اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

من أجل الصحراء الغربية بلا عنف و ممارسات عنصرية

كتب بواسطة : futurosahara on 30‏/09‏/2011 | الجمعة, سبتمبر 30, 2011

 بيان إلى الرأي العام :


على إثر الاعتداءات الوحشية و القمعية التي تعرض لها منذ 25 سبتمبر / أيلول 2011 المدنيون الصحراويون بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية من طرف ميليشيات مسلحة تقطن بحي الوكالة، الذي يضم آلاف المواطنين المغاربة القادمين من مدن داخل المغرب أواخر سنة 1991 بهدف المشاركة ـ حسب ما أفادت بها الدولة المغربية ـ في مسلسل تحديد الهوية الخاص بتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية. و بفعل ما خلفته هذه الاعتداءات من قتل و تهديد للحق في الحياة و السلامة البدنية و الشخصية و من مداهمات للمنازل و السيارات و حرقها و حرق مؤسسات تربوية و حصار عسكري و بوليسي و إعلامي يظل مضروبا على المنطقة بهدف إخفاء الجرائم الخطيرة المرتكبة من طرف مختلف الأجهزة الاستخباراتية المغربية و الميلشيات المسلحة، التي تستمر في هجماتها على المواطنين الصحراويين و ممتلكاتهم بدون محاكمة أو معاقبة.

و بحكم أن الجرائم المرتكبة باتت تتغذى بممارسات عنصرية و قمعية راح ضحيتها عشرات المواطنين الصحراويين و مست من ممتلكاتهم بشكل جعل أغلبهم يتخذ قرار النزوح الجماعي خارج المجال الحضري، خوفا على حياتهم و سلامتهم.

و أمام محاولة الدولة المغربية تزوير مجموعة من الحقائق المحيطة بما وقع بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية في عدة مناسبات من وقائع خطيرة شجعت الميلشيات المسلحة على التمادي و الاستمرار في الهجوم المسلح على المدنيين الصحراويين و ممتلكاتهم.

فإن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية، وهي تعتبر هجوم الميليشيات المسلحة القاطنة بحي الوكالة امتدادا لهجمات سابقة وقعت أواخر شهر فبراير من هذه السنة و خلف ضحايا عشرات الضحايا الصحراويين و حرق لممتلكاتهم دون فتح تحقيق و متابعة قضائية للمسؤولين عنها.

و على هذا الاعتبار، فإن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية تعلن:

01 ـ تضامنها المطلق مع ضحايا الاعتداءات الوحشية التي قامت بها الميليشيات المسلحة القاطنة بحي الوكالة و عناصر الاستخبارات المغربية ضد المدنيين الصحراويين.
02 ـ تعازيها و تضامنها مع عائلة الشهيد الصحراوي " ميشان محمد لمين لحبيب الشيعة "، الذي تعرض للقتل العمدي من طرف ميليشيات مسلحة من حي الوكالة قامت باختطافه و تعذيبه حتى الموت.
03 ـ تنديدها بمحاولة الدولة المغربية تغليط الرأي العام المحلي و الدولي في ما وقع من ممارسات عنصرية و قمعية استهدفت المدنيين الصحراويين و ممتلكاتهم التي تعرضت للإتلاف و الإحراق.
04 ـ مطالبتها الدولة المغربية إجراء تحقيق عادل و نزيه في مختلف الجرائم المرتكبة من طرف الميليشيات المسلحة و الأجهزة الاستخباراتية المغربية ضد المدنيين الصحراويين بمدينة الداخلة / الصحراء الغربية.
05 ـ دعوتها الأمم المتحدة و المجلس الأعلى لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة بجنيف إيفاد لجنة دولية للتحقيق في الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي باتت ميليشيات مسلحة تقوم بها إلى جانب السلطات المغربية في حق المدنيين الصحراويين.
06 ـ مطالبتها المجتمع الدولي و المنظمات الحقوقية و ذوي الضمائر الحية التحرك العاجل من أجل:
ـ احترام حقوق الإنسان و الإسراع بضمان حق الشعب الصحراوي في تقرير المصير بهدف وضع حد للنزاع السياسي و العسكري بالصحراء الغربية.
ـ توفير آلية أممية لحماية المدنيين الصحراويين و التقرير عن وضعية حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ الاستجابة الفورية لمطالب المواطنين الصحراويين في حمايتهم من الميليشيات المسلحة و الممارسات القمعية للسلطات المغربية و الكشف عن مصير المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير و إطلاق سراح المعتقلين السياسيين و الاستفادة من ثرواتهم الطبيعية و ضمان كل حقوقهم المدنية و السياسية و الاقتصادية و الاجتماعية و الثقافية. 

حرر بالصحراء الغربية بتاريخ: 29 سبتمبر / أيلول 2011

عن الجمعيات و المنظمات و اللجان الحقوقية الصحراوية

ـ عائلة الشهيد الصحراوي " سعيد دمبر ".
ـ تجمع المدافعين الصحراويين عن حقوق الإنسان.
ـ الجمعية الصحراوية لضحايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان المرتكبة من طرف الدولة المغربية.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن تقرير المصير.
ـ اللجنة الصحراوية لمخطط التسوية الأممي و حماية الثروات الطبيعية بالصحراء الغربية.
ـ تنسيقية اكديم أزيك الشاملة لكافة الفئات الصحراوية المهمشة.
ـ ضحايا الاختفاء القسري و الاعتقال و التعسفي و ذوي الحقوق بالصحراء.
ـ لجنة الدفاع عن الحريات العامة و حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ الرابطة الصحراوية لحماية السجناء.
ـ اللجنة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالسمارة / الصحراء الغربية.
ـ منظمة مناهضة التعذيب بالداخلة / الصحراء الغربية.
ـ لجنة عائلات المختطفين الصحراويين ـ مجهولي المصير.
ـ منتدى المستقبل للمرأة الصحراوية بالصحراء الغربية.
ـ لجنة الأمهات الصحراويات ل 15 مختطفا صحراويا.
ـ المنظمة الصحراوية للدفاع عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ منظمة شمس الحرية لحماية المدافعين عن حقوق الإنسان بالصحراء الغربية.
ـ المركز الصحراوي لحفظ الذاكرة الجماعية.