اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المغرب: 'بلطجية' يعتدون بالسواطير والسيوف على تظاهرة احتجاجا على انقطاع الماء والكهرباء خلال رمضان

كتب بواسطة : futurosahara on 20‏/08‏/2011 | السبت, أغسطس 20, 2011

الرباط ـ 'القدس العربي': افادت مصادر حقوقية ان اكثر من 30 شخصا اصيبوا بجروح متفاوتة في هجوم نفذه مسلحون على وقفة احتجاجية نظمها الخميس سكان قرية بني فراسن التابعة لإقليم تازة، احتجاجا على انقطاع الماء والكهرباء خلال رمضان.
ونقل حوالي 6 محتجين، أصيبوا بجروح خطيرة، على متن سيارات الإسعاف إلى المستشفى بتازة، بعد تعرضهم لكسور على يد أشخاص كانوا مسلحين 'بلطجية' بالسيوف والسواطير قاموا بمهاجمة الوقفة الاحتجاجية التي نظمها السكان.
وقالت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان أن وفدا من الجمعية قام بتنظيم زيارة للمصابين بالمستشفى، وعبر عن استنكاره لما وقع ووصف حالات المصابين بالخطيرة، حيث سيخضع بعضهم لعمليات جراحية.
وذكر شهود عيان أن رئيس الجماعة (البلدية) قام بتسخير مجموعة مسلحة تتكون من حوالي 70 شخصا استقدمهم من مدينة فاس، وأغلبهم من أصحاب السوابق العدلية، لشن هجوم لتفريق الوقفة ثم اقتحام بعض المنازل التي احتمى بها المحتجون، وقاموا بتكسير واجهات وكراسي المقاهي ألحقوا أضرارا وصفت بالبليغة بمحلات تجارية ومختبر للصور، وسيارات كانت مركونة بالشارع الرئيسي.
من جهة اخرى أحالت الشرطة القضائية بالرباط صباح الجمعة على النيابة العامة 13 شخصا، كانوا من بين مئات من العاطلين عن العمل، تظاهروا الخميس احتجاجا على ما يعتبرونه عدم وفاء سلطات العاصمة بوعدها اتجاههم وذلك بفتح حوار لبحث السبل الكفيلة بحل مشاكلهم
وتقول السلطات ان هؤلاء المحتجين عرقلوا مسار الترامواي الرابط بين مدينتي الرباط وسلا كرد على محاولات تفريقهم وتحرير ممرات الترامواي بالدخول في مواجهات مع عناصر الأمن ورشقوهم بالحجارة.
وقررت الشرطة متابعة المعتقلين ال13 بتهم التجمهر بالشارع العام واستعمال العنف ضد قوات الامن وعرقلة السير وحرية العمل وإحداث اضطراب في حركة الترامواي. وطالب المركز المغربي لحقوق الإنسان بالإفراج الفوري ومن دون شروط للمعطلين المعتقلين محذرا من أي إجراء لمحاكمتهم معتبرا الاعتقال تعسفا ويضرب عرض الحائط الحق في التظاهر الذي يكفله الدستور.

0 التعليقات: