اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

الخارجية الأمريكية تقدم الى الكونغرس تقريرا اسود عن المغرب

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/10‏/2012 | السبت, أكتوبر 06, 2012

بعد قرابة شهر على الحوار الاستراتيجي الأمريكي-المغربي الذي كانت تراهن عليه الرباط قدمت وزارة الخارجية الأمريكية تقريرا مقلقا حول حقوق الإنسان في منطقة الصحراء الغربية المحتلة الى الكونغرس الأمريكي الذي طالب بالتقرير تماشيا مع اشتراطه تقديم أي مساعدة عسكرية للمغرب مدى احترامه لحقوق الإنسان في الصحراء الغربية.ويأتي هذا التقرير، تطبيقا لقانون مصادق عليه في ديسمبر 2011 من قبل الكونغرس الأمريكي يطالب كتابة الدولة بضمان احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية قبل منح أي مساعدة مالية او عسكرية للمغرب.
وينص هذا النص التشريعي على أنه قبل منح هذه المساعدة المالية يجب على كتابة الدولة "عرض تقرير لجان منح القروض التابعة لغرفة النواب ومجلس الشيوخ حول الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة المغربية في مجال احترام حقوق الأشخاص في التعبير سلميا عن آرائهم بخصوص وضعية ومستقبل الصحراء الغربية " و كذا "إعداد تقرير حول وضعية حقوق الإنسان في المناطق المحتلة منها ".
و من خلال هذا القانون اشترط الكونغرس منح المساعدة المالية العسكرية الأمريكية للمغرب بـ"منح منظمات حقوق الإنسان والصحفيين وممثلي الحكومات الأجنبية حق الدخول إلى الصحراء الغربية دون قيود".
وفي تقريرها المنجز طبقا لهذه الترتيبات التشريعية الجديدة للكونغرس الأمريكي سجلت كتابة الدولة في البداية أن "الصحراء الغربية هي إقليم غير مستقل يطالب المغرب ببسط سيادته عليه وهو موقف لا يقبله المجتمع الدولي".
و بعد أن ذكر بان مجلس الأمن الاممي شكل سنة 1991 بعثة الأمم المتحدة لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) "لتمكين الشعب الصحراوي من أن يختار بنفسه إما الاستقلال و إما الاندماج إلى المغرب" أوضحت كتابة الدولة أن "الولايات المتحدة جددت مؤخرا دعمها للمينورسو من خلال المصادقة على اللائحة 2044 لمجلس الأمن" لمنظمة الأمم المتحدة في ابريل الماضي.
و مع ذلك أكدت كتابة الدولة الأمريكية أن "الاستفتاء لم ينظم و الصحراء الغربية تبقى بذلك تحت السلطة الإدارية المغربية و ذلك رغم أن منظمة الأمم المتحدة لا تعترف بالمغرب كقوة إدارية مسيرة للصحراء ".
واطلعت كتابة الدولة بعد ذلك الكونغرس على أن "الوضع العام لحقوق الإنسان في الأراضي الصحراوية يثير مخاوف شديدة فيما يخص مثلا الحد من حرية التعبير والاجتماع و اللجوء إلى الحبس التعسفي والتجاوزات الجسدية والكلامية ضد المعتقلين خلال توقيفهم وسجنهم".
وبخصوص حقوق الافراد في التعبير عن آرائهم في الصحراء الغربية سجل التقرير الأمريكي أن المغرب يعتبر أن مطالب استقلال الصحراء الغربية تشكل "مساسا خطيرا بالأمن".
ولاحظت كتابة الدولة في هذا الصدد انه "يوجد قيود متواصلة لاسيما بالنسبة لحقوق الاجتماع السلمي و المنشورات التي تدعو إلى الاستقلال أو إلى استفتاء يدمج الاستقلال كخيار".
و نقل التقرير أن " القانون في المغرب يمنع منعا باتا كل المظاهرات الكبرى حول حقوق الإنسان أو أي تظاهرة سلمية لصالح استقلال الأراضي الصحراوية"
و أضاف التقرير أن " الأشخاص الموقوفين جراء احتجاجهم على دمج الصحراء الغربية في المملكة المغربية لم يستفيدوا بعد من محاكمة علنية منصفة".
كما أن "توزيع منشورات تدعو الى استقلال الصحراء الغربية أو الى اجراء استفتاء قد يتضمن هذا التصور ممنوع" حسب كتابة الدولة التي أكدت أن الحكومة المغربية " ترفض أيضا الدخول الى بعض مواقع الويب مثل تلك التي تدعو الى استقلال" الصحراء الغربية .
من جهة أخرى أشار التقرير الى أن " القانون المغربي يمنع المواطنين من التعبير عن معارضتهم للموقف الرسمي للحكومة تجاه الصحراء الغربية ".
و حسب التقرير دائما فان " اغلبية وسائل الاعلام و أصحاب المدونات لالكترونية يمارسون الرقابة الذاتية حول هذه المسألة" في حين أن "أصحاب المدونات الالكترونية الذين يشكون في أنهم مراقبون من طرف السلطات المغربية يضطرون لاخفاء هويتهم".
كما أطلعت كتابة الدولة الكونغرس الأمريكي بأن "المنظمات التي تعتبرها الحكومة المغربية غير خاضعة للسيادة المغربية تواجه صعوبات للحصول على الاعتماد أو لممارسة نشاطها بكل حرية".
وعليه فان " المنظمات غير المعتمدة لا يمكنها الاستفادة من الأموال العمومية و لا قبول المساهمات المالية و أنها تواجه صعوبات للحصول على ترخيص من أجل تنظيم اجتماعات عامة" حسب التقرير الذي تطرق الى حالة الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان ومجموعة المدافعين عن حقوق الانسان بالصحراء الغربية .
وفي التقرير الذي أرسلته الى المنتخبين الأمريكيين تطرقت كتابة الدولة أيضا الى الزيارة التي قام بها الى الصحراء الغربية في غشت الماضي وفد من المركز الأمريكي روبير ف.كيندي للعدالة و حقوق الانسان الذي أعد تقريرا فاضحا عن المغرب بخصوص انتهاك حقوق الانسان الصحراوي.
و أشارت كتابة الدولة الى أن وفد المركز تناول في تقريره "الانتهاكات الخطيرة لحقوق الانسان المرتكبة في الصحراء الغربية ".
من جهة أخرى أوضحت كتابة الدولة أن " الحكومة المغربية تطبق اجراءات صارمة تحد بشدة من قدرة المنظمات غير الحكومية والمناضلين من أجل حقوق الانسان على الالتقاء بالصحافيين" مضيفة أن الصحافيين الاجانب يجب أن يتحصلوا على الترخيص الرسمي المسبق من وزارة الاتصال المغربية قبل الالتقاء بالمنظمات غير الحكومية المؤيدة لاستقلال الصحراء الغربية .
كما أوضحت كتابة الدولة أن "المغرب يرفض حضورا دائما لمكتب المحافظ السامي للأمم المتحدة حول حقوق الانسان أو آلية حقوق الانسان في اطار المينورسو".
السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس الجزائري الاسبق الشاذلي بن اجديد في ذمة الله


ببالغ الحزن والاسى علمت مجلة المستقبل الصحراوي بوفاة الرئيس الجزائري الاسبق الشادلي بن جديد الذي وافته المنية عن عمر يناهز 83 عاما.
وواجه الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد قبل وفاته ظروف صحية صعبة تتعلق بمعاناته مع أمراض الكلى والبروستاتا.
وتقلد المرحوم منصب وزير للدفاع في الجزائر من نوفمبر 1978 وحتى فبراير 1979، ثم أصبح بعد وفاة هواري بومدين رئيسًا للجزائر خلال الفترة من 79 إلى 1992.
وعرفت فترة حكمه ثباتا في الموقف الجزائري من القضية الوطنية الصحراوية العادلة.
وبهذه المناسبة الاليمة تتوجه هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازيها الى الشعب الجزائري الشقيق في هذا المصاب الاليم.
رحم الله الفقيد واسكنه فسيح جنانه إنا لله وإنا اليه راجعون.
السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حصري : رئيس الدولة يطمئن على احوال المهاجرين الصحراويين في بوياك الفرنسية


افادت شبكة مراسلي مجلة المستقبل الصحراوي ان رئيس الجمهورية السيد محمد عبد العزيز اتصل مساء يوم 05 اكتوبر 2012 بالمهاجرين الصحراويين المقيمين ببلدة بوياك الفرنسية والذين تعرضوا لاعتداءات من الجالية المغربية المقيمة بالمدينة. وسألهم عن احوالهم وإطمأن على ظروفهم بعد الايام العصيبة الماضية التي مروا بها. 
واستحسن المواطنين الصحراويين هذه اللفتة الطيبة من اعلى هيئة بالدولة الصحراوية خاصة وانها اتت بعد شبه تعتيم على اخبارهم بوسائل الاعلام الصحراوية  الرسمية.

السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ندوة للاعلام .. بدون اعلاميين


اثار إعلان وزير الاعلام اعتزامه عبى تنظيم ندوة وطنية للاعلام , بدون السماح للاعلاميين بالحضور اثار غضبا واسعا داخل وزارة الاعلام , واستغرب كثيرون هذه الخطوة غير المدروسة خاصة وان الندوة تعتبر الفضاء الوحيد الذي يمكن للاعلاميين ان يعبروا فيه عن انشغالاتهم. واعتبرو هذا القرار بمثابة تجسيد للسياسة الاقصائية التي تحاول تكريس واقع الطبقية بالمؤسسة الاعلامية. .
وحسب مصادر خاصة بالمستقبل الصحراوي فإن الندوة ستنظم في غضون الايام القليلة القادمة، و سيقتصر الحضور فيها على المدراء المركزيين ورؤساء الاقسام ما يعني نية واضحة في إقصاء الصحفيين الذين هم اولى بالحصور كونهم المعنيون بالامر بحكم عملهم الميداني .
وكانت وزارة الاعلام قد عاشت في الفترة الاخيرة مشاكل كثيرة بسبب القرارات الانفرادية التي اصدرها الوزير باوامر من جهات عليا وكان ابرزها توقيف الصحفيين اسلامة الناجم والبشير محمد لحسن عن العمل بسبب كتاباتهم ضد الفساد بمجلة المستقبل الصحراوي، ويخشى القائمون على هذه الندوة ان تتحول الى محطة للنقد وللمحاسبة العلنية للمسوؤلين عن التدهور الذي تمر به المؤسسة الاعلامية خاصة وان الجميع بحاجة الى النهوض بهذه المؤسسة التي تحتل موقعا متقدما في ساحة المواجهة الاعلامية مع المحتل المغربي.

السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لعبة المخابرات المغربية القذرة

من "أكديم أزيك "الصحراوية ..الى "بوياك "الفرنسية 



فتحت احداث ضاحية بلدة "بوياك " الفرنسية والتي كانت شرارة وقودها مواطنيين مغاربة هائجين ضد عزل صحراويين وامام بيت يجمع كل المسلمين دون تمييز، فتحت الباب على عدة اسئلة مشروعة باتت تفرض نفسها بعد تعدد ظاهرة إعتداء المواطنين المغاربة على المواطنين الصحراويين بسبب قناعاتهم التامة بعدالة قضيتهم.
ومع ان الظاهرة ليست بالجديدة ولن تكون بالاخيرة بكل تأكيد فالسؤال الجوهري هنا هو مالذي يدفع بمواطنين مغاربة فارين من بطش سلطانهم وواقعهم المر وكانوا اقرب لتقديم انفسهم قرابين لحيتان البحر من تقديم انفسهم فداء لملك غاصب حول احلامهم الى كابوس وآمالهم الى أضغاث على وقع مهرجانات من قبيل موازين واكادير وغيرهما يعود ريعها لجيوب جوقة القصر التي حوله من أقارب وأصدقاء بينما يموت المغاربة البسطاء بأمراض من العصور الوسطى على سفوح الاطلس الصحراوي الشاهقة او في طرقات المملكة الريفية المهترئة . فمالجديد الذي حول علاقة المغاربة بملكهم الى سمن على عسل وجعل قلوب المغاربة تتوحد خلف وهم الوحدة الترابية وهم الذين يحلمون بدولة الريف وبلاد سوس والظهير البربري وغيره . 
لم تبخل الطبقة الساسية المغربية ومعها جوقة الإعلام المخزني أية وسيلة لمحاولة استقطاب الرأي العام المغربي حول وهم الدفاع عن الحوزة الترابية للمملكة، فكان لابد للمسرحية من بطل يقود الاوركسترا وبعد النجاح يرمى للبحر او للألغام في الجزء المحتل من الصحراء الغربية . فكان المواطن المغربي المغلوب على امره بمثابة فأر التجارب الذي سيحقن بكل هذه الاكاذيب ومن ثم يترك ليكمل ولوحده فصول المهمة القذرة . 
هل ينسى المغاربة الشرفاء كيف زج الملك الهالك "الحسن الثاني" بالمئات منهم في مسيرته المشؤومة وحيث من لم يمت عطشا مات جوعا بسبب طول المسير وقلة المؤونة، ومن حالفه الحظ في الوصول لفظته شوارع مدن الصحراء الغربية المحتلة متشردا يعيش على الخمور والامراض النفسية من جنون وهلوسة ومن ثم تجنيده في حرب خاسرة زكان مصيره إما ألاسر بآيادي جيش التحرير الشعبي الصحراوي حيث وصل عدد الأسرى المغاربة خلال سنوات الحرب مايزيد عن 4000 أسير لكن حين انعمت عليهم جبهة البوليساريو بإطلاق سراحهم كي يعودو لعوائلهم رفض ملكهم الهالك إستقبالهم أو حتى كتابة حياة جديدة لهم مايعني انهم فائض زاد عن حاجته لرعاياه المخلصين، أما البقية المتبقية فقد قضت نحبها موتا ذليلا في دروب الصحراء العصية .
اليوم بعد كل هذه العلاقة الملتبسة بين المغاربة البسطاء وملكهم الثري ونخبهم الفاسدة يجد المواطن المغربي البسيط نفسه سيف للمخزن يسلطه على رقاب الصحراويين العزل بعدما عجز عن ذلك بسيوف طائرات حلفاءه من العرب والعجم الذين ارادو كسر عزيمة الصحراويين لكنهم عجزوا .
لقد اكد الصحراويون دائما وابدا ان حربهم لم تكن مع المغاربة البسطاء الشرفاء الذين نتقاسم معهم الدين وبعض من العادات والتقاليد وهم جيران بحكم الجفرافيا والتاريخ ثم انه وفي عالمنا الواسع هذا ثمة قصص تجمع بين مواطنيين صحراويين وإخوانهم المغاربة أردنا أم كرهنا ذلك، خاصة في الغربة حيث يوحد الإثنين الألم والبحث عن مستقبل افضل، والدين الواحد بينهم في انسجام يسكت الإعلام عن النبش فيه . لكن اليوم يجد المواطن الصحراوي نفسه مجبرا على الرد على استفزازت بعض المواطنين المغاربة الذين تدفع لهم مخابرات المخزن في سبيل إشعال الفتن واحراق غصن الزيتون بين الشعبين الجارين . 
لقد زجت قوات المخزن المغربي بمستوطنيين مغاربة في تفكيكها لمخيم "أكديم أيزيك" خريف العام ماقبل الماضي ماصب الزيت على نار رماد إبتلاع الصحراويين لوجود مستوطنين مغاربة على ارضهم يمشون بينهم ويأكلون في اسواقهم ولم يمسهم ضر وهم المعتدين ومع ذلك كانو عونا للقوات الغازية على المدنيين العزل، فكان لابد ان يكون الرد عليهم بمقدار دعمهم للغدر والخيانة. وماكادت جراح "اكديم ايزيك" تلتئم بصعوبة حتى عاودت قطعان المستوطنين المغاربة في "الداخلة "المحتلة الكرة بعد مقابلة لكرة القدم وهنا كان رد الصحراويين العزل بمنطق الجزاء من صنف العمل. وان كنا في كل هذه الامثلة لم ننسى المناوشات اليومية بين الطلبة الصحراويين والطلبة المغاربة المحسوبين في صف أزلام المخزن المنتفعين .
تعود الظاهرة اليوم لكن هذه المرة خارج حدود الصحراء الغربية المحتلة وكذا خارج المدن المغربية مما يكرس نهج المخزن في تصدير أزماته للمغاربة اينما كانو وحيثما وجدو ويجعل منهم حد السكين التي يراد لها القطع ثم ترمى في أي شارع من أي عاصمة . هنا فقط على المغاربة الشرفاء التفطن للظاهرة والوقوف في وجهها.
إن التعايش السلمي بين الشعوب هو الوسيلة الوحيدة لتنمية مستدامة ورفاهية تضمن رغيف العيش للجميع .والبقاء للشعوب وليس للانظمة . ثم ان من إستل سيف الظلم قتل به كما قال احد الحكماء للحجاج الثقفي .
الشعب الصحراوي مسالم يحب الجار لكنه عصيء على المذلة والخنوع !!!

السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صحافة منطقة بوردو الفرنسية تغطي أحداث إعتداءات مواطنين مغاربة على الصحراويين

غطت الصحافة الفرنسية التي تصدر بمدينة بوردو الفرنسية والتي تتبعها لها بلدية بوياك التي وقعت فيها إعتداءات همجية  من قبل مواطنين مغاربة على عمال صحراويين  ليلة الأربعاء الى الخميس الماضيتين .غطت الاحداث  ففي عنوان بارز لكبرى الصحف التي تصدر بالمنطقة  أبرزت صحيفة "جنوب ..غرب"  الاحداث بالبند العريض :
 حصاد معركة بوياك .إجلاء الصحراويين 
واستطردت الصحيفة قائلة :انه بعد ليلتين من العنف بين سكان بوياك  من وصول مغربية وعمال صحراويين يشتغلون هناك تم التوصل لحل يهديء الامور .وبحسب الصحيفة فإنه وفي منتصف يوم الجمعة غادر حوالي 100عامل  صحراوي يمتلكون وثائق إسبانية  بلدة بوياك  تحت حراسة الدرك الوطني . 
وفي وصفها للاحداث ذكرت الصحيفة على لسان مواطنين إلتقتهم في البلدة ان منظر المشادات كان يشبه حرب حقيقية بين المغاربة والصحراويين وان خلفية الصراع كانت سياسية بحتة.
ذات الصحيفة ذكرت في تغطيتها للاحداث ان العمال الصحراويين الذين يشتغلون في البلدة يمتلكون وثائق أسبانية  تسمح لهم بدخول التراب الفرنسي  وأنهم يشتغلون في حقول العنب  هناك.  ولم تلحظ السلطات المختصة بالبلدة أية ملامح عنف او تجاوز للقانون في سلوكات الصحراويين بحسب رجال الدرك الفرنسي هناك .
وبمساء الخميس اجتمعت سلطات الامن الفرنسية بالصحراويين  حيث أكد ممثلهم علي ولد عبد الرحمان ولد اشويب  ضرورة توفير الامن لهم وحمايتهم من استفزازات وإعتداءات المغاربة وان العمال الصحراويين دخلوا بصفة قانونية للتراب الفرنسي. 
يمكنكم متابعة التغطية كاملة على الرابط التالي :
السبت, أكتوبر 06, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حوادث الاعتداء على المهاجرين الصحراويين باهم وسائل الاعلام الفرنسية

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/10‏/2012 | الجمعة, أكتوبر 05, 2012


اوردت وكالة الانباء الفرنسية وقناة فرانس 24 الفرنسية على موقعها الاليكتروني تقريرا عن حوادث الاعتداء التي تعرض لها صحراويين بجنوب فرنسا على يد الجالية المغربية.
فتحت عنوان : حوادث عنف بين عمال مغاربة وصحراويين على خلفية الصحراء الغربية
اوردت القناة الفرنسية التقرير التالي :
ملاحظة : لاتتحمل مجلة المستقبل الصحراوي المسؤولية عن مضمون هذا التقرير.
شهدت ميدوك جنوب غرب فرنسا حوادث عنف بين مقيمين من أصل مغربي وعمال صحراويين جاؤوا للعمل في المزارع. واستوجبت هذه الحوادث تدخل الدرك الذي وضع العمال الصحراويين تحت حمايته. وقال الدرك أن أعمال العنف كان مردها الوضع السياسي في الصحراء الغربية.
وضع مئة عامل موسمي يتحدرون من الصحراء الغربية الجمعة تحت حماية الدرك في ميدوك جنوب غرب فرنسا وذلك بعد ليلتين من الصدامات مع مقيمين من اصل مغربي، بحسب ما اعلنت السلطات.
واصيب شخصان بجروح طفيفة مساء الخميس اثناء مواجهات استمرت زهاء ساعة بين الطرفين في بوياك في قلب ميدوك التي تجتذب مزارع العنب فيها سنويا العديد من العمال الموسميين في موسم تقطير الخمور، بحسب الدرك.
وتم نشر 70 دركيا لتفريق المجموعتين، بحسب شهود. وكانت سجلت صدامات مماثلة مساء الاربعاء خلفت ثلاث اصابات طفيفة.
وخاض المغاربيون عراكا على خلفية الوضع السياسي في الصحراء الغربية.
وبحسب بلدية بوياك فان التوتر بين المجموعتين على صلة ايضا بسوق العمل المحلية التي يسودها التوتر بسبب التدفق المتزايد في السنوات الاخيرة للعمالة الفقيرة الباحثة عن فرص عمل موسمية على غرار هؤلاء الصحراويين الحاملين جوازات سفر اسبانية.
والجمعة، عقد مسؤول محلي بالمنطقة اجتماع مصالحة بهدف "ابعاد المتنازعين وحل الوضع الاجتماعي وتفادي تجدد العنف".
ووافقت بلدية فونداي-مونتاليفيه المجاورة على استقبال العمال الموسميين الصحراويين لبضعة ايام تحت حماية الدرك فيما يستمر التحقيق في اعمال العنف، بحسب مسؤول محلي. 
للاطلاع على التقرير من المصدر يرجى الضغط هنا

الجمعة, أكتوبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شريط فيديو عن حادثة الاعتداء على الجالية الصحراوية بمدينة بوياك الفرنسية


شريط فيديو عن حادثة الاعتداء على الجالية الصحراوية بمدينة بوياك الفرنسية من قبل المغاربة المقيمين في المدينة .

يشار الى ان مجموعة كبيرة من المواطنيين الصحراويين باتو في العراء ليلة البارحة 05 اكتوبر 2012 في حماية الدرك الفرنسي وهذا خوفا من اي اعتداء عليهم من قبل المغاربة. كما استقبلوا صباح اليوم متضامنين من الجالية الجزائرية والاسبانية قدموا لهم مساعدات غذائية تمثلت في وجبتي الفطور والغداء وهذا بسبب ظروفهم المزرية 
كما قامت نائبة حاكم مقاطعة بوردو بزيارة الجالية الصحراوية بالمدينة وعقدت اجتماعا مع ممثلين عنهم لمعالجة المشكل.
صور للخسائر المادية التي تعرضت لها سيارات الصحراويين




الجمعة, أكتوبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامين العام لوزارة الاعلام يتحدث عن الاعلام المستقل في لقاء له مع جريدة الصحراء الحرة


اجرت جريدة الصحراء الحرة لقاءا مطولا مع الامين العام لوزارة الاعلام السيد عبد الله ولد اسويلم حول السياسة الاعلامية ومواضيع اخرى، وفي رده على سؤال للجريدة : هناك من يعتقد أن الإعلام المستقل أصبح أكثر متابعة و جماهيرية من باقي وسائل الإعلام الرسمية، ما ردكم؟
كان جواب الامين العام لوزارة الاعلام :
بالنسبة لي لا يوجد إعلام رسمي و أخر مستقل و إنما نحن إعلام وطني مقاوم، يخدم الشعب الصحراوي و قضيته الوطنية، هدفه الأساسي تحرير الوطن باستعمال القلم ونقل صورة و واقع الشعب الصحراوي إلى العالم الخارجي.
فعلى مستوى المنظومة الإعلامية الصحراوية ينقسم الإعلام إلى صنفين مركزي و جواري من المفروض أن ينتقد و يتناول انشغالات المواطنين و ينقل همومهم بكل صراحة و شفافية و يستهدف المؤسسات من اجل العلاج، ليصبح بشكل أو بآخر سلطة رابعة في المحيط الذي ينشط فيه. 
فالمفهوم الإداري و القانوني الذي نعمل به في مؤسستنا لا يوجد فيه إعلام رسمي و أخر مستقل، لا نتوفر على أي معلومة تفيد أن هناك جريدة أو إذاعة مستقلة في مخيماتنا باستثناء الإعلام التابع للمنظمات الجماهيرية .. اتحاد النساء 8 مارس، اتحاد العمال 20 أكتوبر، اتحاد الشبيبة 10 ماي، الجيش مجلة الخنكة و 20 ماي اللسان المركزي للجبهة الشعبية..، أما غير ذلك فلا يمكنني الحديث عنه لأنه غير مرخص من وزارة الإعلام ، و ما تعنيه بسؤالك هي تلك المواقع الالكترونية الناشطة حاليا على شبكة المعلومات الدولية، و التي منها من ينشط في تحريرها مناضلون صحراويون معروفون، بينما أخرى تابعة للمخابرات المغربية و مواقع ثانية لا ندري من يقف وراءها. 
أما على مستوى المعالجات الاخري فان وزارة الإعلام قد وفرت لذلك الإعلام الجواري، حتى الجبهة الشعبية من جهتها قد وفرت فضاءات فسيحة للنقد كالندوات، الملتقيات و المؤتمرات الذي تعالج فيه جميع القضايا التسييرية و الإدارية بشكل ديمقراطي و ليس بالأسلوب الفوضوي الذي يهدف إلى نشر هذه الأمور بشكل واسع حتى تصبح في متناول العدو فيستفيد منها.
و من خلال صفحات جريدتكم أقدم نداءا إلى كافة الأقلام و الصحفيين الصحراويين و المتتبعين و المثقفين أن يساهموا في إثراء البرامج الإخبارية و التحليلية في الإذاعة و التلفزيون أو بالكتابة لجريدة الصحراء الحرة و الصحف الدولية كالقدس العربي، الحياة اللندنية ... و لما لا تكون هناك معارك يومية مع الكتاب المغاربة و الصحافة المغربية بشكل خاص. 
كما أريد أن الفت الانتباه إمن جديد على أن العدو ما زال واحدا و أن الاحتلال ما زال جاثما على الأرض، و ما دام الأمر كذلك فمن المفروض أن نتوجه جميعا بكل ما أوتينا من قوة لمناهضة ذلك الاستعمار. 
للاطلاع على اللقاء كاملا يرجى زيارة الرابط التالي :
http://www.essahraelhora.info/body1.asp?field=hiwar&id=95
الجمعة, أكتوبر 05, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغاربة يواصلون إعتداءاتهم على الجالية الصحراوية بفرنسا

كتب بواسطة : futurosahara on 04‏/10‏/2012 | الخميس, أكتوبر 04, 2012

افادت مصادر خاصة لمجلة المستقبل الصحراوي من مدينة بوياك الفرنسية ان المغاربة المقيمين بالمدينة واصلو اعتداءاتهم على الجالية الصحراوية ليلة الخميس الى الجمعة 04-05 اكتوبر 2012 ، واسفر الاعتداء عن وقوع اصابات في صفوف المواطنين الصحراويين كما تم تخريب ممتلكاتهم الخاصة من سيارات وغيرها.
وفي حدود الساعة الثامنة مساءا قامت مجموعة كبيرة من المغاربة بمباغتة مجموعة من الصحراويين باحد المنازل بضواحي المدينة واستخدموا في الاعتداء العصي واسلحة صيد خفيفة. ونجم عن هذا الاعتداء اصابة بعض المواطنين الصحراويين بجروح متفاوتة الخطورة حيث نقل كل من سلامو معروف وحفظلا موسى بسيارة الاسعاف الى المستشفى.
 وتدخلت قوات الدرك الفرنسي مدعومة بطائرة مروحية للسيطرة على الموقف لكن هذا التدخل جاء متآخرا لان المغاربة بدأوا بالاعتداء منذ الساعة 20:00 مساءا.
وبعد تدخل الدرك طلب قائد من الدرك الفرنسي بالمدينة من الصحراويين الهدوء والالتزام كما طمأنهم ان فرنسا هي دولة القانون وان القانون سيأخذ مجراه وسيحاسب المتسبب بهذه الاحداث. 
ويقدر عدد الصحراويين بالمدينة بـ 150 صحراوي ووظف الدرك الفرنسي  17 سيارة من سياراته لحراستهم خارج المدينة بسبب انعدام الامن داخل البيوت التي كانوا يقطنونها . كما تخصصت فرقة اخرى بحراسة المغاربة خوفا من قيامهم بالاعتداء مجددا على الصحراويين.
الخميس, أكتوبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صور لحادثة الاعتداء على الجالية الصحراوية بفرنسا من قبل مغاربة


 صور لحادثة الاعتداء على مواطنين صحراويين ببلدة بوياك التي تبعد بنحو 40 كلم عن مدينة بوردو الفرنسية والتي شهدت مشادات كبيرة بين مواطنين صحراويين يرتدي احدهم قميص يحمل العلم الوطني الصحراوي ومجموعة من الجالية المغربية المقيمة في المدينة يوم 03 اكتوبر 2012.
لمزيد من التفاصيل إضغط هنا







الخميس, أكتوبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو لمواطنة اسبانية تحكي معاناتها مع السلطات الامنية المغربية


عرضت المواطنة الاسبانية ماريا بيلين دياز شريط فيديو على شبكة الانترنت تشرح فيه تداعيات الاعتداء عليها بمدينة اكليميم.
واشارت ماريا الى ان منزل عائلة المواطن الصحراوي " صالح الهامل " (33) سنة ، تعرض إلى هجوم عنيف في أولى ساعات الفجر من يومه السبت 29 سبتمبر / أيلول 2012 ، من قبل جندي مغربي مصحوب بمجموعة تتكون من ثمانية عناصر ملثمة ، مما تسبب في حالة من الهلع و الخوف وسط العائلة خصوصا المواطنة الإسبانية " ماريا بيلين لوبيز دياز " (35) سنة ، LOPEZ DIAZ MARIA BELEN SALH EL HAMEL ، و أبنائها "محمد الهامل" (04) سنوات ،MOHAMED EL HAMEL ، "علية الهامل" (06) سنوات ، OULEIYA EL HAMEL ، " شيماء الهامل " CHAIMA EL HAMEL (03) أشهر . و أفادت المواطنة الإسبانية ، للجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بكليميم ، بأنها لم تعد تتحمل هذه الخروقات المتكررة التي تتعرض لها رفقة زوجها و أبنائها من حين لآخر، و التي بلغت إلى درجة مهاجمة منزلهم في وقت متأخر من الليل و هم نيام و ما خلفه من آثار بليغة على نفسيتها و نفسية أبنائها الصغار ، الذين عاشوا لحظات مؤثرة و مروعة بعد الهجوم الذي تسبب في إلحاق أضرار مادية جسيمة من خلال تحطيم النوافذ و المكيف أثناء محاولة اقتحام منزلهم بالقوة . و تضيف " ماريا بيلين" بأن الشرطة المغربية تقاعست عن أداء الدور المنوط بها في استثاب الأمن و فرض القانون ، دون استحضارها للخلفيات السياسية التي تتعاطى بها الدولة المغربية مع النشطاء الأجانب المساندين للشعب الصحراوي ، حيث لامست برودة و ازدواجية في المعايير التي طبعت التعاطي المنحاز مع ملفها بما دفعها إلى خوض اعتصام رفقة أبنائها أمام مخفر الشرطة المركزي ، بعد أن تقدمت في وقت سابق بشكاية لم تجد طريقا للتفعيل حسب إفادتها للجنة .

Publicerades den 3 okt 2012 av 
تعرض منزل عائلة المواطن الصحراوي " صالح الها

الخميس, أكتوبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مغاربة يعتدون على الجالية الصحراوية بفرنسا بسبب قميص يحمل العلم الوطني


افادت شبكة مراسلي مجلة المستقبل الصحراوي ان بلدة بوياك التي تبعد بنحو 40 كلم عن مدينة بوردو الفرنسية شهدت مشادات كبيرة بين مواطنين صحراويين يرتدي احدهم قميص يحمل العلم الوطني الصحراوي ومجموعة من الجالية المغربية المقيمة في المدينة. وبعد دخول احد الصحراويين المدعو "عالي جوه" الى المسجد وهو يردتي القميص الذي يحمل العلم  الصحراوي قال له احد المغاربة إن الصلاة لاتجوز بهذا القميص فرد الصحراوي على المغربي وهل تجوز الصلاة بالقبعة التي ترتديها والتي تحمل العلم المغربي؟. وقام المغربي بعدها برمي حذاء المواطن الصحراوي الى خارج المسجد.    
ووقعت المشادات الكلامية الاولية بين الجالية المغربية والمواطنين الصحراويين عند مدخل المسجد التابع للجالية المغربية.
وعقب صلاة المغرب يوم 03 اكتوبر 2012 قامت مجموعة من المغاربة بالتوجه في رتل من السيارات الى مكان سكن الصحراويين الذين يعملون في المجال الفلاحي بضواحي المدينة وقاموا باستفزازهم بعبارات مشينة وانسحبو بعدها خوفا من رد فعل الصحراويين، وفي مساء نفس اليوم جاءت مجموعة اخرى من المغاربة تتكون من 30 شخص وقاموا بالاعتداء بطريقة عنيفة على مجموعة من الصحراويين على مقربة من المسجد دون الاء اهمية لحرمة بيوت الله.
وتدخلت الشرطة الفرنسية لتفريق الجانبين واستمرت المواجهات الى غاية الساعة الحادية عشر ليلا ونتج عن هذا الاعتداء جرح بعض الصحراويين من بينهم :
- لفقيه مولاي الحسان، اصابة على مستوى الفم .  
- سيداتي الحاج باكيتو، اصابتين على مستوى الرأس . 
- حمد محمد، بوسيف اصابة على مستوى الرقبة.
- احمد حمادي ابريكة اصابة طفيفة على مستوى العين.
- عالي جوه، اصابة على مستوى الظهر.
وفتحت الشرطة الفرنسية تحقيقا في القضية استمر الى غاية الساعة الواحدة ليلا وأمرت الصحراويين بضرورة احضار تقارير طبية حول الاصابات التي تعرضوا لها. 
وعندما احتج احد الصحراويين على هذا الاعتداء امام مجموعة من الجالية المغربية بان المساجد لله ويجب احترام حرمتها وابعادها عن اي توظيف سياسي رد عليه احد المغاربة بلهجة مغربية "هذا المسجد ماشي لله هذا المغاربة".
وتعود جذور المشكلة الى شهر رمضان الماضي اي منذ قدوم الصحراويين الى المدينة للعمل بها بعد الازمة الاقتصادية التي اجتاحت اسبانيا.
وتسبب هذا الحادث في اغلاق المسجد من قبل السلطات الفرنسية الى أجل غير مسمى. 
وقال بعض افراد الجالية المغربية انهم ينوون حشد اكبر عدد من المغاربة لمعاودة الهجوم على الصحراويين وهو مايشكل تهديدا لمستقبل الجالية الصحراوية بهذه المدينة.
الخميس, أكتوبر 04, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مسؤول سام في جبهة البوليساريو يؤكد ان الرباط في وضع حرج ولم تردّ بعد على طلب زيارة روس

كتب بواسطة : futurosahara on 03‏/10‏/2012 | الأربعاء, أكتوبر 03, 2012


روس وفيبر يطلعان مجلس الأمن على وضع المفاوضات يوم 8 نوفمبر
كشف مسؤول سام في جبهة البوليساريو عن اجتماع سيلتئم على مستوى مجلس الأمن يوم 08 نوفمبر المقبل، يقدم، خلاله، كل من المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي في الصحراء الغربية، كريستوفر روس، وممثله الشخصي، فولفغانغ فيسبروت فيبر، تقريرا حول وضعية تقدم المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليساريو، وكذا العراقيل التي تواجه عمل بعثة المينورسو في الصحراء الغربية.
 أوضح المسؤول الصحراوي، الذي فضل عدم الكشف عن هويته، أن المغرب لم يبد، إلى الحين، أي إشارة بخصوص استقبال المبعوث الأممي كريستوفر روس، معللا ذلك بالحرج الذي تشعر به الرباط، بعد أن فشلت كل مساعيها الدبلوماسية وحملاتها الإعلامية من أجل الإطاحة بروس، وعزله من منصبه كوسيط في ملف النزاع في الصحراء الغربية.
 وكان المغرب قد طلب من الأمين العام الأممي تغيير روس، حيث اتهمه بعدم الحيادية في التعاطي مع الملف، بعد أن قدم روس تقريرا للأمين الأممي، في أفريل الماضي، انتقد فيه المغرب، واتهمه بالتجسس على بعثة المينورسو والتضييق عليها، وهي الملاحظات التي لم تعجب المغرب، الذي دعا إلى إقالة روس. كما حاول المغرب حشد الدعم لهذا المسعى في باريس وواشنطن، لكن كل هذه المساعي باءت بالفشل، بعد أن جدد روس ثقته في مبعوثه، ونفس الحال بالنسبة للإدارة الأمريكية.
ورأى قيادي جبهة البوليساريو أن المغرب يوجد في وضع لا يحسد عليه، حيث أنه متردد في قبول زيارة روس، بعد كل الحملة التي قادها ضده وباءت بالفشل، كما أنه لم يجد كل الدعم من إدارة البيت الأبيض، بالرغم من انحياز وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى الطرح المغربي.
وبخصوص زيارة روس إلى المنطقة، قال المصدر: ''توجد في أجندة روس زيارة للمنطقة، لكن، لحد الآن، لم يحدد تاريخها، لكن أقدّر أن المغرب سيعطي إشارة حول هذه الزيارة، أسبوعا على الأقل قبل اجتماع مجلس الأمن''. وأضاف: ''المغرب في وضع غير مريح، خاصة أن مقترحه الخاص بالحكم الذاتي لم يلق دعما، بالإضافة إلى أن كل أصدقاء الأمين الأممي العام أيّدوا بقاء روس، بمن فيهم رئيس الحكومة الإسبانية راخوي، والإدارة الأمريكية، إضافة على الشكاوى الكبيرة المتعلقة بوضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، التي وقف عندها تقرير مؤسسة كينيدي حول التعذيب''.
الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بعض التعيينات التي شملتها حركية السلك الدبلوماسي


علمت مجلة المستقبل الصحراوي من مصدر دبلوماسي موثوق ان بعض السفارات توصلت برسائل خاصة عبر البريد الاليكتروني من مركزية وزارة الخارجية وقد تضمنت التعيينات التالية :
- محمد سالم داحة الممثل السابق بكناريا سفيرا بفنزويلا.
- سيداحمد الدد الذي كان سكريتيرا اول بسفارة نيكاراغوا عين كاتب ثاني بسفارة كوبا .
- حمدي سيداحمد سكريتير اول بسفارة نيكاراغوا.
- المحفوظ ابراهيم سكرتير اول بالسفارة الصحراوية بزيمبابوي.
- اعلي المخطار ممثل بالشيلي.
- بمبة محمد فاظل كاتب اول بسفارة تيمور الشرقية خلفا للاخ حفظلا العبد الذي انتخب في المجلس الوطني. 
- محمد ازروك الجماني ممثل بدولة البرازيل.
- لمن أباعلي سفيرا باديسابابا.
- كما تم تعيين لمام محمد عالي سيد البشير ممثل الجبهة السابق بالهند ممثلا بلندن.
وسنوافيكم باي جديد في هذا الموضوع التزاما من مجلة المستقبل الصحراوي في تنوير الراي العام الوطني.
الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التحليل، مقلق ... الإجراءات، تدق ناقوس الخطر



حد أمين مولود سعيد 
هناك ميزة أصبحت تطبع علاقات الجمهورية الصحراوية ودبلوماسيتها على المستوى الدولي: تراجع خطير في مؤشر الاعترافات الدولية. 

اليوم، 36 سنة بعد تأسيس الجمهورية الصحراوية، يظهر إن مؤشر الاعترافات، لا يتقدم فقط، إنما، أخطر من ذلك، تراجع إلى مستواه في سنة 1981م. بمعنى أنه لو أخذنا عدد الدول التي اعترفت بالجمهورية (84) وحذفنا منه عدد الدول التي سحبت اعترافها أو جمدت علاقاتها( 36)، سيبقى لنا 46. بالضبط عدد الدول التي كانت تعترف بالجمهورية سنة 1981م، عندما كانت وحداتنا المقاتلة المؤزة تلحق الخسائر بجيش المحتل المغربي في قلتة زمور. 
هنا، أسفل مؤشر توضيحي يُظهر الحالات التي مرت بها الأعترافات بالجمهورية الصحراوية:
إن لهذه المعلومة( الشكل) قيمة هامة، مادام، مثلا، هذا التراجع الهائل يظهر مدى الهزيمة القاسية التي تلقتها دبلوماسيتنا منذ أن تبوأ المغرب مقعدا غير دائم في مجلس الأمن سنة 2012 م. وليست فقط هزيمة قاسية لنا ( هنا نذكر أن المغرب حصل على 153 صوتا؛ أين كانوا إذن ال 84 بلدا التي تعترف بالجمهورية)، إنما، أيضا، وهذا هو الأخطر، جررنا معنا الاتحاد الإفريقي إلى الفشل لإن الاتحاد المذكور، ودعما لنا، أراد أن يحرم المغرب من مقعد غير دائم في مجلس الأمن، لكنه خاب في الأخير أيضا. 
من جهة أخرى، هناك نقطتين طبعتا السياسة الخارجية للبوليساريو: أ) فشل في مخطط السلام؛ وب) عجز تام عن حصد المزيد من الاعترافات أو، على الأقل، وقف نزيف سحب الاعترافات وتجميد العلاقات مع الجمهورية الصحراوية. 
وأمام سيناريو مثل هذا، سيكون من الواضح أن ما يجب أن يحتمه أي مسئول هو اللجوء إلى مخطط استعجالي يتمثل في تجديد المنظومة الدبلوماسية. وسواء تم التسليم بذلك أم لا، فإنه لا يوجد بديل آخر ما عدا ضخ دماء جديدة في المنظومة المشار إليها. إن هذا الأمر يدركه عبد العزيز ومعاونوه جيدا. ومع ذلك، لم يحدث أي شيء من هذا. ففي صنف السفراء والممثلين يوجد واحد فقط تحت سن ال 45 سنة. وهذا الشخص الاستثناء( امرأة) تم دمجه ليس بسبب شفاعة أنها امرأة أو أنها شابة، إنما، بسبب أن لها روابط عائلية مع السيدة الأولى. ونفس الرابطة العائلية هي التي شفعت لواحد من بين الثلاثة الذين تمت ترقيتهم إلى مصاف سفير.
ما عدا ذلك، خاصة إذا استعملنا النسب المئوية، فإن وجود وجوه جديدة، إذا لم نضع في عين الأعتبار معدل العمر، فإنها بالكاد وصلت إلى نسبة 11%( 15% في صنف السفراء، و8% في صنف الممثلين)، مع ملاحظة غريبة وهي أن نسبة نصف ال 11% الجديدة شفعت لها الرابطة العائلية المذكورة. 
في المؤتمر الماضي، الثالث عشر للبوليساريو، تمت الموافقة على القرار الذي يفرض وجود أربع نساء في الأمانة الوطنية للبوليساريو، ورغم ذلك، حين تعلق الأمر بالدبلوماسية، لم توجد اية امرأة في صنف السفراء، أما بالنسبة للممثلين فإن نسبة النساء لم تتعدى بالكاد 11% من مجموع ممثلي البوليساريو في الخارج. 
على مستوى أسبانيا يجب أن لا ننسى المعلومة التالية: بتاريخ 02 أكتوبر 1985م، قامت حكومة الاشتراكي فيلبي غونزاليس بطرد ممثل البوليساريو في أوروبا، الذي يوجد مقره في مدريد، تاركة بذلك البوليساريو بدون تمثيل وبدون علاقات مع أسبانيا.. لكن ما حدث لم يتوقف عند هذا الحد: هناك ما هو أخطر من أن يطردوك، وهو "إن يذهبوا إلى منزلك ليقنعوك، بالضبط، بالذي أنت ترفض." هذا ما حدث لنا نحن للأسف مع أسبانيا.
ومنذ ذلك الحين –سنة 1985م- عانينا كثيرا من أجل أن نضمن العلاقة مع أسبانيا، وظللنا نكافح من أجل جعل هذه الأخيرة توضح موقفها من قضيتنا أو على الأقل تحافظ على وضعها المحايد. ورغم ذلك، في 10 ابريل 2007، نجد حكومة أخرى اشتراكية، حكومة ثاباتيرو، لا زالت تصر على بعث وفد من الحزب الاشتراكي إلى تندوف لتقنع البوليساريو بقبول مخطط الحكم الذاتي المغربي. في الحقيقة، رغم أن ذلك مقيت ومرعب إلا أنه حدث معنا للأسف. 
أكثر من ذلك إن موقف أسبانيا بخصوص ما حدث لمينتو حيدار، ورفضها الواضح لإدانة ما وقع في كديم إزيك يوضح بما لا يدع مجالا للشك، ما "حققناه" مع أسبانيا على مدى 36 سنة. بمعنى أخر، في ما يخص أسبانيا لم نستطيع أن نتقدم فقط إنما تراجعنا. إننا الآن أسوا وضعا منا في سنة 1985م. 
إن هذه المعلومات، ما دامت حقائق، لا تؤكد فقط إلا ما كان قد أعترف به، علنا، البوخاري أحمد عندما قال في ما معناه: " أن موقف أسبانيا يتجه في كل الاحتمالات إلى التصادم مع مصالح الشعب الصحراوي." 
وأمام وضع مثل هذا، سيكون من المنطقي التوصل إلى استنتاج وهو أن الاستراتيجية المنتهجة إلى حد الآن قد فشلت فشلا ذريعا. إن محاولة التأثير على الموقف الرسمي الأسباني من خلال حشد موقف المجتمع المدني المؤيد لنا لم تجني ثمارها. بمعنى آخر هناك مساعدات قيِّمة من الأرز، الكثير من الابتسامات، الكثير من السينما في أعياد الميلاد، لكن الموقف الرسمي الأسباني سيبقى سلبيا حتى درجة التطرف ضد مصالح شعبنا. 
إن نتيجة استنتاج بديهي مثل هذا هي تخفيض – إلى أقصى حد ممكن- العاملين في سلكنا الدبلوماسي المعينين في أسبانيا. لماذا؟ ببساطة شديدة: حتى نتفاعل مع المجتمع المدني الأسباني لا حاجة بممثل رسمي للبوليساريو. في النهاية فإن كُتاب وأشخاص مثل Caro Baroja, J. R. Diego Aguirre, Francisco Villar, Jaime de Piniés, Felipe Briones y el brillante Carlos Ruiz Miguel ، 
قد قاموا بعمل أكثر نفعا وقيمة من كل ما قام به ممثلو البوليساريو ومساعديهم مجتمعين. وفي وضع كالأزمة الاقتصادية المستفحلة حاليا التي أثرت بشكل لافت على المساعدات التي يتم جمعها، فإنه كان من الواجب على مسئولينا تفهم الحاجة إلى تقليص العدد البشري في التمثيليات. لكن ما حدث كان العكس تماما: عدد الأشخاص المعينين في أسبانيا يفوق بالكثير خُمس كل العاملين في سلكنا الدبلوماسي. 
وبعيدا عن النسب العددية فإن العاملين في أسبانيا( ممثلين ومساعدين) بقوا جوهريا هم أنفسهم. هل يمكن أن نأمل أن يقوم هؤلاء في السنوات القادمة بما لم يقوموا به في ال 15 سنة الأخيرة.؟ 

الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السفير الصحراوي الديش محمد الصالح يلتقي وزير الدفاع الزيمبابوي


استقبل اليوم 03 اكتوبر 2012 بمقر وزارة الدفاع الزيمبابوي بالعاصمة هراري وزير الدفاع الزيمبابوي السيد Emmerson Dambudzo Mnangagwa الاخ الديش محمد الصالح سفيرالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية بزيمبابوي .
وخلال اللقاء اكد المسؤول الزيمبابوي ثبات موقف جمهورية زيمبابوي اتجاه الكفاح المشروع الذي تخوضه الجمهورية الصحراوية من اجل تحرير اراضها، مبرزا ان بلاده كانت ولازالت وستظل من مناصري القضية الصحراوية " فنحن رفاق اليد في اليد منذ حرب التحرير ولازلنا هكذا بعد الاستقلال وموقف جمهورية زيمبابوي ثابت لايتغير وسنظل ندافع عن مشروعية كفاحكم في كل المنابر الدولية" يضيف. 
كما اعرب المسؤول الزيمبابوي عن امله في انهاء معاناة الشعب الصحراوي في اقرب الآجال باحترام حقه غير قابل للتصرف في تقرير المصير وبناء دولته والعيش كباقي شعوب المعمورة "نتمنى لكم النصر القريب والعيش في سلام مثل شعوب العالم".
من جهته اطلع السفير الصحراوي مستقبله على آخر تطورات القضية الوطنية مشيرا الى تعنت المملكة المغربية وعدم ابدائها ارادة سياسية للتوصل الى حل يحترم مبدء تقرير المصير مصير الشعب الصحراوي واستقلاله طبقا للمواثيق والقرارات الدولية. واعرب الاخ السفيرعن اشغال حكومة الجمهورية الصحراوية بتردي اوضاع حقوق الانسان في الاراضي المحتلة حيث يتعرض المواطنين الصحراويين هناك يوميا لابشع انواع القمع والحرمان من ابسط الحقوق في حرية الرأي والتجمع، ومطالبتها المجتمع الدولي بالتدخل السريع لحماية هؤلاء وتطبيق القانون الدولي الذي يحكم هذا الاقليم والضغط على الحكومة المغربية للكف عن ممارساتها والقبول بوجود آلية لمراقبة الاوضاع هناك. 
هراري 03 اكتوبر 2012
الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

جهاز الدرك الوطني يكتوي بنار صراعات القادة...


 دخل سلاح الدرك الوطني في مشاكل عديدة ومنذ مدة بعد عدة سنوات من التراخي والفساد الذي اصاب هذا الجهاز العتيد وسبب عدة تراكمات ادت الى تفجر الوضع في مناسبات عديدة كادت ان تعصف بالجهاز برمته ، ولم تاتي المحاولات المتكررة  لايجاد الرجل المناسب على رأس  سلاح الدرك الوطني الا بعد ان طفح الكيل وامتلأت جرة سيد "البيت الاصفر" بالتقارير والكلام الكثير عن قرب انفجار الوضع و وصوله الى ما لا تحمد عقباه.  وفي خطوة ارتجالية وكعادته سارع الرئيس بإعتباره القائد العام للقوات المسلحة ووزير الدفاع "الفعلي" الى محاولة ازاحة بعض القيادات التي توصف على انها رموز الفساد وديناصوراته اضافة الى بعض الكوادر النزيهة والمغضوب عليها في نفس الوقت من قبل الرئيس.
لكن لم تكن الازاحة الا بترقية بعض أولئك الرموز الى مدراء جهوين ومدراء و قيادات سامية في الجيش كقيادات فيالق وكتائب في نواحي الامام العسكرية، جلبت سخط وتذمر بعض القادة الاخرين ، ويعتبر ابرزها من كان يمثل بالامس القريب الرجل الثاني في سلاح الدرك الوطني الذي احتجز احدى السيارات من نوع تويوتا جديدة كملكية خاصة الى اليوم ورفضه تسليمها الى الجهات المختصة التي طلبتها باستمراروقد سارت قيادات أخرى من الجهاز على نفس الخطوة في الايام الاخيرة رافضين تسليم الاليات أو مجرد الكلام عنها متذرعين بحجة عدم تطبيق القانون على الجميع  . وقد شهدت ليلة الاحد الى الاثنين الماضيين 01 اكتوبر 2012 تطور خطير في الموضوع حيث تم نزع  إحدى السيارات امام مبنى الكتابة العامة من أحد قيادة الكتائب بالقوة العمومية بعد أن رفض تسليمها في وقت سابق ولازالت المحاولات مع آخرين لتسليم الآليات التي تعتبر من الاليات الجديدة التي استفاد منها سلاح الدرك الوطني الصحراوي  بعد حادثة اختطاف الاجانب  في اطار الدعم والتحديث.
وحسب مصدر من داخل الجهاز المذكور فان اساس كل المشاكل يعود الى تجاذب الاطراف في الحكومة الصحراوية لمحاولة ضم قوات الدرك الوطني الى جهة دون أخرى، و معروف ان الجهاز يتبع اداريا الى سلطة وزير الدفاع و يحسب قياداته السابقين على صف هذا الاخير الذي  بدأ يشعر ان الجهاز  لم يعد تحت سيطرته الفعليةولم يشفع له انه كان من الاشخاص الذين دافعوا عن انشاءه وكان السبب في دخوله الى المخيمات، وهذا بعد تعيين احد المحسوبين على انهم  "ذراع" الوزير الاول كنائب للقائد العام للدرك الوطني الصحراوي وهو ما يفسر نية رئيس الحكومة ضم سلاح الدرك الوطني الى صفه بعد أن ضمن موالات قوات الشرطة التي باتت تحت رحمته بمجرد إعتلاء وزير الداخلية الحالي عرش الوزارة ، ويحسب  نائب قائد سلاح الدرك  الحالي على رجال الوزير الاول ويعتبر من اكثر الموالين له وهذا منذ أيامه كنائب  بالمجلس الوطني الصحراوي حيث تقلد في مرات كثيرة رئيس لجنة الدفاع فيه. ويوصف داخل مبنى قيادة الدرك الوطني بالشهيد الحافظ على انه القائد الفعلي .
 وامام هذا التجاذب الذي يشهده جهاز الدرك الوطني كاحد الاجهزة الامنية المحورية من صراع على النفوذ بين القيادة الصحراوية يبقى جنود الدرك الوطني من الشباب المخلصين الذين يؤدون واجبهم بتفاني وإخلاص بعيدا عن صراعات القادة وفسادهم وهم من يدفعون الثمن بعد ان اثرت هذه الصراعات على سمعة الجهاز في الاوساط الشعبية  من خلال تسلل المرتشين وبائعي الضمير والامانة الى صفوفه وارتقائهم الى سلم عالي بفضل قيادات ووزراء يوفرون لهم الحماية و النفوذ.  ومع استمرار تفاقم الاحداث في كواليس الجهاز العمومي فإن نار صراع القادة سوف تحرق كل مكتسبات الجهاز و ستعصف بكل انجازاته في ظل صمت غير مبرر عن كل التجاوزات التي تحدث .
الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

امين عام الامم المتحدة قدم تقريرا عن قضية الصحراء الغربية ومسار المفاوضات


قالت مصادر بالامم المتحدة ان الأمين العام للمنظمة الدولية قدم الى الجمعية العامة تقريرا حول أخر التطورات التي شهدتها قضية الصحراء ومسار المفاوضات بين المغرب وجبهة البوليزاريو التي ترعاها المنظمة.
وأكد بان كي مون في تقريره الى الدورة الـ67 للجمعية العامة للأمم المتحدة 'ان التقدم نحو التوصل إلى تسوية ينتظر إجراء مزيد من المناقشات بشأن سبل المضي قدما'.
وابلغ بان كي مون الجمعية العامة ان مبعوثه الى المنطقة الدبلوماسي الامريكي كريستوفر روس سيقدم احاطة في الموضوع خلال الاسابيع المقبلة الى مجلس الامن.
وابرز ان الجولتين الأخيرتين من المفاوضات التمهيدية التي عقدت بين الطرفين ركزت حول المسألة الأساسية المتمثلة في الوضع المستقبلي للصحراء الغربية، ومواصلة استكشاف موضوعات محددة تحظى باهتمام مشترك.
ولاحظ التقرير ان المفاوضات الجارية لم تحرز أي تقدم فيما يتعلق بالقضايا الجوهرية للوضع المستقبلي للصحراء الغربية، والسبل التي يمكن بها تقرير مصير الصحراويين.
وقال الامين العام 'ان طرفي النزاع والدول المجاورة ومجموعة أصدقاء الصحراء الغربية أكدت دعمها القوي لجهود الأمم المتحدة، والتزامها المتواصل بإطار المفاوضات المباشرة المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن المتعاقبة، وتجديد الرغبة في تجاوز الوضع الراهن من أجل التوصل إلى حل للنزاع.
وأكد التقرير 'أن الحصول على معلومات من مصادر موثوقة ومستقلة عن التطورات في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئيين أمر حيوي للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل، للنظر في أفضل السبل الكفيلة بالتشجيع على التوصل إلى تسوية وان ذلك يمكن أن يتأتى من خلال زيادة التقارير التي تقدمها البعثة ومن خلال قيام الدبلوماسيين والصحافيين وغيرهم بعدد أكبر من الزيارات إلى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين الصحراويين.
وأضاف ان 'هناك اتفاق واسع على أن ثمة حاجة إلى الحصول على مزيد من البيانات من مصادر مستقلة وإلى تحسين جودتها، وأنه ينبغي أن يتمتع أفراد البعثة بالحرية الكاملة في التنقل والتواصل في الصحراء الغربية والمخيمات وأن تكون لديهم القدرة على توفير معلومات مستقلة عن التطورات الهامة، كما هو الحال في عمليات حفظ السلام الأخرى في جميع أنحاء العالم'.
وعرفت التسوية السلمية للنزاع الصحراوي، المتعثرة اصلا، جمودا منذ شهر مايو الماضي بعد سحب المغرب ثقته من كريستوفر روس كمبعوث للامين العام للامم المتحدة على خلفية مسودة التقرير التي قدمها للامين العام في ابريل الماضي حول تطورات النزاع وحمل المغرب مسؤولية عرقلة مهمة الامم المتحدة وقواتها المنتشرة بالصحراء الغربية الا ان اتصالا تلفونيا بين الملك المغربي وبان كي مون في الشهر الماضي اسفر عن عودة روس لمهامه . وهو ماشكل صفعة لمجوهودات الرباط في نظر المراقبين بعد فشلها في الحصوول على تأييد دولي خاصة في العواصم الكبرى لقرارها القاضي بسحب الثقة من كريستوفير روس.
وامام انسداد مخطط التسوية السلمي الذي ترعاه الامم المتحدة يبقى المواطن الصحراوي البسيط هو من يدفع ثمن تماطل المجتمع الدولي عن ايجاد حل للقضية الصحراوية.

الأربعاء, أكتوبر 03, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شبان صحراويين يقتحمون مقر المينورسو بالسمارة المحتلة احتجاجا على سياسات الاحتلال المغربي

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/10‏/2012 | الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012


أفادت مصادر اعلامية من مدينة السمارة المحتلة ،ان مجموعة الشباب الصحراوي  المهمش الرافض للقمع  والمطالب بالحرية والكرامة الانسانية والعيش الكريم  التجؤو إلى مقر بعثة "المينورسو" صباح هذا اليوم الثلاثاء 02 اكتوبر.
وتتكون هذه المجموعة من سبعة شبان صحراويين ويتعلق الأمر بكل من :
_ الناشط الحقوقي "عثمان اتناخة" عضو شمس الحرية.
_ الناشط الحقوقي  "الادريسي بوجمعة" عضو شمس الحرية.
_ الناشط الحقوقي"وحيد هيدي" .
_ الطالب "الطنجي المخطار" .
_ الشاب "السلوكي محمد".
_ الشاب "بصير صلاح".
_ الشاب "مخلوفن لحبيب". 
 وبحسب المعلومات الواردة فان المجموعة تمكنت من اقتحام  مقر بعثة "المينورسو" مطالبين بتدخل العاجل لحمايتهم ، وتحقيق  كافة مطالبهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية المشروعة .
هذا الحدث اصاب سلطات الإحتلال  بحالة من الدهشة و التخبط ، حيث انتقلت مختلف مكونات سلطة العدو من قوات أمنية وعسكرية إضافة ، الى حضورالمدعو الباشا  والقائد العسكري وقائد الدرك الملكي وقائد المخازنية الى عين المكان للتفاوض، مع المسؤولين في البعثة  قصد المطالبة بإخراج مجموعة الشباب من المقر .
لكن الشباب الصحراوي تمسك بالبقاء وعدم الخروج، محملين المسؤولية لدولة الاحتلال ولبعثة المينورسو ، خاصة بعد توقيف أربعة شابات صحراويات امام المقر كانو ينون الدخول  مع  المجموعة ويتعلق الأمر بكل من :
 _ الناشطة الحقوقية "كلثوم لبصير" عضو شمس الحرية.
_ الشابة "الموساوي سكينة". 
_ الشابة "سلمة بارية".
_ الشابة  "حسنة زيراري".
و تفيد شبكة مراسلي ميزرات الإعلامية  من عين المكان، أن طائرة خاصة تابعة لبعثة المينورسو وصلت الى المطار العسكري قادمت من العيون المحتلة على متنها مسؤولون لتفاوض مع الشباب المعتصم داخل المقر.
و'في هذه الأثناء' قوات الاحتلال المغربي "مرتبكة وضعيفة" وتكتفي فقط بإرسال تعزيزات وحصار المكان .
نشير في الختام ان مجموعة الشباب خاضت اشكال نضالية سلمية للمطالبة بحقوقها المشروعة في الشغل والعيش الكريم واجهتها السلطات المغربية بمقاربة امنية قمعية،  لمنعهم وثنيهم عن المطالبة بحقوققهم كما تعرضوا في الأيام الماضية للاعتداء بالضرب والتنكيل ومصادرة حتى الحق في الاحتجاج.
صور للمجموعة قبل اقتحام مقر المينورسو




شبكة اميزرات الاعلامية من المناطق المحتلة

الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المانيا تكشف عن "تورط" المغرب في أعمال تجسس على انشطة جبهة البوليساريو



كشفت الحكومة الألمانية، عن  "تورط المغرب في أعمال تجسس" على انشطة اعضاء من جبهة البوليساريو وجمعيات الصداقة والتضامن مع الشعب الصحراوي بألمانيا حسبما أفاد بيان  للممثلية الصحراوية في برلين نشر يوم الاثنين 01 اكتوبر 2012.
وابرز كاتب الدولة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الدكتور ماكس استادلير في رد على مساءلة شفوية للبرلمانية سفين ديكاديلين باسم المجموعة البرلمانية لحزب اليسار الألماني "ان صك الاتهام الموجه لمواطن مغربي قام بجمع المعلومات عن المغاربة المقيمين في ألمانيا و تسليمها الى جهاز المخابرات السرية المغربية."
واضاف في افادته " أن الجاسوس المغربي ركز بالأساس على الحصول على معلومات و التبليغ عن أنشطة أعضاء حركة المقاومة في الصحراء الغربية البوليساريو".
وافاد المسؤول الألماني ان "الأنشطة التجسسية للمتهم" -الذي عرف باسم محمد ب- تم الإشعار بها، في ماي 2011، من طرف إحدى الأجهزة الأمنية ألألمانية، مؤكدا "ان التحقيقات ضد المتهم أدت الى فتح تحقيقات ضد مواطن مغربي آخر قدم هو الآخر للمحاكمة أمام المحكمة العليا.
و لا زالت التحقيقات مستمرة ضد متهم ثالث وجهت له نفس التهم." بحسب ذات المصدر.
للإشارة أوقفت النيابة العامة الفيدرالية الالمانية، خلال شهر فبراير الماضي مواطن مغربي بتهمة التجسس لصالح المخابرات المغربية على أعضاء من تمثيلية جبهة البوليساريو بألمانيا
و تناقلت مختلف وسائل الإعلام الألمانية خبر القبض على مواطن مغربي و مواطنين مغاربة آخرين متهمين بالتجسس ليس فقط على أنشطة التمثيلية الصحراوية في ألمانيا، بل و أيضا على مختلف الفعاليات التي يقوم بها أفراد الجالية المغربية في المانيا بصفة عامة .
و تجدر الإشارة إلى أن هذه هي العملية الثانية من نوعها في أقل من سنة في ألمانيا التي  يكشف فيها عمل تجسس مغربي ضد انشطة مؤيدة  للقضية الصحراوية في هذا البلد الاوربي .

الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المستقبل تعيد نشر تحقيق : هجرة القيادة الى بئر ام اكرين


نزولا عند رغبة الكثير من قراء المستقبل الصحراوي من مخيمات الاجئين والمهجر تعيد مجلة المستقبل الصحراوي نشر موضوع الهجرة القيادية الى بئر ام اكرين مع إجراء بعض التعديلات الطفيفة التي لاتمس بجوهر الموضوع، وهي تعديلات يفرضها تأثير الموضوع على الساحة الداخلية الموريتانية.
مبعوث المستقبل الصحراوي الى بئر أم اكرين الموريتانية
باتت بئر ام اكرين قبلة هذه الأيام للعديد من اللاجئين الصحراويين القاصدين للبلدة قصد التسجيل في الإحصاء الذي فتحته الدولة الموريتانية، لكن المثير للاستغراب هو العدد الكبير من قيادة البوليساريو من وزراء وبرلمانيين وإطارات سامية في الدولة الصحراوية. شعور بالصدمة يصيب المواطن العادي وهو يشاهد قيادته الوطنية وهي تجوب أحياء البلدة وكأنهم مواطنين عاديين وليسوا قادة لحركة تحرير تبحث عن الوجود وسط محيط يرفض لها العيش الكريم. 
هدوء البلدة الذي يتلبد بالغيوم تارة وتبزغ الشمس من خلفها تارة أخرى لايكسره هذه الايام سوى ضجيج سيارات تحمل ارقام حكومية تابعة للعديد من الوزارات الصحراوية وحتى لبعض المجموعات البرلمانية وهي تجوب شوارع البلدة الموريتانية غير المعبدة. 
مايخيل للزائر ان المدينة تشهد تنظيم الملتقى السنوي لجاليات الجنوب او تظاهرة لفائدة القضية الوطنية، لكن الحقيقة المرة هي ان القيادة الوطنية الرشيدة التي تقدم محاضرات عن الصمود في مخيمات اللاجئين الصحراويين تتقدم الصفوف عند مراكز الاحصاء.
وإذ تتحفظ مجلة المستقبل الصحراوي عن ذكر بعض الاسماء القيادية التي اتمت عملية الاحصاء خوفا من تأثيراتها السلبية المحتملة فانها تؤكد ان القيادة الصحراوية باتت تفكر في حلول تناقض رؤية الشهداء وتخالف امنية مؤسس الجبهة الشعبية الشهيد الولي في كلمته الخالدة : إننا شعب فُرض عليه المنفى انما لن نرضى بالمنفى الى ما لانهاية. 
ويتواجد بالبلدة الى غاية يوم الخميس 27 سبتمبر 2012 اكثر من 700 صحراوي اضافة الى الالاف سبق وان اتمو عملية الاحصاء . ويغلب على المستفيدين من العملية اعضاء القيادة الصحراوية الذين لايتكبدون عناء الانتظار بسبب تقديمهم لرشاوي مهمة تمكنهم من إنهاء معاملاتهم في اسرع وقت بخلاف المواطنين البسطاء الذين يتحملون عناء السفر وعناء الانتظار اضافة الى تكاليف الاقامة بالبلدة .التي لاتوجد بها بنية تحتية تليق للإقامة ما حتم على العديد من القادمين لها بناء خيم والسكن تحتها. 
وقد فتح المجال لاحصاء الصحراويين الذين يمتلكون وثائق ثبوتية تؤكد تواجدهم في المنطقة منذ سنوات بالاحصاء وذلك منذ ماقبل شهر رمضان الماضي . وكانت الادارات تستقبل 40 شخص في اليوم ليرتفع العدد الى 60 شخص يوميا. وإستفاد منه الى حد الساعة عدة الاف بمختلف المدن .
ومع ان النظام الصحراوي يروج بان قضية الاحصاء والتسهيلات الممنوحة هي خطة مغربية هدفها القضاء على صمود الشعب الصحراوي تكمن المفارقة العجيبة في ان اكثر المستفيدين من الاحصاء هم اعضاء القيادة الوطنية. فهل تناسى اعضاء القيادة الخطط المغربية الخبيثة ام ان ماتروجه القيادة هو مجرد شعار هدفه ثني المواطنين البسطاء عن اعداد اوراق ثبوتية لدولة مستقلة هم في امس الحاجة اليها في ظل انسداد الافق في حل سياسي للقضية الوطنية. 
وشكلت مزاحمة القيادة للمواطنين في عملية الإحصاء هته ظاهرة بات يتندر بها المواطنيين الذين إلتقتهم المستقبل الصحراوي في البلدة الموريتانية حيث علق أحد المواطنين على تصرف القيادة الوطنية بالقول "ماخالقة ابلاصة ماسبقتونة الها ".
ويبدو ان القيادة الصحراوية وبعد ان أمنت مواقعها في تندوف الجزائرية عن طريق الإستثمار في مقاولات وهمية وشراء أراضي هناك للبناء عليها، بداءات تزحف رويدا نحو بئر أم اكرين فيما يشبه زحف سلطان المغرب في سبيل حدود خريطته الوهمية . بينما الضحية هنا هو القضية والمواطن البسيط المغلوب على امره والذي لم يجد من يضمه لـ "الرحل "في تندوف او الاحصاء في بئر ام اكرين وهو يعدم الوسيلة والحيلة لضمان مستقبل زاهر له ولابناءه، وترغمه حياة اللجؤ الطويلة على البحث عن اية حلول وفق القول العربي الماثور "مرغم اخاك لابطل " وهو يشاهد ماتفعله القيادة بالوطن والقضية . 
ومع ان عواقب سياسة التجنيس وخيمة على مستقبل القضية فإن القيادة الصحراوية لاتجد غضاضة في توعية المواطن بخطورتها ولكنها تنسى نفسها في ذلك وهي التي لم تبخل اية وسيلة دعائية في سبيل تشويه اي تحرك شعبي يدعو لتصحيح مسار الثورة الصحراوية، كما حدث مع شباب الثورة الصحراوية. 
اليوم وفي ظل تنامي هذه الظاهرة الخطيرة تبدو هيئات الدولة المسؤولة غائبة خاصة البرلمان فإين هو من مساءلة الحكومة عن تفشي الظاهرة وأين التنظيم السياسي "أمانة الفروع" من التحسيس بخطورة ماينجر عن هكذا سياسيات تتماهى مع دسائس العدو وحلفاءه في باريس فهل سيعي القادة ذلك ام انهم منشغلون بالزحف تجاه بلدة في شمال مالي هذه المرة !!! 
الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سقط القناع سهوا


محمود بابيت
ما أدرانا أن اللجنة المشرفة على معالجة السلك الدبلوماسي الصحراوي أسقطت سهوا الممثل الصحراوي بسوريا من اللائحة الرسمية. و قد يكون العذر أن سوريا تحترق و قبح العُذْر أقبح من الَّتعذر، كالتعذر عن تطويل عمر منفانا بالتهاون في القضية. أليس المسؤول المعني من مؤسسي خلايا التنظيم السياسي السري في الحقبة الاستعمارية الاسبانية، بل سارع إلى حمل السلاح مبكرا ضد الغزو المغربي، فهل يعقل أن يسقط إسمه سهوا بهذه السهولة؟ فقد تدرج الرجل من مقاتل جريح الى محافظ، فهو السفير و الوالي و الكاتب صاحب رواية " أوتاد الأرض" و قد ترك أثرا حسنا في الشام سيذكر له و لم يحسب يوما من فئة الفاسدين. و كذا السفيرين اللذين أدرجا في "لائحة السهو" أحدهما أشهر " فزاعته " جنوب النيل العظيم و الثاني بتذمره و تشبثه بأحقيته في السلك المتعب في مجمع البعثة الصحراوية شمال الجزائر كونه من قدماء السفراء". ثم رابعهم النائب الأول بلشبونة المقاتل الذي قضى أكثر من عقد في صفوف الجيش الشعبي سموه جزافا " بيافرا ". أفمن قاتل إذا يسقط سهوا؟  وكذا من ربى و كان أول المتعبين بالتعليم و سلك سالك أثره و قُطِع الأثر و التابع و السابع و العاشر و تطول اللائحة. أم كان هناك مجسما منشورا في الخفاء أمام "مشرحة" اللجنة المنبثقة من " اللا معقول" على مقاييسه تنقش الأسماء المنتقاة في اللوائح العريضة المريضة " كونها دنست بإنتهازيين ولصوص من مصاصي دماء الشعب في- نظامنا الشمولي-" ... أستثني النظفاء، الشرفاء من رجال الصدق و الكلمة و المحافظة على عهد الشهداء.أولئك الذين تبنى عليهم الدولة. فهم بحق رجال دولة و ليسوا بساعيين لأغراض و مآرب ضيقة كما الذين شغلوا هذه اللائحة باسمائهم المقرونة بفسادهم الإداري و المالي و الذي على أثره شيدوا الفيلات و أشتروا قطعان الإبل دون حياء من مال الشعب الذي يكتوي بنار الاحتلال و مآسي الشتات. فكل صحراوي حر يحس بالإشمئزار و تغمره النرفزة و روح الإنتقام حينما تعين سلطة الإحتلال الغاصبة شخصا باسم الصحراويين يتحدث نيابة عنهم في ما يسمى بالكوركاس أو على هامش المفاوضات و بعض المنتديات الدعائية لصالح الاحتلال، علما أنه لا يفعل ذلك إلآ -العميل- طمعا في - فيلا- أو -غريما- أو منصبا يقرّبه من أسياده الغزاة. و تلك الطبقة المنبوذة من الساسة العملاء باعت كل شئ من أجل المال و نسيت أن حبها للمال أوقعها في سخط الله و الشعب إلى يوم يبعثون.فهل سيستحسن الصحراويين تعيينا على مقاس السطو و النهب في المؤسسة التي نطل بها على الكون ، ثم يرانا العالم من خلالها في أغلبيتنا الطيبة بالطبيعة . لا نطالب سوى بأرضنا الصحراء الغربية، جزء منا تنهال عليه آلة القمع المغربية فانفجر معلنا عن ثورة أكديم إزيك ستبقى آثارها سارية في الجسم العربي و الجزء الآخر شلت إنجازاته يوم سيج على أسود جيش التحرير بوقف إطلاق النار، ينتظر من السماء فراجا ،لأن أصحاب القرار عنده إفتتنوا بالسلطة و الجاه و المال فطاب لهم المقام حيث منفى حمادة تندوف ، يلعبون مع المخزن الغازي لعبة القط و الفار... الشعب يقمع بالقمع و المنفى و الخيرات تستنزف في الأرض و البحر .... لذلك يقوم النظام على مدار الشهرين التاليين بطلاء الواجهة الإشهارية في السلك الدبلوماسي بتقديم وجوه تقنوراطية نظيفة ذات الثقافة الغربية و هي تحسب على جيل الإسبانوفنيين فيما يسمى آنذاك الصحراء الإسبانية، و كأنه بهذه الخرجة يُنَظِر: "للشجرة التي حجبت الغابة " تاركا البركة راكدة يسبح فيها من يتنفسون برئة المنكوبون من هذا الشعب الطيب . قلت طلى ، كما طلى العدو سجونه هذه الأيام بمناسبة زيارة المقرر الأممي الخاض بالتعذيب حتى السجن لكحل الرهيب بالعيون و تمنى في أخر تصريحاته أن - تطلى كل السجون المغربية -، كما نتمنى نحن أن تتم التعيينات على أسس وطنيىة نظيفة .

الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ديبلوماسية مؤتمر انتوما اشكون .. من التقطير الى سوء التدبير


انتوما اشكون العبارة التاريخية والخالدة التي اطلقها رئيس الجمهورية في المؤتمر الثالث عشر لجبهة البوليساريو دفاعا عن الانجازات الوهمية للسلك الدبلوماسي الصحراوي، وهي انجازات لم يرها الا الرئيس الذي يصدق الكلام المعسول والتزوير الفاضح للحقائق الذي يتقنه بعض رجال الدبلوماسية الصحراوية اثناء تواجدهم في الكتابة العامة، فاحيانا يوهمون الرئيس بان الحزب الليبرالي الصيني اعلن تأييده لكفاح الشعب الصحراوي رغم ان الصين لاتعترف بالدولة الصحراوية ولاوجود لحزب ليبرالي صيني اصلا بحكم ان الصين هي دولة الحزب الواحد. لكن بعض رجال الدبلوماسية الصحراوية يدركون المستوى الحقيقي لرئيس الجمهورية وللعزلة التي يعانيها بالكتابة العامة ولمحدودية المعلومات التي يطلع عليها بحكم ان ما يأتيه من معلومات هو فقط مايجود به عليه مستشاري رئاسة الجمهورية او الدائرة الضيقة التي تحيط به وهي دائرة خبيرة في فن النفاق السياسي اكثر من خبرتها في السياسة العالمية. هذا الواقع هو الذي شجع بعض الدبلوماسيين على اختلاق انتصارات وهمية واحزاب خيالية حتى ان بعضهم قد يذهب الى الادعاء بان دولة "ميكرونيزيا" التي لاتوجد بالخارطة العالمية قد تعترف بالدولة الصحراوية لإيمانهم ان الرئيس يفقه جيدا في الفسيفساء القبلية اكثر من فهمه في العلاقات الدولية. 
هذا الواقع كان له الاثر السلبي على اداء الدبلوماسية الصحراوية التي تراجعت على المستوى العالمي رغم المجهود الكبير الذي يبذله بعض الدبلوماسيين الشرفاء من اجل القضية الوطنية. وخير دليل حجم المشاركة في اكبر تظاهرة سنوية مساندة للقضية الصحراوية بالعاصمة الاسبانية مدريد والتي انخفض عدد المشاركين فيها من 30.000 قبل سنوات الى 5000 مشارك العام الماضي والسبب يعود في الاساس الى الوهن الذي اصاب سلكنا الدبلوماسي. هذا التراجع يرجعه المراقبون الى المعايير المعتمدة في اختيار منتسبي الخارجية الصحراوية وهي معايير ضبابية وبعيدة عن الشفافية وتأتي بنتائج غير متوقعة، فلا غرابة ان تجد من يحسن اللغة الانجليزية بطلاقة مرميا بجنوب السودان، ومن لايحسن تلك اللغة معززا مكرما بجنوب افريقيا، مثلما ان دولا بحالها كالنرويج مثلا اصبحت  ملكية حصرية للسيدة الاولى "امنيحة " بالمثل الشعبي، كل هذا  لان المعايير المعتمدة في التعيين لاتفرض الحصول على مستوى تعليمي معين بقدرما تفرض تقديم فروض الولاء والطاعة لسيد الكتابة العامة، ماحول الديبولماسية الصحراوية من ديبلوماسية ثورة الى سفراء ومبعوثي شخص الرئيس مثل رسل الملوك والقياصرة قديما، نفس اساليب الاختيار نجدها كذلك في اسبانيا حيث الكتلة الشعبية الاكثر دعما للقضية ومع ذلك يصر الرئيس على تعيين بعض الممثلين الذين لايعرفون المبادئ الاولية للغة الاسبانية لكنهم يجيدون لغة التملق للرئيس، في حين يعاني خريجي الجامعات الكوبية من البطالة القاتلة بمخيمات اللاجئين الصحراويين او يعملون بشركة "سوناتراب" اي صناعة الياجور بالمخيم لانهم لم يتعلموا مبادئ لغة الكتابة العامة قبل لغة بلاد كاسترو.
وبهكذا اساليب ثورية بناءة  بات المواطن الصحراوي البسيط قبل المتابع الفطن يضع الكثير من علامات الاستفهام على طبيعة النظام الحاكم في الجبهة بعد ان تحول من نظام يفترض به ان يكون ديمقراطيا الى نظام اقرب الى نظام الشخص الواحد. وهو مايفتح الكثير من علامات الاستفهام في حال خلو الساحة السياسية من هذا الشخص لاي سبب من الاسباب.
إن عصر الضعف الذي تمر به الدبلوماسية الصحراوية تتحمل وزره بدرجة اكبر الكتابة العامة التي تولي اهتماما لرضاء "اللوياجيركا" الصحراوية في التعيينات الدبلوماسية حتى بات التغيير المنتظر يعتمد فقط على معرفة اي القبائل سيطالها "مقص الرئيس" هذه المرة، بدل ان يولي النظام الاهتمام اكثر لرضى القاعدة الشعبية التي تمني النفس بإحداث تغيير يعيد قطار الديبلوماسية الصحراوية لسكة الأنتصارات في ظل محاولة العدو المغربي لضرب القضية تحت الحزام بأيادي صحراوية من الخونة وازلام المخزن السابقين.
 إن من يزرع اشواك القبلية  ويرهن القضية لنزواته الشخصية ويذعن لكلام "لمظحكينو " من بطانة السوء التي تحيط به في الكتابة العامة وخارجها لن  يجني أزهار النصر ولن يحيي الديبلوماسية من موتها السريري َ !!! وعلى الباغي تدور الدوائر.

الثلاثاء, أكتوبر 02, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا