اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

مجموعة رد الاعتبار تخترق موقع ابو ظبي بعد نشره لاخبار كاذبة عن محاكمة ابطال اكديم ازيك

كتب بواسطة : futurosahara on 09‏/02‏/2013 | السبت, فبراير 09, 2013

توصلت مجلة المستقبل الصحراوي ببيان صادر عن مجموعة رد الاعتبار للشهيد الولي، وهي المجموعة التي تدافع عن القضية الصحراوية على شبكة الانترنت العالمية. اكدت فيه المجموعة عن مسؤليتها عن اختراق الموقع الرسمي لقناة ابو ظبي الاماراتية مساء اليوم الثاني من محاكمة ابطال ملحمة اكديم ازيك، ودامت عملية الاختراق مدة ساعة قبل قيام القناة باسترداد الموقع.
وقالت المجموعة ان سبب اختراقها للموقع هو نقله لاخبار كاذبة عن محاكمة ابطال اكديم ازيك والتستر على حقيقة القمع الذي يتعرض له الصحراويون في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وتوعدت المجموعة باختراق كل المواقع التي تحاول تزييف الحقيقة المتعلقة بكفاح الشعب الصحراوي.
يشار الى ان موقع قناة ابو ظبي يعتبر من اكبر المواقع العربية على شبكة الانترنت ومن اكثرها تأمينا ضد هجمات قراصنة المعلومات.
وستنشر المجموعة قريبا فيديو لعملية الاختراق.
السبت, فبراير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اين وزير الاعلام المغربي ليرد على قناة الجزيرة؟

عرضت قناة الجزيرة القطرية صورة لمخيم اكديم ازيك بعد تفكيكه من قبل قوات الاحتلال المغربية شهر نوفمبر عام 2010 على انها صورة لمخيم فلسطيني تم تفكيكه من قبل القوات الاسرائيلية.
وتضع هذه الحادثة المسؤولين المغاربة في حرج كبير خاصة بعد قيامهم بحملات اعلامية ضد وسائل الاعلام الاسبانية، فهل سيقدم المسؤولين المغاربة احتجاج ضد القناة القطرية ، ام ان المصداقية التي يدعيها المغاربة تتوقف عندما تصبح ضد قضية الشعب الصحراوي العادلة؟.

وهل ستقوم السلطات الصحراوية بمقاضاة قناة الجزيرة القطرية مثلما فعل المغاربة مع وسائل الاعلام الاسبانية؟.
واليكم الخبر الذي عرضته الجزيرة مرفوق بصورة وقد كتب اسفل الصورة :
جنود إسرائيليون منعوا الناشطين من إقامة المخيم 


منع جيش الاحتلال الإسرائيلي صباح السبت بالقوة ناشطين فلسطينيين من إقامة مخيمين جديدين قرب قرية يطا في جنوب الضفة الغربية، احتجاجا على توسيع المستوطنات اليهودية في المنطقة.
وقالت متحدثة باسم جيش الاحتلال إن الجنود أجلوا نحو عشرين فلسطينيا صباح اليوم أثناء محاولتهم إقامة مجموعة من الخيام ذات قوائم حديدية قرب قرية التوانة جنوبي مدينة الخليل.
وأكدت المتحدثة إزالة أسس المخيم الأول قبل إقامته، مشيرة إلى أنه لم تحصل اعتقالات.
لكنها أوضحت أنه خلال التدخل الثاني، تم تفريق مائة فلسطيني بعد إعلان الموقع "منطقة عسكرية مغلقة". وقالت إن خمسة فلسطينيين وناشطيْن إسرائيلييْن اعتقلوا.
بدورهم قال شهود فلسطينيون إن عشرات الناشطين نصبوا خياما في منطقتين مختلفتين، لكن جنودا إسرائيليين تدخلوا على الفور لمنعهم.
ففي الموقع الأول، أزال الجنود الخيام وفرقوا الناشطين، لكنهم لم يعتقلوا أيا منهم. أما في الموقع الثاني، فقد استخدم الجنود خراطيم المياه لتفريق الناشطين، وتم اعتقال ستة منهم بينهم مصوران، في حين أصيب ناشطان ونقلا إلى مستشفى في الخليل.

 ملاحظة : قامت قناة الجزيرة القطرية باستبدال الصورة بسبب التعاليق الكثيرة التي وصلتها من قبل زوار موقعها.
للاطلاع على الخبر من قناة الجزيرة يرجى الضغط هنا
السبت, فبراير 09, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حملة للاستفادة من الفيس بوك للتحسيس بمحاكمة ابطال ملحمة اكديم ازيك

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/02‏/2013 | الجمعة, فبراير 08, 2013

تدعو مجلة المستقبل الصحراوي جميع النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي يوم السبت 9 فبراير الجاري الى المشاركة في حملة اعلامية لنشر اخبار محاكمة ابطال اكديم ايزيك في الصفحات العربية و الاجنبية دون التركيز فقط على  النشر في الصفحات الصحراوية التي يكون قرائها في الغالب هم الصحراويين و بالتالي تبقى اخبارنا تتداول بيننا دون ايصالها الى القاريء الاجنبي الذي يجهل الكثير عن القضية الوطنية .
و تفاديا لعدم نشر اخبار غير مؤكدة نرجوا من الجميع توخي الحذر و اعتماد المصادر الموثوقة.

تغطية متواصلة من مجلة المستقبل الصحراوي بالتعاون مع شبكة اميزرات لمحاكمة ابطال اكديم ازيك

الجمعة, فبراير 08, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وقفة امام القنصلية المغربية ببلباو تضامنا مع معتقلي اكديم إزيك + صور

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/02‏/2013 | الخميس, فبراير 07, 2013

رغم صعوبة الظروف المناخية نظمت الجالية الصحراوية من مختلف مدن اقيلم الباسك، رفقة بعض اصدقاء الشعب الصحراوي وقفة سلمية امام القنصلية المغربية بمدينة بلباو الباسكية، منددين بالمحاكمة العسكرية لمجموعة ابطال اكديم إزيك والذين ستستأنف محاكمتهم غدا الجمعة 8 فبراير في المحكمة العسكرية بالعاصمة المغربية.وتخلل الوقفة السلمية تكرير عدة شعارات من قبل " لا شرعية لا شرعية للمحكمة العسكرية " يا معتقل يارفيق سنواصل الطريق". و نادوا باطلاق صراح المعتقلين السياسيين الصحراويين، و احترام حقوق الإنسان و طرد المحتل المغربي من ارض الصحراء الغربية.
و في ختام الوقفة قرأت جمعية الجالية الصحراوية ببلباو والتي نظمت و دعت إلى  التظاهرة، قرأت بيانا تفصيلياً و تسلسلياً لأحداث اكديم إزيك التاريخية.
سجل المشاركون غياب اي حضور رسمي خاصة من المسؤولين عن التنظيم السياسي للجبهة، رغم الإعلان الذي نشرته الجمعية بمواقع التواصل الإجتماعي و مجلة المستقبل الصحراوي، يشار الى ان بلاد الباسك يتوافد عليها و بشكل مستمر الكثير من الإطارات و القيادات الصحراوية الذين يبدو ان الكثير منهم يبخل في الحضور الى هذه المناسبات  تعبيرا عن تضامنه مع من ضحوا بأنفسهم امام العالم دفاعا عن الإستقلال و الحرية و الكرامة للشعب الصحراوي..   

صور للوقفة السلمية امام القنصلية المغربية ببلباو تضامنا مع معتقلي اكديم إزيك
 
الخميس, فبراير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الدولة المغربية تخطط لإصدار أحكام جائرة في المحكمة العسكرية

من المنتظر أن تمثل للمرة الثانية على التوالي بتاريخ 08 فبراير / شباط 2013، مجموعة متكونة من 24 معتقلا سياسيا صحراويا من بينهم مدافعين عن حقوق الإنسان أمام هيئة المحكمة العسكرية بالرباط / المغرب على خلفية قضية " اكديم إزيك ".
و بالرغم من تنديد العديد من المنظمات الحقوقية و الإنسانية الدولية بمحاكمة مدنيين لدى القضاء العسكري و مطالبتها الدولة المغربية بمتابعتهم بمحاكم مدنية، بالشكل الذي جرى بالنسبة لحوالي 160 معتقلا صحراويا يوجدون حاليا في حالة سراح مؤقت بعد قضائهم مددا مختلفة رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجن المحلي بالعيون / الصحراء الغربية.
و بالرغم من غياب شروط المحاكمة العادلة بالمحكمة العسكرية ، التي تشكل قضاء استثنائيا ومسا حقيقيا و جوهريا بالحقوق الأساسية للمعتقلين السياسيين الصحراويين ، الذين تعرضوا للتعذيب وسوء المعاملة وأرغموا على توقيع محاضر الضابطة القضائية المتضمنة لمجموعة من التهم الجنائية ك " تكوين عصابة إجرامية " و " العنف ضد القوة العمومية المفضي إلى الموت بنية إحداثه " و " المشاركة في العنف ضد القوة العمومية المفضي إلى الموت بنية إحداثه " و " التمثيل بجثة " بالنسبة للمعتقلين الصحراويين " محمد البشير بوتنكيزة " و " عبد الله ابهاه ".
وفي ظل شن الدولة المغربية عن طريق الإعلام المرئي و السمعي و المكتوب لحملة انتقامية و عنصرية واسعة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين ووصفهم ب " المجرمين " و " القتلة " و المطالبة بمعاقبتهم بأقصى العقوبات، و هو ما يتناقض و قرينة البراءة و أسس و معايير المحاكمة العادلة كما نصت عليها المواثيق و العهود الدولية ذات الصلة بحقوق الإنسان.
و أمام رفض هيئة المحكمة العسكرية بتاريخ 01 فبراير / شباط 2013 ملتمسات تقدم بها دفاع المعتقلين السياسيين الصحراويين ، كاستدعاء وزير الداخلية المغربية السابق و 03 ولاة وبرلمانية مغربية للإدلاء بإفاداتهم و عدم منح الدفاع مهلة زمنية كافية لإعداد ملف المتابعة و إعداد الدفاع.

فإن الدولة المغربية مستمرة في محاكمة مدنيين، و من ضمنهم مدافعين عن حقوق الإنسان بالمحكمة العسكرية و تخطط بشتى الطرق عن طريق القضاء العسكري لمعاقبة هؤلاء المعتقلين بعد مضي حوالي 27 شهرا وهم رهن الاعتقال الاحتياطي بالسجنين المحليين 01 و 02 بسلا / المغرب.

 

الخميس, فبراير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

معاناة سكان ولاية الداخلة مع وسائل النقل العمومية

توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بشكوى من مواطنين كانو مسافرين على متن الحافلة المتجهة من الشهيد الحافظ الى ولاية الداخلة مساء اليوم الخميس 7 فبراير 2013 والتي تعطلت لاسباب تتعلق بعدم توفرها على اطار احتياطي "سكور" ولا حتى على رافعة "اكريك" وكان سائق الحافلة قد قدم مطلبا الى الوزارة يطلب فيه توفير اطار احتياطي ورافعة "اكريك" منذ شهر سبتمبر من العام الماضي.
وتعطلت الحافلة على بعد مسافة 25 كلم في الطريق الرابط بين ولاية الداخلة والشهيد الحافظ وكانت تقل على متنها اكثر من 50 مواطنا بينهم نساء واطفال اضافة الى الكثير من الموظفين الذين كانو في الطريق الى عائلاتهم في رحلة نهاية الاسبوع.
واجبر سائق الحافلة على العودة الى الشهيد الحافظ بسرعة منخفضة بسبب العطل الذي اصاب احدى العجلات رغبة منه في ايجاد حل للمسافرين، وبعد توقيفة للحافلة في موقف الوزارة واتصاله بالمسؤولين عن النقل تعهدوا له بتوفير اطار جديد للحافلة، الى انهم تأخرو بالافاء بتعهدهم مما اضطر بعض المسافرين الى العودة الى بقية الولايات والبعض ذهب الى سيارات الاجرة "باساجا" والبعض الاخر فضل الذهاب للاحتجاج على هذه القضية امام الكتابة العامة.
ويبقى التساؤل لماذا لاتوفر الحكومة جزء من الميزانيات الخيالية التي يتم تبذيرها في بعض المناسبات وتقوم بتوجيهها الى التخفيف من معاناة المواطن البسيط الذي لاحول له ولاقوة خاصة امام الارتفاع القياسي لتسعيرة سيارات الاجرة مع ارتفاع اسعار المحروقات؟.
الخميس, فبراير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

عائلات شهداء اكديم إزيك تطالب بالتحقيق في الجرائم المغربية

نظمت عائلات شهداء ملحمة مخيم اكديم ازيك ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، صباح اليوم الخميس، تحت شعار "عائلات شهداء ملحمة اكديم ازيك يطالبون بفتح تحقيق عادل ونزيه في مقتل أبنائهم".
وقالت فاطمة الدهوار، عن تنسيقية اكديم ازيك، ومن عائلات المعتقلين، إنّ "الشعب الصحراوي اضطر للنزول إلى مخيم اكديم ازيك هربا من القمع والتعتيم الذي مورس عليه منذ عام 1975 إلى الآن، من أجل المطالبة بحقوقه التي تكفلها له المواثيق الدولية، وعلى رأسها حق تقرير المصير".

وأضافت المتحدثة ذاتها "أنّ السلطات المغربية الغاشمة هي التي هجمت وقتلت المغاربة والصحراويين أثناء أحداث اكديم إزيك، لأنها هي التي تملك السلاح والعتاد، بينما الصحراويون عزّل لا يملكون وسائل القتل.
وتحدثت متو دنبر، أخت الشهيد سعيد دنبر، الذي استشهد خلال أحداث اكديم إزيك، عن كون "المخزن المغربي قام بهجمة شرسة على المخيم، وأنّ استعمال الرصاص كان قبل وأثناء وبعد تفكيك المخيم"، كما تحدثت عن ظروف وفاة أخيها، قائلة إنه ظل في مستودع الأموات لمدة 17 شهرا، دون أن تعرف عائلته ما إن تمّ دفنه بعد استخراجه من مستودع الأموات أم لا، مطالبة بفتح تحقيق عاجل من أجل معرفة ظروف القتل التي ما تزال مجهولة.".
إبراهيم الكركار، تحدث عن وفاة شقيقه، وقال إنه تمّ تعذيبه وربطه بسيارة وجره لمسافة طويلة، وأضاف أن عائلات الضحايا لن يقبلوا تعويضا ماليا، وأنّ ما يطالبون به هو فتح تحقيق لإعادة الاعتبار المعنوي لعائلات الضحايا.
الخميس, فبراير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البرلمان الاوروربي يصادق على توصية تدعو لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية

صادق البرلمان الأوربي على توصيات تدعو لحماية حقوق الانسان في الصحراء الغربية ، من بينها الإفراج الفوري عن كافة المعتقلين السياسين الصحراويين من سجون الاحتلال المغربي وعلى رأسهم مجموعة معتقلي أكديم إزيك، و فتح المجال لحرية الرأي و التنقل لكافة الصحراويين بالمناطق المحتلة، كما طالب البرلمان الاوربي من الأمم المتحدة ضرورة توسيع صلاحيات المينورسو لتشمل مراقبة حقوق الانسان في المناطق الصحراوية المحتلة.
ووافق على هذه التوصيات  283 نائبا فيما عارضها 184 نائب وامتنع 10 نواب عن التصويت..

الخميس, فبراير 07, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قانون التأشيرة ما فك النظام من سماع الحقيقة

كتب بواسطة : futurosahara on 06‏/02‏/2013 | الأربعاء, فبراير 06, 2013

في اطار الاحتفال بالذكرى الاربعين لتأسيس جبهة البوليساريو نظمت امانة الفروع ندوة بولاية السمارة يوم الاربعاء حضرتها القيادة الوطنية يتقدمها السيد رئيس الدولة والامين العام للجبهة، وتخلل الندوة قراءة عدة تقارير معدة سلفا احدها عن الوضع في مالي، وهي تقارير غالبا ماتتحدث عن الجوانب الايجابية وتتغاضى عن السلبيات التي لايحبذ النظام الصحراوي ذكرها امام القاعدة الشعبية حتى ولو كانت قاعدة تم اختيار معظمها على المقاس بعد العمل "بقانون التأشيرة" وهو قانون تم استحداثة منذ الندوة التي نظمت بمقر وزارة الثقافة شهر مارس العام 2011 والتي احرجت النظام بعد خروجها عن النص المسطر سلفا من قبل المنظمين، لذلك اهتدى عباقرة النظام الى اسلوب التأشيرة لمنع الاصوات المعارضة من الظهور على المنابر العامة.
وبعد قراءة التقارير فتح المجال امام المتدخلين بعد الساعة الواحدة بعد منتصف النهار وبسبب "قانون التاشيرة" غلب على هذه الندوة مداخلات الاطراء التي تمتدح اسلوب الفساد المستشري في النظام الصحراوي طالما ان هدف اصحابها هو الظفر بمنصب قيادي او مطلب مادي دون إلاء اهمية للانعكاسات الكارثية لهذه المداخلات "النفاقية" على الشعب والقضية الوطنية.
الا ان قانون التاشيرة الذي تم تطبيقه في هذه الندوة لم يمنع بعض المواطنين النزهاء من قول الحقيقة .
ومن المداخلات الجريئة التي سجلت في هذه الندوة كانت مداخلة البرلماني التاقي مولاي ابراهيم الذي قال في مستهلها "بما ان ثلاثة دقائق المحددة من قبل المنظمين لكل مداخلة لا تكفي لذلك ساضطر لذكر مقولتين لمفكرين عرب" و تقول احدى المقولتين ان الثورات تموت دائما اذا كانت لا تعترف بأخطائها و يتحول حينها الحاكم الى جزار و قصاب و يردف النائب بالبرلمان الصحراوي بالقول فيما معناه "ان رئيسنا ليس من هذه الفئة ولكن سياسته التي يتبع اوصلتنا الى فساد لا حدود له خصوصا في تعيينات القادة والوزاراء و الولاة حيث يصبحون ملوكا في مملكاتهم دون حسيب ولارقيب".
تحدث مواطنين عن القبضة الامنية المفروضة حاليا فكان رد الرئيس في مابعد "ان هناك من يريد الثراء السريع على حساب القضية و ان ذاك ماهو خالك وإلى بقيتو ........" وتلفظ بلفظ حساني خشن ذكر الحاضرين بعبارة "انتوما اشكون؟" التي قالها في المؤتمر الماضي..
مداخلات القيادة كلها كانت تخويفية ارادو من خلالها تحضير القاعدة لزمن قادم من القبضة الامنية خصوصا كلمة الرئيس التي كرر فيها اكثر من مرة ان الوضع خطير جدا. رغم ان الجميع يعرف خطورة الوضع خاصة مع تراخي المؤسسة الامنية منذ ماقبل حادثة اختطاف المتعاونين الاجانب.
مواطنة اخرى قالت ان المشاركبن في الندوات نجدهم دوما مناضلين و ينبذون القبلية و بعد انتهاء الندوة ينتهي كل ذلك و هي شاعرة وإختارت اختصار مداخلتها في بيت من الشعر الحساني يقول :
منين انجي للندوة زين ,,, نضالي مية فالمية
و منين الي نكطع قدمين,,, ماتبقي منو بقية

وتحدث مواطنين عن مشكلة الطلبة الدارسين بليبيا سابقا والانتقائية في توزيع المقاعد القليلة التي اتيحت لهم فيما بعد.
كما اجمع الكثير من المتدخلين على التقاعس الحاصل في تنفيذ مقررات المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر للجبهة.
كما اضاف مواطن أخر ان اغلب القادة يتحدثون عن الجبهة على انها القيادة فقط و هو خطأ رسخوه في عقول القاعدة و ان الجبهة هي شعب و جيش وقيادة و ان الشعب هو المكون الاساسي للجبهة لذلك سمية بالجبهة الشعبية.
وفي ختام الندوة طالب بعض الذين منعوا من الدخول من أمانة الفروع ممثلة في مسؤولها الخاليل سيد محمد الغاء قانون الدخول بالتاشيرات خصوصا ان كانت الندوات احتفالية لان من ينبغي ان يحتفل بالذكرى الاربعين لتأسيس الجبهة هو الشعب و ليس هناك قانون يخول لاحد الاحتفال نيابة عنه.
ويرى مراقبون ان الاستمرار بالعمل بقانون التاشيرة ياتي في إطار دعم سياسة "اسمع كلام لمظحكينك" التي يحبذها النظام الصحراوي وهي سياسة تبقيه بعيدا عن واقع المواطن الصحراوي البسيط بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
الأربعاء, فبراير 06, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاب سلامة ولد عمار ولد بيبا في ذمة الله


قال الله تعالى:"كل نفس ذائقة الموت,وإنما توفون أجوركم يوم القيامة"
 وقال جل جلاله:"ياأيتها النفس المطمئنة ارجعي الى ربك راضية مرضية,فادخلي في عبادي وادخلي جنتي"صدق الله العظيم
تلقينا ببالغ الحزن والأسى والالم وبقلوب خاشعة مؤمنة بقدر الله عز وجل خبر وفاة المغفور له باذن الله الاب سلامة ولد عمار ولد بيبا  يوم الاحد الماضي عن عمر ناهز الثمانين سنة، وكان المرحوم من الاوائل الذين انخرطوا في  الجيش الوطني الصحراوي  وعرف رحمه الله بحسن الخلق والكرم.
وبهذا المصاب الجلل نتقدم بتعازينا ومواساتنا لعائلة الفقيد وإلى الشعب الصحراوي قاطبة, راجين من العلي القدير أن يتغمد روح الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته بجوار النبئين والشهداء والصدقين وأن يلهم ذويه الصبر والسلوان,
إنا لله وإنا إليه راجعون
عن هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي
الأربعاء, فبراير 06, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شريط فيديو يعكس جوانب من معاناة عائلات معتقلي اكديم ازيك

شريط يوثق لمعاناة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك بدأ من انطلاقهم من العيون المحتلة الى مدينة سلا المغربية.
وتضمن الشريط شهادات لافراد عائلات المعتقلين عن المضايقات التي يتعرضون لها خاصة من المسؤلين عن المؤسسات السجنية المغربية.
شريط جدير بالمتابعة

الأربعاء, فبراير 06, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير العدل يخادع نواب الشعب

كتب بواسطة : futurosahara on 05‏/02‏/2013 | الثلاثاء, فبراير 05, 2013

   في ظل ما تشهده الساحة القضائية الصحراوية كان من المفروض ان يطرح السادة النواب بالبرلمان الصحراوي على وزير العدل والشؤون الدينية سؤال جوهري هو : هل نحن في حاجة الى قضاء و قضاة ؟..
وهو السؤال الذي يتبادر في ذهن اي مواطن وقد يبدو  للغير من العبثية طرحه.. الا ان واقع عدالتنا ممثلة في وزارة العدل و مجلسها الاعلى للقضاء يبرر طرح هكذا اسئلة، اين الانحطاط والرداءة اصبحتا السمتان المميزتان للشأن القضائي ، اضافة الى التسيير العشوائي وضبابية الرؤية لدى القائمين على شؤون وزارة العدل.
وزير العدل علاوة على جهله البين بابجديات القانون ( وهذا له مايبرره  نتيجة مساره المهني) الا انه  فشل فشلا ذريعا ومذهلا في تسيير  الوزارة من الناحية الادارية، اما الطريقة التي تعامل بها مع قضية القضاة المعلقين للجلسات اثبتت ان الرجل لا علاقة له بسياسات ادارة الشأن العام و يجهل تماما المصلحة العامة بل هو فاقد لحس المسؤولية ، فهذا الوزير وجد  نفسه بين عشية وضحاها "وزيرا" يامر وينهي بصفة  "قاراقوشية" بعد باع طويلا في تلقي الاوامر وتنفيذها ، ليكون القضاة بصفة خاصة اولا و النظام القضائي الصحراوي عامة  ثانيا ضحايا لوزير لا يعلم ولا يدري انه لا يعلم.
فبعد تعيينه بايام قليلة على رأس الوزارة اصدر " المفتش السابق" قراره بانشاء ما سماه بالمفتشية متأثرا على ما يبدو بمنصبه السابق ، وهو القرار الذي فاجا القضاة اكثر من غيرهم  لما فيه من تعدي صارخ على مبدأ استقلالية القضاء المكرس دستورا و قانونا ، مما جعل المتتبعون للواقع العدلي يتنبأوون بدخول السلطة القضائية في نفق اكثر ظلاما من الذي كانت فيه ايام الوزير السابق. وبالرجوع الى قضية القضاة المعلقين للجلسات نجد ان الوزير قد تبنى منذ البداية نهجا اقصائيا قائما على مقولة " من ليس معي فهو ضدي  بالضرورة" ممارسا كافة اساليب " التمخزين" من اجل بث  الفرقة في صفوف القضاة محدثا بذلك استقطابا حادا داخل المنظومة القضائية الصحراوية التي تعاني اصلا الامرين جراء ممارسات سابقة .
وقد وصل الافلاس بوزيرنا حد الاستعانة بالقوة العمومية لمنع القضاة المعلقين للجلسات من حضور الجمعية العامة للقضاة التي نظمت مؤخرا و خصصت لانتخاب المجلس الاعلى للقضاء رغم ان كل القضاة  و بالصفة لهم كامل الحق في حضور الجلسة طبقا للقانون المنظم لمهنة القضاء مانعا  لهم بذلك من حقهم  في الانتخاب ليضمن  "الوزير العسكري" ان يكون المنتخبون  من الموالين لسياسته العرجاء وقد تم له ما اراد للاسف  في مسرحية ستبقى علامة فارقة على مستوى البؤس الذي وصل اليه القضاء عندنا ، ولكن بالمقابل لم يكن لوزيرنا " المفتش" ان يتمادى في ما اقترفه لولا انه لم يجد من يتبنى نهجه من المسيرين على شاكلة ( وكيل الجمهورية، رئيس محكمة الجزاء، رئيس المحكمة العليا)  و من قضاة  تجردوا من الاخلاقيات و جعلوا من مهنة  القضاء  وسيلة للتكسب لاغير ، وهو النهج الذي رفضه قضاة اخرون شرفاء أمنوا بمبادئ  دولة العدل والقانون  وعملوا على تمتع المواطن الصحراوي  بحقه في قضاء عادل و نزيه، ورفضوا ان يكون لهم اي  دور في هته المهزلة ، فعوقبوا بالاقصاء والحرمان  من ابسط حقوقهم المهنية  ، وقد تقاعس المجلس الاعلى للقضاء عن الدفاع عنهم رغم شرعية ووجاهة مطالبهم ، فهذا المجلس قد اصبح و للاسف اوهن من بيت العنكبوت وأضعف من ان يجسد مبدأ استقلالية القضاء بعد ان استولى عليه الوزير و جعل منه مجرد " اركوز" في خدمة سياساته، فسلاما على عدالة راعييها وزير "مفتش"   ومجلس مدجن كان أخر ضحاياهم نواب الشعب الذين خدعوا على حين غرة.
الثلاثاء, فبراير 05, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا