اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

المخابرات المغربية تنتهك السيادة الموريتانية

كتب بواسطة : futurosahara on 16‏/11‏/2012 | الجمعة, نوفمبر 16, 2012

نشرت جريدة البيان الصحفي الموريتانية تقريرا مفصلا عن ما قامت به مجموعة اعادة الاعتبار للشهيد الولي ورفاقه من كشف عن حقيقة بعض الخونة والمتعاونين مع نظام المخزن المغربي.واليكم ماجاء في تقرير جريدة البيان الصحفي :
وثائق تثبت علاقة المخابرات المغربية بما يسمى "المعارضة الصحراوية"
الزيارة التي قام بها المبعوث الأممي للقضية الصحراوية السيد "روس" لموريتانيا، في إطار مهمته لصالح القضية ، كشفت عن مفاجئة من العيار الثقيل. وتمثلت في محاولة المخابرات المغربية تضليل المبعوث الاممي
وذلك بتقديم له عملاء صحراويين على انهم معارضة سياسية تمتلك برنامج عمل ولديها تاثير في الداخل الصحراوي .
العملاء الذين حاولوا تضليل الرأي العام  في بيان نشروه على الشبكة العنكبوتية انهم معارضة سياسية شرعية تنشط داخل الجبهة الشعبية انكشفت ألاعيبهم واتضح زيف ما يدعون. وذلك بعد عملية بطولية  ونوعية قام بها نشطاء إلكترونيين  صحراويين تمكنوا من اختراق البريد الالكتروني لمؤسس ما يسمى "خط الشهيد"، حيث أثبتت الوثائق التي تم العثور عليها حصول مؤسس هذه التيار السياسي المزعوم على دعم مادي مقابل دوره الفاشل في التشويش على الصورة المعروفة لدى الصحراويين والمجمعين عليها  وهي كون صورة الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووارد الذهب (البوليساريو) كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي في إدارته لملف الصراع مع المغرب.
العملية البطولية كشفت كذلك عن تلقى المدعو مصطفى سلمى أيضا لتحويلات مالية من المخابرات المغربية مقابل عمله المشبوه في موريتانيا للتأثير على نضالات الشعب الصحراوي وممثله جبهة البوليساريو.
وتشير الوثائق التي عثر عليها النشطاء الصحراويين أن السالك المحجوب الملقب (الجفاف) أو (السالك محمد عياد) بحسب بطاقة تعريفيه الموريتانية، الذي يتزعم تيار "خط الشهيد" قد التقى بالمبعوث الأممي خلال محطته في موريتانيا، بعد ما قدم إلى نواكشوط في نفس اليوم الذي قدم فيه المبعوث الأممي لنواكشوط، حيث منحته المخابرات المغربية بحسب هذه الوثيقة، تذكرة سفر من إسبانيا إلى موريتانيا، قصد التشويش على زيارة روس هذه ولفت الرأي العام بوجود معارضة صحراوية مفترضة، قبل أن تثبث هذه الوثائق أنها ليست سوى مجموعات عميلة صنعتها أيادي المخابرات المغربية كمحاولة للتأثير على نضالات الشعب الصحراوي وتثبيط عزائمه في نيل الاستقلال كاملا عن المملكة المغربية. فضلا عن هدف آخر وهو خلط الأوراق أمام المبعوث الأممي "روس".
العملية لم تكشف فقط عن الدور الخبيث الذي تلعبه المخابرات المغربية في محاولة إغراق الساحة الصحراوية بالمبادرات والتيارات السياسية الوهمية، بل كشفت أيضا عن دورها في استباحة الساحة الموريتانية، والنيل من سيادة البلد وجعله مكانا لتمرير المخططات المفضوحة مستغلة العلاقة الخاصة بين الشعبين الموريتاني والصحراوي والمكانة الخاصة التي يحظى بها الصحراويين لدى الموريتانيين.
ذلك أن هذه الوثائق المكتشفة أثبتت استخدام هؤلاء السياسيين الصحراويين العاملين لحساب المخابرات المغربية لوثائق موريتانية لتسهيل تحركاتهم وتمرير مخططاتهم.
الدور الخبيث للمخابرات المغربية ومحاولات تأثيرها على القضية الصحراوية العادلة انطلاقا من الساحة الموريتانية لم يقتصر على دورها في إنشاء تيارات سياسية صحراوية وهمية وعميلة، بل تجاوزت ذلك على ما يبدو لمحاولة إيجاد موطئ قدم في الساحة السياسية والإعلامية الموريتانية والهدف دائما ضرب القضية الصحراوية من الخلف، تجسد ذلك في الإنفاق السخي الذي تتلقاه وسائل إعلام موريتانية محسوبة على المغرب، التي لا تدع أي فرصة تمر دون أن تبثت دورها في محاولة طعن نضال الشعب الصحراوي من موريتانيا، حيث المكان الذي يفترض فيه أن يكون عمقا استراتيجيا للشعب الصحراوي وسندا قويا وظهيرا متينا لمناضليه الشرفاء.
لكن هيهات، فقد انقلب السحر على الساحر، وفشل المخطط بفضل تصميم وإرادة هؤلاء الفتية الصحراوية الذين آمنوا بربهم وبعادلة قضيتهم، وزادهم الله قوة، وتصميما في مواجهة المخططات العبثية، وهي مناسبة ننتهزها لنشد على أيديهم ونحيي نضالهم، ونرى أن هذه العملية كانت نتائجها إيجابية ليس على القضية الصحراوية فحسب بل أيضا لصالح موريتانيا ولصالح موريتانيا، وكل ذلك في اتجاه تحقيق الحلم وهو تقرير المصير الذي يستحقه الشعب الصحراوي الذي يعتبر إلى جانب الشعب الفلسطيني آخر شعبين يرزحان تحت وطأة الاستعمار البغيض.
للاطلاع على التقرير من المصدر اضغط هنا
الجمعة, نوفمبر 16, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مطرب افريقي يدافع عن القضية الصحراوية في عيد الانسانية بفرنسا+فيديو

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/11‏/2012 | الخميس, نوفمبر 15, 2012

في اطار الاحتفال بعيد الانسانية الذي نظم في مدينة ليون الفرنسية يوم 10 نوفمبر الجاري، فاجأ احد مطربي فن الراب جمهوره بالعلم الوطني الصحراوي وقام بالتعريف بالقضية الصحراوية العادلة امام الجمهور الغفير الذي حضر لهذا الحفل.
واليكم الفيديو الخاص بهذا الحفل

الخميس, نوفمبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

السويد تقود الاتحاد الاوروبي من اجل الاعترف بالدولة الصحراوية

جاءت مصادقة لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان السويدي بالاغلبية على قرار يدعو الحكومة السويدية الى الاعتراف بالدولة الصحراوية يوم 15 نوفمبر 2012 بعد اسابيع من الاستقبال الرسمي للرئيس الصحراوي بجمهورية ارلندا، وهي كلها خطوات من شأنها ان تكسر جزء من الجليد المترسب طيلة 37 سنة في العلاقات الصحراوية الاوروبية الرسمية، بخلاف العلاقات الشعبية التي استطاعت ان تذهب بعيدا في دعم كفاح الشعب الصحراوي . ومن المقرر ان تعرض القضية على البرلمان السويدي نهاية الشهر الجاري للمصادقة بصفة نهائية على قرار الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية.وتعتبر مصادقة اللجنة خطوة تاريخية قد تعزز الاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية باوروبا. وهي رسالة واضحة الى المغرب الذي ضيع الكثير من الفرص من اجل الوصول الى حل عادل للقضية الصحراوية يحترم حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال.
وتعكس مصادقة هذه اللجنة تغير واضح في التعاطي الاوروبي مع القضية الصحراوية وحرص اوروبا على ايجاد حل لهذه القضية التي استمرت اكثر من 37 سنة باعتبارها اساس الاستقرار في منطقة المغرب العربي.
ويبقى تصويت اللجنة بالأغلبية على مقترح الاعتراف بالدولة الصحراوية منعطفا حقيقيا، لأن اللجنة هي ممثلة لباقي الأحزاب السياسية في البرلمان السويدي. واظهر هذا التصويت ان الاحزاب السياسية السويدية تختلف حول الكثير من القضايا الا انها تتحد من اجل دعم القضية الصحراوية. الا ان القرار النهائي للبرلمان السويدي يبقى رهين للكثير من الحسابات خاصة في اوساط الاتحاد الاوروبي. الا ان المراقبين لاحظوا في السنوات الاخيرة ومع اندلاع الربيع العربي، ان كل دولة بدأت تتبنى سياسة خارجية خاصة بها وآخرها اعتراف فرنسا بالإئتلاف السوري كممثل شرعي للشعب السوري، بينما لم يحصل بعد اعتراف من طرف الاتحاد الأوروبي. ونفس القضية مع الاعتراف بدولة كوسوفو بعد اعلان استقلالها عن صربيا، وعليه، يصبح من المرجح اقدام بعض الدول الأوروبية وخاصة الشمالية منها التي لا تجمعها علاقات متينة مع العدو المغربي مثل السويد وإيرلندا والدنمرك الى الاعترفا بالدولة الصحراوية. وإذا لم يحدث الاعتراف، قد يتم الرفع من مستوى العلاقات بشكل كبير.  ويذكر أن هذه الدول هي الأكثر معارضة لضم مياه الصحراء الغربية المحتلة في اتفاقية الصيد البحري بين المغرب والمفوضية الأوروبية وتعارض أي تواجد استثماري للشركات الأوروبية في الصحراء الغربية.
قضية الاعتراف الرسمي الاوروبي بالدولة الصحراوية تعكس احساسا جديدا في القارة الاوروربية ينم عن عدم الرضى عن استمرار الامر الواقع، الذي يهدد استقرار القارة الاوروبية ومصالحها الاستراتيجية. اضافة الى ان هذه الخطوة يمكن ان تجبر المغرب على الانصياع لقرارات المنتظم الدولي الداعية الى احترام حق الشعب الصحراوي في الحرية والاستقلال، ووضع حد لمعاناته سوى بالمناطق المحتلة اوبمخيمات اللاجئين الصحراويين والمهجر.

الخميس, نوفمبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الناشط الصحراوي صلاح محمد يزور دولة فنلندا في إطار جولة تحسيسية بالقضية الوطنية

خلال شهري نوفمبر وأكتوبر من عام 2012، زار الناشط الصحراوي، صلاح محمد ، فنلندا  في إطار جولة تحسيسية  للقضية الوطنية  وللرفع من مستوي الوعي بنزاع الصحراء الغربية وأبعاده،  بدعوة من منظمة السلام الفنلندية، والمعروفة باسم اللجنة الفنلندية للسلام.
وقد استقبله كبار المسؤولين في وزارة الشؤون الخارجية الفنلندية. و في هذا الاجتماع، اطلعهم على الوضع الراهن في الأراضي المحتلة وعلى آخر التطورات في النزاع الصحراوي وخاصة فيما يتعلق بالأبعاد المختلفة للصراع: السياسية، والإنسانية و الى جانب ذلك، أطلعهم الى ماتتعرض له الموارد الطبيعية للشعب الصحراوي من  نهب  من قبل المغرب اضافة الى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة.
وقد كانت الإجتماعات مثمرة للغاية ،حيث أن المحاورين الفنلنديين أبدو  اهتماما كبيرا بواقع الشعب الصحراوي ومعاناته.كما أعربت الحكومة الفنلندية عن التزامها بمواصلة دعم الحقوق المشروعة للشعب الصحراوي في إطار القانون الدولي ،حيث تدعم الجهود التي تبذلها الأمم المتحدة لإيجاد حل عادل للقضية. كما أعربوا عن دعمهم لرصد حقوق الإنسان في الصحراء الغربية.
وأجرى صلاح محمد اجتماعات أخرى مع العديد من المنظمات السياسية والحقوقية والجمعيات والأحزاب السياسية والبرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني، كما قام الناشط صلاح محمد بتقديم محاضرة في جامعة تامبيري تحت عنوان " مقاومة اللاعنف في الصحراء الغربية" .الجدير بالذكر  أنه قد تم استجوابه من قبل الإذاعة الوطنية الفنلندية الناطقة باللغة السويدية والفنلندية، وأيضا من قبل وسائل إعلامية مكتوبة في مدن مختلفة في فنلندا.وخصوصا بالعاصمة هلسنكي.
الخميس, نوفمبر 15, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بيـان توضيحي للراي العام

كتب بواسطة : futurosahara on 14‏/11‏/2012 | الأربعاء, نوفمبر 14, 2012

إثر قيام مجموعة رد الاعتبار للشهيد الولي و رفاقه بالاستيلاء على موقع إلكتروني طالما ادعى صاحبه زورا و بهتانا أنه للبوليساريو خط الشهيد، و بعد كل ما نشر من أدلة إدانة لتورطه في التخابر مع العدو المغربي، فإن اللجنة التنسيقية للبوليساريو خط الشهيد تعلن للرأي العام الوطني ما يلي:إننا نثمن ما قامت به مجموعة رد الإعتبار للشهيد الولي و رفاقه من فضح شرذمة العملاء و الخونة الذين يقتاتون من دم شهداء ثورة الشعب الصحراوي و من معاناة مناضليه، و نعتبره عملا نضاليا وطنيا يستحق كل التقدير و الإحترام.
إن الصفحة التي تم الإستلاء عليها لا تربطها لا هي و لا صاحبها أية علاقة بالبوليساريو خط الشهيد، و ذلك ما أكدناه في مناسبات عديدة بعد قرار الطرد التي اتخذ في حق المعني بالأمر بتاريخ 22 نوفمبر 2006 .
إن جهاز المخابرات المغربية ليس في حاجة لفكر أي عميل أو مجهود أي متساقط من أجل مزاولة مهامه العدوانية اتجاه الشعب الصحراوي، بل كل ما يهمه هو تشويه كل صوت ينادي بالإصلاح داخل جبهة البوليساريو حتى لا يعاد للجبهة بريقها و وزنها الحقيقي في أية مقاربة لحل نزاع الصحراء الغربية.
إن نسب كل ما نشرته مجموعة رد الإعتبار للشهيد الولي و رفاقه للبوليساريو خط الشهيد هو تعميم مجحف و ظالم في حق مجموعة من المناضلات و المناضلين الصحراويين المتشبثين بمبادئ ثورة 20 ماي الخالدة، الذين لا يخفون معارضتهم لسياسة القيادة الحالية للبوليساريو و الذين كان لهم السبق في اكتشاف العميل المندس و طرده نهائيا.
إننا نؤكد من جديد ان الايحاء بانتماء المدعو المحجوب السالك الجفاف لتنظيمنا هو انحياز و تصديق لهذا الاخير على حساب مناضلات و مناضلي البوليساريو خط الشهيد الذين سيواصلون المضي في مسيرتهم النضالية دون اي عقدة او إحساس بالذنب. فالخيانة و العمالة رافقا كل الاعمال النبيلة على مر العصور، و لعل تاريخ قيادتنا حافل بالامثلة، لكننا في البوليساريو خط الشهيد كان لنا السبق على القيادة في امر واحد و هو اننا طردنا الشخص و نعتناه بالعمالة قبل ان يتبين غيرنا ذلك، و لم ننتظر حتى يحط رحاله في الرباط لنصدر بيانا بانه كان عميلا منذ فترة.
13 نوفمبر 2012
اللجنة التنسيقية للبوليساريو خط الشهيد
الناطق الرسمي : احمد الشيعة
المنسق العام : محمد بنو

- واليكم الموقع الجديد لمجموعة رد الاعتبار للشهيد على الانترنت اضغط هنا 
الأربعاء, نوفمبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مجموعة رد الاعتبار للشهيد تفتتح موقعا خاصا لها على شبكة الانترنت

في بيان توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منه اعلنت مجموعة رد الاعتبار للشهيد الولي ورفاقه عن افتتاح موقع خاص بالمجموعة على شبكة الانترنت.وجاء هذا القرار بعد نجاح المخابرات المغربية في اغلاق الموقع السابق لما كان يعرف بخط الشهيد .
وقد اكد اعضاء المجموعة ان المكلفين بالاعلام الالي بجهاز الاستخبارات المغربية كان همهم في الايام الماضية هو استرجاع موقع خط الشهيد اضافة الى البحث عن ثقرات تمكنهم من اختراق موقع مجلة المستقبل الصحراوي المستقلة.
واليكم الموقع الجديد لمجموعة رد الاعتبار للشهيد على الانترنت اضغط هنا
الأربعاء, نوفمبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزائر و إيطاليا تؤكدان مجددا حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره

أكدت الجزائر و إيطاليا مجددا اليوم الأربعاء بالجزائرالعاصمة على حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره طبقا للشرعية الدولية و لوائحالأمم المتحدة.و جاء في البيان الختامي المشترك المتوج لأشغال الإجتماع الثاني الجزائريالإيطالي الرفيع المستوى ان "الطرفين اكدا مجددا دعمهما لجهود الأمم المتحدة فيإطار المفاوضات الجارية من أجل التوصل إلى حل عادل و نهائي و مقبول من طرفي  النزاع في الصحراء الغربية طبقا للشرعية الدولية و لوائح الأمم المتحدة ذاتالصلة التي تكرس حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره".
كما جدد الطرفان "دعمهما لجهود المبعوث الشخصي للأمين العام للأممالمتحدة من أجل الصحراء الغربية كريستوفر روس" معربين "مرة أخرى عن استعدادهما للتعاون مع الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى حل نهائي لهذه المسألة".
الأربعاء, نوفمبر 14, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نهاية ثوري من ورق البنوك

كتب بواسطة : futurosahara on 13‏/11‏/2012 | الثلاثاء, نوفمبر 13, 2012

بقلم : رئيس التحرير، احمد بادي محمد سالم
 قبل سقوطه المدوي كان البعض منا يعتقد انه لازال لدى الرجل المسؤول عن صفحة مايسمى خط الشهيد بقية أخلاق وشيء من التقوى يمنعانه من الموت الأخلاقي قبل لعنة التاريخ وآهات الضمير ولكن تبدو عواصف العملية البطولية الأخيرة قد غيرت مجرى سفن الرجل الى حيث تساقطت آخر اوراق التوت التي غطت زلات الرجل الثوري الذي ملأ السمع بخرجاته قبل  ان يبدد حجم الثروة المغموس بالعمالة حلم ثورته التي أزكمت انوف الخلق بروائح انتصاراتها الوهمية لسنوات .
وهكذا فجأة حل لغز الرجل نفسه بنفسه .سقطت آخر قلاع الصمود الثوري محسودة مثلما يخامر الرجل المهوس بامراض النفس ذلك . محسودة  صفحة خط الشهيد  لانها الباديء بالثورة والمنتهية بالعمالة وهنا مكمن الغرابة . 
منذ سنوات يحترف صاحب الصفحة صفة المناضل الوصي على الثورة والأمين المتبقي بين جيل عصره الذي حضر بواكر النضال ليبيع ثورته مقابل تضخم ثروته . سمع الرجل "ارغى" الثورة ولكنه خطف "لحوية" من جيب المنصوري وبقية عملاء جهاز المخابرات المغربية.
ولانه الوصي المقدام لم يصدق الرجل ماحدث فجأة، عين حاسد حاقد تطير ببركة  ثورة الرجل  الى السماء وتهوي بها الى الارض .
وسط سيل الدلائل والقرائن الثابتة على الرجل يرقص الناطق الرسمي المطرود من خط الشهيد رقصة الديك المذبوح قبل لحظات موته الأخيرة . لذلك يحاول ان يتمسك بآخر قشة قبل الغرق والقشة هنا هو تفسير ماحدث أنه من عمل الشيطان كالسحر والعين ومس الجن . فمادام هو المناضل الوحيد والصنديد العتيد. رافق مفجر الثورة طويلا. وقاد بعده مهمة إصلاح الحركة . فماحدث له ليس سوى عين حاسد إلكترونية  ومس من التكنولوجيا سينتصر الرجل عليه قريبا.
احلام اليقظة التي يعيشها الثوري العميل وتصوره انه لازال في الوقت متسع لأثبات البراءة من العمالة يصدق فيها المثل الشعبي "حلاب ناقتو فالظاية".  حتى وان كان الرجل الآن يتلحف بالمثل الشعبي الآخر " متن العين احجاب".
غير ان المهم في كل نتائج العملية البطولية هو البحث الملم في الإجابة عن التساؤل التالي:
لماذا يُهدم  بعض إطارات الدولة الصحراوية الذين حضروا بدايات الثورة كل المجد الذي بنوه لمجرد أنهم  تضايقو يوما من تصرفات رعناء للقادة؟  كان يمكنهم ان يذهبوا  عن الدار لكن لايحرقون "ازربها" .
سقط الثوري الأوحد .امين الثورة وسادنها الوفي .بسبب العين والحسد، لكم ان تضحكوا لان الرجل قال هذا في بعض المنابر المغربية وهي رسالة للذين جندوه كل هذا الزمن قبل ان تكون موجهة لوسائل الإعلام الصحراوية المستقلة التي شرفتها مجموعة "رد الإعتبار للشهيد" بنشر الوثائق التي تثبت تورط الرجل بما لايدع مجال للشك .
انتهت مهمة الرجل إذن واقترب موعد دفع الحساب للمخابرات المغربية. ولأن الرجل ادرك ذلك كان لابد ان يطلق التهم في كل اتجاه. تارة حرب الضرائر مع المواقع الالكترونية الصحراوية وهنا كان الحسد. وتارة آيادي المخابرات الجزائرية حيت الحقد الدائم على كل  ماهو مغربي . وبين الحسد والحقد الاعمى لم  يرى الرجل المهوس أن حبل الكذب قصير . وعمر الباطل والعمالة اقصر من الحق الصادح والحقيقة المرة.
انتهت ثورة الرجل قبل ان تحقق المراد بعد أن تضخمت ثروتها . فما الذي بقي للرجل كي يسوقه مستقبلا .  إذا لم تستحي فافعل ماشئت من الثورات الفاشلة .....؟؟؟؟ .  

- واليكم الموقع الجديد لمجموعة رد الاعتبار للشهيد على الانترنت اضغط هنا 

الثلاثاء, نوفمبر 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب في قفص الاتهام في قضية محاولة اغتيال رئيس موريتانيا

قائد أركان الجيش الموريتاني الجنرال محمد ولد الغزواني (بالزي التقليدي) إلى جانب مدير الاستخبارات المغربية ياسين المنصوري خلال زيارة سابقة له إلى موريتانيا (الأخبار)
 افادت وكالة الاخبار ان السلطات الموريتانية ابلغت عددا من الدول التي وصفتها بالصديقة لها باتهامها للمملكة المغربية بالوقوف وراء محاولة اغتيال الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز رميا بالرصاص مساء السبت الثالث عشر من أكتوبر المنصرم.
وقد أبلغت موريتانيا رسميا إحدى الدول الإقليمية أن حادث 13 أكتوبر كان محاولة اغتيال تشير أصابع الاتهام فيها إلى علاقة للمملكة المغربية بها، مؤكدة أن وضعه الصحي يتطلب بعض الوقت قبل أن يتمكن من استعادة وضعه الطبيعي.
"الأخبار" اتصلت بالناطق الرسمي بوزارة الخارجية الموريتانية السفير محمد الأمين ولد علال للاستسفار عن الموضوع، لكن الأخير "نفى أي علم له بالموضوع"، مؤكدا أن وزارته "لم ترسل أي رسالة رسمية حتى اليوم بهذا الخصوص".
وأكمل ولد عبد العزيز شهره الأول خارج البلاد، دون صدور أي بيان رسمي حتى الآن حول حقيقة وضعه الصحي، والعلاجات التي تلقاها، ومتى سيكون بإمكانه العودة إلى البلاد، في ظل مطالبة المعارضة بإعلان حالة شغور منصب الرئاسة، والدخول في مرحلة انتقالية توافقية.
الثلاثاء, نوفمبر 13, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

روس سيزور عواصم مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية لإجراء مشاورات حول القضية الصحراوية

كتب بواسطة : futurosahara on 12‏/11‏/2012 | الاثنين, نوفمبر 12, 2012

كشف المتحدث باسم الأمم المتحدة السيد مارتين نسيركي يوم الاثنين "ان المبعوث الشخصي للامين العام الى الصحراء الغربية السيد كريستوفر روس يعتزم زيارة عواصم الدول الأخرى الأعضاء في مجموعة أصدقاء الغربية، لإجراء مشاورات في المستقبل القريب.وخلال مؤتمره الصحفي اليومي أكد الناطق الرسمي أن الموفد الاممي سيتوجه إلى باريس غدا، الثلاثاء، وسيزور واشنطن ولندن وموسكو في القريب.
وكان كريستوفر روس
قد أجرى محادثات اليوم الاثنين مع وزير الشؤون الخارجية الاسباني السيد خوسي مانويل غارسيا مرغايو
وفي بيان دعا السيد كريستوفر روس جبهة البوليساريو والمغرب الى الإسراع  مفاوضات "جادة" لحل قضية الصحراء الغربية مطالبا الأعضاء الرئيسيين في المجتمع الدولي باستخدام نفوذهم لتشجيع الطرفين على القيام بذلك".
وابرز "انه من الممكن حل النزاع إذا كانت هناك إرادة للانخراط في حوار حقيقي وتسوية لإيجاد حل مشرف للجميع.
ونبه السيد كريستوفر روس "إن الصراع على الوضع النهائي للصحراء الغربية قد امتد لفترة طويلة جدا، وأن الاعتقاد بأن الوضع الراهن يمكن أن يستمر سيكون سوء تقدير خطير
وخلال محطات زيارته التي شرع فيها منذ 27 اكتوبر المنصرم "أكد المبعوث الشخصي السيد كريستوفر روس رغبته في التوصل إلى حل عادل للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره
و ذكر السيد روس أنه منذ تعيينه في يناير 2009 كمبعوث خاص  عمل على "تسهيل" المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو بمساعدة الدولتين المجاورتين الجزائر و موريتانيا و بمؤازرة الاسرة الدولية "للتوصلالى حل سياسي عادل و دائم و مقبول للطرفين (المغرب و جبهة البوليساريو) يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره".
و صرح السيد روس أنه سيطلع الامين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون بعد عودته الى نيويورك على نتائج جولته الى المنطقة كما يقدم تقريرا بشأنها  لمجلس الامن في أواخر شهر نوفمبر.
الاثنين, نوفمبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مجموعة رد الاعتبار للشهيد تعرض رسالة تؤكد صلة مايسمى بخط الشهيد بالمخابرات المغربية

اعلنت مجموعة رد الاعتبار للشهيد الولي في رسالة توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منها انها عثرت على رسالة بريد اليكترونية بالعنوان الرسمي لما يسمى بخط الشهيد وهي عبارة عن رسالة تم ارسالها تحت عنوان : جد مستعجل. يوم 15 فبراير 2012 الى المدعو ادريس وهو احد رجالات المخابرات المغربية، وتتضمن الرسالة معلومات جد خطيرة عن صلة التنظيم بالمخابرات المغربية، وتم استرجاع هذه الرسالة من سلة المحذوفات من البريد الرسمي لخط الشهيد. وجاء في الرسالة انه تم حجب بعض المعلومات التي قد تؤثر سلبا على القضية الوطنية. كما تعتذر مجموعة رد الاعتبار للشهيد الولي ورفاقه عن عدم عرض الملف المرفق مع الرسالة نظرا لحساسية القضية.
واليكم الموقع الجديد لمجموعة رد الاعتبار للشهيد على الانترنت اضغط هنا

الاثنين, نوفمبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفر روس يدعو إلى الإسراع في مفاوضات "جادة" لحل قضية الصحراء الغربية

دعا المبعوث الشخصي للامين العام السيد كريستوفر روس اليوم الاثنين بمدريد جبهة البوليساريو والمغرب الى الإسراع  مفاوضات "جادة" لحل قضية الصحراء الغربية مطالبا الأعضاء الرئيسيين في المجتمع الدولي باستخدام نفوذهم لتشجيع الطرفين على القيام بذلك".وابرز المبعوث الشخصي في بيان عقب اجتماعه مع وزير الخارجية الاسباني  "انه من الممكن حل النزاع إذا كانت هناك إرادة للانخراط في حوار حقيقي وتسوية لإيجاد حل مشرف للجميع.
ونبه السيد كريستوفر روس "إن الصراع على الوضع النهائي للصحراء الغربية قد امتد لفترة طويلة جدا، وأن الاعتقاد بأن الوضع الراهن يمكن أن يستمر سيكون سوء تقدير خطير.
وخلال محطات زيارته التي شرع فيها منذ 27 اكتوبر المنصرم "أكد المبعوث الشخصي السيد كريستوفر روس رغبته في التوصل إلى حل عادل للقضية الصحراوية يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
و ذكر السيد روس أنه منذ تعيينه في يناير 2009 كمبعوث خاص  عمل على "تسهيل" المفاوضات المباشرة بين المملكة المغربية و جبهة البوليساريو بمساعدة الدولتين المجاورتين الجزائر و موريتانيا و بمؤازرة الاسرة الدولية "للتوصلالى حل سياسي عادل و دائم و مقبول للطرفين (المغرب و جبهة البوليساريو) يكفل لشعب الصحراء الغربية الحق في تقرير مصيره".
و عبر في هذا السياق عن أسفه لعدم احراز اي تقدم يذكر نحو هذا الهدف "بالرغم من عقد اجتماعات و جولات عديدة من المفاوضات و المحادثات".
  و بخصوص جولته أبرز السيد روس أنها ترمي "للمساهمة في تقييم ما جرى خلال السنوات الخمس الماضية من مفاوضات مباشرة و لمناقشة  الافكار والآراء حول أفضل السبل لإحراز تقدم حقيقي في العملية التفاوضية و للنظر في تاثير التطورات الاخيرة في شمال إفريقيا و الساحل على قضية الصحراء الغربية".
و صرح السيد روس أنه سيطلع الامين العام للأمم المتحدة السيد بان كي مون بعد عودته الى نيويورك على نتائج جولته الى المنطقة كما يقدم تقريرا بشأنها  لمجلس الامن في أواخر شهر نوفمبر.
اسبانيا تجدد دعمها لحل يضمن حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير
 أكد وزير الشؤون الخارجية الاسباني السيد خوسي مانويل غارسيا مرغايو اليوم الاثنين بمدريد دعم بلاده لحل عادل ودائم ، ينص على تقرير المصير لشعب الصحراء الغربية تماشيا مع مبادئ  ومقاصد الأمم المتحدة
وجدد رئيس الدبلوماسية الاسباني خلال استقباله للسيد كريستوفر روس دعم اسبانيا للمبعوث الشخصي ومساعيه الى إيجاد حل نهائي للنزاع في الصحراء الغربية
من جهته عبر كريستوفر روس  في بيان عن  شكره للحكومة الاسبانية لتعاونها الكامل من اجل التوصل الى حل لقضية الصحراء الغربية، و لعمله كوسيط اممي.
الاثنين, نوفمبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد من الشبيبة الصحراوية يشارك في اجتماعات الفدرالية العالمية للشباب الديمقراطي

شارك وفد من الشبيبة الصحراوية في الاجتماع التنسيقي للمجلس المركزي للفدرالية العالمية للشباب الديمقراطي، بالعاصمة الاكوادورية كيوتو، ومثل منظمة اتحاد شبيبة الساقية الحمراء ووادي الذهب السيد  المحفوظ سلامة مسؤول العلاقات الخارجية والتعاون بالاتحاد، وناقش الاجتماع العديد من القضايا ذات العلاقة بالسياسة الدولية.وقدم ممثل اتحاد الشبيبة الصحراوية مداخلة في الاجتماع اتسعرض فيها أخر التطورات التي تعرفها القضية الصحراوية وماتشهده المنطقة من تطورات ذات العلاقة مع زيارة المبعوث الاممي الى الصحراء الغربية السيد كريستوفير روس.
اضافة الى ماتشهده المناطق المحتلة من الصحراء الغربية من انتهاكات جسيمة لحقوق الانسان ترتكب من قبل الدولة المغربية.
وفي البيان الختامي اكدت الفدرالية العالمية للشباب الديمقراطي عن دعمها لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال، وادانت استمرار الاحتلال المغربي للمنطقة وطالب البيان بالافراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي.
وقد قررت المنظمة تخصيص يو 23 فبراير 2013 كيوم عالمي للتضامن مع الشعب الصحراوي.
كما قرر الاجتماع تنظيم المهرجان الثامن عشر للشباب بالعاصمة الاكوادورية كيوتو في ديسمبر 2013.
الاثنين, نوفمبر 12, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المخزن يتخلى عن بيادقه في المؤسسة العسكرية

كتب بواسطة : futurosahara on 11‏/11‏/2012 | الأحد, نوفمبر 11, 2012

بأمر من ملك المغرب ، ستقوم المؤسسة العسكرية المغربية بتسريح كل الضباط الصحراويين الذين قد قاموا في وقت سابق باجتماع لتدارس تهميشهم من الرتب العسكرية و قد نشرت المستقبل خبر الاجتماع قبل أيام من عيد الفطر .المؤسسة العسكرية المغربية قدمت مبرر لذلك بان الضباط تجاوزوا السن القانونية ، لكن مع ذلك، فإن القصر يتخوف بشكل كبير من المعطيات و المعلومات التي يتوفر عليها الضباط من خلال تجربتهم في حرب الصحراء الغربية التي جرت بين جبهة البوليساريو و المملكة المغربية ( المقابر الجماعية ، قصف أم دريكة ، اعتقال و قتل المواطنين الصحراويين في البوادي .....) ، زيادة على ذلك معرفتهم الدقيقة بالمسالك البرية للصحراء الغربية .
ما قام به النظام المغربي يؤكد من جديد بان العنصر الصحراوي كيف ما كان موقعه و موقفه من النزاع ، يبقى دائما موضوعا على الهامش و بيدق يحركه القصر حسب مصالح الإحتلال ليحمي النظام المخزني و لو على حساب شعبه .
الأحد, نوفمبر 11, 2012 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا