبرته عمليات اختطاف محتملة ,وذلك بعد سنوات من وجود فرق الإغاثة بالمخيمات والأراضي الصحراوية المحررة.
أنا البطل 
تذرعت اسبانيا قبيل ترحيلها للرعايا بحجة انعدام الأمن في المنطقة على لسان وزير خارجيتها خوسيه مانويل غرثيا مرغايو، مظهرا لوكالة الأنباء الفرنسية أن قرار حكومة بلاده بطولي من خلال أجلائها متعاونين أسبان ومتعاونين من جنسيات أخرى من بينهم فرنسيان وإيطالي ,غير مخفيا المن على حكومات المتعاونين الأخريين بقوله :قدمنا مساعدة إلى متعاونين من جنسيات أخرى سيرافقون متعاونينا في هذه الرحلة ... ونتمنى أن نراهم في بلدهم .
يقرأ من تصريحات الرجل وكأن بلاده انتشلت المتعاونين الذين لا يتعدى عددهم 12متعاون من اختطاف محقق ,مع العلم أن البوليساريو تتخذ إجراءات أمنية حازمة منذ عملية الاختطاف الجبانة ,وتمركز حراسات ثابتة من حول مقرات إقامة الأجانب وآخري متحركة وأطقم أمنية مرافقة للوفود في كل رحلاتها ,ولا توجد مؤشرات على استهداف مباشر للأجانب ,بل تنعم المخيمات بالأمن والطمأنينة ,بفضل جاهزية القوات الصحراوية ويقظة الجماهير ,فقد يخدع النظام الاسباني مرتين ولكن لن يخدع الصحراويين مرتين. 
وتفيد معلومات دقيقة بتحرك لوبيات مغربية وصهيونية داخل العواصم الأوروبية وبالولايات المتحدة الأمريكية من اجل تلطيخ سمعة البوليساريو وربطها بالإرهاب ,وسنعود لهذا الموضوع لاحقا . 
الخلفيات 
القرار الاسباني المثير للجدل يفتح الباب على احتمالين اثنين لا ثالث لهما :
أولا: سقوط الحكومة الاسبانية في الفخ المغربي ,من خلال الهمس المتعدد الجهات والمحمل ببالون تداعيات عملية الاختطاف الأخيرة وفرضية التهديد,والذي يعتبر فصلا من فصول الحملة المغربية الرامية إلى تجفيف منابع الدعم المقدم للصحراويين.
ثانيا :تواطؤ الحكومة الاسبانية المتنصلة من ارث المسؤولية التاريخية إزاء النزاع ,مع حكومة الرباط بسبب تضارب المصالح وتداعيات الأزمة الاقتصادية العالمية . 
وان لم يكن الاحتمال الأول وراء عملية الترحيل فحتما الاحتمال الثاني ,فليس خافياً على أحد ما تتعرض له شبكة التضامن الدولية مع الشعب الصحراوي من محاولات مغربية مستديمة لوقف كافة أشكال الدعم, والتي تترادف معها على نفس الخط محاولات إلباس الصحراويين تهمة الإرهاب لتعطيل مشروعهم الوطني المعروف بنظافته والتزامه .
ولتحقيق الأهداف المغربية تستعين الرباط ببعض الحلفاء الاوروبين والصهاينة و الأمريكيين والعرب والعجم من لوبيات سياسية و إعلامية ومخابراتية ,ظلت تسعي بكل ما أوتيت من قوة من اجل استخراج صك اتهام للبوليساريو من خلال محاولات تثبيت تهمة الارهارب تارة والاتجار بالمساعدات والمخدرات والسلاح والبشر,وعبر نصب الافخاخ, والاشراك لحرف المتضامنين الأجانب عن مسارهم الصحيح تارة آخري ,وهنا مربط الفرس حيث أن الاختطاف وبعده التهديد,ثم سحب أطقم الإغاثة الاسبانية ,كلها أحداث لا يمكن أن تصب في مصلحة الرباط من باب الصدفة ,ولابد من وجود يد مغربية ,أو على الأقل أدوات وصل تختفي وراء الستار تحركها سيولة نقدية لا يستهان بها رصدت خصيصا لتحقيق الأهداف المغربية المخزية .
حجة ضعيفة
تبني اللوبيات العاملة لمصلحة النظام المغربي اتهامها للبوليساريو بالتعامل مع الإرهاب على خلفية نجاح الخاطفين في التسلل والهروب ,وان كان هذا سببا منطقيا يقنع الحكومة الاسبانية ويشجعها على اتخاذ قرار غير محسوب العواقب ,فلا بد من العودة للوراء وتذكر العمليات الإرهابية التي عرفتها اسبانيا من تفجيرات وغيرها والتي نجح منفذيها ,ما يعني حسب المنطق الاسباني أن اسبانيا لها علاقة بالإرهاب و إلا كيف دخل ونفذ وهرب ,والحال نفسه مع المغرب فكيف تمكن منفذو التفجيرات التي عرفتها المملكة من الدخول والخروج وكيف تم جمع ترسانة الأسلحة الموجودة بحوزة المجموعات الإرهابية . 
يسقط ما سبق التهمة عن البوليساريو كما تسقطها الوقائع والحقائق الميدانية ,ويظهر بما لا يدع مجالا للشك أن الرباط تسعى من خلال حربها المتسخة إلى إحداث خلل في مقومات الصمود الأسطوري للصحراويين ,وتجويع الصحراويين وعزلهم عن سبق إصرار ويقين لتحصد الأجيال الصحراوية إن عاشت تركة باهظة من الثمار المرة.
وتتضاعف المسؤولية 
للمرة الثانية تخدع اسبانيا الرسمية ,فقد سقطت في الفخ المغربي كما سقطت فيه إبان اتفاقية مدريد , إما بسبب الإخراج المحكم لعملية الاختطاف والتهديد المزعوم,أو لأسباب آخري تنتظر وكيليكس جديد لكشفها رغم يقيننا بارتباطها بالمصالح وليس خوفا على سلامة الرعايا ,ولكن الم يكن من الأجدر بالحكومة الاسبانية إن كان الوضع الأمني هوالسبب, استشارة المتعاونين حول رغبتهم في البقاء من عدمه ,وحول الوضع الأمني في المنطقة التي حفظوها عن ظهر قلب ,أم أنها اختارت الإيمان بتقارير توقع بالرباط وباريس لتظهر في مالى وبركينا فاصو عبر مكتب وكالة الأنباء الفرنسية ومكاتب المخابرات المستترة عن الأنظار,أو اختارت تسلم الامتيازات والأموال ,في قاعة الاجتماعات الثنائية السرية مع المغرب ,بدل الاستشارة ,وتغليب مصالح الشعوب,كما اختارت قبل عقود الوثوق بالمصالح الاقتصادية ,بد ل استشارة الصحراويين حول مستقبلهم السياسي عندما احتلت وطنهم وباعتهم بابخس الاثمان ,فضاعت حقوق, وانتهكت حريات ونهبت ثروات في فضاء أعمى من التخبط ,تضخمت بموجبه الإيداعات المالية الخيالية التي ليس للشعوب منها نصيب .
واليوم يأتي القرار الاسباني غير المؤسس ليضاف إلى المسؤولية التاريخية التي لا تسقط بالتقادم ,فلا بد لاسبانيا الرسمية بغظ النظر عن سبب هذا القرار أن تدرك أنها السبب الرئيسي للوضع القائم في الصحراء الغربية ,وتبعاته من حرب الإبادة والتشريد والاختطافات والاعتقالات الممنهجة التي طالت الآلاف من الصحراويين الذي لم يحظوا بفرصة التبادل ولا الفدية ,فيما جنت اسبانيا الرسمية ونظام الرباط الأموال وراكموا العقار في فضيحة تاريخية لم يغسلهم منها ماء المحيط الذي استنزفوا أسماكه ونهبوا رماله .
ورسالتنا لاسبانيا الرسمية هي أن الصحراويين يعيشون على الأمل والعزيمة ويتغذون على الصبر والصمود في انتظار تسديد دين تاريخي بموجبه ينظم استفتاء لتقرير المصير ,ولا يساومون على قضيتهم المقدسة ,ولن تؤثر فيهم حرب التجويع وتجفيف منابع الدعم ومحاولات تلطيخ سمعتهم وتشويه نضالهم الشريف ,والجميع يعرف مدى الاستياء والقلق الذي خلفته عملية اختطاف المتعاونين الأجانب على الساحة الوطنية الصحراوية التي ترى فيها استهداف للقضية الصحراوية بدوافع سياسية وليست مالية ,ولكن على المجتمع الدولي أن يقر بالحقائق ويسهم إسهام جديا في إنهاء معاناة الصحراويين وتحرير الرهائن والمعتقلين والمختطفين والأسرى الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي وعلى ذمة الحكومة الاسبانية,بدل التعامل بالازدواجية وتغليب المصالح المادية ,في تنكر تام للقيم الإنسانية . 
فالعار أن يستشيط الغضب الرسمي الاسباني عندما يختطف اسبانيين وتقطع حبال الإغاثة بعد تحريرهم ,فيما تصم الآذان وتأبى الاستماع لصرخات أمهات المختطفين والمفقودين الصحراويين إبان الاحتلال الاسباني وخلال التواجد الاستعماري المغربي ,وليس لنا إلا أن نختم بتمنيات الاستفاقة للحكومة الاسبانية ,والاعتراف بأخطاء ظل الشعب الصحراوي يدفع فاتورتها بدمه وعرقه وأجياله في السجون والملاجئ منذ توقيع اتفاقية مدريد المشئومة .

الأربعاء, أغسطس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هل سيتولى بان كي مون ملف المفاوضات الصحراوية المغربية؟


لا تستبعد مصادر من منظمة الأمم المتحدة قيام الأمين العام لهذه المنظمة، بان كي مون الإشراف الشخصي على المفاوضات المقبلة بين البوليزاريو والمغرب ، وذلك في وقت يستمر اعتراض المغرب على المبعوث الخاص بالنزاع كريستوفر روس، وإذا حدث ذلك فسيكون منعطفا في تاريخ النزاع. 
ويوجد ملف نزاع الصحراء الغربية في نقطة حساسة للغاية بين رفض المغرب استمرار المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة، الأمريكي كريستوفر روس بتهمة الانحياز للبوليزاريو وبين تهديد البوليزاريو باستئناف الحرب في الصحراء الغربية إذا لم يتم تقديم أي مبادرة لفك حالة الجمود الحالية.
وكان وزير الخارجية المغربي قد اعترف الاسبوع الماضي داخل البرلمان المغربي أن واشنطن انتقدت قرار المغرب برفض كريستوفر روس. 
وكانت 'القدس العربي' سباقة منذ شهرين الى تأكيد ذلك بل وتحدثت عن رفض مدريد ولندن للقرار المغربي. وفي الوقت ذاته، أكد وزير الخارجية المغربي أن رد الأمم المتحدة على موقف المغرب بتغيير المبعوث الخاص قد يستغرق ستة أشهر.
وأمام موقف المغرب من روس، وصعوبة إيجاد شخصية دولية ذات وزن لتولي ملف الصحراء الغربية بدل روس علاوة على تلويح جبهة البوليساريو بالحرب، تؤكد مصادر تابعة للأمم المتحدة لجريدة القدس العربي أن هناك احتمال آخذ في التبلور بأن يشرف الأمين العام بان كيمون شخصيا على هذا الملف، أي ترأسه المفاوضات بين المغرب والبوليساريو خلال اليوم الأول من بدءها ويكلف أحد الموظفين السامين في المنظمة بالاستمرار في تسيير المباحثات. وحدث وأن تولى الأمين العام للأمم المتحدة رئاسة مفاوضات بعض الملفات الحساسة التي كادت في وقت معين أن تخرج من السيطرة السياسية. 
وتؤكد هذه المصادر أن الأمم المتحدة يقلقها الوضع الحالي وتخاف من أن يتطور إلى الأسوأ خاصة في ظل الأوضاع الأمنية غير المستقرة في منطقة الصحراء الكبرى، وفي الوقت نفسه تريد أن تعطي انطباعا بأنها لن تتخلى عن الملف، وإذا حدث وتولى بان كيمون الملف، فوقتها سيكون الطرفان المعنيان مجبران على التقدم في البحث عن الحل.
في غضون ذلك، يترتب جدل سياسي ودبلوماسي عن قرار اسبانيا سحب المتعاونين في المجال الإنساني من مخيمات اللاجئين الصحراويين، فوزير الخارجية مانويل غارسيا مارغايو يؤكد أن بلاده تتوفر على معطيات دقيقة كانت تشير الى وقوع عملية اختطاف وشيكة لمواطنين إسبان وأوروبيين على شاكلة ما جرى في الماضي، ولهذا جرى اتخاذ هذا القرار يوم السبت الماضي. وكانت المفاجأة أول أمس الاثنين مع إعلان تنسيقية الجمعيات المتضامنة مع الشعب الصحراوي إرسال 20 عضوا من الجمعيات الإنسانية الى مخيمات اللاجئين الصحراويين، متحديين بذلك الحكومة. وقال رئيس تنسيقة الجمعيات المذكورة خوسي تابوادا أول أمس أن 'إرسال 20 متعاونا الأسبوع المقبل الى مخيمات اللاجئين الصحراويين للتأكيد أن المخيمات لا تعاني من غياب الأمن'. 

الأربعاء, أغسطس 01, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كان الأجدر باسبانيا أن تتضامن مع الشعب الصحراوي وتدعو العالم إلى مساعدته

كتب بواسطة : futurosahara on 31‏/07‏/2012 | الثلاثاء, يوليو 31, 2012


اعتبر مكتب الأمانة الوطنية لجبهة البوليساريو بأنه "كان من الأجدر بوزير الخارجية الإسباني، السيد مارغايو، أن يتضامن مع الشعب الصحراوي ويدعو العالم أجمع إلى مساعدته في مواجهة الإرهاب والإسراع في إنهاء المعاناة التي يعيشها منذ 37 سنة، جراء انسحاب اسبانيا دون تنفيذ التزاماتها الدولية، التي لا تزال قائمة، بتنظيم استفتاء تقرير المصير" في بيان توج اجتماع عقده مكتب الامانة الوم توصلت واص بنسخة منه
و عبر مكتب الأمانة عن "أسفه لقرار الحكومة الإسبانية سحب المتعاونين الإسبان من مخيمات اللاجئين الصحراويين، معتبراً أنه قرار متسرع ومبالغ في التهويل، ينعكس سلباً على وضعية اللاجئين الصحراوين ويسيء لقضية الشعب الصحراوي العادلة".
وفي رد على القرار الارتجالي والمفاجيء للحكومة الاسبانية أعرب المتعاون الأسباني "بيبي أوربيا" الذي فضل البقاء بالمخيمات الصحراوية " عن ثقته في الاجراءات الأمنية المتخذة من قبل جبهة البوليساريو لحماية الأجانب والمتعاونين في مخيمات اللاجئين الصحراويين" في تصريح له اليوم الاثنين لوكالة الأنباء الصحراوية .
وقال المتعاون (26سنة) من الأندلس "أنه جد مرتاح لاتخاذه قرار البقاء متطوعا يعمل مع جمعية أولياء المعتقلين والمفقودين الصحراويين" مشيرا إلى انه إنخرط منذ شهر فبراير الماضي في برنامج في  تقديم دروس باللغة الأسبانية في مقر الجمعية كما انه يعكف على إعداد  وتصنيف شهادات لضحايا الإختفاء القسري ومجهولي المصير بالصحراء الغربية "
كما أضاف "انه لا يرى أي مخاطر محدقة تستدعي القلق بمخيمات اللاجئين وانه لامبرر لقرار الحكومة الأسبانية ".
للتذكير فإن المتعاون اتخذ قرار البقاء عقب صدور قرار من الحكومة الاسبانية  بترحيل كافة المتعاونين من مخيمات  اللأجئين الصحراويين إلى مدريد والذين عادوا يوم السبت على متن طائرة عسكرية ، ويتعلق  الامر ب 12 اسبانيا وفرنسيان وايطالي  وقبلها عاد الى اسبانيا متعاونان من جنسيات مختلفة.

الثلاثاء, يوليو 31, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جبهة البوليساريو : خطاب ملك المغرب "مخيب" لامال المجتمع الدولي


 لاحظت جبهة البوليساريو،ان خطاب ملك المغرب الذي القاه الاثنين بمناسبة ما يسمى عيد العرش في المغرب، جاء مخيبا لامال المجتمع الدولي بما حمل  من "تعنت صارخ  وغياب كامل للارادة السياسية" لحل نزاع الصحراء الغربية، حسبما جاء في بيان توج اجتماع مكتب الامانة الوطنية برئاسة امينها العام رئيس الجمهورية، السيد محمد عبد العزيز .  
 و توقف  الاجتماع عند الخطاب معتبراً بأنه جاء "مخيباً لآمال المجتمع الدولي الذي كان يتوقع انخراطاً جدياً للمملكة المغربية في مساعي الحل.
وندد البيان بهذا الخصوص بما حمله خطاب الملك من "تعنت صارخ وغياب كامل للإرادة السياسية، وإصرار على محاولة فرض الأمر الواقع المرفوض من الشعب الصحراوي والمجتمع الدولي قاطبة."
 مكتب الأمانة استنكر ما "عكسه ملك المغرب في خطابه من رفض للتعاون مع السيد كريستوفر روس، المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، وبالتالي عرقلة مسار التفاوض بتحديد إطاره في التسليم بشرعية احتلال عسكري لا شرعي."
"وأمام هذا التعنت الخطير، طالب مكتب الأمانة،المجتمع الدولي بضرورة التدخل العاجل وممارسة كل الضغوط والعقوبات اللازمة على المملكة المغربية حتى تنصاع لقرارات الشرعية الدولية، وتوقف انتهاكاتها الجسيمة لحقوق الإنسان ونهبها للثروات الطبيعية الصحراوية وتطلق فورا سراح يحي محمد الحافظ إيعزة وجميع المعتقلين السياسيين الصحراويين وتكشف عن مصير أكثر من 651 مفقودا صحراوياً لديها.".
وبالمناسبة جدد المكتب "استعداد" جبهة البوليساريو للتعاون مع جهود الأمم المتحدة لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، مؤكداً بأن الحل الوحيد للنزاع هو ذلك الذي "يمر بالضرورة عبر احترام إرادة الشعب الصحراوي في الحرية تقرير المصير والاستقلال."

الثلاثاء, يوليو 31, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ردا على قرار الحكومة الاسبانية : 20 متعاونا اسبانيا في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين



 أعلن رئيس تنسيقية الهيئات المتضامنة مع الشعب الصحراوي خوسي طابواذا اليوم الاثنين عن زيارة مرتقبة لعشرين متعاونا اسبانيا إلى مخيمات اللاجئين الصحراويين يوم 07 غشت المقبل، حسبما أفادت وكالة الأنباء الاسبانية افي.
و أشار المسؤول إلى  أن "الزيارة تأتي ردا على قرار الحكومة الاسبانية الخطير و أجواء الخوف التي قد يحدثها قرار ترحيل المتعاونين الأسبان من المخيمات الصحراوية يوم السبت الماضي".
و أضاف طابو اذا أن الهدف أيضا "إيصال مساعدة إنسانية للصحراويين و تأكيد التزام الجمعيات المناصرة للشعب الصحراوي بمواصلة التعاون والمساعدة".
و اعتبر طابواذا قرار الحكومة ليس "بالبريء" مذكرا بالإجراءات الأمنية المتخذة من قبل السلطات الصحراوية والجزائرية لحماية الأجانب.

الثلاثاء, يوليو 31, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الدولة التي نريد

الكوري سيداتي
سأبدأ حديثي هنا بمقطع جاء في إحدى كلمات رئيس الجمهورية حفظته عن ظهر قلب من كثرة تكراره على أمواج الإذاعة الوطنية مشكورة، التي دائما ما تذكرنا من خلال هذا المقطع بأننا غافلون عن شؤون دولتنا لعلى الذكرى تنفع المؤمنين الصحراويين 
يقول رئيس الجمهورية 
إذا كانت الجمهورية الصحراوية اليوم حقيقة وطنية جهوية ودولية لا رجعة فيها تؤمن بضرورة استتباب السلام على أساس احترام مبادئ وقرارات الشرعية الدولية , فإن الدولة الصحراوية المستقلة التي نعمل على بنائها نرديها دولة حق وقانون تكرس مثل الديمقراطية والمساواة بين المرأة والرجل وإحترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية ستكون دولة التسامح والتعايش بين الأديان والحضارات ترفض الإرهاب وترفض الدكتاتورية وتطمح الى بناء علاقات تعاون مع جميع دول المنطقة والعالم. 
كلام جميل جدا من أروع خطابات رئيس الجمهورية رغم ورود كلمتي الجمهورية والدولة في نفس الفقرة، ليس هذا بيت القصيد إنما أردت الحديث عن مسألة مهمة ألح عليها هذا الخطاب ووضعها من أسس وركائز بناء الدولة الصحراوية وهي احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية وهذه الحريات تعني حرية التعبير والتنقل وإنشاءالجمعيات وغيرها , ويشكل هذا الثالوث انشغال العالم بأسره وخاصة منظمات حقوق الإنسان التي تراقب مدى احترام الحكومات لهذه الحقوق الإنسانية. 
هذه الحريات عندنا مكفولة في الدستور لكل مواطن صحراوي موظفا كان أو عاطل عن العمل ذكرا أو أنثى، وتقود ممثلتنا الجبهة الشعبية حربا مضنية في أروقة الأمم المتحدة والمحافل الدولية الأخرى ضد الاحتلال المغربي الذي ينتهك حق الصحراويين في الأرض المحتلة في التعبير عن أرائهم السياسية ويمنعهم من تكوين الجمعيات وتنظيم التجمعات السلمية المطالبة بحقوقهم. 
لكنها في مخيمات اللاجئين الصحراويين تشن حربا خفية على كل الأصوات والأقلام الحرة التي تنتقد سوء تسيير الشأن العام والفساد المستشري في مفاصل مؤسسات الدولة، هذه الحرب تتخذ أشكالا عدة فتارة يوصف أصحابها بالخونة وخدام مصالح الاحتلال وتارة أخرى بالطرد والفصل عن العمل وتشويه صورة نضالهم داخل الرأي العام الوطني مما باتت معه كلمات الخطاب مجرد ذر للرماد في العيون، أم أن الخطاب  كان يقصد الدولة الصحراوية المستقلة ويستثني دولة المنفى ؟.
في دولة المنفى سيدي الرئيس أحاطت بك بطانة فاسدة لا تريك إلا ما ترى ولا تهديك سبيل الرشاد, تتمادى في زخرفة الواقع المر الذي نقاسيه في اللجوء مادامت مستفيدة منه هي وعائلاتها , فيما يكتوي بسطاء الشعب بنار البعد عن الوطن وعوز الحال ويصارعون موت بطيئا على ارض لحمادة التي أكلت شبابهم وأحلامهم وطموحاتهم ودفنت فيها رفاة أعزائهم إلي الأبد.
سيدي الرئيس الدولة اليوم يديرها فريق أصبح عاجزا وفاشلا وغير قادر على إيصال الصحراويين لأهدافهم في الحرية والاستقلال فبعد ان ثبتهم الله على مقاعدهم وشاخوا فيها , ابتكروا طريقة جديدة يرون هم فيها تداولا على السلطة من غير ان تمس مقاعدهم , وتعتبر دولة منفانا استثناءا فيها حتى أصبحت كيف "المغزل" تكبر وهي واقفة أو متوقفة أو مشلولة إن صح هذا التعبير.
الطريقة الحكومية الصحراوية يمكن ان نسميها تحويل البشر وظيفيا بعد تحويل المال العام إلي حسابات شخصية, فبنزوة وزير أو مدير  يصبح الإنسان موظفا ويمسي عاطلا ويتحول السائق إلي صحفي، والإداري إلي مستشار وزير، والمفكوع إلي مدير أو سفير، والعسكري إلي مدني، والامدادي إلي مدير مؤسسة صحية وهكذا يحولوننا كيف ومتى ما يشاءون يريدوننا أن نتجرد من ذواتنا وإنسانيتنا وان نصبح كالأنعام أو أضل سبيلا لا نتكلم ولا ننتقد فقط علينا السير وفق إرادة الحاكم حتى وان كان جائر. 
سيدي الرئيس سوف لن نصل لمبتغانا في دولة مستقلة كما وصفتها في خطابك بهكذا ممارسات يرتكبها مسؤولون كبار دون حسيب و لا رقيب، ولا يمكن أن نطور من أداء مؤسساتنا في ظل تعسف القائمين عليها وانفرادهم بالقرار وتوزيع الامتيازات على غير مستحقيها واستغلال الإمكانيات العامة لأغراض شخصية تخدم مصلحة المسؤول الأول ومن يحيطون به.
سيدي الرئيس إن دولة لم تحترم حقوق مواطنيها الأساسية سوف تكون عاجزة عن بناء علاقات من دول العالم الأخر , عليك تدارك الأمر فما زال بإمكاننا أن نصلح مؤسساتنا فقط إذا توفرت إرادة حقيقة في ذلك , الم تسمع لقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه "أن اعزل كل يوم واليا أفضل عندي من أن اترك ظالما ولو لساعة" ما أعظمك رضي الله عنك وأهدى قومنا إلى إتباع عدلك وايجابياتك في التعامل مع الأحداث وإدارة شؤون الدولة. 

الثلاثاء, يوليو 31, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفـا ة المواطنة الصحراوية لالة البكاي بالعيون المحتلة متأثرة بجراحها

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/07‏/2012 | الاثنين, يوليو 30, 2012

افاد مراسل  شبكة ميزرات الاعلامية من مدينة العيون المحتلة  نقلا عن مصادر حقوقية رفيعة المستوى، ان المواطنة الصحراوية " لالة البكاي منت محمد ولد بابا  أحمد" .. توفيت بمستشفى بالعيون المحتلة متأثرة بجراحها نتيجة حادث سير  تسببت فيه سيارة تابعة لشرطة الاحتلال المغربية .
يذكر  انه بتاريخ 28/7/2012  صدمت سيارة تابعة للشرطة المغربية سيارة أجرة وعلى متنها المواطنة الصحراوية " لالة البكاي منت محمد ولد بابا  أحمد" ...هذا الحادث الذي تسبب في اصابة المرحومة إصابات بالغة الخطورة على مستوى  الرأس والصدر مما أدى إلى وفاتها.
وكانت سيارة الشرطة المغربية التي تسببت في هذا الحادث الأليم تطارد أبطال انتفاضة الاستقلال بسرعة جنونية قرب دار الطالب وتحمل رقم ش 164031.
وبهذا المصاب الجلل تتوجه هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوية بتعازيها الى عائلة الفقيدة والى الشعب الصحراوي راجين من المولى عز وجل ان يلهم اهلها وذويها جميل الصبر والسلوان، وان يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، انا لله وانا اليه راجعون.
الاثنين, يوليو 30, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثل الجبهة بمدريد : لا علم لنا بوجود خطر محدق يفسر قرار الحكومة الاسبانية بترحيل المتعاونين


أوضح عضو الأمانة الوطنية ممثل جبهة البوليساريو لدى إسبانيا، بشرايا بيون  انه" لا علم لجبهة البوليساريو بأي خطر محدق بالاجانب بمخيمات اللاجئين الصحراويين" مبرزا في لقاء  مع  اذاعة  كاذينا سير الاسبانية يوم السبت،"انه لا يوجد  مبرر يفسر قرار الحكومة الأسبانية ترحيل المتعاونين من المخيمات"
و أضاف بيون" أنه لم يطرأ أي تغيير على الوضع بالمخيمات برغم من أن الإرهاب أصبح ظاهرة تشكل تهديدا وخطرا على كل الدول و تنتشر بكثرة في الدول المجاورة على غرار مالي وموريتانيا."
 وعبر بشرايا عن "أسف جبهة البوليساريو و الشعب الصحراوي لهذا القرار الذي سينعكس سلبا على حياة اللاجئين الصحراويين" معتبرا ذلك خضوعا لابتزاز" ممارس من طرف الإرهاب وبالتالي فهو يستجيب لاهداف المحتل المغربي.
ونبه ممثل الجبهة في مدريد  إلى أن غياب المنظمات والهيئات الأسبانية سيشكل "فراغا كبيرا" في دعم الهيئات والمؤسسات الصحراوية في عدة ميادين حيوية  خاصة (التغذية والصحة والمياه ...لخ) والتي تساهم بحجم كبير في الدعم الإنساني للاجئين الصحراويين.

الاثنين, يوليو 30, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عن الكتابة مرة اخرى وليس اخيرة


اسلامه الناجم
بدوافع شتى، أهمها الصداقة، نصحني الكثيرون، بالابتعاد عن الكتابة، لما تجلبه من الصداع أو الخصام والصدام مع السلطة، و الحجة التي يسوقها الجميع وهنا يدخل الشامتون أيضا، أنها غير مجدية، وضررها أكثر من نفعها، فالنظام سيظل كما هو يهرب الى الإمام من أزماته الاجتماعية والسياسية بالترقيعات القبلية ، والفساد لن يوقفه انتقاد او مقال، واستغلال النفوذ لن تمنعه الكتابة في نيويورك تايمز فكيف ب "المستقبل " الذي تقول فيه السلطة ما لم يقله مالك في الخمر .
لوهلة يبدوا الأمر يستحق التفكير، لمن تعجل قطف الثمرة، او ألف الربح السريع ومنطقه، لكن ننسى جميعا، ان عملا كهذا بطيء النتائج وان كان مضمون العاقبة ، فالبقاء للأصلح الذي ينفع الناس ، اذ لا شيء ياتي مكتملا دون تراكم ومخاض عسير ومسار طويل .
بالمنطق أعلاه ، هل كانت ثورة 20 ماي لتنجح وتكون من نتائجها هذه الدولة العضو المؤسس في الاتحاد الإفريقي، الم يقل مفجرها وعقلها ومثالها وشهيدها؟ أنها انطلقت من أشياء غير موجودة، لكنها حتمية الوجود، ما اكثر الموارد الان مادية وبشرية لكن ماذا فعلنا بها .
هل جاء أي تصحيح في الوجود بالريموت كنترول أو بكلمة كن فيكون؟ لا قطعا ! . أما معادلة "ضررها اكثر من نفعها " فان كان المعنى على القضية الوطنية ، فليس الأمر كذلك ، فالذي يضر بها هو الوضع الحالي المتعفن على كل الجبهات وكل المستويات وضع لا يسر صديق ولا يغيظ عدو، أو ان شئت الدقة وضع يغيظ الصديق و" يطرطق كبدو" ويسر العدو ،و ما خفي أعظم ! وان كان المعنى على "الحساب " فشكر الله سعي الجميع .
جاء في الحديث الشريف أن من بين أسباب ووسائل تغيير المنكر اللسان – نطقا أو كتابة – ورد احد الخلفاء الراشدين على رجل نهى آخر قال للخليفة اتقى الله ، دعه لا خير فينا ان لم نسمعها ولا خير فيكم ان لم تقولوها. 
القضية إذن اكبر من رضى السلطة او غضبها واعظم قيمة من منطق التجارة الخسارة او الربح، هي مسؤولية وأمانة وشرف وعهد ومبدأ، والصمت في هذه الحال ،يصبح تواطؤ بل جريمة قائمة الأركان.
من يستطيع ان ينكر ان الوضع تجاوز كل الخطوط وكل الحدود؟ وبلغ مستوى من التردي والتقهقر فاق تمنيات العدو!! وضع أضحى لا يطاق ثم لا يطاق ثم لايطاق ، والسبب غياب مؤسسات وهيئات للرقابة والمحاسبة ، وما دمنا ارتضينا ان نسير شؤون الحكم على الطريقة العربية التقليدية – شيخ الفريق - الذي بيده كل الصلاحيات ، فلنحذو حذو عمر بن الخطاب عندما كان يسال ولاته سؤاله الشهير المخيف من أين لك هذا ونتبع نصيحته التي تقول " لأن أبدل واليا كل يوم خير من أن يبقى أحدهم ظالما لمدة ساعة وإن لم أفعل ذلك فأنا شريكه في الظلم".

الاثنين, يوليو 30, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جمعيات ومنظمات انسانية وحقوقية تدين قرار الحكومة الاسبانية القاضي بسحب المتعاونين الاجانب


 أدانت جمعيات الصداقة والتضامن الأسبانية مع الشعب الصحراوي القرار الأسباني "الأحاديّ الجانب" القاضي بسجب المتعاوينين الأسبان من مخيمات اللاجئين الصحراويين
وعبرت التنسيقية العامة لجمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي(ثياص-وأطباء العالم ومنظمة موندو باث )، في بيان مشترك صادر عنها يوم أمس السبت، عن "شدو"  انتقادها لقرار وزارة الشؤون الخارجية الأسبانية، ملاحظة " أن الدولة الأسبانية خضعت للابتزاز وأدارت ظهرها للأف من للاجئيين الصحراويين  الذين تعتمد حياتهم بالكامل على مساهمات ودعم أولئك المتعاونين"يضيف البيان.
من جهة أخرى وفي  ذات السياق،نددت الرابطة الأسبانية لحقوق الإنسان "بشدة"بالخطوة معتبرها اياها "ارتجالية" من جانب الحكومة الأسبانية، مناشدة اياها بالعودة عن القرار والسماح للمتعاونين بالعودة لمزاولة نشاطهم من جديد بالمخيمات "
 كما أصدرت الرابطة الاسبانية لحقوق الإنسان بيانا عقب سحب الحكومة الاسبانية للمتعاونين الأسبان من مخيمات اللاجئين الصحراويين استنكرت فيه قرار الحكومة الاسبانية بسحب المتعاونين،  بحجة حدوث تدخل عسكري محتمل بمنطقة الساحل الإفريقي
وقال البيان " إن إقدام الحكومة الاسبانية على قرار السحب يعدّ مسّا بالجزائر على اعتبار أن المخيمات الصحراوية موجودة بأراضيها، وبالشعب الصحراوي أيضا، والقرار في حدّ ذاته يعطي الانطباع بعدم الاستقرار للرأي العام، ويخدم طموحات المملكة المغربية"
و أضاف بيان الرابطة قائلا: "نحن نعلم بأن الأمن مضمون من قبل الدولة الجزائرية والجيش الشعبي الصحراوي"
و طالبت الرابطة الاسبانية لحقوق الإنسان ومكوّناتها حكومة الحزب الشعبي "بإلغاء التحذير بعدم الأمن بالمخيمات الصحراوية، والعودة السريعة للمتعاونين إلى أماكن عملهم، وأن تعمل بجدّ على تنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية".

الاثنين, يوليو 30, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية الحاضر الغائب في الالعاب الاولمبية


شعور بالاسى والحسرة إنتاب المواطن الصحراوي وهو يتابع وعلى المباشر حفل افتتاح الالعاب الاولمبية بلندن والذي شاركت فيه 204 دولة في غياب بارز للدولة الصحراوية ، ومايثير الحسرة اكثر هو ان ابناء الشعب الصحراوي وفي ظل واقع الاحتلال اصبحوا مجبرين على حمل اعلام دول اجنبية امام غياب اي تمثيل صحراوي في هذه التظاهرة الرياضية العالمية. 
وكان من الممكن ضمان المشاركة الصحراوية في هذه الدورة الاولمبية لو تحرك مسؤولينا في الوقت المناسب،  لأن هناك حالتين لضمان المشاركة الصحراوية وهي : 
الحالة الاولى : ضمان الموافقة على المشاركة من خمس اتحادات رياضية عالمية على الأقل ودفع طلبات لكل إتحادية دولية وبعد المصادقة يحق للدولة الصحراوية الدخول للجنة الأولمبية. 
الحالة الثانية : وهي المشاركة تحث علم اللجنة الأولمبية وبإسم الصحراء الغربية مثل بعض الدول الغير معترف بها وهي الأن مشاركة. اثنين من الرياضيين من جزيرة كوراساو وجزر الأنتيل الهولندية وعداء من جنوب السودان هؤلاء مشاركون بالعلم الأولمبي.
وهو مايعني ان كل شيء ممكن عن طريق الرياضة لكن تبقى المشكلة الكبيرة في معرفة الطرف الصحراوي خاصة القائمين على الشأن الرياضي بخفايا واسرار السياسة الرياضية الدولية.
ورغم الغياب الرسمي الا ان روح القضية حضرت  ممثلة في بعض الرياضيين الذين  حملوا الوان واعلام دول اخرى  في حفل افتتاح الالعاب الاولمبية  وخاصة من الجزء المحتل من الوطن، يحدث كل هذا في ظل غياب اي اتحادية صحراوية لألعاب القوى او لجنة اولمبية صحراوية، مع أن الدولة الصحراوية تنظم سنويا أحد اشهر الماراطونات في منطقة شمال إفريقيا "ماراطون الصحراء"  إلا أن القائمين على شؤون الرياضة لازالو يفتقدون للرؤية الإستراتيجية الثاقبة التي ستمكن الرياضة الصحراوية من الحضور وبشكل بارز في المنابر الرياضية العالمية . 
وهذه عينة توصلت بها مجلة المستقبل الصحراوي عن بعض الكفاءات الرياضية الصحراوية والتي تستعين بها بعض الدول المشاركة لتدعيم منتخباها الاولمبية  في لندن 2012 :
مفتاح عبد اللطيف صحراوي جنسية فرنسية مشارك بمسافة الماراطون.
حمزة درويش  صحراوي جنسية قطرية مشارك بمسافة 1500 متر. 
عبد العزيز المرزوقي   جنسية إسبانية  مشارك بمسافة 3000 متر موانع. 
عياد لمدسم  صحراوي  جنسية  إسبانية  مشارك بمسافة 10000 متر و 5000 متر.
كما يشارة كذلك في هذه الالعاب حسين بن زريكنات الذي يشغل منصب مدرب للمنتخب القطري، ويربى لكحل صحراوي يشغل منصب مدرب  بالمنتخب الفرنسي، اضافة الى مواطنة صحراوية تشارك مع العدو المغربي بمسافة 3000 موانع أسمها كلتوم بوعسرية.
مفتاح عبد اللطيف
عبد العزيز المرزوقي

 عياد لمدسم  
حمزة درويش

الاثنين, يوليو 30, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وشهد شاهد من اهلها : برلماني مغربي يفضح اكاذيب الرباط

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/07‏/2012 | الأحد, يوليو 29, 2012


 كشف عضؤ الحزب الاشتراكي في برلمان العدو المغربي حسن الدرهم أن الوفود المغربية التي تقوم بزيارات للخارج للدفاع عن الاكاذيب المغربية حول النزاع في الصحراء الغربية80% من أعضائها لا يعرفون أين تقع الصحراء الغربية، وهو بهذا يضع الدبلوماسية والمخابرات المغربية في موقف حرج للغاية بحكم الاموال الكبيرة التي يرصدها المخزن سنويا لهذا الملف في الخارج.
هذه التصريحات التي أدلى بها البرلماني المغربي في لجنة الخارجية والدفاع ونقلتها جريدة المساء المغربية في عددها لنهاية الأسبوع الجاري تكشف أن أغلب النواب والوفود التي تذهب للخارج للترويج للاكاذيب المغربية يكون هاجسهم هو البحث عن الربح في مقابل الدفاع عن مايسمى بالوحدة الترابية، واعتبر البرلماني ان تلك الأموال التي تصرف في الخارج هي بمثابة هدر للمال العام.
وينطلق هذا البرلماني في تصريحاته هذه من خلال تجربته مع الوفود المغربية التي ذهبت للخارج والتي يمكن ملامسة دورها الهزيل والمنعدم تقريبا في غياب نتائج ملموسة وكذلك في الوضع الصعب الذي يوجد عليه ملف الصحراء الغربية على المستوى الدولي وغياب تعاطف للرأي العام العالمي مع الموقف المغربي في وقت تحصد فيه جيهة البوليساريو الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي نتائج إيجابية كبيرة بسبب قوة حجتها المتستمدة من الدفاع عن حقوق الشعب الصحراوية العادلة.
وما كشف عنه البرلامني المغربي من فشل للوفود المغربية التي تذهب للخارج للترويج للمغالطات المغربية ، يلتقي مع اراء الكثير من المراقبين الذي تفطنوا للالاعيب المغربي خاصة في المنابر الدولية.
ومن المتوقع ان تثير تصريحات البرلماني المغربي ردود فعل كبيرة في المغرب خاصة وان المواطن المغربي البسيط هو الضحية الاولى وهو من يدفع ثمن هذه التلاعبات التي تقوم بها الخارجية المغربية على حساب الفئات الفقيرة من الشعب المغربي.

الأحد, يوليو 29, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا