اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

حركة 20 فبراير تؤكد على استمراريتها بمسيرات في عشرات المدن المغربية

كتب بواسطة : futurosahara on 24‏/01‏/2012 | الثلاثاء, يناير 24, 2012


شهدت شوارع عشرات المدن والقرى المغربية مسيرات احتجاجية تلبية لدعوة حركة 20 فبراير التي اعلنت معارضتها لنظام المخزن في المغرب، وردد المتظاهرون شعارات تحث على الاستمرار في النضال حتى تحقيق المطالب التي ينادي بها الفبرايريون وفي مقدمتها إسقاط الفساد ومحاكمة ناهبي المال لعام ومطالب متعلقة باسقاط الاستبداد.
ففي طنجة المغربية خرج شباب 20 فبراير في مسيرة جابت أهم الشوارع الرئيسية للمدينة، جدد خلالها المشاركون على قسم الوفاء للاستمرارية في النضال و رفعوا شعارات تسخر من تعيين الهمة مستشارا لملك المغرب وأخرى مطالبة بتحسين معيشة المواطن المغربي البسيط.
وفي مدينة الدار البيضاء كذلك كانت الحركة حاضرة في مسيرات 22 يناير عبر مسيرة شارك فيها سكان حي التشارك وتميزت بتنوع الأشكال التعبيرية فيها، ولم تختلف الشعارات التي رفعت خلالها عن باقي المسيرات والوقفات الأخرى إذ تميزت  بوضوحها متهمة المخزن بالوقوف خلف الفساد ومختلف المشاكل الاجتماعية "التي يعاني منها الشعب المغربي، كما دعت الحركة الى اطلاق سراح معتقلي الحركة بأسفي وشعارات اخرى منددة بحكومة بنيكران.
أما العاصمة المغربية  التي عاشت أسبوعا ساخنا بعد محرقة الأربعاء الأسود التي راح ضحيتها أربعة معطلين، فقد خرج فيها الالاف يمثلون مختلف الهيئات السياسية والجمعوية والنقابية المشاركة في حركة 20 فبراير حيث ساروا في مسيرة لم تختلف الشعارات التي رفعت فيها عن باقي الشعارات لمطالبة بالإصلاح ومحاسبة الفساد و"إسقاط المخزن".
وغير بعيد عن العاصمة الرباط عرفت مدينة القنيطرة عسكرة وتطويقا كبيرا للمكان الذي كان من المفترض أن تنطلق منه مسيرة الحركة، حيث تمت محاصرة مجموعة من النشطاء أثناء بداية تجمعهم ورفعهم للشعارات المناهضة لقمع حرية التعبير والحق في التظاهر السلمي، وما إن بدأت تتجمع أعداد أخرى من المحتجين حتى تدخلت القوة العمومية بقوة لتفريق المحتجين مخلفة عدد كبيرا من الاصابات والجرحى بينهم، نقل بعضهم على إثرها إلى المستشفى.
كما شهدت مدن مراكش ووجدة وأكادير ومكناس وتاوريرت وخنيفرة وقرى اخرى مسيرات للحركة المغربية المطالبة بإسقاط الفساد والاستبداد.