اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

توكل كرمان اول عربية تفوز بنوبل للسلام

كتب بواسطة : futurosahara on 08‏/10‏/2011 | السبت, أكتوبر 08, 2011

طغى فوز الناشطة السياسية توكل كرمان أمس بجائزة نوبل للسلام على كل أخبار اليمن، وتحوّلت خيمتها في ساحة التغيير بصنعاء إلى مزار كبير للإعلاميين والصحافيين الذين تقاطروا إليها لتسجيل التصريحات وتصوير هذه اللحظات التاريخية في حياتها.

وترى ساحات الثورة في اليمن أن فوز توكل بجائزة نوبل يعني الكثير للثوار اليمنيين وهو دعم معنوي لثورتهم التي تجاوزت شهرها الثامن، ويعتقدون أن الجائزة ربما ستسهم في الدفع بمسارات الثورة نحو تحقيق أهدافها السلمية.
وقالت توكل كرمان إن فوزها بجائزة نوبل يعني الكثير بالنسبة لها، وتابعت 'أنا أشعر أن فوزي بجائزة نوبل هو تكريم لكل الشباب اليمنيين، للمرأة اليمنية، للشعب اليمني المناضل، الذي افترش ساحات الثورة منذ أكثر من ثمانية أشهر، تكريم لكل الشعوب العربية، لكل شباب الربيع العربي، الذين ناهضوا الاستبداد والديكتاتورية والاستبداد بالسلم، هذه الجائزة انتصار لسلمية الثورة اليمنية، التي بدأت سلمية وستنتهي سلمية وستبني دولتها الحديثة بطريقة سلمية.

وقالت 'أهدي هذه الجائزة للشهداء وللجرحى ولكل شباب الثورة اليمنية والثورات العربية عموما وكل شباب الربيع العربي.

واعتبر العديد من المراقبين في اليمن أن فوز كرمان بجائزة نوبل للسلام، كأول امرأة يمنية وعربية تفوز بها، اعترافا بدور المرأة اليمنية .
وكانت لجنة جائزة نوبل في النرويج أعلنت أمس عن منح جائزة نوبل للسلام 2011 لثلاث نساء، هن: الناشطة اليمنية توكّل كرمان، والرئيسة الليبيرية إيلين جونسون سيرليف، وداعية السلام الليبيرية ليما غبوي.
وذكر بيان لجنة نوبل أمس أن منح الجائزة للنساء الثلاث جاء تكريما لهن على 'نضالهن السلمي لسلامة النساء وحق المرأة في المشاركة بعمل بناء السلام.
وأضاف البيان أنه 'لا يمكن تحقيق الديمقراطية والسلام الدائم في العالم ما لم تحصل النساء على الفرص عينها التي يحصل عليها الرجال في التأثير على التطورات في مختلف مستويات المجتمع.
وتوكل كرمان هي مؤسسة ورئيسة منظمة 'صحافيات بلا قيود'، وكاتبة صحافية وناشطة حقوقية بارزة ومن رواد الحركة الثورية اليمنية، وعضو مجلس شورى التجمع اليمني للإصلاح، وقادت نحو مائة اعتصام أمام مجلس الوزراء اليمني لمناصرة قضايا حقوقية مختلفة منذ عام 2007، وأولى معتقلات الثورة الشعبية اليمنية.
وحظي فوز كرمان بجائزة نوبل للسلام بردود أفعال واسعة على المستوى الشعبي اليمني والعربي، وتلقت كما هائلا من التهاني والتبريكات من قبل الأحزاب السياسية والمنظمات الحقوقية المحلية والدولية وكذلك من جامعة الدول العربية

.