اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب تراسل البرلمان الاوروبي

كتب بواسطة : futurosahara on 27‏/03‏/2012 | الثلاثاء, مارس 27, 2012


إلى السيد رئيس البرلمان الأوربي
ببروكسيل بلجيكا
الموضوع: طلب التدخل لإنقاذ حياة المعتقلين السياسيين الصحراويين المضربين عن الطعام
تحية و احتراما، و بعد
السيد الرئيس ،
إن ما تحظى به مؤسستكم الموقرة من احترام و اعتبار و مناصرتها لحقوق الإنسان، ارتأينا مراسلتكم بخصوص مستجدات تدعو إلى الانشغال و القلق تتعلق بمجموعة من المعتقلين السياسيين الصحراويين ، من بينهم مدافعين عن حقوق الإنسان بالسجنيين المحليين بالعيون و الداخلة / الصحراء الغربية.
السيد الرئيس ،
تعود وقائع اعتقال هذه المجموعة البالغ عددها 30 معتقلا صحراويا، إلى المظاهرات الاحتجاجية التي شهدتها مدينة الداخلة / الصحراء الغربية في الفترة الممتدة ما بين 25 و 27 سبتمبر 2011 بعد توظيف السلطات المغربية لميلشيات مسلحة بالسلاسل و الأسلحة البيضاء و الحجارة و الهراوات تقطن بمخيم الوكالة بنفس المدينة ، والذين تم استقدامهم سنة 1991 من داخل مدن و قرى مغربية من أجل المشاركة في عملية تحديد الهوية التي تشرف عليها بعثة الأمم المتحدة لتنظيم استفتاء تقرير المصير بالصحراء الغربية، وتوظيفهم لمهاجمة المدنيين الصحراويين و ممتلكاتهم .
و هو ما أدى إلى وفاة الشاب الصحراوي " ميشان محمد لمين الشيعة " و مداهمة المنازل و الاعتداءات الجسدية و اللفظية و الحاطة بالكرامة الإنسانية بتحريض ومشاركة عناصر الشرطة و قوات الجيش و القوات المساعدة و مختلف التشكيلات الأمنية السرية المغربية.
السيد الرئيس،
إن الأجواء التي اتسمت بالاحتقان والشحن في ظل الحصار الأمني و العسكري و الإعلامي و منع المراقبين الدوليين، ساعدت السلطات المغربية لتباشر حملة واسعة من الاختطافات أغلبها جرى في وقت متأخر من الليل تحت إشراف ضباط من الجيش والدرك المغربيين، إذ تعرضوا للتعذيب و سوء المعاملة بمخافر الشرطة القضائية، و هو ما تؤكده شكاوى وجهتها بعض عائلاتهم للقضاء المغربي بهدف فتح تحقيق مستقل ، و الذي لم يتم إلى حدود الآن.
و منذ إحالتهم على السجن من طرف القضاء المغربي منتصف أكتوبر 2011 و متابعتهم في حالة اعتقال ، و هم يعيشون أوضاعا مزرية و مأساوية ، محرومين من كافة حقوقهم الأساسية ، فضلا عن مصادرة حقهم في محاكمة عادلة في آجال معقولة و مقبولة انسجاما مع القانون الدولي .
و احتجاجا على ذلك يخوض 05 منهم منذ 01 مارس 2012 إضرابا مفتوحا عن الطعام، و هم " المحجوب أولاد الشيخ " و " عتيقو براي " و " حسن الوالي " و " عزيز براي " و " الشريف الناصري " بالسجن المحلي ( لكحل ) بالعيون / الصحراء الغربية ، حيث لم تكترث إدارة السجن و لا القضاء المغربي لمطالبهم بقدر ما تركتهم عرضة للموت البطيء.
جدير بالإشارة إلى أن هؤلاء المعتقلون المضربون عن الطعام ، 04 منهم أعضاء بالمنظمة الصحراوية ، و أن اعتقالهم جاء على خلفية نشاطهم الحقوقي و النقابي و آرائهم الداعمة لحق الشعب الصحراوي في تقرير المصير، و هو ما يتنافى مع منح الاتحاد الأوربي للمغرب وضعا متقدما في مجال حقوق الإنسان.
السيد الرئيس،
أملنا كبير في تدخلكم الفوري و العاجل من أجل إنقاذ حياة المضربين عن الطعام و العمل على الضغط على الدولة المغربية لإطلاق سراح مجموعة الداخلة و كافة المعتقلين السياسيين الصحراويين.
و تقبلوا فائق التقدير و الاحترام.
حرر بالداخلة / الصحراء الغربية بتاريخ: 26 مارس 2012
توقيع :
المامي أعمر سالم ، رئيس المنظمة الصحراوية لمناهضة التعذيب
بالصحراء الغربية