اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

موقف نيجيريا من قضية الشعب الصحراوي يكرس المبادئ المؤسسة لسياستها الخارجية

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/10‏/2012 | السبت, أكتوبر 13, 2012

أكد الاخ أبي بشراي البشير السفير الصحراوي لدى نيجيريا في مقابلة مع اذاعة "صوت نيجيريا" بثت صباح السبت 13 أكتوبر 2013 أن كلمة جمهورية نيجيريا الفيدرالية أمام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار في نيويورك، تعد "تأكيدا قويا من طرف نجيريا على موقف الدعم المبدئي لكفاح الشعب الصحراوي من أجل الحرية والاستقلال"، وهو ما يشكل في الوقت ذاته، "تكريسا للمبادئ المؤسسة للسياسة الخارجية لنيجيريا منذ استقلالها سنة 1960 والمعروفة بدعم قضايا التحرر في العالم عموما وافريقيا خصوصا"، يضيف السفير الصحراوي، حسب بيان صادر عن السفارة الصحراوية في أبوجا.وأضاف السفير الصحراوي "أن نيجيريا وغالبية الدول الافريقية، انطلاقا من ايمانها بمثل افريقيا وبتاريخ شعوبها التي عانت من الاستعمار والقهر عقود طويلة، قد عبرت عن انشغالها العميق ازاء تأخر مسار تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية، بالرغم من وضوح كفاح الشعب الصحراوي وعدالة قضيته وكذا وجود بعثة أممية بالاقليم من أجل تنظيم استفتاء تقرير المصير الذي مازال متعثرا الى حد الساعة بسبب العراقيل المغربية"، التي، يضيف الدبلوماسي الصحراوي، "ترافقها حملات قمع وانتهاك لحقوق المدنيين الصحراويين تحت الاحتلال المغربي هي محلل تنديد واستنكار من طرف كبريات المنظمات الحقوقية الدولية، وآخرها كان تقرير مركز كينيدي لحقوق الانسان، وبيان لجنة حقوق الانسان والشعوب الافريقية عقب زيارتها سبتمبر 2012 لمخيمات اللاجئين الصحراويين والأراضي المحررة من تراب الجمهورية الصحراوي".
جدير بالذكر أن جمهورية نيجيريا الفيدرالية كانت قد تقدمت بمداخلة أمام اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة بنيويرك أول أمس الخميس، اكدت خلالها "تأسفها تالعميق على تأخر تمكين الشعب الصحراوي من حقه في الحرية والاستقلال"، مذكرة في هذا الصدد "بقرار نيجيريا الاعتراف بالجمهورية الصحراوية سنة 1982 وعزمها الراسخ في مواصلة دعمها حتى حصولها على الاستقلال وفق ما ينص عليه القانون والشرعية الدولية".
السبت, أكتوبر 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إصابة الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز+ فيديو

ملاحظة : يتم تحديث هذه الصفحة باستمرار حال ورود اي جديد حول القضية.
 قالت مصادر عليمة من العاصمة الموريتانية نواقشوط إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أصيب في حادثة إطلاق نار تعرض له مساء يوم السبت 13 اكتوبر 2012 من طرف عناصر وحدة عسكرية تحرس قاعدة عسكرية قرب بلدة اطويلة، على بعد 50 كلم شمال العاصمة نواكشوط.
وقالت المصادر إن الرئيس الموريتاني كان في سيارة مع أشخاص خارج العاصمة نواكشوط، وأثناء مرورهم بالقرب من الوحدة العسكرية التي يقودها ملازم يدعى الحاج، اشتبهت فيهم، وأمرتهم بالتوقف، لكن السائق رفض الامتثال لأوامرهم، فأطلق عليه عناصر الوحدة النار حيث أصيب رئيس الجمهورية.
وأضافت نفس المصادر أن قائدي أركان الجيش والدرك الموريتاني توجها إلى عين المكان للوقوف على حقيقة الأوضاع وفتح تحقيق في الحادث.

وكان مصدر مطلع في المستشفى العسكري قد أكد إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز وصل مساء اليوم إلى المستشفى العسكري مصابا بطلق ناري، وقالت المصادر إن الرئيس كان موجودا خارج العاصمة نواكشوط حين تعرض لإطلاق نار وقد نقل إلى المستشفى العسكري ولم تحدد المصادر طبيعة الإصابة ولا مكانها حتى الآن.
وقال شهود عيان إن رئيس الجمهورية شوهد وهو ينزل من السيارة التي أقلته إلى المستشفى العسكري ويمشي على قدميه بعد إصابته، وقد أخضع لعملية جراحية في المستشفى العسكري.

وقالت الحكومة الموريتانية ان إصابة الرئيس هي اصابة طفيفة وحدثت من دون قصد من دورية عسكرية
واكد وزير الاعلام الموريتاني ان حياة الرئيس ليست في خطر.
ولازالت الاخبار متضاربة حول وضع الرئيس الموريتاني.
السبت, أكتوبر 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منح جائزة نوبل للسلام 2012 إلى الاتحاد الأوروبي

أعلنت لجنة نوبل النرويجية اليوم الجمعة عن فوز الاتحاد الأوروبي بجائزة نوبل للسلام لعام 2012. وأفاد رئيس اللجنة أن الجائزة منحت للاتحاد لجهوده "في تشجيع السلام والمصالحة والديمقراطية وحقوق الإنسان في أوروبا".
 ومنحت جائزة نوبل للسلام عام 2012 للاتحاد الاوروبي كما اعلنت لجنة نوبل النروجية مؤكدة بذلك معلومات كشفها التلفزيون النروجي العام في وقت سابق.
وقال رئيس لجنة نوبل النروجية ثوربيون ياغلاند ان "الاتحاد الاوروبي ساهم مع هيئاته السابقة منذ اكثر من ستة عقود في تشجيع السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان في اوروبا".
وكان التلفزيون النروجي العام "ان ار كاي" كشف في وقت سابق عن هذه المعلومة.
وتاتي هذه الجائزة على خلفية انقسام بين الدول الاوروبية التي اصبح تضامنها على المحك حاليا، حيث ان الاقتصادات الكبرى في الشمال تسعى جاهدة لمساعدة دول الجنوب في مواجهة صعوبات اقتصادية كبرى بسبب دينها العام الكبير والتي تعتمد اجراءات تقشف صارمة.
وقال ياغلاند ان "الاتحاد الاوروبي يشهد حاليا صعوبات اقتصادية خطيرة واضطرابات اجتماعية كبرى".
واضاف ان "لجنة نوبل النروجية ترغب في التركيز على ما تعتبره النتيجة الاهم للاتحاد الاوروبي وهي نضاله الناجح من اجل السلام والمصالحة والديموقراطية وحقوق الانسان" مشيرا الى انه ساهم في انتقال اوروبا "من قارة حرب الى قارة سلام".
يشار الى ان النروج ليست عضوا في الاتحاد الاوروبي.

الفائزون بجائزة نوبل للسلام في السنوات العشر الاخيرة.
في ما يلي لائحة باسماء الفائزين في السنوات العشر الاخيرة بجائزة نوبل للسلام التي منحت اليوم الجمعة للمنشق الصيني لياو تشياوبو وذلك "لجهوده المستديمة وغير العنيفة في الدفاع عن حقوق الانسان في الصين".

- 2011: توكل كرمان (اليمن) والين جونسون سيرليف (ليبيريا) وليما غبويي (ليبيريا).
- 2010: لياو تشياوبو (الصين)
- 2009: باراك اوباما (الولايات المتحدة)
- 2008: مارتي اهتيساري (فنلندا)
- 2007: آل غور (الولايات المتحدة) وهيئة التغيرات المناخية (الامم المتحدة)
- 2006: محمد يونس وبنك غرامين (بنغلادش)
- 2005: الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومحمد البرادعي (مصر)
- 2004: ونغاري ماتاي (كينيا)
- 2003: شيرين عبادي (ايران)
- 2002: جيمي كارتر (الولايات المتحدة
السبت, أكتوبر 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

امينتو حيدار ضمن المرشحين لجائزة نوبل للسلام 2012

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/10‏/2012 | الجمعة, أكتوبر 12, 2012

تم إعلان جوائز نوبل للطب والفيزاء وستتوالي النتائج تباعا عن الإقتصاد والكيمياء والأدب التي تعلن من معهد نوبل في العاصمة السويدية إستكهولم.ولكن تبقي نوبل للسلام هي الأبرز والأهم لما تثيره من جدل وهي تعلن من معهد نوبل للسلام في العاصمة النرويجية أوسلو.
وبين الاسماء المقترحه في اوسلو للمرشحين للفوز بجائزه نوبل للسلام عام 2012 حسب مانشرته جريد VG النرويجية ناشطون في مجال حقوق الانسان من الصحراء الغربية وافغانستان وروسيا وكوبا وبيلاروسيا وكذلك امريكي محلل لاساليب المقاومة السلميه.

http://www.vg.no/nyheter/innenriks/artikkel.php?artid=10054956
ولائحة المرشحين تبقي سريه وسيتم كشف اسم الفائز فقط الجمعه المقبل من قبل لجنه نوبل النرويجيه.

 ومن اهم المرشحين للجائزة :
- امينتو حيدار : ناشطة حقوقية من الصحراء الغربية عرفت بنضالها السلمي ضد الاحتلال المغربي، سبق وان خاضت اضرابا عن الطعام لاكثر من شهر بجزيرة لانثاروتي الاسبانية احتجاجا على قرار السلطات المغربية القاضي بابعادها من الصحراء الغربية بسبب تشبثها بهويتها الصحراوية.
- اليس بيلياتسكي (50 عاما): رمز المقاومه في بيلاروسيا. رئيس احدي ابرز حركات الدفاع عن حقوق الانسان ويواصل نضاله ضد النظام السلطوي في هذه الجمهوريه السوفياتيه السابقه حتي وهو في السجن.
وقد ادخل نائب رئيس الاتحاد الدولي لحقوق الانسان، السجن منذ اغسطس 2011 بعدما حكم عليه في نوفمبر بالسجن اربع سنوات ونصف السنه بتهمه التزوير الضريبي. وهذه الادانه ندد بها الغرب بشده فيما تعتبره منظمة العفو الدولية "سجين راي".
- - جين شارب: الخبير السياسي الأمريكي البالغ من العمر 84 عاما يدعو الي الحراك السلمي وتحدث عن طريقه القيام بثورات لا تستخدم العنف في كتاب قد يكون شكل مصدر وحي لثورات "الربيع العربي".
كتاب "من الديكتاتوريه الي الديمقراطيه: اطار مفهوم للتحرر" كتب في 1993. ويمكن قراءته علي الانترنت ويعطي 198 فكره "للتدخل غير العنيف" من اعتصامات واضرابات مرورا بتحركات المقاطعه او حكومات ظل.
- - يواني سانشيز: المدونه الكوبيه المنشقه التي ولدت عام 1975 تجسد منذ اكثر من خمس سنوات نوعا جديدا من المقاومه للنظام الشيوعي الكوبي ما ادي الي منحها العديد من الجوائز وسمعه دوليه تجاوزت الي حد كبير شعبيتها في كوبا.
تشكل مدونتها مجموعه افادات حول الحياه اليوميه في كوبا وتندد فيها بالنظام وبياس الكوبيين. وتقول انها تتعرض "لترهيب دائم" من القوات الأمنيه واوقفت عده مرات كان اخرها في 5 اكتوبر في بايامو (جنوب شرق) حيث كانت تغطي محاكمه لصالح "ايل باييس".
- - سفيتلانا جانوشيكينا (70 عاما): مشاركه في تاسيس منظمه ميموريال الروسيه مع اندريه ساخاروف.
عدد المرشحين لجائزة العام 2012: 231 منهم 43 منظمة والبقية أفراد
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية من صحيفة المثقف الصحراوي

تتقدم صحيفة "المثقف الصحراوي" بتقديم خالص التعازي في وفاة المغفور له محمد ولد لحبيب ولد البلال عن عمر بناهز 89 عاما والذي وافته المنية يوم الخميس 11 اكتوبر 2012  بمخيمات اللاجئيين الصحراويين . الفقيد كان من الأباء الاوائل الذين عايشوا نضال الشعب الصحراوي المعاصر منذ بدايات..ندعو الله أن يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التوحــيـــــد والجــــهــــــــــاد تعلن الحرب على فرنسا

 أعلنت حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا رفضها لأي مفاوضات مع حكومة باماكو، ودعت إلى الجهاد ضد الحكومة المالية، وإلى المواجهة العسكرية مع من أسمتهم ''جيوش الغزاة الكفرة''، في إشارة إلى التدخل العسكري الذي تدعو إليه فرنسا، بمعية مجموعة ''الإيكواس''، وهو ما يعني إعلانها الحرب ضد فرنسا. وقالت الحركة، في بيان وقّعه أمير مجلس الشورى، أبو الوليد الصحراوي، إن التحرّكات التي تقوم بها فرنسا، من أجل استصدار قرار من مجلس الأمن الدولي يدعم الخيار العسكري لحرب الإسلام في شمال مالي، ليس إلا حلقة من حلقات الحرب الصليبية''.وترى حركة التوحيد والجهاد، المنشقة عن القاعدة في الساحل، أن من وصفتهم بالصليبيين ''وجدوا الرئيس الفرنسي هولاند مناسبا لخوض حرب في شمال مالي باسم محاربة الإرهاب، تماما مثل ما ادّعى سلفه بوش، في حربه على الإسلام، في أفغانستان والعراق واليمن''.
وتحسّبا لهذه المواجهة العسكرية، دعت حركة التوحيد والجهاد ''المسلمين في مالي والبلدان المجاورة إلى نصرة المجاهدين، وهزيمة الجيوش الكافرة الغازية بالسيف والسنان، بما يشفي صدور المؤمنين''. وبشأن مبادرة التفاوض مع متمردي الشمال، التي أطلقها الرئيس الانتقالي المالي ديوكندا تراوري، وصفت حركة التوحيد والجهاد مقترح باماكو بـ''الدعوة الكاذبة للتفاوض''، معلنة بأنه ''ليس لدينا ما نتفاوض عليه''.
منقول عن الخبر الجزائرية
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوحدة الوطنية بين كرنفالات القيادة وتحديات الواقع

منذ سنوات عدة تخلت القيادة الصحراوية عن تنظيم الإحتفالات الرسمية المخلدة ليوم الوحدة الوطنية الذي يصادف 12 اكتوبر من كل عام، وإستبدلتها بإقتصار تخليد الحدث على بعض الأنشطة الثقافية ذات الطابع الدعائي لتسويق القضية الوطنية في عيون ضيوف الشعب الصحراوي من الأسر الإسبانية التي عادة ماتقوم بزيارات للمخيم في مثل هذا الوقت من كل سنة.وبات يوم الوحدة الوطنية الدجاجة التي تبيض ذهبا لوزارة الثقافة الصحراوية والمتأتي من ريع تظاهرة "أرتي تيفاريتي" مرورا بمهرجان الثقافة والفنون الشعبية وصولا الى يوم الخيمة الصحراوية فالملتقى الوطني للآثار، وهي تظاهرات بدأت معها كل وزارات الدولة الصحراوية مشلولة في عز الازمة الاقتصادية العالمية عدى وزارة الثقافة التي قفزت من الهامش الى قمة جبل العطاء النضالي وفقط معيار "الرابوني". .
ومع ان الوحدة الوطنية لكل الصحراويين تخلد ذكراها السابعة والثلاثين إلا انه يبدو ان القيادة الصحراوية قد سّرعت من وتيرة شيخوخة الحدث الرمز إذ اضحى مجرد ذكرى للتوقف وليس للتأمل وإستخلاص العبر، وهذا لن يتأتى عن طريق الكرنفالات والأهازيج بل بواسطة الملتقيات والندوات النخبوية لتحليل مرامي الحدث ومعاني الذكرى وتحديد مخاطر التحديات التي تواجه وحدة كل الصحراويين في حوار صريح يشخص الداء ويحاول توصيف الدواء ويكون مشبع بتفاصيل دراسة منحنيات صعود المكاسب. في ظل الوحدة وهبوطها في واقع التشرذم الذي نعيشه منذ سنوات تبدو عباءة الثقافة هي المشجب الذي تعلق عليه القيادة تناسيها للحدث ورميه الى سلم اولوياتها مع مايحمله من دلالات تاريخية تجعل منه الحدث الابرز الذي يؤرخ لبسط الجبهة كافة سلطاتها على عموم الشعب الصحراوي وهو بذالك يمثل مايشبه بداية عقد إجتماعي جديد تحول فيه المجتمع من سلطة الشيوخ الى النظام السياسي الذي يسمح للكل بالمشاركة .

 إن تنازل الشيوخ عن سلطاتهم الاخلاقية على شؤون المجتمع  للسياسيين يعبر عن بعد عميق سمح بعد ذلك بإنفراد الساسة بسلطة القرار بدل من وجود جماعات الضغط التي قد تحاول كبح جماح أي  فعل لايروق لها او تراه يهدد مصالحها وحدود سلطتها التاريخية، هنا يبرز اليوم كحدث يستحق التوقف والدراسة بدل الرقص على جراح  وألام  المواطن المعجون تحت وطأة الوطن المغتصب والسلطة الفاشلة .
لكن المتأمل في دلالات الحدث سيجد بعد سنوات عدة ان  ساستنا  ما إن تفردو  بسلطة القرار حتى أعادوا القطار الى سكته الاولى على شاكلة "قرون الكبش " بالمفهوم العامي . أخرجت القيادة  بعبع القبلية من تحت رماد سنوات الجمر والرصاص . وأعادت بذلك القيادة الرشيدة الشعب الصحراوي بسياساتها الفاشلة المرتكزة على مبدأ التوازنات لماقبل حدث عين بنتيلي بل واسوء منه حتى .
اليوم وبعد سبعة وثلاثين سنة من وحدة الصحراويين تبرز اسئلة منطقية حول مالذي تبقي من جوهر الوحدة ومظاهرها بسبب نوايا القيادة وطموحاتها؟.

 في ظل واقعنا الحالي حيث المواطن منقسم بين إغراءات العيش في بلدان الجوار او الهجرة تلقاء البلدان الاوروبية. وبعد طول إنتظار تبقى هذه الاسئلة في حاجة للإجابة من كل واحد منا بعيد عن منطق التخوين والتسويف.
فأيهما انفع للمواطن زمن الحجاج الثقفي  ام زمن ملوك طوائف  لحمادة عفوا "ملوك الوزارات".
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قصيدة الوحدة الوطنية للشاعر بيبوه ولد الحاج

تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
*************
طروح الوحدة والتنظيم ..ماخلاو علا حد الظيم
مخططهم راجل حكيم .. ماكط النجابة نجبوه
وعدوه طرحهم فلتيم ..يالوكنتو ماوقفتوه
دخلوكم لعدو بالتحطيم ..علاه التحطيم كبلتوه
وخلك ياسر من شي مليم .. ماصبنا ياكون انكولوه
*************
ماهو من سطعشر مبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة .. اياك المرام اتحقوه
*************
ذكرة الاستقلال فمجال ..قبل الوحدة كانت محال
ولاكانو عظام الرجال ..بحال اكدو يتخموه
جات الوحدو وضاح الحال .. وعاد بري العين اشوفوه
وتواصل من فم القتال .. و ثلثين الوطن احروه
وكطعت لمة دون لحبال .. الباس فليدين الكطعوه
وبكات الوحدة راس المال .. راس المال اخير اتقوه
************
تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
*************
حد اتركنا هذا لوان.. امغادر عن سطح الميدان
ماهو عريان ولاجيعان .. مافات اعرفنا شنسموه
ماهو محسوب من الخيان .. والخيان معاهم حسبوه
ولاعندو حصان الضمان .. ولاجاب الضمان الضمنوه
ولاجانا متكلب عجلان .. يكانو فالدم انردوه
ولافات اعرف جعران ابان .. الي بين اصديكو وعدوه
ذاك العدل ماهو تعدال ..واخوتو فيه الى تبعوه
الى ماعاد احرام اكبال .. ماهو فالش من شي مكروه
*************
تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
*************
حد من اباتو ماجاب العيب .. والصابي تالب ملت خوه
والغريب فالامر وعجيب .. بوه مكافي ماحانا خوه
فالتل الود للطيب ..ويحاني لعداي اودوه
الى شفتو شي فالمغريب .. عاجبكم ولا شي تبغوه
اعطو نص اشهر فالتدريب ..وهجمو بالسلاح وجيبوه
*************
تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
*************
الجيش الشعبي لمقوتيه .. ومجلج ياسر من دخليه
وجارح لخلاكات الى فيه .. تردود السلم المشبوه
الي لمة ماشغلت فيه .. واعداي الودود اهجوه
غير منين اقدم تنبيه .. وبداو السلاح اسيوه
لاهي يهجم مانافع فيه .. هدوه ولانافع ردوه
*************
تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
*************
كافي صبر المقاتلين .. الي لاحك عاد العشرين
من السنين وهذا شين ..ماكط المسامع سمعوه
اراعو فعدوهم بالعين .. ماخبطوه الين تبع بوه
وردحو فالموتة والحيين .. وجابو كفل كبير اصوكوه
وجابو اطنات وكبيتين .. والطنك والاشار ايجيبوه
وهي هي بكر العينين .كط العينين الا شافوه
*************
تخليد الوحدة كمبدة .. والمجد الى عتو تبغوه
التفو من حول الوحدة ..اياك المرام اتحقوه
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثل البوليساريو بالسويد يقدم محاضرة امام الجمعية السويدية للعلاقات الدولية

قدمت الجمعية السويدية للعلاقات الدولية دعوة لممثل جبهة البوليساريو بالسويد السيد علين الكنتاوي لتقديم محاضرة عن خلفية النزاع في الصحراء الغربية وأخر تطورات القضية الصحراوية. وحملت المحاضرة عنوان "عقبات في المفاوضات والتهديد من عدم الاستقرار في المنطقة".     وفي المحاضرة التي قدمها في قاعة المحاضرات بجامعة يوتيبورغ السويدية يوم 11 اكتوبر 2012 تطرق المحاضر الى الخلفية التاريخية لنزاع الصحراء الغربية كقضية تصفية إستعمار وكفاح مشروع من أجل إحترام الحق في تقرير المصير والاستقلال، مؤكدا عدم وجود أي دلائل سيادية بين المغرب والصحراء الغربية يمكن أن تعيق تنفيذ الحق في تقرير المصير وفق ميثاق الأمم المتحدة.
 وشدد على أن عملية السلام والمفاوضات أصبحت مسلسل لا نهاية له وذلك بفضل التعنت المغربي وعدم الحزم في الأمم المتحدة بقوة لتنفيذ قراراتها المتعلقة بالشرعية الدولية. في حين أكد أن المغرب يسعى إلى التوسع بمنطق الإمبراطورية على حساب استقرار جيرانه وعرقلة حل عادل ونهائي للنزاع في الصحراء الغربية ولا تزال المنطقة تعاني من انتهاك مستمر لحقوق الانسان وتشكل خطرا على الاستقرار الدولي. كما عرج على الوضع المتدهور لحقوق الانسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والنضال السلمي الذي يخوضه الشعب الصحراوي ضد الاحتلال العسكري المغربي. وهو وضع تحدثت عنه عدة تقارير حديثة عن المنطقة منها تقرير مؤسسة روبرت كينيدي ، وتقرير المقرر الخاص لدى الامم المتحدة المكلف بقضايا التعذيب وتقرير وزارة الخارجية الامريكية، وهي تقارير اوضحت الوجه الحقيقي للمغرب الذي يحاول خداع المنتظم الدولي بقناع ديمقراطي يخفي من خلاله الكثير من التجاوزات التي يرتكبها وبصفة ممنهجة بالصحراء الغربية، وهي تقارير لاقت إنتقاد كبير من قبل المنظمات الحقوقية الدولية مثل هيومن رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية والمراقبين الدوليين. وهو مايعني ان هناك إجماع دولي واضح يدعوا الى ضرورة توسيع صلاحيات بعثة المينورسو لتشمل حقوق الإنسان في الصحراء الغربية والتقرير عنها خاصة في الجزء الخاضع للسيطرة العسكرية المغربية.
وأكد من جديد على ان جبهة البوليساريو والشعب الصحراوي قدما الكثير من التنازلات من اجل ايجاد تسوية سلمية للقضية الصحراوية الا ان ذلك جوبه بتعنت واضح ولامبالات من قبل المغرب في المنظمات الدولية وعلى رأسها الامم المتحدة.
وأكد ممثل جبهة البوليساريو في الاخير على خطورة الوضع في ظل عجز المنتظم الدولي عن ايجاد حل سلمية للقضية الصحراوية مع استمرار المغرب في احكام حصاره العسكري على المناطق الصحراوية المحتلة ونهبه المستمر للثروات الطبيعية الصحراوية. وهو مايعني ان المغرب هو المسؤول الاول والاخير امام المنتظم الدولي عن حالة عدم الاستقرار التي تمر بها المنطقة.
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال تجبر عائلة المرحوم "ابا الشيخ أميدان"على دفنه في ظروف غامضة بمدينة الطنطان.

أكّدت والدة المرحوم "حمتو ابا الشيخ أميدان" لطاقم  شبكة ميزرات الإعلامية عبر الهاتف ان سلطات الاحتلال أرغمت العائلة على دفن ابنها بمدينة الطنطان دون استشارتها وبعيداً عن حضور العائلة كاملة ..وبحسب شبكة مراسلي ميزرات الاعلامية فان سلطات الاحتلال فرضت على والد الضحية مجموعة من الضغوط .
وفي حدود الساعة العاشرة صباحاً‏ من هذا اليوم الجمعة 12 اكتوبر بحسب شهادة  والدة المرحوم "حمتو ابا الشيخ أميدان" تم دفن الفقيد بمدينة الطنطان وسط حصار قمعي غير مسبوق تتزعمه رجال المخابرات والقوات المساعدة والشرطة.
نشير ان سلطات الاحتلال منعت دفن الفقيد بالعيون المحتلة كما تعمدت مجموعة من العراقيل منذ وفاته بمدينة مارسيليا الفرنسية حتى وصوله الى مطار اكادير الدولي .
كان المرحوم قبل وفاته ينوي زيارة عائلته و والده  الطريح الفراش منذ مدة ،لكن سلطات الإحتلال المغربية منعته من ذلك في يونيو الماضي وقامت باحتجازه رفقة أخويه صلاح الدين ومصطفى بمطار مراكش بعد حصولهم على إذن بذلك من السلطات الفرنسية.
 سلطات الاحتلال تجبر عائلة المرحوم "حمتو ابا الشيخ أميدان"على دفنه في ظروف غامضة بمدينة الطنطان.
أكّدت والدة المرحوم "حمتو ابا الشيخ أميدان" لطاقم  شبكة ميزرات الإعلامية عبر الهاتف ان سلطات الاحتلال أرغمت العائلة على دفن ابنها بمدينة الطنطان دون استشارتها وبعيداً عن حضور العائلة كاملة ..
وبحسب شبكة مراسلي ميزرات الاعلامية فان سلطات الاحتلال فرضت على والد الضحية مجموعة من الضغوط .
وفي حدود الساعة العاشرة صباحاً‏ من هذا اليوم الجمعة 12 اكتوبر بحسب شهادة  والدة المرحوم "حمتو ابا الشيخ أميدان" تم دفن الفقيد بمدينة الطنطان وسط حصار قمعي غير مسبوق تتزعمه رجال المخابرات والقوات المساعدة والشرطة.
نشير ان سلطات الاحتلال منعت دفن الفقيد بالعيون المحتلة كما تعمدت مجموعة من العراقيل منذ وفاته بمدينة مارسيليا الفرنسية حتى وصوله الى مطار اكادير الدولي .
كان المرحوم قبل وفاته ينوي زيارة عائلته و والده  الطريح الفراش منذ مدة ،لكن سلطات الإحتلال المغربية منعته من ذلك في يونيو الماضي وقامت باحتجازه رفقة أخويه صلاح الدين ومصطفى بمطار مراكش بعد حصولهم على إذن بذلك من السلطات الفرنسية.
الجمعة, أكتوبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام في زيارة لمخيمات اللاجئين الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/10‏/2012 | الخميس, أكتوبر 11, 2012

شرع اليوم الخميس  وكيل الأمين العام لعمليات حفظ السلام، السيد إرفيه لادسوس، في زيارة عمل إلى الأراضي المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين لبحث التحديات التي تواجه بعثة المينورسو.
وقد لاحظ مراقبون تعزيز الاجراءات الامنية خاصة في الطريق الرابط بين مدرسة 27 فبراير والشهيد الحافظ وهذا بسبب التطورات الامنية التي تمر بها المنطقة منذ نهاية العام الماضي.
واجري المبعوث الاممي محادثات مع السيد امحمد خداد المنسق الصحراوي مع المينورسو قبل ان يتوجه الى ولاية بوجدور اي مدرسة 27 فبراير سابقا أين حظي باستقبال جماهيري حاشد خصصته جماهير الولاية لضيف الشعب الصحراوي ، كما زار المسؤول الاممي مدرسة ابتدائية وعقد لقاء مع المجلس الشعبي الولائي.
واستقبل الوفد الاممي بعدها من طرف رئيس الجمهورية الامين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز ،حيث اجرى الطرفان محادثات رسمية .
وقد قام المسؤول الاممي امس الثلاثاء بزيارة لمدينة العيون المحتلة حيث "اعرب عن سعادته لزيارة البعثة من أجل بحث التحديات التي تواجهها، معربا عن تطلعه للقاء المراقبين العسكريين الذين قال إنهم يقومون بعمل نبيل في ظروف صعبة.
وأبرزت مصادر اعلامية اممية ان هذه الزيارة هي الاولى التي  يقوم بها رئيس إدارة عمليات حفظ السلام للبعثة منذ أربعة عشر عاما.
الخميس, أكتوبر 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد أمني اسباني بمخيمات اللاجئين الصحراويين

يتواجد منذ يوم الثلاثاء 09 اكتوبر 2012 بمخيمات اللاجئين الصحراويين وفدا امنيا يمثل الحكومة الاسبانية  ، حل بالمخيمات للاطلاع على الاوضاع الامنية عن كثب . ويقوم الوفد هته الايام بزيارة الى عدة اماكن بالمخيمات وخارجها لمراقبة الوضع وملاحظة مدى توفر الظروف الامنية للمتعاونين والمتضامنين الاسبان المتواجدين بالمخيمات والذين ينوون العمل بها. و كانت الحكومة الاسبانية قد قامت بإخلاء كل موظفيها التابعين لمنظمة الغوث والتعاون الاسبانية الذين كانوا يزاولون مشاريعهم الانسانية بالمخيمات بعد اطلاق سراح المختطفين الاجانب الذين اختطفوا من المخيمات في نوفمبر 2011 و تسلمتهم الحكومة الاسبانية فيما بعد مقابل فدية واتفاق مع ما يسمى بتنظيم "التوحيد والجهاد" بشمال افريقيا المرتبط بتنظيم القاعدة. وقد بررت الحكومة الاسبانية وقتها الاجراء بالاحتياط الامني وأعتبرت أن مخيمات اللاجئين الصحراويين أصبحت مكانا غير أمن لمواطنيها وحذرتهم من السفر اليها. وقد اعتبرت الحكومة الصحراوية وقتها القرار بالمتسرع و "المسيس" وتشتم من ورائه رائحة الضغوطات المغربية التي ظلت مخابراتها تعمل بإستمرار من أجل عدم استقرار الوضع الامني بالمخيمات، وأنه كان من الواجب على الحكومة الاسبانية مساعدة الصحراويين في محنتهم بإعتبار ان الارهاب هو ظاهرة عالمية لم تسلم منها حتى اعتى الدول  واكثرها انظمة امنية تطورا. وكان عدة متضامنين اسبان وكذا منظمات غير حكومية قد عبروا عن عدم التزامهم بقرار الحكومة الاسبانية واعتبروه خيانة وخذلان  للشعب الصحراوي  و اصروا على المجي في وفد مشترك زار المخيمات قبل مدة.
 وقد أكد مصدر امني صحراوي للمستقبل أن الحكومة الاسبانية لن تصمد في قرارها ذلك  وما الوفد الامني المتواجد حاليا بالمخيمات بحجة استطلاع الاوضاع الا مقدمة لعودة تدريجية لانشطة المنظمات الحكومية الاسبانية العاملة في المجال الانساني بالمخيمات. وللاشارة يتكون الوفد الامني من شخصيتين تابعتين لدائرة الاستخبارات الاسبانية فرع بلاد الباسك . وقد حاولت المستقبل معرفة برنامج الوفد اللاماكن المقررزيارتها من اطراف امنية الا ان التكتم الشديد الذي تحاط به زيارة الوفد حال دون ذلك.
الخميس, أكتوبر 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رسائل هوغو شافيز الى الرئيس محمد عبد العزيز:

حملت نتيجة الانتخابات الرئاسية في فنزويلا بشرى سارة لحاكم "البيت الاصفر" بعد نجاح رفيقه في درب النظام الشمولي بامريكا اللاتينية في الانتخابات الرئاسية. الا ان النسبة التي فاز بها الرئيس المنتخب هوغو شافير وطريقة انتخابه حملت  الكثير من الحرج لساكن الكتابة العامة.
 فالانتخابات الرئاسية الفنزويلية جرت بطريقة شفافة ونزيهة بشاهدة العالم اجمع بخلاف انتخابات "تفاريتي" التي جرت بعيدا عن اي رقابة دولية. ولم يشهد على نزاهتها الا وسائل الاعلام الرسمية "اشهد اعليا يا طرف ملحفتي".
    كما ان الرئيس الفنزويلي المنتخب هوغو شافيز لم يتدخل لتحريف النتيجة لصالحه مثلما فعل رئيسنا في مؤتمره الاخير عندما تدخل لاجهاض المقترح الذي يدعو الى تقليص هيئة الامانة الوطنية وهو مقترح كان سيحرمه من اوراق ضغط قوية في الساحة السياسية.
    النظام الانتخابي الفنزويلي يعتمد على الانتخابات المباشرة بخلاف نظام المؤتمرات الشعبية "السئ الصيت" المستورد من الجماهيرية الليبية الهالكة والذي مكن الرئيس الصحراوي من السباق مع ظله في كل مرة ما مامكنه  من احتكار المشهد السياسي لاكثر من 37 سنة والفوز بنسب ذكرت العالم بنسب رئيس جمهورية ليلى الطرابلسي في تونس سابقا. وهي نسبة بعيدة عن النسبة التي فاز بها محبوب الفقراء بفنزويلا والتي لم تتعدى 54 في المئة.
    نقاط كثيرة تثير الاستغراب في اي مقارنة بين المشهدين الفنزويلي والصحراوي فرغم السياسات الاجتماعية التي انتهجها شافيز وقربه من الطبقات المحرومة الا ان ذلك لم يمكنه  من الاقتراب من نسبه 96 في المئة التي فاز بها محبوب "انتوما اشكون" في المؤتمر الاخير للجبهة.
    تعامل تشافيز مع المعارضة السياسية بفنزويلا بمنطق يختلف عن سياسة الرابوني التي تصف اي صوت معارض بالمندس او الخائن بعد ان اصبح النضال حكرا على "الصفاكة" من مريدي الكتابة العامة. وقاد الرجل رغم مرضه حملة إنتخابية بشكل محترف لايقصي الطرف الآخر ولايشكك في وطنيته بينما أطلق أقدم رئيس لحركة تحرير العنان لأبواق دعايته من المتملقين لوصف كل الباحثين عن جديد ينفع الشعب والقضية  بالخونة والعملاء.
لم يحتكر تشافيز وسائل الدولة لصالحه بحسب مراقبي الإنتخابات بينما لم يترك رئيسنا حتى مجرد الكلام  عن ضرورة خلق مجتمع مدني صحراوي  سليم . ولايحتفظ تشافيز بكل السلطات بينما تمتد سلطة رئيسنا من القضاء مرورا بالسفارات والتمثيليات وصولا الى رخص صهاريج المحروقات .
تبدو رسائل تشافيز للرئيس الصحراوي واضحة فهل فهم الرجل الرسالة؟. ام انه يصدق عليه المثل الشعبي "اللي ماشاف السماء لاتنتعتولو". 
الخميس, أكتوبر 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

القنصل الصحراوي بالجزائر لازال ينتظر تسلم مهامه

لأكثر من ستة اشهر لازال القنصل الصحراوي المعين ينتظر تسلم مهامه كقنصل عام بالسفارة الصحراوية بالجزائر التي بقى المنصب شاغرا بها الى غاية اللحظة بعد وفاة القنصل السابق المرحوم خيا ولد اعلى، ورغم صدور المرسوم الرئاسي بتاريخ 02 ابريل 2012 الا انه والى حد الساعة لم يتم استدعاد المكلف الجديد بالشؤون القنصلية الى مكان عمله بحجة عدم جاهزية المكتب الخاص به.
و كان السيد المحجوب هداد يشغل منصب بالادارة الوطنية للاحصاء التابعة لوزارة الداخلية وقد تمت إقالته من ذلك المنصب بموجب مرسوم رئاسي ، وحسب مصادر مطلعة صرحت للمستقبل الصحراوي فإن ذلك اتى بعد تعبير وزير الداخلية الجديد عن عدم رضاه عن شخص المحجوب هداد المعروف بصرامته في العمل الاداري ، لذا فقد تم إبعاده وعين مكانه احد اقارب الوزير، ولايزال القنصل الجديد في إنتظار تسلم مهامه رغم أن وزير الداخلية قد اعطى امرا بتسليم المهام في السفارة الصحراوية بالجزائر، الا ان وجود القائم بمهام القنصلية وهو احد اقارب السفير الصحراوي بالجزائر منذ وفات القنصل السابق قد عرقل الى الآن تسلم المحجوب هداد لمهامه في السفارة والذي يبدو ان قدره ان يبقى ضحية ذوي القربى في المؤسسات العائلية عفوا الوطنية، فعلاقات القربى في السفارة ترفض الى حد الآن مجى القنصل الجديد خوفا من ضياع إمتيازات عديدة إستفادة منها في ظل غياب مسؤول مباشر عن الموضوع وتركه بين أيادي موالين للسفير ليبقى مصير القنصل الجديد معلقا الى اشعار جديد.
لكن الطامة الكبرى هي ان القنصل الجديد لن يتسلم الا نضف مهامه لان ملف جوزات سفر الجالية سيبقى بيد مدير افراد وزارة الخارجية الذي يقوم حاليا بمهام القنصل منذ وفات القنصل السابق. والغريب في الامر ان مدير الافراد المذكور قد تم تعيينه في مركزية الخارجية بالشهيد الحافظ لكن مع الاحتفاظ بملف جوزات سفر الجالية بالسفارة. وهي بدعة اخرى تفتقت عنها عبقرية لجنة التعيينات الاخيرة مع سقوط الاسماء وحركية التقسيط وتعيين المعين وغيرها من الشطحات التي خرجت بها هذه اللجنة، فرغم طوابير البطالة الا ان هناك من يعمل في وظيفتين في آن واحد إحداها في الرابوني والاخرى في السفارة بالجزائر.
الخميس, أكتوبر 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حكومة مدريد تنفي التنازل للعدو المغربي في نزاع الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 10‏/10‏/2012 | الأربعاء, أكتوبر 10, 2012

 عادت حكومة مدريد لتؤكد مجددا على موقفها بشأن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير في نزاع الصحراء الغربية وتحركها للدفاع عن حقوق الإنسان في هذه المستعمرة الإسبانية السابقة، وذلك في رد على الاتهامات التي وجهت إليها بتغيير موقفها من هذا النزاع في أعقاب القمة المغربية - الإسبانية التي جرت منذ أسبوع في الرباط.وخلال هذه الأيام، ارتفعت أصوات سياسية في إسبانيا تتهم حكومة مدريد برئاسة ماريانو راخوي بدعم موقف المحتل المغربي في الصحراء الغربية مقابل التزام الرباط الصمت وعدم المطالبة باستعادة مدينتي سبتة ومليلية في الوقت الراهن، خاصة مع تحرك مدريد بالمطالبة بتصفية الاستعمار في صخرة جبل طارق. وتعززت هذه الاتهامات رغم عدم وجود معطيات قوية تؤكد حصولها.
وخلال مناقشة ملف الصحراء الغربية في مجلس الشيوخ الإسباني، أجاب وزير الخارجية الإسباني مانويل غارسيا مارغايو على أسئلة في الموضوع نافيا وجود أي تنازل من حكومة مدريد في نزاع الصحراء الغربية، وشدد قائلا 'الحكومة مع حل سياسي عادل ودائم مقبول من المغرب والبوليساريو والذي يضمن مسبقا تقرير المصير للشعب الصحراوي في إطار مبادئ وقرارات الأمم المتحدة '.
وتابع موضحا 'عكس ما يقال، فحكومة مدريد تتبنى الموقف نفسه سواء كانت في المغرب أو الأمم المتحدة أو الجزائر'. وأوضح أن المباحثات مع المغرب انصبت خلال القمة على ضرورة استئناف المفاوضات بين هذا البلد والبوليساريو للتوصل الى الحل ولكن دون تقديم أدنى تنازل أو دعم للموقف المغربي.
وفي ملف حقوق الإنسان الذي يحضر بقوة في نزاع الصحراء الغربية هذه الأسابيع، أبرز الوزير مارغايو 'نستمر في مراقبة حقوق الإنسان وضرورة الالتزام بها بما في ذلك الحق في الحياة والحق في عدم التعرض للتعذيب في حالة الدفاع عن أطروحة أخرى'، وذلك في إشارة الى عدم تعريض النشطاء الحقوقيين للاعتقال والتعذيب في الصحراء الغربية.
وطالب بعض أعضاء مجلس الشيوخ من الوزير الاهتمام أكثر بملف الصحراء الغربية، مؤكدين ان اسبانيا كانت قوة استعمارية في الماضي ويجب أن تكون جزءا من الحل في الحاضر والمستقبل.
وتفيد المعطيات أن اسبانيا لم تغير موقفها من الصحراء الغربية بل هي تطالب قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، وتحافظ على تقديم المساعدات لمخيمات اللاجئين الصحراويين ، أكد رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي منذ أسبوعين في أشغال الدورة 67 للجمعية العامة للأمم المتحدة ضرورة توفير الآليات للصحراويين لتقرير المصير.
وعلاوة على كل هذا، فوزير الخارجية مارغايو أكد مؤخرا دعمه لاستمرار المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس، وهو المبعوث الذي رفضه العدو المغربي وتراجع عن الرفض بعدما لم تؤيده أي دولة.
الأربعاء, أكتوبر 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

محاولة نقدية لمسار الثورة الصحراوية المعاصر

بقلم : ويسي محمد الخرشي / باحث في العلوم السياسية
في محاولة نقدية لمسار الثورة الصحراوية المعاصر اعتقد ان الذهاب بعيدا والقول ان اجراس الخطر بدأ رنينها يسمع من العيون المحتلة على امتداد الوطن المحتل منه والمحرر. وهو اعتقاد تدعمه دراسة للفعل السياسي الصحراوي عموما ، والمشهد الضيق لميدان تصريفه بالمدن المحتلة على الخصوص .  في المجتمعات الساكنة والمستقرة، كمجتمعنا الصحراوي ، يمكن الجزم بوجود مسار مترابط لحركة المجتمع.. ويعترض هذا المسار في الغالب حالة من التدافع بين من يمتلكون السلطة من جهة، وقوى المجتمع الرافضة لطرق تدبير المرحلة السياسية من حياة ثورتنا المباركة من جهة أخرى،  التي تسعى  لدفع عجلة المجتمع باتجاه التقدم والتحضر.. وغالبا تكون استجابة السلطة لهذا الضغط المجتمعي إما بطيئة  تتخذ من سياسة النفس الطويل مرجعيةأو منعدمة او فلكلورية.. ومع ذلك، فمجرد وجود مسار واضح ومستقر، هو أمر يتيح للمتتبع أن يرسم ملامح  التغيير الممكن في المجتمع، واتجاه هذا التغيير، وطبيعة الخيارات الممكنة.. وهي امور لا نجد لها مكانا في تحليلات او كتابات بعض الزملاء من الكتاب والباحثين الصحراويين. فيكاد بعض الإخوة المشارفة ان يجزموا بعدم وجود نخبة قادرة على الانتاج  ولو نظريا في مجتمع يتوق للحرية، والمفروض فيه أن يفيض بالكتاب و المحللين و الباحثين. وهو ما اتفق معه بدرجات متفاوتة. عود على بدء اتسائل كغيري من الصحراويين هل هناك هدف محدد يسعى له من يقوم بالفعل السياسي الفوضوي ان صح التعبير ؟ هل هناك وضوح فيما يريده الشعب العربي الصحراوي وما هو البرنامج لتحقيق ذلك؟  فما تشير اليه المعطيات يؤكد بما لا يدع مجالا للشك و التبكيت قيد انملة على ان الهدف الذي من اجله وجدت الدولة الصحراوية عجزنا عن تحقيق بعد عقود من الزمن ،و تجارب عنيفة واخرى سلمية..أم أننا نلهث وراء كل ناعق، ونصفق لمن تبرز طبقات حنجرته، فيصدق فينا القول ان العرب ظاهرة صوتية، ونحن جزء من هؤلاء العرب!إلى متى نظل ندور في دوامة حقوق الانسان، ولا نتقدم ثم نلقي اللوم دائما على غيرنا، لأن مشجب الحكومة مثلا والأسرة جاهز، حتى نبعد اللوم والتقصير من جانبنا كشعب اولا ثم كنخبة ثانيا، ضعفت رؤيتنا عن فهم الواقع السياسي والمتغيرات المحيطة به، ومن ثم الفعل السياسي المطلوب، وأننا شعب لا تزال تؤثر فينا القبلية والعائلة والوساطة، حتى في القضايا السياسية الحساسة!و إذن الفعل السياسي في العملية السياسية الصحراوية، بخلاصة فعل غير متزن،فهو لا يخضع لحتمية المتغيرات  لا من الحكومة، ولا من المعارضة الغير واضحة، ولا من التكتلات  الشبه السياسية الضيقة، -حتى لا نقول العائلية -لأنه فعل خارج عن التقييم والتدقيق والبرمجة،أي التخطيط ضمن استراتيجيات معينة، فهو فعل تظاهري لأجل التظاهر و كسب المزيد من النقاط للتموقع تارة، وأحيانا أخرى لكسب تنازلات لمسار عملية هشة.. في حين ان الإنسان الصحراوي لازال يرتكن الى موقع بعيد عن الوعي السياسي الكافي لتقرير مصيره بالسبل اللازمة لذلك ، انه إبعاد قسري دأبت عليه كل الأنظمة التوتاليتارية العربية ومنها نظامنا الحاكم بالدولة الصحراوية -على افتراض ان المؤسسات لا تعمل-ويبدو أن الهبات العربية وزخمها الإعلامي سار في المنحى الذي يخدم حكومتنا الموقرة حيث قللت من قيمة المدخل الفكري والفلسفي في التغيير.. وأعلت من شأن المدخل الحقوقي والسياسي.. ورغم أنهما لا يتناقضان.. إلا أن الفعل الثوري ميدانيا، وقدرته على احتواء مراحل طويلة من التدرج البطيء في العمل السياسي.. بث افكار تعتمد في مجملها على  أن الفضاء الفكري والفلسفي يهدف دوما إلى تعقيد ما هو بسيط، وترتيب الحيثيات، والتوغل  في توهم العوامل المعرقلة، ومحاولة تكريس منطق العبث و يمكن تجاوزذلك دون الحاجة إلى كل هذا التفكيك أو بالضبط محاولة نقد التجربة! وبالتالي فإن التخلي عن العنف كخيار استراتيجي و الدخول في عملية سياسية بغطاء دولي حتم علينا ان نقر ان النهضة الفكرية في المجتمع الصحراوي أبيدت وتبقى منها ما هو دعائي ،تمجيدي ...يخضع هو الأخر لمتغيرات اللعبة السياسية الهشة. أن حيزا هاما من الإشكالية التي تطرحها مسألة الوعي السياسي في مجتمعنا العربي الصحراوي ، على اعتبار إنها الميكانيزم الحيوي لفرض أمر واقع جديد. كان ولا يزال ينصب حول الكيفية التي تمت بها معالجة هذا التصاهر / التنافر بين: الرغبة الواعية في التقدم من قبل المجتمع اليعروبي، واستمرار بعض النزوات المحافظة التي تتميز بها الطبيعة التقليدية لمكونات لمجتمع الصحراوي، فكل محاولات نشر الوعي السياسي التي عرفها مجتمعنا خلال العشرين سنة الأخيرة لم يكن بإمكانها، وربما لن يكون بإمكانها، في المستقبل المنظور على الأقل، تجاهل الحضور القوي لتلك النزوات المحافظة والمكونات التقليدية، التي مثلت، في العديد من الفترات، عوامل إعاقة لأي مشروع تحديثي في المجتمع العربي الصحراوي، خاصة عند الاصطدام المباشر معها،وهي المرحلة التي تبرز فيه الانتهازية عندما تتزعزع مصالحها،وهو ما تؤكده لنا  المعطيات عن النضال الحقوقي الصحراوي،-الذي هو اسقاط للفعل السياسي الصادر عن القادة بالحكومة الصحراوية- والحركات الاحتجاجية المرتبطة به، فالمدافعون عنه يقولون بأن قادته عموما افراد ينتمي غالبهم – من حيث مستوى التعليم والحالة المعيشية – إلى الطبقة الوسطى.. حيث لم تكن دوافعهم الاحتجاجية مرتبطة اساسا بالضغوط المعيشية.. بل كان لتردي الوضع الحقوقي وتقلص مساحة الحريات..  فهكذا أريد لنا ان نتصور السيناريو. في حين ان هؤلاء اول ما قامو به هو افراطهم في تكريس نفس الانماط السياسية بمجتمع يتطور كغيره من المجتمعات.وولدت ما نعيشه اليوم من تشرذم وانكسار، فالانقسام  في حالتنا يعني وجود حالة صراع سياسي ونفسي بين المكوّنات ، فالعمل الثوري يصعب أن يتم في مجتمع يعرف باطنه انقساما حادا على أساس قبلي. وفي ذلك لا ننافق أبدا،و أشير إلى أن مظاهر الوحدة المتبقية هي ما اسميه وحدة العصبة التي تحولت من القبلية الى الحيز الجغرافي كتعبير واضح ان الشباب الصحراوي يخجل من ممارسة الفعل السياسي من منطق قبلي على غرار قادة النضال الحقوقي ،فهذا مؤشر للتباعد الفكري بين الأجيال وعدم اتساقه.. ان أهم الأشياء التي افرزها هذا التوجه. هو النضال الظرفي الذي ينسجم ومخططات المحتل الغاشم، ولا يخضع لحتمية السياق فهو بالمجمل نضال عبارة عن ردود فعل محتشمة لا ترقى ان تصنف كضربات متزنة قاصمة.ان الخيارات امام القادة في حكومتنا الصحراوية تضيق مع مرور الوقت ولن تنفع معه مؤسسة كينيدي ولا منظمات المجتمع الدولي،في حين ان الخيارات امام المجتمع الصحراوي تتسع لتشمل ماهو اخطر، في اعتقاد البعض ،و هو العودة لحمل السلاح وتحقيق ما عجزت عنه الحكومة. ان المسكنات وهوامش اللعب المفروضة في اللعبة السياسية الصحراوية لن تنفع مع ارادة مجتمع متجددة ..  قد تعصف باحلام مشاريع الدول الصديقة والغير صديقة للدولة الصحراوية. ان لم تعرف مسار اخر  يتخذ من التغيير المنتج لعمل سياسي ثوري يعمل على تغيير جذري لقواعد اللعب، ثم تنظيم الحياة السياسية بشكل وقواعد وأدوات جديدة ومختلفة تماما عن ما الفترة السابقة...
الأربعاء, أكتوبر 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المجاهد : محمد ولد الدبا في ذمة الله


قال تعالى : "يأيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية .فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم

انتقل الى الرفيق الاعلى المجاهد : محمد ولد الدبا ليلة الجمعة الموافق ل5 اكتوبر 2012 وذلك بمدينة العيون المحتلة عن عمر يناهز 86 عام بعد مرض عضال الزمه الفراش . شارك الفقيد في حرب التحرير ضد المستعمر الفرنسي بعد مؤامرة ايكيفون التي تحالف فيها المستعمرين الأسباني والفرنسي . ثم قدم للقضية الوطنية إبنه الشيهد سيدح محمد ولازال للراحل أبناء مقاتلين في صفوف جيش التحرير الشعبي الصحراوي . وبهذه المناسبة الاليمة تتقدم هيئة  تحرير المستقبل الصحراوي لعائلة الفقيد بأحر تعازيها .سائلة المولى عز وجل ان يتغمده بكامل رحمته ويحشره مع الصديقين والشهداء والصالحين  .
  إن لله وإن إليه راجعون
                           
الأربعاء, أكتوبر 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

38 ضحــــية نتيجة تدخل عنيف لقوات الإحتلال ضد وقفة سلمية لتنسيقية أكديم إزيك.

  افادت مصادر اعلامية من العيون المحتلة ان سلطات الاحتلال المغربي تدخلت بعنف شديد في حق عدد من المواطنين الصحراويين بعد محاولت تنسيقية اكديم إزيك الشاملة لكافة الفئات الصحراوية المهمشة تنظيم وقفة احتجاجية سلمية أمام مقاطعة قيادة بوكراع في حدود الساعة الرابعة من مساء يوم الثّـُلاَثَاء09 اكتوبر 2012 ، لكن السلطات المغربية حاصرت المكان بمختلف الأجهزة الاستخباراتية و القمعية من أجل منع المواطنين الصحراويين من مختلف الفئات من حقهم في التظاهر و التضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين و مع عائلاتهم.
    وأرغمت السلطات المغربية مجموعة من المتظاهرين الصحراويين على مغادرة المكان المذكور ، حيث كانوا يحاولون تنظيم الوقفة الاحتجاجية المعلنة قبل أن تتدخل مستعملة مختلف أشكال القمع ضد عشرات المتظاهرين أغلبهم  النساء ،  و هو ما أدى إلى سقوط 38 ضحية وإصابتهم بجروح، وهذه لائحة من الضحايا بحسب أحد الأعضاء الناشطين بتنسيقية اكديم الرفيق "محمود الحيسن"  خلال اتصاله الهاتفي مع طاقم شبكة ميزرات الإعلامية الإلكترونية :
_ المواطن الصحراوي "محمد الطالب".
_ المواطن الصحراوي "لحبيب الصالحي".
_ المواطن الصحراوي "سيدي محمد ولد الولي".
_ المواطن الصحراوي  "فوخاري حمادي".
_ المواطن  الصحراوي "محمد العباس".
_ المواطن الصحراوي "عبد العزيز بياي".
_ المواطن الصحراوي "سلم النومرية".
_ المواطنة الصحراوية "ام لخوت لعروسي".
_ المواطنة الصحراوية "لمينة الطالبي".
_ المواطنة الصحراوية "لعبيدي انيهة".
_ المواطنة الصحراوية "لمينة لمغيمض".
_ المواطنة الصحراوية "النيهة القطب".
_ المواطنة الصحراوية "متو هلاب".
_ المواطنة الصحراوية "لحديدهم منت لعروسي".
_ المواطن الصحراوي "سليمى لمام".
_ المواطنة الصحراوية "محفوظة لفقير".
_ المواطن الصحراوي "محمد حميا".
_ المواطنة الصحراوية "الغالية ارام".
_ المواطنة الصحراوية "زليخة اسويح".
_ المواطنة الصحراوية "دهوارة فاطمتو".
_ المواطنة الصحراوية "فنينا لبرص."
_ المواطنة الصحراوية "رقية كركوب".
_ المواطنة الصحراوية "خيارهم اعليا".
_ المواطنة الصحراوية "زينة اشتوكي".
_ المواطنة الصحراوية "نعيمة اركيبي".
_ المواطنة الصحراوية "فاطمة العطاري".
_ المواطنة الصحراوية "رغية لكوارة".
_ المواطنة الصحراوية "سالكة اركيبي".
_ المواطنة الصحراوية "توبالي فاطمتو".
_ المواطنة الصحراوية "فاطمتو ازريكنات".
_ المواطن الصحراوي "محمد امبارك لسماعيل".
_ المواطن الصحراوي "محمد سالم المحمودي".
_ المواطن الصحراوي "باسيط ابراهيم".
_ المواطنة الصحراوية "بومخروطة اغلانة".
_ المواطنة الصحراوية "حماد امكبول".
_ المواطن الصحراوية "عالي الحماني".
_ المواطن الصحراوي "العالم ليمام".
_ المواطنة الصحراوية "سلوكه التوالي".
شبكة ميزرات الإعلامية من المناطق المحتلة
الأربعاء, أكتوبر 10, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شابة صحراوية تضرب عن الطعام تخليداً للذكرى الثانية لحدث نصب أول خيمة في منطقة " أكديم إزيك".

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/10‏/2012 | الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012

قصد دعم المبادرات الشخصية الثورية الوطنية يقدم طاقم شبكة ميزرات بيان  شابة صحراوية تضرب عن الطعام تخليداً لذكرى الثانية لحدث نصب أول خيمة في منطقة " أكديم إزيك":
بيان.
تخليدا للذكرى الثانية لملحمة اكديم ازيك التاريخية.
تعلن المواطنة الصحراوية "مكفولة لحبيب" من مواليد 1993/18/09 بالعيون المحتلة
للرأي العام المحلي والدولي دخولها في إضراب إنذاري  عن طعام مدتة 24 ساعة ابتداء من الساعة 12 ليلة الثلاثاء09 اكتوبر الى ساعة 12 ليلا غدا الاربعاء 10 اكتوبر تخليدا لملحمة نصب اول خيمة خارج المدار الحضري لمدينة العيون المحتلة .
واحتجاجا على استمرار الدولة المغربية في مواصلة انتهاكتها الجسيمة لحقوق الانسان
في الصحرا الغربية.
كما تعلن .
_ تضامنها المبدئي واللامشروط مع كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالسجون المغربية وبالسجن لكحل بالعيون المحتلة.
_ومطالبتها بالافراج الفوري واللامشروط عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.
_وقف استنزاف الثروات الطبيعية بالاقليم.
_فك الحصار الامني والاعلامي المفروض على المنطقة.
_مطالبتها لبعثة المينورصو للتدخل لحماية المدنيين الصحراويين بالصحراء الغربية.
الشابة الصحراوية "مكفولة لحبيب" .
العيون الساقية الحمراء وواد الذهب
09 أكتوبر 2012
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التعاون..الوزارة اللغز ونهاية حلم "المديرية"

  الى وقت قريب كانت وزارة التعاون تعتبر من الوزارات السيادية بالنسبة لنظامنا القائم على الهبات الانسانية والمساعدات المالية الاجنبية والتي تتولاها هته الوزارة دون غيرها، ويعتبر وزيرها المسؤول الاول والاخير عن كل صغيرة وكبيرة فيها وظل كل ذلك لغزا يحير الجميع  و في طي الكتمان الا في جيوب حقيبة الوزير السابق الذي أصبح في المؤتمر الاخير عضوا للامانة الوطنية ليعين واليا لولاية اوسرد وهو الذي عمر على عرش وزارة التعاون لسنوات عديدة، قبل ان تاتي تعيينات سيد "البيت الاصفر" بوزير جديد ظل هو الاخر بعيدا عن شؤون التسيير الداخلي  منذ بروزه كأحد أقطاب الدبلوماسية الصحراوية  في أمريكا اللاتينية ودول الكراييب ، ولا يدري احد الى اليوم ما السر وراء مجئ الحاج أحمد الى وزارة التعاون بعد المؤتمر الثالث عشر للجبهة؟..هل  قصد الرئيس فعلا تغييرا على هرم "الوزارة اللغز" التي خاف ان تخرج عن سيطرته ؟. أم أن فخا  كان منصوبا للرجل الذي كان ينتقد كثيرا بعض السياسات التسييرية الداخلية؟.. ومهما يكن الامر وبعد ما حدث او ما سمي  وقتها "استقالة" يبدو ان الرئيس تدارك الوضع وجاءت الحركية الاخيرة ليعين على رأس وزارة التعاون رجلا من التكنوقراط المشهود لهم بحسن التسيير على الاقل خلال سنوات تسييره للمديرية الوطنية للتشريفات التي حكمها الرجل لسنوات عدة وكانت تلك السنوات من ايام الزمن الجميل. ومن المنتظر ان يستلم الوزير الجديد زمام الامور في منصبه الجديد في الـ14 من الشهر الجاري وهو الحدث الذي سيؤرخ لعهد أخر داخل الوزار ة التي كادت في وقت من الاوقات ان تتحول الى "مديرية" صغيرة تابعة للوزارة الاولى  بحكم اعتبارات عديدة معروفة. ويبدو ان "الجار الكبير" سيفقد نهائيا ودون رجعة ضلعا مهما في مثلثه الحيوي الذي بناه لسنوان عديدة "الوزارة الاولى - الهلال - التعاون " حتى انه قيل انه قد اشترط بقائه على حاله مقابل قبوله بمنصب الوزير الاول  بعد المؤتمر الـ12 للجبهة ،وقد كان وزيرالتعاونه السابق قد بدأ عهد الاستقلالية بعدة خطوات كان ابرزها الفصل الجغرافي بين الوزارتين واللتان ظلتا الى وقت قريب كجسم واحد لايتجزا ثم التمرد على التعليمات الفوقية. وقد أصبح من المعروف و المنبوذ لدى المواطنين خلود وزراء ومدراء في مناصب لسنوات عديدة وذلك دون فعل ملموس ولا حتى تغيير يذكر وهي الطريقة التي تنطبق على كثير من القطاعات وتشكل برك راكدة وجب ردمها.
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قائمة صماء و مستفزة .

اسلامه الناجم
في مقال لي نشره موقع "المستقبل"  بتاريخ 12 /08/2012 حمل عنوان  "انكماش النخبة السياسية "، اسهبت  فيه بالحديث عن هذه الظاهرة السياسية اسبابها وعواقبها، والتي يرجعها منظروا العلوم السياسية  بالاجماع، الى انسداد قنوات المشاركة السياسية امام المواطنين، ومنع اي رأي اخر مخالف للنظام من الظهور. ها هي  حركية  السلك الدبلوماسي الاخيرة  والكشف عن قوائم السفراء والممثلين  تؤكد زعمي.
لقد اراد النظام وخاصة الرئيس ومقربيه، حركة ما توحي للرأي العام الوطني انه يتحكم جيدا في الوضع، ومتابع مثابر لمشاغل ومشاكل المجتمع، والذي تأكد للقاصي قبل الداني انه – المجتمع- متعطش للتغيير، بعد ان ضاق ذرعا بوجوه وسياسة بليدة، صار همها الوحيد هدم كل منجز ومكسب تحقق منذ تاسيس الجبهة 1973 ، وتسفيه احلام الصحراويين في دولة مستقلة ديمقراطية، تعلي من شان المواطنة ومصالح الوطن، وفعلها هذا  سواء كان عن غير قصد – وهو ظني - او عن قصد  فلا فرق مادامت  النتيجة واحدة  .
انتظر الجميع نهاية مسرحية طويلة ومملة ومستفزة، لتسفر بكل اسف عن وهم من لايزال يظن خيرا في هكذا ادارة ومسؤولين ، نفس القائمة  رغم ما تنامى الى الرأي العام الوطني ان بعضهم اراد اعتزال العمل الدبلوماسي بل اعفاؤه من أي عمل رسمي، لكن النظام غير القادر على فرز البديل يتمسك بشراسة  بكل الوجوه المألوفة خوفا ان  تتركه وحيدا بعد ان كانت شريكا اساسيا معه في انتاج الفشل والردة عن تحقيق امال الصحراويين وتطلعاتهم في دولة ذات سيادة مواطنوها كرماء . فقد بلغ الاستهتار بالصحراويين مداه ، اذ كيف بعد الانتظار الطويل والامال العريضة التي حاول النظام اشاعتها في الناس بأمل التغيير نحو الافضل يتم تكريس وتأكيد " المرفوض المفروض" . بل اكثر من ذلك ولاول مرة في تاريخ الدول او الامبراطوريات او حتى القبائل، تقدم الى الرأي العام الوطني لائحة صماء  باسماء معظمها محفوظ ومحفور في سجل الفساد وسوء الادارة دون تحديد مهام، وهي طريقة اعتقد عرابو  هذه "الحركية " انها تزيد من التشويق للمسرحية وترفع نسبة "المشاهدة " او المتابعة الى اقصاها . فهل كان كثيرا على الصحراويين وهم يتابعون في وسائل الاعلام الرسمية والمستقلة هذه "الخرجة" ان يعرفوا ايضا في ذات اللحظة مهام ووجهات هذه القوائم الصماء .
هذا الفعل المستفز يضاف اليه كل " انجازات" ما بعد المؤتمر الثالث عشر للجبهة ، والانسحاب الصامت التدريجي والمشبوه  لظل الدولة من ادارة المؤسسات الصحية والتعليمية والمياه والهلال وغيرها لفائدة وكالات انسانية اممية ودولية ، ما ينذر بتفريغ القضية من بعدها السياسي الى الانساني وما يحمله هذا السيناريو ان استمر من عواقب غير محمودة ولا مأمونة على القضية .
لن تتقدم الجبهة الدبلوماسية الصحراوية  خطوة واحدة ، بهذا التشكيل فهو نفسه الذي كان في ذات المواقع مع تدوير لبعض الكراسي او اضافة اسم او اثنين كبهارات للطبخة ، او ارضاء لشخص او فصيلة اوقبيلة، ولن اضيف جديدا على ما اوضحه الاخ حدامين مولود سعيد  في مقاله الرائع " التحليل، مقلق ... الإجراءات، تدق ناقوس الخطر " والذي نشره موقع المستقبل 03/10/2012 ، لكن يكفي ان نتذكر انه منذ 1991 والى اليوم  ان عشر دول فقط اعترفت من بين الاربع وثمانين دولة التي تعترف بالجمهورية ، و ان اكثر من تسعين في المائة من الدول التي جمدت اعترافها كان ايضا خلال هذه الفترة الممتدة احدى وعشرين سنة.  
صار الان على الحالمين بامكانية التغيير نحو الافضل، في ظل نفس القيادة ، الذين انخدعوا مرة واخرى بمعسول الكلام و وعود عرقوب التي اخلفها واحدا اثر الاخر، صار عليهم التفكير الجدي في مبادرة من شانها تحريك المياه الراكدة وتعديل مسار قطار الدولة والجبهة الى وجهته الصحيحة التي  انحرف عنها منذ امد ليس بالقصير .
تنبيه : الحديث هنا عام ومطلق ، لكن هذا لا يمنع من وجود عدد قليل بل نادر من الدبلوماسيين الصحراويين يعملون بجد واجتهاد من اجل القضية الوطنية ، يسخرون كل وقتهم وجهدهم لها، بيدا ان النظام يعمد عن عمد – كعادته - الى خلط الحابل بالنابل حتى لا يتبين الخيط الابيض من الاسود من الفجر، والذي سيشرق لا محالة ، بعد هذه الليل القطبي الطويل .

الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ملحمة لكديم : عصيان مدني بلغة أهل الصحراء الغربية

في العاشر من اكتوبر من العام ما قبل الماضي، قرر الصحراويون القابعون تحت الاحتلال المغربي بمدينة العيون المحتلة، النزوح بشكل جماعي إلى منطقة“أكديم ازيك” الواقعة إلى الشرق من العاصمة المحتلة في اتجاه مدينة السمارة الغراء و التي تبعد عنها بإثناء عشر كيلومترا تقريبا، مشكلين ما عرف ب”مخيم اكديم ازيك للنازحين الصحراويين” حيث سرعان ما تناسل عدد الخيم من العشرات إلى المئات ثم الآلاف، ليقارب الثمانية آلاف خيمة، تأوي الثلاثون ألف نازح صحراوي ، في شكل احتجاجي سلمي راقي جسد مقاومة صحراوية سلمية فريدة تقودها الجماهير الصحراوية العزلاء في مواجهة، لا تتوقف مع النظام الملكي المغربي الغازي وقفزة نوعية في مسار انتفاضة الاستقلال المباركة.
إنها حقا، صورة هي الأولى و الوحيدة في العالم، عصيان مدني بكل ما تحمل الكلمة من معنى وبشكل لم يتصوره احد، لم يكن بمقاطعة البضائع ولا بإضراب العمال داخل الإدارات و المصانع ولا بالامتناع عن أداء فواتير الماء و الكهرباء …بل كان بترك المدينة والنزوح رفقة الخيم إلى البيداء ، إن نزوح هذا العدد الهائل من المواطنين وعن طواعية إلى الخلاء ، فعل ينطق الرفض…
رفض للإدارة الموجودة في المدينة المحتلة….
رفض للتواجد المغربي اللاشرعي…
رفض لسياسات الغزاة الرعناء…
رفض للقمع والحصار….
رفض لنهب الثروات و استنزافها….
رفض لسياسة التجويع والحرمان…
رفض للواقع المفروض الرفوض….
هذا هو ما يتبادر إلى الأذهان بمجرد مطالعة فكرة مخيم النزوح ومعايشة بداياته، أما عندما نغوص في تفاصيل المخيم ونقيم طرق تسيره ونتتبع يوميات النازحين المسالمين فالرسائل لا حصرها….
فالمخيم يضم الصحراويين ولا غيرهم ، يسيرون أنفسهم بأنفسهم وللمخيم شرطته الساهرة على امن وأمان النازحين وله حرس حدود، انيطت به حماية محيطه ومنع أي تسلل محتمل للغزاة وأذنابهم والحديث يقود إلى القوات الخاصة الجاهزة لتعامل مع كل المستجدات، كل هذه المكونات لها قيادة مركزية في إدارة المخيم، تستخدم أجهزة لاسلكي بسيطة للتواصل فيما بينها وسيارات دفع رباعي للتنقل بين أطراف المخيم المترامية، تبرع بها صحراويون في سبيل الشعب والقضية…
قسم المخيم إلى دوائر، كل دائرة تسير شؤونها وتسهر على نظافة الحيز الخاضع لها وتتكفل بإيصال كل التطورات إلى أبناء الشعب النازحين…. أما المساعدات التي تكفل الصحراويون الذي بقوا في المدينة بجمعها، فكانت توزع بطريقة جيدة وطيلة عمر المخيم لم تسجل أي حالة استيلاء أو تهريب لها أو أي طريقة كانت من طرق النهب وغابت كذلك صور الاسترزاق على معاناة الجماهير النازحة….
ومع مرور الأيام واتساع رقعة المخيم ، لجأت سلطات الاحتلال إلى جلب المزيد من العسكر و الجندرمة و الجرافات…. و شرعت في بناء جدران رملية محيطة بالمخيم من كل الاتجاهات تاركة ممرا واحد للدخول إليه والخروج منه، في محاولة لضرب صمود المقاومين الصحراويين ومن تم جس نبضهم من خلال غلق هذا الممر بشكل كامل وعزل المخيم عن العالم ، عزلا لم يكن ليكتمل إلا بقطع شبكات الهاتف النقال، لترد الجماهير الصحراوية بتنظيم قوافل لكسر الحصار حيث اصطفت مئات السيارات تحمل الغذاء و الدواء على مشارف المخيم والتي تنادى لها الصحراويين من كل المدن و المداشر ، مرغمة سلطات الاحتلال السماح لها بالوصول إلى الأبطال المحاصرين لتتشكل صور و لا أروع من صور الوحدة الوطنية بين الصحراويين وعامل صمود إضافي للنازحين المسالمين …..
وبتضاعف أعداد النازحين ، تطورت أساليب التسيير و المراقبة و فرضت اللجنة المشرفة إجراءات صارمة على القادمين إلى المخيم الشيء الذي تلقته الجماهير النازحة بترحيب كبير ورد الغزاة بمنع كل ما من شأنه أن يساهم في زيادة خيمة واحدة جديدة ، قطع القماش الأبيض و الأعمدة و غيرها من المواد المستعملة في صناعة الخيمة الصحراوية….
وأقام الصحراويون ما يشبه المساجد في المخيم أو ما يعرف محليا ب” لمسيد“ أقيمت فيها الصلوات الخمس و خطب الجمعة بعيدا عن خطب النفاق بمساجد الاحتلال داخل المدن التي تختتم بالدعاء للكونبرادور المغربي وقد ركزت الخطب المقاومة على ضرورة الوحدة الوطنية بين الصحراويين وتجسيدها داخل المخيم والتشبت بالدين الإسلامي الحنيف والتذرع لله سبحانه وتعالى لجلاء الغزاة الدخلاء .
…اقتراب الشهر الأول من الانتهاء و أصبح التفكير وعلى أعلى المستويات داخل المخيم في إقامة مدرسة، من اجل تدريس الناشئة على أن تتولى كفاءات صحراوية همشها الاحتلال المهمة وحسب تصريحات احد المشرفين على المخيم فان الترتيبات كانت قد وصلت للمساتها الأخيرة…
لقد راهن المحتل المغربي على أن الوقت كفيل بتفكيك المخيم، فصمد المخيم ، صمود صحراوي منقطع النظير …فما كان من الاحتلال إلا أن قرر التدخل و بالقوة المفرطة للقضاء عليه و قبيل انطلاق إحدى جولات المفاوضات؟….
….عسكر مدجج بأدوات صناعة الموت يهاجم مدنيين عزل: شيوخ ،نساء ، أطفال ومعاقين… ، شعب بأسره يباد تحت الخيم ، هذا باختصار ما وقع في الثامن من نوفمبر 2011، سقط الشهداء، سالت دماء الجرحى ، عذب الموقوفون و اغتصب المعتقلون ….
إلا أن التدخل الوحشي كان بمثابة شرارة انطلاق انتفاضة شعبية عارمة هزت أركان الاحتلال بالعيون المحتلة، تدفق جماهيري غير مسبوق إلى الشوارع و الأزقة، أعلام الدولة الصحراوية في كل مكان وسقف المطالب يرتفع ليصل المطالبة بالاستقلال و ضرورة العودة إلى الكفاح المسلح والنتيجة كانت طرد الشرطة المغربية والسيادة كاملة لأبناء شعبنا البطل ، العيون حرة لساعات….وفي المساء قوات القمع المغربية تستعمل ميلشيات ” الحمالة ” لقمع الصحراويين المسالمين وحرق ما للصحراويين في المدينة المنكوبة…..
أيام سيسجلها التاريخ لا محالة، عصيان مدني بلغة أهل الصحراء، ناجم عن إدراك جيد للمرحلة ومتطلباتها، انطلاقا من معطيات واقع احتلال معاش و مراكمة سيستفيد منها الشعب الصحراوي في إنارة درب المقاومة ضد كل دخيل محتل.

بقلم: م.م.س.م.أ.ه -  المناطق المحتلة
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة الصحراويين بجامعة قسنطية يشتكون لا مبالاة السفارة والوزارة الوصية

إشتكى احد الطلبة الصحراويين الدارسين بجامعة منتوري بولاية قسنطية الجزائرية في اتصال مع مراسل مجلة المستقبل الصحراوي من غياب إهتمام السفارة الصحراوية بالجزائر ووزارة التعليم بالاوضاع الصعبة التي يمرون بها بعد إعلان عمال الخدمات الجامعية عن دخولهم في اضراب مفتوح عن العمل . مما ادى الى شلل في قطاع الخدمات وعلى رأسه المطاعم الجامعية.
واستنكر الطلبة الصحراويين غياب الجهات الوصية وعلى رأسها وزارة التعليم والتربية والسفارة الصحراوية بالجزائر عن تقديم اي مساعدة في مثل هذه الحالات الطارئة.
يشار الى ان الطالب الصحراوي الدارس بالجامعة الجزائرية يستلم منحة فصلية تقدر بـ 4050 دينار جزائري اي مايعادل 40 يورو لمدة ثلاثة اشهر وهي منحة غير كافية خاصة مع ارتفاع تكاليف وسائل النقل وإجراءات التسجيل والاقامة بالجامعات الجزائرية .
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الإحتلال تتراجع عن قرارها برفض دفن جثمان الفقيد أميدان أبا الشيخ بالمناطق المحتلة

علمت مجلة المستقبل الصحراوي من مصادر مقربة من عائلة الفقيد أميدان أبا الشيخ أن سلطات الإحتلال المغربية تراجعت عن قرارها السابق برفض دفن جثمان الفقيد أميدان أبا الشيخ حمتو بالمناطق المحتلة بعد تعرضها لعدة ضغوط من منظمات فرنسية وممثلين عن المنظمات الإسلامية وقيام عائلة الفقيد بتنظيم وقفة مفتوحة أمام القنصلية المغربية بمدينة مرسيليا الفرنسية مؤازرين بالعديد من افراد الجالية الصحراوية والجزائرية التي تعاطفت مع العائلة، اضافة الى حضور وسائل الاعلام المحلية مما جعل حالة الإرتباك بادية على موظفي السفارة نظراً لحضور المكثف للإعلاميين والامن الفرنسي الذين امنو هذه الوقفة الاحتجاجية.
وجاء رد القنصل المغربي على الساعة الرابعة من مساء اليوم ليخبر عائلة الفقيد أن وزارة الداخلية المغربية وافقت على دخول جثته بشرط أن تتم مراسيم الدفن بمدينة الطنطان دون مراعات ظروف عائلته التي تقطن بالعيون المحتلة حيث يعاني أبوه من مرض عضال وبحاجة الى القيام بالتصفية ثلاثة مرات اسبوعيا. كما تعاني الام من مرض مزمن وإخوته ممنوعون من دخول المناطق المحتلة وقررت مواصلت الوقفات لأجل غير مسمى احتجاجا على هذا القرار المجحف الصادر عن السلطات المغربية والذي لم يولي اي اهتمام لحرمة الموتى في الدين الاسلامي.
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعم قوي لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير بلجنة تصفية الاستعمار

 إنطلقت يوم الاثنين بمقر الأمم المتحدة جلسات لجنة تصفية الاستعمار التابعة للأمم المتحدة حيث ناقشت اللجنة تقرير الأمين العام للأمم المتحدة المقدم إلى الدورة ال67 للجمعية العامة حول آخر تطورات القضية الصحراوية.
وخلال نقاش التقرير عبرت العديد من دول العالم عن دعمها القوي لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والحرية، وتأييدها للجهود الأممية الهادفة إلى حل القضية الصحراوية.
وفي هذا السياق أبرزت مجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي  أن عملية إنهاء الاستعمار تعتبر واحدة من أهم المهام في تاريخ الأمم المتحدة.
ودعا ممثل الشيلي  السيد اوكتافو اراسوريا في مداخلته باسم المجموعة إلى اتخاذ التدابير اللازمة لإنهاء الاستعمار في الاقاليم التي لم تتمتع بعد باستقلالها، مؤكدا دعم المجموعة لحل عادل ودائم ومقبول يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال.
من جهتها جددت مجموعة الكاريبي دعمها القوي لنضال الشعب الصحراوي من اجل الحرية وتقرير المصير، مؤكدة دعمها للجهود الأممية لحل القضية الصحراوية.
ودعت مندوبة بليز ليس يونغ في مداخلته باسم المجموعة طرفي النزاع (جبهة البوليساريو والمغرب) مواصلة المفاوضات بروح التوافق والالتزام للتوصل لحل عادل ومقبول للقضية الصحراء الغربية
من جانبه  أكد اتحاد أمم أمريكا الجنوبية  أن قضية إنهاء الاستعمار كانت ولا تزال أولوية خاصة مع وجود أكثر من 16 إقليما لازالت تنتظر استكمال تصفية الاستعمار.
وأكد مندوب البيرو السيد إنريكي رومان موري في مداخلته أمام اللجنة باسم الاتحاد دعم هذا الأخير لكافة القرارات التي اعتمدتها الجمعية العامة ومجلس الآمن بخصوص القضية الصحراوي، مجددا تأييده لحل يكرس حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ويتماشى مع القرارات ذات الصلة.
بدوره جدد بيدرو نونيز موسكيرا مبين مندوب جمهورية كوبا دعم بلاده الثابت لحق الشعب الصحراوي في الحرية وتقرير المصير معربة عن املها في ان تودي الجهود الاممية التي يقودها الامين العام في تمكين الشعب من حقه الثابت في تقرير المصير
وعبرت  غواتيمالا عن مساندتها للجهود التي يبذلها الأمين العام ومبعوثه الشخصي لمساعدة الطرفين لإيجاد حل دائم وعادل، مرحبة بالتقدم المحرز في تطبيق وتوسيع برنامج تدابير بناء الثقة.
كما أكدت حركة عدم الانحياز دعمها القوي لحق الشعوب المستعمرة في تقرير المصير، معبرة عن أسفها لاستمرار ظاهرة الاستعمار في العديد من مناطق العالم.
ودعا مندوب إيران السيد محمد خزاعي  الأمم المتحدة تحمل كامل مسؤولياتها تجاه استكمال مسار تصفية الاستعمار من الأقاليم ال16 المدرجة ضمن جداول أعمال اللجنة الرابعة.
وحث الدبلوماسي الإيراني  على استغلال العقد الدولي الثالث للقضاء على الاستعمار (2011-2020) لوضع حد للاستعمار. وشدد على أهمية التوصيات الواردة في الوثيقة الختامية لمؤتمر القمة السادس عشر لرؤساء دول وحكومات حركة عدم الانحياز الذي عقد في إيران في شهر أغسطس، والوثيقة الختامية للاجتماع الوزاري السابع عشر في شرم الشيخ بمصر.
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في إستفتاء للمستقبل الصحراوي :62 بالمئة من المواطنين الصحراويين لايرون فائدة من حركية الديبلوماسية الجديدة

عبر العديد من المواطنين الصحراويين عن تذمرهم الشديد من التغييرات الجديدة في الدبلوماسية الصحراوية و ذلك في إستفتاء اجرته مجلة المستقبل الصحراوي على موقعها الإلكتروني دام ستة ايام كاملة .  وقد صوت فيه ازيد من 572 مشارك من مختلف تواجدات الجسم الصحراوي بمخيمات للاجئين والمدن المحتلة والمهجر .
وبحسب نتائج الاستفتاء فقد اكد 62% من المصوتين أنهم لايرون فائدة تذكر من التعيينات الجديدة بينما رأى حوالي 16% انها كانت ايجابية في حين وصفتها  14% بأنها كانت سلبية وامتنع 6% من المشاركين في التصويت  من إعطاء اي رأي يتعلق بالموضوع .
وبالرجوع لنتيجة الإستفتاء الاول من نوعه في وسيلة إعلام صحراوية جاوز عدد المصوتين فيه 572 مشارك تتضح الصورة ويخلص المتابعين الى نتيجة مفادها ان المواطن الصحراوي البسيط لم يعد يثق في كل خرجات القيادة مايعني أن العلاقة بين القاعدة والقمة يعتريها الكثير من عدم الثقة واليقين .
الاستفتاء شارك فيه فقط المواطنين الصحراويين الذين بإمكانهم الحصول على وسيلة تمنكهم من دخول الشبكة المعلوماتية  ومعلوم للجميع أن غالبية المواطنين الصحراويين خاصة في مخيمات اللاجئين لايستطيعون الحصول على هذه الوسيلة بسبب ظروف الحياة في المخيمات التي تفتقد للكهرباء فمابالك بالانترنيت .
إلا ان ذلك لم يمنع المواطن الصحراوي بمخيمات اللاجئين من إبداء رأيه في مسألة تخصه حيث عبر العديد من المواطنين إلتقتهم المستقبل الصحراوي بالمخيمات والمناطق المحررة في أحاديث جانبية حول صينية الشاي عن تذمرهم الشديد من خرجات القيادة والتي لم تتم على أساس الكفاءة بل بطرق الولاء للرئيس او الإستعانة بالقبيلة للضغط على النظام وهي طرق يستهجنها المواطن البسيط لكن يبدو ان القيادة لاتعير ذلك أي إهتمام .
وعلى صلة بردود الفعل الشعبية والرسمية على الحركية الاخيرة عبر بعض قدماء رجالات الديبلوماسية الصحراوية وآخرين جدد طلبوا عدم الكشف عن اسمائهم  عن أمتعاظهم الشديد من المعايير التي إنتهجت في إختيار رجالات السلك الديبوماسي الصحراوي والتي إفتقدت لمعيار الإختيار النزيه والشفاف لسفراء وممثلي الشعب الصحراوي بمختلف بلدان العالم.
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد بريطاني بالعيون المحتلة للوقوف على وضعية حقوق الانسان

زار وفد دبلوماسي بريطاني هذه الأيام منطقة الصحراء الغربية لتفقد حقوق الإنسان وأجرى مباحثات مع بعض الحقوقيين المدافعين عن استقلال الصحراء الغربية، وهذه ثان زيارة يقوم بها وفد دبلوماسي رسميا الى الصحراء الغربية بعد زيارة وفد من السفارة الامريكية بالرباط، الأمر الذي يؤكد أن ملف حقوق الإنسان أصبح محوريا في هذا النزاع.وتبرز عدد من المصادر الحقوقية من العيون المحتلة أن اعضاء الوفد البريطانيين زاروا هذه الأيام المدينة المحتلة والتقوا بعدد من الفعاليات وعلى رأسهم الناشطة الحقوقية أميناتو حيدار بغية تحرير تقرير حول وضعية حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
ويرغب البريطانيون من وراء هذا التقرير معرفة الموقف الذي سيجري اتخاذه في مجلس الأمن سواء خلال النقاش الذي سيكون يوم 8 نوفمبر المقبل حول الصحراء الغربية أو خلال التصويت على قرار جديد في أبريل المقبل خاصة وأن تكليف قوات المينورسو بمراقبة حقوق الإنسان ستتحول الى معركة حقيقية.
وتعتبر بريطانيا واحدة من الدول التي تتخذ مواقف مؤيدة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، فهي ترفض أي تفهم لما يسمى بالحكم الذاتي كما تصر على ضرورة وضع آليات لمراقبة حقوق الإنسان، وتزعمت المعارضة في الاتحاد الأوروبي ضد تجديد لاتفاقية الصيد البحري بين المغرب وأوروبا تشمل مياه الصحراء الغربية المحتلة.
ويبقى هذا الوفد الدبلوماسي هو الثاني من نوعه الذي يزور المنطقة في ظرف عشرة أيام للاطلاع على الوضع الحقوقي في الصحراء الغربية بعد زيارة وفد أمريكي من السفارة الأمريكية، وهو ما يدل على الأهمية التي يتخذها ملف حقوق الإنسان في النزاع.
الثلاثاء, أكتوبر 09, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس الدولة يشارك في مراسيم تشييع جثمان الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/10‏/2012 | الاثنين, أكتوبر 08, 2012

شارك رئيس الدولة ، الأمين العام لجبهة البوليساريو السيد محمد عبد العزيز في مراسيم تشييع جنازة الرئيس الجزائري الأسبق الشاذلي بن جديد مرفوقا بوفد هام
وتوجه رئيس الدولة والوفد المرافق له، إلى قصر الشعب، لأداء واجب العزاء باسم الشعب الصحراوي إلى الجزائر شعبا وحكومة ، وإلقاء النظرة الأخيرة على جثمان الراحل الشاذلي بن جديد قبل دفنه، بمربع الشهداء بمقبرة العالية، بالعاصمة الجزائر أين سيوارى جثمانه ، حيث يرقد كبار مسؤولي البلاد الراحلين وآخرهم أول رئيس للجزائر، أحمد بن بله، الذي توفي في أبريل الماضي والرئيس الأسبق هواري بومدين.
وترحم رئيس الدولة، بقصر الشعب، على روح الفقيد بقراءة الفاتحة رفقة أعضاء الوفد، ليتوجه بعد ذلك إلي القاعة المجاورة لجثمان الفقيد ليوقع على سجل التعازي، حيث جاء في التعزية التي وقعها الرئيس، بان "الشاذلي بن جديد كان وسيظل واحدا من الرموز الوطنية الجزائرية التاريخية، مبرزا عرفانه لما بذله الرجل في سبيل عزة ونصرة الجزائر".

وبعد التوقيع على سجل التعازي، عبر رئيس الدولة لوسائل الأعلام الحاضرة، انه جاء والوفد المرافق له للتعبير عن تعازي الشعب الصحراوي لشقيقه الجزائري في وفاة احد عظماء ثورة أول نوفمبر.
وكان الرئيس محمد عبد العزيز حاضرا إلي جانب الرؤساء والشخصيات وضيوف الجزائر خلال مراسيم تشيع جنازة الرئيس الجزائري الأسبق، الراحل الشاذلي بن جديد.
ويرافق رئيس الدولة وفد يضم كلا من البشير مصطفى السيد، عضو الأمانة الوطنية وزير مستشار لدى رئيس الدولة ومحمد لمين احمد، عضو الأمانة الوطنية المستشار بالرئاسة وامحمد خداد عضو الأمانة الوطنية المنسق مع المينورسو و ابراهيم غالي عضو الامانة الوطنية السفير بالجزائر.


الاثنين, أكتوبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الإحتلال المغربي تمنع نقل جثمان الفقيد أميدان ابا الشيخ

علمت المستقبل الصحراوي من مصادر من عائلية الفقيد أميدان ابا الشيخ ان السلطات المغربية ممثلة في وزارة الداخلية أعطت عن طريق سفيرها بمرسيليا اليوم الثامن أكتوبر تعليمات لشركة الطيران الخطوط الملكية المغربية بمنع نقل المرحوم من مرسيليا الفرنسية إلى الدار البيضاء ثم العيون عاصمة الصحراء الغربية، ويثبت هذا التصرف المشين والمنافي للاخلاق الانسانية ان سلطات الاحتلال لازالت تمارس سياسة احتقار الانسان الصحراوي داخل الوطن المحتل وخارجه. ولم يسلم من هذه السياسة حتى الاموات.

الاثنين, أكتوبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وصول رئيس الجمهورية الى الجزائر للمشاركة في تشييع جنازة الراحل الشاذلي بن جديد

وصل صبيحة اليوم 08 اكتوبر 2012 الى العاصمة الجزائرية السيد محمد عبد العزيز رئيس الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية رفقة وفد هام من القيادة الصحراوية للمشاركة في مراسيم تشييع الرئيس الجزائري الراحل الشاذلي بن جديد الى مثواه الاخير . 
وسيشارك في هذه المراسيم وفد من المملكة المغربية يقوده وزير خارجية المملكة مما دعى بعض المتابعين الى دعوة السلطات المغربية لاحترام طقوس الحدث والابتعاد عن إدخال السياسية في الاجواء الجنائزية، مثلما فعل رئيس حكومة المغرب الذي يحسب على الاسلاميين حين إنسحب من جنازة الرئيس الجزائر الراحل أحمد بن بلة احتجاجا على المكانة المحترمة التي حظي بها رئيس الجمهورية.
الاثنين, أكتوبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مؤتمر السلام في منطقة البحر المتوسط ​​يدعم الاستفتاء في الصحراء الغربية

نظم بمدينة باليرمو عاصمة اقليم صقلية الايطالية من 05-07 اكتوبر 2012، المؤتمر الدولي للسلام في منطقة البحر الابيض المتوسط تحت شعار " جنوب وشمال كلنا من اجل النضال الشعبي من اجل العدالة والسلام والديمقراطية". وشارك في المؤتمر عدة دول منها اسبانيا واليونان وألمانيا ومصر وفرنسا وإيطاليا واجمع المشاركون في هذا المؤتمر على تأييد حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، وإدانة سياسة القمع التي ينتهجها المغرب في الصحراء الغربية، ودعوا إلى مزيد من التضامن مع الكفاح العادل للشعب الصحراوي.
وفي الإعلان الختامي أعرب المشاركون عن دعمهم من أجل ايجاد حل لنزاع الصحراء الغربية من خلال استفتاء لتقرير مصير الشعب الصحراوي وفقا لقرارات الامم المتحدة. "وبالإضافة إلى ذلك، فإن المؤتمر يدعو الى احترام حقوق الإنسان، وانهاء الاحتلال غير الشرعي للصحراء الغربية، كما طالب المغرب بضرورة الإفراج عن السجناء السياسيين الصحراويين.
وشارك في هذا المؤتمر وفد صحراوي يضم الوزير المستشار المكلف باوروبا السيد محمد سيداتي. والسيد اميه عمار ممثل البوليساريو بايطاليا.
وعلى هامش المؤتمر اجرى الوفد الصحراوي عدة لقاءات ثنائية مع العديد من الوفود المشاركة اضافة الى المنظمات والاحزاب السياسية الحاضرة في المؤتمر.
الاثنين, أكتوبر 08, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فوز تشافيز صديق القضية الصحراوية في الانتخابات الرئاسية الفنزويلية

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/10‏/2012 | الأحد, أكتوبر 07, 2012

فاز الرئيس الفنزويلي الحالي هوغو شافيز المعروف بمواقفه المؤيدة للقضية الصحراوية بولاية رئاسية جديدة بعد حصوله على أربعة وخمسين في المائة من الأصوات بالفعل، وقبل الانتهاء حتى من إحصاء جميع الأصوات.
واظهرت النتائج التي اعلنتها رئيسة المجلس الوطني للانتخابات وهي الجهة العليا التي تشرف على العملية الانتخابية، فوز شافيز بـ54.42% من الاصوات مقابل 44.97 % لمرشح المعارضة إنريكيه كابريلس، وذلك بعد فرز 90% من اصوات الناخبين.
وبذلك ستضاف ست سنوات هي فترة الولاية الجديدة إلى أربع عشرة سنة قضاها هوغو شافيز رئيسا لفنزويلا.
وكان العدو المغربي يراهن على خسارة تشافيز الذي اعلن تأييدا قويا للقضية الصحراوية خاصة في امريكا اللاتينية.
الأحد, أكتوبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شريط لقناة الجزيرة الدولية عن الشاعرة الصحراوية الخضرة منت المبروك

شريط من اعداد قناة الجزيرة الدولية عن مسيرة الشاعرة الصحراوية الخضرة منت المبروك. كما يتناول الشريط قضية كفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال عن الاحتلال المغربي.


الأحد, أكتوبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرباط في موقف حرج بعد اعلان روس عن نيته في زيارة المنطقة

يقوم المبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة للصحراء الغربية السيد كريستوفير روس بزيارة الى المنطقة قبل نهاية العام الجاري تشمل المغرب والمناطق المحررة ومخيمات اللاجئين الصحراويين وهي الزيارة الاولى له منذ التوتر الذي خلفه مشروع تقرير قدمه للامين العام بان كي مون حول تطورات النزاع الصحراوي في ابريل الماضي في وقت وجهت به الادارة الامريكية انتقادات قاسية للمغرب حول ملف حقوق الانسان بالمناطق المحتلة.وينتظر المبعوث الشخصي لبان كي مون الدبلوماسي الامريكي كريستوفر روس ان تحدد له السلطات المغربية موعدا مع ملك المغرب لزيارة المنطقة، وذلك بعد إعادة بان كي مون تثبيته في موقعه كوسيط يحظى بتزكية الأمم المتحدة للإشراف على المفاوضات الجارية بين جبهة البوليزاريو والمغرب تحت الرعاية الأممية.
ونقلت مصادر إعلامية إن زيارة روس ستشمل مدينة العيون، عاصمة الصحراء الغربية، وهي الزيارة الأولى من نوعها التي يقوم بها وسيط أممي إلى الصحراء الغربية المحتلة من درجة رفيعة منذ بدأت اخر حلقات المفاوضات المباشرة بين المغرب وجبهة البوليزاريو 2007.
ومن المقرر أن يقدم كريستوفر روس والممثل الخاص للامين العام بالمنطقة فولفغانغ فيسبروت فيبر تقريرا مفصلا الى مجلس الامن يوم 8 تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، حول سير المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والمغرب تنفيذا لتوصية مجلس الامن لشهر نيسان (ابريل) الماضي، التي طالبت الامين العام للامم المتحدة بتقديم تقرير عن مسار التسوية والجهود الاممية كل ستة اشهر الى مجلس الامن.
وطلب العدو المغربي في ماي الماضي من الأمين العام الأممي استبدال روس بوسيط جديد على خلفية مشروع التقرير الذي قدمه روس للأمين العام الأممي، وانتقد فيه المغرب، في تعامله مع بعثة الامم المتحدة بالمنطقة (المينورسيو) واتهمه بعرقلة مهامها والتجسس عليها والتضييق علي تحركاتها' في المنطقة ودعوة روس لتوسيع مهمة البعثة لتشمل مراقبة حقوق الانسان والتقرير بها وترتيبه لزيارة اعضاء مجلس الامن لمدينة العيون دون التشاور مع سلطات الاحتلال المغربي.
وتمسك بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة وكذلك الادارة الامريكية بكريستوفر روس وهو ما وضع العدو المغربي في موقف حرج قبل ان يجبر على الرضوخ لارادة المنتزمة الدولي والسماح بعودة روس لمهامه التي تنتهي رسميا نهاية العام الحالي.
وكشف بان كيمون في تقريره المقدم للجمعية العامة في دورتها الـ 67 الاسبوع الماضي، حول التطورات التي شهدتها قضية الصحراء الغربية ومسار المفاوضات بين جبهة البوليزاريو والمغرب، ان مبعوثه الى المنطقة كريستوفرروس سيقدم احاطة في الموضوع خلال الاسابيع المقبلة الى مجلس الامن وأكد 'ان التقدم نحو التوصل إلى تسوية ينتظر إجراء مزيد من المناقشات بشأن سبل المضي قدما في المفاوضات'.
وقال بان كي مون 'أن الحصول على معلومات من مصادر موثوقة ومستقلة عن التطورات في الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين أمر حيوي للأمم المتحدة والمجتمع الدولي ككل، للنظر في أفضل السبل الكفيلة بالتشجيع على التوصل إلى تسوية، من خلال زيادة التقارير التي تقدمها البعثة وعبر قيام الدبلوماسيين والصحافيين وغيرهم بعدد أكبر من الزيارات إلى الصحراء الغربية ومخيمات اللاجئين'.
وأضاف ان 'هناك اتفاق واسع على أن ثمة حاجة إلى الحصول على مزيد من البيانات من مصادر مستقلة وإلى تحسين جودتها، وأنه ينبغي أن يتمتع أفراد البعثة بالحرية الكاملة في التنقل والتواصل في الصحراء الغربية والمخيمات وأن تكون لديهم القدرة على توفير معلومات مستقلة عن التطورات الهامة، كما هو الحال في عمليات حفظ السلام الأخرى في جميع أنحاء العالم.
الأحد, أكتوبر 07, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا