اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

انقلابيو مالي يغلقون الحدود وسط إدانات

كتب بواسطة : futurosahara on 22‏/03‏/2012 | الخميس, مارس 22, 2012


أغلق الانقلابيون في مالي حدود البلاد واتخذوا المزيد من الإجراءات لتأكيد سيطرتهم على الأوضاع، في حين لم يتأكد بعد مصير الرئيس أمادو توماني توريه بعد الانقلاب الذي لقي تنديدا إقليميا ودوليا واسعا.
وقالت مصادر للعسكريين الذين نفذوا الانقلاب فجر الخميس، إنه تقرر إغلاق الحدود حتى إشعار آخر، كما أفاد مصدر ملاحي مالي لوكالة الأنباء الفرنسية بأن مطار باماكو أغلق منذ صباح الخميس وألغيت كل الرحلات الجوية.
وبخصوص مصير الرئيس توريه تواترت أنباء عن وجوده في معسكر للجيش مع أعضاء من الحرس الرئاسي.
وقال مصدر موال له طلب عدم كشف اسمه إن "الرئيس موجود فعلا في باماكو وليس في سفارة.. إنه في معسكر للجيش يتولى القيادة منه"، وهو "في حالة جيدة".
يذكر أن الجنود الانقلابيين أعلنوا على شاشة التلفزيون الحكومي الخميس أنهم استولوا على السلطة، وأنهم سيسلمون الحكم إلى حكومة جديدة منتخبة انتخابا ديمقراطيا.
وقال متحدث باسم ما سميت "اللجنة الوطنية لاستعادة الديمقراطية والدولة" التي شكلها الانقلابيون، إن اللجنة "قررت الاضطلاع بمسؤولياتها بإنهاء النظام العاجز لأمادو توماني توريه"، واتهم البيان الحكومة بالفشل في إنهاء التمرد في شمال البلاد.
وجاء هذا البيان بعد وقت قصير من إعلان المتمردين سيطرتهم فجر الخميس على القصر الرئاسي في باماكو بعد عدة ساعات من معارك مع الحرس الجمهوري.
وسارعت دول عديدة في أفريقيا والغرب إلى إدانة الانقلاب في مالي، حيث دانت الولايات المتحدة "بشدة" الانقلاب، وطالبت بـ"العودة الفورية للنظام الدستوري" في البلاد.
وجاء في بيان أممي أن بان "يتابع بقلق عميق تطورات الوضع في مالي.. والأمين العام يجدد دعم الأمم المتحدة للنظام الدستوري في مالي".
كما دان الاتحاد الأوروبي الخميس الانقلاب وطالب بعودة السلطة الدستورية "في أقرب وقت ممكن".
عربيا أعربت الجزائر عن قلقها الشديد من الوضع بعد الانقلاب ودانت "بشدة" اللجوء إلى القوة مؤكدة أنها ترفض أي تغييرات منافية للدستور.