اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

القضية الصحراوية تحضر في ندوة بالعاصمة المصرية

كتب بواسطة : futurosahara on 18‏/01‏/2012 | الأربعاء, يناير 18, 2012


شارك ممثل عن المجتمع المدني الصحراوي منذ يوم 15 و 17 في ندوة "الأرض وسيادة الشعوب وتقرير المصير"، التي نظمها "منتدى الأرض" في إطار دورته الثالثة، في فندق كاتاراكت بالقاهرة بمشاركة فاعلين من دول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
المشاركة الصحراوية تمثلت في محاضرة حول "الصحراء الغربية: الحرمان من الحق في تقرير المصير وانتهاكات حقوق الإنسان"، والتي قدمها السيد غيثي النح، عضو جمعية ضحايا الألغام، بالإضافة إلى تناوله لموضوع الألغام وخطورتها على الحياة البشرية والبيئية، وهي التي تتسبب في مشاكل كبيرة للمواطنين الصحراويين منذ الغزو المغربي للبلد واستعمال الجيش المغربي المكثف لها في مختلف مناطق الصحراء الغربية.
وقد جاءت المداخلة الصحراوية في الجلسة المخصصة للأرض كموضوع للصراع، والإحتلال والحرب والترحيل القسري للمواطنين، حيث شارك إلى جانب ممثل المجتمع المدني الصحراوي، ممثلون عن فلسطين والعراق.
وافتتحت الندوة التي أشرف على تنظيمها السيد جوزيف شكلا، المنسق الدولي لشبكة حقوق الأرض والسكن-التحالف الدولي للموئل، والسيد ربيع وهبه، مسؤول برنامج الشرق الأوسط/شمال إفريقيا للشبكة، واللذين افتتحا المنتدى في دورته الثالثة بتقديم رؤية عامة حول ابعاد ومنظور الحقوق على الأرض، عارضين قاعدة لبيانات الإنتهاكات المسجلة في المنطقة بهذا الشأن.
كما كان المنتدى فرصة لتدارس العقبات الحالية والمستقبلية لسيادة الشعوب على أراضيها، ليتم الإستماع في الايام الثلاثة لمداخلات ممثلين عن المجتمع المدني بمختلف دول المنطقة، تناولت المسألة الكردية، قضية الأهواز، فلسطين، العراق، مصر، لبنان، الصحراء الغربية، البحرين، المغرب، الأردن واليمن.