اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

وثيقة من ويكيليكس عن اتصالات خط الشهيد بالسفارة الامريكية بموريتانيا

كتب بواسطة : futurosahara on 15‏/09‏/2011 | الخميس, سبتمبر 15, 2011


ترجمة : ازروك اللولة
-------------------------------------
بطاقة التعريف لمرجعية المعلومة: #09NOUAKCHOTT24

الموضوع: ملخص عن زيارة المنشق من البوليساريو:
2007 NOUAKCHOTT 986
مصنف من طرف المكلف بالاعمال (Charge d'Affaires) دينيس هانكينس
(Dennis Hankins) للاسباب 1.4 (ا و ب)
-------------------------------------------
1.
ملخص: المنشق الصحراوي السالك المحجوب و المنتمي الى فصيل البوليساريو "خط الشهيد" يرى ان هناك تراجع كبير في روح القومية الوطنية للشباب الصحراوي خلال فترة زيارته الاولى المرخصة من البوليساريو الى المناطق الخاضعة لسيطرتها في الصحراء الغربية منذ العام 2006. السالك رأى ان هناك تركيز غير منتظم على اغتناء المال – بطريقة قانونية او غير قانونية – الشيء الذي قد يؤدي برأيه الى خطورة تصاعد انشطة التهريب، متاجرة المخدرات و خاصة دعم الارهاب. بالرغم من ان السالك لا يرى ايت روابط مباشرة ما بين البوليساريو و القاعدة، الا انه يلاحظ تقاطع في المصالح في الانشطة ما بين هاتين المنظمتين و الطوارق و المتجسدة في تجارة المخدرات. السالك اشار الى ان البوليساريو قلق من التقارب المشتبه للجنرال عبد العزيز بموريتانيا و المغرب الا انه يعتقد ان علاقات الحركة التجارية مع القادة العسكريين الموريتانيين في ما يتعلق بمتاجرة المخدرات تبقى كنقطة لصالحها في هذا الصدد. نهاية المخلص.
2.
(C) زيارات السالك: المحجوب السالك، رئيس البوليساريو "خط الشهيد" تقدم للقائم بالاعمال في 08 من يناير بعد الزيارة التي قام بها خلال اسبوعين الى اجزاء الصحراء الغربية الخاضعة لسيطرة البوليساريو.
السالك، المقيم بإسبانيا، و الذي قام بزيارة الى السفارة في العام 2007 (REFTEL), قال ان فضل الحصول على السماح بالزيارة لاول مرة مند عامين يأتي نتيجة لتقرير معد في ديسمبر من طرف منظمة "مراغبة حقوق الانسان" (Human Rights Watch) و التي انتقدت البوليساريو نظرا لمضايقتها للاصوات الصحراوية التي تدافع عن فرص حل معارضة للاستقلال.
كزيارته السابقة، السالك طلب التمويل للنشاط الاعلامي لمنظماته في المخيمات و وصف قيادة الجبهة عامة، و على رأسها محمد عبد العزيز، بأنهم مجموعة من الفاسدين و الراغبين في الوضع الحالي الذي يأتيهم بنفع أكثر مما هم مهتمين بأوضاع الشعب الصحراوي. السالك قال ان الجميع كان قد وضع آمال كبير في الادارة الجديد للولايات المتحدة الامريكية في ما يتعلق بمستقبل المحادثات. و قال ايضا ان المغرب قد يوافق على كريستوفر روس (Christopher Ross) كمبعوث خاص للامين العام الا انهم "قاوموه بقوة خلال خمسة اشهر للاحاء بأنهم ايضا قادرين على فرض تنحية المبعوث الخاص بكل سهولة كما فعلوا الجزائريين". كما قال ان المغاربة كانوا يفضلوا مبعوث خاص من "العالم الثالث" "لان بإمكانهم شرائه".
تعليق: بوست رأى في الانترنت معلومات تفيد بأن السالك قد تم اقصائه من مهامه في "خط الشهيد" منذ ديسمبر 2008 بعد مقابلة اجراه و دافع فيها عن اطروحة الحكم الذاتي في المفاوضات. الا ان السالك قدم نفسه عل انه لا يزال يترأس هذا الفصيل النشق. نهاية التعليق.

3.
(C) الآن كل شئ يتعلق بالمال: السالك قال للمكلف بالاعمال انه رأى تغير كبير في توجه المحادثات ما بين زملائه الصحراويين و لا حظ انه "لم يكن هناك من يتكلم عن السياسة-كل يشئ يتعلق ب كيفية اتحصل على المال؟ (شرعا او غير شرعا)"، كيف اتحصل على جواز سفر؟ او كيف اتحصل على تأشيرة؟. السالك اشار الى ان 75% من الصحراويين لا تتجاوز اعمارهم ال35 سنة و قد ولدوا في المخيمات. كما قال ان الاغلبية محبطة سياسيا من الطريقة التي ينتفع بها رئيس البوليساريو عبد العزيز لصالحه من الوضع الراهن و لاحظ ارتفاع كبير في الثراء، مأكدا ان بعض زملائه "كانوا يمتلكون عشرون رأس من الاغنام في بداية المرحلة و الآن يمتلكون خمس سيارات تويوتا" نتيجة للمتاجرة و بيع مواد مساعدة الامم المتحدة للاجئيين و خاصة التهريب المتزايد للمخدرات. السالك اشار ايضا الى قلق الجيل الجديد من الشباب الصحراوي المتأثر من السياسة الحالية و الذي يتحول بطريقة متزايدة الى الانشطة الغير قانونية و يرتمي من اجل المال في احضان اي كان-بما في ذالك القاعدة.
4.

(C) ملتقى طرق خارج عن القانون: السالك لاحظ خلال سفره النشاط الغير قانوني منذ ان وصل الى مدينة ازويرات الحدودية مع موريتانيا و ان البوليساريو تبيع بطريقة مفتوحة المساعدة الانسانية للامم التمحدة. كما لاحظ ايضا الدعم النشط لموريتانيا في هذا الصدد نظرا لرخس المواد المباعة-مثلا: الوقود الذي يباع بنصف سعره مقارنتا بمناطق اخرى من موريتانيا. السالك خرج حدود الصحراء الغربية بالقرب من اقصى الشمال الشرقي لموريتانيا، بالتحديد من منطقة بير امڭرين، اين لاحظ انها تعتبر قلب النشاط الغير قانوني. بالاضافة الى انشطة التهريب للبوليساريو، السالك زعم بأن هناك جماعات نشطة في تهريب المخدرات (و التي تحصل في بعض الاحيان على مرافقة و تأمين الطوارق), و وجود لمهربين أجانب من باكستان و حضور متقاطع للقاعدة. السالك ركز ايضا على انه لم يرى اي تعاون مباشر ما بين القاعدة و البوليساريو و اشار ان AQIM/GSPC (القاعدة/...)هي عدو للحكومة الجزائرية و التي تعتبر داعم و حامي للبوليساريو. في المقابل السالك يعتقد ان البوليساريو تنسق مع كلا الطرفين-القاعدة و الطوارق-لتفعيل انشطتها (اين البوليساريو تتحصل على المال مقابل انشطة بيع المخدرات للطوارق). كما انه يعتقد ان هناك بعض الاشخاص الصحراويين الذين تم تجنيدهم من طرف القاعدة و لاحظ ايضا انه، بالمقارنة مع السنوات الماضية، رأى تزايد ملحوظ بين الصحراويين في "الملتحين" خاصة المتكونين في الجزائر و الذين يمارسوا طريقة متشدد من الاسلام.

(C) قلق من موريتانيا: نظرا لتواجد الصحراويين بطريقة مكثفة في موريتانيا و علاقاتهم الشخصية و العرقية المتجذرة مع موريتانيا اكثر مما هي مع الجزائر، السالك لاحظ ان البوليساريو كان قلق من انقلاب 06 غشت للجنرال عبد العزيز و الذي يعرف بعلاقاته القريبة بالرباط. كما اضاف انه كان هناك دائما تواجد لمسؤولين ساميين من اصول صحراوية في الحكومة و الجيش الموريتانيين، الا ان ذالك تغير مع حكومة عبد العزيز و زعم بأن البوليساريو لا تزال مطمئنة بطريقة ما نظرا لعلاقاتها التجارية مع عسكريين ساميين من موريتانيا خاصة في ما يتعلق بالتهريب و المتاجرة بالمخدرات. هانكنس.                  
للاطلاع على الوثيقة من موقع ويكيليكس باللغة الانجليزية يرجى زيارة الرابط التالي :