اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

سهم خديجة الموثيق : ينصف المناضلين ..ويحرج المؤلفة قلوبهم؟

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/10‏/2012 | السبت, أكتوبر 20, 2012

رمية خديجة الموثيق التي وصلت أسماع الرأي العام الصحراوي قبل من يهمهم الامر سيكون لها ماقبلها ومابعدها بكل تاكيد، لانها جاءت من هرم حقوقي لايشك أي كان في إخلاص نيته وهي التي بوبت رسالتها تحت عنوان ما وصفته بخروقات تمس القضية .خرج السهم إذن من غوص راميه فحمل  معه حمم بركان ستتسع لامحالة في شكل نقاشات وتفسيرات منها من سينصف المرأة ومنها من قد يعتبرها تأخرت كثيرا في خرق جدار الصمت المطبق حول الحراك الحقوقي بالمدن المحتلة حول ماله وماعليه وكيف بدأ واين سيصل .
لقد شكلت المكاسب المحققة في الجانب الحقوقي للقضية الوطنية طيلة السنوات الاخيرة  الشجرة التي غطت ولازالت غابة مايعشعش داخل الحقل الحقوقي من مطبات اضحت تهدد عذرية الفعل النضالي الحقوقي وتحوله رويدا رويدا من بديل ناجع  للضغط على العدو المغربي في ظل فشل الرهان على مسلسل السلام، الى مايشبه حقل ألغام يبدو السير فيه بعيون مغمضة ودون رؤية مجازفة كبرى لم يحسب النظام نتيجتها المستقبلية ليس على القضية وحسب بل حتى على نسيج المجتمع الصحراوي وهنا مكمن الخطورة .
ومع ان صيحات المناضلين البسطاء في المدن المحتلة حول مايرون انها شُبهات قد تعصف برونق وبهاء صورة الحقوقي الصحراوي محرك الجماهير وربان سفينة الحرية التي تمخر في عباب بحر متلاطم من الخدع المخابراتية  المغربية. كثرت هذه الصيحات عبر مواقع التواصل الإجتماعي وحتى في وسط المواقع الإلكترونية الصحراوية التي تصدر من المناطق المحتلة فيما يشبه إستفتاءات لسبر أراء المتابعين حول فعالية وجدوى وكذا توصيف شوائب الفعل الحقوقي داخل المدن المحتلة، كل هذا في ظل صمت النظام الصحراوي وربما تجاهله لهذه الصيحات المناضلة والنبيلة و الحريصة دون شك على ان يظل الجانب الحقوقي شوكة في خاصرة العدو، لتأتي رسالة المناضلة خديجة الموثيق كي تكون بمثابة السهم الذي يحدد بالوصف الدقيق الفرق بين عطاءات المناضلين الحقوقيين الشرفاء ومسرحيات المؤلفة قلوبهم الذين يرفعون العلم الوطني صباحا ويدوسون عليه ليلا وماخفي أعظم، فهل قطعت خديجة قول كل خطيب؟. .
لطالما تعامل النظام الصحراوي مع الجانب الحقوقي على ان كل رواده وابطاله ومنتسبيه أشبه ب"أهل بدر" الذين غفر الله لهم حتى وإن بلغت أخطاءهم عنان السماء لكن المفارقة هي انه حتى النظام يقسم الحقوقيين بحسب مدى قربهم منه والولاء له، فكلما كان ناشط حقوقي يدور في فلك الرئيس فهو  المناضل الحق الذي تُقام له الولائم والحفلات في كل مخيمات اللاجئين والعكس صحيح كلما إبتعد عن عين النظام فهو بعيد عن القلب. فلا تغطية إعلامية لنشاطاته لصالح القضية ولا إهتمام رسمي بفحوى كلامه او حتى إلتفاتة معنوية لبعض مشاكله الصحية والمادية ولايحتاج المتابع الفطن لأمثلة كي يثبت صحة تحليلاته هته فالبرهاين كثيرة .إسألو فقط اهل مكة بالمدن المحتلة .
رمية خديجة موثيق التي تشكل بكاء نائحة ثورية ثكلى تبكي الواقع الذي وصل إليه الامر هناك وتنصف تضحيات المناضلين الحقيقيين الذين لم تؤلف قلوبهم على حب القضية والدفاع عنها لأنهم أولى بها وهم المؤمنون بالمثل الشعبي "الوصاك اعلى امك حقرك" . ستفاجئ الثكالى النائحين المستاجرين الذين يذرفون دموع التماسيح ليس في الجانب الحقوقي فقط بل حتى على القضية برمتها مادامت تبيض لهم ذهب الريع والتسول .
لم تخطيء المناضلة خديجة موثيق العنوان الذي بعثت له رسالتها لكن هل سيعيء الرجل حقا مرامي الصيحة الصادقة؟ !!!
السبت, أكتوبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد شباني صحراوي يلتقى وزير الخارجية النرويجي

وصل الى العاصمة النرويجية اسلو وفد عم شباني عن منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، حيث التقى الوفد بمقر وزارة الخارجية النرويجية بوزير الخارجية النرويجي ، ووزيرة العمل ومسؤولة افريقيا والشرق الاوسط في منظمة التجارة العالمية ، وتطرق النقاش الى الوضعية التي يعيشها شعب الصحراء الغربية في ظل النفي والتشريد وما يقاسيه الشطر الثاني من الصحراويين تحت سيطرة الاحتلال المغربي لوطنهم.
كما التقى الوفد الشباني الصحراوي مع رئيسية المنظمة النرويجية للتضامن ورئيسة الوزراء السابقة وخلال النقاش طرح السيد حدي الكنتاوي سؤالا على وزير الخارجية النرويجي حول موقف النرويج من قضية تقرير المصير مستفسرا عن سبب الصمت النرويجي إزاء ما يحدث من خروقات في مجال حقوق الانسان في الصحراء الغربية.
وفي رده على السؤال اكد وزير الخارجية النرويجي على احترام بلاده لحق تقرير المصير في الصحراء الغربية والقى بالائمة على الدبلوماسية الصحراوية التي لاتتحرك على الساحة النرويجية وهو ما يجعل من قضية الصحراء الغربية غائبة ومجهولة عند اغلبية النرويجيين.
كما اشار الى ان الحكومة النرويجية تدعم الوسيط الاممي الى الصحراء الغربية في العمل على ضمان حق تقرير المصير للشعب الصحراوي.
وينتظر ان يلتقى الوفد الشباني الصحراوي مع رئيس البرلمان النرويجي وبعض الوزراء والشخصيات السياسية والبرلمانية والاعلامية هناك.
السبت, أكتوبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الام الدية الناجم البشير في ذمة الله

انتقلت الى جوار ربها يوم السبت 20 اكتوبر 2012 بمدينة الداخلة المحتلة : الدية الناجم البشير عن عمر يناهز 75 سنة.الام هي والدة الشهيدين النح ولد القاضي الملقب بخالد الناحية الرابعة والذي أبكى جميع مقاتلي ناحيته ، وشقيقه محمد الذي أُستشهد على اثر تبعات التعذيب بمدرسة 12 أكتوبر اثناء فترة تدريبية رافضا توبيخ سمعته وكرامته وإنسانيته ، قائلا لجلاديه : لقد هاجرت وطني من أجلي كرامتي ولم ولن أقبل ان تُداس كرامتي تحت اي مبرر أخر .
وعرفت المرحومة بتربية اليتامى والاطفال الذين عجزت عائلاتهم عن تربيتهم وهو ماجلب لها احترام وتقدير كل من عرفها.
رحم الله ام الشهيدين وألهم أهلها الصبر والسلوان ، وإنا لله وإنا إليه لراجعون.
السبت, أكتوبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عشرات الحجاج الصحراويين يبدأون شعائر الحج في البقاع المقدسة :

أدى عشرات الحجاج الصحراويين صلاة الجمعة في المسجد الحرام بمكة المكرمة في أجواء إيمانية في خشوع وطمأنينة.
فقد شهد الحرم المكي توافد الحجيج منذ الساعات الأولى من صباح يوم الجمعة، وامتلأت أروقته وأدواره وساحاته بالمصلين، حتى امتدت صفوف المصلين إلى أحياء المنطقة المركزية والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام ورحَّب إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد، بحجاج بيت الله الحرام، وتطرق إلى محاولة البعض التطاول على النبي، مبيناً أن الظالمين يوصي بعضهم بعضاً بالإساءة التي تتجدد بتجدد الأحداث.
وتضم دفعة الحجاج الصحراويين هذه السنة 58حاجا بينهم 20 امراة.
لاماب المستقلة
السبت, أكتوبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الناشطة الحقوقية الصحراوية خديجة موثيق تستوقف رئيس الجمهورية

في رسالة مفتوحة الى السيد رئيس الجمهورية كشفت الناشطة الحقوقية خديجة موثيق عن ما وصفته بخروقات تمس بالقضية أقدم عليها بعض من تصفهم القيادة الصحراوية بالنشطاء الحقوقيين. خديجة موثيق المعروفة برفعها للعلم الوطني الصحراوي في محاكم الاحتلال لم تخفي مخاوفها من حقيقة بعض هؤلاء وشكوكها حول طبيعة انشطتهم داخل المدن المحتلة بل وتعاونهم مع بعض اجهزة الامن المغربية مايحيط عملهم بالشك والريبة لتختم رسالتها لرئيس الجمهورية بإستغرابها لما وصفته بالزج بجنود سابقين خدموا رفقة الجيش المغربي في صفوف وفود حقوقية تزور مخيمات اللاجئين الصحراوين وستثير هته الرسالة الكثير من اللغط حولها وتكسر الصمت المطبق تجاه تناول الموضوع الحقوقي بالدراسة والتحليل  والنقد البناء.  
ملاحظة : وردت اسماء اشخاص بعينهم في نص الرسالة وتمتنع المستقبل الصحراوي عن نشر اسمائهم كاملة خوفا من تأثيراتها السلبية المحتملة على وحدة الصف بالمناطق المحتلة.
رسالة مفتوحة الى سيادة رئيس الجمهورية
تحية المجد والصمود
الموضوع : خروقات تمس بالقضية
استغرقت قضية رفض الجنسية سنوات من الدراسة والبحث كفكرة شارك فيها مثقفين صحراوين و مجموعة من الباحثين في المناطق المحتلة مند 2003 الى يوم 08/03/2010 وكنت اول قام بتنفيذها في اليوم العالمي لحقوق المرأة لسنة 2010 بمحكمة كلميم ونفذت بعدها من طرف بعض الشباب فاق عددهم 800 فردا، لكن فاجئنا المسمى ج.ك بقرار عجيب يقول انه بناءا على رغبة القيادة الوطنية، فالمجموعة الرافضة للجنسية مطلوبة من القيادة بالمخيمات للحضور في وفد حقوقي وبناءا عليه ملزمون بالحصول على جوازات سفر . فقد تكلف ج.ك بالمساهمة والوساطة في حصولهم على بطاقات تعريف جديدة مغربية ووثائق للحصول على الجواز لكل من عمر لعويسي والمحجوب لغزال وقد قدمت الى مسؤول في قسم الشؤون العامة للولاية المسمى الكيفاني وفي ظرف 24 ساعة تم حصولهم على جوازات سفر مغربية وهدا يطرح الف سؤال لان الكل يعرف روتين وبيروقراطية الادارة اقصد ادارة الداخلية المغربية ..فرفض الجنسية يعني عدم استعمال اي وثيقة مغربية ما يحيلنا ان الشعب الصحراوي يعيش على ارضه تحت المسؤولية الاممية طبقا للقرار ات الاممية التي تنص على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، فان رفض الجنسية يعني رفض الادارة المغربية وعدم الاعتراف بها كليا وتحميل المسؤولية الى الامم المتحدة .
سيادة الرئيس
ان رفض الجنسية كأداة طوقت رقاب الادارة القمعية للمحتل لكن هذا القرار الذي نعتبره منزلقا خطيرا وسابقة هو عبارة عن متنفس للمحتل بل هو هدية مجانية من طرق القيادة للمحتل على حساب الشعب الصحراوي وفي نفس الوقت يضرب جهود المناضلين ويبث الشك والريبة في صفوفهم و بل ابعد من هدا فأننا نعتبره ضربا للقضية برمتها.
يوم الجمعة 06/07/2012 على الساعة الثانية بعد الزوال تقريبا نزلت مجموعة من الطلبة الصحراوية القادمين من مواقعهم الجامعية متوجهين الى العيون المحتلة قصد تناول وجبة الغداء في مقهى يسمى "الساتيام" بكلميم من حافلة تابعة لشركة الستيام، فاذا بهم يفاجئون بمجموعة من البلطجية المغاربة يتزعمهم المدعو ك.ج رفقة ب.س واعتدوا عليهم بالضرب تحت حماية البوليس المغربي وعميد جهاز الديستي المعروف ( بالغرباوي )، فبعد ان ابعدت الضيفتين الاجنبيتين ميشيل دي كاستر وحفيدتها اللواتي كنا برفقتي وأوصلتهما الى المنزل حتى لا يشاهدان الصراع عدت الى مكان الحادث الذي هو في الاصل لا يبعد عن منزلي، فشرحت للطلبة ان المسألة ليست من طرف الطلبة الصحراويين وان هؤلاء هم مجرد بلطجية واعتذرت منهم، فبعد مغادرة حافلة الطلبة اجتمعت مع م.ه با ب.س وتم توبيخه عن الجرم فلم ينكر الفعل بل برره بان هناك تصفية حساب و في اليوم الموالي تم تهديدي باتصال هاتفي من الرقم 0668363244 من نقس المجموعة.
ولم يتوقف الامر عند هذا الحد بل قام باصطحاب مجموعته الى منزل المعتقل السياسي السابق ع.ح محاولا تصفيته وتطويق منزله بمجرد شعر ع.ح بالخطر فاستدعى النجدة من الصحراويين، فروا هاربين مع العلم ان للقيادة دراية بها (وزير الجالية والمناطق المحتلة) ومع هذا لازالت القيادة تتعامل معه، ان هذا يطرح الكثير من علامات الاستفهام من لدن المناضلين الصحراويين .
والمصيبة الاكبر هي المعايير المعتمدة في اختيار اعضاء الوفود الحقوقية بعد ان وقع الاختيار على الجنود السابقين في قوات الغزو المغربي الذين عايشوا مرحلة الحرب وشاركوا فيها ضد الجيش الشعبي الصحراوي وأيديهم ملطخة بدماء الشعب الصحراوي للمشاركة قي الوفود التي تزور مخيمات العزة والكرامة، إن امثال هؤلاء يشكلون خطرا على الامن العام ولاندري ماهي الاعذار التي يمكن ان تعلل بها القيادة الوطنية تواجد قاتلي شهداءنا في الوفود الحقوقية ومن اعطى صك العفو لهؤلاء؟.
والسلام
حرر بالمناطق المحتلة من الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية
اللامضاء
خديحة مثيق‬
فيديو للمناضلة خديجة مثيق وهي تتحدى سلطات الاحتلال برفع العلم الوطني.


السبت, أكتوبر 20, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

روس في جولة الى المنطقة والرباط تلتزم الصمت من اثر الصدمة

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/10‏/2012 | الجمعة, أكتوبر 19, 2012

سيقوم المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس بزيارة الى الدول الأطراف المعنية بالنزاع ابتداء من الأسبوع المقبل، ولم تقدم الدبلوماسية المغربية معطيات حول هذه الزيارة بعدما أكدت أنه مرحب به في حالة ما إذا غير مواقفه التي وصفتها بالمنحازة بعدما كانت قد رفضته من قبل.وأكدت الأمم المتحدة الأربعاء من الأسبوع الجاري على لسان الناطق باسمها، مارتين نيسركي أن كريستوفر روس سيقوم بالزيارة "الى شمال إفريقيا وأوروبا ما بين 27 أكتوبر الجاري الى غاية 15 نوفمبر المقبل"، وبهذا يعني أن الزيارة ستشمل الأطراف المعنية مباشرة وهي جبهة البوليساريو والعدو المغربي ثم الجزائر وموريتانيا واسبانيا واحتمال زيارته لفرنسا.
ولازالت السلطات المغربية تلتزم الصمت حول هذه الزيارة ولم تعلق عليها ولم تقدم اي توضيحات فيما رحبت جبهة البوليساريو بالسيد كريستوفير روس في اطار تعاونها مع المنظمة الاممية ، وقالت مصادر اعلامية مغربية انه من المستبعد أن يستقبل الملك المغربي المبعوث الخاص كريستوفر روس، وقد يستقبله رئيس الحكومة عبد الإله ابن كيران أو وزير الخارجية .
وكان المغرب قد رفض استمرار كريستوفر روس، ولكن بعد مكالمة هاتفية بين الأمين العام بان كيمون وملك المغرب تم الاتفاق على استمراره. وأكد وزير خارجية العدو المغربي في حوار مع جريدة الاتحاد الاشتراكي الاثنين الماضي أنه ليس هناك نية في إستقبال روس طالما لم يغير من مواقفه . ويعتبر المغرب أن توصية كريستوفر روس بمراقبة قوات المينورسو لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية موقفا منحازا. وهو مايتناقض مع القانون الدولي حيث ان كل بعثات السلام تتتكفل بمراقبة حقوق الانسان والتقرير عنها.
الجمعة, أكتوبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يتلقى اكبر ضربة في حربه المعلوماتية مع البوليساريو

في اكبر عملية وصفت بالنوعية في الحرب الالكترونية على شبكة الانترنت مع العدو المغربي قام نشطاء من الجيش الالكتروني الصحراوي بالسيطرة على موقع مغربي ليلة الاربعاء الى الخميس. والموقع المستهدف هو موقع يدار من المناطق المحتلة من قبل احد اعوان نظام المخزن المغربي وهدفه هو تشويه صورة نضال الشعب الصحراوي.
 فتحت عنوان : البوليساريو تنشر اشاعة وفاة الملك بالاردن، تحدثت العديد من مواقع الانترنت المغربية ان مواقع إلكترونية محسوبة على جبهة البوليساريو، تحدثت ان الملك محمد السادس توفي ليلة الأربعاء في حادث غامض عندما كان متوجها نحو الأردن بعد أن أنهى زيارته للسعودية.
وحسب موقع "هسبريس" فإن المواقع ذاتها، قالت أن السلطات السعودية أحاطت هذه الحادثة بتكتم كبير خاصة أن القائمين على البروتوكول في القصر الملكي لم يضعوا في حسبانهم هذا الحادث الطارئ.
واكدت ان الخبر تم تناقله وبصورة واسعة على صفحات الفايسبوك وأيضا مواقع إلكترونية عديدة منها مواقع مغربية، خاصة وان الخبر كان مرفوق بتعزية من رئيس ما يسمى بالمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية. واثار الخبر الكثير من ردود الفعل في الشارع المغربي ولم يتأكد المغاربة من صحة الخبر الا بعد عرض صور لزيارة الملك المغربي الى الاردن على القنوات الرسمية المغربية.
يذكر ان نشطاء الجيش الالكتروني الصحراوي هم مجموعة من الشباب الصحراوي لايتنمون الى اي مؤسسة رسمية وهدفهم هو الدفاع عن القضية الوطنية على شبكة الانترنت الدولية ردا على الهجمات الكثيرة التي تعرضت لها المواقع الصحراوية.
وقد تم تناقل الخبر في اهم المواقع المغربية منها موقع هيسبريس المقرب من دوائر نافذة في نظام المخزن المغربي.

لقراءة الخبر من موقع هيسبريس المغربي اضغط هنا
صورة للخبر من بعض الجرائد المغربية

 


الجمعة, أكتوبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعزية

قال تعالى : "يأيتها النفس المطمئنة أرجعي الى ربك راضية مرضية .فأدخلي في عبادي وادخلي جنتي" صدق الله العظيم، يتقدم الاخ القررات احمد مولاي اعلي بتقديم خالص التعازي في وفاة المغفورله حمادي سيدي محمد الطاهر ابيه عن عمر يناهز 22سنة والذي وافته المنية يوم الجمعة ١٢\١٠\٢٠١٢بمخيمات الاجئين الصحراويىن و ندعو الله ان يتغمد الفقيد برحمته الواسعة ويسكنه فسيح جناته و ان يتغمده بواسع رحمته ويحشره مع الصديقين والشهداء والصالحين .إن لله وإن إليه راجعون
الجمعة, أكتوبر 19, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفر روس في زيارة للمنطقة و جبهة البوليزاريو تؤكد تعاونها التام معه

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/10‏/2012 | الخميس, أكتوبر 18, 2012

يتوجه المبعوث الشخصي للأمين العام الأممي إلى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس قريبا إلى المنطقة في زيارة لقت ترحيب جبهة البوليساريو التي أكدت "تعاونها التام معه".
و قد أعلن الناطق الرسمي لمسؤول الأمم المتحدة السيد مارتين مسيركي خلال لقاء يومي بمقر الأمم المتحدة أن السيد روس سيتوجه إلى شمال إفريقيا و أوروبا من 27 أكتوبر إلى 15 نوفمبر.
و يأتي هذا الإعلان يومين بعد المصادقة من طرف لجنة منظمة الأمم المتحدة المكلفة بمسائل تصفية الاستعمار على مشروع لائحة حول الصحراء الغربية سيعرض لتصويت الجمعية العامة لمنظمة الأمم المتحدة قبل نهاية ديسمبر 2012.
و يؤكد مشروع اللائحة "مسؤولية الأمم المتحدة إزاء الشعب الصحراوي" مشيرا إلى أن الجمعية العامة "تدعم مسار المفاوضات التي بادرت بها عدة لوائح لمجلس الأمن قصد التوصل إلى حل عادل و دائم يقبله الطرفان يسمح للشعب الصحراوي بتقرير المصير و تشيد بالجهود المبذولة بهذا الشأن من طرف الأمين العام و مبعوثه الشخصي".
و أوضح الناطق الرسمي لبان كي مون أنه خلال المهمة المقبلة للسيد روس في شمال إفريقيا و أوروبا "سيتم التركيز على تبادل وجهات النظر مع المحاورين الأساسيين حول طريقة تسريع التطورات نحو الهدف الرئيسي المتضمن في لوائح مجلس الأمن المتتالية و بعبارة أخرى حل سياسي يقبله الطرفان يسمح للشعب الصحراوي بتقرير المصير".
كما أكد انه عند عودته من هذه الزيارة التي تدوم ثلاثة أسابيع سيطلع السيد روس مجلس الأمن عن نتائج مهمته.
و اثر الإعلان عن هذه الزيارة صرح ممثل جبهة البوليزاريو لدى منظمة الأمم المتحدة السيد البوخاري أحمد أن الطرف الصحراوي "ينتظر باهتمام كبير زيارة السيد كريستوفر روس الذي سيلقى كالعادة كل التعاون من طرف جبهة البوليزاريو".
و مع ذلك قال محذرا "يبقى معرفة إذا كان الطرف الآخر المغرب سيطبق إستراتيجيته في عرقلة العمل و إذا كانت البعثة الأممية لتنظيم الاستفتاء في الصحراء الغربية و منظمة الأمم المتحدة ستسترجعان المصداقية الضرورية من اجل تحقيق الهدف الأساسي المتمثل في تصفية الاستعمار في الصحراء الغربية".
و بعد أن أكد بأن "تعاون جبهة البوليزاريو سيبقى كالعادة كاملا مع السيد روس" أوضح الممثل الصحراوي يقول "سننتظر نهاية هذه الزيارة المقررة و التقييم الذي ستفضي إليه و الذي سيقدم لمجلس الأمن الاممي".
و تجدر الإشارة إلى أن السيد كريستوفر روس كان من المنتظر أن يتوجه إلى المنطقة في منتصف شهر ماي الفارط و لكن الحكومة المغربية قررت سحب الثقة من جانب واحد منه بعد صدور تقرير لمنظمة الأمم المتحدة انتقد السلطات المغربية.
و لكن جدد السيد بان كي مون مرارا ثقته و دعمه الكامل في مبعوثه الشخصي إلى الصحراء الغربية.
و في هذا التقرير الذي وجه في أبريل الماضي إلى مجلس الأمن ندد السيد بان كي مون بالعراقيل التي يضعها المغرب أمام بعثة الامم المتحدة المكلفة بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) مشيرا إلى "العراقيل" التي تمنع هذه الأخيرة من أداء مهمتها على أكمل وجه و بكل "مصداقية" في الأرضي الصحراوية المحتلة.
و كان السيد بان كي مون قد أكد أن "المينورسو ليست قادرة على ممارسة مهامها في المراقبة و حفظ السلم و لا تتمتع بكل السلطة التي تسمح لها بمنع تآكل دورها".
و كانت زيارة كريستوفر روس مسبوقة بزيارة الأمين العام المساعد لمنظمة الأمم المتحدة المكلف بعمليات حفظ السلام السيد هيرفي لادسوس الذي توجه خلال الأسبوع الفارط إلى العيون المحتلة (الصحراء الغربية) حيث قام بزيارة للمقر المركزي للمينورسو.
و كانت هذه الزيارة الأولى من نوعها يقوم بها الأمين العام الأممي المساعد المكلف بعمليات حفظ السلام للمينورسو منذ 14 سنة.
و كان السيد لادسوس قد التقى في شهيد الحافظ (مخيم اللاجئين الصحراويين) الرئيس الصحراوي و الأمين العام لجبهة البوليزاريو السيد محمد عبد العزيز.
الخميس, أكتوبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قيادة من اجل القضية ام قضية من اجل القيادة؟ .

ابراهيم أحمد
 هذا هو سؤال ولغز الديك والبيضة الذي يشغل بال كل لاجئ صحراوي وكل هوية صحراوية أينما كانت وكل متتبع للقضية الصحراوية الهاوية الى موت اممي مازال لم يُعرف بعد مكان مثواه الاخير ولا يومه الاليم على بساط قبور شهداء القضية ومعاناة شعب 37 سنة من اللجوء والمنفى وفراق الاهل والاحبة .
قضية حمّل شعبها مسؤليتها قادة ومنحهم طاعته وصبره وسخاءه في سبيل تحقيق ما شُرد من اجله ، فمنهم:¨أ¨ من  وَفَى بعهده وما بدل تبديلا وسخر حياته في سبيل قضية يؤمن بها وما اشرك بها شيئا، وكان اروع قدوة ومثال في التضحية من اجلها ، طيب الله ثراهم واسكنهم فسيح جنانه مع الصدقين والشهداء .
ومنهم:¨ب¨ من نفذ صبره او عجز او أُعجز أو استحال له تحقيق ما هاجر من اجله ، أو له حاجة في نفس يعقوب أو ...أو أراد ان تخدمه القضية بدلا من ان يخدمها ولم يتيسر له ذلك ، فأستسلم لامر الواقع من الاتجاه المعكوس .
ومنهم¨ج¨ مَن في غيبوبة او سبات عميق لاهي ساهي في بناء الذات وآل البيت والاحتياط  للغد المجهول بأستغلال عواطف وطاقات الشعب المقهور مجسدا القول المأثور : إلا أشربت أنا يعمل الحاسي أطيح .
الخميس, أكتوبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بان كي مون يقترح تعيين رومانو برودي موفد الامم المتحدة الى منطقة الساحل

 افاد دبلوماسيون السبت ان الامين العام للامم المتحدة بان كي مون ابلغ مجلس الامن انه يرغب في تعيين الرئيس الاسبق للمفوضية الاوروبية ورئيس الوزراء الايطالي الاسبق رومانو برودي موفد الامم المتحدة الى منطقة الساحل.ويحتاج تعيين برودي الى موافقة مجلس الامن على ان يعلن الثلاثاء في حال لم يعترض اي من الدول ال15 الاعضاء في المجلس على ذلك.
والقرار المبدئي
لتعيين موفد خاص الى الساحل اتخذ في اجتماع عالي المستوى بحث الوضع في هذه المنطقة وفي مالي، عقد على هامش الجمعية العامة للامم المتحدة في نهاية ايلول/سبتمبر ولكن من دون ترشيح اي اسم.
وتم تداول اسماء اخرى لهذا المنصب بينها الجزائري سعيد جينيت ممثل بان كي مون في غرب افريقيا والرئيس النيجيري السابق اولوسيغون اوباسانجو.
وبرودي (72 عاما) تولى رئاسة الوزراء في ايطاليا بين 1996 و1998 ثم بين 2006 و2008، كما ترأس المفوضية الاوروبية بين 1999 و2004.
الخميس, أكتوبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في ظل الصمت الرسمي : مصر تستعد لنهب الثروات الصحراوية

بعيدا عن اهتمام وسائل الاعلام سوى الوطنية او الدولية بدأت مصر وفي اتقاف وقعته مع سلطات الاحتلال المغربية الاستعداد لملئ الفراغ الذي تركته سفن الاتحاد الاوروبي خاصة بالمياه الدولية للصحراء الغربية المحتلة.وافادت مصادر ان المغرب ومصر توصلا إلى اتفاقية تسمح لسفن الصيد المصرية بالصيد في المياه المغربية، بما في ذلك مياه الصحراء الغربية المحتلة، و جاء ذلك في الوقت الذي بدأ يتبين فيه للرباط استبعاد تجديد اتفاقية الصيد البحري في المدى القريب بينها والاتحاد الأوروبي بسبب ملف الصحراء الغربية. ويتوجه المغرب نحو فتح مياهه والمياه التي يحتلها والمخصصة للصيد البحري لشركاء جدد، وإن بشكل مؤقت، وهذه المرة من المنطقة العربية وبالضبط لسفن صيد مصرية ، لتكون  بذلك مصر اول بلد عربي سيقوم وبفة منتظمة باستكمال نهب الثروات الصحراوية.
وفي هذا السياق أبرزت مصادر مقربة من الغرفة المغربية المصرية المشتركة، انه جرى الاتفاق على إنشاء شركة صيد مصرية ومغربية  للصيد في شواطئ المغرب براسمال يقدر ب 20 مليون دولار، ويقضي هذا الاتفاق بالسماح لشركات الصيد البحري المصرية للصيد في الشواطئ المغربية دون استثناء الشواطئ الصحراوية المحتلة.
 وتتوفر مصر على أكبر أسطول صيد بحري في المنطقة العربية، و يواجه أمر تجديد اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي صعوبات كبيرة على مستوى تفعيلها، بعدما عمدت دول أوروبية بضغط من  المجتعم المدني الاوروبي المؤيد للقضية الصحراوية إلى فرض ملف الصحراء الغربية  في الاتفاقية و تمسكها بطرح هذا الملف في كل اتفاقيات الصيد المقبلة بين الرباط والاوروبيين .
وفشلت دبلوماسية الرباط على الرغم من الجهود الدبلوماسية الإسبانية الموازية لكونها البلد الاوروبي المستفيد الأكبر من اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الاوربي، من تحقيق اختراق في مواقف الدول الاوروبية التي تشترط استثناء المياه الصحراوية من اي اتفاقية لان المغرب يعتبر في نظر القانون الدولي كقوة محتلة للصحراء الغربية.
ولم يصدر اي تعقيب من الجهات الصحراوية على الاتفاق المصري المغربي رغم ان المتضرر الاكبر من هذا الاتفاق هو الطرف الصحراوي.
الخميس, أكتوبر 18, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس الموريتاني في اول ظهور له يستقبل وزير الدفاع الفرنسي

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/10‏/2012 | الأربعاء, أكتوبر 17, 2012

في أول ظهور علني للرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز  بعد "حادثة اطويلة " 40 كلم شمال العاصمة نواكشوط  والتي حسب الرواية الرسمية نتجت عن طلق ناري من وحدة من الجيش اشتبهت في سيارة الرئيس فأطلقت عليها النيران مما سبب اصابة الرئيس في بطنه وظهره ثم نقله الى فرنسا لاستكمال العلاج في مستشفى بالعاصمة الفرنسية باريس.
وقد استقبل الرئيس الموريتاني يوم الاربعاء وزير الدفاع الفرنسي السيد جان ايف لدريان وظهر الرئيس "الصورة" واقفا ولكن يبدو عليه التعب قليلا  كما ظهر الرئيس الموريتاني مع وزير الدفاع الفرنسي وهو يقدم له وساما وقد مكنت الزيارة المسؤول الفرنسي من الاطمئنان على صحة الرئيس الموريتاني.
الأربعاء, أكتوبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تعيين ممثلي الجبهة بمختلف المناطق الاسبانية

افادت مصادر خاصة لمجلة المستقبل الصحراوي ان تمثيلية الجبهة الشعبية بمدريد عقدت صباح اليوم 17 اكتوبر بالعاصمة الاسبانية مدريد اجتماعا لممثلي الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب برئاسة ممثل الجبهة باسبانيا السيد بشرايا بيون.
وفي هذا الاجتماع تم تعيين الممثلين الجدد الذين وردت اسمائهم في قائمة التعيينات الاخيرة كممثلين بالمقاطعات الاسبانية، وكانت التعيينات على الشكل التالي :
01-
الاندلس : عابدين بشرايا 
02-
مدريد : عبد الله العربي 
03-
جزر البليار : محمد مصطفى اتليميدي
04-
كاستيا ليون : امبيريك احمد 
05-
قاليثيا : حبيب الله محمد الكوري
06-
بلاد الباسك : محمد فاظل امحمد – الليه- 
07-
بالينثيا : السعد المامي
08-
اكسترامادورا : فاطمة محمد سالم
09-
جزر الكناري : احمدو اباد 
10-
اراغون : عبدو ربة
11-
استورياس : احمد سلامة
12-
كاتالونيا : ولاد موسى 
13-
كاستيا لامناتشا : بلاهي محمد فاظل
14-
نابارا : ودادي بن اعمر 
15-
لاريوخا : الزنان محمد ابراهيم
16-
كانتابريا : امينة شيخاتو
17-
مورثيا : محمد لبات
الأربعاء, أكتوبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بعثة طبية صحراوية في زيارة الى المناطق المحررة والريف الوطني

تغطية خاصة من مجلة المستقبل الصحراوي
 تتواجد بالمناطق المحررة والريف الوطني منذ عدة ايام بعثة طبية صحراوية تعاين الحالة الصحية للمواطنين في هذه المناطق النائية وبحسب مصدر مقرب من البعثة إلتقته المستقبل الصحراوي فإن البعثة الطبية تشمل مختلف التخصصات الطبية المعروفة .طب عام .وطب النساء . وطب الأسنان . طب العيون . كما ستعاين البعثة الطبية ماشية البدو الرحل وذلك عن طريق اطباء مختصين في البيطرة . ذات المصدر أكد للمستقبل الصحراوي كذلك ان اطفال البدو الرحل القاطنين بهذه المناطق سيستفدون من عملية تلقيح ضد الامراض المعدية وهي مهمة اخرى ستقوم بها البعثة خلال تواجدها بالمناطق المحررة والريف الوطني وتتوسع العملية لتشمل النواحي العسكرية لجيش التحرير الشعبي الصحراوي .
وقد حلت البعثة الطبية ببلدة التفاريتي المحررة في الفترة الممتدة من 12 الى 14 أكنوبر 2012 أين تمكنت من معاينة أزيد من 200 مواطن إستفادو من التحاليل والمعاينات التي قامت بها البعثة.
هذه الزيارات  تدخل في البرنامج السنوي لوزارة الصحة الوطنية الصحراوية كما ان المناطق تشهد خلال بعض الفترات من العام زيارات لبعثات طبية أجنبية أسوة بالزيارات التي تقوم بها هذه البعثات لمخيمات اللاجئين الصحراويين .
الى ذالك عبر بعض البدو الرحل للمستقبل الصحراوي عن إمتنانهم لهذه الخطوة لكنهم أكدو انها تبقى غير كافية في ظل وجود مرافق صحية قائمة لكنها تفتقد لابسط متطلبات العمل وتشهد نقص فادح في الأدوية وكذا المختصين .
يذكر أن المرافق الصحية الموجودة في المناطق المحررة تدار بشكل دائم عن طريق النواحي العسكرية التي تتواجد بها هذه المرافق الصحية لكنها تفتقد لوجود المختصين والمؤهلين مايجعلها فقط تشبه مرافق صحية متقدمة تقدم الإسعافات الاولية للمرضى وتعاني احيانا نقص فادح خاصة في وسائل النقل في الحالات التي تفرض ذلك،  مايضطر  البدو الرحل لقطع  المسافات الطويلة بإتجاه الوحدة الجراحية بالرابوني احيانا كثيرة بوسائل نقلهم الخاصة والتي يغلب عليها سيارات من نوع لاندروفر القديمة.
ويبقى موضوع الصحة في المناطق المحررة والريف الوطني  ملف يحتاج الكثير من الإهتمام والعناية الضرورية وتكاثف جهود الوزارات المعنية .


الأربعاء, أكتوبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قرار سحب الثقة من كريستوفر روس اتخذه الملك، والمغرب يرفض اي زيارة للمبعوث الاممي

 كشف وزير خارجية العدو المغربي سعد الدين العثماني أن الملك المغربي هو الذي اتخذ قرار سحب الثقة من المبعوث الخاص للأمن العام للأمم المتحدة في نزاع الصحراء الغربية، كريستوفر روس. واستبعد قيام المبعوث الأممي بجولة جديدة لتحريك المفاوضات إذا لم يتراجع عن ماوصفه بالموقف المنحاز للبوليساريو.وفي حوار مع جريدة الاتحاد الاشتراكي المغربية يوم الثلاثاء، أبرز وزير خارجية العدو في رده على قرار سحب الثقة من كريستوفر روس في ماي الماضي أن القرار هو صادر عن القصر الملكي مباشرة، موضحا في هذا الصدد "قرارات مثل سحب الثقة من الوسيط الأممي أو سحب سفير من دولة أو إعادته، لا يمكن أن يكون في أي دولة من دول العالم قرارا يتخذ على مستوى الخارجية، بل هو قرار دولة يتخذ على مستوى رئيس الدولة.
واستبعد الوزير المغربي زيارة قريبة للمبعوث الأممي مؤكدا أنه إذا حدث فيجب أن يعيد روس النظر في مواقفه التي وصفها بالمنحازة. وكانت الأمم المتحدة قد طرحت احتمال عودة كريستوفر روس الى جولة جديدة في نهاية سبتمبر الماضي أو بداية أكتوبر الجاري، إلا أن الفيتو المغربي مستمر حول مواقفه.
وكان المغرب قد سحب الثقة من روس في ماي الماضي وتراجع لاحقا بعد مكالمة هاتفية بين الملك محمد السادس والأمين العام للأمم المتحدة بان كيمون، ولم يلقى القرار المغربي اي تأييد في العواصم الكبرى بما فيها باريس المعروفة بانجيازها للمحتل المغربي.
الأربعاء, أكتوبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رويترز: الرئيس الموريتاني أُصيب بعيار ناري في الظهر

 قالت مصادر أمنية ومصادر أُخرى يوم الثلاثاء إن الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز كان يقود سيارة مُسرعة غير مُميزة عبر نقطة تفتيش للجيش في مطلع الأسبوع عندما أطلق جندي النار عليه ليُصيبه.وشددت إجراءات الامن في موريتانيا -التي أُطيح بزعمائها في انقلابات بين عامي 2005 و2008- داخل العاصمة وحولها في أعقاب تهديدات من جماعات اسلامية متشددة تعمل في منطقة الصحراء الكبرى وتسيطر الآن على ثلثي مالي المجاورة.
وقالت الحكومة
في باديء الأمر إن الرئيس أصيب بجروح طفيفة لكن مصادر قالت لرويترز إنه تعرض لاطلاق الرصاص في الظهر وان الرصاصة خرجت من البطن.
وتقول المصادر بما في ذلك مصادر في أجهزة الامن الرئاسية ومكتب الرئاسة لرويترز إن عبد العزيز كان يقود سيارته في اتجاه العاصمة ومعه أحد أفراد أسرته عندما وقع حادث إطلاق النار مساء السبت.
وأمضى عبد العزيز شأنه شأن أغلب أفراد النخبة في البلاد عطلة نهاية الأسبوع خارج العاصمة في مقر إقامته بمنطقة انشيري على بعد 150 كيلومترا إلى الشمال الشرقي من نواكشوط.
وقالت المصادر إن الرئيس الذي كثيرا ما يحبذ عدم اللجوء إلى عدد كبير من الحراس أو عدم الاستعانة بأي حراس على الإطلاق خلال تلك الرحلات كان يقود سيارة تعمل بالدفع الرباعي في اتجاه العاصمة.
وذكر أحد المصادر الذي طلب عدم نشر اسمه "مع هبوط الليل لم يبطيء الرئيس السيارة عند نقطة التفتيش. لاحق ضابط في نقطة التفتيش السيارة."
ومضى يقول "عوملت سيارة الرئيس باعتبارها سيارة مُشتبها بها لأنها لم تكن تحمل علامات. ولم تكن ترافقها سيارات أخرى أو حرس ورفضت التوقف وكانت تسير بسرعة كبيرة في اتجاه العاصمة."
وتابع المصدر "أطلق الضابط النار على السيارة وأصابت رصاصة الرئيس في ظهره وخرجت من بطنه."
وقال وزير الإعلام الموريتاني حمدي ولد محجوب لرويترز في مكالمة هاتفية إنهم ليسوا قلقين إزاء الوضع الحالي وإن الرئيس تجاوز مرحلة الخطر وإنه يلقى رعاية في مستشفى متخصص وهم يأملون أن يعود عما قريب.
واضاف ان الرئيس سيظل ممسكا بزمام السلطة لحين تعافيه.
وقال محجوب إن الحكومة تحت سلطة رئيس الوزراء تواصل العمل بشكل طبيعي مثلما يحدث حين يسافر الرئيس للخارج. ومضى يقول إنه ليس هناك فراغ للسلطة وإن رئيس الوزراء ينسق معه.
وقالت وكالة الانباء الموريتانية إن حالة الرئيس في تحسن وانه لا يحتاج اي جراحة اخرى بعد اجراء عملية جراحية له في نواكشوط قبل نقله الى فرنسا.
الأربعاء, أكتوبر 17, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الصحة الصحراوي يجري لقاءات مهمة بايطاليا

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/10‏/2012 | الثلاثاء, أكتوبر 16, 2012

اجرى وزير الصحة العمومية الاخ محمد لمين ددي وفي إطار زيارته الى ايطاليا عدة لقاءات مع السلطات المحلية بعدة مقاطعات إيطالية منها مقاطعة اميليا. وتركزت إجتماعات الوزير الصحراوي على مناقشة عدة مشاريع منها تدعيم مشروع الأدوية الأساسية المنتجة محليا في مخيمات اللاجئين الصحراويين.وتاتي هذ الزيارة لتدعيم العلاقات القوية التي تجمع بين منطقة اميليا والشعب الصحراوي حيث باشرت المنطقة العديد من المشاريع لفائدة اللاجئين الصحراويين وفي مختلف القطاعات منذ العام 2000.
منها مشاريع عديدة في العناية الطبية والتعليمية والإعلامية اضافة الى مساهمة المنطقة في برنامج عطل من اجل السلام لفائدة الاطفال الصحراويين.
كما تم تقييم عدة مشاريع تم انجازها بمخيمات اللاجئين الصحراويين منها مشروع المستشفيات والعيادات الجوارية.
وتدارست لقاءات الوزير ايفاد بعثات طبية ايطالية لفائدة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين.
وقد اعرب وزير الصحة العمومية عن امتنانه للتعاون الايطالي في المجال الصحي والذي كان له الاثر في التغلب على الظروف الطبيعية الصعبة بمخيمات اللاجئين الصحراويين وافتقار المخيمات الى البنية التحتية التي تسمح لها بتوفير خدمات صحية بمواصفات عالمية لفائدة اللاجئين الصحراويين. الا ان هذا الدعم الايطالي كان له الاثر الايجابي خاصة في المجال الصحي.
الثلاثاء, أكتوبر 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هل ستنتهي لعبة شد الحبل بين الحكومتين الصحراوية والاسبانية؟...

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/10‏/2012 | الاثنين, أكتوبر 15, 2012

   لم يكن موقف مدريد واضحا يوما ازاء حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وظلت لسنوات عديدة تراوق  في  ضبابية موقفها  بالمحافل الدولية وخلال تصريحات و زيارات  دبلوماسييها سواء لمنطقة المغرب العربي أو داخل اسبانيا، ومع ذلك فقد كانت تحمل العصا من الوسط  فلاهي أفرحت الصحراويين ولاهي ابكتهم  وبقيت العلاقات الاقتصادية التي تربطها في اطار الشراكة بين الاتحاد الاوربي والمغرب أكثر تأثيرا على موقفها ازاء قضية تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية. وقد ظل الصحراويون يفرقون بين اسبانيا الرسمية واسبانيا الشعبية بحكم العلاقات القوية التي تربط الشعوب الاسبانية بالشعب الصحراوي  والدعم الانساني الذي تقدمه المنظمات والجمعيات الاسبانية للشعب الصحراوي . الى ان جاءت قضية اختطاف المتعاونين الاسبان لتقلب الطاولة وتفضح الموقف الاسباني الرسمي ليتبين للصحراويين ان علاقات الرباط ومدريد اقوى من ان يغيرها أي شي حتى ولو كان أمن اللاجئين الصحراويين . لتعلن الحكومة الصحراوية وقتها ان موقف مدريد لا يشرف وهو موقف عكس وصورة واضحة إرادة اعداء الشعب الصحراوي تطبيقا لاجندة المخابرات المغربية التي كانت السبب في كل ما حصل ، وامام الضغط الشعبي على الحكومة الاسبانية و الدعاوى المتكررة لها بالسماح لعودة المنظمات الحكومية الاسبانية والمتعاونين الاسبان الى المخيمات بدأت مدريد في خطوات نحو ذلك كان اولها ارسال عنصرين من مخابراتها للمخيمات كانا قد أطلعا على الوضع وعلى ضوء تقريرهما سيشرع وفدا أخرا رفيع المستوى من منظمة الغوث الاسباني و عنصرين من المسؤولين عن الامن  في منظمة غوث اللاجئين مكتب جنيف في زيارة الى مخيمات اللاجئين الصحراويين خلال الاسبوع المقبل للتباحث مع الحكومة الصحراوية حول الوضع الامني ومدى توفر الظروف الامنية للمتعاونين والمنظمات الانسانية في المخيمات ، وكانت الحكومة الصحراوية عن طريق لجنة امنية تقنية تجتمع دوريا  قد حضرت تقريرا تقيم فيه الحالة الامنية بصفة عامة منذ حادثة اختطاف الاجانب من المنتظر ان يقدم الى الوفد الزائر، كما انه من المنتظر ان تطلب الحكومة الصحراوية رسميا من الحكومة الاسبانية المساعدة في توفير الوسائل واللوجيستيك للقوى والاجهزة الامنية التي تسهر على توفير الامن للاجانب على قرار ما فعلة منظمة غوث اللاجئين التي التزمت رسميا بتوفيرالدعم والمساعدة للحكومة الصحراوية تتمثل في الاليات واجهزة الاتصال وكاميرات المراقبة بالاضافة الى البدء بنظام التأشيرات وكذا التموين اللازم . يذكر ان الحكومة الاسبانية قامت منذ فترة بسحب كافة مواطنيها من المخيمات بحجة عدم توفر الظروف الامنية مما استدعى الحكومة الصحراوية بطلب العون من السلطات الجزائرية التي التزمت بتوفير كل ما تتطلبه عملية التامين وكذا بالدوريات خارج المخيمات ونقاط المراقبة الثابتة والمتحركة خارج المخيمات وهذا بعد طلب رسمي من طرف كاتب الدولة للتوثيق والامن في أجتماع مع قادة امنيين جزائريين على هامش أجتماع وزراء امن دول  شمال افريقيا بالجزائر العاصمة.
واصيبت الحكومة الاسبانية ينوع من الاحراج بعد مواصلة المنظمات الاجنبية الاخرى العمل داخل المخيمات وتعاطيها مع السلطات الصحراوية التي تواصل مجهوداتها في هذا المجال ، ويبدو ان مدريد قد استوعبت الدرس و بدأت تلين موقفها من خلال قبولها بالامر الواقع كماهو . ومهما يكن يبدو ان هاجس الامن أصبح الشغل الشاغل للسلطات الصحراوية التي انهمكت كثيرا خلال الاشهر الاخيرة في تقوية الاجهزة الامنية ودعمها بالمعدات التقنية والطاقة البشرية الكافية.
الاثنين, أكتوبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التفاصيل الدقيقة من داخل منزل الملازم الذى أطلق النار على الرئيس الموريتاني

تمكنت  وكالة "أنباء انفو " الموريتانية  الإثنين ، من دخول منزل الملازم الحاج ولد احميد (29 عاما) الذى قام مساء السبت الماضي باطلاق النار على الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز .
"أنباء انفو" وحرصا منها على الوصول إلى الحقيقة كاملة ودون أي تشويه ، استطاعت الوصول إلى المنزل الواقع بحي "كارفور" وسط العاصمة انواكشوط وتلتقى بوالد ووالدة الملازم وقد وصلا لتوهما من مدينة "كيفا" بعد ان أبلغا أن ولدهما هو من قام باطلاق النار على الرئيس .
الوالدة حياتى منت حيمد (يمين الصورة) تحدثت مع "أنباء انفو" بصراحة تامة وهي تروى لنا حقيقة ما حدث ، طبقا لما رواه عليها ابنها الحاج الذى أبلغتنا أنه عاد صباح اليوم الإثنين ، ليزاول عمله فى كتيبته "اطويله" (شمال) بعد ان أكد التحقيق الذى أجري معه أمس ، عدم وجود أي نية مسبقة لديه باسهداف الرئيس .
وروت حياتى القصة كما حدثها ابنها قائلة ، كان الوقت مساء السبت وخيوط الظلام الأولى بدأت تغطي عري الصحراء الممتدة على مدى البصر فى صحراء مفتوحة ، حين تراءت له (الحاج ) من بعيد عدة سيارات قادمة فى اتجاه مركز حراسة الكتيبة الأمامي ، فأصدر الآوامر لمجموعته بان تكون على أهبة الإستعداد و ان تنصب المدافع الثقيلة المحمولة على السيارات ، وتقدم هو شخصيا بمفرده فى سيارة تويوتا صغيرة "آفينسيس" ثم خرج منها يراقب حركة السيارات المجهولة خشية ان تكون معادية ، خصوصا وأنها لا تسير على الطريق الصحراوي المعهود للسيارات العادية التى تشاهد كل مرة وهي تعبر المكان بما فيها السيارات التابعة لرئيس الجمهورية ، وفور وصول السيارة التى بداخلها الرئيس ولد عبد العزيز إلى الخط الأحمر الرمزي الذى لايسمح لغير العاملين فى الكتيبة بالإقتراب منه ، متحدية التحذيرات التى صدرت إليها وأوامر التوقف ، لم يكن أمام الملازم الحاج - يقول المصدر - إلا تنفيذ الواجب وتصويب بندقية "الكالاش نيكوف" إلى شخص ملثم يقود السيارة ، ليتبين فى مابعد أنه الرئيس ولد عبد العزيز ، وأن السبب الذى جعله يمتنع عن الإستجابة لأوامر التوقف ، كون الملازم الحاج أراد توقيف السيارة وكان ساعتها بغير لباس صدره العسكرية ، حيث يلبس قميصا قماش أبيض ، بفعل تأثير ارتفاع حرارة الجو ، وهو ما جعل الرئيس ولد عبد العزيز-كما يبدو - يشتبه فى كون الأوامر صادرة فعلا من كتيبة عسكرية وبدلا من ان يتوقف زاد من سرعة السيارة ، فيعتقد بالمقابل الملازم الحاج ، أن السيارة فعلا معادية وبالتالي يجب عليه منعها بكل وسيلة من الإفلات ، فحدث الذى حدث .
والدة الملازم .. قالت ان ولدها : لا يفهم فى السياسة وهو يعمل بواجب الجندي العادي .. ثم أضافت .. لقد تفهم الرئيس ولد عبد العزيز براءة ولدي حتى قبل التحقيق الذى كان من الطبيعي ان يتم . ثم "أكد التحقيق والحمد لله أن ولدي أخطأ بحسن نية "" إنه وطني ومتفاني فى عمله "" .. ""اليوم وقبل ان يعود إلى عمله قال لي.. "" " ارتاحي يا أمي .. الجميع يعرف أن ما حصل قضاء وقدر ولامقصد فيه لأحد .. وكل شيئ انتهى بخير والحمد لله "".
الاثنين, أكتوبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المؤتمر النيجيري للشغل يقرر المشاركة في المؤتمر ال 7 لاتحاد العمال

عبر رئيس المؤتمر النيجيري للشغل، أثناء استقباله السفير الصحراوي في أبوجا أول أمس الجمعة، عن "شكر وامتنان المؤتمر النيجيري للشغل لاتحاد العمال الصحراويين على الدعوة للمشاركة في المؤتمر السابع  " معلنا قرار النقابة ايفاد وفد رفيع المستوى لتمثيلها في هذا الحدث برئاسة نائب الرئيس وعضوية قيادات بارزة من النقابات النيجيرية المنضوية تحت لواء المؤتمر النيجيري للشغل، حسبما افاد بيان للسفارة الصحراوية في العاصمة النيجيرية"،  واضاف أن "المشاركة بهذا الحجم هي أقل ما يمكن عمله من أجل التعبير بوضوح عن الوقوف الى جانب الشعب الصحراوي وحركته النقابية الى غاية تحقيق أهدافهما المشروعة في الحرية والاستقلال.
وأكد السيد عبدوالواحيد عومار رئيس المؤتمر النيجيري للشغل دعم نقابته "لنضال العمال الصحراويين من أجل استكمال تصفية الاستعمار من الصحراء الغربية وجلاء الاحتلال المغربي"، معربا عن تثمين الحركة النقابية الافريقية "للدور الريادي الذي يلعبه العمال الصحراويون في معركتي التحرير وبناء مؤسسات الجمهورية الصحراوية في المنفى"، منددا، في المقابل "بسياسات القمع ومصادرة الحقوق المدنية والنقابية التي يتعرض لها العمال الصحراويون بشكل مستمر تحت الاحتلال المغربي"، حسب ما أفاد به بيان صادر عن السفارة الصحراوية في أبوجا.
جدير بالذكر أن المؤتمر النيجيري للشغل يعد أكبر تجمع نقابي افريقي بعضوية أكثر من 30 نقابة فرعية و 6 ملايين عامل، وهو من يقود الحركة التضامنية مع الشعب الصحراوي في نيجيريا حيث يوجد مكتب "المحفل النيجيري للتضامن مع الشعب الصحراوي" الذي أشرف على تدشينه رئيس الجمهورية الأخ محمد عبد العزيز، أثناء زيارة الدولة التي قادته الى نيجيريا أكتوبر  2010
 للاشارة ينعقد المؤتمر ال 7 لاتحاد عمال الساقية الحمراء ووادي الذهب في الفترة من 21 وحتى 23 اكتوبر الجاري بولاية بوجدور وتحضره عديد المنظمات النقابية والعمالية من محتلف القارات.
الاثنين, أكتوبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تبعات ماوراء الرصاص الخطأ على الرئيس الجار

بعيدا عن منطق التحليلات الكثيرة والحبر المسكوب لقراءة ماحدث للرئيس الموريتاني ثمة سؤال جوهري يفرض نفسه في الدول التي تعاني من هيمنة الرئيس على كل الصلاحيات، ويتحول بموجبها البلد الى جلباب للرئيس، لايتنفس إلا بإذنه ولايتحرك إلا وفق هواه وماتمليه عليه نرجسيته الغارقة في الشوفينية حتى يصبح الوطن هو الرئيس والرئيس هو المستقبل والأمل وربما هو الحياة بكل حلوها ومرها.
ما إن إستقرت رصاصة صديقة في جزء ما من جسد الرئيس الموريتاني حتى طغى على الساحة الموريتانية ونخبها النيرة حديث عن من سيخلف الرجل لاقدر الله لو كانت الرصاصة الخطأ وصلت للمكان السيء.
سؤال بدأ طبيعيا في المشهد السياسي للجار الموريتاني لكنه والى اللحظة لازال يعتبر من المحرمات في السياسة الداخلية الصحراوية رغم ان كل شعوب المنطقة تتحدث عمن سيخلف حكامها بدأ من الجزائر وصولا الى موريتانيا باستثناء الجمهورية الصحراوية.
فبعد تعرض الرئيس الموريتاني لمحاولة اغتيال قيل انها عن "طريق الخطأ" سادت حالة من الارتباك في المشهد الموريتاني ودواعي الغلق الكبيرة تعود لغياب منصب نائب الرئيس حتى لاتنزلق موريتانيا في أتون فوضى وهي المهددة في امنها من المخزن المغربي وبعبع الجهاد الاسلامي المعشعش في الجارة مالي.
حال موريتانيا وهي تبحث عمن سيقود قطارها لو قدر الله مكروه لرئيسها ربما لاتختلف عن المشهد الصحراوي فرغم ان دستور الدولة الصحراوية يحل هذه الاشكالية بتوكيل صلاحيات الرئيس في حالة العجز او الوفاة الى رئيس المجلس الوطني الصحراوي، الا ان السؤال الاهم هو ماذا بعد حل الاشكال الدستوري؟. وهل حقا هناك شخص مؤهل يحظى بالاجماع لخلافة الرئيس الصحراوي ؟.
قد يسارع البعض خاصة من اصحاب نظرية "الاستثناء" اي الذين يرون ان الحالة الصحراوية هي حالة ثورية استثنائية لايصيب الموت قيادتها ! وبالتالي لايجوز مقارنتها مع اي بيئة سياسية اخرى جارة كانت ام عدوة ، قد يسارعون الى القول ان هذا الموضوع سابق لاوانه وان هدفه هو زرع البلبلة في المشهد السياسي، ويرى اصحاب هذه النظرية وهم في معظمهم من المنتفعين من الوضع القائم انه من المحرمات الثورية الحديث عن الرجل الثاني في جبهة البوليساريو. وان موضوع خلافة الرئيس محمد عبد العزيز من الطابوهات التي لايجوز الخوض فيها حتى لانقدم خدمة مجانية للعدو المغربي، فمادامت الثورة تزحف وتتنفس ببطء بوجود الرئيس فإن الكلام عن الغد مجرد اوهام .
هنا لن نذيع سرا اذا قلنا ان بعض من أعضاء القيادة الوطنية الرشيدة من بينهم وزراء واعضاء امانة وطنية سبق وان عقدوا إجتماعا سريا قبل سنوات تزامنا مع رحلة علاجية للسيد رئيس الجمهورية الى الخارج، و
تتحفظ المستقبل  الصحراوي عن نشر اسماء المشاركين في هذا الاجتماع الذي خصص لموضوع خلافة الرئيس، ورغم ان امر خلافة الرئيس في حالة العجز او الوفاة بعد إثباتها يبدو  محسوم قانونيا في ظاهر الامر إلاأن  السر الذي أفشاه لمجلة المستقبل الصحراوي أحد المقربين من العلبة السوداء داخل النظام الصحراوي هو ان هذا الاجتماع خصص لهدف واحد وهو ضمان خليفة سيحافظ على المصالح السياسية والاقتصادية الضيقة للمشاركين في الاجتماع دون إلاء اهمية لمصلحة الوطن والقضية.
موضوع خلافة الرئيس يعتبر حتى اللحظة من المواضيع الممنوع على العامة الخوض فيها حتى ولو عن طريق المؤتمرات الشعبية ويسمح فقط للنظام والمقربين منه. رغم انه من حق المواطن الصحراوي البسيط ان يطمئن على ضمان سيرورة مؤسسات الدولة الصحراوية التي من المفترض ان لاتزول بزوال الاشخاص.
قد ينظر البعض الى الحديث عن موضوع خلافة الرئيس  من باب المثل الشعبي "اللي يكرهك يحلم عنك حلم شين " لكن لهذه القاعدة إستثناء إذ انه كان من حق المشاركين في الاجتماع السالف الذكر ان يناقشوا كل المواضيع بلا استثناء بسبب الحصانة القيادية، لكن  حينما يتحدث المواطن العادي عن هذا الموضوع سيجد نفسه متهما بتهم الخيانة والعمالة وهي تهم جاهزة لدى النظام الصحراوي.
ترسيخ فكرة ان الرئيس هو الانسب وان لا بديل له في المشهد السياسي الصحراوي الآني وهي  ذات  الفكرة التي كانت سائدة عند الانظمة العربية المنهارة قبل ان يرى العالم ان تلك الدول استمرت رغم ذهاب رؤوس انظمتها. هذه الفكرة البالية هي نتيجة منطقية لاستحواذ الرئيس على كل السلطات وتقزيم منافسيه في الساحة السياسية حتى اصبح الجميع على قناعة ان اعضاء النظام الذين يدورون في فلك الرئيس ويخرجهم من جلبابه الى حيث يريد من الأماكن القيادية غير مؤهلين لشغل منصب الرجل الاول . بل سيبقوا قاصرين في نظر العامة امام التاريخ العسكري والمشوار النضالي لشخص الامين العام للجبهة ورئيس الدولة والقائد الاعلى للقوات المسلحة والقاضي الاول في البلاد.
امر يدعو الى الاسراع في حل اشكالية نائب الرئيس والتي تبدا من تصحيح الكثير من الافكار البالية الموجودة في الساحة السياسية مثل إنعدام وجود البديل للرجل في حال "لاقدر الله" حدث له مكروه ، وهي افكار قد تعيق استمرار قاطرة نضال الشعب الصحراوي، فالحالات الطارئة لاتؤمن بالاستثناء ولاتفرق بين الثورة والدولة ولاتاخذ بعين الاعتبار لا التاريخ ولا الجغرافيا.
الكثير من الانظمة الشمولية لاترى فائدة من وجود نائب للرئيس الا ان نجاح النموذج الاميريكي شكل احراجا لهذه الانظمة، اضافة الى المشاكل الكثيرة التي حدثت في الكثير من البلدان خاصة انظمة الشخص الواحد بعد وفاة رئيسها.
واليوم وفي ظل الجيل الرابع من اجيال الثورة الصحراوية يحاول البعض جرنا الى دولة الفقيه "ظل الله في الأرض" بدل دولة السياسي الذي يعرف ان المسؤولية تكليف وليس تشريف والذي سيرحل لتبقى القضية رغم كل شيء ..
نتمنى في الاخير طول العمر وموفور الصحة والعافية لرئيس الجمهورية والتنويه الى ان التطرق لهذا الموضوع جاء من منطلق ان رئيس الجمهورية يمثل شخصية عامة لكل الصحراويين ومن حق الجميع مناقشة من سيخلف رئيسه من اجل ضمان استمرارية الدولة الصحراوية وهي استمرارية لم يعقها فقدان الشعب الصحراوي لأغلى ابنائه من الشهداء والساسة المفكرين مثل الفقيد محمد سيدابراهيم بصيري والشهيد الولي مصطفى السيد.
الاثنين, أكتوبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مشروع قرار أممي يدعو إلى مفاوضات مكثفة وﺟﺎﺩﺓ لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية

صدمة جديدة تلقتها الدبلوماسية المغربية باروقة الامم المتحدة بعد ان صادقت اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة٬ يوم الاثنين15 اكتوبر٬ بدون تصويت٬ على مشروع قرار حول الصحراء الغربية المحتلة يجدد دعم الأمم المتحدة لمسلسل المفاوضات، مع دعوة الأطراف إلى مواصلة التحلي بالإرادة السياسية والعمل في جو ملائم للحوار من أجل الدخول بحسن نية وبدون شروط مسبقة في مرحلة مفاوضات مكثفة.وأبرز مشروع القرار الذي قدمه رئيس اللجنة الرابعة٬ سفير الغابون لدى الأمم المتحدة نويل نيلسون ميسون، أن الجمعية العامة "تدعم مسلسل المفاوضات الذي انطلق بمقتضى القرار رقم 1754 (2007 ) والمدعوم بالقرارين 1783 (2007 ) ) و1813( 2008 ) و1871 (2009) و1920 (2010 ) و1979 (2011 ) و2044 (2012 )٬ الصادرين عن مجلس الأمن بهدف التوصل إلى حل سياسي عادل ودائم ومقبول من لدن جميع الأطراف يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
ويدعو النص٬ بهذا الخصوص٬ دول المنطقة إلى التعاون بشكل كامل مع الجهود المبذولة تحت إشراف الأمم المتحدة ومع بعضها البعض٬ بغية التوصل إلى حل سياسي ومقبول من لدن طرفي النزاع البوليساريو والمملكة المغربية.
وشكل هذا القرار إخفاق جديد لدبلوماسية الرباط الهادفة الى سحب الملف الصحراوي من اللجنة الرابعة لتصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة. حتى يتسنى لها إحكام سيطرتها العسكرية على المناطق التي تحتلها من الصحراء الغربية. 

الاثنين, أكتوبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اقبال على العدد الجديد من نشرية 5 مارس التي تصدر عن شباب الثورة الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/10‏/2012 | الأحد, أكتوبر 14, 2012


 قام شباب الثورة الصحراوية يوم السبت 13 اكتوبر 2012 بتوزيع عدد خاص بعيد الوحدة الوطنية من نشرية 5 مارس وهي نشرية سياسية شاملة تصدر عن شباب الثورة الصحراوية الذي ينادي باصلاح النظام الصحراوي.
    وقد تم توزيع 400 نسخة من النشرية بمخيمات اللاجئين الصحراويين، وهو ما أثار انزعاج البعض خاصة اولئك الذين لازالو يعيشون في زمن الحرب الباردة ومنهم مدير الامن بمدرسة 27 سابقا اي ولاية بوجدور حاليا، الذي قام بمصادرة بعض من اعداد النشرية من ايدي بعض المواطنات و لكن اغلبهن رفضن إعطائها له و قد تدخل امين الفروع بالمدرسة المدعو محمد عالين الذي قال ان توزيع النشرية داخل المدرسة هو تعدي عليها فردت عليه احدى المواطنات بان من يوزعون النشرية هم ابناء الشعب الصحراوي وكل مافيها هي قضايا حقيقة ولكنكم تخافون من ظهور الحقيقة.
    كما تم توزيع النشرية بالولايات والشهيد الحافظ و كان اغلب من رصدت المستقبل الصحراوي ارائهم معجبين بمواضيعها.
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البروتوكول عندنا

السلامي محمود      جميع الدول تتفق على ابروتوكول عام  وقواعد تتضمن  ضوابط للمعاملة بين الدول والهيئات  تحترمها وتعمل على تحقيق ألإحترام لمواطنيها، إضافة إلى ما تقوم به من سياسات بناءة تطبيقاً للقوانين  و التشريعات و تسخر امكانات مادية  وبشرية لتحسين صورتها في الفضاء الدولي. وتوكل جزءًا من  هذه المهمة لما يسمى بابروتوكول الدولة الذي ُيعني بالمراسيم والسلوكات الظاهرية التي ينبغي أن يتسم بها الحدث الوطني ، سواء تعلق ألأمر بألافراد  أو المؤسسات . وبعبارة أُخرى فإن الحدث السياسي أو العمل الديبلوماسي على وجه الخصوص يتطلب بروتوكولاً معيناً يتغير حسب  طبيعة ومقتضيات النشاط المُقام به.
إن ألأعما ل البروتوكولية قد تكلف مادياً و بشريا ً، وقد لاتتطلب الشيئ الكثير لكنها تُلزم التقيد ببعض المظاهر الرمزية والخطوات وألإماءات.  مهما كانت شكلية تُعطي العمل المقام به طابعاً لائقاً ، إذ تشد ألإنتباه إلى الرسالة التي نود أبلاغها والافكار الجوهرية  التي نريد إبرازها وفي نفس الوقت تغض الطرف عن القضايا الشكلية التي لاتمثل جزءا من الرسالة التي نرغب في إيصالها. بل تُكون تصوراً عاما عن ماهية الدولة. وفي هذا الجانب هناك دول غربية تتفنن في البروتوكول على درجة الخلط بينه و بين الدعاية  وتسوق لنفسها ببراعة نادرة في ألأوساط الدولية كما هو الحال بالنسبة لإسرائيل مثلاً.
هذه ألأمور و الخطوات تبدأ بالمظهر العام والملبس واللغة المستعملة والحركات و الإماءات التي يجب ضبطها من لدن الشخصية المعنوية للدولة.  والمسائل المستعملة والمحيط المادي . كل هذه الجوانب يمكن حصرها في كلمة البروتوكول. فالندوة الصحفية لها ابروتوكولها الخاص ، و لإستقبال الضيوف ابوتوكول وهو على درجات ، يتنوع حسب مستوى التمثيل وللمحاضرة بروتوكولها ، وللأنشطة ذات الطابع الشعبي قواعد ابروتوكولية : كتحية ألأحياء  و تحية الموتى   و للزيارات الميدانية ابروتوكولها الخاص وما يصطلح  على تسميته بالمفهوم الحداثي  ب"ألأتيكيت". الذي يُعني بذوق وشعور الآخر.
جميع المراسيم والبروتوكولات  ينبغي أن تشرف عليها جهة تنظيمية قد تكون رئآسة الدولة، رئآسة الوزراء، وزارة الخارجية أو كلها مجتمعة وتصدر المذكرات و ألأدلة والبروتوكولات  للمعنيين و تلزم ألإرتباط بضوابطها. تُرشد الرئيس والوزير والسفير والمدير و الممثل ، تُلزم كل هؤلاء بالإمتثال إلى تعليماتها وعدم الخروج عن القواعد العامة للبروتوكول.
الجهة المعنية تٌرشد إلى الملبس اللائق بالحدث تضبط الإماءات والحركات التي قد يلجاُ إليها المتحدث والتي في الغالب تُشوش على إنتباه المستمعين إذا لم تكن في محلها وتجعلهم يولون ألإهتمام إلى القضايا الثانوية.  هذه السلوكات قد تكون شكلية لكنها مباديء عامة تتبناها ألأنظمة من أجل تسويق صورها . وفي هذا المنوال يتبادر السؤال التالي:
من هو المسؤول عن البروتوكول في الدولة الصحراوية؟
هل هناك إستراتيجية  و مستويات من التكوين في العمل البروتوكولي؟
أعتذر للقاريء على عدم ألإجابة على هذا السؤال إذ لاعلم لي بجهة مسؤولة عن معالجة فن المراسيم كخطوات إعداد ألإستقبالات والحفلات ومهنية الوظائف و قواد السلوك وغيرها.
مؤاخذتي المتواضعة تنحصر في مشاهدة معظم السياسيين الصحراويين يضربون عرض الحائط بأبسط مباديء الحوار . يخرجون عن الضوابط العامة المتعارف عليها في التقديم  وفي التمثيل و التي في مجملها تجمع بين مواصفات الشخصية الوطنية من جهة، شخصية الفرد، ومقتضيات النشاط المقام به . معظم سياسيينا  يصحبون كلامهم بالإماءات والحركات المذهلة التي تشوش على المستمع كتمرير الرأس، فرك ألانف، حركة اليدين و التصفيق، وحركة ألأطرأف  بغير تناسق والرجلين.
مظاهر تُسييئ إلى مكانة الشعب الصحراوي و نخجل من تمثيل صاحبها  لنا.   
في زمن التحرير وفي إطار ألإعداد المبكر لجيل بأكمله لمواجهة اوضاع متميزة تكاد لاتحتمل، قامت المنظمة بإنشاء مراكز للتدريب والتكوين كمدرسة 12 أكتوبر، 27 فبرائر، قاعدة الشهيد هداد وغيرها.... كان غرضها المباشر هو التدريب والتكوين ، لكنها في نفس الوقت كانت تحمل في طياتها إعدادا لجيل بأكمله من الناحية العقائدية  و اثبات نواة الشخصية الوطنية الصحراوية على قياس مباديء الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب ومشروع الدولة العصرية . و في هذا ألإطار عُمل على تعميق بعض الصفات التارخية للذات الصحراوية كالشجاعة و الحرية والعطاء والتحمل، بالإضافة إلى بعض السلوكات التي تتطلبها مقتضيات الحياة الحديثة كالنظافة ونظام الحياة واحترام الوقت وطاعة المسؤول، وتحديد الأزياء . وكانت مدارس الفروع الطلابية ومدراس ألإطارات والندوات السياسية الفكرية حلقات أساسية في تلك ألإستراتيجية. 
لم ينحصر نفوذ المنظمة على الجوانب المؤسساتية انذاك ، بل تجاوزه  ليمتد الى الحياة الخاصة كعلاقات ألأفراد  وتنظيم ألاسرة ، وإيجاد السبل لتغيير البنى التحتية للمجتمع و إلزام المواطنين بتبنيه من خلال ألأسرة ألصحراوية . نظاماً شمولياً بما في الكلمة من معنى  يتضمن الحياة اليومية من تغذية، وسلوكات عا مة  وأنشطة ثقافية وفنية ، مس الجوانب الروحية والأجتماعية والثقافية. ولم تكن عملية التلقين مكلفة نظراً لبراءة المجتمع وثقته المطلقة في قيادة أبنائه.
و بذ لك العمل نشأت النواة الأولى للشخصية الوطنية الصحراوية الجديدة في الدولة الفتية، شخصية تستمد مقوماتها من الماضي العريق والحاضر الشاق والمستقبل الواعد.  لكن ومع أسفنا الشديد وبتوقف ميكانيزمات الثورة، وعجز قوادها عن إيجاد البدائل تحولت ألإنجازات معظمها إلى ركام ولم يبق سوى الحلم الذي يظل يُراود الصحراويين والصحراويات.
تلك السلوكات .  حصيلة كفيلة بإيجاد قواعد للبروتوكول الصحراوي المتميز الذي يجمع بين قواعد البرتوكول ألأممية الحديثة  و التي نريد لها أن تكون حقاَ محل إعجاب واعتزاز للصحراويين. وبذلك ُيكون البروتوكول عندنا قيمة تُضاف الى مقومات الشخصية الوطنية الصحراوية.
                                         
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجالية الصحراوية بفرنسا تخلد ذكرى الوحدة الوطنية

خلدت الجمعية الصحراوية بفرنسا الذكرى  37 للوحدة الوطنية بحضور معتبر للجالية المقيمة بمنطقة باريس و ضواحيها، و غياب لممثل الجبهة الذي كان من المفترض ان يلقي على الحاضرين لمحة تاريخية عن الوحدة الوطنية و المراحل التي مرت بها في إطار مرحلة حرب التحرير، خصوصا ان الغالبية هم من جيل الشباب الذي لم يعايش الحدث.

 بدأ الإحتفال بإفتتاحية عن يوم الوحدة الوطنية من طرف الطاقم المشرف على تخليد الذكرى، تلته مداخلات من طرف الحاضرين حول الفتور الذي تعيشه القضية الوطنية و البحث عن آليات تواكب تطورات القضية على الساحة السياسية وترسيخ صفوف الوحدة الوطنية من اجل إستكمال تحرير كامل التراب الوطني.
  اختتم الإحتفال بأغاني وطنية من طرف فرقة محلية ، حيث انها كانت فرصة لتجمع الجالية وتبادل الأفكار و المقترحات من اجل التحسيس بالقضية الوطنية خاصة بفرنسا.
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يستجدي الخليج للخروج من الازمة الاقتصادية الخانقة

خاب ظن النظام المغربي في تلقّي مساعدات خليجية تعينه على تخطّي أزمته الاقتصادية. وبعد حديث عن ضم المغرب إلى مجلس التعاون الخليجي والاتفاق على شراكة استراتيجية، تبخرّت جميع الوعود ليبقى فقط الكلام المعسولعندما زار رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، الملك السعودي عبد الله بن عبد العزيز في مقر إقامته الخاص في قصره بالقرب من مدينة الدار البيضاء المغربية، صدرت الكثير من التعليقات على المواقع الاجتماعية على الإنترنت تسخر من رئيس الحكومة الإسلامي وتظهره على أنه ذهب «يستجدي» الملك السعودي لمساعدته على الخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي يعيشها الاقتصاد المغربي. وكتبت بعض المواقع الإلكترونية المغربية المستقلة أن رئيس الحكومة المغربية طلب فعلاً من الملك السعودي مساعدة بلاده مالياً للخروج من الأزمة الاقتصادية، ما دفع السفارة السعودية في المغرب إلى التدخل للتوضيح والقول إن الزيارة كانت ذات طابع خاص وتدخل في إطار المجاملة، وإنه لا علاقة لها بكل ما كتب.
ولم يمض أكثر من أسبوعين على هذه الزيارة حتى بثّ التلفزيون الرسمي المغربي صوراً تظهر هذه المرة الملك المغربي، محمد السادس، وهو يجتمع مع نظيره السعودي في مقر إقامته بالدار البيضاء. وهذه المرة صدر بيان رسمي يقول إن الملكين اجتمعا على انفراد وجرت بينهما محادثات خاصة، رغم أن الزيارة كانت هي الأخرى زيارة مجاملة، وطبعاً لم يكشف حتى الآن عن طبيعة تلك المحادثات.
نادي الملكيات
عند اندلاع الحراك الشعبي في الكثير من الدول العربية، بما فيها تلك ذات الأنظمة الملكية، استشعرت الأنظمة الملكية خطر هذا الحراك، وبادرت إلى التضامن في ما بينها لتحصين نفسها من رياح التغيير. وأعلنت دول مجلس التعاون الخليجي، العام الماضي، قرارها ضم كل من الأردن والمغرب إلى مجلسها، رغم البعد الجغرافي بين هاتين المملكتين. لاحقاً تراجعت دول الخليج عن قرارها، وبدأ الحديث عن «شراكة استراتيجية» بدلاً من الضم الكامل.
وبموجب هذه الشراكة، تعهدت صناديق الثروة السيادية في قطر والكويت باستثمار حوالى 3 مليارات دولار في المغرب الذي يعاني من نقص السيولة النقدية، في خطوة كان تسعى إلى تعزيز علاقات التضامن بين الملكيات العربية. ولإعطاء هذا الدعم و«التضامن» بين الملكيات والإمارات العربية بعده الرمزي، حضر أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني إلى المغرب ليشرف هو والملك محمد السادس على حفل توقيع على هذا الاتفاق. لكن بعد مرور حوالى سنة على إبرام الاتفاق، لم يتجسد حتى اليوم أي شيء منه على أرض الواقع. وما حصل هو العكس تماماً. فخلال السنوات الماضية، وتحديداً منذ الأزمة المالية التي ضربت الأسواق المالية العالمية عام 2009، بدأت الاستثمارات الخليجية تتعثر في المغرب. وخلال السنتين الماضيتين، انسحبت شركتا «إعمار» و«سما دبي» الاستثماريتان الكبيرتان من مشاريع لهما في المغرب. وكانت قيمة الاستثمارات الإماراتية في المغرب تقدر بحوالى 17.5 مليار درهم، أي ما يعادل 4 مليارات و800 مليون دولار، موجهةً إلى قطاعات مثل السياحة والعقارات والطاقة. أما الاستثمارات الخليجية التي لم تنسحب رسمياً فهي تعاني اليوم من حالة جمود أو توقف.
ويسعى المغرب اليوم للتوجه شرقاً، وتحديداً عند بعض الدول الخليجية مثل السعودية، لطلب المساعدة من أجل فك خناق الأزمة الاقتصادية التي تعصف به، وذلك بعد أن تبخرت كل وعود الاستثمارات الضخمة التي وعدته بها دول وصناديق سيادية خليجية. فبدلاً من ثقافة «الشراكة الاستراتيجية»، عاد الوضع إلى ما كان عليه، وتحديداً تقاليد «الاستجداء العربي» الذي تحول إلى مادة للسخرية بين متصفحي المواقع الاجتماعية من المغاربة.
فالاقتصاد المغربي يمر بضائقة مالية خانقة، نتيجة تفاقم عجز الميزان التجاري المغربي (قرابة 40 في المئة مع الاتحاد الأوروبي بين 2000 و2010 مثلاً)، وتراجع الاستثمارات الخارجية. ومن بين الأسباب الإضافية تراجع تحويلات المهاجرين المغاربة بسبب الأزمة الاقتصادية العالمية، وجمود على مستوى المداخيل المترتبة عن السياحة التي عرفت هي الأخرى تراجعاً ملموساً.
وأمام هذه الوضعية الاقتصادية، جاء الإخلال بالوعود الخليجية للمغرب ليزيد من حدة الأزمة التي يخشى المسؤولون في المغرب أن تتحول إلى احتجاجات يصعب لجمها، مثلما يحصل اليوم في الأردن، الذي لدغ من نفس جحر الوعود الخليجية المعسولة قبل أن يستيقظ على التظاهرات التي تعمّ اليوم شوارع المدن الأردنية.
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

"الخضر" يتأهّلون لـ "كان" 2013 + فيديو

حصد المنتخب الجزائري ليلة الأحد، تأشيرة التأهل إلى نهائيات كأس أمم إفريقيا 2013، عقب فوزه (2-0) على الشقيق الليبي، برسم إياب الدور التصفوي الأخير.وكان "محاربو الصحراء" قد فازوا بهدف دون رد خلال مواجهة الذهاب.
وجاء تأهل المنتخب الجزائري في مباراة الليلة بعد انتصار حمل بصمات المهاجمين العربي هلال سوداني
في الدقيقة الـ 6 وإسلام سليماني بعد دقيقة فقط من ذلك.
وأقيمت هذا المباراة - التي سادت أطوارها روح رياضية مثالية - بملعب "مصطفى شاكر" بالبليدة، وسط حضور جماهيري غفير وتحت إدارة الحكم الرئيس أبو بكر ماريو بانغورا من غينيا كوناكري.

ومثلما كان الشأن للقاء الذهاب، لم يجد أشبال وحيد خليلوزيتش صعوبات تذكر في تحقيق الفوز والظفر بتأشيرة التأهل، حيث أجاد ممثلونا حسن تسيير الأطوار والإنتشار في الملعب والتحكّم في زمام الكرة والتهديف في الوقت المناسب مع إجادة تحصين الجبهة الخلفية، حتى أن الحارس وهاب رايس مبولحي كان في "شبه راحة" طوال المقابلتين، كما أن الظفر ببطاقة التأهل اقترب في معناه من استمارة "إدارية" بسيطة عبّأ بياناتها سوداني وسليماني الثنائي المرح والسلاحين التهديفيتين الجديدين لكتيبة "محاربي الصحراء"، مع الإحترام الكامل للمنافس الليبي الذي يبدو أنه استنفد قواه في تصفيات ونهائيات "كان" 2012.
وأهدر زملاء المهاجم سفيان فيغولي العديد من الفرص وكان بإمكانهم تسجيل أكثر من هدفين، أمام منافس اكتفى ببعض المحاولات المحتشمة لم يقلق بها المعسكر الجزائري.
وظهر جليا بأن "التأهل قد حسمه "الخضر" لما فازوا في لقاء الذهاب، فضلا عن تسجيلهم الليلة هدفين بعد 7 دقائق فقط من انطلاق "المناورات" بثا الوهن في جسد الليبيين، وهو ما جعل بعض لاعبي هذا الأخير يلجأون لـ "التمثيليات التهريجية" في مسعى لإفساد "العرس" وتوقيف المباراة عبثا، بحجة أن الجمهور - الذي كان مسالما - استفزهم، الأمر الذي تفطّن له الحكم الغيني وأمر باستمرار العروض الكروية ضمن نطاق قوانين اللعبة حتى أسدل ستار الأطوار.
وبترشحه للمشاركة في الطبعة الـ 29 من نهائيات كأس أمم إفريقيا 2013، يكون المنتخب الجزائري قد ضمن الحضور رقم "15" في مثل هذا النوع من الإستحقاقات الكروية القارية الكبيرة، بعد غيابه عن نسخة 2012، مع العلم أن دولة جنوب إفريقيا ستحتضن الحدث المقبل لثاني مرة بعد تنظيمها لدورة 1996.
وتعتبر هذه المرة الثالثة التي يحضر فيها المنتخب الجزائري بطولة تنظمها جنوب إفريقيا بعد "كان" 96 ومونديال 2010.
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تفاصيل محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني

نشرت وكالة الأنباء الموريتانية تفاصيل دقيقة حول حادثة استهداف الرئيس محمد ولد عبد العزيز مساء السبت.
وكشفت الوكالة أن السلطات الموريتانية أوقفت ضابطين من الجيش بعد اطلاقهما النار على الرئيس الموريتانى محمد ولد عبد العزيز فى حادثة هزت كيان الدولة منذ مساء السبت 13-10-2012.
وقالت مصادر خاصة للوكالة إن الرئيس كان يستقل سيارة مدنية من نوع V8 مع ابن عمه وشريكه أحمد ولد عبد العزيز خلال جولة أسبوعية يقوم بها فى ضواحى أكجوجت إلى أن باغته حاجز لقوات من الجيش عند الكلم 35 .
وقالت المصادر إن العناصر المكلفين بمراقبة المنطقة حاولوا تنبيه سائق السيارة (الرئيس) دون جدوى ، حيث كان منشغلا بالحديث مع رفيقه ، ولما اقترب من الحاجز اطلقوا رصاصات تحذيرية فوق السيارة.
وأضاف المصدر " قام الرئيس بترك الطريق الرئيسى ونزل الي طريق فرعى ، وواصل سيره إلى العاصمة نواكشوط ، غير أن ضابطين من الوحدة العسكرية المرابطة على الحدود الشمالية للعاصمة قاما باستغلال سيارة مدنية وحاولا وضع كمين للسيارة التى لم تتوقف دون معرفة من بداخلها.
ولما عاد الرئيس إلى الطريق الرئيسي شاهد العناصر وهم يقفون أمامه ، فأشتبه فى السيارة هو ورفيقه ، فرفضا التوقف لها ، واتصل بحرسه وكانوا على بعد كيلومترات منه كما هى العادة خلال جولاته الأسبوعية فى بوادى إنشيري كما يقول المصدر.
وقال أحد الضباط الموقوفين فى تصريحات بعد الحادث لمرؤوسيه إن اشتباهه فى السيارة أزداد بعد رفضها التوقف ثانية، وإن رفيقه أطلق عليها وابلا من الرصاص (14 رصاصة ) لإجبارها ركابها على التوقف.
وتقول مصادر الأخبار إن أحمد ولد عبد العزيز نجا من الحادث ، بينما أصيب الرئيس بطلق ناري فى المناطق السفلية ، وإن حالته ليست بالخطيرة ، لكنه تعرض لنزيف بفعل اختراق الرصاص لجلده وبعد المسافة.
وقالت المصادر التى أوردت النبأ لوكالة الأخبار إن الرئيس واصل السير بالسيارة إلى أن تجاوز المجموعة التى استهدفته ، ثم سلمها لزميله أحمد ولد عبد العزيز.
وقد اتصل الرئيس بحرسه وطلب منهم اعتقال المجموعة ومباشرة التحقيق وهو ماتم خلال الساعات الأولى للعملية التى أثار قلق الآلاف من الموريتانيين.
وقالت مصادر خاصة لوكالة الأخبار إن الضباط تم تحويلهم للتحقيق بقاعدة عسكرية شمال البلاد، وإن الرئيس تجاوز مرحلة الخطر بعد نجاح الأطباء البارحة فى اجراء عملية جراحية لمكان الرصاصة ، ووقف النزيف الذى أثر عليه.

الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نقل الرئيس الموريتاني للعلاج في فرنسا+فيديو

الرئيس محمد ولد عبد العزيز في أول ظهور له على التلفزيون الرسمي منذ تعرضه لإطلاق النار
نقل الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز من مطار نواكشوط متجها إلى فرنسا على متن طائرة فرنسية من أجل إكمال علاجه بعد تعرضه لعملية إطلاق نار ليلة أمس تضاربت الروايات حولها بين قائل إنها كانت عن طريق الخطأ وبين من يرى أنها محاولة اغتيال مدبرة ومقصودة.

وغادر ولد عبد العزيز قبيل ذلك المستشفى العسكري بوسط العاصمة نواكشوط رفقة فريقين طبيين أحدهما موريتاني والآخر فرنسي، عبر سيارتي إسعاف توسطتا الموكب الرئاسي إحداهما تابعة للجيش الموريتاني يعتقد أنها التي استقلها ولد عبد العزيز، وسيارة إسعاف أخرى لا تحمل أي هوية خاصة أقلت الوفد الطبي الفرنسي.
وحضر عدد من أعضاء الحكومة وعدد من قادة الأجهزة الأمنية والعسكرية للمستشفى لحظات قبيل نقله خارجه فيما يتوقع أن يكون بقصد توديع الرئيس والاطمئنان على صحته بعد ليلة طويلة كثرت فيها الشائعات والأخبار المتضاربة في جميع الاتجاهات.
وأحيطت عملية نقل ولد عبد العزيز من المستشفى العسكري بإجراءات أمنية مشددة، ورافقت موكبه سيارات عسكرية تابعة للحرس الرئاسي تحمل أسلحة ومدافع ثقيلة بعضها مضاد للطائرات.
وقبيل مغادرة ولد عبد العزيز المستشفى العسكري أدلى بتصريح خص به وسائل الإعلام الرسمية طمأن فيه مواطنيه على أن حالته الصحية مستقرة وجيدة، ولا تدعو للقلق، كما أكد أن إصابته كانت عن طريق الخطأ من طرف أحد الجنود الموريتانيين في طريق غير معبد نواحي بلدة اطويلة شمالي العاصمة نواكشوط.
وظهر الرئيس خلال تصريحه الرسمي متكئا على سريره، وفي كامل الوعي، وبجانبه رئيس الوزراء مولاي محمد الأغظف، وقائد الجيش محمد ولد الغزواني، والجراح المعالج كان بوبكر.
وأكد ولد عبد العزيز في تصريحه أنه تجاوز مرحلة الخطر، وأن الأمور على ما يرام، وأن العملية الجراحية التي خضع لها كانت ناجحة، بفضل الجهود التي قام بها الفريق الطبي، حسب قوله.
وهذه هي المرة الأولى التي يظهر فيها ولد عبد العزيز منذ تعرضه يوم أمس لطلق ناري تضاربت الأنباء منذ ذلك الوقت بشأن مستوى وحجم الإصابة قبل ظهوره اليوم ليؤكد أن وضعه مستقر ومطمئن.
وفي أول رد فعل سياسي على حادثة إطلاق النار هنأ حزب الاتحاد من أجل الجمهورية الحاكم الرئيس ولد عبد العزيز وحكومته وقواته المسلحة على ما قال إنه "سلامة وتعافي الرئيس من الطلق الذي أصابه عن طريق الخطأ من طرف إحدى الوحدات العسكرية شمالي البلاد".
الأحد, أكتوبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا