اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

المغرب يعود بعظمة من بلد أولف بالم

كتب بواسطة : futurosahara on 23‏/02‏/2013 | السبت, فبراير 23, 2013

 السيد حمدي يحظيه        
ما يقوم به السويد، البلد البارد الذي نظن أنه متلف في معطفه في شمال أوروبا ولا يهمه ما يجري في العالم؛ ما يقوم به اتجاه قضيتنا هو عمل أخلط الصحون والملاعق والكؤوس في مطبخ القصر الملكي. فدخول قضيتنا إلى كواليس برلمان هذا البلد البارد جوا، والذي يسكنه شعب دماؤه حارة، يجعلنا لا نقول كلما غضبنا أن اوروبا كلها تجرها فرنسا من اذنها وتفعل بها فعل العجان بالعجين.
السويد تخالف القاعدة وتقف في وجه فرنسا وحتى المانيا. وبالعودة إلى تاريخ هذا البلد البعيد، البعيد، البعيد جغرافياَ عنا، والذي لم يذق أي أحد من شعبه شاينا ولم يدخل خيامنا، نجد أن تعاطفه معنا ليس وليد مناقشة برلمانه قضية الاعتراف بالدولة الصحراوية التي حدثت مؤخرا، وليست وليدة وقوفه ندا لند في وجه فرنسا حتى يمنع تجديد اتفاق الصيد مع المملكة المغربية العاصية، إنما وقف معنا من البداية. في الأيام الأولى للغزو المغربي للصحراء الغربية بعث الملك المغربي الحسن الثاني بمجموعة من تجار سفك الدماء إلى العالم الغربي ليروج لاحتلاله. ورغم إن الكثير من الدول آنذاك، بسبب جهلها لحقيقة الصراع أو عن قصد، استقبلت تجار سفك الدماء أولئك. لكن واحد من هؤلاء التجار؛ واحد من غير المحظوظين منهم، المجرم عبد الرحيم بوعبيد، قاده قدره إلى السويد بداية سنة 1976م ليروج للاحتلال. استقبله البرلمان السويدي وحين استمع إلى حديثه طرده. نعم طرده شر طردِ، وحسب بعض المعلومات فإن واحد من الذين قاموا بعملية الطرد هو شاب سيقوده طموحه فيما بعد إلى إن يصبح رئيس وزراء السويد، ونعني به اولف بالم والذي، بسبب ذلك الموقف، سيصبح، سنوات فيما بعد، صديقا عزيزا للصحراويين ومدافعا عنهم في كل المحافل.
اليوم يعيد التاريخ في السويد تسطير وتصفيف كلماته من جديد؛ يعود التاريخ لينظر في نفس المرآة التي نظر فيها سنة 1976م. بالمعنى التقليدي للعبارة يعيد التاريخ نفسه.
فبسبب الزوبعة التي أثارتها مناقشة البرلمان السويدي لقضية الاعتراف بالجمهورية الصحراوية اراد المغرب الالتفاف عليها. لكن التفاف لم يات في وقته؛ حدث على طريقة اللصوص في الليل وفي وقت متأخر جدا. بعث الملك تاجرا آخر من المتاجرين بالدماء، عبد الكريم غلاب، إلى السويد على خطى عبد الرحيم بوعبيد ليطلب من حكومة بلد اولف بالم، أن يسحب مناقشة قضية الاعتراف بالجمهورية الصحراوية. لكن المشكلة أن التوقيت، وهذا غباء سياسي، كان غير مناسب: الوفد البرلماني المغربي ذهب في وقت كانت السويد كلها فيه ثائرة ومنقلبة على المغرب بسبب محاكة ابطال كديم إزيك غير المنطقية.
النتيجة إن البرلمان السويدي رفض الدخول في نقاش، مهما كان نوعه، مع الوفد البرلماني المغربي حول قضية الصحراء أو حول تجميد مناقشة مشروع الاعتراف بالدولة الصحراوية. الشيء الوحيد الذي عاد به الوفد المغربي- العَظْمَة- هو توقيع اتفاقية بين مدينة مغربية ومدينة سويدية لم تر النور بسبب تهكم الصحافة السويدية منها ووصفها بانها تؤامة مع بلد يمارس اقذر انواع الديكتاتورية. هذا كل ما كان من محاولة المغرب الفاشلة.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المواطنون يتساءلون : لماذا العبث بأكياس الحليب المجفف؟

منذ أسبوع تم توزيع كميات من الحليب المجفف منزوع الدسم المعروف شعبيا باسم (بودر) ، وجاء توزيع هذه المادة بعد انقطاع توزيعها لفترة ليست بالقصيرة ، ولكن ما لفت انتباه جميع المواطنين هو توزيعها هذه المرة بطريقة مغايرة عن  المرات السابقة و مغايرة حتى لطريقة توزيع جميع المواد، حيث وزع الحليب في الأكياس البلاستيكية الداخلية ، مما يعني أن جهة ما قامت عمدا بنزع الغلاف الورقي الخارجي الحامل لمعلومات صلاحية المنتج و تاريخ إنتاجه .
مما دفع المواطنين إلى الشك في صلاحيتها و الامتناع عن تناولها و التساؤل عن سبب العبث بالأكياس قبل ايصالها للمستهلك، و عن سبب انتهاء صلاحيتها في مخازن الهلال الاحمر الصحراوي و الاسباب التي تدفع لمنع وصولها في الوقت المناسب .
و لتوضيح هذا اللبس اتصلت مجلة المستقبل بالهلال الأحمر الصحراوي التي أكدت أن المادة غير منتهية الصلاحية و أن تاريخ انتهائها هو 18 مارس 2013 ، و انهم سيحاولون توزيع نفس المادة بنفس الطريقة و بنفس النصيب الفردي بمعدل كيلوغرام للفرد في بداية شهر مارس، و بررت ادارة الهلال الاحمر نزع الاكياس بانه اجراء احتياطي لمنع وصول المادة الى الاسواق.
و ردا على استفسار المجلة عن سبب تأخر توزيع هذه المادة الى ماقبل شهرين من انتهاء صلاحيتها قالت ادارة الهلال الاحمر ان السبب راجع الى توقيف هذه المادة من قبل برنامج التغذية العالمي بسبب ان خلطها بالماء البارد يسبب الاسهال لدى الاطفال و ان مؤسسة الهلال الاحمر استطاعت اقناع برنامج التغذية بامكان توزيع المادة على ان يكون مسبوقا بحملة توعية لصالح المواطنين و تقديم لهم النصائح الضرورية عن كيفية استعمال المادة خاصة للاطفال و ضرورة خلطها بالماء الفاتر في حال تناولها من قبلهم.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ممثل بلادنا بجرز البليار يجري لقاءا مع ممثلة الحزب الاشتراكي

اجرى ممثل جبهة البوليساريو بجزر البليار السيد محمد مصطفى التليميذي لقاءا مع ممثلة الحزب الاشتراكي الاسباني السيدة فرانتشينا ارمينغول وخلال اللقاء اطلعها الممثل الصحراوي على اخر مستجدات القضية الوطنية. وقد عبرت ممثلة الحزب الاشتراكي الاسباني بجزر البليار عن دعمها لكفاح الشعب الصحراوي من اجل الحرية والاستقلال ، كما اولت اهتماما لمعاناة الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين الصحراويين.
وطالبت المسؤولة الاشتراكية الحكومة المحلية بجزر البليار بضرورة دعم القضية الصحراوية والمساعدة في وضع حد للحصار الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة وارسال المزيد من المراقبين والحقوقيين لمراقبة الوضع بالمناطق المحتلة وبالمحاكم المغربية مثل المحاكمة العسكرية الاخيرة لابطال ملحمة اكديم ازيك.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المفاوضات بين والي ولاية السمارة ورئيس المكتب الجهوي للبرلمان تصل الى طريق مسدود


  فشلت يوم الخميس 21 فبراير 2013 بولاية السمارة بمخيمات اللاجئين الصحراويين ما وصفها بعض المتابعين بالجولة الأولى من المفاوضات بين والي ولاية السمارة السيد أدى احميم ورئيس المكتب الجهوي للمجلس الوطني الصحراوي السيد التاقي مولاي ابراهيم من أجل التوصل الى حل ينهي الخلاف القائم بينهما منذ مدة على خلفية تقييم المكتب الجهوي لأداء الوالي ومدى اشرافه وتطبيقه للبرامج الحكومية.
 وقد جاءت هذه الجولة بمبادرة من قبل السيد والي الولاية،حيث تكفل برلمانيون ومثقفون وإطارات في الدولة الصحراوية بدعمها، ليتفاجأ الجميع بشرط قدمه الوالي حيث رفض مقابلة رئيس المكتب الجهوي قبل أن يقدم الاخير اعتذارا للوالي عن كل مانشر من اخبار في المواقع الإلكترونية حول سوء إدارته وتسيره للولاية، وهو مارفضه السيد التاقي مولاي ابراهيم جملة وتفصيلا.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاتحاد العام للشغل بمورثيا يدعم احتجاجات الشعب الصحراوي بخصوص محاكمة نشطاء مخيم أكديم ازيك

بمقر الاتحاد العام للشغل بمورثيا، عًقد يوم الأربعاء الموافق 20فبراير اجتماع بين وفد من جبهة البوليساريو، والاتحاد العام للشغل، حضره عن الجانب الصحراوي السيد ابراهيم مختار وزير التعاون بحكومة الجمهورية الصحراوية، والسيد محمد لبات مصطفى مندوب جبهة البوليساريو بمقاطعة مورثيا. ومن طرف اتحاد الشغل الأمين العام السيد انطونيو سانشيز خيمينيز ، مصحوبا بالسيدة ماريا دولوريس كاريون ابييان،  سكرتيرة سياسات المساواة والادماج والتكامل .مورثيا.
في هذا الاجتماع، تناول الطرفان تاريخ العلاقات الثنائية و أفاق وسبل تطويرها، و دعى ممثلي الشعب الصحراوي مختلف النقابات العمالية إلى مواصلة وتكثيف التضامن مع معتقلي أكديم ازيك وادانة سلطات المملكة المغربية التي أصدرت أحكاما عسكرية في حق  نشطاء مدنيين.وتتراوح تلك الأحكام الظالمة، ولعبد دور جزهري في التحسيس بالقضية الصحراوية بإعتبارها قضية تصفية إساعمار لم تكتمل بعد.
وفي هذا الإطار تمت دعوة الإتحاد إلى لعب دور في حث ودفع الحكومة الاسبانية إلى ممارسة دور يتماشى مع مسؤوليتها التاريخية و السياسية و القانونية و الأخلاقية تجاه مستعمرتها السابقة.
الأمانة العامة لاتحاد الشغل بمورثيا جددت موقفها الداعم بقوة الوقفات والمظاهرات السلمية التي تنظمها الحركة التضامنية ومكتب الجبهة للتنديد بالانتهاكات المغربية لحقوق الانسان الصحراوي بالمدن المحتلة من الصحراء الغربية، ووصفت مطالب الصحراويين بالعادلة.
كما شكك اتحاد الشغل بشرعية المحاكمة العسكرية نظرا لافتقادها لأبسط الضمانات القانونية.
و دعت النقابة العمالية كافة منتسبيها ، الحضور لساحة سانتو دومينغو دي بوسط مدينة مورسيا أين ستقام وقفة احتجاجية في 19:30 من يوم الخميس 21 فبراير.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حزب اليسار الموحد والخضر يدين محاكمة النشطاء الصحراويين ال24

أعرب بشكل "لا لبس فيه" المنسق العام لليسار الموحد والخضر في مقاطعة مورثيا، السيد خوسي أنطونيو بوخانتي عن ادانته الشديدة للحكم الذي أصدرته محكمة عسكرية مغربية، في حق النشطاء الصحراويين ال24 المدافعين عن حقوق الإنسان في الأجزاء المحتلة من الصحراء الغربية.
الموقف المعبر عنه، صدر في بيان للحزب ، توج الاجتماع الذي جمع قيادته مع وفد من الجبهة الشعبية، يضم السيدين: ابراهيم مختار وزير التعاون في حكومة الجمهورية الصحراوية، ومحمد لبات مصطفى ممثل جبهة البوليساريو بالمقاطعة.
الحزب كرر دعوته للحكومة الاسبانية لتلعب دورا يتماشى مع مسؤولياتها السياسية والأخلاقية والتاريخية والقانونية كقوة استعمارية لازالت مسؤولة قانونيا عن الاقليم. كما دعا المجتمع الدولي الى دفع المملكة المغربية للالتزام بقرارات الأمم المتحدة الداعية الى احترام حق الشعب الصحراوي وممارسته لحقه المشروع في تقرير المصير.
حزب اليسار الموحد شدد ان العلاقات مع جبهة البوليساريو "كانت دائما ممتازة على جميع المستويات"، لذلك يرى اليسار الموحد ان واجبه السعي السعي الدائم وبمختلف الطرق حتى ينال الشعب الصحراوي حقوقه التابثة.
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

البرلمان ضياع فرصة اخرى

يبدو أن النظام الصحراوي لازل مصرا على إجهاض أي محاولة لجسر الهوة المتزايدة بينه والمواطنين البسطاء، وإضاعة كل فرصة يمكن أن تساهم في خلق أي نوع من الثقة في مؤسسات الدولة، فكما ضيع فرصة المؤتمر الأخير، الذي كان بالإمكان أن يشكل محطة مفصلية من كفاح شعبنا، من خلال تصحيح الأخطاء والوقوف في وجه الظواهر الدخيلة التي تشكل خطرا محدقا بمشروعنا الوطني ، وتعزيز عرى الثقة بين الحاكم والمحكوم التي مافتئت تضعف اذ لم تكن تتقطع بفعل ثقافة الفساد المتنامية لدى اغلب القائمين على أمرنا.
ها هو يضيع فرصة أخرى، كان يمكن أن تساهم في حقن جرعة ثقة في مؤسسة البرلمان، التي  صارت تفتقد بشكل شبه كلي إلى ثقة المواطنين، في قدرتها على القيام بمسؤولياتها فما بالك قدرتها على صنع التقويم أو قيادته، فقد أدى الإصرار على إبقائها خاضعة لأرادة السلطة التنفيذية، إلى إفراغها من محتواها وتحويلها إلى شيء أشبه ببرلمان قارقوز منه إلى برلمان حقيقي -"مع احترامنا لنواب شرفاء يمثلون الندرة وسط الغث"- يمثل إرادة الشعب ويدافع عن مصالحه ويحميه من تغول السلطة التنفيذية .
لقد كانت الخطوة الأخيرة التي حاول البرلمان القيام بها غير منتظرة، لأن الجميع يعلم انه غير قادر على معاقبة الحكومة فرادى أو بشكل جماعي، إلا أن تصويته على توبيخ الحكومة شكل مفاجئة رغم انعدام أي اثر قانوني له ، فهو لا يعني سحب الثقة ولا يمكن يتكرر بتوبيخ آخر يقتضي لغة على الأقل سحب الثقة، لان عهدته بعد هذه الدورة هي في حكم المنتهية، رغم تكرم فخامة الرئيس مشكورا بتمديد عهدة النواب بأشهر إضافية إلى غاية نهاية السنة، وهو ما يعني أنهم سيصادقون على برنامج الحكومة المقبل لكنهم لن يحاسبونها عليه، وبالتالي فالتوبيخ السالف الذكر لا يمتلك أي اثر قانوني لأنه لن يتكرر، وهو أشبه بوقوف مواطنة حانقة على هذا الواقع في إحدى الندوات أو المهرجانات، وصب جام غضبها على ما يجرى من فساد " تسمعهم اسماخ وذنيهم" لينتهي الامر مع جلوسها.
رغم هذا كله، فقد شكل تصويت النواب على التوبيخ مفاجئة، لكنها لم تدم طويلا، لان النواب أنفسهم قد أعادوا التصويت مرة أخرى بحضور الحكومة ورفضوا ما صادقوا سلفا، وهو ما يعني أن الملتمس الغريب الذي جاء به المؤتمر الماضي، قد صار تقليدا وعصا جديدا باسم القانون يضرب أعناق المصوتين ضد رغبة الحاكم، ليعيدوا التصويت ضد رغبتهم، فهنيئا لحكامنا بنوابنا ومؤتمرينا وتقليدنا أيضا.
هذا التغول في استعمال السلطة، والانتشاء بتدجين المؤسسات واختطاف المحطات، من طرف النظام قد تكون له نتائج ظرفية معينة، إلا أن عواقبه لا محالة وخيمة ، لان التمادي في تقزيم المؤسسات وتصغير إرادة الناس ولي عنق القانون ليوائم  إرادة الحاكم هو الذي عصف بأنظمة أكثر قوة جبروت لكن يبدو أن الاستعمار ليس وحده التلميذ الغبي.   
السبت, فبراير 23, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نشطاء حقوقيين إسبان يحملون الأعلام الصحراوية بمطار العيون المحتلة

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/02‏/2013 | الجمعة, فبراير 22, 2013

 أكد قبل قليل المدافع الصحراوي عن حقوق الإنسان "حسنا ادويهي" عضو المكتب التنفيذي لجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية  في اتصال هاتـفي مع طاقم شبكة ميزرات الإعلامية ان سلطات الاحتلال تحاول  منع عشرة نشطاء حقوقيين إسبان يحملون الأعلام الوطنية الصحراوية ويرددون شعارات ثورية مؤيدة لجبهة البوليساريو من النزول من الطائرة الى قاعة الاستقبال .
هذا و أكدت  مراسلة شبكة اميزرات  التي انتقلت الى عين المكان لمعاينة الحدث  ان قوات الاحتلال مرتبكة وتحاول اعادة النشطاء الى بلادهم في ما قامت باستقطاب عدد من المستوطنين الحاملين للأعلام المغربية للوقوف أمام النشطاء قصد الاحتكاك معهم.
يذكر ان وفد النشطاء الحقوقيين الإسبان وصل على متن طائرة بنتركاناريا في حدود الساعة الرابعة مساء قادما من جزيرة لاس بالماس.

صور من داخل الطائرة ومن مطار العيون المحتلة


 
الجمعة, فبراير 22, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تظاهرة حاشدة بلباو تنديدا بالاحكام الجائرة ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 21‏/02‏/2013 | الخميس, فبراير 21, 2013

نظمت جمعية الجالية الصحراوية ببثكايا و بالتنسيق مع مكتب الجبهة الشعبية و منظمات و جمعيات اصدقاء الشعب الصحراوي ببلاد الباسك، مظاهرات حاشدة منددة بالإحكام الجائرة التي اصدرتها المحكمة العسكرية بالرباط في حق معتقلي ملحمة اكديم اكديم إزيك.
وانطلقت المسيرة على الساعة السادسة و النصف مساءاً من وسط المدينة و جالت وسط اكبر شوارع مدينة بلباو، وردد المشاركون شعارات مساندة للمعتقلين و منددة بالقمع المغربي لاهالينا في المناطق المحتلة، وكانت المحطة الاخيرة للتظاهرة بالشارع الذي توجد به القنضلية المغربية، حيث وقف المشاركين امامها في الشارع الرئيسي لمدخل المدينة شمالا لمدة 60 دقيقة متواصلة في جو من الحماس و الروح التضامنية العالية التي اثارت انتباه المارة، و انتهت التظاهرة على الساعة الثامنة، بعد قراءة بيان تنديدي باللغة الإسبانية.
صور التظاهرة












الخميس, فبراير 21, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحزب الاشتراكي الديمقراطي السويدي يدين محاكمة ابطال اكديم ازيك

اكدت السيدة كارينا الحاج عضو في لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان السويدي ان الحزب الاشتراكي الديمقراطي اكبر احزاب المعارضة السويدية طالب بضرورة محاكمة المدنيين اما محاكم مدنية في اشارة الى المحاكمة العسكرية التي اصدرت احكاما قاسية على المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك.
وجدد الحزب الاشتراكي الديمقراطي موقفة المطالب بضرورة انهاء الاحتلال العسكري المغربي للصحراء الغربية ووضع حد للانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي ترتكبها قوات الاحتلال المغربية في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
كما جدد مطالبته للحكومة السويدية بضرورة الاسراع في تجسيد قرار البرلمان القاضي بالاعتراف الرسمي بالدولة الصحراوية. ووضع حد لاستنزاف ثروات الشعب الصحراوي بوضع قوانين تمنع تصدير السلع المنتجة في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية الى الاسواق الاوروبية خاصة الاسواق السويدية.
الخميس, فبراير 21, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشبكة الأوروبية-المتوسطية لحقوق الإنسان تستنكر المحاكمة السكرية

تستنكر الشبكة الأوروبية-المتوسطية لحقوق الإنسان محاكمة 24 ناشطا صحراويا في محكمة عسكرية.
وكانت الشبكة أوفدت ممثلا عنها لمراقبة المحاكمة، وهو المحامي مايكل المان (Michael Ellman) . وقد أجلت المحكمة بضع مرات دون تفسير، وعندما جرت أخيرا أصدرت المحكمة أحكاما قاسية للغاية.
وكان المتهمون الأربعة وعشرون معرضين للحكم عليهم بالإعدام. وقد صدرت على ثمانية منهم أحكام بالسجن مدى الحياة، وعلى أربعة آخرين بالسجن ثلاثين عاما. وحكم بالسجن على عشرة بالسجن فترات تراوحت من 20 وحتى 25 سنة. وحكم على اثنين بالسجن سنتين.
وقال كثير من المتهمين أثناء المحاكمة إنهم عذبوا، ولكن المحكمة امتنعت عن التحقيق في ادعائهم.
ولم يقدم في المحاكمة  دليل يدين المتهمين، ورفض رئيس المحكمة الاستماع إلى أدلة من شهود الادعاء الذين اعتبرت شهاداتهم ضعيفة جدا.
إضافة إلى ذلك، لم يضم ملف القضية ما يدل على حدوث تحقيقي جوهري (لم تحدد هوية الذين قتلوا أو أصيبوا، وكان هناك تقرير عن تشريح جثة واحدة من عشر جثث، ولم تقدم أدلة حمض نووي– دي ان ايه، وأشرطة الفيديو المقدمة لم يكن ممكنا من خلالها التعرف على المتهمين).
وكان الأمل في إجراء محاكمة عادلة قد انتعش نتيجة تحلي رئيس المحكمة بالكياسة والتعاون، والسماح لأكثر من خمسين مراقبا أجنبيا بحضور المحكمة بدون قيود (بعد تفتيش دقيق). ولكن هذا الأمل لم يكن في محله، بالنظر إلى النتيجة، فالأحكام صدرت دون تفسير، حتى الآن على الأقل.
ومع أن المحكمة سمحت لعدد من المراقبين بحضور الجلسات، وتمكن المحامون من الدفاع عن موكليهم، إلا أن الحقيقة التي لا يمكن تجاهلها هي أن مدنيين حوكموا في محكمة عسكرية خاصة جدا، وهذا مخالف للدستور المغربي.
الشبكة الأوروبية-المتوسطية لحقوق الإنسان تشجب هذه المحاكمة غير المبررة، التي لا تبشر بالخير بالنسبة لحكومة أعلنت عن إصلاح النظام القضائي. وسوف تنشر الشبكة تقريرا كاملا عن هذه المحاكمة في الأسابيع القادمة.
وتدعو الشبكة المغرب إلى وقف تجريم المعارضة في الصحراء الغربية، واتخاذ الإجراءات اللازمة للاستغناء عن المحاكم الخاصة، وضمان الحق في محاكمة عادلة في كل الأحوال، واحترام حريات تكوين جمعيات، والتجمع، والتظاهر.
الخميس, فبراير 21, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

تواصل زيارة الوفد الصحراوي لمنطقة مورثيا ..

في إطار الزيارة التي يقوم بها الوفد الصحراوي إلى منطقة مورثيا، إلتقى الوفد الذي يضم كل من السادة: إبراهيم مختار وزير التعاون بالحكومة الصحراوية و محمد لبات ممثل جبهة البوليساريو بمنطقة مورثيا، في يومه الثاني بالسيد ميكيل أنخيل كامارا، الأمين العام الجهوي للحزب الشعبي، وكذا رئيس بلدية مورثيا ورئيس فيدرالية البلديات بالمقاطعة، مرفق بالسيدة أليثيا باكيرو، عضو المجلس البلدي و مستشارة مكلفة بسياسة المساواة و التعاون و التنمية.
وفي رده على إنشغالات الوفد الصحراوي اكد السيد ميكيل على مواصلة و إستمرار الدعم للشعب الصحراوي خصوصا في القضايا ذات الأولوية كالمياه و التعليم و عطل السلام، بالرغم من الأزمة الإقتصادية و تداعيتها على الدولة الإسبانية، و بصفته الامين العام الجهوي للحزب الشعبي
أما في الفترة المسائية فقد إلتقى الوفد بالسيد خوسي أنطونيو بوخانتي، المنسق الجهوي لحزب اليسار الموحد ـ الخضر .حيث تم التطرق باسهاب للعلاقات التاريخية التي تربط جبهة البوليساريو و اليسار الموحد الإسباني
التاكيد على التعاون المستمر و الدائم مع جبهة البوليساريو و ممثليتها بمنطقة مورثيا، وقد تم اصدار بيان للحزب يدين بشده المحاكمة العسكرية الجائرة التي اقامها الإحتلال المغربي بحق النشطاء الصحراويين . كما طالب الحزب باطلاق سراح المعتقلين السياسيين الصحراويين فورا وبدون شروط.
وفي نفس الاطار، أي الاتصال بالقوى السياسية، تم اللقاء أيضا بمنسق حزب الإتحاد من أجل التقدم و الديمقراطية السيد الرافائييل سانتشيز في لقائه مع الوفد الصحراوي بمقر الحزب على موقف حزب الإتحاد الداعم للقضية الصحراوية كما تناول اللقاء مسار العلاقات الثنائية وندد ممثل الحزب بمنطقة مورثيا بما يتعرض له الصحراويين بالمناطق المحتلة بالصحراء الغربية من إنتهاك لحقوق الإنسان مما يتنافى و المواثيق الدولية و التي كان أخرها الأحكام الجائرة التي تعرض لها معتقلي أقديم إزيك،
وقدم الحزب من خلال ممثليه ببلدية مورثيا، مشروع توصية، تدعو اسبانيا الى تحمل مسؤولياتها السياسية والأخلاقية والقانونية فيما يتعلق بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية.
من جهته قام الوفد الصحراوي خلال لقاءاته مع الشخصيات الإسبانية بوضعهم في الصورة في ما يخص أخر تطورات القضية الصحراوية و الأوضاع التي تجتازها منطقة الساحل و الصحراء خاصة
كما تم التطرق إلى الوضع الإنساني المتدهور الذي تعيشه مخيمات اللاجئين الصحراويين والناتج عن النقص الحاد للدعم الإنساني الذس تأثر بشكل كبير بالأزمة الإقتصادية.
الخميس, فبراير 21, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

نشطاء يدعون للتظاهر يوم 25 فبراير تضامنا مع المعتقلين السياسيين

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/02‏/2013 | الأربعاء, فبراير 20, 2013

دعا نشطاء على شبكة الانترنت الى تنظيم تظاهرة سلمية بمختلف تواجدات الجسم الصحراوي يوم 25 فبراير الجاري تضامنا مع المعتقلين السياسيين الصحراويين واحتجاجا على الاحكام الجائرة التي اصدرتها محكمة الاحتلال المغربي على معتقلي ملحمة اكديم ازيك.
نداء إلى كافة الجماهير الصحراوية في كل مواقع الفعل والنضال:
تحية نضالية، وبعد
تنديداً بالأحكام الجائرة التي أصدرها قضاء الإحتلال المغربي في حق أبطال ملحمة أكديم إيزيك، ولمطالبة الجبهة الشعبية لتحرير الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب باتخاذ موقف ملموس وحازم بخصوص الأحكام (يكون أقله مُقاطعة جولة المفاوضات مع المغرب المُزمع عقدها في قادم الأيام) ندعوكم جميعاً، وكل من موقعه (من مخيمات العزة والكرامة، من المناطق المُحتلة، من جنوب المغرب، من شمال الوطن، من داخل المغرب، من المناطق المُحتلة، من المناطق المحررة، من الجاليات ... ومن كل مواقع الفعل والنضال) إلى تلبية النداء والخروج في مظاهرات سلمية يوم الإثنين الموافق لـ 25 فبراير 2013؛ وبالنسبة للمعنيين في مخيمات العزة والكرامة فإن الوقفة ستـُنظم أمام مقر الكتابة العامة ومنها إلى مقر المفوضية السامية لشؤون اللاجئين، وذلك ابتداءً من الساعة العاشرة صباحاً بإذن الله.. المرجو تعميم النداء؛ دمتم أوفياء لعهد الشهداء.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أسئلة محرجة تستقبل الوفد البرلماني المغربي بالبرلمان السويدي

في اطار الزيارة التي قادته الى السويد ايام 19 و 20 فبراير الجاري تعرض رئيس مجلس النواب المغربي السيد كريم غلاب والوفد المرافق له خلال زيارته إلى السويد لاحراج كبير في المقابلة التي جمعته مع شخصيات سياسية سويدية، من بينها رئيس البرلمان ونواب من البرلمان السويدي.
وفي هذا اللقاء الذي كان الوفد المغربي يهدف من خلاله إلى إقناع البرلمان السويدي للتراجع عن قراره التاريخي القاضي بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية، تحول اللقاء الى شبه مساءلة للوفد البرلماني المغربي وتركزت الأسئلة التي كانت محرجة على قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان بالمناطق الصحراوية المحتلة وماشهدته المحاكمة الاخيرة للمعتقلين السياسيين الصحراويين من خرق كبير للمواثيق الدولية. وفي هذا الاجتماع واجه الوفد المغربي مشاكل غير متوقعة، وكانت اجاباته بعيدة عن الحقيقة وغير مقنعة لضيوفه من البرلمانيين السويديين، وتركزت اجابات الوفد المغربي على قضايا تاريخية لاعلاقة لها باسئلة البرلمانيين التي كانت مباشرة ودقيقة.
وجدير بالذكر أن احد اعضاء البرلمان السويدي رفض المشاركة في مأدبة عشاء رسمية تم تنظيمها على شرف الوفد المغربي وهذا احتجاجا على المحاكمات العسكرية ضد النشطاء الصحراويين..

وخلال الاجتماع مع الوفد المغربي في مقر البرلمان السويدي، رفع بعض اعضاء البرلمان وأعضاء لجنة التضامن مع الشعب الصحراوي لافتات تعبيرا منهم عن رفضهم للمحاكمات العسكرية ضد مدنيين صحراويين ودعما للقضية الصحراوية.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

إعتداء عنصري ضد المعتقلين السياسيين الصحراويين ابطال ملحمة أكديم إزيك

تعرض يوم الاربعاء المعتقلين السياسيين الصحراويين الـ21 بسجن سلا 1، الى هجوم عنيف و غير مبرر من طرف إدارة السجن، حيت قام موظفو الإدارة السجينة بالهجوم على زنزانات معتقلي ملحمة أكديم إزيك، و تعذيبهم، حيث تقل أحدهم الى المستشفى في حالة حرجة جراء التعنيف، و علم من مصادر حقوقية أن عائلات المعتقلين و مساندين لهم، لازالوا أمام المؤسسة السجنية المذكورة، في وقفة سلمية للسماح لهم بزيارة أبنائهم، المعنفون، و أضافت المصادر ذاتها، أن المعتقل السياسي عبد الله لخفاوني قد وضع في زنزانة إفرادية.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الاتحاد الأوروبي يعاقب الرباط بعد محاكمة ابطال ملحكة اكديم ازيك

قال إنكو لاندابورو، سفير الاتحاد الأوروبي بالمغرب، إن الاتحاد الأوروبي حجب مساعدة بـ 100 مليون يورو كان قد خصصها سنة 2009 لإصلاح القضاء بالمغرب وعلل ذلك بكون المغرب لم يتقدم لحد الآن بإستراتيجية واضحة أو جدول زمني محدد للقيام بهذا الإصلاح الأساسي بالنسبة لدمقرطة وتنمية المغرب.
وأضاف في حوار مطول مع النسخة الفرنسيى من موقع "لكم. كوم" ، أنه أخبر وزير العدل المغربي بأن الاتحاد الأوروبي سيكون رهن الإشارة لتخصيص المساعدة المطلوبة متى انتهى الوزير من مشاوراته مع اشتراط أن تتوفر للشريك الأوروبي أفكارا مدققة حول العناصر الأساسية لهذا الإصلاح والأهداف المتوخاة منه وأولوياته وطرق نقله إلى حيز التنفيذ.
وجاءت هذه الخطوة من الاتحاد الاوروبي بعد اقل من اسبوع من صدور الاحكام الجائرة على معتقلي ملحة اكديم ازيك، وهي الاحكام التي لاقت تنديدا دوليا واسعا بسبب الشكوك الكثيرة التي حامت حول نزاهة المحكمة العسكرية المغربية. ومدى اهليتها لمحاكمة مدنيين في تناقض تام مع القوانين الدولية.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأمم المتحدة تعرب عن قلقها من محاكمة ابطال ملحمة محاكمة اكديم إزيك

 أعربت المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة يوم الثلاثاء 19 فبراير، عن قلقها بعد إدانة المدنيين الـ 25 المتابعين على خلفية أحداث "اكديم إزيك"، أمام المحكمة العسكرية في الرباط وذلك بدون التحقيق في مزاعم التعذيب وسوء المعاملة التي صرحوا بأنهم تعرضوا لها.
وقال روبرت كولفيل، المتحدث باسم المفوضية السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة "نحن قلقون من استخدام محكمة عسكرية لمحاكمة وإدانة 25 صحراويا مدنيا، متهمون على خلفية أحداث تفكيك المخيم الاحتجاجي اكديم إزيك قرب العيون بالصحراء الغربية في نوفمبر 2010، ".
وحسب روبرت كولفيل، فإنه "وكما لوحظ من قبل مجلس حقوق الإنسان [التابع للأمم المتحدة]، فإن استخدام محاكم خاصة أو محاكم العسكرية لمحاكمة المدنيين يثير مشاكل خطيرة"، خاصة فيما يتعلق بالعدل ونزاهة واستقلال القضاء.
وأضاف كوافيل "إننا قلقون من حقيقة أن معظم المتهمين قالوا إنهم تعرضوا للتعذيب أو سوء المعاملة أثناء فترة الاعتقال الاحتياطي، ومع ذلك لم يتم إجراء أي تحقيق على ما يبدو. إن هذه الأحداث [أكديم إيزيك] خطيرة جدا، أسفرت عن خسائر في الأرواح، وأنه من المهم أن تأخذ العدالة مجراها، ولكن أيضا أن تحترم المسار القضائي بشكل صارم المعايير الدولية للمحاكمة العادلة، ".
يذكر أنه في غضون أيام قليلة ستتفتح بجنيف الدورة 22 لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، حيث من المنتظر أن يقدم المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالتعذيب، خوان منديز، تقريره عن التعذيب في المغرب.
كما سبق للبرلمان الأوروبي أن صوت في 7 فبراير على قرار يدين انتهاكات حقوق الإنسان في الصحراء الغربية. ودعا إلى احترام الحقوق الأساسية، وإطلاق سراح "السجناء السياسيين الصحراويين" و"إنشاء آلية دولية لمراقبة حقوق الإنسان" في المنطقة.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المطالبة بمحاكمة جديدة لمعتقلي اكديم ايزيك

 طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء بإجراء محاكمة جديدة تكون "عادلة" أمام محكمة مدنية و فتح تحقيق "مستقل" حول تصريحات المعتقلين الصحراويين لمخيم اكديم ايزيك فيما يخص تعرضهم للتعذيب خلال اعتقالهم. و صرحت نائب مديرة برنامج منظمة العفو الدولية للشرق الأوسط و شمال إفريقيا السيدة آن هاريسون بعد الحكم الذي أصدرته المحكمة العسكرية المغربية ضد المعتقلين الصحراويين "نطالب صراحة من السلطات المغربية بإعادة إجراء محاكمة عادلة للمعتقلين الصحراويين ال24 و فتح تحقيق حول تصريحاتهم المتعلقة بالتعذيب و الاعترافات المتحصل عنها جراء العنف".   و كانت المحكمة العسكرية المغربية بالرباط  قد أصدرت أحكاما في حق المعتقلين السياسيين الصحراويين ال24 لمخيم اكديم ايزيك تتراوح بين السجن المؤبد في حق تسعة منهم و 30 سنة سجنا في حق أربعة منهم و 25 سنة سجنا في حق ثمانية منهم وعشرون سنة سجنا في حق اثنين منهم.  و تأسفت المسؤولة كون "السلطات المغربية تجاهلت النداءات الداعية إلى محاكمة المتهمين من قبل محكمة مدنية مستقلة و حيادية لتختار مقابل ذلك محاكمتهم أمام محكمة عسكرية حيث لا يمكن للمدنيين الاستفادة من محاكمة عادلة". و أضافت أن السلطات المغربية تجاهلت أيضا التصريحات التي أدلى بها المتهمون الصحراوين و التي تفيد بتعرضهم للتعذيب و تقديمهم لاعترافات تحت الضغط. و أوضحت السيدة هاريسون أن اللجوء إلى المحاكم العسكرية ازداد تعقيدا كون أن إدعاءات التعذيب لم يتم دراستها مما يشكك في إرادة المغرب على ضمان حكم عادل. و أكدت في هذا الشأن أن "المتهمين صرحوا مرارا أنهم تعرضوا للتعذيب و سوء المعاملة خلال اعتقالهم و أرغموا على التوقيع على تصريحات لكنه لا يوجد أي تقرير أو تحقيق رسمي حول الإدعاءات" مشيرة إلى أن كل دليل يتم الحصول عليه تحت التعذيب أو الضغط يجب أن يرفض من قبل المحكمة.
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعـوة لحضور ندوة صحفية من لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين

يعلن المعتقلين السياسيين الصحراويين ضمن مجموعة أكديم إزيك, عبد الرحمان زيو و التاقي المشظوفي المفرج عنهم مؤخرا, ذلك بعد أن قضوا ما يقارب السنتين والنصف بسجن الزاكي 1و2 بسلا المغربية في حالة اعتقال احتياطي ضدا على كل القوانين والإتفاقيات الدولية, تنظيم ندوة صحفية بمقر الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالرباط يومه 21 فبراير 2013, ذلك ابتداء من 10:00 صباحا لتسليط الضوء على المحاكمة العسكرية ونقل حيثياتها وإخبار الرأي العام بالنقاش القانوني, وأدلة المتهمين التي فندة مزاعم الإدعاء
وعليه فإن لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك (C.F.P.P.S) تدعو كل وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة والالكترونية و وكالات الأنباء والملحقين الصحافيين بالسفارات والجمعيات والمنظمات والهيئات الحقوقية الوطنية والمحلية والدولية وكذا الطلبة الصحراويين لحضور الندوة الصحفية.
لجنة عائلات المعتقلين السياسيين الصحراويين
مجموعة أكديم إزيك
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الحزب الاشتراكي الاسباني يعرب عن دعمه للشعب الصحراوي

اجتمع الأمين العام للحزب الاشتراكي بمقاطعة مورثيا، السيد الرافائيل غونزاليس توبار، مصحوبا بالمكلفة بشوؤن المنظمات بالحزب السيدة بريسين لوبيز،  مع وزير التعاون الصحراوي السيد ابراهيم مختار، مصحوبا بممثلي جبهة البوليسار باسبانيا، ومورثيا، وهم على التوالي السادة بشرايا بيون ومحمد لبات مصططفى.
خلال الاجتماع أعرب قادة الحزب عن انشغالهم  العميق ، بملف انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية. وأدان المسؤولان الاشتراكيان، الأحكام الجائرة التي أصدرتها المحكمة العسكرية في حق نشطاء أكديم ازيك.
الحزب طالب بفتح حدود الصحراء الغربية في وجه المنظمات الدولية خصوصا المعنية بمراقبة أوضاع حقوق الانسان. كما طالب باطلاق سراح كافة المعتقلين الصحراويين والكشف عن مصير المفقودين.
ونبه ممثلي الحزب الاشتراكي الى ضرورة اعتماد آليلت لمنع تكرار انتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية .
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفد صحراوي يقوم بزيارة الى مقاطعة مورثيا

يقوم هذه الأيام وفد من جبهة البوليساريو، وحكومة الجمهورية الصحراوية، بزيارة عمل الى مقاطعة  مورثيا. الوفد يتكون من السادة: ابراهيم مختار وزير التعاون، بشرايا حمودي بيون عضو الأمانة الوطنية، ممثل الجبهة باسبانيا، محمد لبات مصطفى ممثل الجبهة بالمقاطعة المذكورة.
وفي هذا الإطار إلتقى الوفد الصحراوي أمس الاثنين بمقر البرلمان مع السيدات والسادة أعضاء المجموعة البرلمانية  " السلام والحرية للشعب الصحراوي" فرانسيسكا كابريرا  ( الحزب الشعبي ) والنائبة الاشتراكية تيريسا روسيكي ، اضافة الى النائب عن اليسار الموحد السيد خوسي انطونيو بوخانتي.

كما التقى الوفد الصحراوي مع السيد رافائيل غونزاليس طوبار، الأمين العام الجهوي للحزب العمالي الاشتراكي بمقر الحزب، متبوعا بلقاء مع الأمين العام لاتحاد النقابات العمالية السيد دانييل البوينو بمقر الإتحاد، الوفد الصحراوي جمعه كذلك لقاء مع السيد خوسي باييستا جيرمان، عضو الحكومة الجهوية، وزير الجامعات والبحث العلمي ،
أما في الفترة المسائية فقد أقام السيد ادواردو خافيير كونتريرس رئيس بلدية مولينا دي سيكورا، حفل استقبال مصحوبا بأعضاء المجلس البلدي، اللقاء تناول سبل التعاون بين بلدية مولينا دي سيكورا و الدولة الصحراوية، وضمن هذا اللقاء جدد رئيس البلدية التزامه سلطات بلديته بمواصلة تمويل مشروع عطل في السلام وعدة قضايا أخرى، كما ندد المجلس البلدي لبلدية مولينا بالمحاكمة الجائرة لمعتقلي أقديم إزيك.
الزيارة التي تدوم إلى غاية 21 من الشهر الجاري، تأتي في اطار اطلاع السلطات، والأحزاب، والبرلمان، والنقابات، و رؤساء الجامعات، وأعضاء هيئة التدريس، والمجتمع المدني، اضافة الى الحركة التضامنية، على آخر تطورات القضية الصحراوية. كما تندرج الزيارة في سياق حشد الدعم السياسي للضغط على الحكومة المغربية لتنصاع لمبادئ الشرعية الدولية، وقد أدانت جميع المؤسسات الديمقراطية المنتخبة التي التقاها الوفد اليوم، الأحكام الجائرة في حق معتقلي أكديم ازيك. كما كانت سلسلة الاجتماعات، فرصة سنحت لوزير التعاون الصحراوي لتقييم وضعية المساعدات الانسانية في مخيمات اللاجئين الصحراويين، كما تناولت اللقاءات سبل التعاون في مجال التعليم الجامعي من خلال الحديث عن آفاق التعاون بين جامعتي مورثيا و جامعة التفاريتي .
الأربعاء, فبراير 20, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الطلبة يعتمدون على الذات في بناء مقرهم الجديد بعد غياب الدعم الرسمي

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/02‏/2013 | الثلاثاء, فبراير 19, 2013

في سابقة هي الاولى من نوعها منذ عشرت السنين ، يقوم اتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب بحملة تطوعية لبناء مقر له ، وتتضمن هذه الحملة صناعة الياجور(ابريك) وبنائه .
وقد انطلقت الحملة يوم السبت 15/02/2013 ، حيث تمكن تسعة طلبة يتقدمهم الامين العام للاتحاد من صناعة الف قطعة ياجور، والحملة مستمرة ومفتوحة لكل من يريد المشاركة في هذا العمل التطوعي البناء.
يحدث هذا بعد ان انتظر الاتحاد طويلا بناء مقر له، او اعطائه التمويل اللازم لذلك دون جدوى، في حين تصرف الحكومة الاموال الطائلة في امور غير ذات نفع للقضية ولا للدولة ومؤسساتها، على شاكلة الاحتفالات والترميمات وغيرها وهي تكفي لبناء عشرات المقار والمدارس ،او ان توجه الى مساعدة جرحى الحرب، انبل الاحياء و ضميرنا المدفون في مدرسة الشهيد الشريف.

وكمثال على السخاء الذي يقوم به النظام الصحراوي على المشاريع غير النفعية قام النظام بانفاق اكثر من 3 ملايير سنتيم جزائرية على مسرحية الندوة الوطنية الاولى للشباب التي احتضنتها ولاية الداخلة والتي كان هدفها هو تلميع الصورة المتهالكة للنظام الصحراوي، وهي ميزانية تكفي لبناء اكثر من 20 مقرا لاتحاد الطلبة.
معلوم ان اتحاد الطلبة قد اقره المؤتمر الشعبي العام الثالث عشر كمنظمة جماهيرية معنية بشؤون الطلبة الصحراويين واهتماماتهم .
تحية للطلبة الصحراويين الشجعان، الذين مافتئوا يبرهنون انهم على قدر المسئولية ، في الحرب او في "السلم" رغم المطبات والصعاب التي تضعها قيادتنا امامهم ، وهنيئا لهم مقرا بعرق جبينهم وشرف عملهم .
الثلاثاء, فبراير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامانة الوطنية تصدر بيانا روتينيا ومتأخرا ردا على احكام محكمة الاحتلال

كما كانت منتظرا اصدرت الامانة الوطنية للجبهة بيانا روتينيا متأخرا عن سياقه الزمني ولايختلف عن البيانات السابقة التي اعتادت الجبهة اصدارها بلغة خشبية لم تعد منسجمة مع لغة القرن الواحد والعشرين.
وحسب اصداء القاعدة الشعبية سوى بميخمات اللاجئين الصحراويين او بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية او بالمهجر فان رد فعل النظام الصحراوي كان دون المستزى المتومقع في مثل هذه المواقف ، وذكر كثيرين بالموقف المخجل لنفس النظام من الاجتياح العسكري المغربي لمخيم اكديم ازيك في نوفمبر 2010.
واكتفى النظام الصحراوي باصدار بيان عن الامانة الوطنية للجبهة اعتبرت فيه أن محاكمة المعتقلين السياسيين "جائرة وصورية "،مبرزة  انها   إحدى نتائج غياب آلية أممية لمراقبة حقوق الإنسان في الصحراء الغربية
وذكر بيان الامانة الذي صدر يوم الاحد الماضي عقب اجتماع وصف بالطارئ وانعقد تحت رئاسة أمينها العام ورئيس الجمهورية محمد عبد العزيز، ذكر ان بعثة المنورسو هي الوحيدة بين نظيراتها في العالم التي لا تضطلع بهذه المأمورية الأمر الذي يمس بمصداقية الأمم المتحدة.
 نص البيان الصادر عن الاجتماع الطارئ للأمانة الوطنية ليوم 17 فبراير :
"برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة، عقدت الأمانة الوطنية للجبهة اجتماعاً طارئاً يوم الأحد، 17 فبراير 2013، خصصته بالكامل لقضية معتقلي ملحمة اقديم إيزيك، على إثر الأحكام الجائرة الصادرة بحقهم من قبل المحكمة العسكرية لدولة الاحتلال المغربي مساء السبت، 16 فبراير 2013.
الأمانة الوطنية تعبر باسم الشعب الصحراوي عن شديد الإدانة والاستنكار لقيام الحكومة المغربية بتقديم مدنيين صحراويين، بمن فيهم نشطاء حقوقيون، أمام محكمة عسكرية، مشددة على أنه لا شرعية من الأساس لهذه المحاكمة، وبالتالي فإن الأحكام القاسية الصادرة عنها هي مجرد انتهاكات جديدة تضاف إلى سجل الدولة المغربية منذ احتلالها العسكري اللاشرعي للصحراء الغربية في 31 أكتوبر 1975.
وتعتبر الأمانة الوطنية بأن هذه المحاكمة خطوة تصعيدية استفزازية من طرف الحكومة المغربية، وتمثل طعنة في ظهر الجهود الأممية، و لا تساهم في خلق الأجواء اللازمة للتوصل للحل العاجل والعادل لنزاع الصحراء الغربية، وتؤكد الأمانة الوطنية بأن الشعب الصحراوي لا يتحمل المسؤولية إطلاقاً فيما قد ينجر عنها من تبعات.
وتذكر الأمانة الوطنية بهذا الخصوص بأن المعتقلين هم مجرد مدنيين من بين عشرات الآلاف من ضحايا الهجوم العسكري المغربي الغادر على مخيم اقديم إيزيك للنازحين الصحراويين في 8 نوفمبر 2010، والذي تتحمل الحكومة المغربية المسؤولية الكاملة عن كل ما لحق بهم من أضرار مادية وجسدية ونفسية، وصولاً إلى مسرحية المحاكمة العسكرية.
الثلاثاء, فبراير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

فيديو يعكس واقع الاهانة اليومية التي تتعرض لها المرأة الصحراوية بالمناطق المحتلة

نشر نشطاء على شبكة الانترنت شريط فيديو لاعتداء رجال امن مغاربة على مواطنات صحراويات بالمناطق المحتلة، ويعكس الفيديو المنشور على موقع اليوتوب حجم المعاناة والاهانة التي تتعرض لها المرأة الصحراوية بالمناطق المحتلة امام صمت المنتظم الدولي وعجز النظام الصحراوي عن الدفاع عن المدنيين العزل في المناطق المحتلة. 

الثلاثاء, فبراير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لجنة عائلات المُعتقلين السياسيين تطالب النظام الصحراوي باتخاذ موقف حازم

في بيان توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منه طالبت لجنة عائلات المُعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إيزيك النظام الصحراوي باتخاذ موقف صارم ملموس وعاجل يُجبر المنتظم الدولي للضغط على الحكومة المغربية لإطلاق سراح مُعتقلي أكديم إيزيك وكافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين في مُختلف السجون المغربية.
واليكم نص البيان الذي توصلت به مجلة المستقبل الصحراوي.
بيـــــــــان
قال تعالى: << من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا >> صدق الله العظيم.
بعد أزيد من 27 شهراً من الاعتقال التعسفي لأبنائنا المعروفين بـ"مجموعة أكديم إيزيك"، والذين جاء اعتقالهم بعد تفكيك سُلطات الإحتلال المغربية بمختلف تشكيلاتها لمُخيم أكديم إيزيك في الثامن من نوفمبر 2010، وعلى خلفية انتدابهم من طرف نازحي المخيم للتفاوض باسمهم مع السلطات المغربية، إلا أن هذه الأخيرة أقدمتْ على اعتقالهم وتعذيبهم بمخافر شرطتها ودركها قبل إحالتهم إلى السجن ثم تقديمهم للمُحاكمة العسكرية في الثامن من فبراير 2013، بعد أن كانت قد أجلتها لثلاث مرات مُتتالية، كانت الأولى بتاريخ 13 يناير 2012 والثانية بتاريخ 24 أكتوبر 2012، والثالثة بتاريخ الفاتح من فبراير 2013، لتنطق وبعد تسعة أيام مُتواصلة من أطوار هذه المُحاكمة الهزلية بأحكام جائرة في حقهم تراوحتْ بين السنتين والمؤبد. 
إننا كلجنة عائلات المُعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إيزيك نـُدد وبشدة بهذه الأحكام القاسية والجائرة في حق المجموعة، ونـُطالب الدولة المغربية بالإفراج الفوري واللامشروط عنهم وعن كافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين؛
كما نـُعلن للرأي العام المحلي والدولي ما يلي:
ـ إمتناننا العميق وشكرنا الجزيل لكل المُتضامنين مع مُعتقلي مجموعة أكديم إيزيك، وندعوهم لمواصلة الدعم والمؤازرة والضغط على الدولة المغربية من أجل الإنصياع لقرارات للشرعية الدولية وتمكين الشعب الصحراوي من حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير والإستقلال.
ـ مُناشدتنا الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب الممثل الشرعي والوحيد للشعب الصحراوي باتخاذ موقف صارم ملموس وعاجل يُجبر المنتظم الدولي للضغط على الحكومة المغربية لإطلاق سراح مُعتقلي أكديم إيزيك وكافة المُعتقلين السياسيين الصحراويين في مُختلف السجون المغربية.
ـ مطالبتنا كل المنظمات والهيئات والجمعيات المعنية بحقوق الإنسان إلى زيارة أبنائنا بسجن سلا1 للوقوف على الأوضاع المزرية التي يعيشونها هناك
ـ كما نـُناشد المجتمع الدولي التدخل لوضع حد للإنتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المُرتكبة من طرف الدولة المغربية في حق المدنيين والمُدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان، والسماح بتمديد صلاحيّات بعثة الإستفتاء في الصحراء الغربية (مينورسو) لمراقبة وحماية حقوق الإنسان في الإقليم والتقرير عنها.
ـ دعوتنا كل أبناء شعبنا الأبي من نشطاء حقوقيين, طلبة, تلاميذ, ومعطلين,  إلى وحدة الصف والتضامن والتلاحم والوقوف كرجل واحد لمقارعة النظام المغربي بشكل سلمي وحضاري.
لجنة عائلات المُعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة أكديم إيزيك
17 فبراير 2013
الثلاثاء, فبراير 19, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

منظمة العفو الدولية تدين الاحكام الصادرة في حق المعتقلين الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/02‏/2013 | الاثنين, فبراير 18, 2013

خلفت الاحكام التي اصدرتها المحكمة العسكرية المغربية في حق المعتقلين الصحراويين الاربعة والعشرين موجة ادانة شديدة، اعتبرتها فشلا ذريعا لسياسة الاحتلال المغربي
فقد اكد مدير منظمة العفو الدولية لمنطقة الشرق الاوسط وشمال فريقيا فيليب لوثر يوم الاحد ان محاكمة المناضلين الصحراويين ال24 امام محكمة عسكرية مغربية "لا تستجيب للمعايير الدولية التي تتوفر في محاكمة عادلة.
واوضح ذات المسؤول في بيان له ان "محاكمة المناضلين الصحراويين امام محكمة عسكرية لا تستجيب للمعايير الدولية التي تتوفر في محاكمة عادلة حيث كان يجب احالة المتهمين ال24 على محكمة مدنية مع توفير الضمانات اللازمة الخاصة بحقوق الانسان مضيفا ان هؤلاء  قد وجهت لهم تهم جائرة تتعلق بالمساس بالأمن الداخلي للدولة و تكوين جماعة إجرامية والاعتداء على موظفين عموميين في اطار مزاولة مهامهم
     السيد فيليب لوثر اكد على كون "جميع الملاحظين الدوليين و ممثلي المنظمات الانسانية الذين حضروا اطوار المحاكمة قد اجمعوا على ضعف الحجج في هذه القضية".
وفي هذا السياق اعتبرت منظمة العفو الدولية ان محاكمة المدنيين الصحراويين كانت "باطلة منذ البداية". واضافت المنظمة في بيانها ان "رئيس المحكمة قد رفض بطبيعة الحال التحقيق في تلك الاتهامات . اما محامو الدفاع فقد اكدوا ايضا غياب بصمات السجناء على الاسلحة البيضاء، وعدم توفر الادلة الخاصة بالحمض النووي" مؤكدة انه "يجب على السلطات المغربية ان تعي بالطبع بان انتهاكاتها المتواصلة لحقوق الانسان تجاه الصحراويين في الاراضي المحتلة ينبغي ان تتوقف اذ اصبح لا يمكن التغاضي عنها.
الاثنين, فبراير 18, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحافة العالمية تولي اهتماما لقضية الاحكام الجائرة ضد المعتقلين السياسيين

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/02‏/2013 | الأحد, فبراير 17, 2013

اولت الصحافة العربية والعالمية الصادرة صباح اليوم اهتماما للاحكام الجائرة التي اصدرتها المحكمة العسكرية المغربية على 24 معتقلا سياسيا صحراويا بعد تسعة ايام من تقديمهم الى محكمة عسكرية في خرق تام للاعراف والمواثيق الدولية التي تحرم تقديم اناس مدنيين امام القضاء العسكري.
لمشاهدة تقرير قناة فرانس 24 عن نتائج المحاكمة اضغط هنا
لقراءة تقرير قناة سكاي نيوز عربية اضغط هنا
لقراءة تقرير قناة العربية اضغط هنا
لمشاهدة تقرير القناة الاسبانية اضغط هنا
الأحد, فبراير 17, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

شباب الثورة الصحراوية يطالبون النظام باتخاذ مواقف اكثر شجاعة في التعاطي مع معتقلي اكديم ازيك

في بيان صادر عن شباب الثورة الصحراوية الذي ينادي باصلاح النظام الصحراوي توصلت مجلة المستقبل الصحراوي بنسخة منه طالب البيان من النظام الحاكم بالدولة الصحراوية الى ضرورة اتخاذ مواقف اكثر شجاعة في التعامل مع الموقف المغربي من قضية المعتقلين السياسيين الصحراويين مجموعة اكديم ازيك في اعقاب الاحكام الجائرة التي اصدرتها المحكمة العسكرية المغربية في خرق تام للاعراف والمواثيق الدولية.
وناشد البيان القيادة السياسية لجبهة البوليساريو الى ضرورة التعبير في مواقفها المعلنة عن مواقف الشعب الصحراوي الذي يطالب برد حازم على الاحكام الظالمة التي اعقبت مسرحية مايسمى بالمحكمة العسكرية وان لاتكون تلك المواقف مثل الموقف المخجل الذي اتخذه النظام الصحراوي بعد الهجوم على مخيم اكديم ازيك عام 2010 . ونامل يضيف البيان ان يكون التعاطي مع الاحكام الصادرة على ابناء الشعب الصحراوي بعيدا عن الردود المألوفة للنظام الحاكم كالرسائل والبيانات التي اعتادت القيادة الوطنية ارسالها الى الهيئة الاممية. وهي رسائل لم تأت باي نتيجة ملموسة طالما ان المحتل المغربي يعول على تعنته على قرارات الشرعية الدولية.
الأحد, فبراير 17, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مَـادَامَ الوَطَنُ مُحْتَلاً فَكُلُـنَا سُجَنــــــــــــــــاءْ

 بقلم : الطالب الصحراوي أحمد سالم
أسدلت المحكمة العسكرية أستارها و نطقت بأحكامها، ماذا تأمل من محكمة عسكرية تفتقد إلى أبسط المعايير القانونية و إنعدمت فيها أبسط مبادئ حقوق الإنسان سوى أحكام ظالمة جائرة مجحفة متعسفة مابين مؤبد و 20 سنة إلى 30 سنة و برائتان؟ ، المتأمل للأحكام الصادرة يرى أن الإحتلال أعطى أحكام البراءة لمعتقلين لتحسين الصورة أو لتخفيف الصدمة أو حتى لا ينفجر الأمر في وجهه ، فأثر السلامة بإسكات الرأي العالمي بإخراج معتقلين .
و عليه ندرك أن الإحتلال أراد من الأحكام العسكرية الصادرة في حق معتقلينا الأشاوس أن تكون دليلا على قوته و أنه لا يزال لا يخشى شيئا و لا يهمه أب ضغوطات ، و أنه سيقسوا خلال الفترة القادمة و بإمكانه أن يقسو أكثر ، و لكن الناظر المدقق سيرى بين سطور الأحكام الصادرة ضعفا و سيرى مقدمات ضعف أكبر، الظلم لا يعني طول الدوام و الإستقرار و إنما قرب الزوال و الإنهيار .
إن أحكام المحكمة العسكرية باطلة من جميع النواحي خاصة أنها تصدر من سلطة لا شرعية لها و هكذا فإن كل ما يصدر عنها فاقد للشرعية و باطل محض .
كما أن الأحكام كانت سياسية بإمتياز و هي أحكام ظالمة و تعسفية و جائرة ، و لم تنتج عن إجراءات قضاء مستقل و نزيه .
حكما ظالما و جائرا بالسجن المؤبد لـ : إبراهيم الإسماعيلي _ محمد باني _ عبد الجليل العروسي _ عبد الله الخفاوني _ محمد البشير بوتنكيزة _ عبد الله أبهاه _ أحمد السباعي _ سيدي أحمد لمجيد _ حسنة أعليا .
حكما ظالما و جائرا بالسجن 30 سنة لـ : النعمة أصفاري _ الشيخ بنكة _ محمد بوريال _ حسان الداه .
حكما ظالما و جائرا بالسجن 25 سنة لـ : محمد لمين هدي _ الحسين الزاوي _ عبد الله التوبالي _ الديش الضافي _  محمد مبارك لفقير _ العرابي البكاي .
حكما ظالما و جائرا بالسجن 20 سنة لـ : محمد الأيوبي _ البشير خدا _ محمد التهليل .
و البراءة لـ : عبد الرحمان زيو _ التاقي المشظوفي .
كما أن ما حدث من بلاطجة الإحتلال ضد عائلات المعتقلين الصحراويين و مختلف أطياف الشعب الصحراوي الذين ذهبوا لمعرفة مصائر أبنائهم من سب و تفريق و مطاردة إضافة إلى أن الأحكام شديدة القسوة تدل على مدى الضعف و الهشاشة التى وصل إليها الإحتلال و شعوره بفقدان شرعيته و شعبيته و كراهية الشعب المغربي له ، و نحن نؤكد على أن هذه الأحكام و غيرها من الإجراءات التعسفية لن تفت فى عضدنا و لن تصرفنا عن مؤازة إخواننا و أننا بإذن الله ثابتون على منهجنا سائرون على درب الشهداء و ما سطره أبطال ملحمة أكديم إيزيك حتى نحقق لشعبنا حريته و نستعيد كرامته و حقوقه من بين أنياب المحتل الظالم ، و حتى نرتفع بوطننا إلى المكانة اللائقة بين أمم العالم .
وإلى إخواننا و فحولنا خلف القضبان نقول لهم ( إن النصر مع الصبر و إن الفرج مع الكرب و إن مع العسر يسراً ) و إلى عائلات معتقلينا لهؤلاء نقول لا تحسبوا أن الظلم دائم فقدر الله دائر .
ما بين غمضة عين و إنتباهتها يغير الله من حال إلى حال و لقد رأينا مصائر الطغاة عبر الزمان و كيف كانت عاقبتهم فالظلم كما تعلمون وخيم العاقبة .
ما الواجب تجاه أبطال الملحمة ؟؟؟؟؟؟
لدينا المجالات و الأدوات العديدة التي نعبر فيها عن تضامننا و وقوفنا معهم و ما أكثرها ، هناك الإعتصامات و مواقع التواصل الإجتماعي عبر الأنترنت ، حتى يشعرالمحتل المغربي أن المعتقل ليس بمفرده و أن ملف المعتقلين على رأس أولوياتنا .
الأحد, فبراير 17, 2013 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا