اول مجلة صحراوية مستقلة تأسست 1999

مجلة المستقبل الصحراوي

مجلة المستقبل الصحراوي

تقرير ميداني للمظاهرات السلمية بالعيون المحتلة يوم 28 ابريل

كتب بواسطة : futurosahara on 29‏/04‏/2012 | الأحد, أبريل 29, 2012


منذ صباح يوم 28 ابريل 2012 واستجابة للنداء الذي اعلن عنه قبل ايام والداعي للخروج في وقفة سلمية منددة بواقع الاحتلال المغربي في الصحراء الغربية شهدت العيون المحتلة بمختلف الاحياء  .
- حي معطى.- حي الانعاش.- حي كلومينا.- حي الزملة.- حي القدس.- ضواحي مكتب مجلس حقوق الانسان.- حي لبوركو.- ضواحي مقر المينورسو.- لحشيشا.- حي الفتح.- حي قيادة بوكراع.- حي الوفاق.- حي الامل.- حي الراحلة.- حي العودة.- حي لبرز.-  شارع السمارة.- شارع سكيكيما.- شارع راس الخيمة.- شارع المغرب العربي.-  شارع ددش.
وقد انتشرت آليات عسكرية تابعة للقوات المساعدة وسيارات الشرطة المغربية وقوات عسكرية داخل سيارات مدنية .
هذا التواجد المكثف لعناصر القوات المحتلة كان باشراف مباشر من كبار المسؤولين الأمنيين والعسكريين كوالي الامن والباشا وضباط في الشرطة الجيش ولمخازنية.
حيث اتخذت قوات الاحتلال هذه الاجراءات منذ صباح اليوم كخطوة استباقية في حالات استنفار قصوى.
وبرغم من الحصار والاستنفار والتحرك لاليات العدو الا ان المواطنين الصحراويين لبوا النداء بكل ما تحمل الكلمة من معنى ودلالة حيث انطلقت 3 مسيرات من مختلف جهات المدينة.
- الجهة الرئيسة  نحو حي معطى.
- الجهة الثانية نحو مكتب حقوق الانسان.
- الجهة الثالثة نحو شارع السمارة.
وفي حدود الساعة الرابعة ونصف من مساء اليوم تصدت قوات الاحتلال لعشرات الموطنين بالقرب من مكتب حقوق الانسان بحي الفيلات حيث اعتدت على عدد من الشباب .
وفي حدود الساعة الخامسة تجمهر عدد كبيرة قبل ان تبداء المطاردات  في الازقة القريبة من حي معطى الصامد . كما سمعت صفارات الانذار صادرة من  آليات  العدو وهي تطارد المتظاهرين في مختلف ارجاء الحي.
وفي نفس التوقيت منعت سلطات الاحتلال بالقوة عدد من المتظاهرات الصحراويين بشارع المغرب العربي بالقرب من حي الانعاش حيث تحولت الى مواجهات عنيفة استمرت مدة ساعة ارغمت قوات العدو الى الانسحاب .
وبدأت الجماهير تردد شعارات وطنية مناوئة للاحتلال ومنادية بالاستقلال والحرية وحاول مجموعة من قوات الشرطة المغربية بزي مدني اعتقال المواطن الصحراوي علوت سيد محمد الذي صعد الى احد المنازل حيث ردد شعارات ثورية .
وفي ما اعتمدت قوات الاحتلال نهج القمع بالعصي والهراوات بشكل عنيف  على اعداد من النساء والاطفال المشاركين في المظاهرات.
توجه اعداد من المواطنين في مسيرة اخرى بالقرب من مدرسة المرابطين و كذلك امام مخبزة مانولو بشارع ددش قبل ان تتدخل قوات الاحتلال من جديد وتقوم بتعنيف كل المارة مما ادى تطور في ما بعد لمواجهات كرو وفر عنيفة .
وفي حدود الساعة الخامسة ونصف شهد شارع سكيكيما مطاردات الشباب الصحراوي بسيارات تابعة للقوات المساعدة وتم اعتقال شابين صحراويين .
وفي حدود الساعة السادسة مساءً تجمهرت اعداد كبيرة من المواطنين بشارع اكديم ايزيك طالبو بسقوط الاحتلال وقد شاركت المرأة الصحراوية بقوة .جعلت قوات من العدو تتدخل لفك التظاهرة. وقد انتهت بمواجهات بحي الزملة وبقيادة بوكراع وشارع مزوار وشاهد طاقم شبكتنا الاعلامية عدد من النساء والاطفال في مسيرة  تم تفريق عشرات المناشير ورفع الاعلام الصحراوية وترديد شعارات مطالبة برحيل المستوطنين .
ومن جهة اخرى أفادت  مصادر مؤكدة لشبكة ميزرات الاعلامية ان عدد من موظفي المينورسو قد عاينو اغلب هذه المظاهرات وسجلو الانتهاكات المركتبة من طرف الدولة المغربية في حق الصحراويين.
وبعد صلاة المغرب شهد شارع مكة مظاهرة امام مقر اتصالات المغرب تحولت بعد ربع ساعة الى مواجهات عنيفة.
كما ان حي الانعاش شهد بدوره مواجهات بين قوات القمع المغربية ومناضلين صحراويين بعد منعهم من الوصول الى مكان الوقفة مما نتج عنه  المواجهة عنيفة .
حصيلة التدخلات الهمجية لقوات الاحتلال يوم 28 ابريل
هذا التقرير الميدان من انجاز شبكة ميزرات الاعلامية من العيون المحتلة.