اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

صحيفة امريكية تسلط الضوء على نشاطات المرأة الصحراوية بامريكا

كتب بواسطة : futurosahara on 07‏/03‏/2012 | الأربعاء, مارس 07, 2012


نشرت الصحيفة الاميريكية "سيتي بيت" مقالا مطولا سلطت من خلاله الضوء على النشاطات التحسيسة التي تقوم بها المرأة الصحراوية داخل الولايات المتحدة الاميريكة تحت عنوان :
 ربيع صحراوي في شتاء مدينة سينسناتي الاميريكية
المرأة الصحراوية ترفع مستوى الوعي بإنتهاكات حقوق الانسان في الصحراء الغربية
 وكتبت الصحيفة : 
"الربيع العربي الحالي إبتدأ فعليا في فصل الخريف بمخيم صغير في الصحراء الغربية" تقول السالكة بركة ، الشابة الصحراوية التي لاتدرك ان هذه الحقيقة يعرفها القليل جدا من الناس . لكنها تحمل ضمنا هذا الإعتزاز كجزء من الكبرياء الممزوج بالغضب في تقاسيم وجهها.
الصحيفة اوردت قصة مخيم اكديم إزيك على لسان الشابة الصحراوية السالكة بركة ورفيقتها النجاة الليلي والذي إبتدأ من 12 خيمة بحسب السالكة بركة ثم إستمرت الإتصالات مع المناضلين الصحراويين المحتجين من آهالينا في العيون عاصمة الوطن المحتل لنقل الحقيقة تقول النجاة الليلي وهي تتابع الحدث من سينسيناتي الأميريكية ، قبل ان يتم الهجوم الغادر عليه  في 08 نوفمبر 2010  حيث قامت قوات الاحتلال المغربية بالهجوم على الآهالي العزل وسط صمت مريب سرعان ماغطى عليه تركيز الإعلام الاميريكي على ما حدث في تونس كشرارة للربيع العربي الذي يتناسى البعض أنه إنطلق من الجزء المحتل من الصحراء الغربية . 
الصحيفة كذلك تطرقت الى كرونولوجيا الصراع وكذا قصة معاناة الفتاتين الصحراويتين القادمتين من جهات مختلفة وأسهبت في سرد قصة السالكة بركة القادمة من مخيمات اللجئيين الصحراويين والتي عاشت طفولة  مرعبة بسبب تصور الخوف من قصف القوات المغربية الغازية للمخيمات . وكيف انها كانت تبكي مرعبة حينما تغادر خيمة أهلها الى اماكن بعيدة قصد الدراسة . ولاتختلف يوميات النجاة الليلي القادمة من الجزء المحتل من الصحراء الغربية كثيرا عن حكاية السالكة حيث تعرضت اسرتها لإعتقالات كثيرة وتم الزج بهم في السجون المغربية الرهيبة وكيف لم تمحى صورة بعضهم الذي خرج من السجون المغربية كهياكل عظمية بلباس رث يرتدونه منذ سنوات لم تمحى تلك الصورة من ذاكرتها .
ويعتمد عمل الفتاتاين بحسب الصحيفة على التحسيس بقضية حقوق الانسان المنتهكة من قبل الدولة المغربية في حق الصحراويين بإستخدام وسائط الإعلام الإجتماعية  لتثقيف المجتمع الأمريكي ولفت إنتباهه تجاه القضية الصحراوية.
الى ذلك فقد قامت الطالبة الصحراوية النجاة الليلي في وقت سابق برفع العلم الوطني الصحراوي في حرم الجامعة بسنسيناتي الامريكية رفقة أعلام الدول الأخرى وأردفت ان هذا العلم هو الذي يمثلني وليس علم المغرب البلد المحتل". 
للاطلاع على المقال من صحيفة "سيتي بيت" الامريكية
http://www.citybeat.com/cincinnati/article-25062-saharan_spring_in_cincinnati_winter.html