اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

مقالات

احوال الطقس بالعيون المحتلة

المستقبل على الفيسبوك

سبعة سجناء صحراويين يضربون عن الطعام احتجاجا على المعاملة السيئة

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/09‏/2014 | السبت, سبتمبر 20, 2014

قالت منظمة "العفو الدولية" الجمعة إن سبعة سجناء صحراويين اعتقلوا بداية العام خلال تظاهرات في العيون المحتلة، كبرى محافظات الصحراء الغربية، بدأوا إضرابا عن الطعام احتجاجا على "سوء المعاملة".
وبحسب المنظمة غير الحكومية، ومقرها لندن، والتي تستند إلى مصادر محلية، فإن السبعة تعرضوا "للضرب بعنف الأربعاء" من جانب الحراس تحت أنظار باقي السجناء، وكانوا "عرضة لسوء المعاملة".
وتابعت قائلة إن "شهود عيان أكدوا أن السبعة يعانون من إصابات شديدة وكدمات (...) واشتكوا من سوء المعاملة بالفعل في الأشهر الأخيرة دون أن يكون هناك أي رد فعل من طرف السلطات".
من جانبه، أكد البشير الحيسن، شقيق أحد السجناء السبعة، أن "عليين الموساوي، أحد السجناء، أصيب بكسر في معصمه إثر التدخل العنيف"، وتم نقله الجمعة إلى المستشفى، مضيفا أن "الإضراب عن الطعام ما يزال مستمرا إلى حين تحقيق المطالب". وأوضح أن "هذه المطالب تتعلق أساسا برغبة هؤلاء السجناء في جمعهم في زنزانة واحدة، وهو ما تم فعلا، لكنهم احتجوا على كونها ضيقة جدا (ستة أمتار بمترين) وداخلها مرحاض، كمأ أن سقفها بدأ ينهار فوق رؤوسهم".
ويطالب السجناء أيضا بحسب المصدر نفسه بـ "زيارة الأصدقاء والأقارب".

السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اختفاء كميات كبيرة من المواد الغذائية من مؤسسة الهلال الأحمر الصحراوي

 الهلال الأحمر الصحراوي هو المؤسسة التي تعنى بتوزيع المساعدات الغذائية على اللاجيين بالمخيمات و كانت من المؤسسات الاولى التي شكلها الشهيد الولي رحمه الله العام 1976، و قد شهدت عدة تحولات على مر سنوات اللجوء الماضية تحولت من خلالها من مؤسسة إنسانية لتوزيع الحاجيات الضرورية للاجئين الى مؤسسة اقتصادية نفعية يتسابق المسؤولون للفوز برضى الرئيس و وزيره الاول لتقلد زمام رئاستها، مع انه من المفترض ان يتم انتخاب رئيسها بعيدا عن التعيينات القبلية و الموالات و الاصطفافات السياسية ، الا ان المؤسسة أصبحت في السنوات الاخيرة حديث العام و الخاص بعد ان تحولت و بفعل الفساد وسوء التسيير البين الى مستودع كبير لتمويل الجيران من المواد الغذائية التي يحجب الكثير منها عن المواطن و يتم توجيهها و بصورة ممنهجة الى الاسواق الجنوبية ، في الأشهر الاخيرة تم اكتشاف فجوة كبيرة لغياب كميات ضخمة من المواد الغذائية و خاصة مادتي الدقيق و السمك المعلب ، و هو الموضوع الذي شغل بال كل منتسبي المؤسسة كل يريد تبرئة ذمته مما قد ينجر عن الفضيحة المدوية خاصة و ان الكمية تجاوزت المئة طن (100 طن ) من مادة الدقيق و كميات معتبرة من الأسماك المعلبة اختفت فجأة ، و حسب مصادر خاصة أكدت الخبر للمستقبل الصحراوي فان رئيس الهلال الحمر الصحراوي سارع الى تفعيل ما يسمى لجنة الرقابة و التفتيش في المؤسسة بعد اكثر من عقد من رئاسته للمؤسسة ! و بإشراف خاص منه في وقت قياسي و ذلك لضمان ولاء أعضاءها خاصة اذا علمنا ان بعض الأطراف كانت قد بدأت تتحرك بالفعل لكشف خيوط عملية الاختلاس الكبيرة ، و قالت نفس المصادر ان رئيس الهلال الأحمر قد تنازل عن سيارته الرسمية لرئيس اللجنة و ذلك في تحول مفاجئ في طريقة الاهتمام باللجنة و رئيسها الذي ظل لسنوات في بطالة مقنعة و تهميش غير مبرر ، كما تم منح سيارة خاصة للمكلف بالتأمين في المؤسسة و هو اجراء أعزته مصادرنا لمحاولة طمس ملابسات القضية .
عملية الاختفاء الغامض لهاته الكميات لم تكن الاولى و لن تكون الاخيرة في مؤسسة يعتبرها الرأي العام الوطني هي مفتاح شراء الولاءات، و من المنتظر ان يستمر هذا الدور القذر خاصة و نحن على بعد سنة واحدة من ًالمؤتمر الذي هو يوم رد الجميل للمستفيدين من عطاءات القادة و امتيازاتهم و التي لم تكن الا كميات مواد من مؤسسة الهلال او هبات مادية تمنح مقابل أصوات منتظرة للبقاء في أماكن يعتبرها المسؤولين أنشئت لهم و هم خلقوا لها في هذا اللجوء السرمدي على ما يبدو مادامت ندوة اوسرد للاستنفار قد أكدت للإطارات ان "..القيادة الحالية ليست قيادة الحل .." و على الشعب الصبر اللامحدود...!!!

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

حل نزاع الصحراء الغربية يشكل "امتحان المصداقية" في عقيدة تصفية الاستعمار

أبرز وزير الشؤون الخارجية الجزائري السيد رمطان لعمامرة خلال ندوة متبوعة بنقاش بالعاصمة الأمريكية واشنطن ، أن حل نزاع الصحراء الغربية يشكل امتحان المصداقية حيال عقيدة تصفية الاستعمار ، حسبما أوضحت اليوم السبت وكالة الأنباء الجزائرية نقلا عن مصدر دبلوماسي جزائري.
وأضاف المصدر أنه لدى تطرقه إلى القضية الصحراوية ذكر السيد لعمامرة بموقف الجزائر إزاء هذا النزاع الذي وصفه "بامتحان مصداقية" حيال مذهب تصفية الاستعمار وحقوق الإنسان.
وأكد مجددا أن الجزائر التي تأوي على ترابها عددا كبيرا من اللاجئين الصحراويين تدعم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره.
وبعد أن ذكر بدعم  الجزائر لجهود المبعوثين الخاصين للأمم المتحدة من أجل الصحراء الغربية لا سيما المسؤولين الأمريكيين جيمس بيكر وكريستوفر روس ، أشار الوزير الجزائري إلى أن مسؤولية "الانسداد المقلق" الذي يشهده مسار السلم قد تم إثباته في التقرير الأخير للسيد بان كي مون شهر أبريل الفارط.
وقدم وزير الخارجية الجزائرية الذي حل ضيفا على مركز الدراسات الإستراتيجية والدولية عرضا حول تاريخ وعمق العلاقات التي تربط بين الجزائر والولايات المتحدة الأمريكية كما ركز على الموقع الجيو إستراتيجي لهذين الفضائين الإقليميين اللذين تنتمي إليهما الجزائر.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

"فاينانشل تايمز": معركة من أجل النفط في الصحراء الغربية

نشرت يومية "فاينانشل تايمز" البريطانية، مؤخرا، مقالا جاء تحت عنوان "المعركة من أجل النفط في آخر مستعمرة في إفريقيا"، تطرقت من خلاله إلى الاستغلال غير الشرعي للموارد الطبيعية للصحراء الغربية من قبل المغرب.
وكتبت اليومية "عندما تبدأ باخرة الحفر أتوود أتشيفر نهاية هذه السنة في البحث عن النفط في عرض سواحل الصحراء الغربية، فلن يكون الأمر بمثابة تجارب إيكولوجية بل عملية ستغوص في نزاع قديم ظل قائما لأكثر من 40 سنة".
وتطرق صاحب المقال، خافيير بلاس، إلى المشاكل التي قد تعترض عمليات الحفر التي تنوي شركتا "كوسموس اينرجي" و"كيرن إينرجي" والشركة النفطية المغربية القيام بها في عرض سواحل الصحراء الغربية.
وترى الجريدة أن عمليات الحفر هذه "ستسمح باختبار القانون الدولي"، مذكرة في هذا السياق بالرأي القانوني لمنظمة الأمم المتحدة لسنة 2002، الذي يقضي بأن "الحفر في الأراضي سيكون شرعيا إن كان لصالح الشعوب التي تعيش هناك (...) وسيكون منافيا للشرعية الدولية إذا كان يتجاهل تطلعات ومصالح شعوب الصحراء الغربية".
كما ذكرت اليومية البريطانية بأن جميع الشركات النفطية التي حاولت مباشرة عمليات الحفر في الأراضي الصحراوية بما فيها الشركة الأمريكية "كير-ماكجي" انسحبت إثر ضغط المدافعين عن حقوق الإنسان.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لما كل هذا الاختلاف ؟

بقلم: اسلوت امحمد
من سنن الله تعالى في الخلق ما نلاحظه لدى الكائنات الحية -على اختلاف أحجامها- من السعي الدائب إلى التفرُّد والاستقلال الذاتي، وكأن في ذلك حماية لذلك الكائن من الاندثار وفقدان مسوّغ الوجود، لكننا نلاحظ أيضًا أن الكائنات الحية التي تعيش في جماعات ومجتمعات تسعى بجدية إلى التلاحم والتعاون وسد الحاجات المشتركة.. الناس من حولنا يفعلون ذلك؛ لدرء الأخطار الداهمة وتحقيق الأهداف وبلوغ الرفاهية العامة.
وربما كنا نتعاون أيضًا للتخفيف من نزعة الأنانية والأثرة التي تصاحب -عادةً- كل عمليات الاستقلال. والحقيقة أننا إذا تأملنا في البنية العميقة للثقافات الأهلية والشعبية وجدنا أن التلاحم والتواصل وتبادل التقدير بين الناس، يشكل لها ما يشبه الهاجس، وهكذا فعلى الأرضية التي يصنعها الاستقلال والتضامن يحدث ذلك التجاذب الأبدي بين الاتفاق والاختلاف، ونحن في حاجة ماسَّة من أجل تخفيض ما نشعر به من مرارة الاختلاف، ومن أجل التمهيد للتعاذر والتعاون.. نحن في حاجة إلى فهم الأسباب الموضوعية التي تدفع بنا في اتجاه التباين.
مقتبس من موقع د. عبد الكريم بكار.
عندما تطرح قضية معينة على طاولة النقاش فلكل منا وجهة نظره أو رأيه أو انطباعه عن ذلك الموضوع المطروح أو تلك الحالة أو المسألة التي تناقش، ولما كانت الظروف التي يعيشها البشر وبيئاتهم ومستوى وعيهم وثقافتهم وتجاربهم في الحياة مختلفة، بالإضافة إلى اختلافهم في العمر والخبرة في الحياة واختلاف الأمزجة والنفسيات، كان من الطبيعي تبعاً لذلك الاختلاف، أن يكون لكل منا وجهة نظر أو رأي خاص به، قد يتطابق ويتفق مع الآخرين، أو قد يختلف معهم، بغض النظر عن صحة هذا الرأي أو عدم صحته
مقتبس من كتابات الاعلامية بثينة الخفاجي
و الاختلاف في الرأي لايفسد للود قضية كما يقال و القضية هنا أخواتي أخواني الكرام هي القضية الوطنية هو مصير الشعب و مستقبل الآجيال و كتابة تاريخ مشترك للأمة الصحراوية فلماذا لا نقبل الاختلاف في الرأي و نحرس علئ أحترامه و علئ عدم الخروج عن منطق أهداف الثورة المعلنة من أجل تحقيقها و ربح الوقت و إنها معانات شعبنا المشتت بين الاحتلال و الجوء !
لماذا هذا الاختلاف السائد و المعضلة الكبرئ التي تقف حجرة عثر في طريق تقدمنا نحوء أجتياز أصغر مشاكلنا في ظل أجود أجيال مثقفة قادرة علئ تحمل المسؤولية و إستلام مشعل الثورة !
لماذا كل هذه الصراعات بين شيوخ السلطة عندنا و جيل الثورة الحالم بستكمال بناء الدولة الصحراوية!
لماذا لم تتمكن تلك الشيوخ الهرمة في كراسي السلطة من فهم جيل اليوم و إحترام رايه قبل الاختلاف معه و الزج بمعظمه في قفص الخيانة ؟!!!
هل نحن حقاً سائرون علئ مبادئ ثورة ٢٠ماي المجيدة و المنارة بدماء شهدائنا الابرار أم أننا ما زلنا عند أول حجرة عثر سببها الخلاف الدائر بين الرأي و الرأي الاخر؟
إذأ كانت حقاً لدينا ديمقراطية فلماذا لا يستمع جيل الأمس لجيل اليوم أم أنه صراع الاجيال الذي نسمع عنه ؟
مهما أختلفنا في الرأي و مهما أختلفت ايديلوجياتنا السياسية لا يمكن أن يكون ذالك علئ حساب القضية . مهما يكن خلافنا يجب نحترم بعضنا البعض لأننا أجيال كتب لها القدر أن ترسم حقبة من تاريخ هذه الآمة الصحراوية العظيمة. يجب أن نتعاطئ بأحترام و بكثير من المسؤولية و بقدر كبير من الحقيقة لاننا نكتب تاريخ آمة .
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

أزمة وقود خانقة تعيشها مخيمات اللاجئين الصحراويين

تعيش مخيمات اللاجئين الصحراويين منذ ما يربو على الأسبوع على الأقل على وقع أزمة خانقة في المحروقات، و هو ما أدى بالعديد من المواطنين إلى ترك الياته متوقفة.
الأزمة استغلها بعض الباعة الخاصة من أجل رفع الأسعار، حيث تفيد مصادر مطلعة من مخيم العيون الاقرب الى ولاية تندوف الجزائرية، أن الأسعار تجاوزت سقف ألــ 1000 دينار جزائري، و هو ما يعد ارتفاع خيالي في حق لاجئين أنهتكم معاناة اللجوء و الفقر والحرمان نتيجة الاحتلال المغربي لأراضيهم منذ ما يزيد على أربعة عقود من الزمن.
و في وقت ينتظر فيه المواطن استجابة سريعة، تبقى السلطات الصحراوية عاجزة عن إيجاد حل للأزمة مع العلم أنها ليست المرة الأولى التي تشهد فيها المخيمات نقصا حادا في مادة المحروقات و تذبذبا في أسعار المادة.
المصدر : وكالة لاماب المستقلة

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مركز الشهيدة النعجة ابراهيم للاعلام والثقافة يطلق موقعا الكترونيا

اطلق مركز الشهيدة النعجة ابراهيم للاعلام والثقافة موقعا الكترونيا انطلاقا من إيمان القائمين عليه  بأهمية الإضافة في الحقل الإعلامي، ومحاولة منا المساهمة في التعريف بالقضية الوطنية بصفة عامة و قضايا المرأة الصحراوية بصفة خاصة ، وسعيا لخلق منبر يكون وسطا بين الجميع،  نعلن عن انطلاق موقع (مركز الشهيدة النعجة عالي ابراهيم للإعلام و الثقافة ) الذي يمثل الواجهة الاعلامية للاتحاد الوطني للمرأة الصحراوية و الذي يحمل الرابط التالي : www.ccunms.com
وإننا إذ نعلن – على بركة الله- انطلاق الموقع لنعلن بالمناسبة استعدادنا التام للتعاون مع كافة الوسائط الاعلامية المحلية منها و الدولية إدراكا منا بأن الرسالة الإعلامية تقتضي عملا جماعيا . ننتظر منكم جميعا التعاون و التبادل البناء الذي يخدم المصلحة العامة .
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استشهاد عسكري و جرح اثنين في انفجار لغم على الحدود الصحراوية المغربية.

في الصورة الشهيد الشاب، سلامة محمد أحمد جامع، في المقدمة مع رفاقه في وحدات الجيش الصحراوي.
علمت المستقبل الصحراوي ان سيارة تابعة للقوات الخاصة الصحراوية تعرضت لانفجار لغم مضاد للآليات بمحاذات جدار العار المغربي بمنطقة "بوقربة" الحدودية، يوم أمس الجمعة 19 سبتمبر 2014، و أفادت المصادر ان الدورية المتكونة من سيارتين من نوع تويوتا كانتا في دورية عادية لتعقب تجار و عصابات المخدرات الناشطة على طرفي الجدار، و قد انفجر اللغم بإحدى السيارتين و كان على متنها سبعة أشخاص استشهد واحد منهم على الفور هو الشهيد سلامة محمد أحمد جامع، و جرح اثنين جراح خطيرة تم نقلهم الى المخيمات ، في حين لم تصب السيارة الاخرى باي آذي ، و معلوم ان وحدات القوات الخاصة أوكلت لها منذ مدة مهمة تأمين جدار العار و تعقب عصابات التهريب و هي وحدات تم تشكيلها مؤخراً تتبع مباشرة لوزارة الدفاع الصحراوية و تعمل دورياتها في بيئة خطيرة بمحاذات جدار العار المغربي الذي تحيط به حقول من الألغام تجهل خرائطها الى حد الان، كما ان الطبيعة ساعدت في تغيير الكثير من الألغام خاصة المضادة للأفراد منها، و هو ما يجعل الضحايا في تزايد مع ازدياد النشاط و الحركة بمحاذات حقول الألغام سواء من دوريات التأمين او حتى من المهربين و عصابات المخدرات التي عادة ما تستعمل الراجلين لنقل البضاعة الى خارج الحقول .
و امام هذا المصاب الجلل تتقدم أسرة المستقبل الصحراوي بأحر التعازي الى عائلة الشهيد و كافة الشعب الصحراوي بأحر التعازي و أسمى عبارات المواساة راجين من المولى عز و جل ان يتغمد روحه في مراتب العليين و الصديقين و الشهداء، كما نتمنى للجريح الشفاء العاجل.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

استهجان داخل اروقة البرلمان الصحراوي بسبب تهميشه من زيارة وفود برلمانية الى المخيمات

 
أختتم وفد برلماني فرنسي جزائري مشترك زيارته للمخيمات ليلة الجمعة الى السبت، و قد قام بعدة لقاءات و زيارات الى مرافق عمومية كما استقبل من طرف والي ولاية السمارة و زار عدة مرافق بالولاية ، و القريب ان الوفد حتى نهاية زيارته لم يرافقه اي من البرلمانيين الصحراويين خلال محطات الزيارة و ذلك لعدم علم أعضاء مكتب البرلمان الصحراوي و عن طريق لجنته للخارجية بزيارة الوفد و لا حتى ببرنامجه داخل المخيمات ، و قد استهجن أعضاء المجلس الوطني الصحراوي الطريقة التي تم بها تسيير الزيارة و تنظيمها و هو ما عبر عنه احد أعضاء البرلمان الصحراوي في اتصال هاتفي مع مجلة المستقبل الصحراوي حيث قال بأن رئيس لجنة الخارجية و لا حتى أعضاءها لم يعلموا بالزيارة و لا حتى توقيتها ، و ليست هاته المرة الاولى التي يتم فيها تجاهل اعضاء البرلمان من زيارات وفود برلمانية الى المخيمات.
 و معروف ان أعضاء البرلمان قد عبروا اكثر من مرة عن رغبتهم في تفعيل الدبلوماسية البرلمانية التي يراها الكثيرين عاملاً مساعداً للدبلوماسية الرسمية ، فهل أراد النظام حجب التجربة الصحراوية عن الأجانب و هو الذي يعلم انها ناقصة مادامت تعتبر برلمانا من طيف واحد ؟.
يبدو ان مطالب البرلمانيين رغم مشروعيتها قد ذهبت ادراج الرياح و تم الاستخفاف بها من طرف النظام الذي يقوم باستدعاء الوفود البرلمانية و أستقبالها دون حتى علم أعضاء البرلمان الصحراوي . و هذا يعكس بجلاء الاستخفاف و التهميش الممنهج للدور الإيجابي لبعض النواب و التغييب المتعمد لاصواتهم التي بحت داخل قاعات مغلقة بعيدا عن أذان الشعب.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

"الاسقلاليون بلانثروطي" يؤيدون قضية الشعب الصحراوي وحقه في تقرير المصير

لايزال السيد حمدي منصور ممثل جبهة البوليساريو بكناريا يواصل سلسلة لقاءاته مع السلطات المحلية بعدد من بلديات ومؤسسات جزر الارخبيل الكناري لاطلاع محادثيه على مستجدات القضية الصحراوية، وفي هذا الاطار استقبل اليوم من طرف السيدة "غلاديس آنيوكا ماتشين" عمدة بلدية جائيثا بجزيرة لانثروطي.
المحادثات تناولت آخر تطورات القضية الصحراوية على الصعيد الدولي لاسيما وضعية الجمود التي يعرفها مسلسل السلام الاممي الناجمة عن  تنكر النظام الغربي لكافة التزاماته امام المجتمع الدولي بعدما اقتنع بان الصحراويين قاطبة، قلبا وقالبا ، يريدون الاستقلال ولا شيئ آخر غير الاستقلال .
وتطرق اللقاء كذلك لعلاقات التعاون الثنائي وسبل تعزيزها، لدى استعراض الوضعية الصعبة بمخيمات اللاجئين التي تتسم بالنقص الحاد في التغدية والادوية ،  بسبب تقليص المانحين لمساعداتهم الانسانية للاجئين.
كما تم تناول الطرفان الحالة الكارثية لحقوق الانسان بالمناطق المحتلة ، حيث يتعرض المواطن الصحراوي الاعزل لشتى انواع التنكيل والاضطهاد والحرمان على يد دولة الاحتلال المغربية التي تضرب طوقا عسكريا واعلاميا لعزل الاقليم عن العالم الخارجي ليتسنى لها الاستمرار في مواصلة ارتكاب جرائمها وفضائعها النكراء  في غياب الشهود  من منظمات حقوقية  ومراقبين ومنتخبين وصحافة دولية مستقلة.
  المسؤولة الكنارية  بعد أن أبدت بالغ تأثرها باستمرارالنزاع  كل هذه المدة ، أكدت تضامنها وتضامن حزبها ( حزب الاستقلالين بلانثروطي)  مع الشعب الصحراوي في كفاحه من اجل حقه الثابت في تقرير المصير والاستقلال واستعداد بلديتها الدائم للانخراط في كل مبادرات الدعم لهذه القضية العادلة. 
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مشاركة صحراوية في أشغال المنتدى الشباني حول الديمقراطية و حقوق الإنسان والحكم في افريقيا

اختتمت هذا الأسبوع في العاصمة الكينية نيروبي أشغال المنتدى الشباني التحضيري للحوار ذو المستوى العالي حول الديمقراطية و حقوق الإنسان والحكم في افريقيا 2014 تحت عنوان " إسكات الأسلحة : شباب لبناء ثقافة الديمقراطية والسلم في افريقيا " والذي ضم نخبة من الشباب الإفريقي من أصحاب منظمات شبانية ونشطاء إجتماعيين وممثلي معاهد ومنظات افريقية فكانت الصحراء الغربية حاضرة في هذا الحدث ممثلة بالشاب الصحراوي زيني اعلي طالب كصوت شباني صحراوي وكممثل لمجموعته الناشئة " شباب من اجل التنمية الشبانية " وقد تخللت هذا النشاط عدة محاضرات حول موضوع السلم والديمقراطية و الحكم في افريقيا ، وقد تم تقسيم الشباب المشارك الى ورشات عمل لتقديم استشارات ومقترحات حول مواضيع عدة منها: الديمقراطية والانتخابات ، الحكم والخدمة الاجتماعية ، المساعدات الانسانية ، حقوق الانسان والعدالة الانتقالية ، الدور الشباني في بناء الوحدة الافريقية ومدى انخراطه في الهيكلة المؤسسية للإتحاد الافريقي .
وقد كانت هذه الورشات فرصة للشاب الصحراوي زيني اعلي طالب لإطلاع الحضور على آخر تطورات القضية الصحراوية والوضعية الإنسانية التي يعيشها الشعب الصحراوي في المناطق المحتلة وكذا مخيمات اللاجئين هذا وقد عبر الحضور عن تضامنهم مع الشعب الصحراوي في كفاحه وحقه في تقرير مصيره كما ابدوا مدى أسفهم لهذا الوضع السياسي الجامد الذي تعيشه آخر مستعمرة افريقية وكونها مستعمرة من جارتها الإفريقية .
وفي الأخير أقيمت مأدبة عشاء ثقافي على شرف الحضور ابرزت التنوع الثقافي لشعوب افريقيا ودوره في البناء الاجتماعي.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

“محمد السادس وراء الأقنعة” كتاب يكشف أسرار العاهل المغربي

“محمد السادس وراء الأقنعة” كتاب جديد صدر في فرنسا يتناول خفايا وأسرار ملك المغرب ويعرض لحصيلة 15 عاماً من حكم محمد السادس الذي تولى العرش بعد وفاة والده عام 1999.
الكتاب الذي ألفه الصحفي المغربي عمر بروكسي عن منشورات “نوفو موند” في فرنسا يحمل عنواناً فرعياً “نجل صديقنا” في إشارة إلى كتاب “صديقنا الملك” للكاتب الفرنسي جيل بيرو والذي تناول حياة ملك المغرب الحسن الثاني وتحديداً “سنوات القمع″، مما أثار أزمة عدّت الأخطر في تاريخ العلاقات الفرنسية المغربية.
بحسب المعلومات التي نشرت عن الكتاب فإنه يتضمن نبذة عن الملك ويتناول مواضيع شخصية مرتبطة بـ”خجله الظاهر” وحالته الصحية، بالإضافة إلى “انتقاد سياسي لطريقة حكم المغرب التي يطغى عليها”، وفق تعبير الكاتب، “احتكار كبير للسلطة السياسية والاقتصادية من قبل الملك وبعض أصدقائه المقربين”.
ويبدي بروكسي في الكتاب خيبته لأن “الملك الشاب لم يتبع مثال خوان كارلوس ملك إسبانيا الذي حول بلاده بعد وراثة كل سلطات الجنرال فرانكو، إلى ملكية دستورية”. كما يبدي أسفه “أن يكون “الربيع العربي” الذي بلغ المغرب مع تظاهرات لم يصل حجمها إلى تلك التي نظمت في بعض الدول المجاورة، لم يؤد في 2011 إلا إلى “إصلاحات بسيطة” من دون انعكاس حقيقي على النظام السياسي في البلد”.
لكنه يقر في الوقت نفسه أن “شريحة كبيرة من المجتمع المغربي” راضية عن الوضع القائم ولا تطمح بالضرورة إلى تغيير يقودها إلى النموذج الاسباني.
الكتاب يكرس أيضاً حيزاً مهماً “للآليات التي يسيطر بموجبها القصر الملكي على الاقتصاد والشركات الكبرى في البلد”.
وجاء في مقدمته التي كتبها جيل بيرو إن “القارئ قليل الإلمام بالوقائع المغربية سيكتشف فيه بذهول أن السلطة تتركز أكثر من أي وقت مضى في القصر الملكي بين يدي الملك ونحو عشرة من أصدقائه إلى درجة أن الموظفين الكبار والوزراء أنفسهم يتقلص دورهم إلى مجرد أشخاص ثانويين”.
يذكر أن بروكسي عمل في وسائل إعلام مغربية عديدة وكان صحفياً في مكتب وكالة “فرانس برس″ بالرباط من كانون الأول/ديسمبر 2009 إلى آب/أغسطس 2014.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
السبت, سبتمبر 20, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

يا ليت بريطانيا استعمرت الصحراء الغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 19‏/09‏/2014 | الجمعة, سبتمبر 19, 2014

السيد حمدي يحظيه     

برودة أعصاب بريطانيا

بكل راديكالية وحماس وبعناد أيضا، يمكن وصف بريطانيا الآن أنها أحسن بلد يزدهر فيه مفهوم وتطبيق الديمقراطية في العالم بعد استفتاء اسكتلندا الناجح. فببرودة أعصاب شديدة وببرودة ذهن أشد استجابت بريطانيا للدعوات المتكررة التي كان يطلقها بعض الوطنيون الاسكتلنديون في الخفاء بصوت هامس أو بصوت مرتفع في الساحات مطالبين باستفتاء تقرير المصير في اسكتلندا.

كانت مغامرة كبيرة بالنسبة لبريطانيا، لكن الديمقراطية وحرية التعبير بالنسبة لهذا البلد المثلج الذي أستمد أهله برودة الأعصاب من برودة الجو كانت فوق المصلحة وفوق كل اعتبار وفوق كل شيء. إنها مغامرة فعلا. تصوروا لو أن الاسكتلنديون صوتوا بنعم لصالح الاستقلال.؟

كانت مغامرة لكن على الطريقة البريطانية. لو كان الاسكتلنديون صوتوا بنعم على الاستقلال كانت بريطانيا ستخسر نصف مساحتها تقريبا وستخسر بترولها في البحر وستخسر 90% من الخمور ( الويسكي) التي تصدر للخارج. كانت ستخسر كل هذا لو صوَّت الاسكتلنديون "بنعم" لصالح الاستقلال.

مرة أخرى، نعيد القول إن بريطانيا هي احسن بلد تنمو فيه زهرة ومفهوم الديمقراطية في العالم. الأسباب بسيطة: أولا، غامرت بنصف مساحتها وبنصف ثروتها من أجل الديمقراطية؛ وثانيا سمحت للذين كانوا يتكلمون في الخفاء ويقولون أنهم يريدون الحرية؛ سمحت لهم بالتصويت بحرية شفافة أن يصوتوا بصوت مرتفع؛ ثالثا، أن الشعب الاسكتلندي رفض السيادة والحرية والعلم والاستقلال وكل هذه الامتيازات وفضَّل البقاء في إطار بريطانيا. أول مرة تقريبا في التاريخ تُمنح لشعب الحرية والاستقلال، لكن يرفضها. السبب بسيط مرة أخرى؛ لو لم تكن في بريطانيا ديمقراطية وحرية وشفافية وعدل ما كان الاسكتلنديون تشبثوا بها وبكوا وهم يقبلون أرجلها كي يبقون في إطارها.

لو كانت بريطانيا استعمرتنا

بعض الشيوخ الصحراويون يقولون الآن أن الانكليز حالوا استعمار الصحراء الغربية في قرون ماضية، وأن المقاومة منعتهم. ليتها لم تفعل، وليتها وقَّعت معهم اتفاقية تسمح باستعمارهم للصحراء الغربية بدل الدولة الفاشية الأسبانية. لو كان المقاومون الصحراويون سمحوا لبريطانيا أن تستعمرنا كنا حصلنا على استقلالنا منذ زمن بعيد. لكن مشكلتنا أنه استعمرتنا دويلة فاشية هي أسبانيا التي منعتنا من تقرير المصير وتمنع اليوم كتالونيا والباسك من تقرير المصير، أيضا، عكس ما فعلت بريطانيا تماما. أسبانيا اليوم تريد منع الشعب الكتلاني والشعب الباسكي من الاستقلال وأكثر من ذلك، وعكس بريطانيا تماما، تريد منع حتى الاستفتاء. وأخزى من كل هذا وأطم هو أن أسبانيا الفاشية هذه سلمتنا نحن وأرضنا وخيراتنا وتقرير مصيرنا لدويلة مخزية أخرى هي المغرب؛ دويلة أكثر فاشية من كل الدول الفاشية في التاريخ مجتمعة؛ دويلة\ مميليكة رجعية مخزية لا تسمح حتى بالتظاهر فما بالك بالاستفتاء.

لنلبس معاطفنا ونتوجه إلى بريطانيا 

استفتاء اسكتلندا يمكن أن يَكُونَ مهما، في المستقبل، على قضية الصحراء، ويمكن أن يجعل بريطانيا تتخلص من عقدة اسكتلندا وتناضل بأكثر جرأة من أجل حق الشعب الصحراوي في فرصة يعبر من خلالها، بحرية وبدون ضغط، عن مستقبله مثلما فعلت هي في اسكتلندا.

في واقع الأمر نحن ينقصنا دعم واضح في مجلس الأمن، وبريطانيا هي المؤهلة الآن كي تلعب هذا الدور لو توجهنا نحوها. فمنذ مدة وهي تناضل معنا في كل مكان رغم ضغط أمريكا عليها، لكن يجب أن نضع في الاعتبار أن بريطانيا لا يضغط عليها الاتحاد الأوروبي ولا تضغط عليها فرنسا مثلما هي الحال مع ألمانيا. إن استفتاء اسكتلندا سيجعل بريطانيا تضغط في اتجاه أن يحصل الشعب الصحراوي على فرصة يقرر فيها مصيره قدوة بما فعلت هي في اسكتلندا.

في الأخير يذهب بنا التمني والحلم بعيدا ويجعلنا حتى نفكر في طلب من بريطانيا، ورسميا، أن تتفضل باستعمارنا، وإذا طلبتنا أن نستقل في المستقبل وأجرت لنا استفتاء سنرفض الاستقلال مثلما رفضت اسكتلندا. المهم أي شيء يفصلنا مع المغرب وأسبانيا. 
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الجمعة, سبتمبر 19, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اسكتلندا ترفض الاستقلال وتقرر البقاء داخل الاتحاد البريطاني

قرر الاسكتلنديون البقاء داخل الاتحاد البريطاني بعد أن رفضوا بشكل قاطع الاستقلال، وحققت اصوات مؤيدي البقاء داخل الاتحاد البريطاني تقدما ملحوظا على اصوات مؤيدي الاستقلال فى الأصوات التي تم فرزها حتى الآن.
وتشير النتائج شبه النهائية بعد فرز 31 مقاطعة من اصل 32 إلى التأييد الواضح للبقاء داخل الاتحاد البريطاني حيث بلغت عدد الاصوات التي صوتت بـ"لا" للانفصال 1914187 بينما بلغ عدد اصوات "نعم" 1539920.
ولاتزال عمليات الفرز مستمرة، الا أن الاصوات المتبقية لن تؤثر على النتيجة النهائية.
والقي اليكس ساموند الوزير الأول في اسكتلندا والذي كان يتزعم اتجاه الاستقلال كلمة أعترف فيها بهزيمته وشكر انصاره على التصويت لصالح الاستقلال على الرغم من هزيمتهم. ودعا اليكس في كلمته إلى الوحدة.
ورحب رئيس الوزراء البريطاني بنتائج الاستفتاء وقال إن نتيجة الاستفتاء ستحسم مسألة اسكتلندا على الأقل لمدة جيل واحد.
وتعهد كاميرون بالالتزام بتعهداته التي قطعها بشأن منح اسكتلندا سلطات واسعة تتعلق بالضرائب والانفاق والرخاء الاجتماعي.
وقال كاميرون ايضا إن الجماهير في انجلترا وويلز وايرلندا الشمالية يجب ان يكون لديهم مزيد من التأثير فيما يتعلق بادارة شؤون حياتهم ومستقبلهم.
وأدت أنباء فشل الدعوة إلى استقلال اسكتلندا إلى ارتفاع في قيمة الجنية الاسترليني في الأسواق الأسيوية التي بدأت تعاملاتها في وقت مبكر قبل بدء الأسواق الأوربية.
وتتواصل عمليات فرز الاصوات في الاستفتاء التاريخي بشأن البقاء ضمن المملكة المتحدة أو الاستقلال عنها بعد أكثر من ثلاثمئة عام من الاتحاد.
وشهدت الانتخابات اقبال كبير من الناخبين في اسكتلندا و ُسمح لمن هم في السادسة عشرة من العمر بالتصويت، وذلك للمرة الأولى في تاريخ بريطانيا.
وكانت استطلاعات للرأي اجراها موقع حكومي بعد اغلاق ابواب الاقتراع تشير إلى تقدم مؤيدي الاتحاد بنسبة 54 في المئة على مؤيدي الاستقلال بنسبة 46 في المئة.

الفرحة بادية على وجوه من صوتوا لصالح البقاء داخل الاتحاد البريطاني
بينما شعر من صوتوا للاستقلال بالحزن
المصدر : موقع BBC
 يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.


الجمعة, سبتمبر 19, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

مشروع قانون مغربي جديد يستهدف ضمنيا النشطاء الحقوقيين الصحراويين

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/09‏/2014 | الخميس, سبتمبر 18, 2014

تبنت حكومة العدو المغربي يوم الخميس 18 سبتمبر الجاري مشروع قانون جديد يهدف إلى تتميم التشريعات المتعلقة بمحاربة ماتسميه بالإرهاب، ويتضمن القانون الجديد اشارة ضمنية الى النشطاء الحقوقيين الصحراويين بالمناطق المحتلة.
ويفرض فصل جديد في القانون الجنائي عقوبات على كل شخص "التحق أو حاول الالتحاق بشكل فردي أو جماعي، في إطار منظم أو غير منظم، بكيانات أو عصابات، أيا كان شكلها أو مكان وجودها، ولو كانت الأفعال لا تستهدف الإضرار بالمغرب وبمصالحه".
كما يعتبر الفصل جريمة "التدريبات أو التكوينات كيفما كان شكلها، داخل أو خارج التراب الوطني بقصد ارتكاب أفعال إرهابية داخل المغرب أو خارجه سواء وقع الفعل أو لم يقع"، إضافة إلى "تجنيد أو تدريب أو دفع شخص أو أكثر من أجل الالتحاق بكيانات أو تنظيمات".
ومن العقوبات التي نصَّ عليها مشروع القانون الجديد الذي نشرت بعضه صحيفة "التجديد" القريبة من حزب العدالة والتنمية الذي يقود التحالف الحكومي؛ "السجن المؤقت من خمس إلى عشر سنوات وغرامة مالية تراوح بين خمسين ألف درهم (4500 يورو) وخمسمائة ألف درهم (45 ألف يورو)".
ويمكن ان تستغل سلطات الاحتلال المغربي هذا القانون للتضييق على النشطاء الحقوقيين الصحراويين الذين يناضلون بطريقة سلمية من اجل استقلال الصحراء الغربية، وياتي ذكر عبارات مثل "التدريبات والتكوينات" الواردة في القانون الجديد للاشارة الى الدورات التكوينية التي يجريها بعض النشطاء الصحراويين خارج المناطق المحتلة وكان أخرها الجامعة الصيفية لاطارات الجمهورية الصحراوية التي نظمت قبل شهر بمدينة بومرداس الجزائرية.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, سبتمبر 18, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان تنظم ورشة نقاش بالتشارك مع منظمات دولية

نظمت بعد ظهر يوم الخميس 18 سبتمبر 2014 في حدود الساعة الثالثة بعد الزوال ورشة نقاش بمجلس حقوق الانسان الاممي في جنيف . الورشة التي نظمتها اللجنة الوطنية الصحراوية لمجلس حقوق الانسان CONASADH بالتشارك مع منظمة ISMOUN الحركة الدولية للشباب و الطلبة في الامم المتحدة و المنظمة الدولية للتنمية و التربية IED و منظمة فرنسا الحريات FONDATION DANNIELLE MITTERRAND FRANCE LIBERTES .
الورشة التي تم تسييرها من طرف السيد JAN LÔNN رئيس الحركة الدولية للشباب و الطلبة في الامم المتحدة تطرق الى مجال عمله و تعاونه مع جميع هيئات و آليات الامم المتحدة و المنظمات الدولية المعتمدة و الوازنة في مجال تعزيز و احترام ثقافة حقوق الانسان في كل أنحاء العالم و بالأخص في الأقاليم و الاراضي المتنازع عليها .
و من جانبها تناولت السيدة KAREN PARKER  المدير المساعد للمنظمة الدولية للتنمية و التربية ما يعانيه الشعب الصحراوي من انتهاكات جسيمة و متواصلة لحقوق الانسان منذ اجتياح و احتلال اقليم الصحراء الغربية من طرف  الدولية المغربية  مطالبة المنتظم الدولي بتحمل كامل مسؤولياته القانونية و الانسانية في تمكين الشعب الصحراوي من حق العادل في الحرية و الاستقلال عن طريق استفتاء تقرير المصير حر عادل و نزيه بإشراف  مجلس الأمن و الامم المتحدة و الاتحاد الأفريقي .
كما تطرق السيد سعيد الفيلالي رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان CONASADH  من خلال مداخلته الى الحقائق  التاريخية التي تبرز طبيعة انتهاك حقوق الانسان خاصة من المستعمرة السابقة اسبانيا تحت نظام الجنرال فرانكو الى الغزو المغربي الغادر المعروفين بانتهاك و عدم احترام كافة الحقوق المكفولة دوليا و المعلن عنها من طرف منظمة الامم المتحدة ، اذ أضاف ايضا خبايا التحالفات التي أبرمت  من خلال اتفاقية مراكش سنة 1974 بين فرنسا و المغرب لصد إرادة شعوب المنطقة في المزيد من التحرر و السيادة بما فيها الشعب المغربي . 


 
و ذكّر  السيد سعيد الفيلالي بتقرير السيد الأمين العام لمنظمة الامم المتحدة السيد بان كي مون و قرار مجلس الأمن اللذان ينصان على حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير وأختتم رئيس اللجنة الوطنية الصحراوية بتنبيه الحضور لعودة ظاهرة الانتقام و التعذيب في حق المواطن الصحراوي المطالَب بحقوقه العادلة و القانونية في الجزء المحتل من الصحراء الغربية عن طريق الاعتقالات و الاختطافات .
رئيس قسم الرصد و المتابعة في اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان السيد حفظه الله شداد تناول بدوره عرضا مفصلا عن اللجنة الوطنية المعنية بحقوق الانسان و كيفية تأسيسها وفقا لمبادئ باريس و الهياكل و المكنيزمات العملية بها . مضيفا  شرحا مفصلا للمرسومين الرئاسيين 5 و 6 سنة 2014 المؤسسين للجنة الوطنية و تحديد مهام اللجنة كذلك شرحا واضحا و مفصلا عن صلاحيات و مهام الأقسام الأربعة  المتخصصة في برنامج و مشروع عمل اللجنة الوطنية الصحراوية لحقوق الانسان .
كما تم خلال ورشة النقاش عرض اشرطة فيديو موثقة تظهر  حملات القمع و المنع  المتواصل من طرف الأجهزة الأمنية المغربية لكل المظاهرات السلمية المطالبة بحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير . 
الخميس, سبتمبر 18, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزيرة مغربية تحاول اقحام الجزائر كطرف في القضية الصحراوية

حاولت الوزيرة المنتدبة لدى وزير خارجية العدو المغربي، امباركة بوعيدة، تضليل الرأي العام عن طريق اقحام الجزائر كطرف في القضية الصحراوية. وهي سياسة قديمة يحاول من خلالها الطرف المغربي تجاوز جبهة البوليساريو كممثل شرعي ووحيد للشعب الصحراوي.
وقالت امباركة بوعيدة، في حديث لوكالة الأنباء الإسبانية (إفي)، على هامش مشاركتها يوم الأربعاء بمدريد في المؤتمر الوزاري حول الاستقرار والتنمية بليبيا، إن "هناك طرفا مباشرا في هذا النزاع هو الجزائر، التي يتعين عليها الاعتراف بذلك والانخراط" في البحث عن حل لهذا المشكل.
ومن جهة أخرى، نفت الوزيرة المغربية وجود أي "خلاف" بين المغرب والمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، كريستوفر روس، وبعثة المينورسو، مبرزة أن المملكة منخرطة في مسلسل الحل السياسي لمجلس الأمن.
كلام وزيرة العدو المغربي يتناقض مع سياسة العراقيل التي ينتهجها المغرب منذ التوقيع على اتفاق وقف اطلاق النار عام 1999.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الخميس, سبتمبر 18, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

سفير بلادنا بنبكاراغوا يستقبل في مقر البرلمان السلفادوري

استقبل السيد سليمان الطيب هنان، سفير بلادنا بدولة نيكاراغوا، بمقر البرلمان السلفادوري من قبل رئيس المؤسسة التشريعية السلفادورية السيد سيرجفريدو ريس، وخلال اللقاء اطلع السفير الصحراوي مضيفه على أخر مستجدات القضية الصحراوية، كما تم التطرق الى الكثير من المواضيع ذات الاهتمام المشتترك ومنها تأسيس جمعية الصداقة السلفادورية الصحراوية. 
وفي ختام الاجتماع أكد رئيس البرلمان السلفادوري دعمه لتعزيز العلاقات بين السلفادور والدولة الصحراوية في عدة مجالات.
كما سلم سفير بلادنا رسالة من الرئيس الصحراوي السيد محمد عبد العزيز الى رئيس البرلمان السلفادوري يشكره فيها على حسن الاستقبال الذي حظي به في زيارته الاخيرة الى سان سلفادور.
الخميس, سبتمبر 18, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

المرأة الصحراوية على جانبي الجدار، عنوان ندوة حول نضالات المرأة الصحراوية بمدريد الاسبانية


نظمت يوم امس بالعاصمة الإسبانية مدريد ندوة تحمل عنوان "المرأة الصحراوية على جانبي الجدار" بإشراف الإتحاد الوطني للمرأة الصحراوية و شبكة النساء لدعم المرأة الصحراوية بمدريد.
الندوة كانت فرصة للوقوف على واقع ومعاناة المرأة الصحراوية، والقوة والمثابرة التي تتحلى بهما في نضالها ضد الاحتلال من أجل حرية الشعب الصحراوي واستقلاله.
وخلال الندوة تم عرض وثائقي حول العنف الذي تمارسه قوات الاحتلال المغربية، خاصة ضد المناضلات الصحراويات في المناطق المحتلة من الصحراء الغربية.
وتوّج العرض الوثائقي بمداخلات كل من رئيسة شبكة دعم المرأة الصحراوية بمدريد السيدة الفيرا كونزاليس ، والسيدة خديجتو المخطار ممثلة إتحاد النساء الصحراويات بإسبانيا، صبت في مجملها حول نضالات المرأة الصحراوية في ظل واقعي الاحتلال واللجوء.
هذا وقد حضر الندوة ممثل الجبهة بمدريد عبدالله العرابي وكل من الشاعرين الصحراويين لمام ابيشة والولي لحسن ، ووجوه ثقافية اسبانية، بالاضافة الى حضور جمهور غفير.
الخميس, سبتمبر 18, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

لماذا يتم رفض الجنسية الإسبانية للصحراويين الحاملين لجوازات سفر جزائرية؟.

كتب بواسطة : futurosahara on 17‏/09‏/2014 | الأربعاء, سبتمبر 17, 2014

بقلم : المحامي ، سلامو احمد.
ترجمة : المحفوظ محمد لمين بشري.
يتعرض الصحراويون المقيمين بإسبانيا و القادمون من مخيمات اللاجئين بجواز سفر جزائري إلى عملية رفض في حال تقدموا بطلب الحصول على الجنسية الإسبانية عن طريق سنوات الإقامة التي قضوها في إسبانيا، يأتي ذلك نتيجة التفسير الخاطئ لكل من المادتين 21 و 22 من القانون المدني الإسباني من طرف وزارة العدل.
سبب الرفض حسب وزارة العدل الإسبانية يعود بالأساس إلى إنعدام أحد أهم الشروط و المتمثل في حسن السيرة و ذلك بتقديم وثيقة سوابق عدلية صادرة عن محكمة الإستئناف بالجمهورية العربية الصحراوية الديمقراطية  و التي حسبهم لا تجزي كونها صادرة عن سلطات دولة غير معترف  بها من قبل إسبانيا.
كل من المادة 21 و 22 من القانون المدني الإسباني يشترطون شرطين من أجل قبول طلب الجنسية الإسبانية ، الأول شرط واضح و الذي يتمثل في التقدم بالطلب الخاص بالجنسية و التمتع بوثائق الإقامة الشرعية و المتواصلة  بإسبانيا لمدة 10 سنوات أو في بعض الحالات 5 سنوات، سنتين أو سنة واحدة.
 بناء  على الحكم الصادر في 24 أبريل 1999 بالإضافة إلى أحكام أخرى كثيرة نذكر منها 22ـ06ـ1982 ـ 13ـ07ـ 1984 ، 09ـ12ـ 1986 ، 24ـ04،18ـ05،10ـ07  و 8ـ11 من سنة 1993 ، فضلا عن 19ـ12ـ1996 ، 14ـ04،25ـ05  و 21ـ12 من 1998 و 24ـ04ـ1999 فإن الإعتراف بالحق في إكتساب الجنسية الإسبانية لا يعد أمرا خاضع لسلطة تقديرية بقدر ما هو واجب يتم القيام به عند توفر الشروط المنصوص عليها قانونيا. و لذلك فإن نفس الحكم يبين أن طلب الجنسية لديه طبيعة قانونية بحتة تتعلق بالوضع المدني للشخص المعني، و بالتالي فإن طلب الجنسية  عن طريق بلوغ فترة الإقامة المنصوص عليها قانونيا لا يمكن أن يتم خلطها مع طرق أخرى لطلب الجنسية كتلك التي تكون عن طريق  إستعادة الجنسية ، الفرق هو أن الأخيرة تكون عن طريق موجب تاريخي يعطي هذا الحق و الذي يكتسي الطلب فيه معنى ظرفي  أو سبب محدد و لكنها لا تعد مسألة قانونية بحتة، أما فيما يخص التجنس عن طريق تجاوز فترة الإقامة القانونية فإنه لا يمكن الرد  عليه بالقبول أو الرفض إلا إذا توفرت الشروط المنصوص عليها في القانون بمعنى أن الامر لا يتعلق ب "قبول" و إنما الإعتراف بحق تم فيه الإيفاء بالشروط المطلوبة.
المادة 22 من القانون المدني الإسباني و كأحد أهم شروطها تنص على أن يقوم المتقدم بطلب الجنسية بتقديم ما يبرهن على حسن سيرته ، بمعنى أنه لا يكفي عدم تواجد أدلة لدى السجلات العامة تثبت أن المعني لم يسبق له القيام بأعمال تستوجب عقوبات جنائية أو إدارية أو تدل على سوء السيرة. ما تشترطه المادة 22 هو أن يقوم الشخص بإثبات مايدل على أن سلوكه خلال فترة تواجده بإسبانيا و حتى قبل ذلك كان يتماشى مع قواعد التعايش المدني، ليس فقط بإجتناب كل ما هو محظور من قبل النظام القضائي و الجبائي و كذا الإداري، و لكن كذلك بإداء الواجبات المفروضة من قبل النظام المدني، الشيئ الذي يجعل أنه حتى مع عدم ؤجود السوابق العدلية يمكن أن تكون هناك عوامل كافية لتبرير حسن السيرة ، كما ينص على ذلك الحكم 114/1987 الصادر عن المحكمة الدستورية، و هو الأمر الذي يجب أن يفهم على أنه إثبات  لطبيعة حسن سلوك من طرف المحكمة العليا  و تحديدا بقسم الخلافات الإدارية ، في الجزء السادس من الحكم الصادر ب 12 نوفمبر 2002 و في الطعن المستأنف رقم 4857/1998 تمت الإشارة إلى:
من المهم أن نشير إلى أن هذه الجملة الواردة في المادة 22.4 من القانون المدني تشترط ؤجود معيار متوسط من السلوك يمكن أن يتبع من طرف أي فرد و في أية ثقافة، معيار صالح للجميع و لكل فرد على حدى، إن الفهم الصحيح للمسألة يلزمنا بالقول أنه لا يتعلق الأمر بفرض منهج موحد للحياة على كل المواطنين، و حتى من يتقدمون بطلب التجنس بهذه الطريقة (الإقامة) ليس عليهم إظهار أنه طوال حياتهم كانت لهم سيرة خالية من العيوب ، فضلا على أن كل إنسان هو حر في ضمان كيف يريد أن يعيش، بغض النظر عن الظروف التي وضعته فيها الحياة. الذين ليست لديهم الجنسية الإسبانية و يودون الحصول عليها عليهم أن يلتزموا بهذا المعيار الوسطي الذي أشرنا إليه سابقا في سيرتهم.
ما أريد الوصول إليه هو تشجيع كل أولئك الذين تم رفض طلباتهم في الحصول على الجنسية الإسبانية للقيام بطعن مباشرة لدى المحكمة العليا عن طريق إستئناف إداري ، و توكيل محامي للقيام بذلك و إذا كان لا يتوفر على المصاريف اللازمة  فليتقدم إلى مؤسسة المحامين في مدريد و هي الجهة الأكثر خبرة و تخصصا في المجال لكي يوفروا له محام يتابع قضيته.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

رئيس مقاطعة لانثاروطي الاسبانية يجدد تأييده لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير والاستقلال

 جدد  رئيس مقاطعة لانثروتي السيد "بيدرو سان خنيس" دعمه اللامشروط  لكفاح للشعب الصحراوي العادل وتأييده لحقه الثابت في تقرير المصير والاستقلال ، جاء ذلك في اللقاء الذي جمعه يومه الثلاثاء  بـ :"الرصيفي" عاصمة المقاطعة  بالسيد حمدي منصور ممثل جبهة البوليساريو بكناريا الذي يقوم هذه الايام بجولة تحسيسية عبر عدد من البلديات والمؤسسات بالجزر الخالدات.
اللقاء حضره الى جانب مساعدي رئيس المقاطعة ، و و سائل إعلام محلية  كنارية و أخرى صحراوية.
وتناولت المحادثات آخر مستجدات القضية الوطنية وتطوراتها على الصعيد الدولي  والوضعية المعيشية الصعبة بمخيمات اللاجئين، اضافة الى الحالة المزرية لحقوق الانسان في الجزء المحتل من الصحراء الغربية الناجمة عن تجاوزات سلطات الاحتلال المغربية الخطيرة والممنهجة .
  المسؤول الكناري أعرب  بالمناسبة عن مساندته ودعمه  للقضية الصحراوية ماديا ومعنويا ، واستعداده للانخراط  في اي  فعالية اومبادرة تقام بجزيرة لانثروطي لفائدة الشعب الصحراوي .
 للاشارة السيد "بيدرو سان خنيس" الذي انخرط منذ مطلع شبابه في (التحالف الكناري) ، من  اسرة
متواضعة تنحدر من جزيرة لانثروطي تشتغل أساسا بالصيد البحري، ظلت  تقطن بالصحراء الغربية الى غاية اجتياحها من طرف القوات المغربية ، لترحل الاسرة فيمن رحل الى جزر كناريا، و"بيدرو" وقتها عمره ثماني سنوات.
الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

وزير الصحة العمومية يشرع في زيارة رسمية الى مقاطعة مورثيا الإسبانية.

شرع اليوم وزير الصحة العمومية السيد محمد لمين ددي ، في زيارة رسمية الى مقاطعة مورثيا الإسبانية ، مرفوقا بممثل الجبهة في المنطقة السيد محمد لبات مصطفى و مدير القسم المركزي للبعثات الطبية الأجنية بوزراة الصحة الصحراوية السيد خطرى ماء العينين .
واستقبل الوفد بمقر تمثيلية الحكومة المركزية الإسبانية بالمقاطعة ، من طرف نائب ممثل الحكومة الإسبانية بالمقاطعة السيد فرناندو ماتيو أسينسيو ، الذي أطلعه الوفد على آخر مستجدات القضية الوطنية والعراقيل التي تضعها المملكة المغربية في وجه المساعي الأممية لتنظيم الإستفتاء في الصحراء الغربية .
كما قدم الوزير شروحات وافية عن الوضع في الأراضي الصحراوية المحتلة ومدن جنوب المغرب ، ومايعانيه الشعب الصحراوي هناك من إنتهاكات مستمرة لحقوق الإنسان من طرف قوات الإحتلال المغربية .
كما وقف الوفد الصحراوي زيارته على مقر بلدية ألكانتاريّا حيث كان في أسقباله عمدة البلدية السيد لاثارو ميّادو سانشيز ، وعدد من إطارات البلدية .
وتناول اللقاء عرضا مفصلا قدمه السيد الوزير ، عن تاريخ كفاح الشعب الصحراوي مشددا على المسؤولية التاريخية والقانونية والأخلاقية للدولة الإسبانية تجاه مستعمرتها السابقة –الصحراء الغربية- .
وزير الصحة تناول مع مستضيفية الواقع الإنساني في مخيمات اللاجئين الصحرايين في ظل نقص الادوية والغذاء .
من جانبه أكد عمدة بلدية ألكانتاريّا على موفه الثابت والمؤيد للقضية الوطنية وحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير ، متعهدا بمواصلة دراسة سبل وأوجه الدعم المختلف الذي ستقدمه بلديته للشعب الصحراوي .
كما شهد اليوم الأول من الزيارة الرسمية لوزير الصحة العمومية الى مورثيا ، لقاءا مع عدد من أعضاء هيئة التدريس و الأكاديمين في جامعة مورثيا ، حيث عكفو على دراسة طرق دعم الشعب الصحراوي في كافة المجالات .
 وستدوم زيارة الوفد الصحراوي الى مقاطعة موريثيا ثلاثة أيام يلتقى خلالها وزير الصحة العمومية مع وزراء و مسؤولين في الحكومة الجهوية للمقاطعة .
مورثيا – تقرير / مصطفى سيد البشير .
الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

الصحراء الغربية ليست قضية وهمية ولامصطنعة

مكارم ابراهيم  / الدنمارك
احتلال المغرب للصحراء الغربية :تم احتلال الصحراء الغربية من طرف المغرب عام 1975 بموجب الاتفاقية الثلاثية المناقضة للقانون الدولي بين اسبانيا والمغرب وموريتانيا انذاك. الاتفاقية تقسم الاقليم بين المغرب وموريتانيا مقابل 35 % من مبيعات الفوسفات والسمك تذهب لاسبانيا لمدة عدة سنوات.الجدير بالذكر ان هذه الاتفاقية لم تسجل في الامم المتحدة.
المزاعم التاريخية للمغرب على الصحراء الغربية ( حلم المغرب الكبير):
مزاعم المغرب التاريخية وحلمه لبسط سيادته على الصحراء الغربية وموريتانيا وجزء من الجزائر وجزء من مالي وهذا مايطلقون عليه بالمغرب الكبيروموضح في خريطة لحزب الاستقلال المغربي وهذه الخريطة تبناها القصرالملكي فيما بعد. ومن نتائج هذا الحلم كانت حرب الرمال سنة 1963 بين المغرب والجزائروكان هذا بعد عام من استقلال الجزائروتحررها من الاستعمار الفرنسي. وللعلم فان المغرب لم يعترف بموريتانيا كدولة مستقلة الا سنة 1969. والمغرب لم لن يتمكن من استرجاع ايضا الجزء الذي كان يطالب به من دولة مالي والجزائر.فللعلم انه في سنة 1972 تم التوقيع على اتفاقية رسم الحدود بين المغرب والجزائر وتم تسجيلها في الامم المتحدة .
احتلال المغرب للصحراء الغربية يواجه مشكلة حقيقية في عدم الاعتراف الدولي بسيادته على اقليم الصحراء الغربية اخر مستعمرة في افريقيا . الامم المتحدة ومنذ 1963 الى حد الساعة لازالت تطالب بتصفية الاستعمار من الصحراء الغربية. والجدير بالاشارة ان محكمة العدل الدولية لم تعترف بمزاعم المغرب التاريخية والسيادة على اقليم الصحراء الغربية بل طالبت محكمة العدل الدولية بتصفية الاستعمار من الاقليم من خلال استفتاء تقرير مصير يختار فيه الشعب الصحراوي مستقبله بكل حرية وشفافية.والسؤال الغير المفهوم عند الغالبية هو الموقف المتناقض للمغرب تجاه الصحراء الغربية فتارة نجده يطالب بالسيادة على الصحراء الغربية وتارة يطالب باستقلالها عن الاستعمار الاسباني وبعذ ذلك احتلالها عسكريا وضمها بالقوة !ونتسائل هنا لماذا المغرب يقتسم الصحراء الغربية مع موريتانيا عام 1975 ان كان يؤمن حقا بسيادته التاريخية على الصحراء الغربية؟
المغرب والحل العسكري: منذ عام 1975 وحتى عام 1991 استخدم المغرب في غزوه اللاشرعي للصحراء الغربية المقاربة العسكرية ببسط سيطرته على مناطق من الصحراء الغربية ولكن نظرا للمقاومة الباسلة للشعب الصحراوي الذي انضوى تحت ممثله الشرعي والوحيد جبهة البوليساريو لم يستطع المغرب حسم الصراع عسكريا , بل على العكس تكبد خسائر فادحة والتاريخ يشهد على ذلك ولهذه الاسباب لجا المغرب لسياسة الاحزمة الدفاعية او مايسمى بالجدار الذي طوله 2700 كلم والذي يقسم الاقليم الى نصفين وهذه الاحزمة المحصنة بالالغام والرادارات هدفها حماية الجيش المغربي من ضربات المقاتلين الصحراويين الذين في مرحلة ما من الكفاح استطاعوا تحرير 90 % من الاراضي الصحراوية والهدف الاخر من الحزام او الجدار الرملي هو استغلال وسرقة الثروات الطبيعية الموجودة في الصحراء الغربية لصالح النظام المغربي .
استفتاء تقرير المصير : وافق المغرب على استفتاء تقرير المصير نتيجة للضغط العسكري والدولي ومع محاولة قلب نتائج الاستفتاء لصالحه بعد اتمام عملية تحديد الناخبين الصحراويين الذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء وهذه العملية كانت تحت اشراف بعثة الامم المتحدة للاستفتاء في الصحراء الغربية فيما بعد تبين للمغرب انه في حالة اجراء استفتاء تقرير مصير حر وديمقراطي ستكون النتيجة حتما بان غالبية الصحراويين سيصوتون لصالح الاستقلال , ولهذا السبب سعى المغرب جاهدا للتهرب من تطبيق الاستفتاء في الصحراء الغربية وبدا في خلق الحجج الواهية والتبريرات المختلفة يوميا للمماطلة وربح الوقت , ففي سنة 2007 قدم المغرب في الامم المتحدة خطة او اقتراح يسمى بالحكم الذاتي لحل النزاع في الصحراء الغربية كخيار وحيد من اجل فرضه على الشعب الصحراوي وبالتالي القفز على الشرعية الدولية وعلى حقوق الشعب الصحراوي. ويجدر الاشارة الى انه يمكن للمغرب اعطاء مايسمى بالحكم الذاتي لمنطقة الريف المغربي الذي يطالب منذ مدة بالحكم الذاتي ,لكن لايمكن ان يتكرم المغرب على الصحراويين بالحكم الذاتي ببساطة لان الصحراء الغربية ليست مغربية .
ومن جهتها قدمت ايضا جبهة البوليساريو والتي هي الممثل الشرعي الوحيد للشعب الصحراوي للامم المتحدة مقترح لحل النزاع .المقترح او الخطة تتكون ليس من خيار واحد كما قدمه المغرب بل قدمت ثلاث خيارات يختار فيها الشعب الصحراوي احد الاختيارات الثلاثة بكل حرية وديمقراطية في استفتاء تقرير المصير وطبعا باشراف الامم المتحدة الخيارات الثلاثة هي التالية:
1. الاستقلال التام
2. الحكم الذاتي
3. الاندماج مع المملكة المغربية
وبما ان المغرب لم ينجح عسكريا ولادبلوماسيا في ضم الصحراء الغربية لم ينجح ايضا في اقناع المجتمع الدولي بان الحكم الذاتي في الصحراء الغربية هو الحل الوحيد لان المجتمع الدولي مايزال حتى هذه اللحظة يطالب بحق الصحراويين الشرعي في ان يختاروا بكل حرية وديمقراطية مستقبلهم !
المغرب وحقوق الانسان في الصحراء الغربية:
اكبر خرق لحقوق الانسان في الصحراء الغربية يتمثل في مصادرة راي الصحراويين من طرف المغرب في اختيار مستقبلهم بكل حرية فمنذ بداية الاحتلال عانى الصحراويين من التهميش والتشريد والاغتيالات والسجون والتعذيب وتقديم المدنين للمحاكم العسكرية وحرمانهم من ابسط الحقوق في وطنهم كل هذا موثق من طرف العديد من المنظمات الدولية الحقوقية الوازنة على سبيل المثال وليس الحصر امنستي انترشانونال وهيومن رايتس ووتش وفريدوم هاوس ومركز كندي للعدالة وحقوق الانسان. وللعلم فان سجل المغرب في حقوق الانسان حسب منظمة فريدوم هاوس الامريكية الامريكية اسوأ الاسوأ.
منذ الاحتلال المغربي للصحراء الغربية وهو يضرب طوق امني واعلامي على المنطقة كما ا ن هناك حذر على زيارة المراقبين المستقلين والمنظمات الحقوقية للاقليم كل هذا يبين الحاجة الملحة ان الامم المتحدة تكلف بعثة المينورسو المكلفة بتنظيم استفتاء في الصحراء الغربية بمهمة مراقبة حقوق الانسان في الاقليم..
المغرب واستراتيجية الاستثمارات الاجنبية في الصحراء الغربية:
لايكل المغرب ولايمل من محاولة ضم الصحراء الغربية بالقوة ولهذا تجده يسعى جاهدا مرارا وتكرار منذ وقف اطلاق النار بين المغرب وجبهة البوليساريو عام 1991 لجلب الاستثمارات الاجنبية لمنطقة الصحراء الغربية المحتلة من اجل اضفاء الشرعية لاحتلاله وتمويله .لكن هذه الاستراتيجية بدات تفشل ايضا فهناك العديد من الشركات المتعددة الجنسيات والمؤسسات الاجنبية بدات تتراجع منذ مدة عن استثماراتها في الصحراء الغربية او الشراء منها لانها بدات تدرك ان استثماراتها في الصحراء الغربية غير شرعية ومناقضة للقانون الدولي وتطيل عمر الاحتلال المغربي للاقليم بتمويله. وهذا يبشرببدا حصار اقتصادي على الاستنزاف المغربي لخيرات الصحراء الغربية.اخر من انسحب من هذا الاستنزاف الغير شرعي كانت اربع بلديات دنماركية حيث توقفت عن شراء ملح الطريق من الصحراء الغربية ( هذا الملح يستخدم لاذابة الثلوج في شوارع الدنمارك في فصل الشتاء البارد وهذه الشراءات كانت تمر عبر شركة امريكية تستغل ثروات وخيرات الصحراء الغربية ).
لايفوتنا ايضا ان نشير الى ان هناك حكومات دول غربية صوتت ضد اتفاقية الصيد الاخيرة بين الاتحاد الاوربي والمغرب التي تشمل المياه الاقليمية الصحراوية وهذه الدول هي السويد والدنمارك ويسجل ايضا تحفظ بعض الدول على هذا الاتفاق الغير شرعي. فهذا يعتبر تقدم على صعيد الدول الاوربية لوقف استنزاف الثروات الطبيعية الصحراوية.
المغرب ومحاولة تشويه جبهة البوليساريو بالارهاب والجريمة المنظمة:
ومحاولة منه لنزع الاعتبار من هذه الجبهة يلجا المغرب بكافة الطرق لتشويه جبهة البوليساريو ومحاولة الصاق تهمة الارهاب بها امام المجتمع الدولي. جبهة البوليساريو هي حركة تحرير وطني هدفها الرئيسي هو تحرير الصحراء الغربية من الاحتلال المغربي. ولقد صرحت جبهة البوليساريو لمرات عديدة بارتباط الحكومة المغربية الوثيق بالارهاب الدولي فعلى سبيل المثال ارتباط الحكومة المغربية بحركة الجهاد والتوحيد الارهابية في مالي والتي اختطفت المتعاونين الاجانب من مخيمات اللاجئين الصحراويين بهدف اتهام جبهة البوليساريو بالارهاب ولاظهار ان مخيمات اللاجئين الصحراويين غير امنة للزوار الاجانب بهدف عزل هذه المخيمات من التضامن الدولي .والحقيقة ان القوات العسكرية لجبهة البوليساريو بما لها من خبرات عسكرية عالية يمكن ان تساهم الى حد كبير في محاربة الارهاب والجريمة المنظمة في مناطق الساحل والصحراء.
وفي نفس الوقت فان المغرب يواصل حربه النفسية على البوليساريو من اجل ان لاتكون الجبهة هي الممثل الشرعي والوحيد للصحراويين ويحاول خلق حركات وهمية موازية للجبهة لاضعافها وهذه الطريقة معروفة من قبل الانظمة الاستعمارية.
المغرب والرجوع الى المربع الاول في النزاع:
يعمل المغرب مؤخرا على تصعيد تواجده العسكري في الصحراء الغربية وهذا بجلب المزيد من القوات العسكرية والعتاد للاقليم.وهذا التصعيد يمكن ان يسبب في حرب جديدة بين المغرب وجبهة البوليساريو وبالتاكيد ستكون نتائجه وخيمة على الشعبين المغربي والصحراوي وخصوصا على اقتصاد المغرب وعلى استقرار وامن المنطقة عموما ,التي تعاني اصلا من عدم استقرار سياسي وامني.
ونتسائل هنا لماذا يصعد المغرب الان الاوضاع عسكريا في الصحراء الغربية بعدما فشل المغرب في حل النزاع عسكريا في الماضي؟ وهل يمكن ان يتحمل المغرب امام المجتمع الدولي مسؤولية خرق توقيف اطلاق النار بينه وبين جبهة البوليساريو التي تشرف عليها الامم المتحدة منذ 1991؟.
وهل الوضع الاقتصادي في المغرب يمكن ان يمول حرب جديدة في الصحراء الغربية؟ويمكن ان نختم اسالتنا بالسؤال التالي ماذا سيربح المغرب بعد كل هذه السنوات من هذه المغامرة العسكرية الجديدة في الصحراء الغربية بعد فشله الذريع على كل الاصعدة ؟.
يجب ان يدرك المغرب ان العالم كله يرفض الاستعمار وسياسة ضم اراضي الغير بالقوة .فنحن نعيش اليوم عصراحترام حقوق الانسان وممارسة الديمقراطية . كل العالم شاهد كيف ان اندونيسيا والسودان اقامتا استفتاء تقرير المصير واحترما نتائجها وكيف ان بريطانيا تحترم حق الشعب الاسكتلندي في تقرير مصيره بكل حرية وديمقراطية. ولهذا على المغرب ان لايسبح عكس التيار الدولي ويحترم حق الشعب الصحراوي في تقرير مصيره ككل الشعوب في العالم . بناء اتحاد المغرب العربي الكبيرلابد ان يشمل الجمهورية الصحراوية ان اراد ان يكتب له النجاح (على الاتحاد الاعتراف بالجمهورية الصحراوية) فالاتحاد الاوربي تم تاسيسه باحترام الدول الصغيرة والوحدة الاختيارية لابسياسة الضم بالقوة.
الجمهورية العربية الصحراوية حقيقة لارجعة فيها :
كسبت الجمهورية الصحراوية اعتراف دولي حيث 82 دولة تعترف بها وهي ايضا عضو في الاتحاد الافريقي وعضو مؤسس لهذا الاتحاد. وهناك العديد من البرلمانات الدولية والاحزاب والمنظمات تطالب دولها بالاعتراف بالجمهورية الصحراوية, فالجمهورية الصحراوية لها حكومة شرعية وبرلمان ومؤسسات وجيش وسفارات وتمثيليات دبلوماسية منتشرة تقريبا في جميع انحاء العالم وهي ايضا تمارس سيادتها على المناطق المحررة من الصحراء الغربية.

يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه.
الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

معشر الصحراويين المغرب لن يسلمكم أرضكم إلا أن تقاتلوه ويقاتلكم

بقلم : أحمد سالم جكني

عندما يلعب الكبار بمصير الصحراويين لن ينتج عنه إلا بعض الروبوتات المتحكم بها عبر الريموت كنترول ، والمسألة برمتها مصالح إقليمية ودولية وبعض شعب يرمى لهم الوعود ، هؤلاء يعرفون أن القطاف الصحراوي لم يحن بعد واللعب بمصير المنطقة مسل ومربح ولاضير من استمراره ، وليسوا بحاجة لدلائل لإثبات إجرام النظام المغربي الذي وثقته حتى عين ضرير وأذن أصم .

وفي المقابل ألم تكن كافية تلك السنوات الأربعة والعشرين التي قضاها الصحراويين سلما ، لتدرك عقولنا بعض من الحقيقة التي تختفي وراء الكواليس إلى أجل غير مسمى ، ألم يوصينا من سماه السابعة و أعدوا لهم ما استطعتم من قوة ، و قد أثبتت الأحداث السابقة أن أعداءنا لا تردعهم إلا قوتنا و بأسنا و هم يدفعون بنا للردع و أخذ الحق الصحراوي السليب بالقوة التي يجب أن يخشوها ، إن كنا مسالمين بدون قوة هذا أدعى لأن تتكالب علينا المهلكة المغربية و ما نراه و نعيشه يرسخ هذا الرأي فهل نعي ؟! . 

إن مراعاة ضمير العالم الحقير والخوف من مواثيقه ، لم يمنع محمد السادس من ضربنا إذا ما خرجنا في مظاهرة سلمية ، وسحل نسائنا وتصنيفنا كانفصاليين ، ولم يمنع الغرب الذي نهرول لأجل إرضائه وإثبات برائتنا من العنف أمامه من غض الطرف عن ذلك كله .

إلى متى سنظل نخادع أنفسنا ؟ يجب أن نفيق من سكرتنا و إلا سيظل السكين أحمر من دمائنا ، ونحن نصيح كالأغنام بالسلمية حتي نباد صياح أغنام في وجوه الذئاب لن ينفع شيئا .

ما تفعله المهلكة المغربية اليوم تفعله اليوم وليس بالأمس ، تفعله في حاضر من المفترض أنه ارتقى إنسانيا ودوليا ، تفعله في زمن حقوق الإنسان والأمم المتحدة وأكثر من 1300 منظمة إنسانية وحقوقية ، بكل تأكيد ثمة فارق بين ما كان وبين ما هو كائن اليوم  فهل نعي ؟! . 

إن مثل هذا المحتل يستحيل معه أي سلام أو غيره لأنه ببساطة محتل غير قابل للسلام ، و أي عملية سلام من أي نوع كانت تعني نهاية حكم هذا الملك العلوي ، و بالتالي فهو محتل غير مستعد أن ينهي وجوده بأي عملية سلام كانت

لذلك مثل هذا المحتل لا يفهم إلا بالسلاح ، ولا يمكن أن يستعاد الوطن و تسترد الحقوق من هكذا محتل ، إلا انتزاعا بالقوة و المناجزة و التضحيات الكبيرة .

والله العظيم لو متنا وتم احياؤنا مرة أخرى لقلنا : سلمية سلمية إنه واجب وطني ( متفق عليه ) على كل حال لننتظر ما سيكون الأمر بين نداءات التجمهر ، التي دعت إليها بعض التنسيقيات الصحراوية حتى يخرجوا بمظاهرات إرباكا للمجتمع الدولي !!! لابد من شمس في النهاية .

السلام عليكم
يمكنك مشاركة الموضوع مع اصدقائك عن طريق الضغط على إشارة الفيسبوك ادناه. 
الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا

"التواصل " تواصل للعام الثاني تجربتها في تدريس اللغة العربية وسط إقبال كبير من أبناء الجالية والمغتربين.




وسط حضور عدد غفير من أعضاء الجمعية ومكتبها التنفيذي والتلاميذ وأولايئهم,تم بعون الله إفتتاح الفصل الدراسي لتعليم اللغة العربية وقواعدها الى جانب عدد من الدروس الاخرى كالتربية الاسلامية والتاريخ الوطني الصحراوي والتنشيط.

وبذالك تكون جمعية " التواصل " السباقة في الاستمرار في هذه العملية الرائدة في العمل  الجمعوي الذي يستهدف ربط أبناء الجالية بوطنهم الام من خلال السير في تعليمهم لغتهم وعاداتهم وتقالديهم.

الخطوة يشرف عليها نخبة من أعضاء الجالية والتي كانت أعدت في وقت سابق منهاج تربوي يتكون من جزئين ,حظي بإعجاب أولياء التلاميذ وقسم التربية والمرأة والمساوة بالبلدية,على أن يتم تدعيمه بمقررات وطنية أخرى تسد النقص في مجال تاريخ الشعب الصحراوي .

للتذكير فالتجربة تدخلها عامها الثاني وسط مطالب كبيرة من أعضاء الجمعية بالاستمرار فيها, لما لها من دور كبير في الاسهام بربط أبناء الجالية الذين لم يحالفهم الحظ بتعلم لغة الضاد في في مواكبتها وتعلمها .

ولغيت التجربة إقبال من قبل جنسيات أخرى لها الرغبة في تعلم العربية ,حيث لم يكن السن حاجز لدى البعض في الإنخراط في هذه التجربة ,فهناك من دخل عقده السادس يجلس الى جانب من هم في عقدهم الاول والثاني ,فمن قال أن للتعلم حدود.

 الجمعية الثقافية التضامنية ,التواصل".

 
للمزيد يرجي الاطلاع على الروابط أسفله




الأربعاء, سبتمبر 17, 2014 | 0 التعليقات | إقرأ الموضوع كاملا