اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يشارك في اجتماع الاممية الاشتراكية للمرأة

كتب بواسطة : futurosahara on 02‏/02‏/2013 | السبت, فبراير 02, 2013

 شارك وفد عن الاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية برئاسة السيدة فاطمة المهدي الامينة العامة للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية يوم الجمعة 1 فبراير 2013 في اشغال اجتماع مجلس الاممية الاشتراكية للمرأة الذي انطلقت اشغاله يوم امس الجمعة بالعاصمة البرتغالية ليشبونا بمقر الحزب الاشتراكي البرتغالي وقد تناول الاجتماع موضوع الازمة الاقتصادية وتأثيرها على النساء.
وخلال جلسة الافتتاح ركزت المداخلات على تناولت تجارب تعكس تأثيرات الازمة الاقتصادية خاصة على مستوى القارة الافريقية وأوربا. كما تناول ايضاً بعض الدراسات التي تثبت مدى تدهور حياة المرأة كضحية اولى لهذه الازمة.
هذا وسيستمر الاجتماع في دراسة مثل هذه المواضيع وغيرها على مدي يومين كاملين.
الاجتماع الذي استمر لمدة يومين كاملين كان فرصة هامة مكنت السيدة الامينة العامة للاتحاد من اللقاء بالعديد من الوفود منها وفد ايطاليا, البرازيل, الارجنتين, الميكسيك, باراغواي, بلغاريا, موريتانيا, مصر, وانغولا.
السبت, فبراير 02, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حركة التضامن السويدية تطالب بالافراج عن معتقلي اكديم ازيك

اصدرت لجان التضامن السويدية مع القضية الصحراوية بيانا بمناسبة مثول معتقلي ملحمة اكديم ازيك امام محكمة عسكرية مغربية يوم الجمعة الماضي ناشدت فيه بضرورة اطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين على خلفية قضية اكديم ازيك.
وذكرت المنظمات المتاضمنة مع الشعب الصحراوي ان التهمة الموجهة للنشطا الصحراويين هي مشاركتهم في مخيم احتجاجي سلمي اقيم في نهاية العام 2010 بمنطقة اكديم ازيك بالقرب من العيون المحتلة وشارك فيه 20.000 نازح صحراوي احتجاجا على سياسة الاحتلال المغربي. وكان هذا المخيم هو الشرارة الاولى للربيع العربي الذي امتد من مخيم اكديم ازيك بالصحرا الغربية الى تونس ومصر وغيرها من البلدان العربية.
وارسلت منظمات التضامن السويدية اثنين من المحامين لحضور محاكمة المعتقلين السياسيين الصحراويين بالمحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية الرباط.
واعتبرت لجان الصداقة السويدية ان هذه المحاكمة هي انتهاك للقانون الدولي بحكم ان المغرب لايمتلك اي سيادة معترف بها دوليا على الصحراء الغربية.
وطالبت لجان التضامن السويدية في ختام بيانها بإطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين الصحراويين ، وعبرت عن اتفاقها مع ماقاله الرئيس الصحراوي محمد عبد العزيز الذي وصف الإجراءات المغربية بسياسات نظام الفصل العنصري الذي كان سائدا في جنوب افريقيا..
السبت, فبراير 02, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اربعينية الجبهة بين ارادة التمديد و حتمية التجديد

لمن بكار
كنت اعتقد وبالنظر للمتغيرات والتحولات والتحديات الدولية والاقليمية وبالموازاة مع الذكرى الاربعين لتآسيس الجبهة الشعبية صدور قرارات شجاعة من العيار الثقيل على غرار حزب الله اللبناني الذي عود منتسبيه في  كل محطاته بالإعلان عن مفاجآت و إنجازات أذهلت الآعداء.  لكن يبدو أن حليمة لم تبرح عادتها القديمة فكانت المصيبة سنة كاملة من الإحتفالات فبماذا؟ وآين نحتفل؟ . آيجوز ان نحتفل في ظل مناخ يخيم عليه الإنبطاح والإنسلاخ و الإنحراف عن المقاصد الوطنية والإنصراف عن المبادئ و القيم المثلى لثورتنا المجيدة، بضياع الإنتصارات و توالي الإنتكاسات؟،آيحلو لنا ذلك و الوطن مغتصب والشعب معذب؟، وعلى ماذا؟، على نداءات الأسير وأنين الجريح. وأين نحن من عهد الفقيد ووعد الشهيد؟. آيعقل أن نحتفل مع زمرة الفساد و رموز الإستبداد و دعاة ثقافة التفكيك، ومهندسي سياسة التشتيت والتفتيت ومؤطري اساليب التركيع والترويع ، ومجسدي ثقافة الإستبعاد و الإستعباد؟ .
 إننا نكتب مرحلة فارغة ومظلمة من تاريخنا بالإنخراط في سيناريو المهرجانات و المناسبات العبثية، فليست هي المخرج  من حالة الإنحسار و الإنكفاء و الإحباط و الإنحطاط بل هي إمتداد لآساليب التسميم و مظاهر التكميم و سياسات التنويم، اما التخليد الذي نريد فهو صون المكتسبات و إستحضار المبادئ و القيم و الرفع من القدرات و الإمعان في الإخفاقات و ترشيد النفقات وإشراك المواطن في صنع القرارات و رسم السياسات و العمل في كل الجبهات. ومراجعة الغايات النبيلة لثورتنا بالتطوير لا التدوير و التجديد لا التمديد بالصمود لا الجمود بالإدراك لا الإرباك بالإبتكار لا التكرار بالوفاق لا النفاق .
لاريب أن لنا جالية معتبرة و محترمة بالجزائرالشقيقة من حقها  التواصل معنا كما في أماكن أخرى بل إن الجزائر هي الرئة التي نتنفنس منها ومن الواجب التموقع  و التموضع هناك ليس بالأسابيع الثقافية فحسب إنما بخلق علاقة طبيعية سمتها الود و الإحترام و الندية و الثقة التي يبدو أنها في خطر إن لم تكن في خبر كان، خاصة في  ظل تنامي الجريمة و التحدي الأمني بإحاطة المخيمات بالأحزمة الترابية و الإنتشار الأمني  المكثف وهلم جرا .إننا بحاجة إلى موقف شجاع يقلص الآوجاع و يمكننا من الإقلاع بإقتلاع منظومة الفساد المتكدسة و الجاثمة على القلوب والعقول التي خدرت الوعي و زادت المطبات و عمقت المسافات و أحجبت الرؤية امام المستقبل.                                                        
السبت, فبراير 02, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية: تحديد إستراتيجية لتوسيع مهام المينورسو لتشمل احترام حقوق الإنسان

إجتمعت مجموعة العمل للتنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي مساء يوم الجمعة بالعاصمة الفرنسية باريس لتحديد إستراتيجية من شأنها إدراج حماية حقوق الإنسان في مهام بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو).
و تزامن الاجتماع الذي جرى بحضور ممثلي جبهة البوليساريو بباريس عمر منصور و في أوروبا محمد سيداتي مع المحكمة العسكرية الخاصة بالسجناء السياسيين الصحراويين ال24 المعتقلين على خلفية احداث كديم إزيك.
وعشية انعقاد ندوة دولية بمجلس الشيوخ الفرنسي حول احترام حقوق الإنسان في الصحراء الغربية، تمت المطالبة بإدراج آلية لمراقبة حقوق الإنسان في مهام المينورسو.

وأوضح بيار غالان رئيس التنسيقية الأوروبية للتضامن مع الشعب الصحراوي أن الأمر يتعلق بالتنديد بتقصير المجموعة الدولية التي تسمح لمستعمر بتسليط محكمة عسكرية على مواطنين و هو أمر -كما قال- "يتنافى مع القانون الدولي". و أضاف أن مجموعة العمل ستتصل بالأمين العام الأممي لتقول له أن المينورسو "تتحمل مسؤولية كبيرة في حماية المواطنين و تأسف لكون هذه الآلية هي البعثة الأممية الوحيدة التي لم تدرج ضمن مهامها حماية حقوق الإنسان في الأراضي المكلفة بمراقبتها".
وأكد عضو الأمانة الوطنية الوزير المنتدب المكلف بأوروبا السيد محمد سيداتي، من جهته، أن "اجتماع مجموعة العمل بباريس يكتسي "بعدا خاصا" بالنسبة للشعب الصحراوي بما أنه يتزامن مع فتح تحقيق حول المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 أمام محكمة عسكرية".
السبت, فبراير 02, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فشل جولة مفاوضات الصيد البحري بين المغرب والاتحاد الأوروبي

فشلت الجولة الجديدة من المفاوضات بين المغرب والاتحاد الأوروبي حول تجديد اتفاقية الصدي البحري بسبب عدم التوصل الى التوفيق بين مطالب المغرب بإدماج مياه الصحراء الغربية المحتلة ضمن الاتفاقية وتشدد البرلمان الأوروبي بمعارضة ذلك.
وجرت المفاوضات طيلة اليومين السابقين في بروكسيل، وتؤكد المفوضة الأوروبية المكلفة بالصيد البحري ماريا دمكاني في بيان في ختام المفاوضات أنه جرى إحراز تقدم حقيقي عل المستوى التقني في الجولات الثلاث السابقة.
ونقلت وكالة أوروبا برس الإسبانية عن مصادر أوروبية أن السبب الحقيقي في عدم إحراز تقدم جوهري باستثناء التقني هو أنه لم يتم التوصل الى حل وسط بين مطالب المغرب ومطالب البرلمان الأوروبي. وتطالب حكومة الرباط بضرورة إدماج مياه الصحراء الغربية المحتلة في الاتفاقية، في حين يهدد البرلمان بمعارضة كل اتفاقية كما فعل عندما ألغى الاتفاقية يوم 14 ديسمبر 2011. ووسط هذا التنازع الثنائي، يبرز الموقف البريطاني الذي يقترح على أن المغرب مطالب بتقديم فاتورات تؤكد استثمار جزء من التعويض الأوروبي البالغ سنويا 36 مليون يورو في منطقة الصحراء الغربية المحتلة. وستحتضن الرباط الأسبوع المقبل يومي 11 و12 في الرباط جولة جديدة من المفاوضات ولكنها ستصطدم مجددا بجدار قضية الصحراء الغربية المحتلة.
السبت, فبراير 02, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دخـــول مايقارب من مئتي آلية عسكرية مغربية الى العيون المحتلة قبيل محاكمة ابطال ملحمة أكـديــم إزيـــك .

كتب بواسطة : futurosahara on 31‏/01‏/2013 | الخميس, يناير 31, 2013

أفادت مصادر اعلامية من مدينة العيون المحتلة ،ان الأخيرة شهدت قبل قليل دخـــــــول مايقارب 200 آلية قمعية الى العيون المحتلـــــــة قبيل محاكمة  أسود ملحمة "أكـديــم إزيـــك".
هذا ووقف المصدر على وصول تعزيزات  عسكرية كبيرة في مجموعات ، تتكون من  18  آلية من نوع لاندروفر لون بيضاء تابعة لشرطة الخاصة ،و 110  آلية من نوع فاركونيت بيضاء تابعة لقوات المساعدة ، و8 شاحنات تابعة لقوات المساعدة اضافة الى 74 مصفحة عسكرية ،وهي تدخل المدينة قادمة من المغرب.
كما اكد شهود عيان وعدد من النشطاء الحقوقين في اتصال هاتفي مع شبكة اميزرات الاعلامية انهم شاهدو وهم متجيهن نحو مدينة الرباط المغربية عشرات الاليات القمعية تتجه نحو العيون المحتلة.
وتدخل هذه التعزيزات في إطار سياسة الحصار التي تمارسها دولة الاحتلال قبل ساعات من محاكمة أسود ملحمة "أكـديــم إزيـــك" وتخوفا من المظاهرات التى ستعرفها المدينة في الفاتح من فبراير.

شبكة ميزرات الإعلامية من مدينة العيون المحتلة 
الخميس, يناير 31, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرباط تحاول تغليط الرأي العام الدولي

حاول وزير الاتصال الناطق الرسمي باسم حكومة العدو المغربي يوم الخميس بالعاصة المغربية الرباط٬ اعطاء صورة مغلوطة لوسائل الاعلام عن قضية محاكمة ابطال ملحمة "اكديم ازيك"٬ التي ستنطلق غدا الجمعة٬ والتي قال انها ستجري في إطار ما سماه بالقانون المغربي "الذي ينص حسب تعبيره على أن القضاء العسكري هو الذي ينظر في الجرائم التي يكون أحد ضحاياها من قوات الأمن العمومي".
لكن ماتجاهله الوزير المغربي الذي يحسب على الاسلاميين الذين يفترض بهم ان يحرصوا على الابتعاد من شبهة تزوير الحقيقة هو ان لا احد يعترف بالقانون المغربي المعمول به في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية بحكم ان المنطقة لازالت مدرجة على قائمة لجنة تصفية الاستعمار التابعة للامم المتحدة.
وفي معرض حديثه عن التأخر الحاصل في النظر في هذه القضية٬ صرح الوزير المغربي أن حكومته لا يمكن أن تتدخل في سير عمل القضاء٬ وأنه تم إرساء كافة الضمانات المرتبطة بالمحاكمة العادلة.
كلام الوزير المغربي بعيد عن حقائق السياسة المغربية التي تخضع كل سلطاتها القضائية ، التنفيذية والتشريعية لتوجيهات القصر الملكي ولايمكن للقضاء المغربي ان يبت في قضية حساسة يمكن ان تعيد المنطقة الى اجواء مشابهة لاحداث مخيم اكديم ازيك دون استشارة المؤسسة الملكية المغربية التي ستكون هي صاحبة القرار النهائي في هذه القضية.
كما ان تطورات قضية مجموعة اكديم ازيك تتناقض وتصريحات الوزير المغربي لانه لايوجد اي قانون في العالم يسمح بتقديم مدنيين الى محاكمة عسكرية بعد اكثر من عامين من سجنهم دون محاكمة.
ويرجع المتابعون لهذه القضية سبب التاخير الحاصل في معالجتها الى الارتباك الحاصل لدى النظام المغربي خاصة امام الحرج الكبير الذي قد تسببه قضية تقديم مدنيين امام محكمة عسكرية وهو مايتنافى وشورط المحاكمة العادلة المنصوص عليها في القانون الدولي.


الخميس, يناير 31, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شركات الاغذية السويدية تعلن مقاطعتها للمنتجات التي تصنع في الصحراء الغربية

أعلنت اربعة من كبريات الشركات الغذائية السويدية عن توقيعها على اتفاق تمتنع بموجبه عن استراد وبيع المنتجات التجارية التي مصدرها الصحراء الغربية المحتلة، والشركات الموقعة على هذا الاتفاق هي سلسلة متاجر اكسفود ومتاجر ايكا ومتاجر كوب ومتاجر بيرغنهالس سيتي غروس. وتشكل هذه الشركات متاجر الاغذية الرئيسية في السويد، وقد اكدت عن امتناعها عن استراد المنتجات المغربية المشكوك في مصدرها والتي تقوم في كثير من الاحيان بالتحايل على القوانين التجارية الدولية بتزوير مصدر المنتجات المصنعة في الصحراء الغربية المحتلة خاصة الصناعات الغذائية وغيرها.
  واكدت شركات الاغذية الرئيسية السويدية أنها لم تعد ترغب في استيراد أو بيع المنتجات التي مصدرها الصحراء الغربية والتي توصف زورا بانها منتجات مغربية كما عبر ممثلوا هذه الشركات عن شعورهم بالقق من مصدر المنتجات الغذائية القادمة من المغرب خاصة الطماطم والمنتجات السمكية وهي منتجات لاتتفق والقوانين المعمول بها في التعاملات التجارية الدولية بحكم ان مصدرها هو منطقة الصحراء الغربية التي يحتلها المغرب. 

واصدرت شركات الاغذية السويدية بيانا مشتركا اكدت فيه ان استراد المنتجات من الصحراء الغربية المحتلة لا يتفق مع التزاماتنا الأخلاقية وهذا الموقف تم اتخاذه انسجاما مع للقانون الدولي، ونود أن نجعل موقفنا هذا واضح للمستهلكين وتجار التجزئة وغيرهم من الوسطاء في سلسلة التوريد لدينا. كما ان امتناع المغرب عن وضع اشارة الى مصدر المنتجات التي مصدرها الصحراء الغربية والذي من شأنه ان يحدد السلع غير المرغوب فيها لا يزال غير موجود. وهذا يضع أعباء إضافية من اجل تحديد وتجنب المنتجات القادمة من الصحراء الغربية. وستستخدم الشركات السويدية اجراءات احتياطية للتعامل مع المنتجات المشكوك في مصدرها في محاولة لتجنب عناصر من أصول مختلفة، والتي يمكن أن تشمل المنتجات القادمة من الصحراء الغربية ".
 كما تعهدت الشركات الاربعة بتوفير أساس للتعاون البناء للحد ومنع الاتجار في السلع القادمة من الصحراء الغربية والتي تشكل انتهاكا للقانون الدولي.
وقال السيد ليند من شبكة جمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي في السويد انه يتمنى استقبال هذه المبادرة استقبالا حسنا من قبل الشعب الصحراوي، الذي يمتلك الكثير من الموارد الطبيعية في ارضه، ولكنه لا يستفيد من عائداتها التجارية
الخميس, يناير 31, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

زلزال سياسي في اسبانيا بعد ظهور وثائق تكشف فرضية توصل رئيس الحكومة بعمولات سرية

 تعيش اسبانيا زلزالا سياسيا حقيقيا في أعقاب نشر جريدة الباييس اليوم الخميس وثائق خاصة بميزانية الحزب الشعبي الحاكم تتعلق باختلاسات وتوصل رئيس الحكومة ماريانو راخوي وعدد من الوزراء وقادة الحزب بعمولات بطريقة سرية لم يعلنوا عنها لمصلحة المالية والضرائب. وتطالب بعض الأحزاب راخوي بتقديم توضيحات وأخرى باستقالته.
وتسيطر الأخبار المتعلقة بالفساد السياسي واختلاس أموال المؤسسات العمومية على المشهد السياسي في البلاد حيث يوجد رؤساء بلديات معتقلين وامتد التحقيق الى إنياكي أوندرنغرين صهر الملك خوان كارلوس بتهمة الاختلاس، لكن القنبلة الإعلامية هي التي فجرتها اليوم جريدة الباييس عندما نشرت وثائق بخط اليد أمين المال السابق لويس بارسيناس الذي رصد القضاء أرصدة باسمه بقيمة 22 مليون يورو في حسابات بنكية في سويسرا.
ومنذ أسبوع، والحديث يجري عن حسابات سرية للحزب الحاكم، حيث كان قادة الحزب يتوصلون بمرتبات سرية غير تلك العلنية ولم يعلنوا عنها لمصحلة الضرائب وتبين أن مصدر هذه الأموال هو  عمولات من شركات العقار وشركات أخرى تنشط في قطاعات مختلفة. وتغطي الحسابات السرية ما بين سنتي 1998 و2008، أي طيلة هذه المدة كان قادة الحزب يتوصلون بمرتب سري غير المعلن عنه ويتفادون تأدية الضرائب.
وطالب زعيم الحزب الاشتراكي المتزعم للمعارضة ألفريدو روبالكابا من رئيس الحكومة راخوي الإسراع في تقديم توضيحات للرأي العام وهل كان يتوصل بمرتب سري لا يكشف عنه للضرائب. أما حزب اليسار الموحد فقد طالب باستقالة رئيس الحكومة والدعوة الى انتخابات سابقة لأوانها إذا تبين بالفعل أن الأمر يتعلق بتورط راخوي. وتخلف ردود فعل قوية وسط المجتمع الإسباني حيث الدعوة الى تظاهرات وعصيان ضد الحكومة وضد الفساد الذي ينخر الساحة السياسية في هذا البلد الأوروبي.
الخميس, يناير 31, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سحب الثقة من بلخادم بصفته أمينا عاما لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية

سحب اعضاء اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني الجزائرية الثقة من السيد عبد العزيز بلخادم بصفته امينا عاما للحزب.
وقد صوت 160 عضو من اللجنة المركزية لسحب الثقة من بلخادم مقابل 156 صوتا لصالح بقائه فيما تم الغاء 7 اصوات ضمن الاعضاء الذين شاركوا في الاقتراع.
وقد صوت أعضاء اللجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني لتحديد مصير السيد عبد العزيز بلخادم إما بنزع الثقة منه أو بقائه في منصب الأمين العام للحزب بفندق الرياض بسيدي فرج (غرب العاصمة) .
وأشرف على هذه العملية مكتب يتكون من أربعة أعضاء تم تشكيله بالاتفاق بين الأعضاء المؤيدين والمعارضين للسيد بلخادم.
وبلغ عدد الحاضرين 318 عضو من بينهم 12 بالوكالة من أصل ال330 عضو الذين تتشكل منهم اللجنة المركزية للحزب.
ولم يصوت 7 اعضاء من بين اعضاء اللجنة اما بسبب الغياب او بسبب امتناعهم الشخصي.
وللاشارة فان الاعضاء الذين تم إقصاؤهم من الحزب لم يسمح لهم بالحضور لهذه الدورة مثلما يقتضيه النظام الداخلي للحزب.
ورفعت مساء الخميس اشغال الدورة السادسة العادية للجنة المركزية لحزب جبهة التحرير الوطني التي انطلقت صباحا بفندق الرياض بسيدي فرج (غرب العاصمة) بعد سحب الثقة من الامين العام السيد عبد العزيز بلخادم.
وأفادت مصادر من الحزب انه من المقرر خلال هذا المساء تشكيل مكتب مؤقت لتسيير اشغال الدورة التي ستبقى مفتوحة.
الخميس, يناير 31, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب في رتبة غير مشرفة 136 في تقرير مراسلون بلا حدود وتجاوزته النيجر والسنغال

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/01‏/2013 | الأربعاء, يناير 30, 2013

 يستمر المغرب في احتلال مرتبة غير مشرفة في التقرير الجديد لمنظمة "مراسلون بلا حدود" الصادر يوم 30 يناير 2013 حيث يحتل المركز ما قبل الأخير في المغرب العربي وتجاوزته عدد من الدول الإفريقية مثل السنغال والنيجر ضمن أخرى.
وجاء المغرب في المركز 136 متقدما برتبتين عن تقرير السنة الماضية عندما احتل المركز 138،  وانتقد التقرير المغرب في الشق المتعلق بعدم تطبيق الحكومة الاسلامية التعهدات التي قطعتها على نفسها في إصلاح القطاع العمومي وإلغاء العقوبات ذات الطابع الجنائي من القانون الخاص بالصحفيين.
ولا يمكن اعتبار تقدم المغرب رتبتين بالتقدم الجوهري لسببين، الأول أن المغرب يوجد في المراكز غير المشرفة أي ما فوق المائة بل وما فوق 130، وثانيا أن عدد من الدول بما فيها الإفريقية التي كانت ديكتاتورية تجاوزته خلال السنوات الأخيرة.
في هذا الصدد، جاءت موريتانيا في المركز 67 ثم الجزائر في المركز 125 وليبيا في 131 وتونس في المركز 138، وإفريقيا فقد تجاوز المغرب دول مثل النيجر التي احتلت المركز 43 ثم بوركينا فاسو في المركز 46 والسنغال في المركز 59.
الأربعاء, يناير 30, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة للتظاهر تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين يوم الفاتح فبراير

دعا نشطاء على شبكة الانترنت الى التظاهر بالمدن المحتلة وفي كل بقاع العالم للتضامن مع المعتقلين السياسيين الصحراويين بسجون الاحتلال المغربي وللتعبير عن رفضهم لتقديم ابطال ملحمة اكديم ازيك لمحاكمة عسكرية يوم 2 فبرار 2013.
وافادت انباء من العيون المحتلة عن قيام مجموعة من النشطاء والمناضلين بتوزيع مناشير تدعو الى التظاهر بجميع أحياء العاصمة العيون المحتلة يوم الفاتح من فبراير 2013 .
واليكم محتوى المنشور الذي تم توزيهع على نطاق واسع :
إلى الجماهير الصحراوية في أي مكان .إلى كل من تجري في عرقه نقطة دم صحراوي .إلى جماهير مخيم اكديم ازيك الأبية .التي أقسمت أنها لن تخون العهد وأنها سوف تكون في الموعد . وهاهو الموعد يتجدد ومعه يتجدد العهد. فلنكن جميعا في الموعد حتى نجعل من يوم الفاتح فبراير يوم حرية أبطال معتقلي اكديم ازيك.


تغطية خاصة لصمود ابطال ملحمة اكديم ازيك

الأربعاء, يناير 30, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

والدة ممثل جبهة البوليساريو في السويد في ذمة الله

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الأسى والحزن تلقينا بمجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة المواطنة الصحراوية اميمتي منت اعلي ولد سيدي حماد بمدينة العيون المحتلة.
الام اميمتي منت اعلي ولد سيدي حماد من مواليد 1916 بالمناطق المحتلة وهي ام لخمسة ابناء وبنتين. من بينهم الابن عثمان الكنتاوي الطبيب بجيش التحرير الشعبي الصحراوي وعلين الكنتاوي ممثل بلادنا بالسويد..
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم إلى عائلة الفقيدة ومنها إلى الشعب الصحراوي بأحر التعازي وأصدق المواساة ، داعين المولى عز وجل أن يتقبلها بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الأربعاء, يناير 30, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

كريستوفير روس في طريقه الى موسكو من اجل حشد الدعم الدولي لايجاد حل للقضية الصحراوية

قال المتحدث باسم الامم المتحدة ادواردو دل ان السيد كريستوفير روس مبعوث الأمم المتحدة الى الصحراء الغربية هو في طريقه إلى العاصمة الروسية، موسكو، كجزء من المشاورات التي تهدف لحشد الدعم الدولي للمفاوضات الرامية إلى ايجاد حل للنزاع في الصحراء الغربية.
واجتمع كريستوفر روس، مبعوث الأمين العام الشخصي للصحراء الغربية، يوم 28 يناير 2013 مع كبار المسؤولين من وزارة الخارجية الأميركية. تلك الاجتماعات، جنبا إلى جنب مع تلك المقررة في العاصمة الروسية موسكو، هي الخطوات الأولى في إجراء مزيد من المشاورات مع مجموعة أصدقاء الصحراء الغربية.
التي تضم بالإضافة إلى الولايات المتحدة وروسيا كل من فرنسا وإسبانيا والمملكة المتحدة. وخلال زيارته، التي ستستمر حتى 15 فبراير، سيزور السيد روس كل من ألمانيا وسويسرا.
"هذه المشاورات تهدف إلى بناء دعم دولي إضافي للمفاوضات حول الصحراء الغربية في إطار التحضير للمرحلة المقبلة من العمل مع الأطراف والدول المجاورة، المتوقع اجراءها في شهر مارس المقبل".
الأربعاء, يناير 30, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رسالة من الشعب الصحراوي الى المشرفين على قناة الجزيرة الرياضية

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/01‏/2013 | الثلاثاء, يناير 29, 2013

المرجو من جميع الغيورين على هذا الوطن الدخول على هذا الرابط
واملاء البيانات المطلوبة ولصق الرسالة المبينة ادناه في خانة الرسالة. وبهذا الشكل يمكن رد الاعتبار لقضيتنا الوطنية في بعض المنابر الاعلامية العربية .

------------------ نص الرسالة المراد ارسالها ------------
السلام عليكم ورحمة الله
نحن الجمهور الصحراوي من عشاق كرة القدم ومن متتبعي قناة الجزيرة الرياضية المحترمة ، نعبر لكم عن عدم رضانا ورفضنا الكامل للعبارات المسيسة التي تلفظ بها معلق قناة الجزيرة 9 في مقابلة جنوب افريقيا ـ المغرب في كأس الامم الافريقية بعد تسجيل المغرب لهدفه الثاني والتي قال فيها بالتحديد : ".....ان كل الجمهور المغربي من طنجة الى لكويرة فرح بهذه النتيجة ....." ولقد كرر عبارة " من طنجة الى لكويرة " عدة مرات بنية مبيتة ومقصودة، الغرض منها استفزاز كل الوطنيين الصحراويين.
وعلى هذا الاساس وردا على هذا الاستفزاز المبطن والذي استخدمت فيه قناتكم الموقرة بغير ذي وجه حق فاننا نود الاشارة الى :
اولا ، ان الحدود الجغرافية للصحراء الغربية قانونيا ليست جزءا من المغرب حتى يقحمها معلق المبارة ـ المغربي الاصل والفصل ـ بكل سرور واريحية في خريطة المغرب الاقصى
ثانيا ، ان قناة الجزيرة الرياضية تبتعد في خطها التحريري عن السياسة ، وتمتهن الحرفية في بثها للاحداث الرياضية ، وبالتالي فان عبارات وشعارات سياسية من قبيل المغرب " من طنجة الى لكويرة " تقحم قناة الجزيرة الرياضية في وحل قد لا يكون في مصلحتها. ويؤثر على صورتها سلبا لدى متابعيها في الصحراء الغربية.
ثالثا، نطالب باحالة وابعاد هذا المعلق الرياضي ـ السياسي من قناتكم المحترمة
رابعا ، نطالب بالاعتذار بشكل رسمي وعلني للجمهور الصحراوي من طرف قناتكم عن ما صدر من معلقكم باعتبار القناة هي المسؤولة بالدرجة الاولى عن هذا الاستفزاز الغير مبرر والذي يدخل في صميم نزاع قدم ومازال يقدم فيه الشعب الصحراوي الغالي والنفيس.
لكم منا فائق التقدير والاحترام
الاعتراف بالحق فضيلة
الصحراء الغربية
27/01/2013

يرجى الدخول على هذا الرابط لاعادة ارسال الرسالة
الثلاثاء, يناير 29, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حكومة مقاطعة مورثيا تلتزم باستمرار المساعدات الانسانية للاجئين الصحراويين

اجتمع يوم الثلاثاء السيد محمد لبات مصطفى، ممثل الجبهة بمقاطعة مورثيا  مع السيد ليوبولدو نافارو كيليز المدير العام للشؤون الاجتماعية والمساواة والهجرة في حكومة مورثيا المحلية باسبانيا.
اللقاء كان فرصة لاطلاع المسؤول الحكومي الاسباني، على آخر التطورات التي تعرفها المنطقة على ضوء المشهد العسكري المتأزم في شمال مالي. وكذا الاجراءات السيادية التي أقرتها السلطات الصحراوية، بخصوص الترحيل المؤقت للمتعاونين الأجانب الغير أساسيين.
الاجتماع كان أيضا فرصة لاستعراض حالة المساعدات الانسانية المخصصة للاجئين الصحراويين. وعلاقات التعاون التي تجمع بين حكومة مورثيا، وحكومة الجمهورية الصحراوية.
المسؤول الحكومي الاسباني شدد من جهته على التزام حكومة مقاطعة مورثيا باستمرار المساعدات الانسانية المخصصة للاجئين الصحراويين.
الثلاثاء, يناير 29, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

في سابقة من نوعها 70 شخصية موريتانية يستنكرون محاكمة اسود ملحمة اكديم ازيك .

 وقعت 70 شخصية موريتانية من نواب برلمانيين، ورؤساء وأمناء عامون لاحزاب سياسية، وممثلون عن جمعيات مدنية، ونقابية، وطلابية، بالاضافة إلى كتب واعلاميين وناشطين حقوقيين على عريضة تطالب بمحاكمة مدنية وعادلة للمعتقلين السياسيين الصحراويين.
ووقع العريضة 12 نائبا، ورؤساء وأمناء عامون ل 6 احزاب سياسية، وممثلون عن 9 جمعيات مدنية، و16 نقابة، و4 اتحادات طلابية بالاضافة كتاب وصحفيين ومثقفين من الشقيقة موريتانيا.

لقراءة نص العريضة وأسماء الموقعين اضغط هنا
الثلاثاء, يناير 29, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ملك إسبانيا ينأى بنفسه عن زوج ابنته لتورطه بقضايا فساد

حذف القصر الملكي الإسباني السبت من موقعه الإلكتروني صورة ايناكي أوردانغارين، في مؤشر جديد على نأي الملك بنفسه عن زوج ابنته كريستينا، الذي استدعي مؤخراً للمثول أمام القضاء في قضايا تتعلق بالفساد.
ويسعى الملك خوان كارلوس إلى إعادة تحسين صورة العائلة المالكة، بعدما أضرت بها هذه القضية, وكذلك قضية سفر الملك للصيد في بوتسوانا في العام 2012 في خضم الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد, حيث بلغت شعبية العائلة المالكة في إسبانيا أدنى مستوياتها، بحسب ما أظهرت الاستطلاعات.
وكان القصر الملكي أعلن في ديسمبر/كانون الأول 2011 استثناءه ايناكي أوردانغارين، الذي أصبح دوق بالما بعد زواجه من ابنة الملك، من الاحتفالات الرسمية، وذلك على خلفية استدعائه أول مرة للقضاء.
وقال مصدر في القصر الملكي لوكالة فرانس برس "من المنطقي ألا تكون له صفحة على موقع العائلة المالكة، إنه لا يمثل العرش".
وأكد المصدر أن لا علاقة لهذا القرار باستدعاء ايناكي أوردانغارين مجدداً أمام القضاء وبما يحوم من شبهات حول سكرتيرة الأميرة كريستينا.
وأضاف "هناك رغبة واضحة وهي ليست جديدة، بوضع حدود بين ما هو شخصي عائلي، وما هو دستوري".
وتابع قائلاً "المهم بالنسبة للعائلة المالكة، هو أنه في حال وجود شبهات على أحد فعليه أن يجيب أمام القضاء" متجنباً ذكر اسم صهر الملك.
وأكد أن "جملة الملك: (الجميع يتساوى أمام العدالة)، ليست عبارة أطلقها في الهواء، بل هي تعبر عن إرادة العرش" الإسباني.
وايناكي أوردانغارين بطل أولمبي سابق في رياضة كرة اليد، تزوج في العام 1997 الابنة الصغرى للملك، ويشتبه في أنه اختلس مع عدد من شركائه ملايين اليوروهات من المال العام أثناء تنظيم أحداث رياضية.
الثلاثاء, يناير 29, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هولاند: فرنسا وحلفاؤها بصدد كسب المعركة في مالي

أعرب الرئيس الفرنسي فراونسوا هولاند اليوم الاثنين عن ثقته في أن بلاده وحلفاءها الأفارقة بصدد كسب المعركة في مالي.
وأكد فرانسوا هولاند استعادة المدن الرئيسية في الشمال المالي مستشهدا بغاو وتومبوكتو، مضيفا: "نحن بصدد كسب هذه المعركة، عندما أقول نحن، فأنا أقصد القوات المالية والإفريقية المدعومة من قبل فرنسا".
وقال الرئيس الفرنسي في مؤتمر صحفي عقده ظهر امس بقصر الإليزيه إن "فرنسا لا تنوي البقاء في مالي، لكن يجب التأكد من أنه بإمكان القوات الإفريقية الحفاظ على الاستقرار في البلاد".
من جانبه نفى وزير الدفاع الفرنسي جان إيف لودريان الأنباء التي تحدثت عن استعادة مدينة تومبوكتو التاريخية بشكل كامل، مشيرا إلى أن عملية استعادة المدينة من قبل القوات الفرنسية والمالية ما زالت في بدايتها.
إلى ذلك أعلنت "حركة أزواد الإسلامية" المنشقة عن حركة أنصار الدين على لسان المتحدث باسمها محمد آغ آحريب أنها سيطرت على مدينة كيدال ثالث المدن الشمالية الرئيسية، وهو ما أكدته لاحقا الحركة الوطنية لتحرير أزواد.
وفي مدينة تومبوكتو تواترت أنباء عن إتلاف الكثير من المخطوطات التاريخية الموجودة في المدينة العتيقة.
حيث أكد عمدة تومبوكتو هالي أوسمان الموجود في باماكو نقلا عن مساعده المكلف بالإتصال في تومبوكتو أن المقاتلين الإسلاميين أحرقوا مركز مركز أحمد بابا للتوثيق والبحوث التاريخية، الذي يضم ما بين ستين ألفا إلى مائة ألف من المخطوطات الثمينة
الثلاثاء, يناير 29, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا