اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

اصداء انتفاضة الداخلة المحتلة في الصحافة العالمية

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/09‏/2011 | الثلاثاء, سبتمبر 27, 2011


رصدها : سعيد زروال
اولت وسائل الاعلام تغطية خاصة لانتفاضة مدينة الداخلة المحتلة رغم التعتيم الاعلامي المفروض على المناطق المحتلة من الصحراء الغربية .

وقد تطرقت العديد من وسائل الاعلام الى الاحداث والاشتباكات الدامية بين المستوطنين وقوات القمع المغربية من جهة والمواطنيين الصحراويين العزل من جهة ثانية . واهم ماجاء في الصحافة العالمية وصحافة المحتل المغربي :
نذكر ان مجلة المستقبل الصحراوي غير مسؤلة عن محتوى الروابط الخارجة عن الموقع .

فرانس 24 الفرنسية سبعة قتلى في اشتباكات بعد مباراة في كرة القدم في الصحراء الغربية

‏وكالة الانباء الفرنسية سبعة قتلى بعد مباراة لكرة القدم في الصحراء الغربيةAFP
7 قتلى بأعمال شغب بعد انتهاء مباراة لكرة القدم في مدينة الداخلة ...Arabic UPI.com
الامارات اليوم مباراة كرة قدم تتسبب في مقتل 7 أشخاص في المغربالإمارات اليوم

صحيفة الموندو الاسبانية
Dos muertos en los choques tras un partido de fútbol en el Sáhara Occidental
قتيلان بعد مقابلة كروية بالصحراء الغربية



Un partido de fútbol en el Sáhara Occidental acaba con dos muertos

مقابلة لكرة القدم تنتهي بسقوط قتلى


صحيفة ال بوبليكو الاسبانية


Dos muertos en el Sáhara tras un partido de fútbol

قتيلان بعد مبارات في كرة القدم


 

القدس العربي الصادرة بلندن :

اشتباكات في مدينة الداخلة بالصحراء الغربية بين مشجعي كرة قدم تسفر عن مقتل طفل

الرباط ـ 'القدس العربي': افادت مصادر رسمية مغربية ان طفلا لقي حتفه في اشتباكات شهدتها الاحد مدينة الداخلة بالصحراء الغربية بين مشجعي فريقي كرة قدم.


وقال بلاغ رسمي أن طفلا لقي حتفه عقب شجار بين شباب من مختلف أحياء مدينة الداخلة المحتلة، بعد لقاء في كرة القدم جمع فريقا مولودية الداخلة وشباب المحمدية وأن الهدوء قد عاد بعد تدخل قوات الأمن. وأوضح البلاغ أن الضحية لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجروحه، وذلك بعد نقله إلى المستشفى، مشيرا إلى إصابة أشخاص آخرين بجروح في هذا الشجار.



وحسب شهود عيان فان المواجهات تجددت بشكل عنيف ظهر امس الاثنين بين الصحراويين وسكان مخيم الوحدة من المستوطنيين المغاربة وأن المواجهات التي انتقلت إلى وسط المدينة اسفرت عن إحراق عدد من السيارات منها سيارات 'لاندروفير' وأن هذه الأعمال أكثر عنفا وحدة من مواجهات ليلة اول أمس.



وقالت تقارير صحافية إن مواجهات عنيفة اندلعت مساء الأحد بعد انتهاء المقابلة الكروية وتلتها مواجهات وصفت بـ'العنيفة' اسفرت عن إصابة العشرات بجروح متفاوتة الخطورة في المواجهات التي تفجرت، وان الجيش المغربي تدخل بعد فشل العناصر الأمنية وأفراد القوات المساعدة في تهدئة الوضع.



موقع كود الاليكتروني المغربي

تحدث موقع 'كود' الالكتروني المغربي عن وفاة شخص ثان في مواجهات الداخلة الدموية حيث لفظ عسكري أنفاسه، صباح يوم امس الاثنين، في المستشفى العسكري بالداخلة ورجحت مصادر أخرى أن تكون الحصيلة حاليا في حدود أربعة أشخاص وقال أن عشرات الجرحى يرقدون في المستشفى المدني والعسكري في الداخلة



وقال بلاغ للولاية ان النيابة العامة فتحت تحقيقا من أجل إلقاء القبض على المتورطين في المواجهات التي استغل بعض من ذوي السوابق القضائية، هذه الأحداث، المحدودة أصلا، لاعتراض سبيل المارة مستعملين العصي والسلاح الأبيض، الشيء الذي أسفر عن وفاة شخصين وإصابة أشخاص آخرين بجروح

كل شيء عن الجزائر

إصابة العشرات من الصحراويين في مواجهات مع مستوطنين مغاربة بالداخلة المحتلة
أصيب العشرات من الأشخاص في مواجهات عنيفة وقعت أمس الأحد 25 سبتمبر، بمدينة الداخلة المحتلة (الصحراء الغربية)، بين صحراويين ومستوطنين مغاربة من حي الوكالة مدعومين بأعوان شرطة مغربيين كانوا بالزي المدني،

 وحسب ذات المصدر، فإن المواجهات استمرت إلى غاية الساعات الأولى من صبيحة اليوم الاثنين، وأسفرت عن إصابة العشرات من الصحراويين بجروح متفاوتة الخطورة، حيث نقل عن شهود عيان "أنه تمت مشاهدة أكثر من 17 شاحنة ناقلة للجند تتجه إلى المنطقة العازلة بين حي الوكالة والداخلة المحتلة


وأشار المصدر ذاته، إلى أن هذه المواجهات جاءت عقب وقفة سلمية نظمت للتنديد باعتداء همجي تعرض له صحراويون بملعب الداخلة المحتلة، أين كانت تقام مباراة بين مولودية الداخلة وشباب المحمدية المغربي، حيث "أقدمت مجموعة عنصرية من المستوطنين بالهجوم على الصحراويين، رغم تواجد القوات المغربية التي لم تحرك ساكنا سوى تطويق المكان



شبكة مراسل الاخبارية

القمع بالصحراء الغربية: احتجاج أمام السفارة المغربية بروما

احتج جمع غفير من أصدقاء القضية الصحراوية أمام سفارة المغرب بروما على القمع الممارس بالأراضي الصحراوية المحتلة

 و قد لبى المتظاهرون الذين قدموا من مختلف الآفاق و مناطق ايطاليا هذا النداء الذي وجهته جمعية “جيما صحراوي” للتضامن مع الشعب الصحراوي التي نظمت يوما لمساندة هذا الشعب “ضحية قمع قوات الأمن المغربية” حسب النداء.


وفي تصريح لوأج، أكدت رئيسة الجمعية فيديريكا كاني “لقد جئنا من مدينة تقع بمنطقة اميلي-روماني لإدانة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان بالأراضي الصحراوية المحتلة من طرف المغرب و للتنديد بصمت الأنظمة الأوربية ازاء هذه المأساة التي تضرب الشعب الصحراوي







موقع هبة بريس المغربي

أحداث الداخلة : قتيل وعشرات المصابين والجيش يتدخل

قتيل وعشرات المصابين في مواجهات بالداخلة و الجيش يتدخل وسيارات الأمن تتعرض للرشق بالحجارة.

اندلعت مواجهات في مدينة الداخلة المحتلة، مساء اليوم الأحد (25 شتنبر 2011)، أسفرت عن مقتل شخص وإصابة العشرات بجروح، ما استدعى تدخل عناصر الجيش، بعد محاولات متواصلة لعناصر الأمن وأفراد القوات المساعدة من أجل تهدئة الأوضاع.
وذكر مصدر مطلع، لـ “هبة بريس الاخبارية”، أن المواجهات تفجرت، مباشرة بعد مباراة لكرة القدم، انتهت بهزيمة فريق مولودية الداخلة أمام فريق المحمدية، مبرزا أن عدد من سيارات الأمن تعرضت للرشق بالحجارة. وأشار المصدر إلى أن أجواء الأحداث التي وقعت في مهرجان ما يسمى "الصحراء البحر" ما زالت مخيمة على المدينة المحتلة، موضحا أن فتيلها يشتعل مع كل تجمع أو تظاهرة.



موقع لكم المغربي

شهدت مدينة الداخلة المحتلة مواجهات مساء يوم الأحد 25 سبتمبر، بين قوات الأمن ومتظاهرين أسفرت عن وفاة شخص واحد إصابة العشرات بجروح، ما استدعى تدخل عناصر الجيش، لتهدئة الأوضاع. واندلعت المواجهات عقب مباراة لكرة القدم، انتهت بهزيمة فريق مولودية الداخلة أمام فريق المحمدية.



إلى ذلك أكد بيان صادر عن ما يسمى بولاية وادي الذهب- لكويرة وفاة طفل في هذه الأحداث. وذكر البيان أن الوفاة جاءت نتيجة شجار بين شباب من مختلف أحياء المدينة، بعد لقاء في كرة القدم .

وأكد المصدر ذاته، أن الضحية لفظ أنفاسه الأخيرة متأثرا بجروحه، وذلك بعد نقله إلى المستشفى، مشيرا إلى إصابة أشخاص آخرين بجروح في هذا الشجار.






موقع هيسبريس المغربي

مقتل شخصين وإصابة 27 آخرين في أحداث الداخلة الدامية

ذكرت مصادر أمنية أنه عقب نهاية مباراة كرة القدم التي جمعت فريقي مولودية الداخلة، وشباب المحمدية، وأثناء مغادرة الجمهور الملعب، قامت مجموعة من الشباب، ممن تابعوا هذا اللقاء بتبادل التراشق بالحجارة، وهو ما تسبب في إصابة العديد من الأشخاص بجروح متفاوتة.






وقال بيان لولاية المنطقة: "استغل بعض من ذوي السوابق القضائية من المستوطنيين المغاربة هذه الأحداث، المحدودة أصلاً، لاعتراض سبيل المارة، مستعملين العصي، والسلاح الأبيض، الشيء الذي أسفر عن وفاة شخصين، وإصابة أشخاص آخرين بجروح.

مجلة المستقبل الصحراوي