اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

مظاهرة حاشدة تجوب شوارع بالما دي مايوركا تضامنا مع الشعب الصحراوي

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/08‏/2014 | السبت, أغسطس 30, 2014

شهدت مساء امس بالما دي ميوركا بجزر البليار الاسبانية مظاهرة حاشدة تنديدا بالانتهاكات السافرة لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية على يد سلطات الاحتلال المغربية.
المظاهرة التي دعت اليها جمعية أصدقاء الشعب الصحراوي بجزر البليار ، والتي جابت وسط الحزيرة، طالبت الحكومة الاسبانية باتخاذ مواقف مشرفة وحازمة في صالح قضية الشعب الصحراوي العادلة، كما دعت الى تكثيف الدهم والتعاون للتخفيف من معاناة الصحراويين بمخيمات اللاجئين الصحراويين.
هذا وحضر المظاهرة اضافة الى اعضاء جمعية اصدقاء الشعب الصحراوي بالبليار ، الأطفال الصحراويون "رسل السلام"، والعائلات الاسبانية المتضامن مع الشعب الصحراوي، وفاعلون جمعويون يمثلون مختلف شرائح المجتمع المدني بمايوركا الاسبانية.
المصدر : شبكة نشطاء الاخبارية

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, أغسطس 30, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الجزيرة أعطت المغرب دولة كاملة لا يعترف العالم بسيادته عليها

حوار: ميلود بن عمار
يبدو أن التطمينات التي قدّمها احمد بوخاري ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة، والتي مفادها أنّ مسألة الصحراء الغربية قد تدخل مرحلة حاسمة في مجلس الأمن سنة 2015، تظل حبرا على ورق ما لم تترجم إلى واقع يرفع من معاناة الشعب الصحراوي.

في هذا الحوار يقدّم نفعي الرايس عبد الله رئيس اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين قراءته للمشهد السياسي الصحراوي، والعقبات التي ما يزال النظام المغربي يراهن عليها للوقوف في وجه أيّ بادرة لتقرير مصير الصحراويين.
اتحاد الصحفيين والكتاب الصحراويين منظمة غير حكومية مقرّها مخيمات اللاجئين الصحراويين وتهتم بشؤون الصحفيين والكتاب الصحراويين سواء بمخيمات اللاجئين الصحراويين قرب تندوف، أو بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية أو في الشتات.. ضعنا في صورة المشهد الثقافي والإعلامي الصحراوي؟
- بخصوص سؤالكم عن صورة المشهد الثقافي والإعلامي الصحراوي، فمن نافلة القول بداية إنه بالرغم من ظروف اللجوء ومصاعبه وإكراهاته، وبالرغم من سنوات الحرب الطويلة وما يستدعيه ذلك من تفضيل فقد عملت جبهة البوليساريو بالتوازي مع ذلك على وضع أسس وركائز بناء الدولة الصحراوية بكامل مؤسساتها وأولت اهتماما استراتيجيا ببناء الإنسان الصحراوي المؤهل علميا وسياسيا. وعلى هذا فقد حظي ميدانا الثقافة والإعلام باهتمام كبير من طرف القيادة السياسية الصحراوية.
في ميدان الإعلام لك أن تتصور مثلا أنه في بداية السبعينيات كانت لنا إذاعة واحدة تبثّ من مخيمات اللجوء وإذاعة خارجية بثت من طرابلس الغرب ثم من الجزائر، ولم يكن هناك صحفيون مؤهلون بل مناضلون يعملون ليل نهار ويسحبون البلاغات العسكرية والبيانات الحكومية على آلة   "الستانسيل"، ليتطور هذا الوضع اليوم إلى المئات من الصحفيين الصحراويين المختصين يعملون في وكالة الأنباء الصحراوية والتلفزيون والإذاعة والجرائد المكتوبة والمواقع الإلكترونية بحيث أنني أستطيع القول إن الصحراويين اليوم يديرون المعركة الإعلامية مع المحتل المغربي بكفاءة عالية واحترافية ومهنية أذهلت المحتل واعترف ضمنيا وعلنيا في مناسبات عديدة بها وبعجزه أمامها.
كيف تنظرون كاتحاد إلى النزاع الصحراوي المغربي وما هي الوسائل لتحقيق نتائج ملموسة وفض هذا النزاع المزمن؟
هو احتلال بالقوة حدث نتيجة نظريات توسّعية قديمة وحسابات خاطئة وسياسة دولية تقوم على المحاور وحلُّه لا يمكن أن يمر طبعا إلا من خلال تمكين صاحب الكلمة الأولى والأخيرة الشعب الصحراوي من ممارسة حقه غير القابل للتصرف في تقرير المصير.
يعتمد النظام المغربي في تسويغ احتلاله لإقليم الصحراء الغربية على أنها "أرض بلا شعب" وهو المنطق نفسه الذي اعتمدته إسرائيل في احتلالها لأرض فلسطين.. ما رأيكم في هذه الأطروحة المغربية؟
هذا الطرح دحضته محكمة العدل الدولية في رأيها الاستشاري الذي أصدرته سنة 1974 حيث وبالرغم من أنها استمعت فقط لمرافعات المغرب وموريتانيا والدولة المستعمِرة آنذاك اسبانيا بيّنت بما لا يدع مجالا للشك أن الصحراء الغربية لم تكن أرضا خلاء، بل كانت مأهولة بسكان لهم نظامهم الخاص يختلف عن نظام السلاطين في المغرب والمجموعات الموريتانية، وهذا الرأي مكمم للأفواه، غير أن المغرب صمّ أذنيه لأنه مدفوع بنظرية التوسع وتنفيذ أجندات دول استعمارية تقليدية وتطبيق سياستها، ثم هل كانت أيضا موريتانيا أو الحدود الغربية الجزائرية "أراضي بلا شعوب"؟ هذه أعذار استعمارية وهي أقبح من الذنب.
لماذا يقف النظام المغربي ضد الاستفتاء على مصير الشعب الصحراوي مع أنّ هذا يعتبر مخرجا مشرفا ومقبولا لإنهاء هذا النزاع الذي طال أمده؟
لأنه متأكد أن  نتيجة هذا الاستفتاء لن تكون في صالحه، فمتى كان الشعب المستعمَر المقهور يُكنُّ الحب أو الاحترام لمن استعمره وقهره؟ النظام المغربي يتهرب من الاستفتاء ليربح ما استطاع من الوقت، وهو متأكد أنه يوما ما سيُدفع إلى القبول بهذا الاستفتاء وتقبل نتائجه غير أنه لا يدرك أنه كلما حاول تأخير تلك اللحظة إنما يزيد معاناة الشعبين الصحراوي والمغربي، ويزيد حنق وكره الصحراويين وتنمية بذور الحقد بيننا وبين المغاربة.
أكد ممثل جبهة البوليساريو في الأمم المتحدة أحمد بوخاري مؤخرا بأن مسألة الصحراء الغربية قد تدخل مرحلة حاسمة في مجلس الأمن سنة 2015.. هل لديكم أيّ معطيات بهذا الخصوص؟
أنا لست سياسيا ولا دبلوماسيا ولا أثق كثيرا في كلام السياسيين ووعودهم بالرغم من أنه يُستشف من التقرير الأخير للأمين العام للأمم المتحدة حول الصحراء الغربية وكذلك قرار مجلس الأمن أن الأمور تتّجه سنة 2015 إلى الجدية في علاج المشكل، ولكن ما أعرفه أن الصحراويين صبروا كثيرا وتعاطوا إلى أبعد الحدود مع الجهود السلمية الأممية غير أن صبرهم نفد، ولم يعد بالإمكان أكثر مما كان وأنا متأكد من أن المؤتمر القادم لجبهة البوليساريو سيكون قراره حاسما في هذا الموضوع، وعلى الجميع أن يدرك أن القرار الحاسم ليس في نيويورك أو الرباط أو غيرها من عواصم المعمورة  بل في يد الصحراويين وأتمنى أن لا يدفعوا إلى تطبيق شعار "عليّ وعلى أعدائي".
استنكرتم في بيان لكم إقدام قناة "الجزيرة" على توصيل خريطة الصحراء الغربية بخريطة المغرب دون فواصل فهل تجاوبت معكم؟
للأسف الشديد عمدت قناة "الجزيرة" منذ مدة إلى تضخيم خريطة المغرب بخريطة الصحراء الغربية وكتابة اسم المغرب بشكل طولي على الخريطتين بحيث يتبادر إلى المشاهد بأنها خريطة واحدة للمغرب. وهذه الخريطة الجديدة الموسّعة للمغرب منافية للحقائق السياسية والجغرافية وخرائط الأطلس الرسمية وهو عمل لا تقوم به أيّ قناة محترمة  في العالم سوى قناة "الجزيرة" والقنوات الرسمية المغربية الشيء الذي فرض علينا أن نطالب قناة   "الجزيرة" أولا باحترام  شعار المصداقية والدقة الذي ترفعه، ثم باحترام مشاهديها وبتوخي الدقة والحقيقة، ثم باحترام مشاعر الصحراويين وراسلناهم ببيان من الاتحاد، ولقد لاحظنا في المدة الأخيرة أنها أصبحت تكتب اسم المغرب على خريطته والصحراء الغربية على خريطتها، ولكنها في بعض الأحيان تراوغ من خلال إعطاء نفس اللون للخريطتين وألوان مغايرة للدول الأخرى المجاورة للصحراء الغربية، من هنا ومن خلالكم ندعو قناة "الجزيرة" مجدّدا إلى توخّي الدقة واحترام مشاعرنا وعدم إعطاء المغرب هكذا ببساطة دولة كاملة لا تعترف أيّ دولة في العالم بسيادته عليها. 
المصدر : الشروق اليومي الجزائرية.  

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, أغسطس 30, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الوفد المشارك بمؤتمر الطلبة الثاني يتعرض لاعتداءات بمطار الدار البيضاء المغربي

تعرض الوفد الصحراوي المشارك في فعاليات الجامعة الصيفية بالجزائر وأشغال المؤتمر الثاني لاتحاد الطلبة  لحصار بمطار الدار البيضاء المغربية من قبل قوات الاحتلال المغربية ، حسب ما أفاد به مصدر إعلامي من المناطق المحتلة.
الوفد الصحراوي حل اليوم بمطار الدار البيضاء بعد زيارة قادته إلى كل من مدينة بومرداس الجزائرية ومخيمات اللاجئين الصحراويين ، تعرض للمعاملة الحاطة من الكرامة الإنسانية أثناء التفتيش الانفرادي الذي تعرضوا له دون باقي ركاب الرحلة حيث تم تجريدهم من الملابس والدفع المرفوق بالسب والشتم والإهانة.
المصدر : موقع المصير نيوز.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, أغسطس 30, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو تعقد دورتها التاسعة يوم الاثنين المقبل

تعقد الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو دورتها العادية التاسعة  برئاسة رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو، القائد الاعلى للقوات المسلحة والقاضي الاول في البلاد، السيد محمدعبد العزيز، صبيحة يوم  الاثنين المقبل تزامنا مع بدء الدخول الاجتماعي، بحسب مصدر مقرب من الرئاسة.
وتتدارس  الدورة الدخول الاجتماعي وكذا تقييم برامج الصيف  والتوقف عند اخر مستجدات القضية الوطنية.
ومن المنتظر ان تصدر الامانة الوطنية لجبهة البوليساريو بيانا في ختام اشغال دورتها الجديدة لايختلف عن بياناتها السابقة التي تشيد بالانتصارات الوهمية للنظام الصحراوي وتغض الطرف عن حالة الجمود التي تمر بها القضية الصحراوية وانسداد الافق في التوصل الى حل نهائي في ظل استمرار التعنت المغربي وعجز النظام الصحراوي عن تقديم حلول بديلة lمع استمرار حالة الشلل التي بمعظم مؤسسات الدولة الصحراوية.

وتأتي هذه الدورة بعد الرسالة التي بعثها امين عام جبهة البوليساريو الى الامين العام الاممي يعبر فيها عن مخاوف نظامه من التحركات العسكرية المغربية الاخيرة في المناطق الصحراوية المحتلة، وهو ماقد يعني ان الامانة وفي دورتها الجديدة قد تتجننب اي اشارة الى التهديد بالعودة للكفاح المسلح لان ذلك سيضعها في حرج شديد اما الرأي العام.
السبت, أغسطس 30, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحافة الاسبانية تولي اهتماما لموضوع المستشار السابق بالرئاسة الصحراوية الخليل احمد.

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/08‏/2014 | الجمعة, أغسطس 29, 2014

أين الخليل أحمد ؟، سؤال مشروع ومحرج جدا بات يطرح في أكثر من مناسبة و على أكثر من صعيد خاصة على مستوى الصحافة الإسبانية، أين اولت هاته الأخيرة و على مدى الأيام القليلة الماضية اهتماما غير مسبوق بقضية اختفاء المستشار السابق لحقوق الانسان بالرئاسة الصحراوية السيد الخليل احمد، حيث نشرت اربع صحف اسبانية مواضيع عن قضية اختفاء المستشار الصحراوي بالجزائر العاصمة عام 2009 وعن الغموض الذي يحوم حول قضيته.
ومن تلك المواضيع ما كتبته جريدة الديا الاسبانية متسائلة "أين هو أحمد خليل؟" إذ كتبت : رشيد الخليل لايعرف اي شيء عن مصير والده الذي اختفى في ظروف غامضة عام 2009 بالجزائر العاصمة، اين كان من المقرر ان يقدم محاضرات عن القضية الصحراوية في بعض الجامعات والمنتديات بالعاصمة الجزائرية بصفته مستشار لدى الرئيس الصحراوي مكلف بحقوق الانسان".
ويقول رشيد الخليل "اذا كان والدي قد اقترف أي خطأ من حقنا ان نعرف طبيعة الخطأ، كما من حقه توكيل محامي والمثول امام العدالة مثل اي متهم أخر حتى تثبت إدانته لأن العدالة من حق الجميع". ويعلق الشاب رشيد ابن الخليل احمد"بانه لايريد الا معرفة مصير والده موجها السؤال الى القيادة الصحراوية".
وعين الخليل احمد بمرسوم رئاسي سنة 2005 مستشارا لدى رئاسة الجمهورية لحقوق الإنسان بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية و هو المنصب الذي اعتبر الخليل أحمد العمل فيه من مكتب في الرابوني بالمخيمات هو نوع من الاستخفاف بملف حقوق الإنسان و طالب قيادة البوليساريو بإنشاء مكتب له في الخارج أو على الأقل في الجزائر العاصمة و هو المطلب الذي لم تلبه القيادة الصحراوية، فما كان منه إلا أن اعتمد على علاقاته الشخصية لتسهيل مهامه حيث أقام في الجزائر العاصمة منذ 2007 و بقي هناك يزاول مهامه و يجري أبحاثه و اتصالاته باعتباره مستشارا لحقوق الإنسان إلى أن تم اختطافه في 06 .يناير 2009 ، ليبقى مجهول المصير لأكثر من ثلاثة أشهر.
ليتبين بعد ذلك أن السلطات الجزائرية قد اعتقلته و حققت معه بعد تسرب الخبر دون أن يتم الإعلان عن ذلك بشكل رسمي لا من قبل الدولة الجزائرية ولا حتى من قبل جبهة البوليساريو وقيادتها، و منذ ذلك الوقت و هو يقبع في السجن العسكري بمدينة بالبليدة الجزائرية دون أن تتمكن عائلته من زيارته باستثناء لقاء قصير حظي به نجله في نوفمبر 2010 بعد عديد المحاولات التي قام بها، ليستجيب بعض قادة البوليساريو المتنفذين في الجزائر بتنسيق لهذه الزيارة غير الرسمية الوحيدة، وهي الزيارة التي لم تتعدى مدتها العشرين دقيقة، وطبعا هذا الوقت الضئيل الذي لم يسعف ابنه الكشف عن ملابسات و أسباب اختطافه و التحقيق معه، وهي المدة التي استغلها الخليل احمد بالسؤال من خلالها عن أحوال أفراد عائلته دون التطرق الى أي مواضيع اخرى. بعد هذه الزيارة اليتيمة توالت المحاولات لكن دون نتيجة تذكر فعائلة الخليل احمد لم تتمكن من زيارته أو الكشف عن مصيره إلى غاية الآن.
وتعتقد عائلة الخليل أحمد أن اختطافه و سجنه في الجزائر في ظروف غامضة يأتي نتيجة تصفية حسابات سياسية في أجنحة البوليساريو خصوصا أن الخليل احمد واحد من بين الذين يملكون المعلومات و الأدلة على الملفات السوداء والجرائم التي ارتكبتها قيادة البوليساريو وراح ضحيتها 49 ضحية في سجون "الرشيد" و"اعظيم الريح" و"الذهيبية"، وقد يكون تغييب الخليل أحمد الذي يلقب بالعلبة السوداء في ظلمات السجون لمنعه من تقديم ما لديه من معلومات و أدلة، و كذا للحيلولة دون تقديم شهادته أو أية إفادة أمام القضاء ، خصوصا أنه كان قد أعلن عن استعداده لذلك متى طُلب منه.
و يأتي إهتمام الصحافة الاسبانية بقضية الخليل احمد بعد عجز القيادة الصحراوية عن تقديم اجابات واضحة حول الغموض الذي يلف قضية المستشار السابق برئاسة الجمهورية. كما قد يؤثر تناول الصحافة الاسبانية لهذه القضية على الحضور الصحراوي في الصحافة الأوروبية و اللاتينية خاصة إذا ما أخذنا بعين الإعتبار أن بعض الصحف الناطقة باللغة الإسبانية من دول أخرى كالأرجنتين و غيرها بدأت تولي إهتماما بذات الموضوع مما قد يضع قيادة البوليساريو في موقف محرج جدا ما لم تقوم بخطوات عملية للإجابة عن التساؤلات المشروعة التي باتت تطرحها الصحافة الدولية نيابة عن عائلة الخليل احمد لإنصافة و الكشف عن الحقيقة المغيبة عن الرأي العام الوطني و العالمي.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الجمعة, أغسطس 29, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سلطات الاحتلال تمنع متضامنين اسبان من زيارة العيون المحتلة

علم من مصادر اعلامية أن سلطات الاحتلال المغربية، استنفرت أجهزتها الامنية ظهر يوم الجمعة 29 اوت الجاري، حيث تم منع ثلاثة نشطاء اسبان من النزول من الطائرة التي كانت تقلهم رفقة مسافرين أخرين منهم تجار و مستثمرين و رجال أعمال، بمطار العيون المحتلة، وهو ما دفع بربان الطائرة إلى العودة مجددا إلى لاس بلماس في ظل احتجاجات المسافرين.
يشار الى ان سلطات الاحتلال المغربية تحاول احكام حصارها الاعلامي على المناطق الصحراوية المحتلة بهدف حجب الحقيقة عن الرأي العام الدولي.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك او تويتر ادناه.
الجمعة, أغسطس 29, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لنرى الصحراء بعين جميلة

بقلم : محمد العالم. 
 لنرى الصحراء بعين جميلة ليس عنوانا لمقال جديد لكن نعتبره خاتمة لما سبق من مجموعة المقالات التي تفضل موقعنا الموقر بنشرها والذي نكن له كل التقدير والاحترام لسعة صدره وتقبله نشر كل ما يمس باالقضية الوطنية او الواقع المعاش من قريب او بعيد، كما نتفضل بالشكر الجزيل لقرائنا الكرام الذين بدورهم ساعدون على افراغ ما كان بداخلنا من حسرة والم شديدين على الاوضاع التي يمكن ان نؤول اليها لا سامح الله . 
خرجنا عن صمتنا لان الضمير الوطني يحتم علينا ذلك والا سنكون كالذين قال فيهم ابو الثوار جيفارا "المثقف الذي يلوذ بالصمت اكثر خرابا من النظام الديكتاتوري والقمعي الذي يمارس القتل ضد ابناء شعبه".
ان محاولة تشريح الواقع ونقده او حتى معارضته هي ظاهرة صحية لا يحق لاحد ان يستعار منها فلولاها لما وصل العالم الحالي لما هو عليه الان ولا ادري ان كان من حسن او سوء حظنا كون الادارة ومصادر القرار هي قريبة جدا منا داخل مخيمات العزة والكرامة الشيء الذي يسمح لنا بالاضطلاع على كل كبيرة او صغيرة ولو تعمد النظام اخفاءها عنا. 
"لنرى الصحراء بعين جميلة " العنوان الذي اخترته لمجموعة المقالات هو عبارة عن احاسيس ومشاعر ونقاشات ومواضيع يتداولها المجتمع الصحراوي داخل الخيمة وفي محلات التجارة وفي سيارة الاجرة وداخل الادارات بجميع اطيافه من المعلم ,المقاتل ,العامل ,المهندس, والحداثي والاصولي , يحز في نفوسهم التغيرات التي تطرا داخل المجتمع احيانا بارادتته واحيانا اخرى مدفوعا اليها من طرف ايادي خفية طموحها التاثير في ركب هذا المولود الجديد الذي هو بمثابة الاوكسجبن الذي نتنفسه ومن غيره لايمكن ان يكون لنا وجود "ان الدولة الصحراوية حقيقة لا رجعة فيها "المقولة اليتيمة التي اتذكرها للزعيم هي كذلك ولابد من تدارك الاخطاء وتخطي الصعاب للحفاظ على الدولة الفتية, كثيرة هي المواضيع التي يمكن لنا كابناء الوطن الغالي الخوض فيها والتطرق لها في سبيل ترقيتها وتصحيحها وحتى نقدها كالتعليم والصحة والداخلية والخارجية وكل الامور التي تعنى بالتسيير لان في ذلك تقويم لهياكل الدولة وابقائها على المسار الصحيح الذي انطلق من اجله الشعب . 
كذلك باستطاعتنا تكوين دولة نموذجية داخل الكتلة المغاربية التي في نظرنا يمكن ان نضيف اليها الكثير ويمكن لها ان تستفيد منا اكثر مما سنستفيده نحن منها , شعب قليل العدد مقابل ثروات طبيعية هائلة مع ارادة سياسية زائد وعي قاعدي لابأس به مع ديمقراطية حقة كلها عومل من شأنها وضعنا في المراتب الاولى داخل الاتحاد، الصحراء جديرة بان ينظر اليها بعين جميلة لانها اعطتنا الشيء الكثير الذي يلزمنا النظر اليها بعين الوفاء والمحبة الصادقة وحتى الخوف عليها من اطماع الغزاة الدخلاء الذين ما مرة يتحينون الفرصة للانقضاض عليها وازالتها من الخرائط العالمية. 
لقد شربنا ماءها الممزوج بدماء شهدائها الطاهرين والذي بدوره زرع فينا روح النخوة والكبرياء , ولعبنا في مدارسها ودور تربياتها ثم بعد ذلك انتقلنا الى ثانويات وجامعات اجنبية معربة وغير معربة بفضلها، وهكذا ذواليك حتى صرنا على ما نحن عليه اليوم نساء ورجالا نتطلع الى غد افضل .
الى هنا اودعكم على امل اللقاء بكم ان كان في العمر بقية , ومن اللحظة سنعود الى سباتنا وصمتنا لان الصمت في العرف عند البعض من العلماء الاجلاء هو فن الانصات ونحن نحب ان نكون كذلك.
الجمعة, أغسطس 29, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

بطل الظل في مؤتمر اتحاد الطلبة الاخير

يعتقد كثيرون ان مخرج افلام "الشبكة" و"المندسين" و"العملاء" ورجل النظام القوي سابقا قد ابتعد عن المشهد السياسي وعن هندسة السياسة الداخلية للبوليساريو منذ احالته الى وزارة التجهيز، لكن تدخلاته من خلف الستار في نتائج إنتخابات المؤتمر الاخير لاتحاد الطلبة الذي انعقد بولاية اوسرد أعادت البطل الى واجهة المشهد السياسي رغم التباعد الكبير بين اختصاصات وزارة التجهيز واهداف المنظمة الطلابية.
وبدأ واضحا من تدخلات الوزير في اشغال المؤتمر الثاني لاتحاد الطلبة ان البطل يلعب في الوقت الحاضر لصالح زعيمه نفس الدور الذي كان يؤديه في الماضي انما بتحديث حتى يواكب الزمن . فبعدما لم يعد الصحراويون يصدقون حديث "المؤامرة "و"الشبكة" و"الاغتيال" وغيرها، ولم تعد تنطلي عليهم اوصاف "الخائن" و"المندس" التي البست زورا لابرياء ازهقت ارواحهم بسببها . غير  وزير التجهيز  (التدليس)  الوظيفة وطريقة العمل الى اخرى اكثر نعومة وملائمة للعصر وهي تحكمه في صناديق الانتخاب وتوجيه الناخبين من خلال ادوات يشرف عليها بنفسه، فعند كل إستحقاق وطني يتحول مقر سكن وعمل الوزير الى مكان اجتماع دائم لدراسة ملفات المترشحين و البحث في خلفياتهم الثقافية والسياسية اولا ثم القبلية ثانيا، والغاية هي تنسيق العمل من اجل انجاح المرشح المعمد نظاميا، فان لم يوجد فاقل المترشحين "شرا" واخفهم "ضررا"، وهذا خدمة لولي نعمته حتى لا يفاجأ بشخص غير مرغوب فيه يسبب له مشاكل او عدم إنسجام مع النظام الذي سهر سنوات في صياغته وبلورته على هذا النحو . فالقادم يجب ان يكون قبليا فاسدا او على الاقل ليس ضد الفساد ومواليا الى درجة ذوبان شخصيته في شخصية القائد المفدى .
كل انواع الانتخاب من الاتحادات الهامشية الى المنظمات الجماهيرية يتدخل فيها ويحرك عرائسه من خلف الستار،  ولقد وجدنا اشخاصا سذجا معجبين بقوة تحليله وتوقعه للخارطة الانتخابية فكلما توقع نجاح شخص ما كان بالفعل هو الذي ينجح لكن الامر لا يخرج عن تحكم في العملية وحساب للنتيجة، والتي حتى ان لم تكن بالحساب تاتي بالتزوير  غير المباشر من خلال عدد من المخالفات القانونية ومن التدخل في اختيار لجنة الانتخابات التي يغض اعضاؤها العين عن المخالفات ولوائح المصوتين.
تدخلات الوزير البطل في اشغال مؤتمر اتحاد الطلبة توحي ان الرجل ستكون له الكلمة الفصل في اختيار وريث عرش البوليساريو خاصة وان معركة الوراثة لعرش "الكتابة العامة" قد بدأت وإن بشكل غير معلن، ويمتلك البطل تجربة كبيرة في كيفية صناعة الرؤساء بعد قيادته لانقلاب ابيض قبل 38 سنة، وهو الانقلاب الذي توج حاكم البيت الاصفر بامانة البوليساريو ورئاسة الدولة الصحراوية.
احتفاظ الرئيس ببطل المسرحيات الانتخابية يثير اكثر من تساؤل عن المخاوف مما يخفيه الرجل من ملفات سوداء لاشك انها تدين الرئيس اكثر من غيره، لذلك يحرص الرئيس على ضمان منصب وزاري للصندوق الاسود لنظامه مخافة انكشاف مايخفيه من تجاوزات لازالت تلقي بظلالها السلبية على اي خطوة قد يخطوها الطرف الصحراوي في الحرب الحقوقية مع المحتل المغربي.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الجمعة, أغسطس 29, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المعقول و اللامعقول

كتب بواسطة : futurosahara on 28‏/08‏/2014 | الخميس, أغسطس 28, 2014

بقلم : بابا السيد لعروصي
ربما كان عنوان غير جديد, ولكنه كذلك عندما نعلم أن اللامعقول كان ولايزال أكثر رجحانا من المعقول .
سنقول فعلا أمر غير معقول!
   كتب كثيراً عن المعقول واللامعقول في الأدب والمسرح، واللامعقول في تلك المجالات، هو ضرب من الأعمال الأدبية والمسرحية يراد منها الدخول في صميم الواقع المعقول من خلال تناول فنتازي لا يبدو للبعض معقولاً، لفتح نوافذ جديدة لفهم مشكلة واقعية أستعصى فهمها.
ويحاول علماء السياسة وفقهائها، بدورهم أن يجدوا الحلول لمشكلات وأزمات، ولهم أن يبحثوا في الممكن ما هو غير ممكن، فالدبلوماسيون سياسيون محترفون يعهد إليهم ترجمة الإرادات إلى قواعد لها صفة قانونية مقبولة ومحترمة، يغوصون في عمق المشكلة حتى يجدوا في زاوية ما حلاً لأزمة ما، قد تبدو في نظر البعض مستعصية لا أمل في إيجاد حل لها، والدبلوماسي بالمعنى الفني، فنان في ابتكار الحلول، ومن أجل الوصول إلى هدفه قد يبدو غامضاً بعض الشيئ، كما له أن لا يذكر كل الحقائق المتصلة بموقف ما، ولكن ليس للدبلوماسي أن يخدع أو يغش، وأن يعرض مزايا وهمية لسلعة فاسدة من أساسها، ففي ذلك نهاية لمصداقية بلاده وحرفيته السياسية.
اللامعقول في علم سياسة الإمبريالية الجديدة (العولمة) اليوم: هو موقف اللاموقف، ولمن يستعصي عليه فهم ذلك، نقول، عندما يكون من المحال التسليم بالهزيمة، فلا بأس من الوليمة وتوزيع الهدايا والعطايا، والرشا بشراء الذمم وصناعة الأفلام ودس الأقلام في سوق النخاسة/الصحافة، واستغفال من يمكن استغفاله، وتعساً للحقائق الموضوعية، فليسرق من يسرق، ولينهب من ينهب، فهذه من صلب مبادئ الديمقراطية العولمية.
يسود العالم سياسة اللامعقول والغريب حِقاِ أن من يقود هذا النهج يضفي على كل وجوده أدوات الموضوعية والمعقول ، ولي أن أسأل اسئلة ، ولو أنها أسئلة متأخرة ، وإجابته كانت مبكرة.
، هل وجود المغرب معقول ؟!!! .
هل الموقف الدولي معقول ؟!!
هل سياسة الدول الإقليمية  معقولة ؟!!
وإذا كانت الإجابة على السؤال الأول بالمعقول ، فإننا نعيش حقيقة واقع اللامعقول ، ولذلك يتبعها من إجابات على الأسئلة التالية ، إذا الموقف الدولي غير معقول ، والسياسة الإقليمية الخاصة بالصحراء الغربية غير معقولة أيضا ! .
وهل يمكن أن نقابل سياسة اللامعقول وما أضفته على الأرض من حقائق بموضوعية و" بالمعقول" .!!
هذا الطرح يقوده مدرسة الواقعية ، أي الإعتراف بالواقع والإعتراف بإلإحتلال المغربي كوجود ، والإعتراف بإلمملكة كنظرية ، ولكن عندما انطلقت البندقية الصحراوية وتطورت انطلاقتها وتجربتها إلى كل روافد العمل الوطني والجهادي ، كانت تستخدم سياسة اللامعقول من اجل تصحيح معادلة اللامعقول التي انتهجنها دول الجوار تجاه السياسات المغربية، والتي نتج عنها إغتصاب الحقوق بسياسة اللامعقول ، فعندما يخرج مقاتلينا من تحت الأرض لأعدائهم فهي آلية اللامعقول أمام تفكير العدو المغربي المستبد والتي جعلته يؤمن بأن اللامعقول هي سياسة أيضاتجدي ثمارها عندما يتفنن الملك  الطاغية في إملاء شروطه ومحاولة تثبيت عنجهيته على من يطرح بالمعقول .
مهزلة ..! ، أليس هذا الموجود الآن قمة اللامعقول ؟ عندما :
1 . تغتصب الحقوق بمناطقنا المحتلة و في السجون وبجنوب  المغرب
2. عندما يسخر المغرب كامل وسائله المادية والبشرية لمنع توسيع صلاحية بعثة المينورسو لمراقبة حقوق الإنسان  بالصحراء الغربية.
3. عندما يقوم المغرب بالتعتيم الإعلامي   تجاه قضية عادلة   .
4. عندما يقوم المغرب بإعتقال مدنيين عزل و محاكماتهم  داخل محاكمات  عسكرية جائرة .
5. عندما يقوم المغرب بتقويض البنية التحتية لسلطة  شعب معترف به بناء على اتفاقيات  موقعة عليها أطراف دولية .. في مجلس الإمن والجمعية العامة للأمم المتحدة.
إذا أين المعقول ؟!
أعتقد أن المعقول أن يرد الشعب الصحراوي بسياسة اللامعقول أيضا ، أي بسياسة الحالات الاختراقية لسياسة اللامعقول لتجعل الوهم الذي يعيش فيه ينقشع ، وأن تتبدد أوهامه بالحقيقة ، هذه الحقيقة بأن هذا الشعب الصحراوي وعلى مدار حوالي أربعون سنة  على الأقل لم تفلح أي مخططات تآمرية معه لضرب وحدته الوطنية أولا ، وكل من حاول ذلك ذهب إلى مزبلة التاريخ ولم تفلح أيضا أي محاولات لنزع إرادته وإجباره على الركوع .
إذا أين الأمم المتحدة بالمعقول ؟ أين الجامعة العربية بالمعقول ؟ أين المنظمات الدولية بالمعقول ؟ أين الدول العربية بالمعقول ؟ أين دعاة التشبث بهيوستن بالمعقول ؟ أعتقد أن الوقائع على الأرض تقول ..... " لا يوجد أحد "    ...... لايوجد معقول.
ولذلك البندقية الصحراوية يجب أن تأخذ سياسة اللامعقول لكي تبني حلم المعقول لها من حرية واستقلال واندحار للاحتلال وإقامة الدولة الصحراوية ، ولتذهب جميع الوسائط التي تلهث تحت عناق اللامعقول من أجل استضعاف هذا الشعب وتركيعه ، علما بأن في السياسة اللامعقول آلاف الأسرى و في سجون الاحتلال ، وفي سياسية المعقول السياسة النضالية والجهادية في حياة شعب هناك حالة أسر واحدة بسياسة المعقول ، فهل يمكن أن يختنق المعقول أمام عملية القوة والعنجهية المغربية ومن لف لفها ، لا أعتقد ذلك فالمعقول دائما هو الذي يصوب على الهدف بدقة مستخدما شجاعة اللامعقول في تنفيذ أهدافه.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وفاة شاب صحراوي نتيجة انفجار لغم أرضي بنواحي مدينة بوجدور المحتلة

توفي الشاب الصحراوي عبد الله أحمد ولد الخرشي يوم الاثنين الماضي ، نتيجة مروره على لغم مضاد للأفراد بمنطقة “المدلشيات” شرق مدينة بوجدور المحتلة بحولي 50 كلم ، حسبما علمت وكالة الأنباء الصحراوية من مصدر إعلامي صحراوي.
وتعرف هذه المنطقة كالعديد من مناطق الصحراء الغربية التي تقع تحت الاحتلال المغربي  وجود آلاف الألغام المضادة للأفراد والعربات كان قد قام بزرعها الجيش المغربي إبان حربه مع الصحراويين.
ولم تقم سلطات الاحتلال منذ وقف إطلاق النار بأي إجراء يذكر في مسار إزالة هذه الألغام أو إبراز تلك المناطق لتحذير المدنيين من الاقتراب منها.
 وكان المغرب قد عبر عن رفضه الانضمام إلى الاتفاقيات الدولية الرامية إلى التخلص من مثل ذلك السلاح الفتاك ، على غرار اتفاقية " أوتاوا ".
يذكر أن جبهة البولساريو سبق وأن وقعت نداء جنيف 2005 الخاص بالتخلص من الألغام الفردية ، كما بادرت بعقد اتفاق مع منظمة “ لاند ماين آكشن ” البريطانية والتي يمولها مركز تنسيق الأعمال المتعلقة بالألغام التابعة للأمم المتحدة ، اتفاقا يقضي بتطهير المناطق المحررة واستطاعت هذه المنظمة منذ سنة 2006 تطهير 15 مليون متر مربع بينها 57 منطقة بالتفاريتي و79 بمنطقة أمهيريز ، حيث تم التخلص من أزيد من 10000 من القنابل العنقودية و2000 من الذخيرة الحية”.
 يشار الى أن الصحراء الغربية تعتبر واحدة من المناطق الموبؤة بالألغام ( أكثر من سبعة  ملايين لغم ) والتي تتسبب في قتل العشرات من الصحراويين وإصابة المئات بجروح متفاوتة الخطورة.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز يحطم أسطورة المغرب بموريتانيا

بات الرئيس الموريتاني محمد ولد عبد العزيز أول رئيس موريتاني يظهر احتقاره للمملكة المغربية ويعارض سياساتها الخارجية علنا، مع استمراره في الحكم لمأموريتين، منهيا أسطورة التحكم المغربي بالقرار الموريتاني.
نهاية أوت 2014 تأتي لتمنح الرئيس الموريتاني بداية مأمورية جديدة من حكم البلاد دون أي علاقة دبلوماسية مع المملكة المغربية بعد أن حاولت الأخيرة اختراق الأمن الموريتاني عبر موظف صغير يعمل مراسلا لوكالة الأنباء المغربية،قبل أن ترد الحكومة الموريتانية بطرده من البلاد بشكل حازم وسريع.
حاول ولد عبد العزيز عشية وصوله للسلطة في انقلاب عسكري سنة 2008 استثمار عدم الرضي المغربي عن رئيس البلاد المخلوع، غير أن مطامح الملك المغربي الشاب محمد السادس دفع بالأخير إلي تحويل سفيره الأول الشيخ العافية ولد محمد خونه إلي تونس، قبل أن يعين محمد ولد معاوية سفيرا لموريتانيا بالرباط، ممهدا لقرار رسمي يقضي بترك  السفارة شاغرة لأن الأخير كان علي وشك التقاعد.
ومع استمرار المغرب في سياساته المناهضة لموريتانيا، والزج بمندوبه لمنافسة موريتانيا علي مقعد الأفارقة بالأمم المتحدة سنة 2013 قرر الرئيس الموريتاني إفراغ السفارة الموريتانية من أي تمثيل مقنع من خلال تعيين القائم بالأعمال سفيرا بالجارة الجنوبية مالي، دون أن يعين خلفا له أو يتذكر شغور منصب السفير!.
اليوم يجري الرئيس الموريتاني أول تعديل وزاري بموريتانيا منذ انتخابه لمأمورية جديدة دون أن يحمل التعديل أي رسالة إيجابية تجاه المغرب أو يعيد الرئيس حساباته الدبلوماسية تجاه بلد ظل إلي وقت قريب يتحكم بأهم قرارات البلاد السيادية ويفرض أجندته علي موريتانيا ضمن أطماع توسعية لم تنفع فيها سنوات الاستقلال الطويلة عن فرنسا أو مساعي الجوار الحميدة التي حاول إرسائها أغلب زعماء البلاد.
المصدر : موقع زهرة شنقيط الموريتاني

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب خارج قائمة اقوى عشر جيوش عربية

قام موقع globalfirepower المهتم بالشؤون العسكرية بتصنيف أقوى 10 جيوش عربية ومكانتها بين جيوش العالم في عام 2014، ووفقاً لهذا التصنيف يلاحظ أن بعض العوامل، ومنها عدد السكان لكل بلد وعدد المقاتلين في الجيش وعدد الآليات العسكرية تلعب دوراً أساسياً في تصنيف درجة القوة العسكرية للبلدان المذكورة في التقرير.
وخلت القائمة التي ضمت 10 بلدان من جيش الاحتلال المغربي. وحسب هذا التصنيف الذي يعد الأحدث، فقد احتل الجيش المصري موقع الصدارة بين الجيوش العربية ويليه جيش المملكة العربية السعودية كأقوى جيشين عربيين.
وحسب التصنيف:

1- مصر:
احتل الجيش المصري الصدارة بين الجيوش العربية وحاز على المرتبة الثالث عشر في الترتيب العالمي.
عدد منتسبي القوات المسلحة: 468 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 479 ألف مقاتل
من يصلحون لأداء الخدمة: 35 مليون شخص
عدد الدبابات: 4487
عدد المدرعات: 9646
عدد الطائرات الحربية: 863
عدد طائرات الهليكوبتر: 200
عدد القطعات البحرية: 221
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: 4
ميزانية الدفاع: 4.1 مليار دولار
2- المملكة العربية السعودية:
يأتي الجيش السعودي كثاني أقوى جيش بين الجيوش العربية ويصنف 25 عالميا.
إجمالي عدد السكان: 28 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 233 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 25 ألف شخص
من يصلحون لأداء الخدمة: 13 مليون شخص
عدد الدبابات: 1909
عدد المدرعات: 4890
عدد الطائرات الحربية: 977
عدد طائرات الهليكوبتر: 368
عدد القطعات البحرية: 23
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
3- سوريا
احتل جيش النظام السوري المرتبة الثالثة بين أقوى الجيوش العربية وصنف الـ26 عالميا.
إجمالي عدد السكان: 20.8 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 304 آلاف مقاتل
عدد قوات الاحتياطي: 450 ألف مقاتل
من يصلحون لأداء الخدمة: 9.93 مليون شخص
عدد الدبابات: 4150
عدد المدرعات: 7940
عدد الطائرات الحربية: 695
عدد طائرات الهليكوبتر: 176
عدد القطعات البحرية: 41
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 2.5 مليار دولار
4- الجزائر:
يأتي الجيش الجزائري في الترتيب الرابع عربيا و31 بين جيوش العالم.
إجمالي عدد السكان: 37.3 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 127 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 150 ألف مقاتل
من يصلحون لأداء الخدمة: 18 مليون شخص
عدد الدبابات: 1050
عدد المدرعات: 1800
عدد الطائرات الحربية: 409
عدد طائرات الهليكوبتر: 136
عدد القطعات البحرية: 29
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: 3
ميزانية الدفاع: 8.1 مليار دولار
5- الإمارات المتحدة العربية:
الجيش الإماراتي في ترتيب أقوى الجيوش العربية يحتل المرتبة الخامسة و42 دوليا.
إجمالي عدد السكان: 7.8 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 65 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: لا يوجد
من يصلحون لأداء الخدمة: 3 مليون شخص
عدد الدبابات: 545
عدد المدرعات: 1,540
عدد الطائرات الحربية: 457
عدد طائرات الهليكوبتر: 140
عدد القطعات البحرية: 70
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 15.2 مليار دولار
6- اليمن
برغم الاضطرابات التي يشهدها اليمن فإن الجيش اليمني يعد سادس أقوى جيش عربي كما يحتل المركز الـ45 بين جيوش العالم.
إجمالي عدد السكان: 24.7 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 401 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 450 ألف مقاتل
من يصلحون لأداء الخدمة: 8.1 مليون شخص
عدد الدبابات: 106
عدد المدرعات: 600
عدد الطائرات الحربية: 362
عدد طائرات الهليكوبتر: 94
عدد القطعات البحرية: 33
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 1.2 مليار دولار
7- الأردن:
حاز الجيش الأردني المرتبة السابعة بين أقوى الجيوش العربية بينما جاء في الترتيب الـ67 عالميا .
إجمالي عدد السكان: 6.5 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 100 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 65 ألف مقاتل
من يصلحون لأداء الخدمة: 2.8 مليون شخص
عدد الدبابات: 1048
عدد المدرعات: 2881
عدد الطائرات الحربية: 324
عدد طائرات الهليكوبتر: 118
عدد القطعات البحرية: 39
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 1.3 مليار دولار
8- العراق:
كان في السابق يصنف الجيش العراقي كأقوى جيش عربي والخامس عالمياً ولكن اليوم يحتل الجيش العراقي الترتيب الثامن بين الجيوش العربية والـ68 عالميا.
إجمالي عدد السكان: 32 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 276 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 342 ألف شخص
من يصلحون لأداء الخدمة: 13 مليون شخص
عدد الدبابات: 396
عدد المدرعات: 2643
عدد الطائرات الحربية: 278
عدد طائرات الهليكوبتر: 129
عدد القطعات البحرية: 88
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 5.5 مليار دولار
9-عمان
الجيش العماني يأتي في الترتيب التاسع عربيا والـ69 بين جيوش العالم.
إجمالي عدد السكان: 3.1 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 62 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: 20 ألف
من يصلحون لأداء الخدمة: 1.4 مليون شخص
عدد الدبابات: 215
عدد المدرعات: 1040
عدد الطائرات الحربية: 101
عدد طائرات الهليكوبتر: 42
عدد القطعات البحرية: 8
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 67 مليار دولار
10- الكويت
نال الجيش الكويتي المرتبة العاشرة بين أقوى الجيوش العربية وجاء تصنيفه العالمي في المرتبة 74.
إجمالي عدد السكان: 2.8 مليون نسمة
عدد قوات الجيش: 14.5 ألف مقاتل
عدد قوات الاحتياط: لا يوجد
من يصلحون لأداء الخدمة: 1.3 مليون شخص
عدد الدبابات: 368
عدد المدرعات: 932
عدد الطائرات الحربية: 108
عدد طائرات الهليكوبتر: 44
عدد القطعات البحرية: 44
عدد حاملات الطائرات: لا يوجد
عدد الغواصات: لا يوجد
ميزانية الدفاع: 5.1 مليار دولار.
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مجلس الوزراء يشدد على التهيئة والتحضير للدخول الاجتماعي المقرر 15 سبتمبر المقبل

قرر مجلس الوزراء ان يكون الدخول الاجتماعي بدءا من يوم 15 سبتمبر المقبل، "مشددا" على ضرورة التهيئة والتحضيرالجيد، في بيان توج اليوم الاربعاء اجتماع عقده برئاسة رئيس الجمهورية-الامين العام لجبهة البوليساريو،السيد محمد عبد العزيز.
نص بيان مجلس الوزراء :
برئاسة الأخ محمد عبد العزيز، رئيس الجمهورية، الأمين العام للجبهة عقد مجلس الوزراء اجتماعا يوم 27/08/2014 تطرق في جدول أعماله إلى الدخول الاجتماعي 2014/2015 ونقاط أخرى.
في البداية استمع الاجتماع إلى عرض قدمته وزيرة التعليم والتربية عن خطة العمل المعدة بشأن افتتاح الموسم الدراسي للسنة الجديدة في الداخل والخارج ، وعبرت من خلال عرضها عن استعداد المنظومة التربوية لاتخاذ كل الإجراءات والتدابير لإنجاح وتنفيذ هذه الخطة.
وفي السياق نفسه قدمت وزيرة التكوين المهني والأفراد والوظيفة العمومية برنامج الوزارة فيما يخص مجال التكوين المهني وبالمناسبة أشاد الاجتماع بالخطة المعدة من طرف الوزارة في هذا الميدان.
واستمع الاجتماع إلى خطط قدمتها كل من: الرعاية الاجتماعية، الشباب والرياضة، العدل والشؤون الدينية، الثقافة والإعلام حسب اختصاص كل جهة مرتبطة بالخطة العامة للدخول الاجتماعي لهذا الموسم.
سجل اجتماع مجلس الوزراء بارتياح الانجازات المحققة على الساحة الاجتماعية عامة، والجهود الكبيرة المبذولة لضمان التأطير الشامل، من خلال شبكة واسعة ومتعددة في مختلف مجالات التعليم والتكوين ، في الداخل والخارج.
وفي هذا السياق، شدد مجلس الوزراء على ضرورة التهيئة والتحضير الجيد للدخول الاجتماعي الجديد، مع تحديد المواعيد البارزة، وافتتاح المدارس والمعاهد ومراكز التكوين المختلفة ابتداءً من منتصف شهر سبتمبر الجاري، من أجل ضمان الشروط التي تمكن من تجاوز التحديات والصعوبات القائمة وتحقيق أفضل النتائج ، انطلاقاً من مقررات المؤتمر الثالث عشر للجبهة.
 وقد أشاد اجتماع مجلس الوزراء بالنجاح الباهر الذي حققه الطالب الصحراوي من خلال المؤتمر الثاني لاتحاد الطلبة مجسدا شعاره الحركية الطلابية في خدمة الأهداف الوطنية، هذا المؤتمر الذي عكس بوضوح وعي الطالب الصحراوي بدوره الفاعل والمنير في التواصل لتحقيق أهداف الشعب الصحراوي النبيلة.
وفي الختام جدد مجلس الوزراء مواقف التضامن والمؤازرة مع جماهير انتفاضة الاستقلال وهي تقاوم بطش الغزاة المحتلين وتصر على المقاومة السلمية الباسلة وتتمسك بمطالبها المشروعة في تقرير المصير والاستقلال.
الدولة الصحراوية المستقلة هي الحل
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الشابة الصحراوية مينتو لرباس تمثل الدولة الصحراوية في برنامج اممي بمدينة نيويورك الامريكية

أسدل الستار مطلع هذا الاسبوع بمدينة نيويورك الامريكية على  النسخة الثالثة من المدرسة الصيفية التي ينظمها مركز الامم المتحدة لتحالف الحضارات بالتعاون مع منظمة التعليم اولا تحت عنوان شباب من اجل التغيير و الذي ضم 75 مشارك من مختلف دول العالم، و تميزت هذه النسخة بمشاركة الصحراء الغربية ممثلة بالشابة الصحراوية مينتو لرباس اسويدات التي تم اختيارها من بين عشرين الف مترشح. 
 
الشابة ابدعت في ابراز مختلف جوانب الصراع في القضية الصحراوية للمشاركين وتنبيههم الى المعاناة الانسانية للشعب الصحراوي  في المناطق المحتلة ومخيمات اللاجئين وكذا في المهجر ولتتشارك معهم تجربتها في العمل الانساني بحكم عملها في منظمة مكافحة العنف المسلح التي تعمل ميدانيا لنزع الالغام في الصحراء الغربية. الرحلة دامت اسبوع تخللتها عدة احداث ابرزها زيارة لمقر الامم المتحدة وحضور محاضرة القاها السيد الياس اون نائب الامين العام للامم المتحدة حول دور الشباب في التنمية العالمية و النهوض بالشعوب وتم انجاز معرض حول خطر الالغام بالصحراء الغربية والذي شهد  اقبال واهتمام كبيرين من قبل المشاركين  وقد كانت فرصة للتعريف بالقضية وكشف التعتيم الاعلامي الذي تمارسه سلطات الاحتلال المغربي ، كما كانت هناك زيارات لبعض المواقع بمدينة نيويورك ليتعرف من خلالها المشاركين على التنوع الثقافي والحضاري للمدينة، ولم تغب الصحافة الدولية عن تغطية الحدث و الاستفسار عن آخر تطورات القضية الصحراية و الدور الشباني في ايصالها للعالم وخصت الشابة الصحراوية مينتو لرباس الصحافة الكورية و الاسبانية بلقاءات مطولة تناولت تفاصيل القضية السياسية والانسانية للشعب الصحراوي. 
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس مقاطعة فالنسيا الاسبانية يستقبل الاطفال الصحراويين المشاركين في برنامج عطل من اجل السلام

إستقبل رئيس مقاطعة فالنسيا ، السيد البرتو فابرا، يوم الاربعاء مجموعة من الأطفال الصحراويين  (180 )  هؤلاء الأطفال الذين كانوا في ضيافة العائلات المستضيفة  لمدة شهرين مع أهالي المحافظات الثلاث ضمن برنامج  " عطل في سلام ".
وخلال الزيارة، شكر فابرا كرم الأسر وعمل الوفد الصحراوي وجمعيات التضامن مع الشعب الصحراوي الذين يعود لهم الفضل في إستقبال، حوالي 7،000 طفل صحراوي، كانت قد إستفادة من قضاء عطل صيفية لمدة شهرين في هذا الإقليم منذ بدء البرنامج في عام 1992
وأكد البيرتو فابرا على إستمرار وتسهيل هذا البرنامج لما له من أهمية كبيرة وتحسين ظروف ورفاهية الأطفال الصحراويين كما جدد دعم مقاطعة بالينثيا لحق الشعب الصحراوي في الحرية والإستقلال وأكد في الوقت نفسه دعمها المتواصل لإحتياجات اللاجئيين الصحراويين 
ممثل جبهة البوليساريو في المقاطعة السيد السعد المامي أطلع رئيس مقاطعة بالينسيا الاسبانية على الأوضاع الأنية من إنتهاك ممنهج لحقوق الإنسان في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية والمعانات الإنسانية للاجئيين الصحراويين كما حظي حفل الإستقبال بتغطية الصحافة الاسبانية كا اروبا بريس وغيرها.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

معارض للصور حول القضية الصحراوية في عدة مدن نرويجية

أوسلو 25 أغسطس 2014 – أَفتتحت في العديد من المدن النرويجية هذه الأيام معارض للصور حول القضية الصحراوية و كفاح الشعب الصحراوي العادل.
 ففي مدينة تروندهايم تَعرض المصورة مالي روسيث منذ يومين مجموعة كبيرة من الصور التي إلتقطتها حديثاً بمخيمات اللاجئين الصحراويين. المعرض يعكس، بالإضافة إلى الجوانب الإنسانية لحياة اللاجئين، مدى صمودهم  و مقدرتهم على تحدى ظروف اللجؤ القاسية و صنع الأمل المتجدد في حتمية الإنتصار في معركة التحرير. المعرض مقام في صالة بـ "براين ستيشن" و سيستمر لعدة أيام.
و في متحف بريوس ببلدة هورتن أفتتح يوم أمس معرض للصور حول الجزء المحتل من الصحراء الغربية. المعرض يصور واقع الإحتلال و المقاومة السلمية للصحراويين من أجل الحرية و الإستقلال. الصور إلتقطتها المصورة إنغريد هالفورسن.
معرض آخر للصور حول حياة و صمود اللاجئين الصحراويين يقام حالياً بمكتبة تونسبيرغ. المعرض للمصورة اليزابيث ستوبيرود، و سيستمر الى غاية 6 سبتمبر المقبل.
 هذا و ستعرف مدن أخرى مثل بيرغن و كريستيانساند معارض مشابهة في الأيام القادمة. حسب ما أفادت به تمثيلية البوليساريو في النرويج.
الخميس, أغسطس 28, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

صحيفة فرنسية : معاملة ملك المغرب وكأنه مهرب مخدرات وضيع

كتب بواسطة : futurosahara on 26‏/08‏/2014 | الثلاثاء, أغسطس 26, 2014

تناولت المجلة الفرنسية المفضلة لدى القصر الملكي المغربي “باريس ماتش” حادث اعتراض دورية للحرس المدني الاسباني زورق الملك المغربي محمد السادس يوم 7 اوت الجاري في مياه سبتة الاسبانية بعنوان قاسي للغاية لم تجرأ عليه أي جريدة بما فيها جريدة الموندو التي كانت سباقة الى نشر الخبر يومه الاثنين. واختارت باريس ماتش عنوان المقال يومه الثلاثاء: “معاملة ملك المغرب وكأنه مهرب وضيع”.
وانتشر خبر اعتراض دورية اسبانية لزورق الملك المغربي محمد السادس في مياه سبتة الاسبانية وطلب أوراق الهوية بشكل واسع في شبكة الإنترنت حيث تناولته جرائد كبرى مثل القدس العربي وذي تلغراف وذي تايمز ولوفيغارو ضمن أخرى. واختلفت العناوين بين العادية والحادة نسبيا باستثناء جريدة باري ماتش التي اجتهدت كثيرا وأضافت جرعة زائدة من الإثارة.
وقد يشكل هذا المقال عنوان لازمة جديدة بين الرباط وباريس خاصة وان ملك المغرب اعطى الضوء الاخضر لقوارب الهجرة السرية مباشرة بعد حادثة الاهانة التي تعرض لها من قبل الحرس المدني الاسباني.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الثلاثاء, أغسطس 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

افقايع....و ليست استقالات.

بقلم : اسلامه الناجم .
 الاستقالة ظاهرة صحية تمارس بشكل يومي سياسيا واداريا في اعرق النظم واكثر الدول تطورا. بل ان هذه النظم والدول تاتي فيها الاستقالة احيانا ان شعر المسؤول ان ثقة الناس به قد اهتزت لسبب ما دون ان يكون قد بدر منه تقصير في عمله ..عندنا الامر مختلف تماما فكما تختلف ممارسة المسؤولية كذلك تختلف الاستقالة والغاية منها .
الحقيقة ان نظامنا شديد الحساسية من الاستقالة فهو بالكاد يختار موظفيه من خلال عملية حسابية شاقة (القبلية + الولاء) وبالتالي هو يعول على هذا التشكيل ويرجوا له الديمومة فالتغيير بالنسبة له سببه بيولوجي(الموت) فقط وليس سياسي او اداري .
اتقن النظام قواعد اللعبة حد البراعة واصبحت تجمع افراده مصالح مشتركة وعلاقات متشابكة ويسوده نوع من الانسجام والتناغم وكل من فيه هو راض تمام الرضى عن الوضع المتسم بالفساد والموبوء بالقبلية والمحمي بعدم المساءلة،وليس اكثر من هذه الاسباب مدعاة للاستقالة، لكن لا احد استقال ، وبالتالي فحين نسمع عنها من حين لاخر فذلك لان المستقيل احس انه خارج اللعبة وانه بات مهمشا  او على الاقل مجمد الى اشعار اخر وفي الغالب يكون هذا نتيجة للاختلاف مع الزعيم او مع احد رجاله الاساسيين .
الحقيقة الجلية اننا لم نتأكد من الاستقالات التي سمعنا بها من قبل اذ لم يؤكدها احد من اصحابها على عكس استقالة الاخ بابا السيد التي قال موقعان شهيران("الضمير" و"المستقبل") - الترتيب هنا يراعي توقيت النشر - انه اتصل بهما لاعلانها، وواضح من تطابق صياغة الخبرين في الموقعين انفي الذكر انه بيان وزع عليهما. لكن تبقى الاسباب المعلنة غير مقنعة، قياسا على الواقع فمركز دراسات الساقية الحمراء ووادي الذهب عمره اكثر من ست سنوات لم يقدم فيها شيئا يذكر بل لم يقدم أي شيء باستثناء "محاضرات" متفرقة عن الدولة في الاسلام، بل ان الاخ بابا رئيس المركز سبق له وان استقال من تمثيلية البوليساريو بفرنسا وذهب الى كندا لاجئا سياسيا حسب ما هو شائع،احتجاجا على ما اعتبره - وهو محق- انحرافا من النظام عن الاولويات، تشهد على ذلك مقالاته شديدة اللهجة في موقع "ارسو"  وغيره من المجلات الدولية وهي كتابات لم يطلع عليها الرأي العام بسبب اللغة التي كتبت بها (الفرنسية) وظلت قراءتها نخبوية وربما هناك قصد من وراء ذلك وربما لا . وبالتالي عودته وقبوله بتسلم مسؤولية مركز بهذا العنوان الضخم وهو يعرف مسبقا النظام وقواعد اللعب المتبعة فيه تثير فينا التساؤل والحيرة.
يستحق شعبنا الصامد في وجه العدو ومؤامراته وفي ظروف طبيعية وجيوسياسية  واقتصادية واجتماعية بالغة الصعوبة والتعقيد وتحت قيادة تحسب لكل شيء سوى المصير . يستحق نظاما افضل ونخبا افضل تحترم عقله وقيادة همها الاول والاخير الاستقلال وكل السبل التي تؤدي اليه، قيادة وفية للشهداء وتثمن التضحيات العظيمة التي قدمها شعبنا قربان لحريته و مجده.
وبغض النظر عن الاتفاق او الاختلاف مع نية الاستقالة، المؤكد ان ما فعله "ممثل الدولة الصحراوية في البلد المجاور" حسب تعبير الدكتور بابا حين عارض النشاط المشترك بين مركز الساقية الحمراء والمراكز النظيرة في هذا البلد. لا اجد له وصفا سوى  انه عار وخزي ونقل لخلافاتنا الى ساحة خارجية والادهى انها ليست رسمية "سياسية" قد تتفهم فعلا كهذا، فقد خبرت الصراع على السلطة والادوات المستعملة فيه. لكنها مراكز تضم مجموعة من الاكاديميين والمفكرين الذين يصوغون فكر وعقل الاجيال القادمة في هذا البلد وتكبر المشكلة عندما يكون البلد المعني الحليف الاستراتيجي والشقيق الاكبر والاثير .
بقي ان اشير الى ان الاستقالات السابقة حتى وان لم يؤكدها اصحابها فطريقة علاج النظام تؤكد صحتها فوزير التعاون السابق عاد الى العمل الدبلوماسي وزيرا منتدبا مكلفا بامريكا اللاتينية وامين عام وزارة التكوين المهني والوظيفة العمومية نقل الى وزارة التجارة امينا عاما واستبدله امين عام وزارة التجارة. لكن الحركية الاخيرة تمت في سرية تامة لم تعلن عنها وسائل الاعلام الرسمية وحتى  المواقع المستقلة لم تأخذ خبرا بها وربما سبب السرية حتى لا تنفخ هذه المواقع في المسالة والسؤال. إلى هذا الحد بلغ  النظام من الضعف وقلة الثقة بالنفس ؟


يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الثلاثاء, أغسطس 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اطلاق نار في الهواء في غزة وتكبيرات في المساجد احتفالا بوقف اطلاق النار

احتفل آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة باتفاق وقف اطلاق النار مع اسرائيل، وصدحت تكبيرات المساجد واطلقت العيارات النارية في الهواء فرحا، مع بدء دخول الاتفاق حيز التنفيذ الساعة 19،00 (16،00 تغ) بحسب مراسلي فرانس برس.
وعلت التكبيرات في جميع مساجد قطاع غزة، بينما اطلق مسلحون من بينهم عناصر لكتائب عز الدين القسام الجناح المسلح لحماس النار في الهواء في مدن قطاع غزة.
وخرج الاف الفلسطينيين في شوارع القطاع في مسيرات عفوية احتفالا بالاتفاق وهم يحملون الاعلام الفلسطينية ورايات حماس الخضراء.
وردد الناس هتافات “تحيا كتائب القسام، تحيا المقاومة”.
وجاء ذلك بعد ان اكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس الثلاثاء التوصل الى اتفاق “شامل ودائم” حول وقف اطلاق النار مع اسرائيل في قطاع غزة وموافقة القيادة الفلسطينية عليه على ان يسري العمل به ابتداء من الساعة 19،00 (16،00 تغ).
كما اكد بيان اصدرته وزارة الخارجية المصرية التوصل الى هذا الاتفاق.
بدورها اكدت حماس هذا الاتفاق معتبرة انه “انتصار للمقاومة”. وقال سامي ابو زهري المتحدث باسم الحركة في مؤتمر صحافي عقده في مستشفى الشفاء في غزة “استطعنا ان ننجز ما عجزت عنه جيوش العرب مجتمعة، اليوم نهنئ شعبنا الفلسطيني بهذا الانتصار الكبير، ونهنئ امتنا العربية بهذا الانتصار”.
وتابع متوجها لسكان غزة “قلنا لهم لن تعودوا الا بقرار من حماس وليس بقرار من نتانياهو، والان نقول لكم بعد دخول التهدئة حيز التنفيذ بامكانكم العودة الى بيوتكم بقرار من حماس″.
وقبيل لحظات من دخول الاتفاق حيز التنفيذ قتل طفلان فلسطينيان في غارة جوية استهدفت سيارة في مدينة خانيونس جنوب القطاع بحسب وزارة الصحة في غزة.
وياتي هذا الاتفاق لوقف اطلاق النار بعد خمسين يوما من الهجوم الاسرائيلي على قطاع غزة والذي اسفر عن مقتل 2143 فلسطينيا على الاقل وجرح اكثر من 11 الفا اخرين.
وقال تامر المدقة (23 عاما) وهو احد الاف الفلسطينينين الذين تجمعوا في ميدان الجندي المجهول في مدينة غزة “الحمدلله انتصرت المقاومة، اليوم غزة اثبتت للعالم انها صامدة وانها اقوى من اسرائيل وستحرر القدس ان شاء الله”.
اما مها خالد (32 عاما) والتي تركت منزلها في منطقة العطاطرة شمال قطاع غزة اثناء الحرب فتقول “الحمدلله انتهت الحرب، لا استطيع ان اصدق اننا ما زلنا على قيد الحياة انا واطفالي، كانت حرب صادمة، لم اتوقع ان نخرج بسلام”.
المصدر: رأي اليوم.
الثلاثاء, أغسطس 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الأم الفاضلة : النكية ابراهيم ديدي، والدة ممثل البوليساريو بجزر البليار الاسبانية في ذمة الله

قال الله تعالى: " كل نفس ذائقة الموت, وإنما توفون أجوركم يوم القيامة " .
وقال جل جلاله: " يا أيتها النفس المطمئنة ارجعي إلى ربك راضية مرضية فادخلي في عبادي وادخلي جنتي " صدق الله العظيم.
ببالغ الأسى والحزن تلقينا بمجلة المستقبل الصحراوي نبأ وفاة المغفور لها بإذن الله الأم الفاضلة "النكية ابراهيم ديدي " بحي معطلا بالعيون المحتلة، المرحومة هي والدة ممثل الجبهة الشعبية في جزر البليار باسبانيا الأخ محمد مصطفى التليميذي.

وعانت المرحومة قيد حياتها مع مرض عضال لم ينفع معه علاج . مما دفع بالممثل الصحراوي بجزر البليار باسبانيا منذ شهور الى محاولة زيارتها وهي طريحة الفراش آنذاك قبل أن تعمد السلطات المغربية الى منعه بمطار العيون بعد أن حاولت مساومته مستغلة الوضع الإنساني والصحي للفقيدة ورغبته في عيادتها, ليعود من حيث اتى دون ان يتمكن من زيارتها.
وعلى إثر هذا المُصاب الجلل نتقدم في هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي بتعازينا الى عائلة الفقيدة ومنها إلى الشعب الصحراوي، داعين المولى عز وجل أن يتقبلها بواسع رحمته وأن يُلهمنا وأهلها وذويها جميل الصبر والسلوان.
إنا لله و إنا اليه راجعون
هيئة تحرير مجلة المستقبل الصحراوي

الثلاثاء, أغسطس 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

انتخاب امين عام جديد لاتحاد الطلبة الصحراويين في ظل اصطفافات قبلية

  انتخب المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، السيد : مولاي امحمد ابراهيم امينا عاما للاتحاد  بعد حصوله على النصاب القانوني في الدور الثاني الذي جرى اليوم الثلاثاء بولاية اوسرد.
وتأهل الى الدور الثاني كل من ودادي السالك والامين العام الجديد.

كما تم انتخاب مكتب تنفيذي للاتحاد والذي ضم كلا من : الناجم بشري إبراهيم ، خليهنا محمد المصطفى ، علالي محمود الشيخ ، عبد الحي المحفوظ أعلي سالم ، كبادة حمد السيد ، سلامة مصطفى ، شريهان يكبر والعزة إبراهيم السالم.
وطغى على جلسات المؤتمر الطلابي اجواء الاصطفافات القبلية التي اصبحت صفة ملازمة لكافة الاستحقاقات الانتخابية بالدولة الصحراوية بفعل سياسات النظام القائمة على اساس التوازنات القبلية، وهو نفس النظام الذي يدعي ظاهريا حرصه على صيانة الوحدة الوطنية.
كما شهد المؤتمر الطلابي تدخلات مباشرة لبعض مهندسي السياسة القبلية للنظام الصحراوي، وستنشر مجلة المستقبل تحقيقا عما شهده المؤتمر من صراع قبلي لايخدم المصلحة الوطنية ولايشرف الشريحة الطلابية التي يعول عليها كثيرا من اجل الوصول بالشعب الصحراوي الى اهدافه النبيلة وعلى رأسها الحرية والاستقلال عن المحتل المغربي.
ويرى البعض ان الحضور القبلي في انتخابات المنظمات الجماهيرية قد يفتح الباب للتفكير في تأسيس اتحادات مستقلة بعيدة عن وصاية النظام الفاسد الذي نجح في تصدير تجربته القبلية الى منظماته الجماهيرية.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الثلاثاء, أغسطس 26, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

ملك المغرب يفتح ابواب الهجرة السرية الى اوروبا بعد إهانته من قبل الحرس المدني الاسباني

كتب بواسطة : futurosahara on 25‏/08‏/2014 | الاثنين, أغسطس 25, 2014

أوقف الحرس المدني الإسباني يوم 7 اوت الجاري الملك المغربي محمد السادس في مياه مدينة سبتة الاسبانية الواقعة شمال المغرب، حيث كان على متن زورق سريع، وذلك ضمن مراقبة روتينية للقوارب بسبب الهجرة وتهريب المخدرات. وتسبب تصرف الحرس المدني مؤقتا في أزمة دبلوماسية جرى احتواءها بسرعة لأن الملك المغربي اعتبر التصرف ينم عن غياب احترام لشخصه.
وتنشر جريدة الموندو في موقعها الرقمي يوم الاثنين مقالا بعنوان “محمد السادس هاتف فيلبي السادس ليشتكي من الحرس المدني الذي  أوقفه”، مبرزة أن زورقين نفاثين وثلاثة جيت سكي في مياه سبتة استرعت انتباه الحرس المدني. وتضيف الجريدة ان “عملية لفت الانتباه عادية، فجيت سكي يستعمل حاليا في إدخال المهاجرين الأفارقة الى سبتة ومليلية، بينما الزوارق النفاثة تستعمل للغرض نفسه وكذلك لتهريب المخدرات”.
واقتربت دورية للحرس المدني من الزورقين، وطلب ضابط من ركاب الزورق الكبير أوراق الهوية وبطاقة الزورق والوجهة التي سيقصدها، “ومباشرة بعدما انتهى من كلامه، أطل شخص يرتدي النظارات وطربوش البحر “كاسكيت” وخاطب الضابط بالإسبانية: “ألا تعرفني”، وكان الجواب “لا”، نزع النظارات والطربوش، ووقتها تعرف ضابط من الحرس المدني على الملك محمد السادس، فتراجعت دورية الحرس المدني عن طلب أوراق الهوية.
وتؤكد جريدة الموندو أن مصادر متعددة منها من عالج هذا الحادث أكدت لها وقوع هذا الحادث، بينما رفضت وزارة الداخلية التعليق عليه. وتضيف في سردها للحادث أن الملك أخبر دورية الحرس المدني أن السلطات الإسبانية جرى إخبارها بأنه سيبحر بالقرب من سبتة “لكن الطلب لم يتم إبلاغه للحرس المدني في سبتة، فمندوبية الحكومة في سبتة كانت تجهل بوجود الملك المغربي في مياه سبتة”.
ورفض الملك المغربي التحرك من مكانه قبالة “رأس ألمينا”، واتصل بنظيره الإسباني فيلبي السادس وقدم احتجاجا على تصرف الحرس المدني، ونقل ملك اسبانيا الاحتجاج الى وزارة الداخلية. واتصلت الموندو بالقسم الإعلامي للقصر الملكي لتسأل عن المكالمة حول الحادث وكان الجواب “هناك علاقة ممتازة مع ملك المغرب من إعلان فيلبي ملكا دون تقديم مزيد من التفاصيل”.
وجرت اتصالات سريعة بين وزارة الداخلية الإسبانية ومندوبية الحكومة في سبتة وكذلك بين وزير الداخلية الإسباني فيرنانديث دياث مع نظيره المغربي لرسم استراتيجية لتهدئة الملك والتصالح. وكان الحل هو “أنه بعد ساعة ونصف من وقوع الحادث، توجه الكولونيل أندرسس لوبيث من الحرس المدني رفقة ضباط آخرين على متن دورية الى زورق الملك وطلب منه المعذرة عما حدث، بينما يقول مصدر آخر أنه قام بأداء التحية ووضع نفسه رهن إشارته”.
ووقتها قام الملك بمغادرة المكان بعدما أكد على وجود خلل في القيادة ترتب عنه هذا التصرف الذي لا ينم عن احترام تجاه شخصه، حيث قال “لم يتم احترامي”.
وتؤكد جريدة الموندو أنه بعد مرور خمسة أيام على هذا الحادث شهدت اسبانيا أكبر موجة من الهجرة السرية في تاريخها بقرابة 125 قاربا وأكثر من 1200 مهاجر في ظرف 48 ساعة. وتنشر  الجريدة أن بعض المصادر الإسبانية تربط بين الحادث وموجة الهجرة بينما أخرى تنسب الهجرة الى عوامل أخرى. وكانت القوارب قد انطلقت من شواطئ طنجة القصر الصغير نحو شواطئ الأندلس.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, أغسطس 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

التصعيد المغربي: مغامرة جديدة لضرب أمن واستقرار المنطقة

بقلم : الديش محمد الصالح
لطالما استغل المغرب موقعه الجغرافي المتاخم لأوروبا للمبالغة في الدورالمنوط به  باعتباره "حارس للضفتين" و "جسر نحو افريقيا" وتسويقه بما يخدم سياساته الاستبدادية واطماعه التوسعية مستعملا في ذلك اوراق الهجرة السرية، الارهاب، التهريب والمخدرات. وحين كان يعتبر حليفا للغرب، خاصة اثناء الحرب الباردة، حصل المغرب على مقابل لهذه الخدمة ويتعلق الامر بالمساعدة في ردع اي تهديد داخلي وبالصمت عن الاوضاع المتردية في البلد وعن احتلاله اللاشرعي للصحراء الغربية، الا انه في الفترة الاخيرة ، ومع التغيير الذي حدث في الخارطة جيوسياسية، بدأ يلاحظ تراجعا كبيرا في السياسة التي كانت متبعة.
ومن اسباب هذا التراجع هو عدم وفاء المغرب بوعوده في احداث اصلاحات عميقة وهو ما عكسته تقارير المنظمات الدولية المتتالية في المدة الاخيرة وتركيزها على وضعية حقوق الانسان المتدهورة خاصة ما يتعلق بالتعذيب والاختطاف القسري والحريات.
ومن بين الاسباب كذلك هو عدم احراز تقدم في موقف المغرب بخصوص قضية الصحراء الغربية، التي تعتبر بؤرة توتر، وبدون انهائها لايمكن للاستراتيجية الدولية المرسومة ان تبلغ اهدافها في صد الخطر من خلال إرساء دعائم الاستقرار والامن في المناطق مصدر الغلق  وفسح المجال امام مشاريع التنمية  التي ستعود بالفائدة عليها وفي هذا الاطار تأتي المعالجة الحقيقية لاسباب الهجرة عن طريق توفير مناصب الشغل.
خطر الارهاب الذي يتخذه المغرب الآن ذريعة للتصعيد لايخرج عن مجال المناورة  المعهودة لدى النظام المغربي من اجل افشال ما تحقق بسرعة على طريق استتاب السلم والامن في المنطقة بفضل تكاثف جهود دولها وكردة فعل على العزلة الدولية التي مني بها خاصة في افريقيا بعدما تأكد انه احد المصادر التي تغذي التوتر وتروج المخدرات. وفي هذا الاطار، فان قضية الصحراء الغربية تظل عقبة كبيرة امام تحقيق هذا الهدف الذي بدأته المنطقة ، والذي جعل الامم المتحدة  تعلن عن عزمها على حلها انطلاقا من مبدء تقرير المصير والاستقلال. ومن كون أن هذا الحل لايحلو للمغرب، يجد هذا الاخير في ورقة الارهاب طريقة للفت انتباه العالم والتشويش على  مساره.
فالمغرب، بدون شك، يريد ان يؤثر على الزيارة المرتقبة للمبعوث الشخصي للامين العام للامم المتحدة السيد كريستوفر روس والتي ستكون نتائجها حاسمة في جلسة الاستماع لمجلس الامن مع نهاية شهر اكتوبر المقبل. فمن المحتمل جدا أن يسلط المبعوث الشخصي الضوء خلال هذه الجلسة على معالم المرحلة المقبلة التي تحدث عنها الامين للامم المتحدة في تقريره لشهر ابريل الماضي خاصة امام الموقف المغربي الرافض لتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية عبر استفتاء تقرير المصير للشعب الصحراوي.
الكل يعرف أن المغرب احتل الصحراء الغربية في اطار حلمه الذي يمتد الى موريتانيا وبعض الاراضي الجزائرية والمالية لتوسيع نطاقه الجغرافي للسيطرة على المنافذ الاستراتيجية التي يمثلها المتوسط والاطلسي، كما ان الموارد الاقتصادية التي تزخر بها هذه المنطقة تؤهله لأن يكون قويا اقتصاديا. لكن صدمة تلاشي هذا الحلم لازال نظام المخزن لم يستوعبها بعد وبذلك ما يقوم به وما سيقوم به هو جزء مما عودنا على القيام به وهو تصدير ازماته للخارج.
فالاوضاع الداخلية المغربية المقبلة على الانفجار، وفشله في اضفاء الشرعية على احتلاله للصحراء الغربية،  قد يجعل المغرب  يقوم  بمغامرة لاعادة المنطقة من جديد الى التوتربل يزيدها توترا وبذلك يبدد آمال شعوبها التي استبشرت خيرا في المصالحة المالية، والارادة الدولية لانهاء صراع الصحراء الغربية ومحاربة الارهاب.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, أغسطس 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المقابلة الغير متكافئة

 
بقلم : محمد العالم
 ستة مقابل ستة ,اي ستة اشهر مقابل ستة اشهر, بمعنى من شهر اكتوبر الى شهر ماي مقابل من شهر جوان الى شهر سبتمبر , وبتوضيح اكثر اشهر الصيف مقابل اشهر فصل الشتاء داخل مخيمات العزة والكرامة , نقارن بين اطراف هذه المقابلة التي يدخل فيها المواطن الصحراوي حكما بامتياز لانه هو المشرف الحقيقي على اطوارها وكيفية تسييرها،  اشهر فصل الشتاء اقل وطأة على المواطن الصحراوي من نظيراتها في فصل الصيف اذ ان الحياة تبدو عادية ,الاستهلاك فيها للماء معتاد , وقصر مدة النهار مقارنة مع مدة الليل  مما يرجع ايجابا على الاستهلاكات الغذائية التي تكون الغلبة فيها للقطاني المتوفرة مقارنة مع باقي الاغذية الاخرى كما ان الاستقرار داخل المخيمات هو الطاغي بحكم الضرورة القصوى للتواجد مع الابناء المتمدرسين في القصور الابتدائية , و ان الموسم الاجتماعي يفرض التواجد لان هناك حياة عملية يجب القيام بها من تجارة وتربية للمواشي وعمل وظيفي وعمل يدوي ...   
 مجمل القول ان اشهر الشتاء صديقة ورحيمة بالمواطن  الصحراوي مقارنة بالاخرى التي تحتم علينا تناولها شهرا بشهر .تبدا بشهر ماي اين القدوم للابناء المتمدرسين بالخارج مما يعني زيادة في الانفاق ثم بداية التحضير لموسم الصيف وهو ينقسم الى نوعين :
صنف يفضل الاستقرار داخل المخيمات واقتناء لوازم التبريد من ثلاجات ومكيفات هوائية، وصنف اخر يفضل التنقل الى المداشر المجاورة وكراء شقق شبه مفروشة محاولة منهم كسر حر الصيف بما اوتوا من قوة ولو تطلب الامر الاستيدان.
 شهر جوان هو الاخر مرحلة متاخرة من التحضير للاصطياف وبداية الشروع في التحضير لشهر الرحمة والغفران .شهر رمضان لم يبقى كما كان في السابق اين كان المواطن الصحراوي يكتفي بشربة حساء والبعض من التمر والحليب بالاضافة لكاس الشاي المعد سلفا قبل سماع صوت الاذان، بل تطورت الامور واصبح فيه الاعداد لاطباق متنوعة منها ماهو مشوي وماهو مقلي .
نحن الان في  شهر جويلية وما ادراك ما جويلية: حرالصيف , وحر الشهر الكريم , وحر تكاليف التحضير لعيد الفطر . يدخل علينا شهر أوت يحاول فيه الانسان الصحراوي استعادة انفاسه لكن العادة اقوى من ذلك اذ ان شهر اوت هو شهر للافراح عند غالبية الناس , من هنا تبدأ الحكاية اي انه لايمكن له ان يسلم من بأسه فالهدايا تفرض نفسها متمثلة في ما يصطلح عليه عندنا بتارزيفت، وهي موضوع اخر يمكن ان تخصص له الصفحات تلو الاخرى .
بعد هذا كله نجد انفسنا في شهر سبتمبر لكن الحر لم ينجلي بعد وصار لزاما علينا اضافة شهر اخر خارج الديار ثم بعد ذلك التحضير لعودة الابناء الى مدارسهم بالخارج والاستعداد لذالك لم يبقى كسابق عهده . فعشرة الاف اوعشرين الفا او حتى ثلاثين الف دينار لم تعد تكفي الطالب لاتمام موسمه الدراسي بل لابد للعائلة ان تبعث له بين الفينة والاخر مبالغ مالية لسد حاجياته التي لاتنضب،  وبعد الانتهاء من هذا وذاك نجد انفسنا على مشارف عيد الاضحى المبارك.
 امام هذا التشريح يبقى الحكم اي الموطن الصحراوي والمتمثل في رب الاسرة أو ربة الاسرة  حائرا امام هذه المفارقات واذا ما خير فانه سيختار الفريق الاول وسيغلبه على الثاني ان لم نقل يقصيه وان لم يستطع فعل ذلك  فان الامور ستعرف طريق الفيفا وهي طبعا هنا الجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية , وفي انتظار ان تجد الدولة حلا لهذه المعضلة لانجد افضل من الدعاء لارباب العائلات بطول الصبر وقوة العزيمة..

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, أغسطس 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

قوات الامن المغربية تمعن في التنكيل بكل المؤيدين لتقرير مصير الشعب الصحراوي

استمرارا لمسلسل انتهاكات حقوق الانسان بالصحراء الغربية, لازالت قوات الامن المغربية تمعن في التنكيل بكل المؤيدين لتقرير مصير الشعب الصحراوي, حيث انها واثناء عوة مجموعة متكونة من 51 ناشطا من المشاركة في الجامعة الصيفية بالجزائر ليلة 22 غشت الجاري, تعرضوا بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء / المغرب لاجراءات استثنائية في التفتيش ذات طابع استفزاي, نتج عنه اعتصام المجموعة بشكل سلمي احتجاجا منهم على مصادرة اغراضهم, تدخلت على اثره قوات الامن التي حضرت بكثافة, مستعملة في ذلك الهراوت والركل والرفس والصفع  والسب والشتم وتم وتفتيشهم وخلع ملابسهم بطريقة مهينة والعبث بما تبقى من اغراضهم وسرقة نقود وهواتف بعض منهم, اسفر ذلك عن اغماء الفنان – عزيزحيدان وتم حقنة يجهل محتواها.
ليتم توزيعهم الى مجموعات وارغمو على ركوب سيارات اجرة ونقلهم الى المدينة التي تبعد عن المطار 18 كلم , وفي اليوم الموالي 23 غشت توجهو الى مدينة العيون / الصحراء الغربية ليتم عزل المجموعة مرة الاخرى عن باقي الركاب وتعرضهم لاجراءات استثنائية ليتم الاعتداء بالضرب المبرح وبشكل جماعي عل كل من :
    الفنان احمد القمري اصابة على مستوى الانف والعين وكدمات متفرقة .
    الناشط الحافظ الناصري اصابة على مستوى الانف وكدمات متفرقة .
من طرف مجموعة امنية يقودها المدعو العاقيلي ابن مصطفى العاقيلي مسؤول عن جهاز ما يطلق عليه" حماية التراب الوطني بالعيون" DST .
ان منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين  عن حقوق الانسان, اذا تعبر عن تضامنها مع كافة الضحايا, فانها تعتبر هذه الاجراءات القمعية افلاسا للخطاب الحقوقي الذي   تسوقه الدولة المغربية والمتمثل في" المجلس الوطني لحقوق الانسان" وبعض اجراءاته الشكلية "الغاء محاكمة المدنيين امام المحاكم العسكرية "الرد على شكايات الصحراويين في مدة لاتتعدى ثلاثة اشهر " لاحتواء المطلب الدولي الرامي الى  حماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية . وعليه فاننا نطالب بما يلي :
    فتح تحقيق فيما تعرض الناشطين الصحراويين ومسالة المسؤولين عن التعذيب ومحاكمتهم .
    مناشدتنا كافة المنظمات والهيئات  الحقوقية الدولية  والقوى الديموقراطية والضمائر الحية, التحرك من اجل وضع حد لانتهاكات الممهجة التي ترتكبها الدولة المغربية في حق الصحراويين وخلق الية لحماية حقوق الانسان بالصحراء الغربية .
عن  منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان
السمارة /الصحراء الغربية
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الاثنين, أغسطس 25, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

هل صارت تخيفنا الحرب إلي هذه الدرجة؟؟ّ؟

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/08‏/2014 | الأحد, أغسطس 24, 2014

بقلم : الدكتور. مولود أحريطن
من يقرأ رسالة  السيد رئيس الدولة الموجهة للأمين العام للأمم المتحدة بخصوص الاستعدادات الأخيرة التي يقوم بها جيش الاحتلال المغربي في الجزء المحتل من وطننا يصاب حقيقة بخيبة أمل وإحباط معنوي شديدين، فالرسالة جاءت مليئة بعبارات الاستجداء و المناشدة بشكل يوحي بتخوف شديد من إقدام المغرب على خرق عملية وقف إطلاق النار و يعطي الانطباع بأن الطرف الصحراوي بات يخشى الدخول في أية مواجهة مع العدو بل و يتحاشها بشكل واضح  و ذلك على عكس ما صرح و يصرح به جل المسؤولون الصحراويون  في أكثر من مناسبة لناحية جاهزية الجيش الصحراوي لأستْئناف الكفاح المسلح في أية لحظة يطلب فيها منه ذلك.
لقد كان حريا أن تكون الرسالة عبارة عن بيانا لإعلان التعبئة الشاملة في صفوف القوات المسلحة الصحراوية للرد بكل قوة و صرامة على أية حماقة غير محسوبة العواقب قد يقدم عليها المخزن و تحذيرا شديد اللهجة  للأمم المتحدة من أنه في حال خروج أي جندي مغربي من الحزام فإن الطرف الصحراوي سيتصرف من منطلق واجب الدفاع عن النفس و سيعتبر نفسه في حل من كل التفاهمات المتعلقة بترتيبات وقف إطلاق النار لسنة 1991.
فهكذا بيان كان سيكون بمثابة رسالة واضحة تضرب عصفورين بحجر واحد كما يقال ، فعلى المستوى الداخلي كان سيعتبر جرعة هامة  لرفع معنويات قواعدنا الشعبية و أهلنا في المناطق المحتلة و طمأنت الجميع بأن جيش التحرير الشعبي الصحراوي  جاهزا للتعامل مع كل المتغيرات الميدانية في اية لحظة و قادر على الحفاظ كل شبر من التراب الوطني المحرر و استكمال تحرير الجزء المحتل من وطننا إذا دعت الضرورة لذلك، كما أنه ـ أي البيان ـ كان سيكون بمثابة إنذارا واضحا للمخزن مفاده أن الشعب الصحراوي ، و الجيش الصحراوي خاصة على أتم الاستعداد للتعامل مع كل الاحتمالات و أنه ـ أي المخزن ـ عليه التفكير ألف مرة قبل حتى مجرد التفكير في الإقدام على مغامرة حمقى من هذا النوع قد يندم عليها.
لكن و للأسف الشديد يبدو و الحال هذه أن قيادتنا الوطنية صارت تخشى حتى مجرد التهديد أو التلويح بالعودة إلى الحرب و تتمسك بشكل مريب بمخطط التسوية الذي صار متجاوزا و حتى المغرب نفسه لم يعد يعترف به و لا يعره اية اهمية، و نحن نتسأل عن سر تمسك القيادة الصحراوية بمخطط تجاوزه الزمن و الاحداث و لم نجن منه سوى الانتظار الطويل و خيبة الأمل و الإحباط؟ و لماذا تستمر في التشبث بالمفاوضات العبثية  و العقيمة التى لم تحقق لنا أي شيئ يذكر على مدى اكثر من ثلاث و عشرين سنة ؟ فهل مرد ذلك إلى أنها قد وصلت إلى درجة من العقم الفكري و الإستراتيجي صارت  عاجزة معها عن إيجاد البدائل للخروج من الحلقة المفرغة التي ندور فيها منذ سنة 1991 ؟ أم أنه قد تمكن منها الوهن الجسدى حتى باتت تخشى الانخراط في أية مواجهة عسكرية مع العدو ؟ أم  هما الأمران معا و ما التمسك بمخطط " السلام" والتمترس وراء  حجة ألولوية الحل السلمي إلا نوعا من مدارات العجز.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأحد, أغسطس 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

دعوة لمقاطعة الاحصاء المغربي للسكان في المناطق الصحراوية المحتلة

بدأ الاحتلال المغربي في استعدادات لما أسماه احصاء عام للسكان بما فيهم المواطنين الصحراويين بالمناطق المحتلة من الصحراء الغربية، شهر سبتمبر المقبل .
 ويرمي الاحتلال من خلال هذا الاحصاء غير الشرعي بالمناطق المحتلة الى تجميع المعطيات واستغلالها، وعبأ لاجل ذلك مايقارب 1.000 مشرف و14.000 مراقب و 47.000 باحث اخصائي و 14.000 عون سلطة و 5.400 سيارة.
هذه المعطيات عن التركيبة السكانية ستساهم بشكل كبير في صياغة استراتيجية جديدة للعدو ومحاولة ضرب المشروع الوطني الاسمى للصحراويين في تقرير المصير والاستقلال .
 لذلك دعت هيئات وفعاليات صحراوية كافة العائلات الصحراوية الى رفض هذا الاحصاء الاستخباراتي ومقاطعة القائمين عليه. وبنجاح هذه المقاطعة يكون الشعب الصحراوي بالمناطق المحتلة قد وجه رسالة للمحتل عن رفض الصحراوي لكل اساليبة ومخططاته.
ان مايسمى بالاحصاء شأن مغربي محض لاعلاقة للصحراويين به ولن يكون هناك اي إضفاء للشرعية عليه من طرف الصحراويين والصحراويات . ان الاحصاء الوحيد والاوحد الذي يمكن للصحراويين قبوله هو احصاء تقري المصير والاستفتاء الذي عرقله المغرب ضاربا عرض الحائط الشرعية الدولية التي نصت غير ما مرة على تقرير مصير الشعب الصحراوي. 

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأحد, أغسطس 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

افتتاح مؤتمر اتحاد الطلبة الصحراويين في ظل لامبالات القيادة

تتواصل أشغال المؤتمر الثاني لاتحاد طلبة الساقية الحمراء ووادي الذهب، مؤتمر الشهيد محمد سالم إبراهيم سيدي يعقوب على مدار أيام 23 ـ 24 ـ 25 من الشهر الجاري تحت شعار " الحركية الطلابية الصحراوية في خدمة الأهداف الوطنية"
ويشارك فيه أكثر من 500 مؤتمر بالإضافة إلى 200 مدعو ومشارك من مختلف المؤسسات الوطنية والدول الصديقة والشقيقة.
وتبين احدى الصور التي تم التقاطها من حفل الافتتاح وتجمع كل من رئيس الجمهورية ورئيس حكومته ان القيادة الصحراوية لاتولي إهتماما لمؤتمر الاتحاد ولا لنتائجه، مادام ان المخاوف من اي معارضة طلابية للسياسات النظامية الفاسدة يجري احتوائها والتغلب عليها عن طريق التحكم في مصادر تمويل الاتحاد، وهو التمويل الذي يرهن الشريحة الطلابية لإملاءات رموز النظام الفاسد، وتوضح الصورة انشغال الرئيس ورئيس حكومته بقراءة احد اعداد جريدة "الصحراء الحرة" وهي الجريدة التي لم تشهد اي اقبال من القيادة الوطنية في ما مضى باستثناء استعمالهم لها لتنظيف زجاج سياراتهم الرباعية الدفع، رغم المجهود والتعب الكبير الذي يبذله الطاقم المشرف على الجريدة.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأحد, أغسطس 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يفرض إجراءات جديدة خاصة بدخول الموريتانيين إلى أراضيه

في ما يبدو انعكاسا لحالة التأهب والاستنفار التي بدأها جيش الاحتلال المغربي منذ أيام، بدأت قوات شرطة الحدود المغربية في تطبيق نظام" تبصيم" الراغبين في دخول المناطق الصحراوية المحتلة والقادمين من الأراضي الموريتانية، في حال كانوا يحملون تأشيرات الدخول لأول مرة.
وحسب مصادر صحفية مغربية؛ فقد شددت قوات الاحتلال بالجانب المغربي من المعبر مراقبتها لعبور الشاحنات والسيارات والأشخاص، وذلك انسجاما مع تعليمات تلقتها بضرورة تشديد المراقبة الأمنية على نقط الحدود التي تجمع المناطق الصحراوية المحتلة بدول أخرى، وألزمت شرطة الحدود في المعبر الحدودي بمنطقة بئر الكندوز المحتلة، بين الصحراء الغربية وموريتانيا، الراغبين في دخول المناطق الصحراوية بأخذ بصماتهم في حال كانوا يتوفرون على تأشيرة الدخول لأول مرة، حسب ما أوردته صحيفة "المساء المغربية".

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأحد, أغسطس 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المغرب يقبل رسميا الجنسية الصحراوية

بقلم كارلوس رويث ميغيل/ ترجمة : الرقيبي حميد
ان موقف المملكة المغربية فيما يخص نزاع الصحراء الغربية هو موقف يمكن تصنيفه على الأقل انه موقف ضبابي وفي الوقت ذاته  انهم في الداخل يعتبرون الصحراء الغربية  جزء من “الوحدة الترابية” المغربية، بينما في الخارج يتم التصويت على قرارات في الجمعية العامة  او مجلس الامن  اين يجمعون على ان الصحراء الغربية ليست جزء من الوحدة الترابية المغربية انما هو اقليم غير مستقل ينتظر تصفية الاستعمار مع حق تقرير المصير وفي هدا الجزء الضبابي اتضح ان المملكة المغربية تعترف بالجنسية الصحراوية وللتذكير فان كل أزمات ترحيل امنتو حيدار من الصحراء الغربية كانت بسبب الجنسية الصحراوية التي يعترفون بها الان
أولا :  يجب التذكير  بترحيل المواطنة الصحراوية “منتو حيدار” في سنة 2009
وبالعودة الى المعلومات المتوفرة في هدا السياق ينبغي التذكير بوقائع  وظروف ترحيلها والابتزاز الذي تعرضت له “منتو حيدار ” من قبل سلطة الاحتلال المغربي
“امنتو حيدار” هي مواطنة صحراوية قد وجدت ضمن لوائح الأمم المتحدة  للصحراويين المسجلين  في سكان الصحراء الغربية سنة 1999 المعترف بحقوقهم  من طرف الامم المتحدة في التصويت على استفتاء تقرير المصير
الحقوقية الصحراوية “منتو حيدار”  كانت قد امضت 4 سنوات في سجن مغربي سري مابين 1987 و1991 وقد أفرج عنها لتعاد مرة أخرى إلى السجن بعد سنة 2005 وعند وصولها إلى مطار مدينة العيون عاصمة الصحراء الغربية المحتلة ،كتبت في وثيقة الدخول أنها  مواطنة  ذات جنسية صحراوية
وانطلاقا من هدا فان  المغرب (القوة المحتلة )، وبتواطؤ من حكومة “ساباتيرو” الاسبانية من خلال وزيرها للخارجية ” موراتينوس” قامت بترحيلها بطريقة غير شرعية بعد انتزاع جواز سفرها  تمكنت “منتو حيدار”  بعد دلك من فرض حقها  على السلطات المغربية  في الدخول والخروج بشكل حر على موطنها الصحراء الغربية
2 المغرب يعترف حاليا بالجنسية الصحراوية
ان المعلومات الحصرية المقدمة من طرف الموقع المغربي  المسمى ” لو360″  والمؤرخة بتاريح 5/08/2014 على الساعة 15:26والموقعة باسم “محمد شكير العلوي” تؤكد نصا ساقوم بترجمته فيما سيأتي
لقد شرع العشرات من النشطاء الحقوقيون الصحراويون  في التوجه من مدينة الدار البيضاء الى مدينة “بومرداس ” الجزائرية للمشاركة في الجامعة الصيفية لأطر الدولة الصحراوية التي بدأ تنظيمها مند  شهر يوليو 2009
وقد تم اختيارهم بالمركزية بمدينة تيندوف  من اجل المشاركة في اشغال الجامعة الصيفية لاطر الدولة الصحراوية المنعقدة ما بين 3 و 21 اوت الجاري في مدينة “بومرداس الجزائرية” كما توضح مصادرنا
في هده الجامعة الصيفية المنعقدة  تحت شعار ” سياسية التوسع وتصدير المخدرات ، العائق دون تطلعات الشعوب المغاربية”، خرج من مطار محمد السادس بالدار البيضاء 26 عضوا  من الحقوقيين الصحراويين  متجهين الى الجزائر  اين قاموا بتوضيح جنسيتهم الصحراوية في وثيقة خروج المسافر، في وقت اقدم  11 منهم على كتابة صحراوي يتنقل بجواز سفر مغربي في وجود الشرطة المغربية التي تجنبت الخوض في الموضع مخافة الوقوع في اضطرابات  مثل ما وقعت فيه مع السيدة ” امنتو حيدار” من قبل.
3الخاتمة : الإثبات  ان المغرب يعترف  تدريجيا بالشعب والدولة الصحراويين
وفي هده المدونة وفي عدة أحداث ومناسبات جرت تأكدنا على ان المغرب اعترف رسميا بالدولة الصحراوية بحجة مشاركته  إلى جانب الجمهورية العربية  الصحراوية الديمقراطية في عدة أعمال وتظاهرات دولية
وفي هده المعلومات التي يجب إضافتها، ان المغرب لم  يعترف فحسب بالدولة الصحراوية بل اعترف أيضا بالجنسية الصحراوية نزولا عند المعطيات ذاتها.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأحد, أغسطس 24, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا